مزابح وابادة دولة اسمها زنجبار فيديو ..والم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2009, 10:34 AM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مزابح وابادة دولة اسمها زنجبار فيديو ..والم





    Quote:
    نبذة تاريخية :

    فزنجبار جزيرة مسلمة تقع في شرق أفريقيا على هيئة عدد من الجزر في المحيط الهندي قبالة تنزانيا، وتبعد عن الشاطئ الأفريقي قرابة 35 كيلو متراً، وأكبر جزرها جزيرتا ((زنجبار)) و((بمبا)) والباقي جزر صغيرة تتوزع حول جزيرة بمبا.

    وقد دخل الإسلام أرض زنجبار منذ القرن الأول الهجري، ثم حكمها العمانيون قرابة ألف عام، قبل أن يتم ضم الجزيرة قسراً بمعاونة الاستعمار مع منطقة تنجانيقا عام 1964، ليتم تشكيل ما يسمى الآن بدولة (تنزانيا).

    والآثار العمرانية الاقتصادية والإسلامية في زنجبار ما زالت شاهدة على الأخوة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ بين الأرضين العمانية والزنجبارية، ومن المؤسف جهل الكثير من أبناء الإسلام بتاريخ وموقع الجزيرة.

    تشرفت زنجبار بنور الإسلام عن طريق الهجرات العربية والشيرازية إلى شرق القارة الأفريقية في نهاية القرن الأول الهجري، يوم أن قام (الحجاج بن يوسف الثقفي بمحاولة ضم عمان إلى الدولة الأموية، وكان يحكم عمان آنذاك الأخوان: (سليمان وسعيد أبنا الجلندي)، وقد امتنعا على الحجاج، فأرسل الحجاج إلى عمان جيشاً كبيراً لا حول لهما به، فآثرا السلامة وخرجا بمن تبعهما من قومهما إلى (بر الزنج) شرق أفريقيا، وهي ما يعرف اليوم بـ (زنجبار) واستدل المؤرخون من خلال هذه الحقيقة التاريخية على أن الوجود العربي في (زنجبار) سبق ظهور الإسلام ؛ لأن رحيل حاكمي عمان إليها بعددهم وعتادهم لابد أن يستند إلى وجود سابق لهما يأمنان فيه على حياتهما وأموالهما وذويهما.



    الحكم العلماني والتدخل الغربي :

    بعد هذه الهجرة التي قام بها حاكما عمان بدأ الوجود العماني في الجزيرة يتوطد أكثر فأكثر حتى أصبح ولاة زنجبار وجزرها تابعين لحكم أئمة عمان، إلى أن جاء عهد (السلطان سعيد بن سلطان ابن الإمام أحمد البوسعيدي) الذي فتح لزنجبار صفحة ناصعة في التاريخ، ورغم ما حققه (السلطان سعيد) من تقدم وازدهار لزنجبار إلا أنه زرع بذور ضياع هذه الجزيرة من يد العرب والحكم الإسلامي دون أن يدري ؛ وذلك بعد أن وافق على التعاون مع عدد من الدول الغربية ومنها أمريكا وبريطانيا في المجال التجاري، وكان للإنكليز النصيب الأكبر في السيطرة على اقتصاد الجزيرة أوصلهم إلى السيطرة على أمورها سياسياً، بل رفع علمهم عليها عام 1853 في ظل حكم السلطان (سعيد البوسعيدي) إلى أن أعلنت بريطانيا الوصاية على الجزيرة في نوفمبر عام 1890 في عهد (السلطان علي بن سعيد). ولم يكتف الغرب بذلك، بل مدت أمريكا ذراعها في إدارة البلاد، واستمرت هذه الوصاية حوالي 70 عاماً، وعندما أرادت بريطانيا الانسحاب قامت كعادتها بترتيب خطة تستطيع بها البقاء الفعلي بعد خروجها ظاهرياً، فكانت المؤامرة التي دبرتها للإطاحة التامة بالحكم العربي الإسلامي الذي تم عام 1964م.
                  

11-23-2009, 10:35 AM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزابح وابادة دولة اسمها زنجبار فيديو ..والم (Re: Faisal Elrasheed)

    Quote:
    نفاق الإعلام الغربي مع زنجبار:

    شهدت (زنجبار) عمليات عسكرية لقمع مظاهرات سياسية قام بها المسلمون احتجاجاً على تزوير الانتخابات العامة التي جرت عام 2000م، وانتهت هذه المظاهرات بحصار للجزيرة واقتحام المساجد وضرب السكان، وفي الوقت الذي كان الجيش يحصد أرواح المدنيين كانت الشرطة تكمل المهمة بتكسير عظام ومفاصل الجرحى وتكومهم بعضهم فوق بعض في سيارات مكشوفة.

    ما حدث في زنجبار يكشف نفاق الإعلام العالمي، الذي لا يلتفت إلا للمآسي والمذابح التي تتعارض مع السياسات الغربية، أو تلك التي يتجاوز مداها حدود الصمت والتعتيم كما حدث ويحدث في الشيشان وفلسطين مثلاً.

    أمام هذا التجاهل الإعلامي الغربي والعربي، أبى مسلمو زنجبار إلا أن يكون لهم وجود في الإقليم الذي يبلغ عدد المسلمين فيه أكثر من 98% من سكانه، حيث سعى المسلمون إلى أن يكون لهم دور حيوي في الانتخابات التي جرت في أكتوبر 2005م، فيما يشبه صحوة إسلامية في الإقليم.



    بدايات الصحوة في زنجبار:

    رأى المراقبون للشأن الإسلامي أنه في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية التي يعيشها إقليم زنجبار؛ فإن هذه الصحوة الإسلامية جعلت الانتخابات العامة أكثر شراسة من الانتخابات التي جرت عامي 1995 و2000؛ حيث قال (محمد سيد علي) سكرتير جمعية ((الوعي الإسلامي)) وأحد الأئمة بالإقليم : ((إننا نرى بوضوح فراغاً كبيراً داخل زنجبار، من الممكن أن يملأه النظام الإسلامي)) مشيراً إلى أن علماء الدين يطرحون الإسلام كحل سياسي في زنجبار، وقد قال (خميس بن علي) أحد أعضاء الجمعية ((نحن موجودون في كل حي بالإقليم، نجمع التبرعات للمحتاجين، ونعظ في المساجد، كما نعلم الأطفال في المدارس الدينية تعاليم الدين الإسلامي)).

    وقد ترعرعت جهود الصحوة الإسلامية من إرشاد ووعظ ومعونات وكفالات للفقراء والمحتاجين، وبدت مظاهرها في تزايد أعداد المترددين على المساجد وعدد مرتديات الحجاب الإسلامي وسط دعوات من القيادات الإسلامية بأن إقرار القيم الإسلامية هو الحل الأمثل لكل ((المآسي)) التي يعيشها الإقليم، وأن الإسلام هو العامل الوحيد الذي يوحد الناس في الجزيرة، ويعرض العلماء الشريعةَ الإسلامية بديلاً للديمقراطية.

    وتواجه هذه الصحوة الإسلامية في زنجبار العديد من المصاعب، أهمها الفقر، وحملات التنصير، وتنازع بعض الفرق الإباضية والزيدية ؛ وفي خضم هذه الظروف والأوضاع المتشابكة، طرحت الأوساط الإسلامية في زنجبار جملة من المطالب، وتعتبر تلبيتها ضرورية لإحداث أي تطور إيجابي للأوضاع العامة، والعلاقات بين الطوائف الأخرى في البلاد، وأهم تلك المطالب : جعل يوم الجمعة عطلة إسبوعية رسمية بدلاً من الأحد، تداول رئاسة الدولة بين المسلمين والنصارى، منح المشايخ الأئمة والعلماء المسلمين حقوقاً سياسية متساوية مثل نظراتهم من رجال الدين النصراني للتمثيل والترشيح في البرلمان والمجالس المحلية، إيقاف استغلال المناصب الحكومية لممارسة الضغوط والاضطهاد على الشباب المسلم في المؤسسات التعليمية والأكاديميات العليا، فتح المجال أمام الشباب المسلم كغيرهم في الحصول على منح دراسية في العلوم الحديثة، والتساوي في توزيع الحقائب الوزارية بين المسلمين والنصارى.

    أحمد الطنيخي مجلة البيان 255
                  

11-23-2009, 10:38 AM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزابح وابادة دولة اسمها زنجبار فيديو ..والم (Re: Faisal Elrasheed)

    Quote:
    تاريخ زنجبار

    احتلها البرتغاليون من 1503 حتى 1698

    قام العمانيون بطردهم في عهد السلطان سلطان بن سيف اليعربي وفي عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي أحدث طفرة نوعية في الجزيرة واختارها عاصمة لدولته لأن بها المقومات الاساسية كالموقع الجغرافي المتميز والمناخ المعتدل. وكان هو أول من ادخل القرنفل اليها من جزيرة موريشيوس وتولي الحكم بعده السلطان ماجد بن سعيد ثم السلطان برغش بن سعيد.



    إسلام زنجبار وعروبتها

    تشرفت زنجبار بنور الإسلام عن طريق الهجرات العربية والشيرازية إلى شرق القارة الأفريقية في نهاية القرن الأول الهجري فيعهد الدولة الأموية.



    وذلك أن قام الحجاج بن يوسف الثقفي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان بمحاولة ضم عمان إلى الدولة الأموية وكان يحكم عمان آنذاك الإخوان سليمان وسعيد ابنا الجلندى وقد امتنعا عن الحجاج فأرسل إلى عمان جيشا كبيرا لاحول لهما به فآثرا السلامة وخرجا بمن تبعهما من قومها إلى بر الزنج شرق أفريقيا.



    وقد استدل المؤرخون على ضوء هذه الحقيقة التاريخية على ان الوجود العربي في زنجبار سبق ظهور الإسلام لان رحيل حاكما عمان إليها بعددهم وعتادهما لا بد ان يستند على وجود سابق له يأمنان فيه على حياتهما واموالهما وذويهما وقبل ذلك على دينهما. وبعد هذه الهجرة التي قام بها حاكما عمان بدأ الوجود العماني في الجزيرة يتوطد أكثر وأكثر حتى أصبح ولاة زنجبار وجزرها تابعين لحكم أئمة عمان إلى ان جاء عهد السلطان سعيد بن سلطان بن الإمام احمد البوسعيدى الذي فتح لزنجبار صفحة ناصعة في التاريخ بما ولاها من اهتمام غير مسبوق.



    اشراقة زنجبار في عهد السلطان سعيد استمرت عمان مركزا لإدارة المملكة البوسعيدية حتى جاء عام 1818 حيث وجه السلطان سعيد بن سلطان ابن الإمام احمد البوسعيدى همته إلى شرق أفريقيا فسافر إليها بأسطول ضخم واستقبله أهلها بالترحاب ورأى بثاقب رأيه اتخاذها عاصمة له.



    وكان مما أنجزه لإعلاء شأنها: 1- قام ببرنامج اصلاحى يشمل العملة والرسوم الجمركية. 2- ادخل زراعة القرنفل واهتم بتنمية تجارته بين مسقط ومملكته في أفريقيا حتى أصبحت زنجبار فيما بعد رقم واحد في تصديره عالميا. 3- اهتم بتجارة الذهب والعاج وانتشر الرخاء بعد اكتشاف مناجم الحديد في مومباسة وتطور صناعة الأقمشة وأصبحت زنجبار اكبر سوق لتجارة العاج. 4- اهتم ببناء أسطول حربي فكان عنده 75 سفينة على ظهر كل منها 56 مدفعا مما جعله أقوى أسطول على الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى اليابان. 5- ومن أهم ما قدمه السلطان سعيد هو مكافحة تجارة الرقيق عندما وقع اتفاقية مع بريطانيا عام 1822 حيث كان شرق أفريقيا قبل هذه المعاهدة هو المصدر الاساسى لهذه التجارة مما يدحض مزاعم الغرب حول دور المسلمين في الترويج لهذه التجارة.



    مقدمات زوال الحكم العربي الاسلامى

    على الرغم مما حققه السلطان سعيد بن سلطان في تقدم وازدهار زنجبار وإعلاء شأنها فيما حولها من بلدان إلا انه زرع بذور ضياع هذه الجزيرة الغنية الجميلة من يد العرب والحكم الاسلامى دون ان يدرى.



    وذلك ان السلطان وكان قد اطمأن إلى حكمه في شرق أفريقيا وافق على التعاون مع عدد من الدول الغربية ومنها أمريكا وبريطانيا معه خاصة في المجال التجاري حيث سارعت هذه الدول إلى التقرب إليه بالهدايا والمشاريع والسلاح كعادتها في عدم ترك اى مكان غنى وجميل في الدنيا دون ان يكون لها فيه نصيب. وكان لبريطانيا النصيب الأكبر في السيطرة على اقتصاد الجزيرة أوصلهم إلى السيطرة على أمورها سياسيا بل ورفع علمهم عليها عام 1843 في ظل حكمه.



    وفى 19 أكتوبر من عام 1856 توفى السلطان سعيد على متن الباخرة فيكتوريا (لاحظ ما يوحى إليه هذا الاسم من تقارب بريطاني) ودفن في زنجبار فوقع الخلاف بين أولاده على الحكم وبعد تقسيمه كانت الجزيرة من نصيب يرعش بن سعيد وذلك بعد ان تدخلت بريطانيا في تقسيم الملك بزعم فض الخلاف بين الإخوة مما أسفر عن انفصال زنجبار عن المملكة البوسعيدية بعمان ولكن بشكل غير تام حينئذ.



    وفى عهد السلطان على بن سعيد أعلنت بريطانيا الوصاية (الاحتلال) على الجزيرة نوفمبر عام 1890 ولم يكتف الغرب بذلك بل مدت أمريكا ذراعها هي الأخرى في إدارة البلاد. واستمرت هذه الوصاية حوالي 70 عاما وعندما أرادت الانسحاب قامت كعادتها بترتيب خطة تستطيع بها البقاء الفعلي بعد خروجها ظاهريا فكانت المؤامرة التي دبرته للإطاحة التامة بالحكم العربي الاسلامى والذي تم عام 1964



    التنازل عن مقديشو في 1905 لإيطاليا وممباسا لكنيا في 1963.



    استقلت من بريطانيا كسلطنة ذات سيادة في 19 ديسمبر 1963.



    دخلت تنجانيقا مع زنجبار في اتحاد فدرالي ليشكلا تنزانيا (بأخذ الحرفين الأولين من كل منهما) في 12 يناير



    عبيد كرومي يقوم بإنقلاب ضد السلطان جمشيد بن عبد الله في سلطنة زنجبار (الواقعة حاليا في تنزانيا والتي كانت خاضعة لحكم البوسعيديين بعمان ويعلن قيام الجمهورية.

    وقد قتل خلال هذا الانقلاب 16 ألف عربي، وعدد كبير من المسلمين.
                  

11-23-2009, 10:43 AM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مزابح وابادة دولة اسمها زنجبار فيديو ..والم (Re: Faisal Elrasheed)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de