|
بين (كارمن) و(إيزابيلا) و(البت المصرية)
|
في ساعات الصباح بين مشية الليل وجية الصباح زي إتنين ونص أو تلاتة ألاربع كدا وإنت بتتقلب من جهة لجهة عشان تخلص مسألة النومة دي بتجيك زي صحية وما صحية أها (مرات) كدا بتجيك زي فكرة , جملة , كلمة , شخصية ... ما بتكون عارف سببها شنو أها أنا أمس وأنا بي قلق ياربي حأسافر ولا لأ فالسلطات للحظة لم تمنحي إذن بالخروج والسلطات الصحية لم تمنحي شهادة طبية تسمح لي بذلك (الكرت الصحي) والتطعيم ما في أمصال إلخ وإدارة الخطوط السودانية أكدتها ليها (أنا) سفري صباح اليوم الجمعة الساعة (2) ظهراً إلى الأراضي المقدسة ... وأخطرتني بالحضور الساعة (11) ص ولسه الورق ناقص !!!! بهذه الظروف نمت وبرضك جاتني الصحية وأنا بتقلب في السرير من جهة لجهة تانية جاتني ليك شخصية (كارمن) التي أحبها بشكل خيالي وإسم (إيزايبلا) ولا أدري أهي (إيزابيلتنا) الواحدة دي ولا التانية الكتبوا عنها هنا والبت المصرية العجيبة ديك ... ممثلة شابة صغيرة بترقص رقيص يشابه شخصية (كارمن) وجسدت شخصيتها في فيلم (إسكندرية نيويورك) وهو فيلم جدير بالمشاهدة بالمناسبة ... أها إستغربت وأنا زهجان من قصة سفري المجهجه ده شنو اللمّ (كارمن) بـ (إيزابيلا) و( البت المصرية) ؟؟؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بين (كارمن) و(إيزابيلا) و(البت المصرية) (Re: Ahmed musa)
|
فيلم إسكندرية نيويورك الإخراج للراحل يوسف شاهين والذي بغيابه فقدت السينما المصرية (نفاجها) إلى العالمية و قد أنتج عام 2004 و كتبه : يوسف شاهين نفسه وخالد يوسف. وهو الفيلم الرابع في سلسلة أفلام يوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية وهي "إسكندرية ... ليه؟، حدوتة مصرية، إسكندرية كمان وكمان". ويوسف شاهين يتميز بالإضافة إلى جرأته المعروفة بيقينه في قدرته العالية على إكتشاف وجوه جديدة أو تقديم وجوه قديمة بشكل جديد ... الفيلم من بطولة : محمود حميدة ... أحمد يحيى.... يسرا..... ماجدة الخطيب..... هالة صدقي .... نيللي كريم و(البت المصرية هي : نيللي كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين (كارمن) و(إيزابيلا) و(البت المصرية) (Re: Ahmed musa)
|
أوبرا ( مأساة كارمن) هي اقتباس عن كارمن ( جورج بيزيه)، قام به كل من (ماريوس كونستان ) بالنسبة للتوزيع الموسيقي، و( جان كلود كاريير) بالنسبة للكراس. أنجز هذا العمل الذي أخرجه (بيتر بروك ) في العام 1982 في مسرح بوف دو نور في باريس. تكثف تراجيديا كارمن الوجه الدرامي والتراجيدي لأوبرا ( جورج بيزيه)الأسطورية. تقوم ( كارمن)الغجرية بإغواء العريف ( دون جوزيه) في إشبيليه مما يجرح شعور ( ميكائيلا) التي تحب هذا الأخير، وهي صديقة طفولته. ينشب عراك بين ( كارمن)و(ميكائلا ) و تصيب ( كارمن) ( ميكائلا) بجروح ، فيعطي الضابط ( زونيغا) الأمر (دون جوزيه ) بأن يقتاد (كارمن ) إلى السجن. و في الطريق، توقع ( كارمن) (دون جوزيه ) في شباكها فيهيم بها إلى درجة الجنون ويدعها تهرب. يسجن (دون جوزيه ) جراء ذلك ومن ثم يجرد من رتبته بعد أن يفرج عنه. تسيطر عليه الغيرة لدرجة الجنون فيقتل الضابط ( زونيغا) حين يعلم أن (كارمن ) قد استسلمت لرغبة هذا الأخير. تتأثر (كارمن ) بالحب الذي يكنه ( دون جوزيه) لها فتقبل العيش معه. كان (دون جوزيه ) يجهل وجود (عارسيا ) ، زوج ( كارمن) فيقوم بقتله فور ظهوره. وهكذا يكون (دون جوزيه ) قد اقترف جريمتين مما يضطره إلى الفرار. وهنا تصبح ( كارمن)عشيقة مصارع الثيران الشهير (دون إسكامبيو ) مما يثير مرة أخرى غيرة ( دون جوزيه). بعد موت ( إسكامبيو) في الحلبة، ورغم الرعب الذي يتملكها جراء الشغف الجارف و العنف اللذين يسيطران على ( دون جوزيه)، ترضخ ( كارمن) من جديد لرغبة هذا الأخير وتقبل بمرافقته وهي تعلم أنها ذاهبة لملاقاة حتفها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين (كارمن) و(إيزابيلا) و(البت المصرية) (Re: Ahmed musa)
|
ترتبط عندي (كارمن) بمقاطع للنابغة عاطف خيري وهو يخاطب (كارمن) خاصة بمخيلته
أمشي في الدرب البطابق فيه خطوك صوت حوافرك يافرس كل القبيلة تلجموا يكسر قناعاتها ويفر يسكن مع البدو في الخلا ما يرضى غير الريح تجادله وتقنعه
وأتسائل هل تشكل القصيدة روح الشخص وشخصيته أم أن شخصية الشخص تُظهرها القصيدة ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|