د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2009, 10:21 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!!

    (هو عثمان ابراهيم عثمان عميد كلية العلوم سابقا ومستقيل لاسباب لو سمح لي سأرسلها هنا وهو رئيس التحالف الوطني السوداني في جدة )


    الرائد يصدق أهله.....رفقاً بالشعب السوداني

    فلسفة التعليم في عهد الإنقاذ(1)



    د.عثمان إبراهيم عثمان*

    أبان وزير التعليم العام في مؤتمره الصحفي لإعلان نتيجة امتحانات الشهادة السودانية لهذا العام: أن التدني الذي شهدته بعض المواد التي تحتاج للتجريب مرده ضيق ذات اليد بالوزارة، والتي قد تكون قد ملت الطلب لدي الحكومة فآثرت الشكوى لدي الشعب، عله يشفع لها هذا الإخفاق. ما نود أن نطرقه في هذه العجالة هو: أن فشل الحكومة في الإيفاء بمتطلبات العملية التعليمية لم يكن جديداً، ولكنه كان عملاً منهجياً للإنقاذ منذ انقلابها علي السلطة الشرعية في الثلاثين من يونيو 1989م.

    لقد بنيت فلسفة التعليم في عهد الإنقاذ على: الفكر الأحادي الاقصائي، المستمد من المشروع الإسلاموي للجبهة الإسلامية القومية. وهو مشروع يقوم على الحفظ، والتلقين، والتشرب في معسكرات الخدمة الإلزامية. وكذر للرماد في العيون شملت الأهداف الإستراتيجية للتعليم بهذه الفلسفة جوانب أخرى تقليدية المنحى، أو إنشائية التعبير، أو عاطفية المقصد، مثل: مضاعفة استيعاب الطلاب فوراً، وإلغاء نظام المجموع التنافسي، واستبداله بالنسبة المئوية، والتوسع في إنشاء الجامعات، وإنفاذ برنامج التعريب الذي أفرز مستويات أكاديمية متدنية؛ دعت بريطانيا، ودول الخليج للتحدث صراحة بتدني مخرجاته، في سابقة غير معهودة . أرادت الإنقاذ إنفاذ كل ذلك بكلفة مؤجلة، بغرض ضرب الحركة الطلابية في مقتل، خاصة: وأنها قلب الأمة النابض. المستهدف الآخر هو: جامعة الخرطوم قلعة الحرية، والديمقراطية على مر الأزمان.

    قد يكون من العسير العودة مجدداً إلي الجامعة ذات التميز، والريادة. فمثلما اختفت المدرسة الابتدائية المتميزة، التي تفسح حيزاً لتدريس الفنون، وتشريح الزهرة، والمدرسة الثانوية ذات المعامل الثلاثة، وصالات الفنون، ومعمل التصوير، وقاعة الموسيقى، وميادين التربية الرياضية، وأندية الجغرافيا، والشطرنج، اختفت أيضاً الجامعة المتميزة. يعتبر ما يحدث الآن في منظومتنا التعليمية تطوراً متسقاً و متناغماً مع موجة الحفظ؛ والتلقين التي ابتلى بها كلا نظامي التعليم العام، والعالي. فالكلفة هنا ضئيلة، والمردود بائن، لأن الغاية في الكم وليس الكيف. فالإمكانات الشحيحة التي كانت تصرف على التعليم قبل 1989م هي نفسها – إن لم تكن قد تناقصت قليلاً – تصرف اليوم على أعداد الطلاب التي تضاعفت هندسياً. فبدلاً عن خريج المدرسة الثانوية ذي المعرفة المجودة، القادر على التحليل، والاستنباط؛ ترفدنا المدرسة الآن بخريج حاذق للحفظ، ويعرف كيف يعظم عائد درجات الامتحان، وليس المعرفة؛ بمعنى آخر في حاجة ماسة للتعليم علي الدوام، وغير قابل للتعلم الذاتي.

    إن الطريق إلي جامعة التميز العلمي(لا الجامعة الصفوية )يمر عبر اعتماد فلسفة جديدة للتعليم العام ينعش روح التفكير، والمشاهدة، والاستنتاج. بالتأكيد يتطلب ذلك دعماً مادياً، وبشرياً متواصلاً لجمهرة الطلاب، الذين يتم اختيارهم بمعيار التميز الأكاديمي فقط، ذلك عبر آلية فاعلة تجبر القادر منهم على دفع استحقاق تعليمه، وتدعم غير القادر حتى في إعاشته، وسكنه. وأن يتم ذلك وفق خطط الدولة الإستراتيجية في تلبية الحاجات الفعلية للتنمية، وسوق العمل. هنا يمكن التحدث عن صندوق لإقراض الطلاب كلفة تعليمهم فيكون بالمستطاع استردادها.

    لقد لعب التعليم الأهلي في الماضي، دوراً مشهوداً في مسيرة السودان التنموية. ولكن ظهرت في عهد الإنقاذ أشكال من التعليم الخاص تسعي لتعظيم الربح فقط، فوجدت ضالتها في التعليم الطبي، والصحي ضمن مجالات أخري تصلح للتسويق. هنا يعود للمال، فقط، الفضل في تخطي العقبات الأكاديمية بمجالات تتطلب مقدرات ذهنية عالية، لم يكن من سبيل للدخول إليها، والتعاطي معها لو لا المال نفسه. ولذا فلا غرو أن صارت الأخطاء الطبية وانهيار البنايات من الأمور المألوفة في السودان. كما ظهر التعليم العالي ذو الطبيعة المزدوجة(Dual Nature)- حكومي وخاص في نفس الوقت؛ متسقاً مع افتراض الامير الفرنسي دي بروقلي(de Broglie) الذي نال بموجبه جائزة نوبل في الفيزياء عام 1929م عندما امتزج الخواص الجسيمية والموجية للاجسام المتحركة- مثلما هو الحال بالنسبة لجامعتي الرباط الوطني وأفريقيا العالمية، علي سبيل المثال لا الحصر، اللتان لا تستطيع إدارتيهما أن تجيبا علي السؤال: هل جامعتيهما حكوميتان، أم خاصتان؟ الكل يعلم أن جامعة الرباط الوطني تتبع للشرطة، التي تنتسب بدورها لوزارة الداخلية: فهل هنالك جهة أحق منها بالصفة الحكومية؟ ولكن مع ذلك تصر إدارتها علي الصفة الأخرى، عندما يتعلق الأمر بتعظيم مقادير الرسوم الدراسية للطلاب؛ لا تلبث أن تنكرها عند البحث عن الامتيازات الحكومية لمنسوبيها. ينطبق نفس الشئ علي جامعة إفريقيا العالمية وإن كان بدرجة أقل حدة. تعتبر هذه اللعبة خطوة تمهيدية من قبل حكومة الإنقاذ، نحو خصخصة التعليم العالي بالكامل في الجامعات القومية، التي أذعنت لخدعة القبول الخاص بحجة نضوب الموارد الحكومية. كما برزت أيضاً أشكال لجامعات هجين(Hybridized) )فئوي-حكومي-خاص(، كما هو حال جامعة المغتربين التي أجاز نظامها الأساسي مجلس الوزراء مؤخراً- حسناً فعل، لأن لافتاتها قد نصبت منذ أمد بعيد، وكانت علي وشك أن تفتح أبوابها للطلاب- وكأن البلاد تنقصها الجامعات. استنسخت(cloned) أيضاً أنماط مشوهة لمؤسسات معنية فقط بالدراسات العليا، خارج منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مثل: أكاديمية السودان للعلوم، التابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا، لكي لتساهم في الزيادة المهولة لعدد رسائل الماجستير، والدكتوراه الممنوحة داخلياً(Inbreed)؛ رغم الإمكانات البحثية الشحيحة، وما لذلك من أثر سالب علي مخرجاتها.

    إذا نظرنا لتاريخ نشأة هذه الأنماط من الجامعات، والمؤسسات: نجد أن خلف أي منها رجل قوي من رجالات الإنقاذ "البدريين" ذو مقدرة قاهرة في التعدي علي اختصاصات أي وزير آخر، دون أن يرمش جفن، ويهابه بقية الوزراء عند عرض مشروعه الأعرج علي مجلسهم الموقر؛ فيمتدحون أفكاره الألمعية، لتتم إجازته بالإجماع كالعادة (as usual). فنحن المعنيون بالتعليم عموماً، لا نهتم كثيراً بالروائح النتنة، التي صاحبت مراحل تطورها، كوننا لا نملك أي آلية للتصدي لها، خاصة: بعد استفحال داء الفساد وعجز المجلس الوطني عن محاسبة مرتكبيه رغم إفادات المراجع العام الدامغة (ما فتئ وزير المالية يردد: أن من يملك الدليل فليقدمه)؛ بقدر ما نشفق علي فلذات أكبادنا من آثارها السالبة علي العملية التعليمية برمتها، ومن ثم تدني مستويات مخرجاتها. ختاماً أهدى هذا المقال لمن بيدهم مقاليد أمور التعليم العالي؛ وليس من بينهم، بالطبع، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ وأقول لهم: رفقاً بالشعب السوداني، فالرائد لا يكذب أهله.



    *عميد كلية العلوم بجامعة الخرطوم الأسبق






    ...................................................... التعديل استجابة لل د. نجاة محمود .

    (عدل بواسطة الرفاعي عبدالعاطي حجر on 11-19-2009, 12:18 PM)

                  

11-18-2009, 02:21 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    .
                  

11-19-2009, 12:02 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    سياسات قبول التعليم العالي تحت المجهر
    بقلم د.عثمان إبراهيم عثمان*
    تناقلت وسائل الإعلام السودانية خبراً يفيد بأن أول الشهادة الصناعية لم يجد له مقعداً لدراسة الهندسة الكهربائية بالجامعات السودانية، التي تقبل طلاب الشهادة الصناعية. يرجع السبب في ذلك إلي أن سياسة القبول لمؤسسات التعليم العالي تعتمد النسبة المئوية الكلية المعدلة كمعيار أول للترشيح للقبول بالتخصص المعين، ومجموع درجات ثلاث مواد من مواد التخصص كمعيار ثان للتفاضل بين المشتركين في النسبة المئوية. أوضحت حالة الطالب هذه: أن عدداً مقدراً من طلاب المساق الأكاديمي قد حصلوا علي نسب مئوية تفوق ما حصل عليها أول الشهادة الصناعية. لقد تناولت وسائل الإعلام هذه، هذا الخبر كل من زاويته؛ فمنهم من يري فيه الظلم الصراح علي هذا الطالب، ويطالب بمعالجته فوراً، ومنهم من يتحدث عن تهميش الشهادة الصناعية، ومنهم من يقول: بأن هذه قضية قومية تتطلب التصدي الناجع والفوري. سوف نعرض لمعالجة هذه القضية من خلال التصدي للربكة التي أحدثتها حكومة الإنقاذ في إستراتيجية التعليم عامة، وأسسه الهيكلية خاصة.
    بنيت إستراتيجية التعليم العالي بعد عام 1989م علي تهميش التعليم التقني عموماً، إذا لم نقل تصفيته، والشاهد علي ذلك "ترفيع" معهد الكليات التكنولوجية إلي جامعة؛ مما يعني تغليب الصبغة الأكاديمية النظرية علي الصبغة التقنية العملية. السبب في ذلك، في رأينا، يرجع لعاملين هما: الكلفة المادية العالية لكل ما هو عملي، والهيبة التي يزدان بها حاملو درجة البكالوريوس، مقارنة بحاملي درجة الدبلوم. العامل الاول هو همّ حكومي آني ينزع لتضخيم الإنجازات؛ أهمية عدد الجامعات التي فتحت بغض النظر عن نوعية خريجيها(الاهتمام بالكمّ، وليس الكيف) أو حاجة البلاد التنموية لهم؛ لتصل نسبة البطالة بين الخريجين إلي 48%، حسب آخر تقرير عن وزارة العمل؛ وأترك لك عزيزي القارئ تقديرها إذا كنت من الذين يساورهم الشك حول التقارير الحكومية. أما العامل الثاني فهو همّ طلابي تفاخري يميل نحو الحصول علي درجة البكالوريوس بأي ثمن، وتطويعاً لكل الظروف غير الملائمة، حتي وإن أضحى هؤلاء الطلاب أنصاف متعلمين (mediocre) وعاطلين عن العمل؛ فهم يفضلون ذلك من أن يكونوا فنيين مهرة تتلقفهم مشاريع التنمية، حتي قبل أن يتخرجوا، للإسهام في دفع عجلة التقدم والعمران بالبلاد.
    لقد فطن واضعو سياسة التعليم العالي لهذا الضعف الفطري عند الطلاب، فاستحدثوا آفة الدبلومات التقنية بالجامعات، بعد شطب الكليات التكنولوجية من خارطة التعليم العالي؛و"حلوها(من الحلاوة) شوية" بطُعم الترفيع، أو التجسير، كما يحلو لأساطين التعليم العالي أن يسموه، إلي درجة البكالوريوس؛ فصارت الدبلومات التقنية بقرة حلوب للجامعات، التي جفت مواردها الحكومية إلا مما يغطي متطلبات الفصل الأول أو يقل عن ذلك قليلاً. إذا اعتبرنا ذلك من محاسن تقديم الدبلومات التقنية بالجامعات، فان مساوئها قد ارتبطت بظهور سلوكيات غريبة كانت خصماً علي طلاب الجامعة الآخرين؛ وكنا قد نبهنا إدارة جامعة الخرطوم السابقة إزاءها؛ ولكنها آثرت الريع المدرار في مقابل الأخلاق والسمعة الحسنة.
    ليس هذا كل ما نرمي إليه ولكن ما يهمنا في المقام الاول هو: أن تهتم الدولة باعادة هيكلة التعليم عموماُ، إبتداءً من إصلاح السلم التعليمي، فيعود لمراحله الثلاث (6،3،3 سنوات) وتدرج به مساقات فنية (صناعية، وتجارية، وزراعية)، إضافة لواقعه الأكاديمي الحالي، في المرحلتين المتوسطة و الثانوية، توفر لها كل الإمكانات البشرية والمادية، وتنتهي بامتحانات عامة تؤهل من تميز منهم للمرحلة التالية ويستوعب الباقون كعمال مهرة، يسكنون بدرجات وظيفية عمالية ذات عائد مادي مجزي، حسب المرحلة الدراسية التي بلغوها؛ بمشاريع التنمية المختلفة. أما فيما يختص بالتعليم العالي فتنشأ الكليات التكنولوجية (Polytechnics) لاسيعاب طلاب المساقات الفنية، بعد رفدها بالورش المتكاملة، والمعامل المتخصصة، للايفاء بالمتطلبات الحقلية، والمعملية؛ لمنح درجة الدبلوم التقني. وضع كهذا حري به أن يرفد الدولة بفنيين متميزين في مختلف المهن، ليصيروا حلقة وصل فاعلة بين المهندسين والعمال. أما الجامعات، بعد توفير كل متطلباها البشرية والمادية، فتخصص فقط لاستيعاب طلاب المساق الاكاديمي المتميزون، فيمنحون درجة البكالوريوس في الهندسة، والطب، والاقتصاد، والعلوم، والآداب وغيرها. لقد إعتورت سياسة القبول لهذه الشريحة أيضاً، بعلة الترشيح علي أساس النسبة المئوية المعدلة التي أشرنا إليها سابقاً. ولذا نعتقد بأن الترشيح علي أساس مجموع درجات ثلاث من المواد المطلوبة للتخصص المعين (Boxing) هو الأصلح، لانه كفيل باستيعاب الطلاب الأكثر جاهزية وتميزاً لهذا التخصص من أؤلئك الذين يستوعبون علي أساس النسبة المئوية. لقد عانينا نحن في كلية العلوم كثيراً من القبول علي أساس النسبة المئوية، خاصة بمساق الرياضيات، نظراً لأن مكون التربية الإسلامية، واللغة العربية في النسبة المئوية عادة ما يكون أكبر من مكون الرياضيات، والفيزياء بها، فيكون التفضيل علي أساس مواد لاعلاقة مباشرة لها بالتخصص المطلوب. هذا تقريباً ما حدث لأول الشهادة الصناعية، فنسبته المئوية المعدلة حذفت منها مادة تخصصية أحرز بها درجات عالية وأبقي علي مواد لا علاقة مباشرة لها بالتخصص المطلوب، لينافس بها مع طلاب المساق الأكاديمي.
    هنالك نقطة هامة يجب مراعاتها لتطبيق هذه الهيكلية المقترحة للنظام التعليمي عموماً بالبلاد؛ وهي ربط النمط الهرمي للنظام التعليمي بالخطط الاستراتيجية للتنمية؛ بحيث يفوق عدد المدارس الفنية نظيراتها الأكاديمية، كما أن عدد الكليات التكنولوجية يجب أن يتخطي عدد الجامعات. هنا يبرز السؤال الهام وهو: هل كان في بال منظري الخطة الاستراتيجية ربع القرنية للبلاد: كم من العمال المهرة، والفنيين المؤهلين تحتاج لإنفاذها؟ وإذا كان كذلك هل وضعت أي خطة لتأهيلهم وتدريبهم؟ وما هو العدد المخطط لحاملي درجة البكالوريوس من مهندسين، وأطباء، وإداريين وغيرهم للتعاطي معها عبر جداول زمنية محددة؟ للأسف المهندسون الزراعيون في بلد المليون ميل مربع ذو الاراضي الخصبة المنبسطة، والمياه الوفيرة؛ إما عاطلون عن العمل أو يمتهنون مهناً أخري مثل قيادة "الركشات". ينطبق نفس الحال علي الأطباء في بلد يعاني الفقر، والمرض خاصة في الاقاليم؛ فتجدهم زاهدين عن مواصلة المشوار، بسبب تخلي وزارة الصحة عن استيعابهم وفق هياكل وظيفية مجزية، ناهيك عن الاضطلاع بمهمة تدريبهم، وتأهيلهم المكلفة. أما خريجو كليات العلوم، والآداب، والاقتصاد، والقانون، وما أكثرهم، فالشارع أولي بهم؛ ما عدا "أولاد المصارين البيض" منسوبي المؤتمر الوطني، فالوظيفة في أنتظارهم، حتي وإن كانوا أقل كسباً أكاديمياً، وأدني مستواً من رصفائهم؛ حسب ما أفادني أحد متنفذي طلاب المؤتمر الوطني بكلية العلوم، إبان تولى لعمادتها، عندما كان في ساعة صفاء مع نفسه، وليعترف أيضاً بخطيئة الوشاية، لدي الأجهزة الأمنية، بزملائه الطلاب، من الناشطين سياسياً، كي يحرموا من التوظيف بعد التخرج.
    لقد تشعب هذا الموضوع، وتضمن نقاطاً، كل واحدة منها، تستحق الطرق في مقال منفرد يحلل أسبابها، ويضع حلولاً موضوعية لها. لذا كان لابد من استخلاص بعض المؤشرات الهامة التي رمينا لالقاء الضوء عليها، وهي:
    • إعادة هيكلة السلم التعليمي بتبني الصيغة السابقة (6،3،3 سنوات).
    • الاهتمام بمسارات التعليم التقني في المدارس، وتوفير متطلباتها البشرية، والمادية، بما يضمن الحصول علي كوادر عمالية ماهرة في شتى المجالات.
    • إنشاء العديد من الكليات التقنية (Polytechnics) ورفدها بالورش، والمعامل المتكاملة؛ لاستيعاب المتميزين من خريجي المدارس التقنية، بما يوفر كوادر فنية عالية المهنية؛ ومن ثم الاستغناء عن تقديم الدبلومات التقنية بالجامعات.
    • التخطيط لاستحداث وظائف للعمال المهرة، والمهندسين الفنيين، حال تخرجهم، وتسكينهم بهيكل وظيفي مغر مادياً. عمل كهذا كفيل بازالة التهميش عن التعليم التقني وجعله جاذباً، وليس عن طريق إتاحة الفرصة لطلاب المدارس الفنية بدخول الجامعات، كما يتصور البعض.
    • قصر الاستيعاب بالجامعات علي الطلاب المتميزين بالمساق الأكاديمي فقط، مع ربطه بحاجة البلاد لعدد معين من الخريجين، بتخصصات بعينها، وفق خطة تنموية استراتيجية.
    • تبني سياسة قبول تأخذ في الاعتبار مجموع درجات ثلاث من المواد المطلوبة للتخصص المعين (Boxing)، كمعيار أول للترشيح لمؤسسات التعليم العالي، مع استعمال النسبة المئوية الكلية في التفاضل عند الاشتراك.
    هذا الجهد هو نتاج تراكم خبرات امتدت لعشرات السنين، تم فيها تقويم كل السياسات المتصلة بالقبول في مؤسسات التعليم العالي، بموضوعية، وحيادية تامة، وتأثير كل منها علي مستويات الطلاب ونوعية الخريجين. ولذا آمل أن يعطيه المسئولون الاهتمام الذي يستحقه، تحقيقاً للمصلحة الوطنية العليا.
    *عميد كلية العلوم بجامعة الخرطوم الأسبق








    .......................................جرى التعديل لذات الاسباب السابقة ولعموم الفائدة .

    (عدل بواسطة الرفاعي عبدالعاطي حجر on 11-19-2009, 12:21 PM)

                  

11-19-2009, 12:12 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    مقالات ممتازة افسدها الخط المختار

    ليه ما بتكتب بخط عادي ؟
                  

11-19-2009, 12:23 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: مقالات ممتازة افسدها الخط المختار

    ليه ما بتكتب بخط عادي ؟




    الدكتورة نجاة أُجري اللازم وشكراً على الملاحظة .




    ..........................................حجر.
                  

11-24-2009, 10:53 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)



    الرائد يصدق أهله.....رفقاً بالشعب السوداني

    (2)"حجوة" الكهرباء في السودان

    د.عثمان إبراهيم عثمان*
    يشكل الإمداد بالطاقة الكهربائية هاجساً يؤرق مضاجع الشعب السوداني، لإرتباطه الوثيق بالحياة المعيشية اليومية؛ ففي انقطاعه، أو استمرار إمداده، يكابد الإنسان السوداني ليوفي بمطلوباتهما. إن أقل ضرر يمكن أن يتسبب فيه انقطاع التيار الكهربائي هو: تلف المخزون التمويني للأسرة- إن وجد؛ والذي سوف نتناوله في مقالة لاحقة بمفرده- هذا إذا لم يعطل الأجهزة الكهربائية، فيكون الأذى ماحقاً، وعليك في هذه الحالة أن"تضرب رأسك بالحيطة" فلن تجد من يصغي إليك من المسئولين. أما إذا ما استمر الإمداد، فمن أين لك بتوفير تكاليف فاتورة الدفع المقدم الباهظة؟ سنحاول في هذه العجالة إلقاء الضوء علي هذا الموضوع الهام.

    يعلم الكل: أن معظم الإمداد الكهربائي في السودان يعتمد علي التوليد المائي في معظمه، والذي يعد من أرخص الأنواع، ولذا يتبادر إلي الذهن بأن فاتورة الكهرباء في السودان ستكون الأقل علي مستوى محيطنا العربي، مثلاً ،حيث لا تتوافر الأنهار، والتي حبى الله بها السودان في جميع نواحيه. اتساقاً مع المنهج العلمي في طرح القضايا؛ نورد الجدولين التاليين لشرائح الاستهلاك السكني، واللذان يوضحان تفاصيل تعريفة الإمداد الكهربائي المحسوب علي أساس 30 يوماً (مقدرة بالعملة السودانية لتسهل المقارنة)، بإحدى دول الخليج، حيث ينعدم التوليد المائي: (يعطى المشترك فترة سماح لمدة شهر للسداد‘ بعد أن تصله الفاتورة، وإذا لم يسدد تضاف التكلفة للفاتورة اللاحقة، ويمكن أن تتراكم الاستحقاقات لعدة أشهر، قبل أن يعلن المشترك بتاريخ فصل التيار الكهربائي عنه؛ كما توضح بالفاتورة أيضاً: قراءة العداد السابقة، والحالية، وكمية الاستهلاك، وخدمة العداد، واستحقاق الفترة الحالية، أو أي فترات أخرى سابقة، والمبلغ المطلوب سداده):



    جدول(1): شرائح الاستهلاك السكني بالخليج

    م كيلو وات ساعة قرش
    1 1- 2000 3.5
    2 2001-4000 6.5
    3 4001-6000 8.5
    4 6001- 7000 10.5
    5 7001- 8000 14.0
    6 8001-9000 15.5
    7 9001-10000 17.0
    8 أكثر من 10000 18.0

    جدول(2): معلومات تفصيلية لفاتورة مشترك أغبش بالخليج (1دولار=2.625 جنيهاً)

    رقم الحساب 208861710 تاريخ الفاتورة 18/10/2009
    المبلغ المطلوب 136.92جنيهاً تاريخ التوزيع 22/10/2009
    آخر موعد للسداد 22/11/2009 تاريخ فصل الكهرباء .......................
    القراءة الحالية 58915 قيمة الاستهلاك 136.92جنيهاً
    القراءة السابقة 56059 خدمة العداد 7 جنيهاً
    كمية الاستهلاك 2856 ك.و.س استحقاق الفترة 136.92جنيهاً
    عدد الأيام 30 يوم المبلغ المطلوب 136.92جنيهاً

    النظرة الفاحصة للجدولين أعلاه، بالمقارنة، مع الإجراءات التي تتبعها الهيئة القومية للكهرباء في السودان، مع مشتركيها، تخرج بالاستنتاجات التالية:

    1- إن شريحة الاستهلاك السكني الأولي(1- 2000ك.و.س) المباعة بسعر 3.5 قرشاً بالخليج، تعادلها الشريحة المدعومة بالسودان(1-200 ك.و.س) التي تباع رسمياً بسعر 20 قرشاً، ولكن أصر متنفذو الهيئة بأن تتمتع هي وحدها بالمكرمة الرئاسية، لتباع بسعر 15 قرشاً. فبالرغم من أن هذه الشريحة أكبر بعشر مرات من الشريحة المدعومة إلا أنها الأرخص، بما يقارب ست مرات سعرها الرسمي، وأكثر من أربع مرات سعرها الرئاسي، بالسودان.فلو أن الشريحة المدعومة كانت أوسع مدىً لما احتاج محمد أحمد لهذه المكرمة الرئاسية الشحيحة.

    2- إن الشرائح الخمس الأولي، والتي تصل حتى 8000 ك.و.س بالخليج، تباع بسعر أقل من السعر الرئاسي للشريحة المدعومة بالسودان. فهل هنالك أسرة عادية بالسودان تستهلك هذا القدر الهائل من الطاقة الكهربائية في الشهر؟ بالطبع لا، ولكن لا أدري عن أصحاب الڤلل والقصور ذات المسابح!!!!

    3- تستطيع أن تشتري، "حتى إذا كنت من أكثر الناس ثراءً بالخليج"، أكثر من 10000 ك.و.س بسعر أقل من السعر الرسمي لشريحة الغبش من أبناء بلدي الحبيب. ولذا فهذه الشريحة في حدها الأدنى تفوق الشريحة المدعومة بالسودان بخمسين مرة. فهل أهلنا في ربوع، وبوادي السودان أكثر ثراءً من أثرى أثرياء الخليج؟

    4- استهلك المشترك الخليجي في الجدول(2) ما مقداره 2856 ك.و.س في الشهر ودفع في مقابل ذلك ما يعادل 136.92 جنيهاً سودانياً. فكم يا تري كان سيدفع المواطن السوداني إذا ما استهلك نفس كمية الكهرباء؟ أكيد كان "حايتخرب بيتو". ليس لدي علم بمجموعة شرائح الاستهلاك السكني في السودان، غير الشريحتين: المدعومة، والتي تليها(26 قرشاً)؛ وبتطبيقهما، فقط، علي ذلك المواطن، نجد أنه كان سيدفع 720.55 جنيهاً علي الأقل، بزيادة تبلغ 583.63 جنيهاً، أي بنسبة 426%، مما دفعه ذلك الخليجي المسكين. بحساب بسيط آخر، يتضح أن المواطن السوداني سوف يشتري ما مقداره 586 ك.و.س، علي الأكثر، بالمبلغ إياه(136.92 جنيهاً)، رغم الدعم الحكومي، والمكرمة الرئاسية، وبتعريفة شريحتين فقط من شرائح الاستهلاك السكني في السودان.

    5- يدفع الخليجيون ما يعادل 7 جنيهات كأجرة شهرية لعداد الكهرباء؛ وهي تقريباً تساوي ما يدفعه السودانيون لنفس الخدمة؛ ولكن بمقاييس الدخل الشهري نجد أنها تمثل عبئاً كبيراً علي جيوب السودانيين.

    6- نظراً لضيق ذات اليد، يعطي الخليجيون فترة سماح لشهر كامل لسداد الفاتورة، ولا يقطع عنهم التيار الكهربائي، إلا بعد تراكم المستحقات لعدة شهور مع الإنذار. بعد إنفاذ مشروع القرن، وتصدير البترول، كان لابد للسودانيين من أن يسددوا قيمة ما يستهلكون من الكهرباء مقدماً؛ فإن نضب وهم يغطون في نوم عميق فلا يلومون إلا أنفسهم؛ ولا بأس إن كانت بأسعار عالية أيضاً، فقد أضحوا من أصحاب الأموال.

    بعد هذه السياحة السريعة في بند من بنود المعيشة الضروري، والهام للغني والفقير علي حد سواء، والذي لا يشكل هاجساً للناس في بلاد الله الواسعة الأخرى؛ نجده يسبب هماً وغماً عظيمين للشعب السوداني؛ نخلص لبعض النقاط الواجب تسطيرها كخاتمة لهذا المقال:

    1- تعتبر أسعار الكهرباء في السودان الأغلى في العالم، خاصة إذا ما قورنت بالدخل الشهري للمواطن العادي.

    2- تخفيض أسعار الكهرباء بنسبة 25% للشريحة المدعومة لا يليق بمقام السيد رئيس الجمهورية، وكان الأحرى أن يطبق علي جميع شرائح الاستهلاك السكني وبنسبة 50% علي الأقل ليستحق الصفة الرئاسية.

    3- استبشر السودانيون خيراً بافتتاح سد مروي"مشروع القرن" ذلك الحلم المليارى، واعتبروا أن مشكلة الكهرباء قد حلت إلي الأبد، وأنهم سوف يستمتعون بها بأرخص الأثمان، ولكن "يا فرحة ما تمت" حدث إظلام كامل بالسودان بعد دخول كهرباء السد مباشرة، وتكرر المشهد عدة مرات في صور غير مسبوقة. ولكن ما سبب هذا التردي في الإمداد الكهربائي؟ دار لغط كثير حوله بين المسئولين، ومازال، فكان كبش فدائه مدير الهيئة، ومع ذلك لم تراوح المعضلة مكانها.

    4- تحدث الكثيرون عن عدم جاهزية سد مروي لإنتاج الكهرباء عند افتتاحه، آنئذ، ولكن كان القصد أن يتزامن مع إعلان اتهام محكمة الجنايات الدولية للرئيس البشير بارتكاب جرائم حرب في دارفور، ومن ثم إطلاق شعار"السد الرد" في احتفال هتافي راقص، يلجم أفواه الصهاينة، والفرنجة، وأذيالهم من الطابور الخامس. وما دروا بأن الرد علي الاتهامات الجنائية، وانتهاك حقوق الإنسان، والتعدي علي الديمقراطية؛ لا يتم بإقامة مشاريع التنمية، حتى ولو كانت ناجحة، ناهيك عن فشلها الصراح. كما أن مشاريع التنمية تلك: لم تقم إلا ليستفيد نفر قليل منهم من خدماتها، فيدعموا الحزب بما أفاء الله عليهم منها" يعني تأصيل غسيل الأموال المقلوب".

    في الختام أهدي هذا المقال للسيد مدير وحدة السدود، والسيد المدير المكلف للهيئة القومية للكهرباء، وأقول لهما: رفقاً بالشعب السوداني... فإن الرائد لا يكذب أهله.


    *عميد كلية العلوم بجامعة الخرطوم السابق
                  

11-24-2009, 10:55 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)



    الرائد يصدق أهله.....رفقاً بالشعب السوداني

    (3)إنفلات الأمن الغذائي بالسودان؟

    د.عثمان إبراهيم عثمان*
    يعاني كل الشعب السوداني، إلا القلة القليلة جداً، من غلاء فاحش فاق حد الوصف في توفير لقمة العيش الكريم، ولذا صارت معظم الأسر السودانية تكتفي بوجبتين في اليوم، أو تستعيض عن الوجبة الثالثة بكوب من الشاي مع قطعة صغيرة من الخبز، إذا لم تكن تلك قد أصبحت، هي نفسها، وجبة رئيسية، بعد تعذر توفير ساندوتش للاطفال كنتيجة للعوز المادي الذي أصاب معظم هذه الأسر(الصحافة 12/11/2009م). تعرف هذه الحالة بانفراط عقد الأمن الغذائي، والذي على أساسه يقدر عدد الجوعى في البلد المعين(الشرق الأوسط 17/11/2009م)؛ فكم يا ترى أصبح عدد الجوعى من السودانيين؟

    عندما نتحدث عن إرتفاع الاسعار، لم تكن في مخيلتنا علي الاطلاق، السلع المستوردة، أو البرجوازية، وإنما المنتج المحلي منها، مما هو ضروري لسد الرمق، أي السلع الاستراتيجية التي تمكن الانسان السوداني من البقاء حياً. وللتدليل العلمي علي السؤال: هل السودان أغلي بلدان العالم؟ سوف نقارن اسعار السلع الإستهلاكية المنتجة محليا،ً مع أسعارها بدول الخليج العربي المستوردة لها. الجدول التالي يوضح أسعار تلك السلع بالعملة السودانية(1دولار أمريكي يعادل 2.625 جنيه سوداني) بإحدى دول الخليج:

    كمية الصنف السعر كمية الصنف السعر
    رطل السكر 90 قرشاً دستة البيض 3.5جنيه
    كيلو الطماطم 3.5جنيه كيلو البامية 9جنيه
    ربطة الجرجير 66قرشاً كيلو الليمون 4 جنيه
    رطل الزيت 2.3 جنيه كيلو الجزر 3 جنيه
    رطل اللبن 1.4جنيه دستة البرتقال 4 جنيه
    كيلو البطاطس 1.3جنيه كيلو الموز 2.3 جنيه
    كيلو البصل الأحمر 1.2جنيه ربطة بصل أخضر 66 قرشاً
    3 ربطة رجلة 2 جنيه كيلو لحم بقر 11 جنيه
    3 ربطة ملوخية 2 جنيه كيلو لحم ضاني 24جنيه

    لقد جهزنا لك، عزيزي القارئ، هذه القائمة لتقوم بنفسك بمقارنتها مع القائمة المطابقة لها في السودان، ومن ثم تخرج باستنتاجات، نأمل أن ترفدنا بها، كبداية لحوار تفاعلي بناء، يدعم هذا الملف الهام. كما يمكنك أيضاً تقدير تكاليف مشترواتك الاستهلاكية الأسبوعية أو الشهرية علي أساسها، لتلحظ كم هي باهظة في السودان. تستطيع، في الخليج، أن تشتري كل مستلزماتك الشهرية من القائمة أعلاه، بالإضافة إلي التفاح، والعنب، والخبز، ورقائق القمح، والدونات، والبقلاوة، والمربات، والعصائر، ومستخلصات الألبان، من لبنة وجبن، والبهارات، وأي مستلزمات أخرى ضرورية؛ ومن أجود الأصناف؛ فلا تتعدى مصاريفك الشهرية أكثر مما يعادل الألف جنيه سوداني؛ فكم كنت سوف تصرف في السودان، في مقابل كل ذلك، شهرياً؟ وكم يتبقى لك من راتبك الشهري؟ لاشك في أنك سوف تكون مطالباً.

    النظرة الفاحصة للجدول أعلاه، فيما يختص ببعض السلع الضرورية، تخرج بالملاحظات التالية:

    1-علي الرغم من أن السودان من الدول المنتجة للسكر، إلا أن سعر رطل السكر به يساوي أكثر من ضعفه بالخليج المستورد له. لقد بلغ سعر طن السكر في أسواق الخرطوم مايقارب ثلاثة أضعاف سعره العالمي(الصحافة 12/11/2009م)؛ الأمر الذي يوضح بجلاء تدخل الدولة، بجحافل ضرائبها، وجماركها، وزكواتها، ورسومها، في مسار وصول هذه السلعة الإستراتيجية للمواطن المسكين، فطحنته طحناً.

    2-يفوق سعر رطل الزيت بالسودان سعره بالخليج، رغم أن السودان مصدر رئيسي للحبوب الزيتية بأنواعها المختلفة، وتميزه بكثرة مصانع ومعاصر الزيوت.

    3-تمثل الطماطم العمود الفقري لسلم وجبات المواطن العادي بالسودان، ومع ذلك، يعادل سعر الكيلو منها بالسودان، أكثر من ثلاثة أضعاف سعره بالخليج، حتى لامست أسعار اللحوم.

    4-نلحظ أن أسعار اللحوم بأنواعها المختلفة في الخليج، المستقبل لصادرات الثروة الحيوانية من السودان، - تفوق صادراته للسعودية وحدها مايقارب المليون ونصف رأس من الماعز-؛ مساو لأسعارها بالسودان صاحب أكبر الثروات الحيوانية في أفريقيا.

    5-تمثل التكاليف اليومية لتوفير الخبز أو الكسرة عبئاً ثقيلاً علي الأسر السودانية؛ ففي الحد الأدنى، تحتاج الأسرة لأربعة جنيهات يومياً. تكاليف هذه السلعة بالخليج تكاد لا تذكر، حيث لا تتعدى ما يعادل الجنيهان فقط، على أكثر التقديرات. الجدير ذكره، أن سعر كيلو دقيق القمح بالخليج، لا يتعدى ما يعادل السبعين قرشاً.

    6-توفر الألبان الطازجة بالخليج، بصورة صحية، وراتبة، وبأسعار تقل كثيراً عن الأصناف غير الصحية وغير المنتظمة بالسودان. كما أن السلع عموماً بالسودان رديئة، ومعروضة ومعبأة بطرق غير صحية.

    في إعتقادي الخاص أن هنالك جملة من الأسباب قادت لهذا الوضع المزري والفاضح بالسودان، نجملها في الآتي:

    1-الفساد المالي والإداري اللذان لم يعودا إستثناءاً، بل عما كل مرافق الدولة-تقرير المراجع العام للمجلس الوطني-، ومسؤوليها، إلا من رحم ربي،- مثل وزير الصناعة رئيساً لمجلس إدارة شركة السكر السودانية(الصحافة 18/11/2009م) ورئيس الجمهورية رئيساً لمجلس إدارة بنك أم درمان الوطني(تواصل خاص)، والشركات المزدوجة(حكومي- خاص)واستثمارات كبار مسؤولي الدولة، ولذا فلا غرو أن تبوأ السودان، بالإشتراك مع العراق، المركز الرابع قبل الأخير، حسب تصنيف منظمة الشفافية الدولية لهذا العام (الشرق الأوسط 18/11/2009م) متفوقاُ فقط علي ثلاث دول- وما هي بدول- عمها الإرهاب، وطحنتها الحروب.

    2-إطلاق العنان لأشكال تقليدية وأخرى مستحدثة من الجبايات: رسوم، وضرائب، وجمارك، وزكاة(هي عبادة كالصلاة، لها ميقات، ومقدار معين، من فائض بلغ النصاب، وحال عليه الحول؛ ومع ذلك، تؤخذ من الراتب الشهري- في إزدواجية فاضخة مع الضرائب- الذي لا يغطي تكاليف الأكل، والشرب لخمسة أيام). كما نصبت لهذه الجبايات محاكم إيجازية خاصة، إمعاناً في الإذلال الذي فاق ما لاقاه الشعب السوداني أيام الحكم التركي، سيئ الذكر.

    3-ترك الدولة الحبل علي الغارب فيما يختص بتقنين الأسعار، وتبنيها لسياسة التحرير الاقتصادي، في بيئة غير مهيأة لذلك من حيث استمرارية العرض، والطلب؛ في مقابل أجور قاصرة. فالقضية برمتها مفتعلة من قبل الحكومة، بالسماح للمضاربات والسياسات التسويقية التي تصب في صالح تجار المؤتمر الوطني.

    4-إتاحة أموال البترول، وإمكانات الدولة الأخرى لصرف بذخي، وغير راشد؛ قصد منه أن يعود بالفائدة الشخصية لمنسوبي المؤتمر الوطني أولاُ؛ ومن ثم دعم الحزب في فعالياته المأجورة(وعود بتسليم أراضي لبعض المغتربين بجدة إبان حملة التسجيل للانتخابات العامة).

    بعد هذا العرض، والتحليل لمسببات إنفلات الأمن الغذائي بالسودان يصبح بالإمكان الإجابة على التساؤلات التي طرحت في بداية هذا المقال. فحسب التقديرات المحافظة، هنالك أقلية ميسورة تلامس 5% من سكان السودان، وسنفترض أنهم يتناولون كامل وجباتهم الثلاث في اليوم؛ أما غالب أهل السودان الذين يقدرون بحوالي 38 مليون- حسب آخر تعداد للسكان- فهم من الجوعى (الشرق الأوسط 17/11/2009م).

    عند تقدير معدلات الغلاء، لا يؤخذ إرتفاع الأسعار وحده في الحسبان؛ ولكن العامل الأهم هو مدى مقابلة الأجور لتكاليف المعيشة اليومية. فرغم أن قائمة أسعارالسلع الاستهلاكية أعلاه، هي في صالح المواطن الخليجي، وبصورة قد لا تعكس المعاناة الحقيقية للمواطن السوداني؛ إلا أن تدني الأجور المخل بالسودان، حتماً سيضعه ضمن قائمة أغلى البلدان في العالم.

    أخيراً، علمنا أن لجنة من اقتصاديين، وقانويين كبار؛ قد كونت لدراسة إرتفاع أسعار السكر غير المبررة، فنقول في هذا الصدد: إن الأسباب معلومة بالضرورة لذوي الشأن، وكل ما مطلوب هو إصدار القرارات الناجزة لمعالجة الأمر بالسرعة المطلوبة، وليس بتكوين اللجان المرتبطة "بالمماحكة" في ذاكرتنا السودانية؛ ومن ثم إتاحة الوقت الكافي للفئة المستفيدة بحصد "زرعها" الحرام.

    إفتعلت الإنقاذ، منذ مجيئها، الحروب لتغطي علي عوراتها، بإنفاذ برنامج التمكين وما صاحبه من تشريد وإحالة للصالح العام، فأفقرت الأسر، وحرمتها من أجر عائلها الوحيد، أو الإثنين معاً؛ وها هي الآن تشن حرباً اقتصادية شعواء، بغرض تمويل حملة حزبها الإنتخابية، من عرق الشعب السوداني الذي لم يعد، في معظمه، قادراً على توفير الثلاث وجبات لفلذات أكباده.

    أختم، بإهداء هذا المقال للسيد وزير المالية والاقتصاد الوطني، والسيد رئيس جهاز الأمن والمخابرات، وأقول لهما: رفقاً بالشعب السوداني، فالرائد لا يكذب أهله.




    *عميد كلية العلوم بجامعة الخرطوم السابق
                  

11-24-2009, 10:58 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عثمان ابراهيم عثمان .. الرائد يصدُق أهله مقالات في مسيرة التعليم في عهد الانقاذ !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    سبل الارتقاء بالتعليم العالي في السودان....


    بقلم د.عثمان إبراهيم عثمان*


    نشرت صحيفة الشرق الأوسط في عددها رقم 11264 بتاريخ 30/9/2009م خبراً مفاده أن جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية تعتزم استبعاد الأساتذة غير الأكفاء عن التدريس، وذلك بعد أن وفرت لهم كل السبل الكفيلة بأداء واجباتهم البحثية، والأكاديمية حسب المعايير العالمية. تطالب جامعة الملك سعود أساتذتها كذلك بحيازة موقع إلكتروني خاص لكل منهم بغرض التواصل المعرفي مع الطلاب كشرط لصرف بدل نقدى يعادل 25% من رواتبهم.

    هذا في مجال رفع القدرات لأعضاء هيئة التدريس؛ أما السياسة التعليمية بجامعة الملك سعود مثلها مثل جامعتى الملك عبد العزيز والملك فهد فتقوم على نظام السنة التحضيرية(Preliminary Year) التي تعتمد أساساً على تعليم الطالب اللغة الإنجليزية، والحاسوب، وذلك لان التدريس بهذه الجامعات يتم باللغة الإنجليزية، التي تتيح للطالب الاستزادة من أحدث الكتب والدوريات العالمية المتخصصة.

    لاغرو إذن من أن تتبوأ الجامعات السعودية مراتباً متقدمة وسط الجامعات العالمية والإقليمية، حيث تحتل جامعة الملك سعود المرتبة الأولى عربياً، والمائة السابعة والتسعون عالمياً، حسب تصنيف ويبوماترمس (Webomatrics Ranking) الاسباني الصادر في يوليو 2009م؛ تليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن(الثانية عربياً و303 عالمياً) فجامعة الإمام محمد بن سعود (الثالثة عربياً و636 عالمياً) فجامعة الملك فيصل (الرابعة عربياً و993 عالمياً) ثم جامعة الملك عبد العزيز(الخامسة عربياً و1072 عالمياً)؛ في حين تأتى جامعة الخرطوم في المرتبة الثالثة والثلاثين عربياً والثامنة والعشرين إفريقياً و 4371عالمياً فجامعة أفريقيا العالمية في المرتبة الستون عربياً والسابعة والخمسون إفريقياً و6482 عالمياً ثم جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة الخامسة والستين عربياً والتاسعة والخمسين إفريقياً و6556 عالمياً، أما بقية الجامعات السودانية، فلم يرد أي ذكر لها ضمن السبعة آلاف جامعة ومؤسسة أكاديمية، وبحثية، التي تم تصنيفها بأحد أبسط المعايير العالمية، وأقلها متطلبات.

    يعلم أساطين التعليم فى بلادنا فى الزمن الجميل بأن سر تميز جامعة الخرطوم عالمياً وإقليمياً، كان بسبب تقديمها لكل مقرراتها الدراسية باللغة الإنجليزية مع تبنيها لسنة تحضيرية لطلابها الجدد. استمر هذا النهج حتى قيام ما سمى بثورة التعليم العالي، عندما أرغمت الجامعة على التدريس باللغة العربية، وألغيت السنة التحضيرية بكلية العلوم. أفرز هذا الوضع تدهوراً مريعاً فى مستويات الطلاب الأكاديمية، وفقدوا كذلك ميزة امتلاك ناصية اللغة العالمية، وهو ما كان يميز خريجيها عن خريجى الجامعات العربية الأخرى، والذين لم يحسنوا صنعاً حتى باللغة الإقليمية، فأخطاؤهم بها يندى لها الجبين.

    انجلى فشل سياسة تعريب العلوم تلك من خلال الورشة الشفافة التى عقدتها كلية العلوم بجامعة الخرطوم عام 2004م والتى حظيت بحضور مكثف لكل أنواع الطيف السياسى الأكاديمى بغرض تقويم تجربة التعريب بعد أربعة عشر عاماً من إنفاذها. إنزعجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة فى الهيئة العليا للتعريب لمخرجات الورشة وأوعزت لإدارة الجامعة بمحاسبة كاتب هذه السطور كعميد للكلية حينها بزعم تزويره لتوصياتها. قادنى هذا التصرف ضمن أسباب أخرى لتقديم أستقالتى من عمادة الكلية. "نعام الخرطوم"، كما يحلو للإمام الصادق المهدى أن يردد هذه الأيام، كانت حاضرة للتعامل مع توصيات الورشة، ومع ذلك فإنها قد ألقت حجراً فى البركة الراكدة، حيث أقام اتحاد الطلاب وروابط الكليات الأكاديمية مؤتمرات أخرى للتقويم الأكاديمي، خرجت بنفس توصيات الورشة فكان نصيبها ا"الطناش" أيضاً، فلم نملك حينها إلا أن نقول: قد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادى.

    بحجة تخطى السن القانونية تخلصت الجامعات السودانية العريقة كذلك من خيرة أساتذتها الذين نالوا أرفع الدرجات العليا فى أميز الجامعات العالمية، ومازالوا قادرين على العطاء البحثي والتدريسي بكفاءة، يحسدهم عليها الشباب. أفرز هذا الوضع نقصاً متزايداً في الهيئات التدريسية بها، مما جعلها تعتمد على حاملى درجات الماجستير"المحلى فى الغالب" لسد النقص فى التدريس. وضع كهذا لابد أن يفاقم من تدهور مستويات الطلاب الأكاديمية، ويهمل البحث العلمي كلياً.

    إذا كنا فعلاً مهمومين بمستقبل الأجيال القادمة بتجرد، وبغير حسابات سياسية وحزبية، فإن سبل الإرتقاء بالتعليم العالى معلومة لدى كافة الوسط الأكاديمي، والعلمي، بمن فيهم بالطبع من كان وراء ما سمى بثورة التعليم العالى الذين يودون منا أن نكون "أتراكاً أكثر من الأتراك" وضد المصلحة الوطنية العليا للبلاد. نلخص تلك السبل فى الآتى:

    تعديل قانونى التعليم العالى والنقابات لينسجما مع الدستور الانتقالي، واتفاقية السلام الشامل.
    الإهتمام باللغات(اللغتين العربية والإنجليزية على وجه الخصوص) فى مناهج التعليم العام.
    التزود بالقدر الكافى من الثقافة الدينية، والتربية الوطنية، والمعارف الأساسية، من خلال مقررات التعليم العام، مما يتيح التفرغ للتخصص في التعليم العالي.
    التدريس باللغة العالمية في مرحلة التعليم العالي وصولاً لاقتصاد المغرفة.
    إرجاع اعتماد السنة التحضيرية لطلاب الكليات العلمية والمهنية واقتصارها على التزود بالعلوم الأساسية واللغة الإنجليزية والحاسوب.
    ابتعاث الهيئة التدريسية للتأهيل وحضور المؤتمرات العالمية والإقليمية، وقضاء إجازات التفرغ العلمي بأرقى الجامعات العالمية، لما في ذلك من تلاقح للمعارف والثقافات.
    اقتصار التدريس على حملة درجة الدكتوراه فقط، بعد اجتيازهم لكورس تدريبى فى التدريس تحت إشراف متخصصين تربويين.
    توفير المعامل، والقاعات، والأجهزة، والمواد الأخرى اللازمة للعملية التدريسية، والبحثية، مع تزويد المكتبات بالمراجع، والكتب الدراسية، والدوريات الحديثة، وإتاحة شبكة المعلومات العالمية (Internet) للتواصل المعرفي التفاعلي بين الأساتذة، والطلاب.
    فرض ضوابط صارمة على الجامعات الخاصة، وإلزامها بتأهيل وتدريب هيئة تدريسية خاصة بها، لتخصصات بعينها لا تمس صحة الإنسان وسلامته.
    صرف رواتب مجزية للهيئة التدريسية تكون كافية للعيش بكرامة، دون اللجؤ للعمل فى أكثر من مؤسسة تعليمية، ومن ثم ادخار الوقت والجهد للتدريس والبحث العلمي.
    إعادة نظام السكن، والإعاشة، والإعانة للطلاب الفقراء، وفرض رسوم دراسية على الطلاب الأغنياء.
    إلغاء نظام القبول الخاص، وكل أشكال القبول الأخرى مثل الدبابين، وأبناء الشهداء وغيرها، وقصر القبول فقط على التميز الأكاديمي.
    إنتخاب الإدارات العليا للجامعات، وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام على أساس برامج يحاسبون عليها فى نهاية فترتهم. يضمن ذلك إنفاذ البرامج والتوصيات المتجردة، ومن ثم التغلب على سياسة دفن الرؤوس فى الرمال التى عانينا منها فى جميع المجالات.
    إجراء إنتخابات حرة، ونزيهة، لنقابات منفصلة لإعضاء هيئة التدريس، وأخر للموظفين، والعمال بالجامعات كضمانة لتوفير البيئة التدريسية، والبحثية الملائمة بها.
    عدم تدخل إدارات الجامعات، والدولة فى آليات انتخابات اتحادات الطلاب، وروابطهم الأكاديمية، والثقافية.
    ختاماً: نأمل أن تضطلع الدولة بمسؤولياتها كاملة نحو توفير مستلزمات التعليم العالي البشرية والمادية فى اتساق تام مع الدستور الانتقالي واتفاقية السلام الشامل، هذا أو الطوفان؛ اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد.

    * عميد كلية العلوم الأسبق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de