هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2009, 09:30 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟


    هذا الموضوع يتم نقاشه في أكثر من بوست هنا ولكن أغلبها يتناول الموضوع من زاوية الآخر الديني ولكن داخل الدين الاسلامي نفسه هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟
    يعني مثلاً إذا كان كل السودانيين مسلمين هل هذا يعني الاحتكام للشريعة؟؟
                  

11-08-2009, 09:33 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    فبدءاً من طريقة إختيار الحاكم هل توفر الشريعة طريقة محددة لذلك أم يتضارى الفقهاء والداعين لها خلف الشورى
    وهل لهذه الشورى خطوات محددة ومعلومة كبقية الأنظمة كالنظام الديمقراطي مثلاً؟؟
                  

11-08-2009, 09:38 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    ثم أي الشرائع هي التي يراد تطبيقها إذ أن الجماعات الاسلامية تختلف فيما بينها لدرجة أنهم يكفرون بعضهم ليس على مستوى السنة والشيعة فحسب ولكن داخل الحقل الواحد؟؟
                  

11-08-2009, 09:44 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    فداخل المذهب الواحد تجد الاسلام الشعبي والاسلام المدرسي
    فتجد الطرق الصوفية بكل مسمياتها وتسامحها تجاه الآخر
    وقبولها به أي كان وتجد مجموعات الاسلام المدرسي (الأخوان + الحركة الاسلامية+ أنصار سنة+) وذلك غض النظر عن التيارات المنشقة منها بتذمتها وعدم قبولها بالآخر لدرجة ترقى الى قتله أو تكفيره أو الاثنين معا كما حصل مع الأستاذ محمود محمد طه أو التكفير فقط كما حصل مع الشيخ البرعي.
                  

11-08-2009, 10:35 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    أضف الى ذلك هل يصح أن نقول الدولة الإسلامية وننسب النسبي الى المطلق
    بإعتبار أن الدولة هي مجموع المؤسسات التي يقيمها الأفراد ويتنازلوا عن إدارتها لبجزء منهم داخل حيز معلوم والاسلام هو الدين الخاتم الذي نزل على الرسول في القرن السابع الميلادي ؟؟

    وهل يستطيع كائن من كان أن يدعي أنه توصل الى مراد الذات الالهية من النص أم أنه يأخذ من النص بقدر ما يطيقه عقله وبقدر ما يوفره حكم الوقت؟؟؟
                  

11-09-2009, 02:03 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    Quote: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟

    لا.
                  

11-09-2009, 06:40 AM

Abdelhai Omar
<aAbdelhai Omar
تاريخ التسجيل: 09-16-2009
مجموع المشاركات: 227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: ثروت سوار الدهب)

    Quote: Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    بشرى الطيب ..سلام من الله عليك
    إذا كان المقصود بالشريعة هي النظام الذي أرسله الله للبشر ليتحاكموا إليه فإن الإجابة لا شك بنعم تصلح للحكم, لأن الله هو خير من ينظم حياة خلقه وهو أدرى منهم بحاجاتهم ومشاكلهم وعليه يكون السؤال ما هي الشريعة الصحيحة الواجب تطبيقها مع وجود الإختلافات التي ذكرتها بين المسلمين ؟؟ هنا في رأيي يكون مدار البحث.

    مع فائق المودة
                  

11-09-2009, 03:10 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: Abdelhai Omar)


    Quote: لا.


    شكرا ثروت على المرور ...

    والاجابة الواضحة.
                  

11-09-2009, 03:25 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    Quote: بشرى الطيب ..سلام من الله عليك
    إذا كان المقصود بالشريعة هي النظام الذي أرسله الله للبشر ليتحاكموا إليه فإن الإجابة لا شك بنعم تصلح للحكم, لأن الله هو خير من ينظم حياة خلقه وهو أدرى منهم بحاجاتهم ومشاكلهم وعليه يكون السؤال ما هي الشريعة الصحيحة الواجب تطبيقها مع وجود الإختلافات التي ذكرتها بين المسلمين ؟؟ هنا في رأيي يكون مدار البحث.

    مع فائق المودة


    الاخ عبد الحي وعليك السلام.

    ومن حديثك ستبرز أسئلة أخرى من شاكلة ولكن هل أنزل الله نظاماً للحكم للبشر؟؟
    وما هي طبيعة الدين وأهدافه ؟؟ هل هو إقامة دولة أم محاولة حمل المجتمع على قيم روحية واخلاقية جديدة تنعكس من ثّم على نشاطاته الأخرى.
    وهذا بدوره يقود الى محاولة تعريف الدين ونشأته ..
                  

11-09-2009, 06:52 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    الاخ بشرى
    شكرا على فتخ النقاش فى هذا الامر الحيوي

    الشريع المستندة على اى دين, بما فيه الاسلام لا تصلح اساس للحكم. و ختى التجارب التى شهدها صدر الاسلام
    لا اظن انه صاحبها رشد كثير
    احكام الدين تتميز بالصمدية و الثبات المطلق و عدم القابلية للجدال حولها ناهيك عن تغييرها.
    مثل هذه الاحكام من المستخيل ان تصلح اساسا سليما لحكم اى مجتمع. الحكم اساسه مراعاة المتغير و الاستجابة له وفق نهج لا يراعى الا مصلحة المحكومين و خدمتهم, لا خدمة نصوص تعطى نفسها صفة القداسة
    هذا امر ينطبق على مجمل احكام الشريعة, سواء بصورتها (الصحيحة) او بالنسخ المختلف خولها مثل التى تطبق فى السودان او الطالبان او السعودية
    سوف نسمع فى هذا البوست (كما سمعنا فى غيره) كلاما كثيرا فحواه ان ما تطبقه الانقاذ او الطالبان ليس هو الشريعة انما هو تشويه لها. و عندما نسالهم عن التطبيق الامثل الواجب الاحتذاء و التمثل يحيلوننا الى بضع سنوات هى فترة الرسول فى المدينة و فترة عمر بن عبد العزيزو الاقصر (فى مقابل 1400 عاما هى عمر الدين الاسلامى). و كاننا امام يوتوبيا مستحيلة التطبيق و يصبح حينئذ من المنطقى ان نسال عن سر التمسك و المثابرة فى التمسك بهذه الشريعة
                  

11-09-2009, 08:11 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: عوض محمد احمد)


    الاخ عوض محمد شاكر لك مرورك الكريم ...
    وكما قلت فإن الدين أياً كان لا يصلح كأساس للحكم بإعتبار أن الشريعة هي عبارة عن تصور بشري للنص الإلهي
    وتجارب صدر الاسلام تؤكد ذلك إذ كان لك تيار رؤيته للنص الواحد...
    فالدولة الدينية لا يقيمها الا نبيّ بإعتبار أنه لا ينطق عن الهوى ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
    أما من هم دون مقام النبوة ومهما كان وضعهم فهم في نهاية الامر بشر يصيبون ويخطئون إلا أن الدولة الدينية
    تمنحهم من القداسة ما فوق المسآئلة.
    وفعلا أحكام الدين ونصوصه ثابتة في عالم يتغير كل لحظة ولكن ما بال عقول هؤلاء القوم أهي ذاتها في حالة ثبات؟؟
    أو لم يستطيعوا أن يطوروا فهمهم لهذه النصوص؟؟؟ إذ لا شك أن المشكلات التي كانت تشغل بال الفقهاء الاقدمين ليست هي ما يشغل عالم اليوم...
    ولكنهم يريدوننا أن نعيش في غياهب التاريخ وأن نعيش في المتخيل الذهني لا في الواقع الموضوعي..

    كن بخير ....
                  

11-09-2009, 10:08 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    Quote:
    بشرى الطيب ..سلام من الله عليك
    إذا كان المقصود بالشريعة هي النظام الذي أرسله الله للبشر ليتحاكموا إليه فإن الإجابة لا شك بنعم تصلح للحكم, لأن الله هو خير من ينظم حياة خلقه وهو أدرى منهم بحاجاتهم ومشاكلهم وعليه يكون السؤال ما هي الشريعة الصحيحة الواجب تطبيقها مع وجود الإختلافات التي ذكرتها بين المسلمين ؟؟ هنا في رأيي يكون مدار البحث.

    مع فائق المودة

    أسوأ الدول حالا هى التى تطبق الشريعة الاسلامية
    جنى
                  

11-10-2009, 06:28 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: jini)

    Quote: أسوأ الدول حالا هى التى تطبق الشريعة الاسلامية
                  

11-10-2009, 07:42 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: عوض محمد احمد)

    الأخ بشرى الطيب
    لك التحية
    الشريعة لايمكن أن تتجزأ وشايف كثير
    من الناس بياخد منها ما فيه مصلحته
    ومنفعته الشخصية والتي تتواكب مع أفكاره
    والأفكار المستمدة من الملة التي يتبع لها
    فالشريعة عمل في المقام الأول فماذا
    عملت أنا لديني ؟ ؟ وهل طبقته على نفسي
    قبل أن أطالب بتطبيقه كمصدر تشريع للقوانيين ؟؟
    إذا ثبتنا أن هناك قانون منزل من الله الذي نؤمن به
    يمكن أن نسأل هل تقبل بحكم الله وتطبقه ؟؟
    الناس بتجاوب بأن الشريعة لا تصلح في هذا الزمان
    ونقول الشريعة صالحة لكل زمان ومكان
    لكن ما ممكن تسأل لي واحد علماني أو ملحد
    وتقول ليه الشريعة صالحة كحكم
    من الطبيعي يقول ليك لا
    لأنو أصلا هو ما مؤمن بشرع الله فكيف تطالبو بإجابة
    وأنت تعلم سلفاً ح يجاوب بشنو

    وبخصوص الاجابة على سؤالك
    أقول نعم بالصوت العالي
                  

11-10-2009, 09:35 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: Saifelyazal Elmaki)

    الأخ / بشري الطيب ...

    صباح/مساء الخير ...

    Quote: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟

    لم يُقدِم القُرآن الكريم أي تعريف لِنِظام الحُكم ، وإنما طرح مبادئ إرشادِية عامة يستنِد إلَيها مَن يحْتكِمون إلَيهِ ... ظهر بعد وفاة سَيِدي رسول الله (ص) عام 632م الفِقه الدِستوري الإسلامي ... ذلِك الفِقه لا يُمثِل قانوناً إلهِياً ، بل يعكِس فهماً بشرِياً لِلقانون الإلهي ... ظلت جميع تجارُب الفِقه الدِستوري الإسلامي مِنذُ ثقيفة بني ساعِده تتداول في أمر مَن يحكُم المُسلِمين ، ولَيس كَيف يُحْكم المُسلِمون ... لِذا كان مِن البديهي أن تتأثر طرائِق الوُصول إلى الحُكم ، وإدارة التنازُع حَولِهِ ... فلم يُحاج سَيِدُنا أبوبكر الصِديق قُرَيش في خِلافة رسول (ص) بِكِتاب الله تعالى ، وإنما حاججهُم بأسبقِية قُرَيش في الإسلام ، وسِيادة قُرَيش بَين القبائِل ، وهو يقول [ كُنا معشر المُهاجِرين أول الناس إسلاماً والناس لنا تُبع. ونحنُ عشيرة رسول الله ، ونحنُ مع ذلِك أوسط العرب أنساباً ، لَيست قبيلة مِن قبائِلُ العرب إلا ولِقُرَيشٌ فيها وِلادة ] ... قال سَيِدُنا أبوبكر الصِديق ما قالهُ رغم عِلمِهِ بِقَول الرسول (ص) في خُطبة وداعِهِ [ لا فضل لِعربي على عجمي إلا بِالتقَوى ] ورغم يقينِهِ أن الله لا يُكرِم الناس بِالأنساب والأحساب ... كانت لُغة سَيِدُنا أبي بكر الصِديق يَوم السقيفة لُغة السِياسة لا الدين ... عِندما مات الرسول (ص) أرتجت المدينة ، فسأل أبوقُحافة (والِد سَيِدُنا أبي بكر الصِديق) ما هذا ؟ قالوا قُبِض رسول الله (مات سَيِدي رسول الله مُتأثِرًا بِالسُم). قال فمن قام بعدِهِ ؟ قالوا إبنُك. قال : فهل رَضَيت بنو عبدمُناف وبنو المُغيرة ؟ قالوا نعم ، قال : لا واضِع لِمن رفعت ، ولا رافِع لِمن وضعت. إذن فخِلافة سَيِدُنا أبي بكر الصِديق لم تُقرِرُها أسبقِيتِهِ في الإسلام ، إنما كان العامِل الحاسِم فيها رِضى بنو عبدمُناف وبنو المُغيرة ... الشريعة تصلُح لِدِخول الجنة ... أما السِياسة فنحن < أعلم بِشؤون دُنيانا > كما جاء في حديث المُصطفى (ص).

    هُناك عِدة أسئلِة طُرِحت في عِده مؤلفات - الحقيقة الغائِبة لفرج فودة/طه جربوع/د. نصر حامِد أبوزيد/ د. القمني ... إلخ - لن يستطيع أن يرُد علَيها المُطالِبين بِتديين السِياسة أو يُجادِلوا بِالتي هي أحسن ... قد أثيرُها هِنا ... لا أدري ...

    إحْتِراماتي ،،،


    ــــــــــــــ
    ما جاء أعلاه ، كتبتهُ ضِمن سِلسِلة -بِهذا المنبر- فحواها الرد على سؤال هذا البوست ... وهو تلخيص لِمراجِع أُتبِتُها أدناه :
    (1) الدِكتور منصور خالِد [ السودان .. وطموحات السلام .. قِصة بلدَين ].
    (2) المؤرِخ / عبدالرحمن بِن مُحمد (إبن خلدون) [ العِبر ].
    (3) المؤرِخ / عبدالرحمن بِن مُحمد (إبن خلدون) [ المُقدِمة ].
    (4) القاضي / أبي بكر العربي [ العواصِم مِن القواصِم ].
    (5) الإمام / جلال الدين السِيوطي [ تاريخ الخُلفاء ].
    (6) الإمام / الغزالي [ إحياء عُلوم الدين ].
    (7) الإمام / إبن كثير [ البِداية والنِهاية ].
    (8) الدِكتور / عبدالفتاح أحمد فؤاد [ الفِرق الإسلامِية وأُصولِها الإيمانِية ].

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 11-10-2009, 09:42 AM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 11-10-2009, 09:50 AM)

                  

11-10-2009, 11:27 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: عزام حسن فرح)


    Quote: أسوأ الدول حالا هى التى تطبق الشريعة الاسلامية

    شكرا جني على المرور ...
    وبالفعل أسوأ الدول حالا هي تلك التي تُلبس حكامها صفة القداسة ويدّعون ما ليس لهم.
                  

11-10-2009, 11:54 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    الاخ سيف اليزل تحياتي..

    Quote: الأخ بشرى الطيب
    لك التحية
    الشريعة لايمكن أن تتجزأ وشايف كثير
    من الناس بياخد منها ما فيه مصلحته
    ومنفعته الشخصية والتي تتواكب مع أفكاره
    والأفكار المستمدة من الملة التي يتبع لها
    فالشريعة عمل في المقام الأول فماذا
    عملت أنا لديني ؟ ؟ وهل طبقته على نفسي
    قبل أن أطالب بتطبيقه كمصدر تشريع للقوانيين ؟؟


    أولا ما هي الشريعة ؟؟ هي نعني بها الفهم الذي نستنبطه من النص القرآني أم أن هناك نصوص آلهية تفصيلة يمكن جمعها وتسميتها شريعة ؟؟ وأظن أن الخيار الاول هو الصحيح إذ أن الشريعة هي عبرة عن مجموعة من القرآءات حول النص الإلهي ومحاولة تفسيره....
    وحتى النص القرآني نفسه فيه مثلا ما ملكت أيمانكم وفيه الجزية مما يشكل هاجسا لكل من يتبنى الشريعة الاسلامية وحينها يكون اللجوء للتجزئة..

    Quote: إذا ثبتنا أن هناك قانون منزل من الله الذي نؤمن به
    يمكن أن نسأل هل تقبل بحكم الله وتطبقه ؟؟
    الناس بتجاوب بأن الشريعة لا تصلح في هذا الزمان
    ونقول الشريعة صالحة لكل زمان ومكان

    كما إننا لا نستطيع القول بأن هناك قانون تفصيلي للحكم منزل من عند الله تعالى وإنما هناك مقاصد عليا يمكن أن نستشفها من خلال النص إلا أن فقهاؤنا سامحهم الله لم يتعدوا التقيد بالنص دون إعمال العقل في الحكمة من ذلك فإنطبق عليهم المثل (إذا اشرت بأصبعك الى القمر فإن الغبي هو من ينظر لأصبعك ويترك القمر).

    Quote: لكن ما ممكن تسأل لي واحد علماني أو ملحد
    وتقول ليه الشريعة صالحة كحكم
    من الطبيعي يقول ليك لا
    لأنو أصلا هو ما مؤمن بشرع الله فكيف تطالبو بإجابة
    وأنت تعلم سلفاً ح يجاوب بشنو

    كذلك واحدة من أهم إشكالات الفكر الديني هو عدم ضبط المصطلحات ومحاولة خلق مترادفات من كلمات تختلف كليةً في معانيها كربطك عاليه بين العلماني أو الملحد فالعلماني عندي هو من يحاول فصل الدين عن السياسة ( وأصلا هم مفصولات ولا يوجد ربط بينهما إلا في أذهان الفقهاء) والملحد هو من ينكر الدين ووجوده جملة وتفصيلاً.

    Quote: وبخصوص الاجابة على سؤالك
    أقول نعم بالصوت العالي

    وشكرا على الاجابة الواضحة وإن كان هذا يعني أن هناك برنامج إقتصادي مستمد من الشريعو وبرنامج إجتماعي وتعليمي ووو ... وهذا ما لا علم لنا به.

    شاكر لك مرورك وإضافتك...
                  

11-10-2009, 12:14 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    Quote: الأخ / بشري الطيب ...

    صباح/مساء الخير ...

    Quote: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟


    لم يُقدِم القُرآن الكريم أي تعريف لِنِظام الحُكم ، وإنما طرح مبادئ إرشادِية عامة يستنِد إلَيها مَن يحْتكِمون إلَيهِ ... ظهر بعد وفاة سَيِدي رسول الله (ص) عام 632م الفِقه الدِستوري الإسلامي ... ذلِك الفِقه لا يُمثِل قانوناً إلهِياً ، بل يعكِس فهماً بشرِياً لِلقانون الإلهي ... ظلت جميع تجارُب الفِقه الدِستوري الإسلامي مِنذُ ثقيفة بني ساعِده تتداول في أمر مَن يحكُم المُسلِمين ، ولَيس كَيف يُحْكم المُسلِمون ... لِذا كان مِن البديهي أن تتأثر طرائِق الوُصول إلى الحُكم ، وإدارة التنازُع حَولِهِ ...

    الاخ عزام حسن تحية طيبة
    وشاكر لك هذه الاضافة حول هذا الموضوع الذي كان وما زال يأخذ حيزا كبيرا في بلادنا والذي أقعدنا عن اللحاق بالامم التي سبقتنا والتي يفصلنا عنها الآلاف من السنين الضوئية، وأتفق معك تماما في أن النص الإلهي لم يضع تفصيل أو تعريف للحكم وطريقته وإنما وضع مقاصد عليا لهذا وهذه المقاصد لو تمعنت لم تختلف كثيرا في أغلب الأديان سواء أكانت سماوية أو وضعية ( تعاليم بوذا- تعاليم خاليوت - قانون حمورابي) فكلها تكاد تتفق على هذه المقاصد.
    كما أن التاريخ الإسلامي منذ الخلافة وحتي الدولة العثمانية لم يتفق فيه خليفة والذي يليه في الكثير من القضايا والمشكلات التي تواجههم وما ذاك الا لأن كل منهم كان يحكم بقدر ما أوتي من فهم للنص بل إن بعضهم كان يطوِّع النص لتوطيد حكمه يساعدهم في ذلك فقهاء السلطان.
    وفعلا قد كان خلاف السقيفة وخلاف الامام على مع السيدة عائشة ومن بعدها بني أمية كله حول من يحكم وليس بماذا نحكم ومن بعد ذلك كان صارع آل البيت مع بني الامية ثم صارع العباسيين والعلويين كل هذا التاريخ وبعد ذلك هناك من يدعونا للإحتكام الى الشريعة (سامحهم الله).
                  

11-10-2009, 01:33 PM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    Quote: أسوأ الدول حالا هى التى تطبق الشريعة الاسلامية


    وأعنف جرائم القتل لا تحدث إلا فى بلاد المسلمين منهم وعليهم،، المرجعية الإسلام .

    وجميع الخلفاء الراشدين ماتوا مقتولين إلا واحداَ ،، المرجعية الإسلام .

    الإجابة على السؤال :

    لا
                  

11-10-2009, 01:44 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: Mahir Mohammed Salih)

    Quote: وأعنف جرائم القتل لا تحدث إلا فى بلاد المسلمين منهم وعليهم،، المرجعية الإسلام .
    وجميع الخلفاء الراشدين ماتوا مقتولين إلا واحداَ ،، المرجعية الإسلام .
    الإجابة على السؤال :

    لا


    شاكر لك مرورك الاخ ماهر ...

    وكل مرجعيته الاسلام ...
    لذلك قال الامام علي موصيا موفده للخوارج لا تجادلهم بالقرآن فإنه حمّال أوجه.
                  

11-10-2009, 01:56 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    لك التحية أخي بشرى

    Quote: أولا ما هي الشريعة ؟؟ هي نعني بها الفهم الذي نستنبطه من النص القرآني أم أن هناك نصوص آلهية تفصيلة يمكن جمعها وتسميتها شريعة ؟؟ وأظن أن الخيار الاول هو الصحيح إذ أن الشريعة هي عبرة عن مجموعة من القرآءات حول النص الإلهي ومحاولة تفسيره....
    وحتى النص القرآني نفسه فيه مثلا ما ملكت أيمانكم وفيه الجزية مما يشكل هاجسا لكل من يتبنى الشريعة الاسلامية وحينها يكون اللجوء للتجزئة..


    عنوان البوست اخي بشرى فيه كل المعني المقصود من كلمة شريعة وهي حقيقة النصوص القرآنية كمنبع ومرجع أساسي
    نستمد منها قوانيننا كمصدر مسلم به و كل الديانات السماوية مصادر تشريعها النصوص التي وردت في الكتب
    التي أنزلت على رسلهم. .
    أما تفسير تلك الايات لها ضوابط وما كل انسان له حق التفسير وتأويل ما قاله المولى عز وجل وهناك تشديد
    في التفسير لأن القرآن مصدر اساسي للتشريع . .
    ما ملكت ايمانكم لها تأوليها لذلك قلت الشريعة الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان فإنسان العصر الجاهلي
    لا يمكن ان تخاطبه بعقلية إنسان عصر التكنولوجيا. .
    ليس لنا إماء في عصرنا هذا وإن وجد فحكمهم في سياق الآيات الكريمة
    ولا نأخذ بالجزئية في القرآن


    Quote: كما إننا لا نستطيع القول بأن هناك قانون تفصيلي للحكم منزل من عند الله تعالى وإنما هناك مقاصد عليا يمكن أن نستشفها من خلال النص إلا أن فقهاؤنا سامحهم الله لم يتعدوا التقيد بالنص دون إعمال العقل في الحكمة من ذلك فإنطبق عليهم المثل (إذا اشرت بأصبعك الى القمر فإن الغبي هو من ينظر لأصبعك ويترك القمر).


    صحيح أننا لا نقول أن هناك قانون تفصيلي منزل من عند الله تعالى ولكن هناك مصادر للتشريع
    القرآن - السنة - الإجماع - القياس - الاجتهاد - الاستحسان - العرف - الاستصحاب كلها مصادر تشريع اما تلك المقاصد العليالا نستطيع
    أن نتعامل معها ككتاب رياضيات أو لغز نحاول ان نفك طلاسمه. .
    أما علمائنا وتقيدهم بالنصوص هذا ليس عيب فيهم ولكن خوفاً من التفسير الخاطيء واختلفوا كثيراً في مواضع شتي واختلافهم رحمة لنا


    Quote: كذلك واحدة من أهم إشكالات الفكر الديني هو عدم ضبط المصطلحات ومحاولة خلق مترادفات من كلمات تختلف كليةً في معانيها كربطك عاليه بين العلماني أو الملحد فالعلماني عندي هو من يحاول فصل الدين عن السياسة ( وأصلا هم مفصولات ولا يوجد ربط بينهما إلا في أذهان الفقهاء) والملحد هو من ينكر الدين ووجوده جملة وتفصيلاً.


    صحيح أن العلماني هو من يدعو لفصل الدين عن الدولة والملحد من ينكر وجود الله ولكن الإثنان يرفضان الشريعة كأساس للحكم
    وأفتكر هذا هو عنوان البوست وعنوان الموضوع
    لك ودي

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 11-10-2009, 02:00 PM)
    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 11-10-2009, 02:01 PM)

                  

11-10-2009, 02:48 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: Saifelyazal Elmaki)


    Quote: عنوان البوست اخي بشرى فيه كل المعني المقصود من كلمة شريعة وهي حقيقة النصوص القرآنية كمنبع ومرجع أساسي
    نستمد منها قوانيننا كمصدر مسلم به و كل الديانات السماوية مصادر تشريعها النصوص التي وردت في الكتب
    التي أنزلت على رسلهم. .


    شكرا سيف اليزل ومرحبا بك ...

    كما تعلم إن النصوص القرآنية تركت أمر التفصيل للبشر ووضعت إطار العام تكاد تتفق فيه كل القوانين سواء دينية أم وضعية
    وإذا كان النص القرآني هو المرجع فإن هناك الكثير من قضايا اليوم التي لم يرد فيها نص أو على أقل تقدير لم يستطع الفقهاء إكتشاف معانيه، فهذا يسوق الى أن المرجع الأساسي يفتقد الى أمكانية معالجة بعض قضايا العصر.

    Quote: أما تفسير تلك الايات لها ضوابط وما كل انسان له حق التفسير وتأويل ما قاله المولى عز وجل وهناك تشديد
    في التفسير لأن القرآن مصدر اساسي للتشريع . .
    ما ملكت ايمانكم لها تأوليها لذلك قلت الشريعة الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان فإنسان العصر الجاهلي
    لا يمكن ان تخاطبه بعقلية إنسان عصر التكنولوجيا. .
    ليس لنا إماء في عصرنا هذا وإن وجد فحكمهم في سياق الآيات الكريمة

    وهذه الضوابط من الذي وضعها ؟؟؟ هو بشر بالتأكيد ولا هو بنبيّ مرسل ولا ملك مقرب والحالة هذه فيمكننا الاخذ بقوله أو رفضه.
    أما عن الاماء وملك الايمان ... فلو دخل السودان مع شاد أو اثيوبيا أو أرتريا وتم أسر بعض النساء هل يتم التعامل معهن كملك يمين؟؟؟
    لعمري ذلك هو يسئ للبشريعة جمعاء.
    Quote: صحيح أننا لا نقول أن هناك قانون تفصيلي منزل من عند الله تعالى ولكن هناك مصادر للتشريع
    القرآن - السنة - الإجماع - القياس - الاجتهاد - الاستحسان - العرف - الاستصحاب كلها مصادر تشريع اما تلك المقاصد العليالا نستطيع
    أن نتعامل معها ككتاب رياضيات أو لغز نحاول ان نفك طلاسمه. .
    أما علمائنا وتقيدهم بالنصوص هذا ليس عيب فيهم ولكن خوفاً من التفسير الخاطيء واختلفوا كثيراً في مواضع شتي واختلافهم رحمة لنا

    ليس هناك خلاف حول نصوص القرآن ... ولكن من المصدر الثاني وهو السنة تبرز الخلافات إذ انها دونت في عصر فيه من الصراع بين شيعة الامام علي وبين مخالفيهم ما بينهم لذلك كل قوم لديهم سنتهم ... أما عن البقية فهو إجتهاد بشر يختلف واقعهم وثقافتهم ومشاكلهم عنا ولو تمسكنا بما يقولون لأصبحنا خارج هذا العصر الذي نعيش فيه.

    Quote: صحيح أن العلماني هو من يدعو لفصل الدين عن الدولة والملحد من ينكر وجود الله ولكن الإثنان يرفضان الشريعة كأساس للحكم
    وأفتكر هذا هو عنوان البوست وعنوان الموضوع

    الإختلاف هنا أن العلماني قد يكون متدينا أكثر ممن يدعوا لتطبيق الشريعة لهوى في نفسه كالنماذج الحالية بينما الملحد لا علاقة له بالدين في حياته لذا فإن في الربط بينهما هنا شئ من الإجحاف.

    كن بخير
                  

11-10-2009, 09:15 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)


    أضف للإشكالات المحيطة بالتفسير ومصادر التشريع خلاف النص القرآني
    هناك مشكلة تتعلق بالمجموعات المتبنية للإسلام المدرسي هذا والتي
    عادة تكون مفارقة لواقع المجتمع الذي تعيش فيه ومحاولاتها المستمية
    من أجل تنميط المجتمع برؤاها للدين وللتربية وما يجب أن يكون عليه
    الناس وفي أثناء ذلك يسيطرون على مجمل الحياة السياسية والاقتصادية
    وما الى ذلك...
    لتجي جماعة أخرى أكثر تشددا من سابقتها لتقول إن هذا ليس هو الاسلام
    الصحيح وإنما الدين الصحيح هو كيت وكيت وفي تجربة الجبهة الاسلامية
    في السودان وبقية التيارات المدرسية خير دليل على ذلك....
                  

11-10-2009, 09:34 PM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    لا تصلح الشريعة كأساس للحكم و لا كبنيان للحكم و لا سقف للحكم
    و لاتشبه الحكم بحال من الأحوال

    إنما تصلح للمؤمنين للتعبد و التفقه و إكتساب حميد الأخلاق و طيبها
    و تقوية الراباطة القومية و الاجتماعية بينهم

    القرآن ليس كتابا في العلوم السياسية
                  

11-11-2009, 08:59 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: سامي صلاح محمد)

    Quote: لا تصلح الشريعة كأساس للحكم و لا كبنيان للحكم و لا سقف للحكم
    و لاتشبه الحكم بحال من الأحوال
    إنما تصلح للمؤمنين للتعبد و التفقه و إكتساب حميد الأخلاق و طيبها
    و تقوية الراباطة القومية و الاجتماعية بينهم
    القرآن ليس كتابا في العلوم السياسية


    سامي يا صديق سلامات ....
    وشكرا على الرأي الصريح ...
    وأظن أن غياب الرأي الواضح حول هذا الامر قد مهد لإنتشار التيار الديني المتشدد
    فقد كان وما زال أغلب العلمانيين يبررون موقفهم بأن هناك مجموعات من غير المسلمين في السودان
    والامر أكبر من ذلك فنحن نحتاج أن نقول حتى ولو كنا كلنا مسلمين فإن ذلك لا يعني إحتكامنا للشريعة.
                  

11-11-2009, 06:32 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    Quote: لا تصلح الشريعة كأساس للحكم و لا كبنيان للحكم و لا سقف للحكم
    و لاتشبه الحكم بحال من الأحوال

    إنما تصلح للمؤمنين للتعبد و التفقه و إكتساب حميد الأخلاق و طيبها
    و تقوية الراباطة القومية و الاجتماعية بينهم

    القرآن ليس كتابا في العلوم السياسية



    القول ما قالت حزام
    الشكر لسامى
    فعلا نحتاج لهكذا وضوح
    فما اطال عمر جماعات الهوس بيننا الا (تمليسات) و (زئبقيات) اولى الراى فينا الذين لامر ما
    ينافقون او يهابون هذ الحفريات الجوفاء
                  

11-12-2009, 09:27 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: عوض محمد احمد)


    الاخ عوض محمد شاكر لك مرورك ....

    وبالفعل فإن أكثر ما أضر بقضية علاقة الدين بالدولة هم العلمانيين أنفسهم سواء من خلال الغتغتة وعدم الوضوح أو من خلال تبنيها من قبل البعض من غير معرفة مما ينتج عنه إساءة للأديان وجدواها مما يشكل عائقا لتمددها وإنتشارها بين الجماهير.
                  

11-12-2009, 10:16 AM

سامية حسين

تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: jini)

    Quote: أسوأ الدول حالا هى التى تطبق الشريعة الاسلامية
    جني اين الدول المطبقة الشريعة
                  

11-12-2009, 12:27 PM

Abdelhai Omar
<aAbdelhai Omar
تاريخ التسجيل: 09-16-2009
مجموع المشاركات: 227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: سامية حسين)

    Quote: لاوجه للمقارنة بين قانون يأتي من عند الله وقانون وضعه البشر
    إن الإنسان كائن هش ضعيف لا يمتد عمره إلا لحظة خاطفة في زمن الكون الأزلي
    ولا يشغل كيانه إلا ذرة ضئيلة في كون شاسع تقاس أبعاده بملايين السنين الضوئية
    فإذا كانت لدينا شريعة أوحى لنا بها خالق هذا الكون,وقانون وضعه هذا الإنسان الضئيل المحدود,
    فهل يصح أن نترددلحظة في الإختيار بين الإثنين؟؟؟؟؟؟؟

    منقول من كتاب الإسلام والعلمانية وجهاً لوجه


    إن الداعين لرفض شريعة الله عليهم أن يجدوا للمسلم قوانين يقبل بها أيمانه فهو حين يريد أن يتزوج مثلاً لن يتزوج إلا بحكم شرعي فمن أين ستأتون له بنظام يقبله للزواج وإذا قلتم سنزوجه بالشريعة فلماذا تقبلونها في جانب وترفضونها في جانب آخر
                  

11-12-2009, 12:44 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: Abdelhai Omar)

    Quote: فهو حين يريد أن يتزوج مثلاً لن يتزوج إلا بحكم شرعي فمن أين ستأتون له بنظام يقبله للزواج وإذا قلتم سنزوجه بالشريعة فلماذا تقبلونها في جانب وترفضونها في جانب آخر


    عبد الحى عمر

    النصوص التى تحكم الزواج طابعها شخصى و لا تلزم سوى طرفى الزواج او الطلاق
    اما تطبيق الشريعة كاملة كنظام للحكم فالامر هنا يختلف. فهى هنا ملزمة للكافة علاوة على الاسباب التى ذكرت بعاليه لعدم صلاحيتها لتنظيم امور الجكم فى عصرنا
                  

11-12-2009, 12:53 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: عوض محمد احمد)

    سؤال:
    هل من حق العلمانى او حتى الملحد الذى لا يؤمن بالاسلام نفسه ابداء رائ حول الشريعة و صلاحيتها؟
    اجابة:
    الاجابة هى نعم و نعم كبيرة. فالشريعة هنا تظرح نفسها كدستور لتنظيم حياة كل الناس فى دولة ما
    و من خق (الرعايا) على الاقل ابداء رائهم فى ما و من يسوسهم
    الامر هنا ليس عبادة شخصية تخص صاحبها ليس من حق الاخرين التدخل فيها
                  

11-12-2009, 01:11 PM

Abdelhai Omar
<aAbdelhai Omar
تاريخ التسجيل: 09-16-2009
مجموع المشاركات: 227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: النصوص التى تحكم الزواج طابعها شخصى و لا تلزم سوى طرفى الزواج او الطلاق
    اما تطبيق الشريعة كاملة كنظام للحكم فالامر هنا يختلف. فهى هنا ملزمة للكافة علاوة على الاسباب التى ذكرت بعاليه لعدم صلاحيتها لتنظيم امور الجكم فى عصرنا


    الأخ بشرى
    طيب المعاملات البنكية مثلاً حاتكون ربوية ولة حسب الشريعة حاجات كثيرة المسلم حايلقى نفسه عايش حالة بتاعة شيزوفرانيا
    سؤال تاني إنتو الشريعة دي مابنها مالها عيبها شنو؟
    الله ده قوانين الكون دة موش هو الوضعهاونظمه نظام عجيب مافي احسن من كدة فكيف ما يكون عندنا ثقة في القوانين الوضعها لسعادة الناس صاح بيطبقوها بشر خطائين لكن الحل ما بكون برفضها جملة ولكن بالإجتهاد بتطبيقها بالطريقة الصحيحة التي تجعلها تؤتي ثمرتها.

    ودمت طيب
                  

11-12-2009, 01:06 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: Abdelhai Omar)


    كتب عبد الحي:
    إن الداعين لرفض شريعة الله عليهم أن يجدوا للمسلم قوانين يقبل بها أيمانه فهو حين يريد أن يتزوج مثلاً لن يتزوج إلا بحكم شرعي فمن أين ستأتون له بنظام يقبله للزواج وإذا قلتم سنزوجه بالشريعة فلماذا تقبلونها في جانب وترفضونها في جانب آخر


    سلام يا عبد الحي:
    ان مسألة الزواج مختلفة تماما عن مسألة الحكم وإقامة الدولة فهذا شأن وذاك شأن آخر ومع ذلك فعن الزواج هناك نصوص واضحة فماذا عن الحكم لا نص على الاطلاق يؤسس لكيفية الحكم وطريقة إختيار الحكام لذلك لم يختلف الذين اختلفوا طيلة التاريخ الاسلامي في الزواج وشروطه (اذا استبعدنا مسألة زواج المتعة عند بعض المذاهب )ولكنهم إختلفوا فيمن يحكم وقامت بينهم الحروب في ذلك مما يعني أن لا نص يتم التحاكم إليه في هذه المسألة.
                  

11-12-2009, 01:40 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تصلح الشريعة كأساس للحكم؟؟ (Re: بشري الطيب)

    الاخ عبد الحي سلام ...

    أين هي الشريعة التي نرفضها؟؟
    نحن هنا نتحدث عن الحكم وادارة الدولة ...
    فهل هناك نص واضح في هذا الامر أم انه متروك لنا
    وان كان هناك نص لكيفية اختيار الحاكم فليأتنا به أحدكم
    فلن يعجزن الله تعالى الذي تحدث عن الميراث بالتفصيل وعن الطلاق وما الى ذلك ان يتحدث عن تنظيم الدولة وطريقة حكمها ولكنه تركها رحمة لنا ويريد الداعين لها ان يتكلموا نيابةً عنه وهذا ما نعارضهم فيه.
    اما عن موضوع المعاملات البنكية تعرف في دكتور درسنا في الجامعة وهو كان درس في أمريكا وكان رئيس الرابطة الاسلامية في المدينة القاعدة فيها حكى لنا انه ذهب الى البنك وقال ليهم قروشي دي ما عاوزفيها أرباح لأنو حسب ديني المسألة دي حرام طوالي قالوا ليهو ممكن تورينا أسس دينك حول الامر وبنراعيها لكم وبالفعل قاموا بتنظيم ندوة عن إدارة الاموال من وجهة نظر الاسلام وخلصوا الى طريقة معينة وقام البنك بتطبيقها لمن يرغب من الجالية الاسلامية.

    وهنا الفرق إذ أن النظام العلماني في جوهره يحافظ على حقوق كل الجماعات بينما النظم الدينية تنتهك حقوق كل الجماعات الأخرى التي لا تنتمي لها..

    وكن بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de