الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 08:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2009, 05:47 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح )

    الفصاحة


    (الفصاحة) في اللغة: بمعنى البيان والظهور، قالى تعالى: (وأخي هارون هو أفصح منّي لساناً)
    وفي الإصلاح: عبارة عن الالفاظ الظاهرة المعنى، المألوفة الإستعمال عند العرب.
    وهي تكون وصفاً للكلمة والكلام والمتكلم يقال: كلمة فصيحة، وكلام فصيح، ومتكلم فصيح.

    فصاحة الكلمة

    فصاحة الكلمة هي: خلوص الكلمة من الأمور التالية:

    1 ـ من تنافر الحروف، بأن لا تكون الكلمة ثقيلة على السمع، صعبة على اللسان، فنحو (هعخع):
    هو و اسم بنت كانت ترعى الإبل، متنافر الحروف. ( يعني لما تناديها يكون كل المكنوز من بلغمك برة في السهلة ).
    2 ـ ومن غرابة الاستعمال، وهي كون الكلمة غير ظاهرة المعنى، ولا مألوفة الاستعمال عند العرب، حتى لا يفهم المراد منها، لاشتراك اللفظ، أو للإحتياج الى مراجعة القواميس، فنحو (مسرّج)
    و ( تكأكأتم) غريب.
    قال الشاعر:
    ومـــقلةً وحاجـــباً مـــرجــّجا وفــاحماً، ومــرسِناً مسرّجاً
    وقال عيسى بن عمرو النحوي ـ حين وقع من حماره واجتمع عليه الناس ـ (ما لكم تكأكأتم عليّ، كتكأكئكم على ذي جنة، إنفرقعوا عنّي).

    و هذا شبيه بجملة ولدنا الرباطابي : ( دَعَسَتْني السَّاسُوية في الكُدُمْبُس )
    * الساسوية قطعة من زجاجة مكسورة و الكدمبس هو برميل النفايات )
    3 ـ ومن مخالفة القياس: بأن تكون الكلمة شاذة، على خلاف القانون الصرفي المستنبط من كلام العرب، فنحو (الاجلل) مخالف للقياس، والقياس (الأجل) بالإدغام.
    قال أبو النجم:
    الـــــحمد لله الــعلي الاجــلل الواحــد الــفرد الــقديم الأول

    4 ـ ومن الكراهة في السمع، بأن تكون الكلمة وحشية، تمجّها الأسماع، كما تمجّ الأصوات المنكرة، نحو(الجرشى) بمعنى: النفس.

    قال المتنبي:
    مـــبارك الإسم أغـــرّ اللقبْ كريم الجرشّى شريف النسبْ

    في دارجتنا نقول : يا جنا ( للولد ) و نجمعها على ( جَنُّون ) .. و هي قريبة من ( الجُنون )

    والحاصل:
    انه إذا كان في الكلمة شيء من هذه الأربعة، كانت غير فصيحة، فاللازم على الفصيح اجتناب هذه الأمور.
                  

10-28-2009, 05:50 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    فصاحة الكلام

    فصاحة الكلام هي: خلوص الكلام من الأمور التالية:

    1- من عدم فصاحة بعض كلماته، فإذا اشتمل كلام على كلمة غير فصيحة ـ كما تقدّم ـ سقط الكلام عن الفصاحة.
    2- ومن تنافر الكلمات المجتمعة، بأن يكون بين كلماته تنافراً، فتثقل على السمع، وتَعسر على النطق،

    نحو هذين البيتين:
    وقــب رحــرب بــمكان قفــــرُ وليس قــربَ قـبر حـرب قـبرُ

    وقال أبو تمّمام:
    كــريم متى أمــدحه والــورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي

    3- ومن ضعف التأليف: بأن يكون الكلام جارياً على خلاف قوانين النحو المستنبطة من كلام العرب، كوصل ضميرين وتقديم غير الاعرف نحو: (اعاضهاك) في قول المتنّبي:
    خلت البلاد من الغزالة ليلهـا فاعاضهاك الله كــي لا تحزنا

    4- ومن التعقيد اللفظي، بأن تكون الكلمات مرتّبة على خلاف ترتيب المعاني.

    قال المتنبي:

    جفختْ وهم لا يجفخون بها بهم شيمٌ على الحسب الأغر دلائل
    والأصل: جفخت بهم شيمٌ دلائل على الحسب الاغرّ وهم لا يجفخون بها.

    5 ـ ومن التعقيد المعنوي: بأن يكون التركيب خفي الدلالة على المعنى المراد بسبب ايراد اللوازم البعيدة، المحتاجة الى إعمال الذهن، حتى يفهم المقصود.

    قال عباس بن الاحنف:

    سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا وتسكب عيناي الدموع لتجمدا
    أردا بجمود العين: الفرح والسرور الموجب لعدم البكاء، وهذا خلاف المعنى المتفاهم.
    6- ومن كثرة التكرار، بأن يكرر اللفظ الواحد، فيأتي به مرتين أو أزيد.

    قال الشاعر:

    اني واسطار سطرن سطرا لقائل يا نصر نصر نصرا

    7- ومن تتابع الاضافات، بأن تتداخل الإضافات.

    قال ابن بابك:
    حمامة جرعى حومة الجندل اسجعي فأنت بمــــرأى مـــن سعاد ومسمع

    والحاصل:

    انه إذا كان في الكلام أحد هذه الأمور السبعة كان غير فصيح.

    فصاحة المتكلم

    فصاحة المتكّلم عبارة: عن أن يكون المتكلم ذا ملكة يقتدر بها على التعبير عن المقصود، بكلام فصيح، والملكة تحصل بطول ممارسة الكلام الفصيح، بأن يكون في بيئة عربية فصيحة، أو يمرّن نفسه بكلمات الفصحاء كثيراً، كل ذلك وللذوق مدخل عظيم.

    البلاغة

    (البلاغة) في اللغة‏: بمعنى الوصول والانتهاء، قال تعالى: (ولّما بلغ اشدَّه)(2) أي وصل.
    وفي الاصطلاح:

    1 ـ أن يكون مطابقاً لمقتضى الحال، بأن يكون على طبق مستلزمات المقام، وحالات المخاطب، مثلاً لمقام الهول كلام، ولمقام الجد كلام، ومع السوقة كلام. ومع كلام الملوك كلام.. وهكذا.
    2 ـ وان يكون فصيحاً ـ على ما تقدم ـ..
    والبلاغة تقع وصفاً للكلام وللمتكلم، فيقال: كلام بليغ، ومتكلم بليغ، ولا يقال: كلمة بليغة.
    بلاغة الكلام
    (بلاغة الكلام) عبارة عن: أن يكون الكلام مطابقاً لما يقتضيه حال الخطاب، مع فصاحة الفاظ مفرداته ومركباته، فلو تكلم في حال الفرح مثل ما يتكلم في حال الحزن، أو العكس، أو تكلم في حال الفرح بكلام يتكلم به في هذه الحال لكن كانت الالفاظ غير فصيحة، لا يسمى الكلام بليغاً.

    ثم إن الامر المقتضى للأتيان بالكلام على كيفية مّا، يسمى:

    1 ـ (مقاماً) باعتبار حلول الكلام فيه.
    2 ـ (حالاً) باعتبار حالة المخاطب أو المتكلم أو نحوهما.
    والقاء الكلام على هذه الصورة التي اقتضاها الحال يسمى (مقتضى) فقولهم: (مقتضى الحال) أو (مقتضى المقام) بمعنى الكيفية التي اقتضاها الحال أو المقام.
    مثلاً: يقال عند كون الفاعل نكرة، حين يتطلب المقام التنكير: هذا الكلام مطابق لمقتضى الحال.
    إذاً: فالحال والمقام شيء واحد، وانما الاختلاف بالاعتبار.

    بلاغة المتكلم

    (بلاغة المتكلم) عبارة عن: ملكة في النفس يقتدر بها صاحبها على تأليف كلام بليغ، بحيث يكون مطابقاً لمقتضى الحال، فصيحاً.
    وقد عرّف (ابن المعتز) الكلام البليغ بكلام بليغ، فقال: (ابلغ الكلام: ما حسن ايجاده، وقلّ مجازه، وكثر اعجازه، وتناسبت صدوره وأعجازه).
                  

10-28-2009, 05:54 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    أقسام الكلام

    الكلام إما خبر وإما إنشاء،

    ولنتكلم الآن عن الخبر:

    والخبر: هو ما يحتمل الصدق والكذب، نحو: محمد جالس، فإن كان هذا الكلام مطابقاً للواقع، بأن كان محمد جالساً، كان الكلام صدقاً، وإن لم يكن مطابقاً للواقع، بأن لم يكن محمد جالساً، كان كذباً.

    والغالب في الخبر أن يلقى لأحد أمرين:
    1- افادة المخاطب الحكم الذي تضمنه الخبر وذلك فيما إذا كان المخاطب جاهلاً، كقولك: (الله ربنا) للطبيعي. وهذا القسم يسمى: (فائدة الخبر).
    2 ـ افادة المخاطب أن المتكلم عالم أيضاً وأنه يعلم الخبر، وذلك فيما إذا كان المخاطب عالماً، كقولك: (أنت حفظت القرآن) لمن كان حافظاً للقرآن. ويسمى هذا القسم: (لازم فائدة الخبر).

    وقد تأتي بالكلام لاغراض اخر، غير هذين مثل:
    1 ـ الاسترحام، نحو: (الهي عبدك العاصي اتاكا..).
    2 ـ اغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواءاً عالم وجهول).
    3 ـ اظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى: (قال رب اني وهن العظم مني..).
    4 ـ اظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى: (قالت رب اني وضعتها انثى).
    5 ـ اظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..).
    6 ـ التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
    7 ـ التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق)
    8 ـ الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر).
    9 ـ المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).
    10 ـ التذكير بأمر، كالتفاوت بين المراتب، نحو: (لايستوي كسلان ونشيط).
                  

10-28-2009, 05:52 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    الاديب جلال

    لا فض فوك
                  

10-28-2009, 05:57 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: د.محمد حسن)

    أقسام الخبر

    ينقسم الخبر الى:

    1- الابتدائي، وهو ما يستعمل حين يكون المخاطب خالي الذهن من الخبر، كقولك ـ لمن لا يعلم كون القبلة في طرف الجنوب من العراق ـ: (القبلة في العراق نحو الجنوب).
    2- الطلبي، وهو ما يستعمل حين يكون المخاطب شاكاً في الخبر، طالباً العلم به، كقولك ـ لمن شك في سقوط حكومة ـ: (الحكومة سقطت). ويستحسن في هذه الحال تأكيد الخبر بمؤكد.
    3 ـ الإنكاري، وهو ما يستعمل حين يكون المخاطب منكراً، كقولك للنصراني: (والله محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبي). وفي هذه الحال يؤتى بالخبر مؤكداً بالقسم أو حرف التنبيه المؤكد أو نحوهما.
    لكن ربما يؤكد الخبر لشرف الحكم، وان لم يكن المخاطب متردداً أو منكراً، كقولك: (ان النجاة في الصدق)

    واذا جئنا بالتأكيد على حسب ما ذكرنا، سمي الكلام: مطابقاً لمقتضى الظاهر.
    وأما اذا لم نأت بالتأكيد في مورد التأكيد، أو أتينا بالتأكيد في غير مورده، فإن كان هناك اعتبار بلاغي كان حسناً، والاّ فلا.

    العدول عن مقتضى الظاهر

    وقد ذكروا للعدول عن مقنضى الظاهر لاعتبار بلاغي موارد:
    1 ـ تنزيل العالم منزلة الجاهل، لعدم جريه على موجب علمه، فيلقى إليه الخبر كما يلقى الى الجاهل تقول لمن لا يصلي، وهو عالم بوجوب الصلاة: (الصلاة واجبة) من غير تأكيد.
    2- تنزيل خالي الذهن منزلة المتردد السائل، قال تعالى: (وما أبرء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء) فإن قوله: ان النفس.. أكدت لأنه تقدم ويشير الى الخبر المقتضي لتردد المخاطب.
    3- تنزيل غير المنكر منزلة المنكر، اذا ظهرت امارة الانكار، كقوله:

    جاء شقيق عارضاً رمحه ان بني عمّك فيهم رماح

    فشقيق لا ينكر رماح بني عمه، ولكن مجيئه واضعاً رمحه على فخذه بالعرض وهو راكب، بمنزلة انكاره ان لبني عمه رماحاً، فأكد الكلام استهزاءاً به.
    4- تنزيل المتردد منزلة الخالي الذهن، كقولك لمن تردد في مجيء الشتاء: (جاء الشتاء).
    5- تنزيل المتردد منزلة المنكر، ويدل على ذلك شدة التأكيد، والا فلو لم ينزل كان التأكيد الواحد كافياً، كقولك لمن يتردد في مجيء الامير: (والله ان الامير جاء).
    6- تنزيل المنكر منزلة الخالي الذهن، لان عنده من الدلائل ما لو تأملها ارتدع، قال تعالى ‏: (والهكم اله واحد)(8).
    7- تنزيل المنكر منزلة المتردد، ويظهر بعدم الاعتناء الى مزيد التأكيد مع اقتضاء المقام ذلك كقولك لمن ينكر نبوة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) أشد الانكار: (ان محمداً صلى الله عليه وآله نبي).
    وحاصل التقسيم: ان كلاً من المنكر والمتردد والخالي قد ينزّل منزلة غيره لاعتبار بلاغي.

    أقسام الخبر

    ينقسم الخبر الى قسمين:

    1- الجملة الفعلية، وهي اما مركبّة من فعل وفاعل، نحو: (قال زيد) واما من فعل ونائب فاعل نحو (ضُرب زيدٌ).
    ثمّ إنّها قد تفيد التجدد والحدوث في زمن معيّن، نحو قولهم في البخيل: (يعيش عيشة الفقراء ويحاسب حساب الأغنياء).
    وقد تفيد الاستمرار التجددي شيئاً فشيئاً، كقول المتنبي: (تدبّر شرق الارض والغرب كفه..) بمعنى أن شأنه المستمر تدبير الممالك.

    2- الجملة الاسمية، وهي ما تركبت من مبتدأ وخبر، وهي لا تفيد الاّ ثبوت شيء لشيء، نحو (زيد شجاع) لكن إذا كان خبر المبتدأ فعلاً، أو كان هناك قرينة، أفادت التجدد أيضاً، نحو: (الكريـــم يفرح بالضيف) وقوله تعالـــى: (وانك لعـــلي خلق عظيم)(9).

    ( نتابع .. و للعلم المادة منقولة من عدة مصادر و مراجع للفائدة )
                  

10-28-2009, 06:03 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    الإنشاء

    حيث فرغنا عن الخبر، فلنتكلم في الانشاء:

    فـ (الانشاء) لغة: هو االايجاد.

    وفي الاصطلاح: ما لا يحتمل صدقاً ولا كذباً، كالامر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وغيرها، فإنك إذا قلت: (اللّهم ارحمني) لا يصح أن يقال لك: صادق أو كاذب، نعم يصح ذلك بالنسبة الى الخبر الضمني المستفاد من الكلام، وهو انك طالب للمغفرة.

    أقسام الإنشاء

    والانشاء ينقسم إلى (طلبي) و(غير طلبي).

    فا لانشاء غير الطلبي: ما لايستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب، وهو على أقسام:

    1 ـ المدح والذم، ويكونان بـ (نعم) و(حبذا) و(ساء) و(بئس) و(لاحبذا)، نحو: (نعم الرجل زيد) و(وبئست المرأة فلانة).

    للا أدري مغزى قولنا في دارجتنا ( راجل اليابا و التابا )

    2 ـ العقود، سواء كانت بلفظ الماضي، نحو: (بعت) و(وهبت) أم بغيره، نحو: (امرأتي طالق)
    3 ـ القَسَم، سواء كان بالواو أو بغيرها، نحو: (والله) و(لعمرك).
    4 ـ التعجّب، ويأتي قياساً بصيغة (ما أفعله) و(أفعل به) نحو): (ما أحسن عليّاً) و(أكرم بالحسين) وسماعاً بغيرهما، نحو: (كيف تكفرون بالله)
    5 ـ الرجاء، ويأتي بـ (عسى) و(حرى) و(اخلولق) نحو: (فعسى الله أن يأتي بالفتح)

    الإنشاء الطلبي

    والانشاء الطلبي: هو الذي يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب ـ حسب اعتقاد المتكلم ـ وهو المبحوث عنه في علم المعاني لما فيه من اللطائف البلاغيّة، وانواعه خمسة:

    الأول: الامر، وهو طلب حصول الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء، وهو امّا:
    1 - بفعل الامر نحو: (اقم الصلاة لدلوك الشمس)
    2 - أو بالمضارع المجزوم بلام الأمر نحو: (وليتق الله ربه)... ومثله الجملة نحو:(يعيد الصلاة).
    3 - أو باسم فعل الامر نحو: (عليكم أنفسكم).
    4 - أو بالمصدر النائب عن فعل الأمر: نحو: (ذهاباً الى بيت الله).

    قالوا: وقد تخرج صيغة الامر: عن معناها الاصلي ـ المتقدم ـ فيراد منها أحد المعاني الآتية بالقرينة، لكن الظاهر أنها مستعملة في معناها، وانما تختلف الدواعي، وتحقيقه في الاصول.

    1 ـ الدعاء، نحو: (رب أوزعني أن أشكر نعمتك).
    2 ـ الإلتماس، نحو: (اذهب الى الدار) تقوله لمن يساويك.
    3 ـ الارشاد، نحو: (اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه).
    4 ـ التهديد، نحو: (اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير).
    5 ـ التعجيز، نحو: (فأتوا بسورة من مثله).
    6 ـ الاباحة، نحو: (وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)
    7 ـ التسوية، نحو: (اصبروا أو لا تصبروا)
    8 ـ الإكرام، نحو: (ادخلوها بسلام آمنين)
    9 ـ الإمتنان، نحو: (فكلوا ممّا رزقكم الله)
    10 ـ الاهانة، نحو: (كونوا حجارة أو حديداً)
    11 ـ الدوام، نحو: (اهدنا الصراط المستقيم)
    12 ـ التمنّي، كقوله: (ألا أيها الليل الطويل الا انجلي..).
    13 ـ الاعتبار، نحو: (انظروا إلى ثمره إذا أثمر)

    14 ـ الاذن، نحو قولك: (ادخل) لمن طرق الباب.
    15 ـ التكوين، نحو قوله تعالى: (كن فيكون)
    16 ـ التخيير، نحو: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)
    17 ـ التأديب، نحو: (كل ما بين يديك) لمن يأكل من الاطراف.
    18 ـ التعجّب، نحو: (انظر كيف ضربوا لك الأمثال)
                  

10-28-2009, 06:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    النهي

    الثاني: النهي، وهو طلب المتكلم من المخاطب الكف عن الفعل، على سبيل الاستعلاء.
    وهو أما:

    1 ـ بصيغة المضارع المدخول عليها اللا، كقوله تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل..)
    2 ـ أو بالجملة الدالة على ذلك، كقولك: (حرام أن تفعل كذا).
    قالوا: وقد يستفاد من النهي معان أخر مجازاً بالقرينة، على ما يلي:
    1 - الدعاء كقوله تعالى: (ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا).
    2 - الالتماس، كقولك لاخيك: (لا تفعل خلاف رضاي).
    3 - الارشاد كقوله تعلى: (ولا تسئلوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم)
    4 - الدوام، كقوله تعالى: (ولا تحسبن الله غافلاً عمَا يعمل الظالمون)
    5 - بيان العاقبة، كقوله تعالى: (ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً)
    6 - التيئيس، كقوله تعالى: (لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم)(27).
    7 - التمنّي، كقولك: (يا شمس لا تغربي).
    8 - التهديد، كقولك لولدك مهدداً: (لا تذهب إلى مجالس البطالين)
    9 - الكراهة، نحو (لا تشتم الريحان في يوم الصوم).
    10 - التوبيخ، كقوله: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله).
    11 - الايناس، كقوله تعالى: (لا تحزن)
    12 - التحقير، كقوله: (دع المكارم لا ترحل لبغيتها..).
                  

10-28-2009, 06:09 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    الإستفهام

    الثالث: الاستفهام، وهو طلب الفهم، فيما يكون المستفهم عنه مجهولاً لدى المتكلّم، وقد يكون لغير ذلك كما سيأتي، ويقع الاستفهام بهذه الادوات:

    1 ـ الهمزة كقوله تعالى: (أراغب أنت عن آلهتي)
    2 ـ هل، كقوله تعالى: (فهل أنتم منتهون)
    3 ـ ما، كقوله تعالى: (أماذا كنتم تعملون)
    4 ـ من، كقوله تعالى: (من فعل هذا بآلهتنا)
    5 ـ أيّان، كقوله تعالى: (يسئلون أيان يوم الدين)
    6 ـ أين، كقوله تعالى: (أين شركاؤكم..)
    7 ـ كيف، كقوله تعالى: (كيف تكفرون بالله..)
    8 ـ انّى، كقوله تعالى: (اني يحيى هذه الله بعد موتها)
    9 ـ كم، كقوله تعالى: (كم لبثتم في الارض عدد سنين)
    10 ـ أيّ، كقوله تعالى: (أيّ الفريقين خير مقاماً)
                  

10-28-2009, 06:11 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    أقسام أدوات الاستفهام

    تنقسم أدوات الإستفهام إلى ثلاثة أقسام:
    1 ـ ما يطلب به التصوّر.
    2 ـ ما يطلب به التصديق.
    3 ـ ما يطلب به التصوّر مرة، والتصديق اخرى.

    والتصوّر، هو ادراك المفرد، بمعنى أن لا يكون هناك نسبة، فـ (زيد) و(عمرو) و(القرآن) و(الله).. ونحوها كلّها مفرد، فهي تصورات.

    والتصديق: هو ادراك النسبة، أي نسبة الفعل الى فاعله أو المبتدأ الى خبره، فـ (زيد قائم) و(الله عالم و(محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبي).. ونحوها كلها نسبة، فهي تصديقات.
    وجملة القول:
    ان العلم ان كان اذاعاناً للنسبة فتصديق، والا فتصورّ.
    والتصديق كما يكون في الاثبات، نحو (محمد عادل) كذلك يكون في النفي، نحو (خالد فاسق).
                  

10-28-2009, 06:13 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    همزة الاستفهام

    من أدوات الاستفهام الهمزة، وهي مشتركة، فتأتي تارة لطلب التصور، وأخرى لطلب التصديق.

    1- أما ما كان لطلب التصوّر، فيلي الهمزة المسئوول عنه، والسؤال حينئذٍ عن المفرد لا النسبة بمعنى: أن السائل يعلم بالنسبة، وانما لا يعلم شيئاً من اطرافها.
    مثلاً يعلم: أنه وقع فعل ما، لكن لا يعرف المسند، أو المسند اليه، أو المفعول، أو الحال، أو الظرف، أو الصفة.. أو نحوها.

    ففي نحو: (ضرب زيدٌ عمراً، الفاسق، راكباً، في الصحراء) يقع المجهول بعد همزة الاستفهام.

    فتقول في الجهل بالفعل: (أضربه أم قتله)؟
    وتقول في الجهل بالفاعل: (أزيد الضارب أم بكر)؟
    وتقول في الجهل بالمفعول: (أعمراً المضروب أم محمداً)
    وتقول في الجهل بالصفة: (أعمرا الفاسق أم التاجر)؟
    وتقول في الجهل بالحال: (أراكباً كان زيد أم راجلاً)؟
    وتقول فيي الجهل بالظرف: (أفي الصحراء أم في البلد)؟

    وهكذا..

    وقد علم من هذه الامثلة: ان النسبة معلومة، وانما المجهول مفرد من المفردات.
    2 ـ وأما ما كان لطلب التصديق، فالهمزة تدخل على الجملة، والسؤال يقع عن النسبة، كقولك: (أجاء زيدٌ؟) فيما لم تعلم بالمجيء.
    ثم ان الغالب أن يؤتى للهمزة التي لطلب التصور بمعادل، كما عرفت في الامثلة: من معادلة (أم) للهمزة.
    بخلاف طلب التصديق فلا يؤتى للهمزة بمعادل، كما تقدم في المثال.
    ثم أن جواب الهمزة التي لطلب التصور: تعيين أحد الشقين:
    فتقول في السؤال الاول: (ضربه).
    وتقول في السؤال الثاني: (زيدٌ).
    وتقول في السؤال الثالث: (عمراً).
    وهكذا...
    بخلاف الهمزة التي لطلب التصديق، فالجواب: (نعم) أو (لا).
    هل الاستفهامية
    من أدوات الاستفهام: هل، وهي مختصة بطلب التصديق، فيراد بها معرفة وقوع النسبة وعدم وقوعها، ولذا لا يذكر معها معادل، كما يكون جوابها: (نعم) أو (لا).
    تقول: (هل قام زيد)؟
    والجواب: (نعم) أو: (لا).
    وتنقسم هل الى:
    1 ـ بسيطة، وهي أن يكون المستفهم عنه بها: وجود الشيء وعدمه، كما تقول: (هل العنقاء موجودة)؟
    2 ـ مركبة، وهي أن يكون المستفهم عنه بها: صفة زائدة على الوجود، كما تقول: (هل الخفاش يبصر)؟
                  

10-28-2009, 06:17 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    ما الاستفهامية

    بقية أدوات الاستفهام موضوعة لطلب التصوّر فقط، فيقع السؤال عن معناها.

    1 ـ فـ (ما): موضوعة للاستفهام عن غير العقلاء، ويطلب بها احد امور ثلاثة:
    الأول: ايضاح الاسم، مثلاً يقال: (ما الفدوكس)؟ فيقال في الجواب: (أسد).
    الثاني: بيان حقيقة الشيء، مثلاً يقال: (ما الاسد)؟ فيقال في الجواب: (حيوان مفترس).
    الثالث: بيان صفة الشيء، مثلاً يقال: (ما الحيوان)؟ فيقال في الجواب: (حساس متحرك بالارادة).
    وهنا نكتة لا بأس بالتنبيه عليها، وهي: أن السؤال عن شيء حسب ترتيبه العقلي هكذا:

    الف ـ السؤال بـ (ما) الشارحة، تقول: (ما هي الذكاء)؟ فيقال: (الشمس).
    ب- السؤال بـ (هل) البسيطة، تقول: (هل الشمس موجودة)؟ فيقال: (نعم).
    ج- السؤال بـ (ما) الحقيقية، تقول (ماهي الشمس)؟ فيقال: (جرم علوي مضيء..).
    د- السؤال بـ (هل المركبة)، تقول: (هل الشمس أصل الكون)؟ فيقال: (لا).
    وذلك لان الانسان يطلب أولاً معنى اللفظ، ثم وجوده، ثم حقيقته، ثم صفاته وخصوصياته.
    بقية أدوات الاستفهام

    2 ـ و(من): موضوعة للاستفهام عن العقلاء، كقوله تعالى: (من فعل هذا بآلهتنا)؟ وقد ينعكس، فتستعمل (ما) للعاقل، و(من) لغيره.
    3 ـ و(متى): موضوعه للاستفهام عن الزمان، مستقبلاً كان أم ماضياً، نحو: (متى خلّف رسول الله صلى الله وعليه وآله وسلم) علياً عليه السلام و(متى يظهر الحجّة عليه السلام)؟
    4 ـ و(أيّان): موضوعة للاستفهام عن زمان المستقبل فقط، قال تعالى: (يسئل أيّان يوم القيامة)؟
    5 ـ و(كيف): موضـــوعــــة للاستفـــهام عن الحال، قــــال تعالى: (فكيف اذا جئنا من كل أُمَّة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً)؟
    6 ـ و(اين): موضوعة للاستفهام عن المكان، قال تعالى: (أين شركاؤكم)؟
    7 ـ و(أتّى): موضوعة الاستفهام، وتأتي بمعنى:
    الف ـ كيف، كقوله تعالى: (أنّى يُحيي هذه الله بعد موتها)؟
    ب - وبمعنى من أين، كقوله تعالى: (يا مريم أنّى لكِ هذا)؟
    ج- وبمعنى متى، تقول: (زره أنّى شئت؟).
    8 ـ و(كم): موضوعة للاستفهام عن عدد مبهم، كقوله تعالى: كم لبثتم في الارض عدد سنين)
    9 ـ و(أيّ) موضوعة للإستفهام عن تمييز أحد المتشاركين في أمر يعمهما: شخصاً، أو زماناً أو مكاناً، أو حالاً، أو عدداً، عاقلاً أو غيره، قال تعالى: (أيُّ الفريقين خير مقاماً)؟

    خروج أدوات الإستفهام من معانيها

    قالوا: وقد تخرج ألفاظ الاستفهام عن معناها الاصلي: وهو طلب الفهم من الجهل، فيستفهم بها عن الشيء مع االعلم به لاغراض أخرى، وأهمها أمور:

    1 - الامر، كقوله تعالى: (فهل أنتم منتهون)؟ أي انتهوا.
    2 - النهي، كقوله تعالى: (أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه) أي لا تخشوهم.
    3 - التسوية، كقوله تعالى: (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم)؟
    4 - النفي، كقوله تعالى: (هل جزاء الاحسان الا الاحسان)؟
    5 - الانكار، كقوله تعالى:(أغير الله تدعون)؟
    6 - التشويق، كقوله تعالى:(هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم)؟
    7 - الاستئناس، كقوله تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسى)؟
    8 - التقرير، كقوله تعالى:(ألم نشرح لك صدرك)؟
    9 - التهويل، كقوله تعالى: (وما أدراك ما الحاقة)؟
    10 - الإستبعاد، كقوله تعالى: (أنّى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين)؟
    11 - التعظيم كقوله تعالى: (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه)؟
    12 - التحقير، كقوله تعالى: (أهذا الذي يذكر آلهتكم)؟
    13 ـ التعجّب، كقوله تعالى: (ما لهذا الرسول يأكل الطعام)؟
    14 ـ التهكّم، كقوله تعالى: (أصلاتك تأمرك أن نترك ما كان يعبد آباؤنا)؟
    15 - الوعيد، كقوله تعالى:(ألم تر كيف فعل ربّك بعباد)؟
    16 - الاستبطاء، كقوله تعالى:(متى نصر الله)؟
    17 - التنبيه على الخطأ، كقوله تعالى:(أتستبدلون الّذي هو أدنى بالذّي هو خير)؟
    18 - التنبيه على ضلال الطريق، كقوله تعالى: (فأين تذهبون)؟
    19 - التحسّر، كقوله تعالى: (ويا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني الى النار)؟
    20 - التكثير، كقوله: (أهذا الخلق يحشر في القيامة).
                  

10-28-2009, 06:20 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    التمنّي

    الرابع: التمني، وهو طلب المحبوب الذي لا يرجى حصوله، لاستحالته عقلاً أو شرعاً أو عادة، كقولك:

    (ليت الشباب لنا يعود) و(ليت السواك كان واجباً) وقوله تعالى: (يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون)

    والفرق بين التمنّي والترجّي ـ كما ذكروا ـ: أن التمنّي يأتي فيما لا يرجى حصوله، ممكناً كان أم ممتنعاً، والترجّي فيما يرجى حصوله.

    ويستعمل للترجّي ـ غالباً ـ (عسى) و(لعلّ) قال الله تعالى: (فعسى الله أن يأتي بالفتح) وقال سبحانه: (لعلّ الله يُحدث بعد ذلك أمراً)
    قالوا: وللتمنّي أدوات أخرى تستعمل فيه مجازاً، مثل:
    (هل): قال تعالى: (فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا)؟
    و (لو): قال تعالى: (فلو أن لنا كرَّةً فنكون من المؤمنين)

    و (لعلّ) كقول الشاعر:
    أسرب القطا هل من يعير جناحه لعلّـــي إلى من قد هويت أطير

    وقد ينعكس فيؤتى بـ (ليت) مكان (لعل)، قال تعالى: (يا ليتني اتّخذتُ مع الرسول سبيلاً) للتندّم،

    وقال الشاعر:
    فيا ليت ما بيني وبين أحبّتـــي من البعد ما بيني وبين المصائب

    النداء
    الخامس: النداء، وهو طلب توجّه المخاطب الى المتكلّم بحرف يفيد معنى: (انادي).
    وحروف النداء:

    1 ـ الهمزة: قال الشاعر: (أسكّان نعمان الاراك تيقّنوا...).
    2 ـ يا: قال تعالى: (ياأيّها النبي اتّق الله...)
    3 ـ أيّ: قال الشاعر: (أيها السائل عنهم وعني...).
    4 ـ أ: كقوله: (أسيد القوم أنّي لست متّكلاً...).
    5 ـ أي: كقوله: (أي ربّ قوّ المسلمين فإنهم...).
    6 ـ أيا: كقوله: (أيا من لست أنساه...).
    7 ـ هيا: كقوله: (... ويقول من فرح: هيا ربّا).
    8 ـ وا: كقوله: (فوا عجباً كم يدّعي الفضلَ ناقص...).

    ثم انهم اختلفوا في هذه الحروف، والمرجحّ: أن (الهمزة) و(أيّ) لنداء القريب، والباقي لنداء البعيد.
    وقد يجعل للقريب سائر الادوات اشارة إلى انحطاط مرتبته فلا يليق بالتكلّم معه عن قريب، أو ارتفاع مرتبته فشأنه أجلّ من أن يتكلّم عن قرب، أو لكونه كالبعيد، كالنائم والغافل..
    كما أنه ربما يجعل للبعيد أدوات القريب، اشارة إلى أنه في نفس المتكلّم فهو كالقريب، أو لتنزيل القرب المعنوي منزلة القرب المكاني..
                  

10-28-2009, 06:18 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    أبوجهينة :

    يا سلاااااااك ياخي ؛ يمينا بالله استمتعت معاك في الحصة دي متعة - هي ذاتها ممتعة -

    ياخي متعك الله بالعافية انت و اللي معاك و اللي جنبك و اللي بقرا ليك ..

    و قاعد حارسك هنا دا ..

    اصلو الليلة ما بمشي من البوست دا ..

    دا كلام سلس و سمح ..

    وبالك طويل بشكل ..

    فعلا نحن ناقصنا الشي دا بالتحديد ..

                  

10-28-2009, 06:23 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    قريبنا عبداللطيف

    تحايا كبيرة

    شكرا للمرور
    أنا ذاتي مستمتع و قلت نمتع الجماعة هنا - لعل و عسى _

    دمتم
                  

10-28-2009, 06:25 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    استخدام النداء لأغراض اُخر

    قالوا: وربما يؤتى بحرف النداء لغرض آخر، وأهم الاغراض:

    1 ـ الإستغاثة، كقوله: (يا لقومي ويا لأمثال قومي..).
    2 ـ الاغراء، كقوله: (يا من رُميت ألا تنهض إلى الثار...).
    3 ـ الندبة، كقوله: (يا حسيناً قتلته الأشقياء...).
    4 ـ الزجر، كقوله: (أفؤادي متى المتاب؟...).
    5 ـ التعجّب، كقوله: (يا أيّها المجنون كيف تفلسف؟...).
    6 ـ التضجّر وإظهار الحزن، كقوله: (أيا منزل الاحباب أين الاحبّة؟...).
    7 ـ التذكّر، كقوله: (ذكرتك يا معهد المسلمين...).
    8 ـ الاختصاص، وهو كالنداء من غير ياء، فيؤتى بالضمير ثم باسم ظاهر يبيّنه، نحو قوله تعالى: (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت أنّه حميد مجيد)(75) ونحو قوله (صلى الله عليه آله وسلم): (انّا معاشر الأنبياء اُمرنا أن نكلِّم الناس على قدر عقولهم)

    وضع الخبر موضع الإنشاء

    يوضع الخبر موضع الإنشاء لاغراض:

    1 ـ التفأل، كقوله: (عافاك ربّك من بليتّك التي...) وكقوله: (وفّقك الله) و(أصلحك الله).
    2 ـ الإحتراز عن إتيان الشيء بصورة الأمر، تأدباً ونحوه، كقوله: (ينظر سيّدي إلى مقالي..).
    3 ـ التنبيه على سهولة الأمر لتوفّر شروطه، كقوله: (تأخذون بنواصي القوم وتنزلونهم من صياصيهم...).
    4 ـ المبالغة في الطلب تأكيداً، كقوله: (لا تضربون وجوه الناس بالعمد..) لم يقل: (لا تضربوا) مبالغة في النهي حتّى كأنّهم امتثلوا النهي فأخبر عن امتثالهم.
    5 ـ إظهار الرغبة في الشيء، كقوله: (شفّعني الله محمداً وآله).
                  

10-28-2009, 06:26 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    يُسْتَتْبَع
                  

10-28-2009, 06:39 PM

Siddig A. Omer
<aSiddig A. Omer
تاريخ التسجيل: 04-06-2005
مجموع المشاركات: 3818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    الفصاحة فى لغة القران الكريم...مطلوبة...

    لكن فى المنبر دها.....الا يبقوأ سيبويه....

    نكتب هنا بالدارجة السودانية و التى هى اقرب الى قلوبنا و مسامعنا....و ابصارنا.....

    و الفصاحة فى لغاتنا او لهجاتنا تعنى "قلة الادب".....

    مثلاً ان تقول احداهن للآخرى.....

    والله ولدك دها فصيح فصاحة....

    أو....

    سكتوا الولد الفصيح دها....

    أو

    يا ولد خلى الفصاحة بتاعتك دى....

    لكن الموضوع لازم لبعض الكُتاب هنا...حتى الذين يجهلون اللغة الدارجة.....

    نحن نحترم لغة القران....بس كمان نحترم لهجتنا الدارجة....او المتدرجة.....

    تسلم يا زول ارجعتنا الى حجرات الدراسة.... وكتب البلاغة....و النحو....

    وفوق كل ذلك الى لغة القران و ليس نحو منبر فصيح.......و إن كان!!!!

    صديق القاعد بعيد

    (عدل بواسطة Siddig A. Omer on 10-28-2009, 07:49 PM)

                  

10-28-2009, 06:54 PM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    العزيز أبو جهينة سلامات...

    Quote: يُسْتَتْبَع


    يا أخي...؟

    بالله عليك تمتع وأمتعنا معك في هذا البحر المعرفي... لله درك
    تجدنا نتابع معك بأهتمام
                  

10-28-2009, 10:56 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    عزيزي صديق

    سلام يا زول

    Quote: لكن الموضوع لازم لبعض الكُتاب هنا...حتى الذين يجهلون اللغة الدارجة.....

    نحن نحترم لغة القران....بس كمان نحترم لهجتنا الدارجة....او المتدرجة.....

    تسلم يا زول ارجعتنا الى حجرات الدراسة.... وكتب البلاغة....و النحو....


    أنا من دعاة ( سودنة اللغة العربية ) لذا تجد معظم قصصي و موضوعاتي تتبع هذا النهج.
    و لكن
    لا بد من بلاغة في نص تتخلله الدارجة
    أو لا بد لنص دارجي أن تعتريه البلاغة إن نحتْ نحو الفصحى قليلا

    مرورك مشكور عليه
                  

10-28-2009, 10:57 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    سلام كبير محمد يسن خليفة

    تابع معنا .. فه نحن نستتبع الموضوع

    شكرا للمرور
                  

10-28-2009, 11:02 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    المسند إليه علماً

    وأما تعريف المسند إليه بالعلمية فهو ليمتاز عما عداه باسمه الخاص، قال تعالى: (الله ولي الذين آمنوا)(16).
    وقد يعرض له اضافة إلى امتيازه وجه مرجّح آخر، وأهم الوجوه:

    1 ـ المدح، فيما إذا كان الاسم مشعراً بذلك، قال تعالى: (محمّد رسول الله )
    2 ـ الذمّ والإهانة، قال تعالى: (وقال الشيطان لمّا قضي الأمر)
    3 ـ التفأل كقوله: (جاء سعد فاتبعته سعود...).
    4 ـ التشاؤم، كقوله: (وإذ أتت شوهاء نحوك فاستعذ...).
    5 ـ التبرّك، بذكره، كقوله: (فليحكم القرآن في أبنائنا)
    6 ـ التلذّذ باسمه، كقوله:
    تالله ياظبيــات القــاع قلن لنا ليلاي منكنّ أم ليلى من البشر
    7 ـ الكناية عن ذمّ يصلح العَلَم له، لكون المراد كان معنى هذا اللفظ قبل وضعه علماً، كقوله: (وابر الحتوف إذا تعرّض نحوهم...) كناية عن الحتف المتوجّه إليهم.
    8 ـ التسجيل على السامع لئلا ينكر، كقوله: (أفهل علمت بأن أحمد قد أتى)؟
    9 ـ طلب الإقرار بصريح الاسم، كقوله: ( قل: هل دريت بأن يوسف حاكم)؟
    المسند إليه معرفاً بالإشارة
    وأما تعريف المسند إليه باسم الإشارة فهو لأمور:
    1 ـ أن لا يكون طريق لا حضاره إلا باسم الإشارة، لجهل السامع باسمه وبصفاته، كقوله: (جاءني هذا) مشيراً إلى زيد، حيث لا يمكنك احضاره باسمه أو صفته في ذهن المخاطب.
    2 ـ بيان حاله في القرب، قال تعالى: (هذه جهنم التي كنتم توعدون)
    3 ـ بيان حاله في التوسّط، كقوله: (ذاك شيخي ومرجعي وعمادي...).
    4 ـ بيان حاله في البعد، قال تعالى: (ذلك يوم الخروج)
    5 ـ تعظيمه بالقرب، قال تعالى: (إنَّ هذا القرآن يهدي للّتي هي أقوم)
    6 ـ تعظيمه بالبُعد، كقوله: (ذلك الكتاب لا ريب فيه)(22).
    7 ـ تحقيره بالقرب، قال تعالى: (لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها)؟
    8 ـ تحقيره بالبُعد، قال تعالى: (فذلك الّذي يدعُّ اليتيم)
    9 ـ اظهار الاستغراب كقوله:
    كم عـاقل عــاقل اعيت مـذاهبه وجـــاهل جــاهل تلقـاه مرزوقــا
    هذا الــذي ترك الأوهام حـائرة وصيّر الــعالم النحر ير زنـديـقاً
    10 - تمييز المشار إليه أحسن تمييز، كقوله:
    هـذا الّـذي أحمد المختار والده بــجدّه أنــبياء اللــه قــد ختمــوا
    11 - التعريض بغباوة المخاطب ايماءاً إلى أنه لا يعرف إلا المحسوس، كقوله:
    أولئك آبــائي فــجئني بـمثلهم إذا جــمعتنا يــا جــريـر المجامع
    12 - افادة أن المشار اليه حقيق بما يذكر له من الاوصاف، قال تعالى:
    (اُولءك على هُدىّ من ربِّهم واُلئك هم المفلحون)
    بعد ذكر انهم (يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وممّا رزقناهم ينفقون...)

    المسند إليه موصولاً

    وأمّا تعريف المسند إليه بالموصول فهو لأمور:
    1 - أن لا يكون طريق لإحضاره في ذهن المخاطب إلا بإتيانه موصولاً، كقولك: (الذي هاجم الاعداء كان مقداماً) إذا لم يعرف المخاطب أي شيء منه، وكذا اذا لم يعرف اسمه المتكلّم.
    2 - التشويق لكون مضمون الصلة أمراً غريباً، كقوله:
    والذي حارت البريّة فيه حيوان مستحدث من جماد
    3 - التنبيه على خطأ المخاطب، قال تعالى: (إنّ الذين تدعونَ من دون الله عباد أمثالكم)
    4 - التنبيه على خطأ غير المخاطب، كقوله:
    مــن أخذوه جـوشنـاً مـن شـرّ الاعـداء لهم
    5 - ارادة اخفاء المسند اليه بخصوصياته، كقوله:
    مـا حـدث فـي دارنـا ليست عن الصبر أمرّ
    6 - تعظيم شأن المسند اليه، كقوله:
    انّ الذي سمك السماء بنى لنا بيتاً دعــائمـه أعــزّ وأطول
    7 ـ التهويل، قال تعالى: (فغشيهم من اليمّ ما غشيهم)
    8 ـ استهجان التصريح بالإسم، قال تعالى: (وراودته الّتي هو في بيتها عن نفسه)
    9 ـ الاشارة إلى النحو الذي يبنى عليه الخبر، من خير وشرّ، ومدح وقدح، قال تعالى: (والّذين آمنوا واتّبعتهم ذريّتهم بايمان ألحقنا بهم ذرّيتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء)
    10 ـ التوبيخ، كقوله:
    افيقوا أمن كـان يـحسن دائـماً إليكم؟ فهل هذا جزاء المفضل؟
    11- الاستغراق، كقوله: (الّذين يزورونك أكرمهم).
    12- الإبهام، قال تعالى: (علمت نفس ما قدَّمتْ وأخرتْ)
                  

10-29-2009, 06:04 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    وعند جهينة القول الفصيح

    وجدنا عندك مرجع هنا

    لك التقدير

    تعرف

    ولدنا الرباطابي بكون قال: دغستني الساسوية في الكدومبس

    Quote:

    ( دَعَسَتْني السَّاسُوية في الكُدُمْبُس )


    بالغين
                  

10-29-2009, 10:57 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: المسافر)

    Dawn
                  

11-10-2009, 01:04 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: Mohamed E. Seliaman)

    خيط تجويدي يستحق التثبيت في سقف المنبر
    شكرا الأستاذ أبا جهينة
                  

10-29-2009, 01:31 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: المسافر)

    تحياتي المسافر
    وينك يازول ؟
    شكرا للمرور

    و مشكور على التصحيح
                  

10-29-2009, 01:34 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفصاحة ... ( نحو منبر فصيح ) (Re: ابو جهينة)

    أخي العزيز Mohammed E. Suleiman


    تحياتي و سلامي

    Dawn
    صباحك خير ... منتظرك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de