السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2009, 04:07 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009






    ST-AKW: A Photographic Farewell



    An Azza Air Transport 707-300C, operating for Sudan Airways, crashed on take off today.

    The aircraft bearing registration ST-AKW was first delivered as a passenger aircraft to Lufthansa in February 1969 and was the 788th 707 made off the Boeing line ( cn 20123/788 ).

    During its tenure, it served with a number of carriers including Condor and Nile Air Safaris and began its life as a freighter with Azza Air Transport. Airline Industry Review pays a photographic farewell to this hard worked old bird.


    Boeing 707 D-ABUJ

    Life with Lufthansa as D-ABUJ. Photo Don Gilham.


    Boeing 707 D-ABUJ crashed at Sharjah

    Life with Condor as D-ABUJ. Photo Udo K. Haafke.


    A6-DPA Boeing 707

    She had a short time with United Arab Emirates as A6-DPA, probably for the government. Photo Eduard Marmet.


    Nile Safaris Boeing 707

    Going as far as Hong Kong was nothing new for her. Seen under the Sudanese registration ST-AKW for the first time. Wearing Nile Safaris colours as a passenger version.


    ST-AKW Boeing 707

    She was a frequent visitor to Sharjah. One of her last shots, taken in May 2009. Photo Michael Fabry.


    ST-AKW 707-330C Azza Air

    Roaring of the gracious. Non-hushkitted JT3D-3B Stage 1 engines of the 707. ST-AKW was one of the last rare examples still flying with these engines. Photo Alastair T. Gardiner.


    Goodbye 788 ! You were one hard working bird !

    (عدل بواسطة Hani Arabi Mohamed on 10-26-2009, 04:12 PM)

                  

10-26-2009, 04:20 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: Hani Arabi Mohamed)

    Quote: The aircraft bearing registration ST-AKW was first delivered as a passenger aircraft to Lufthansa in February 1969 and was the 788th 707 made off the Boeing line ( cn 20123/788 ).

    During its tenure, it served with a number of carriers including Condor and Nile Air Safaris and began its life as a freighter with Azza Air Transport. Airline Industry Review pays a photographic farewell to this hard worked old bird.

    بدات الطائرة المسجلة باسم (ST-AKW) رحلتها كطائرة ركاب لدى شركة لوفتهانزا الألمانية في شهر فبراير سنة 1969
    وكانت الطائرة رقم 788 من طراز 707 التي تم تصنيعها في خطوط تصنيع بوينج تحت الرقم 788 / 20123 cn

    خدمت الطائرة لدى عدة شركات نقل تتضمن : كوندور والنيل سفاريس ، وبعد ذلك بدأت الطائرة حياة جديدة كناقلة شحن لدى شركة عزّة للطيران.
    وصناعة الطيران تقدم هذا الاستعراض الوداعي لهذا الطائر العتيق الذي عمل بجد واجتهاد
                  

10-26-2009, 04:21 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: Hani Arabi Mohamed)

    Quote: Life with Lufthansa as D-ABUJ. Photo Don Gilham.


    عندما كانت الطائرة تعمل لدى لوفتهانزا كانت مسجلة باسم : D-ABJU
                  

10-26-2009, 04:27 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: Hani Arabi Mohamed)

    هكذا أنهى ذلك الطائر العتيق قصة حياته الأسطورية التي امتدت منذ العام 1969 :

                  

10-26-2009, 04:33 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: Hani Arabi Mohamed)

    رحمك الله يا كابتن محمد علي
                  

10-26-2009, 04:32 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الإحترام والسلام والبركة في الجميع


    الطائرة جاءت إلى السودان في السبعينيات هدية من الشيخ الأكرم زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس وحاكم دولة الإمارات العربية.

                  

10-26-2009, 05:14 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: Al-Mansour Jaafar)

    .
    .
    .

    الأخ / هانى ، سلام


    الشىء المؤلم ومحزن فى آن واحد

    الكثير من هذه الطائرات ختمت حياتها عندنا نحن
    غير مأسوف عليها ، لأنها إستنفذت وإستهلكت كل شىء


    ولكنها كانت السبب فى ختام حياة الكثير من أمهر
    وأفضل الطيارين السودانيين .

    لهم الرحمه جميعا طواقم وركاب .
    .
    .
    .
                  

10-26-2009, 06:19 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: بشير حسـن بشـير)

    بعد حادثة الشارقة
    لابد من فتح ملف شركة عارف!!
    في الوقت الذي توقع الناس أن ترفع شركة «عارف» الناقل الوطني -بعد أن آل إليها- من كبوته ووهدته، تحولت هذه الشركة -أي عارف- إلى ممارسة لعبة «من دقنو وافتلو».. إذ استعانت بطائرة من داخل السودان تملكها شركة عزة التابعة للقوات المسلحة السودانية. وكأن عارف أراد أن يعالج أمراض الناقل الوطني بنظرية معالجة المريض بخلاياه الجزعية المريضة!
    كتب رئيس التحرير بـ«صباح الخير» بالأخيرة داعياً إلى ضرورة مراجعة الأمر وفتح ملف سودانير، وبالضرورة شركة عارف. والوقوف على حقيقة تلك الصفقة«اللغز» التي تمت من وراء ظهر المالك الحقيقي لسودانير وهو الشعب السوداني.
    وقال رئيس التحرير في مقاله أن الذين استفادوا من تلك الصفقة كعمولات أو بدلات أو مخصصات، نسوا أن الوطن إذا ضاع لا قدر الله ضاعوا هم وأموالهم وأطفالهم وممتلكاتهم مع الوطن الغالي.

    الوطن العدد رقم: 2296
    2009-10-26
                  

10-29-2009, 03:44 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: اسعد الريفى)

    Quote: سقوط طائرة ... الحيثيات الغائبة


    شوقي عبد العظيم : الأخبار السودانية
    طائرة سودانية جديدة تسقط وتحترق.. الطائرة تتبع لشركة خاصة "شركة عزة للطيران" ولكن المؤشر الغريب في خبر سقوط الطائرة أنها مؤجرة من قبل الخطوط الجوية السودانية "سودانير" و شركة سودانير -الناقل الوطني سابقا- نظرياً وتاريخياً هي أكبر شركات الطيران في السودان ونظرياً مرة أخرى هي الأكبر لما ضخته فيها شراكة مع مجموعة عارف الكويتية التي آل النصيب الأكبر من الشركة إليها بعد صفقة، فلماذا تؤجر سودانير طائرة متهالكة من شركة خاصة!؟ اتجهنا إلى داخل أضابير سودانير لنسأل ماذا أضافت الشراكة مع عارف الكويتية لناقل السودانيين الوطني سودانير؟ وهل التزمت بمطلوبات الشراكة؟ ،إلا أن الحقيقة التي سمعناها من عاملين مطلعين داخل سودانير كانت مدهشة ومحبطة وتتطلب إجراءً سريعاً من قبل المسؤولين في الدولة.
    قال مصدر مطلع لـ(الأخبار):" إن التطوير المتفق عليه مع مجموعة عارف تأتي في مقدمته تحديث الأسطول التابع لسودانير"، وأضاف المصدر:" قبل الخصخصة والشراكة مع مجموعة عارف الكويتية كانت لشركة سودانير طائرتان إير بص "300" و "310 "وخمس طائرات فوكس(50) لنقل الركاب وطائرة شحن واحدة 707 -وهي مطابقة للطائرة المستأجرة من عزة التي احترقت في الحادث"- وأشار إلى أن شركة عارف أضافت طائرة واحدة إير بص "310" من إنتاج الإير بص الأول تم استيرادها مستعملة من الهند إلا أنها احترقت مؤخراً لحظة هبوطها في مطار الخرطوم في عام 2008م وراح ضحيتها عدد كبير من الركاب، وظل العمل بالطائرات الموجودة التي وجدتها شركة عارف إلى أن قامت عارف مؤخراً بشراء طائرة إير بص 320 تسع 180 راكباً ، تم تسجيلها في دولة جزر القمر بحجة الحظر الأمريكي المفروض على السودان. وأشار المصدر إلى أن الطائرة الجديدة فقط هي التي تعمل بصورة جيدة وتعتمد عليها الشركة، وقال لا يمكن المنافسة في مجال الطيران بطائرة واحدة مما أخرجنا من المنافسة لأننا فشلنا في الالتزام بالمواعيد في الرحلات و في مجال الشحن، لم تضف شركة عارف أي طائرة جديدة والطائرة الوحيدة المخصصة للشحن وورثتها من سودانير قبل الخصخصة طائرة الإير بص 707 أوقفت عن العمل بحجة أن صيانتها أصبحت مكلفة وهي الآن موجودة بالمطار بعد أن عادت من سفرية من قبل أكثر من عامين، و توقف طائرة الشحن التابعة لسودانير كان وراء فتح باب تأجير الطائرات.

    ماكسموس الإماراتية تنتعش بسبب "سودانير":
    قال المصدر:" في أول الأمر تمت صفقة بين الخطوط الجوية السودانية وشركة ماكسموس الإماراتية دارت حولها أقاويل كثيرة وسبقت الطائرة الإير بص 300 المستأجرة من ماكسموس دعاية كبيرة من قبل العاملين في محطة الخرطوم؛ التي روج العاملون بها لرئاسة المجموعة بالكويت بأن هنالك سفريات شحن وعمل كثيف ينتظرها وصادرات إلى أوربا والخليج ولكن ذلك لم يحدث، وظلت الطائرة المستأجرة تقوم بنفس العمل الذي كانت تؤديه طائرة شركة سودانير المتوقفة بل وأقل منها، و ما فتح باب الأقاويل والشائعات أن شركة ماكسموس الإماراتية كانت تعاني ضائقة كبيرة في ذلك الوقت وشبه متوقفة، حتى أنها لم يكن لديها عدد كاف من الطيارين فطلبت من سودانير توفير طيارين للطائرة المستأجرة والعقد بين الشركة وسودانير وماكسموس كان مبالغاً فيه، فشركة ماكسموس حققت أرباحاً كبيرة جداً من هذه الصفقة وتحسنت أوضاعها وانتعشت من وراء صفقتها مع سودانير، وعادت طائرة ماكسموس بعد فترة طويلة ولم ترحل شحنات إضافية ، ومضى المصدر قائلا:" عادت إدارة سودانير للإجارة مرة أخرى مستبعدة فكرة صيانة الطائرة المتعطلة، أو شراء طائرة شحن جديدة لحاجة في نفس يعقوب لتستأجر هذه المرة طائرة شحن من شركة تركية إير بص 310 وهذه المرة فشلت تماما في توفير شحنات لها ولم تؤد أي رحلات تذكر، والسبب يعود إلى أنها استؤجرت بعد أن خرجت سودانير من سوق الشحن، وألزمت الشركة التركية سودانير بسداد الحد الأدنى من الساعات المتفق عليها في الإيجار لتعود الطائرة إلى تركيا بلا عمل، والإيجار من عزة، ولم يتوقف بجانب عدد من الشركات الخاصة المحلية"، وقال المصدر إجارة الطائرات وشراؤها من مسؤولية لجنة الشراء وإيجار الطائرات و المدير التجاري لسودانير الرشيد جعفر الذي كان قد فصل من قبل في فترة الخصخصة ولكن إدارة الشريف بدر أعادته للعمل، و قال المصدر هنالك أنباء عن إيجار جديد لطائرة قادمة.

    الشركات الأخرى تعمل وسودانير غائبة:
    أكد المصدر أن شركة الخطوط الجوية السودانية خرجت من سوق الشحن الجوي في الفترة الأخيرة تماماً ولم يعد لها دور يذكر وتعتمد في الشحن على خط واحد فقط وهو الشارقة الخرطوم -الخرطوم- نيالا، مشيرا إلى أن السودان به حركة شحن جوي ممتازة، و أضاف الدليل على ذلك أن القطرية لها رحلة أسبوعية وكذلك المصرية والأثيوبية والأمارتية وعدد من الشركات الأوربية كشركة أم كي وشركة مارتن إير وهي تقوم برحلات شحن من السودان إلى أوروبا وبالعكس، وكذلك الخطوط الجوية السعودية التي لها طائرات شحن الخرطوم جدة والخرطوم الرياض، وقال كانت سودانير في الماضي تحتكر نقل الصادرات سودانية جواً، إلا أن ذلك تقوم به شركات خاصة اليوم، و بجانب أنها خرجت من سوق الشحن الداخلي بين الولايات وسيطرت عليه الشركات الخاصة مثل شركة عزة وأبابيل ولم تشارك سودانير مؤخراً في الشحن لمنظمات الأمم المتحدة التي تعتبر من أكبر الشركات المخدمة في السودان وخاصة المساعدات الإنسانية.

    مجموعة عارف تعمل على تركة سودانير:
    قال المصدر من أبسط الأشياء التي كان من المفترض أن تهتم بها شركة عارف إذا كانت جادة في التطوير معدات المناولة الأرضية التي لم تحسن ولم يضف لها شيء منذ 2006م في زمن المدير السابق اللواء نصر الدين محمد أحمد وهي معدات من سلالم وعربات سحب الأمتعة وعربات تزويد بالوقود وظلت تشغل الشركة بما ورثته عن الإدارة السابقة قبل الشراكة والاهتمام بالمعدات وتحديثها يساعد على التزام بالمواعيد الذي ظل مصدر تندر من الجميع وتحقيق السلامة داخل المطار.

    طيارين بنظام السلفية:
    أكد المصدر أنهم في الشركة ظلوا يطالبون بتحسين أوضاعهم وتطبيق شروط الخدمة ومساواتهم مع الطيارين والمهندسين العالميين طالما أن سودانير لم تعد الناقل الوطني، بجانب مستحقات الخصخصة إلا أن ذلك لم يتم وظلت الإدارة تسوف في الأمر، وأضاف: طالبنا بزيادة المرتبات وتمت إجازتها من إدارة المجموعة في الكويت ووافقت على شروط الخدمة الجديدة إلا أن الإدارة التنفيذية برئاسة الشريف عمر بدر رفضت تطبيقها وأصبحت تتعامل معنا بنظام السلفيات فكل طيار يحصل على مبلغ إضافي على الراتب تحت بند سلفية وظل هذا النظام سارياً لأكثر من عام، وأشار إلى أن نظام السلفية الذي تتبعه إدارة سودانير يخالف حتى قانون العمل السوداني، وأضاف: إذا خرجنا من سودانير سنخرج مطالبين.

    سودانير تحتضر:
    الطائرة التي سقطت في الشارقة فتحت الحجب وألهمتنا إلى أن نقف على ما وراء سطور الخبر لنكتشف أن الصرح العملاق "سودانير" يتهاوى ويحتضر، والواقع يؤكد أن الشراكة مع مجموعة عارف لم تضف شيئاً لسودانير إن لم تكن خصماً عليها، وما قامت به في مجال نقل الركاب شركة مستعملة من الهند احترقت مؤخراً وراح ضحيتها ركاب سودانيون، وطائرة لم تكمل ثلاثة أشهر، ولم يعرف مصيرها بعد، ولم تضف في مجال الشحن شيئاً ولا معدات المطار، كما أسلفنا، ولم تنجز متطلبات الهيكلة لتتماشى معه الخصخصة ، فالشركة التي كانت ناقل جميع الأفارقة إلى أوروبا لم تعد تذهب إلى هناك ورحلتها الأخيرة إلى لندن كانت قبل ثلاث سنوات، وكل محطات سودانير شمالاً القاهرة وعمان ودمشق والسعودية والإمارات فقط أما في أفريقيا فمحطتان فقط أديس أبابا وأسمرا .

                  

10-29-2009, 06:13 AM

abdalla osman
<aabdalla osman
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة الذاتية للطائرة المنكوبة - منذ 1969 وحتى 2009 (Re: abubakr)

    سوء الحال جعل احدهم يلخص الواقع بهذا العمل
    GetAttachment29.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de