الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2009, 06:47 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر

    يعلن الملتقى السوداني الثقافي بالرياض
    المملكة العربية السعودية عن قيام عدد من
    الفعاليات الثقافية يبتدرها
    بندوة كبرى بعنوان
    أكتوبر الأخضر في ذكراه الخامسة والأربعين


    المكان: دار الرابطة الرياضية الصالحية بحي العود
    الزمان: التاسعة مساء - يوم الأربعاء القادم 21 أكتوبر 2009م
    يتحدث فيها كل من
    الأستاذ ميرغني الشايب
    الأستاذ محمد جميل أحمد
    --------------------------
    الجدير بالذكر أن الملتقى قد أعلن عن إحتفالية كبرى بهذه المناسبة
    حدد لها يوم الخميس 29 أكتوبر 2009م وستتم الإفادة عن مكانها وفعالياتها
    لاحقا

    الدعوة عامة
    حضوركم يشرف الملتقى

    --------------------------

    سيتم على هامش الندوة توقيع نسخ من رواية (بر العجم) الحائزة على جائزة
    الطيب صالح في حضور صاحب الرواية محمد جميل
                  

10-18-2009, 10:29 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    المكان: دار الرابطة الرياضية الصالحية بحي العود
    الزمان: التاسعة مساء - يوم الأربعاء القادم 21 أكتوبر 2009م
                  

10-18-2009, 10:38 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الصالحية الرابطة المبروكة والرئة التي يتنفس من خلالها الملتقى
    كما عودتنا دائماً تبدع في كل مناسبات الوطن
    اكتوبر الاخضر
    هل من عودة هل

                  

10-18-2009, 11:33 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: حمزاوي)

    Quote: الصالحية الرابطة المبروكة والرئة التي يتنفس من خلالها الملتقى
    كما عودتنا دائماً تبدع في كل مناسبات الوطن
    اكتوبر الاخضر
    هل من عودة هل


    حمزاوي .. لا نملك إلا أن نمسك بالحلم
                  

10-18-2009, 02:04 PM

خالد فضل
<aخالد فضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    أب آمنة

    كل أكتوبر أنت وكل من يحلم بسودان أفضل بصحة وعافية لإحداث المزيد من إضافات الشعب السوداني لأدب الثورة والتغيير!!
    بس ياحمادة لو تمكنتم من حمل الشباب على الوقوف عند زمن بداية الندوة يعني 9 = 9+0 و 8+1 وليس 9+2 أو 3!!!! وعشت وعاش رفاقك في الملتقىز

    خالد
                  

10-19-2009, 07:15 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: خالد فضل)

    خالد .. تحياتي، المهم تكون هناك في الموعد بذاكرة
    تحمل الامال التي تمددت في أكتوبر قبل 45 عاما لتطرح
    أشواق الشعب السوداني في ذلك الوقت المبكر ثمانية
    سنوات فقط بعد الإستقلال وجماهير الشعب السودان بلا
    جهويات تخرج للشارع وهي تهتف الرصاص لن يثنينا..
    وكانت تحلم بالمستقبل التي تصوغه بفعلها الجماعي
    الناصع .. ولكن ..!!
                  

10-19-2009, 10:46 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    يعلن الملتقى السوداني الثقافي بالرياض
    المملكة العربية السعودية عن قيام عدد من
    الفعاليات الثقافية يبتدرها
    بندوة كبرى بعنوان
    أكتوبر الأخضر في ذكراه الخامسة والأربعين

    المكان: دار الرابطة الرياضية الصالحية بحي العود
    الزمان: التاسعة مساء - يوم الأربعاء القادم 21 أكتوبر 2009م
                  

10-19-2009, 11:42 AM

عبدالقادر علي عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الأستاذ/ محمد

    تحياتي

    نحتفل باكتوبر من اجل معاني سامية

    من اجل وطن المواطن فيه حر ويسع الجميع
                  

10-20-2009, 08:24 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    Quote: نحتفل باكتوبر من اجل معاني سامية

    من اجل وطن المواطن فيه حر ويسع الجميع



    الاخ - عبدالقادر علي

    فالتبقى الذاكرة الشعبية يقظة تفتح
    للقادمين طريق التغيير مهما استبد
    بليلنا سفين المعتدين
                  

10-19-2009, 01:18 PM

عكود عبد القادر عكود
<aعكود عبد القادر عكود
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    المناضل الجسور محمد عبد الجليل

    تحية أخوية صادقة ومزجاة عبر شخصك

    النبيل لكافة الإخوة والأخوات بالملتقى

    السوداني الثقافي بالرياض

    وهبي هبي رياح أكتوبر

    مع خالص مودتي
                  

10-20-2009, 09:09 AM

كمال مبارك
<aكمال مبارك
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 1367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: عكود عبد القادر عكود)

    Quote: نحتفل باكتوبر من اجل معاني سامية

    من اجل وطن المواطن فيه حر ويسع الجميع



    أستاذنا عبدالقادر ،، كيف الحال

    وتحياتنا لناس الرياض وأهل الملتقى ،،،

    يا أخى الخميس دا ما عود أخضر ،، عشان نكون معاكم


    المهم ، بالتوفيق ،،
                  

10-20-2009, 11:15 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: عكود عبد القادر عكود)

    الأخ - عبدالقادر عكود .. تحياتي،

    وحدهم البشر هم من يختزنون تاريخهم ليستعيدوه
    ملهماً ،، ليقوم عثرات مستقبلهم عندما يدلهم
                  

10-20-2009, 12:35 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    يعلن الملتقى السوداني الثقافي بالرياض
    المملكة العربية السعودية عن قيام عدد من
    الفعاليات الثقافية يبتدرها
    بندوة كبرى بعنوان
    أكتوبر الأخضر في ذكراه الخامسة والأربعين

    المكان: دار الرابطة الرياضية الصالحية بحي العود
    الزمان: التاسعة مساء - يوم الأربعاء القادم 21 أكتوبر 2009م
                  

10-20-2009, 03:37 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الملتقى الثقافي

    ملتقى الاحرار

    إلى الامــام

    وباسمك الاخضر يا أكتوبر الأرض تغني

    أحمـد
                  

10-21-2009, 08:00 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ - أحمد الشايقي - تحياتي،

    ينبغي أن نستعيد تجربة أكتوبر الناصعة في تاريخ الشعب
    السوداني مع فجر كل صبح جديد
                  

10-21-2009, 01:42 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    يعلن الملتقى السوداني الثقافي بالرياض
    المملكة العربية السعودية عن قيام عدد من
    الفعاليات الثقافية يبتدرها
    بندوة كبرى بعنوان
    أكتوبر الأخضر في ذكراه الخامسة والأربعين

    المكان: دار الرابطة الرياضية الصالحية بحي العود
    الزمان: التاسعة مساء - يوم الأربعاء القادم 21 أكتوبر 2009م
                  

10-22-2009, 09:30 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    قامت الندوة في مواعيد مساء أمس الأربعاء 21 أكتوبر 1964م
    بدار الرابطة الرياضية وسط حضور كثيف لم تشهد الرابطة
    مثله قريبا .. جاءوا لأجل أكتوبر وجوه جديدة ترتاد الرابطة
    لأول مرة ..

    بدأت الندوة في العاشرة مساءا :

    متحدث رئيس: ميرغني الشايب
    معقب: محمد جميل أحمد

    أدارها: محمد عبدالجليل

                  

10-22-2009, 11:57 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    مدير الندوة: رحب بالحضور بإسم الملتقى والرابطة الرياضية
    وقال:

    أكتوبر علامة فارقة في تاريخ السودان الحديث تستحق منا أن
    نستحضرها نستنطقها نستلهمها.. الشعوب الحية تستدعي تاريخها
    لإضاءة الحاضر وإستشراف المستقبل.

    لحظتنا الراهنة مسكونة بالاحتمالات، تتطلب وعيا ويقظة عالية
    كانت أكتوبر عملا شعبيا جماهيرا شاركت فيه كل القوى السودانية
    نقاباتها/طوائفها/أحزابها/إتحاداتها/ روابطها.. تدفقت جموع
    الأقاليم صوب العاصمة ..

    نتوقع من المتحدثين في هذا المساء أن يضيئيا لنا أكتوبر بعد
    45 عاماً لكي يذكر من ينسى ..

    ميرغني الشايب المتحدث الأول:

    حيا الحضور وقال:

    أعتبر نفسي من شهود تلك المرحلة .. كنت طالباً ومتابعا للأحداث
    ونلتقى الآن في الذكرة الـ 45 فماذا نريد أن نقول أهو اجترار
    خجول لما حدث .. أهو عرفان لمن قدموا أرواحهم رخيصة لوطن حر
    القرشي وعبدالحفيظ ورفاقهما .. أم لتأكيد قدرة الشعوب على
    هزيمة جلاديها .. أم لنستكنه الفصام بين طموحات وآمال جماهير
    أكتوبر والمحصلة البائسة المتمخضة عن ذلك الحدث الضخم.

    ليس هنالك حتميات .. صراع وموازين قوى تحددها عناصر كثيرة
    ربما لا يتسنى حصرها .. ولكن بالتأكيد لم يكن هنالك مشروعا
    واضحا لإنجاز التغيير، حملت رياح أكتوبر تفاؤلاً ممتداً غير أن
    التحول الإجتماعي يتطلب أكثر من ذلك بكثير

    نواصل
                  

10-25-2009, 01:47 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    .
                  

10-26-2009, 09:25 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Al-Shaygi)

    الاخ - الشايقي - تحياتي لك وشكرا على المرور

    واصل ميرغني الشايب حديثه عن المآلات التي سرعان
    ما أفضت لإنقلاب 25 مايو وبدأت الدائرة الشريرة
    التي قطعتها إنتفاضة أبريل 85 بديمقراطية لم يتسن
    لها أن تستمر، قطعها إنقلاب الجبهة الإسلامية.. نظام
    حزب توفر على موارد مالية واقتصادية وبدأ مرتكزا
    على حركات الإسلامي السياسي، وعمل على تفكيك مؤسسات
    المجتمع المدني، كما حدث إفقار مادي وروحي لشرائح
    كبيرة من المجتمع من خلال السيطرة على البنوك
    وامتلاك قوى سيطرة هائلة وحدث فرز طبقي واضح ووجد
    الانسان السودان نفسه مواجهاً بواقع غاية في التعقيد.

    في هذه الفترة تكاثقت الهجرة من الريف للمدينة
    وحدث ترييف للمدن، تراجع أداء المعارضة السياسية
    واتسم أداءها بردود الأفعال وحدثت الانشقاقات في
    صفوف الاحزاب، حتى الحركة الشعبية دخلت في شراكة
    مع المؤتمر الوطني ولم تنج من الإنقسامات السياسية
    ودخلت جبهة الشرق كشريك وكذا أحد الفصائل الدارفورية
    .. وضعفت الهوية الوطنية في ظل تنامي النبرة الجهوية
    والقبلية.

    كانت أكتوبر 1964 ذروة في العمل الثوري الجماهير ..
    ولكنها لم تمضي لنهاياتها، فجاء الإنحراف كبيرا ومدويا
                  

10-26-2009, 02:31 PM

خالد فضل
<aخالد فضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    أكتوبر ومفهوم الثورة

    الأستاذ/ محمد عبد الجليل

    في البدء أشكر القائمين على الملتقى على حرصهم على الاحتفاء بأكتوبر وقيام الندوة في الموعد والمكان المحددين والشكر للحضور. ثانيا أعتذر على مداخلتي الموجزة التي لم استطع إيصال ما أردت قوله لأسباب ذاتية. كما أنني مدين للجميع باعتذار عن التأخير في إنزال هذه المداخلة في المنبر بسبب معاكسات من جهاز الكمبيوتر الخاص بي والشبكة العنكبوبتية.

    الأستاذ ميرغني طرح جملة من الأفكار الحية عن علم الثورة ولكنها، وقد يكون ذلك لعامل الوقت، حملت بعض المقولات التي تحتاج إلى المزيد من البحث. فقد بدأ حديثه بأن الثورة فعل موضوعي لا يصنعه الأبطال وإنما هي فعل تقوم به جموع من الناس تربطها علائق اجتماعية على الأرض تسعي من خلاله إلى البروز للسطح وطرح نفسها كبديل للطبقات الحاكمة أو المتنفذة سياسيا واجتماعيا في مجتمع ما وزمن معين. وهذه حقيقة لا يخطئها حس أي شخص يؤمن بأن حركة التاريخ يصنها الملايين عندما يتحركون كقوة اجتماعية أدركت ضرورة التغيير لعجز نظام قائم واستعداد هذه القوى لتقدم المجتمع ودفعه إلى واقع مختلف. ولكن بين بداية ونهاية هذه العملية تفاصيل كثيرة تتراوح بين الموضوعي والذاتي وتجمهما معا في أحيان كثيرة إذ أنهما حتما يؤثر كل منهما في الآخر.
    الأزمة الثورية ونضوجها مفهوم استاليني مبتسر للحالة التي يفرزها الصراع الاجتماعي – دعنا نتحاشى العبارات التي تثير حساسية البعض مثل الصراع الطبقي الذي أصبح الحديث عنه كالحديث عن المحرمات بعد أن شوهته الأنظمة الاستالينية. هذه الحالة أطلق عليها لينين "السلطة المزدوجة" أي وجود سلطتين على أرض الواقع، السلطة القائمة وسلطة القوى الجديدة التي أفرزها الصراع أي التنظيمات الجديدة التي ابتدعتها القوى الثورية التي تطرح نفسها بديلا للنظام القائم بشكل شبه مستقل عن الكيانات السياسية القائمة. فالنتيجة إما انتصار أحدى هاتين القوتين أو حدوث حالة من الفوضي بتفسخهما معا وبروز قوة اجتماعية أخري وحدوث حالة من الفوضى تؤدي إلى بربرية تأتي بنظام آخر "فاشي" كما حدث في ألمانيا على أيام هتلر.
    نضوج الأزمة الثورية تعني جاهزية الطبقة العاملة أو الجماهير المسحوقة العريضة من فقراء الريف والمدن في حالة ما يسمى بدول العالم الثالث التي لا توجد بها طبقة عاملة صناعية ناضجة كما ونوعا. طبعا حالة روسيا في بداية القرن العشرين كانت نموذجا مثاليا لاثبات نظرية تروتسكي حول ديمومة الثورة وحالة "التطور المشترك غير المتكافئ" التي يخلقها النظام الرأسمالي في سعيه المحموم للتمدد والهيمنة على العالم.
    ثورة أكتوبر في السودان حدثت في عهد ازدهار بالنسبة للنظام الرأسمالي على مستوى العالم. لم تكن لقمة العيش أو السكن أو الملبس هي ما يؤرق الجماهير الواسعة في السودان إبان عهد عبود. ولكن خيبة أمل الجماهير في الطبقات الوطنية التي ورثت السلطة عن الاستعمار ولم ينعكس ذلك على هذه الجماهير التي شاركت في الصراع للتخلص من قبضة الاستعمار إلى جانب القوى الوطنية بل كانت رأس الرمح، إذ تضامنت السلطة الوطنية مع قوى الاستعمار كأنما أنابتها لمواصلة مهمتهما في قمع رعاياها وتكميم أفواههم. بطبيعة الحال الصراع فيما بين أحزاب اليمين على عجلة القيادة يحتاج إلى وقفة مكانها ليس هنا. الفترة التي سبقت انقلاب عبود من صراعات ومكائد ومحاولات انقلابية متعددة دليل دامغ على أن أهداف ما يسمى بالقوى الوطنية ليس تغيير حياة الناس إلى الأفضل بل الحرص على البقاء في دست الحكم.
    للأسف شاركت قوى اليسار التي كانت في ذلك الوقت حادي ركب طبقات العمال والفلاحين والمهمشين في نفس لعبة التنافس على عجلة القيادة بذات مفهوم التغيير الفوقي والإنابة عن هذه الطبقات. أظنك لا تخالفني الرأي في أن السبب هو الفكر الاستاليني الذي يبني على تجارب أنظمة أوروبا التي دمغت لعقود كثيرة بأنها أنظمة عمالية أو اشتراكية علما بأنها دون استثناء كانت بتأثير مباشر من النظام الاستاليني في روسيا.
    فثورة أكتوبر كانت امتداد للصراع المرير الطويل الذي خاضته الجماهير المسحوقة من عمال وفلاحين وغيرهم من الطبقات الأخرى ضد قوى الاستعمار في مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية. فهذه الطبقات كان لابد لها من مواصلة الثورة لتحقيق مصالحها التي لن تتحقق إلا بالقضاء على مؤسسات الحكم التي لا تصلح إلا لتكريس الطبقات البرجوازية وشبه إقطاعية التي ورثت مؤسسات الحكم عن المستعمر.
    ذكر الأستاذ ميرغني عرضا أسماء قادة الحركة الجماهيرية في مدينة الأبيض أثناء ثورة أكتوبر (الحاج الطاهر وحسنين وعيسي والأستاذ حامد) كأنه يريد تثبيت دور اليسار في قيادة تلك الثورة على الأقل في كردفان إن لم تكن ردا على إدعاء الإخوان المسلمين (تصريح ربيع حسن أحمد) قيادتهم بل تفجيرهم لشرارة تلك الثورة. بالتأكيد لو"كان الحزب الشيوعي السوداني حزب ثوري"مسلح بفكر الثورة كان يمكن أن يشًكل قيَادة ثورية حقيقية لتلك الانتفاضة وتوجيهها إلى مآلاتها السليمة بعدم للسماح لقوى اليمين التي كانت جزء من مشكلة هذه الجماهير بأن تدعي بأنها جزء من حلها. لا أعني بالعنف بل بالأساليب الديمقراطية الصحيحة من خلال كسب هذه الجماهير إلى برنامجه عبر التنظيمات التي أفرزتها الثورة في الأحياء والمصانع والمزارع بل داخل الجيش وسط الجنود الذين رفضوا تعليمات آمريهم بإطلاق,النار على المتظاهرين والثوار حتى في أغسطس عام 1973.
    في معرض رده على إدعاء ربيع حسن أحمد حول مفجري ثورة أكتوبر وتجيير هذه الثورة لندوة اتحاد جامعة الخرطوم الذي كان يسيطر عليه الأسلاميون ذكر ميرغني أن هناك قوى سياسية أخرى كانت في الساحة (لا أقصد عدم وجودها الطبيعي). هذا تناقض صريح مع مقولة سابقة للأستاذ ميرغني أن الجماهير الحقيقية التي صنعت الثورة – لاحظ أن المقصود هنا ليس القوى السياسية المختلفة- لم تصل إلى السلطة!!! أخشى أنه قصد أن التنظيم الذي يفترض أنه الممثل لتنك الجماهير لم يتمكن من عجلة القيادة مع أنه كان ممثلا في السلطة الانتقالية ببعض الوزراء.
    ما حدث أن جموع الجماهير التي ثارت على المؤسسة الحاكمة والجهاز السياسي الفوقي لم يكن لديها الفكر (التنظيمي الثوري) الذي يفترض أن يكون "الحزب الثوري" الذي لديه الاستعداد للقفز في المجهول وطرح فكرة ضرورة تصعيد التنظيمات التي ابتدعتها الثورة في ذاك الوقت إلى السلطة "هذه المسألة تحتاج إلى تشخيص دقيق ولا بد أن هناك تنظيمات ابتدعتها الجماهير آنذاك سواء كان على مستوى الحي أو المصنع أو المكتب أو غيرها. كلمة "سوفيت" التي ابتكرها العمال خلال الثورة البلشفية تعني مجلس العمال، أيا كان موقعهم في الأحياء، في المصانع، في الحقول بل حتى وسط الجنود، كانت أساس سلطة العمال في الاتحاد السوفيتي السابق في عشرينات القرن الماضي.
    أوافق الأستاذ ميرغني تماما على أنه لا يوجد في علم الثورة ما يسمى "حتمية" وقد اتفق جل عرًابي الثورة على أن النظام الطبقي أيا كانت المراحل التي يمر بها نظام مسكون بالصراعات والتناقضات والعدائيات الطبقية. وهذه الطبقات تتصارع مع بعضها إلى أن تصرع إحداها الأخرى أو تكون قرون بقر" يعني لا غالب لا مغلوب وتكون النتيجة نظام اجتماعي من نوع آخر حيث تبرز طبقة هجين تقضي على الاثنين وتطرح نفسها كبديل.
    عندما وصل شايب إلى الحال السوداني اليوم تحدث عن النظام الحالي وعن سيطرته على مفاصل الاقتصاد والاجتماع والاعلام وكل مناحي الحياة لكي يحكم قبضته على البشر. طبعا أي تغيير فوقي مهما كانت العباءة التي يتدثر بها يستخدم كل الوسائل الممكنة لتغبيش أفكار الناس – بالمناسبة هذه الأفكار موجودة في عقول موضوعات الحكم (الدين، المثل العليا، الزهد في الدنيا والتمسك بالأخرى وغيرها من الأفكار الميتافيزيقية – يعني العملوه في السودانيين دا غير الآخرة يمكن يوعدوهم بشنو؟ بغرض السيطرة عليهم ومواصلة قمعهم واستغلالهم.
    تخريب القيم؟ أي قيم التي يتحدث عنها أبو مازن؟ إنهم يركزون على شيء واحد ألا وهو كيف يسيطرون على مفاصل المجتمع بالسيطرة على مؤسسة الدولة التي تهيمن بدورها على كل وسائل البطش والنهب والإغراء والكذب !!!
    أما ترييف المدن فهذا فيه بعض الاختلاف!! هذه الظاهرة ترجع إلى الظاهرة الحديثة التي خلقها النظام الرأسمالي – العولمة- (Globalization) وهي إحدى سمات هذا النظام المعتوه. إنه لا يدفع الناس إلى المدن بالإغراء بل يجبرهم على النزوح إلى المدن لأنها أصبحت مركز النشاط الاقتصادي المركزي. ولكن يا هذه القوى الريفية التي تغزو المدن هي وقود لانتفاضات حدثت في كثير من المدن في العالم الثالث في أفريقيا وأمريكا الجنوبية من أجل قضاياها تناغمت في بعضها في الطبقات العاملة الصناعية في تلك المدن. غير أن تركيبة هذه الطبقات غير المتجانسة يصعب معها توقع تحركهم ككتلة واحدة لأنهم يمارسون نشاطات لا يجمعها أي شيء غير الحفاظ على الجسد والروح معا. البعض يعمل حمالين وبعض يعمل سائقي سيارات أجرة وآخر يعمل خدما في منازل الميسورين وأخير يعمل حارسا أو عامل نظافة أو أو ....). ولكن في أحيان كثيرة يطلقون شرارة انتفاضة في القطر كله عندما تفاجئهم فئة امبراطرييي العقارات بحملات مسعورة في الاستيلاء على الأراضي التي تقوم عليها مدن الصفيح والكرتون لتنفيذ خطة إسكانية أو إقامة مراكز تجارية أو ترفيهية أو فنادق عليها وطردهم منها أو عندما تباغبتهم قوات الشرطة ليلا مطالبة إياهم بإخلاء الأرض وهجر المدينة والعودة إلى "ديارهم".
    ما استوقفني في مسامهة المتحدث الآخر "محمد" محاولتة غير الموفقة لربط فشل ثورة أكتوبر بغياب الفكر والوعي الثوري ومقارنته لثورة أكتوبر في السودان بالثوارت البرجوازية التي حدثت في أوروبا في في قرون خلت "الثورة الإنجليزية والثورة الفرنسية". كما ذكرت في مداخلتي المتواضعة، إذا كان الشرط هو الوعي ووجود عدد من المفكرين والفلاسفة مثل أولئك الذين بشروا بالتغيير الاجتماعي في أوروبا فسوف ننتظر إلى ما لا نهاية. الثورة البرجوازية تختلف موضوعيا عن الثورة العمالية. فالطبقة البرجوازية (الثورية آنذاك) كانت تمتلك أدوات الثقافة والفكر قبل أن تصل إلى السلطة - الجامعات والمحافل الثقافية والمنتديات وغيرها. أما الطبقة العاملة وغيرها من الفئات البروليتارية التي يفرزها النظام الرأسمالي يمكنها فقط أن تبدأ في تكوين تصور موحد للعالم أثناء الثورة كما يمكنها فقط تطوير ثقافة أخري في المستقبل عندما لا يكون المجتمع منقسم إلى طبقات وعندما تصبح الأمور المتصلة بتوفير المأكل والملبس والمأوى ليست الهموم الرئيسية في الحياة بل عندما يصبح الحديث عن ثقافة "الطبقة العاملة" أو "البرجوازية" لا يعني شيئا لأنهما تكونان قد اختفتا ويصبح الحديث فقط عن الثقافة الإنسانية. يعني الحديث عن الثقافة البروليتارية محض افتراء استاليني ليس إلا! صحيح أن هناك من المفكرين والأدباء والفنانين الذين ينحازون لطبقة البروليتاريا وفضح أزمة النظام الرأسمالي والطبقي عموما وتصور مجتمعا أفضل، ويسلطون الضوء على تناقضات النظام الرأسمالي. هناك العديد من الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر روايات سلمان رشدي وجبرائيل قارسيا ماركيز تكتسب قوتها وألقها من قدرتها على تشخيص الواقع وتجسيد التناقضات في القارتين الهندية والجنوب أمريكية اللتين خربتهما الإمبريالية، بالرغم من أن البعض يصنفها كجزء من مدارس ما بعد الحداثة وما بعد البنوية التي تنظر إلى العالم كنسيج مجزأ غير متجانس وأن الحديث عن تغيير العالم جماعيا أصبح ضرب من أحلام اليقظة وأن التفسير الماركسي "المادي" للتاريخ أصبح شيئا من الماضي وأن الفرد يمكن أن يغير نفسه فقط. هذه المدارس ربما لا تعرف السبيل إلى الخروج من هذه الفوضى ولكنها تطرح أسئلة تكمن الإجابة عليها فقط في التحول الإشتراكي. كذلك يوجد الكثير بين هؤلاء مفكرون ملتزمون بفكر الثورة وثوريون فاعلون ولكنهم ليسوا بالضرورة أن يكونوا عمالا؛ فالغالبية العظمى من الفنانين والمبدعين ينحدرون من أصول غير بروليتارية بل من خلفيات مترفة فعلا وتملك المال والوقت والتشجيع والإمكانيات الخاصة في المدارس وغيرها من المرافق التي يحرم منها أبناء الطبقة العاملة في معظم الأحيان..
    لا أريد أن أطيل – ولكن ثورة أكتوبر يمكن أن تتكرر بالرغم من المتغيرات ومحاولات النظام الانقاذي اليائسة طمس التراث الثوري للجماهير السودانية تشويه تنظيماتها النقابية وتشريد قادتها – أبريل كانت مثالا حيا بعد طول يأس إبان نظام السفاح الراحل نميرى. بالرغم من كل محاولات الأنظمة الشمولية فسوف تبتدع الجماهير أساليب جديدة لا تخطر على بال هذه الطقم المتسلطة. ولكن لذات الأسباب التي ذكرت سابقا وأولها غياب التنظيم الثوري الذي يدرك تماما أن التغيير يكمن عنصره الأساسي والجدلي في القوى الاجتماعية الجديدة وليس التنظيمات السياسية و دور الأخيرة هو الإعداد المسبق لما هو متوقع وما يفرزه الصراع الطيقي ما فتئت هناك طبقات حاكمة وأخرى محكومة والسعي لكسب هذه الجماهير إلى برنامجها لإعطاء الناتج قيادة تفضي به إلى مآلاته المبتغاة، فهذه الجماهيرة تكون مستعدة لتقبل الأفكار الجديدة عندما تخرج من القمقم وترمي وراءها الأفكار البالية التي كبلت حركتها قرونا من الزمان.

    شكرا
    خالد عبد الباقي
                  

10-27-2009, 10:24 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: خالد فضل)

    الاخ - خالد - تحياتي
    تفصيل مداخلتك في الندوة عبر المقال أعلاه وتبيان رؤيتك التحليلية
    لأكتوبر على ضوء ما ورد بالندوة يدعو للتأمل قبل التناول ..

    شكرا ولي عودة إلى ما كتبت
                  

10-27-2009, 10:58 AM

طارق ميرغني

تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    اخي محمد

    احيي هذه الذكري العطرة والتي وئدت قبل نضوجها واحيي المناضل الاستاذ المستشار ميرغني الشايب الذي

    ابدع في سرده المشوق واسلوبه الرصين متعه الله بالصحة والعافية

    وتحياتي عبركم لكل الحضور

    اخي وكما قيل كان اكتوبر في امتنا منذ الازل واتمني ان يستمر فينا الي الابد

    لنعيش بلدا ديمقراطيا معافي من كل الامراض.
                  

10-27-2009, 12:35 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: طارق ميرغني)

    كتب طارق ميرغني:

    اخي وكما قيل كان اكتوبر في امتنا منذ الازل واتمني ان يستمر فينا الي الابد

    لنعيش بلدا ديمقراطيا معافي من كل الامراض

    تحياتي لك أخي طارق ..

    وكان الأستاذ محمد جميل المتحدث الثاني في الندوة .. قال محمد جميل:

    أكتوبر حالة ثورة خاصة بالشعب السوداني

    ولو تساءلنا هل أكتوبر ثورة أم حالة ثورية

    هي أقرب للحالة الثورة، ولا يمكن أن نطلق عليها ثورة
    حسب تعريف الثورة وما تتمخض عنه من تغيير جذري
    (الثورة الفرنسية مثلا) .. وما تمخض عنها من تغيير
    كامل للعلاقات التي كانت سائدة قبلها

    وقال جميل:

    أكتوبر السودان نموذج للثورة المنتكسة .. وأسست انتكاسها
    لدور اليسار في إنقلاب 1969
    ودور اليمين في إنقلاب 1989

    لم يبرز لدينا مفكرين كبار يستلهمون الحالة الثورية
    التي سادت ستينيات القرن الماضي ويوجهون مساراتها

    لقد خرجت أكتوبر من رحم روح الإستقلال وآماله الممتدة
    وسرعان ما خبت جذوتها بالمماحكات السياسية التي تعرفون

    الواقع الراهن محليا/إقليمياً وعالميا لا يجعل إمكانية
    لأكتوبر أخرى
                  

10-27-2009, 03:22 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: خالد فضل)

    شكرا للصديق محمد عبد الجليل على افتراع هذا البوست بأمل أن يعكس نقاشا موضوعيا عن أكتوبر ودلالاتها ومآلاتها وآفاقها .
    الأستاذ خالد فضل .... تحياتي
    أنا عندما ربطت الثورة بالفكر ، لم أعني بطبيعة الحال استنساخ الثورات : الفرنسية والانجليزية والأمريكية .فالواقع الموضوعي لكل مجتمع له قوانينه التي تحكم تحولاته . ولكن فلنفترض الحديث عن الحاجة إلى رؤية معرفية تأخذ معناها من علاقات الواقع الموضوعي غداة 21 أكتوبر . في تلك الفترة كانت التنظيمات السياسية(يمينا ويسارا) تمارس السياسة كأداة آيدلوجية ، ومن ثم تطرح تصوراتها للثورة بنفس الطريقة . بمعنى أن الجميع كان يتصور معطيات ناجرة للكثير من اشكال الحياة السياسية فيما لم تكن تلك المؤسسات والمعطيات على ذلك النحو المتصور لها . الحديث عن الجماهير لا يعني بالضرورة الحديث عن الشعب . بمعنى آخر لم تكن المفاهيم الحديثة نفسها كالشعب والوطن والطبقة الوسطى وحتى الثورة وو مفاهيم تنطوي على تعريفات منضبطة . لقد كنا نظن تلك الأشكال الحداثية ، كما لوكانت معطيات طبيعية ، فيماكانت مفاهيم موروثة من الاستعمار . وعليه ففيما كان اليسار ينادي بالوصول إلى طبقة البروليتاريا ، ويفترض طبقة برجوازية متوهمة ، كان الواقع يتكشف عن حقائق أخرى. فلم تكن هناك طبقة وسطى (برجوازية) أصلا ، بالمعني الحصري للتعريف ، مما حدا ببعض مفكري اليسار وصفها بالـ(برجوازية الصغيرة) لكن الواقع كان أشد قساوة من ذلك الافتراض أيضا ، فلم تكن هناك حتى (البرجوازية الصغيرة)لقد تكشف الواقع عن طبقة (الكمبرادور) الوكلاء الصغار من التجار للشركات الرأسمالية، وكانت علاقات الانتاج علاقات ملتبسة ببنى تقليدية وحرفية زراعية وبدوية ماقبل حداثية . وكانت الطائفية الدينية ، والتدين التقليدي والعشائرية القبلية(وكلها علاقات ماقبل حداثية) هي وقائع صلبة وحقائق ثابتة في البنى التي كانت تنتظم المجتمع السوداني في ذلك الوقت . وعليه كانت كل التصورات الطوباوية لليمين واليسار عن الصراع الطبقي وعن دولة الخلافة هي آيدلوجيا سائلة ولا مكان لها في الواقع . ماعنيته بالفكرهو القدرة على اكتشاف علاقات موضوعية لصيرورة الواقع ومآلاته عبر قراءة ذلك الواقع قراءة معرفية وعبر اجتراح رؤية نظرية ينتجها مفكرون ، ويثمثلها قادة تاريخيون من ذوي الرصيد الأخلاقي والوطني مثل غاندي ومانديلا مثلا ، ليجسدونها كحوافز ملهمة للشعب .ويتم تطبيقها عبر خطط مرحلية . لكن المؤسف أنه لا مفهوم الشعب ولا الوطن ولا الطبقة الوسطى كانت مفاهيم تمتلك وعيا عميقا في نفوس الناس ؛ وعي يجسد حقيقتها الموضوعية . ومن ثم وجدنا أن قادة (الثورة)وتنظيماتهم في ذات الجيل ، هم نفسهم الذين قاموا بالانقلابات فيما بعد (اليسار في 69) و(اليمين في89) . وهذه الحقائق التاريخية بنفسها كانت كافية على غياب تلك المفاهيم(الوطن ـ الشعب ـ الحرزب ـ الطبقة الوسطى وو) بمعناها الموضوعي والحديث .
    عزيزي خالد أنت حينما تقول
    Quote: ما حدث أن جموع الجماهير التي ثارت على المؤسسة الحاكمة والجهاز السياسي الفوقي لم يكن لديها الفكر (التنظيمي الثوري
    ألا تجد نفسك في تناقض مع قولك :
    Quote: ما استوقفني في مسامهة المتحدث الآخر "محمد" محاولتة غير الموفقة لربط فشل ثورة أكتوبر بغياب الفكر والوعي الثوري
    !!!؟؟؟
    ثم حينما تعلل حاجتنا إلى الفكر بأنها قد تؤدي إلى الانتظار إلى مالانهاية ، ألا ترى أيضا أن تحولات الواقع التي ينتجهاحراك لاواع بطبيعة الأهداف والقوانين التي تحرك المجتمعات وتغيرها ، هو أيضا مسير دائري وعبثي في نفس الوقت ؟!! ثم من قال مثلا أن ثورة الجياع بالضرورة تفرز واقعا ثوريا جديدا ، ولماذا لاتفرز الفوضى مثلا ، في حال غياب الفكر والقدرة على الإمساك بالمصير السياسي وتحولاته عبر ذلك الفكر . ياعزيزي مجرد وجود وظهور هويات ماقبل الحداثة (العشائرية والطائفية والمناطقية) دليل بذاته على غياب وجود مفهوم حديث وموضوعي للشعب ، دعك عن مفاهيم من قبيل : الثورة والطبقة الوسطى ووو.

    عزيزي محمد عبد الجليل
    لم أقصد استحالة عودة أكتوبر في حديثي ، بل قصدت العوائق الموضوعية لقيام الثورة بشكلها السابق هناك الكثير من المعطيات والحقائق الجديدة في الواقع الموضوعي والاقليمي والدولي ، تحتاج منا إلى تعاط جديد مع قوانينها وفكر جديد يفكك علاقاتها الموضوعية ، ويخلق وعيا ثوريا معرفيا ، مثل العولمة وثورة الاتصالات والمعلومات التي تجعل من عملية التأثير والتأثر في اتجاهات متعددة تشتت الوعي الجماهيري عبر الاعلام والاعلام المضاد والمؤثرات اللامتناهية للميديا العالمية ، ومنها قمع الدولة الحديثة التي أين منها وسائل قمع لويس التاسع عشر البدائية غداة انطلاق الثورة الفرنسيةفي العام 1778 . ومنهاالمصالح الموضوعية للقوى العالمية في علاقات الانتاج ومصادر الثروة والتي بالطبع من مصلحتها إبقاء شعوب العالم الثالث في خط الفقر والفوضى لنهب ثرواتهه . وعبر تفكيك كل هذه المعوقات وقراءتهاموضوعيا من خلال مفكرين كبار وقادة تاريخيين ؛ عند ذلك لن تكون الثورة قابلة للانتكاس والقطيعة ولن تكون مساوية لمفهوم الهبة والانتفاضة ولا حتى الحالة الثورية التي ظهرت في أكتوبر . الثورة لهاتعريف ثابت وهو (التغيير الجذري الشامل والمتجدد) وهي بهذا المعنى ليست تغييرا في النظم السياسية فحسب ، بل أيضا وبالأساس تغيير في العلاقات الشاملة التي تحكم تصورات الناس لحياة جيدة وادراكهم الفردي للقيم العقلانية الكبرى والمحركة للتاريخ كالحرية ، والديمقراطية ، والدستور ، والمعرفة وما يترتب على ذلك من آليات موازية كالتعليم الحديث والوعي الطبقي الموضوعي وغير ذلك . هذا ممكن ويحتاج إلى وقت ، وهو مهمة حصرية للنخب والقادة التاريخيين ، أماالشعب فهوالذي يكون بمثابة الرافعة والحاضنة لتلك الأفكار عبر استلهامهاوالوقود الحقيقي لتجسيد الثورة كواقع سياسي وصيرورة تاريخية . أي طريق بخلاف هذا الطريق هو الوجه الآخر لأزمة الكينونة والعجز(وهذا بالضبط ما نعاني منه في هذه اللحظة التاريخية).
    من قوانين الثورة وشروطها: أن تشارك كل القوى الاجتماعيةوالسياسية والفكرية في إطلاقها و أن لا تكون قابلة للانتكاس ولا تؤدي إلى قطعية ، بل هي صيرورة أي تحولات مستمرة نحو الأفضل . وفي النهاية هذا كله لا يعني استحالة عودة أكتوبر وإنما يعني صعوبات موضوعية تحتاج لاستجابات فكر معرفي موضوعي ينتج ثورة أخرى ، وحينئذ بالقطع لن تكون مثل ثورة أكتوبر وإن كانت تشبهها بالطبع .
    مودتي لكما
    ولي عودة
    محمد جميل
                  

10-28-2009, 07:24 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: محمد جميل أحمد)

    الاخ - محمد جميل - تحياتي لك .. وها أنت مع خالد عبدالباقي
    تضيفان وتوسعان أفق الحوار .. ومن حق أجيال السودان أن تعرف
    ما حدث في أكتوبرها وأبريلها بمآلاتهما البائسة.
                  

10-28-2009, 01:42 PM

خالد فضل
<aخالد فضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الأستاذ/ محمد جميل

    شكراعلى التوضيح! وظني أنني أوضحت لك شفاهة لا يوجد تناقض في ما أردت قوله. فقد قصدت "الفكر التنظيمي الثوري" أي أنه لم يوجد تنظيم ثوري كماعون يؤطر طاقات الجماهير التي تفجرت آنذاك. لم أقصد أبدا الوعي الذي تحمله تلك الجماهير قبل انتفاضتهافهي في الغالب الأعم تدين بدين ملوكها. ولكن عندما تثور في كرنفالهاالجمعي تتويجالصراعاتهاالطويلة المتفرقة تكون أكثر انفتاحا وتقبلا للأفكار الجديدة. وهذا لا يعني أن التنظيم الثوري بمكنه تثوير هذه الجماهير بتصدير الوعي إليها من الخارج أثناء سباتها؛ ولكنه يعد للحظات الثورية ليؤثر في مسار الحركة ودفعها نحو الانتصار النهائي.

    شكرا
                  

10-29-2009, 11:37 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى السوداني الثقافي يحتفل بالذكرى الخامسة والأربعين لأكتوبر الأخضر (Re: خالد فضل)

    حواركما يا خالد ومحمد جميل يستحق أن يكون
    في الصفحة الأولى ريثما أعود إليه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de