الاسطورة و الرمز

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2009, 07:08 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاسطورة و الرمز

    اود الابحار في بحر الاسطورة و معانيها، و تاريخها، و ربما تحليل بعض تجلياتها في المجتمعات القديمة و الحديثة
    و تاثير الاسطورة علي بعض المفاهيم و الارتباطات الوجدانية و الغيبية و الحياتية في حياة كثير من الشعوب علي وجه
    الارض.

    و هذا الابحار او التحليل لا تحده حدود نقدية معاصرة او قديمة، و انما يعتمد في عمله علي تداعي الافكار و التعمق في الذاكرة الانسانية
    و ارتباط الرمز بالكثير من المقدسات القديمة في ثقافات الشعوب المختلفة و امتداد هذا الاثر عبر التاريخ و تناقله عبر الكثير من
    الاساطير الاخري ربما يشير الي وحدة الرؤية و المنشأ و تفرع الاقتباسات و توزعها في مختلف الثقافات و الحضارات الانسانية، مع تغيير الكثير من اسماء و رموز بطلات و ابطال الاساطير.

    انها ( خربشة) في فضاء الاسطورة و غموضها، و افتراع نظريات او مفاهيم جديدة او تعضيد لأخري، قد تفسر او لا تفسر بعض من هذا الغموض.
    قد تصح التحليلات و التفسيرات و قد تخيب، و قد تتولد مفاهيم جديدة اثناء التداعي و التعمق في جزئيات الاسطورة و الرمز. و احد فرسان الكتابة في
    هذا الموضوع هو الكاتب فراس السواح، الذي قد استفيد منه كثيرا في ايراد الاسطورة و بعض معانيها في زمننا الحاضر.





    (عدل بواسطة سعد مدني on 11-27-2009, 03:38 PM)

                  

10-16-2009, 07:19 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)


    ماذا نعني بالأسطورة هل هي الحكاية أم القصة التي يرويها الأجداد أم إنها تاريخ فعلي أنتقل إلينا مرويا ولكن من كثرة النقل والرواية دخلت فيه الخرافات...........

    لكي نعرف مدى صدق الخبر علينا بتحليله أولا قبل تفنيده أو تأكيده علينا أولا بتحديد معنى كلمة أسطورة:
    وهو في المعجم الوجيز: من سطر، ويقصد بها الخرافة والأباطيل والحكايات العجيبة هذا هو معنى الأسطورة اللغوي

    أما معناها في المصطلح فهي ضرب من الفلسفة فهي عملية تأمل من أجل الإجابة على أسئلة مبعثها الاهتمام بموضوع ما فالإنسان لم يحاول جديا أن يفسر ظواهر الطبيعة، وذلك لأنه كان لا يعرف لها مجالا مستقلا عن نفسه.

    (3ب) 3- ليفي براول ((لم تنشأ الأسطورة والطقوس الجنائزية وعمليات السحر والزراعة –فيما يبدو عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا قائما على العقل ولكن نشأت الأسطورة استجابة لعواطف الجماعة القاهرة))(2)

    تقسيمات الأساطير:
    1-الأسطورة الشعائرية:
    ويقصد الأسطورة المرتبطة أساسا بعمليات العبادة، مهما يكون شكلها وطريقتها.
    فهي تعني برصد الجزء الكلامي من الطقوس قبل أن تصبح (حكاية) لهذه الطقوس.(3ا)

    2-الأسطورة التعليلية:
    وهذا النوع من الأسطورة لم يجد طريقه للوجود إلا بعد أن ظهرت فكرة وجود كائنات روحية خفية في مقابل ما هو كائن من الظواهر الطبيعية كالرعد وانفجار البراكين وانشقاق الأرض عن الزرع والقيام باستمالتها عن طريق تقديم القرابين لها ومن هنا نشاء نظام الكهانة.(3ب)

    3-الأسطورة الرمزية:
    وهي مرحلة أكثر تعقيدا من المراحل التي قطعتها أساطير الطقوس والتعليل، أو لعلها أكثر قربا من الأسطورة التعليلية بوجه عام لأنها تعبر بطريقة مجازية عن فكرة دينية أو كونية فهي إذا تفسيرا ما لظواهر طبيعية حدثت ونشأة الأسطورة تعبيرا عنها.(3ج)

    4-التاريخ المؤسطر:
    أما التاريخ المؤسطر فهو تاريخ وخرافة معا أو تتضمن عناصر تاريخية ومجموعة خوارق تأخذ إطار الحكاية –وهذه الحكاية لأنها تتعلق بمكان واقعي أو بأشخاص حقيقيين – تنقل بالتواتر(4) من جيل إلى جيل ومنها في تراثنا حكاية داحس والغبراء وحكاية سد مأرب والجرهمي التائه ويوم مأقط وفي تراث الإغريق حرب طروادة وعند البابليين ملحمة جلجاميش.(3ب) النظريات التي قيلت في أصل الأسطورة:
    هناك أربع نظريات قيلت في أصل الأسطورة لخصها لنا توماس بول فينش في كتابه ((ميثولوجية اليونان وروما ))،

    هذه النظريات هي:
    النظرية الأولى(دينية):
    وتقرر أن حكايات الأساطير كلها مأخوذة من الكتاب القدس مع الاعتراف بأن هذه غيرت أو حرفت.

    النظرية الثانية(تاريخية):
    وتذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا حقيقة بسلسلة من الأعمال لفتت لهم الأنظار، ومع الأيام أضاف لهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار العجيب الذي يتحركون فيه.

    النظرية الثالثة (مجازية):
    وتقوم على أن كل أساطير القدماء لم تخرج عن أن تكون في شتى أشكالها الدينية والأخلاقية والفلسفية والتاريخية مجرد مجازات فهمت حرفيا.

    النظرية الرابعة (طبيعية):
    وبمقتضاها تشخص عناصر الكون من هواء ونار وماء أو تتحول إلى كائنات حية أو تختفي ورائها مخلوقات خاصة.

    .



    http://www.eladabworld.org/forums/index.php?showtopic=327
                  

10-16-2009, 07:26 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)

    الاساطير و اللغة العربية

    بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

    ١ حزيران (يونيو) ٢٠٠٤

    معنى كلمة الاساطير:

    فالكلمة حديثا تعني السطور او الاخبار القديمة المدونة المسطورة , ومنها تطورت لتصبح كلمة هـ - ستوريا العبرية التي اصبحت تعني التاريخ في عدة لغات.

    في معنى كلمة اسطورة يقول محمد خليفة التونسي في صفحة لغة في مجلة العربي (( لكل كلمة مشتقة ( في العربية ) جانبان - مادتها - وصيغتها او وزنها- فمادتها تقوم على جذر يدل على المعنى العام الذي يجمع بين سائر المشتقات منه مثلا: ( الكلمات) كتب يكتب اكتب كاتب مكتوب كتاب , وسائر المشتقات التي تشاركها في مادتها على جذر واحد ( ك. ت. ب. ) …اما وزنها : فمن اوزان لغتنا العربية وزن (افعولة ) وجمعها ( افاعيل ) او ( افاعل ) احيانا .
    ومن السهل ان نعمد الى جذر ثلاثي فنشتق منه كلمة على هذا الوزن سواء كان الجذر صحيح الاخر او معتله فالجذور صحيحة الاواخر مثل ( حدث, سطر , طرح ) نصوغ منها ( افعولة ) هكذا : ( احدوثة ’ اسطورة , اطروحة ) اما معتل الاخر بالياء او الواو ( وهو ناقص ) مثل ( ضحى , لهو , هوى ) يصاغ منه على هذا الوزن فيقال ( اضحية , الهية او الهوة , اهوية -بضم الالف فيها جميعها ) [1] لذلك فان كلمة اسطورة هي احد اشتقاقات الجذر الثلاثي س ط ر على وزن افعولة معناها اكتوبة وهي تفيد معنى الكتابة الموجودة على الالواح الحجرية المنتشرة في كل البلاد التي دخلت اليها الحضارة , ومن هنا ندرك معنى الاية الكريمة (( وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة واصيلا )) , فان الكفار اتهموا محمد عليه الصلاة والسلام باعادة كتابة تلك الاساطير ( الاكتوبات ) , ولكنه بما انه لا يعرف القراءة والكتابة فهي تملى عليه بزعمهم , ويقوم باكتتابها بواسطة اناس اخرين ( اكتتبها ).

    ان الاساطير القديمة التي تعود لسومر وبابل واكاد لم تكن ابدا اوهام للشعوب القديمة التي سبقتنا ولا اباطيل و لا قصص من الخيال ( كما يظن كثيرون ) بل هي قصص من صميم الحياة اليومية لهؤلاء الاقوام ، والذين اعطوها هذا الطابع الخيالي هم علماء القرون المتاخرة ( من القرن السابع عشر حتى العشرين ) الذين نسبوا الى هذه الاساطير ما نسجه خيالهم وما اعتقدوه حقيقة واقعة واننا لا نستطيع ان نلتمس حقيقة هذه الاساطير الا باعادتها الى اللغة العربية الفصحى ( او الى لغات قريبة منها فاللغات الاصلية التي كتبت بها هذه الاساطير انما لفظها يشبه لفظ العربية الفصحى وان اختلفت الكتابة ) .

    ولتبيان ذلك بشكل صحيح اوردت بعض النماذج منها حيث أنني استطعت ايجاد معنى مفهوم لها لم يكن لعلماء الغرب ان يصلوا اليه لانهم يعالجون هذه القصص حسب معتقداتهم الخاصة , لا حسب معتقدات مطلقيها , ويتبين لنا بعد ذلك انها لم تعد بحاجة الى شرح الشراح او تفسير المفسرين ولا لخيال المتوهمين فهي جزء من واقع الحياة الانسانية وتاريخها .

    ان قراءة الاساطير بشكل صحيح على اساس انها تعود الى العربية برموزها وأبطالها يوصلنا ايضا الى ضرورة تصحيح قراءة التاريخ بشكل علمي بعيدا عن المصالح السياسية الانية او المصالح التاريخية البعيدة في محاولة جادة للوصول الى الحقيقة والى عمق الحقيقة فقط .
    ملحمة الخليقة البابلية

    تتحدث ملحمة الخليقة البابلية حسب راي المؤرخين عن صراع بين الالهة ، ينتهي الى انتصار الاله مردوك عليها جميعا .

    ان شخصيات هذه الملحمة تحمل معنى مختلف في اللغة العربية حيث تصبح ( المادة ) التي تكونت منها النجوم و المجرات و المجموعات الشمسية ، وصولا الى تكون الذرة و النواة و الالكترونات .

    ان كاتب هذه الاسطورة لم يكن ليسطر تاريخ صراع الالهة بل صراع المادة الاولى التي تكون منها الكون باكمله :

    تبدا الاسطورة بشخصيتين هما ( تيامات ) و ( ابسو ) الذان كانا وحدهما قبل ان يكون للسماوات و الارض اسم بعد .

    ان تيامات هي ( طامة ) التي تعني القشرة الخارجية للكون .

    أما ابسو فهو ( حبسو ) مادة الكون الحبيسة داخل ( طامة )

    بعد ذلك ينشب صراع بين هاتان المادتان فيتكون منهم

    لحمو لحامو ( المادة الملتحمة قبل ان تتحول الى مواد اخرى )

    ينشأ ( ايا ) الذي معناه ( حيا - الحياة )

    ثم يبرز ( انو ) الذي هو ( النوا - مفردها نواة ) و الذي نسميه البروتون .

    ثم تظهر في الملحمة انوناكي ( انوا - نقي - النواة النقية ) او ما نسميه النيوترون .

    أما ايكيكي ( ايجيجي - الاجيج ) او ( الحجيج ) او ما نسميه الالكترون ، فتظهر في الملحمة لتمثل دورها في التكوين .

    ثم ينبثق مردوك ( مرجًُ - المرج ) الحقل الكهرو - مغناطيسي الذي يخترق ( طامة ) و يشقها الى نصفين ثم يقوم ( مردوك - مرج ) ويحدد لكل من هذه المواد اماكن تواجدها و مساراتها فتتشكل النجوم و الكواكب و المجرات .

    هذه الاسطورة انما تشكل اهم المكتشفات الاثرية في التاريخ التي تتحدث بلغة عربية قديمة عن بداية تشكل الكون لذلك اطلق عليها كاتبها اسم - ملحمة الخليقة .
    اسطورة الوحش الفيلسوف :

    وهذ الوحش الفيلسوف اسمه (اوانس ) في اسطورة الخلق البابلية , التي تدور فصولها بين (حيا) و(تيامات ) و( ايا ) و( مردوك).والتي اعتبرها العلماء شخصيات الهة تتصارع فيما بينها .

    تقول الاسطورة (( لم يكن في البدء شيء سوى التخبط على غير هوى ولم يكن العالم حينئذ سوى (تيامات )الهة العماء . وبقيت تعيث على الارض فسادا الى ان اجتمعت كلمة كبار الالهة على محاربتها والقضاء عليها .

    حدث ذلك في الاجتماع الذي دعت اليه (ايا ) ( واصلها حيا) اكبر الالهة سنا واكثرهم حنكة وابلغهم حرصة على وضع حد لفوضي (تيامات) ( واصلها طامة بمعنى الماء الذي يغمر الارض ) وفسادها.

    قاد هذه الحرب عليها ( مردوك -مردك) ( واصلها مرج و معناها الحقل الكهرو مغناطيسي ) الذي ظن العلماء انه القمر الذي يتمتع بقوة خارقة وعزيمة لا تلين , فعمد الى الحيلة فدعا جميع الالهة الى وليمة وبعد ان اكلوا وشربوا وامتلاؤا افضى اليهم بخطته وشروطه وكانت الخمر ( عملية التخمر التي تسبق الحياة ) قد بلغت بهم فقبلوها ولم يناقشوا وكان ل(ايا) ما شاء ومنح ( مردوك ) ما طلب من سلطان .

    لقد تمكن مردوك من ابادة تيامات فدفع عاصفة في فمها حتى اذا امتلاء جوفها وانفتح طعنها في بطنها طعنة نجلاء فانفجر ومن ثم قسم مردوك جثمان ( تيامات ) الى قسمين ( او الهواء والماء او انفصال ذرات الاوكسجين عن الهيدروجين اذا اعتبرنا انها من اصل - اتم ) فكانت الارض والسماء وشرع بعد ذلك يعجن الارض بدمائه ( بطميه- حيث يمكن ان تكون كلمة طم - أو دم تعبير مغلوط لكلمة طمي) فكان بنو الانسان )) , ولا بد ان نلفت النظر الى ان الانسان في نظر السومريين والبابليين والاشوريين ومن سبقهم متحدرا من جنة النعيم ولكنه بنظرهم ظل يعيش كالبهائم حتى جاء (اوانس ) ( ولفظها - انوش- انس من مصدر انسان ) الذي يسمونه الوحش الفيلسوف فعلمهم ورفع مستواهم فوق مستوى الوحوش.

    هذه الاسطورة التي كما رأينا تعود رموزها الاساسية الى اللغة العربية الفصحى والتي نراها واضحة في اسماء اشخاصها ومعنى اسمائهم تشابه كثيرا في مضمونها مع فرق بسيط الفكر الدارويني الحديث الذي نشا بنتيجة العلوم الحديثة و توصل الى الاعتقاد به البعض فكانت كثرة العلوم على عقل الانسان تجعله يشذ عن القاعدة الاساسية لقصة ( ايا - حيا - الحياة ) فيتوصل الى ان الحياة خلقت نفسها بنفسها فسادت على الماء الاولى

    ( طامة ) وكان سبيلها لكي تسود هو الشمس ( مردوك ) , الذي استطاعت في الاسطورة ان تشق ( طامة - الماء ) الى قسمين ( البخار ) الذي ارتفع الى السماء و( الماء ) التي بقيت في الارض . والشبه العجيب ان

    ( دم -مردوك ) هو في الاصل ( الطمي الناتج عن حرارة الشمس التي بخرت قسما من الماء ) والتي تجعلها الاسطورة انسان هو في الحقيقة اصل الانسان الذي ظهر هكذا فجاة حسب نظرية داروين باشكال حيوانات قامت بتطوير نفسها حتى اصبحت انسان . ولم يكن باستطاعة البابليين و السومريين الذين تمرسوا في العلوم والفلك ان يتخيلوا ولو لبرهة ان شيئا ما يمكن ان يحدث لوحده او ان حاصل لاشيء + مع لا شيء يساوي= شيء.

    لقد اعتقدوا مثل داروين القرن العشرين تقريبا بان الانسان لم يكن على سوية قويمة بل كان متوحشا قبل انتقاله الى مرحلة الانسانية والادمية التي عرفوها وخبروها ووجدوها مختلفة عن التوحش ووجوا ان انتقالها من التوحش الى الانسانية لا يتم هكذا بالصدفة بل لا بد له من معلم فعزوا ذلك الى ( الانسان الاول ) اوانس , الذي يسميه بعض العلماء اليوم ( حيوان النيادرتالي الذي تشبه عظامه عظم الانسان مع اختلاف في حجم الجمجمة ). وهذا من ناحية اخرى انما يوصلنا الى الظن ان الحضارات القديمة كان عندها مكتشفات عن احياء مشابهة للانسان وكانوا يدرسونها جيدا لكنهم لم يقتنعوا ن انتقالها الى الانسانية تم بالصدفة او بالتطور الذاتي بل بفعل خلق من خالق لهذه الشخصية الوسيطة التي سموها اوانس .

    ان فكر داروين فكر قديم قدم الانسان نفسه فهو نموذج من هذا الانسان الذي يرفض احيانا فكرة الاله الواحد ( تفلسفا وتكبرا ) ثم يجد نفسه بعد ذلك يلهث وراء عدد من الالهات الصغار التي يتخيلها , ثم يجعل كل منها خادما مطيعا لدى اله واحد كبير.
    اسطورة إنانا :
    إنانا تسرق شرائع السماء

    (( رغبت انانا ان تجعل مدينة اوروك اهم مدينة سومرية فتسموا شهرتها بين الالهة فتوجهت الى اريدو حيث كان اله الحكمة انكي يسكن في مياه العمق الابسو , كان انكي يملك جميع النواميس الالهية . قررت انانا ان تحصل على هذه النواميس بما يتوفر لها من وسائل لما راها انكي تقترب من الابسو اخذ بسحر جمالها ودعاها الى الوليمة.

    شرب انكي وطابت نفسه وقدم النواميس الالهية لانانا اخذت انانا النواميس وركبت قاربها السماوي قاصدة مدينة اوروك .

    صحا انكي من سكرته وعلم بما فعله من وهب النواميس لانانا ومغادرة انانا فقرر استعادتها . اجرى رسوله سبع محاولات في سبع محطات دون جدوى ووصلت انانا بسلام مع قاربها الى اوروك وافرغت شحنتها من النواميس الالهية وسط افراح الشعب )) [2]

    والرموز العربية لهذه الاسطورة هي ( انانا ) اينع -( اوروك ) عروق-( اريدو ) ارض-( انكي ) النقي-( ابسو ) الحبس- وهي تمثل رموز صراع بين الحياة في الطبيعة بشخص انانا وبين الماء التي تحتوي اسس الحياة بشخص انكي .

    والاسطورة بشكلها العربي الصحيح هي تجسيد لعلوم تلك الاقوام القديمة ولمدى معرفتهم بها , فانانا هي خلية حية موكلة باحداث النضوج ( اينع ) التي اراد الله لها ان تسلك طريقها الى (عروق =اوروك ) النبات فتوجهت الى الارض ( ارض مضمومة =اريدو) حيث تسكن المياه النقية ( انكي ) والتي هي في مياه الينابيع الحبيسة ( ابسو ) لتاخذ منها اسباب الحياة .ان النواميس الالهية في الاسطورة هي شروط وقوانين الحياة التي وضعها الله تعالى في مخلوقاته قبل نضوجها وقبل ولادتها , فنرى ان انانا افرغت هذه النواميس في عروق النبات بعد محاولات عديدة من انكي ان يمنعها والرموز تمثيل للصراع بين المطر والثمر . فهذه الاسطورة ايضا هي من واقع علوم الانسان ومعارفه ولم تكن ابدا قصة خيالية لاناس جاهلين , لقد استطاعت المعرفة باللغة العربية الفصحى ان تفصلها لنا بدقة وتاكيد . و المثيرفي الامر هو ذلك الشعار التي كان ل ( انانا ) في عهد جمدة نصر (النعاج والعصا - وهما رموز لاحرف -ن ع -مطابقان للفظها العربي ( ينع - او اينع )
    اسطورة عشتار :
    عشتار واينانا

    ان كلمة عشتار هي صفة يطلقها العلماء على شخصية خرافية الهية كان يؤمن بها عدد من الحضارات القديمة وحقيقة امرها ان اسمها ( عشة-ارت ) ومعناها عيشة الارض او ما يمكن ان ندركه من اسطورة انانا بشكل النضوج ( اينع ) , فهي ايضا بالنسبة للعلماء في المثالوذي( مثال ذي - تعني مثالي بالاضافة المعكوسة وهي على منوال مكتب ذي ، التي تعني مكتبي صاحب الكتب ) الانسانية (( عشتار الهة بابلية-اشورية مماثلة للالهة السومرية انانا )) [3]

    كما ان شعرى من ( تـ شع -را) هي عشت-ارت معكوسة وهذا يحصل في عدد من الكلمات العربية فالشعرى هي عشتارت وهي الزهرة حسب المعتقدات القديمة .

    أما اسطورة عشتارت وجلجامش هي نموذج عربي قديم ايضا لبعض العلوم التي تركها لنا قوم اخرون بمرادفات عربية جديدة (فكلمة اينع ثماثل تماما كلمة عاش اذا طبقناها على النبات ).

    تقول اللاسطورة (( حاولت اشتار اغراء جلجامش ورفض هذا ان يصبح عشيق لها . وارسل ابوها بناء على طلبها ثورا اقوى من ثلاثماية رجل مجتمعين لمقاتلة جلجامش وصديقه انكيدو ولكن هذهين البطلين قتلا الثور الالهي ورمى انكيدو فخذ الثور في وجه اشتار ))-معجم الخضارات ص-84

    وهذه الاسطورة تتكلم عن حركة كوكبية ( فعشتار هي كوكب الزهرة ) وهي نفسها عيشة-ارت او انانا او نع نع وهذا الاسم اطلق على الزهرة منذ قديم الزمان كما اطلق على كوكب في السماء بنفس الاسم. من هنا نرى ان رموزها العربية هي -عشتارت(الزهرة )- جل شمش(الشمس )- الثور (القمر )-وانكيدو (النقيض مضمومة ) وهي نقيض الشمس بمعنى الليل او العتمة

    ففي الاسطورة تحاول كوكب الزهرة الظهور مع الشمس في النهار لكن ( جل جامش) الشمس ترفض ان تتقارب مع الزهرة , لانها لا تظهر الا في الليل فيرسل لها ابوها بناء على طلبها ( ثورا ) هلالا اقوى من ثلاثماية شمس مجتمععين وهي السنة الشمسية , لمقاتلة الشمس وصديقها (انكيدو ) النقيض ( العتمة ) . لقد استطاعت الشمس ان تغلب القمر بنورها كما استطاع الليل ان يقسم القمر الى منازل يظهر فيها جزء من القمر وكانه فخذ ثور .
    اسطورة اقهات بن دان ايل:

    وهي اسطورة اوغاريتية تروي ( حسب اعتقاد المؤرخين ) قصة الصراع بين دان ايل مع قدره للحصول على ابن من صلبه يحميه ويخدمه ويستمر به وجوده.

    تقول الاسطورة (( ينقطع دان ايل في المعبد اسبوعا يتضرع للالهة . وفي اليوم السابع يظهر بعل ويتوسل الى ايل ان يستجيب لرجاء دان ايل . يستجيب ايل لشفاعة بعل ويبشر دان ايل بولادة ابن له…ودعاه اقهات .

    عندماشب اقهات قدم له والده قوس ونبالا فاحسن استعمالها وقدم ذبيحة في المعبد .

    اعجبت الالهة عناة بالقوس والنبال وطلبتها من اقحات

    ( اقحط ) فرفض ان يعطيها اياها وتنازعت عناة عاطفاتان , عاطفة الحب وعاطفة الحقد واخيرا ارسلت عناة نسرا قتل اقهات . انحبس المطر بعد قتل اقهات ودب القحط في الارض فقامت فجهة اخت اقهات بقتل قاتل اخيها وعاد اقهات الى الحياة )) -معجم الحضارات صفحة 112

    وهذه ايضا اسطورة عربية قديمة تجسد العلاقة بين العدنة والقحط كما تمثل الصراع الذي تتعرض له البراعم اليانعة قبل ان تصل لتصبح فاكهة .

    ف ( فجهة ) هي ( فاكهة ) و دان ايل هو (ايل دان) او ( ال (ع) دن ) و اقهات هو ( اقحط ) او يمكن ان يكون

    ( قات -, وهي تمثل نوع من النبات ) وعناة هي نفسها (انانا - ينع - اينعت ) و فجهات هي ( فاكهة , وهي اخت القوت ) اما بعل فهو ذلك المرتفع من الارض الذي لا ترويه الا مياه الامطار نظرا لعلوه عن متناول مياه الانهار, وهي بلغة العرب الارض التي ترويها الامطار فنقول بعل وبور وفلاحة وسقي فالبعل من الارض هو ما يحتاج الى المطر في نباته وعندما ينحبس المطر تصبح ارضه قاحلة قاحطة.
    الاساطيرالفرعونية المصرية

    في الحضارة المصرية ايضا نرى ان امحوتب هو (امن-هـ-طب) المصريون كانوا يطلقون على الشمس اسم ( امون رع ) وهو ما شرحناه بانه ( امن- روح ) الروح الامين الذي ياتي ليبشر زوجات الملوك المصريين بولادة ابناء لهم من الاله مما يجيز لهم الحكم في الارض باسم الاله او انهم الهة رضوا ان ينزلوا الى الارض لفترة حكمهم , لقد كان اسم امون رع يطلق على الشمس لانها بالنسبة للمصريين هي التي تهب الحياة الى النبات .

    ان تعمقنا في الحضارة المصرية يفيد اجلاء الحقيقة اكثر من ذلك لان امنحوتب غير اسمه ( كما يقولون ) ليصبح اخنا تون او ( اخنع-اتون ) او العبد المتذلل لاتون (الشمس ). لقد بنى امنحوتب مدينة في اقصى جنوب مصر ( الصعيد ) اسماها ( اختا تون ) وهو ما يفسر بافق اتون , واذا شرحناه بالعربية (اكتا تون - اقت اتون ) يكون ميقات اتون- ميقات الشمس . كانت زوجته نفر تيتي هجرته وسكنت في هذه المدينة يقال ان صهرها كان يسمى توت عنخ اتون ثم اصبح توت عنخ امون .

    ان وجود المفردات العربية في اللغة المصرية القديمة لم يكن مالوفا لدى العلماء وخاصة الغربيين منهم ، لكن ملا حظاتي تبين ان هذه المفردات العربية الفصحى هي الاصل والاساس للغات كل الشعوب بما فيها مصر القديمة (( فاذا عدنا الى المثلوجيا (مثالُ - ذي ، المثالي بالاضافة المعكوسة) المصرية القديمة وجدنا التقاليد …. تطلق على العماء البدئي اسم ( نون ) وهو الاقيانوس الذي كان قبل السماء والارض في اعماق هذا الاوقيانوس كانت تحوم روح بلا شكل او هوية ثم تركزت في داخلها تدريجيا اشكال الوجود وصار اسمها (اتوم ) الذي يعني العدم وايضا يعني الاكتمال وهو الاله الذي تجلى ذات يوم تحت اسم (اتوم -رع ) واستل من نفسه الالهة والبشر وكل شيء حي ….ولخوفه على بريقه من الانطفاء انطوى داخل برعم اللوتس الذي ظل هائما على غير هدى في الاعماق المائية الى ان جاء يوم سئم فيه من حالته الشبيهة بالعدم فانبثق بارادته وتجلى تحت اسم ( رع ) ثم انجب الهواء (شو) -))لغز عشتار صفحة 162

    ان مجرد النظرة الى هذا الموضوع من زاوية اللغة العربية الفصحى يجعلنا ندرك الابعاد الكاملة التي تقصدها هذه الاسطورة . ونرى ان ( نون ) -هو لفظ اغريقي لما قصد به ( نوا- جمع نواة ) . وان (اتوم ) هو لفظ يوناني لكلمة (اتم ) كما هو لفظ كلمة (عدم ) حيث يتحول حرف (ع) الى( ا) وان ( اتوم -رع ) انما لفظها الاساسي ( اتم -روح) ومعناها في الاسطورة ايضا الروح الكاملة ، كما ان كلمة ( رع ) المنقولة خطا من اليونانية في اساسها لفظة ( روح ) ، اما ما قصد به الهواء ( شو) فهو لفظ لكلمة ( جو) ومعناها الفضاء والهواء المحيط بكوكب الارض عند بدء التكوين .
    اساطير أسماء المدن و البلاد:

    نجد في الاساطير القديمة اسماء لمدن عاشت الاف السنين وهي لا تزال تحمل اسماء عربية انما تدل على انتشار تلك اللغة العربية في كل البلاد , فبيروت و صيدا و بيت ايل انما هي اسماء عربية لاماكن تدل على صفتها , ومن هذا القبيل نستطيع ايضا ان نقول ان اثينا وروما انما هما مدينتان تحملان صفات عربية في اسمائها ( التينة - والرمان ) , فاسطورة تكوين مدينة اثينا تتحدث عن الكرمة الالهية ( التينة ) التي كانت موجودة في المكان الذي بنيت فيه مدين اثينا ( التينه) , و رسوم شجرة التين ( التينة= اتينا ) انما هي تلك الكرمة الالهية التي يصورها القدماء مع اسطورة اثينا , كما ان روما ( رمان-بلهجة القطع ، واحتفظ بلفظها في اصل النوع الرومان ) هو اسم لنوع من الشجر , كل ذلك لا يخرج عن باب المالوف بالنسبة لنا فان محيط اثينا وروما لم يكن بعيدا جدا عن انتشار تلك الاقوام العربية الاولى عبر التاريخ ,

    ونروي قصة اثينا حسب المعتقدات الاغريقية على سبيل الزيادة في العلم والتاكد من صحة الرواية (( وقبل ان يطلق على اثينا اسمها المعروف افاق اهل المدينة على حادث عجيب …فمن باطن الارض نبتت شجرة زيتون ضخمة لم يرو لها شبيها من قبل ، وعلى مقربة منها انبثق من جوف الارض نبع ماء غزير لم يكن هناك البارحة ، فارسل الملك الى معبد دلفي يستطلع عرافته الامر ويطلب منها تفسيرا فجاء الجواب ان شجرة الزيتون هي الالهة اثينا وان نبعة الماء هي الاله بوصيدون وان الاهين يخيران اهل المدينة في اي من الاسمين يطلقونه على مدينتهم ، عند ذلك جمع الملك كل السكان واستفتاهم في الامر فصوتت النساء الى جانب اثينا وصوت الرجال الى جانب بوصيدون ، ولما كان عدد النساء اكبر من عدد الرجال كانت الغلبة للنساء . وتم اطلاق اسم اثينا على المدينة . وهنا غضب بوصيدون فارسل مياهه المالحة العاتية فغطت اثينا وتراجعت تاركة املا حها التي حالت دون زراعة التربة وجني المحصول ))-لغز عشتار صفحة 38 ، من هنا لا تكتفي الاسطورة بالاشارة الى شجرة الزيتون ( والاصح التين ، التي هي الكرمة الالهية حسب الصور والرسومات الاغريقية ، وحسب تاريخ سوريا القديم التي يسمي الكرمة الالهية - شج تينين ) ، لكنها ايضا تشير الى غرق بلاد الاغريق مما حتم اعتبار اسمهم مشتق من فعل ( غرق ) العربي ، وتضفي على تسميتهم صفة العربية الفصحى .

    وفي التاريخ ادلة كثيرة تدل على ابوة الفينيقيين العرب لكل من اثينا وروما , كما انه يوجد في اقصى جنوب الكرة الارضية مدينة تسمى ( كاب تاون ) او المدينة القبة ( قب ) وهو شكل معروف لدينا لبناء له ( قمة = قبة ) , انما يقول التاريخ الحديث ان احد الرحالة الاوروبيين هو الذي اكتشف هذه المدينة واطلق عليها هذا الاسم , ونتساءل اذا كانت هذه المدينة بالنسبة للرحالة الغربي تقع في اسفل الخريطة التي استعملها للوصول الى ذلك المكان فلمذا اطلق عليها اسم ( قبة – كاب تاون ) ؟؟ و لكانت روايته اجدى لو كان اطلق عليها اسم ( قعر ) , اما والوضع كذلك فاننا نرى ان الذي اطلق عليها هذا الاسم هو رحالة مجهول كان يستعمل خريطة ( مقلوبة ) تشبه الخرائط التي وضعها الجغرافي العربي الادريسي او ممن هم قبله بقرون عديدة من الجغرافيين , لان الخريطة التي وضعها الادريسي انما تبرر تسمية هذه المدينة باسم ( القبة ) فهي في هذه الحالة تقع في اعلى الخريطة في القارة الافريقية التي تظهر في الخريطة المقلوبة وكانها (قبة العالم ). وانني اعتقد ان الذين اطلقوا اسم القبة على هذه المدينة هم اجداد اجداد الرحالة العرب الذين جابوا الارض منذ اقدم العصور الا وهم اجداد( الفينيقيون-الحمر , او الحميريين ).
    ابولو اله الشمس

    (( في البداية كانت الاغريقية تبدا من اليمين الى اليسار كما في العربية ، ثم اصبحت كتابة السطر الاول من اليمين ثم الثاني من اليسار ثم استقرت بشكل نهائي من اليسار الى اليمين ))-الفيصل عدد 11- صفحة 78

    لقد كان لانتقال القبائل العربية الى سوريا الطبيعية ثم الى بلاد الاغريق اثر كبير في العديد من الاسماء اليونانية القديمة التي بقيت تحمل في ثناياها طابعا عربيا صرفا منها ابولو اليوناني , او اله الشمس واصله (هبولو - هبل - لهب ) , انه ذلك الكائن المقدس الذي كانت تقام له الاحتفالات في بلاد اليونان على شكل العاب اولمبية (عولم(ب) ية ، وتدخل الباء على الميم في اكثر الكلمات العربية التي استعملها الاغريق) , كان اسم المعبد الذي تقام فيه الاحتفالاات ( دلفي ) واصلها (ذا-الفيء , الظل )ولا يمكن ان ندرك معنى تسمية هذاالمعبد وارتباطه بابولو الا باعادة الاسمين معا الى مصدرهما العربي ( هبل بمعنى لهب وحار , و ذا الفيء ), لقد كانت الشمس بالنسبة لكل الشعوب واهبة الصحة والحياة والحيوية للانسان والحيوان والنبات على حد سواء .

    ان الصفة ( الملائكية ) التي تتمتع بها الكائنات المحيطة بالانسان امر مفهوم , فالشمس لها مسير والموت له ملك والارض لها مدار والقمر له فلك , وهذه الصفات التي اطلق عليها القدماء اسم الالوهية هي في الحقيقة (ملائكة الرحمن ) التي ( بالجمع ) خلقها الله تعالى لتسير امور الكون بامره واذنه , فجاء بعض القدماء واطلقوا عليها صفة الالوهية او الانوثة , يقول الله تعالى (( ان الذين كفروا ليسمون الملائكة تسمية الانثى )) وبالتالى فهي تلك الاسماء التي تداولتها كتب التاريخ بصفة اناث , مثل اللات والعزة ومنات وعشتار وفينوس واثينا وغيرها وغيرها وهي اسماء عربية لكائنات ومخلوقات دخل بعض التحريف على مفهومها فتشتت الافكار ودخل الانسان في طور من الوثنية والشرك بالله تعالى .

    ان اسم اثينا مشتق كما تقول الاسطورة اليونانية من الكرمة الالهية , وهذه الكرمة الالهية هي عبر العصور القديمة ( شج-تن ) شجرة التين ( التينة ) التي لفظها الاغريق تماما ( اتينا ) ثم اصبحت بعد تعريبها من جديد ( اثينا ), وانني اعتقد ان اسم وثنية و وثن مرتبط اصلا باثينا وهي صفة سكان تلك اللبلاد.
    من الشخصيات الاسطورية اليونانية ناخذ ايضا

    ( سنتور) , وهو حيوان خرافي عجيب نصفه الاعلى انسان ونصفه الاسفل حصان , على حد تعبير المؤرخين , لكن حقيقة امره ان نصفه انسان ( سن ) ونصفه الاخر ثور ( تور ) , وهذه قصة قديمة تعود الى اليونانيين الذين لم يكونوا يعرفون الحصان من قبل , حدث ان هاجمهم مجموعة من الغزاة يركبون الخيول , فراهم الناس الذين لا يعرفون الخيول على هيئة ثيران

    ( يعرفونها ) ولكن نصفها الاعلى ( انسان ) فكان ان اطلقوا عليها اسم ( سن -تور ) وهو تعبير عربي فصيح لما راوه , لكنهم بعدما حددوا شكله تما ما تبين ان

    ما سموه (سن تور) انما هو بشكل حصان فرسموا الحصان وابقوا على الاسم الذي شاع في كل بلاد الاغريق ، الارجح في الامر ان الموضوع هو من نسج خيال الاغريق الذين اعتقدوا ان الرجال الذين يركبون الخيل انما هم يلتصقون بها . ويمكن ان يكون هذا الـ

    ( سن تور ) حقيقة علمية قديمة لشعب متطور كثيرا منقرض كان قد توصل الى استنساخ هذا الحيوان!!! .

    في الاسماء اليونانية المشهورة ( افلاطون ) او ما يسمى بافلط وهو اسم يدل على شكل وججه المسطح المبلط الافلط , ونحن نعتقد انه من اصول عربية , وافلاطون لم يكن بعيدا عن العروبة في مصر ـ (( لقد سافر من قورينا الى مصر حيث درس على الكهنة العلوم الرياضية والمعارف التاريخية والشعبية))- قصة الحضارة (حياة اليونان ) ص 469 - ثم عاد الى اثينا , ابتاع له اصدقاؤه ايكة للتنزه في ضواحي المدينة اطلقوا عليها اسما مشتقا من الاهها المحلى (حسب اعتقادهم ) اكاديموس ( واصلها اكادي ، بالجمع اكاديم ) , وفيها انشا افلاطون الجامعة التي قدر لها ان تكون فيما بعد مركز اليونان العقلي تسعماية عام كاملة )) [4]

    ان اسم اكاديموس , مهما كان مشتق اصلا من ( قدموس ) او من ( اكاد ) وهو نموذج حي لمكانة اللغة الاكادية , ويعترف اليونان ان قدموس الفينيقي هو الذي علم اليونان الكلام , وبالتالى فان ما يطلق عليه اليونان اسم التعليم ( اكاديمي ) هو اسم مشتق اصلا من اللغة العربية الفصحى بشكلها وصفتها الاكادية.وهذه اللفظة اطلقت على كل التعليم في كل انحاء العالم بعد ذلك. ، اقرارا واعترافا لما ورد في كل الحضارات القديمة التي تقول بفضل الاكادية على علومها .

    لقد قام البليغ والفيلسوف الصوري (ادريانوس) بالقاء خطاب في اثينا في عهد الامبرطور ( كومودوس-180م.-192 م.) قال فيه ( للمرة الثانية تاتي الاداب من فينيقيا ) , عينه هذا الامبرطور سكرتيرا خاصا له لان علمه فاق كل اليونانيين .

    لقد انطبعت حضارة اليونان والرومان منذ نعومة اظافرها بطابع العروبة المنفتحة على كل الافكار والعلوم ونرى الكلمات العربية الاصل في كل جوانب الحياة و مرات عديدة في التاريخ , ونرى اذينة الثاني ( 258م.-266م.) امير تدمر هو اول من وقف مع حرية الاعتقاد مما ساعد على انتشار المسيحية في كل الامبرطورية الرومانية وبالتالى نقل كل مفردات هذه العقيدة الى لغة الرومان , وان انتشار هذه المسيحية هو الذي اجبر قسطنطين على اعلان مسيحيته بعد ذلك بخمسة وسبعين عام تقريبا بعد ان استاء الشعب من تقصير المفاهيم الوثنية بالنسبة لما جاء به المسيح , (( وفي حوالي عام 300 م. نشر احد سكان مسانا في صقلية كتابه المسمى ( هيرا انجرافا ) الذي قال فيه ان الالهة ( وكان يقصد الملائكة ) اما ان تكون قوى طبيعية جسده الناس , واما ان تكون وهو الاغلب ابطالا ادميين الههم خيال الشعب او عبدهم اعترافا بفضلهم على بني الناس )) -قصة الحضارة انتشار الهلنية صفحة 22 هذه العقيدة انما اخذها اليونانيين عن اعتقادات المصريين في تاليه الناس ويؤكد ذلك القران الكريم بقوله (( وقالت النصارى الميسح ابن الله وقالت اليهود عزير ابن الله )) وعزير هو ( اوزريس) ويتجسد هذا في معنى ( عزرا -ايل) ايضا حيث تصوره الحضارة المصرية ( ملك الموت ) الذي يحاكم الاموات فالنصارى واليهود من سكان مصر او الصعيد و هؤلاء اليهود (المنحرفون عن دين بني اسرائيل) هم الذين اخذوا هذا المعتقدايضا بعد سكنهم في صعيد مصر وتاسيسهم للدولة اليهودية (يهوذا ) في ارتريا .

    (( وانتشرت الطقوس الاليزية الخفية ( السرية ) واخذ الناس يحاكونها في مصر وايطاليا وصقلية وكريت وظلت عبادة ديونيسيوس اليوثيريوس ( المحرر-المخلص ) واسعة الانتشار حتى اندمج هذا اله في المسيح وانضوى تحت لواء الاورفية اتباع جدد حين جددت اتصالها بالاديان الشرقية (على طريقتها الوثنية ) [5]

    لقد كان اعتقاد هؤلاء ان الملائكة ( والملوك واللفظتين من مصدر ملك ) انما هم ابناء الله فهي تتجسدفي قوى الطبيعة في اسماء مختلفة وتتجسد ايضا ( حسب اعتقادهم ) ببشر ينزلون الى الارض لهداية البشر كما حدث في قصتهم التي صاغوها عن المسيح .

    ان كلمة ذيوس - اليونانية التي اصبح معناه اله انما هي في الاصل كلمة عربية من مصدر ( ذي ) معناها صاحب الشيء ( مثل ذي الاوتاد ) , فذيوس هو صاحب الشيء والمسيطر عليه بالمطلق والتي اشتق منها لاحقة التعريف اللانكليزية , لقد اصبح اسم انطوخيوس الذي ضربت النقود في ايامه ( انتوخيوس ذيوس ابيفانيس , وهو ما ترجم الى ( انتوخيوس الاله البين ) وتصحيحه ( انتوخيوس صاحب البيان ) , ان الكلمات التي تعني السيد والرب كما تعني صاحب الشيء المسيطر عليه او الذي يتقن امرا ما فيقال له عند العامة في عصرنا كما في العصور اليونانية والرومانية ( رب التجارة - رب الصيد- رب السواقة - رب الطباعة ) والمقصود هو احسنهم في هذا الامر وليس اله الامر المتصرف به بالمطلق .

    ان مثل هذه المعتقدات هي التي اورثت الضياع الفكري عند اكثرهم فلم يستطع الانسان في اوروبة الرومانية او في عهد اليونان ان يفرق بين ( القديس ) وبين ( الملاك ) وبين ( اله ) فاندمج الثلاثة في شخصية احدة واصبح التعبير الذي يطلق على الثلاثة لفظ ( الاله ) , فاخذت الوثنية ( الاثينية ) تاخذ طريق جديدا , فانطبع انتشار الهلينية في الشرق والغرب بانتشار ( الوثنية) التي وصلت حتى مكة حيث قام احد الزعماء في مكة بادخال عبادة الاصنام الى مكة في ذلك العصر بالذات ..

    و في الخلاصة نرى أن اللغة العربية التي تدخل مفرداتها في العديد من الاساطير القديمة ليست سوى اللغة الاولى للإنسان الذي ترك لنا بصماته في كلمات عربية توجد في شتى مراحل الحضارة الانسانية .
    حواشي

    [1] العربي عدد 304 -1984 صفحة 140

    [2] معجم الحضارات صفحة 130

    [3] معجم الحضارات صفحة 83

    [4] قصة الحضارة -حياة اليونان صفحة 470

    [5] قصة الحضارة انتشار الهلنستية صفحة 23
                  

10-16-2009, 07:51 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)



    تناقلت الاسطورة الكثير من المفاهيم و الرموز، التي ارتبطت بما واجهه الانسان في مراحل حياته المختلفة، في مختلف العصور:

    الصراع بين الخير و الشر
    الخلق الاول، خلق الكون، خلق الحياة
    صراع الالهة، صراع الملوك، صراع الابطال
    صراع الذكورة و الانوثة
    تقديس الاجرام السماوية، مثل ( القمر، الشمس، كوكب الزهرة)
    محاولة تفسير الموت و الحياة
    ترميز الالهة في اشكال بصرية، مثل الهلال و البقرة و الثور و الشجرة و القمر و الصليب الخ



                  

10-16-2009, 08:31 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)

    أسطورة عشتار ونزولها للعالم السفلي





    إلى أرضِ اللاعودة .. مملكة إريشكجال(1)
    وجهت ابنة القمر .. عشتار .. نظرَها
    إلى البيت المظلم .. مقر إرَكلا(2)
    إلى البيت الذي لا يستطيع تركه من دخله
    إلى الطريق الذي لا رجعة منه
    إلى الدار التي يدخلها ثكلى الضيـــاء
    حيث الغبار هواءهم والطين طعامهم
    حيث لا يرون نوراً ..و يسكنون في الظلام
    حيث يلبسون الأجنحة كالطيور
    حيث يعتلي الغبار الباب والمزلاج.

    عندما وصلت عشتار بوابة أرض اللاعودة
    قالت للحارس:
    "ياحارس .. افتحِ البوابة
    افتح البوابة لأدخل!
    إن لم تفتح البابَ وتمكنني الدخول
    سوف أحطم الباب .. سوف أقتلع المزلاج
    سوف أقتل الحراس .. سوف افتح جميع الأبواب
    سوف أسمح للأموات بالعبور وأكل الأحياء
    ليطغى عدد الموتى على عددِ الأحياء."

    حارس البوابة فتح فمه ليتكلم
    قائلاً للمعظمةِ عشتار:
    "توقفي ياسيدتي .. لاتحطميها!
    سوف أذهب لأعلن عن اسمكِ عند الملكة إريشكجال."

    حارس البوابة دخل قائلاً لإريشكجال:
    "انتبهي .. أختكِ عشتار تنتظر عند البوابة
    هي التي تدير الاحتفالات الكبيرة
    هي من استخلصت أسرار الملك إيا(3)."

    عندما سمعت إريشكجال ذلك.. شحب وجهها كأثلة مقطوعة
    بينما اسودّت شفتاها كغصنِ كنينو مشذب
    "مالذي أتى بها إليّ؟ مالذي دفع بروحها نحوي؟
    ياترى.. هل يجب علي أن أشرب الماء مع الأنوناكي(4)؟
    هل يجب علي أن آكل الصلصال خبزاً.. والماءَ الموحِلَ جعةً؟
    هل يجب علي أن أندبَ الرجال الذين تركوا زوجاتَهم خلفهم؟
    هل يجب أن أبكي العذراوات اللاتي انتزعن من أحضان رجالهم؟
    أم يجب أن أبكي الصغير الذي قد جاءَ موعده قبل أجله؟
    اذهب ياحارس البوابة.. افتح البوابة لها
    عاملها حسب ماتمليه قوانينا العتيقة."

    ذهب الحارس ليفتح البوابة لها
    "ادخلي ياسيدتي .. عسى كوثا أن تسرَّ بكِ
    وقصر أرض اللاعودة يفرح بوجودكِ."

    عندما سمحَ لها بعبور البوابةِ الأولى
    أخذ منها تاجها العظيم وخلعه من فوقِ رأسها
    "لماذا ياحارس البوابة خلعت تاجي العظيم من فوق رأسي؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    عندما سمحَ لها بعبورِ البوابة الثانية
    نزع عنها قرطيّ أذنيها
    "لماذا ياحارس البوابة نزعت الأقراط من أذنيّ؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    عندما سمحَ لها بعبورِ البوابة الثالثة
    نزعَ وأخذ القلادة التي تطوق عنقها
    "لماذا ياحارسَ البوابة نزعت القلادة عن عنقي؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    عندما سمحَ لها بعبورِ البوابة الرابعة
    نزعَ منها الجواهر التي تزين نهديها
    "لماذا ياحارسَ البوابة نزعت الجواهر من نهودي؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    عندما سمحَ لها بعبورِ البوابة الخامسة
    نزعَ الحزام الذي يحيط بوركها
    "لماذا ياحارسَ البوابة نزعت الحزام الذي يطوق وركي؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    عندما سمحَ لها بعبورِ البوابة السادسة
    نزعَ الأساور المحيطة بقدميها ورسغيها
    "لماذا ياحارسَ البوابة نزعت الأساور من أقدامي ورسغيّ؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    عندما سمحَ لها بعبورِ البوابة السابعة
    نزعَ الغلالة التي تحيط بجسدها
    "لماذا ياحارسَ البوابة خلعت الغلالة الساترة لجسدي؟"
    "أدخلي سيدتي. فهذه قوانين ملكة العالم السفلي."

    بمجردِ أن نزلت عشتار إلى أرض اللاعودة
    رأتها إريشكجال وانفجرت في حضورها.
    لاذت عشتار مذعورةً بالفرار
    فتحت إريشكجال فمها لتتحدث:
    "انطلق يانمتار(5) احبسها داخل قصري!
    اطلق عليها الستين بلاءً
    بلاء العيون ليصيب عينيها
    بلاء الجنبين ليصيب جنبيها
    بلاء القلب ليصيبَ قلبها
    بلاء الأقدام ليصيبَ قدميها
    بلاء الرأس ليصيبَ رأسها
    اطلق جميع البلاوي لتصيبَ كامل جسدها!"

    بعدَ أن هبطت السيدة عشتار إلى العالم السفلي
    لم يركب الثور فوق البقرة.. ولم يخصبِ الحمار أتانه
    وفي الشوارع .. لم يجامعِ الرجال العذارى
    الرجل ينام وحيداً في سريره .. والبكر منزوية على جنبها
    ملامح بابسوكال- وزير الآلهة- تبدلت
    ووجهه امتقع
    تلفع بالسواد .. وأطال شعره
    انطلق بابسوكال إلى الملك إيا
    "هبطت عشتار إلى العالم السفلي.. ولم ترجع بعد
    ومنذ ذهابها إلى أرض اللاعودة
    لم يركبِ الثور البقرة.. ولم يخصبِ الحمار أتانه
    وفي الشوارع .. لم يجامعِ الرجال العذارى
    الرجل ينام وحيداً في سريره .. والعذراء منزوية على جنبها."

    إيا حمل صورةً وسط قلبه الحكيم
    وخلقَ جميلَ المحيا(6)
    "قم ياجميل المحيا .. يمم وجهكَ نحو أرض اللاعودة
    البوابات السبعة لأرض اللاعودة سوف تفتح لك
    سوف تراك إيريشكجال وتنشرح لوجودك
    وعندما يطمئن قلبها .. ويصفو مزاجها
    دعها تحلف بقسم الآلهة المعظمة.
    ثم ارفع رأسك .. مبقياً في بالك جرة ماء الحياة
    "أرجوكِ ياسيدتي دعيهم يعطوني جرة ماء الحياة
    تلك الماء أريد الشرب منها."

    بمجردِ أن سمعت إريشكجال كلام جميل المحيا
    ضربت فخذها .. وعضت أصابعها
    "لقد سألتني منحك شيئا لا يمكن أن يعطى
    تعالَ ياجميل المحيا .. سوف ألعنك لعنة عظيمة!
    الطعام الملقى في أزقة المدينة سوف يكون طعامك
    مجاري المدينة الوسخة ستكون ماءك
    على أبواب البيوت سوف يكون منزلك
    السكارى والعطشون سوف يلطمون خدك!"

    فتحت إريشكجال فمها لتتحدث
    قائلة هذه الكلمات لوزيرها نمتار:
    "اصعد يانمتار .. اطرق باب إكالكينا
    زخرف المداخل بسواد الفحم
    احضر الأنوناكي .. اجلسهم على عروشٍ من ذهب
    رشّ عشتار بماء الحياة .. وخذها بعيداً عني!"

    ذهب نمتار طارقاً باب إكالكينا
    زخرف المداخل بسوادِ الفحم
    احضر الأنوناكي .. اجلسهم على عروش الذهب
    رشّ عشتار بماء الحياة وأخذها بعيداً عن الملكة.

    عندما سمح لها بمغادرة البوابة الأولى(7)
    ردّ إليها الغلالة التي تستر جسدها

    عندما سمح لها بمغادرة البوابة الثانية
    أرجع لها الأساور التي تحيط أقدامها ورسغيها

    عندما سمح لها بمغادرة البوابة الثالثة
    أرجع لها الحزام الذي يلف وركها

    عندما سمحَ لها بمغادرة البوابة الرابعة
    أرجع إلبها الجواهر التي تزين نهديها

    عندما سمحَ لها بمغادرة البوابة الخامسة
    أعاد لها القلادة المحيطة بعنقها

    عندما سمح لها بمغادرة البوابة السادسة
    أرجع لها أقراط أذنيها

    عندما سمح لها بمغادرة البوابة السابعة
    أعاد لها التاج العظيم الذي يعتلي رأسها

    "إذا لم تعطك الفدية التي وعدت .. أرجعها ثانية.
    أما تمّوز(8) عشيق شبابها
    اغسله بالماء الصافي .. عمّده بالزيت الرائق
    البسه حلة حمراء
    دعه يعزف بمزمارٍ من لازورد
    اجعل الخليلات يلعبن بمزاجه."

    وعندما كانت بيليلي(9) تنظم جواهرها
    عندما ملأت أحجار العيون حجرها
    سمعت صوت أخيها .. فألقت بالجواهر من يدها
    وتناثرت أحجار العيون على الأرض
    "أخي الوحيد .. لاتجلب الشقاء إليّ
    في اليوم الذي يصعد تمّوز فيه
    عندما يصعد محضراً مزمار اللازورد وخاتم الماس
    عندما يأتي معه الرجال النائحون والنساء النائحات
    عندها .. عسى الميت أن يحيى ويشم العبق."












    ترجمة: علي الزيبق

    ___________________________________________

    (1) إريشكجال: هي إلهة العالم السفلي التي تسكن وحدها بمنأى عن باقي الآلهة في مملكتها إركلا

    (2) إرَكلا: اسم مملكة العالم السفلي عند السومريين والبابليين. حيث يذهب البشر بعد الموت. أرض اللاعودة.

    (3) إيا: هو إله المياه والحكمة. وهو من أهم آلهة السومريين ويتميز عنهم بعطفه ومحبته للبشر. يسكن في مملكته في أبسو. وفي أسطورة مشهورة، توجهت عشتار إلى مسكن إيا في أبسو وأخذت تلاعبه وتكشف عن جسدها لتستخلص منه أسرار المِي التي تستطيع بواسطتها الوصول إلى سر الحكمة.

    (4) الأنوناكي: يقسم السومريون آلهتهم إلى قسمين: الأنوناكي وهم آلهة السماء بقيادة آنو كبير الآلهة ووالدهم. والإيكيكي الآلهة التي ترعى الأرض بقيادة إنليل إله الريح، ابن آنو.

    (5) نمتار: وزير إريشكجال ملكة العالم السفلي.

    (6) جميل المحيا: اختلف خبراء الأساطير البابلية في ترجمة هذه اللفظة وفهمها. ويرى أكثرهم أن إيا خل جميل المحيا بشراً بلا شكل ولا جنس. ولذلك احتارت إريشكجال عند مجيئه وانطلت عليها لعبته.

    (7) البوابة الأولى: البوابة الأولى في طريق العودة هي البوابة السابعة في طريق الدخول.

    (8) تمّوز: هو إله الرعي الذي عشق عشتار في شبابها ولكن هذا العشق انتهى بهذه القصة المأساوية. فيبدو أن تموز كان الوحيد الذي لم يحزن لاختفاء عشتار. ولذلك عندما صعدت عشتار وكان عليها أن تختار أحدهم لتأخذه شياطين إريشكجال بدلاً منها .. اختارت عشيقها تمّوز.

    (8) بيليلي: هي أخت تمّوز المخلصة، والتي حزنت على فقد أخيها تمّوز وخطفه بواسطة الشياطين الذين أرسلتهم إريشكجال بدلا من عشتار. ولذلك .. سألت أن تهبط بدل أخيها كل نصف سنة .. كي يصعد حينها خارجاً من العالم السفلي.
                  

10-16-2009, 09:07 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)

    يعتقد كثير من الباحثين ان الحضارة الانسانية في الفترة النيولتية ( ٩٥٠٠ إلى ٥٥٠٠ ق.م). قد اثرت تاثيرا
    كبيرا علي باقي الحضارات و الثقافات في العالم القديم، بل امتدت اثارها هذه الي يومنا هذا، و هي الفترة التي كانت
    بها الحضارة السومرية ( بلاد الشام الحالية). و القصيدة اعلاه تتحدث عن اسطورة عشتار و رحلتها الي العالم السفلي.

                  

10-17-2009, 09:10 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)

    البنتالب
    اسطورة عشتار

    هنالك ثلاث عوالم؛ العالم العلوي الذي نزلت منه عشتار
    العالم السفلي الذي نزلت اليه عشتار (أرضِ اللاعودة )
    هنالك عالم وسط حيث توجد الحياة العادية لكل البشر

    العالم العلوي: حيث تسكن الالهة

    العالم السفلي( الاخر):
    - حيث يخيم الظلام (يسكنون في الظلام)
    - به كائنات لها اجنحة ( حيث يلبسون الأجنحة كالطيور)
    - به ابواب عليها حراس (افتح البوابة لأدخل!)
    - يسكنه الاموات (سوف أسمح للأموات بالعبور )
    - ان الذين يدخلون اليه، يجردون من كل مقتنياتهم و رموز سلطتهم (أخذ منها تاجها العظيم وخلعه من فوقِ رأسها)(نزع عنها قرطيّ أذنيها) (فهذه قوانين ملكة العالم السفلي)
    - لا يوجد به سواء البلاء و الوحدانية (اطلق جميع البلاوي لتصيبَ كامل جسدها) (لم يركب الثور فوق البقرة.. ولم يخصبِ الحمار أتانه،وفي الشوارع .. لم يجامعِ الرجال العذارى
    الرجل ينام وحيداً في سريره .. والبكر منزوية على جنبها).



                  

10-17-2009, 10:08 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)



    تمثل هذه الصورة طبعة ختم اسطواني - تظهر إنانا عشتار في طقس من طقوس العبادة
    والنجمة في الأعلى رمز الآلهة عشتار ويعود تاريخ هذا الختم إلى 2334-2154 ق.م.


    حيث نلاحظ ان معظم الالهة في ديانات ما قبل التاريخ كانت لها اجنحة مثل الطيور الكبيرة. ربما ترمز الاجنحة الي
    القدرة علي الطيران، و العلو.
    حيث ارتبطت رمزية العلو و السمو في الكثير من الاساطير بالالهة.
    نظرية:
    كلما كان الشئ اكثر علوا و ارتفاعا، ارتبط اكثر بالشموخ و القدسية و الالوهية.

    و في قصيدة الصراع بين نينورتا و و الطائر انزو
    انا التي منحت السيادة لانليل اخي
    و عينت لان
    سلطته العليا في السماء *1




    و في ملحمة جلجامش توزعت ادوار آلهة السماء و الارض ما بين الاله آن و الآلهة انليل و إيريشكيجال:

    عندما فصلت السماء عن الارض
    و فصلت الأرض عن السماء
    حمل آن معه السماء
    و انليل حمل معه الارض
    و منح العالم السفلي الي إيريشكيجال*2

    _______________
    *1 قاسم الشواف، ادونيس، ديوان الاساطير- سومر و أكاد و أشور، ص 21
    *2 نفس المرجع، ص 33
                  

11-27-2009, 03:48 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)




    قول الأسطورة إن طائر الفينيق، أو "العنقاء" ( وأحياناً "الرخ" )، هو طائر خيالي ضخم طويل الرقبة متعدد الألوان وإن كان يغلب عليه لون الطمي ، فريد ولا مثيل له. وتقول الأسطورة - كذلك - إن الفرد الواحد منه يعيش لنحو خمسمائة عام، وفي نهاية "حياته" يجثم على عشه في استكانة وغموض ويغرد لآخر مرة في حياته - الراهنة - بصوت خفيض حزين، إلى أن تنير الشمس الأفق وهو عن الحركة عاجز فيحترق ويتحول رماداً وهو يصدر أصواتاً تبدو أقرب إلى الأصداء. وعندما يكون الجسد الضخم قد احترق بالكامل، تخرج يرقة صغيرة من بين بقاياه وتزحف في دأب نحو أقرب بقعة ظليلة وسرعان ما تتحول إلى طائر الفينيق التالي، وهكذا.



    وهو كان ثاني المستحيلات في الزمن القديم (الذي - أرى أنه - لم يكن خياله خصباً في إطلاق صفة الاستحالة على الظواهر، ربما باستثناء ما يتعلق بالمستحيل الثالث، أو "الخل الوفي"). وعلى أية حال، فالرخ يكاد يُجمَع بتمام على أنه كائن رمزي أو دلالي أكثر منه واقعي أو حقيقي أو ممكن التصور منطقياً. بيد أن تحقق فكرته الرمزية على أرض الواقع ليس بنفس تلك الدرجة من الاستحالة، أو على الأقل في بعض المواقف الحياتية أكثر من غيرها وبالنسبة إلى بعض الجماعات أكثر من غيرها.

    ولعل ما يكسبه شهرته التي تبلغ الآفاق أنه يستطيع - وقتما يظن من يرقبونه بتشف وهو يحترق أنه اندثر إلى الأبد - أكثر من أي مخلوق آخر النهوض من جديد وتحقيق فكرة البعث وتحدي الجمود والنواميس، حتى بعد اجتيازه المواجهة ضد أحلك قوى الطبيعة وأكثرها جبروتاً وشراسة ونهماً للتدمير وتلذذاً بعدم الإبقاء على شيء حي: النار، اياً كان نوعها أو مشعلها أو درجة شدتها.



    http://www.nwarss.com/mag/index.php/2009-03-27-01-02-42...-03-21-14-01-30.html
                  

11-28-2009, 03:44 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: سعد مدني)

    سلامات

    بوست جميل جدا

    كنت قد كتبت بحثي للتخرج عن الحكاية الشعبية السودانية وتوظيفها في المسرح

    واستخدمت خالد ابو الروس كنموذج تطبيقي..



    من اكثر القراءات التي احبها
    قراءة الاسطورة و استخدامها في الادب..

    او بما يسمى باستلهام التراث..

    شكرا ليك بوست مفيد جدا
                  

11-28-2009, 09:32 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاسطورة و الرمز (Re: د.نجاة محمود)

    د.نجاة

    تحياتي


    قراءة الاسطورة و استخدامها في الادب مجالها كبير و واسع،و قد بدأ الشعراء و الكثير الادباء من الاستفادة
    الاساطير ليقيموا الموازنة بين الطموح الانساني وهموم الواقع المحلي.
    والاسطورة هي نتاج للعقل الجمعي الانساني وتحوي الكثير من الرموز التي احتفظت بها الذاكرة
    الاف السنين فهي تمثل حضورا دائما في النفس البشرية و ذاكرة مضمورة في اعماق النفس البشرية.
    و هي تتسرب في الكثير من الاعمال الادبية المختلفة، و بعض روايات الطيب صالح تتكشف فيها
    بعض من الذاكرة الاسطورية للانسان.

    (تحتل الأسطورة حیزاً مھماً من تراث الإنسانیة ومجتمعاتھا كافة، ولا یخلو مجتمع أو حضارة من
    أساطیر ترتبط بتراثھما جنباً إلى جنب مع الأشكال الأدبیة والفنیة الأولى التي تمیز ثقافة ذلك
    المجتمع كالحكایا والخرافات وقصص التراث والسیر الشعبیة والموضوعات الفنیة المختلفة. ولما
    كانت موضوعات الأساطیر وشخصیاتھا وأسالیب روایتھا كثیرة ومتنوعة فمن الصعب إعطاء حكم
    عام عن طبیعتھا. وتدل تفاصیل الأساطیر عامة على الكیفیة التي یصور فیھا شعب ما ثقافتھ
    وحضارتھ. وتأتي دراسة الأساطیر على ھذا النحو في المرتبة الثانیة من حیث الأھمیة بعد دراسة
    اللغة والفنون والفلسفة والعلوم عند الشعوب.)*



    ______________________________________________
    * الاسطورة و علم الاساطير- ص 2
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de