نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2009, 06:27 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم

    بتاريخ 06/09/2008 وفي شبكة ومنتديات الدويم كتب الأخ أسامة أحمد نور الدائم بحثا علميا شيقا ورائعا بعنوان (نفحات من حقيبة الفن) اجتهد في الباحث وبذل فيه من الوقت ما الله به عليم حتى يخرج الينا بتلك الصورة الرائعة .

    ولكن .. وللأسف قام بعض سارقي المجهود والمقوقلين بنقل الموضوع الى بعض المنتديات السودانية ونسبوه الى انفسهم دون حفظ لحق هذا الباحث العظيم أو الى شبكة ومنتديات الدويم ، وقد قمنا في ادارة شبكة ومنتديات الدويم بالتظلم الى ادارات تلك المنتديات فمنهم من اعتذر ونسب ومنهم من ماطل .

    عليه وحفظا لحق الأخ اسامة أحمد نور الدائم الأدبي وحق شبكة ومنتديات الدويم وكشفا لهؤلاء ولكي تعم الفائدة فقد رايت نشر هذا البحث هنا في هذا الموقع العملاق والمقروء توثيقا لهذا الفن الراسخ في وجدان الشعب السوداني .


    رابط البحث في شبكة ومنتديات الدويم

    http://www.aldowaim.com/vb/showthread.php?p=82216#post82216

    (عدل بواسطة معتز القريش on 10-11-2009, 06:54 PM)
    (عدل بواسطة معتز القريش on 10-11-2009, 07:40 PM)

                  

10-11-2009, 06:42 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    مقدمة
    عزيزي عاشق/عاشقة الحقيبة .. تمت إضافات مقدرة و تنقيح لترجمة الشاعر الأمي .. و نعمل الآن علي اضافات و تنقيح ترجمة الشاعر المسّاح .. اسامة
    إثراءً لمنتدى الدويم و نشرا للثقافة السودانية و دفعا للزخم الفنى اقدم لكم نفحات من حقيبة الفن. حقيبة الفن .. هذا البرنامج الذى طالما حرك فينا ما ظننا انه لايمكن تحريكه و هيج فى دواخلنا عواصف و بروق و اشجان.
    سوف نذكر هنا قصة لماذا تم تسميته بذلك؟ و متى؟ و ما هى اول الاغانى و مقدمى البرنامج الذين كانوا السبب فى نشر فن الحقيبة والرواد من الفنانين و الشعراء و اشعارهم و نوادرهم و احزانهم و قصصهم و كيف نسجوا اشعارهم و وفاتهم الخ....
    لست ناقدا و لم أك يوما مؤرخا أو أديبا حتى اتطاول و ألج مجالا هو ليس بتخصصي فمسئولية الكتابة عن حقيبة الفن و تاريخها و تفاعلاتها تتطلب دراية تامة باصول و تاريخ و تطور هذا الفن. الذى دفعنى الى هذا هو نظرية العرض و الطلب .. فالمعروض قليل و الطلب كبير .. و اضافة الى ذلك المعروض تشوبه العشوائية و الاخطاء الكثيرة التى ادت و تؤدى الى مفهوم خاطئ ..و لكى اكون منصفا هناك القليل من كتاب و عشاق هذا الفن فى الشبكة الذين نذروا انفسهم له.
    و لا أنزه نفسى من الخطأ فالكمال لصاحب الكمال وحده و لكن حاولت استقاء هذه المعلومات التى بين ايديكم من عدة مصادر للتحقق من صحة و سلامة المعلومة و مازلت اقوم بالتصحيح و الاضافة حتى اصل لما اظن انه هو الصحيح و المكتمل انشاء الله.
    و لا أظن كذلك ان هذا هو المثالى او المطلوب و انما هو ثمرة مجهود عاشق و محب لفن الحقيبة احتمال ان يخطئ و احتمال ان يصيب .. و لكل مجتهد نصيب.
    لطالما سمعنا اغانى الحقيبة و استمتعنا بها و لكن لم نعرف عن هولاء الشعراء الذين كتبوا هذه الاشعار و معاناتهم و لم نعرف عن المغنيين و حكاياتهم و حين نعلم بذلك كله سوف يكون للاغانى وقع مختلف و عميق يضرب فى جذورنا الحسية و الابداعية.
    ما أحاول ان يتميز به هذا البوست هو دقة المعلومات.... لانها مستقاة من مراجع معترف بها و غالبا ما اورد المرجع رغم انى احاول الابتعاد عن ذلك لكيلا اعطى البوست طابعا اكاديميا و اتمنى ان يكون منهلا و مرجعا للباحثيين الذين تشتتوا فى ارجاء المعمورة.
    فرقة غنائية

    hageeba1.JPG

    سوف احاول تجنب التكرار بمعنى على اولا دراسة ما يوجد النت ثم محاولة عدم تكراره ما امكن... و ما اجد انه ذو فائدة فى الصياغ من الشبكة اضيفه. و الغرض هو إثراء الانترنت و عشاق حقيبة الفن و الذين ليس لديهم وسائل المعرفة بكل جديد مع الاحتفاظ بحقوق النشر و لذلك ستجدنى اورد المرجع ما امكن فى كل معلومة. و فى نفس الوقت ساورد فى اول الموضوع الروابط التى لها علاقة بالموضوع لمن اراد ان يستطلع و يستزيد من ما كتب عن الموضوع فى النت، لن اوردالقصائد كاملة و انما ساشير اليها اشارة ببعض الابيات و السبب فى ذلك ان الشبكة تمتلئ بهذه القصائد فلا داعى للتكرار مما يسمح لنا بالتركيز على الجوانب الاخرى للشعراء و المغنيين. الاستثناء من ذلك سيكون إذا وجدت ان بعض القصائد تمتلئ بالاخطاء او لشرحها او لجمالها و لتقديم بعض الامثلة كاملة فحينها اورد القصيدة كاملة.
    - سوف اعتمد بصورة اساسية على عدة مراجع مهمة منها (المرجو الرجوع الى رقم المرجع لمعرفته)
    (1) من تاريخ الغناء و الموسيقى فى السودان - لصاحبه معاوية حسن يسن الذى افنى قسما كبيرا من عمره و مجهوده و ماله فى البحث و التقصى لتوثيق هذا الفن النبيل جزاه الله بقدر ما اجتهد لحفظ هذا التراث و اقول حفظ و ليس نشر لان معاوية استند على كثير من الوثائق الصوتية ما ساعد فى حفظها و غدا سوف نسمع انها تدمرت بفعل حريقة او بفعل فاعل .
    (2) رواد شعراء الاغنية السودانية - مبارك المغربى
    (3) دوباى - الطيب محمد الطيب
    (4) الشاعر سيد عبد العزيز - قصة حياته و اجمل اشعاره 2000
    (5) مجنون عزة - فرح خليل فرح و التجانى حسن 1998
    (6) الموسيقي السودانية - جمعة جابر
    (7) نفثات اليراع - محمد عبد الرحيم
    (8) ديوان ود الرضى - الجزء الاول و الثانى- الطيب محمد الرضى 1989
    (9) ديوان خليل فرح - تحقيق على المك 1977
    (10) ديوان سيد عبد العزيز - انة المجروح 1998
    (11) ديوان عبيد عبد الرحمن -رسائل 1999
    (12) ديوان عبيدعبد الرحمن - غزال البر 1999
    (13) قبسات من شعر الحقيبة - على محمود على (الترزى) 2005
    (14) عناق الاشرعة ما بين خليل فرح و سيد درويش - عبد الهادى الصديق
    (15) روائع حقيبة ام درمان - الجقر 2005
    (16) صلاح احمد -عبقرية حقيبة الفن - د. حسن ابشر الطيب 2005
    (17) ايام صفانا - ديوان محمد بشير عتيق - تقديم على المك
    (18) كرومة - طارق شريف 2006
    (19) مع رواد الاغنية السودانية المعاصرة - بروفسير الفاتح الطاهر
    (20) خواطر و ذكريات عن اهل الفن بشمبات - د. كامل ابراهيم حسن 2006
    (21) حكاوى امدرمان - شوقى بدرى
    (22) انا ام درمان - تاريخ الموسيقى فى السودان (رسالة دكتوراه) - د. الفاتح الطاهر
    (23) مختارات من روائع حقيبة الفن - دار الاشقاء للطباعة
    (24) الحزن فى حقيبة الفن - بوست فى سودانيز اونلاين - احمد القرشى
    (25) دراسات فى الادب الشعبى - عبد القادر عوض الكريم
    (26) الاغانى - الاغنية السودانية بين الصياعة و الاستاذية- الجزء الاول -عبد الوهاب عوض (ابو رامة)
    (27) ديوان الاغاريد - شعر محمد على عبد الله ( الأمى) 1999
    (28) قراءة فى الادب السودانى الحديث - فضيلى جماع 1991
    (29) الروائع الحبيبة من اغانى الحقيبة - عبد الرحمن الريح 1996
    (30) ملامح من المجتمع السودانى - الجزء الاول و الثانى - حسن نجيلة 2005
    (31) مسرحية المك نمر - ابراهيم العبادى 1969
    (32) الشاعر خليل فرح بدرى - الاستاذ بدرى كاشف 2000
    (33) ديوان البنا - الجزء الاول - عبد الله محمد عمر البنا - حققه على المك - 1976
    (34) قائد الاسطول - ديوان سيد عبد العزيز 1999
    (35) حقيبة الفن شعراء و فنانون - محجوب عمر باشرى 1994
    (36) ديوان ابو صلاح - الجزء الاول و الجزء الثانى
    (37) خليل عزة - ديوان شعر خليل فرح 1999
    (38) اصول الشعر السودانى - عبد الهادى الصديق 1998
    (39) الجوهر الناضر فى الماضى و الحاضر - عمر البنا 1983
    (40) نجوم الفن - محمود وصفى 1964
    (41) كتاب من ثلاثة اجزاء تحت الاعداد - مهدى عبد الله
    (42) القيم الاجتماعية فى التراث الأدبى السودانى - حقيبة الفن نموذجا- عبد الحميد محمد 2002
    (43) سرور.. سايق الفيات - طارق شريف 2000
    (44) أمدرمان .. حقيبة الفن لماذا؟ - عبد الحميد محمد أحمد 2005
    (45) قصاصات من كراسة الشعر - محمد صالح عبد الرضا -المنارة
    (46) خارطة الغناء السوداني تعليق : تاج السر خضر عبد العزيز
    (47) موت دنيا - محمد احمد المحجوب و عبد الحليم محمد 1999
    (48) ورقة عن الجاغريو - فيصل سليمان الفاضل
    (49) 121 حلقة من حلقات برنامج "حقيبة الفن" - المبارك ابراهيم و عوض بابكر
    - الصحف و الدوريات
    و بعض المصادر الاخرى ساذكرها فى حينها.
    ساقوم بالتجديد و الاضافة بصورة مستمرة حيث اعتمد سياسة وضع الهيكل للموضوع ثم اقوم بعد ذلك بالاضافات المستمرة حتى يكتمل المراد و ماتقرأه اليوم ليس ما قرأته قبل اسبوع .. و اتصور ان هذا البوست سوف ياخذ سنة كاملة من الاضافات و التعديلات حتى يكتمل ... و سوف اركز على اضافة الصور النادرة لهولاء الفنانين و المطربين و الشعراء لشعورى بالنقص فى صور هولاء العمالقة فى الشبكة.. والتى فى معظمها لاتوجد فى اى مكان آخر خصوصا صورة المخضرم الشاعر عبيد عبد الرحمن و الصور الجماعية الذى لمنتدانا هذا الفخر و السبق فى نشرها عبر تصويرها من الكتب و الوثائق لتكون فى متناول ايديكم ... و فى المستقبل اطمح الى و ضع الاغانى الصوتية للفنانين فى هذا البوست مما ينفى الحاجة الى الانتقال الى موقع آخر او التسجيل ..الخ....
    سوف اقوم ايضا باضافة تحليلاتى الشخصية بعد اكتمال انزال كل المعلومات حيث يكون الجميع على معرفة بالظروف المحيطة بكل فرد و حدث.
    خليك معانا... سوف ناتى بشعراء و فنانى حقيبة الفن احياء فى هذا البوست..

    * اريد ان انبه الى شيئين،

    - اولهما ان قصائد و شعر الحقيبة كان الاساس فى نسجهما هوالغناء اى وضعت من اجل التغنى بهما و ليس القرآءة فيجب وضع ذلك فى الحسبان عند قرآءة اشعار الحقيبة، مثال لذلك قصيدة "لحظك الجراح".
    - ثانيا هناك تفاوت شديد فى الاشعار الموثقة بلا استثناء.. و بالخصوص الموجودة فى المواقع الشبكية فهناك اغلاط كثيرة و حرف واحد يمكن ان يغير المعنى. حتى فى اقوى المراجع مثل معاوية يسن (1) و مبارك ابراهيم (2) اجد فى بعض الاحيان هناك اختلاف شديد فى كلمات القصائد مما يوضح الحاجة الى مواقع جادة تعنى بذلك.
    و للاسف بعض الكتب التى صدرت من قبل و حديثا تحفل بالاخطاء. مثال لذلك كتاب الجقر"روائح حقيبة امدرمان". و رغم إن الجقر يعتبر ملم بالحقائق و خبير سير و اخبار شعراء و مطربي الحقيبة إلا أن كتابه الذي اصدره يمتلئ بالاخطاء الاملائية واللغوية والفنية التى كان يمكن تلافيها بقليل من الجهد. حيث تتصدر الاخطاء الاملائية هذه الاخطاء و هى لا تعد و لاتحصى و بالخصوص فى كلمات و اشعار اغانى الحقيبة. ففى بعض الاحيان تجد اكثر من خطئين إملائيين فى السطر الواحد. كما توجد اشعار منسوبة لغير اصحابها و لايوجد ترابط بين عناصر الموضوع الواحد و كذلك بين المواضيع و بعضها حيث يشعرك الكتاب بانه مجرد خواطر مششتة و ليس كتاب ذو هيكل فكرى.
    كما تم نقل تراجم بكاملها لبعض الشعراء و بالخصوص من كتاب مبارك المغربى "رواد شعراء الاغنية" من غير الاشارة الى المصدر مما يوحى بان صاحب الكتاب هو المؤلف لها. و مثل هذا حديثه عن خليل فرح و الذى نقله كاملا من تحقيق البروفسير على المك لديوان الخليل من غير ذكر المصدر.
    كما لم تتوافق ارقام الصفحات فى الفهرس مع مواقعها الصحيحة و كذلك كثرة تكرار الصور التى وضعت من غير تنظيم فى كل مكان يوجد به فراغ و الثغرات مثل هذه كثيرة.
    و قد قمت بتصحيح بعض هذه الاخطاء بعد ان طُلب منى ذلك ، ليس لتبحرى او خبرتى و لكن لاهتمامى فقمت بتصيح ما اعرفه و لكن لكثرته لم اواصل.
    و هذا الكتاب هو الطبعة الثانية و الذى تتوقعه والمفروض ان يكون احسن من سابقه حيث يتم تفادى اخطاء الطبعة السابقة و لكن للاسف اخطاء الطبعة الجديدة اكثر من الطبعة القديمة.
    كتاب الجقر الجديد "القصص الحبيبة فى اغانى الحقيبة" ايضا لم ينج من بعض الهنات و إن كان بذل جهدا فى تقصى النصوص الشعرية و تشكيلها و لكن اغلب الكتاب عبارة عن حشو و حشر للجمل بقوة ... كما إن به سرقة واضحة من كتاب مبارك المغربي اوردت تفاصيلها فى ترجمة الشاعر سيد عبد العزيز. و أنادي بالالتفات الي حقوق الآخرين و تراثهم ممن توفاهم الله حتي لا تكون حقوقهم الفكرية نهبا للآخرين.
    هذه الثغرات التى توجد فى الكتب اضرت ايما ضرر بهذا الارث لانها تاتى من كُتّاب المفروض ان تتوفر فيهم دقة التناول و جدية الطرح و التحلى بالمسئولية التاريخية .. فلقد كان من الاجدى بهولاء الكتاب و لنا ان يقوموا بعرض هذا الكتاب على كاتب تحريرى يفهم فى اللغة و اشعار الحقيبة مما يؤدى الى حفظ هذا التراث و يحول دون تداول هذا الكتب باخطائها كمراجع.

    -----------------

    اذا كان هناك من يريد تصحيح معلومات يعتقد انها مغلوطة او يريد اضافة جديدة.. الخ فيمكن له مراسلتى على [email protected]

    كما نسمح بنقل المعلومات و الصور و المواد السماعية ..... كل ما نطلبه منك ان تورد بصورة واضحة هذا البوست و المنتدى عند نقلك للمواد من هنا ...كما لا تنسى عزيزى القارئ ان تنقل المرجع لكى نحفظ حقوق هولاء المبدعين الذين كتبوا لنا عن من نحب حيث ان الغرض فى النهاية نشر ثقافة و فطرية و ابداع اغانى الحقيبة.
    فقط اريد ان اختم هذه المقدمة بهذه الطرفة التى تعبر فعلا عن جودة الشعر الغنائى السودانى:
    " بينما السودانى يسير و يترنم باحدى اغنيات الحقيبة فى احدى البلدان العربية... سمعه احد العرب فقال له تهكما "انتوا عندكم غناء فى السودان؟" فقال له الزول " و الله انحنا عندنا غناء فى السودان ...أكان جابوه ليكم هنا إلا تصلّوا بيه"
    فتذكرت قول ابو صلاح يصف احدى الفتيات ذات الحواجب القاتلة:

    المُحيّ نور ليلة القدر *** نصب قوس حاجبو لغدرى

    فقط اجلس و استمتع معنا.....
                  

10-11-2009, 06:59 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)


    hageeba2.JPG
                  

10-11-2009, 07:31 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    الفكرة
    كانت الشرارة الاولى فى لندن فى عام 1953 حيث كان يعمل صلاح احمد محمد صالح فى الاذاعة البريطانية وطلب منه تقديم برنامج عن تاريخ الاغنية السودانية وحينما اراد تقديم نماذج عن الاغنية السودانية اراد ان يبدا بدرة الغناء السودانى "عزة" و لكنه لم يعثر على تسجيل لها رغم بحثه الجاد وتم تاجيل برنامجه واهتدى اخيرا الى ان يقوم بتقديم الاغنية بتوزيع موسيقى جديد. ورحب الاستاذ نعيم البصرى رئيس وحدة الموسيقى بالفكرة وطلب المشاركة بضرب الطبل ورحب الاستاذ المبعوث وقتها خليفة خوجلى بالغناء وهو يمتلك صوتا فارها هو اقرب الى صوت عبد العزيز داؤود وعزف على آلة الكمان الاستاذ الماحى اسماعيل الذى كان مبعوثا للتاهيل فى علوم الموسيقى . ويستطرد صلاح بالقول: استعنا بمواطن ارمنى يجيد العزف على البيانو وتدوين النوتة الموسيقية و نجحت الفكرة.

    كانت صعوبة الحصول على اغنية "عزة" سببا فى تخوف صلاح من ضياع التراث الغنائى السودانى نتيجة لعدم توثيقه وحفظه. وعند عودته الى السودان فى نفس العام شرع فى الاعداد لبرنامج حقيبة الفن.(16)

    تقول فيحاء العاقب فى مقال لها " الموسيقى السودانية الاصيل والوافد"فى عرب اونلاين.
    "الأنماط المتباينة من جنوب وشرق وغرب و شمال السودان نتجت عنها عدة أنواع غنائية متنوعة منها الدوبيت وأغانى الطنابرة الذين إذا جاء الليل تعالت أصواتهم صانعة البهجة فى النفوس وتمايلت لها الأعناق طربا "فأغانى الطنابرة هى نوع من أنواع الغناء الجماعى الذى يعتمد على الحنجرة فى إصدار الصوت"، بالإضافة إلى المدائح النبوية التى ساعدت هى الأخرى على عملية نشر الدين الإسلامى وقتها.
    هذه الأنماط المختلفة كانت حصيلتها أغنية الحقيبة فى بداية العشرينات من القرن الماضى هذه الأغنية التى اعتمدت على النص الشعرى واللحن الدائرى المتبادل بين المغنى وما يردده الكورس "وهم جماعة تصاحب المؤدى وتردد ما يقوله" دون آلات موسيقية سوى الآلات الإيقاعية كالرق والمثلث ويعتبر فن الحقيبة نقلة نوعية للغناء والموسيقى السودانية فى سنواتها التأسيسية وحتى اليوم.
    وقد تحدث الكثيرون عن هذا الفن ولكن للأسف الشديد لم أجد أثناء كتابتى أى شيء محدد فقد تناثرت الأقاويل واختلفت الآراء، بين ما تفوهت به ألسنة من واكبوا تلك الحقبة وتناقلته الأجيال التى توالت بعد ذلك ، فأشار البعض إلى أنها تنسب إلى الإذاعى السودانى الكبير "صلاح احمد محمد صالح" اثر قلقه على اندثار هذا الفن خاصة بعد دخول الاسطوانات التى توافدت من مصر حيث كانت تسجل هناك ، فعمل على جمعها وحصرها إذ كان يحضرها معه إلى الإذاعة حافظا إياها فى حقيبة أطلق عليها العاملون فى الإذاعة اسم حقيبة الفن". انتهى

    تبلورت الفكرة عند الاذاعى صلاح احمد بعد عودته من لندن و راى ان حظ البرنامج سيكون وافرا اذا ما تسنى له تقديم برنامج يجمع بين الاغانى القديمة والحديثة. ولارضاء الجيلين قرر ان يستعين بمطربين محدثين ليقدموا اعمال غنائية قديمة بمصاحبة الآلات الحديثة. الصعوبة كانت فى الحصول على نصوص مكتملة وصحيحة للاغانى فاستعان بخاله الطاهر حمدناالله الذى كان يمتلك مكتبة من الاسطوانات والمجلات ومنها مجلة "هنا امدرمان" التى اصبحت لاحقا "مجلة التلفزيون والمسرح". من هذه المجلة حصل على نصوص اغانى كلف كبار مطربى البلاد آنذاك بحفظها واداءها بمصاحبة الفرق الموسيقية. عندما بدا صلاح فى توزيع النصوص على المطربين، فكانت "عزة فى هواك" من نصيب ابو داود و "انا ما معيون" من نصيب احمد المصطفى.(1)

    عندها توقف عند التسمية........
                  

10-11-2009, 07:19 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    الحبيب معتز القريش

    لك التحية والتجلة

    سعدت كثيرا بهذا البوست لانك انصفت شخص غائب عنا اولا وحميت جهده الفكرى من قراصنة الانترنيت الذين يدعون ما لا يملكون ..
    وثانيا لان الموضوع يستحق ان تنافح عنه فهو ممتع وشيق ومنصف جدا ..
    فغنايين هذه الايام عاثوا فسادا فى كلمات الحقيبة وخربوها تماما فالعواجيز امثالنا يصيبهم غبن كبير من ذلك ولذا ننحاز لكل من ينصف تلك الاغنيات الخالدات ويوضح الحقيقة فى جمالها ويلفت النظر اليها عله يجد بعض من آذان صاغية من متذوقى ذلك الفن الجميل وعله يكون قد رمى حجرا فى البركة الساكنة كى تتحرك قليلا ....

    لماذا لا يغنى اولئك الجدد اغانيهم الخاصة ويتركوا الحقيبة كلمات والحانا فى حالها ؟؟؟

    ليتهم يفعلون

    ولك الشكر ثانية وحقيقة بوست غاية فى الامتاع والجمال ..
    واصل سيدى فهذا مضمار لا ساحل له قطعا ...

    والله معاك ..
                  

10-11-2009, 07:38 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: قرشـــو)

    قرشو يا غالي

    شكرا على كلماتك الطيبات
    فعلا هذا الشاب اجتهد في هذا العمل
    وسوف ترى ذلك عند اكتمال البوست
    ولكننا كنا نفاجأ كل يوم بمن ينقل البوست وينسبه الى نفسه

    والمخزي أن يأتيه الناس بعبارات الشكر والتقدير على شاكلة
    (شكرا يا رائع) (ويا سلام على المجهود)
    ويجي هو بدم بارد يرد عليهم كانه صاحب البحث

    بالنسبة لبهدلة أغنيات الحقيبة بواسطة الجيل الجديد
    حدّث ولا حرج إلا القليل

    تابعنا ستستمتع بهذا الجميل (أسامة أحمد نور الدائم)
    وهو يغوص بنا في عالم الحقيبة الساحر
                  

10-11-2009, 07:58 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    قصة التسمية
    تجمعت لدىّ أراء متباينة بخصوص التسمية ، ألخصها فى ثلاثة آراء رئيسية مرتبة حسب قوتها واعتماد الكتاب والنقاد والجمهور لها
    1) تبادر الى ذهن صلاح أحمد محمد صالح ان يسميها "من حقيبة الفن" لانه تصور انه سيفتح حقيبة تحوى نصوص واسطوانات قديمة ينتقى منها لمستمعيه ويحكى لهم شيئا من تاريخها.
    قال صلاح :
    " كانت هناك حقيبة سوداء فى قسم الاخبار فى الاذاعة ، وكان مقره انذاك فى الخرطوم، بينما كانت الاستوديوهات فى امدرمان. تذكرت ان تلك الحقيبة كانت تحدث صوتا عند فتحها ولم يكن لنا قبل انذاك بالمؤثرات الصوتية"
    وكان صلاح يعقب المقدمة بفتح حقيبة قسم الاخبار وقبل ان يختتم الحلقة كان يعمد الى غلق الحقيبة لتصدر صوتا يبلغ مسامع الجمهور. هذه الحقيبة لاتزال موجودة و يعمل بها حتى هذه اللحظة.
    يؤيد ذلك الاستاذ الفنان أحمد المصطفي حيث يقول " أن الاستاذ صلاح احمد كان له برنامج إذاعي أسماه (حقيبة الفن) قاصدا بذلك أن حقيبة اليد خاصته يتناول منها المادة الغنائية التي يقدمه للمستمع (6).
    حين قدم على شمو البرنامج بعد صلاح غير الاسم الى "حقيبة الفن" (1)
    2) هناك من يقول انها سميت حقيبة الفن لانها تمثل حقبة هامة وغنية من تاريخنا الفنى بدأت فى العقد الثانى من القرن العشرين واستمرت حتى العقد الخامس . ومن هؤلاء الاستاذ جمعة جابر (6) حيث يري إنها كانت تمثل حقبة 1926 - 1941.
    يقول عدد من كتاب حقيبة الفن ، منهم معاوية، ان القول بان تسمية حقيبة الفن ترجع الى "حقبة زمنية معينة" مردود عليه حيث ان النمط الغنائى الذى يسمى "حقيبة" راى النور قبل اهتداء السفير صلاح أحمد الى برنامجه باكثر من ثلاثة عقود.
    3) هناك ايضا من يقول (40) بأن هذا البرنامج كان موجودا قبل عودة الاستاذ صلاح احمد من لندن. يقول هذا الرأى بان هذا البرنامج كان اسمه "من أغنياتنا القديمة" وكان شعاره عزف بالفلوت بلحن "حليل موسى يا حليل موسى" وكان يقوم بتقديم البرنامج الاستاذان متولى عيد
    والمبارك ابراهيم وذلك بالتناوب ولم يكن له موعد بث ثابت فقد كان يقدم كلما توفرت لهما بعض الاسطوانات . عندما عاد الاستاذ صلاح احمد من لندن لاحظ ان الاسطوانات التى تقدم قديمة ومستهلكة فاقترح عليهما بان يتم تسجيل هذه الاغنيات مجددا باصوات فنانين جدد ممن عاصروا الرواد الأوائل و بمصاحبة الموسيقى.
                  

10-13-2009, 07:05 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    الأوائـــل


    - من اوائل من استضافهم البرنامج الشاعر المخضرم محمد ود الرضى والمطرب الراحل ابراهيم عبد الجليل والذى زاره البرنامج فى منزله والذى لقبته ام كلثوم بعصفور السودان وكان معتكفا بمنزله بعد انحسار مجده وعندما طلب منه مقدم البرنامج ان يكون ضيفا على البرنامج بكى من شدة التأثر لانه حسب ان الناس تناسوه و نسوه.

    - كان البرنامج يقدم كل يوم سبت من كل اسبوع وبث للمرة الاولى حيا وعلى الهواء مباشرة لمدة ساعة كاملة مساء السبت 18 نوفمبر 1954

    - من اول الكلمات التى قالها صلاح فى الحلقة الاولى من برنامجه " اليوم انفض الغبار عن تراث الاغنية السودانية". يقول د. حسن فى ذلك؛ راق هذا التعبير "لست البنات" الفتاة اللجناء بحيهم فظلت تنقل خبر هذا البرنامج الجديد من منزل الى منزل مرددة لقول "بارك الله فى صلاح النفض الغبار".(16)

    - اول اغنية تم تقديمها فى برنامج حقيبة الفن هى اغنية "انا ما معيون" للشاعر سيد عبد العزيز وقد لحنها كرومة وغناها الفنان عبد الله الماحى 1954 .(1)

    وقدم صلاح فى حلقته الاولى من حقيبة الفن اربع اغنيات باصوات فنانين محدثين ومصاحبة الآلات الموسيقية الحديثة (16):
    - عزة فى هواك - غناء عبد العزيز محمد داؤود
    - انا ما معيون - غناء احمد المصطفى
    - الزمان زمانك - غناء عثمان حسين
    - متى مزارى - غناء سيد خليفة

    Musicban.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    نموذج للفرقة الغنائية للمدرسة الشعبية الاولى: يتوسطها وهبة عازف الاكورديون والسر عبد الله عازف الكمان ( ا15)

    - أول من استخدم الرق فى الغناء الفنان محمد احمد سرور وذلك فى حفلة زواج الطاهر احمد عبد الله والد المحامى عبد الحليم الطاهر (1)

    - اول من استخدم الآلات الوترية وترك استخدام الرق والشيالين والطنابرة الفنان الكاشف (16)

    - أول من كون شكلا من اشكال الفرق الموسيقية المختلطة هو الفنان الكاشف فى عام 1938(15,1)

    - اول من جاء بنوع جديد من اللزم الموسيقية مثل ’الكبرى‘ و ’ الاستهلال‘ و ’الرسم‘ و ’السياحة‘ هو الفنان الكاشف حيث كان النوع المستعمل قبله هو ’الترجمة‘. (15)

    - أول اغنية للكاشف فى الاذاعة هى اغنية "حبيى القسا بى طال الشوق والأسى". (1)

    - أول ثنائي غنائي كان بين الشاعر العبادي والفنان سرور سنة 1919 وبظهورهما انتقلت الاغنية السودانية من أغنية (طنباره) الى أغنية حديثة ومن أشهر أغنيات الثنائي(الصحافة، العدد 5297 فى لقاء مع الفنان على مصطفى):
    ببكي وبنوح وبصيح للشوفتن بتريــح
    فرع النقا المميح منو المسك بفيـــح
    وكتين صباحنا يبيح بلبل قلوبنا يصيـح

    - اول اوركسترا سودانية تكونت من عازف العود حسن عمر سوميت وعازف الكمنجة عوض فضل الله وحجازى. (1)

    - اول مطرب سودانى قام بتوثيق انتاجه الغنائى فى اسطوانات هو بشير الرباطابى فى العام 1928 بالقاهرة وانتج البازار بعض اغنياته منها ’يا القمرى المظلل بى ورق الاراك‘ و ’ ياحليل موسى‘ و ’لو تجازى لو تسمحى/حنانة ريدك ما بتمحى‘ وثلاث اغنيات اخرى. (1)

    - اول شاعر غنائى محترف فى المدرسة الفنية الأولى هو العبادى ثم تلاه ابو صلاح.(22)

    - اول من اشترى آلة موسيقية من مكتبة البازار السودانى وكانت آلة فلوت هو الشاب محمد آدم أدهم الذى اصبح فيما بعد طبيبا مشهورا.(22)

    - أول من يشترى عربة من دخله الغنائى هو المطرب ابراهيم عبد الجليل (22).

    -اول مطرب سودانى يخوض تجربة الانتاج الخاص هو الفنان سرور 1932 بالقاهرة حيث سجل خلال تلك الزيارة الاغنيات التالية: (برضى ليك المولى الموالى)، (سيدة و جمالها فريد)، (متى مزارى اوفى نذارى)، (يجلى النظر يا صاح) و (شموس عفة). (1)

    - اول مطرب سودانى تنشر اسطواناته خارج حدود البلاد هو الفنان سرور. فبعد ان سجل اغانيه على حسابه الخاص وباع جزءا منها فى الخرطوم وامدرمان كان يبيع الباقى فى اديس ابابا واسمرا حيث كان يبيعهما متجولا على ظهر حماره.(22)

    - اول فنان سودانى بلحن اغنية ثم يغنيها اثناء نفس الحفل هو كرومة. حيث كتب ابوصلاح "بدور القلعة" هذه القصيدة عن فتاة صدته بنظراتها فى حفل يحييه كرومة فما كان من كرومة الا ان قام بتلحينها
    وغنائها فى نفس الليلة.(18)

    - اول طباعة لديوان شعر غنائى فى السودان بواسطة ديمترى البازار و هو "ديوان السياحة النيلية فى الاغانى السودانية" للشاعر السودانى ابوعثمان جقود حيث صدر فى العام 1927 وتوجد نسخة منه فى معهد الدراسات الشرقية والافريقية فى لندن. (1)

    - أول عمل لمؤلف سودانى (نص مسرحى) هو خالد ابو الروس فى عام 1934 فى نادى الخرجين بامدرمان بعنوان "تاجوج". (22)

    - اول فنان سودانى يلحن ويغنى الشعر العربى الفصيح هو خليل فرح عندما اختار رائعة عمر بن ربيعة (ابراهيم احمد عبد الكريم (23))
    اعبدة ما ينسى مودتك القلب *** و لا هو يسليه رخاء و لا كرب

    - اول مكتبة لبيع الكتب والمجلات فى السودان هى "مكتبة البازار" لصاحبها ديمترى البازار اما مكتبتى "غردون" و "فكتوريا" فتخصصتا فى استيراد الصحف والمجلات البريطانية فقط. (1)

    - اول محل يتكفل بتعبئة الاغانى السودانية على اسطوانات هو "مكتبة البازار". (1)

    - صاحب اول مسرحية درامية فى السودان هو الشاعر ابراهيم العبادى "المك نمر" (1). (المسرحية كاملة
    والتعليق عليها صوتيا فى ترجمة العبادى)

    - اول من اقام اول حفلة غنائية تعرفها البلاد هو الفنان سرور وذلك بحديقة البلدية فى الخرطوم بحرى حيث كان نشاط المطربين قبلها محصورا فى احياء الحفلات الغنائية فى بيوت اللعبات 1938. (1)

    - اول من وقف على خشبة المسرح واحيا حفلات به هو محمد احمد سرور (13)

    - أول من تغنى في الإذاعة السودانية عام 1940 هو الفنان سرور فغنى أول أغنية له وهي أغنية المتطوعات وتحدث فيها عن الفتاة السودانية التي تطوعت لمعالجة جرحى الحرب ، ثم تلاه حسن عطية ، إبراهيم الكاشف واحمد المصطفى. (16)

    - اول من غنى بآلة موسيقية عند افتتاح الاذاعة هو سرور 1940. (1)

    - اول مطرب يغنى ويعزف بنفسه على العود من على ميكرفون الاذاعة هو حسن عطية 1940. (1)

    - اول من سجل اغنية (هل تدرى يا نعسان) بصوته فى مشاهد اول اسكتش سينمائى سودانى انتج فى العام 1944 هو الفنان سرور. (1)

    - اول من قال " هنا امدرمان ، اذاعة جمهورية السودان" الاذاعى صلاح احمد فى الاول من شهر يناير عام 1956 عندما تم اعلان استقلال السودان وبعده مباشرة غنى فى الاحتفال عثمان الشفيع (16):
    احرار احرار فى بلاد حرة
    والشعب اختار الاستقلال يادخيل بره

    - اول من بادر بالدعوة الى اتحاد يضم الشعراء وكل المطربين والمهتمين بتطوير الفن الغنائى هو ابراهيم العبادى فى العام 1923. (16)

    - مؤتمر الخريجين اول من ابتعث فنانا للدراسة فى الخارج وذلك هو اسماعيل عبد المعين الذى التحق بمعهد فؤاد الاول للموسيقى بالقاهرة بعد ان استقبله هناك على البرير (16)


    يتبع.....
                  

10-13-2009, 07:17 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    شكرا .....ياأسامة احمد

    والله بوست سمين
    وتوثيق لاهم حقبة في تاريخنا
    نتمني ان نراه عاليا .
    المهم.....
    جبت بنبري وقعدت .

    شكرا ياابو امنية
                  

10-13-2009, 01:27 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: haroon diyab)

    هارون دياب

    هكذا انت نجدك حيث الروعة

    خليك قريب الجاي أحلا
                  

10-13-2009, 08:39 PM

Salah Abdulla

تاريخ التسجيل: 03-15-2006
مجموع المشاركات: 3169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    من عدد المراجع الفوق دي ، أكيد ح يكون بحث ً دسم ورائع ومتكامل ..

    شكراً معتز / شكراً أسامة ..

    وفي الانتظار ..
                  

10-13-2009, 10:54 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: Salah Abdulla)

    اتابع الجمال بروح جميلة
    فهو يبعث الجمال ....

    لى فوق يا حبيب
                  

10-14-2009, 07:23 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: Salah Abdulla)

    Quote: من عدد المراجع الفوق دي ، أكيد ح يكون بحث ً دسم ورائع ومتكامل ..

    شكراً معتز / شكراً أسامة ..

    وفي الانتظار ..


    أب شنب سلام

    فعلا يا أبو الصوص هو بحث رائع

    شكرا على المرور يا غالي
    وخليك قريب
                  

10-14-2009, 08:22 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: معتز القريش)

    راقى راقى

    إبراهيم عبد الحليم
                  

10-14-2009, 08:46 PM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نفحات من حقيبة الفن ... بحث رائع متكامل ... كتبه الأخ أسامة أحمد نور الدائم (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    ودالقريش سلامات . اسامه دا مطلوب حضورو فى المكان دا بسرعه .
    عليك الله يا معتز رسل رساله لى بكرى .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de