قبل ان اعود للاخ العزيز والفنان الجاد عازف الكمان المتمكن عثمان محى الدين اقول: الى متى نظل محشورين في الماضى والبكاء والتباكى وكيف للموهبة الجديدة أن تبدأ قديمة ومرتكزة وعائشة على القديم مهما كان حبنا وحفاظنا على الماضى ونحن نعلم بالمقابل ان كل قديم بالى وان لكل جديد نكهة وبين البوم سحر الكمان والبوم سحر الحقيبة لعثمان محى الدين ( محلك سر)
09-30-2009, 01:33 PM
زهير عثمان حمد
زهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273
أخي بدر الامير تحياتي من هذا البكاء والانين المؤلم والصادق كان وجدان هذه الامة المبدعة من الرجال في كافة المجالات دعه من خلال التراث يقدم جديده بالله كيف القي البوم سحر الحقيبة ياصديق لمكتبة أصدقاء الموسيقي هنا؟
09-30-2009, 01:33 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
زهير ياخى قفا نبكى دى قبلناها بس وبعدين؟! البوم (سحر الحقيبة اقنيته ضمن زيارة الأخ عثمان محى الدين للدوحة التى غادرها اليوم وبالامس كنا في جلسة وداعة او التحاور معه في حضرة أهل العزم من فنانين ومهتمين ومثقفين وكان هو كالعهد به ا وكما يقول اهلنا الرطانة وهو منهم ملء هدومو
09-30-2009, 01:53 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520
هلا يا بدر الدين... عثمان يابدر الكويسة في شغلو مشروعو ده انو منتبه لاشياء اساسية وعلمية ومنطقة.. 1- محدد مدي زمني لمشروعه السحري.. 2- عارف كويس الاذن السودانية الموسيقية التي لاتقبل الجديد باخوي واخوك لذا قال بانه سوف يتسرب شفيفا بين الالحان القديمة.. .... والرجل رامي لقدام يا بدر بموضوعية وعلمية وسلاسة وثقة وتجربته تجربة نوعية وفريدة وتنمني ان تجد الدعم من الجميع
09-30-2009, 01:56 PM
زهير عثمان حمد
زهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273
والسودانى بطبعه ملول جدا جدا جدا جدا من سماع موسيقى بحته حتى لو طالت المقدمه الموسيقيه ممكن يقول ليك جر الشريط ده خليهو يبدا الغنا بتاعو ....
مره فرقه موسيقيه بره بدات بعزف مقطوعه وقدموها كما يجب ان تقدم وانها ستعزف فى سلم محدد ولكن بعد الانتهاء من العزف .....................................
سالو الناس من رايهم فى المقطوعه فاستحسن الناس المقطوعه .ولكن قيل لهم انكم قلتم ستعزفونها فى سلم كذا وعزفتوها فى سلم مغاير ولم تعتذرو
فكان الرد ما كنا فاكرين انو فى زول ممكن ينتبه للكلام ده ؟ عجبى ....
ده اذا كان على مستوى موسيقين محترفين فما بالك بالاخرين ...............
هى محاوله فى النحت او النقش على .................................
على الجيل القادم يخبرنا بنجاحها ام لا ..................................
نحن كشعب بعيدين جدا عن ثقافه السمع وثقافه التعامل مع الموسيقى ........ ......................................................................................................
09-30-2009, 06:17 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
Quote: 2- عارف كويس الاذن السودانية الموسيقية التي لاتقبل الجديد باخوي واخوك لذا قال بانه سوف يتسرب شفيفا بين الالحان القديمة..
عبدالكريم ياهندسة قد اتفق مع رأيك أعلاه لو كانت تجربة عثمان هذه قبل عشرين سنة ولكننا اليوم في عصر المعرفة وإزدحام السما بوسائط المعرفة وازواق الناس قاعدة ترتقى بنفس تسارع وتيرة تلك المعرفة والمُتلقى السودانى للموسيقى هو جزء من ذلك كما ان عثمان ليس المبتدر الاول لتجربة العزف المنفرد في الموسيقى السودانية دا لو جاز القول انو عندنا موسيقى موسيقية سودانية بتشكل وجدنا كلنا زى ديانا روس في امريكا او رافي شنكر في الهند..
09-30-2009, 06:36 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
Quote: واعتقد لا لان الاذن السودانيه تعودت على سماع نمط واحد وهو القديم ثم القديم ولا مجال للتجديد
كلامك اعلاه فيه تجنى وكل هذا الكون قايم على سماع الموسيقى البحتة قبل ان يكتشف الانسان الألة الموسيقية من زقزقة العصافير لخرير المياه لوشوشة الرياح وولخ اذا الاذنين مستعدات بالفطرة وبعدين ياعمر هل الموسيقى القاعدين نسمعها من اى فنان سودانى فيها آلة موسيقية سودانية أكيد لا طيب كيف قبلناها وتفاعلنا وكيف قاعد عزف محمد الأمين على العود يمزق وجدانا واحيانا نكورك بشكل هسيرى طربا والعود آلة دخيلة علينا...
Quote: نحن كشعب بعيدين جدا عن ثقافه السمع وثقافه التعامل مع الموسيقى ........
اتقف معك لو كنت تعنى ادب الاستماع لاننا بنتكلم كلنا بصوت واحد وفي وقت واحد وذلك مرده في تقديرى ان تمانين في الميئة من السودانيين جاين من خلفية مزارعين ورعاه والكوراك فيهم حاجة أصيلة...
09-30-2009, 06:49 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
أعود للأخ عثمان محي الدين كنت قد التقيته قبل عام من الآن اثناء زيارته الاولى للدوحة التى قدم فيها البومه الاول (سحر الكمنجة) كما قدم بعض الحفلات او جلسات الاستماع وقد التقيته خلال زيارته الآخيرة للدوحة وكان اللقاء في منزلى وبالصدفة حيث كمنت بمعية الاصفياء ضحية ابراهميم مولانا الهاش الباش المستشار حسن طه والمخرج اسماعيل محمد الحسن والفنان الشامل محمد السنى وإنسان الخصال السمحة الشاب على وصديق العمرى عازف الايقاع عبدالمنعم الفكى والأخوان سالم كمال وعادل حيث شرفنا بطلته البهية عثمان محي الدين يدخل بيتك كما يدخل قلبك بسلاسة وبلا تكلف ودار لحديث عن تجربة عثمان بهدوء وعمق وإنتقاد وتمحيص والمرة الثانية كانت بالامس بدار مولانا حسن طه بدعوة منه وبجانب الذين ذكرتهم كان الاخوان : الفنان والملحن عادل التجانى المخرج عبدالرحمن نجدى هارون دياب وصديق عمر معتز القريش الصحفي فيصل الزبير ومعتصم رقم صفر والمستشار الدكتور ادريس جميل وواصلنا الحديث بالنقد والتحليل لتجربة عثمان وتعميما للفائدة نواصل هنا الحوار والاختلاف
09-30-2009, 08:04 PM
ضحيه ابراهيم
ضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103
Quote: هلا يا بدر الدين... عثمان يابدر الكويسة في شغلو مشروعو ده انو منتبه لاشياء اساسية وعلمية ومنطقة.. 1- محدد مدي زمني لمشروعه السحري.. 2- عارف كويس الاذن السودانية الموسيقية التي لاتقبل الجديد باخوي واخوك لذا قال بانه سوف يتسرب شفيفا بين الالحان القديمة.. .... والرجل رامي لقدام يا بدر بموضوعية وعلمية وسلاسة وثقة وتجربته تجربة نوعية وفريدة وتنمني ان تجد الدعم من الجميع
اتفق تماما لما اورده الاخ كيكى فالرجل موسوعه ويعرف كيف يجعلك تستمع له وانت فاغرا فاهك ويمتلك ناصية الحديثه وذخيره لغويه جيده غير انه انه مجيد فى مجاله فلنقف معه ونسمع منه الجديد بعد سحر الكنجه وسحر الحقيبه وفى الطريق سحرالتراث وفى انتظار المردوم والجرارى وام كيكى (ام كيكى دى اله شعبيه وتريه اشبه بالكمان).
مباراتك جابت لينا الهبابيب الله يجيب لينا عيالنا بكره.
09-30-2009, 08:17 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
Quote: مباراتك جابت لينا الهبابيب الله يجيب لينا عيالنا بكره.
ضحية درابك الاسفيرى مقدور عليه او يمكن تجاوزه المشكلة في دراب مباراتك ... يوم حردان لينا الاكل يوم تنهرونا في صمة خشمنا ويوم تقول لينا داير تطعنا الله يجيب اميرة وعيالها بسلامة وتلم مننا بلاها وعلى قول المصرين (تانى توبة من دى النوبة)
09-30-2009, 10:33 PM
Siddig A. Omer
Siddig A. Omer
تاريخ التسجيل: 04-06-2005
مجموع المشاركات: 3818
يا بدر من امى و ابى....عثمانهآلة من الابداع.....و سوف تجدنى...هناك...بكل الاريحية....بس "عثمان" ليس مجالاً هنا فهو يسبقنا....عمراً..وفهماً.... وابداعاً.... بعد..وقبل الهوية... و قبل أن نكون....
تمتعت معكم بالامس القريب....بوجودى مع اخى....... ساحر التراث النبيل عثمان محى الدين
Really I was so impressed
فى بوست آخر....سوف اتمنى... للسودان الجديد..أن يُحظى....بمثل...هذأ الانسان....الذى جمع كل اطيافنا.."حب و إلفة""""" قبل "سحر التراث.....
سلامات يا بدر: في الليله التي اقامها الفنان عثمان محي الدين بمركز اصدقاء البيئه كان سؤالك هذا محور حديث الليله كلها بين عثمان والمتداخلين والسؤال هذا وجه لعثمان اكثر من مره و باكثر من صيغه. من ضمن الذين سالو السؤال بصيغ مختلفه الاستاذ الملحن عادل التجاني, دكتور طه العطا, العازف معتز القريش وكما تري فان كل من سأل مرتبط ارتباط وثيق بالفن بشكل او باخر وقد رد عليهم عثمان محي الدين جميعا بما اوجزه كيكي في مداخلته اعلاه بتفاصيل اكثر. قد نتفق او نتختلف مع عثمان محي الدين في تقديراته ورؤيته ولكن الثابت انه يمضي في مشروعه وفق خطه مدروسه ورؤيه واضحه بلا ضبابيه وهو شئ جيد بل هو ممتاز لاننا نادرا ما نجد شخص في السودان يؤدي اي شئ وفق رؤيا شامله كما يفعل عثمان محي الدين
10-01-2009, 11:58 AM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
Quote: قد نتفق او نتختلف مع عثمان محي الدين في تقديراته ورؤيته ولكن الثابت انه يمضي في مشروعه وفق خطه مدروسه ورؤيه واضحه بلا ضبابيه وهو شئ جيد بل هو ممتاز لاننا نادرا ما نجد شخص في السودان يؤدي اي شئ وفق رؤيا شامله كما يفعل عثمان محي الدين
عمر بوب اتفق معك ولكن بالمقابل نحن امام تجربة فنية هى متحول اكثر منها ثابت وعثمان الذى يجتهد كثيراوامكن بشكل فردى للوصول بتجربته للناس لازم يصل له راى الناس ويعدل مساراته حتى لاتصبح تجربة معزولة ومعلبة كتجربة الموصلى وحصاد
10-02-2009, 11:02 AM
Alsa7afa_30
Alsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618
الرجاء التكرم بإيراد هذه المداخلة في بوست بدر الدين الامير
مع تقديري
عثمان محي الدين
الي الاخ بدر الدين الامير
اولا لي ان اشكرك لوضعي تحت دائرة الضوء, علي الطريقة التي تنتهجها في طرح نفسك من خلال التثاقف وهو الشأن الذي جمعني واياك في هذه الدنيا العريضه.. كل في موقعه ,انت بـ ( حروفك) وانا بـ ( كمنجتي). فحمدًا لله الذي مكنني ان اكون محل جدل بسبب هذا المشروع والذي لم ادعي به انني الافضل ولن!!
و بالطبع لم اكن اول من ابتدر طرح الموسيقي الاليه في السودان(كما تقول) الا انني وجدت نفسي مطالب بتنفيذه مشروعي بالصيغة التي تراها انت,صيغه مُثلي!!
عند استضافتك الكريمة لي بمنزلك العامر لمس الجميع هجوميتك اللاذعة حيث ذكرت لهم انك كرهـتني!!- لأن سحر الكمنجه ارتبط عندك - من خلال اغنية حلو العيون - بحالة نفسيه لها علاقة(بالآخر) والذي كنت علي خلاف معه!..علي الرغم من اعترافك بأن الشريط لم يغادر سيارتك من حينها!!!!!.
ليلتها وبكل هدوء حاولت ان اشرح لك آلية مشروع سحر الكمنجه – من منظورى ورؤيتي لها كصاحب له- ولكنك كنت تلقمني كلامي بل ونجحت في ان تقول ماتريده انت وبس!!! وكان علينا جميعا ان نسمعك !!!
واذكر جيدا انك افترعت خيطا له علاقة بالموضوع بأنه لو ان الكمنجه غنت بمصاحبة آلة الايقاع لكان الافضل!!!! وهي لعمري وجهة نظر ملزمة لصاحبها فقط(الـ هو انت!!) فأنا يقيني مثلا ان آلة البنقز المعروفة فرضت علينا فرضا لتكن آلة اركسترا اساسيه,في حين ان البنقز (ابو علبتين القديم) هو جز من تركيبه الدرمز, واعتقد انه سبب رئيسي في (اعاقةشكل الاغنيه حقتنا)!! وفي النهاية دا رأيي الشخصي وهو غير ملزم ولا استطيع فرضه علي الآخرين.
يابدر الدين يا اخي !! موضوع هذا البوست انت مهدّت له في منزل الاخ المضياف المستشار حسن طه _بل اعددت له جيدا قبل ارسأله اسفيريا-.و تذكر انني حاولت ان اناقشك في الفكرة بصفتي موضوعها, وليقيني بأنك تؤطرني من الزاويه الخاصة بك وتصادر حقي في الوقت الذي يفترض ان تحترم وجهة نظري!! و اصدرت حكمك بفتح البوست و حينما طرحت وجهة نظرك وموضوع البوست اختلف معك الحاضرين والذين تجاوز عددهم ال10 اشخاص في هذا الموضوع ,,فأجبتني بأن ذلك جيد علي الاقل تتحاور الناس ونسمعهم من خلال البوست. يعني عملت الدايرو ومحل الرهيفة التنقد!!!(ودا حق من حقوقك)
لكن يابدر الدين يا اخي انا كاره لأن اكون _كبش فداء- ومحل تجاذب بلا موضوعية,لو تذكر انني اطلقت كلمة (اتحداك بي كمنجتي) امام الاخوة في منزلك حينما حاولت استفزازي بطريقتك في الكلام وعندها ايقنت تماما انك لاتعير الاخر اي اهتمام !!! بل وتتلبس شخصية(الالْفه) وكأنما الحضور (مهرجلين) وهي لعمري طريقة بائسة في التواصل الانساني.فيا اخي انا اطرح مشروع يخاطب وجدان واحاسيس الانسان عن طريق آلة(الكمنجة) وهي روح الموسيقي.واكثر الالات قدرة علي التعبير ففهمي للنجاح ينطلق من قبول الناس واستمتاعهم بعزفي,فإن تم ذلك فهذا من فضل ربي ,وان لا فإنما انا مطالب بالتجويد والصبر..
فيا اخي الحبيب ان كان لديك رأي في عزفي عليها,فهذه هي الموضوعيه بعينها وما عليك الا ان تأتينا هنا بما يعضدد رأيك وفقا للاسس والمعايير العلميه لهذا الامر,ولكن ان كان الامر عن كيفية تناولي لمشروعي... ومحاولة الزامي!!! بأن اقدم اعمالي الخاصه لأن (بضاعتكم قد ردت اليكم) فعليك انتظار سنوات المشروع حتي اصل الي النقطة التي تطالبني بها الان(وبالمناسبة انا لدي 32 مقطوعة واغنيه جاهزه )..ولا تقل لي (ما علي كيفك!!!) لاني قادم بمشروع يعتبر العزف واحدا من عناصره !!فربما انك قد نسيت او تناسيت انني مهموم بالتوثيق ايضا من خلال البروشورات التي تصاحب كل تجربه باللغتين العربيه والانجليزيه,اضافة الي الاهتمام بالمظهر والسلوك العام لتأسيس فهم دور الفنان كقائد وموجه يمكن ان يقود امة كاملة(كما علمونا)..
ويا اخي قلت ليك انا مامستعجل!!!!
اخي بدر الدين
انا لست بكبير علي النقد واقدر لك حرصك علي تصحيح مساري كما تقول ,ولكن اعتقد انك تجهل الكثير عني وعن ما انا ماض فيه,فأرجو ان تنظر الي الجانب الممتلئ من الكوب-علي قلة محتواه- وان تعيد البصر كرتين قبل الاسهاب فيما لا تعرف عنه الكثير, خصوصا وان المشروع في سنته الثانية والحمد لله,بما انعم علينا فيه حتي الان,وحري بي ان اذكر لك انه كلما وفقني الله تجدني اسأله ان يكفيني شر (نفسي) وخلقه ,فالنفس امارة بالسؤ ويمكنها ان تغتر وهنا يكون (الخسران المبين) .
وبالمناسبة:
انا عضو بسودانيز اون لاين منذ 2002 ولكن غير نشط ولم افعل عضويتي-ولا اود-وافضل ان اكون قارئ فقط حتي لا تجرفني العاطفة والعاصفة فأقحم نفسي في صراعات ومعارك دون كيشوتية تلهيني من رسالتي الاساسية وهي ايصال صوت الموسيقي السودانيه الي العالم بشكل مثالي يكسبنا احترام وتقدير مميزين من شعوبه المختلفة,فشكري للاخ الذي نقل عني هذه المداخلة في بوستك.وان كان لك اي استفسار,فإن ايميلي هو [email protected]
وفي الختام اليك ملاحظاتي فيما اوردته في البوست:-
عبدالكريم ياهندسة
قد اتفق مع رأيك أعلاه لو كانت تجربة عثمان هذه قبل عشرين سنة
ولكننا اليوم في عصر المعرفة وإزدحام السما بوسائط المعرفة
وازواق الناس قاعدة ترتقى بنفس تسارع وتيرة تلك المعرفة والمُتلقى
السودانى للموسيقى هو جزء من ذلك كما ان عثمان ليس المبتدر الاول لتجربة
العزف المنفرد في الموسيقى السودانية دا لو جاز القول انو عندنا موسيقى
موسيقية سودانية بتشكل وجدنا كلنا زى ديانا روس في امريكا او رافي شنكر
في الهند..
مع هذه!!!!!!!
ان تمانين في الميئة من السودانيين جاين من خلفية مزارعين ورعاه
والكوراك فيهم حاجة أصيلة
يعني انت تؤكد ان ثمانين في المئه من اصل الجمهور الذي اطرح عليه مشروعي هم من الرعاة والمزارعين(حفظهم الله). اذا لماذا تلومني ان استخدمت اسلوب مخاطبة وجدان هولاء الرعاة والمزارعين بما يسكن اصلا فيه, لجعلهم يركزون مع طرحي ويتركوا (الكوراك)!!!!وبالتالي سيقبلونني ويقبلون مني..ام تريدني ان آتيهم بالجديد لتزداد(كوراريكهم) وتوجه لي.واكون قد حررت شهادة الوفاة لهذا المشروع!!!؟؟
يابدر يا اخي !!انا لا اتعامل معهم بإعتبار انهم(رعاة ومزارعين وبيكوركوا) بل انني اطرق بابهم بأدب للدخول الي قلوبهم لأن الظروف الاقتصاديه والسياسيه وغيرها و التي شكلتنا كمجتمع لها عليهم من التأثير مالها و في الاعتبار التجارب التي سبقتني, واجتهادي في الاستفادة من (الملاحظات) في كل تجربة حتي اتمكن من تقليلها في تجربتي وهو مايجعل من الحكمة انتهاج هذا النهج – والذي تراه انت غريبا !!!! والله اعلم
وهنا نجد انك قد اصدرت حكماً ملزما !!!!!يؤكد ماذهبنا اليه بعاليه عمر بوب
اتفق معك ولكن بالمقابل نحن امام تجربة فنية هى متحول اكثر منها ثابت وعثمان الذى يجتهد كثيراوامكن بشكل فردى للوصول بتجربته للناس لازم يصل له راى الناس ويعدل مساراته حتى لاتصبح تجربة معزولة ومعلبة كتجربة الموصلى وحصاد
اذ حكمت عليها بمفردات براقه (كلام الحق الذي يراد به الباطل) فاقحمتهم هنا -بزاوية حادة جدا- مهملا الجانب الاخر وهو الايجابي للتجربة والذي اتمني منك بكل الشفافية ان تذكره هنا حتي لا نتمادي في ظلم هولاء الاشخاص(موصلي وحصاد).. وما لأنهم موضوعات عامة , (يردعوا بإسلوبك هذا)
لماذا ننظر دائما لسلبيات الاخرين فقط؟؟لننقص من شأنهم ام لنستعرض فنون التعرية !!؟ ولماذا كل تجربة في السودان تنقد ابتداء بالانطباع الذي يعتمد علي مبدأ like &dislike من تحبه ومن لا تحبه و(المابتدورو بتحدر ليهو في الضلمة)...عجبي
بدر الدين هون علي نفسك يا اخي,وليرحم الله مصطفي سيد احمد الذي صبر وظفر!!
شكري الجزيل لكل المتداخلين من البورداب..
ودمتم
اخوكم
عثمان محي الدين
10-02-2009, 11:14 AM
عمران حسن صالح
عمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10159
Quote: وبالمناسبة: انا عضو بسودانيز اون لاين منذ 2002 ولكن غير نشط ولم افعل عضويتي-ولا اود-وافضل ان اكون قارئ فقط حتي لا تجرفني العاطفة والعاصفة فأقحم نفسي في صراعات ومعارك دون كيشوتية تلهيني من رسالتي الاساسية وهي ايصال صوت الموسيقي السودانيه الي العالم بشكل مثالي يكسبنا احترام وتقدير مميزين من شعوبه المختلفة,فشكري للاخ الذي نقل عني هذه المداخلة في بوستك
يا ساحر ... غلط كبير .. لأنو حواء ولااااااااااادة وقد تجد رأي سديد ويسير في إتجاه تجويد ما تقدم بصورة ما ... هذا طبعاً بعد أن ( تتدثر ) جيداً ضد محبي الجمال ( وغوغائية ) الرأي في كثير من الأحيان ...وتتقبل الآخر باعتباره ( نصف الكاس الفارغ ) أعتب عليكـ ( بحكم المحبة ) بعض التشنج فانت ( ذو جمال ) رباني فلا تخدشه طالما تملكـ هذه ( الكمنجة ) بين إيديكـ .. أطرب حالكـ وسيذهب كل تشنج الدنيا الذي يمكن أن يسببه ( الآخر ) .. مع الاحترام للسيد / بدر الدين الأمير
10-02-2009, 11:32 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520
Quote: أعتب عليكـ ( بحكم المحبة ) بعض التشنج فانت ( ذو جمال ) رباني فلا تخدشه طالما تملكـ هذه ( الكمنجة ) بين إيديكـ ..
مرحب ياعمران.. ووجدت نفسي سريعا رادا لك (اتو).. فمداخلتك غنية وكنت ساقول نفس معناها للاخ الفنان الجميل عثمان.. الذي اتمني ان يتفرغ للكمنجة ومشروعه الاسطوري الطموح المبني علي علمية يا عثمان زي ماقلت ليك في حفل اصدقاء البيئة.. فحديثك عن المشروع فقط وقبل الدخول في تفاصيله كانت كافية لاحداث دهشة ولوعة وترقب لانتظار عزفك المتفرد... جضم لينا يا زول المزازيك دي انت... وناس بدرالدين ديل خليهم لينا نحنا نوضبهم تماما لصالح مسيرة الفن... ............................................................. والفن الجميل يا عثمان بالتاكيد يثير جدلا وتطل الاراء هنا وهناك وتختلف وجهات النظر وزوايا النظر واتمني ان لا تثنيك بما انت فيه من منهجية وعلمية وابداع واثق تماما في حماسك وطموحك الذي رايته شفيفا وانت تمارس التحليق والعزف بالكمنجة امامنا...
ويا بدرالدين انا جاييييك زول نقة ونقاش طويل حول بضاعتنا وغيره .. ليه رفضت اذنك الموسيقية تقبل غناء نانسي عجاج لاغنية مصطفي سيد احمد وقلت ساعتها بان مصطفي او بلاش.. وجااي الليلة منادي بعدم الركون الي الماضي وتطويره..؟؟
10-02-2009, 12:05 PM
omer osman
omer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218
Quote: اولا لي ان اشكرك لوضعي تحت دائرة الضوء, علي الطريقة التي تنتهجها في طرح نفسك من خلال التثاقف
الاخ العزيز عثمان محى الدين مهلا وانت الفنان صاحب الرسالة ياسيدى لقد خلط الحابل بالنابل وحساسيتك تجاه الرأى الآخر بتخوف وفرمانك الذى اوردته هو رد متسرع خلى الناس تقول رأيها ومهما كان هذا الراى طالما هو راى في ابداعك فانت في حاجة لهه ويجب ان تكون باحث عنه بعيدا عن أى نرجسية
10-03-2009, 08:21 AM
حسن طه محمد
حسن طه محمد
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 3653
Quote: سلامات يا بدر: في الليله التي اقامها الفنان عثمان محي الدين بمركز اصدقاء البيئه كان سؤالك هذا محور حديث الليله كلها بين عثمان والمتداخلين والسؤال هذا وجه لعثمان اكثر من مره و باكثر من صيغه. من ضمن الذين سالو السؤال بصيغ مختلفه الاستاذ الملحن عادل التجاني, دكتور طه العطا, العازف معتز القريش وكما تري فان كل من سأل مرتبط ارتباط وثيق بالفن بشكل او باخر وقد رد عليهم عثمان محي الدين جميعا بما اوجزه كيكي في مداخلته اعلاه بتفاصيل اكثر. قد نتفق او نتختلف مع عثمان محي الدين في تقديراته ورؤيته ولكن الثابت انه يمضي في مشروعه وفق خطه مدروسه ورؤيه واضحه بلا ضبابيه وهو شئ جيد بل هو ممتاز لاننا نادرا ما نجد شخص في السودان يؤدي اي شئ وفق رؤيا شامله كما يفعل عثمان محي الدين
شكرا عمر بوب فقد أوجزت وأبنت
* بدر الدين ليك مدة لا ترى غير النصف الفارغ من الكوب ما دهاك يا أخي
* شكرا الرائع عثمان محي الدين على الرد الضافي وشكرا لأنك نثرت علينا الجمال الذي هو صنو روحك
يا بدر الدين انا عندي كلام كتير قي موضوع البوست علي ضوء رد الاخ عثمان محي الدين وبرجع لك لو ربنا سهل لكن في العجاله دي عايز اعلق علي كلامك ده
Quote: حتى لاتصبح تجربة معزولة ومعلبة كتجربة الموصلى وحصاد
انا ما عارف مقياسك شنو البتجدد بيها انو التجربه معزوله ولا ما مامعزوله لكن تجربه الموصلي وحصاد اسست لثوره مفاهيميه في صناعه الموسيقي السودانيه وانا اعني كلمة ثورها بمعناها الحرفي وهي تغيير ما هو سائد وترسيخ مفاهيم جديده انا لا اريد حرف هذ البوست لكن ان اردت مناقشه رائي ده في بوست اخر فانا علي اتم الاستعداد
10-03-2009, 05:03 PM
حسن طه محمد
حسن طه محمد
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 3653
**اولا اعتب عليكم اهل السودان في قطر بانكم تثيرون حوارا عن موضوع "سماعي " في منبر عام يجمع الشتات السوداني ويستمر حواركم نقاشا عما سمعتوه وشاهدتو ه انتم ولا تستعينون بمعينات اسفيرية تقنية متوفرة و تاتو بانموذج سماعي بحيث يتابع من يريد من خارج مجموعتك النقاش الدائر ** رغم نوبية اعتز بها كثيرا فانا لم اكن اعرف ان الفنان الذي شاهدت له في فضائيات سودانية من قبل ومساء اليوم هو الذي انتم بصدد اعماله وهو نوبي (عشان ما واحد يجي ناطي ويقول البرابرة اتلمو) ** فقط الان وعندما بحثت في الشبكة الماهلة وجدت تسجيلا مصورا له فربطت بين الذي شاهدت وعثمان محي الدين ** حسبت من النقاش ان الفنان يعزف منفردا علي الكمان حاله حال مثلا من يعزفو علي العود واشتهرو بذلك كصديقي الراحل حمزة علاء الدين والعراقي نصير شمة وانه لا تصحبه الات اخري ولكن مساء اليوم او ظهرا شاهدت له تسجيلا مع فرقة موسيقية كبيرة وبمظهر عام جميل ** ووصولا الي فهم جيدللنقاش الدائر فهل يعتبر ما شاهدته عزفا منفردا (بالكمان فقط) حتي ولو صاحبته اعداد من نفس الالة واعداد من الات غيرها كما شاهدت ظهر اليوم وكما هو في الفيديو الذي وجدته في الشبكة فان الذي اسمعه هو لالات عدة حتي ولو تمييز صوت الكمان .. ** ليس دفاعا عن احد ولا حتي بدرالدين بحكم صداقة حديثة الا انني انظر الي النقد علي انه وصف تقريري لبعض ما نسمع او نشاهد او نكتب وربما هذا مرده لمهنتي التي عايشتني وعايشتها ما يتجاوز اربع عقود وحيث ان التقييم والدرجات اثناء الدراسة كانت وفقا لنتيجة مجموعة النقاد من طلاب ومدرسيين ومعماريين ومن يحضر الي قاعة النقد (فهي كانت تسمي كذا Crit Room ) ولقد قيل ان الشعوب وهي في بدايات تطورها تكون جد حساسة ضد اي نقد ولكن عندما يكثر انتاجها وتعرف صناعتها وتدخل ساحات المنافسة تتقبله وتدعو اليه باصرار بحثا عن تحسين لمنتوجها وترويجا له فارجو النظر الي الامر من هذا المنظور( وحيث ان عثمان من اندنا وسوداني-دي بتجي بعد اندنا يا كيكوفيتش - فاتمني له كثير من نقد ونقاد ليصل الي مبتغاه سريعا وبكفاءة عالية ):
10-03-2009, 05:24 PM
haroon diyab
haroon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215
بدون فلسفة لاني مابقدر عليها ..... يابدر انا كنت شاهد علي اللقاء الذي تم في بيت الاستاذ حسن طه وكنت اقرب واحد ليك في الجلوس ...... ولانو الملاحظ (من خله عادتو .....!!!) اكتر من مرة الاستاذ عثمان يابدر الدين اصبرو علي شوية لانو التجربة في بدايته...لكنك كنت تسمع لنفسك فقط.....!!!! تحدث عن تجربة ومشروع لمدة 15 سنة يعني ما( سلق بيض ) نحن شعب انطباعي واي انسان مكان عثمان اذا كان طرح المشروع من البداية من خلال اعمالو اعتقد بانو كان حرق نفسو من اول حفلة..... بقناعة تامة اقول ليك انو هارون دياب والاكبر منو سن والاصغر منو ( محمد حسن طه مثلا ) لو الاستاذ عثمان كان جانا من البداية دايس بنزين بمقطوعاته الخاصة وحاتك اكان جاملناهو نقعد لينا ربع ساعة ونمش.....لكن لانو جانا بي غنانا السمح المسموع البنحبو واللي شكل وجدانا سنين طويلة نحنا قعدنا وسمعنا وفهمنا انو الكمنجة دي ممكن تحلق بيك عاااااااااالي وشفته كيف كان تفاعل الجميع مع الكمنجة وترديد الاغاني كاملة ..... اها حسع انا ده واحد من الناس اكان قالوا لي في حفلة بي عثمان محي الدين بالكمنجة بس ....وحاتك احجز من حسع لانوا قدر يوصل لي المعلومة بالطريقة الصحيحة.... ارجع واقول ليك.... اقعد في الواطة الشايلة الجبال دي وقول ياساتر وشوف الجوانب المشرقة من اي عمل ابداعي واتكلم عنها وبعد داك لو عندك اي ملاحظات سلبية ممكن الناس تسمع ليك..... لكن ..... طواااااااااالي مسنن قلمك ومطرق كيبوردك وشايت ضفاري في اي عمل ابداعي ...ده بالنسبة لي اسمو ( خالف تعرف ...) (والنقد من اجل النقد) ماحبابو ..... زي ماقلته ليك من البداية( بدون فلسفة ) لاني مابعرف انمق الكلام .
للعزيز الاستاذ / عثمان محي الدين كل الشكر لتجميله ليالنا السابقة والامنيات الطيبات بنجاح هذا المشروع الكبير والذي ينم علي عقلية متفتحة ولا اقول عبقرية..... اخيرا..... لا اعتقد بان الاستاذ عثمان فوق النقد ....لكن لنكن موضوعيين ولو قليلا . ضغطت عليك الليلة ......معليش يامدير .
10-03-2009, 06:21 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
عفوا اتمني من العارفيين المتخصصين ان يلقو ضوءا علي التجربة وما هي وماهي الاسهامات والاضافة حيث قرءت لهارون اعلاه بان العمل له ما يقارب ال15 عاما.. هذه فترة زمنية كبيرة لتجربة تعني ان من يقوم بها مصر عليها عارف لامكاناته ومستقبل عمله متيقن من نجاحه او جدواه...
_________
امل ان يستمر الحوار موضوعيا بعيدا عن اتهامات حتي نستفيد ويستفيد الفنان منه
______
اها انا من الليلة حاجمع بعض من اعمالو الموجودة في الشبكة -( ارجو ان ذلك لا يوقعني تحت طائلة الاعتداء علي الحق الادبي والفكري ) لحين ان اعرف من اين اشتري اسطوانات له- واضيفها الي اغاني نوبية اسمعها يوميا من مخزن هاتفي االخيليوي حتي اكون في مستوي يجعلني افهم الحوار الدائر .. اليس هذا من ايجابيات هذا البوست ؟؟
Quote: قبل ان اعود للاخ العزيز والفنان الجاد عازف الكمان المتمكن عثمان محى الدين اقول: الى متى نظل محشورين في الماضى والبكاء والتباكى وكيف للموهبة الجديدة أن تبدأ قديمة ومرتكزة وعائشة على القديم مهما كان حبنا وحفاظنا على الماضى ونحن نعلم بالمقابل ان كل قديم بالى وان لكل جديد نكهة وبين البوم سحر الكمان والبوم سحر الحقيبة لعثمان محى الدين ( محلك سر)
عزيزي بدر الدين
اذا فهمتك صاح : انت عايز تقول ان الاخ عثمان محي الدين ليس لديه جديد وهو معتمد علي من سبقوه.
أرجو الاجابة والتوضيح حتي استطيع التداخل.
عزيزي عثمان محي الدين
قرأت مداخلتك
واستمعت اليك وانت تتحدث عن مشاريعك الطموحة
فاسمح لي ان أقول :
بداية طلوع الجبل سهل ولكن لبلوغ قمته لا بد من الصبر والتحمل
لذا مهما قيل شئ لا ترضاه أو تتقبله فمعني ذلك في رايي المتواضع انه شئ جميل لان من قال لم يستطع تجاهلك .
لست بناقد فني
ولكن أري أن من استطاع توصيل فنه لاذن الطفل الصغير الذي قد لا يستطيع التمييز بالشكل الصحيح في مثل هذا العمر لقادر ان يوصل فنه لبقاع الارض قاطبة.
وفي رايي المتواضع ايضا ان الاخ عثمان بهذا الحماس الدافق لمشروعه الكبير وبهذه الملكة الفنية الكبيرة وبهذا الطموح غير المحدود وهذا الاحترام الواضح والحب المكنون في فؤاده لفنه لقادر باذن الله ان يبلغ قمة الجبل بسهولة قد لا يتوقعها الكثيرون.
للجميع:
الفنان الموسيقار عثمان محي الدين يحتاج لقراءة فنية متميزة .
فهل انتم فاعلون؟؟
وبعد معرفة اجابتك صديقي الصدوق بدر الدين سارجع لك.
دمتم جميعا.
10-04-2009, 12:56 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
الاخوه الاحباب بدر الدين وضيوفه والفنان الصديق عثمان ود محي الدين المسكون بالخلق والابداع مستمتع انا جدا بهـا البوست يا اخوانا بدر الدين ابو الكرم عندو اتجاهو في تعريف ماهية الفن (وماهية الفنان) الماجايبه همها هو لا يعلم ان رافيل عمل تنويعات علي افكار بتهوفن بعد عشرات السنين عمر بوب ولدنا الحلو بالله نجض لي صاحبي ده عشان انا نجيضو بوديني الي اماكن لا احب الذهاب اليها لاني بحبها وبس ================================ مع التحيه
Quote: مرحب ياعمران.. ووجدت نفسي سريعا رادا لك (اتو).. فمداخلتك غنية وكنت ساقول نفس معناها للاخ الفنان الجميل عثمان.. الذي اتمني ان يتفرغ للكمنجة ومشروعه الاسطوري الطموح المبني علي علمية يا عثمان زي ماقلت ليك في حفل اصدقاء البيئة.. فحديثك عن المشروع فقط وقبل الدخول في تفاصيله كانت كافية لاحداث دهشة ولوعة وترقب لانتظار عزفك المتفرد... جضم لينا يا زول المزازيك دي انت... وناس بدرالدين ديل خليهم لينا نحنا نوضبهم تماما لصالح مسيرة الفن... ............................................................. والفن الجميل يا عثمان بالتاكيد يثير جدلا وتطل الاراء هنا وهناك وتختلف وجهات النظر وزوايا النظر واتمني ان لا تثنيك بما انت فيه من منهجية وعلمية وابداع واثق تماما في حماسك وطموحك الذي رايته شفيفا وانت تمارس التحليق والعزف بالكمنجة امامنا...
ياكيكى المسألة ماها مخارجة او البحث عن مخارج لعثمان محى الدين عثمان اوضح بجلاء انه لايرغب في الرأى الاخر بل ولايحتمله... ماعلينا ... الجلسة التحاورية النقدية الكانت بالصدفة في منزلى والتى ذكرله فيها الاخوان المخرج والباحث الاعلامى اسماعيل محمد الحسن وعازف الايقاع المعروف عبدالمنعم الفكى انهم إستمعو له لاول مرة من خلالى وديل فنانين وتناولنا تجربته بالنقد والتحليل واعترضت وقلت ان مصاحبة الاورغ لالة الكمان هو تغيب للاخيرة او عثمان داير يخمنا هاج عثمان وماج واستشهد بمن شهد له وبقدراته فى العزف .. وقال ممكن الآن امشى واجيب الكمان واكتب ليك اسمك بالعزف علق الاخ عبدالمنعم وقال يابدرالدين الزل ده واثق من نفسه وقدراته على العزف قلت خلاص لقانا القادم نسمع عثمان بمصاحبة الايقاع وممكن تجو انت ياعثمان وعبدالمنعم وتعملو بوفة هنا قبل ان نسمعكم قال عبدالمنعم مش محتاجين لبروفة حين نلتقى حا نوريك ولو لاحظت ياكيكى رد عثمان الانفعالى ورايه في الايقاع بل بعتبره معطل لمسيرة الموسيقى تتعجب من هذه النرجسية الرافضة ناهيك عن التعالى وان لديه رسالة عالمية يود ان يتفرغ لها. ولى عودة لجزء الثانى من مداخلتك
10-04-2009, 01:40 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22996
Quote: اولا اعتب عليكم اهل السودان في قطر بانكم تثيرون حوارا عن موضوع "سماعي " في منبر عام يجمع الشتات السوداني ويستمر حواركم نقاشا عما سمعتوه وشاهدتو ه انتم ولا تستعينون بمعينات اسفيرية تقنية متوفرة و تاتو بانموذج سماعي بحيث يتابع من يريد من خارج مجموعتك النقاش الدائر ** رغم نوبية اعتز بها كثيرا فانا لم اكن اعرف ان الفنان الذي شاهدت له في فضائيات سودانية من قبل ومساء اليوم هو الذي انتم بصدد اعماله وهو نوبي (عشان ما واحد يجي ناطي ويقول البرابرة اتلمو) ** فقط الان وعندما بحثت في الشبكة الماهلة وجدت تسجيلا مصورا له فربطت بين الذي شاهدت وعثمان محي الدين ** حسبت من النقاش ان الفنان يعزف منفردا علي الكمان حاله حال مثلا من يعزفو علي العود واشتهرو بذلك كصديقي الراحل حمزة علاء الدين والعراقي نصير شمة وانه لا تصحبه الات اخري ولكن مساء اليوم او ظهرا شاهدت له تسجيلا مع فرقة موسيقية كبيرة وبمظهر عام جميل ** ووصولا الي فهم جيدللنقاش الدائر فهل يعتبر ما شاهدته عزفا منفردا (بالكمان فقط) حتي ولو صاحبته اعداد من نفس الالة واعداد من الات غيرها كما شاهدت ظهر اليوم وكما هو في الفيديو الذي وجدته في الشبكة فان الذي اسمعه هو لالات عدة حتي ولو تمييز صوت الكمان .. ** ليس دفاعا عن احد ولا حتي بدرالدين بحكم صداقة حديثة الا انني انظر الي النقد علي انه وصف تقريري لبعض ما نسمع او نشاهد او نكتب وربما هذا مرده لمهنتي التي عايشتني وعايشتها ما يتجاوز اربع عقود وحيث ان التقييم والدرجات اثناء الدراسة كانت وفقا لنتيجة مجموعة النقاد من طلاب ومدرسيين ومعماريين ومن يحضر الي قاعة النقد (فهي كانت تسمي كذا Crit Room ) ولقد قيل ان الشعوب وهي في بدايات تطورها تكون جد حساسة ضد اي نقد ولكن عندما يكثر انتاجها وتعرف صناعتها وتدخل ساحات المنافسة تتقبله وتدعو اليه باصرار بحثا عن تحسين لمنتوجها وترويجا له فارجو النظر الي الامر من هذا المنظور( وحيث ان عثمان من اندنا وسوداني-دي بتجي بعد اندنا يا كيكوفيتش - فاتمني له كثير من نقد ونقاد ليصل الي مبتغاه سريعا وبكفاءة عالية ):
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة