|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
Quote: قال وكنت معه في بعض الأوقات فكان سيرنا في ظل شجر من الحافتين في الخلجان الضيقة وقيل أن التمساح لا يضر هناك ورأيتهم يعبرون أكثر هذه الأنهار سباحة ثم سقد بقل وهى ناحية ضيقة شبيهة بأول بلادهم إلا أن فيها جزائر حساناً وفيها دون المرحلتين نحو ثلاثين قرية بالأبنية الحسان والكنائس والأديار والنخل الكثير والكروم والبساتين والزرع ومروج كبار فيها صهب مؤبلة للنتاج وكبيرهم يكثر الدخول إليها لأن طرفها القبلي يحاذي دنقلة مدينتهم ومن مدينة دنقلة دار المملكة إلى أسوان خمسون مرحلة وذكر صفتها ثم قال أنهم يسقفون مجالسهم بخشب السنط وبخشب الساج الذى يأتي به النيل في وقت الزيادة سقالات منحوتة لا يدرى من أين تأتي ولقد رأيت على بعضها علامة غريبة ومسافة ما بين دنقلة إلى أوّل بلد علوة أكثر مما بينها وبين أسوان وفي ذلك من القرى والضياع والجزائر والمواشي والنخل والشجر والمقل والزرع والكرم أضعاف ما في الجانب الذى يلي أرض الإسلام وفي هذه الأماكن جزائر عظام مسيرة أيام فيها الجبال والوحش والسباع ومغاوز يخاف فيها العطش والنيل يتعطف من هذه النواحي إلى مطلع الشمس وإلى مغربها مسيرة أيام حتى يصير المصعد كالمنحدر وهى الناحية التى تبلغ العطوف من النيل إلى المعدن المعروف بالشلة وهو بلد يعرف بـ شنقير |
المقتطف اعلاه من موقع اركماني للدكتور الراحل المقيم اسامة عبد الرحمن النور المقتطف هو جزء من افادة الرحالة ابوسليم الاسواني الذي زار بلاط سوبا حاضرة مملكة علوة المسيحية و يلاحظ في النص ان اعواد السنط كانت تستخدم في بناء سقوف المجالس و ان هذه الاعواد كانت ترد الي دنقلا مع مياه الفيضان. و هو دليل دامغ علي عراقة الشجرة التي اختار القرد ( التقل) محاورتها
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
Quote: وصفها النباتي : جاء في كتاب ( الجامع لمفردات الأدوية والأغذية ) لابن البيطار وصف السنط بأنها : (( شوكة لاحقة في عِظَمها بالشجر ,وأغصانها وشعبها ليست قائمة , ولها سوق غلاظ وخشب صلب , إذا تقادم اسود لونه كالأبنوس , وقبل ذلك يكون أبيض , وثمارها كقرون اللوبيا ، فيها حب يوضع في الموازين ويدبغ بورقها وثمارها )) .
|
كلام قديم عن استخدام شجرة السنط
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: هشام كمال)
|
شكرا هشام كمال علي المرور الجميل
عاد التقل الي الحوار و برأسه تدور الاسئلة حول الاجابات التي قالتها شجرة السنط. و من فرط اغراقه في بنات الاسئلة و الاجابات من افكار و مواقف نسي التقل اتفاقه مع شجرة السنط بعدم استخدام ظلهاو انحشر في الظل بلا تردد. قالت شجرة السنط عليك مغادرة الظل! انتفض التقل و رجع الي مكانه الذي جلس فيه بالامس؟
قال التقل: انت قلت أن العراء بيت و انك لا تحتاجين بيتا من فرط غناك عن البيوت صرت بيتا ردت شجرة السنط نعم قال التقل: هذه مغالطة! كيف يكون العراء بيت؟ العراء هو العراء ضحكت شجرة السنط، ثم قالت ما تجد في البيت يا قرد؟ اجد مظلة من الشمس ، اجد حماية من عصف الهواء ، اجد ملاذا دافئا من البرد ، اجد مخبأ من الاعداء و فيه اختزن و ادخر لغوائل الايام. قالت شجرة: السنط هل تحتاج رداء تلبسه؟ قال التقل: لا.... فروي هو ردائي قالت شجرة السنط: عد الي اجابتي السابقة و ستجد فيها حل المغالطة التي ازحمت ذهنك بالاسئلةواصابتك بالدوار.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
جاء التقل هذه المرة و هو نصف عدواني و مخاتل كامل قال التقل: حتي من بين الاشجار انت لا تبدين جميلة! معي اني اقدر جدا جهدك الكريم المتمثل في طرح ثمار القرض شفاء للعالمين و اقدر ايضا عطاء لحائك و اوراقك للدابغين جلود البهائم من التانك tanic الفعال! قال هذا و صمت! ردت شجرة السنط بالقول: صرت تتشبه بالبشر كثيراً و تتحدث عن الجمال ليس بفهمه الفلسفي و لكن كانطباع استبدادي، الا تلاحظ ان البشر يقولون عن فتياتهم/فتيانهم ان هذه/ا اجمل من تلك/ذلك!! و منهم من يعتقد ان الاسلوب الاحصائي هو فيصل القول و هو بديل يقيني للعقل، ينسي الناس ان كثيرهم في مكان ما هو قليل فقط اذا غادرنا اطار ثقافتهم و لغتهم، لان الارض يسكنها اناس مختلفون، اختلاف ثقافتهم ينعكس علي اختلاف انطباعاتهم. مثلا لون البشرة المختلف عنصر جمالي فارق وسط مجموعة لونها آخر للشعر الملتف جماله الخاص و كذلك للشعر المنساب جماله الخاص هذه الاختلافات تعطي المجتمع غناه فلا بد لكل واحد ان يعترف بمحدودية معاييره و ان يعترف باختلافه عن الاخرين و اختلاف الاخرين عنه و لا يكون بين المختلفين الا الاحترام لهذه الاختلافات، لان دون ذلك الحرب و الخراب. اما تقدريكم لجهدي الكريم فيما تفضلت به هو عين المخاتلة و النفاق لست الشجرة الوحيدة التي تطرح ثمارا، لحاءً او اوراقاً مفيدة! لكل منا جدواه و فائدته و علي كل منا ادراك ذلك و احترامه.
التقل الان صامت ، لم يجد من ردود الافعال ما اراد، كان التقل قد سجن نفسه في دائرة توقعات ساذجة و اعتقد ان كلامه سيؤلم شجرة السنط و كان هذا هدفه و عندما احس بعدم استجابتها للاستفزاز قرر المغادرة للاتيان بالجديد الدامغ.
انتهت جولة الحوار
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
جاء التقل هذه المرة متفلسفا و وقف متبرجا بدمامة غريبة و قال: يا شجرة السنط من هم الاخوة الاعداء؟
اطرقت شجرة السنط و نزل مع صمتها صرير ابواب ، اصوات ابواق حافلات و بصات و دفارات و امجادات ، ازيز ركشات معربد في الشوارع بلا هوادة و طيش مؤكد.. كان الصرير مسموعا للقرد!؟ فالتقل سمعه حاد! تضايق التقل و قال:
قلت لك من هم الاخوة الاعداء؟
قالت شجرة السنط هم اناس آخا بينهم الكره المستتر و جمعتهم الاكاذيب و المصالح الملتقية في ظلام التدليس!!! هم اناس جمعهم الضر و افسدت نفوسهم الهزائم!! هم مهزومون، ساقطون و ادعياء نبواءات كاذبة!!
هم كما الكلاب تتشاجر علي طعام يكفي الجميع بشحه و نتانته!! هم يتفقون نفاقا!! و يتفقون كل يعلم بجوع صاحبه .. و يعلم بلامحدودية جشع اخيه هم كثر هم كثر هم كثر و اقول لك يا التقل.. لا يصح الا الصحيح و السمحات روابح!
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
العزيز طه جعفر
حضور إلي حوار التقل وشجرة السنط ..من باب السنط نفسه في هذا الحوش الكبير.
نتابع ونتطلع إلي ما سيفضي إليه هذا الحوار!
تحية بقدر الزمن الذي مر ولم نلتقيك
سليمان الرفاعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
ذهاب التقل بغير شروط امهل شجرة السنط، مهلة تحتاجها مضابط الحوار عاد التقل، هَمَّ بطرح الاسئلة الجديدة التي تلح علي ذهنه الذي ابتدر الحوار لهزيمة الشجرة.. ماتت الرغبة الدنيئة في طريق الكلام، انزوت رغبة الحاق الهزيمة بالشجرة، انزوت بعيدا مفضية الي مزيد من الاسئلة. استوقفت الشجرة التقل و قالت علي ان اجيب علي اسئلة طرحتها و مضيت في المرة السابقة
اولاً من هو العدو؟ العدو يطاردك او تطارده!! .. للعدو حالتان في كل حالة له تعريف . رد التقل ببرود و تحدٍ قائلا: كلاهما
قالت شجرة السنط بصبر عميق العدو الذي يطاردك هو من ساحكي عنه اولا
انت تخيفه خلال نزاعك معه فيكون امامه خيار واحد و هو ازالتك عن الوجود و استبعادك نهائيا عن احتمالات التحقق، بذلك تكون انت الفاعل في استيلاد العداوة و هذا ليس عيباً، العيب هو في الهرب من ساحة المعركة! الهرب طريف هنالك هرب للامام !! و هرب آخر للوراء أي عندما تتراجع من يطلبك عليك بطلبه و رده الي جادة الاحترام او الانسحاب قاطع التقل بالقول .. هل ستردين علي باسئلة؟؟ قالت الشجرة في السؤال يسكن الجواب نفسه!! ضحك التقل .. و قهقه.. ثم صمت و اطرق و انتظر
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
جاء التقل مثخنا بجراح التيه و الضلال .. اصبحت اجابات شجرة السنط مكلفة و باهظة و التقل الان يعاني من مشكلة عويصة و هي انه لا يستطيع ادراك المرامي البعيدة لكلام شجرة السنط، و التكليف المزعج الذي يغالب التقل الان هو الان ضرورة التعامل مع فكرة ان الاسئلة نفسها لها اجابات تطرح مباشرة عند اجتراحها سيلا عارما من الاسئلة؟ هل هذه حلقة مفرغة.. ما هذا هل تورط التقل فيما لم يكن يتخيل؟ وقف التقل صامتا و قد اسكتته الاسئلة التي اجترحتها الاجابات؟ وقف التقل .. دار حول نفسه و قال؟ لا اعرف الان الهرب.. اهو هرب الي الامام او الهرب الذي امارسه انا عندما استشعر الخطر؟؟ ضحكت شجرة السنط و قالت: اشتد اوار المعركة، تم تهديد القناعات، انهزمت الشعارات الكبيرة ، تعري الكذب و اصبح مفضوحا.لكل معركة خسائر حتي في صفوف الفائزين بها و لكن كما تعلم ايها التقل .. لا يصح الا الصحيح هل سمعت بقصة الكلاب.. الكلاب التي تصادق الانسان و تبادله الوفاء من طرف واحد.. هي لم تكن كذلك في اول الخليقة.. كانت شريفة ، كانت تسعي لرزقها كما تفعل الكواسر.. لكنها رضيت في يوم ما رضيت ان تأكل لحم المعارضين لسلطان جائر .. ذلك السلطان كان يحكم قلعة حصينة الناس في داخلها تتنوع سجونهم منهم من تسجنه التقاليد البالية، منهم من تسجنه المعتقدات الدينية الخاطئة ، منهم من يسجنه خوفه ، منهم من يسجنه حرصه في دوائر الخزي الملونة.. كان السلطان حاكما في نهاية العصر الجليدي الجامد ببرده الثابت.. من يعترض او يعارض اي فكرة يتم القاءه من علي اسوار القلعة، يصبح المعارض المسكين فريسة للبرد..اسلاف الكلاب من فصائل الذئاب كانت هناك و قد ابعد البرد طرائدها، تعلمت اكل الاجساد الميتة من البرد الظالم،اكلت اللحم المحرم فماتت في نفوسها الشحيحة قيم الكرامة و النبل و الشجاعة فاصبحت كلابا.
هؤلاء هم اسوأ انواع الهاربين الي الوراء قمصانهم قد قدت من قبل و ليس من دبر!! الهاربون بمخازيهم تطاردهم اللعنات
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
اهتزت قناعات التقل و اضطربت و جاء بالاسئلة التالية .. كيف يشعل السؤال رأسي ناراً؟ كيف تمتليء نفسي بالصمت؟ كبف تخرس فيّ منابت الكلام .. و انا اتكلم؟
ردت شجرة السنط بصبر اكيد عليك بالتفكير؟؟ عليك بالتفكير..
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
عادت شجرة السنط لاجواء الحوار ... من صدمة كبيرة .. خاصة بعدما ادركت حقيقة ان التقل لم يمضِ الي حال سبيله و لكنه غفا في ظلالها.. مخالفاً قواعد الحوار.. علمت شجرة السنط ان التقل قد انهكته الاسئلة و ها هي الاجابات تنتهكه بشراسة.
صحا التقل من غفوته .. و غادر الظل الوارف.. منتظرا.. لان الاسئلة مازالت تضج برأسه
قالت شجرة السنط .. اذهب اولا و اقرا بتمعن .. كتاب الدكتور امين معلوف.. الهويات القاتلة
غادر التقل .. ليغالب مهام البحث و التقصي
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قالت شجرة السنط للتقل الذي جاءها يحمل الكتاب.. و خلفه ظلال الدكتور امين معلوف و من خلفه ليون الافريقي
الهوية حينا تكون سببا لموتك علي ايدي اخرين الهوية احيانا تجعلك تقتل الاخرين و في الحالتين هو موت و خراب.. خاصة اذا كان بين مواطني نفس البلد. الموت المعنوي امر.. الاستعلاء .. دواءه الموت... علي حسب ما يصف طبيب التاريخ
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
مواصلة لمفدمات التقل الحسابية .. قبل ان يحين جرد الحساب
الصفر هو آخر الارقام التي عرفها الانسان..لان التجريد الرياضي لفكرة العدم احتاج معرفة كثيرة لتسبقه...معرفة كثير بطول نهر من اطول انهار العالم.. و هو ايضا من انهار الجنة.. و الان ارقام تلفوناتنا تتبديء من حيث انتهت الرياضيات..
كم نحن متقدمون..نحن متقدمون جدا... و لكن يبدو ان المكان بدائي.. ربما الهواء او ربما الماء.. ربما الرمل.. نحن متقدمون جدا.. لكن يبدو ان تلك الاشياء في البلد بدائية.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
جدول زمني للحضارة السودانية العصور الحجرية قبل بداية الالف الرابع ق . م المجموعة الاولي حوالي 3000 ق .م المجموع الثالثة 2200 - 2040 ق .م حضارة كرمة حوالي 2200 ق .م دولة كوش حوالي 1730 - 1580 ق.م كوش تتحد مع مصر في الدولة الحديثة 1580 - 950 ق.م كوش تقود في مصر 950 -750 /714 ق.م مملكة مصر و كوش الاسرة 25 714/711 - 656 ق.م مملكة كوش: 1-العصر النبتي حوالي 656 -320 ق.م 2- العصر المروي حوالي 656- 295 ق.م حضورة المجموعة التي لم تترك تراث مكتوب القرنين الرابع و الخامس تقريبا البلميون و النوبيون 250-550 م العصر المسيحي اولا مملكة دنقلا 1323 م توفرت الاثار المسيحية المتفرقة منذ الاعوام 540 الي 580 من غير دليل علي دولة مملكة علوة الي 1504
نقلا عن كتاب الدكتور محمد ابراهيم بكر الصادر عن دار المعارف دار المعارف بعنوان تاريخ السودان القديم في عام 1983
استزادت شجرة السنط في العلم بدراسة هذا السفر المهم حتي تتاهل لدراسة سفر الدكتور الراحل المقيم اسامة عبد الرحمن النور بنفس العنوان و الصادر عن مركز عبد الكريم ميرغني في عام 2006
طه جعفر
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل: كيف يمكن لحزب سياسي ان يقاوم عوامل التعرية التي يفرضها الاستبداد السياسي و الدكتاتورية؟ قالت شجرة السنط و ربما لاول مرة بدهشة موجهة كلامها للتقل قالت: هل انت جاد؟ هل تعني ما فهمت من سؤالك؟ قال التقل ببرود: نعم! الاحزاب السياسية لا تكون احزابا الا في اطار اللعبة الديمقراطية و اقصد بذلك لا يكون الحزب السياسي حزبا اصلا في ظروف انعدام الحريات و الحقوق الاتية
حق الحياة، يجب ان يكون كادر الحزب حياً.. و بناء علي ذلك يكون قتل عناصر الاحزاب جراء انتمائهم لحزب سياسي او اثناء ممارستهم للتعبير عن مواقفهم يكون قتل كادر الحزب المعين.. اعداما و اهدارا لحق الكادر الحزبي في الحياة، و هذا الاجراء هو في الحقيقة امتحان لمقدرة عضوة الحزب في الصمود من اجل البقاء قيد الحياة و قيد الحزب، هي معركة حول الوجود نفسه مصادرة الحريات المصحوبة بقوانين القمع؟ الحريات هي. هي حرية المعتقد، حرية التعبير، حرية التنظيم معلوم ان القوانين القمعية تصادر هذه الحريات و من يقوم بانفاذ او صياغة القوانين المقيدة للحريات اسمه الديكتاتور!! ما تنجزه الديكتاتورية هو اعدام الفرصة امام الاحزاب لتمارس نشاطها الحزبي. ملخص القول: اذا صمد حزب سياسي و حافظ فقط علي وجوده خلال حكم ديكتاتوري فعلينا اكبار تلك التضحية و احترامها اما اذا شارك في كنس الديكتاتورية فتلك هي البطولة و الجسارة التي لا يملكها الا اهل المجد و قيادات الناس الفعلية؟
قال التقل لم افهم شيئا من هذه الاجابة! ردت شجرة السنط بالقول مبتسمة الفَهَم قِسَم
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل: كيف يكون العازفون عن السياسة مسئولون عما حدث او لهم مسئولية عما سيحدث؟
قالت شجرة السنظ: اذا كان سبب عدم الانخراط في النشاط السياسي ناتج عن جهل مطبق بما يتعلق بالسياسة او عدم ادراك شامل لعلاقة الفرد مع الدولة او نظام الحكم او ناتج عن عدم وعي الشخص بحقوقه او واجباته تجاه الاخرين من ابناء وطنه، باحتصار اذا كان الشخص اطرشا في الزفة ، فهذه كارثة يكون سببها هو عدم التعليم و عدم المعرفة و معلوم لدي الجميع ان التعليم حق كفلته المواثيق الدولية لكل طفل و من يتوجب عليه انفاذ هذا الحق و تسهيله هو الدولة بتسخيرها لاموال الشعب لهذه الغاية المهمة. كيف يتحصل الناس علي مرافق التعليم و مؤسساته هو امر يجب ان تقوم به الدولة و اذا رفضت او عجزت او تكاسلت فعلي الناس السعي الجدي لجعل الدولة تقوم بذلك مجبرة. و اعتقد ان المواثيق الدولية طلبت ايضا ان يتعلم الطفل تعليمه الاساسي بلغة امه.
اما اذا كان سبب العزوف هو شيء غير ما اسلفت فهذا موقف، هذا اختيار لانه قد صدر عن عاقل و متعلم، هذا لانه في بلاد كثيرة يكون الساكت عن الحق مجرما او في احسن الاحوال مشوهاً و لا يرقي لمستوي الشيطان الاخرس لان للشيطان نفسه موقفا من امور كثيرة.
تقتل الدولة المواطنين العزل و هم سكوت ينهب منسوبي النظام الاموال العامة و هم سكوت يتم اهدار حقوق الناس و هم سكوت اليس هؤلاء اسوأ من شياطين خرساء؟؟
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل: من هم الانصرافيون؟
قالت شجرة السنط: هم من تعرف، انت تعرفهم اليس كذلك؟؟
قال التقل: نعم و لكن ربما هم من لا يعرفون انهم انصرافيون...
قال شجرة السنط: الليل و النهار واحد علي العميان
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل:هل الوطن هو المكان الذي تعيش فيه؟ ماهو الوطن؟ قالت شجرة السنط: اذا كان الوطن هو فقط المكان فاين يكون وطنك و انت في بلاد الاخرين؟ اذا كان الوطن هو المكان الذي تجد فيه من يتحدثون لغتك الام فهنالك لغات محكية في اكثر من قطر؟ اذا كان الوطن هو مكان اهلك و مكان عيشهم فماذا يكون وطنك اذا كنت من ضحايا التهجير القسري؟ اذا كان الوطن هو مكان مولدك فهناك الكثيرين من مواطنيك ممن ولدي خارج حدود القطر اذا كان الوطن هو القطر الذي تحمل جنسيته او جوازه فالكثير من الاقطار تسمح بازدواج الجنسية اذا كان الوطن هو المكان الذي تألف ثقافته و دينه فالمؤمنون يألفون اراضيهم المقدسة و هي تألفهم و منهم من يتشرف بالموت فيهاكان يقول البعض ان فلانا مدفون في البقيع. اذا كان الوطن مكان يقدم لك اقصي المصالح الاقتصادية و اكبرها فماذا يكون وطن الفقير؟
الوطن هو مكان، ثقافة و ارث ينزرع في داخلك دون استئذان، الوطن هو من تعطيه القليل و يعطيك (لي جنا الجنا) هو كالام يعطي و يعطي وياخذ منك القليل مهما كبر، هو مكان يعطيك انتماء و هيئة. طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
عاد التقل بعد انقضاء المهلة ليسأل عن رأي شجرة السنط في القصة قال شجرة: السنط هل يمكن ان تنظر؟
قال التقل: الانتظار خلق المحطة و هي مكان بين بين... ان لا احبه قال شجرة السنط: الصبر ضل النبي... يعني رفيقه الذي لا يمل صحبته
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: الطيب شيقوق)
|
الحبيب الغالي الطيب شيقوق شكرا جزيلا علي هذا الكلام الرقيق الجميل. انا و العائلة نفتقدكم بشدة وربنا دائما يجمعنا في ساعات الخير
و ربنا يهنيك بالطلح.. لان الطلح هو شيقيق السنط و اخوه.. (خوة تراب و موية) زي ( خوةالملح و الملاح) بين الناس
اخوك طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
الأحترام والسلام
الأستاذ الأديب طه جعفر
لك الشكر ولك الإجلال ولك الإمتنان على هذا الذوق في العمل الأدبي اللطيف العالي
أتاح لي ولاخرين، وسط هذاالجفاف، غابة سنط واسعة
بجذوعها الصلدة سبرت أرق المعاني
وبهذا القرد ثقفت المعاني
فشكراً ليك كتييير
يغشاك النضار مع الأغاني
ويديك السلام
www.d-a.org.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الاستاذ المحترم المنصور جعفر لكم مني الشكر الجزيل علي هذا الكلام الجميل و التشجيع الكريم نحب في بلادنا غاباتها شجرة شجرة و عشبة خلف اخري، نحب في بلادنا جبالها حجرا حجر و نحب في بلادنا ذرات الرمل، و نحب في بلادنا حيواناتها العزيزة فردا فردا، و نمد ايادينا بالشكر الجزيل لهبة الطبيعة نهرنا الجميل و افرعه الفارعة.. و نتمني لانسان هذه الارض السلام و التنمية و الحرية و العدالة.. لانه قد وهبنا كل هذا التاريخ.
نحن ابناؤك في الفرح الجميل نحن ابناؤك في الحزن النبيل و نغني لك.. يا.. وطني كما غني الخليل مثلما غنت مهيرة تلهب الفرسان جيلا بعد جيل
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل: لماذا يجب ان نحكي و نسرد المرارات و حكايات الالم؟
قالت شجرة السنط: حتي لا تنسوا... و لا ينسون جرائمهم.. و لتتعلم الاجيال القادمة من مرارات التاريخ يتعلموا ليدركوا حلاوة العيش الكريم. يجب ان نسردها جميعا و نكرر سردها.. حتي لا ننسي.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
Quote: الطلح هو شيقيق السنط و اخوه.. (خوة تراب و موية) زي ( خوةالملح و الملاح) بين الناس |
صحيح يا طه اخوى بس بطن الام بطرانة
ولا كيف رايك؟
ماك سمعت يا طه اخوى :
فـــــوق نـــــوار الـطــلــح الـفــقــع ريحة البرد إن جاتك عطرا فايت خمر الفوق أردافا مجدع شفـنـا الــوادي يقشـقـش فــي دمـعـات اللـيـل والـتـعــل الـشــايــل بـــــدا يـتـفـقــع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
اورد التقل هذين الخبرين من صحيفة سودانايل دوت كوم و طرح علي شجرة السنط السؤال التالي:
ما هو الرابط بين الخبرين؟
Quote: الخرطوم - الدويم : الصحافة لقيت امرأتان اثنتان مصرعهما، وأصيب أخرون، إثر إندلاع حريق في صالة للافراح تسمي صالة «أبوحجاب» بمدينة الدويم «الحي العاشر» مساء أمس الاول، نتيجة اقتحام أحد الملثمين للصالة وإشعاله النيران باستخدامه قنابل حارقة "ملتوف" بحجة أن الامر منافٍ للدين، وجاء الهجوم اثناء انقطاع التيار الكهربائي مما تسبب في هرج ومرج. وأبلغ شهود عيان «الصحافة»، ان أحد الملثمين اقتحم الصالة واستخدم قنابل مسيلة للدموع ، وقنابل حارقة، ما أدي الي حالة من الاختناق والازدحام ، الذي راحت ضحيته امرأتان هما ابتسام فضل السيد وزينب مهدي ابراهيم، ، وذكروا أن الجاني رفض فكرة قيام صالات للافراح بحجة أن الامر يتعارض مع الدين ، موضحين أن الصالة أنشأها أصحاب الحفل بغرض الاستثمار داخل مركز الشباب بالمنطقة، وكان الحادث في أول يوم لافتتاح الصالة، الذي شهد عرس عثمان ابو حجاب. وأبلغ مصدر بمحلية الدويم «الصحافة» ، ان فريقا من الشرطة القى القبض علي المتهم،«أ.ح.ع» وذكر أنه يجري معه التحريات حاليا. و كان المتهم قد هدد قبل يوم من الحادث خلال لقاء مع أحد افراد أسرة مالكي الصالة بمنع الاحتفال باعتباره فسوقاً....
نهاية الخبر الاول
حكم على امرأتين اوقفتا في تموز/يوليو الماضي في احد مقاهي الخرطوم بصحبة الصحافية لبنى الحسين الخميس ب20 جلدة لكل منهما للباسهما "غير المحتشم". واعلن القاضي حسن محمد علي من محكمة شرق الخرطوم "بموجب الادلة التي عرضت على المحكمة، ارتدت المرأتان سروالا من دون حجاب. وحكمت المحكمة بالتالي بادانتهما عملا بالقانون حول النظام العام"، حسبما نقل عنه صحافي لوكالة فرانس برس كان موجودا في المحكمة. واضاف القاضي "لقد حددت العقوبة ب20 جلدة لكل منهما وغرامة قدرها 250 جنيها سودانيا (100 دولار اميركي). اذا لم تدفع الغرامة، فستكون العقوبة السجن لمدة شهر". واوقفت المرأتان اللتان لم تكشف هويتهما في مطلع تموز/يوليو الماضي في احد مقاهي الخرطوم وكانتا بصحبة لبنى الحسين التي اتهمت بارتداء السروال الذي اعتبر "زيا غير محتشم" وباتت تنشط في الدفاع عن حقوق المرأة. وادانت محكمة لبنى الحسين التي تناقلت اخبارها الصحف العالمية في مطلع ايلول/سبتمبر الماضي، بسبب لباسها "غير المحتشم" لانها كانت ترتدي سروالا. الا انها لم تعاقب بالجلد كما ينص القانون، بل سجنت لرفضها دفع غرامة مئتي دولار اميركي. ودفع اتحاد الصحافيين السودانيين الغرامة غداة صدور الحكم فافرج عنها على الفور. واوقفت عشر نساء اخريات في الوقت نفسه مع لبنى الحسين والاثنتان اللتان ادينتا الخميس. وتلقت كل واحدة من النساء العشر عشر جلدات لارتدائها سروالا اعتبرته السلطات "غير محتشم". وتنص المادة 152 من قانون الجنايات على عقوبة تصل الى 40 جلدة لكل من "ارتكب فعلا فاضحا او خدش الحياء العام او ارتدى زيا غير محتشم". الا ان القانون لا يحدد السروال كزي غير محتشم او حتى نوع معين من السراويل مثل "الجينز"، مما يمكن ان يؤدي الى حالات توقيف او ادانة اعتباطية كما تخشى منظمات الدفاع عن حقوق الانسان. وصرحت لبنى الحسين التي حضرت الجلسة الخميس لوكالة فرانس برس ان "هذا الحكم دليل على اننا لسنا متساويات امام القضاء... ساواصل حملتي ضد هذا القانون". واوضحت "كنا 13 امرأة اوقفنا في المكان نفسه. عشر منا تمت محاكمتهن في مخفر الشرطة وعوقبن بالجلد على الفور. انا تمت محاكمتي امام محكمة شمال الخرطوم ولم يحكم علي بالجلد... اليوم حكمت محكمة شرق الخرطوم على الشابتين بالجلد". وتابعت لتفسر الفارق بين الحكم الذي صدر بحقها والاحكام بحق اللواتي اوقفن معها "في حالتي حضر العديد من الدبلوماسيين المحاكمة، اما اليوم فلم يكن هناك احد". ومضت تقول انه في العام الماضي اوقفت قرابة 43 الف امرأة لاسباب تتعلق باللباس في الخرطوم، اكثر مدن السودان اكتظاظا بالسكان مع خمسة ملايين نسمة.
|
قالت شجرة السنط: البِلِد المِحَن لابد يلولي صِغارن
المحنة التي انجبت هذه التفاصيل المخزية هي القوانين سيئة السمعة المسماة قوانين سبتمبر 83 و هي قوانين واجبة الالغاء. لان هذه القوانين تشكل السند القانوني لجماعات الهوس الديني التي لا تحترم الانسان فقانون مثل قانون الامر بالعروف و النهي عن المنكر هذا القانون الذي لا يحدد جهات الاختصاص التي يناط بها تنفيذ القانون و يفتح الباب امام كل من يأنس في نفسه الاهلية بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر من تجشم مهام تنفيذ المادة المشينة و كذلك قانون النظام العام .مثل هذا المعتدي من اهل الدويوم علي اهل الديوم .. هذا المعتدي حول بالفعل الفرح الي مأتم. هذا المعتدي يصف حفلات الافراح بالفسوق.. لماذا لا يقاطع مثل هذا المهووس حفلات الافراح لانه اصلا غير معزوم.. لكن الهوس الديني شيء مثل الجنون هو الجنون نفسه.. هذا المعتدي قد قام بقتل امرأتين وحول افراح الناس الي مأتم.. من اين جاء مثل هذا الهوس و من اين جاء مثل هذا المعتدي المجرم.. هذا المجرم هو نتاج هذا الواقع الشائه و المشين الذي كانت خلف كل كوارثه تلك القوانين سيئة السمعة المعروفة بقوانين سبتمبر.. هذا المعتدي المجرم هو الناتج المباشر لما يسمي بالمشروع الحضاري و محاولات الاسلامية الفاشلة في اعادة صياغة الانسان السوداني..
و قالت شجرة السنط: علي الاسلاميين ادراك ان هذا الشعب كان موجودا هنا منذ ازمان بعيدة و قد بنته حضارات عظيمة و موروث عريض من الانتصارات و الانجازات فاذا اراد الاسلاميون بناء شيء او اعادة صياغة شيء فلينجزوا ذلك في انفسهم اولا
ما ورد في تصريح لبني احمد الحسين يوضح مأساوية الاوضاع في السودان. ان يصل عدد النساء اللائي اوقفن نتيجة للباسهن من الشرطة قرابة ال43 الف امراة هذا الخبر يوضح ان الامور قد وصلت مرحلة التأزم الشديد و هذا التأزم سيقود لا محالة الي مزيد من التمزيق للوطن. قوانين سبتمبر تسببت بالفعل في جعل خيار انفصال الجنوب جاذبا لانها اعني هذه القوانين قد حولت المواطنيين السودانيين الشرفاء من اهل الديانات الاخري الي مواطنين من الدرجة الثانية.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل:لو اعتبرت نفسك ارهابياو تخيلت انك تفكر مثلهم تماماكيف تقوم بالقاء الملوتوف علي جمهرة ناس نساء،اطفال ورجال في حفل زفاف؟ قالت شجرة السنط: الارهابي يغتقد ان ذلك فسوقا و هو يعتقد ان واجبه الان هو ايقاف هذه الحادثة الفاسقة في نظره و لقد نسي هذا المعتدي المجرم امورا مهمة جدا
اولا ان هذه الجمهرة من الناس قد جاءوا ليشاركوا الاخرين افراحهم كما جرت العادة و لم يكن في تفكيرهم او خيالهم ان هناك مشوه نفسيا يتربص بهم و يهم باحراقهم هنا بالنار ناصبا لهم جحيما قبل حجيم الله المعد للكفار و الفاسقين، الغريب في الامر ان الله تعالي جلت قدرته لا يرسل الكفار و الفاسقين الي الحجيم الا بعد الحساب و المسآءلة و مقارنة الحسنات و السيئات، هذا المعتدي اعتبر نفسه مسئول عن حساب الناس و اعتبر نفسه انه قد انيطت به مهمة العذاب نفسها. ثانيا هل المشاركة في الافراح هي الفسوق الوحيد الذي يتطلب الاحراق بالنار، اليس نهب المال العام فسوقا، اليس الاستبداد بالسلطة فسوق ايضا و كلاهما اكبر اثرا من المشاركة في الافراح. اذا افترضنا ان هذا الارهابي يعمل لحساب جهة ما او يلأتمر بامر آخرين او تم التغرير به و غوايته عن طريق اخرين سيكون السؤال ما هي الفائدة التي يمكن ان يتحصل عليها اي كيان او فرد باحراق الابرياء في لحظات افراحهم... الا يعكس هذا الموقف ان هؤلاء و ذلك المعتدي يقفون في صوب و كل الشعب في صوب آخر.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قصة اخري من جوراب التقل الذي لا يخلو من العجائب
Quote: 4 -وقائع مزعجة في دفتر مذكرات.
معهم تاخذ الاشياء شكل اخر، معهم تصير العتمة جسدا اخرسا، و الضياء المنسرب من النوافذ العارية صمتا، معهم يكون السماء هو دخان البنقو و العطر هو رائحة الخمر، اللغة تستحيل الي بذاءة بدائية و عنف جهول، الحب و الاغتصاب شيء واحد، الموت الحياة ليس بينهما فرق. من يموت من اعداء الدولة و الدين مصيره النار، هم اساسا حطب النار. القاتل مصيره الجنة و الميت منهم شهيد مهما كانت فعائله و فداحتها لانهم اساسا هم طيور الجنة وولدانها المخلدون في عز الرضي الالهي المتوهم. هؤلاء.. القتلة.. المدمنون علي البنقو و الخمر الرخيص... الزناة الخطأة و المجرمون.
كان بينهم يغالبه الهم و يمضي يومه بمساومات غير مضمونة العواقب.
يا فردة.. يا صبرة.. يا ...... كلمات من قواميس البداوة و الجلافة الي اخر القائمة من المفردات المنتهكة لحرمة الكلام الرزين.. .. شعارات بناء الانسان السوداني عبر مشروع حضاري ورع ، شديد الثراء و محب للقصور و تعدد الزوجات .. تعدد السيارات .. و ارسال اللحي .. و الصلوات في المسجد.. و كثير من العبادات المنافقة التي تستهدف أي شيء الا الله.. عبادة تريد جنتها في الارض هنا قبل السماء، الجنة يجب ان تكون هنا في داخل القصر المشيد بالاسمنت المسروق و الطوب المنتهب، القطوف الدانية و بنات الحور و انهر اللذة و بحارها المائجة، يجب ان تكون هنا!!
تعظيم شعيرة الصلاة فضل الظهر.. الاتواستوب.. الخطف ..هو هو ... هوي .. خطفها .. خطفها... امريكا روسيا قد دنا عذابها.............................. يومنا ما جا .. يومنا ما جا سونكي ركب شيل سلاح..................... تشرب جبنة في المتمة يا . عبد السوء... كيف للعبد ان يشرب جبنة في المتمة؟ .. هذا لا يجوز شرعاً
تختلط الاصوات و تدور الكلمات و هو ينتظر انقضاء المدة و الرجوع الي البلد و ملاقاة الاهل. يجتهد الان بالصبر و مغالبة النفس علي احتمال ما لا يحتمل، يجتهد لصيانة نفسه من الانزهاق المجاني علي جادة طريق المقامرة السياسية الداعرة المتدينة بالكذب و الرياء. في نفس الوقت الانتظار يفكر...... (ورقك نضيف تربح) الجميع يحاول تصليح الورق و تبيضه.. اوراقك النظيفة هي ملف رضي السلطان عنك...... يجب ان تكون الاوراق نظيفة... الصمت هو من يغسل الملفات من الاوساخ و الدرن تماما كماء النهر هل يبقي من الدرن شيء؟؟
كان يمضي يومه بينهم بمساومات غير مضمونة العواقب
هل تريد الذهاب الي معسكر الجيش الشعبي؟ سألته أحد العاملات في المعسكر من نساء المنطقة .. خاف منها.. و قال لنفسه( الرهيفة تنقد)... نعم اريد.. نعم اريد... نعم اريد ... الست.... فلان....؟ نعم.. هو يعرف انك هنا، هو من قال لي أن اخبرك و أن ادلك علي الطريق اذا وافقت! تذكره .. بفرح غامر و قال: خذيني اليه.. عليّ ان اذهب الآن .!!! بسرعة.. بلا ابطاء... انا غاضب بعدها لم يحتاج الي ان يمضي يومه في المساومات غير مضمونة العواقب. تركهم و ذهب إلي ضفة النهر الاخري.
|
في انتظار شجرة السنط يطيب الصبر
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
قال التقل: لماذا يتوجب علي البعض ابتلاعها هكذا جافة من غير ماء؟ قالت شجرة السنط: و ما هي؟ قل التقل: تلك التي يتوجب علي البعض ابتلاعها من غير ماء!! قالت شجرة السنط: قديما قيل" القم فلان حجرا" بمعني انه كان يهم بالاكل فاعطي حجرا بدلا عن الطعام و اليك مثال ذلك الذي يتحدث عن وحدة السودان او انفصاله الي عدة دول.. دون ان يدرك أن هذه الحدود التي تحد البلاد و تضم العباد بين ارض و سماء من اهل السودان.. هذه الحدود لم تكن منحة من احد.. بل كانت ثمرة لجهد بشري دوافعه الاساسية هي نهايات تدافع الناس الاقتصادي و العسكري. هذه الجهود هي كسب الناس.
من ضيع كسب الناس و جهدهم هو المجرم الا يدرك هذا الملتقم للحجر اجابات الاسئلة ادناه
فمن هو الذي دفع بالبلاد الي هذه الهاوية؟
هل هي القوانين المتخلفة التي سنها نظام المافون جعفر النميري بمعاونة الاسلاميين؟ ام شيء اخر؟ هل تعود جذور الازمة الي ما هو ابعد؟ هل هي الحرب؟ هل هو عدم توازن التنمية؟ هل هو الصراع حول الموارد؟ من هو المسئول عن هذه النتائج المفجعة؟ من هو الذي يتوجب عليه ان ينهض بدوره لمنع المزيد من التدهور و الخراب؟
قال التقل: انهم اولئك و هؤلاء و هم
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: طه جعفر)
|
الاستاذ طه جعفر ... شكرا جميلا على هذه المناظرة الثرة وليتها وليت التقل يحاول مسائلة السنط عن فلنكاته وحال السكك الحديدة وعن مشروع الجزيرة وعن الخدمة المدنية وعن وعن ......
آلآف التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار التِقِلْ مع شجرة السنط (Re: بشري الطيب)
|
الاستاذ بشري الطيب شكرا علي المرور و الاهتمام بالتعليق لم يتبقي للاسلاميين من شيء ليخربوه الا جبل الداير .. حتي رمل المدينة و غبارها اخترب و اشجار بلادنا العزيزة تنتحب في كل صباح دمعا اخضرا يعري اخضرارها لشمس الموت التي لا ترحم... هذه الشمس المميتة تشرق في سماوات الوطن في اليوم الواحد مرتين.
احتمالات الانفصال عذاب الاهل في دار فور بيع مشروع الجزيرة تشريد العاملين في مشروع الجزيرة و عددهم 2500 ربما هي اطول قائمة تشريد لعاملين بقرار واحد تلكؤ في انفاذ اتفاق نيفاشا غلاء اسعار فساد و نهب هذه سيرتهم بعد عشرين عام
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|