|
عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!!
|
للمرة الثانية التقي الفنان المبدع / عصام محمد نور، يوم الخميس الماضي بالرياض،ودار نقاش (ونسه)بيننا عن زيارته للرياض وتقييم للحفلات التى اداها بالرياض والفرقة الموسيقية (القروب)وتطرقنا بصورة عابرة عن بعض المواقف والانتقادات في تجربته الغنائية0 هذا اللقاء حفذني لفتح بوست توثيقي لهذا الفنان الرائع0 استمع للفنان عصام محمد نور من بداية التسعينات واول شريط سمعته له كان بالعود حقيقي شدني الصوت العذب والتطريب العالي ودائما اشرطة العود تظهر امكانيان الفنان بشكل اوضح ومنذ ذلك اليوم اصبحت متابع جيد لكل شريط لعصام محمد نور وكانت الاشرطة عبارة عن تسجيلات حفلات وكنت كل شريط اغتنيه او استعيره واطبعه استمتع به حد الثماله الى ان شاهدته في التلفزيون واندهشت لطريقة الاداء المريحه له يديك احساس وهو يغني ذي البتكلم عادي او(البتونس) 0
بإختصار عصام محمد نور000 زول مريح في الغناء وعلي المستوى الانساني
دي مقدمه بسيطة للتوثيف لهذا الفنان القامة وفي انتظار مساهمات لكل من يسمع او يغتني اغاني للفنان عصام محمد نور
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
وقابلته لأول مرة في حفل التكريم الذي أقامته له جمعية أبناء مدني بالتعاون مع الرابطة الرياضية الصالحية:
Quote: بإختصار عصام محمد نور000 زول مريح في الغناء وعلي المستوى الانساني |
وكان الحضور البهي البهيج وبدأ الحفل بفاصل حرك الحضور وأبهجهم ولكن كان حظنا المنقوص حيث شب حريق في غرفة الكهرباء بالإستراحة قال العارفون أنه بسب أن طاقة المحول لم تحتمل الاجهزة الكثيرة للفرقة المصاحبة للفنان، وقال المشوشون أنها عين وصابت وقال الاخرون أن عمر الفرح قصير
التحية للفنان عصام ولك أخي طارق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أخي العزيز / طارق ، تحياتي ،
فعلاً الفنان عصام محمد نور فنان إنسان ومرهف الحس ومتمكن في أدائه لدرجة تحس فيها أن المغني شخصاً آخر وليس هو ، حيث يؤدي الأغنية دون أن تنتفخ أوداجه أو (تنشحط) شرايينه ، أي كما ذكرت ، يؤدي الأغنية وكأنه يتونس معاك ، وهو في ذلك يتشابه كثيراً مع الفنانة سمية حسن ، حيث الأداء الهادئ الراقي ، والتطريب العالي .
وكم كنا نود أن نحظى بالاستماع له والاستمتاع بأدائه الفذ ، لكن (خرمجة) البرامج وتضاربها بين حفلته وحفلة الفنان عبدالقادر سالم ، حرمتنا من متعة الاستماع له ، حيث تزامنت حفلته مع حفلة عبدالقادر سالم تحت تنفيذ تجمع الفنانين والموسيقيين بالرياض ، ولعل هذا يدعوننا للمطالبة بأن تكون هناك آلية للتنسيق تتفق عليها كافة الفعاليات والكيانات حيث اعتزامها تنفيذ مثل هذه الاحتفالات أو إقامة مثل هذه الفعاليات . آمل ذلك .
مودتي ،
( ليمو )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
. سلامات يا طارق و محمد عبد الجليل و القاريء
قابلت "المغني" عصام محمد نور مع المذيع الرائع لقمان همام مطلع التسعينات..
كانت بداية أيامه بالخرطوم..
و كان انطباعي عنه قريب مما تقولان..
تعاقدتُ معه لحفل زواج شقيقي قبل نحو عام في مدني.."حفل العقد"
دفعنا حوالي خمسة مليون جنيه لنبتهج ..
تعامل معنا بمنتهى السخف و الإزدراء، بلا أدنى سبب، و كان تعامله مكلـّـفآ لكل من تعاطاه ليلتها...
و قد كان سلوكه مكان استهجان الجميع..
قمنا عملنا الدخلة بي صلاح بن البادية في قصر سولارا، و الحنة بياسر تمتام و عماد أحمد الطيب و أبو بكر سيداحمد و محمد عمر.. و رغم مطالبة البعض بعصام رفضنا و قلنا لهم من فشل في التعامل كإنسان لا يستحق أن يغني لكم..و رغم أنه لا يجوز تقييم الناس من موقف واحد أو يوم واحد..لكن هذا رجل تعاقد و قبض الثمن الذي طلبه كاملآ، قبل التحرك من الخرطوم حسب إصراره و هو مالم يطالب به صلاح ذاتو، أضف لذلك أن عصامآ أتى ليغني لا ليتعجرف..لذا لا يمكن أن ينتظر فرصة ثانية..
رفضت فكرة الكتابة عنه لرأيي في الكتابة السالبة، سواء في الصحف أو النت، لكن دي جات بالمناسبة .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: الطيب بشير)
|
العزيز الطيب بشير سلامات0000 وتشكرات
استوقفتني هذه الجملة
Quote: تعامل معنا بمنتهى السخف و الإزدراء، بلا أدنى سبب، و كان تعامله مكلـّـفآ لكل من تعاطاه ليلتها...
و قد كان سلوكه مكان استهجان الجميع.. |
انا اندهش من صدور مثل هذا السلوك من الفنان عصام محمد نور لو كان مثلا من 00وردي 00ولا ترباس 00كان ممكن 000
لكن من عصام كتيره شديد!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
مرحبتين العزيز طارق و تقديري الكبير لسـعـة صدرك أنا أقرأ كثيرآ هنا بوسـتات عن أن عصمآ (مطرب كويـّـس) و لم أعترض البتـّـة لكن أن تتصدّر البوسـت مفردة (إنسـان) بعد كل ما رأيته منه، تقتضي الأمانة أن أتدخـّـل بالشرح..
Quote: من عصام كتيره شديد!!!! |
أي و الله..
ذاك (كان) ظنـّـنـا في الرجـل..
و الأكتر ..أنني في نادي الفنان إنتظرته لنحو ساعة و عند وصوله و بعد تحيتي بنصف دقيقة (جرى) لتربيزة الضومنة و مكث فيها ساعة أخرى لاعبآ حينآ و متفرجآ أحيانآ!!..و قد إكتشفت يومها عصامآ آخرآ غير الذي عرفت في ظهر بوكس الشرطة الذي كنت أوصـّـل به الحبايب يوم حفل وداع لقمان همام في طريقه للدوحة مطلع/منتصف تسعينات القرن الماضي..
كتيرة من عصام بالتحديد
كتيرة جــد..و ما مقبولة.. ع شان كدة ركزوا على صوتوا و تطريبو مااااا بنقول حاجة
لكن (إنسـان)؟؟!!...أومـّـال أبوعركي و مصطفى و أبوبكر يكونوا إيييييه؟؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
*** برغم كل الجراحات التى يحملها هذا الفنان بين جنباته و التى آخرها رحيل صديقنا المزدوج
المرحوم طارق محمد أحمد ، برغم جراحات كثيره يحملها عصام لا يعرفها كثير من الناس نجده ينثر الفرح
بين كل من يلتقيه ... لا أعتقد أن هناك من التقاه غير مبتسم .
*** عصام محمد نور : راجل نكته جدا جدا
*** عصام محمد نور : فنان فنان فنان
*** عصام محمد نور : إنسان إنسان إنسان
*** بس عندو مشكله فى إختيار لون الكرفته
.......... عندى فيديو لعصام جميل جدا جدا لكن لا يصلح للنشر لأنو بتاع زواجى .
*** شــــكرا شــــكرا راعى البوسـت و لك كامل الأحترام و التقدير عصام الإنسان الفنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
حبيبنا طارق ..
التحيات الطيبات لك وللمبدع عصام محمد نور ..
عصام محمد نور .. من الفنانيين الذين يمتلكون مساحة كبيرة في وجداني .. إستمع إليه منذ أن كان يتغنى في دورة المدارس .. ومنذ أن أبدع وأجاد[ أغنية المبدع إبراهيم حسين ( خلاص ياقلبي كان خاصمك ضميروا بحاسبوا خليهو ) ] .. ذهبت لحضور حفله الذي أقامته جمعية مقاصر [ لرئيسها لأخ عبد الفتاح عبد العزيز ] التحية والتقدير .. فقد كان التنظيم جميل والصالة أجمل والحضور أجمل .. لكن عصام .. خيب أملي .. لم يكن عصام محمد نور الذي أعشقه .. والذي أتيت لأستمع إليه بإحساسي .. رأيت عصام محمد نور يودي أغانيه كأنه في حفل زواج .. [ أغنية تقيلة .. ثم خفيفة .. ثم سيرة .. ] فاصل .. أكثر من 45 دقيقة .. ثم أربعة أغنيات منوعة .. وخلاص [ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ] .. الالفرقة المصاحبة [ أوق + جتار + بيز + أوكورديون + كمنجة أتت في في الفاصل الثاني أثناء عصام محمد نور بغني .. أتى عازف الكمنجة .. ودخل مع القروب هكذا مباشرةً ؟؟؟؟!!] .. كان ظاهراً أنه لم يبرف مع الفرقة الموسيقة .. بل لم يعد لهذا الحفل أعداد جيد [ ربما لثقته الزائدة في نفسه أو لعدم تقديره لأهمية هذا الحفل .. ونوعية جمهور الرياض ] جمهور الرياض أكبر من ذلك يا أستاذ/ عصام [ وأنت أكبر من أن تتعامل مع الحفلات الخيرية كتعامل حفلات الزواج ] ..
تحياتي، أخوك/ ألأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: Khalid Saeed)
|
العزيز خالدالارباب
استمتعنا سويا بشرائط عصام محمد نور
لكن الظروف التي جاء فيها الى الرياض لم تكن مناسبة وكانت فترة تواجده بالرياض وجيزه جدا 000 لذا لم يستطيع ان يجري بروفات مع الفرقة0000
وظروف تواجد الفنان الاستاذ عبد القادر سالم في نفس التوقيت بالرياض وانشغال معظم العازفين واداء البروفات معه ادت الى هذا التقصير000
وانا شخصيا تناقشت مع عصام في هذه الامور 000 فعزاها الى ضيق الوقت ووعد بالحضور الى الرياض لفترة اطول 000وما تكون فترة اختبارات
وحتما سنستمتع به في الزياره القادمة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: ismeil abbas)
|
العزيز اسماعيل عباس
Quote: بصلى بينا بعض مرات المغرب فى زاوية ... العم /ألأمين الطيب من شبشه.الله يجزيهو الف خير وهو سكن جديد فى المنطقه جيران نسيى يوسف شمعون حمزه...تطرب من حلاوة الصوت.....تقرب تنفلت... |
دي زكرتني النكته دي000
في واحد معجب جدا بي ود الامين وصادف انه صلى بيهم المغرب واثناء قراءة الفاتحه وطبعا اخونا مستمتع 000وعنما قال ابوالامين000ولا الضاليـــــــــــــن000 فصاحبنامن شدة الطرب قال 0000ابو المــــــــــــــــــــــــــــــــن ياااااااا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
Quote: انا استمع لعصام محمد نور منذ امد ولكن هذا الكاسيت اكد لي ان عصام عملاق من عمالقة الفن السوداني ؟؟؟
عصام له صوت عذب وطريقة اداء متميزة ومما لاشك فيه ان اسلوبه الخاص بالغناء وموهبته الفذة وطريقة ادائه التي لاتخطئها العين هما اساس نجاحه .... وعصام بدا بمدينة ود مدني ولا غرو فقد انجبت هذه المدينة اكبر رموز الفن السوداني . في المرحلة الثانوية شارك فى الدروة المدرسية على نطاق اقليم الجزيرة واحرز المرتبة الاولى وادهش الكل بصوته العذب واداءه الفذ .
البوم عتاب بالعود عندما تستمع اليه فانك تجل بخواطرك في اماكن بعيدة ويسرح خيالك لامسيات وليالي جميلة وعن حق هذا الالبوم من افضل ماطرح على اسواق الفن السوداني في الفترة الاخيرة به اغنيات حقيبة جميلة مثل زيدني من دلك شوية و الافراح وبه ايضا الاغنية الشهيرة لود الجبل ( افتقدتك ) وعتاب و بسمة وغيرها نصيحة لكل الاحباء استمعو لهذا الكاسيت
خلاصة الامر عصام محمد نور كان و سيكون له شان عظيم للفن السوداني |
ايوب عبد الرحيم من الارشيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
الاخ طارق الفنان الجميل عصام محمد نور فنان يحمل رساله دايما بانه زول سودانى من الامس زمن حبابك عشره كانت تعنى العشره.الزول دا بغنى وبضحك ضحكه نابعه من القلب بدون تصتع ولاتمثيل فهو كدا مبتسم وهو يغنى ومبتسم وهو مع المجمتع رجل صنعت الابتسامه على محياه .. تشرفنا بلاقائه والتحدث معه فى الرياض كنا نتمن ان يكون ضيفا عندنا فى البيت ولكن سافر بسرعه لك وله التحيه وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
الحبيب ابراهيم عبد الحليم دي اهداء خاص ليك معليش بكري متعبنا شوية 00 ومقصر معانا000
ياروعة
ياروعة لو عز اللقاء فرقنا يا حلوة القدر دي الروعة قاسم مشترك ما بين وجيهك والقمر يـــا روعـــــة بيناتنا مشوار من أفق مطبوعة للقلب الشفيف أنا شلتو ريدك يا مناي داريتو في قلبي الرهيف فردت أشرعة الخيال لي دنيا ما طلاها زيف ومشيت على شط الهوا وصابر على المد العنيف يـــا روعــــــة أنت الملاذ لو غبت يوم أشواقي عنك بسألو ما نحن والشوق والزمن جور الحبيب ما بنحملو عشان نعيد خيط الأمل لازم جفاك نستحملوا لازم قساك نستحملو ونرجع الماضي البعيد مشوار هوانا نكملوا يـــا روعـــة
http://sennar-net.com/vb/showthread.php?goto=newpost&t=840
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: Mashaier Ahmed)
|
الاخت العزيزه مشاعر اولا شكرا علي المساهمة
Quote: عصام محمد نور فنان له أداء غنائي راقي فهويجبرك على الإستمتاع إحساسه الفني عالي طريقته في الأداء مريحة فهو دائماً بشوش ومبتسم |
احساسه الفني وتطريبه عالي جدا وسر محبة الناس ليه في هذه الابتسامه والشاشه
لك التحايا النواضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
طارق نقد
تحياتي لكـ والذين معكـ
طبعا انا بالنسبة لي الوضع غير،فعصام مرتبط عندي بايام الصبا الباكر ، حيث كنا في بداية التاشرات ، وقتها عصام لم يكن نجما كما الآن فكان عصام هو فنان الاعراس الاول والماجاب عصام ما عرس ، الكلام دا في سنار حيث انطلق عصام من مدينة ود مدني -مسقط راسه- وسنار قريبة ما بعيدة
----------- انا راجعة بمزاج للتفاصيل وتقييم التجربة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: شمائل النور)
|
انا بتذكر من اغانيه الزمان الجميلة اللى بتقول ،ماقدرت اوادعكـ هسه ليكـ مشتاق وبعدك الايام قاسية ما بتنطاق فاقدة اي مذاق
انا ح اتكلم عن عصام الفنان ، لاني مابعرف عصام الانسان
اولاً: عصام فنان ،اظن اننا متفقون عليها عصام صوت دافئ أداء مريح تهضمه النفس بسهولة بالغة برع جدا في عبقرية الكاشف بل تجلى،في تقديري تجربة عصام مميزة الي حد كبير ،لكن احيانا عندما انظر الي عمر عصام الفني واقارنه بانتاجه بلاقي انه انتاج ضعيف مقارنة بطول عمره الفني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: شمائل النور)
|
العزيزة شمائل لك التحاي والود و رمضان كريمQuote: برع جدا في عبقرية الكاشف بل تجلى |
طبعا ابدع وتجلى في عبرية الكاشف وان كنت خاتي الشريط ده في المسجل كل يوم باليل قبل ما انوم لازم اسمعه او بالاصح انوم بيه0000نوم هادئ
لكن للاسف طلع استاذ كبير وقال دي عبقرية الكاشف000 اين عبقرية عصام!!!
Quote: ،لكن احيانا عندما انظر الي عمر عصام الفني واقارنه بانتاجه بلاقي انه انتاج ضعيف مقارنة بطول عمره الفني |
ممتاز 000طيب انظري الي تجربة فيروز مثلا
كم شريط انتجت حتى الان؟ افضل للفنان ان يقل انتاجه ولكن يكون ما انتج عالق بوجدان المستمعين
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
العزيز طارق ، لك تحياتي وأمنياتي الطيبات في الشهر الكريم،، =
أولا والله كلي عذر أن لم أتداخل في بوستك هذا رغم حبي الكبير لكل ما يكتب وينشر ويكشف لنا عن شخصية عصام ،،
تتباين الرؤى وتختلف الأذواق ولكن على ما يبدو أن هناك شبه إجماع على مقدراته الغنائية وإمتلاكه ناصية الاداء بتمكن وإقتدار،،
ظهرت بعض الأراء التي تخالف الرأي ولكنها في أشياء غير صوته وأدائه الرائعين،،
= أراك أخي طارق تعترض على توليه عرش الطرب بوجود من ذكرت أمثال كابلي وعركي وزيدان، وليتك حضرت سهرة المرحوم عثمان حسين حيث غنى بوجوده بعض أغانيه حيث أشاد به على الهواء مباشرة وفوضه بترداد أغانيه،، في تلك الأمسية كان ملك الطرب عصام رغم وجود الهرم والنيل الثالث عثمان حسين،، إنها فترة يعتلي فيه عصام أعلى سلم المجد الغنائي،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)
|
العزيز عبداللطيف بكري تحية رمضانية رطبة
Quote: وليتك حضرت سهرة المرحوم عثمان حسين حيث غنى بوجوده بعض أغانيه حيث أشاد به على الهواء مباشرة وفوضه بترداد أغانيه،، في تلك الأمسية كان ملك الطرب عصام رغم وجود الهرم والنيل الثالث عثمان حسين،، |
حقيقي انا كل ما اسمع / عصام يغني لأي قامة فنية اذداد اعجاب به وبإمكاتنياته المهولة في الاداء والتطريب واثق تماما بأنه عما قريب سوف يكون رقم 1 في الغناء السوداني0
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
سلام ورمضان كريم احييك على الاهتمام بعصام محمد نور كفنان نعول عليه كثيرا فى مستقبل الغناء بالسودان. اسمح لى بان اشارك بهذه المساهمة حوله والتي سبق وان نشرتها هنا قبل حوالي العام. مع تحياتي نزار محجوب عتيق غناء الشباب في السودان عصام محمد نور نموذجا نزار محجوب عتيق
غناء الشباب أو الأغنية الشبابية، مصطلح كثير التداول حاليا، وهو لدى الكثيرين تخريب للأغنية السودانية وطمس لملامحها العظيمة الثابتة التي تشكلت منذ غناء فترة الحقيبة مرورا بالأجيال الذهبية الكثيرة التي تتالت على تلك المسيرة. أزمة الهجوم على الأغنية الشبابية أنه لا يوجد إتفاق على تعريف المصطلح نفسه فهي بمثابة لعنة وخروج عن الملة لدى خصومها، وهي بمثابة وسام لدى أنصارها ... فما هو المقصود بالأغنية الشبابية تحديدا؟ في تقديري أن تكبيل المصطلح وتأطيره داخل "الشباب" كمرحلة عمرية هو الخطأ الأساسي في التعامل مع المغنيين الجدد، فأي مشروع غنائي مستمر ومتجدد هو بالضرورة مشروع غنائي شاب، فالمبدع يبحث دوما نحو التجديد والتجريب غض النظر عن الفئة العمرية التي ينتمي إليها: فـ محمد الأمين، عركي وقليل غيرهم هم مغنيين شباب من خلال فاعلية إستمراريتهم التجديدية في مسيرة الأغنية السودانية طالما أن ذلك الإستمرار والتجديد يتم داخل "مشروع غنائي" حدده ذلك المبدع لنفسه (المشروع الغنائي دوما ما أقصد به الرؤية الذاتية للفنان للواقع الإجتماعي/الفني ثم تحديد ما يمكن أن يضيفه هو لذلك الواقع من أجل تطويره والإرتقاء به من كافة جوانبه، أو بمعنى آخر هو سؤال المبدع لنفسه: لماذا وكيف أغني؟ وللمشروع الغنائي سمات أساسية: 1- الأصالة 2- الإستمرارية 3- الانفتاح والرغبة الجادة/الدائمة في التجديد، وليس هنا مجال للتفصيل). ومن جانب آخر ثمة فنانون شباب عمريا، لا تستطيع أن تحدد لهم أى رؤية فنية، بل هم يساهمون بشكل فاعل في إعادة الراهن الغنائي إلى ما قبل مرحلة الكاشف (الأوركسترا "الكورسية" التي تردد فقط ما يقوله المغني، الغياب التام للحوارات الموسيقية مع الفنان، الأداء الصوتي المحافظ والعقيم ناهيك عن غياب الهارموني والكاونتربوينت وغيره ...إلخ) فهؤلاء ليسوا شبابا وحسب بل يجب أن يضاف الى عمرهم الزمني كل تلك السنوات منذ ما قبل الكاشف وحتى الآن والأمثلة على ذلك كثيرة للأسف: جمال فرفور، نادر خضر، ندى القلعة ....إلخ. ثمة سؤالين ملحين الآن يجب أن يفكر فيهما الجميع (موسيقيون، متخصصون بالإضافة الى المتابعين من أمثالنا): الأول: ما هي معايير التجديد الذي أشرت إليه سابقا؟ لأن التجديد في تقديري ليس مبررا أو وسيلة يتحايل بها المبدعون للهروب من تحمل مسئولية الفعل الآني المؤثر و"التجديدي" لإثراء وتطوير مشروع عام هو الأغنية السودانية، لذلك فمن الضروري الإتفاق –على مستوى النقد والتحليل- على معايير لذلك التجديد، فمثلا ما إستمعت اليه في شريط عركي الأخير "لو كنت ناكر" لايدخل في نطاق التجديد على الإطلاق إن لم يكن كارثة في تاريخ عركي الجميل. أما السؤال الثاني: ما هي ملامح الأغنية في السودان الآن؟ لأن من خلال تحديد تلك الملامح نستطيع أن نحكم على أي إبداع هل هو تجديد، ثبات أم تراجع؟. وقبل ذلك التحديد ثمة عدة عوامل –في تقديري- تحتم على الأغنية الآن أن تبدو مختلفة/مغايرة على مستوى الشكل لما تعودت عليه الأذن السودانية: 1) زمن الأغنية: الأغنية الآن تميل إلى القصر النسبي وهذا يضيف عبئا على المبدع الحقيقي لحصر كل أخيلته الموسيقية في ذلك الزمن القصير وهي ليست بالمهمة السهلة. 2) التطور النسبي في أذن المستمع والمتلقي في السودان، فأخيرا أصبحت لهذه الأذن القدرة على تمييزالمصاحبات الموسيقية، الحوار بين الموسيقى والفنان، إستخدامات السلم الموسيقي الكامل، الهارموني، الإنتقالات المقامية وغيره وبالتالي يعد ضربا من التأخر أو لنقل عدم المواكبة إنتاج أعمال غنائية تخلو من بعض أو كل ذلك. 3) وسائل الانتشار/الاتصال الجماهيري أصبحت متاحة الآن بشكل كبير مثل شرائط الكاسيت، القنوات الفضائية المستقلة ...إلخ بعيدا عن سيطرة القنوات التقليدية الرسمية منها وغيرها مثل الاذاعة والتليفزيون وبعيدا في ذات الوقت عن سيطرة لجان الألحان والنصوص وإجازة الأصوات وما إلى ذلك، وهذا يؤدي الى إمكانية أن يخلق الفنان لنفسه قاعدة جماهيرية له في وقت قصير نسبيا. 4) الإنفلات من السيطرة الاعلامية لظهور الأصوات/التجارب الجديدة تزامن معه نوع من الإستعداد المجتمعي لتلقي ذلك الجديد بعد سيطرة "صوتية" لتجارب/أصوات محددة سادت على الأقل لمدة ثلاث عقود (غض النظر عن التقييم الفني والأثر الإجتماعي لها طوال تلك الفترة). الأثر السيئ في ما أوردته بالبندين 2 و 3 هو أن هذين العاملين يتم إستثمارهما حاليا بشكل كبير إما من جانب عديمي الموهبة أو من جانب بعض الموهوبين ولكن عديمي التأثير الذين يسيرون في الشكل النمطي للأغنية السودانية دونما محاولة تطوير أو تجديد فيها. 5) بداية التعامل في السنوات الأخيرة مع أستوديوهات الصوت المتخصصة، مما حتم ضرورة الإهتمام بالتوزيع الآلي والموسيقي، دراسة امكانيات الألآت الموسيقية، التدريب الصوتي للفنانين على الأقل قبل بداية التسجيل، إنضباط أداء الفنانين أنفسهم داخل الأشكال الموسيقية المحددة لأغانيهم ...إلخ وهذا يؤدي – بالضرورة- على إختلاف شكل الأغنية وتقديمها للمتلقي. قليلون هم بالتالي من نستطيع أن نصنفهم بأنهم من المغنيين الشباب الذين يمثلون الأغنية الشبابية (بمعناها التجديدي وليس تصنيفها العمري). وهم يتفقون في إطار عام وهو التجديد ويتمايزون بالضرورة عن بعضهم البعض من خلال تجريبهم، ومن متابعتي لبعض هؤلاء أقسمهم الى أربع فئات: • الفئة الأولى: وتشمل مجموعة الفنانين الذين استطاعوا أن يحددوا المعالم العامة والأساسية لمشروعهم الغنائي الفاعل في تطوير الأغنية والإضافة لها وعلى قمة هذه الفئة: عصام محمد نور، عادل مسلم. • الفئة الثانية: وهم الفنانون الذين يمتلكون الموهبة والقدرة على التجريب والإضافة فقط ينقصهم تحديد رؤى ومعالم مشروعهم الغنائي ومنهم: وليد زاكي الدين (الذي أعيب عليه إهتمامه الزائد بالتكنيك الموسيقي بدلا عن الإهتمام بمحتوى تلك الموسيقى)،معتز الصباحي وأسرار بابكر. • الفئة الثالثة: وهي الفئة التي تضم بعض المغنيين الذين لديهم الموهبة والرغبة الجادة في الغناء والمغامرة ولكن تنقصهم الخبرة مما يحتم ضرورة الإهتمام بهم ومساعدتهم فنيا من قبل المهتمين ومثال لذلك: نبوية الملاك. • الفئة الرابعة: وهي تضم مجموعة من الفنانين يمتلكون موهبة عظيمة وقدموا تجارب واعدة ومهمة ولكنهم، ولأسباب مختلفة، أصبحوا يدورون حول أنفسهم وتاهت تلك المواهب وافتقدناهم كثيرا ومن الآهم الأمثلة على ذلك: محمود عبدالعزيز (المشروع التائه بسبب إهماله وعدم إكتراثه)، عماد أحمد الطيب واسامة الشيخ. عصام محمد نور هو بالفعل أحد أهم المشاريع الغنائية (الشابة) في خارطة الفن الغنائي في السودان، واستطاع في السنوات القليلة الماضية توضيح معالم مشروعه الغنائي بصبر ومثابرة، والتي أوجزها فيما يلي: أ- عصام ومن خلال أعماله الغنائية، التقط ما وصلت اليه الأغنية الآن وبكل ثقة قدم ألحانا متماسكة وجريئة من خلال توزيع موسيقي متوازن، مستوعبا كل ذلك في مساحته الصوتية ذات الإمكانيات التطريبية العالية. ولقد استوعب عصام واقع القصر الزمني للأغاني الآن فقدم كل ذلك في تلك المساحة الزمنية بزخم موسيقي وغنائي جيد. ب- رغم تأهيله الأكاديمي كدارس للموسيقى إلا أنه لم يلجأ الى موسيقى ذات "إستعراض عضلات تخصصي" أكثر مما تسعى الى خلق حميمية واجبة مع المتلقي بعكس كثير من أقرانه. ج- رهان عصام في مشروعه الغنائي تجديدي في إطاره العام وهو يتخذ من الموسيقى والصوت/الأداء آليات لذلك التجديد وهو يسير في ذلك بخطى ثابتة ومتطورة. أصدر عصام حتى الآن سبعة "البومات" غنائية (حسب علمي) وهي: إعتذار – ليك زمن – يا روعة – ليلة صيف - عتاب – عبقرية الكاشف – ومضة هواي (لا أعتقد أن هذا هو الترتيب الصحيح الذي تم طرحها به بالأسواق فمعذرة)، وكلها – أي الألبومات – من إنتاج شركة شذروان للإنتاج الفني بالسودان. فيما عدا "إلبوم" عبقرية الكاشف، قدم عصام في الستة "إلبومات" المتبقية حوالي 38 أغنية تفاصيلها كما يلي: 24 عملا غنائيا خاص به ومن ألحانه. 07 أعمال غنائة خاصة به ومن ألحان آخرين (تحديدا الفاضل السنوسي و يوسف القديل). 07 أعمال خاصة بالغير (حقيبة وغيرها). ونستطيع رصد بعض الملاحظات العامة على هذه الألبومات: 1- هذه "الألبومات" جاءت موزعة على فترة عشر سنوات وأعتقد أنها فترة معقولة. 2- في تقديري أن "البومات" ليك زمن، ليلة صيف وومضة هواي نلمح بهم بشكل أساسي الملامح العامة لمشروع عصام الغنائي التي أشرت إليها أعلاه. 3- "إلبوم" عتاب هو تجربة جريئة جدا له – أي عصام- من ناحية الشكل الموسيقي فلقد تم تنفيذها بآلآت موسيقية محدودة (عود – إيقاعات – كونقا – باص – جيتار – خلفيات للكي بوردز) ومن ناحية أخرى فهو الشريط الوحيد الذي يحتوي في معظمه على أعمال للغير (خمسة أعمال من إجمالي سبعة) وهو يستحق الإستماع وأعتبره بمثابة تلوين مختلف من عصام في تقديم نفسه من خلال مشروعه الغنائي. 4- إلبوم "عبقرية الكاشف" هو تجربة جميلة بلا شك وأتفق معه في تعامله من ناحية التوزيع الموسيقي لتلك الأعمال وذلك بإبقائه وبشكل واضح على اللحن الأساسي لها وقدم أفكاره الموسيقية الخاصة به في التوزيع دونما طمس له (وعلى المستوى الشخصي ولروعة أدائه فيه أخشى أن يقع عصام في أحابيل تكرار التجربة سواء على مستوى "الإلبومات" أو الحفلات الجماهيرية مما يعيد مشروعه خطوات للوراء)، ولكني أختلف معه في جدوى إصدار "إلبوم" كامل لفنان آخر في هذه المرحلة من مسيرته الفنية؟! أعتقد أنه كان من الممكن تقديم بعض هذه الأعمال متفرقة على مجموعة من الإصدارات اللاحقة. 5- تنبيه واجب بان عصام اصدر شريط خاص بالمديح لم أشأ أن أضعه ضمن رصد مشروعه الغنائي، فقط آمل ان يكون لعصام رؤية فنية خاصة به من وراء ذلك رغم نفسي "الأمارة بالسوء" نبهتني ان غلاف الشريط به اهداء لـ الطيب مصطفى المعادي لكل ما هو جميل.ث وليصل عصام الى تجويد وتطوير يستحقه، أعتقد أنه في المرحلة الحالية يمكنه، بالإضافة الى ما يراه شخصيا، الإهتمام بما يلي: أولا: الإنفتاح موسيقيا على الآخرين لإضافة تنويعات يتطلبها مشروعه الغنائي الآن. (لدي اعتقاد خاص جدا غير مسنود بأي أسانيد علمية أو منهجية، أن ألحانا لفنانين من أمثال محمد الأمين، أبوعركي البخيت، عمر الشاعر وحمزة سليمان، بالإضافة الى توزيع لأعماله الموسيقية من فنانين من أمثال الموصلي، عثمان النو و سعدالدين الطيب يمكن أن تضيف الكثير لمشروعه الغنائي). ثانيا: أن يحاول إصدار "لإلبوم" غنائي كل عام في هذه المرحلة من مسيرته الفنية، لأن الوتيرة التي يصدر بها أعماله الآن متذبذبة وتخلق بعض الإرباك للمتلقي والمتابع له. ثالثا: ثمة بعض العيوب التقنية في إخراج بعض من إصاراته الغنائية أعلاه، آمل أن يهتم بهذا الجانب مستقبلا. رابعا: لعل أهم ما يميزه هو تعامله الجاد مع الغناء وإصراره المشروع على خلق وفرض شخصيته الفنية، أتمنى صادقا أن يحافظ على ذلك. آمل حقا من المتخصصين في مجال الموسيقى أن يضيئوا لنا معالم هذا المشروع الغنائي المميز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
الأخ طارق والأخوة الكرام
لكم التحية
والتحية للرائع الفنان عصام محمد نور
Quote: وليتك حضرت سهرة المرحوم عثمان حسين حيث غنى بوجوده بعض أغانيه حيث أشاد به على الهواء مباشرة وفوضه بترداد أغانيه،، في تلك الأمسية كان ملك الطرب عصام رغم وجود الهرم والنيل الثالث عثمان حسين،، |
ودا كلام جميل جدا وبوضح ليك من هو عصام محمد نور
ياخ دا في برنامج أغاني وأغاني كل ما يغني لواحد من الفنانين يدهشك
فنان متمكن مافي كلام
يريت يركز في غناهو ويزيد من إنتاجه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: عثمان دغيس)
|
الفنان عثمان دغيس
لك كل الود والتقدير
Quote: ولأنه صديق حبيب وقديم لي... فإنني أكتفي بذلك حتى لا تتهم شهادتي بأنها مجروحة .. |
بالعكس ده كلام قيم لانه من واحد مختص وبفهم في مجال الموسيقى
عصام رغم صوته الدافي الشجي
الا انه مريح جدا في التعامل وتحس انك صاحبه او بتعرفه من زمان مجرد لقائه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عصام محمد نور000الفنان000الانسان!!! (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
حبيبنا طارق عبد اللطيف ..
لك الود والمودة ياعظيم .. وشكراً لهذا البوست للفنان الانسان عصام محمد نور .. قريت في احد البوستات انه يتربع على عرش الاغنية السودانية .. وهو كذلك فعلاً ..
Quote: مناشده خاصة لحيدر الزين!!! |
اولاً عذري لرؤية هذه المداخلة متأخر رغم قراءتي للبوست كذا مرة .. ثم إنت تامر بس ومن ها الخشم يا حبيب على قول بدو البلد دي ...
ـــــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
|