دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: حسن محمود)
|
الدوكة و هى عبارة عن شريحة من الصاج او الفخار يسمك مناسب و بمساحة طولها 120سم و عرضها 70 سم كبر او صغر و قد تكون مربعة, مستطيلة او مستديرة الشكل ... تضع الدوكة على اربع او ثلاث قواعد حجرية متوسطة الحجم و فى بعض الاحيان تصنع من الطين و مهمة هذه الحجارة هى ان ترفع الدوكة من على مستوى سطح الارض حتى توقد النار تحت الدوكة لتحميها و تسمى هذه الكتل الحجرية او الطينية باللاداية ...
بعد ان تسخن الدوكة بدرجة حرارة جيدة يصب السائل العجينى المصنوع من دقيق الذرة الرفيعة بمقدار معين على أعلى مقدمة الدوكة فى شكل هلال و بعد ذلك يوزع بالتساوى ليصبح شكل شبه دائرى و يترك لفترة فصيرة حتى يأخذ نصيبه من النار و يصبح جاهزا للاكل و يتم ذلك يدويا بواسطة شريحة صغيرة الحجم مستطيلة من السعف و فى الاونة الاخيرة قد تكون مصنعة من البلاستك و تسمى " الفرفريبة" و هذه العملية تسمى "العواسة" او صناعة الكسرة و ذلك من صميم عمل المراءة السودانية و الكسرة منشرة فى معطم أنحاء السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
القطعة الواحدة من "رقائق" الكسرة تسمى الطرقة فبعد صناعة كل طرقة تمسح الدوكة بقطعة من القماش بعد ان يوضع القليل من خليط الزيت و" الطايوق " و الطايوق سيداتى و سادتى هو عبارة عن مخ و نخاع ما يذبح من البهائم من ضأن و بقر او غيرهما الحيوانات و قد يستبدل البعض الطايوق ب "السقدة" و هى عبارة عن الجزء الثقيل الذى يتكون فى قاع صفيحة الزيت او "باقة" , فى حقيقة الامر ان قطعة القماش التى تمسح بها الدوكة يطلق عليها أسم "التملة" .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و الكسرة هى الخبز السودانى "رغيف العيش" و تؤكل بالطبيخ , "الايدام" او "الملاح" و تكون باحدى طريقتين على حسب نوعية الطبيخ المقدم الطريقة الاولى :
توضع الكسرة فى لفة و غالبا ما تكون باللفة عبارة عن طرقتين توضع على اطراف الصينية "دائر ما يدور" و يوضع الملاح فى صحن "طبق" فى الوسط .
الطريقة الثانية: توضع الكسرة فى داخل طبيق كبير الحجم فى وسط و غالبا ما يوضع الملاح فى "كورة" , "كورية" او "سلطانية" ليصب الملاح من فوق الكسرة قبل تناول الطعام مباشرة و قد يكون فى الصينية التى يقدم فيها الطعام نوع أو اثنين من الملاح و قد تكون هناك أحد أنواع السلطات "على حسب الموسم " .
و تؤكل الكسرة بالايدى و يحرص السودانيون دائما على غسل أيديهم قبل تناول الطعام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
بفعل حريق الحطب تحت الدوكة يتكون و يتراكم الكريون فى الجزء الاسفل من الدوكة مكونا طبقات كربونية و بالسودانى يسمى هذا الكربون "السكن" ... و فى بعض مناطق السودان يجمع هذا السكن و يوضع فى إناء او وعاء او قارورة و يضاف اليه بعضا من ماء و قليل من مسحوق الصمغ العربى ليصبح مدادا يستخدمه الحيران " تلاميذ " الذين يدرسون القرآن لكتابة ما حفظوه من القرآن على اللوح الخشبى الذى صنع خصيصا لهذا الغرض .
و اظن ان هذا السكن اسمه "السجم"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و أما تحت الدوكة و نتيجة لحريق الحطب او الفحم يتكون الرماد
يقول السودانيون
كان شالوه ما بنشال و كان خلوه سكن الدار ... ده شنو ؟
" الرماد"
"الرماد الكال حماد " " يا رمدان "
"الكمدة بالرمدة"
و يجمعون بين السجم و الرماد فيقولون
" يا سجم الرماد "
و بعض الناس يستخدمون الرماد لازالة الصوف من جلد الماعز او الضأن بعد دبغه و ذلك لعمل
" القربة" او" السعن "
و فى جنوب النيل الابيض هناك مشروع زراعى و قرية تسمى " أبو رماد "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
فى هذا الامر لا يستخدم الرماد الناتج عن حريق الحطب و انما الرماد نتاج حريق "روث" البقر و كما هو معلوم فان كثير من ناس السعية " الذين يملكون البهائم " يستخدمون روث البقر بعد ان يقطع و يعرض و يترك للشمس ليجف ليحرف فى المساء فى "دور" او "زريبة" البقر ليطرد الدخان الناتج الذباب و الناموس " البعوض" حتى لا يعض البهائم فتمرض و تموت . فى الصباح الباكر يتحلق البعض جلوسا حول مكان نار الروث بعد ان تحول الروث الى رماد و قد تجد ان النار لا زالت النار تحت الرماد فيضعون قليلا من الرماد فى الافواه و يستاكون مستخدمن السبابة "قد يستخدم البعض المسواك" بدلا من السبابة و نتيجة هذا السواك بالرماد تصبح الاسنان بيضاء ناصعة البياض و لثة معافاة من كل مرض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: التكية و هى عبارة عن دار يقدم فيها الطعام و المبيت مجانا و لوجه الله للغاشى و الماشى من الناس و التكايا كانت منتشرة بكثرة فى عدد مقدر من مدن السودان و يقوم اصحاب التكية او من ينوب عنهم بخدمة الناس فى طبخ و تقديم الى غير ذلك , و قد يقيم بعض الناس فى التكية بصورة شبه دائمة . |
دي خلاص بقت من التاريخ في الخرطوم في شهر مارس كنت في السوق المحلي سألت واحد من موقف السوق الشعبي ام درمان قال لي بتدفع كم حسبته بهظر في البداية لمن شافني مندهش قال لي بطريقتك وفات خلاني تقول لي تكية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و كما ذكرت فان من اللحوم التى تؤكل فى السودان منها لحوم الصيد فتجد فى أحيانا كثير ان الصياد قد يأتى بلحم لا يأكله الناس اذما علم انه من حيوان بعينه و الامثلة كثير لا حصر لها ...
النيل فيه كثير مما يؤكل لحمه و بالطبع فان اول المأكول هو الاسماك بختلف انواعها و أحجامها و من أشهر الانواع "البلطى " و يسمى "خادم الميرى" فى بعض مناطق السودان و العجل و لمن لا يعلم فان العجل هو سمك أكبر الاسماك النيلية من حيث الحجم و قد يصل وزنه الى مائة كبلو جرام او أكثر ...
التمساح و لا شك ان فيه لحم طيب و قد يشمئز البعض من أكل لحوم التماسح و لسبب او آخر ... و منه يستخرج المسك كما يستخرج من الغزلان ...
فى النيل كذلك يوجد فرس البحر ...
و أخواننا المصريين يسمونه "سيد قشطة" و يسميه السودانيون "القرنتية" ...
و هو حيوان برمائى ضخم الجسم يعيش فى الانهر و على أطرافها و يوجد على امتداد النيل الابيض و فروعه و روافده ..
لا أعتقد انه يتواجد فى النيل الازرق ... !!!
يصف السودانيون الانسان زايد الوزن " السمين " بالقرنتية ...
و فى ذلك استخفاف و سخرية بالوصوف رجلا كان او امراءة ...
و بالطبع فان لحم الفرنتية يؤكل فى مناطق شتى من السودان ... و "صوت العنج" يصنع من جلدها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و فى بعض مناطق السودان إذا كانت المراءة حامل ...
فعلى زوجها الابتعاد التام عن ذبح او قتل او اذى ايا من الاحياء صغرت ام كبرت ... كل الحيوانات و الطيور و الزواحف و كل حى فيه روح ...
و اذا حدث ان فعل ذلك لحق الاذى بالجنين فى بطن الام ... !!!
كيف و لماذا لا ادى و العلم عند الله ...!!!
و قفت شخصيا على بعض من هذه الحالات ... و اشهرها على الاطلاق ذلك الرجل الذى يتواجد فى احدى مدن السودان و لم تكن لهذا الرجل اطراف ... يداه مقطوعتان من عند الكوع ... و ارجله من حد الركبة ... !!!
ف سألت عمى الذى له علاقة بهذا الشخص باهله ... و لعمى معرفة تامة بقصته ...
فحكى لى عمى ان والد هذا الرجل ساوره الشك ان زوجته حبلت من رجل آخر و ان الذى فى بطنها لم يكن ابنه ... !!!
و لكى يثبت ان كان الطفل الذى لا زال فى بطن امه من صلبه ام لا ... !!!
فعل الاتى:
أتى بدجاجة و قام بقطع جناحيها و رجليها ...
لاعتقاده وفقا لما هو جارى فى اطار اسرته و قبيلته ... فاذا كان المولد للحق به الاذى و ان لم يكن الطفل منه لولد سليم ا... !!!
و بالفعل ولد الطفل الذى أصبح رجلا بالصفات التى ذكرت لكم ... !!!
ندم ابوه حد الندم لفعلته هذه و لكن ...
حيث لا ينفع الندم ...!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
لسباتة هى عبارة عن فرش مصنوع من السعف مستطيل بطول يتراوح ما بين الاربع الى الست امتار و يستخدم للجلوس عليه فى الارض و كانت الاجيال الماضية تتخذ من السباتة مكانة للرقص و العرض عليها و غالبا ما تقوم بتصنيعها النساء .
البرش و هو مصنوع من السع الذى يمون اكثر نعومة من الذى صنعت منه السباتة و يكون بطول و عرض "العنقريب" و يتخذ فراشا بدلا عن المرتبة فى كثير من أنحاء السودان و قد يكون للسعف الذى صنع منه الوان شتى .
التبروقة و هى مستديرة و تسخدم للصلاة عليها و غالبا ما تصلى النساء عليها و تكون بلون السعف العادى و أما الرجل فيصلى على المصلاية و التى صنعت من السعف كذلك و لكنها مستطيلة الشكل و فى مقدمتها مستطيل صغير بارز ليدل المصلى ان هذا هو الاتجاه الذى يسجد عليه. النطع و هو مثل التبروقة تماما و لكنه يختلف عنها فى شيئين اولاهما
ان المراءة تستخدمه للجلوس عليه أثناء الدخان
و الثانى تتوسطه فتحة مستديرة تزيد قليلا على فتحة الحفرة المعدة للدخان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
القطية
و هى عبارة عن مسكن و ان شئتم "غرفة" للاسرة السودانية و يكون دائرى الشكل له باب واحد و شباكان صغيران و فى معظم الاحوال يكون مبنى من المواد المحلية البسيطة ... خشب و قش مغطى بالطين و قد يبنى بالطين بدون المواد المذكورة ... و تكون القطية باردة فى الصيف و دافئة فى فصل الشتاء ... و أما الجزء الاعلى للقطية يكون فى شكل مخروطى و يبنى باعمدة خشبية طويلة و "مطارق" و هى عبارة عن افراع الاشجار او من الفناة و يثبت على هذا الشكل "القش" و هو نوع معين من لاعشاب .
ابو قطية
و يقال للشاب كث الشعر طويله "أبوقطية" او "ابو قجة" او " خنفس" ما كان يحلو للبعض , الآن امر الشعر الطويل قد انتهى و اصبح الشاب السودانى يقص شعره الى أقل ما يكون و قد يكرته تماما "قرعة"
ابو قطاطى
محمد على أبو قطاطى هو أحد اميز شعراء الاغنية السودانية المعروفين و المشهورين فى السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
العنقريب
و هو السرير السودانى المصنع من مواد محلية "افرع الشجر و حبال مصنعة من السعف " يسمى الواحد من هذه الاعمدة "مرق" ... ويكون النقريب مستطيل الشكل و يعلو من الارض علوا مناسب من على وجه الارض ... و المرق يطلق أيضا على العمود الرئيسى فى سقف الغرف السودانية المسقوفة سقفا بلديا و تسمى الاوضة ... قد يكون العتقريب كبير الحجم و يسع شخصين ... او ان يكون كما هو معهود لفرد واحد ... و اما العنقريب الصغير الحجم قصير الارجل فيسمى "الهباب"
الراكوبة و تسمى أيضا "الكشاشة "
و هى عبارة عن مظلة تكون امام او حول البيت و تعمل لاغراض ثلاث :
الغرض الاول : هو الاستفادة من ظلها خاصة ان السودان بلد حار جدا فى الصيف .
الغرض الثانى : هو الاحتماء بها من الامطار فى المناطق التى تهطل فيها الاطار بغزارة
الغرض الثالث : فهو حماية حائط البيت من التأكل الذى يحدث بفعل الامطار .
و اذا كانت الراكوبة او الكشاشة لا تحمى المرء من الشمس بالصورة المثلى سميت "رحراحة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الكرنك
و هو يشبه الى حد كبير القطية من حيث مواد البناء و التركيب ... فلكل منهما جزءين , الجزء العلوى الذى يشكله المخروطى كما فى القطية هو نفسه الذى يكون الجزء الاعلى للكرنك مع الاختلاف فى الشكل و أما الجزء الاسفل الذى يشكل القاعدة مستدير فى القطية و شبه مستطيل فى الكرنك ... و من الملاحظ ان الكرنك يختلف عن القطية من حيث الشكل فقط ... فالكرنك كما ذكرت مستطيل الشكل له طول و عرض و زوايا تمثل جزء من دائرة ...
يسمى الكرنك فى بعض مناطق السودان ب "ظهر التور" كما فى "كسلا"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
بيت الادب مكان الادب او الادبخانة
و هو المكان الذى تقضى فيه الحاجة يسمى باسماء عدة منها :
المستراح و أعتقد ان سبب التسمة لان المرء يستريح بعد قضاء الحاجة .
ذلك يسمى بيت الادب و اعتقد ان التسمية تعود لان الانسان يجب ان يتأدب فيه و ذلك بعدم التحدث أثناء وجوده فيه و يسميه بعض الناس بالادبخانة ... و كلمة خانة و التى تعنى المكان و يقولون "دى خانتى" بمعنى مكانى و اعتقد ان هذه الكلمة مأخوذة من اللغة التركية و تجدها فى كلمات كثير فى السودان و مصر لان كلاهما وقع تحت الحكم التركى و من ذلك "الاجزخانة" ...
و تسمى الادبخانة كذلك ب " الكنيف " و لا اعرف مصدر الكلمة او معناها ...
و يسميه قلة من أهل السودان ب " الصريف " و المعنى بالصريف الحوش و هو "الحائط"
المبنى من المواد المحلية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: السودان دولة عضو في جامعة الدول العربية و في الاتحاد الافريقي و هي أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا و الوطن العربي ، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة.
[1] حيث تقدر مساحته بأكثر من اثنين مليون ونصف المليون كيلو متر مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .
العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي ( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري )
الاسم الرسمي : جمهورية السودان والاسم القصير المتعارف عليه: السودان
الاستقلال: 1 يناير 1956م (الاستقلال من الحكم الثنائي (البريطاني المصري )
] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: إسماعيل الأزهري(رئيس مجلس السيادة) 1956-1958
- الفريق إبراهيم عبود (رئيس المجلس العسكري الأعلى) 1958-1964
- إسماعيل الأزهري (رئيس مجلس السيادة) 1965-1969
- المشير جعفر نميري (رئيس مجلس قيادة الثورة ثم رئيس الجمهورية) 1969-1985
- الفريق عبد الرحمن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكرى الانتقالى) 1985-1986
- أحمد الميرغني (رئيس مجلس رأس الدولة )1986-1989
- المشير عمر البشير (رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني ثم رئيس جمهورية) 1989 م
ثانياً رؤساء الوزارة
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري(حكم مدني).
- الثاني عبد الله خليل(حكم مدني).
- الفريق إبراهيم عبود( رئيس المجلس العسكري الأعلى- حكم عسكري).
- سر الختم الخليفة(حكم مدني- إنتقالي).
- الصادق المهدي(حكم مدني).
- محمد أحمد محجوب (حكم مدني).
- بابكر عوض الله (حكم عسكري).
- جعفر محمد نميري (حكم عسكري).
- الرشيد الطاهر بكر (حكم عسكري).
- جعفر محمد نميري (حكم عسكري).
- د. الجزولي دفع الله (رئيس الوزراءإبان حكومة المجلس العسكري الإنتقالي برئاسة عبد الرحمن سوار الدهب).
- الصادق المهدي (حكم مدني).
- حالياً يتولى المشير عمر حسن أحمد البشير السلطة رئيسا للدولة و لا يوجد منصب رئيس وزراء(حكم عسكري ثم دستوري بعد توقيع إتفاقية السلام الشامل).
جون قرنق رئيس حكومة جنوب السودان والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان السابق. سيلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان الحالي. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
[QUOTE]جبل مرة
مقال تفصيلي :جبل مرة
يقع جبل مرة جنوب غرب السودان في ولاية غرب دارفور، ويمتد مئات الاميال من كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويغطي مساحة12,800 كلم، ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ ارتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر ، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما أن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ. يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية . ]
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: عبدالرحمن طبيق)
|
الاخ طبيق
لك التحية
Quote: الفاضل قريمــــــان يبدو أن هذا الكشكول فيه معلومات فيمة لأبناءنا المغتربين الذين عاشوا ولدوا خارج ارض الوطن فابقه عالياً ليستفاد منه كثير من ما ذكر يعتبر شأن سوداني خالص بعضه باقياً وبعضه اندثر .. اللمحات التاريخية والأماكن والناس والاشياء لوحة جميلة تحية |
شكرا ليك يا أخى التاس عاملة نائمة كأنما على رؤؤسهم الطير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
زواج الدينكا
حينما يريد الشاب من قبيلة الدينكا الزوج يبحث بحثا مضنيا و عميقا عما اذا كانت هناك علاقة رحم تربطه بالفتاة لتى يريد ان يتزوجها و اذا وجدت علاقة حتى و لوكانت فى الجد الثانى عشر غير الشاب وجهته عن تلك الفتاة و بدأت اسرته فى البحث عن فتاة اخرى لا تجمعه بها علاقة البتة و ذلك باعتبار ان الفتاة التى تجمه بها علاقة رحم تعتبر اختا له و بالتالى لا يحل له وفقا لاعراف القبيلة ان يقترن بها و هذا الامر ينطبق على بقية القبائل النيلية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: ذلك يسمى بيت الادب و اعتقد ان التسمية تعود لان الانسان يجب ان يتأدب فيه و ذلك بعدم التحدث أثناء وجوده فيه
و يسميه بعض الناس بالادبخانة ... و كلمة خانة و التى تعنى المكان و يقولون "دى خانتى" بمعنى مكانى و اعتقد ان هذه الكلمة مأخوذة من اللغة التركية
|
يا سلام عليك .. ابو رزان
..كلامك حلو عن الكشكول الشوداني فعلا كلمة خانة تعني باللغة التركية المكان ، الدار او البيت.. فضلا عن كلمة
ادبخانة التي ذكرتها..وهي مركبة من جزئين ..هناك كلمات كثيرة من شاكلتها
مستعملة وشائعة الاستخدام عند الكثيرين ولكن لايعلمون معناها..
مثل شفخانة اي مكان او بيت الشفاء و سلخانة مكان سلخ البهائم
واجزخانة وتعني بالتركية بيت الدواء..
... واصل متابعين معاك الكشكول..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: حسن محمود)
|
استاذنا الفاضل حسن محمود
Quote: يا سلام عليك .. ابو رزان
..كلامك حلو عن الكشكول الشوداني
فعلا كلمة خانة تعني باللغة التركية المكان ، الدار او البيت.. فضلا عن كلمة
ادبخانة التي ذكرتها..وهي مركبة من جزئين ..هناك كلمات كثيرة من شاكلتها
مستعملة وشائعة الاستخدام عند الكثيرين ولكن لايعلمون معناها..
مثل شفخانة اي مكان او بيت الشفاء و سلخانة مكان سلخ البهائم
واجزخانة وتعني بالتركية بيت الدواء..
... واصل متابعين معاك الكشكول.. |
شكرا لك على الاضافة و هذا الكشكول فى الحقيقة مفتوح للجميع ليكتبوا كل ما هو سودانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الجبراكة
و هى المساحة التى تزرع بمحصولات تستهلك فى الاطار الاسرى و لا تباع و تكون المساحة المزروعة صغيرة و تتنوع فيها المزروعات من بامية و لوبيا الى ذرة شامية و عنكوليب .
الكديب
هو نظافة الحواشة او المشروع الزراعى من الاعشاب التى قد تضر بالمحصول المزروع و غالبا ما تكون هذه النظافة يدويا.
الكمبو
و هو مجموع القطاطى التى يسكن فيها عمال المشروع الزراعى من سواقين و اداريين و خفراء و قد يكون سكنا للعمال الموسمين فى المشروع المطرى أيضا . و للكمبو معنى آخر سوف نتطرق له فى مكانه إن شاء الله.
الكجيك
و هو السمك المجفف الذى يستخدمه عمال المشروعات الزراعية لعمل ملاح الويكة .
التنجرة
و هى الجزء من الصفيحة عندما تقطع الى نصفين فنصف واحد يصنع منه "الحلة" و الجزء الثانى يمثل نصف الصفيحة و يستخدم لصنع العصيدة "اللقمة" ال "بنى كربو".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الطيب رحمه قريمان
كيف حالك ... علك طَيِب
Quote: ماذا تعنى كلمة : أنداية دلوكة انقاية |
الإنقاية : كلِمة نوبِية تعني قطعة مُعَينة تثفرد لِزِراعة لَون مِن الخضار وهي 1 / 14 من الحواشة وتعني في بعض المناطِق < الجدَول > (قاموس اللهجة العامية في السودان/صفحة (55)/ د. عَون الشريف قاسِم
مُعظم الأسماء المُتعلِقة بِالزِراعة نوبِية الأصل ... على سبيل المِثال : - تيراب - تقنت
إحْتِراماتي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
أنداية
الانداية هى البيت او المان الذى يجلس فيه الناس لإحتساء الخمور التى تصنع بالطرق التقليدية فى السودان
و غالبا ما تكون فى الجزء الطرفى من القرية او المدينة .
و هى كلمة مفردة و جمعها "انادى"
دلوكة
و هى عبارة عن طبل كبير او متوسط الحجم تستخدمه النساء للضرب عليه فى مناسبات الافراح
انقاية
أما المفردة الاخيرة فقام الاخ عزام بالرد عليها
أشكرك مرة ثانية يا استاذ عزام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
من الشخصيات الأكثر تأثيراً في التطور السياسي لجنوب السودان
(1)
Quote: أقري جادين: كتب هذا الاسم فغى بعض المصادر بالراء و لكنى أعتقد انه بداء و ليست الراء
تلقى تعليمه في مدرسة لوكا واتم الثانوية في تورورو (يوغندا) خريج كلية غردون (جامعة الخرطوم) كأول طالب جنوبي. إداري رفيع قام برفع علم السودان في مدينة الفاشر بعد إعلان الاستقلال. أحد مؤسسي حركة انيانيا ورئيساً لها في 1965 ، داعية للإنفصال آنذاك. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
(2)B]بنجامين لوكي:-[/red]
Quote: تلقى تعليمه في مدرسة لوكا ثم التحق بمعهد تدريب المعلمين ف موكونقو (يوغندا) ،عمل معلماً، عضو في الجمعية التشريعية (1947) ، أحد مؤسسي حزب الجنوب الليبرالي. عضو في البرلمان السوداني الأول. انتخب رئيساً لمؤتمر جوبا الثاني.قام بتثنية الاقتراح الداعي إلى إعلان استقلال السودان بواسطة البرلمان السوداني 19 ديسمبر 1955.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
(3) وليام دينق:
Quote: إداري سابق ، أحد مؤسسي حركة أنيانيا وصار سكرتيراً لها ، كتب مع جوزيف أدوهو كتاب (جنوب السودان). انشق عن أنيانيا وسانو وأسس حزب سانو داخل السودان. تحالف مع حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي. قتا في كمين بواسطة قوة من الجيش السوداني. يعتقد أن ذلك قد تم تنفيذاً لأوامر القيادة العامة للجيش السوداني.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote:
مدينة كسلا تتمتع بمناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة واهلها يمتازون بدماثة الخلق وسماحة النفس كأغلب أهل السودان وهو ماجعلها قبلة للكثيرين والبعض اتخذها مستقرا حيث نجد فيها مجموعات كبيرة من شمال السودان ومجموعات الحجيج من غرب أفريقيا.
ترجع نشأة هذه المدينة إلى عام 1623م عندما كانت بها مشيخة أويتلا وهي عبارة عن تجمع قبلي يضم الويل الياب الهدندوة والشكرية والمده من البني عامر والأشراف من مكة وسواكن ولقد ازدهرت المنطقة واقاموا عليها مدينة السنية تحت سفح جبل اويتلا وكانت مسورة الي ان هدمها الفونج ودارت معركة عنيفه تسمي بمعركة اويتلا 1656م وكان قائد المشيخة سيدنا محمود بن عثمان وهو للعلم جدالشيخ حامد والشيخ ادريس والشيخ همد عمداء ال الشيخ "الاشراف عد شيخ" ، ثم خضعت المنطقة للحكم السناري، وهاجرة مجموعة من الاعراب الرعاة "الحلنقة" واستقروا علي ضافاف نهر القاش وكونوا قرية الحلنقة وسادو النطقة عندما اختيرت بواسطة القوات التركية كعاصمة لإقليم التاكا، وهي المنطقة التي تقع حول دلتا نهر القاش، وهو نهر موسمى وبهذا قامت مدينة كسلا في أول الأمر لتخدم أغراضا إدارية ذات طابع عسكري.
تشغل المناطق الزراعية في مدينة كسلا مساحةً كبيرةً داخل حدود المدينة. وهذا وضعٌ تنفرد به كسلا عن سائر المدن السّودانية.
تمتاز بالطبيعة الخلابة وهي من أجمل مدن السودان بها كثير من المواقع السياحية منها:-
1- جبل التاكا
2- نهر القاش
3- البساتين الخلابة والتي تسمى السواقي
4- جبال توتيل
5- جبل مكرام
كسلا مدينة تتعدد فيها الأعراق والقبائل الهدندوه و الشكرية والبني عامر والبوادره واللحويين والحلنقه والجعليين والشايقيه |
و من راسى
هناك أعداد من الاسر التى تنحدر أصلا من جنوب كردفان "نوبة" و اخرى من قبائل الشلك من أعالى النيل و قليل جدا من قبيلة الدينكا
و كل هذه الاسر و الافراد أتخذت من كسلا موطنا لها و انقطعت صلتها بموطن قبائلها الاصلى
و منطقة غرب القاش تسكنها بصورة رئيسية قبيلة الهوسا "فلاتة" و بعض القبائل التى تساكن الهوسا
و من الاحياء الكبيرة فى مدينة كسلا "البرنو" و تسكنه قبيلة البنو التى تنحدر من غرب افريقيا
_____________________________________________
ملاحظة: الاقتباس عن مدينة كسلا أخذته من الويكيبيديا فالشخص الذى حرر تلك الصفحة حذف القابائل التى ذكرتها أنا هنا لشئ فى نفسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: التكية و هى عبارة عن دار يقدم فيها الطعام و المبيت مجانا و لوجه الله للغاشى و الماشى من الناس و التكايا كانت منتشرة بكثرة فى عدد مقدر من مدن السودان و يقوم اصحاب التكية او من ينوب عنهم بخدمة الناس فى طبخ و تقديم الى غير ذلك , و قد يقيم بعض الناس فى التكية بصورة شبه دائمة . |
ات عارف يا قرمو في واحدين اكان اتلحهم واحد جيب وهات جيب وهات جيب وهات يقوم يزعل منو ويقول ليهو ( انا باقي ليك تكية؟) او لقيتني تكية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: كمال ادريس)
|
الاستاذ كمال إدريس
لك التحية
Quote: والله كلامك سمح ... ماتقيف .. واصل لترى اجيالنا مدى ثراء ثقافتنا... الله يخدر ضراعك. |
اشكرك على المرور و التشجيع فكلمك هو زادا لنا و حافزا للمزيد من الكتابة
يقولون رجل اخضر و امراءة خدراء "خضراء" كناية عن السماحة و الملاحة خدرة "خضرة " دقاقة بمعنى ان ذلك الانسان جميل جدا
و ضراعك اخدر دليل على انك لا زلت بخير و تكسب
و خدر الله ضراعك كما اوردها الاستاذ كمال إدريس بمعنى زاد الله من خيره
و فلان لا زال ضراعه اخدر بمعنى انه لا زال منتجا
و يستبدل السودانيون "الدال" "د" بالضاد "ض" كما فى اخضر فيقولون أخدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: و التمباك ........ يعنى شنو ... !؟
يعنى ... التبغ + عطرون + حاجة كده + تعطير = تمباك
و يسف تحت الفاه السفلى او داخل الفم .
و الغريب انو التماك ده يزرع فى غرب السودان و يسف فى باقى أنحاء السودان |
سموك الصعود واسم الدلع تمبوكه من بلدا بعيد بلوارى جلبوكه بمويه عطرون عطنوكه واصحاب التلاشى اكيد حبوكه ***************************************** سفه بعطرونها اخير لها من بقره بقرونها سلامات يا قريمان بوست جميل والى الامام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: صديق عيسى صالح)
|
أخى الفاضل الدكتور صديق
اشكك يا أخى على الاضافة الطيبة و ارجو ان تتحفنا بالمزيد
Quote: سموك الصعود واسم الدلع تمبوكه من بلدا بعيد بلوارى جلبوكه بمويه عطرون عطنوكه واصحاب التلاشى اكيد حبوكه ***************************************** سفه بعطرونها اخير لها من بقره بقرونها سلامات يا قريمان بوست جميل والى الامام |
يقولون الما عندو كيف راسو بالسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
المركوب
و هو حذاء يصنح من الجلد البقر او غير ذلك من الحيوانات و غالبا ما تكون الصناعة يدوية
و اشهر انواع المراكيب صناعة امدرمان و قد يكون عاليا و بكعب او قد يكون بمستوى واحد وبدون كعب
و هناك نوع من المراكيب مشهور جدا يسمى الفاشرى و احسب انه يصنع فى الفاشر و من ميزات انه لا فرق بين
الفردة اليمنى او اليسرى , و من المناطق التى تشتهر بصناعة المراكيب "الجزيرو ابا" و لكن احسب ان الصناعة
انتقلت الى كوستى لان القوة الشرائية كبيرة جدا فى كوستى .
الصديرى
و هو من الكماليات و عبارة عن قطعة مما يلبس يصنع عادة من القماش الذى تخاط منه البطلونات و يلبس فى الصدر
لذلك سمى بالصديرى و يكون مفتوحا من الامام و بدرن زراير و يكون للزينة اكثر من للسترة و يلبس فى كل المواسم
فى الشرق السودانى و يعتبر جزء اصيل من زينة الرجل و أما فى بقية انحاء السودان الاخرى يلبس فى الشتاء فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الأخ الطيب
سلامات
ما أروعك يا صديقى وما أروع ما تكتب
Quote: في الخرطوم في شهر مارس كنت في السوق المحلي سألت واحد من موقف السوق الشعبي ام درمان قال لي بتدفع كم حسبته بهظر في البداية لمن شافني مندهش قال لي بطريقتك وفات خلاني تقول لي تكية |
ما زالت التكية مفتوحة فى كثير من القرى السودانية
وهناك فى قرية أمضواُبان ما يعرف بتكية الشيخ ودبدر
وهو العارف بالله الشيخ العبيد ود ريا
وترتبط التكية عندنا بالمسيد ، وهو ذلك الحوش الكبير الذى يحوى بجانب المسجد الخلوة (المدرسة القرآنية) وداخلية الطلاب ، وفى الخلوة يتم تحفيظ القرآن فى فترة قد تزيد قليلاً فوق العامين
ومسيد أمضواًبان يضم عدد كبير من الساعين لحفظ القرآن من مختلف أنحاء السودان وأحياناً من خارج السودان. وفى كثير من الأحيان يفوق عدد الطلبة (الفقرا) 500 طالب أو (فقير). والفقراء هنا ليست
مرادفة للفقر ، وانما تطلق على الطلبة والمريدين الذين يتوافدون للمسيد.
والتكية فى مسيد أمضواًبان مفتوحة ليس فقط لحفظة القرآن وأنما يقوم المسيد باطعام أى زائر للمسيد
فى أى وقت من داخل وخارج القرية.
وهناك أيضاً التقابة وهى حلقة نار القرآن التى كان سابقاً يجلس حولها الحفظة أثناء ساعات المساء لتلاوة القرآن ، وما زالت هذه النار (التقابة) مشتعلة حتى الآن منذ أن أوقدها أبونا الخليفة العبيد ودبدر طيب الله ثراة .
واصل يا الحبيب نحن فى انتظار المزيد من التجليات
أبوعلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: حسن حماد محمد)
|
1- السفروك: ماذا يعنى ؟ هو عصا على شكل الحرف Lتستخدم كسلاح شخصى واله صيد خاصه صيد الارانب يعنى قذفه واحده تجيب خبر الارنب .وهى معروفه فى معظم مناطق السودان ولكن هنالك قبائل بعينها تشتهر بها مثل المساليت فى غرب دارفور والهوسا فى كسلا كما يستخدمونها فى الرقص
2- المسراق: وهو عود طوله تقريبا مترين يستخدم فى لعبه ام تبره له طرف حاد والاخر مدبب -الطرف الحاد لطعن ام تبره. وما هى ام تبره نفسها؟ هى لحاء شجرة الحميض وتقطع فى شكل دائرى ( مثل اطار الدراجه ولكن صغيره الحجم) حيث ينقسم اللاعبون الى فريقين وتقذف فى اتجاه كل فريق وعليه ان يسدد الطعن فى الواجه الاماميه حتى يسجل هدف. هذه اللعبه موجوده عند قبائل البقاره ولا ادرى هل توجد فى اماكن اخرى فى السودان ام لا.؟ 3- الكوكه ( القلنج): من الاعتقادات الخاطئه خاصه لدى قبائل البقاره ان الانسان المصاب بهذا المرض اذا تم حرق اعواد من شجر العرد الاخضر تصدر خصيتاه صوت جراء شم الدخان . طبعا من الناحيه العلميه لا اساس له من الصحه .حيث ان هذ مرض جرثومى تسببه بكتريا تسمى البروسلا واسمه التهاب الخصتين والاسم العلمى ORCHITIS
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: حسن حماد محمد)
|
الاستاذ الفاضل حسن حماد "أبوعلى"
لك التحية و التقدير و الاحترام
و اشكرك على كلماتك الطيبة فهى وقودى الى المزيد من الكتابة و بدونها سوف تتيه منا الحروف و الكلمات فلا تحرومنا منكم
و سلمت يا أخى
Quote: ما زالت التكية مفتوحة فى كثير من القرى السودانية
وهناك فى قرية أمضواُبان ما يعرف بتكية الشيخ ودبدر
وهو العارف بالله الشيخ العبيد ود ريا
وترتبط التكية عندنا بالمسيد ، وهو ذلك الحوش الكبير الذى يحوى بجانب المسجد الخلوة (المدرسة القرآنية) وداخلية الطلاب ، وفى الخلوة يتم تحفيظ القرآن فى فترة قد تزيد قليلاً فوق العامين
ومسيد أمضواًبان يضم عدد كبير من الساعين لحفظ القرآن من مختلف أنحاء السودان وأحياناً من خارج السودان. وفى كثير من الأحيان يفوق عدد الطلبة (الفقرا) 500 طالب أو (فقير). والفقراء هنا ليست
مرادفة للفقر ، وانما تطلق على الطلبة والمريدين الذين يتوافدون للمسيد.
والتكية فى مسيد أمضواًبان مفتوحة ليس فقط لحفظة القرآن وأنما يقوم المسيد باطعام أى زائر للمسيد
فى أى وقت من داخل وخارج القرية.
وهناك أيضاً التقابة وهى حلقة نار القرآن التى كان سابقاً يجلس حولها الحفظة أثناء ساعات المساء لتلاوة القرآن ، وما زالت هذه النار (التقابة) مشتعلة حتى الآن منذ أن أوقدها أبونا الخليفة العبيد ودبدر طيب الله ثراة .
واصل يا الحبيب نحن فى انتظار المزيد من التجليات
أبوعلى
|
"الفكى" و تعنى بالعربية الفقيه و هو الشخص الذى له دراية و معرفة بعلوم الدين و تجاوزا فهو الشخص الذى يقوم بتدريس القرآن الكريم ... يقولون "الحوار الغلب شيخه" و الشيخ هنا تعنى الفكى بالحوار و التى تجمع "الحيران" يقصدون الفقير و جمعوها فقرا كما ذكرت أنت و فى دارفور يقولون الهاجرين بدلا عن فقرا و مفردها مهاجر و "الحوار الغلب شيخه" كناية على النجابة و التفوق و لكن للقرآن و اهله مكانا لا تعدلها مكانة فى المجتمع السودانى كله . و التقابة كما ذكرت فهى النار التى توقد ليجلس حولها الحيران فى المساء فى الصباح الباكر كذلك لتدارس ومراجعة ما حفظوه من القرآن الكريم و يحرص الناس ألا تموت النار لانهم يعتقدون ان بوقودها يكون القرآن حيا لا يموت باذن الله نسأل الله لاهلنا فى ام ضوا بان الحفظ و الصون و نسأل الله تعالى ان يديم عليهم نعمة القرآن الكريم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الجلابية
هو الباس السودانى الذى يلبس فى كثير من أجزاء السودان و تكون الجلابية عادة طويلة تصل الاقدام و لها اكمام طويلة تصل الكفين و الغالب في الجلابية اللون الابيض و لكن فى الاونة الاخيرة ظهرت الجلابيات بالوان شتى و تخاط الجلابية بطرق عدة منها الجلابية التى تكون مفتوحة فى تجاه الصدر و لها زراير مثل القميص مع الفارق و أما انواعها فكثيرة فمنها الجلابية الكردفانية و لا زراير لها و لكن لها تجاه امامى تحدده طريقة قص القبة "بفتح الحرف الاول و الثانى" , و من انواع الجلابيات المشهور فى السودان كذلك الجلابية الانصارية و هى تلبس من اى الناحيتين شاء الفرد "لا توجد فيها زراير اتجاه الصدر" و سهلة اللبس .
B]العراقى
و هو مثله مثل الجلابية الكرفانية و لكن يختلف عنها فى ان العرافى فيه قصر فى طوله و اكمامه و يلبس وحده و فى هذه الحالة يكون بدلا عن البيجامة و قد يلبس تحت الجلابية و يكون القماش الذى يصنع منه العراقى خفيفا او شفاف "شاش" او شئ من هذا القبيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
حب السودانيين للبطولات المزيفة وتصوير الهزيمة على أنها نصر وعدم الاعتراف بالأخطاء:
معركة كرري ...
هزيمة عسكرية
سوء في التخطيط
سوء في إدارة المعركة
سوء في أوامر القيادة الفورية للمعركة
انتهت بفقدان معظم الجيش الأساسي وفقدان مواطنين سودانيين شجعان كان يمكن لهم أن يقوموا بأدوار بطولية كبيرة لو وجدوا القيادة التي تعرف الكر والفر وتعرف أساليب الحرب.
ملحوظة جانية :
خلال معركة كرري قام القائد عثمان دقنة بعمل بطولي كان يمكن له أن يقلب نتيجة المعركة لو كان لدى الجيش السوداني وقتها قادة أخرون يمتلكون نفس الحنكة وبعد النظر
بانتظار نقاشك أخي الطيب رحمة قريمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
أخى الفاضل الاستاذ هانى
لك التحية
أشكرك على زيارة البوست و التداخل فيه
Quote: حب السودانيين للبطولات المزيفة وتصوير الهزيمة على أنها نصر وعدم الاعتراف بالأخطاء:
معركة كرري ...
هزيمة عسكرية
سوء في التخطيط
سوء في إدارة المعركة
سوء في أوامر القيادة الفورية للمعركة
انتهت بفقدان معظم الجيش الأساسي وفقدان مواطنين سودانيين شجعان كان يمكن لهم أن يقوموا بأدوار بطولية كبيرة لو وجدوا القيادة التي تعرف الكر والفر وتعرف أساليب الحرب. |
بالعودة الى الوراء للنظر فى معركة كررى او اى حدث تاريخى آخر فلابد لنا ان نضع فى اذهاننا ان فى التاريخ عبرة و خبرة و لابد من دراسته للوقوف على الاحداث العظام و الكبيرة فيه و الوقوف و النظر فى تفاصيلها للاستفادة منها فى حاضرنا و للوقوف على اى حدث تاريخى لابد من توخى المصادر السليمة و المحايدة اذا و جدت .
معركة كررى كانت نهاية الدولة المهدية و كما هو معلوم للجميع فان معركة كررى وقعت بعد ان حضر و جهز الجيش الانجليزى و المصرى افراده باحداث انواع التدريب و زودهم بالاسلحة التى ابتكرت حديثا فى ذلك الوقت "الشاش" و فى المقابل نجد ان الخلاف بلغ اوجه فى السودان بعد وفاة الامام محمد أحمد المهدى و لكن انتهى فى نهاية الامر ظاهريا و تولى الخليفة عبدالله قيادة الدولة السودانية و أعتقد انه فى الظاهر الوضع جيد و مسيطر عليه من قبل قيادة الدولة و لكنى اجزم و أعتقد اعتقادا جازما ان حقيقة الوضع كانت غير ذلك فكانت السوسة تنخر فى جسد الدولة الفتية و بدأت تنهار من الداخل حتى قبل وقوع المعركة .
و مما لا شك فيه ان الذين خاضوا كررى كانوا ابطلا و فرسانا لا يشق لهم غبار و كان من الممكن ان يكون لجيش كبير يحرر كل افريقيا و يهزم الانجليز فى كل مكان و كان يمكن ان يكون لهم شأن كبير لو بقوا على قيد الحياة , "طعبا ده فى حال عدم وقوع المعركة" .
أتقف معك تماما ان المعركة كانت هزيمة كبيرة جدا للدولة السودانية بصرف النظر عن تفاصيلها و بطولة و تفنى و اقدام الجيش وتعود الهزيمة الى اسباب عدة منها السلاح الحديث الذى استخدمه جيش الاعداء "الرشاش" و التدريب العالى الذى تلقاه الجيش الانجليزى و المصرى اضافة الخطط العسكرية الجديدة و الحديثة انذاك التى كانت بحوزتهم و اما فى جانب قيادة الدولة السودانية اعتقد ان الاستعداد لم يكن بالقدر المطلوب و كما ذكرت فان الخليفة عبدالله حاول قدر الامكان الامساك بزمام امر الدولة إلا ان السوس كان قد نخر و بعنف فى كثير من انحائها .
أعتقد انه لم يكن امام الانصار إلا مواجهة الجيش الغازى و ان مجرد التفكير فى الانسحاب من ارض المعركة كان مستحيلا و هذا خطا كبير لان فى الحرب لابد من المكيدة و الخديعة و الكر و الفر و هذا لم يحدث لان فى اعتقادهم الجيش الغازى سوف يكون لهم لقمة سائغة و سبب ذلك الانتصارت الكبيرة التى حققوها فى المعارك التى سبقت كررى " شيكان" على سبيل المثل .
اعتقد انه كان يمكن التخطيط للمعركة بشكل افضل مما حدث للحلول دون موت هذا الكم الهائل من القوات السودانية "ما يقرب العشرين الفا" و هذا العدد فى ذلك الوقت كان يعتبر خرافيا . سوء ادارة المعركة كان واضحا و فى الاخير حاول الخليفة عبدالله الانسحاب و تجميع الجيوش مرة اخرى حتى يأتى الى امدرمان لهزيمة الانجليز و لكنه لم يوفق فى ذلك بسبب السوس الذى ذكرته , حارب الغزاة الانصار بكل ما استطاعوا و حاولو قتلهم الى اخرعم حتى لا تقوم لهم قائمة لان الجيش الانصارى وقتها اشتهر بالقوة و الشجاعة و عدم الخوف من الموت و قد نجحوا فى ذلك نجاحا كبيرا و منقطع النظير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA...ut&cid=1183484111395
Quote: الإمام المهدي.. صوفي ثائر غير وجه السودان مروان العاني محمد أحمد المهدي لا يمكن فهم ما يجري في سودان اليوم دون العودة إلى هذا الرجل الذي توفي قبل ما يزيد عن قرن من الزمان؛ إذ لم تحظ شخصية سودانية على مر التاريخ بذلك الحضور الذي شكله الإمام محمد أحمد المهدي على الوجدان والوعي السوداني، ولم ينافسه في ذلك قائد سياسي ولا شيخ طريقة أو زعيم قبيلة. فالمهدي هو أبو الوطنية السودانية وواضع أسس السودان الحديث، ثم إنه -أي المهدي- زعيم ديني في بيئة تحترم الدين وعلماءه، ومصلح اجتماعي في بيئة تكثر فيها الانحرافات الاجتماعية، وهو علاوة على ذلك زعيم شعبي بسيط عاش وهو يلبس المرقع من الثياب ويأكل الخشن من الطعام؛ فكان لصيقا بالجماهير التي أحبته ومنحته ولاءها وسارت خلفه في الثورة، ومن ثم إقامة دولة كانت هي الأساس لدولة السودان بملامحها المعروفة اليوم.
في البدء.. كانت الخلوة ولد محمد بن أحمد في جزيرة "لبب" بالقرب من مدينة دنقلا عام 1250 هجرية (1844 ميلادية) لأسرة عرفت بالانتماء لآل البيت، وكانت أسرته تعمل في صناعة المراكب. وما لبثت الأسرة أن هجرت موطنها عام 1850م متجهة جنوبا إلى أن استقرت في العاصمة الخرطوم مركز الحكم التركي المصري.
وعلى عادة السودانيين أُرسل الفتى محمد أحمد منذ نعومة أظفاره إلى الخلوة ليتعلم القرآن الكريم ومبادئ القراءة والحساب مع أقرانه، وحين بدأ ارتحاله لطلب العلم أراد السفر إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف لكنه تحول في الطريق واستقر بالقرب من مدينة "بربر" شمال السودان، وهناك تلقى قسطا وفيرا من العلوم الشرعية، فأكمل مختصر الخليل ودرس علوم التوحيد والفقه والنحو وحاز علوما كثيرة أهلته فيما بعد لبناء الأسس الفكرية والعقدية للدعوة التي نادى بها.
وراء كل زعيم.. طريقة
انضم الفتى محمد أحمد إلى بعض الطرق الصوفية، تلك الطرق التي كانت -وما تزال- تمثل أحد أكبر مقومات النسيج الديني والاجتماعي في السودان، وقد كان يندر آنذاك ألا ينخرط شاب في سلك طريقة صوفية.
وبعد انخراطه في سلك التصوف تعمق في قراءة ودراسة كتب الصوفية، فقرأ للغزالي "إحياء علوم الدين" وتأثر به جدا، كما قرأ لمحيي الدين بن عربي وغيرهما من أعلام التصوف وأخذ نفسه بمنهج صوفي صارم وانهمك في العبادة ونزعت نفسه إلى الخلوة والزهد.
وبعد تقدمه في سلك الطريقة التي انتمى إليها -الطريقة السمانية- غدا من أقرب المقربين إلى شيخ الطريقة محمد شريف، وأصبحت له مكانة داخل الطريقة ولدى سكان كثير من المدن التي زارها وترك أثرا طيبا في الناس الذين تأثروا بورعه وزهده وشخصيته الآسرة.
ثم انقطع بعد ذلك للعبادة واختار جزيرة في النيل الأبيض اسمها جزيرة "أبا" وهي التي أصبحت فيما بعد منطلقا لدعوته، وفيها زاد إقبال الناس عليه لاشتهاره بالزهد والورع.
وخلال هذه الفترة وقع الخلاف بينه وبين شيخه، فقد كان الشيخ محمد شريف من خريجي الأزهر وله مكانة وحظوة لدى الحكم التركي المصري، وكان الفتى يرى أن حياة شيخه لم تكن تخلو من الترف والبذخ.. وتطور الأمر إلى أن اعترض التلميذ على شيخه عندما أقام حفلا باذخا لختان بعض أولاده، رأى أن فيه ترفا وبذخا وتبذيرا وأنها لا تتفق مع المنهج الصوفي.
وقد أدت هذه الحادثة بشيخه إلى طرده من حظيرة الطريقة السمانية، لكنه حافظ على علاقته بهذه الطريقة عن طريق شيخ آخر هو الشيخ القرشي في منطقة "طيبة" بالجزيرة والذي أعجب به وزوجه ابنته وسلمه مشيخة الطريقة من بعده، فذاع صيت الفتى وأصبح له مريدون كثر.
|
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: شهرة و"كاريزما" ومريدون
كان الفتي محمد أحمد يتصف بالعناد والتصميم والاندفاع الحماسي نحو الأمور التي يتصدى لها ويمضي في الطريق حتى نهايته. وقد اعترف له أعداؤه بهذه المسألة، يقول القس أهرولد الذي سجن عشر سنوات في زمن الدولة المهدية عن "المهدي": "كان مظهره الخارجي قوي الجاذبية، فقد كان رجلا قوي البنية، سحنته تميل إلى السواد، ويحمل وجهه دوما ابتسامة عذبة، وأسلوبه في الحوار حلو وسلس".
ويروي ونجت باشا -مدير مخابرات الجيش المصري- عن قدراته الخطابية فيقول: "إن الرجال كانوا يبكون ويضربون صدورهم عند سماع كلماته المؤثرة، وحتى رفاقه من الصوفية لم يخفوا إعجابهم به، وليس في شكله ما يثير إلا عندما يبدأ الوعظ، وعندها يدرك المرء القوة الكامنة فيه التي كانت تدفع الناس لطاعته".
ويقرر المؤرخ السوداني د. محمد سعيد القدال ذلك بقوله: "لقد توفرت لمحمد أحمد صفات متميزة أهلته للقيادة في مجتمع السودان في القرن التاسع عشر، فهو صوفي زاهد يحظى بتقدير الناس ويهرعون إليه طلبا للغوث والبركة، وهذه هي الصفات الأساسية للقيادة في ذلك المجتمع، ومكنته دراساته المتنوعة من امتلاك قدرات علمية ولغوية واسعة، وله جاذبية (كاريزما) يؤثر بها تأثيرا قويا على من حوله، وتضافرت كلها مع نشاطه العلمي وقدراته الذهنية فرفعت درجات وعيه الاجتماعي مما قاده إلى فكرة المهدي المنتظر التي كانت تضج بها جنبات المجتمع، ورأى نفسه الشخص المؤهل لحمل أمانتها".
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: جذور فكرة "المهدي"
والواقع أن فكرة المهدي قديمة؛ إذ وردت أحاديث كثيرة بعضها صحيح وأكثرها ضعيف عن المهدي، وهو رجل من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، يخرج في آخر الزمان ويحكم الأرض، فيملؤها عدلا ونورا كما ملئت ظلما وجورا، هذه الأحاديث لم ترد في الصحيحين لكنها جاءت في المسند وكتب السنن.
وقد جعلها البعض من أساسيات العقيدة، لكنها في الحقيقة من الأمور التي تحدث في آخر الزمان والتي تحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من الفروع لا من الأصول التي لا يكمل إيمان المرء إلا بها.
وعبر التاريخ الإسلامي ادعى المهدوية كثير من الأشخاص سنة وشيعة، فقد كانت فكرة المهدي تمثل الخلاص للمظلومين، وهي مناسبة لحشد التأييد الشعبي لأي ثائر يرفع هذا الشعار، وتقوم بإضفاء نوع من القداسة على ثورته.
وكلما ازداد ظلم الحكام وجورهم ازدادت الحركات المهدوية التي يزعم كل واحد من أصحابها أنه المهدي المنتظر الذي تحدثت عنه الأحاديث.
ومن أشهر من ادعى المهدوية في التاريخ الإسلامي المهدي بن تومرت مؤسس دولة الموحدين، ومحمد بن عبد الله السنوسي الليبي قائد الحركة السنوسية، وصاحبنا محمد أحمد السوداني.
وقد كانت ظروف السودان في تلك الآونة وما كان يعانيه السودانيون من جور حكومة الخديوي توفيق التي فتحت الباب للتدخل الأجنبي وأرهقت كواهل المواطنين بالضرائب والإتاوات، إضافة إلى انتشار الظلم السياسي وتفشي الرشوة والمحسوبية والانحراف العقائدي وغير ذلك، كل هذا شكل بيئة خصبة لانتشار دعوة "المهدي" وخاصة في بيئة صوفية كالبيئة السودانية آنذاك.
ومما ساعد في الترويج لفكرة المهدوية في المجتمع السوداني الحجاج النيجيريون الذين كانوا يمرون بالسودان في طريقهم للحجاز، وينقلون عن الشيخ عثمان بن فودي المجاهد النيجيري حديثه عن المهدي الذي يخرج من المشرق ويحكم الأرض ويزيل المظالم.
كل هذا ساهم في الترويج لفكرة المهدي في مجتمع يعاني الظلم والاستبداد ويبحث عن العدالة، فكانت هذه الفكرة وهذا الشخص ملاذا للضعفاء والفقراء الذين يرون فيه مخلصا لهم مما هم فيه، لذا سارعوا إلى تأييده ونصرته بمجرد ادعائه للمهدوية.
وقد سمى "المهدي" أتباعه بالأنصار تيمنا بأنصار النبي صلى الله عليه وسلم من أهل المدينة، وقد عرفوا وما زالوا يعرفون بهذا الاسم في السودان.
غلو صاحب نشأة الحركة
ولعل الفكرة -التي جاء بها محمد أحمد وخرج بها على قيادات المجتمع الدينية الممثلة آنذاك في الطرق الصوفية والعلماء الأزهريين- قد رافقها كثير من الغلو والتنطع، فقد اعتبر كل من لم يؤمن بمهدويته غير مسلم، وقد قال بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد جاءه في المنام وقال له: "أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر"، وهكذا أصبح الأتراك والمصريون وكل من لم يؤمن بمهدويته كافرا غير مسلم.
هذا الغلو، واجتهادات أخرى خرج بها عن نطاق العرف الفقهي والعقدي المألوف في السودان آنذاك، ألب عليه العلماء وقاموا يتصدون له ويتهمونه بالكذب والبدعة ويؤلبون عليه الحكومة والناس، لكنه لم يعرهم بالا ووصفهم بأنهم أذناب للحكومة التركية "الكافرة".
وقد قامت سجالات عنيفة بين "المهدي" وهؤلاء العلماء الذين كان معظمهم من خريجي الأزهر، لكنها بدلا من أن تؤدي إلى تراجعه عن فكرته أدت إلى إصراره عليها وذيوعها وتفشيها.
هذا الغلو الذي رافق نشأة هذه الحركة ظل حتى سقوط الدولة المهدوية، وقد حاول بعض أتباع المهدي وما زالوا يحاولون الاعتذار عن هذه المسألة وتأويلها والخروج بها عن ظاهرها، كما حاولوا القول بأن مفهوم المهدوية عند محمد أحمد يعني المجدد الذي ينهض بأمر الدين، وليس الرجل الذي يخرج في آخر الزمان.
لكن التاريخ والواقع يقولان خلاف ذلك، فقد كفّر "المهدي" كل من خالفه ولم يؤمن بمهدويته، وحارب الناس على أساس ذلك، كما أنه اعتبر نفسه ذلك الرجل الذي تحدثت عنه أحاديث آخر الزمان.
لماذا انتصرت الثورة المهدوية؟
توفرت للثورة المهدوية عدة عوامل أدت بها إلى الانتصار والوصول إلى حلم إقامة الدولة في زمن قياسي لا يتجاوز السنوات الأربع، ولعل هذه الفترة القصيرة التي قامت فيها هذه الدولة تنبئ عن التحولات الهائلة التي تمت في هذه الفترة القصيرة، وعن القفزات السياسية التي تحققت لـ"المهدي" وأنصاره.
وأول تفسير لسرعة انتصار "الأنصار" بقيادة "المهدي" هو كراهية السودانيين لحكومة الخديوي توفيق التي سامتهم الخسف والهوان وأرهقت كواهلهم بالضرائب، ولعل هذه السياسة للخديوي توفيق وأمورا أخرى هي أيضا التي أدت إلى اندلاع ثورة أحمد عرابي في مصر عام 1881م في زمن قريب من الثورة المهدوية.
لذا فقد سارع السودانيون بمختلف توجهاتهم للانضمام إلى صفوف الثورة، فأصبح لها بُعد شعبي عظيم تمثل في شيوخ الطرق الصوفية وزعماء القبائل والتجار والمزارعين والرعاة وبقية فئات المجتمع آنذاك، لذا كانت ثمرة هذه الثورة الانتصار الكاسح الذي حققته في زمن وجيز.
وساعد على انتصار الثورة كذلك الوجدان السوداني العامر بالتصوف والمؤمن بكرامات الأولياء والصالحين، فالشعب السوداني ميال نحو التصوف وأهله، وقد قام المهدي بإشعال أوار التصوف في قلوب السودانيين عن طريق مواعظه وخطبه النارية التي ألهبت حماستهم وصنعت منهم جنودا مخلصين يرمون بأنفسهم إلى الموت خلف من يرون فيه قائدا ملهما.
كما أن دعم التجار الشماليين المعروفين بـ"الجلابة" لـ"المهدي"، ووقوفهم بجانبه أعطى الثورة مصادر تمويل ممتازة من هذه الفئة التي كانت تهيمن على التجارة في جميع أنحاء السودان.
ولعل "الكاريزما" التي توفرت في شخص "المهدي" قد ساهمت في إضفاء القبول على حركته وسرعة انتشارها وتحقق القبول لها في قلوب الناس في الوقت الذي استخدمت فيه حكومة الخديوي ضباطا وموظفين أجانب في أعمال الحكومة في السودان مما أدى إلى استفزاز الكرامة السودانية، وأشعل نيران الكراهية ضد هؤلاء الذين كانوا غير مسلمين في الغالب.
فكان أن انتصرت الثورة وأقامت أول كيان سياسي في السودان منذ سقوط سلطنة سنار عام 1820م على يد محمد علي باشا.
انتصارات متلاحقة
استطاع "المهدي" أن يوحد السودانيين خلفه، وانتقل بهم من نصر إلى نصر، وسقطت مدن السودان تباعا تحت حكمه، ففي عام 1883م سقطت مدينة "الأبيض" أكبر مدن غرب السودان في يديه بعد حصار طويل ومعارك طاحنة، وبسقوطها قطع الثوار الطريق بين الخرطوم ودارفور، ثم انضم شرق السودان إلى "المهدي" بقيادة عثمان دقنة أحد زعماء قبائل البجة التي تقطن شرق البلاد، وقد عينه "المهدي" قائدا للشرق.
وكان سقوط الخرطوم عام 1884م بمثابة المسمار الأخير في نعش حكومة الخديوي ومن ورائها بريطانيا، فقد دخل "المهدي" وأنصاره الخرطوم وقتلوا القائد الإنجليزي "غوردون" الذي أراد القضاء على هذه الثورة.
وبهذه المعارك التي خاضها المهدي مع سلطات الخديوي وبريطانيا أثبت أنه ليس مرشدا روحيا بارعا أو زعيما سياسيا ناجحا فحسب، وإنما قائد عسكري محنك استطاع إخضاع تلك البقاع الشاسعة من أرض السودان من البحر الأحمر شرقا وحتى دارفور غربا في زمن قياسي مذهل بالنسبة لعصره، وفي دولة كالسودان تعاني من صعوبة المواصلات والتنقل بين أنحائها مترامية الأطراف.
لم يعش المهدي بعد سقوط الخرطوم طويلا، فقد توفي في الثاني والعشرين من يونيو عام 1885م متأثرا بمرض لم يمهله طويلا.
وفي الأشهر الخمسة التي تلت سقوط الخرطوم قام "المهدي" بأمور عدة، أهمها: تصفية بقايا الوجود التركي-المصري، وإرسال رسائل إلى بعض الملوك والزعماء، منها رسالة إلى الخديوي توفيق نفسه دعاه فيها لاعتناق المهدوية وإلا ستكون عاقبة أمره وبالا.
كما أنه أسس في هذه الفترة مدينة أم درمان التي أصبحت عاصمة لدولته، كما أصدر عملة خاصة بالدولة.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: خاتمة المطاف
توفي "المهدي" تاركا خلفه جدلا كبيرا داخل السودان وخارجه حول ادعائه للمهدوية والغلو الذي جعله يكفر كل من لم يؤمن به، إضافة إلى بعض الاجتهادات الخاصة التي أقرها وألزم بها الناس. لكنه ظل يحظى باحترام أصدقائه وأعدائه على حد سواء لما تمتع به من مؤهلات جعلته الرجل الأول في تاريخ السودان.
وبوفاته بدأ عقد دولته بالانفراط تدريجيا؛ بدءا بتوليته لخليفته عبد الله التعايشي وما جرته هذه الولاية من مشاكل وانقسامات داخلية، مرورا بالثورات التي قامت ضد خليفته، وانتهاء بسقوط الدولة وعودة الإنجليز مرة أخرى بصورة أظهر مما كانوا عليها تحت نفس الغطاء المصري.
مات "المهدي" وهو يلبس الرث والمرقع من الثياب ويسكن بيوت الطين، لكن أبناءه وأحفاده من بعده عاشوا في ترف ونعيم، وتحول كيان "الأنصار" الذي قامت على أكتافه الدولة من الخط الثوري الجهادي في التغيير إلى انتهاج الأساليب السلمية والتُّقية ومهادنة الإنجليز الذين حكموا البلاد إلى حين بزوغ فجر الاستقلال عام 1956م.[/QUOTE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
[QUOTE]أثر الانتماء القبلي على قضية جنوب السودان سواء على صعيد العلاقات الداخلية بين قبائل الجنوب أو على صعيد العلاقات الخارجية مع دول الجوار التي توجد فيها امتدادت قبلية لمختلف قبائل الجنوب.
فعلى الصيعد الداخلي مثلا إن أي انشقاق أو انصهار تعرفه الحركة الشعبية لتحرير السودان غالبا ما يعكس تفاعل البنية الاجتماعية ومدى الترابط أو التنافر بين مكوناتها.
أما خارجيا فإن قبائل الجنوب السوداني لها امتداداتها في أوغندا وإثيوبيا وكينيا والكونغو، وهذا ما يفسر سهولة انسياب وتحرك الجيش الشعبي لتحرير السودان في حدود الدول المجاورة.
يضم جنوب السودان ثلاث مجموعات سلالية رئيسية هي: النيليون والنيليون الحاميون والمجموعة السودانية. ويأتي على رأس هذه السلالات من حيث العدد والنفوذ والقوة النيليون. ومن هذه السلالات انحدرت قبائل الجنوب السوداني مشكلة نسيجا اجتماعيا معقدا يحاول هذا التقرير الوقوف عند بعض بنياته.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: أولا: النيليون
ينتمي إلى هذه المجموعة ثلاث قبائل تلعب دورا مهما في الجنوب السوداني وهي الدينكا والنوير والشلك. ويذهب علماء السلالات إلى أن هذه القبائل تنتهي إلى جد واحد.
قبيلة الدينكا
يقدر عدد الدينكا بنحو 3 ملايين نسمة، وهي كبرى المجموعات الإثنية في السودان الذي يضم حوالي 500 مجموعة إثنية غير الدينكا. وتعيش الدينكا في فضاء جغرافي يمتد من شمال مديريات الإقليم الجنوبي (بحر الغزال والنيل الأعلى) إلى جنوب كردفان (حول مجرى النيل) حيث يقع خط تماسهم مع قبائل البقارة.
ويعرف المركب الإثني والثقافي الذي تنتمي إليه الدينكا بمجموعة الشعوب الناطقة باللو والممتدة في أقاليم شرق أفريقيا (الذي يجمع قبائل الماساى بكينيا والتوتسي برواندا وبوروندى بل وبعض المجموعات البشرية بمالي والسنغال المشهورة بطول القامة وسواد البشرة الداكن).
ومن أهم بطون الدينكا النجوك وأبوك وأدوت والدينكا بور والنويك ملوال، وإلى عشيرة الدينكا بور ينتمي جون قرنق زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان.
وكثيرا ما عبّر بعض مكونات الجنوب القبلية عن تذمرهم من سيطرة قبيلة الدينكا على جميع أمور الجنوب، ففي العام 1991 قاد بعض أبناء قبيلة النوير (رياك مشار وغيره) معززين بعناصر من الشلك تمردا ضد جون قرنق جسد خروجا على هيمنة الدينكا وانضموا إلى حكومة السودانية، إلا أن ذلك لم يمنع جون قرنق من السيطرة على حركة التمرد واستقطاب من تمردوا عليه وعودتهم مع خلال السنوات الأخيرة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
قبيلة النوير
Quote: يسكن النوير في فضاء جغرافي يقع أساسا في إقليم أعالي النيل أي مناطق السوباط والناصر وميورد وأيود ومحافظة اللير ويمتدون الي داخل حدود الحبشة. وتكثر المستنقعات في هذا الفضاء، وقد زاد ذلك من عزلة النوير ونزوعهم الاستقلالي والاعتزاز بالنفس كما زاد في صعوبة اختراق مناطقهم. ويمتاز النوير بأن لهم لهجة واحدة وأسلوبا في الحياة متشابها إلى حد بعيد.
ومن أبرز سياسيي النوير رياك مشار الذي شغل بداية التسعينيات نائب رئيس جمهورية السودان بعدما انشق عن جون قرنق وكذلك تعبان دينق وغيرهما. ] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكشكول السودانى ... يعنى شنو ... ؟ و ليه ... !!! ؟؟؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
قبيلة الشلكQuote:
هي أقل المجموعات الثلاثة تعدادا، وتعيش في شريط على الضفة الغربية للنيل الأبيض من كاكا في الشمال إلى بحيرة نو في الجنوب. وقبيلة الشلك ذات نظام سياسي مركزي تحت قيادة ملك أو سلطان يطلقون عليه لقب "الريث" ويجمع الريث بين السلطة الزمنية والسلطة الروحية في صبغة مشابهة للتقاليد المصرية الفرعونية القديمة.
ومن أبرز سياسيي الشلك لام أكول الذي انشق عام 1990 عن جون قرنق وأصبح وزيرا للنقل في حكومة البشير قبل أن يعود عام 2003 من جديد إلى صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان |
| |
|
|
|
|
|
|