دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
كلامو ما صاح
الحركة الإسلامية من أكثر التنظيمات إسلامية . كلمة إسلامية يقرأها الناس بعاطفة دينية لتعني شيئ جيد و نقي و منزه ، لذلك ينكرون صفة الإسلامية عن حركات الإسلام السياسي ، بدعاوي مثل أن هذا ليس التطبيق الصحيح للإسلام ، أو أن بعض المفسدين إستولوا على المشروع الإسلامي .. و إلى غيره من دعاوي الإسلاميين و المتعاطفين معهم ، و غير الإسلاميين من الذين يحلمون بنظام حكم إسلامي مثالي .
من نظريات العلم الطبيعي و حتى أفضل طرق طهي الطعام ، و من إدارة المشاريع الإقتصادية الكبيرة إلى الجمع و الإلتقاط من الغابات ، كل الأنشطة الإنسانية خاضعة للتجربة و التقييم ، ما يبدو إستثناءاً هنا هو فكرة الدولة الإسلامية .... فكرة مفارقة لكل منطق و فشلت في كل الإختبارات ، و مع ذلك مازال الكثيرون يحلمون بها لتحل جميع مشاكلهم من النفسية إلى الأحلام الإمبراطورية بنوع من السحر .. و بسذاجة منقطعة النظير ! حتى عندما يأتي النقد من الإسلاميين لتجاربهم الفاشلة يكون نقداً سطحياً ، دائماً تأتي خلاصته بأن الفشل كان نتيجة ظروف عابرة و إستثنائية ... لتبدأ من تلك اللحظة ملامح مشروع إسلامي جديد .. فاشل .
الجدال حول صلاحية الدولة الإسلامية ربما لا ينتهي ، خاصة إذا كان أحد الأطراف يستند على ما يظنه وعود إلهية ، تغذيها أزمات فشل سياسي و أزمات هوية و إستلاب ، و رد فعل مرضي لتفوق بعض الدول و الحضارات المعاصرة ...
لكن إذا كان المعيار التأريخ فالدولة الإسلامية لم يحدث أبداً أن نجحت ، و بالنجاح اعني تحقيق المعايير التي تحتاج لها الدولة الحديثة ، و بتركيز خاص على نوعية المعايير التي تحتاج إليها الدولة السودانية . منذ البدايات .. كانت هناك الخلافات العرقية ، و التحيزات القبلية ، و الإختلافات المذهبية الدموية ، و تسلط الحكام بإسم الدين ، و حجرهم لحرية التفكير و الإعتقاد ، قتل خلفاء راشدين في صدر الدولة الإسلامية بسبب ثورات قوميات ضد ما رأته ظلماً ، و لا حقاً قتل العديدون في حروبات السلطة و الإنتقام هذا ما كان من التأريخ الإسلامي ، و حتى الفترات التي تميزت بالتفوق العلمي و الفكري في الحضارة الإسلامية هي الفترات التي تقلص فيها الظل الديني للدولة و سطوة رجال الدين ، و تراجع السيطرة الأحادية للقومية العربية . و حتى اليوم لا تنجح حركة إسلامية في إدارة دولة سياسياً و إقتصادياً و مراعاة لحقوق مواطنيها ، إلا بمقدار بعدها عن الحكم الإسلامي ، فتصبح لا تحمل من الإسلامية إلا الإسم
1400 سنة تتكرر خلالها مقولة فشل في التطبيق ، ما ظل يفشل 1400 سنة لا يمكن أن ينجح خاصة حينما نجد أن النصوص تعبر عن واقع إختلف تماماً عن واقعنا اليوم . أما الحركات الإسلامية المعاصرة بما فيها السودانية ففي حروبها التغولية تجد شبيهاً في التأريخ الإسلامي ، و في فساد حكامها كذلك ، و في التسربل برداء الدين المقدس .. هي إسلامية حتى النخاع ، و قضيتنا ليست إسلاميتها من عدمها ، قضيتنا أن حكم إسلامي لا يلزمنا و لا نريده من الأساس ، صحيح أم خاطئ في التطبيق أم أضعفته ( الفتنة ) !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: amin siddig)
|
Quote: حــد اعضائهــا ( نعــم )
تقلدهـ للمهام التنظيمية اقــل من القليل لانشغاله بالدرس والتدريس والاغتراب فى باكستان
لذلك لا يملك ان يحكم على شي وهو خارج هذا الشي .
|
الأخ/ بدر الدين اسحق شكرا على المداخلة
ولكن تى لماذا اتخذ دكتور الطيب زين العابدين هذا الرأي ؟! هل لجهله بالحركة الإسلامية ؟! وإن كان جاهلا بها ، لماذا أساء بها الظن لدرجة تجريدها من كل شيء ؟ أم أن هنالك من الفعائل التي رآها ما سوغ له إصدار هذا الحكم ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
الاخ / جعفر خضر تحيات طيبات
د. الطيب زين العابدين (انــا ) جار لــه فى الســكن يتمتع بعلم ثــر وادب جــم وافكار خاصــة
بــه يدافع عنها مهما كلفه الامــر .
نــذر الدكتور نفســه للتحصيل الاكاديمى وتفرغ للعمل الاكاديمى طيلة سنين حياتــه .. من الاوائل فى
الانتساب للحركة الاسلامية فى احلك ظروفهــا وعمل خارج السودان فى باكستان ما يقارب العقــد من
الزمان وهو ناقد بصير شاركت معه فى كثير من الملتقيات والحوارات نختلف / نتفق حول الرؤى فى بعض
القضايا الا انــه من المؤمنيــن بالاسلام الحركــى والبعث الاسلامى وحتمية الدولة الاسلامية ..
لا يقدح فى مخالفتى لرؤيته انه كان مقــلا فى التكاليف النتظيمية التى تعطى الانسان المعرفة من خلال
الممارســة فى الحركة الاسلامية لذلك جاء الكلام عــن ان معرفة الشئ تفصيلا جزء من الحكم عليــه .
Quote: لذلك لا يملك ان يحكم على شي وهو خارج هذا الشي . |
يمثل المذكورين جزء من الكوادر الفكرية للحركة الاسلامية الذين ينشغلون بالنظر الفكرى للقضايا
والتحديات دون المشاركة فى الحراك اليومــى للحركة الاسلامية فلذلك دائما تأتــى اراءهم مفارقة
للممارســة العملية وللنشاط اليومــى ..
Quote: Quote:
الأخ بدر الدين لماذا تتهمون المنتقدين دائما بأنهم لا يعرفون شيئا فعلتم ذلك من قبل مع التجاني عبدالقادر ومع عبدالوهاب الأفندي |
... الفكرة ( احترام كبارنــا ولو كنــا على خلاف افكارهم ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
لاQuote: يقدح فى مخالفتى لرؤيته انه كان مقــلا فى التكاليف النتظيمية التى تعطى الانسان المعرفة من خلال
الممارســة فى الحركة الاسلامية لذلك جاء الكلام عــن ان معرفة الشئ تفصيلا جزء من الحكم عليــه . |
الأخ جعفـر خضـر وضيوفه السـلام عليكم
أخي بدر الدين حكم د . الطيب لا يحتاج لممارسـة العمل التنظيمي ليقول بعدم اسـلامية الحركة , فهـو لا يتحدث عـن عـدم اسـلامية الحركة من الناحية التنظيمية أو الهيكلية ( برغم أن ذلك أحد الاختلافات التي حدثت وأدت للمفاصلة ) بل يتحدث ويحكم من واقـع التنظير الفقهي والممارســة العملية ( الواقع المعاش ) ومفارقتهـا لضوابـط ما يمكن أن يصفهـا بأنها اسـلامية لذلك لا يعيب كلامه أو ينتقص منـه أنـه لم يكن كادرا تنظيميا يمارس مهام التكليف التنظيمي , وإن كان هنالك ما يضعف أو ينفي رأيه من غير هذه الحجـه( مقــلا فى التكاليف النتظيمية ) فنحن في انتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
Quote: أخي بدر الدين حكم د . الطيب لا يحتاج لممارسـة العمل التنظيمي ليقول بعدم اسـلامية الحركة , فهـو لا يتحدث عـن عـدم اسـلامية الحركة من الناحية التنظيمية أو الهيكلية ( برغم أن ذلك أحد الاختلافات التي حدثت وأدت للمفاصلة ) بل يتحدث ويحكم من واقـع التنظير الفقهي والممارســة العملية ( الواقع المعاش ) ومفارقتهـا لضوابـط ما يمكن أن يصفهـا بأنها اسـلامية لذلك لا يعيب كلامه أو ينتقص منـه أنـه لم يكن كادرا تنظيميا يمارس مهام التكليف التنظيمي , وإن كان هنالك ما يضعف أو ينفي رأيه من غير هذه الحجـه( مقــلا فى التكاليف النتظيمية ) فنحن في انتظارك
|
شكرا عبد الله أحيمر ونحن أيضا في الانتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
Quote: والمرتكــز لحديثــى ان الممارســة العملية للتدين هـــى الاصل فى الحركة الاسلامية السودانية
دون بقية الحركات الاسلامية فى العالم التى يقوم جزء منها على التدين ذو الطابع النظرى التجريدى
غير المرتبــط بالزمان والمكان ..
وهــو فقــه الممارســة العملية وتنزيل احكام الدين المطلقة على الواقع المحدود تدينا يتوافق
ويتلائم مع الاعراف المحلية التى لا تعارض اصــل فى الدين ...( النوبــه / المديح / حلقات الذكر ..)
فقه الممارسة العملية لقضية التوحيد دون الانكفاء على التجريد النظرى فيها ..
فقــة المصالح المرسلــة القائم على جلب المصالح والتوسع فيها ...
فقــه الاستقواء والظهور على المجتمع بغلبة السلطان ...
فقــه الاستضعاف والتقيــة والحــد الادنــى من التدين ...
فقــه الحراك الجماهيرى فى التدين السياسي ...
فقــه التمكيــن ... .....
كــل هــذهـ الاشــكال من التديــن غالبهـــا ليــس لــه مثــال سابــق يقاس عليــه
فإنفــاذهـ وضبطــه يقوم على العمـــل وليــس التجريد والمقايســة على المثال السابق |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
سلام عليكم
اتفق مع الاخ امين صديق تماما فيما ذهب اليه
الدول الثيوقراطية دولة فاشلة بمنطق المبدأ نفسه الذى اسست عليه إذ انه مبدا ينسب فعل الانسان( السياسة) الى الله كما أن الدولة الثيوقراطية دولة تفريق تميز بين البشر على اساس دينى و تعطى ابناء طائفة ما أو ديانة ما مرتبة المواطنة الاولى بينما ينال ابناء الطوائف الاخرى درجات اقل حسب المعتقد الذى تنتمى اليه الدولة.
اذن اى شخص او جماعة سياسية تستند على منطلق دينى هى جماعة تدعو لظلمالآخرين ومصادرة كل او بعض حقوقهم و سوف تمارسه لو وصلت للحكم سواء ان كانت صادقة فى نزعتها الدينية ام لا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
يا بدر الدين
سلام
ما تعنى بالكوبى أن بيست؟
هل لديك انت شخصيا رد على ان الدولة الدينية تفرق بين الناس على اساس الدين؟
بالمناسبة الدستور الانتقالى الحالى للسودان دستور علمانى فى كثير من ملامحه الرئيسية وافقت عليه الحكومة مضطرة فلا تستند عليه كمرجع لدساتير الدولة الدينية.
انا هنا اكتب رأى يا بدر الدين ولا أنقل من مكان و حقو تحترم الحوار و المتحاورين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: هشام المجمر)
|
Quote: الدول الثيوقراطية دولة فاشلة بمنطق المبدأ نفسه الذى اسست عليه إذ انه مبدا ينسب فعل الانسان( السياسة) الى الله كما أن الدولة الثيوقراطية دولة تفريق تميز بين البشر على اساس دينى و تعطى ابناء طائفة ما أو ديانة ما مرتبة المواطنة الاولى بينما ينال ابناء الطوائف الاخرى درجات اقل حسب المعتقد الذى تنتمى اليه الدولة.
|
الأخ هشام المجمر شكرا على المشاركة في الحوار في واقعنا السوداني نحتاج إلى دولة المواطنة (أفضل هذه التسمية)تبنى فيها الحقوق والواجبات على المواطنة ، ويكون فيها كل المواطنين من نقس الدرجة ، تحترم فيها كافة الأديان ، ولكل شخص الحق في ممارسة عقيدته والدعوة لهابصورة سلمية متسامحة. لو انطلق الحوار من هذه النقطة أظن أنه سيمضي للأمام مصطلح الدولة الدينية يعقد الحوار ، كما أن مفهوم العلمانية يفضي إلى كثير من التشويش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
العزيز جعفر خضر تحياتي وشكراً على هذا البوست ....
ما يقوم به بدر الدين إسحاق من "نفي" وتقليل من رأي وخبرة د.الطيب زين العابدين، وهو له ما له من تاريخ في الحركة الإسلامية، يدعم تماماً كلام زين العابدين...
فأي منطق هذا الذي يريد بدر الدين إقناعنا به؟ هل يجب أن أكون فرداً في الإدارة الأمريكية مثلاً لأحكم على فشل الرئيس جورج بوش؟ يكفي أن أقرأ نقداً لباحثين "حقيقيين" مثل الدكتور الطيب زين العابدين عن الحركة الإسلامية لأحكم عليها، هذا بالطبع بالإضافة للواقع الذي لا يحتاج لكتاب من الأساس!
ده كلام ده؟
بعدين يا بدر الدين، الشئ يُعرف بمخرجاته وهنا نتحدث عن المشروع "الرؤية" الذي تم تطبيقه بالفعل خلال الفترة من 1989 وحتى 2009، وأثبت فشله تماماً بمعايير تُرى بعين الأعمى، ناهيك عن الأعمش والأحوص!!!
نتحدث عن حرب مقدسة في جنوب السودان راح ضحيتها أكثر من مليوني شخص...مع بروبقاندا تلزم الناس بالفرح للفقيد الذي تم عقد قرانه للتو على حورية عين! نتحدث عن حرب إبادة في دارفور راح ضحيتها آلالاف البشر (10 آلالاف) في أسوأ تقدير وتهوين من رئيس الدولة وأمير المؤمنين!
نتحدث عن سوء تخطيط ومنهج منظم في نهب موارد الدولة وتسخيرها من أجل "القوي الأمين"، الذي لا هو قوي، ولا أمين بل لص ومجرم ببساطة متناهية!
نتحدث عن محسوبية وسرقة وفساد وبطالة وإقتصاد معتل والخ ...والأسوأ من كل ذلك، إنهيار في القيم المجتمعية، وما تزال تقاريركم تقول: كلو تمام!!!
يا سيدي كونو دكتور الطيب زين العابدين جار لك في السكن وكونك ممارس للعمل التنظيمي، لا يعني بتاتاً أنك في موقف يتيح لك نفيه كما فعلت وتفعل للتو!
إن كنت تريد الدفاع عن تنظيمكم المجرم هنا...فيجب أن يكون بالبيانات، وليس بالتجريد وتكرار طباعة أهداف التنظيم والخ من التكرار الممل، والواقع يهزمك!
من مجمل مداخلاتك الآن، أحس أن إسلامية هذه صُنعت خصيصاً للكيزان، وعليه بقية العالم ده كلو يلف في فلك كوكب زحل!
المهم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: سعد مدني)
|
Quote: بعدين يا بدر الدين، الشئ يُعرف بمخرجاته وهنا نتحدث عن المشروع "الرؤية" الذي تم تطبيقه بالفعل خلال الفترة من 1989 وحتى 2009، وأثبت فشله تماماً بمعايير تُرى بعين الأعمى، ناهيك عن الأعمش والأحوص!!!
نتحدث عن حرب مقدسة في جنوب السودان راح ضحيتها أكثر من مليوني شخص...مع بروبقاندا تلزم الناس بالفرح للفقيد الذي تم عقد قرانه للتو على حورية عين! نتحدث عن حرب إبادة في دارفور راح ضحيتها آلالاف البشر (10 آلالاف) في أسوأ تقدير وتهوين من رئيس الدولة وأمير المؤمنين!
نتحدث عن سوء تخطيط ومنهج منظم في نهب موارد الدولة وتسخيرها من أجل "القوي الأمين"، الذي لا هو قوي، ولا أمين بل لص ومجرم ببساطة متناهية!
نتحدث عن محسوبية وسرقة وفساد وبطالة وإقتصاد معتل والخ ...والأسوأ من كل ذلك، إنهيار في القيم المجتمعية، وما تزال تقاريركم تقول: كلو تمام!!!
يا سيدي كونو دكتور الطيب زين العابدين جار لك في السكن وكونك ممارس للعمل التنظيمي، لا يعني بتاتاً أنك في موقف يتيح لك نفيه كما فعلت وتفعل للتو!
إن كنت تريد الدفاع عن تنظيمكم المجرم هنا...فيجب أن يكون بالبيانات، وليس بالتجريد وتكرار طباعة أهداف التنظيم والخ من التكرار الممل، والواقع يهزمك!
من مجمل مداخلاتك الآن، أحس أن إسلامية هذه صُنعت خصيصاً للكيزان، وعليه بقية العالم ده كلو يلف في فلك كوكب زحل!
|
شكرا عزيزي أنور على مرورك المنطقي الساخن
ولتحاول أخ بدر الدين أن تكون موضوعيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
الاخ هشام المجمر
تحية طيبة
لعلى لم اكــن اكثر ايضاحا لرؤيتى حول مداخلتكم ...
فكل الذى رميت اليــه هــو عــدم استنساخ الواقع غير السودانى ومنتجاتـــه
الثقافيـــة والفكريــة وانزالهــا على واقعنــا ...
فصراع الكنسة والدولة لــم يكن جزء من تاريخنــا السياسي والدينى
فاحببت التذكير بذلك ...
وختمــت مداخلتـــى بعبارة ( مــع الاحترام ) لكى لا تذهب فى فهــم مداخلتــى
الى غير ما عنيــت ...
Quote: انا هنا اكتب رأى يا بدر الدين ولا أنقل من مكان و حقو تحترم الحوار و المتحاورين |
مع وافر الاحترام لــك ولكل ما تكتب من اراء وافكار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: البوســت ليــس بفصــل دراســـى فيهو معلم يصحــح لمــن اراد
حكمك بعدم موضوعيتى فيــه تعســـف فــى استخدام الباسويرد الخاص
بك ..
كتبت مداخلــة تحمل ملامح فكرة عندك غيرهــا اكتبها ما عندك خليها |
الأخ بدر الدين هذا مكان للحوار ونحن نتعلم منكم .. ولم أقصد ما ذهبت إليه ولكنك تجنبت الإجابة عن كثير من الأسئلة المباشرة المتعلقة بموضوع البوست (كلام الدكتور) ومعذرة إذا كان في كلامي بعض الغشارات السالبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
الاخ بدر الدين
سلام
وشكرا على الرد المهذب
انا ضد مقولة التاريخ يعيد نفسه وضد انزال واقع معين و ظروف معينة على اى واقع آخر.
لكن يا بدر الدين سؤال الآخر فى الدولة الدينية الاسلامية سؤال لا يمكنك التغاضى عنه بهذه السهولة لأنه سؤال موجود ومشروع كان ولا يزال من اكبر مشاكل منظرى هذه الدولة.
الاخوان المسلمين فى مصر افتوا قبل عامين او اكثر اى بعد مضى اكثرمن نصف قرن على تاسيس حركتهم بتساوى المواطنين تحت راية الوطن الواحد لكن هذه الدعوى لاقت معارضة شديدة بل و تكفير من العديد من فرق الاسلام السياسى الاخرى.
نريد أن نسمع رايك انت فى هذا الموضوع
وودت أيضا أن اسمع رأيك بصدق عن لماذا تفشى الفساد وسط الاسلاميين من الحكام فى السودان- لماذا لم يستطع هؤلاء على الاقل ضرب المثل للناس فى طهارة اليد و السلوك القويم
فى انتظار اجاباتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: هشام المجمر)
|
Quote: لكن يا بدر الدين سؤال الآخر فى الدولة الدينية الاسلامية سؤال لا يمكنك التغاضى عنه بهذه السهولة لأنه سؤال موجود ومشروع كان ولا يزال من اكبر مشاكل منظرى هذه الدولة.
الاخوان المسلمين فى مصر افتوا قبل عامين او اكثر اى بعد مضى اكثرمن نصف قرن على تاسيس حركتهم بتساوى المواطنين تحت راية الوطن الواحد لكن هذه الدعوى لاقت معارضة شديدة بل و تكفير من العديد من فرق الاسلام السياسى الاخرى.
نريد أن نسمع رايك انت فى هذا الموضوع
|
شكرا أخي المجمر على مواصلة الحوار وشكرا الأخ بدر الدين نتوقع حوار مثمر يستفيد منه الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ المشرف ..
وانت تتحدث عن الدولة الدينية .. تتكون لك صورة عن الدولة غير الدينية وفقا لنماذج بشرية مطروحة
على المستوى الاوربى / الامريكى / الاسيوى ...
ملامح هذه الدولــة الاقصائية التى قامت بأقصاء الدين عن مجمل الحياة العامة
فى ظــل تدين ومتدينون لايؤمنون بأهليــة الدين المنزل من الله لقيادة المجتمعات
تظـتل المعضـتلة باقيـــة وظاهرة فى المتدينون بالدين الاسلامى واليهودى اللذان
يحددان حاكمية الدين على المجتمعات من حيث القيم والشرائع التى تحكم هذه المجتمعات
Quote: لكن يا بدر الدين سؤال الآخر فى الدولة الدينية الاسلامية سؤال لا يمكنك التغاضى عنه بهذه السهولة لأنه سؤال موجود ومشروع كان ولا يزال من اكبر مشاكل منظرى هذه الدولة.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: AnwarKing)
|
الأخ بدر الدين الإقصاء(النسبي) للدين من الحياة العامة في الغرب كان المسوغ الرئيسي له ممارسات الكنيسة التي سخّرت الدين لخدمة الأغراض الخاصة . و(الحركة الإسلامية) الآن بسلوكها العملي ـ الذي جعل دكتور الطيب زين العابدين يقول ما قاله ـ أكبر مبشر بإقصاء الدين عن الدولة ... تبشر بذلك بلسان الحال . لاحظ أن الأخ أمين في بداية الحوار أصرعلى أن يقول :
Quote: الحركة الإسلامية من أكثر التنظيمات إسلامية .
|
وذهب إلى أن الدولة الدينية دولة فاشلة بالضرورة . عليه أظن أن عبارات الطيب زين العابدين تخدم الإسلام .. في حين أن (الحركة الإسلامية) تسب الدين بلسان حالها !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الأخ بدر الدين اسحاق
Quote: لذلك لا يملك ان يحكم على شي وهو خارج هذا الشي . |
أ ستوقفنى اليوم مقال الدكتور الطيب زين العابدين فى الصحافة .والرجل لا شك أنه من قيادات الحركة الاسلامية و لكنه تحدث علنا عن ظلم وجبروت الانقاذ فى بدايةالتسعيتان اثر زيارته للسودان أيام عمله بالجامعة الاسلامية العالمية- اسلام أباد فى مقال عاصف ( على ما أعتقد فى مجلة السياسة الدولية - باكستان) الأمر الذى جعل محمد طه محمد أحمد يفقد صوابه فى مقاله الشهير"لا هجرة بعدالفتح" و دارت الدائرة وتبدلت الأحوال ..ليت قومى يعلمون...
أرجو أن تدرك الحكومة أن الرجالة السودانية ليست حكراً له...لحماقة السودانية..!!
للمرة الثانية ألفت نظر الجميع لهذا القلم الصادق الشجاع. نعم هو من رواد الحركة الاسلامية ولكنه أشجع من بعض منسوبى المعارضة فقد انتقد الانقاذ أيام التمكين لدرجة جعلت المرحوم محمد طه محمد أحمد يرد عليه فى مقاله المشهور " لا هجرة بعد الفتح"
تأليب الجبهة الداخلية..!! د. الطيب زين العابدين الحكمة والمنطق وحسن السياسة تقول بأن الحكومة فى رفضها المتشدد لقرار مجلس الأمن «1706» القاضى بمجئ قوات أممية الى دارفور من أجل تنفيذ اتفاقية أبوجا للسلام وحماية المدنيين، تحتاج الى تماسك الجبهة الداخلية وتعضيدها حتى تصبح فى موقف قوى يمكنها من مواجهة قرار مجلس الأمن. وقد دعا الأستاذ على عثمان محمد طه أثناء زيارته الناجحة الى شمال كردفان فى معرض دفاعه عن قرار الحكومة الى الوحدة الوطنية التى تؤدى بالضرورة الى تماسك الجبهة الداخلية. وأحسب أن مفهوم الوحدة الوطنية وتماسك الجبهة الداخلية فى هذا المقام، تعنى شيئاً أوسع وأكبر من حزب المؤتمر الوطنى وأحزاب التوالى المنخرطة فى الحكومة، فهى ينبغى أن تشمل أيضا شركاء المؤتمر الوطنى فى حكومة الوحدة الوطنية، تحديدا الحركة الشعبية وحركة تحرير السودان. وهاتان الحركتان لهما موقف معلن بتأييد مجئ القوات الدولية لسبب مفهوم ومقدر أنهما وجدتا تعاطفا ودعما دوليا فى تمردهما على حكومة الخرطوم، وتأييدا أثناء مفاوضات السلام ووعدا بتعمير منطقتيهما اللتين دمرتهما الحرب، وليس من مصلحتهما الدخول فى مواجهة مع المجتمع الدولى الذى ترجوان منه الاشراف النزيه على تنفيذ اتفاقية السلام فى أرض الواقع اذا حاول المؤتمر الوطنى أن يلعب بذيله فى تطبيق الإتفاقيات المبرمة، وأن يناصرهما فى حالة حدوث خلاف فى تفسير الاتفاقية «نموذجاً منطقة أبيئ، حدود 56، عائدات البترول، تعويضات دارفور الخ...»، وأن يفى بتعهداته فى تعمير الجنوب ودارفور. وبالإضافة الى شركاء المؤتمر فى الحكومة ينبغى أن تشمل الجبهة الداخلية أحزاب المعارضة مثل حزب الأمة القومى والاتحادى الديمقراطى والمؤتمر الشعبى والحزب الشيوعى التى رحبت جميعا بدخول قوات الأمم المتحدة، وأن تشمل أيضا الفصائل المسلحة فى دارفور التى لم توقع على اتفاق سلام مع الحكومة والتى مازالت تهدد الأمن فى المنطقة، وهى قد أعلنت بدورها الترحيب بالقوات الأممية لتأمين وحماية المدنيين والنازحين الذين عجزت قوات الاتحاد الافريقى فى تأمينهم وحمايتهم، بل عجزت حتى عن حماية قواتها وممتلكاتها..!! ان كانت هذه هى مواقف القوى السياسية الداخلية من دخول قوات الأمم المتحدة، فإن الحكمة والمنطق وحسن السياسة تقول انه يجب على الحكومة ان تدعو هذه القوى الى حوار جاد حول مشكلة دارفور وكيفية تفادى مجئ قوات أجنبية الى دارفور، وأن تتعامل مع هذه القوى بالحسنى على الأقل فى هذه الفترة العصيبة حتى تكسبها الى جانبها، ولو بقدر ما، لأن ذلك فى مصلحتها وهى تخوض مواجهة غير متكافئة مع الأمم المتحدة وأخيرا مع الاتحاد الافريقى أيضا! ولكن الحكومة فعلت عكس ذلك تماما، وكأنما هدفها هو تأليب الجبهة الداخلية واحداث انشطار خطير داخل المجتمع، ودفع بعض القوى المشاركة فى السلطة وكل القوى المعارضة الى صفوف «العدو» كما تراه الحكومة!! لذلك يصعب على المرء أن يصدق أن قرار رفض القوات الأممية كان مدروساً ومحسوباً ومتأنياً كما تقول الحكومة، فالخطوات التى تتبعها الحكومة تجاه القوى السياسية الأخرى تشير الى عكس ذلك. ولنذكر بعض هذه الخطوات التى وقعت فى الأيام الأخيرة. درج بعض المسؤولين فى الحكومة والحزب الحاكم وكثير من الأقلام الصحفية المحسوبة عليهما، على وصف الزعماء والأحزاب والكتاب المؤيدين لدخول القوات الدولية بأبشع الألفاظ من عيار الخيانة للوطن والعمالة لجهات أجنبية والانتهازية بالاستنصار بعدو خارجى. فهل القيام بمثل هذه الحملة الشعواء مما يساعد فى تقوية الوحدة الوطنية وتماسك الجبهة الداخلية؟ وردت هذه القوى بأن هذا القول، ان صحّ، ينطبق على الحكومة أيضا لأنها قبلت بالقوات الأممية فى اتفاقية نيفاشا، وهذه القوات تعسكر حاليا فى الجنوب وفى جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق والخرطوم، ولها موقع متميز فى مطار الخرطوم..!! وصف دينق ألور الوزير برئاسة مجلس الوزراء الكيفية التى تم بها استصدار القرار بطرد قوات الاتحاد الافريقى فقال: ان مجلس الوزراء لم يناقش البتة فى جلسته أمس «الأحد 3/9» قراراً كهذا، لقد قدم الرئيس البشير «تنويراً» للمجلس عن زيارة جنداى فريزر مبعوثة الرئيس الأميركى الى الخرطوم، وختم تنويره بتناول انهاء نشاط البعثة الافريقية فى دارفور وعزمه على مخاطبة رئيس مجلس السلم والأمن الافريقى بهذا، وغادر بعدها القاعة دون أن يخضع الأمر لنقاش. وعقب ألور بقوله إن القرارات فى الحكومات الائتلافية «ولا فى الحكومات الآحادية الديمقراطية» لا تتخذ على تلك الشاكلة. وأضاف بأن التنوير كان من المفترض أن يقدمه الأستاذ على كرتى فى نهاية الجلسة، إلا أن البشير تولى الأمر وغادر الاجتماع!! وكأنما قصد ألور أن يقول بأن فى الأمر اخراجاً حزبياً من قبل المؤتمر الوطنى لذلك قال: ليس ذلك قرار مجلس الوزراء وأن الشركاء فى حكومة الوحدة الوطنية ليسوا جزءاً منه!! وهو اخراج غير ديمقراطى وغير ذكى، لأنه كان ينبغى أن يخضع لنقاش واسع فى المجلس عبر ورقة عمل معدة لهذا الغرض، وليس عبر تنوير عارض. وليس ذكياً لأن القرار كان يمكن أن يصدر بالقوة الميكانيكية للمؤتمر الوطنى ومن معه من أحزاب التوالى، ولن يجد ألور عندها حجة قانونية ضد القرار. فهل مثل هذا التعامل مع الشريك الأهم فى حكومة الوحدة الوطنية يدعم تماسك الجبهة الداخلية؟ بل وهل يمكن أن يجعل الوحدة جاذبة فى نهاية الفترة الانتقالية؟ لقد دعا ياسر عرمان رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية بعقلانية محمودة الى التشاور بين المؤتمر والحركة مسبقا قبل اتخاذ قرارات مهمة مثل زيادة أسعار السكر والبترول، ومنع مظاهرة أحزاب المعارضة، وانهاء مهمة القوات الافريقية. وستجد الحركة الشعبية نفسها ملزمة بمناقشة الأمر فى أجهزتها واعلان رأيها للناس، ولن يكون ذلك متماشيا مع قرار مجلس الوزراء. فأين المصلحة اذن فى اصدار القرار بهذه الصورة المكلفتة؟ فى ذات اليوم الذى جابت فيه مظاهرة الحكومة شوارع الخرطوم طولا وعرضا ترفض قرار مجلس الأمن «1706» وتتوعد قوات الأمم المتحدة بالويل والثبور فى نواحى دارفور، قامت الشرطة وعناصر الأمن بتفريق مظاهرة المعارضة المحتجة على زيادة أسعار السكر والبترول بالهراوات والغاز المسيل للدموع بحجة أن طلب المسيرة لم تتم الموافقة عليه. وأنا شخصيا أشك فى أن حزب المؤتمر قد كلف نفسه طلب إذن لمسيرته. ولماذا يفعل فالذين يعطون الاذن هم أنفسهم الذين يرفعون اللافتات؟ هل مثل هذه المعاملة غير العادلة وغير الدستورية تصب فى مصلحة الوحدة الوطنية التي نادى بها الأستاذ على عثمان؟ وهل تؤدى الى تماسك الجبهة الداخلية التى تحتاجها الحكومة فى هذا الوقت؟ دافع الأستاذ أحمد ابراهيم الطاهر عن فض مظاهرة المعارضة بالقوة بأنها غير قانونية، ونسى سيادته بأنه يرأس مجلس الشورى القومى للحركة الاسلامية، وهى منظمة غير قانونية وغير مسجلة لدى الأجهزة الحكومية، ومع ذلك تباشر نشاطا علنيا فى الاعلانات بالصحف والاجتماعات فى قاعة الصداقة وفى ارض المعسكرات بسوبا. قليلا من الانصاف يا هؤلاء!! وليت الأستاذ أحمد بصفته رئيسا للمجلس الوطنى، يبعد نفسه شيئاً ما عن وعثاء المعارك السياسية اليومية! واذا اعتدت الحكومة فى قلب الخرطوم على حقوق المعارضة الديمقراطية، فلماذا لا يفعل والى شمال دارفور مثل ذلك وأكثر ليبرهن على اخلاصه وشجاعته؟ فقد أذن لقوات شرطته وأمنه أن يقتحموا حرم جامعة الفاشر ويعتدوا على طلابها ليس بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع فقط بل بالذخيرة الحية، مما أدى الى مقتل طالب وجرح العشرات لأنهم تجرأوا وعقدوا ركن نقاش داخل الجامعة غير مصدق به! ولا أدرى ما دخل الوالى بعقد نقاش داخل الجامعة اذا لم يحدث تخريب لممتلكات الجامعة أو اعتداء على آخرين وبعد دعوة من ادارة الجامعة. ولكن والى شمال دارفور يحكم بالهيبة والرهبة مثل ما كان يحكم سلاطين المنطقة قبل مائتى سنة، فهو يحرص الى يومنا هذا على أن يصطف كل المسؤولين والأعيان فى وداعه حين يغادر مطار الفاشر، وأن يصطفوا جميعا لاستقباله حين يطأ ركبه الميمون أرض الفاشر! وهذه فرصة للحكومة أن تعزل والى الفاشر ان أرادت أن تصطلح مع الآخرين وتوفر مقاعد فى السلطة للفصائل المسلحة القادمة، رغم اعترافى بأنه مفيد للحكومة فى هيجتها الراهنة، ولكن الى متى؟ وبدلا من أن تسعى الحكومة بجد لكسب الفصائل المسلحة التى لم توقع على اتفاق أبوجا، إذا بها تهددها بالويل والثبور، وتعد العدة لمهاجمتها فى مواقعها، وتحرض الاتحاد الافريقى لطردها من اللجان المشتركة، وتنذرها بأن الاتفاق قد تم وختم وليس فيه زيادة لمستزيد. هل بهذا السلوك تستطيع الحكومة أن تكسب هذه الفصائل لاتفاقية السلام؟ وهل بهذه السياسة توحد الجبهة الداخلية فى مواجهة عدو خارجى؟ أرجو أن تدرك الحكومة أن الرجالة السودانية ليست حكراً لها وحدها.. وكذلك الحماقة السودانية..!!http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147506024&bk=1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
كتب عبد الله / بدر الدين اسحاق
انا اتكلم عن جوهر الدين دون انزالــه على اى واقع .. هل هو مؤهــل ليقود الحياة ام لا ؟[/U]
ثم رد عبد / الله جعفر ضرار
Quote: Quote:الأخ بدرالدين نعم مؤهل ليملأ الأرض عدلا وسلاما |
يعلــم الله اننـــى قــد فرحـــت بذلــك .. لان الامــر فى البــدء فكــرة .. ثــم مثــال تتقاصــر عنــه الهــمــم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
جعفــر اخــوى
سلام
تقبـــل هــذا الرأى رجاءا
انت فتحت بوســت يقوم على محور عدم اسلامية الحركة الاسلامية فى السودان وفقا لروايــة منسوبة لدكتور الطيب زين العابدين
لــم تعــزز انت من مقولــة د. الطيب باى شاهد فكرة / ممارسة / مؤسســة
لــم تعبر عن رؤيتك الشخصية حول الموضوع ابدا لماذا ؟
دون ان تعـــى مــآلات ردك على سؤالــى ( اقررت بأن الدين هــو الوحيد المؤهــل لقيادة البشرية ) وهــذه الاجابــة تقود الى
انـــك ملتزم بالفكرة الاساسية التى تقوم عليها الحركات الاسلامية فى العالم ..
يعنــى يا صديــق انت كــدا كــوز عديــل كــدا ( كان عرفت / وكان ماعرفــت ) تنتمــى الى تيارات الاسلام السياسي تحت شعارهم
القوى ( الاسلام يقود الحياة )
مــع الاحترام ( انتهاء دورة حياة البوســت عنــدى )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: دون ان تعـــى مــآلات ردك على سؤالــى ( اقررت بأن الدين هــو الوحيد المؤهــل لقيادة البشرية ) وهــذه الاجابــة تقود الى
انـــك ملتزم بالفكرة الاساسية التى تقوم عليها الحركات الاسلامية فى العالم ..
يعنــى يا صديــق انت كــدا كــوز عديــل كــدا ( كان عرفت / وكان ماعرفــت ) تنتمــى الى تيارات الاسلام السياسي تحت شعارهم
القوى ( الاسلام يقود الحياة )
|
الأخ بدر الدين ليه تسيء لي (كوز) ... الكوز عندي ليس الذي يعتقد أن الدين يقود الحياة .. الكوز عندي زول حرامي دقنو كبيرة لقد حرصت أنت طوال الوقت على أن تدير دفة الحوار لتصير بين متدينين وغير متدينين وتهربت طوال الوقت من ممارسات ما يسمى بالحركة الإسلامية قبل أن تهرب هروبك الكبير الأخير يلا أوعك تجي تتاوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية ليست إسلامية ........!!؟؟ (Re: جعفر خضر)
|
صديقي الجميل جعفر خضر
الإسلام من فعلهم براء ومن حكمهم براء ومن صنعهم براء
وهال البرهان :
شرفاء المؤتمر الوطنى يسرقون بيت مال المسلمين.. حكومة المؤتمر الوطنى تستلم كتاب فسادها من وراء ظهرها أومن جهة يسارها ومن يستلم كتابه من وراء ظهره فؤلئك هم الخائبون. هكذا توقعنا تقرير المراجع العام أبو بكر عبد الله مارن الذى يطل علينا كل عام بلسان حال واحد يقول لقيادة المؤتمر الوطنى: كل عام تُرذلون. (انظر خطابه أمام البرلمان – جريدة الصحافة اكتوبر 2009 وسودانايل)
وهذه لعمرى هى دعاية حزب المؤتمر الوطنى الإنتخابية الحقيقية وفشل دولته وصيغها الإسلامية فليقدم وزير المالية استقالته.
يقول التقرير ان حالات الاعتداء علي المال العام في مؤسسات الدولة (الاسلامية) قد ارتفعت "لتصل الأموال المعتدي عليها الى 5,4 مليون جنيه، خلال الفترة من أول سبتمبر العام الماضي وحتي نهاية أغسطس الفائت، مقارنة بمبلغ 2,4 مليون جنيه، للفترة السابقة"
وقد "طالت المخالفات وزارة المالية" مما اعتبره ديوان المراجع العام اعراضا عن أهدافه ونقضا للقواعد اللائحية وتجاهلا للقرارات المتعلقة بصون المال العام كما "بلغت جملة المال المعتدي عليه بالولايات الشمالية خلال العام المالي السابق، 6089 ألف جنيه، مقارنة بمبلغ 2184 الف جنيه للعام السابق له، بزيادة 179% "
وقد شملت مؤسسات الحكومة الفاسدة الرقابة البيئية وديوان الزكاة وأداء هيئة مياه الخرطوم وهيئة الحج والعمرة وصندوق رعاية الطلاب. وأوضح التقرير ان:
31% من الإعتداءات على المال العام فى نطاق الشركات والهيئات الحكومية.
69% من الإعتداءات على المال العام فى الأجهزة القومية.
وشكّلت خيانة الامانة 90% من المبلغ المعتدي عليه.
يعزى التقرير سوءة وهشيم حصاد المشروع الحضارى الذى يطل علينا سنويا بحشفه الى "ضعف الاشراف والرقابة الداخلية" . ان حرّاس بيت مال المسلمين الشرفاء قد نهبو نفائسه وقد تطاير مشروع "القوى الأمين" الإسلامى كالعهن المنفوش تماما كما اصبحت الرقابة الذاتية الداخلية التى تنطلق من إيمان المؤمن بربه كالفراش المبثوث فضعف إنفاذ الرقابة المالية . لقد عملوا على "تجاهل الالتزام بالقواعد والموجهات والقرارات الحاكمة في هذا الشأن" تماما كما عملوا على تجاهل الإلتزام بالقواعد والموجهات الربانية وتقواها فكتب عليهم الفجور.
ومثلما أرهقوا المواطنين والعاملين المستضعفين بالضرائب لم ينسوا أن ينهبوا تعويضاتهم فقد أكّد المراجع العام "وجود مخالفات داخل وزارة المالية تتعلق ببعض البدلات خصما على الاعتماد المخصص لتعويضات العاملين في موازنة 2008م" وتمكّن الدراكوليون المسلمون من مص دماء المسلمين المستضعفين وأصبحوا أئمة وارثين.
بعد كل هذا التوثيق هل سيطل علينا وزير المالية ثانيا متشدّقاً بعزمه بمقاضاة غلوبل ويتنس Global Witness على تقريرها الموّثق "تأجيج مشاعر الريبة: الحاجة الى الشفافية فى صناعة النفط فى السودان ، سبتمبر 2009" بصفحاته الإثنين وستين!! ؟؟ فى حين لايرد على إتهامات ديوان المراجع العام وينقض قواعده ولوائح الديوان ويتجاهل قراراته الصادرة ويعرض عن أهدافه !!
فشلت منذ بداية القرن العشرين صيغ التمويل الإسلامية ولم تستر عُريها اللغة الكاذبة كمسميات "الشهامة" وهى عين الجبن فى أكل السُحت حيث ان رصيدها (رصيد شهادات المشاركة الحكومية "شهامة") المتضخّم ( 3.3 مليار !!!) يتم "تمديده سنويا دون ان يكون هناك ضخ فعلي للسيولة تستفيد منه الوزارة" وتذهب هذه السيولة الى جيوب كوادر ونخب المؤتمر الوطنى ومحسوبيه.
ان موازنة لا يعرف أحد عجزها الفعلى بسبب "تأخر تسوية المصروفات وعدم اضافتها للعام الذي حدثت فيه" والتى بلغت 807 مليار جنيه قد أصبحت بقرة دولة اللبرالية الجديدة الإسلامية المتطفّلة الحلوب.
اذا كان "العائد من الاستثمارات الحكومية خلال العام 2008م، بلغ 129 مليون جنيه، تقل من الربط بنسبة 43% " كما ذكر التقرير فهل ياترى ستكون هذه المعلومات ذريعة لتصفية ماتبقى من القطاع العام وتشكّل جوهر الدعاية الإنتخابية لحزب المؤتمرالوطنى؟؟؟
وتبقى حقيقة ان نواب البرلمان المعيّنين ينامون فى عسل أوهامهم وغفلتهم حين سمّوا مخالفات وزارة المالية والاعتداء على المال العام "صدمة" والأحرى تسميتها الصدمة السنوية وعليهم المطالبة بإستقالة وزير المالية وفكره ومنطقه وأيدلوجيته وليس فقط انهاء "التعامل بشهادات شهامة" كأحد الصيغ الإسلامية المصمّة للّغف والثراء الحرام.
سودانايل الفاضل الهاشمى/ تورنتو كندا [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
|