ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا يدعوكم لندوة يوم السبت 3 ديسمبر بلندن
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-02-2016, 05:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء

09-16-2004, 08:42 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء


    الخاتم عدلان:
    باب جديد في صحيفة الأضواء

    الأخوات والإخوة، العزيزات والأعزاء
    بدأت في كتابة عمود اسبوعي في صحيفة الأضواء، بعنوان أنفاق وآفاق وقد صدرت الحلقة الأولى منه يوم الأحد الماضي. ولكن الموعد المتفق عليه سيكون الثلاثاء. هذه هي الحلقة الأولى منه أنقلها لأن الأضواء غير موحودة على الشبكة حاليا، ارجو أن يحظى باعتباركم.
    My Column

    أنفاق..... وآفاق
    الخاتم عدلان.
    البديل الديمقراطي السلمي للإنقاذ (1)



    من الصعب في خضم هذه الأحداث التي يمر بها السودان، أن يمد الإنسان بصره متاملا فيما يمكن أن تاتي به السنوات القادمة من فرص أو كوارث. ولكن وبرغم هذه الصعوبة والعسر، من المهم أن يمتد البصر للتفكير فيما يمكن أن تؤول إليه الأمور، لأنه بدون ذلك فإن النوازل الكبيرة ستتضخم أكثر بنقص الإستعداد لمواجهتها أو إنعدامه. ونسبة لأن النوازل الكبيرة هي المحصول الأساسي للإنقاذ، فإن مثل هذا التأمل، والتصرف على أساسه، يصبح أمرا يتعلق بوجود السودان وأهله.
    ولا أعتقد أن هناك مهددا أكبر لبلادنا وأهلها، من إستمرار نظام الإنقاذ الحالي، بمقدرته الاسطورية على صناعة الكارثة. ونظرة إلى ما يحدث الآن في دارفور، وما كان يحدث قبله في الجنوب، تكفي تماما في إلقام المعارضين لهذا الحكم، حجارة لا تتسع لها أفواههم.
    وأقول في ضوء هذه الملاحظة أن السنوات الثلاث او الأربع ، التالية للتوقيع على اتفاقيات نيفاشا، واللاحقة للوصول إلى حل جزئي يحقق السلام ويوقف الإبادة الجماعية في دارفور، ينبغي أن تكرس كلها، وكل لحظة من لحظاتها، لإعداد البديل الديمقراطي للإنقاذ، عن طريق النضال السلمي. وهذه مهمة شديدة العسر، لطبيعة الإنقاذ، وتجذرها السرطاني في مواضع القمع والأذى، ومواقع القوة والإستطاعة، ولأوضاع معارضيها، باستنامة الكثيرين منهم لمنطق العجز والفشل، وقلة العزم والعزيمة، ، ولحالة التشتت والذهول التي تعيش في ظلها أقسام كبيرة من شعب السودان.
    نقول إعداد البديل الديمقراطي، لأن إتفاقات نيفاشا، التي يذمها الكثيرون لنقائص نتجت عن هوانهم هم في موازين القوى، فتحت المجال واسعا للتحول الديمقراطي في السودان، بدعوتها إلى إجراء إنتخابات عامة مراقبة دوليا، في منتصف الفترة الإنتقالية أو بعدها بقليل. وهي بذلك أوجدت مخرجا ممكنا للبلاد من أسوأ النظم في تاريخها القريب والبعيد، كما خلصت المعارضة الشمالية من حرج عظيم ترتب على رفعها في لحظة مميزة من لحظات إنتهازيتها الأصيلة لشعارات كانت أكبر، على الاقل بعشر مرات، من مقدرأتها، الفعلية أو المتوهمة.
    إنتهت إذن فترة المواجهة المسلحة "لإستصال النظام من الجذور"، التي رفعتها المعارضة الشمالية منتصف التسعينات من القرن الماضي، خالطة بين المناورات السياسية العادية والخيارات الإستراتيجية. وهذا سيكون بمثابة التكذيب المسبق لأية محاولة من قبل السلطة لإلصاق مثل هذه التهمة بأي من تلك القوى التي وقعت على مواثيق أسمرا للقضايا المصيرية، ولا نستثني من ذلك بالطبع، الحركة الشعبية لتحرير السودان، التي تضعها أوضاعها وارتباطاتها فوق مستوى التآمر. ولكن المواجهات العسكرية مع الإنقاذ لن تنتهي غالبا. وما يحدث في دارفور شاهد صارخ على ما نقول. وإذا وضعنا في الإعتبار تصرفات السلطة إزاء تحركات دارفور المسلحة، ينتابنا إحساس قوى أنها تتمنى أن تختار القوى المعارضة لها هذا الطريق بدلا عن المواجهة السلمية. فقد اقبلت السلطة على أعمال الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتشريد والحرائق والإغتصابات، بدرجة من الحمية والحماس والجذرية، تجعلنا نعتقد أنها لم ترحب فقط بتطور الأحداث في ذلك الإتجاه بل دفعتها دفعا لهذه النهايات. ونسبة للدقة المتناهية التي تقيس بها السلطة موازين القوى، من مواقع عبادتها الطويلة المخلصة، التي تصل إلى مرحلة التبتل والخشوع، للقوة السافرة، في كل مظاهرها، وبكل أشكالها، فقد انتهزت الفرصة لتصفية حساباتها مع معارضيها في ذلك الجزء العزيز من الوطن، بهذه المواجهة الصاعقة.
    ولكن مهما بلغت هذه المواجهات المسلحة، الإقليمية الطابع، من العنف والشراسة، فإنها لن تسقط السلطة في الخرطوم، وذلك لطبيعة الظروف التي أفرزتها والآفاق التي يتحرك فيها قادتها، وما تواجهه من ضعف شديد في البنية التحتية ونقص كبير في الجوانب اللوجستية، وذلك حتى إذا توفر لها دعم دولي، ومن عدم مبالاة لا يمكن التكهن بمداها متى ما أقتربت من الوسط والعاصمة. المواجهات الإقليمية المسلحة ستضعف السلطة دون شك، وستقوي من الإصطفاف الشعبي ضدها، ولكنها في نفس الوقت ستمكنها من تجريب آلتها القمعية في أوضاع متباينة، وتقويتها وتوسيعها بالمبالغة في تصوير الحجم الحقيقي لهذه الحركات، والتضخيم الكاذب لدور التدخل الأجنبي في أفعالها ونشاطها، وما يترتب على كل ذلك من مسوغات القمع والتضييق على الحريات والعمل السياسي، وإفساح المجال للديماغوجية السياسية وحملات التعبئة العسكرية خاصة للأقسام الرثة من المجتمع التي خلقتها هذه السلطة بكميات تجارية، كنقيض مباشر للثراء الفاحش لسادتها وانتهازييها وعملائها.
    وإذا أكتفينا بهذه الملاحظات العابرة عن المعارضة الإقليمية باعتبارها مصدرا للمواجهات المسلحة، فإننا يجب أن نقول في نفس الوقت أن أحتمالات المواجهات المسلحة للسلطة، ستظل أمرا واردا ما بقي " قرينها" المسمى المؤتمر الشعبي. وطبيعة الصراع بينها وبين المؤتمر الشعبي لها خصوصيتها ومميزاتها : أنها ببساطة قصة موت معلن، يرشح لها توأمه كل من الشقيقين وهو يسعى دون هوادة لسحقه والحلول محله. والطبيعة الإستئصالية لهذا الصراع نابعة من وجود كينونتين متشابهتين في كل شيء، مع وجود فرصة واحدة للنجاة، ومقعد واحد في السفينة المنقذة من الطوفان الوشيك. الأيديولوجيا واحدة، البرنامج السياسي واحد، الشعارات والدعوات والتعاويذ هي ذاتها، والموقف العابد المتبتل للقوة في كل مظاهرها، متساو لديهما. وربما يشيرالتحليل السياسي والإجتماعي السليم، إلى ان الخيار الوحيد المفتوح أمامهما، والذي تكاد البداهة أن تمليه إملاء، هو أن يتحد الطرفان ضد الظروف القاهرة التي يواجهانها كلاهما، وضد القوى التي تتربص بهما معا. ولكن البداهة المرسلة والمنطق البسيط لا يصلحان في تقويم خيارات " الربانيين" الذين يرون ما لا يراه الناس، ويحكمون بما يتجاوز الفهوم القاصرة لغير ذوي الحظوة في الإطلاع على الغيب ومعرفة الطرق الخفية لمواجهة " الإبتلاءات."
    عندما أحكمت حلقات الحصار الدولي والإقليمي، وسار التجمع الوطني في طريق إعداد قوات عسكرية لمواجهة النظام، كان في قلبها لواء السودان الجديد، الذي عمل على تحويل الشعارات إلى واقع، على عكس حلفائه من أهل الضغوط على الإنقاذ دون منازلتها، شعر الترابي، وهو الأكثر إهتماما بالإستراتيجية، والأرهف إحساسا بالمآلات النهائية، أنه لا يمكن إنقاذ نظامه إلا بذبح عظيم من بعض أبنائه الأكثر تلطخا بالدماء. وبدلا من إستشارة هؤلاء الابناء في ذبحهم، شأن الأنبياء، شرع في إجراءات الذبح بسرية كاملة، شأن المتآمرين. وبدلا من أن يذعن الأبناء لرؤية أبيهم، تغدوا به قبل أن يتعشى بهم. هذا شرخ لن يلتئم، وجرح لن يداوى، وكسر لا يجبره الدهر. فالمسلك نفسه يمثل منهجا قديما للدكتور حسن الترابي، ففي مسيرته المعوجة، الشديدة التعاريج، والمليئة بالكسب المشبوه، كان محتاجا في كل منعطف إلى ما تحتاجه الثعابين في كل عام من تغيير جلودها، بعد أن يكون الجلد القديم قد خدم أغراضه أ وضاق عن صاحبه أو هرأته السموم بنفثها المحموم. فعل الترابي ذلك بعد أكتوبر، فسمى تنظيمه جبهة الميثاق الإسلامي، بعد أن صار إسم الإخوان المسلمين مرادفا للتآمر والخيانة والعنف. ثم سماه الجبهة الإسلامية القومية بعد تعاونه المذموم مع النميري وتورطه في إغتيال الشهيد محمود محمد طه، ومشاركته في كل أعمال الدكتاتورية والقمع وتسويغه للطواريئ وسكوته عن نقل الفلاشا، واحتكاره من خلال البنوك الإسلامية لأقوات الشعب. ثم غير الإسم مرة ثالثة ليصبج المؤتمر الوطني بعد أن أستلم السلطة بليل، ذاهبا إلى الأسر ومرسلا البشير إلىالقصر، وتاركا المفاتيح كلها، في يد علي عثمان، من مال وأمن وقوات مسلحة وميليشيات شعبية. في كل هذه التقلبات لم يضطر الترابي إلى التضحية برجل واحد من رجاله. كان يكتفي بطي الرايات لان الشعب السوداني في تقديره لا يستحق أكثر من ذلك.
    ولم تكن تلك المؤمرات تعود بخير كثير ورزق وفير، عليه وحده، بل كانت تعود بكل ذلك، وبكل وعود التمكين على حوارييه جميعا. وكان الحواريون يعجبون من المقدرات المعجزة لشيخهم العالم، في التخلص من المواقف الصعبة والإبتلاءات المرعبة. ولا بد أنهم انتبهوا في نفس الوقت إلى أن الشيخ لا يرده عن مطلوبه شيئ، ولا تثنيه عن غاياته عقبة، كما ولا بد أن يكونوا قد لاحظوا، وهم جميعا ذوو عيون مدربة على الملاحظة والرصد والبلاغ، أن أشلاء القيم العظيمة، مثل الصدق والإستقامة والوفاء والولاء والثقة والعرفان، دع عنك العدالة والمساواة والإيثار ونصرة الضعفاء، تلقى على الطريق دون شفقة ودون التفاته. ونسبة لأن الشيخ كان وقتها حريصا على الشورى فقد تورطوا جميعا بالموافقة على خططه ومنهجه. وجاءت السلطة لتجعل القلوب أكثر قسوة، والضمائر أكثر يأسا من الغفران، البشري أو الإلهي، والتضحية بالقيم العظيمة ممارسة يومية. ووقف الجميع في صف العراة عن الفضائل، بترتيب يراعي " كسبهم " من التآمر.
    ولأن الذين ما زالوا يمسكون بأزمة السلطة يعلمون كل ذلك عن شيخهم، وعن أنفسهم، فهم يعتقدون أن كل خطوة يخطوها، حتى ولو كانت في أتجاه المصالحة، إنما تنم عن مؤامرة جديدة لم يستبينوا أبعادها بعد. وهكذا فإن تاريخ التآمر المديد ينتصب أمام أهل هذا التنظيم ليجعل كل عمل قائم على الثقة وحسن النوايا ضربا من الخيال المحض، والإستحالة الكلية.
    لن يقبل الترابي أن يحتل موقعا أقل من مواقع أشخاص خلقهم بيديه، فهو يمكنه أن يتنازل عن الشريعة ولا يتنازل عن عبادة القوة والسلطان. ولن يرضى له أولئك الذين يمسكون بالسلطة حاليا، ولو كان قد صنعهم بيديه، أن يكون على رأسهم من جديد، لأنهم لا يأتمنونه حتى على رقابهم، دع عنك مواقعهم وامتيازاتهم.
    ولم يبق إذن غير خيار واحد، هو خيار المنازلات الممتدة، حتى نهاية أحدهما أو كليهما. وفي هذاالإطار فإنهما، سيكونان مثل ديفيد لويد جورج، ا لذي قالت عنه مارغوت اسكويث، أنه لم يكن ير حزاما دون أن يضرب تحته، مع إختلاف أنواع " الضرب" بطبيعة الحال! ولن يتردد الترابي وحزبه في استخدام كل الوسائل المتاحة للعودة إلى السلطة. لن يكف عن ذلك لأن معناه الموت السياسي والمعنوي، وربما الجسدي كذلك. ولن يتأخر فيه، لأن بعد العهد بالسلطة سيحجب كثيرا من الفرص المواتية لضربها. ولكن الأمر الغالب أن مؤامرته كلها ستنكشف، وذلك وفق قانون التساوي في المكر. فمع أن المؤتمر الشعبي قد خلف وراءه بعض أخلص أتباعه المجهولين عندما غادر السلطة، فإن السلطة أيضا قد أرسلت بعض أخلص أعوانها للمؤتمر الشعبي. وهذا وضع يجعل الترابي على علم تام بما يدور في أروقة السلطة، كما يجعل السلطة على وعي تام بما يجري في أروقة المؤتمر الشعبي. وليس ثمة فرق هنا إلا في أن السلطة هي الأقدر على استثمار معرفتها عن الترابي وحزبه، من هذا الأخير. وهذا أحد المعاني لانقلاب السحر على الساحر. ستكون الضربات موجعة للطرفين، ولكنها تكاد أن تكون حتمية. ولن يأسف علىا لتآكل الذاتي للوحش الاسطوري المتعدد الأسماء والرؤوس، سوى الأغبياء او المنتفعون.
    وتبقى مع ذلك الحقيقة الأهم بالنسبة للحركة الجماهيرية المعارضة: وهي أن السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة يجب أن تكون هي سنوات الإعداد العسير والحاذق للبديل الديمقراطي للإنقاذ، عن طريق النضال السلمي الحازم والجسور. وهذا ما سنعالجه، دون إبطاء أو إطناب.
    الخاتم عدلان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 10:04 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الاستاذ الكريم الخاتم عدلان

    صباح الخير

    اتابع باهتمام شديد كل ما تكتبه واشكرك على اطلاعنا عليه

    مع فائق تقديرى لك

    هشام مدنى.جنيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 10:19 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الأستاذ الخاتم ،

    دائما تتحفنا بكتاباتك العميقة والواعية للواقع السوداني

    ملحوظة:

    أتمنى أن تكتب في جريدة أكبر من هذه الأضواء لأنها لا تجدد الأعداد في النت بصورة مستمرة فالعدد الموجود في الويب سايت بتاعهم يعود ل 20 يونيو فما ح. نقدر نتابعك في هذا الشتات

    مع تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 11:32 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    Salam all,
    I have agreed with Khatim to send all the topics published in al_adwaa to me in order to be posted here.
    It is also very important for people of Sudan be able to read what we write in the internet. The access to the internet is not avaliable for all Sudanese people.
    I am committed to send all topics published in aladwaa in Sudaneseonline.
    My best regards
    Amjad
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 11:48 PM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 8933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Amjad ibrahim)

    الأستاذ الجليل الخاتم عدلان
    قلمك إضافة عظيمة للأضواء و أنا أيضا أحرر فيها صفحة اسبوعية (عكس الريح) وتصدر أيضا كل ثلاثاء ومشكلتي الأساسية معهم هي النت. لقد وعد الأستاذ فيصل محمد صالح رئيس التحرير وهو رجل صادق في وعده بأن تحل هذه المشكلة حلا جذريا وهو يدرك تماما أهمية وجود الصحيفة على الإنترنت ونحن في الإنتظار

    لك مودتي واحترامي الكبير

    معز عمر بخيت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 00:53 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الاستاذ الصديق الخاتم عدلان
    تمنياتي بالتوفيق وسنتابع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 05:52 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الاستاذ الخاتم عدلان


    شكرا علي انزالك لهذا المقال الجدير بالقراءة


    وتهانينا للاضواء علي ما يضيفه لها قلمكم



    د. صقر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 06:38 AM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الاخ العزيز الخاتم عدلان

    التحية و السلام , شكرا لاشراكنا في قراءة ماتكتبه .

    سلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 08:14 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    كلنا عيون مفتوحة وعقول منفتحة لقراء ذلك
    العمود الأسبوعي والذي نرجوه أن يطالعنا يوميا ليمسح عنا بعضا من غث أعلام الأنقاذ الأحادي
    كمال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 08:24 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: kamalabas)

    الاستاذ الخاتم عدلان
    تحية وسلاما
    (العهد الجديد) في الاضواء في ظل وجود أزهري محمد علي وفيصل محمد صالح في قيادتها يبشر بالكثير الجميل
    وهاهو أول الغيث : استكتاب هذه الأقلام ذات (النوعية) العالية وأحدهم أنت .
    وأغلب الظن أنهم الان بصدد اتباع ذلك بتطوير الموقع
    نتمنى أن نسمع عن الأضواء وعنك كل خير
    تسلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 08:31 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    "وتبقى مع ذلك الحقيقة الأهم بالنسبة للحركة الجماهيرية المعارضة: وهي أن السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة يجب أن تكون هي سنوات الإعداد العسير والحاذق للبديل الديمقراطي للإنقاذ، عن طريق النضال السلمي الحازم والجسور"

    الخاتم عدلان.. عمود "افاق وانفاق" .. صحيفة الاضواء السودانية التى تصدر فى الخرطوم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 08:41 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    طوالي كدا يا الخاتم اخوي ضرب تحت الحزام ،
    الناس ديل باقي ليك بصبروا علي جنس الكلام دا

    مع تمنياتنا بالتوفيق ،
    والتهنئة لقراء الاضواء بهذا القلم الشجاع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 11:32 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)



    الاخوة الكرام الأعزاء
    الأستاذ العزيز هشام امين
    الاخ العزيز نيوسوداني
    الدكتور الشاعر معز عمر بخيت
    الفنان المرهف المجدد موصلي
    الدكتور العزيز المجتهد بشار صقر
    الأخ خالد الطيب
    الأخ كمال عباس
    الأخ فتحي البحيري
    الأخ الدكتور أمجد سلمان
    الأخ عادل عثمان
    الأخ عجب الفيا
    أثلجتم صدري بتعليقاتكم الكريمة المتعاطفة. أرجو أن أكون عند حسن ظنكم جميعا. وأرجو أن يحتملنا الذين لا نملك إزاءهم إلا أقلامنا. ولكنهم حتى إذا لم يحتملوا فإن عهد تكميم الأفواه قد ولى إلى غير رجعة. وأنا سعيد بأن أكتب للإضواء، وقد أمسك بدفتها نفر عزيز على رأسهم الأخ فيصل محمد صالح، فقد فتحوا أبوابهم لنا عندما غلقت الملوك أبوابها وأحكمت اللإغلاق، وكثر في زوايا البلاط نداماها وحكاؤوها وحواتها. فنحن نأمل أن نكون ضمن عصبة قليلة، موزعة على كل الصحف تقريبا، وإن بنسب متفاوثة، تسعى بالأظافر لفتح كوة ينفذ منها شعاع يلوح في نهاية النفف. ونتمنى للأضواء أن تقال عثراتها وان يراها الجميع قريبا على صفحات الإنترنت.
    شكرا لكم جميعا
    خاتم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 05:22 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الاخ/العزيز الخاتم عدلان

    تحية طيبة و احترام

    لقد قرأت هذا المقال الثر اكثر من مرة, لاني اعتقد بأنك قد شخصت الازمة فى السودان, تشخيص العارف بدهاليز الامور في السودان, و ستجدني متفقا معك في كثير من النقاط , لا سيما تلك التي تتعلق بتشريحك الدقيق للصراع الدائر بين المؤتمرين (الوطني و الشعبي او الشعبي و الوطني) , لان تقديم احدهما على الاخر, لا يعني بالضرورة ان احدهما افضل او اسوأ من الاخر, فكلاهما في السوء (اخوان)!!


    نعم اخي الخاتم اتفق معك بانه من الصعب جدا , التكهن بما ستسفر عنه الايام في السودان, بعد توقيع الاتفاق النهائي لبروتوكولات نيفاشا, و ذلك لجملة من الاسباب اهمهما كما نعتقد, هو ان اتفاق نيفاشا ابعد معظم اهل السودان, من المشاركة في موضوع,اقل ما يقال عنه, هو انه موضوع حياة او موت, نكون او لا نكون!! و صحيح ان لاتفاقيات نيفاشا العديد من الايجابيات, اهمها هو ان هذه البروتوكولات احدثت شرخا كبيرا فى (نظام الانقاذ), و يمكن للناس ان توسع من هوة هذا (الشرخ) اذا...الا ان الكلام الذي سيأتي بعد اذا هذه, هو ما سيقودنا للحديث عن سلبيات اتفاقيات نيفاشا التي اهمها كما نعتقد, هو ان هذه الاتفاقيات , قد اظهرت للعالم و لاهل السودان,ان المشكل السوداني العويص , ما هو الا مشكل شمال و جنوب, مسلمين و مسيحين, عرب و زنوج, و العديد العديد من الثنائيات التي لا تعبر بأي حال من الاحوال عن (حقيقة) الاوضاع في السودان, و من هنا يتخوف كل من له مصلحة , في ان الازمة السودانية, ليس بهذه الصورة المبتسرة و الضيقة, و انما هي اعمق من ذلك بكثير, و من عيوب هذه الاتفاقيات هو انها جعلت من الحركة الشعبية الممثل الوحيد (لسكان جنوب السودان) و جعلت بالمقابل من (المؤتمر الوطني ) , (الحزب الحاكم) بوضع اليد, الممثل الوحيد (لسكان شمال السودان), اذا افترضنا لمصلحة النقاش, ان الناس في السودان, يمكن تقسيمهم بهذه الصورة التي تتجافي و العديد من الحقائق التي علي الارض. و لا ادري كيف ستعالج هذه الاشكاليات الماثلة امامنا الان , بعد التوقيع على الاتفاق النهائي,الذي سيكرس بدوره , هذا الواقع, الذي لا نرضاه و لكننا فشلنا فى امكانية تغييره, طيلة العهود الماضية؟

    اتفق معك تماما اخي الخاتم بان الخطر الحادق بالوطن,هو استمرارية (الانقاذ) في السلطة, و لكن اسمح لي ان اضيف الى ذلك, بقية الاحزاب التي تصدت للعمل العام في السودان,جديدها و قديمها, لان جديدها يحمل بذور فناء قديمها, عليه, لا يمكن ان يكون مصدر الخطر هو (الانقاذ) وحدها,و انما مصدر الخطر,هو مماحاكات هذه الاحزاب ,التي ما فتئت ,تراوح مكانها, و لا تغير من سياساتها شيء , يصب فى مصلحة الوطن و بالتالي المواطن, فنحن , لا زلنا نعيش عصر المكايدات و المكاواة السياسية, فضلا عن الانقسامات والانقسامات المضادة, بمبرر و بدون مبرر,بسبب و من غير سبب,و باختصار شديد, تعاني احزابنا من فقر دم البرامج الطموحة التي تلبي تطلعات الشعب السوداني, كما تعاني احزابنا من عدم تكريس الممارسة الديمقراطية داخل نفسها كاحزاب, و تعاني احزابناايضا من بقية الامراض التي يعرفها القاصي و الداني, فلماذا لا نضعها كخطر يماثل اويقارب ان يماثل خطر استمرارية (نظام الانقاذ) في السلطة؟

    اتفق معك اخي الخاتم بان فترة الثلاث او الاربع سنوات, يجب ان تكرس لبناء البديل الديمقراطي (للانقاذ), و لكني اتساءل, كيف يتم الاعداد لبديل ديمقراطي فى فترة الثلاث او الاربع سنوات التي تلي توقيع الاتفاق النهائي , في الوقت الذي فشل فيه الناس في بناء البديل الديمقراطي للمغامرات الانقلابية في السودان منذ ما يقارب الخمسين عاما من عمر (استقلال السودان)؟ هذا اذا وضعنا في الاعتبار الخلل الذي تعاني منه اتفاقيات السلام بين (الانقاذ) و الحركة الشعبية, فهذا الخلل جدير بجعل الناس تلف و تدور في مربعها الاول الذي لم تبارحه منذ زمان (الرعيل الاول للاستقلال)!!

    نعم اخي الخاتم ان اقسام كبيرة من الناس تعيش حالة من الذهول, و لكن بالمقابل يمكننا ان نقول ان اقسام كبيرة من القوي السياسية السةدانية, تعيش حالة من المبيت الشتوي منذ عشرات السنين, و هذا المبيت الشتوي لاحزابنا السودانية,هو المسئول الاول و الاخير عن ذهول الناس الذين تحدثت عنهم بدقة.

    نعم اخي الخاتم ان اتفاقيات نيفاشا نتجت عن هوان البعض في موازين القوي, و لكننا كنا مثاليين!! عندما ظننا ان من بيده القوي سيقوم بتوظيفها لمصلحة من لا حول و لا قوة لهم,و لكن هذا (الحلم) بددته اتفاقيات نيفاشا التي مدت(الانقاذ) بعمر جديد, عملت لتحقيقه بكل الوسائل غير المشروعة.

    لا اعتقد اخي الخاتم بان الانتخابات المراقبة دوليا!! ستحل لنا هذه الازمة العويصة, لانها ستأتي في ظروف غاية في التعقيد, و لانها ستأتي في ظل سيطرة فصيلين من فصائل القوي السياسية السودانية على مقاليد الامور في السودان,و هما (الانقاذ) و الحركة الشعبية, و طبعا ستحاول (الانقاذ) ان تدعم صفوفها بكل الوسائل ,المشروع منها و غير المشروع,و ستوظف امكانيات الدولة لسياسة (التمكين الجديد) و بالقانون الجديد وفق اتفاقيات نيفاشا هذه المرة!اذن الفرص غير متكافئة و غير متساوية, و ستعمل الحركة الشعبية ايضا لفعل ما ستفعله الانقاذ وهو اتباع سياسة التمكين ايضا, و ما بين الانقاذ و الحركة الشعبية, سيتوه الجميع مهما فعلوا لتغيير هذه الاوضاع غير السوية. بمعني اخر ستدخل الناس الانتخابات وهي مهزومة ستة مقابل صفر مع (الرأفة), و الرأفة هنا هي رافة الانقاذ و الحركة الشعبية معا!! يعني ستتحول سيطرة الانقاذ على مفاتيح العمل السياسي فى السودان, الى سيطرة ثنائية, لا اكثر و لا اقل. فكيف سنعول على انتخابات في ظل هذه التعقيدات التي امامنا؟

    اعجبني حديثك عن (المعارضة الشمالية) , لان الاعتراف بالواقع هو اول الخطوات لعلاج هذا الواقع, فقد طرشق التجمع مسامعنا, من كثرة حديثة عن تجمع المعارضة و ما ادراك ما تجمع المعارضة, حتي بعد توقيع بروتوكولات نيفاشا!! التي اكدت خطل ما ذهب اليه التجمع طيلة الفترة التي سبقت هذه التوقيعات, و ان كنا لا نريد لهذا الواقع ان يستمر بهذه الصورة المخجلة,و لكننا لا نغير ذلك بالاماني العذبة, لذلك يجب ان يعترف التجمع بفشله فى تغيير هذا الواقع الثنائي.

    المعارضة المسلحة اخي الخاتم لا تستطيع ان تقتلع النظام لا من جذوره و لا من فروعه حتي,و لكنها ساعدت بعض الشيء , في خلخلة (نظام الانقاذ), و اعتقد ان ذلك كان هو الغرض منها, وهي في خاتمة المطاف عمل سياسي, و ما حدث في نيفاشا لم يأت للاسف الشديد الا من خلال حصد الارواح و تقتيل الناس في ليل بهيم. فالانقاذ تعطي ناس القرية صيحة و تعطي النقارة عصا!! لذلك نازلها الناس , كل حسب استطاعته.

    اتفق معك اخي الخاتم في ان (الانقاذ), تتمني استمرارية المنازلة العسكرية مع الذين هم خارج نيفاشا , لانها تعلم جيدا, عملية انتصارها عسكريا, بعد ان توقفت المنازلة العسكرية في الجنوب , على الاقل الان. و السبب الثاني هو (الانقاذ) مثل السمكة لا تستطيع ان تعيش خارج برك الدماء,لذلك ستوقف الحرب هنا و ستشعلها فى مكان اخر, لان (الانقاذ) تعرف تماما فشلها الذريع فى حالة نزولها الى المنازلة السلمية, بل ان الانقاذ لم تأت الي السلطة عندما كان الجنرال خالد نزار السوداني في السلطة, و لكنها اتت الى السلطة, فى ظل عهد مهما قلنا عنه, فهو عهد (ديمقراطي) ربع كم.

    نعم اخي الخاتم لن يسقط النزال الدائر في دارفور (الانقاذ) و لكنه على الاقل, سيضيق من الضغط عليها, و ستستجيب (الانقاذ) لما يريده الثوار فى دارفور, و ستحاول شراء الذمم حتي تغلق هذه البوابة الملتهبة التي لم تضعها الانقاذ في الحسبان, لانهاتعمل رزق اليوم باليوم, مهما حاكت قياداتها من مؤامرات و دسائس و خدع, و لكنها ستفشل في ذلك, لتجاربها الحية مع اخرين. و ستروج الانقاذ كما ذكرت انت ذلك الى مجموعة من الاكاذيب, منها التدخل الدولي و كانها هي قبيلة سودانية صرفة و ليس تنظيم متعدد الجنسيات , حتي تصرف الناس عن الموضوع الرئيس.

    اعتقد اخي الخاتم ان حديثك/تعبيرك عن (الاقسام الرثة من المجتمع)!! التي خلقتها سلطة الانقاذ بكميات تجارية, حديث يحتاج منك لبعض التفاصيل, حتي نعرف بالضبط ما هي هذه الاقسام الرثة التي خلقتها الانقاذ و كيف تم خلقها و ما هي الفوارق النوعية و غير النوعية بين هذه الاجسام الرثة ؟ فنعم قد شاركت الانقاذ فى خلق العديد من الاجسام التي اعاقت عملية تطور الناس في السودان, لان هذه الاجسام نفسها تعاني مما تعاني منه , بسبب اساليب الانقاذ فى تعبئة الناس عن طريق الصراخ و العياط و تكبير الحناجر ...الخ, فاناس تمت مصادرة عقولهم بالة الانقاذ الاعلامية , لا نتوقع منهم مردود يفيد الناس في شيء, و لكننا في نفس الوقت, نجد لهم العذر, لان الظروف المحيطة بهم, فرضت عليهم, واقع , اقل مايقال عنه هو ان يفقد الانسان فيه اعز ما يملك الا وهو العقل.

    تشريحك اخي الخاتم للفوارق بين (مؤتمري الترابي) اذا جاز هذا التعبير (الوطني و الشعبي او الشعبي و الوطني), تشريح يستحق الاحترام و التقدير, فقد كنت محقا فى كل كلمة قلتها عن هذين المؤتمرين اللذين شارك فى تأسيسهما شخص واحد, هو الدكتور حسن الترابي, الذي يشرب الان من نفس الكأس التي سقي بها بقية الناس طيلة سنوات الانقاذ الماضية و اللهم لا شماتة, وليست لدينا ايةاضافة نقولها عن هذين المؤتمرين المحيرين المكارين الخداعين. و لك نكرر دائما الشكر و التقدير.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 06:15 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: برير اسماعيل يوسف)

    تهنئة للخاتم بالاضواء وتهنئة للاضواء بالخاتم

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 06:40 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Abdel Aati)

    اولا لابد لى من تهنئة الاضواء وخاصة الاخ فيصل محمد صالح بهذا الكسب العظيم ..الخاتم وهذه لوحدها سابقة قوية وجريئة .. وثقة من الطرفين فى بعضهما البعض ..
    ثقة الاستاذ الخاتم عدلان فى ان يكون تعاونه مع صحيفة الاضواء تحت ريادة الاخ فيصل محمد صالح والثقة المضمونة من فيصل فى ان الخاتم سوف يلبى الدعوة وزيادة ..انه كسب لنا نحن القراء والمتابعين للشان السودانى فى ان نجد تحليلات ومقالات رصينة بهذا العمق مثلما قرانا اول هذه المقالات الرائعة اليوم ..
    بكل تمعن تصفحت ما كتبه الخاتم فهو كالعهد به غزير فى معلوماته.. ورؤاه دائما جديدة ومتجددة وحكيمة كما عهدناه ..
    نخاف عليكما من الحساد واعداء النجاح والى الامام ونحن فى انتظار المزيد ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 07:16 PM

عثمان عووضة
<aعثمان عووضة
تاريخ التسجيل: 06-02-2004
مجموع المشاركات: 868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: الكيك)

    رايته اول مرة منذ حوالي ثلاثين عاما عندما كنا طلبة في حنتوب وجاء زائرا كاحد قيادات الجبهة الديمقراطية
    ورايته لاخر مرة منذ اكثر من ربع قرن بعد ان زاملته في الجبهة الديمقراطية في جامعة الخرطوم
    عرفته رجلا شديد الادب -- شديد التواضع --يحترم الانسان من اجل انسانيته وليس موقعه او فكره مهما اختلف معه
    ذكي -- مخه نضيف شديد-- كان من الممكن ان يكون طبيبا عالميا او مهندسا دوليا او عالما في اي من مجالات المعرفة
    عرفته مسالما لكنه مصادم من طراز فريد
    عرفته مع الحق حتى ولو كان عليه
    قلت لا حول ولا قوة الا بالله عندما نسبت اليه مقولة =اضرب اضرب يا ابو القاسم==
    ذلك لان الرجل لم يتفوه قط بهذه الكلمات--لاني كنت معاصرا وقريبا من مكان الحدث
    ثانيا لان الرجل من النوع الذي اذا قتلت اباه وطلبت منه ان يجيرك فسيجيب طلبك حتماوبدون تردد --ناهيك ان يدعو بالاذي للاخرين -مهما اختلف معهم فكريا-
    استاذي واخي و صديقي الخاتم:
    اني احبك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2004, 09:24 AM

yagoub albashir

تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 1025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الأستاذ/ الخاتم عدلان لك التحية والسلام
    مقالك أقوى من مظاهرة عارمة
    وإضافة حقيقية لمعركة الجهاد
    المدني ضد نظام الجبهة الانكفائية.
    لك خالص الود.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2004, 10:05 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: yagoub albashir)

    الاستاذ الخاتم عدلان

    مودتي

    التهنئية للقوي الوطنية بهذا النفاج الذي ستفتحه ليطل منه فجر الوطن من جديد ...

    مسيرة موفقة باذن الله من اجل وطن حر ديمقراطي نحلم به جميعا...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2004, 04:29 PM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    استاذ الخاتم
    موضوع جيد تماما

    لدى سؤال
    Quote: وتبقى مع ذلك الحقيقة الأهم بالنسبة للحركة الجماهيرية المعارضة: وهي أن السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة يجب أن تكون هي سنوات الإعداد العسير والحاذق للبديل الديمقراطي للإنقاذ، عن طريق النضال السلمي الحازم والجسور. وهذا ما سنعالجه، دون إبطاء أو إطناب.

    كيف؟ اعنى المعالجة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2004, 11:07 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الأخوة الأعزاء
    برير إسماعيل يوسف
    عادل عبدالعاطي
    الكيك
    عثمان عووضة
    يعقوب البشير
    محمد عبد الرحمن
    أسامة الخاتم
    أشكركم جميعا على اهتمامكم ومداخلاتكم التي تمثل زادا لا يمكن لكاتب أن يستغني عنه. وقد كان يوم أمس يوما غير عادي، على المستويين الخاص والعام، ولذلك لم أتمكن من مطالعة بريدي. ولأني في طريقي إلى العمل حاليا، فأرجو أن يصبر علي كل من أدلى بمداخلة تفصيلية وخاصة الأخوان برير وعثمان عووضة، لعلي أتمكن من التعليق في بحر هذا اليوم أو صباح غد. لكم جميعا وللقراء كل امتناني
    خاتم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2004, 01:30 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الأخ الخاتم
    تحية وإحترام ،،
    حتى تكون {الأضواء } في متناول الأيادي عبر الانترنت ، نرجو الحرص على نشر العمود هنا في المنبر الحر مثلما فعلت في هذه الحلقة وأقترح أن يكون عبر هذا البوست إلا أن تكتمل المساهمة ، على أن يفتح لكل موضوع جديد بوست جديد منفصل .
    المقتطف اللذي اورده أسامة الخاتم من الجزء الأخير من مقالك واللذي يبدا ب { السنوات الثلاث أو الربع المقبلة } ... حتى { دون إبطاء أو إطناب } أود أن أعلق بالتالي :

    كتبت عقب توقيع الإتفاقيات بوست بعنوان { رؤية إستباقية } رسمت فيه صورة التحالفات القادمة وحصرتها في ثلاث ، معسكر السلطة وتيار الإسلام السياسي داخل الأحزاب الوطنية مثل حزب الأمة والإتحادي ، أو ما تبقى من ذاك التيار داخل تلك الأحزاب ، بإعتبار أن معظمها قد غادر حزبه وإلتحق بالسلطة حيث مكانه الطبيعي ، إضافة لأحزاب التوالي التي صنعتها السلطة وهي هامشية ولا تأثير لها ، ثم المنتفعين ، والأيادي التي بطشت بها الأنقاذ في بيوت الأشباح ومازالت تفعل.
    ثم معسكر الحركة الشعبية وحلفائهاوخاصة قوى الهامش في الأطراف المحتقنة.
    ونسبة للقصور اللذي شاب الإتفاقيات والنوايا المضمرة للحركة ، طلبت من الحزب الشيوعي في تلك { الرؤية الإستباقية } النأي عن معسكر الحركة وبناء طريق ثالث يستفيد من ما ستفرزه الإتفاقيات من ايجابيات وأهمها التحول الديمقراطي ، ويبني أصطفاف ديمقراطي لتعديل مسالب الإتفاق وأهمها الإعتراف بدولة دينية في الشمال ، وإن الإتفاقيات لا يمكن تعديلها طوال الفترة الإنتقالية { ست سنوات } حتى ولو كان في السلطة بعد الإنتخابات { ثلاث سنوات } التجمع أو الحركة أو الطريق الثالث ، وهذا الحلف سوف يضم عدد من اللذين يرون في البروتكولات مسالب كثيرة.
    السلطة الحربائية التي تتقن التلون والتزوير والإلتفاف على الإتفاقيات ، سوف تحاول أن تجرب خبراتها لتعطيل الإتفاقيات بما يقود للإنفصال والإنفراد بالشمال بعد أن ترتاح من { وجع رأس الجنوب } ، هذه النقطة الأخيرة ، بالإضافة إلى ضرورة حراسة البتكولات من التآمر والوصول إلى التحول الديمقراطي بهزيمة الجبهة الإسلامية في الإنتخابات ، وأتوقع أن تجمع الجبهة الإسلامية إشلائها برغم الإحتقانات والمرارات ، إذا ما فشل علي عثمان في بناء تحالف ،شرع فيه، مع بعض قوى التجمع الديمقراطي. ، أتراجع عن دعوتي لإنتهاج طريق ثالث ، ليتم بناء تحالف مع الحركة الشعبية يضم كل القوى المعادية لسلطة الجبهة الإسلامية ،داخل التجمع أو خارجه على أن يتم التوصل لبرنامج إنتخابي يكون من ضمنه الدعوة لمؤتمر دستوري لمعالجة الشوائب والقصور في البروتكولات ، وأرى التحضير للإنتخابات منذ اليوم ، قبل الغد، وهذا كان طلبي في { الرؤية الإستباقية } بناء التحالف/ المعسكر الوطني الوحدوي الديمقراطي ، إجاز برنامجه الإنتخابي من وقت مبكر وتمريره على أوسع قوى للإلتفاف حوله وليكون هاديء للفترة الديمقراطية الإنتقالية وما يليها ، وأن يشرع حتى في التفاصيل ، الدوائر ومن ينزل فيها ...الخ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2004, 02:03 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: أبو ساندرا)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2004, 02:25 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    التحية للاستاذ الاخ الخاتم والاخوة المشاركين وهنيئا للاضواء بقلم الاستاذ ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2004, 06:08 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الأستاذ/ الخاتم.

    صحيفة الأضواء صحيفة ظلامية, أرجو منك بأن تشعل بها شمعة بقلمك الصادق.
    حظاً موفق لك.

    دينق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2004, 01:34 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Deng)

    جميل جدا ان تسمح (صحيفة ظلامية) لاحد مشاعل التنوير في السودان, بالكتابة على صفحاتها اسبوعيا!! فما اسهل وصف الناس بهذا ظلامي و هذا غير ظلامي في السودان, و لكن العبرة في مردود هذه الاتهامات السهلة الاطلاق على الناس!! لا اعتقد بأنها ستعود علينا بفائدة, لان المطلوب منا كما نعتقد هو تحديد اين ظلامية هذا الشخص؟ و ان نقوم في نفس الوقت بطرح البديل لظلامية هذا الشخص!! لا ان نكتفي باطلاق التهمة ثم ننصرف لحالنا في انتظار ان يري هذا الظلامي او هذه الظلامية النور!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-19-2004, 08:55 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الاخ دينق
    لك كل التحيات
    صحيفة الاضواء الان فى عهد جديد ورؤية جديدة وهيئة تحرير جديدة برئاسة الزميل والاخ فيصل محمد صالح وانت تعرفه فهو عضو معنا فى هذا المنبر وطبعا لانك بعيد من الوطن لا تعلم الكثير مما يدور فيه ..
    اما اخونا الخاتم فانت تعلم انه لا يمكن ان تستكتبه صحيفة ظلامية وارى انك تسرعت فى الكتابة دون التاكد من هذا التحول الذى حصل للاضواء والذى نتمنى كلنا ان يدوم ولك منى كل شكر والاحترام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 01:05 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: الكيك)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 01:21 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    سلام جميعا
    بغض النظر عن نوع الجريدة التي تنشر الخبر، المهم في الموضوع ان تنشر كلمات الاخ الخاتم في جريدة يومية في السودان لان ذلك يوصل صوته الى القراء الذي لا يستطيعون التواصل معه عبر هذا المنبر
    تحياتي
    امجد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 04:38 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)


    الأخ العزيز برير،
    شكرا لك على مساهمتك التفصيلية القيمة. وأنا أتفق معك كذلك أن لاتفاقية نيافاشا مثالب كثيرة. وأول مثالبها أنها أبرمت مع الإنقاذ وليس على أنقضاها. فلماذا حدث ذلك؟ لقد قلت دائما، وكررت في الندوة الأخيرة التي أقامتها مؤسسة المجتمع السوداني، بإدارة الأخ الدكتور صلاح آل بندر، أن نقائص نيافاشا هي نقائص التجمع الوطني الديمقراطي، وليس الحركة الشعبية. بدون هذا الوضوح حول الاشياء لا يمكن الوصول إلى استنتاجات صحيحة. في مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية اتفق التجمع الوطني الديمقراطي على تصور نظري لحل قضايا السودان، وعلى تصور عملي لتنفيذ ذلك البرنامج عن طريق إسقاط السلطة بالنضال المسلح. وتوفرت للتجمع الوطني، ظروف قلما تتوفر لمعارضة في التاريخ، من السند الدولي والإقليمي، ولكنه فشل تماما في الإضطلاع بدوره الوطني. فبينما تعاملت الحركة الشعبية لتحرير السودان بمنتهى الجدية ودفعت بقواتها إلى الجبهة الشرقية ، وخسرت ملايين الدولارات في نقل الجنود في عملية تذكر بعملية الدي داي، مع الفوارق المعلومة، وابدت استعدادها لتقديم التضحيات والوصول مع قوات التجمع إلى الخرطوم، وفرغت خيرة كوادرها للمهمة التي صارت موضع الإجماع، فإن القوى الشمالية كلها، ودون أسثناء فشلت في الوفاء بالتزاماتها. إمتطى الصادق المهدي قطار تهتدون، حتى يتمكن وحده من قيادة القطار منفردا أو وضع الأعمدة الفولاذية الصماء بين عجلاته المندفعة. وأعلن في ذكاء بالغ الخبث، أن العمل العسكري القصد منه الضغط على النظام وليس إسقاطه. وبالطبع فإن كل نظام يعرف أن خصمه يقصد فقط الضغط عليه، بمعنى أنه لن يتجاوز حدود الضغط إلى إلحاق الأذى، لن يأبه لذلك الخصم مطلقا. ولا يمكن الضغط على نظام ما، وخاصة إذا كان يشبه نظام الإنقاذ، إلا بتهديده بالفناء.
    وطرحت أمام رئيس التجمع الوطني الديمقراطي الخطط التفصيلية للمناجزة الشاملة، وحددت له المتطلبات، ولم تكن شيئا كثيرا، فوعد ولم يف. ولم يكن من ضمن تلك المتطلبات توفير جيش يعلم الناس جميعا أنه لا يستطيع أن يوفره. ما طلب منه كان يحمله في جيبه، ولكن رجلا لم يعرف العطاء طوال حياته، بل تعود فقط على الأخذ، حتى من البسطاء، لا يرجى منه أن يحل قضية وطنية. وفشلت القوى الأخرى: قيادة الحزب الشيوعي لم تعلن أصلا، باسم الحزب وحتى كتابة هذه السطور، أنها تدعو إلى العمل العسكري. وقد تطوعت منه فرقة من الشباب الشجعان وأدوا خدمات جليلة، ولكنها لم تكن بالحجم الذي يمكن أن يميل بموازين القوى. قوات التحالف السودانية قعد بها عقم أساليبها وهلع قيادتها، وتوجسها المرضي، وممارساتها الطاردة، الإجرامية في بعض الأحيان، عن أن تلعب دورا كان يمكن أن تلعبه. التحالف الفيدرالي، رغم جدية الأخ الدكتور شريف حرير، ومسئوليته وشجاعته الشخصية وتضحياته، لم ينم لأسباب جغرافيةوسياسية وغيرها، مما اضطره هو شخصيافي النهاية إلى أن يخف إلى ميدان أكثر وعدا. مؤتمر البجا، قام بدور لا يمكن إنكاره ولكن خضوعه للتكوينات القبلية واستبعاده للمثقفين من المنطقة، حد كثيرا من طاقاته.
    وما كان يمكن للحركة الشعبية أن تفعل ما فشل فيه التجمع الوطني، لاعتبارات التاريخ والجغرافيا كما يسميها الدكتور جون بدبلوماسية حصيفة. كما لم يكن بوسع الحركة الشعبية أن تستمر في القتال حتى الأبد، وشعبها يتعرض للإبادة. ولذلك إضطرت لاتفاقات نيفاشا. ولكن تلك الإتفاقات والتي تنطوي على قصورنا نحن في الشمال لا تمثل عقبة أمام استكمالها من قبلنا وعلى حساب الإنقاذ، ولذلك دعونا إلى هزيمة الإنقاذ انطلاقا منها، وهو أمر صعب ولكنه ممكن. وأراك تقترب كثيرا من هذا المعنى نفسه وأنت تقول:

    اتفق معك تماما اخي الخاتم بان الخطر الحادق بالوطن,هو استمرارية (الانقاذ) في السلطة, و لكن اسمح لي ان اضيف الى ذلك, بقية الاحزاب التي تصدت للعمل العام في السودان,جديدها و قديمها, لان جديدها يحمل بذور فناء قديمها, عليه, لا يمكن ان يكون مصدر الخطر هو (الانقاذ) وحدها,و انما مصدر الخطر,هو مماحاكات هذه الاحزاب ,التي ما فتئت ,تراوح مكانها, و لا تغير من سياساتها شيء , يصب فى مصلحة الوطن و بالتالي المواطن, فنحن , لا زلنا نعيش عصر المكايدات و المكاواة السياسية, فضلا عن الانقسامات والانقسامات المضادة, بمبرر و بدون مبرر.
    فإذا كان أمر الأحزاب الأخرى هو ما وصفت، فتخيل أمر نيافاشا وقد اشتركت فيها جميعا. إذن لما كنا قد خرجنا حتى الآن من "توضيحاتها" ومن كومي وكومك.
    إن علينا أن ننطلق من إيجابيات نيافاشا لنستكملها في حلف وثيق مع الحركة الشعبية، وهنا نحتاج إلى عقلية جديدة ومزاج جديد وغير قليل من الجرأة.
    أعتذر عن فشلي حاليا في التعرض لنقاطك كلها، لاعتبارات الوقت والمشغولية، وآمل أن أعود إليك مرة أخرى في وقت قريب. ودمت.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 04:50 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    الأستاذ الخاتم عدلان رجل ناضج الفكر وإن إختلفنا معه، عصرته ساحة المنابر العامة فكان تراكم الخبرات الذي ينشده جيلنا.
    أستاذي الخاتم دون شك سيكون قلمك إضافة نوعية لساحة الوعي المعرفي والنهضوي.
    إلى الأمام ومزيداً من التوفيق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 05:21 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: إسماعيل وراق)

    و التهنئة أولا لسودانيز أون لاين التى أتاحت هذه الفسحة الواسعة لقرائها في جميع أنحاء المعمورة. و التهنيئه للأستاذ الخاتم و لأضواء.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 05:22 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)


    استاذي وصديقي وأخي عثمان عووضة،
    ماذا أقول لك؟
    فأنا ضعيف أمام الصدق، والوفاء والصداقة، ضعفا لا يعرفه الكثيرون. وقد تعمق إيماني عبر الحقب، بأن الفعل الإنساني دوار، يعود إليك بحسنه مهما تطاول الزمن، إن كان حسنا، ويعود عليك بسوئه مهما تطاول الزمن كذلك، إن كان سيئا. وفي هذا نوع من العدالة العظيمة التي تدعو للتفاؤل والفرح، من قبل الغالبية الساحقة من البشر. وقد فاجأتني كلماتك وارتسمت أمامي كبسمة مذابة في الأفق، وضحكة ممتدة في الزمن، ودفئ مبثوث في الحنايا.
    عثمان عووضة:
    أضفني لقائمة الأشقاء.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 05:49 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)



    الأخوة الأعزاء
    طارق
    دينق
    الكيك
    امجد
    إسماعيل وراق
    كوستاوي
    أشكركم جميعا على تعليقاتكم الإيجابية والمشجعة. وأشكر بصورة خاصة الأخ إسماعيل وراق منوها إلى أن الإختلاف، المبدئي والنظيف، هو زاد الديمقراطية الذي لا غنى عنه ولا ازدهار إلا تحت ظله.

    (عدل بواسطة Khatim on 09-20-2004, 05:51 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 05:52 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    أستاذي وصديقي الفاضل الخاتم..

    تحية ومودة..

    سعدت "عامة" في رؤية أحرفك داخل صحف البلد.. وسعدت "خاصة" أننا أصبحنا زملاء في الأضواء.. اراسلها من القاهرة.. وأتمنى للأضواء الشابة واقلامها مزيد من النجاح..

    أيضا أرسل تحية لزميلنا الدكتور المبدع معز عمر بخيت.. ولفيصل محمد صالح..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 05:58 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)



    الأخ العزيز أبو ساندرا:
    أشكرك على هذا الموقف الصحيح كليا والذي قلت فيه:



    ، أتراجع عن دعوتي لإنتهاج طريق ثالث ، ليتم بناء تحالف مع الحركة الشعبية يضم كل القوى المعادية لسلطة الجبهة الإسلامية ،داخل التجمع أو خارجه على أن يتم التوصل لبرنامج إنتخابي يكون من ضمنه الدعوة لمؤتمر دستوري لمعالجة الشوائب والقصور في البروتكولات ، وأرى التحضير للإنتخابات منذ اليوم ، قبل الغد، وهذا كان طلبي في { الرؤية الإستباقية } بناء التحالف/ المعسكر الوطني الوحدوي الديمقراطي ، إجاز برنامجه الإنتخابي من وقت مبكر وتمريره على أوسع قوى للإلتفاف حوله وليكون هاديء للفترة الديمقراطية الإنتقالية وما يليها ، وأن يشرع حتى في التفاصيل ، الدوائر ومن ينزل فيها.

    هذا هو بالضبط الطريق الذي يجب أن نسير فيه، وهو طريق التحول الديمقراطي، في تحالف معلن مع الحركة الشعبية،وعلى السلطة أن تحدد خياراتها وتتحمل مسئوليتها.
    دمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2004, 09:27 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2004, 01:42 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الاخ العزيز الخاتم

    كتبت:

    Quote: هذا هو بالضبط الطريق الذي يجب أن نسير فيه، وهو طريق التحول الديمقراطي، في تحالف معلن مع الحركة الشعبية،وعلى السلطة أن تحدد خياراتها وتتحمل مسئوليتها.


    وهل ترغب الحركة الشعبية الا ان تتحالف مع اطراف الانقاذ؛ او لم تقرا تصريح الاخ ياسر عرمان عن خرطة تحالفاتهم المقبلة؛ وهي مع الاتحادي والامة والوطني والشعبي؛ ولم يذكر من تسمي نفسها بالقوب الجديدة او الديمقراطية او العلمانية ببنت شفة.

    اعتقد انه مع كامل عبقريتك السياسية؛ فان عدم غوصك في تركيبة الحركة وادراك مالاتها؛ رغم ان ممارساتها وخطابها معلن؛ هو كعب اخيل الذي سيقتل كل الامال ببناء بديل ديمقراطي مستقل.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2004, 04:20 AM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    شكرا جزيلا عادل
    لا أستطيع الآن الإدلاء برأي مفصل حول هذه القضية. وأرجو أن أتمكن من العودة إليها في أقرب وقت بالنسبة لي، ومهما يكن فإن صحة تحليلي للحركة الشعبية أو خطئه لن يؤدي إلى ما نسبته إليه من نتائج، ولكن الموضوع يحتاج مع ذلك إلى نقاش عميق.
    شكرا لك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2004, 04:32 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الخاتم عدلان: يكتب بابا أسبوعيا بالأضواء (Re: Khatim)

    شكرا عزيزي الخاتم

    ساحاول شرح ما اقصده بتفصيل اكثر في الايام القادمة

    الي ذلك الوقت؛ احيلك الي هذا البوست للمراجعة؛ حيث تهمني وجهة نظرك:

    لا !!

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de