دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: هل جدنا العباس كان يتحدث هذه الهجه |
ان تريد تفسير كالذي قيل عن اسمك - سميته يحي ليحي
اليك الترجمه اللغه يا عزيزي تتأثر وتأخذ بعض من مصطلحات وكلمات ومعاني اللغات الاخري اي لغه في الارض بتلقي فيها كلمات من لغه اخري .. تداخل عجيب بين اللغات
الشوايقه مثلا نزلوا في ارض بها موروثها من اللغات وثقافتها . وبالتاكيد اخذوا منها ضربت لك مثلا آخر بأن حتي العرب الاقحاح - الذين ترمي لهم بحديثك - لا يفهمون بعض مصطلحات بعضهم ثم ان كثير من المسيمات لها اصل كصطلح ولها اصل في اللغه ايضا
بعد كده يجيك شايقي فصيح عشان يبين ليك فتك بعافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
. .
ياتبارك
كيف العباس ماعنده أحفاد؟ !!!
أمال خلفاء الدولة العباسية الحكمت العالم قرن بعد قرن ديل أحفاد منو؟!!
ياخي مرة إتفتح بوست عن الجعليين وأنا كتبت فيه مداخلة إنه في لبس في مشجر أنساب بعض القبائل العباسية التي تجعل نسبها ينتهي للفضل بن العباس بن عبد المطلب ن وقلت إنه ده خطأ لأن الفضل بن العباس بن عبد المطلب ليس له عقب ، فقامت (تراجي) لفحت الكلام من النص ودخلت في موضوع تاني وكتبت إنه العباس ماعنده عقب وذرية.
والصحيح أن النسب ينتهي للفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله(الحبر) بن العباس (عم الرسول) بن عبد المطلب .
لا يوجد مرجع تاريخي يذكر تصريحاً ولا تلميحاًُ أن العباس بن عبد المطلب ليس له عقب.
وأصلاً الموضوع لا يحتاج لإثبات إذ لا يوجد إثبات أعظم من الدولة العباسية وحكامها أحفاد العباس .
وكيف يصح في الأذهان شئ إذا إحتاج النهار إلى دليل . .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: ALazhary2)
|
Quote: ده حديث دار بين يحي حبوبة ارجو شرح مضمون الكلام اوعلى الاقل ايضاح معنى المفردات قالت لي يايحي قوم تاكى الكبد وجر الشرو سولك فيهو كلبى وشيل الكشر ختو فوق الدقل وتعال اندومس .... ارجو الشرح مع ايضاح معنى الكلمات |
تاكي : معناها أتكي وهو الإتكاء والتكأة وفي الأصل هي الجلسة بطريقة فيها انحناء قال في النهاية
فيه لا آكل متكئا المتكىء في العربية كل من استوى قاعدا على وطاء متمسكنا , والعامة لا تعرف المتكىء إلا من مال في قعوده معتمدا على أحد شقية , والتاء فيه بدل من الواو , وأصله من الوكاء وهو ما يشد به الكيس وغيره
الكبد : إن كانت تقصد الدولاب فهذا من الألفاظ التي دخلت على الناس من فترة معينة وهو موجود في كل أنحاء الوطن العربي
وجر: من جر يجر جرا وهي كلمة عربية فصيحة قال في مختار الصحاج "و انجر الشيء انجذب"
الشرو : قل لنا ما كانت تقصد بها لنرى هل لها اصل
سولك : يعني اعمل فيه كذا وهي من الكلمات التي تستعمل بهذا المعنى عند جميع من رأينا من العرب سوءا كان في الشام أو في الخليج أو في اليمن
وشيل شيل من شال يشيل شيلا قال في لسان العرب شلت بالجرة بالضم أشول بها شولا رفعتها ولا تقل شلت بالكسر ويقال أيضا أشلت الجرة فانشالت هي و شال الميزان ارتفعت إحدى كفتيه
الكشر : هذا شي يستخدم لطرد العين أو طرد الطير حسب اعتقاد الناس في الزراعة هناك وأحيانا يكون راس بهمة ميتة مكشرة عن أنيابها قال في لسان العرب الكشر التبسم . يقال: كشر الرجل وانكل وافتر وابتسم كل ذلك تبدو منه الأسنان . ابن سيده: كشر عن أسنانه يكشر كشرا أبدى، يكون ذلك في الضحك وغيره، وقد كاشره، والاسم الكشرة كالعشرة . و كشر البعير عن نابه أي كشف عنه
ختو أي ضعه وخت هي حط لفظا ومعنى قال في مختار الصحاح حط الرحل والسرج والقوس من باب رد وحط أي نزل و المحط المنزل و انحط السعر وغيره و استحطه من الثمن شيئا و الحطيطة كذا وكذا من الثمن وقوله تعالى { وقولوا حطة { أي حط عنا أوزارنا وقيل هي كلمة أمر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحطت أوزارهم
فوق الدقل : فوق طبعا معروفة كلمة عربية فصيحة الدقل: فلو عرفنا ما هو قصدها به لعرفنا هل هو كلمة عربية أم لا ؟؟؟؟؟؟
وعلى كل حال قال في لسان العرب الأصمعي الدقل من النخل يقال لها الألوان واحدها لون؛ قال الأزهري: وتمر الدقل رديء إلا أن الدقل يكون ميقارا، ومن الدقل ما يكون تمره أحمر، ومنه ما تمره أسود وجرم تمره صغير ونواه كبير . وفي حديث ابن مسعود: هذا كهذ الشعر ونثرا كنثر الدقل؛ هو رديء التمر ويابسه وما ليس له اسم خاص فتراه ليبسه ورداءته لا يجتمع ويكون منثورا وشاة دقلة و دقلة و دقيلة: ضاوية قميئة، والجمع دقال . قال ابن سيده: هذا قول أهل اللغة وعندي أن جمع دقيلة إنما هو دقائل، إلا أن يكون على طرح الزائد، وقد أدقلت وهي مدقل . و الدقل و الدوقل: خشبة طويلة تشد في وسط السفينة يمد عليها الشراع . وفي الحديث: فصعد القرد الدقل، هو من ذلك، وتسميه البحرية الصاري، وقيل: الدقل سهم السفينة وأصله من ذلك الأول الذي هو ضرب من النخل
و تعال اندومس : أي تعال تغطى وارقد قال في لسان العرب الدماس: كل ما غطاك . أبو عمرو: دمست الشيء غطيته . و الدمس: ما غطي؛ وأنشد للكميت: بلا دمس أمر القريب ولا غمل أبو زيد: يقال أتاني حيث وارى دمس دمسا وحيث وارى رؤي رؤيا، والمعنى واحد، وذلك حين يظلم أول الليل
الخلاصة يا استاذ مثل هذه العبارات التي نقلتها عن الجدة ليست دليلا على ان الانسان عربي وليس بعربي لانه كم من العرب الاقحاح الذين لا يستطيع أن يشكك في أنسابهم مشكك بتكلمون ببعض العبارات الدارجة التي لا يفمهما حتى بني عمومتهم في مناطق آخرى
وأنا جربت الناس عندنا في السودان وجربت العرب في الخليج والشام واليمن فوجدت أن الكلام العربي الفصحيح اكثر بكثير في لهجتنا الدارجة من كثير من العرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: كمال عكود)
|
Quote: تاكي : معناها أتكي وهو الإتكاء والتكأة وفي الأصل هي الجلسة بطريقة فيها انحناء قال في النهاية
فيه لا آكل متكئا المتكىء في العربية كل من استوى قاعدا على وطاء متمسكنا , والعامة لا تعرف المتكىء إلا من مال في قعوده معتمدا على أحد شقية , والتاء فيه بدل من الواو , وأصله من الوكاء وهو ما يشد به الكيس وغيره
الكبد : إن كانت تقصد الدولاب فهذا من الألفاظ التي دخلت على الناس من فترة معينة وهو موجود في كل أنحاء الوطن العربي
وجر: من جر يجر جرا وهي كلمة عربية فصيحة قال في مختار الصحاج "و انجر الشيء انجذب"
الشرو : قل لنا ما كانت تقصد بها لنرى هل لها اصل
سولك : يعني اعمل فيه كذا وهي من الكلمات التي تستعمل بهذا المعنى عند جميع من رأينا من العرب سوءا كان في الشام أو في الخليج أو في اليمن
وشيل شيل من شال يشيل شيلا قال في لسان العرب شلت بالجرة بالضم أشول بها شولا رفعتها ولا تقل شلت بالكسر ويقال أيضا أشلت الجرة فانشالت هي و شال الميزان ارتفعت إحدى كفتيه
الكشر : هذا شي يستخدم لطرد العين أو طرد الطير حسب اعتقاد الناس في الزراعة هناك وأحيانا يكون راس بهمة ميتة مكشرة عن أنيابها قال في لسان العرب الكشر التبسم . يقال: كشر الرجل وانكل وافتر وابتسم كل ذلك تبدو منه الأسنان . ابن سيده: كشر عن أسنانه يكشر كشرا أبدى، يكون ذلك في الضحك وغيره، وقد كاشره، والاسم الكشرة كالعشرة . و كشر البعير عن نابه أي كشف عنه
ختو أي ضعه وخت هي حط لفظا ومعنى قال في مختار الصحاح حط الرحل والسرج والقوس من باب رد وحط أي نزل و المحط المنزل و انحط السعر وغيره و استحطه من الثمن شيئا و الحطيطة كذا وكذا من الثمن وقوله تعالى { وقولوا حطة { أي حط عنا أوزارنا وقيل هي كلمة أمر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحطت أوزارهم
فوق الدقل : فوق طبعا معروفة كلمة عربية فصيحة الدقل: فلو عرفنا ما هو قصدها به لعرفنا هل هو كلمة عربية أم لا ؟؟؟؟؟؟
وعلى كل حال قال في لسان العرب الأصمعي الدقل من النخل يقال لها الألوان واحدها لون؛ قال الأزهري: وتمر الدقل رديء إلا أن الدقل يكون ميقارا، ومن الدقل ما يكون تمره أحمر، ومنه ما تمره أسود وجرم تمره صغير ونواه كبير . وفي حديث ابن مسعود: هذا كهذ الشعر ونثرا كنثر الدقل؛ هو رديء التمر ويابسه وما ليس له اسم خاص فتراه ليبسه ورداءته لا يجتمع ويكون منثورا وشاة دقلة و دقلة و دقيلة: ضاوية قميئة، والجمع دقال . قال ابن سيده: هذا قول أهل اللغة وعندي أن جمع دقيلة إنما هو دقائل، إلا أن يكون على طرح الزائد، وقد أدقلت وهي مدقل . و الدقل و الدوقل: خشبة طويلة تشد في وسط السفينة يمد عليها الشراع . وفي الحديث: فصعد القرد الدقل، هو من ذلك، وتسميه البحرية الصاري، وقيل: الدقل سهم السفينة وأصله من ذلك الأول الذي هو ضرب من النخل
و تعال اندومس : أي تعال تغطى وارقد قال في لسان العرب الدماس: كل ما غطاك . أبو عمرو: دمست الشيء غطيته . و الدمس: ما غطي؛ وأنشد للكميت: بلا دمس أمر القريب ولا غمل أبو زيد: يقال أتاني حيث وارى دمس دمسا وحيث وارى رؤي رؤيا، والمعنى واحد، وذلك حين يظلم أول الليل
الخلاصة يا استاذ مثل هذه العبارات التي نقلتها عن الجدة ليست دليلا على ان الانسان عربي وليس بعربي لانه كم من العرب الاقحاح الذين لا يستطيع أن يشكك في أنسابهم مشكك بتكلمون ببعض العبارات الدارجة التي لا يفمهما حتى بني عمومتهم في مناطق آخرى
وأنا جربت الناس عندنا في السودان وجربت العرب في الخليج والشام واليمن فوجدت أن الكلام العربي الفصحيح اكثر بكثير في لهجتنا الدارجة من كثير من العرب |
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
النوريق :هو حصاد الفول والقمح
الانقاية : هى قطعت الارض التقئ : هي الساحة التي يتم فيها نوريق المحصول الضريي : وهو فرز التبن عن البذور الفول دوليق :هو الفول اوالقمح المتناثر
الدونكا : المطبخ القاطوع : الغرفة اللقدابة : البرنده التتقة : باب التتقة: باب الزريبة بتاعت البهائم
التكل/المطبخ... الكاويق000ورق المنقة او اوراق اي نبات ناشف الكمتر000 بقايا جذور النجيلة الناشفة الكرر000 قطع ساق النخيل الناشفة(الفلق الصغيرة) الكشر000 هو المفتح الكبد او الباب المصنوع من خشب الحراز العمرة : طبق الكسرة المرابنات : ثلاث شعب من العيدان للسعن البرمة : القلة حقت حفرة الدخان الاوّر : عبّارة الموية الكونشبر : قفة التراب الاسناق : (عمود النص) عود حراز عشان خفيف حق المحراث التميمى :( البلى الحوام) حبل اشميق فى رقبة الحمار لا مؤاخذة او رجله تجم : قفلة البقل-هو حررت الظهيرة السام - هو الجدار اوالحائط
البشانتيق البرش....برش السعف
البروس : القصب قبل مايشيل القندول قُلاّفة : درابة تِمبل : القوز العالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
نعم الناس الكبار ديل كلامم لازم يتوثق بيمر زمن وتضيع
النوريق :هو حصاد الفول والقمح
الانقاية : هى قطعت الارض التقئ : هي الساحة التي يتم فيها نوريق المحصول الضريي : وهو فرز التبن عن البذور الفول دوليق :هو الفول اوالقمح المتناثر الدونكا : المطبخ القاطوع : الغرفة اللقدابة : البرنده التتقة : باب التتقة: باب الزريبة بتاعت البهائم
التكل/المطبخ... الكاويق000ورق المنقة او اوراق اي نبات ناشف الكمتر000 بقايا جذور النجيلة الناشفة الكرر000 قطع ساق النخيل الناشفة(الفلق الصغيرة) الكشر000 هو المفتح الكبد او الباب المصنوع من خشب الحراز العمرة : طبق الكسرة المرابنات : ثلاث شعب من العيدان للسعن البرمة : القلة حقت حفرة الدخان الاوّر : عبّارة الموية الكونشبر : قفة التراب الاسناق : (عمود النص) عود حراز عشان خفيف حق المحراث التميمى :( البلى الحوام) حبل اشميق فى رقبة الحمار لا مؤاخذة او رجله تجم : قفلة البقل-هو حررت الظهيرة السام - هو الجدار اوالحائط
البشانتيق البرش....برش السعف
البروس : القصب قبل مايشيل القندول قُلاّفة : درابة تِمبل : القوز العالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: يعني دايرين تشككوا الناس في عروبتها ولا شنوا؟؟ |
معقول بس يشككوا في عروبتهم ؟؟؟؟
ديل جدهم العباس وبن فرناس وجرقاس ذاتو
الأخ يحي لا أدري لماذا تذكرت النكتة البايخة بتاعت نميري والقذافي والسادات في الآخرة عندما سألهم المولى ماذا فعلتم في الدنيا فأجاب السادات أتيت بأتفاقية أوقفت الحرب فقال المولى أدخلوه الجنة ،، جاء قذافي قال ليه أنا جعلت البيت لساكنه فقال له أدخل الجنة فجاء التيس بتاعنا قال ليه أنا جبت الموية للعطشان وجبت اللقمة للجعان فأجاب المولي بالله تعال أقعد مكاني ده ،،،
خلينا من عباسكم ده بالله هو زاتو لو سألوه متأكد ح.يقول ما عندي علاقة بالعباسيين الأفارقة ديل
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: بعد إذنك الترجمة الصحيحة هي: النوريق: نورق ينورق فهو نوراق وهو الحصاد كما ورد في لسان العرب ومختار الصحاح.
بوست رائع ومنتظرين معاك المترجم.. بس ما يكون مترجم أي كلام زي ترجمتي الفوق دي.. أول حاجة إتذكرتها يا يحي أخوي بعد ما قريت بوستك الجميل دا الدكتور الباقر العفيف.. يعني دايرين تشككوا الناس في عروبتها ولا شنوا؟؟ |
الفرعون أحمد مرحب بيكم جدا,,, وحباااااااااااااااااابكم في الونسة دي شكرا على المرور وعلى الكلمات الجميلة
منتظرين المترجم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: Zomrawi Alweli)
|
Quote: يا يا بن عوف مرحب بيك وبالبوست الجميل دا وطبعا انت قلت عايز مترجمين ونحن السادة المترحمون النوبيون وبما ان كل المفردات التي ذكرتها هي مفردات نوبية في ظل التعريب الذي حصل في خمسينات وستينات القرن الماض وحتى السبعينات حيث تم تعريبنا في المدارس النوبية وخير الناس الذين لا زالوا يحتفظون باللغة النوبية هم اكثر الناس المهرجلين الذين كانوا يجلدون صباح كل يوم اثناء الطابور وانا اعتز بان كرت الرطانة كانت تبيت معي في الاسبوع 4 مرات.
وبما انكم ايها الشوايقة والبديرية على وجه الخصوص وبعض الجعليين انكم نزلت اهلا وسهلا في بلادنا النوبية مستوطنين نطالب باسترداد ارضنا وزرعنا واسماءنا التي تحورت الى هذه الاسماء التي اقتبستها منك:
|
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه زمراوي الولي أخوي اه جابت حقوق شكراً لك لانك قررت تترجم لأنك من أحفاد العباس اللهجة الشايقية القديمة هى لهجة نوبية فى اعتقادى ان حقوق النوبين عند البديرية والحسانية والهواويير والحلب أشكـــــــر حضورك يجب ان ينفذ جميع مطالب النوبين كاملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
القاطوع: غرفه صغيره داخل غرفه كبيره تستعمل للتخزين مثلا للملابس
الدكة: هي مصطبة على طول حيطة الشارع تستخدم لسند الحيطة و الجلوس عليها
الككر: زي البمبر لكن من الخشب
التلكي: عود أفطح لتقطيع اللحم
اللور: البربخ ف الشارع العراضة للجدول لمرور الموية
التقنت: حواجز الحيضان و الجداول
التقاوي: التيراب
القصابية: حديد المحرات
الجنابية:جدول لمرور الموية
المحويت: حبل يربط في سيقان البقرة للحليب
الشمارة: سروال قديم و مقطع يستخدم أيام البوقة و الدميرة
البوقة: أول سقية في الزراعة
المسحه: ثاتي سقية
الفلاسيه: علبة و في نصها خيط تستخدم متل الفانوس
الطاقة: فتحه في أعلى الغرف للتهوية
السقو: من جلد (البقر )حفظ الموية
السعن: من جلد الماعز( حفظ الموية و اللبن)
القربه: من جلد الضان حفظ الموية
- الخرج : حفظ الموية
اللبدي: توضع تحت السرج
المجوعر:لخبطه في الأكل مثل اللبن مع السمك تودي لوجع في البطن( المكوفر)( الكوفار)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
قريبي يحيى ود أبنعوف... سلامات وتحايا نواضر... والشوق كلاليق "دي لا تضيفها لي مفرداتك دي جمع كَلِّيقَة"...
أها نجي لي موضوعك... طبعاً يا الحبيب معظم مفردات الساقي والزراعة عندنا في الشايقية مأخوذة من اللغة مُوش اللهجة النوبية... عشان أخوالي المحس ما يزعلو من كلمة لهجة...
نجي لترجمة ما تسعفنا الذاكرة به:
الكوريك... ما عارفك قاصد الكوريك من الكواريك "الصياح" ولة الكُوريق وهو آله لرفع التُراب في القَليبة بتاعت الواطة... وأيضاً يُستخدم لرفع الواطة من الجدول الغريق عند نظافته...
والكرديك... الكارديق... وهو آلة زي الأربِل بس عندو "سِنِينَات" يستخدم للنظافة...
والسلبة... دا حبل البير...
والآشميك... الأشميقْ... ودا يستخرج من تحت جريد التمُر يستخدم في فتل الحبال...
الشادوف... آلة من الخشب فيها عودين واقفات... وعود معارض من فوق... يستخدم في الأبيار...
المنجل... يستخدم لحش القَشْ...
الاربل... آلة أعرض من الطوريي تستخدم لي سِنِّيد الحيضان... وتسويتها...
الللس... دا حبل الساقي البيربطو بيهو القواديس...
والقواديس ... جمع قَادُوس... وهي البتنقل الموية للساقي مربطة مع بعضها البعض بالللس...
والانقاية... مجموعة الحيضان بصف طويل مستطيل يسموها الإنقايي... وجمعها "اناقي"...
ولك وللمرور الجميل هنا قواسيب مودتي... لامن ألقالي فرقة أجي لي بوستك الطاعم دا...
أبو الحُسين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: أبو الحسين)
|
Quote: قريبي يحيى ود أبنعوف... سلامات وتحايا نواضر... والشوق كلاليق "دي لا تضيفها لي مفرداتك دي جمع كَلِّيقَة"...
أها نجي لي موضوعك... طبعاً يا الحبيب معظم مفردات الساقي والزراعة عندنا في الشايقية مأخوذة من اللغة مُوش اللهجة النوبية... عشان أخوالي المحس ما يزعلو من كلمة لهجة...
نجي لترجمة ما تسعفنا الذاكرة به:
|
أبو الحسين الحبيب أنت بتفهم الحاجات المكعوجة دى طلعت نوبي اصلي الشكر بلا حدود لك و لمجهوداتك الضخمه ولسعيك الجاد والشكر علي المداخله الضافيه وللتوضيــح وأرجو منك أن تمدنا بالمزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
الكداد: هو التمليكة ، وهو ملاح أو طبيخ
الخرتاية: شنطة من القماش
البقول: الواطة الحاره في الضل الجديد
الدقني: الواطه ( التكيل خشمك)
المدردح:الولد العارف أكثر من سنو
إتكنك: مثل
النشاد: من السؤال العشي ابلبن- الولد الدخري
النقر: حفره
اللاشميق:يستخرج من تحت جريد التمُر يستخدم في فتل الحبال...
الكعرنوف :ذيل جريد التمُر الفلقى: شقاقة التمر
القنقر: العيشريف
الترد: نجيض القنقر بي الحلفي في شقوق الكركجي
التندل: قوز رملي صغير وواحد
سادر: طالع (الحنين وداني و جيت بالساقي سادر)
الواسوق: معول يستخدم في الزراعة
اللربل : معول يستخدم في الزراعة
السلوكة: معول يستخدم في الزراعة
الكارديق:معول يستخدم في الزراعة و النظافة
الملود: منجل مقوس
ميطي : عريان
الكمكام : حجارة صغيرة توضع علي القبر فوق الحجارة الكبيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: عبد العظيم احمد)
|
Quote: التنقير... طريق وسط الزراعة ويطلق غليه درب الساقية اللقدابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخوسى... السكين التكل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ القاطوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الدروة ... حوض تشرب منه الحمير بالقرب من بئر الماء اللبقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشخب ... صوت اللبن الدفيق .. البلح ما يكون صغير ام راس البلح نص استوى السسوى.. الزجاج المكسر الفلقى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الكشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللداية.. حجار توضع عليها الحلة الحنقوق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المفراكة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ البرطوش النعال الجزمة السعدى .. النجيلة القفيز.. تلقيح التمر التقروقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرحط .. لبس العروس الكونية.. الركن اللسلس الحبل السميك الكركعوبة.. نواة المنقة او الدوم التلكى .. خشب يتكل عليه لقطع اللحم الجنابية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ البربخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الماروق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ القادوس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الكبيق.. الزير الصغير .. لتبريد الماء الجر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المعلاق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ النقاع .. صحن صغير يوضع تحت الزير الالتقاط كل النقاط التى تصب من قعر الزير الحجرى.. ضفة النهر عند ماءه فللى .. بسرعة ..... والله اعلم اسف لتكرار بعض الكلمات |
تحيه قلبيه ياعبد العظيم احمد تشكر يااصيل لهذه المشاركة ما قصرت تب الكلام السمح ده نار فى وجه العوربيين دعات التعريب وأرجو منك أن تمدنا بالمزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: عبد العظيم احمد)
|
Quote: ها نجي لي موضوعك... طبعاً يا الحبيب معظم مفردات الساقي والزراعة عندنا في الشايقية مأخوذة من اللغة مُوش اللهجة النوبية... عشان أخوالي المحس ما يزعلو من كلمة لهجة...
|
عزيزي ، فكرت أكتر في مرة الدخول معاك ، لكن قلت في نفسي الباب دا لو دخلت فيهو يمكن يجيب ليك الهوا !! أنا أتفق مع الأخ ابو الحسين إن معظم مفردات الزراعة مأخوذة من لغات النوبة ، محس ودناقلة ، وغيرهم . لكن جزء كبير من الكلمات أصله عربي لو أمعنا النظر فيه: المنجل ، الواسوق ، الشربوت ، العرقي ، الدواية ، الوردي ، الزاملي ، يعني ، مثلاً ، الوردي ، في منا طق السودان الأخرى ، لإسمها الوِرْدًة ، وأهلنا ديل ،بينطقوها على الطريقة الشامية، كسر الآخر المنصوب من الكلمة ، وسموها الوِردة لأنها تتوارد المرء ، وهي حمى الربع ؛ قال الشنفري : ""وإلف هموم ما تزال تعوده كحمى الربع بل هي أثقل"" وزي الزاملة ، الزاملي ، أيضاً . أما مفردات الساقية فمعظمها نوبي . أما حكاية العباس وأحفاده دي أحسن نخليها لي وقت تاني ، وما في داعي نجيب ليك ، أونجيب لي نفسنا الهوا!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: dardiri satti)
|
سلام ساتى
اعتقد ان الاضافة الاخبرة بتاعتك مفيدة جدا خاصة تداخل الثقافات والمفردات وياريت تواصل
Quote: عزيزي ، فكرت أكتر في مرة الدخول معاك ، لكن قلت في نفسي الباب دا لو دخلت فيهو يمكن يجيب ليك الهوا !! أنا أتفق مع الأخ ابو الحسين إن معظم مفردات الزراعة مأخوذة من لغات النوبة ، محس ودناقلة ، وغيرهم . لكن جزء كبير من الكلمات أصله عربي لو أمعنا النظر فيه: المنجل ، الواسوق ، الشربوت ، العرقي ، الدواية ، الوردي ، الزاملي ، يعني ، مثلاً ، الوردي ، في منا طق السودان الأخرى ، لإسمها الوِرْدًة ، وأهلنا ديل ،بينطقوها على الطريقة الشامية، كسر الآخر المنصوب من الكلمة ، وسموها الوِردة لأنها تتوارد المرء ، وهي حمى الربع ؛ قال الشنفري : ""وإلف هموم ما تزال تعوده كحمى الربع بل هي أثقل"" وزي الزاملة ، الزاملي ، أيضاً . أما مفردات الساقية فمعظمها نوبي . أما حكاية العباس وأحفاده دي أحسن نخليها لي وقت تاني ، وما في داعي نجيب ليك ، أونجيب لي نفسنا الهوا!!
تحياتي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: عبد العظيم احمد)
|
Quote: سلام للجميع وشكرا يا يحى.. دا ممكن يكون كقاموس شامل وياريت لو عندك وقت تصنف هذة المفردات وتكون للمناقشة المعانى وانا سوف اواصل معاك ..............
الحنقوق... هى المقشاشة او المكنسة التى تصنع من عرجون التمر المرحاكة .. هى حجر كبير . من حجر الجرانيت . يستعمل لطحين القمح والذرة
اتبنو.. المسه بيدك مثال ( اتنبو بأيدك شوف فوقوا وردى) اى المسه بيدك لكى تعرف بأن جسمه سخن ... مرة سألت صديقى دنقلاوى أكد ان كلمة ( أتبنو .. هى نوبية) المشلعيب .. رف يصنع من الحبل ويربط فى سقف الراكوبة او المزيرة لوضع الطعام عليه
حفاظا من القطط( الكدايس) السهراجة.. يطلق على هذه الكلمة مرات على الحمى السهارة ومرات تطلق على فتيل يوضع فيه جاز ويوصل بخيط ويشعل بالنار فى الخيط ويكون كالفانوس |
عبد العظيم احمد سلام
سأواصل إن شاء الله مدعوما بحضوركم وتواصلكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: dardiri satti)
|
Quote: عزيزي ، فكرت أكتر في مرة الدخول معاك ، لكن قلت في نفسي الباب دا لو دخلت فيهو يمكن يجيب ليك الهوا !! أنا أتفق مع الأخ ابو الحسين إن معظم مفردات الزراعة مأخوذة من لغات النوبة ، محس ودناقلة ، وغيرهم . لكن جزء كبير من الكلمات أصله عربي لو أمعنا النظر فيه: المنجل ، الواسوق ، الشربوت ، العرقي ، الدواية ، الوردي ، الزاملي ، يعني ، مثلاً ، الوردي ، في منا طق السودان الأخرى ، لإسمها الوِرْدًة ، وأهلنا ديل ،بينطقوها على الطريقة الشامية، كسر الآخر المنصوب من الكلمة ، وسموها الوِردة لأنها تتوارد المرء ، وهي حمى الربع ؛ قال الشنفري : ""وإلف هموم ما تزال تعوده كحمى الربع بل هي أثقل"" وزي الزاملة ، الزاملي ، أيضاً . أما مفردات الساقية فمعظمها نوبي . _______________________________ أما حكاية العباس وأحفاده دي أحسن نخليها لي وقت تاني ، وما في داعي نجيب ليك ، أونجيب لي نفسنا الهوا!! ________________________________
|
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حبب الهوا قال الهوا قال العزيز درديري
الهوية جزور وعرق والثقافة جزء من حياة البشر هل تعتقد أن السودان عريى وهل العروبة جزور أم ثقافة فأذا كانت العروبة جزور فنحن جزورونا فى هذه الأرض السمراء أما إذا كانت ثقافة نحن لا نلتقى مع أى ثقافة عربية ولا حتى العرب يفقهون شيئ عن الثقافة السودانية أتمنى أن تذهب إلى أى دولة افريقيا لترى الثقافة السودانية هى السائدة ولكن هل رأيت فى يوم من الأيام عربى يستمع إلى أى أغنية سودانية أو حتى برنامج أو مسرحية أو يرتدى زى سودانى أما إذا كونت تعتقد أن العروبة لغة هل إذا تحدث الجنوبى أو حتى الباكستانى العربية فهو عربى أما إذا كونت تعتقد أن العروبة أسلام هل إذا اسلم الأوروبى أو الأفريقى يصبح عربى أخى العزيز لا يوجد أى شيئ مشترك ما بيننا وبين هؤلاء الأعراب سوى الأسلام وتأكد يا أخى أن أزمة السودان أسبابها الدول العربية من أجل مصالحهم ومطامعهم فى السودان
دى مفردات الزراعة لالالالالالالا والف لالا تاكي00 اغلقى الباب الكبد000 هو باب خشب مصنوع من الحراز الشرو000 هو لسان مفتح الباب كلبى000 تامين الباب الكشر000 هو مفتح الباب الدقل000 هوعتبة الباب وتعالى اندومسى000 تعال نوم البقل-هو حررت الظهيرة السام - هو الجدار اوالحائط الاوّر : عبّارة الموية تِمبل : القوز العالى الكداد هو التمليكة ، وهو ملاح أو طبيخ الخرتاية: شنطة من القماش البقو: الواطة الحاره في الضل الجديد الدقني: الواطه ( الدقني التكيل خشمك) متل إتكنك: مثل النشاد: من السؤال الدكاي- الشربوت - البقنية- : مشروبات تصنع من البلح المريسي: مشروب يصنع من العيش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
بعض العادات عند اهل شمال السودان عام ذات المدلول النوبية منها ما هو سائد حتى اليوم و منها ما كان سائدا حتى وقت قريب كل الجرتق يحرص كل من يهمه أمر العريس و العروس على حضوره بل يعتقد الكثير أنه لا يكتمل الزواج إلا بجرتقة العرسان فى ليلة الدخلة و قبل الدخلة وفى الغالب تحتفظ والدة العريس او الحبوبه بالجرتق و المكون من الحريرة و الهلال و العقد و الخاتم هل تمعنتم فى شكل الخاتم؟؟ أو فاروصة الخاتم على وجه الدقة؟؟ انها من حجر ملون كهرمان فى الغالب نحت على شكل جعران هو بنفس جعران النوبين كان الاجدد النوبين يعتقدون بأن الجعران يجلب الحظ الحسن لذلك حرصوا على نحته على خواتمهم , بل الاصل فى خاتم الزواج هي عادة نوبية عادة الاغتسال فى النيل فى الزواج والختان ماهى ألا تيمنا بهذا النهر المريسه متجذر فى الموروث الثقافى الشمالية بمسمياتها و انواعها المختلفه من مريسه, و بغو, و كجومورو, و بقنيه, والشربوت وفي الموت طقس الجنازة البرش وبعضهم القرمصيص ويقطع جريد النخيل ويوضع على يمين ويسار الميت ومن ثم بعد الدفن توضع كل واحد او تغرس مع شاهد القبر وعند اهل شمال وضع هدهد ميت في رواكيبهم يقولون ان الهدهد الميت يطرد ملك الموت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
التبروقة: دائرية من السعف
المسور: الجسر
التساب: الفيضان
التقنت: الترس
السحارة: تعادل الشنطة للحفظ
البراده: فطير القمح يترك حتى يجف على الصاج
الدفوفة: اللبن بعد استخراج الزبدة يبدا فى التجبن
اللارنيق .. عمود من جزع الشجر يسند به عرش الغرفة من المنتصف .....
القوتى .. الطين الربو الذى يغلق مسار الماء وامانى قلعنا جنس قوتى وفى جنس برد......
والربو .. زاتو هو الطين اللين يوجد فى حجرة النيل ....
التندل.. هو تجمع الرمال فى مكان ما
النطع : برش الدخان
الكيم : الركن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: dardiri satti)
|
Quote: والله العظيم اتعجب، من اسلوب النعامة هذا، في مواجهة واقع معاش!
نعم نحن النوبيون اول من استعبد من بين السود، والي هذا التاريخ، اشكال معاصرة لذات العبودية القديمة، مممارسة خارج السودان، ضد النوبيين، في العالم "الاسلامي" اي العربي، ك"ارض الحرمين" وعاصمة العروبة، مصر الخديوية!
اتعجب من الملتفين حول حقائق التاريخ، برفع قضايا لامعني لها! علينا الاعتراف بهذا الواقع، كخطوة اولي ومدخل لحل المشكلة، بدل اسلوب دفن الراس في الرمال، هذا!
طبعا دفن الراس اسهل من رفعها، في اباء، في مواجهة واقع عبوديتنا، كنوبيين، الماثل امامنا!
اري في الاعتراف وتقبل حقيقة هذا الواقع، برباطة جاش، هو المدخل الصحيح، الكفيل برتق الفتق مابين النوبيين، وبقية اهلهم، في السودان، المتعالي عليهم بواسطة ذات النوبيين، المستعبدين بدورهم، خارج السودان!
سيدي، بي سيدو، قال! |
كدي يا ابن عوف قبل ما تنسب لينا الشايقية للنوبة أفتي لينا في كلام المعتوه بشاشا الفوق دة في البوست دة:
هل حـقـًا النوبيــون عبـيـــد
اللي شايفك جيت فيهو بسرعة 120 و قلت ليك كلمتين مقتضبات و تكرار لكلام كمال عباس و جيت هنا تفتي لينا في أصل الشايقية للنوبة كدي كمِّل الكلام عن أصل النوبة أول مش أحسن تمسِك المسألة من جذورة ؟ ولا كيف!!!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: و ما علاقة الهوية باللغة و اللهجة يا أخونا و معروف أن أمر الهوية أمرٌ شائك و لا يمكن البت فيه إلا بأمور علمية بحتة و حقائق تأريخية مسنودة جاي إنت بي بوست واحد عايز تبِت في أمرو معقولة بس
ولا دي محاولات دس السم في الدسم يا أخوي الفيك بدِّربو أفرِغ ما في جوفك لكن ما بتلقا مني غير الحقيقة و الحقيقة مُرّة و تاااااااااااااااااني بقول ليك إن لم تكن فيك دماء عربية هذا لا يعني أنها غير موجودة في غيرك
|
علاء الدين يوسف (ياهو ده السم) لا يخفى على أحد هيمنة دعاة التعريب على مقدرات السودان إقتصاديا وسياسيا و ثقافيا عبر إمتلاك وسائل الاعلام وتوجيهها نحو هذا الهدف متعمدين طمس الثقافات المحلية بحيث أصبح المواطن في السودان يحس بالضيم وبالظلم والتهميش والجوع والمرض وإستلاب لثروته وحتى وجوده ككيان إجتماعي يحدد هوية وملامح السودان أصبح في خطر مع التهديد الثقافي والذين يتباكون على حال السودان اليوم فاليفكروا في مشاكله من جذوره لا تفكيراً سطحياً يعتمد في معظم الاحيان على العنجهية والغطرسة وفرض الحلول بالقوة فتظل الجمرة تتقد في الباطن حتى تشتعل مرة أخرى إن السودان طالما عاني من الهوية العربية التي فُرضت عليه إبان موجة المد العروبي في الستينات، النتماء الى العرب إنتماء زائف لقد جُررنا جرا نحو العروبة، رغم انه ليس معترف بنا من جانب العرب، وفي اعتقادي فانه ليس لنا أي انتماء عربي كما ان العرب لا يعترفون بنا هذه العروبة تسببت في اندلاع كل أشكال التمرد في السودان، بدءا من حرب الجنوب ووصولا الى نزاع دارفور وشرق السودان والحرب في السودان هي الثمرة المرة لهذا الفكر العروبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: Zomrawi Alweli)
|
Quote: اخي الحبيب بن عوف اعتقد هذا البوست سينحى منحاً آخر اذ سيتحول في النهاية الى قاموس نوبي عربي وهذا ما نسعى اليه لذا ارجو منك ان تجمع كل معولماتك ومداخلات الآخرين لنخرج في النهاية بقاموس يحوي المفردات واستعمالاتها وافيدك بان الاسماء النوبية هذه يختلف نطق النوبيين لها من منطقة لاخرى حتى في منطقة المحس. واليك لغز كلمة (كري)
كري: Karre ومعناه الانثى كري: Kurri ومعناه المعوج كري: Kurri ومعناه الدود كري: kere ومعناه المبادلة (العاقبة عندكم في المسرات) كري: kerri ومعناه الراكوبة كري: Kirri ومعناه العدة كري: Korri ومعناه الضب كري: Korri ومعناه يربط بقوة او يخيط مثل ان يخيط شفة الكرة او الكيس كري: Kure ومعناه العجوة كري: Kire ومعناه تعال كري: kirre ومعناه اصدار الصوت من الحجرة مع الصفقة في الاعراس (جماعة حرم النور) كيري:karae ومعناه الطلوع كيري:karae ومعناه الغناء كاري:karae ومعناه الحوامة كر kur ومعناه الصلب (الارداف) كر korr ومعناه الجرح المجرثم كور kor ومعناه المنطقة المنخفضة ما بين النيل والنخيل
واذا نسينا ذكرونا ولكم التحية
شكراً لك لانك قررت تترجم لأنك من أحفاد العباس ومنو القال ليك انا من احفاد العباس اساساً انا نوبي حتى النخاع
|
تحياتي يا إبن العم زمراوي الولي النوبي تشكر يااصيل لهذه المشاركة
ردكم هذا هو الغرض الحقيقي من البحث في اللغات فهو يعطي الفرصة لمزيد من التفكر والتدقيق للمسميات الكونية وعلاقتها مع اللغة المروية والنوبية . يجب علينا دراسة اللغات جلها حتي نجد القواسم المشتركة من ثم التعرف علي اللغة الاولي التي لا اعتقد ان ثمة مجموعة قبلية تقتنيها وتتحدث بها كليا. هنالك أسماء كثيرة ومرادفات وبعدة لغات يمكن تأويلها أو إرجاعها إلى اللغة المروية والنوبية . وهذا لا يعني بالضرورة خلوص أصل تلك الكلمة إلى النوبية الصرفة إن لم تدعمها مرجعية وتوثيق ثابت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: العزيز درديري
الهوية جزور وعرق والثقافة جزء من حياة البشر هل تعتقد أن السودان عريى وهل العروبة جزور أم ثقافة فأذا كانت العروبة جزور فنحن جزورونا فى هذه الأرض السمراء أما إذا كانت ثقافة نحن لا نلتقى مع أى ثقافة عربية ولا حتى العرب يفقهون شيئ عن الثقافة السودانية أتمنى أن تذهب إلى أى دولة افريقيا لترى الثقافة السودانية هى السائدة ولكن هل رأيت فى يوم من الأيام عربى يستمع إلى أى أغنية سودانية أو حتى برنامج أو مسرحية أو يرتدى زى سودانى أما إذا كونت تعتقد أن العروبة لغة هل إذا تحدث الجنوبى أو حتى الباكستانى العربية فهو عربى أما إذا كونت تعتقد أن العروبة أسلام هل إذا اسلم الأوروبى أو الأفريقى يصبح عربى أخى العزيز لا يوجد أى شيئ مشترك ما بيننا وبين هؤلاء الأعراب سوى الأسلام وتأكد يا أخى أن أزمة السودان أسبابها الدول العربية من أجل مصالحهم ومطامعهم فى السودان |
يازول مالك؟!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: dardiri satti)
|
أسيق: فرع فى جزع النخله
إسلانج : النير فى الساقيه الذى يوضع على عُنقى الثورين .
إلقنين : الحُفره التى تملأ منها قواديس الساقيه بالماء .
آلس : حبل قوى تربط عليه القواديس فى الساقيه لجذب الماء
إلوين : حبل الساقيه .
إلنقايه : قطعه معينه تفرد لزراعة نوع من الخضار
أوُر : البربخ فى الساقيه . وأور يلف أو يدور
ود الكندو : ومن هنا كان سؤالي وأنا صغير عن معنى هذا الاسم تكوّر وتحوصل في بطن أمه لمدة تتجاوز التسع شهور المعتادة التي يمكثها الجنين كما كانوا يعتقدون ، فهو " مِكنْدِوْ ".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
قعونجة : الضفدعة:
اللدايات : الأدايات ثلاثة حجارة بحجم حبة الشمام تقريبا توضع فوقها الحلة أو الصاج وتوقد تحتها النار.
المعراكة : إناء صغير توضع فيه أدوات العواسة من قطعة القماش وعلبة القرقريبة: لمسح طرقات الكسرة
البزيديك : البزيديق: قطعة من القماش لمسح الصاج بعد دهنه بالزيت وبين طرقات الكسرة.
العمرة : طبق كبير و عميق توضع فيه الكسرة أو القراصة بعد العواسة
المرحاكة : حجر كبير مسطح وشبه مجوف على شكل نصف قرعة مقطوعة بالطول يسحن عليه القمح
الهبود: الرماد
والسكن :هو السواد الملصق فى الصاج
الكون شبر : قفيفه صغويرى
الكدقة: بيت الحملان
تتق : اليوم المحدد لسقاية زرع شخص ما
المرتق : سد من التراب يحجز الماء خلفه
الكفاى : بيت الجداد ( الدجاج )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
ومن أميز المؤسسات الثقافية السودانية العرس الذي لا نجد مثيلا له في الثقافة العربية. فالعرس السوداني التقليدي ذو نكهة خاصة ودور متميز في الثقافة السودانية لأهل الشمال. وبإستثاء العقد الشرعي اللذان هما من سمات الثقافة الأسلامية نجد ملامح العرس السوداني يغلب عليها الطابع النوبي الأفريقي. فالبوش وما يحفل به من خمور بلدية يتعاطاها الكبير والفقير وحتى النساء، ورقصة العروسة وما يسبقها من تحضير لمتطلبات العرس من عطور بلدية تفتقت فيها عبقرية المرأة السودانية، وقطع الرحت وتأدية الرقصة وسط حشد من الرجال من غير المحارم وجمهور النساء بمختلف أعمارهن، ثم حفة الحنة للعريس ومجاملة النسوة لقريبات العريس بالرقص والشبال. تلي ذلك السيرة من بيت العريس لأهل العروس وأخيرا الدخلة. لا أريد الأفاضة في ذكر طقوس العرس السوداني التقليدي لقناعتي بأن أهل المنتدى الكريم أعلم بها مني، وقصدي من هذا السرد المؤجز تبين غلبة الطابع النوبي على نظيره العربي في واحدة من أهم مؤسسات الثقافة السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
الرُقابه : المرايا
الهواليق : والحاحاية : خشبة يلبس فيها قميص .. لمنع الطير من الزرع
المشلعيب ......حبل يعلق في السقف وتوضع فيه حلة الملاح للحفظ
القشّقا : فالقشق جزء من اجزاء الساقية 0 ففلان قشق
الساقي والقشق شي كالفرامل بعد ما تتوقف الساقي يرفع حتي لاتدور الي الوراء وتتكسر (القواديس)
التقنت: التقنت مرتفع من التربة يحيط بقطعة الأرض ليكوّن حدوداً لها لحفظ الماء بداخلها
الدفيق : ثمرة النخلة في بداياتها خضراء اللون صغيرة الحجم
الكرقة : نوع من أنواع النخيل تسمى ثمارها بالكريق..شكله كالعجوة
الدحلوب : وهي فيما يبدو لي معنى مرادف لصحن الدبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
المترجم النوبي
قعونجة : الضفدعة: قوقلاتي Goglatti وفي مناطق اخرى بالنوبة يمسى أمن كوركي Amen Korki واعتقد انها تحريف من اللغة العربية بمعنى الذي يكورك داخل الماء
اللدايات : الأدايات ثلاثة حجارة بحجم حبة الشمام تقريبا توضع فوقها الحلة أو الصاج وتوقد تحتها النار. اوبرتي Ubarte
المعراكة : إناء صغير توضع فيه أدوات العواسة من قطعة القماش وعلبة
القرقريبة: لمسح طرقات الكسرة قرقريبة gergeriba بدون تعريف بالالف واللام
البزيديك : البزيديق: قطعة من القماش لمسح الصاج بعد دهنه بالزيت وبين طرقات الكسرة.
العمرة : طبق كبير و عميق توضع فيه الكسرة أو القراصة بعد العواسة كونتي Konte
المرحاكة : حجر كبير مسطح وشبه مجوف على شكل نصف قرعة مقطوعة بالطول يسحن عليه القمح جاو Jaw والحجر الصغير Jawentod
الهبود: الرماد اوبورتي Uburti
والسكن :هو السواد الملصق فى الصاج اورمود Urmood الكون شبر : قفيفه صغويرى شبر Shibir
الكدقة: بيت الحملان
تتق : اليوم المحدد لسقاية زرع شخص ما تتي Tatti
المرتق : سد من التراب يحجز الماء خلفه مرتي Marti الكفاى : بيت الجداد ( الدجاج ) كامار kamar
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
والنطع: يوضع على حفرة الدخان
والتبروقة: هى التبروقة للصلاة
الدحلوب: عبارة عن حوض لسقاية البهائم وزى نص الزير الكبير الكشق أو الكشيق: هو باقي البلح "المكرن / المتبقي " بين جريد التمرة بعد الحش وعادة يكون في "الأشميق"
أما "الشرو: فهو جيب الحيطة "أو فتحة في الدراية / حيطة مبينة مخصوص أمام الباب عشان يقفل فيها الباب"" البيدخل فيهو قفل الباب
القرقريبة: لسحب العجين فى الدوكة ( عواسة الكسرة )
الكركعوب : حصى المنقة والدوم
الكركتى : طين الجروف
هبتروك : قبضة الذرة
تيلان : الشربة الثالثة للنبات
فاريق : الزرع في الجروف.
اركج : الصبي الذي يساعد في الزراعة
أروتي : الصبي الذي يجلس على الساقية
والقادوس: إناء الساقية
والقحف: قلمة فخارية من زير وخلافو
الكبيق: القلة؟
الحنقوق: هو المقشاشة..
الكادق: ماعون تخمير عجين الكسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن فى حوجه الى مترجميين متخصصين يكونوا من أحفاد العباس ليترجموا لنا لغة قبيلة الشايقية الع (Re: يحي ابن عوف)
|
مع ضحكة باللغة النوبية اهئهئهئهئه
المترجم النوبي
والنطع: يوضع على حفرة الدخان حفرة الدخان مستوردة ولم اجد ما يضاهيها
والتبروقة: هى التبروقة للصلاة نبد Nibid
الدحلوب: عبارة عن حوض لسقاية البهائم وزى نص الزير الكبير كاوي kaweh
الكشق أو الكشيق: هو باقي البلح "المكرن / المتبقي " بين جريد التمرة بعد الحش وعادة يكون في "الأشميق" كشي Kushi العويش كشي Kushaeh يطلق على الفول الاخضر قبل النضح وايضا اللوبيا الخضراء
أما "الشرو: فهو جيب الحيطة "أو فتحة في الدراية / حيطة مبينة مخصوص أمام الباب عشان يقفل فيها الباب"" البيدخل فيهو قفل الباب شرو shuru ايضا كلمة نوبية
القرقريبة: لسحب العجين فى الدوكة ( عواسة الكسرة ) قرقريبة بدون الف ولام
الكركعوب : حصى المنقة والدوم كودي kodae
الكركتى : طين الجروف كوركوتي Korkotti غير مربوطة بطين الجروف وانما الدراب دراب بعد حراثة الارض هبتروك : قبضة الذرة قبدة Gabda
تيلان : الشربة الثالثة للنبات تالي :talae الروية الثانية
فاريق : الزرع في الجروف. فرري : Farreh ومنها جاءت تسمية منطقتنا فريق المحس
اركج : الصبي الذي يساعد في الزراعة سمد samed
أروتي : الصبي الذي يجلس على الساقية اورتي ِAwratti الصبي الذي يجلس على الساقية واحيانا تنطق Arwatti بتقديم الراء على الواو وفي كلا الجالتين المعني واحد واستعمالاتنا للكلمة الاولى.
والقادوس: إناء الساقية فيشيه Faysheh
والقحف: قلمة فخارية من زير وخلافو
الكبيق: القلة؟ كوبي : Koobae
الحنقوق: هو المقشاشة.. توير : toyir وغالبا ما تصنع من جريد الصبيط بعد حش البلح
الكادق: ماعون تخمير عجين الكسرة
| |
|
|
|
|
|
|
|