الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 07:47 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة يحي ابن عوف(يحي ابن عوف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد

06-18-2002, 06:48 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد

    حـول مفهوم السـودان الجـديد
    ان تعبير السـودان الجـديد هو اطار فكرى ابتدعناه حتى يعين على استيعاب حقيقة المشكل السودانى كما يعين على حوار هادف حول هذا المشكل بما يقود إلى الحل الأمثل وفى أعتقادى أن المشكلة الرئيسية التى عانى منها السودان منذ الاستقلال فى عام1956 والتـى أعيت الأنظمة المتعاقبة فى الخرطوم هى الأرضية المشتركة التى يجتمع عليها أهل السودان. وبعبارة أخرى لم يكن هناك تطوير واع للمقومات الشتركة للشخصية السودانية بحيث يمنحها كل سودانى ولاءه على اختلاف النابر قبلية كانت أو عرقية أو دينية. ولغياب هذه الأرضية المشتركة اتخذت السياسة فى السودان وجهات تحكمها عوامل التفرقة والتجزئة مثل الطائفية والقبلية والاقليمية وكل هذه العوامل لاتعين على الصهر القومى فى دولة متعددة القوميات. وفى اعتقادى أن هذا هو الاشكال الر ئيس فىالسودان والذى يجب أن تـتجه الأنظار إلى معالجته وايجاد حل له. ولهذا فان أى برنامج لانقاذ السودان جدير بهذا الأسم لابد له من أن ينطلق من هذا الاطار الفكرى .ومن جانبنا فقد تداولنا كحر كة سياسية فى هذا الأمر مليا منذ منشأ الحركة فى عام 1983 .وقد رفضنا يومذاك كما نرفض اليوم أية دعوة لفصل الجنوب أو أى جزء من القطر. وقد رفضنا يومذاك – كما نرفض اليوم- أى اتجاه لمعالجة مايسمى بمشكلة الجنوب بمعزل عن مشكل السودان. وكان تحليلنا يومذاك أن ما يسمى بمشكلة هو فى واقع الأمر مشكلة الخرطوم أى مشكلة ممارسة السلطة فى الخرطوم. ولهذا فقدآثرنا النضال من أجل اعادة جذرية لهيكلة الحكم فى الخرطوم بالصورة التـى تعكس حقيقة التـنوع فى السودان وتعين على بناء أرضية مشتركة للشخصية السودانية وتحقق تركيـبا سياسيا واجتماعيا جديدا يمهد للتحول نحو السودان الجديد كما عزمنا على النضال من أجل خلق وضع جديد يتيح للحركة الشبية والجيش الشعبى مثلهما مثل القوى السياسية الأخرى والأقاليم المختلفة والقوميات المتعددة على امتداد السودان.. يتيح لكل هؤلاء المشاركة الفعالة فى ممارسة السلطة فى الخرطوم.هذه هى الخطوة الأولى والتى نتجه بعدها إلى قضية نظام الحكم فى الأقاليم جميعها وليس الجنوب وحده..قضية الحكم الاقليمى فى الجنوب والغرب والشرق والشمال والسودان الأوسط. وفى تحليلنا لهذا الواقع السودانى لم تكتف بالنظرة إلى السودان المعاصر بل نظرنا إلى السودان فى اطار تاريخى واسع عدنا معه إلى جذور الشخصية السودانية فى التاريخ القديم. وقد أعانتنا هذه النعرة على الوعى بحقيقة هامة هى أن السودان لم يكن فى ماضيه بالكم المهمل كما هو الآن فاجدادنا أقاموا قبل آلاف السنين مملكة كوش التى أزدهرت وتفاعلت مع الحضارات القديمة المجاورة حـتـى أن الأسرة المالكة الفرعونية الخامسة والعشرين كانت سودانية الأصل .وقد تفاعلت هى الأخرى مع الممالك الأشورية فى الشرق الأوسط وخلال عبورنا فى دهاليز التاريخ شهدنا كيف أن المسيحية قد جاءت إلى السودان مباشرة من منبتها فى فلسطين فى الوقت الذى كانت أوروبا تعيش عهد التمزق القبلى والهمجية.كما شهدنا ونحن ننقب فى دهاليز التاريخ عن ماضينا كيف قاد انتشار الاسلام والهجرة العربية للسودان إلى قيام ممالك الفنج والفور ومملكة الشلك وممالك أخرى. واعقب كل هذا الغزو التركى المصرى والذى جاءت نهايته على يد المهدية ثم الاستعمار الانجليزى المصرى والذى جابهته معارضة شعبية عنيفة انتهت باستقلال السودان فى عام 1956 . اما بقية تاريخ السودان عقب الاستقلال فأمرها معروف.ففى خلال العقود الثلاثة التى أعقبتالإستقلال ظل السودان فى حرب مع نفسه ثلثى هذه الفترة… كما شهد السودان خلال تلك الفترة أربعة إنقلابات عسكرية وانتفاضتين شعبيتن وثلاث حكومات ائتلافية فى ظل نظام هو مدنى تعددى وفى اعتقادنا أن السبب الرئيس لتلك الحرب وذلك التقلب فى الأوضاع هو فشل الحكم وعجزه عن إيجاد حل وفق منظور متكامل لمشاكل السودان. وهذا فقد عقدت الحركة الشعبية والجيش الشعبى العزم على أن تقوم-بالتعاون مع القوى السياسية الأخرى التى تشاركها الرأى-هذا المنظور المتكامل.ويتركز برنامج خلق السودان الجديد على خمسة أعمدة مترابطة ألا وهى:
    1- البعث القومى السودانى
    2- الديموقراطية
    3- الوحدة الوطنية بعيدا عن التمزق الطائفى
    4- النمو الاقتصادى المرتكز على الاعتماد على الذات والهادف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى وتوفير العدالة الاجتماعية.
    5- الاستغلال السياسى العسكرى على الصعيد الخارجى والتضامن مع كل شعوب العالم المقهورة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 07:03 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: يحي ابن عوف)

    الوحدة فى التنوع
    اقرار التعدد العرقى والثقافى

    اضافة للبند الاول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 07:04 AM

Abu Suzan


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: يحي ابن عوف)

    Hi Yahya,
    The aims are good but are they real and achievavle?
    regards
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 07:05 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: يحي ابن عوف)


    أخى العزيز يحيى ابنعوف
    لك التحية على الطرح الجاد والهام..
    بما انك تتحدث باسم الحركة الشعبية والتى تضم الجيش الشعبى ، فقد كنت دوما اتساءل ماذا يريد هؤلاء القوم ليوقفوا هذه الحرب العبثية وقد تناولت عدة بوستات هذه المسالة ومسألة طرح حلول للحرب التى لم نجنى منها فائدة وليس فيها منتصر البتة وهذه وجهة نظر المواطن السودانى البسيط وانا ذلك المواطن البعيد عن الايدلوجيات والافكار السياسية ..

    لقد اسعدنى جدا ان الحركة لا تسعى لفصل الجنوب بل تقف ضد ذلك وهذا كان هاجس يشغل بال كل مواطن..

    لقد لخصت اهدافكم ومطالبكم فيما يلى

    1- البعث القومى السودانى
    2- الديموقراطية
    3- الوحدة الوطنية بعيدا عن التمزق الطائفى
    4- النمو الاقتصادى المرتكز على الاعتماد على الذات والهادف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى وتوفير العدالة الاجتماعية.
    5- الاستغلال السياسى العسكرى على الصعيد الخارجى والتضامن مع كل شعوب العالم المقهورة.

    وتساؤلى هو الا يمكن الوصول لذلك عن طريق الحوار والنضال السلمى بعيدا عن البندقية والاقتتال وهل الحرب تعمل على البعث القومى السودانى ؟؟ ارى انها تؤصل لشىء آخر .. وكذلك ينطبق ذلك على الديمقراطية التى يجب ان يتوفر لها المناخ الصالح اولا واهمه التعليم والتثقيف للامة التى تمارس الديمقراطية والانتخابات ..

    عموما اخى ارجو ان يكون هنالك توضيح اكثر لاهداف الحركة لأن هذه النقاط الخمسة اراها هلامية وصعب ان نلملم اطرافها فى حيز من الزمن قصير ونحن نريد لهذا الحيز ان يوقف الحرب ..
    إذن ما هى الشروط المباشرة لايقاف الحرب ؟؟ هل من اجابات شافية

    مع خالص تياتى

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 07:17 AM

رومانسي

تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: قرشـــو)

    الاخ ابن عوف انا مع كلام قرشو بالكربون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 07:18 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: قرشـــو)

    الى الاخ الالفة قرشو

    هل انت ملم بتاريخ الصراع السياسى فى السودان
    اذا كانت اجابتك نعم فتجد اسباب الصراع المسلح واضحة ومبررة
    اما اذا كانت اجابتك بلا

    اغير الموضوع لماذا الانقلابات العسكرية والحكمم العسكرى فى السودان.. برضو حل عسكرى لمسائل لا تتطلب الا البندقية وبعدين العقلية الشمالية فى مسألة السودان افتكر لو فى طريقة اعنف من السلاح هو الحل لاستئصال العقلية الاحادية المتعجرفة..
    فى الشمال.. والصراع السودانى متشعب
    ويا الفتنا شايفك عديل بقيت ترشح بتوجهاتك...

    وظيفتك مرات تجبرك ان تتسم بالحياد والمنطقية والمعرفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 08:20 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: sharnobi)

    العزيز شرنوبن
    هذا هو ملازى وخلاصى وأملى المنشود


    ابو سوزان
    شكرأ جزيلآ إلى الأمام دائمآ


    الأخ العزيز قرشو
    مشكلة السودان فى غاية البساطة من وجهة نظرى السودان يا عزيزى متعدد الأعراق والديانات ولا مجال لأى نظام دينى لأن التاريخ أثبت فشل هذا الطرح ولا بد من التخلص تمامآ من كل من يدعو إلى هذه الفكرة القاتلة عندما خرج المستعمر من السودان كان لا بد له أن يترك بصماته من أجل تفتيت وتمزيق هذا الوطن فترك لنا القبلية والصراع الدينى لنظل ندور فى حلقة مغلقة الدولة العلمانية هى الحل الحقيقى لهذا الشعب المتعدد الثقافات والأعراق وهذه النقطة تدخلنا فى مسألة تقرير المصير أو الأنفصال تقرير المصير لم يكن الحل الأول بالنسبة للحركة وللعلم فشل أى مفوضات كان دائمآ من قبل حكوماتنا في الشمال وتمسكهم الدائم بالدولة الأسلامية تقريرالمصير طرحته الحركة الشعبية والجيش الشعبى كاحل فى حالة التمسك بمسألة أسلمت السودان ومن وجهة نظر الحركة السودان ليس كالدول العربية فالسودان متعدد الأعراق والديانات ولا يمكن حكمه اله فى ظل دولة علمانية لقد خاض العالم تجارب كثيره مماثله وفى آخر المطاف كانت هى الحرب من جديد تبدأ كل دولة من هتين الدولتين فى بناء نفسها كا قوة عسكرية من أجل الأنقضاض على الآؤخره ويصبح بذلك الشعب هو الضحية وخاصتآ فى ظل حكومة كا حكومة الجبهة الأسلامية التى تريد أسلمت الجنوب إذا لم يكن بالسلم فالحرب هو طريقها الوحيد .

    (عدل بواسطة يحي ابن عوف on 06-18-2002, 08:28 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 08:39 AM

Al-Masafaa
<aAl-Masafaa
تاريخ التسجيل: 04-25-2002
مجموع المشاركات: 1586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: يحي ابن عوف)

    متين إيد الغُبُش تتمد

    ولا قِدّام

    تتِشْ عين الضلام بى الضو

    تفرهِد شتلة لا هدّام

    ولا فيضاً يفوت الحَد

    عُقُب يا نيل تكون ياكا

    ونكون أهل البلد بى الجد



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2002, 08:50 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حـول مـفـهـوم الـسودان الـجـديـد (Re: Al-Masafaa)

    إلى الجميل الرائع المسافة اشكرك حتى تستغيث على هذا الممد البديع
    الشمس ستتشرق لا محالة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de