دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
يحيى أبن عوف ......سلام وتحية ..
العلم الحالي صممه / عبد الرحمن أحمد الجعلي .... أما علم الإستقلال التاريخي الوطني الرائع الجميل بألوانه الثلاث المعروفة ( الأزرق والأصفر والأخضر ) فقد صممته إحدى رائدات العمل النسوي في السودان وهي ( السريرة مكي الصوفي ) تلك المعلمة الإنسانه ذات الحس الفني المرهف وذات الشخصية القوية بوطنيتها الدافقة فى عهد كانت فيه النساء تتوارى عن الساحة السودانية .. . إمرأة صوفية ولدت بأم درمان ، من قبيلة الرباطاب ،... عملت بمدرسة العباسية بأم درمان كمعلمة لمادة الجغرافيا حيث تميزت برسم الخرائط ، والدها حسب المصادر كان قاضيا شرعيا حين إلتحقت هي بمدرسة المعلمات بأمدرمان ، عندما سمعت بإعلان الإستقلال من داخل البرلمان في العام 1955 اليوم التاسع عشر من ديسمبر ، تحركت مشاعرها الجياشة في التفكير بتصميم علم يلائم هذه المناسبة العظيمة ، وكان لها هذا العلم البديع الذى طابقت ألوانه بيئة السودان الحقيقية الأنهار ومياهها والصحراء الممتدة والخضرة الشاسعة بخيرها الوفير ، ...... ختاما هي من جيل رائدات العمل النسوي بجانب نفيسه المليك وحاجة كاشف وعزيزة مكي ... وتقبل تحياتي .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: Elbagir Osman)
|
اتفق معاك يا يحيى على ضرورة تغيير العلم
فالعلم الحالي (وزعوه لينا توزيع) وهي اعلام تمثل مرحلة من مراحل الوحدة العربية انظر الى هذه الصورة وقل لي بالله عليك كيف تفرق بينهم (تم استبعاد اعلام الدول التي لم تلتزم بكل الالوان)
رمزية الالوان
اللون الاخضر : دولة المدينة اللون الابيض : دولة بني امية اللون الاسود : دولة بني العباس اللون الاحمر : دولة الخلافة العثمانية
مالنا ومال كل هذا
we are Africans ولسنا كلنا مسلمين
اضف الى ذلك، لم نكن في يوما من الايام فاعلين في هذه الدول، بل ، كنا مفعول بهم من ابو أحمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: محمد مختار جعفر)
|
Quote: يحيى أبن عوف ......سلام وتحية .. العلم الحالي صممه / عبد الرحمن أحمد الجعلي .... أما علم الإستقلال التاريخي الوطني الرائع الجميل بألوانه الثلاث المعروفة ( الأزرق والأصفر والأخضر ) فقد صممته إحدى رائدات العمل النسوي في السودان وهي ( السريرة مكي الصوفي ) تلك المعلمة الإنسانه ذات الحس الفني المرهف وذات الشخصية القوية بوطنيتها الدافقة فى عهد كانت فيه النساء تتوارى عن الساحة السودانية .. . إمرأة صوفية ولدت بأم درمان ، من قبيلة الرباطاب ،... عملت بمدرسة العباسية بأم درمان كمعلمة لمادة الجغرافيا حيث تميزت برسم الخرائط ، والدها حسب المصادر كان قاضيا شرعيا حين إلتحقت هي بمدرسة المعلمات بأمدرمان ، عندما سمعت بإعلان الإستقلال من داخل البرلمان في العام 1955 اليوم التاسع عشر من ديسمبر ، تحركت مشاعرها الجياشة في التفكير بتصميم علم يلائم هذه المناسبة العظيمة ، وكان لها هذا العلم البديع الذى طابقت ألوانه بيئة السودان الحقيقية الأنهار ومياهها والصحراء الممتدة والخضرة الشاسعة بخيرها الوفير ، ...... ختاما هي من جيل رائدات العمل النسوي بجانب نفيسه المليك وحاجة كاشف وعزيزة مكي ... وتقبل تحياتي .. محمد مختار جعفر |
أشكرك يا محمد مختار علي المداخله الضافيه والتحية الى كل رائدات العمل النسوي في السودان وأحيي بصفة خاصة الاستاذة السريرة مكي نعم دا علم السودان الحقيقي العلم الذي رفعه أزهري والذي أجازه الشعب السوداني من خلال ممثليه في البرلمان
و العلم الحالي تم فرضه على الشعب السوداني فرضا لكي يتوافق مع ما يسمى بالوحدة العربية المزعومة جاء بعد قرار الجامعة العربية بتوحيد الوان وشعارات دول الوطن العربى
وتقبل تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: إدريس البدري)
|
Quote: في أيام الديمقراطية الأخيرة ..كنت متوقع من البرلمان أو حاجة يعملها يرجع العلم القديم
بس للأسف
لكن ما بتصل الكراهية ..ياهو في النهاية حقنا |
سلام ياإدريس البدري لاشيء يأتي من لا شيء ياإدريس لا كراهية بلا سبب هذا العلم خلانا ذي البغال لاحمير ولاحصين القومية العربية سقطت وسقطت معها راياتها وتلك حقبة قد طُويت والعلم الحالي لبلادنا احد الرموز التابعة لتلك الحقية التي سقطت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: Adam Omer)
|
الاخ الحبيب يحى كتبت هذه الخاطرة فى ذات حزن على ما صار حالنا وعلمنا بالتالى
يوم رسمت لى "علما" من كل لون للعلم كنت اضع الاشياء امامى فى الطست الذى ادفعه الى داخل الغسالة ،كنت احد "الحراس القدامى ...فكلما اتيحت لى فرصة ان اصنع لى علما كنت افعل ... اليوم الجمعة 30مارس 2012،كنت كالعادة اغسل الاطباق والاكواب التى ياكل ويشرب فيها الاطفال فى المدرسة التى اشتغل فيها ،وهذه المهنة جديدة على ّ رغم انى اقوم بها منذ عام تقريبا ، كنت اقف امام الماكينة الخاصة بالغسيل منذ السابعة والنصف صباحا "اصل الى المدرسة عند السادسة والنصف كل صباح "تبدأ وجبة الافطار عند السابعة والنصف صباحا للاطفال فى سن العام والعامين والكبار الذين يتعدى عمرهم السابعة الذين يتجهون الى الباص الذى ينقلهم باتجاه مدارسهم ، ويبقى الاطفال فى المدرسة بطيبعة الحال ، تستمر مراسم الافطار حتى التاسعة صباحا ، حيث توافد الاطفال فى السن الثالثة والرابعة ،وبانتهاء مراسم الافطار وغسل كل متعلقات الافطار ، نبدأ عند العاشرة فى الاعداد للغداء ... كانت الاكواب تتراوح بين بيضاء "شفافة " وملونة وهذه هى الخاصة بالاطفال فى سن السنة الاولى ، لها غطاء يعينهم على الشرب ب"بوز" قصير نوعا ، يشربون به لبنهم وماءهم وعصيرهم، كانت للاكواب الوان زاهية "حمراء وخضراء وزرقاء وصفراء وبرتقالية "كنت تجدنى "ضعيفة " امام الالوان المكونة لعلم السودان القديم "اخضر اصفر ازرق " كنت ارص الاكواب فى صندوق مفتوح لونه ازرق، اقوم برص الالوان التى تكون العلم معا، واردد معها ربما كان ذلك امر يوميى "علمى انت رجائى ، انت عنوان الولاء "واسرد الالوان ، احيانا تزداد نبرة الحنين لدنى فتسيل ادمعى ،وحين تنتبه مارغى أو ميرى لميل عيونى للون الاحمر تسالآنى ، فارد عليهما ان ذلك بسبب البخار الطالع من الماكينة ... كنت اجدنى متعلقة بتلك الايام ، التى لن تعود قط ، حين كنا نحفظ عن ظهر قلب ونحن لم نبلغ السن التى ندرس فيها ذاك الدرس الخاص بالعلم ، حيث ما تزال صورة ذياك العلم فى ذاكرتى والخط الذى تم طباعة الكتاب به ، وألوان العلم وهو يقف فى زاوية عند حافة الصفحة منبئا بالنشيد وحين تغلق الكتاب يواجهك ذاك الرسم الكان خاصا ببخت الرضا..! حين اكمل غسيل الاطباق تكون الساعة فى حد الواحدة احيانا إذا ما كان بيننا اطفال المدارس فى اجازات المدرسة ، وهو عبء كنت احبه ،وانهى لقائى وماكينة الغسيل بنظافتها وتلميعها ،واخرج باتجاه غرف الطعام التى ياكل فيها الاطفال ، حيث اقوم بغسل الكراسى، تلك هى السانحة الوحيدة التى يمكننى ان اجلس فيها لمدة ساعة كاملة من الواحدة وحتى الثانية ميقات نهاية دوامى ، فاليوم طويل وشاق... كنت اجد متعة فى غسل الكراسى وازالة ما علق بها من اطعمة ،ما لسبب سوى ان "حبل الغناء " سينتشر فى الانحاء من لدنى ، فاجلس مغنية ، كنت احيانا اجدنى ابكى "مآل الحال "لكنى اوعد نفسى بالباكر الاحلى ،أو هكذا كنت ارسل تحيات المساء والصباح لمستمعى برنامجى "مساء الخير وصباح الخير ياوطنى " أحلم وكنا نحلم جميعا بوطن واحد متسق لانخرج عنه باى اتجاه ...!لكن الوطن بات الان مجرد "ذكرى "ذكرى حلوة امتدت منذ ميلادى وحتى العام 1989....!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلام لكل المتداخلين ولكن الفت انتباهكم احبتي الاعزاء انه وبقانون الامم المتحدة لايحق لدولة ان تصمم علما يطابق علما موجود فعلا الغابون غيرت في نسب العلم ليكون صالحالدولتهم وهذا العلم موجود في الوجدان وفي ذاكرتنا للأبد وهناك اعلام رجعت مع ثوراتها روسيا وليبيا والان سوريا يعني العلم الاول للحرية لاينتهي والان في كثير من المناسبات يظهر العلم الاول علم ( الــحـــريــــة ) وسيعود من جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: محمد سنى دفع الله)
|
أعيدوا لنا علمنا
بقلم : محمد السني دفع الله ( ممثل ومخرج )
علمي أنت رجائي أنت عنوان الولاء أنت رمز للفداء يفتديك الأوفياء ،،، ،،، ،،، ،،،
كنا كعصافير الغابات الاستوائية ، نحلق صباحاً تحت السحب الركامية ، مع صوت غنائنا ونحن نشدو في طابور المدرسة للعلم ثلاثي الألوان أزرق ،، أصفر ،، أخضر.
هذا العلم الذي رفعه الزعيم الأزهري ، في يوم الأحد 1/ 1/ 1956 م الساعة التاسعة وعشر دقائق صباحاً، ورفرف فوق السارية السامقة بقصر الشعب الجمهوري وتحته ملايين من البشر السمر بملابسهم وعمائمهم البيضاء ،وه########م الفرح يعانق السماء المفتوحة لهفهفة العلم وتحته الزعيم رمز السيادة والمحجوب والرأي الآخر في الدولة (المعارضة) وصف ضابط الجاك بخيت الذي سلم الحاكم العام علمه وهو مشدود كرمح إفريقي رمزاً للجندية السودانية الأبية ... ثلاثة كانوا حكومة ومعارضة وجيش وبجانبهم حواء الطقطاقة بثوبها السوداني الأصيل وألوانه الثلاثة ، أزرق ،، أصفر ،، أخضر.
إرتفع العلم بعد معركة فنية ألوانية زاهية ، فالفنان الذي قام برسمه هو التشكيلي حسن محمود ، ويقولون اقترحه المناضل زروق وظهرت الاستاذة السريرةمن اهدته للزعيم الازهري المهم ،كان قد سمع الكثير من الآراء والجدل حول الألوان الأساسية ومدى قدرتها في فرض قوتها على الفضاء والمكان وأثرها في بصر الرائي ، فالألوان الأزرق والأخضر بينهما الأصفر ،، في حالة إثبات وجود ، كل لون يفرض بريقه وألقه ، وبالرغم من تعدد الآراء ومدى قوة الألوان أو إضعاف الأصفر للأزرق أو نتيجة تمازج الأصفر والأزرق وميلادهم للأخضر إلا أن هذا العلم بأخطائه وحسناته ظل يرقص على السارية ملوناً لوجداننا طوال سنوات العمر ،،، أزرق ،، أصفر ،، أخضر.
يحكي أبي ، يرحمه الله ، أنهم كانوا في المدرسة يكتبون على الأوراق الرسمية بعد الإسم القبيلة ولكن بعد رفع العلم قال لي : كتبنا كلمة جديدة ، سوداني بدلاً عن القبيلة... وغنوا تحت العلم : جعلي وشايقي دنقلاوي وشلكاوي أيش فايداني غير خلت أخوي عاداني يكفي النيل أبونا والجنس سوداني
كلمة شلكاوي أضافها فنان الشعب الفكي عبدالرحمن إبان دعوته لقومية المسرح السوداني وأخذتها منه بتصرفه ، لنؤكد أن السلام موجود فينا لهذا الوطن ثلاثي الأمكنة وليس رباعي الاتجاهات ،،، شمال ووسط وجنوب ،،، تلاقحت فيه حضارات الدنيا من المنبع إلى المصب ، ومن الهند إلى تمبكتو ، وامتزجت فيه ألوان الناس الزرق والصفر والخضر ، وهذا العلم وحدنا بألوانه الثلاثة أزرق ،، أصفر ،، أخضر.
حينما تطوف في السودان تكون أبعد نقطة لحد الشوق هي الأفق الممتد والسماء الرحيبة وأقرب نقطة إليك الحقول الخضراء أو الأشجار التي حولك أو الأعشاب ،،، ببساطة عندما تجرد اللوحة التي أمامك سيتحد الأزرق والأصفر والأخضر والخطوط المريحة . إن الخطوط والألوان عمل احترافي ، فحينما نفكر لماذا كانت الأشياء أجمل في الماضي ومتقنة أكثر من أي وقت نقول لأن وراء الأعمال الجمالية في بلادي كان هناك فنان تشكيلي .فالطوابع الراسخة في أذهاننا بصورها التي تم جلبها من كل السودان كان فيها روح بسطاوي بغدادي ومحمد الأمين بابكر ، والعملة كان فيها نفس شبرين ودسوقي والعلم حسن الهادي والملابس العسكرية كان فيها لمسات رباح وعربي والمدرسية كان فيها روح نصيف ، لم يكن هناك مجال للصدفة ، بل كان كل فنان يؤمن بدوره وقوة فكره و أسسوا مدارس للفن السوداني جعلته موضوع انتباه العالم، فجاءت للدنيا مدرسة الخرطوم والرعوية والكرستالية والغابة والصحراء ، وامتزجت الألوان أزرق أصفر أخضر ، ناس القوم جاءوا من كل فجاج السودان معهم النوبة والراية ،،، والنار التي أوقدت التقابة ،،،واللوح والشرافة ، والحبر والدواية ،،، والفاتحة وآيات الله ،،،والذكر والدراويش ، ،،والجبة المرقعة أزرق أصفر أخضر ،و ناس التعليم والثقافة ومعهم أدبهم وعلمهم ، وقـفوا أمام الجذور والأصول وبحثوا عن الهوية ، رقصوا مع الطبول الإفريقية ، وتقدموا صفوف الجنود المروية ،تحت راية بيانجي وبالعربي يكتب بعانخي ، والشعراء وقفوا على أبواب التاريخ استدعوا حراس سنار وسلاطين السلطنة الزرقاء ،، وشراتي المسبعات وكجور الأماتونج وجبال النوبة وحجر كواتو المقدس ومعهم راياتهم الزرقاء والصفراء والخضراء ،،، وناس الفن ،،، المداحون والهدّايون ،،، وناس الحكايات وحبوبات الحجى والحكّامات وناس الغنا ،،،، الدوباي والشاشاي ، والنمة والرمية ، والجابودي والجراي ، والمردوم والتم تم ، وصفقة الطمبور ودقة الدولكة ،، والعرضة صقرية ، والأقدام الحافية ترقص في دائرة الفرح المنداح على امتداد سهول بلادي وحلمها البهيج ، وهيلاهوب وكم في الخط ثلاثة خطوط أزرق أصفر أخضر، وشد يا أحمد ، واحمد غايب في الركايب جانا غول سنونو صفر رجع احمد وكتل الغول وشال سبعة شعرات من راسه المقطوع رماها مع اتجاه الريح وانقرضت الغيلان وحلب الناقة في الشنقاقة وشرب ومعاه فاطنة السمحة ولعّـبوا الشفع في ساحات البلد المنورة بضي القمرة ، ويا قمرة ارمي السنسنة الحمرا لي أولاد الرحمتات وقلة مليانة موية النيل نشرب ونكسّر على أبواب متاكية مفتوحة للضيف الجاي مع النجمة الصباحية ومعانا قدح اللقمة وابوخرز المليان حنية اللمة ، وراجي ناس البوش ، والفزع والنفير والسيرة المرقت عصًر وغصن الليمون وجريد النخل وهوي يا ليلة هوي وهوي يا ليلة هوي ... وتوب العفة ساترك مقنع ، والسني أبوي جلابية بيضا مكوية ، ومريال واللاوو قيافة مليان بفرة وأبوفاطنة وسربادوق تحتو سيف العزة ، ونايل عراقي مشمِّـر لي طق الصمغ الشافي وحلو ، وتاجوج والمحلق وحًب مزركش الوديان وحجيتكم ما بجيتكم جانا وجاكم قعد معاكم واكل عشاكم، وعندي طبق بشيل كم ؟ بشيل ثلاثة ألوان ، أزرق أصفر أخضر ...
نمد الأيادي لكل الفرقاء الذين اجتمعوا على طاولة السلام نقول لهم أعيدوا لنا علمنا ليرفرف فوقكم لأن في وجدان كل منكم علم زاهي كان يرفعه فوق بيته يوم الاستقلال أو يجري به من المدرسة حينما نستقبل كبار الزوار لبلادنا، أعيدوا لنا علمنا كما هو وليكن صقر الجديان شعار للعلم لأن اختيار حيوان انتهى زمانه . في الماضي كانوا يختارون الحيوان للقوة والندرة ولكن الآن الشعار رمزه شفاف يحلق بخيال الناس والنسور والصقور في العالم العربي تحلق نحو مرافئ جديدة وعند الإفريقي النسور تحلق نحو الشمس فصقر الجديان بلونه الأبيض والأسود هو رمز لآمالنا المحلقة نحو الشمس ،وتحية للعلم الثلاثي الألوان ،،، أزرق أصفر أخضر ...
ملحوظة : لا ينبري لي أحد ليصحح لي مقولة أن : ( علمنا أخذته دولة أخرى ) ، حيث لا يحق لأي دولة أن تأخذ علم دولة أخرى ، وإنما يمكنها أن تحول الألوان بطريقة أخرى ، وهذا ما حدث فالدولة التي أخذت ألوان علمنا جعلت الأخضر فوق – نحن نريد علمنا كما هو ،،، أزرق أصفر أخضر .
الآن نحن أمام سارية عليها علم بلا نكهة،،، فارفعوا علمنا زاهي الألوان أزرق أصفر أخضر ، لأننا سوف ندخل في جدل عدمي لثلاثة خيارات إما عمل علم جديد ، وإما دمج علم الحركة الشعبية مع علم النميري وعلم الأزهري والناتج سوف يكون شبيه أو نسخة من علم جنوب إفريقيا ، وإما أن يعود لهذه السارية علم الاستقلال وهذا ما نرضاه علم يعانق سماء بلادي ،،، أزرق أصفر أخضر . ملحوظة : نشر الجزء الأول من هذا المقال في صحيفة الأضواء قبل فترة.[/]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: لأن اثناء حكم الراحل جعفر نميري اختارت دولة الجابون علم جديد لها وكان لسؤ حظنا شبيه تماما لعلم السودان السابق وبالتالي الأمم المتحدة لن توافق بالتاكيد لاعادة علمنا
|
لا اعتقد أنّ علم الجابون مطابق لعلم السودان السابق لأن ترتيب الألوان مختلف من أعلى إلى أسفل وهنالك الكثير من الدول التي تتشابه أعلامها تماماً وهذه بعض الأمثلة
Quote: علم مالي وعلم غينيا
علم هولندا و علم لوكسمبورغ علم رومانيا و علم تشاد
|
ولا اعتقد للأمم المتحدة علاقة بالأمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: تفق معاك يا يحيى على ضرورة تغيير العلم
فالعلم الحالي (وزعوه لينا توزيع) وهي اعلام تمثل مرحلة من مراحل الوحدة العربية انظر الى هذه الصورة وقل لي بالله عليك كيف تفرق بينهم (تم استبعاد اعلام الدول التي لم تلتزم بكل الالوان)
رمزية الالوان
اللون الاخضر : دولة المدينة اللون الابيض : دولة بني امية اللون الاسود : دولة بني العباس اللون الاحمر : دولة الخلافة العثمانية
مالنا ومال كل هذا
we are Africans ولسنا كلنا مسلمين
اضف الى ذلك، لم نكن في يوما من الايام فاعلين في هذه الدول، بل ، كنا مفعول بهم من ابو أحمر |
احمد ود ابنعوف لك تحيــــة معطــرة بجميل حضوركم وشكرا لما تفضّلتم به في هذا الموضوع العلم الحالي تم فرضه على الشعب السوداني فرضا لكي يتوافق مع ما يسمى بالوحدة العربية المزعومة جاء بعد قرار الجامعة العربية بتوحيد الوان شعارات دول الوطن العربى تلك حقبة قد طُويت العلم الحالي لبلادنا احد الرموز التابعة لتلك الحقية التي سقطت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: للآسف هذا عمليا لايمكن تحقيقه لأن اثناء حكم الراحل جعفر نميري اختارت دولة الجابون علم جديد لها وكان لسؤ حظنا شبيه تماما لعلم السودان السابق وبالتالي الأمم المتحدة لن توافق بالتاكيد لاعادة علمنا الذي ضاع شمار في مرقة بسبب ترهات ماكان يعرف بموجة { القومية العربية }التى التهمت علمنا العزيز على قلوب السودانيين ووحد وجدانهم منذ الاستقلال ومازالوا يحنون اليه ولكن كنت اتوقع بعد الانفصال ان يعاد النظر في تسمية { السودان } لأن هذا الأسم ليس نابعا من ارادة شعب ولايعني شيئا الا في نفوس من داست اقدامهم البلاد بل فرضته نظرة استعمارية استعلائية واستغرب لما تمسكت حكومة السودان وكذا وجنوب السودان بهذا الاسم الاستعماري |
أشكرك علي المداخله الضافيه يا عمرعبد السلام ليه كدا بس كدا بس ياعمر عبدالسلام لايمكن تحقيقه للآسف ممكن يكون العلم مستطيل رأسيه وممكن نحط صورة البطل السوداني بعنخي او زرافة او فيل اونجمة كل دي مش مشكلة الأول نستلم البلد دي بلدنا محتلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: نحتاج لتصميم لعلم جديد لمستقبل أيامنا إن كان هنالك من مستقبل ! |
شكرآ يا عبدالله الشقليني
الله يعطيك ويعطينة العافية والصحه ان شالله يا رب ونشوف السودان محرر ثقافتنا تحارب اليوم بسيل وافد من التدفق الإعلامي والمعلوماتي والثقافي الأجنبي العربي من مواد كلها فساد وكذب وتضليل للشعب السوداني ومحو للهوية الثقافية السودانية وفرض ثقافة داخيله على المواطن السودانى نسأل الله ان يزيل عنا و عن كل اهل السودان هؤلاء الكيزان الاوغاد
لينعم الجميع بالامن و الاستقرار فى السودان الكبير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: waleed nayel)
|
Quote: فعلا العلم الحالى شخصيا لا احترمه والا اجد انه يستحق ذلك ولكننى احتقر اكثر ذلك العلم الذى اخترعته الطائفية السياس والذى يمثل لدى الاحتلال الثانى بعد رحيل المحتل الاول فخلفه مجموعة من الذين تربوا على ايديه واخف الضريين هو قبول العلم الحالى برغم احتقارى له |
لك كل التحيات عزيزى هاشم نوريت من حقك أن تعترض و من حقك ان تختار ما تريد كان من المفترض ان يستفتي الشعب السوداني في هذا العلم الجديد العلم الحالي تم فرضه على الشعب السوداني علم السودان القديم هو الحقيقي الذي رفعه أزهري والذي أجازه الشعب السوداني من خلال ممثليه في البرلمان تم اختيار علم بثلاثة ألوان الأصفر لون الصحراء، و الأزرق لون النيل و الأخضر لون الزرع وهذه هي مكونات السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: يحي.. حبابك يا صديقي
نعم اتفق مع الجميع هنا.. أن العلم الحالي لا يعبر عن روح السودان الحقيقية.. بالنسبة للعلم القديم.. و سؤالي للجميع.. هل يمكن ان نتخذ نفس طريقة يحي في البروفايل.. بان تكون المستطيلات رأسيه؟..و هل يمكن اضافة عنصر اخر..حتى نحقق اختلاف طفيف عن علم الجابون؟..
كبر |
محمد كبر ياصديقي العزيز شكرا على جيتك المفرحة كالعادة اقطرح جميل منك ليت قومي يعلمون ان السودان طالما عاني من الهوية العربية التي فُرضت عليه إبان موجة المد العروبي في الستينات، النتماء الى العرب إنتماء زائف لقد جُررنا جرا نحو العروبة، رغم انه ليس معترف بنا من جانب العرب، وفي اعتقادي فانه ليس لنا أي انتماء عربي كما ان العرب لا يعترفون بنا هذه العروبة تسببت في اندلاع كل أشكال التمرد في السودان، بدءا من حرب الجنوب ووصولا الى نزاع دارفور وشرق السودان والحرب في السودان هي الثمرة المرة لهذا الفكر العروبي تعريب المناهج التعليم والتدريس واكثر من خمسين قناة راديو فى العاصمة الخرطوم توبث من اجل تعريب المواطن السوداني متعمدين طمس الثقافات المحلية بحيث أصبح المواطن في السودان يحس بالضيم وبالظلم والتهميش والمرض وإستلاب لثروته وحتى وجوده ككيان إجتماعي يحدد هوية وملامح السودان أصبح في خطر مع التهديد الثقافي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: Zomrawi Alweli)
|
Quote: ألاخ أبن عوف تحية و الســــــــــلام.
ألاخ عمر
لأن اثناء حكم الراحل جعفر نميري اختارت دولة الجابون علم جديد لها وكان لسؤ حظنا شبيه تماما لعلم السودان السابق
هذا ليسى شبية بل هوى علم السودان الذى تنازل عنة جعفر نميرى.
علم دولة الجابون الحالى هوى علمى أنت رجاءى و أنت عنوان الولا |
سلام يا عزيزى ادم عمر هل الشعب السوداني من نملي إلى حلفا له دخل في هذا الأمر .... ؟ أن الإجابة لا ولا ولا الف لا الأمر ليس في يدنا كشعب وليس لنا حق التصويت أو حتى المشوره في الأمر جعفر النميري مسؤول عن تنازله عن العلم الذي الذي أجازه الشعب السوداني من خلال ممثليه في البرلمان عمر البشير مسؤول تنازله عن جنوب السودان لاجل الجلوس على سدة حكم السودان وهو من تخلى عن حلايب من دون انى يرف له جفن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: الاخ الحبيب يحى كتبت هذه الخاطرة فى ذات حزن على ما صار حالنا وعلمنا بالتالى
يوم رسمت لى "علما" من كل لون للعلم كنت اضع الاشياء امامى فى الطست الذى ادفعه الى داخل الغسالة ،كنت احد "الحراس القدامى ...فكلما اتيحت لى فرصة ان اصنع لى علما كنت افعل ... اليوم الجمعة 30مارس 2012،كنت كالعادة اغسل الاطباق والاكواب التى ياكل ويشرب فيها الاطفال فى المدرسة التى اشتغل فيها ،وهذه المهنة جديدة على ّ رغم انى اقوم بها منذ عام تقريبا ، كنت اقف امام الماكينة الخاصة بالغسيل منذ السابعة والنصف صباحا "اصل الى المدرسة عند السادسة والنصف كل صباح "تبدأ وجبة الافطار عند السابعة والنصف صباحا للاطفال فى سن العام والعامين والكبار الذين يتعدى عمرهم السابعة الذين يتجهون الى الباص الذى ينقلهم باتجاه مدارسهم ، ويبقى الاطفال فى المدرسة بطيبعة الحال ، تستمر مراسم الافطار حتى التاسعة صباحا ، حيث توافد الاطفال فى السن الثالثة والرابعة ،وبانتهاء مراسم الافطار وغسل كل متعلقات الافطار ، نبدأ عند العاشرة فى الاعداد للغداء ... كانت الاكواب تتراوح بين بيضاء "شفافة " وملونة وهذه هى الخاصة بالاطفال فى سن السنة الاولى ، لها غطاء يعينهم على الشرب ب"بوز" قصير نوعا ، يشربون به لبنهم وماءهم وعصيرهم، كانت للاكواب الوان زاهية "حمراء وخضراء وزرقاء وصفراء وبرتقالية "كنت تجدنى "ضعيفة " امام الالوان المكونة لعلم السودان القديم "اخضر اصفر ازرق " كنت ارص الاكواب فى صندوق مفتوح لونه ازرق، اقوم برص الالوان التى تكون العلم معا، واردد معها ربما كان ذلك امر يوميى "علمى انت رجائى ، انت عنوان الولاء "واسرد الالوان ، احيانا تزداد نبرة الحنين لدنى فتسيل ادمعى ،وحين تنتبه مارغى أو ميرى لميل عيونى للون الاحمر تسالآنى ، فارد عليهما ان ذلك بسبب البخار الطالع من الماكينة ... كنت اجدنى متعلقة بتلك الايام ، التى لن تعود قط ، حين كنا نحفظ عن ظهر قلب ونحن لم نبلغ السن التى ندرس فيها ذاك الدرس الخاص بالعلم ، حيث ما تزال صورة ذياك العلم فى ذاكرتى والخط الذى تم طباعة الكتاب به ، وألوان العلم وهو يقف فى زاوية عند حافة الصفحة منبئا بالنشيد وحين تغلق الكتاب يواجهك ذاك الرسم الكان خاصا ببخت الرضا..! |
الحبيبة والصديقة لغالية سلمى الشيخ والله الاشواق من هنا لى عندك تعرفي يا زولة بطعم الحُب والجمال انا اتفرج وأبتهج بهذا الجمال الذى ينساب منك الايام اللي ترووح عمرها متتعوض وتبقي ذكريات جميله الجيش انتهاك حرمة الشعب وحرمة الدولة السودانية وسيادتها واعتداء على حقوق الشعب حت النشيد الوطني والعلم انتهاك واضح فى حق المواطن والوطن واستمرار فصول الفساد والتخريب المنهجي الذي طال كل مفصل من مفاصل الوطن حتى وصلنا إلى ما نحن عليه ألان من مرض وفرقة وضعف يهدد حاضرنا ومستقبلنا حروب أهلية وتمييز عنصري وتعالى عرقي وجهويات متزمتة ،الدمار البشرى والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي عن طريق تجيش المجتمع ومصادرة الحريات وعلو منطق القوة فوق السيادة والإرادة الشعبية ونكوص الحياة السياسية الجيش ومؤسساته مهمتهم المحافظة على الدولة والدفاع عن أمنها ومكونات أي دولة هي الأرض والشعب والحكومة التي تدير الدولة ليس الجيش هوالدولة. لقد فقد الشعب السوداني البوصلة وانحرفت مساراته اختيار العلم بثلاثة ألوان الأصفر لون الصحراء، و الأزرق لون النيل و الأخضر لون الزرع وهذه هي مكونات السودان هو شبيه بالعلم الاثيوبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
هذا العلم تم فرضه كعلم للسودان للتشبه بالعلم المصرى السورى الليبى وقتها وايضا كمعظم اعلام الدول العربية الوحدوية
والسودان من الدول القليلة التى تم فيها تغير العلم ( تتغير الحكومات والانظمة ولا يتم تغير العلم
انا شخصيا لا احب هذا العلم لانه تقليد اعمى ومسايرة لعدد من الدول العربية
اما العلم القديم فهو على الاقل علم الاستقلال ولم تفرضه حكومة شمولية .
محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: محمد داؤد محمد)
|
Quote: سلام لكل المتداخلين ولكن الفت انتباهكم احبتي الاعزاء انه وبقانون الامم المتحدة لايحق لدولة ان تصمم علما يطابق علما موجود فعلا الغابون غيرت في نسب العلم ليكون صالحالدولتهم وهذا العلم موجود في الوجدان وفي ذاكرتنا للأبد وهناك اعلام رجعت مع ثوراتها روسيا وليبيا والان سوريا يعني العلم الاول للحرية لاينتهي والان في كثير من المناسبات يظهر العلم الاول علم ( الــحـــريــــة ) وسيعود من جديد |
سلام يا محمد السني يا زول يا فنان شكر علي هذه الحروف الجميلة من كتر الكلام الجميل دى عجز قلمى ان يوصف جماله فان ما اقوله لا يكفى شئ مما كتبته فاكتفى بشكر الى متى سيظل انسان السودان مغيب وأعمى لايبصر من حقه أن يعرف ما معنى أن يعيش مامعنى ان يقو لا والف لا كأى فرد وأن يأخذ حقوقه بكل قوة الحق لا يعطى بل يأخذ لا يحق لاي نظام او حزب او تحالف او جماعة او طائفة تتغير علم استقلال الدولة الذي أجازه الشعب من خلال ممثليه في البرلمان نعم سيعود مثلما كان سيعود وتعود الأيام الجميلة ويعود كل شيء كما كان كل شيء اذا ما تم ينقلب
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: لا اعتقد أنّ علم الجابون مطابق لعلم السودان السابق لأن ترتيب الألوان مختلف من أعلى إلى أسفل وهنالك الكثير من الدول التي تتشابه أعلامها تماماً وهذه بعض الأمثلة ولا اعتقد للأمم المتحدة علاقة بالأمر
|
داعلم الجابون
ودا علم السودان سلام محمد عمر نعم يا محمد عمر لا توجد اي علاقة بين علم السودان علم الجابون معظم الدول الافريقيه تتشابه فيها الاعلام ربما كان هذا نتاج للتقارب الثقافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: الله لا يكسّب نميري أي خير. و الله لا أكد أفرزه من بقية أعلام العربان. علم عبارة عن كوجان ما انزال الله به من سلطان. نرجع للعلم القديم علم الاستقلال علم جميل و انيق و محترم.
مع التحية لود ابنعوف و زوراه. |
أبو بكر صالح تشكر يااصيل لهذه المشاركة ونسال الله ان يستجيب الدعاء الله لا يكسّب نميري والعوربيين دعات التعريب جبهات الأيديولوجيا الإسلاموعروبية أي خير من يوم رفعوا هذا العلم الحالى ماشفنا خير ماشفنا الا كل شر اضاع الوحده وقسم السودان وكل يوم الشعب السودني يزداد كراهية لهذا العلم كان من المفترض إزالة آثار مايو والتخلص من العلم والكلاب الضالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
يحيى ومن مرو من هنا لكم التقدير شخصيا هذا العلم لايشكل لى اى قيمة ولايحرك فينى شىء ولا افرق بينه وبين علم الكويت والامارات وفلسطين ..... وبعد مأسات العلم المايوية جاء الكيزان وقررو تغيرو ملامحنا تتذكر الوزارة الكان على راسها على عثمان في بدايت عهد الغيهب التى اسست على ان تعيد صياغة الانسان السودانى اوهكذا كان سمها على ما اظن يعنى بالنسبة لهؤلاء القتلة نحن مجرد نص يمكن يعيدو صياغته حسب خيالهم وخبلهم تامل مايكتبه الخال الرئاسى ومايبثه من سموم عنصرية نازية وبالمقابل صنوه السفاح نافع الذى ينظر لسودانيتنا على اعتبار انه هو المؤجرها لنا لذا وبكل عنترية وعنجهية يمكنه تغير ملامح تلك الشقة المفروشة بل ويمكنه رفض تجديد العقد مش هو صاحب العقار اما عوير شرورهم وحاميها قال في السودان مافي تنوع والكلام عن التنوع في السودان بالنسه له كلام (مدغمس) دا رئيس دولة ام رباطى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: بدر الدين الأمير)
|
نعم لعودة العلم القديم بالمناسبة لا علاقة مطلقا بين علم السودان القديم وعلم الجابون الا اذا اردنا ان نقلب العلم راسا على عقب ارجو النظر للصورة لمعاينة الفرق
للاسف كلام من شاكلة ان العلم لا يمكن عودته لان دولة اخرى اخذته ذكر بعد انتفاضة ابريل 1985 وهو من معلومة خاطئة ربما نشرت قصدا لمنع عودة العلم بعد ان مزقت الجماهيير علم مايو الذي للاسف لازلت لا احس به ربما لا اكرهه و احترمه لكنه لا يعبر عني مطلقا . بعض الناس في الماضي رفضت هذا العلم ربما نكاية بحزب معين اتخذه شعارا...ورغم عدم انتمائي لهذا الحزب المعني الا انني اشعر ان رفض عودةالعلم لهكذا سبب سذاجة (بل عوارة) و خطأ جسيم
شكرا لافتراع البوست الهام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: Nazik Eltayeb)
|
Quote: لو خيرت، لاخترت السابق دون تردد |
دا كلام جميل ورائع جداً جداً
Quote: ود ابنعوف والحضور،،،، سلام لو خيرت، لاخترت السابق دون تردد لو كل حكومة جديدة جابت علمها، ح تبقى مصيبة، على الاقل يثبتوا العلم
طالما هو حالياً علمنا ورمزنا، يجب ان نكن له كل الاحترام والحب،،،،،،، الى ان يتاح لنا تغييره |
الشفيع ود الفكي وراق شكرا على الزيارة و كمان حبابك عشرة دا علم استقلال السودان الذي أجازه الشعب ما علم حزب والله هذا العلم لا يحرك فى نفسى اى حس وطنى كان من المفترض ان يستفتي الشعب السوداني في هذا العلم لا يحق لاي نظام او حزب او تحالف او جماعة او طائفة تغير علم استقلال الدولة الذي أجازه الشعب من خلال ممثليه في البرلمان انا لا اعترف بهذا العلم الحالى دا الله لا يكسّب نميري والعوربيين دعات التعريب جبهات الأيديولوجيا الإسلاموعروبية أي خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: هذا العلم تم فرضه كعلم للسودان للتشبه بالعلم المصرى السورى الليبى وقتها وايضا كمعظم اعلام الدول العربية الوحدوية
والسودان من الدول القليلة التى تم فيها تغير العلم ( تتغير الحكومات والانظمة ولا يتم تغير العلم
انا شخصيا لا احب هذا العلم لانه تقليد اعمى ومسايرة لعدد من الدول العربية
اما العلم القديم فهو على الاقل علم الاستقلال ولم تفرضه حكومة شمولية .
|
والسودان من الدول القليلة التى تم فيها تغير العلم ( تتغير الحكومات والانظمة ولا يتم تغير العلم
محمد داؤد محمد أشكرك ياعزيزى علي المداخله الضافيه نحن ما ناس هوان وناس فوجاج وهوشه فى الفارغ الجيش انتهاك حرمة الشعب وحرمة الدولة السودانية وسيادتها واعتداء على حقوق الشعب حت النشيد الوطني والعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
ود أبنعوف والاعلام المشاركه في البوست تحياتي
الف مره راودتني فكرة البوست والعلم المفبرك البيمثلنا دا ... مفروض علينا فرض زي حكوماتنا الانقلابيه
التي تجثم علي صدر هذا الشعب بعشرات السنين ..
بالرغم من اني من جيل علم نميري لكن ما عندي ذرة احساس تجاهه عكس انشداهي لالوان شعارات الدول الافريقيه
التي تخرج من بين الوانها ايقاع الطبول والعزة والشموخ ...
العلم دا مفترض نغيرو نحن نكثر من العلم القديم نرفعو في كل الملمات السودانيه واي عضو هنا يطبع ليه زي 10 فقط علي مساحة
ورقه بيضاء ويشارك بيها في اي حضور سوداني في الداخل والخارج ونتخذه كبروفايل ونعلقه في عرباتنا
ولو في ناس العلم القديم ما عاجبهم نفتح للفنانيين والتشكيليين فرصة المنافسه علي تصميم شعار ( نحبه ونفتخربه ونهوي قربه ونخشي حربه )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: محمد عبد الله شريف)
|
Quote: يحيى ومن مرو من هنا لكم التقدير شخصيا هذا العلم لايشكل لى اى قيمة ولايحرك فينى شىء ولا افرق بينه وبين علم الكويت والامارات وفلسطين ..... وبعد مأسات العلم المايوية جاء الكيزان وقررو تغيرو ملامحنا تتذكر الوزارة الكان على راسها على عثمان في بدايت عهد الغيهب التى اسست على ان تعيد صياغة الانسان السودانى اوهكذا كان سمها على ما اظن يعنى بالنسبة لهؤلاء القتلة نحن مجرد نص يمكن يعيدو صياغته حسب خيالهم وخبلهم تامل مايكتبه الخال الرئاسى ومايبثه من سموم عنصرية نازية وبالمقابل صنوه السفاح نافع الذى ينظر لسودانيتنا على اعتبار انه هو المؤجرها لنا لذا وبكل عنترية وعنجهية يمكنه تغير ملامح تلك الشقة المفروشة بل ويمكنه رفض تجديد العقد مش هو صاحب العقار اما عوير شرورهم وحاميها قال في السودان مافي تنوع والكلام عن التنوع في السودان بالنسه له كلام (مدغمس) دا رئيس دولة ام رباطى |
بدر الدين الأمير ياعزيزى العزيز تحياتي العميقة والعميقة جدا وأسبغ على شعورك الطمأنينة الكيزان صوره من عبود ونميري فاذا تابعت العبارات التي يسوقها نافع علي نافع والبشير وعلي كرتي ، تصيبك الحيرة من هول العبارات التي لا يمكن ان سمعها الا في سوق الملجة اذا ظن نافع ان الكرسي سيظل كما هو فهو مخطئ البلد بقي ما عندها وجيع أول ما جاء ناس الانقاذ واحد أقترح تغيير اسم السودان اظنو قاصد بيعه وجعله سلعه في أحدى البورصات العالمية كان من المفترض إزالة آثار مايو والتخلص من العلم والكلاب الضالة نتمنى من كل الشعب السوداني أن يسجل اعتراضا كما سجل شعب جنوب السودان اعتراضا كما سجل أبناء دارفور اعتراضا كما سجل أبناء النيل الأزرق والنوبة اعتراضا على هذا العلم الحالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
عَلمي أنت رجائي .. أنت عنوان الولاء! ... بقلم: د. أمير عمر
سودانايل لا أدري إنْ كانت مناهجنا الدراسية لا تزال تزخر بذلك النشيد أم أنه إندثر مع أشياء كثيرة عفا عليها الزمن!
كنتُ تقريباً في السابعة من عمري (على ما أعتقد) عندما بدأتُ ترديد كلمات ذلك النشيد ...
علمي أنت رجائي أنت عنوانُ الولاء
أنت رمزٌ للفداء أنت رمزٌ للإباء
لونك الأحمرُ فيضٌ من دماء الشهداء
لونك الأبيضُ رمزٌ لسلامٍ ووفاءِ
لونك الأخضرُ زرعٌ وإخضرارٍ ونماء
لونك الأسود وجهُ السابقين الأقوياء
فلتدم أنت لنا وليدم منك الوفاء
لا أتذكر أنني كنتُ أعرف عَلماً غير ذلك العَلم المنصوب في باحة مدرستنا والذي تصطف خلفه كل المدرسة في طابور الصباح لترديد نشيد العَلم إيذاناً ببدء اليوم الدراسي! وللحق ، فالعَلم لم يرتبط وقتئذٍ بالوطن ، وإنما إرتبط – في مخيلتي الصغيرة – بطابور الصباح الذي كنتُ لا أطيقه خاصةً في شتاء بلادي اليابس حيث لا يُغطي نصفي العلوي سوى ذلك القميص الأبيض ذو الأكمام القصيرة الذي ساعد في ظهور طبقة قشرية في سواعدي ويديّ ، وتشققات لا تخطئها العين ملء خدودي ، بينما لا يكسو نصفي السفلي سوى ذلك الشورت الأزرق القصير الذي لا يمنع لسعات البرد من أنْ تداعب جسدي النحيل من كل الجهات فلا مناص من أن ترتجف يداي العاريتان وساقاي النحيلتان من شدة البرد الممزوج مع شدة الخوف من التفتيش الذي ينتظرنا للتأكد من نظافة ملابسنا الداخلية ، وتقليم أظافرنا ، وحلاقة شعرنا بما يتناسب وشدة البرد .. أما في الخريف فقد كان الأمر أكثر سوءاً إذ يتطلب الأمر عناءً مضاعفاً لتجنب أطنان المياه الراكدة وبِرك الطين التي تُخلّفها الأمطار فتُغطّي كل المساحات المُخصصة للمشي .. إبتداءً من بوابة المدرسة التي ندخلها على أطراف أمشاطنا الأمامية محاولين الإستعانة بقوالب الطوب المرصوصة فوق بركة المياه الواسعة التي تُغطي كل البوابة ، مروراً ببرندات الفصول التي كانت تحتجز مياه الأمطار ، ليس حباً فيها ، وإنما لأن معظم البلاط الأحمر القاني الذي كان من المفترض أنه يكسو تلك البرندات قد تلاشى من مكانه بسببٍ أو بدون سبب ، وأنتهاءً بباحة المدرسة الرملية التي يُقام عليها طابور الصباح والتي تحولت بفعل الأمطار إلى منطقة منكوبة بالأوحال ، لذا كانت تلك الباحة تُمثل التحدي الأعظم لنا للوصول إلى أماكننا في الطابور دون (لطشة) طين غادر من تحت أقدام تلميذ متهور أو من آخر أكثر ذكاءً يمشي أمامنا وهو يحمل حذائه في يده ويلبس (سفنجة) ترسل علينا فتات الطين مع كل خطوةٍ يخطوها ، فنتأخر عنه قليلاً حتى لا تتحول قمصاننا إلى اللون الطيني الباهت ، فنُفاجأ به ينتظرنا محاولاً تخليص (سفنجته) التي إنغرست في الطين بكل ما أوتي من قوة فلا تخرج إلا والطين في أحضان كل من حوله ، أو ربما ننجح في المرور من كل هذه الحواجز الطبيعية ولكن تبوء محاولاتنا بالفشل إثر إنزلاقٍ عفوي لم يكن في الحسبان أو لم يكن من الممكن تداركه ... كل هذا العناء كان فقط من أجل الوصول إلى طابور الصباح بنفس الهيئة عالية الجودة من الهندام ونظافة الملابس والتي تشمل جواربنا (البيضاء) وأحذيتنا (السوداء)!! ولكن بالرغم من هذا الرهق البهلواني الذي صرنا مع كثرة تكراره اليومي نجيده أكثر من إجادتنا لمقرراتنا الدراسية ، لم تنجو سيقاننا وظهورنا من لسعات السياط التي ننالها بعصا أحد المدرسين وهو يمر من خلف الصفوف دون أن نشعر به ، ليتأكد من إشتداد رُكبتينا وعدم تقوسهما قليلاً للأمام أو ليمنعنا من الوقوف على قالبين من الطوب يحولا دون إنغراس أحذيتنا في الطين!
لا أتذكر – أيضاً – متى تفتق ذهني لإدراك أنه لا ذنب للعَلم في تلك المعاناة التي مرت بنا أو مررنا نحن بها ، وبأنني مُطالب بحب العَلم والذود عنه - لا بكرهه وتحميله ما لا يحتمل ، فبدأتُ أنتهج ذلك النهج دون أدنى تفكير حتى جاء ذلك اليوم الذي أحرجتني فيه إبنتي الصغيرة بسؤالٍ مُباغت لم يكن في حسباني عن أهمية العَلم وفوائده ، فلم أجد غير الذهول أجابة عليها ، فأنا – حقاً – لا أعلم له فوائدٌ أكثر من كونه يرفرف فيُخبرنا عن إتجاه الريح ، وأنه يقطُن باحة مدرستنا القديمة ليستمتع بمشاهدتنا ونحن نُضرب في طابور الصباح دون أنْ يذود عنّا ، فنحييه على شجاعته – بأعينٍ غارقة في الدموع ، وأجسادٍ مستغرقة في الألم من أثر السياط ، قبل أنْ نتوجه لفصولنا ونبدأ يومنا الدراسي الجديد مكسوري الخاطر .. وربما تكون من أهم فوائد العَلم أنه الشيء الوحيد الذي تمنحنا عليه حكوماتنا (كامل الحرية) لممارسة حق التعبير عن غضبنا تجاه أعداءنا – من شاكلة أمريكا وإسرائيل اللتان تقتلانا ولا تجدان منا رداً أفضل من إضرام النيران على أعلامهم ، والبصق عليها بكل قرف وقوة أمام كاميرات التلفزيون ، ودهسها تحت أقدامنا في حُرقة وغيظ ، بينما الشرطة لا تُحرّك ساكناً ولا تحاول إعتقالنا ، بل وأحياناً تنهرنا وتوبخنا إن نحنُ تأخرنا في وضع تلك الأعلام الشريرة على ظهر حمارٍ أجرب نجوب بها أرجاء المدينة .. لا أشك مُطلقاً في أنَّ أمريكا وإسرائيل يشاهدان ثورتنا وإحراق أعلامهم – كل يوم - على قناة الجزيرة .. لأنهم لو لم يكونوا يشاهدونها فلماذا نحرقها؟! ولذلك أستغرب كثيراً لعدم ثورتهم أو ثورة شعوبهم ضدنا والرد علينا بإهانة أعلامنا!! .. هل من المعقول بأننا الشعوب الوحيدة في هذا العالم الفسيح التي تشن حروباًَ ضروس ضد حفنة أعلامٍ لا تسمن ولا تغني من جوع ، لذلك فهم لا يصدقون ما تراه أعينهم ، أم أنهم يسيئون الظن بسلامة قوانا العقلية ولذلك يتجاهلوننا ولا يعيرونا إهتماماً؟!
حقائق تاريخية ... وتساؤل:
- عَلم السودان القديم (ذي الثلاثة ألوان) والذي أستشهد الكثيرون في سبيل رفعه عالياً يوم إستقلالنا قد تم إستبداله بالعلم الموجود اليوم (ذي الأربعة ألوان) الذي تتحدث عن ألوانه القصيدة (العصماء) أعلاه ، والتي أدركتُ حديثاً بأنها لم تكن قصيدة وطنية وإنما تم صياغتها على عجالة كتبرير لإقناع عقولنا – الصغيرة - بألوان العلم الجديد!
- تم إستبدال العلم القديم بالجديد لأن ألوان الأول كانت أقرب إلى ألوان الأعلام الأفريقية ، بينما يحمل العلم الجديد نفس الألوان التي تحملها معظم الأعلام العربية كـ (فلسطين والكويت والأردن ... الخ) حتى أننا في بعض المؤتمرات العربية لا نستطيع التمييز بين علم السودان وأعلام تلك الدول!
- السؤال الذي يؤرقني حقاً هو .. إذا كان من السهل على دولة أنْ تستغني عن عَلم إستقلالها بما له من قيمة تاريخية عظيمة ، وتسعى بنفسها إلى رميه – بكل برود - في مزبلة التاريخ دون أنْ تبكي عليه ، فما قيمة المُحافظة على علمٍ لا تاريخ له يظل يُرفرف فوق رؤوسنا؟!
فروقات:
الفرق بين السياسة التعليمية ، والتعليم السياسي:
السياسة التعليمية: هي خطة علمية دقيقة تُساهم في تخريج أجيال من الشباب ولاءهم وإنتاجهم الفكري للوطن
التعليم السياسي: هي خطة نفعية دقيقة تُساهم في تخريج أجيال من الشباب ولاءهم وإنتاجهم الفكري للساسة
الفرق بين العَلم والوطن:
العَلم: لا يخدم أحد ، فالكل يعملون على خدمته بما فيهم الوطن
الوطن: الكل ينتظرون منه أن يخدمهم ، ولا أحد يخدمه بما فيهم العَلم
تعريف
الإستقلال الحقيقي ليس هو التخلص من براثن المستعمِر وإنما هو إنعتاق العقول من تصديق الساسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
كان النشيد الوطنى والذى ظللنا نردده كل صباح وفى كل المراحل الدراسيه للمزيد من التربيه الوطنيه وواجب المواطنه . وتم تزوير نشيد العلم لكى يتحقق لهم محواثار الإستقلال والتاريخ الوطني
علمي أنت رجائي أنت عنوان الولاء أنت رمز للفداء ونسيج الشهداء لونك الأصفر أرض يفتديها الأوفياء لونك الأخضر زرع ونماء لونك الأزرق ماء كم فؤاد هام فيكا وشهيد يرتديكا نحن في الجلّاء فداء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: بل اختارته الطائفية المريضة وافنديها الازهرى الذى حصل على الوظيفة بتقبيل ايدى الطائفية والازهرى هو واضع حجر الاساس للاستعمار الثانى تبا لنظامه وعلمه الكريه |
ياهاشم نوريت
اول بالتبادي انا ما عندي انتماء الي أي طائفية أو أي حزاب عَلم السودان القديم الذي أستشهد الكثيرون من اجل هذا العلم البطل على عبد اللطيف البطل عبد الفضيل الماظ البطال عبيد حاج الامين الامير عثمان أبوبكر دقنة هو احد ######## جيش المهدي ابطال السودان عبد الرحمن المهدي و الهندي و الميرغني ماأكثرهم في سبيل رفعه عالياً اليوم قد تم إستبداله باهذا العلم لكي يتوافق مع ما يسمى بالوحدة العربية المزعومة دا علم استقلال السودان الذي أجازه الشعب ما علم حزب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: ود أبنعوف والاعلام المشاركه في البوست تحياتي
الف مره راودتني فكرة البوست والعلم المفبرك البيمثلنا دا ... مفروض علينا فرض زي حكوماتنا الانقلابيه التي تجثم علي صدر هذا الشعب بعشرات السنين .. بالرغم من اني من جيل علم نميري لكن ما عندي ذرة احساس تجاهه عكس انشداهي لالوان شعارات الدول الافريقيه التي تخرج من بين الوانها ايقاع الطبول والعزة والشموخ ... العلم دا مفترض نغيرو نحن نكثر من العلم القديم نرفعو في كل الملمات السودانيه واي عضو هنا يطبع ليه زي 10 فقط علي مساحة ورقه بيضاء ويشارك بيها في اي حضور سوداني في الداخل والخارج ونتخذه كبروفايل ونعلقه في عرباتنا ولو في ناس العلم القديم ما عاجبهم نفتح للفنانيين والتشكيليين فرصة المنافسه علي تصميم شعار ( نحبه ونفتخربه ونهوي قربه ونخشي حربه ) |
محمد عبد الله شريف أشكرك ياعزيزى علي المداخله الضافيه اقطرح جميل منك العلم دا مفترض نغيرو نحن نكثر من العلم القديم نرفعو في كل الملمات السودانيه واي عضو هنا يطبع ليه زي 10 في الداخل والخارج ونتخذه كبروفايل ونعلقه في عرباتنا ها أنت تأتي بالسلك، ويقال هذا كلام في السلك أن ما بالأسلاك من كهرباء يضوي مدينة ومدينة وبلاد هل توافقنى بأن السودان ومنذ الأستقلال وحتى كتابة هذه السطور لم يكن به جبش حقيقى ووطنى ؟ الجبش هو الذى قاد هذه البلاد الى ما نحن عليه اليوم من تخلف وتشرذم وذلك بقيادته للبلاد من انقلاب لأنقلاب . لو كان لدينا جيش حقبقى يحمى هذا البلد كان يسمح بأنفصال جنوب السودان عن شماله؟ الجيش انتهاك حرمة الشعب وحرمة الدولة السودانية وسيادتها واعتداء على حقوق الشعب حت النشيد الوطني والعلم انتهاك واضح فى حق المواطن والوطن المطلوب هو تغيير كل عقيدة الجيش من الألف للياء حتى يكون جيش لحماية الوطن وليس جيش لحماية حزاب او تنظيمات وبناء العمارات وتكدبس الثروات لقادته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: حتى لاننسى علم الحرية الازرق سماء تظللنا جميعا لها رب واحد ونيل يوحدنا ويهبنا الحياة التي نشكر الرحمن عليها اصفر بدرجته الذهبية انتمي لحضارة خالدة وعهود ذهبيةتلمع وضاءة في تاريخ الانسانية اخضر يتفال به الكل وينمي مستقبلناويزين افاقنا بالجمال |
الحبيب محمد السني شكرا لك مثنى وثلاث ورباع على المرور وأن نسينا أو غفونا هل من التاريخ منسي كيف ننسي ياوطنا اغتصابك يوم عرسك يوم عرسك كنت الأعلام تعلو يوم عرسك كان للسودان شأن كيف ننسي .؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
جاءت الانقلابات العسكريه وعملت على تغيير العلم الوطنى وتم تزوير النشيد --نشيد العلم --لكى يتحقق لهم محو اثار اولئك الكبار الوطنيين قام عبدالرحمن الجعلى بتصميم العلم الجديد عدل النشيد وتم التغول على مفردات كلمات نشيدها.
علمى انت رجائى انت عنوان الولاء انت رمز للفداء انت رمز للاباء لونك الاحمر فيض من دماء الشهداء لونك الابيض رمز لسلام الاوفياء لونك الاخضر زرع واخضرار ونماء لونك الاسود وجه السابقين الاقوياء فلتدم انت لنا وليدم منك الوفاء
تخيلوا مستوى التزوير وكان الاجدى ان تكون لديهم الشجاعه فى تغيير النشيد كما تم تغيير العلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: يحي ابن عوف)
|
اخى ابن عوف لا اتمان دقنة او على عبد الفضيل هؤلاء الابطال استشهدوا لاجل تنصيب افندى الطائفية الازهرى ولا العلم الذى اختارته لهم ربيبتهم مصر او عمائم تربية الاستعمار فعلمكم الذى تروجون له هو مقزز ويمثل بداية دولة الظلم واستمرار للاستعمار للهامش فبدل فرض رؤية احادية شاركوا الناس فى اختيار العلم الدستور الهوية لو الناس عايزة وطن للجميع اما فرض علم الطائفية علينا يعنى استمرار الصراع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انا لا احب علم السودان المعروف والكثير من السودانيين لا يحترمون هذ (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: اخى ابن عوف لا اتمان دقنة او على عبد الفضيل هؤلاء الابطال استشهدوا لاجل تنصيب افندى الطائفية الازهرى ولا العلم الذى اختارته لهم ربيبتهم مصر او عمائم تربية الاستعمار فعلمكم الذى تروجون له هو مقزز ويمثل بداية دولة الظلم واستمرار للاستعمار للهامش فبدل فرض رؤية احادية شاركوا الناس فى اختيار العلم الدستور الهوية لو الناس عايزة وطن للجميع اما فرض علم الطائفية علينا يعنى استمرار الصراع |
سلام يا هاشم نوريت وأين علمك الجديد يا هاشم نوريت .؟ وأين البديل يا هاشم نوريت ؟ دا شىء افضل من لا شىء دا علم استقلال السودان الذي أجازه الشعب ما علم حزب العلم الحالى خلانا ذي البغال لاحمير ولاحصين قاتلنا عشرين عام من أجل ماذا .؟ من أجل سودان جديد من أجل علم جديد وحرية وكرامة وحكم القانون سالفاكير باعنا وباعوا الوطن في سوق النخاسة السياسية ليس بالضرورة أن يكون ما أعبر عنه هو رأيى الحقيقى كل زول فينا عنده رأي ومساحة حرة للجميع دون اقصاء عبر كما تشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|