دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 11:58 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الزاكي عبد الله محمد الزاكي(nile1)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟

01-25-2004, 11:37 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟

    عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟

    أولا: الحجاب القرآني :
    وردت كلمة الحجاب فى القرآن الكريم فى سبعة مواضع كالآتي:
    1. ]وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاً بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ[. { الأعراف 46}
    2.]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا[. { الأحزاب 53}
    3.] فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ[. { ص32} .
    4.]وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَِ[. { فصلت 5}
    5.]وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌِ[ { الشورى 51}
    6.] وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِيـنَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًاِ[. { الإسراء 45} .
    7.]فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّاِ[. { مريم17} .
    يتضح من هذا الذكر لكلمة "الحجاب" أنها لا تعني أبدا زيا، كما يتوهم الناس، وانما حجابا، قد يكون كالجبل الذي جعله الله دكا عندما تجلى له فى سورة الشورى وقد تكون أغلفة على القلوب أو حجابا بين المؤمنين والكافرين يوم القيامة أو كناية عن غروب الشمس ..
    وحتى فى الآية التي تعلق فيها "الحجاب" بنساء الرسول فان الصياغة كلها بدءاً "من
    " وإذا سألتموهن متاعا. فاسألوهن من وراء حجاب. "تستبعد أن يكون المضمون زيا أنهم لن يسألونهن "من وراء زى"، ولكن من وراء ستر. من نوع ما يحجب السائل عن نساء الرسول .
    من هذا يتضح أن القرآن الكريم لا يستخدم كلمة "حجاب" بمعنى زي، وأن تفسيرها بهذا المعنى تفسير خاطئ وأن تعبير "تحجبت" لا يستقيم. مع المعنى القرآني لكلمة حجاب الا اذا كان الخطأ المشهور أولى من الصواب المهجور (30).
    على أن الملابسات التي أدت إلى هذا الحجاب الذي فصل ما بين زوجات الرسول، وعامة الناس بقدر ما تؤكد معنى "الستر" بقدر ما توضح وجاهة الاجراء. فقد كانت "حجرات" الرسول فى المسجد. وكان المسجد هو ملتقى النشاط العام ففيه تقام الصلوات وتعلن الأخبار والتوجيهات النبوية، ويحضر الوفود وينشد الشعراء. وعلى حوافيه يقيم فى "صفه" بعض فقراء المسلمين الذين ليس لهم ملاذ خاص ويوجد فيه الكرام البررة من الصحابة كما قد يوجد فيه المنافقون والذين فى قلوبهم مرض والأعراب الجفاة ، وقد لا يتورع أحد هؤلاء من أن يبول فى المسجد ! ..
    فى هذا المسجد بنيت تسع حجرات لزوجات الرسول خمس بنيت بالجريد المغطى بالتراب والأربع الأخرى من الحجر وكان على كل منها ستر وقيل ان لحجرة عائشة باب .
    وجاء فى سيرة بن هشام "كانت بيوته عليه السلام تسعة، بعضها من جريد مطين بالطين وسقفها جريد، وبعضها من حجارة مرصوصة بعضها فوق بعض مسقفة بالجريد أيضا .
    وقال الحسن ابن أبي الحسن: كنت أدخل بيوت النبي عليه السلام وأنا غلام مراهق فأنال السقف بيدي .
    وكانت لحجراته عليه السلام أكسية من شعر مربوطة فى خشب عرعر. وفى تاريخ البخارى: أن بابه عليه السلام كان يقرع بالاظافير، أى لا حلق له .
    ولما توفيت أزواجه عليه السلام خلطت البيوت والحجر بالمسجد، وذلك فى زمن عبدالملك، فلما ورد كتابه بذلك ضج أهل المدينة بالبكاء كيوم وفاته عليه السلام .
    وكان سريره خشبات مشدودة بالليف بيعت زمن بنى أمية فاشتراها رجل بأربعة آلاف درهم" انتهى (31)
    وليس من الصعب أن نتصور سذاجة هذه الحجرات، وخلوها من المتاع المألوف، وأنها فى المسجد، الذى هو الملتقى العام حيث يوجد بتعبير عمر "البر والفاجر" وكان منهم من يجلسون أمام حجرات زوجات الرسول ويكلمونهن أو يظهرون صورا من التطفل.
    وكان بعض العرب لا يعرف الاستئذان أو يرى فيه ذلة، كما حدث مع عيينة بن حصن عندما دخل على الرسول وكانت عائشة إلى جنبه دون استئذان فلما عاتبه الرسول "أين الاذن يا عيينة " قال هذا ببساطة انه لا يذكر انه استأذن مرة واحدة فى حياته.. ثم سأل الرسول عمن يجانبه فقال له هذه عائشة، فسأل الرسول أن يأخذها ويعطيه زوجته.. وهى لا تقل جمالا. فأفهمه الرسول أن هذا لا يجوز، وعجبت عائشة من جلافة الرجل وسألت الرسول عنه فقال لها انه أمير قومه.. وكان الرسول يطلق عليه "الاحمق المطاع" وهذه الواقعة – وقد تكون هناك وقائع أخرى مثلها – تبرر مطلب عمر بن الخطاب، من الرسول أن يحجب نساءه،
    واستمر الحال دون حجاب حتى حدثت واقعة معينة. قعندما أعرس الرسول بزينب بنت جحش أقام طبقا للتقليد الإسلامى وليمة دعا اليها بعض الناس وكانوا يأتون جماعات يأكلون ثم ينصرفون، ولكن ثلاثة ظلوا يتحدثون بعد أن أكلوا فى الوقت الذي كان الرسول يريد أن يدخل حجرته ولما كان الرسول شديد الحياء فقد تركهم ثم عاد بعد فترة فوجدهم لا يزالون فى حديثهم فتركهم وعاد بعد أن بدءوا فى الانصراف. وكان أنس بن مالك يقوم بخدمته فلم يكد الرسول يدخل حجرته حتى اسدل الستار دون أنس. فقد أنزل الله تعالى تلك الآيات التي اعتبرها الفقهاء "آية الحجاب" واعتبروا نزولها فيصلا بين عهدين وهى :
    ]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا[. { الأحزاب53} .
    كانت الآية 53 من سورة الاحزاب ردا يتناسب مع خصوصية الواقعة، وما اتسم تصرف البعض من فجاجة فنزلت فوراً، قوية، صريحة، تعلم الناس آداب اللياقة والاستئذان وأصول الزيارة. فنصت أولا على عدم دخول بيوت النبي الا أن يؤذن لهم فاذا أذن لهم لتناول طعام فعليهم تناوله ثم الانصراف دون الجلوس "ومطارحة القول" وتبادل الأحاديث. وخصت الآية الزوجات بحماية خاصة تحجبهم عن الأعين الفضولية، كما تضمنت الآية تأديبا آخر هو أن ليس لهم أن يؤذؤا الرسول ولا أن ينكحوا أزواجه من بعده ولعل هؤلاء الذين كانوا يتطارحون الحديث فى مناسبة زواج قد تطرق بعضهم إلى مثل هذه الفكرة، أو أن الآية وجدت المناسبة بعد أن فكرة بعضهم فى هذا.. خاصة وأن الآيات من 50 حتى 53 كانت عن نساء الرسول، وحرمت احدى هذه الآيات 52 على الرسول أن يتزوج بعدهن أو أن يبدل بهن من أزواج .
    وهذه الآية التي أطلقوا عليها آية الحجاب واعتبروها نصا قاطعا فى وضع النقاب وعدم الخروج ليست فى حقيقة الحال الا تعليما للمسلمين آداب الزيارة والاستئذان وهى من هذه الناحية مقبولة للجميع، وتسرى على الجميع. فما يسوغ أن يدخل أي واحد على أي واحد آخر دون استئذان. وقد حدد القرآن آداب الزيارة فى الآيات 27 و28 و29 من سورة النور وكذلك الآيات 58 و59 من السورة نفسها .
    الآية المشهورة إذن – آية الحجاب – ليست فى حقيقتها إلا قطعة من الآداب يمكن أن يتضمنها أى كتاب عن آداب اللياقة والاتيكيت .
    وفى الوقت نفسه فان الاقرار فى البيوت – حتى بالنسبة لزوجات الرسول، ما كان يمنع محاورتهن ومخاطبتهن، وقد كانت عائشة تسمع من وراء حجابها أبا هريرة وهو يسرد أحاديثه سردا بطريقة تخالف طريقة الرسول، كما نعلم أن من الصحابة والتابعين من كانوا يسألونها وتجيب عليهم، وكانوا يستمعون صوت سواكها وهى تساك. مما يعنى أن الحجاب لم يكن مصمتا، وأنه كان "ينقر بالاظافير" .
    وجاء فى الأدب المفرد للامام البخاري.. "حدثنا عبدالله بن صالح قال حدثني الليث قال حدثني عبدالرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن عوف بن الحارث بن الطفيل وهو ابن أخي عائشة لأمها أن عائشة رضى الله عنها حدثت أن عبدالله بن الزبير قال فى بيع أو عطاء أعطته عائشة والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها
    فقالت أهو قال هذا قالوا نعم قالت عائشة فهو لله نذران لا أكلم ابن الزبير كلمة أبدا فاستشفع ابن الزبير بالمهاجرين حين طالت هجرتها اياه فقالت والله لا أشفع فيه أحدا أبدا ولا أحنث نذرى أبدا فلما طال على ابن الزبير كلم المسور بن مخرمة وعبدالرحمن بن الأسود بن عبد يغوث وهما من بنى زهرة فقال لهما أنشدكما الله الا دخلتما على عائشة فانها لا يحل لها أن تنذر قطيعتي فأقبل به المسور وعبد الرحمن مشتملين عليه بأرديتهما حتى استأذنا على عائشة فقالا السلام على النبى ورحمة الله وبركاته أندخل فقالت عائشة ادخلوا قالا كلنا يا أم المؤمنين قالت نعم أدخلوا كلكم ولا تعلم عائشة أن معهما ابن الزبير فلما دخلوا دخل ابن الزبير فى الحجاب واعتنق عائشة وطفق يناشدها يبكى وطفق المسور وعبد الرحمن يناشدان عائشة الا كلمته وقبلت منه ويقولان قد علمت أن رسول الله r نهى عما قد عملت من الهجر وأنه لا يحل للرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالي قال فلما أكثروا التذكير والتحريج طفقت تذكرهم وتبكى وتقول اني قد نذرت والنذر شديد فلم يزالوا بها حتى كلمت ابن الزبير ثم اعتقت بنذرها أربعين رقبة(32)
    وجاء فى الأدب المفرد أيضا عن عائشة ان يهودا أتوا إلى النبي r فقالوا السام عليكم فقالت عائشة وعليكم ولعنكم الله وغضب الله عليكم قال الرسول مهلا ياعائشة عليك بالرفق وايك والعنف والفحش قالت أو لم تسمع ما قالوا قال أو لم تسمعي ما قلت رددت عليها فيستجاب لى فيهم ولا يستجاب لهم في (33)
    ومرة أخرى فان القرار فى البيوت ما كان يمنع الخروج منها اذا تطلبت الأمور ذلك وقد كان اجتهاد عائشة صائبا عندما خرجت لتصلح – كأم للمؤمنين – بين فريقين من المؤمنين وهى تعلم أن الرسول قال ان اصلاح ذات البين خير من الصلاة والزكاة الخ... وقد كاد مسعاها ينجح لو لا كيد الكائدين الذين أفسدوا عليها الأمر وتسببوا فى تلك الموقعة الرهيبة – موقعة الجمل التي وان دارت حول هودجها، فانها لم تكن مسئولة عنها، ولا جدال أن ذكرى هذا الحدث وتصور مئات الأيدي التي قطعت وهى تدافع عن هودجها كان يدفعها للبكاء. وأي شخص ولو كان كجلمود صخر – لا يبكى إذا وضع هذا الموضع ؟ وتذكر شلالات الدماء التى كانت تنبجس من مئات الأيدى دفاعا عنه ..
    على أن فى القرآن الكريم عددا من الآيات لم تتحدث عن حجاب على وجه التعيين، ولكن عن آداب العلاقة ما بين الرجل والمرأة. وهى الآيات التى يستشهدون بها على الحجاب والنقاب ومنع الاختلاط الخ... ومن هنا فمن الخير أن نثبتها حتى تكون تحت عين القارئ وليأخذ الفكرة الكاملة عنها .
    وجاءت هذه الآيات فى سورتي النور والاحزاب ويلحظ أن الطابع العام لهما هو تعليم المؤمنين الآداب والسلوكيات سوا ما كان منها بين الرجل والمرأة أو بين المؤمنين والرسول .
    وفيما يلى هذه الآيات ..
    أولاً: من سورة النور ..
    ]قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ[. { النور31}
    ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنْ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(5 وَإِذَا بَلَغَ الأطْفَالُ مِنْكُمْ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(59) وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ[. {60 النور}
    ثانيا: من سورة الأحزاب ..
    ]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً(2 وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا[. { الأحزاب29} .
    ]يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفًا[. { الأحزاب32} .
    ]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(50) تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا(51) لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا(52) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا(53) إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا[. { الأحزاب54} .
    ]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا[. { الأحزاب59} .
    ويلحظ فى هذه الآيات
    1. أمر بغض النظر موجه للمؤمنين وللمؤمنات على السواء وهذا يفترض ضمنا وجود امرأة لا تضع نقابا، ولا تحبس فى قعر بيتها اذ لو كان الأمر كذلك لما كان هناك معنى لغض البصر، فما من نظر إلى شبح أسود أو شخص ملثم، وكيف يتأتى النظر وراء الجدران. وقد يدل على هذا أيضا أن غض النظر ووجه المرأة مكشوف أمر طبيعى لأن الرجل لا يضع نقابا، ولا يتستر وراء الجدران(34)
    2. تضمنت الآية {31 من سورة الأحزاب}. نهيا عن أن يبدى النساء زينتهن إلا ما ظهر منها وهذا الاستثناء يجّوز ظهور الزينة الظاهرة. ولا يعنينا كثيرا تفسير المفسرين لأنه ما من شك أن القرآن الكريم أراد بهذه الصياغة أن توجد مجالا للاجتهادات لا بد وأن يتفاوت الذى بدوره يخضع لتفاعل الضرورات والتطورات وللقيم الإسلامية، وفى رضا النفس والقل مقنع، ولو أراد القرآن حسما أو تحديدا لذكر التحديد .
    3. نص {الآية 53} على أن يضرب النساء بخمرهن على جيوبهن فهنا نص على تغطية فتحة الصدر فى الثوب .
    4. تضمنت الآية توجيها بأن لا يبدين زينتهن إلا لاثنى عشر فئة ضمت الأزواج وآباء الزوجات وأباء الأزواج والأبناء وأبناء الأزواج واخوانهن وأبناء اخوانهن وأبناء اخواتهن ونسائهن وما ملكت إيمانهن والتابعين غير ذوى الأربعة من الرجال والأطفال الذين لم يطلعوا على عورات النساء .
    هذا المجتمع الذي ضم فئات من الأقارب، كما ضم الصديقات أو الخدم (ما ملكت أيمانكم) والمسنين من الرجال والأطفال الصغار تستطيع المرأة أن تبدى زينتها أمامهم، ولم يحدد القرآن مضمون زينة، ولكن السياق يجعلها تقارب ما تبديه المرأة أمام زوجها والأقارب الأدنين الذين هم محارم
    اننا عندما نأخذ هذه الآيات على ظاهرها، وما يوحى به سياقها فيمكن القول إنها تفتح ثغرة كبيرة فى سد الحجاب، لأنها ليست فحسب تبيح الاختلاط بل أيضا ابداء الزينة لمجموعات يمكن أن يصل عددهن لمائة .
    وقد رجعت إلى التفاسير المعتمدة ابن جرير الطبرى، وابن كثير، والرازى لأعرف ماذا قالوا أمام هذه القضية فوجدتهم يعيدون ويزيدون فى شكليات وجزئيات وتفاصيل فما هى الزينة وما هى الزينة الظاهرة والباطنة وتعريف كل فئة من الفئات المستثناه دون أن يعرضوا لما يمكن للمرأة أن تبديه أمام هذه المجموعة المخصوصة التي أباح الله لها الاختلاط، وأباح لها ابداء الزينة أمامها، ولكنهم تجاهلوا هذه النقطة وركزوا الحديث على الزينة الظاهرة التى يجوز إبداؤها للأغراب وهى الوجه والكفين..
    وتجاهلوا طويلاً التفرقة الهامة والمميزة للفئات المستثناة فلما ألجأتهم الضرورة أمام النصوص جاء حديثهم ملتبساً، غامضاً لا يكاد يبين، ومتعارضاً، وكأنه عز عليهم التفرقة فجاءوا بأقوال تطمسها كما هو ظاهر بوجه خاص فى تفسير الطبرى الذى عرض عدداً كبيراً من الآراء المتعارضة والمتداخلة. منها أن الزينة التى تبدى لهذه الفئات هى "الخلخال والقرط والدملج، وما أمرت بتغطيته بخمارها – وكأنه لا يريد أن يقول الجيب أو الصدر – وما وراء ما أبيح لها كشفه وإبرازه فى الصلاة وللأجنبين من الناس. والذراعين إلى فوق ذلك إلا لبعولتهن. وقيل هذا ما فوق الذراع وقيل ما فوق الجيب وقيل قرطاها وقلادتها وسوارها. فأما خلخالاها ومعضداها ونحرها وشعرها فإنه لا تبديه إلا لزوجها وقيل الطوق والقرطين (تفسير بن حرير الطبرى الصفحات 93، 94، 95 من الجزء 18 الطبعة الأولى بولاق سنة 1328 وقد اختصرنا ذكر السند وبعض الإضافات رحمة بالقراء) .
    أما ابن كثير فقد ذهب فى بعض الروايات إلى أنه بالنسبة للمحارم يجوز للمرأة أن تبدى زينتها ولكن من غير تبرج. (ص 101 الجزء السادس طبعة المنار سنة 1347) .
    وجاء فى تفسير البغوى المطبوع تحت تفسير ابن كثير أنه يجوز لهؤلاء أن ينظروا إلى الزينة الباطنة ولا ينظرون إلى ما بين السرة والركبة. (ص99 ج6).
    وكان الرازى فى تفسيره مفاتيح الغيب أكثرهم تفصيلا. إذ قسم المجموعة إلى ثلاثة أقسام فجعل الزوج وحده قسما، وله أن ينظر إلى زوجته كما يشاء وإلى كل شئ فيها. أما الابن والأب والأخ والجد وأبى الزوجة وكل ذي محرم، والرضاع كالنسب يجوز لهم أن ينظروا إلى الشعر والصدر والساقين والذراع وما أشبه. أما التابعين غير ذوى الاربة من الرجال وكذلك مملوك المرأة فلا بأس أن تقوم المرأة الشابة بين يدى هؤلاء فى درع وخمار صفيق بغير ملحفة، ولا يحل لهؤلاء أن يروا فيها شعرا ولا بشراً والستر فى هذا كله أفضل. (ص182 ج23 – دار الكتب) .
    وأردنا أن نخلص من عالم الأسلاف إلى عالم المعاصرين فوجدنا أن الشهيد سيد قطب بعد أن ذكر الآية قال فى الظلال "هذا التحشم وسيلة من الوسائل الوقائية للفرد والجماعة.. ومن ثم يبيح القرآن تركه عندما يأمن الفتنة. فيستثنى المحارم الذين لا تتوجه ميولهم عادة ولا تثور شهواتهم وهم :
    الأباء والأبناء وأباء الأزواج وأبناؤهم، والاخوة وأبناء الاخوة، وأبناء الاخوات.. كما يستثنى النساء المؤمنات: "أو نسائهن" فأما غير المسلمات فلا. لأنهن قد يصفن لأزواجهن واخوتهن، وأبناء ملتهن مفاتن نساء المسلمين وعوراتهن لو اطلعن عليها. وفى الصحيحين: "لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها كأنه يراها".. أما المسلمات فهن أمينات، يمنعهن دينهن أن يصفن لرجالهن جسم امرأة مسلمة وزينتها.. ويستثنى كذلك "ما ملكت أيمانهن" قيل من الاناث فقط، وقيل: ومن الذكور كذلك. لأن الرقيق لا تمتد شهوته إلى سيدته. والاول أولى، لأن الرقيق انسان تهيج فيه شهوة الانسان، مهما يكن له من وضع خاص، فى فترة من الزمن ويستثنى "التابعين غير أولى الأربة من الرجال".. وهم الذين لا يشتهون النساء لسبب من الأسباب كالجب والعنة والبلاهة والجنون .. وسائر ما يمنع الرجل أن يشتهي نفسه المرأة. لأنه لا فتنة هنا ولا إغراء.. ويستثنى "الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء".. وهم الأطفال الذين لا يثير جسم المرأة فيهم الشعور الجنسى.. فإذا ميزوا، وثار فيهم هذا الشعور – ولو كانوا دون البلوغ – فهم غير داخلين فى هذا الاستثناء .
    وهؤلاء كلهم – عدا الأزواج – ليس عليهم ولا على المرأة جناح أن يروا منها، الا ما تحت السرة إلى تحت الركبة. لانتفاء الفتنة التي من أجلها كان الستر والغطاء. فأما الزوج فله رؤية كل جسدها بلا استثناء". ( ص96 الجزء الثامن عشر – الطبعة الأولى – طبعة عيسى البابلى الحلبى وشركاءه)
    والكلام الذى جاء فى الظلال هو أقرب الكلام إلى سياق الآية، وهو أيضا الذى يلحظ الحكمة فى التشريع إلا وهى أنهم محارم فانتفى مبرر التحجب وبمقتضى هذا التفسير فان هذه المجموعة التي يمكن أن تبلغ المائة أو تزيد (خاصة وان ما يحرم من الرضاعة يحرم من النسب). ويمكن للمرأة المسلمة أن تجلس معهم، وهى مرتدية زيا يمكن أن يكشف عن جسمها باستثناء ما بين السرة والركبة .
    هذه آية موجودة فى صميم آيات الحجاب وهى مع هذا توجد مجتمعا مختلطا كأشد وأوثق ما يكون الاختلاط .
    فهل يحقق هذا فى أي مجتمع اسلامي أم أن المسلمين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه .
    لقد غرس القرآن الكريم واحة مونقة وسط صحراء الأعراف الجاهلية القاحلة فى شكل مجتمع مختلط يمكن أن يضم مائة ما بين رجل وامرأة يجتمعون معا، ويمكن للمرأة أن ترتدى من الأزياء ما تشاء بشرط أن لا يتعدى ما يكشفه ما بين السرة والركبة. أي يدخل فيما يباح ما يسمونه "الديكولتيه" الذي يكشف عن الصدر والظهر. ويلبس عادة فى مناسبات السهرة ولكن شيئا من هذا ما كان ليخطر فى بال العرب الجفاة فى الجاهلية القديمة والمسلمين المعاصرين الذين يعيشون جاهليتهم الجديدة. بل أن من المحتمل أن يرموا من يقول هذا بالزندقة والزيغ والكفر والتحلل الخ... وهو لا يأتى بسوى ما جاء به القرآن ..
    * * *
    تضمنت سورة النور آيات عديدة عن آداب الاستئذان (الآيات 27 و28 و29). التى نصت على عدم دخول البيوت حتى يستأذن ويسلم على أهلها. فان لم يكن بها أحد، فلا دخول حتى يؤذن لكم، وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا ونصت الآية 28 على أنه إذا كانت البيوت غير مسكونة أى أنها ليست للسكن الخاص ولكنها محال عامه فلا حرج فى دخولها وعادت السورة فى الآيات من 58 إلى 60 إلى هذا الموضوع نفسه فنهت عن الزيارة قبل صلاة الفجر, وفى الظهيرة، وبعد صلاة العشاء. لأن هذه الأوقات هى التي يتخفف فيها الناس من ثيابهم وأوجبت الآية 59 الاستئذان على الأطفال اذا بلغوا الحلم وأن يستئذنوا كما يستأذن الكبار0 (35)
    وأباحت الآية 60 للمسنات من السيدات أن يخففن من الثياب دون أن يتبرجن بزينة وهذا هو الأليق بهن ..
    ثانيا : سورة الأحزاب ..
    تماثل سورة الأحزاب سورة النور فى طابعها التهذيبي والسلوكى. ولكنها تتميز عنها بأن منها آيات عديدة خاصة بالرسول، وما يجب على المؤمنين تجاهه من توقير، وتمتد هذه الخصوصية من شخص الرسول إلى نسائه .
    وفيما يلى إجمال ما تعرضه الآيات من توجيهات أو أوامر أو نواه .
    تبدأ الآية الخامسة فى الحديث عن "خصوصيات الرسول فنقول أنه "أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وهذه الخصوصية ليست لأحد من الرجال، وكذلك بالنسبة لزوجاته – فلا تطبق على النساء الآخريات – وسنرى أن هذا النسق ينتظم الآيات التى ستتلو، والتى تتحدث عن النبى ونسائه .

    1. فى الآية 28 التى يطلق عليها آية التخيير يخير الرسول نساءه بين الحياة الدنيا وزينتها وبين الله ورسوله. والنتيجة معلومة طبعاً فما كان هناك شىء يعدل الله ورسوله ..
    2. وتقرر الآية 39 مضاعفة العذاب ضعفين لمن يأت من زوجات الرسول بفاحشة مبينة، وهذا بالطبع ما لا يصدق على النساء الأخريات .
    آيات {31، 32، 33، 34}. هى من الآيات التى يربطون ما بينها وبين آية الحجاب وهى التى تبدأ يا نساء النبى لستن كأحد من النساء. وختمت بالآيات
    ]إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا(33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فى بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا(34) [. وكل منصف نزيه لا يحمل فكراً ذاتياً سابقاً، ولا يطوع الآيات أو يتطفل عليها يرى أن الآيات محددة، مغلقة، منحصرة على نساء الرسول اللائي لسن كأحد من النساء، وأنهن "أهل البيت" و "ما يتلى فى بيوتكن" فأى شىء أصرح أو أكثر بيانا فى خصوصية هذه الآيات وأنها مقصورة على نساء الرسول، إلا إذا أردنا أن نتقول على القرآن ما لم يقله ..
    وعلى أى حال، فإن الشىء الجديد البارز فى الآيات هو "وقرن فى بيوتكن" وهو نوع من تكريم زوجات النبى اللاتى لسن كأحد من النساء، فلا يفترض فيهن السعي فى الأسواق أو الاختلاط بالعامة .
    على أن هناك تفسيراً لكلمة "قرن فى بيوتكن" أورده الطبرى عندما قال "اختلف القراء، فمنهم من قرأ وَقرن (بفتح القاف) فالمعنى أقررن فى بيوتكن من القرار ومنهم من قرأ (وقِِرن) بكسر القاف فالمعنى كُنَّ أكثر وقاراً وسكينة (من الوقار) .
    ثم قال "وهذه القراءة (أى الثانية) أولى عندنا بالصواب لأن ذلك إذا كان من الوقار كما أحذنا فلا شك أن القراءة بكسر القاف(36)
    وهذا المعنى الذى رجحه الطبرى يقلب تصورات دعاة الحجاب والاحتباس فى البيوت ..
    1. تتابع الآيات {50 و51 و52} الحديث عن خصوصيات الرسول وعلاقاته بزوجاته. وهى تسير فى الاتجاه نفسه الذى سارت فيه الآيات من {31 – 34} من ناحية الخصوصية على الرسول ونسائه. وكأنها تقابل خصوصيات الرسول بعد أن وضحت خصوصيات نسائه هى تعطى الرسول حقوقاً خاصة "ترجى من تشاء منهن وتؤوى إليك من تشاء إلخ... وتحرم عليه فى الوقت نفسه النساء. أو أن يبدل أزواجه ولو أعجبه حسنهن .
    تأتى الآيات الحاسمة {52 و53} وقد بدأت بأداب الاستئذان والتى تضمنت النص "وإذا سألتموهن متاعاً فأسألوهن من وراء حجاب" وقد تحدثنا عن الآية وملابساتها فى مستهل الفصل. والآية مثل الآيات 31 و32 فى إبراز الخصوصية لنساء النبى بصورة تستبعد اشتراك الآخرين فيه على نقيض ما ذهب إليه المفسرون وتستطرد الآيات فى الحديث عن نساء الرسول وعن شخص الرسول ويختم "إن الله وملائكته يصلون عن النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" {56} .
    § إذا كانت الآيات السابقة واضحة فى خصوصيتها لنساء النبى والنبى نفسه، فإن الآية 59 تشرك مع أزواج الرسول نساء المؤمنين وتطلب من الجميع أن يدنين عليهن من جلابيبهن. وبُنى ذلك على أنه "أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" وبصرف النظر عن تفسيرات الفقهاء فلا جدال أن أى امرأة تلتزم الحشمة تكون أبعد عن الأذى والتطفل من أخرى متبذلة أو متبرجة كأنها تستدعى الإيذاء أو توحى بعدم مقاومتها فالآية قائمة على منطق سليم تماماً .
    ولكن اختلف فى تفسير "الإدناء" فالمفسرون القدامى يفسرونها ستر الوجه بقناع أى أن الإدناء يتجه نحو الوجه والرأس ولكن الفسرين المحدثين يذهبون إلى أنه ما قد يكون أقرب إلى تعبير كلمة الإدناء فيقولون إنه تطويل الثوب، وإلى هذا ذهب الشيخ الشعراوى فى العديد من أحاديثه ...
    وقد استخدم القرآن الكريم تعبير "يدنين" كما استخدم من قبل "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" لأنه يتقبل كما ذكرنا آنفا الاجتهادات التى تتلاءم مع التطورات أو أن يستقر فى النفس والضمير المعنى العام بحيث يستصحب العملية ويوجهها .
    وهناك تعليق فقهى على الآية تقدم به الشيخ عبد المتعال الصعيدى فى كتابه "فى ميدان الاجتهاد ص45 تعليقا على الآية" ] يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا[. إذ قال وإنى أرى أن لا دلالة فى هذه الآية على وجوب ذلك النقاب لأن الصيغة "يا أيها النبى قل" لا تدل على الوجوب لأن الأمر بالأمر بشىء لا يدل على وجوب هذا الشىء كما هو مذهب جمهور علماء الأصول، ولأن قوله ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" مما يدل على أن ذلك لا يدفع الفساد حتما، وإنما هو أدنى إلى دفعه ومثل هذا يكون مندوبا لا واجبا .
    واستعراض كل ما جاء فى القرآن الكريم عن المرأة يوضح أن الحجاب لم يرد إلا بالنسبة لزوجات الرسول وأن هذا الحجاب ليس زياً ولكنه ستار يحول دون الدخول دون استئذان، وهو الأمر الذى يفترض لأقل الناس فضلاً عن زوجات الرسول .
    وليس فيما عرضنا من آيات تحديداً صريحاً ومباشراً لزى وإن كان هناك مثل هذا فهو بالنسبة لتغطية فتحة الصدر فى أثواب النساء أما بقية التوجيهات والأوامر فقد صيغت فى عبارة عامة، مرنة، تعطى المعنى ولكنها لا تحدد الشكل تفصلياً .
    وأكد القرآن بصريح العبارة أن نساء النبى لسن كأحد من النساء وأن لهن خصائص تميزهن تماماً كأن يكن أمهات المؤمنين وكأن لا يتزوج الرسول عليهن وكأن لا يتزوجن بعد الرسول، والأمر بالقرار فى البيوت. والحجاب هو من هذه الخصوصيات ومده على النساء كافة افتيات صريح على القرآن وتطفل عليه ومخالفة لما أراد وقد أساء الذين قاموا بذلك وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً .
    وقد كان الصحابة أنفسهم يعلمون أن الحجاب هو من خصوصيات الرسول. وعندما أسرت صفية وآلت إلى الرسول تساءل المسلمون هل يتخذها زوجة أو أمة. فلما حجبها عرفوا أنه تزوجها وحدث ما يوؤكد هذا من الناحية السلبية عندما شك أبو بكر فى امرأة هل تزوجها الرسول أم لا. فقال عمر أنه لم يتزوجها لأنه لم يضرب عليها الحجاب .
    وكل ما أورده المفسرون (ابن كثير – الطبرى والجصاص) وغيرهم ليدللوا على أن الآيات التى نزلت خاصة بنساء النبى تنسحب على نساء المؤمنين واضح الركاكة والافتعال وينبغى ألا يوخذ به .
    كما أن الإدعاء بأن سفور المرأة المسلمة فى عهد الرسول واختلاطها بالرجال مع ما يفترض للمرأة المسلمة من احتشام وحرص على الكرامة كان قبل "نزول آية الحجاب" إدعاء سقيم أولاً لأن آية الحجاب نزلت خاصة لنساء النبى فلا يقاس العام بالخاص ولا معنى للقول بالنسبة لتصرفات سائر النساء أنها كانت قبل آية الحجاب. وثانيا لأن تصرفات المرأة المسلمة فى عهد أبى بكر وعمر كانت تصرفات نساء قويات الشخصية، عاليات الصوت، لهن فعالية فى المجتمع. حتى فى عهد الرسول. وبعد نزول آية الحجاب فان عددا كبيرا من النساء حارين فى هوازن وفى خيبر، ولا يمكن لامرأة أن تحارب وهى مغطاة الوجه، وقد واصلت الصحابية الجليلة نسيبة أم عمارة حياتها الجهادية التى بدأت بمشاركة الرسول فى أحد وبقية الغزوات حتى واصلت المسيرة فحضرت غمار أشد معركة مع مسيلمة وقطعت فيها ذراعها. بينما كانت أم سليم تركب الأسطول الإسلامى المتجه إلى قبرص لتشارك الغزاة(37)
    وأين يذهبون من هذا النص الصريح ؟ ]المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر[ فكيف يأمر الله النساء بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر اذا كن محبوسات فى البيوت ممتنعات عن الخروج وبأي سلطان يقصرون الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على النساء دون الرجال أي ليس على النساء أن يأمرن بمعروف أو ينهين عن منكر يخص عالم الرجال وإنما إطار ذلك محصور بالنساء فحسب والآية تقول ]بعضهم أولياء بعض[ .
    والآية الأخرى تقول ]ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف[ ولا تعطى الرجال من ميزة إلا "درجة" مهما وسعت فليست الا درجة .
    * * *
    أخيرا جداً علينا عندما نفسر آيات القرآن الكريم أن نضع نصب أعيننا أن القرآن انما نزل ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، من الجهالة إلى المعرفة وليضع عنهم اصرهم والأغلال التى كانت عليهم. فالقرآن يهدف للمعرفة والحرية. ويجب أن تفسر الآيات فى ضؤ هذا الهدف الأمثل الذى جاء به القرآن بحيث يعد كل تفسير يدعو للانغلاق والتقييد والتجهيل مجافيا لروح الإسلام ومقاصده العليا، ولا يكون مستحقا للاتباع مهما كان قائله .

    جمال البنا -كتاب الحجاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-25-2004, 12:13 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    اتمنى لك اقامة طيبة فى البورد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-25-2004, 01:16 PM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Tumadir)

    أم ساريه

    مين؟؟؟فين؟؟؟ليه؟؟

    سلامات...ووحشتينا والله
    قلتي كدا؟؟؟؟ وطيب.....شورتك ضروريه....رأيك شنو؟؟؟
    أنا عكيت ولا أيه؟؟؟إنتي عارفه أنا أسكت وآخد لى صنه كدا....وأقوم أعك الدنيا وأنيلها..يعني ألم عفشي وأرجى اللوري؟؟؟...لك تحيات أم أحمد والأولاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-25-2004, 01:33 PM

مريم الطيب
<aمريم الطيب
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    انا غايتو بتكلم ليكم عن الحجاب الحاجز.......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-25-2004, 01:34 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    لم عفشك وارجى اللورى..

    لكن لو لحقو لمن ما طلعوك "رقاص" عشان ما مغطى دقنك..الا انقح طارهم..

    وبيناتنا الحق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-25-2004, 11:29 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Tumadir)

    Quote: واستعراض كل ما جاء فى القرآن الكريم عن المرأة يوضح أن الحجاب لم يرد إلا بالنسبة لزوجات الرسول وأن هذا الحجاب ليس زياً ولكنه ستار يحول دون الدخول دون استئذان، وهو الأمر الذى يفترض لأقل الناس فضلاً عن زوجات الرسول

    الاخ نائل
    نقول كدة انت معفي من العباءات و من مويدي البودي و السواري
    لوووووووول
    عجبي
    اهذا انت يا رجل ام انه قطع و لصق!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-26-2004, 06:12 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: sudania2000)

    الأخت سودانيه
    السلام عليكم ورحمة الله

    Quote: نائل
    نقول كدة انت معفي من العباءات و من مويدي البودي و السواري
    لوووووووول
    عجبي
    اهذا انت يا رجل ام انه قطع و لصق!!!

    بل هو قطع ولصق كما قلت وكماأوضحت أنا في عجز المقال موردا إسم صاحب الكتاب..هي فقرات أو أجزاء من قراءات أري فيها ما يستحق التمحيص والمناقشة ممن يملكون ناصية الفقه لنستفيد..تعجبين مني أم من ما جاء في ما قرأت..أم من صاحب الفكر نفسه؟؟؟؟ في الفقرة التي أشرتي إليها يتحدث البنا عن الحجاب وليس النقاب أو حجاب الوجه..الحجاب أي الحيطه أو الضروه بالبلدي..أما حديثه عن النقاب فلم يأت بعد وهو في فصل آخر من كتابه سأورده لك إن شئتي..ثم هل قراءتي وطرحي لفقرة تتحدث عن البيكيني مثلا ستجعلني أشجع العري أو كشف ما تشف عنه الجيوب دون الضرب عليها بالخمر؟؟؟ لست معفيا من التمسك بالفضيلة والخلق القويم...ولكنني أقرأ..فلا تعجبين...وتمهلي إت كنت تنوين الإدلاء بدلوك حتي تقرائين رأي الرجل في نقاب الوجه...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-26-2004, 06:56 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Tumadir)

    الأخت تماضـــر
    تحياتي

    أوووووه ..دا كلامك ؟؟؟؟؟؟ وبيناتنا الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-26-2004, 11:50 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    عزيزي نيل..
    تشكر لإيرادك هذا البحث الجيد..
    والسؤال..هل من يقرأ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-26-2004, 01:23 PM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: خالد الحاج)

    الأخ خالد الحاج

    لك عاطر التحايا وصادق الود

    Quote: والسؤال..هل من يقرأ؟؟


    أشكرك على المبادرة بالسؤال الذي إحترت في الإجابة عليه لسنوات..ونظرة منك إلي المواضيع التي أنزلتها هنا تحت عنوان قراءات قد تشفي غليل السائل...أن يكون موضوع ما مقرؤا فهنالك شروط عديدة أغض الطرف عن أغلبها وأذكر منها واحدا..وهو إن أردت أن يكون ما تكتبه مقرؤا فلا بد له من عنوان مدو..خاصه إذا لم يكن كاتبه من نجـــوم البورد..أو من الكتاب أو الفنانين أو المفكرين.....كل عام وأنت وأسرتك والسودان بخير

    أخوكم/الزاكي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-26-2004, 03:37 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    العزيز Nile1

    دحين انت زماااااااان، عاماً اول ما كنت بتلعب مع ناس الهلال؟؟؟

    وطيب هسع الوداك تلعب مع ناس المريخ شنو؟؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-26-2004, 07:49 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Yassir7anna)

    الاخ نائل
    اشكرك و عجبت للقلم الذي اتابعه باهتمام هنا و هناك فقط
    لك العتبي حتي ترضي سيدي و
    لما لاتوضح وجهة نظرك هلالية كانت او مريخية
    مع تحياتي و احترامي
    سؤال اخير :
    هل توافق فتوي هذا الصواب و الحجاب للجواري ايضا؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-27-2004, 03:32 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: sudania2000)

    الأستاذ نيل شكرا لهذا البوست، فبة الكثير مما كنت أجهل.

    الأخت سودانية، كتبت:

    Quote: هل توافق فتوي هذا الصواب و الحجاب للجواري ايضا؟؟؟


    هل هنالك جوارى فى زماننا هذا؟

    (عدل بواسطة Roada on 01-27-2004, 03:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-27-2004, 06:59 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Roada)

    الإخوان الأعزاء ياسر حنا وسودانيـــة
    السلام عليكم ورحمة الله

    Quote: دحين انت زماااااااان، عاماً اول ما كنت بتلعب مع ناس الهلال؟؟؟

    وطيب هسع الوداك تلعب مع ناس المريخ شنو؟؟

    Quote: لما لاتوضح وجهة نظرك هلالية كانت او مريخية

    إذا قرأت لمكسيم غوركي فانا شيوعي وإن قرأت صحيح البخاري فجبهجي أو هكذا أصنف حسب ما أقرأ...وهذه مصادرة لعقل القارئ ودمغه بالتبعية لمن يقرأ..لو تابعتم سلسة القراءات التي أشارك بها هنا منذ فترة طويلة لوجدتم أنها قراءات متنوعة..أقف منها موقف القارئ الذي يقرأ بعقل واع مفتوح ..وليس الناقد..وبين هذا وذاك لا تتاثر أو تتغير قناعاتي حسب قراءاتي..أجد أنها مواضيع مثيرة للجدل تتعدد حولها الآراء فأشارك بها لإثراء الحوار..وأظل متلمسا طريقي على هدي كتاب الله وسنة رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام..شكرا لإهتمامكم ولكم كل الود والتقدير.
    الأخت سودانيه...لست عاتبا عليك بل شاكر ومقدر لعلمي بدوافعك ونواياك الطيبة..كل عام وأنتم بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-27-2004, 10:19 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    العزيز NIle1

    آسف أخي العزيز فوالله لم اقصد هذا

    عموما لك العتبى حتى ترضى

    وارجو ان تقبل اعتذاري

    وكل عام وانت والاسرة الكريمة بالف خير


    لك تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-27-2004, 01:50 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Yassir7anna)

    عزيزي نايل

    قلت

    إذا قرأت لمكسيم غوركي فانا شيوعي وإن قرأت صحيح البخاري فجبهجي أو هكذا أصنف حسب ما أقرأ...وهذه مصادرة لعقل القارئ ودمغه بالتبعية لمن يقرأ..لو تابعتم سلسة القراءات التي أشارك بها هنا منذ فترة طويلة لوجدتم أنها قراءات متنوعة..أقف منها موقف القارئ الذي يقرأ بعقل واع مفتوح ..وليس الناقد..وبين هذا وذاك لا تتاثر أو تتغير قناعاتي حسب قراءاتي..أجد أنها مواضيع مثيرة للجدل تتعدد حولها الآراء فأشارك بها لإثراء الحوار..وأظل متلمسا طريقي على هدي كتاب الله وسنة رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام..شكرا لإهتمامكم ولكم كل الود والتقدير.

    هذا يكفي تماما لتوضيح وجهة نظر مستنيرة وواعية ، تفتح النوافذ بحرية وجمال ليتسرب الهواء النقي . التحية لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-28-2004, 05:51 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: خالد عويس)

    الأخ الحبيب خالد عويس
    التحية لك وإنت تغز السير ضاربا في فيافي الغربةالتي نسأل الله ردها بالغنم والسلامة لك ولنا وللجميع..ومعذرة أخي إن منعني ظرف قاهر من حضور حفل وداعك..وسأظل أشتاق إليك حتي نلتقي..وسأهاتفك متي ما وصلني رقم هاتفك..
    كل عام وأنت ونحن والوطن بخيـــــر

    أخوك/الزاكي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-27-2004, 02:32 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Yassir7anna)

    الاخ العزيز نايل
    اهنيك على هذا الاختيار الموفق لهذا الطرح الهام من القضايا الخلافية التي يكون الناس في اشد الحوجة لسبر اغوارها لما لها من أثر خطير على مجمل اوضاع الامة الاسلامية لأنها باختصار احدى حتميات الجدلية القائمة في مجتمعات مرحلة التحولات الكبرى0

    تكمن خطورة اختيارك لهذا النص من أن كاتبه أحد المحسوبين على القبيلة "الارثوذكسية" - اي التنظيمات الاسلاموية التي تفترض أنها وحدها المالكة للاستقامة- بمعنى أن الاتهامات الجاهزة - هلال مريخ- حسب المصطلح البوردي الجديد - لا وجود لها هذه المرة، فلا هناك مؤامرة شيوعية أو علمانية مفترى عليهاتتربص بالاسلام والمسلمين0 هناك احد المحسوبين كما قلنا الى "الارثوذكسيين" تحلل هذه المرة من عقدة التابوهات المزمنة التي وضعوا فيها الاسلام والمسلمين في حرج بالغ، وآثر اعادة القراءة بقلب وعقل مفتوحين في محاولة جريئة
    لاستقراء الحقائق واستنباط قراءت اسلامية تعيد مقولة الاسلام صالح لكل مكان وزمان الى أرض الواقع فعلا بعد أن اصبحت قولا مبتذلا لا تجد له معادل موضوعي في كل ما هو بين ظهرانين الناس0

    وكما قال الاخ خالد الحاج "من يقرأ" فالكل مشغول هنا بالتصنيف، فها أنت يا صديقي لم تسلم وانصرف القوم عن الأمر وباتوا يحاصرونك حتى تقر أنك خرجت من الملة فيهدأ بالهم ويطمئنوا على أن الأمر لا يعدو عن كونه صادر من خارج مرتد عميل للصهيونية حاقد على الاسلام وأمة محمد0 أما اصرارك بأنك منهم وفيهم والامر لا يعدو سوى أنها قراءة مختلفة لما اعتاد القوم على اجتراره فهنا عين القلق والاضطراب لأن نظرية المؤامرة وقتها لن تعمل بكفاءة محترفة لتطبيب السيكولوجيات المقهورة، والتي لم تعد تستمد التوازن الا بنظرة رضى الجلاد00 وتلك حكاية أخرى0

    مرة أخرى عزيزي شكرا لهذا المجهود القيم0
    عظيم المحبة
    عبد الخالق السر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-28-2004, 06:19 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: atbarawi)

    الأخ العزيز عبد الخالق
    لك عظيم الود والمحبة والتحايا العطرة وكل عام وأنتم بخير
    وشكرا للمتابعة الواعية

    الزاكي

    منتـــدى النيـــل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-28-2004, 06:40 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    سلامات
    الاخ نايل مشكور على جهدك بس عندى سؤال واحد زنا لى فى راسى بعد ما قريت كلامك دة
    ما راءى علماء الدين الامام مالك , وبن حمبل , والشافعى فيما فسرت
    اعنى كيف تناولواتفسير مسئلة الحجاب وما هى النتيجة
    وفى انتظاراك يا الحبيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-28-2004, 11:08 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Hisham Amin)

    سلام الله عليكم
    تسلم
    و ماذا نكون عندما نقراء للدكتورة نوال؟
    لا عليك سيدي فالامر اصبح يصب في خانة لمصلحة من تحارب ماذا؟
    انا لا اتعب عيناي كثيرا هذه الايام كثيرا فقد تعرضت لاشعة فوق البنفسجية موخرا أثناء احدي تجاربي و دعواتك في الشفاء و الا اصبحنا في رقبتك و ايجاد المقود :-)
    تسلم
    سلامي لام الدنيا و من فيها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-28-2004, 11:52 PM

Osman Hamad
<aOsman Hamad
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: nile1)

    عزيزى نايل

    اشكرك على هذا الطرح الجميل الذى اتمنى ان يُتناول بوعى وبدون تصنيف من اجل المنفعة العامة!

    لقد ارسلت لك إميل ومرة اخرى مسج بالماسنجر...ولكن ليس هنالك رد.. اتمنى ان يكون المانع خير!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-29-2004, 06:03 PM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Osman Hamad)

    الأخت سودانية
    السلام عليكم ورحمة الله ولك عام وأنت ونحن والوطن بخير
    وحتى نوال السعداوي كنت قد أدرجت عنها عدة قراءات هنا وفي منتدى النيل..إقرأئي لها ولغيرها..لا تتوقفي عن القراءة أبدا ولا تخشي التصنيف...حتي وإن لم تصبحي في رقينتي فأنت في قلبى أخت عزيزة أقدر فيك تفكيرك المتزن وأدبك وطموحك..تمنياتي لك بالتوفيق والعودة الظافرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-29-2004, 06:07 PM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قراءات - عن أي حجاب تتكلمون؟؟؟؟؟ (Re: Osman Hamad)

    الأخ وأبن الأخ عثمان حمـــد
    لك عاطر التحايا وكل عام وأنت والأسرة بخير
    رسالتك بالمسنجر وصلتني وطرت بها فرحا وقمت بالرد عليها فورا وقد أعدت إرسال الرد الآن شكرا على إهتمامك ومودتك...وياها المحريه فيكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de