دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كشـماليين ..... ثخــافتنا لا تخـتلف كثيراً عن ثقــافتنا!!
|
بغض النظر عن الشعارات والمسميات التي نطلقها علي العملية الفكرية التي تدعي الثقافة
وبتجاهل القوالب المعدّة مسبقاً والتي تحدد هوية الحركة الثقافية في العالم أجمع , نجــــد
أننا في أشد الحوجة لمراجعة الذات الوطنية حكومـــــــةً ومعارضة ,,, حتي تظهر حقيقة
دواخل أقلامنا وقبل ذلك ينبغي علينا أن نسألها عمّا أذا كانت تؤمن حقــّاً بالحريات وحقوق
الانسان والديمقراطية و أستبعاد الاّلة العسكرية من طاولات الحوار المكشوف....؟؟؟؟؟؟؟؟
أم ترها ماذالت تكبٌّ وجوهها في مجامر الكتب ودهاليز المكتبات لتتحدث فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو بحثنا عن أجابة لهذا السؤال ستكون الاجابة نعم و لا !!!! بالأجمـــاع في الوقت نفسهُ!!!!
كلنا نتعب و نجري و نشقي و نغني للحرية والديمقراطية ,,, ولكن هذا الشعور والايمان تلقائي
وغير مجدي و غير عملي ,, لأنهُ أيمان فطري ,, و حالما تتحقق الديمقراطية نضيق زرعاً بها
و سرعان ما يتحرك فصيل او حركة سياسية كانت تنادي بنبذ العنف !!! فيحرّض كوادره
وقواه العسكرية لأستلام زمام الامور فتخرس مرة أخري الافواه مجبرة و يتحدث الرصاص.
وهذا الشئ ينطبق علي الجميع من أقصي اليسار الي أقصي اليمين ,,, كلنا حملنا السلاح و كوّنا
جيوشاً موازية للجيش السوداني سواءاً كنا أسلاميين او شيوعيين أو ختمية او أنصار وما ألي
ذلك من الحركات السياسية و الحزبية .
فهل ترانا نؤمن كمثقفين بالأستبداد ؟؟ وهل قامت نفسيتنا علي حب التسلّط وصوت البندقية ؟؟؟؟؟
هل المدنية والسلمية تحولت الي ثورية و ( جيـفــــــارية ) بالرغم من اننا لم نتبنــّي حركات
جهادية و أصولية مثل ما حدث في الافغان و الصومال ومصر والجزائر ,, ومع ذلك لم تسلم
حركة الاسلام السياسي من أفكار ونزعات عسكرية و تكفي تجارب 1969/ 1989
هل تناسينا سلاح المثقـــّف ضد الظلم والاستبداد المتمثــّل في الاضرابات و العصيان المدني
والذي أثبت نجاحــــــه في أكتوبر 1964 و أبريل 1985 وهذا يعني أننا توّاقين للسلم و
رافضين للنزعــــــــة العسكرية ,, و لكننا ننسي كل هذا عندما تتشـــابك المشاكل و تستعصي
الحلول ,, فنحمل السلاح وهذا هو السبب الرئيس في عجزنا عن أجتزاب المثــقــّف الجنوبي
لأننا نكســــل عقليــــاً و ذهنيــــاً ,,, و ننشط عضليــــاً و عسكـــرياً ,,,,,, فيحدث التناغض بين
تركيبة شعبنا المسالمة المتسامحة ,,, وبين تركيبة ساستنا و مثقفينا الميـــّالة للعنف عند الازمات
والخطوب ,,,, وعليه نحن أصحاب ثقافة أستبداديــــــــــــــــة ......
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كشـماليين ..... ثخــافتنا لا تخـتلف كثيراً عن ثقــافتنا!! (Re: حبيب نورة)
|
تصطرع فيني بعض الانفعالات , أحاول أسقــاط بعضها من أجندتي , يحـاصرني طوفــان الرؤي, بعضها محـال , وبعضــها يبحث عن طريـق يوصله الي الواقع
,أسفـاف كل هذا , لا بدّ أن أبصق كل الاحـرف السقـيمة , هذا الترقّـب يشلني
يقيدني , لماذا نقترح الانتظــار ؟؟ لماذا ننتظر الهطول في موسم جدب الاشياء؟؟؟
..الثقـافة ؟؟ يقولون عنهـا انها عدم الشعور بالغرابـة حيـال أي موضوع
يطـرح ! , والمنتمـي الي طبقة المثقفين , او مـا يعرف بي (الأنتلجنتسيـا)
انتمـاءا حقيقيـا ,يشعر انه مكلـف , الثقافة ليست مظهـر أجتمـاعي , بقدر
مـا هي كلفـة تقع علي عـاتق المثقف , بحيث لا يمكنه الانعتـاق أبدا , وبنفس
هذا الحـس الذي دفعني للكتـابة , ويدفع الكثيريـن غيري , وبنفس الحس الـذي
دفع (جون بول سارتر) للقـول بأن المثقف مسؤول عن اي جريـمة تقع علي الارض , وبالتأكيد
هذا ليس أتهـام بقدر ما هو رفع لدور المثقف , ها أنذا ألملم أوراقي ,و
أنفـخ الروح في قلـمي , لاكتـب من جديد أحرف أسـاي ,و أجترّ المراة مرة أخري.
المشـكل الثقافي السوداني ,سؤال يطرح نفسـه عليـنا , وشقّت الاجـابة , أنا
لسـت أختصاصيـا , ولكنّي أجتهد , وفي النهـاية أنها بضعـة اّراء شخصية تعبر
عني , ولكنها غير ملزمـة لاي طرف اّخر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كشـماليين ..... ثخــافتنا لا تخـتلف كثيراً عن ثقــافتنا!! (Re: حبيب نورة)
|
الهويـة السودانيـة تتداخل في تكوينـاتها عدة معطـيات , تعطيـها شكلها و
طعمـها المميز , فبطـاقتنا الشخصيـة تتقاذفها عدة منعطفات أسـاسية , و
تنطلـق هذه الانبعـاثات لتشكّل بعدا جديدا في ملامحـها , و الافريقية فينا
تمثل الأيقـاع الذي تتواري خلفه السمـات والسحنـات , وتسد عليـنا الباب
الذي يأخذنا الي البوابـة العربيـة , ولكن عندمـا حمل ألينا (عبد الله بن
أبي السـرح ) مصحف المصطفـي (عليه الصلاة والسلام ) أدخل في السيمفونيـة
السـودانية , اللسـان العربـي ,في قلب الايـقاع الاسـود ,ليكتمـل اللحن,
وبين الدوزنة والنشـاز , ضـاعت ملامح الرقصـة خلـف الظلال الرمـادية
المتداخـلة .
لا أدري لماذا يحضـرني المدهـش (أسماعيل حسن ) وهو يأرخ لنـا ويقول( عرب
ممزوجـة بي دم الزنـوج الحـارة ديل أهلي ..ديلا قبيلتي لمّن أدور أفصّل
للبدور فصلي ) ولكن الرجـل كان قمـة في الدقّة وهو يتنـاول الاشكـالية
شعرا , ويقـطع كل الألسـنة التي قتلت الموضوع بحثـا.
كل هذه المقدمة , سقتها لكي أتناول محمد احمد السوداني , خارج ارض النيلين
,فأنا واحد من اولئك التعيسيـن الذي أبعدتهم قسوة الاقدار من ديار عزة و
مهيرة , ومن المعروف ان الهجـرة , تؤثر تاثيرا كبيرا ,علي الطـرح وشكل
الهويـة , ومن هذا التلاقـح ينشأ موسـم تزاوج خصـب جدا بين الحضـارات ,
ليكـون المخـاض ,مولودا جديدا , يأخذ من هذا وذاك , وفي المنتـهي يتولّد
في أذهـاننا , مفهوم اّخر للتـعاطي مع الاّخـر , والانسـكاب في القـالب
المتــشكل مـن هذا الاشـعـاع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كشـماليين ..... ثخــافتنا لا تخـتلف كثيراً عن ثقــافتنا!! (Re: حبيب نورة)
|
,
فأنا ضدّ فكـرة النـأي عن السـودانيـة, وبالتـالي تهديد القـومـية , التي
أحبّذ العـض عليـها , بنواجـز وطنيـتنـا التي أعشـق . هذا جانب , أما الجانب
الاّخـر , هو الاحتـكـاك السـالب , بالفـاقد التربوي ,من المغتربـين , وهذه
مصـيـبة أكبر من سـابقتها , هذا الفـاقد التربـوي وأنصـاف المتعلميـن,
الذيـن تجبـرك الظـروف السـيئةعلي التـعايش معهم , والانـصهـار في قالب
لـم يصنع لك , وأرتداء ثوب قد يضـيق عليك , وقد يتّسع .
قد يتهمـني البعض يالسلبـية , ان تقـمّصت الدور , ولبست عباءة الثـقافة ,
فيقولوا ما هو دورك في كل ما يـحصل ؟ أدافع عن نفـسي بطبيـعة الحـال ,
فأنـا برغم كل المحـاولات التي بزلتها لكي أصنع منهم شيئـا , الا أنهم
يصرّون علي أن يكونوا مجرّد مواد خـام , لا تصـلح الا لصـناعة روبوتات اّدمية
أصابـها الكسـاد في الـسوق الفكـري , فماذا تراني فاعـل ؟ هل اتـعامل
معهم بالريمـوت كونترول لأحرّك فيـهم الوطنـية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كشـماليين ..... ثخــافتنا لا تخـتلف كثيراً عن ثقــافتنا!! (Re: حبيب نورة)
|
هنالك الكثيرون الذين يجمعون الكلمات الانيقة من كل صوب وحدب , وتراها
مجتمـعة مثل الكلمـات المتـقاطعة , لا يربطها الا حرف البداية , وهذا
ما أسميه أنا بالثقافة الكولاجية ! و ( الكولاج ) هو كأن تأتي بصحيفة ,
وتمزّقها وتضع كل كلمة علي حده , وفي نهاية الأمـر , تقوم برص هذه الكلمات
دون ترتيب , لتخرج في المنتهي بموضوع مكتـمل تماما من النـاحية الاملائية,
ولكني أتحّدي من يفهم منه شيئا .
أذن انا مع الاتجـاه الي أبراز الهايكو اليابانية كفهم راقي , و (الهايكو)
هو نوع من الشعر علي الطريقة اليابانية , غير مقفي غير موزون , وبعيد
تماما عن البحـور الشعرية , ولكنه غير متـصحّر ,فقط المقياس ان يكون الكلام
له قيمة فنية ويعبر عن صاحبه ,وكنموزج ازكرواحد يقول ( النهر والارض هنالك
... ومع ذلك ومع ذلك..) انظر الي هذه الكلمـات , وانظر الي ما بين
السطور , واظنك لتلمح خطّا رفيعا , يقوودك الي أرتكـاب الدهشة مرة أخري.
أحس انني قد أرهقتكم ونأيت عن موضوع النقـاش قليلا , ولكني فقط أردت تأكيدا
للفكرة .
نعم الثقـافة هم كبير , والكلام يطول , وتبقي القومية والوطنية ,جرح اّخر
وشرخ في جدار الانتمـاء , وانا لست ضد الاستلاب الثقافي , ولكنني ايضا لست
معه , والي اشعار اّخر تبقي الفكـرة مطروحة للنقـاش وحتما سنلتقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كشـماليين ..... ثخــافتنا لا تخـتلف كثيراً عن ثقــافتنا!! (Re: حبيب نورة)
|
فهل ترانا نؤمن كمثقفين بالأستبداد ؟؟ وهل قامت نفسيتنا علي حب التسلّط وصوت البندقية ؟؟؟؟؟
هل المدنية والسلمية تحولت الي ثورية و ( جيـفــــــارية ) بالرغم من اننا لم نتبنــّي حركات
جهادية و أصولية مثل ما حدث في الافغان و الصومال ومصر والجزائر ,, ومع ذلك لم تسلم
حركة الاسلام السياسي من أفكار ونزعات عسكرية و تكفي تجارب 1969/ 1989
!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|