اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 11:19 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة صلاح حسن موسى غريبة (ghariba)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-03-2007, 11:11 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار

    اليوم الاربعاء 14مارس صدرت صفحة ظلال التبلدي بجريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار ( ننشر مواد المواد )
    صدرت صباح اليوم الأربعاء 14 مارس العدد الجديد من صفحة ظلال التبلدي حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار
    ونشير إلى إنضمام الكاتب الكبير هاشم برنجي إلى محرري الصفحة فمرحباً به كإضافة حقيقية للصفحة

    صلاح غريبة - المشرف على ضفحة ظلال التبلدي الصادرة من جريدة الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2007, 11:20 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: شئ للوطن
    صلاح غريبة



    تدهورت مؤخراً الأوضاع الأمنية بمدينة أبوجبيهة وبات ثمة تلميحات بمواجهة محتملة بين المعتمد وقوة من الحركة الشعبية حشدها لحراسته ومواطني المحلية الذين فرقت بينهم الحزبية وجمعتهم الأزمة الراهنة على ابعاد حادثة تفجير القرنيت في السوق والذي أوقع أربعة قتلى و«39» جريحاً .. فهل كردفان الهادئة المستقرة أصبحت مرتعاً لصراعات .. تتلاقى فيها التحالفات ويتفرقون ( في إشارة الى شركة الحكم بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية و تحالف المؤتمر الوطني مع البيان الذي أصدر بشأن هذه القضية والذي شمل بالإضافة إلى المؤتمر الوطني كل من أحزاب الاتحاد الديمقراطي وحزب الأمة القومي والفيدرالي وحزب المؤتمر الشعبي وقيادات النظام الأهلي والاتحادات المهنية وزعماء القبائل والغرفة التجارية )
    أذن فالمطلوب من هيئة الرئاسة الانتباه الى ممارسات القاعدة لأنه وفي أعلى المستويات يشكلون تحالفا واتفاقيات سلام ولكنهم في الواقع وعلى الأرض يمارسون خلاف ذلك ، ولقد اشرنا لذلك في أكثر من مرة وأنها تعني أن هيئة الرئاسة في وادي وقواعدهم في أودية أخرى .
    ونأمل ان تعالج هذه المشكلة بالحكمة وأن يراعى ان لا تندلع مواجهات مستقبلية أخرى في مواقع أخرى ونعود مرة أخرى لقصة الفار والقط .
    لقاء رئيس الجمهورية مع شباب الفولة تم معالجتها من قبل الرئيس بكل حكمة وشفافية ففتح صدره لمطالب الشباب وفقاً لترتيب الأولويات ، وهي رفض مطلق وشامل لتقرير لجنة خبراء أبيي. القضية الثانية المطالبة بعودة ولاية غرب كردفان السابقة مع استثناء منطقة حمر التي أُستتبعت لولاية شمال كردفان، أي أنهم يريدون ولاية جديدة تضم مناطق المسيرية فقط. والمطلب الثالث نصيب المنطقة في التنمية وعائدات البترول ، فالصورة التي اتسمت بها القاعة هي لوحة معبرة عن شفافية القائد وتقبله لأصحاب المطالب ... .. رئيس الجمهورية أيد مطلب الشباب الخاص بتقرير لجنة الخبراء، وحدد موقفاً نهائياً برفضه تماماً وهذا الموقف حل نصف الأزمة وجعل الوضع في طريقه للإنفراج، ثم تناول قضية التنمية وبسَّط للشباب معلومات بالأرقام عن حجم المال الذي دفعته المالية لمشروعات التنمية عبر هيئة التنمية لغرب كردفان وحكومة الولاية، وهنا حل الرئيس النصف الآخر من الأزمة، أما المطلب الثالث بعودة الولاية فقد إلتزم الرئيس بالإتفاقية وترك الباب مفتوحاً لعودة الولاية في حال إتفاق الشريكين على ذلك.. وانتهى اللقاء بالإتفاق وتبادل كلمات الشكر واستطاع البشير تنفيس بالونة الأزمة.
    ولكن يبدو أن ثمة مشكلة ما و لا زال القصور محكماً ، فهل ياتري أن القيادات الوسيطة هي السبب في إفساد الصورة بين القيادة والجمهور أم أن هنالك طابور خامس ينقل صور مغلوطة أم أن أعلامنا يرقد في سبات عميق .. ربما .. وربما
    يوم المرأة العالمي أحتفلنا به وسط منظمات عمل تطوعي أخرى وتناسينا ونحن في غمرة الإنتشاء باحتفالاتنا بأن نتذكر المرأة الكردفانية ودورها الرائع في مسيرة التنمية ولهذا أفردنا عاموداً تحت مسمى ( ست الفريق ) لكل صوت نسائي كردفاني يريد أن يعبر عن جأشه وعن معاناته أو حتى قل عن إنجازاته أو أدوره المختلفة .
    أبو بكر بكراوي شخص أحبه وأجده دائما مصححاً من مسيرة الصفحة ، ولقد هاتفي مؤخراً يشيد تارة بالصفحة ولكنه يعيب تارة أخرى عن قصور إعلامي لإخبار الإقليم والذي يجري فيه .. الأخبار ثم الأخبار .. ولهذا نطالب المسئولين في الأقاليم الثلاث العمل على تغذية صفحتنا بالاخبار اليومية والدورية عن مناشط الحياة المختلفة وأخبار الأقاليم ونشير هنا إلى خدمات وكالة سونا بالابيض وخبرات الأخوة الرشيد يوسف ومنال يسوف وغيرهم والذين كانوا لهم دوراً رائداً في التواصل بين مواطني الاقليم في المغترب و الوطن الصغير .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2007, 12:01 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: التعازي لبد الدين معروف في وفاة والدته


    تشارك أسرة تحير ( ظلال التبلدي ) وجمعية أبناء الأبيض الخيرية وجمعية أبناء الابيض وضواحيها والرابطة الرياضية للسودانيين بالخارج وجمعية الصحفيين الرياضيين الفرعية بالرياض ورئيس وأعضاء فريق الابيض ، الكوتش بدر الدين معروف أحزانه في وفاة والدته والتي إنتقلت إلى رحمة مولاها بمدينة الابيض وبدر الدين من مؤسسي هذه الصفحة وكذلك شغل الكثير من المناصب في جمعية أبناء الابيض الخيرية بجان أنه يشغل حاليا منصب الأمين العام للرابطة الرياضية للسودانيين بالخارج وله تاريخ مشرف مع مسار الحركة الرياضية بالابيض والرياض
    إنا لله وإنا إليه راجعون ، ألهم أغفر لها وأرحمها وأسكنها فسيح جناتك والهم أهلها الصبر والسلوان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2007, 01:36 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: الخميس 15مارس ندوة تجمع الفنانين والموسيقيين بالرياض
    الأستاذ / عادل صديق والأستاذ / معاوية يسن والموسيقارعلى يعقوب يشاركون في الندوة

    الرياض – سهام موسى

    الخميس 15 مارس ستقام الندوة الموسيقية بالقاعة الرئيسية بفندق الريف شارع الملك عبد العزيز خلف مباني سامبا تحت عنوان ( الموسيقى السودانية بين المحلية والعالمية ) .
    يقدم الورقة الرئيسية الأستاذ عادل الصديق ويبتدر النقاش الأستاذ الصحفي معاوية حسن ياسين والأستاذ الموسيقار على يعقوب كباشي وفي تصريح للأستاذ على يعقوب رئيس التجمع بأنه سيقدم في الأمسية بعض النماذج من الموسيقى السودانية قديمها وحديثها ورحلة تطورها عبر السنين وسيتم تحليل الأسباب والدوافع التي أدت لعدم الانتشار العالمي للأغنية السودانية وكيفية معالجة هذه المسببات من أجل الانطلاقة بالأغنية السودانية لرحاب العالمية ، كما أن الأستاذ عادل صديق ( المقيم بجدة ) يشتهر بامتلاكه لمعاول التحليل في مجال الأغنية السودانية كما يعرف الأستاذ معاوية بأنه صاحب باع طويل في مجالات البحث العميق لكافة مجالات الثقافة السودانية وبخاصة مجال الغناء والموسيقى .
    وقد قدمت الدعوة للكثير من المهتمين بهذا المجال لحضور الندوة والاستفادة من مداخلاتهم ، بجانب الباحثين والأكاديميين ، وتعتبر الندوة إحدى النشاطات الثقافية والموسيقية التي دأب التجمع على إقامتها دوريا من أجل الارتقاء بمجال الفن السوداني والقائمين عليه .
    والمعروف أن تجمع الفنانين والموسيقيين بالرياض يعتبر من الروافد الرئيسية لتجمع الكيانات الرياضية والثقافية والاجتماعية والمهنية ، ويشارك بفعالية في كل المناشط المختلفة للجالية السودانية بالرياض وبخاصة المناسبات القومية التي تقام تحت مظلة السفارة السودانية .
    وفى استطلاع أجرته صفحة ظلال التبلدي عن محاور الندوة ، ذكر الأستاذ عادل جبارة من جمعية أبناء الصحافة " تجمع الفنانين .. ما أحلاهم .. مجموعة انتظمت في عقد فريد ،، رسمت بفنها لوحة ناصعة للفن والجمال وعطَّرت سماوات الغربة بوهج الأصالة والإبداع .. لهم التحية وهم يمسكون بدفة الفن الجاد المهذب الخالي من الغث والحافل بكل ما هو سمين .. التحية لهم فردا فردا ونتمنى لهم كل التوفيق والسداد والتحية كذلك للخلوق المهذب الأستاذ علي يعقوب وهو يقود هذه الفرقة الجادة .."
    وذكر لنا الأستاذ صلاح غريبة بأن صفحة " ظلال التبلدي " ستكون الراعي الإعلامي لهذه الندوة والتي سيتم تغطيتها إعلاميا بواسطة الطاقم الفني الخاص بتحرير الصفحة والذي سيكون متواجداً أثناء الندوة وبعدها .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2007, 02:57 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: فريق الأبيض الرياضي أذهل الجمهور بأدائه الرائع في أول تجربة له

    الرياض – ظلال التبلدي
    ضمن منافسات دوري كأس بنك الخرطوم أقيمت عصر يوم الجمعة التاسع من مارس وعلى ملاعب الرابطة الرياضية الثقافية للسودانيين بالخارج تحت قيادة الدكتور كرار التهامي ، المباراة الأولى لفريق الأبيض القادم بكل قوة مع فريق ام درمان المخضرم في ساحات العمل الرياضي ، ولقد شهد المباراة جمهور غفير يتقدمهم المهندس موسى عبد القادر الجيو نائب رئيس الرابطة وبدر الدين معروف الأمين العام وكل أعضاء المجلس الاستشاري وأعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة والأستاذ محمد طه الدقيل رئيس جمعية أبناء الأبيض الخيرية وكل أعضاء اللجنة التنفيذية وجمهور غفير من أبناء الأبيض والكثير من قادة العمل الصحفي والإعلامي والرياضي بالرياض
    أدار المباراة حكم الساحة محمد آدم شريف ويعاونه الباقر وجمال الشايقي ويوسف الهاشمي حكم رابع وبمراقبة فنية من أزهري الأمين ، وقدم لاعبي الفريقين مباراة فنية رائعة وجدت الإشادة والتصفيق من الجماهير الرياضية الذين امتلأت بهم جنبات الملعب
    انتهت المباراة بفوز فريق أم درمان بثلاث أهداف مقابل هدف لفريق الأبيض وأحرز لأم درمان كل من نزار عربي وسيف الإسلام وعبد الكريم وللأبيض هشام على بشير ، قاد الفريق بكل جدارة المدرب الجسور عبد الودود شبور وفي الجهاز الفني الأخوان ربيع حامد وأسامة حسين حامد وفي الجنة الإدارية للفريق من الأستاذ عبد اللطيف بكري رئيساً للفريق و الجبوري وعصام ياسين و كمال أبو كلابيش إداريين للفريق بجانب محمد حامد السكرتير الرياضي لجمعية أبناء الأبيض الخيرية الراعية لهذا الفريق ..
    وذكر لنا الأستاذ عصام ياسين بأنه سوف تتواصل تمارين فريق الأبيض تمارينه استعدادا للقاء المقبل وتعويض بعض من خسارته أمام فريق أم درمان ولقد أشاد بأداء الفريق
    وقد أشاد الأستاذ عمر أحمد الطيب رئيس إتحاد أبناء الصلوعاب بجمعية أنباء الأبيض الخيرية لمثاليتها وتواجدها الفاعل في جميع المناسبات ومشاركاتها المتميزة وبارك أيضا إنطلاقة فريقها الكروي متمنياً له المزيد من التوفيق وتمنى أن تحذو الجمعيات الجهوية والخيرية الأخرى حذو هذه الجمعية الرائدة راجياً من الله التوفيق للجنة التنفيذية برئاسة الأستاذ محمد طه الدقيل والستاذ عبد اللطيف بكري والشيخ محمد أحمد الحاج ( حمودة ) ورفاقهم الميامين وخاصة الإداريين بالفريق وكوتش الفريق واللاعبين .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2007, 01:34 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: من هم الغرابة

    كنت أعتقد دوماً أن الغرابة هم مواطني غرب النيل ، مع أنني على يقين بأنه هنالك الكثيرون ممن يعتبرون الغرابة هم أهل دارفور فقط ، وعليه فالسؤال الذي يطرح نفسه هو : هل أهل كردفان يعتبرون أنفسهم غرابة ؟ والإجابة على هذا السؤال لابد لي أن أن أذكر قصة قصيرة حصلت لي .
    ففي بادية هذه الألفية حصلت على عقد عمل بالسعودية وكنت في حاجة إلى جهة تساعدني في تكملة الإجراءات ، فإذا بإعلان في إحدى الصحف المحلية تتحدث عن شركة تقدم خدمات للمغتربين ، فذهبت لهم وإلتقيت بالمسئولة عن قطاع الخدمات وطلبت مني إحاطتها بالموضوع ، وعندما انتهيت من حديثي ، سألتني قائلة أنت من يون ؟ فأجبتها أنني من مدينة كتم ، فقالت لي بحكم أننا كلنا من الغرب سوف أساعدك بكل الإمكان ، إعتقدت في نفسي أنها من دارفور أو حتى من كتم نفسها ، وسألتها بدوري ومن أين انت ؟ فقالت أنا من النهود ، وعندها تأكدت بأن الغربة هم غرب النيل .

    عبد الرحمن التجاني – الخبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2007, 01:41 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2007, 09:24 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: انتهت حرب الجنوب ... وماذا بعد ؟


    " إن الحرب وبال على الغالب والمغلوب، وتذكروا أنه بعد أن تضع الحرب أوزارها بعد سنة أو سنتين أو أكثر ولابد أن تكون للحرب نهاية كما لها بداية ، في يوم من الأيام ستبدو أسباب اندلاعها تافهة في نظر الجميع بعد أن تزهق الكثير من الأرواح " مقتبسة من رواية " الابنان التائهان " لهاشم برنجي كاتب مقال .
    انتهت الحرب المجنونة التي حصدت الكثير من الأرواح من الجانبين الشمالي والجنوبي ، انتهت الحرب المجنونة الطويلة والشرسة وهي اطول حرب في تاريخ السودان ، انتهت الحرب والتي كان بإمكانها أن تكون قصيرة وقصيرة جداً ولكن التمادي في الخطأ وعدم الاعتراف بالحقيقة هي التي أطالت عمر هذه الحرب المجنونة
    الآن نرى الكثير ممن كانوا يقودون الحرب دوماً في التلفاز عدا الراحل جون قرنق مهندس الحرب وأخو الوحدة إن كان حياً نراهم دوماً في التلفاز وصاروا أناساً مرموقين .. مهمين ، وآخرون نشاهد وجوههم شاحبة إنها ضريبة الوطن والسهر وحياة اليأس والشقاء .
    يقولون إن الحرب قد انتهت وأن القول صحيح فقد انتهت الحرب بتوقيع اتفاقية " نفاشا " في كينيا الخضراء الجميلة ، ذلك القطر الإفريقي السياحي بامتياز ، سمعنا ألف مرة أن الحرب قد انتهت ولم أصدق أن الحرب قد انتهت ، ولكن إذا انتهت الحرب فلماذا مازلنا في الغربة ولماذا أنتم في الغربة ؟ لقد أستخرج البترول عندكم فأين يذهب إيراد بترولنا ؟ عرفت أن بترول الناس ( يتدفق ) وبترولنا ( ينقط ) .. نعم .. نعم نصف إيراد بترولنا للشركات المنتجة والنصف الآخر في جيوب الذين حاربوا من أجل جيوبهم وليس وطنهم ولا مواطنيهم .. سيارات فارهة كثيرة في بيت رئيس الحكومة وفي بيت الوالي وفي بيت الوزير والمحافظ وحتى المراسلة آه ياوطني .. اه .
    لقد انتهت الحرب فلماذا تستخدمون نور الفانوس وليس الكهرباء ؟ لقد انتهت الحرب فلماذا ما زلتم تسكنون في بيوت الطيب والقش والجالوص وأنتم في القرن الحادي والعشرين .. أخجلوا ، لقد انتهت الحرب فلماذا تستوردون الطماطم والخضروات الأخرى وليدكم سلة الغذاء العالم ؟! لماذا لا تعودون إلى الحياة ؟ لماذا لا تعودون إلى الحقول ليأكل نصف العالم من غذائكم ؟!
    الغربة طالت يا أمي وأبي ونحن نعيش بصوتكم على الموبايل هلا تدعوننا للعودة فالبيت وان سقط نصفه فنصف البيت يكفينا والزهر وإن ذبل ورقه نسقيه وندعوه أن يزهو مرة أخرى وثالثة ورابعة ونقول للخوف من المجهول أرحل فالبؤس يولد من ذاته والناس ألفت رؤيته .
    هاشم برنجي – جدة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 07:53 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 12938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اليوم الاربعاء14مارس صدرت ظلال التبلدي جريدة الخرطوم حافلة بالكثير من المواضيع والأخبار (Re: ghariba)

    Quote: الحمرة أم سرايح

    الحمرة هي قرية تقع جنوب كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان .تبعد عنها حوالي 17 كيلومتر.
    إن منطقة جنوب كردفان تحمل بين طياتها الكثير من المتناقضات . الحمرة تقطنها قبيلة الرواوقة إحدي قبائل الحوازمة , كمنطقة مصيف للرعاة ومخرف لمن يزاول الزراعة منهم . تصاهرت هذه القبيلة مع من حولها من قبائل جبال النوبة وتعايشت علي مر العصور بموجب أحلاف وتعهدات بين زعماء القبائل , وأصبحت نموذج حي يعكس التلاقح الثقافي والتصاهر الأثني بل وهنالك بطن من بطون الرواوقة يقال لهم أولاد نوبة.
    فقبائل الرواوقة اشتهرت بفن الصراع ( المصارعة ) الذي هو في الأساس من موروث قبائل النوبة , وأخذ عنهم النوبة حياة الرعي المتجول إذ ينزحون في موسم الخريف حتي تخوم شمال كردفان خاصة قبائل المورو وأخذوا من العادات النقارة وإيقاعاتها المختلفة باختلاف الحدث فهنالك إيقاع للفرح وآخر للفزعة وهكذا دواليك .وأخذ الحوازمة أسماء النوبة وسموا كوكو وتية وبالمثل سمي النوبة أبنائهم تاور والصديق .
    كانت منطقة آمنة بحق وحقيقة نعبرها ونحن راجلون ( في موسم الأمطار ) إذ تتقطع بنا الطرق , قادمون من مدينة تلودي او ذاهبون إليها ولا نحمل في أيادينا سوي عصي قد لا تقوي حتي علي هش الغنم . وعلي طول الطريق كنا نمر بقبائل متنوعة من النوبة مثل : كرنقو المساكين ,المساكين الطوال والقصار ,المورو ,طجو, عطورو , تيرة وهذا علي سبيل المثال . وكنا لا نحمل زوادة ولا هما علي مأكل او مأوي فمتي غابت الشمس في أي حلة كان عشانا ومأوانا . كان ذلك حتي أوائل الثمانينات . ولا أحد كان يتصور أن يتعكر هذا التصاهر والرابط الإجتماعي الذي كان سائدا .
    والواقع الآن يقول أن قبائل الحوازمة علي وجه الخصوص وجميع القبائل الغير نوبية بجنوب كردفان أصبحوا بين المطرقة والسندان , فلن يغفر لهم وإن انخرط أبنائهم في المؤتمر الوطني وقد كان , ولن يغفر لهم وإن استجاروا بالرمضاء من النار وذلك بانخراطهم في الحركة وقد كان فما الحل ؟ .
    المسألة اليوم في اعتقادي أكبر من الانتماء لهذا الحزب او ذاك .هذه الحركة أو تلك , وإنما هي اليوم نتاج طبيعي لصراع خفي تلعب فيه القوي الدولية نصيب الأسد وعواملها في هذه اللعبة هي الأثنية والمعتقد التي جسدتها حكومة الإنقاذ وجعلت المناخ خصبا لتزكية نار الفتنة .
    ونحن كمثقفين من أبناء تلك المنطقة نوبة كنا او غير نوبة ,لا نبرئ أنفسنا من المساهمة علي زيادة الفجوة والسبب أننا نرجو النجاة ولم ا نسلك مسالكها.
    اشتعلت الحرب الأهلية فكان وقودها أبناء المنطقة من الجهتين ,وضعت الحرب أوزارها ولكن ما بالنفوس كامن ولم نتحرك قيد أنملة لراب الصدع, بل أصبحنا مكان استقطاب بين هذا وذاك . ينطبق علينا المثل " جيتك يا عبد المعين تعين لقيتك يا عبد المعين تعان"
    فقبل الحديث عن قيام جسم كردفاني مطلبيا كان او غيره كان الأحري بنا أن نعكف علي إذابة الجليد علي غرار جلد الذات وتقريب الفجوة بالتمسك بوجهات النظر المتقاربة وإزالة الشوائب مما تباعدت رؤاهم , ودراسة أوجه التباين بين شمال كردفان وجنوبها ,فالكل ينشد السلام والإستقرار والعدل , والكل يحن لتلك الأيام الآمنة.
    معذرة قد يكون حديثي هذا بمثابة نثر ولكن لا زال الوقت أمامنا . نري اليوم غياب تام لأخواننا النوبة عن أي منبر يناقش قضايا كل كردفان شمالها وجنوبها معا .فلا أحد يمنعنا أن نقيم مؤتمرا جامعا لجميع ابناء كردفان شمالها وجنوبها في الداخل بأي شكل كان وباختلاف ألوانهم ما دام الهدف السامي هو أمان واستقرار كردفان . يناقش فيه مستقبل المنطقة ومكانتها بين سطور الأتفاقيات التي ابرمت . فما الأفضل أن تكون كردفان متوحدة قوية وتزايد في نيل مطالبها أي الطرفين يحقق لها العدالة؟ .
    أم الركون للإستقطاب بين جحا وأخيه ومساميرهما المغروزة بجنوب كردفان ؟
    أكاد اسمع أنين جنوب كردفان بين تيار يري في الحركة منفذ ومخرج من حياة الذل والهوان وآخر يري أن المؤتمر الوطني أقرب. فالحركة بجنوب كردفان عبارة عن طرورة تتجاذبها أمواج إثنية وعقدية من جناح مسيحي يري فى الأنفصال رحمة وجناح غير مسيحي اكتفي بما ذاقه من ذل من الحركة أثناء الحرب وبعدها . وهذا الشاطر وذاك المشطور فما الطازج ؟
    والحال هكذا و أنتم أبناء كردفان منهمكون بمن كاد ونسيتم من يكيد . وعلنا بأقلامنا المتجردة نسهم وهذا أضعف الأيمان . وإليك هذه القصاصة :
    "كان العالم الجليل طاووس رضي الله عنه يعمل كاتبا لأبي جعفر المنصور الخليفة العباسي , وذات يوم قال له أبو جعفر المنصور : ناولني هذه الدواة (المحبرة) يا طاووس لأكتب بها . فقال طاووس : خذها أنت بيدك
    فقال ابو جعفر المنصور : ولم لا تناولني إياها ؟. قال طاووس : يا ابا جعفر أخشي أن أناولك إياها فتكتب شيئا تظلم به أحد عباد الله فأكون شريكا لك في العذاب يوم القيامة.
    أنظر كيف كان الصحابة رضي الله عنهم يخافون حتي من الكتابة خشية أن تظلم أحدا. بينما نحن اليوم إن طلب تاور بندقية من سيد أحمد أو حمزة أخو العباس أعطياه ومعها الذخيرة وهما يعلمان أن تاور ليس في رحلة صيد أو نزهة .

    حسن أبراهيم حسين - الرياض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de