( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 02:36 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة تاج السر حسن محمد الملك (Tagelsir Elmelik)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2009, 08:49 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك

    رسالة في وصف جمال زهرة الصبار
    تسلم بواسطة العزيزة رحاب خليفة





    في غدواتنا و رواحنا من و الى (المجلس الثقافي البريطاني)، و أنا طفل ما بين الثامنة و العاشرة، و هي تكبرني ضعف عمري في ذلك الزمن، طالبة جامعية كانت، و أنا طالب في السنة الرابعة الابتدائية، أمشي بجانبها أباهي بها الناس و هي أطول مني قامة، نحيلة القد، هادئة الطبع، يشهد الناس على رزانتها، و اشهد على نصاعة ثوبها الذي ما رأيت أجمل منه، كنت سعيدا بحظوة اصطحابها في صباح الجمعة من كل أسبوع، تحمل في يدها كتبها الإنجليزية، و أنا أتعثر في بدايات هجاء العربية، لعلها في العشرين أو تجاوزتها أو تنقص قليلا، و لكن أمها كانت لا تأتمن أحدا غيري عليها، كنت أضع أجمل ما عندي من ثياب، قميصي الأبيض و رداء الكاكي، وصندل بني ( بأبازيم)، ساعتي ( الجوفيال)، وقليلا من دهان ( بريلكريم) على رأسي، تنادي علي أمي ( تعال جاى النشمك ) ، و كانت تعلم إنني سأفلت من قبضتها الحانية.
    كانت تحيك لي ملابسي، تصنعها و أنا جالس قبالتها ارقب عكوفها وانكفاءها على صنعها، و بين الفينة و الأخرى، تأمرني بالوقوف ، تقيس و تعدل، و ترسم إشكالا على ورقة الصحيفة القديمة، ثم تعود إلى مقعدها وراء الماكينة، وما أن تضع القميص طازجا على جسدي، حتى امرق من باب الغرفة كالسهم، تلاحقني صيحاتها، ثم ما يلبث صياحها أن يغيب عن ذاكرتي وأنا مستغرق في لعب ( الدافوري)، أعود في المساء ، وقد أختلط العرق برائحة زيت الماكينة و الخيوط الجديدة، فتأخذني عنوة إلى سجن الماء البارد، فأخرج منه معمدا، أرطن بلسان معوج. أذكر اليوم الذي وصلت فيه الماكينة محمولة في الحافلة ( البولمان) الخضراء، علي جنبيها تنافسنا علي تهجئة الكلمة العربية ( سنجر)، و افترضنا أن الكلمة الغريبة الأخرى مطابقة في نطقها، تجمع أهل حينا يتحسسون في فضول جمال خشبها الصقيل، و الماكينة السوداء تجلس ساكنة حذرة مثل قطة تتحفز للقفز، و أمي علت قسماتها سحابة من فخار و غيرة وفرح، و أبي يحدث الرجال حديث المنتصر، كانت ماكينة الخياطة قربانا لنجاح (الختمة) و نجاحه، كيف تبدو على السطح، و كيف تغيب في جوفه فيعود أملسا صقيلا، أن في الأمر معجزة، همس جارنا ( الطيب ود الجوخ) في سره ( شي عجيب).
    ( أخوها السر) أنا، يفصل بيننا اختين و أخ، البكر و ( الحتالة) كنا و ما زلنا، من موقعي في عامي الثامن أو العاشر،و حتي حدود المراهقة و أشواك صبارها، كنت أراها نحيلة طويلة، طويلة تلامس سحب الخريف قامتها، تضارع نخل ( المديرية) في استقامته و تميزه عن بقية الأشجار، و حين بلغت السادسة عشرة، تجاوزتها طولا، و لكنها ظلت شامخة في عيني رغما عن ذلك.
    منذ أن تبينت و جودها، و هي تعمل، تعمل حتى يتملكها الجهد، إلا أنها قليلة الشكوى،تقنع بما يتيسر لها، ثوبها الأبيض النظيف لازمها طوال الرحلة، و اكفها عاطلة عن الحناء إلا ليلة زفافها، غنى ( علي السقيد) في ليلة عرسها أوائل السبعينات ، في مقتبل العمر كان طالبا في السني الثانوية، يتصل دمها بدم مهيرة، و الأرباب و محمد ود الملك، و المجاذيب، ولدت لحسن الملك و عائشة بت الخليفة، في ( ود مدني)، تلك سنوات لم يعد أبي يحفل فيها كثيرا بشلوخه الشايقية، تلك سنوات تحول فيها أبي إلى ( زول ود مدني)، الكاشف و المساح ( علي)، قاطع أهله رافضا أن يزوجها حتى تتم تعليمها، قاطعوه ثم عادوا إلى سماع نغمات (طنبوره) حين تكالبت عليهم أحزان ( الخربانة ام بناية قش)، تخرجت في أوائل السبعينات، عملت كمساعدة تدريس، احرزت الماجستير و الدكتوراه، فأسلم أبي روحه مطمئنا إلى بارئها.
    ولدها الحسن ود (نفيسي) بت سوركتي، و راهن عليها ، لا قتلت و لا موؤدة سئلت، فاعتلت صهوة المجد، فجاءت أحدى ثلاث صنعن التاريخ كونهن أول طبيبات بيطريات في تأريخ السودان، و تاريخ أفريقيا جنوب الصحراء، وواحدة من اثنتين يحصلن على الدكتوراه، وانعقد لها لواء السبق منفردة كمحاضرة لم تترك مكتبها و لافتته التي حال لونها و لو للحظة، ظلت من موقعها تعلم الطلاب لنيف و ثلاثين عاما في كلية البيطرة، لم تغادر مكتبها إلا لحضور المؤتمرات ، و مناقشة الأوراق العلمية، أو في صحبة طلابها في الحقل، طافت السودان عاشقة أكثر منها باحثة، فجاءت بحوثها معطرة بالحب و الوفاء، زاخرة بالمعرفة، ظل شعارها دائما ( كما علمنا السودانيون، سنعلم أبناءهم).
    يظلل الهدوء دار ( المجلس الثقافي البريطاني)، كنا ندلله اختصارا (بالبريتيش)، يجلس رجل ذو وجه صارم، وجه عريض، و عيون تطل من وراء عوينات لامعة، يراقب الداخلين و الخارجين فيما يشبه الشك، أو كأنما يود أن ينتزع منهم اعترافا بوجوده، و لكنه مهذب ، خفيض الصوت عندما تطلب منه المساعدة، ندخل عبر طريق ضيق مرصوف بالحصى، و في الفناء الخارجي، تتمدد و تتمطى شجيرات الجهنمية، تتجاوز الحائط الأبيض القصير في خصوبة ألوانها، تطل في رحلة الحرية على شارع بركات-مدني، الذي تؤطره قضبان السكة الحديد، و في أفق غارق في السراب تنتصب بيوت القشلاق ، مستسلمة إلى الصمت. سررت بالسير اتبعها، مثل قط أليف، تسبقني في خطوها المتقارب، فألهث محاولا اللحاق بها، ولا أجرؤ على الشكوى كما يجوز لي في حضرة أمي، فتحتويني أمي بعطف لا أستحقه معظم الأحيان، و لكن شقيقتي الكبرى كانت أما في مهمة أخرى، كانت في مهمة مجيدة لتصنع رجلا تناديه ( السر أخوى)، فأخذتني بالشدة و الحزم تارة و تارة بالنصح، و في لحظات الانشراح كنا نغني جميعنا و بصوت واحد (لما يطللللللل في فجرنا ظااااالم)، شيئ ما في صوت ( محمد الأمين)، كان يضمنا جميعا.
    تزوجت ( الختمة)، فصرت أبنها الذي ولدته أمها، رعتني كما تقول على لسانها (وردا و صبارا)، و ظلت على حالها تخيط لي ثيابي، تتلو على مسامعي شعر ( النور عثمان أبكر)، أتذكر بوضوح غلاف الديوان مطبوعا على الورق الصقيل ( صحو الكلمات المنسية)، شدتني من أذني حينما ضبطتني متلبسا و في يدي كتاب ( عود الكبريت)، فأشعلت النار فيه، و في الأمسيات كنا نذهب إلى ( سينما النيل الأزرق)، شهدنا معا روائع (جي سي سكوت)، ( فرانسيس كوبولا)، ايف مونتان، وغير ذلك ( زهرة الصبار) الذي لا تزال قصته عالقة في ذاكرتي حتى الآن.
    ثم ولد حسن و سمي تيمنا بالحسن الذي تخلف عنا في مسيرة الأيام التي تلت، كان يخرج معنا و أنا احمله بين يدي فرحا بأخي الأصغر، الذي لم تلده ( عاشي بت الخليفة)، وولد صلاح و سوسن و نعمات و ريم و آية، وولدت الأشجار و الأزاهير من غرس يديها، وولد أطباء بيطريين جدد و تخرجوا على يديها، وتحققت رسائل ماجستير تحت إشرافها، وولد عشقها للنيل و النخل و تراب السودان و قبائل السودان و أغنياته، وهي في سعيها تصل الأرحام، تغيث الملهوف، و برا بوالدتها حتى وفاتها راضية مرضية، لا أجمل من صوتها تناغمني ( السر أخوى)، و لكنني ابنها، توفيت ( بنت الخليفة) فولدت لنا في أول سبتمبر من سنة قادمة ( بنت خليفة) جديدة، نفس ميقاته حين ولادة الختمة، وردة صبار جديدة في حديقتنا، فاختارت لها (ختمة) اسما جديدا وأعلمتنا جميعا بأن الصبار لا يعرف الهزيمة

    ______________________________________________________________
    Photograph by Dr./ Khitma Elmelik

    (عدل بواسطة Tagelsir Elmelik on 04-10-2009, 03:47 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2009, 09:35 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    تسلم يا السر (أخوها)

    مع إنّي بِكِر إلاّ إنّ عوارة عدم فرِز أن تكون لك أخت أكبر قد عفت عنّي في حضرة أختي ختمة.

    هذه كتابة تصيب الشرّاني بمسكنة على قدر شرّه...أو تصيب الصبّار بنعومة زهرة على قدر قساوته.

    شكراً كتير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2009, 10:54 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Adil Al Badawi)

    أخي عادل البدوي
    شكري الجزيل عل وقوفك للأحتفال معي بأختي المرأة السودانية العظيمة
    دكتورة ختمة الملك و هي في هذا المقام ليست حكرا لى وحدي
    لك مودتي الدائمة
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2009, 10:56 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    CV


    Name: Khitma Hassan Mohamed Elmalik

    Date of Birth: 1st September 1947.

    Nationality: Sudanese

    Marital status: Married with 6 children.

    Address: Department of Preventive Medicine and Veterinary Public, Faculty of Veterinary Science, University of Khartoum, P. O. Box: 32 Khartoum North.

    Tel: +249 – 1 – 85318071 (office)

    +249 – 1 – 85318272 (home)

    Mobile: +249 – 912 – 352545

    Fax: +249 – 1 – 85312638



    2. Education:

    2.1. Post school education:

    A. Degrees



    2.1.1.A. B.V.Sc. University of Khartoum 1971.



    2.1.2.A. M.V.Sc. University of Khartoum 1976



    2.1.3 A. Ph.D. University of Khartoum 1983

    B. Diplomas and other experiences:



    2.1.1.B. Components Essential for Ecologically Sound Pest and Vector Management Systems, ICIPE, Kenya, August, 1979



    2.1.2.B. Diploma in Safe Handling and use of Radio-active Isotopes in Insect Science. ICIPE, Kenya, August 1989



    2.1.3.B. Diploma in Epidemiology and Control of Schistosomiasis. Danish Bilharziasis Lab (DBL), Denmark, 1990



    2.1.4.B. Certificate in Advanced Methods in Medical and Veterinary Vectors Control. London School of Hyg. Trop. Med. And Imperial College of Science and Technology. U.K. 1993.



    2.1.5.B. A special course in Immunology at the Centre for Tropical Veterinary Medicine (CTVM), University of Edinbourgh, 1977.



    2.1.6.B. Training on tsetse and trypanosomiasis for senior personel – WHO and AAT – Lyon, France, 2001.



    2.1.7.B. Varied courses on community development, Gender and Pease and Strategic Planning, Nottingham – UK, 1997. Khartoum – Sudan, 1998, 1999, 2000.

    3. Experience:

    3.1. Jobs taken – most recent first:



    3.1.1. Associate professor, Department of Preventive Medicine and Veterinary Public, Faculty of Veterinary Sciences, University of Khartoum, September 1983 till now.



    3.1.2. Teaching Assistant, Department of Preventive Medicine and Veterinary Public, Faculty of Veterinary Sciences, University of Khartoum, 1974 – 1983.



    3.1.3. Adre’ Mayer Research Fellow, International Centre of Insect Physiology and Ecology (ICIPE) Nairobi, Kenya, 1979 – 1980.



    3.1.4. Veterinary Research Officer, Ministry of Animal Resources, Sudan Government, 1971 – 1974.

    3.2. Assignments:



    3.2.1. FAO Consultant to assess Testse and Trypanosomiasis situation in Zanzibar Island, Republic of Tanzaniz, 1981.



    3.2.2. Associate Research Fellow, ICIPE, Nairobi, Kenya to study the Epidemiology and Ecology of Tsetse Flies, 1979 – 1980.



    3.2.3. Internal monitor – National Onchocerca Control Project (APOC) – WHO – Sudan, 1998 and 2001.



    3.2.4. Consultant for German-Agro Action – Southern Sudan, 2001.



    3.2.5. FAO consultant in tsetse and trypanosomosis epidemiology – Sudan, 2001 – 2002.



    3.2.6. National consultant – Mid term evaluation team APOC – Sudan Project, 2003.



    3.2.7. Team leader – Development of a training center for vet. assistants. MOAAI – Khartoum State 2004.



    3.2.8. Chair person – Parasitic diseases problems in Sudan – MOARF – Sudan, 2004.



    3.2.9. Member of national committee for development of the national strategy for vectors control. MST – Sudan, 2001 – now.

    4. Activities:

    4.1 Teaching:



    4.1.1. As from 1983 presenting lectures on the aetiology, symptoms with stress on Epodemiology and Control of Parasitic Infections, including Protozoal, Helminth and Arthropod Caused diseases to B.V.Ss. Part (IV) and (V) students. Collaborated with Juba and BahrelGazal and Nyala Universities in similar courses. Also taught lectures in biology of invertebrates to medical students, College of Technology and Sciences – Sudan.



    4.1.2. Responsible for practical classes in diagnosis of parasitic infections, particular emphasis is given to demonstration of causative agents of the diseases and practical methods for their control.



    4.1.3. Supervised graduation dissertations of 5 honours students of biology, Faculty of Education, University of Khartoum and 2 in Faculty of Natural Resources, Juba University.



    4.1.4. Presented lectures on Zoonosis and Trypanosomiasis (sleeping sickness) at the Institute of Tropical Medicine to Diploma students (Medical) and MD postgraduate students.



    4.1.5. Gave lectures on control of parasitic diseases to participants in Master of Tropical Animal Health Course since 1996 – now.



    4.1.6. Supervisor of several postgraduate degree students. Those included 10 Ph.D. students and 35 M. Sc. students at the University of Khartoum, International Africa University and Omdurman Islamic University.

    4.2. Research:



    Most of the research had been conducted at the Department of Preventive Medicine and Veterinary Public Health, Faculty of Veterinary Sciences, Shambat. However, collaboration and joint research had been closely linked with other departments and other institutes locally and abroad. Successful links had been established with: The Sudan National Centre for Research – Khartoum, the Department of Medicine, Therapeutics and Toxicology and the Department of Pathology, Faculty of Veterinary Sciences, University of Khartoum, and Endemic Diseases Institute, Faculty of Medicine, University of Khartoum. Also collaboration is active and productive with the London School of Hygiene and Tropical Medicine, UK, CTVM, UK, ICIPE and ILRI, Kenya, the DBL, Denmark and STI, Switzerland.

    Main areas of interest are:



    4.2.1. Animal Trypanosomioses:



    a. Pathogenicity of Sudan strains to various livestock species and their epidemiology.



    b. Improvement and introduction of modern technology for detection of the disease e.g. IFAT and ELISA and other advanced techniques.



    c. Studies in Trypanotolerance.



    d. Studies in the phenomenon of drug resistance of the caustive trypanosomes to trypanocidal agents.



    4.2.2. Schistosomiasis:



    In collaboration with the Bovine Schistosomiasis Project, Department of Pathology for the study of some immunological aspects of S. bovis in Sudanese cattle aiming at the development of a vaccine.



    4.2.3. Thieleriosis:



    In collaboration with Juba University and NORAD for the isolation and characterization of Sudan strains of Thieleria spp. to be utilized in vaccine production.



    4.2.4. Internal helminthiasis:



    Studies on epidemiology of helminth in man and animal, their zoonotic nature and control possibilities.



    4.2.5. Disease vectors:



    Biting flies and snails ecology aiming at development of sound control strategies.

    4.3. Administration:



    While being present at the Department, I had the following administrative assignments:



    4.3.1. Department Secretary, 1986 – 1988.



    4.3.2. Representative of the Department in Faculty Board, 1988 – 1989 and 2003 – now.



    4.3.3. Elected Head of the Department, 1989 – 1990 and then 1991 – 1994.



    4.3.4. Faculty representative in the Central Research Committee, 1990 – 1994.



    4.3.5. Faculty representative in the technicians council, University of Khartoum, 1992 – 1998.



    4.3.6. Vice-Dean of Faculty of Veterinary Sciences – University of Khartoum, 1998 – 2000.



    4.3.7. Vice-Dean of Students Affairs – University of Khartoum, 2000 – 2001



    4.3.8. Various assignments at different times in the Faculty and Shambat Campus Committee and Shambat Staff Club Nursery School for ten years.

    4.4. Membership in Scientific Associations:



    1. Member of Sudan Veterinary Association (SVA) and member of its executive committee, 1982 – 1984.



    2. Member of the African Association of Insect Scientists (AAIS), Kenya.



    3. Founding member of the World Women Veterinary Association (WWVA), Canada.



    4. Founded the Sudanese Women Veterinary Association (SWVA).



    5. Founding member of Sudanese Women in Science and Technology Association – Sudan.



    6. Member of to East Africa Net for Tsetse and Trypanosomosis (EANETT).

    4.5. Conferences attended:



    1. 18th Seminar on Trypanosomiasis Research, London School of Hygiene and Tropical Medicine, September 1977.



    2. Workshop on Women and the Environment. Institute of Environmental Studies, University of Khartoum, April 1981.



    3. A symposium on Drug use Strategies in Animal Trypanosomiasis, SVA, December 1990.



    4. 24th World Veterinary Congress, Brazil 1991.



    5. Gender Science and Technology Conference – Ghana, 1998.



    6. The Arab Forum for Health and Social Sciences – Tunisia, 1999.



    7. The meeting of the Council of Health Research in Development (COHRID) – Bangkok, Thailand 2000.



    8. ISCTRC – African Unity / IBAR, Burkina Faso – 2001 and Pretoria 2003.



    9. EANETT conferences at Nairobi – 2001, Tororo Uganda – 2002 and Dar essalam Tanzania – 2003.

    5. Outcome:



    5.1. Advised a number of postgraduate students, 35 of them successfully obtained M.V.Sc and 7 had a Ph.D degree (U. of K.). Still others are per suing their research some of the thesis titles were:



    1. Some Epidemiological Studies on Camel trypanosomiasis in Northern Kordofan. (M.V.Sc., 1987).



    2. Trypanosotolerance of Sheep and Goats infected with Trypanosoma evansi. (M.V.Sc, 1988).



    3. Immunity to Schistosoma bovis in vivo and in vitro investigations. (M.V.Sc. 1987).



    4. Susceptibility of Bulinus truncatus snails and mice to various concentrations of Balanites aegyptiaca and Trigonella foenum saponins. (M.V.Sc. 1989).



    5. Studies on Assessment of Drug Resistance in Trypanosoma brucei evansi and Trypanosoma congloense. (M.V.Sc., 1990).



    6. Epidemiology of Trypanosomiasis in the Central State – Sudan (M.V.Sc., 1992).



    7. Pathogenicity of T. evansi in goats and response t otreatment with Antycide (M.T.A.H, 1994).



    8. Studies on the epidemiology of theileriosis in eqatoria region of the Sudan with emphasis on East Coast fever (Ph.D., 1994).



    9. Characterization of Theileria annulala from cattle in Khartoum (M.V.Sc., 1995).



    10. Survey of prevalence of bllod protozoa in Dairy cattle in Khartoum State (M.Sc. 1992).



    11. A survey of internal Parasitic infestation of goats in Khartoum state (M.T.A.H., 1994).



    12. Prevalence of Nematodes in Sudanese sheep brought to Khartoum State. (M.Sc.).



    13. Transmission studies of T. annulata between sheep or goats and cattle. (M.V.Sc. 1993).



    5.2 Advisor to the department of Animal Health and Epizootic Disease Control – Ministry of Animal Resources in matters of parasitic disease control through the Animal Health Delivery Program, Operation Life-line Sudan (OLS) as from 1998 till now.

    5.3. Publications:

    5.3.1. Thesis:



    1. Serodiagnosis of Animal Trypanosomiasis in the Sudan (M.V.Sc., U. of K.).



    2. Transmission Studies on Some Animal Trypanosomes (Ph.D., U of K).



    3. Over 25 scientific papers published locally and in international journals between 1978 till now.



    4. Over 10 oral presentation and 10 posters presented at various scientific conferences.

    5.4 Present Research Activities:



    1. Continues research for revealing factors causing drug resistance in Trypanosomiasis infection.



    2. Continues research on determination of Trypanotolerant characters Sudanese sheep, goats and cattle.



    3. New area for characterization of strains of Thielera spp. in the Sudan and the vaccine production.



    4. Community participatory techniques in disease ranking and disease burden in animals.



    5. Mapping of diseases especially vector borne.



    6. Countries Visited:



    The following countries were visited for studies or scientific collaboration and conference participation:



    UK, Holland, Denmark, Italy, France, Egypt, Syria, Tunisia, Kenya, Uganda, Tanzania, Zanzibar, South Africa, Ghana, Burkina Faso, Thailand and Brazil.



    7. Organization and Institution Link:



    7.1. UN Organizations.



    Collaborated with FAO, WHO and IAEA



    7.2. Institution.



    Collaborated with CTUM (UK), ICIPE (Kenya), ILRI (Kenya), LSHTM (UK), DBL (Denmark) and KETRI (Kenya).



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2009, 11:28 PM

mamkouna
<amamkouna
تاريخ التسجيل: 05-12-2004
مجموع المشاركات: 2246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)



    ربنا يخليها ليك و يخليكَ ليها
    دكتورة ختمة الملك زولة ما ساهلة
    سمعت عنها الكثير .

    حبي و احتراماتي ليها
    و ربنا يجعل البينكم عامر دايما بالمحبة الصادقة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:28 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: mamkouna)

    Quote: ربنا يخليها ليك و يخليكَ ليها


    آمين يا ممكونة

    شكري على حضورك الدائم
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 09:47 AM

صديق عيسى صالح
<aصديق عيسى صالح
تاريخ التسجيل: 25-08-2009
مجموع المشاركات: 876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    تاج السر سلامات
    ختمه طبعا استاذتى يعلم الله انها قمه فى كل شئ ومثال للمراه العصاميه الناجحه فلك الشكر والتحيه على تعريفك بها هنا فى المنبر وتستحق اكثر من ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:29 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: صديق عيسى صالح)

    Quote: ختمه طبعا استاذتى يعلم الله انها قمه فى كل شئ ومثال للمراه العصاميه الناجحه فلك الشكر والتحيه على تعريفك بها هنا فى المنبر وتستحق اكثر من ذل


    أنا و أنت أخوان يا صديف
    لك مودتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 02:36 AM

د.نبراس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    القتل المباح ..


    شكرا زهرة الصبار ..


    ....


    احتراماتي (السر) أخوها ,

    احتراماتي د.ختمه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 07:23 AM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 4008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: د.نبراس)

    الأخ تاج السر أخو ختمة
    الحاجات الزي دي تخلي الواحد يقرأها وكأنه يعيشها
    تصدق وأنا من مدني - تصدق لمن كنت بقرأ في وصفك لي
    الشارع والبريتيش كاونسل والقشلاق - كنت ماشي معاك
    انت وختمة جمباً إلى جمب وعشت معكما كل ماكتبت بكل
    أحاسيس وقلبي.
    الله يديها العافية ويطول عمرها ويجعلها نبراساً لنا
    ولكم ولك الشرفاء والمجتهدين والمربيين والعلماء.


    ابوفتحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 07:40 AM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 11-06-2006
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: الصادق صديق سلمان)

    Quote: كانت تحيك لي ملابسي، تصنعها و أنا جالس قبالتها ارقب عكوفها وانكفاءها على صنعها، و بين الفينة و الأخرى، تأمرني بالوقوف ، تقيس و تعدل، و ترسم إشكالا على ورقة الصحيفة القديمة، ثم تعود إلى مقعدها وراء الماكينة، وما أن تضع القميص طازجا على جسدي، حتى امرق من باب الغرفة كالسهم، تلاحقني صيحاتها، ثم ما يلبث صياحها أن يغيب عن ذاكرتي وأنا مستغرق في لعب ( الدافوري)، أعود في المساء ، وقد أختلط العرق برائحة زيت الماكينة و الخيوط الجديدة، فتأخذني عنوة إلى سجن الماء البارد، فأخرج منه معمدا، أرطن بلسان معوج



    من خلف رتاج الروح العتيق
    استحضرت صورتي طفلا .. ياملك



    ادامكما الله علي هكذا محبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 08:01 AM

عفاف الصادق بابكر
<aعفاف الصادق بابكر
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 4187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: بابكر عثمان مكي)

    السر اخوها .....
    حقاً لك ان تفتخر بها ..
    وحقاً لها ان تبتهج بالسر اخوها ..
    هكذا معنى الاخلاص الصادق ..
    احتراماتي لكم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 09:51 AM

Yousif A Abusinina
<aYousif A Abusinina
تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 1907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عفاف الصادق بابكر)

    تحياتى ومودتى السر اخوها
    وصف بليغ وفى المكان الصحيح

    هكذا تكون الاخوة الصادقة
    حفظكم الله جميعا وملا السرور والبهجة دراكم العامركم بامثال ختمة واخوانها واخواتها

    لك الحق ان تفخر بها فهى محل اعزاز وفخر كما فخربها اهلها بمدنى خاصة والسودان عامة

    يوسف عبدالرحيم ابوسنينه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:49 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Yousif A Abusinina)

    أخي يوسف

    Quote: لك الحق ان تفخر بها فهى محل اعزاز وفخر كما فخربها اهلها بمدنى خاصة والسودان عامة


    شكرا على حضورك و مشاركتك لنا في أحتفائنا بالختمة
    أنا واحد من الوف مؤلفة من طلابها
    تحياتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:46 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عفاف الصادق بابكر)

    الأخت عفاف الصادق
    عفوا للخلط
    اشكرك من صميم قلبي على مشاركتك
    و اعتذر عن الألتباس




    الملك

    (عدل بواسطة Tagelsir Elmelik on 05-10-2009, 03:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:40 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: بابكر عثمان مكي)

    Quote:
    من خلف رتاج الروح العتيق
    استحضرت صورتي طفلا .. ياملك


    بابكر أخوي
    مرة مرة لازم نحرك رتاج تاروح ده حتي لا
    يعلق به الصدأ
    شكري على المشاركة
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:38 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: الصادق صديق سلمان)

    أخي ابو فتحية

    Quote: - تصدق لمن كنت بقرأ في وصفك لي
    الشارع والبريتيش كاونسل والقشلاق - كنت ماشي معاك
    انت وختمة جمباً إلى جمب وعشت معكما كل ماكتبت بكل
    أحاسيس وقلبي.


    ياخي مدني ما بتخليك حتى لو خليتا
    البرتيش كاونسل اتنقل بعد داك طبعا
    و الأشلاق لسه في محلها
    أخاف أن ارجع هناك لأفاجأ بتغير المشاهد
    لك شكري
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 08:46 PM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: الصادق صديق سلمان)

    حذف للتكرار

    (عدل بواسطة عزيز عيسى on 05-10-2009, 08:48 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 12:33 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: د.نبراس)

    Quote:
    القتل المباح ..

    تعبير ( اوكسماروني)
    بديع
    شكرا على تواجدك يننا في هذا الأحتفاء

    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 11:56 AM

انعام عبد الحفيظ
<aانعام عبد الحفيظ
تاريخ التسجيل: 07-12-2005
مجموع المشاركات: 8738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    Quote: ولدت لحسن الملك و عائشة بت الخليفة، في ( ود مدني)، تلك سنوات لم يعد أبي يحفل فيها كثيرا بشلوخه الشايقية، تلك سنوات تحول فيها أبي إلى ( زول ود مدني)، الكاشف و المساح ( علي)، قاطع أهله رافضا أن يزوجها حتى تتم تعليمها، قاطعوه ثم عادوا إلى سماع نغمات (طنبوره) حين تكالبت عليهم أحزان ( الخربانة ام بناية قش)، تخرجت في أوائل السبعينات، عملت كمساعدة تدريس، احرزت الماجستير و الدكتوراه، فأسلم أبي روحه مطمئنا إلى بارئها.
    ولدها الحسن ود (نفيسي) بت سوركتي، و راهن عليها ، لا قتلت و لا موؤدة سئلت، فاعتلت صهوة المجد، فجاءت أحدى ثلاث صنعن التاريخ كونهن أول طبيبات بيطريات في تأريخ السودان، و تاريخ أفريقيا جنوب الصحراء، وواحدة من اثنتين يحصلن على الدكتوراه، وانعقد لها لواء السبق منفردة كمحاضرة لم تترك مكتبها و لافتته التي حال لونها و لو للحظة، ظلت من موقعها تعلم الطلاب لنيف و ثلاثين عاما في كلية البيطرة، لم تغادر مكتبها إلا لحضور المؤتمرات ، و مناقشة الأوراق العلمية، أو في صحبة طلابها في الحقل، طافت السودان عاشقة أكثر منها باحثة، فجاءت بحوثها معطرة بالحب و الوفاء، زاخرة بالمعرفة، ظل شعارها دائما ( كما علمنا السودانيون، سنعلم أبناءهم).


    حق لك ان تفخر بأنك (السر أخوها)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 01:17 PM

نزار كروم

تاريخ التسجيل: 13-03-2005
مجموع المشاركات: 420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: انعام عبد الحفيظ)

    وتحية وموده ترسلها لها رب اخت لم تلدمها امك يا ملك

    من الخالة دكتوره منى الماحي وجميع اهلنا بالكوة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:06 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: نزار كروم)

    نزار الحبيب
    Quote:
    وتحية وموده ترسلها لها رب اخت لم تلدمها امك يا ملك

    من الخالة دكتوره منى الماحي وجميع اهلنا بالكوة

    ياخي كيف انسى دكتورة منى الماحي؟؟
    ودكتورة هادية الجاك؟؟
    كنت أذهب وأنا طفل يوم الزيارة بالجامعة، فألتقيهن مع ختمة
    و كن يعاملنني مثل شقيقهن الأصغر، ثم توطدت علاقتي
    بمنى وعبد الغني و عبد القادر وأصبحت تلميذ عبد القادر
    تعلمت على يديه الكثير، الفلسفة و الأدب و حدثني كثيرا عن
    أخيه الراحل العظيم التجاني الماجي فقد كان فريبا منه طوال حياته
    و حتي رحيله

    تحياتي الى أختي العزيزة منى الماحي و لأسرتها و عرفاني
    و شكري لما قدمته لى في حياتي فغير مجراها
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 10:30 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: انعام عبد الحفيظ)

    Dear in3am
    Thank you so much
    I bet you met our family in HasHisa
    very proud of you too.
    Elmelik
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 01:10 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    بكيتني يا السر ..!!
    حري بك ان تفخر بها و ولا بد أن الفخر
    يعاد و يكرر و بكل تأكيد هي تفخر بك ...

    محبتي لكليكما ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 01:13 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عزاز شامي)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:25 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Ishraga Mustafa)

    أشراقة حامد
    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:07 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عزاز شامي)

    عزاز الماسة
    Quote: محبتي لكليكما ...


    و نحن نحبك
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 01:44 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    سلامات و محبة أستاذ تاج السر..
    ....

    سلامات و محبة أكثر لأستاذتنا د. ختمة حسن الملك و كل أساتذتنا العلماء الأجلاء
    و بالخصوص في جامعة الخرطوم و على الأخص كلية العلوم البيطرية جامعة الخرطوم.
    و منهم بروف حامد عمر بشارة، و هو زميل لبروف ختمة منذ أيامهما الطلابية..
    .....
    أذكر في أول أيامي بالجامعة أن أجري لي الـ (interview ) التقليدي و كان أن
    أرى د. ختمة لأول مرة و أتحدث معها أيضا.. بل كانت أول أستاذتي الذين اتعرف
    عليهم في الكلية ..
    ....
    لا أنسى أن أزجي تحياتي لإبن أستاذتنا الأخ ( سمي جدو ) حسن و قد عاصرناه طالبا
    بالجامعة..
    ....
    هأنت أخي تاج تعود بنا على أحصنة الذكريات إلى عالم من الجمال كان و لا يزال
    يقطنه العلم و الأدب و حسن المعشر و الكثير مما يدعو إلى الفخر...

    محبتي و سلامي لبروف ختمة حسن الملك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 02:58 PM

rosemen osman
<arosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: ابوعسل السيد احمد)

    ربنا يخليكم لبعض يا تاج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 03:29 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: rosemen osman)

    السر الجميل



    لم أكن أدري أن كتابك بيمين

    إلا قبل قليل


    سأعود بعد أن تفك سكرة القراية الأولي


    أكثر فضفضة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 03:51 PM

Huda AbdelMoniem

تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: حبيب نورة)

    احترم و اجلال و يابختهــا باخوهـا العرف مقدارها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 05:17 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 11-10-2002
مجموع المشاركات: 3460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تليريوسيس (Re: Huda AbdelMoniem)


    برافو عليها يا ملك.
    امرأة ناحجة.
    وبرافو عليك.
    هذه الكتابة المناقبية هي جزء هام
    من مرجعياتنا كمجتمع. وجزء عزيز لكل
    من له منظور سليم لكيف ينكتب تاريخ
    السودان الحديث.
    هنالك أفكار كثيرة حول الاستفادة من
    الكتابة المناقبية قد أعود وأطرحها.
    Quote: 4.2.3. Thieleriosis

    الكلمة دي وردت في الريزيومي أعلاه
    شنو هي ياربي؟ تكون اسم الحاجة الناقصاني؟
    كذلك بروفايل الشاعرة روزمين
    جميل. تاخد عليه عشرة على عشرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:19 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تليريوسيس (Re: mustafa mudathir)

    مصطفى المدثر
    Quote: هذه الكتابة المناقبية هي جزء هام
    من مرجعياتنا كمجتمع. وجزء عزيز لكل
    من له منظور سليم لكيف ينكتب تاريخ
    السودان الحديث.


    أوجزت فوفيت

    التيليريوسيس قام علينا كلنا ما براك


    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:15 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Huda AbdelMoniem)

    الأخت هدى
    Quote: احترم و اجلال و يابختهــا باخوهـا العرف مقدارها


    قدركن كلكن عالي يابنات السودان
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:13 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: حبيب نورة)

    حبيب نوره

    Quote: أكثر فضفضة!


    بس تعال انت
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:12 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: rosemen osman)

    Quote: ربنا يخليكم لبعض يا تاج


    روزمين
    صورة بروفايل رهيبة، المصوراتي ده منو؟؟

    ربنا يخليك لبنياتك

    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:10 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: ابوعسل السيد احمد)

    سلام ابو عسل

    Quote: هأنت أخي تاج تعود بنا على أحصنة الذكريات إلى عالم من الجمال كان و لا يزال
    يقطنه العلم و الأدب و حسن المعشر و الكثير مما يدعو إلى الفخر...


    سعيد انا بسماع ذلك
    و بروف ختمة بتقرا في كلامك
    و ناس شمبات قاطبة
    تحياتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 06:05 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    كتابة حنينة يا تاج

    حق لك ان تفخر بها :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2009, 11:14 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: نهال كرار)

    اخو اخوك اخوك مش يا ملك ؟

    اها اتصلبتنا و اتلصقنا في اختنا د. ختمة تب


    ربنا يخليكم لبعض ياخ و يكتر من امثالكم
    كم جوز لوز زي دا و البلد دي تعمر





    -----------------
    مع تحياتي لساعي البريد

    و ين الملكة بت الخليفة ( الثانية) ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:23 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: قيقراوي)

    قيقراوي

    Quote: اخو اخوك اخوك مش يا ملك ؟

    اها اتصلبتنا و اتلصقنا في اختنا د. ختمة تب


    يا زول وا تنط في كلامك بعدين
    وصلتك السودان امشي ليها في البيت عديل
    تاكل ملاح سلج و فراصة لمن تآمن

    بتاع بوسطه تعبان ياخ

    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:20 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: نهال كرار)

    Quote: حق لك ان تفخر بها :)


    وبكن جميعا يا نهال
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 05:22 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 22-08-2004
مجموع المشاركات: 4643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    تحية واحترام لا حدود له
    ربنا يديمها من امومة واخوة
    بارك الله فيك وانت تكرم امهاتنا واخواتنا في شخص ختمة
    ختم الله لكم بخاتم السعادة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 05:43 AM

عبدالمنعم الرزوقي
<aعبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: نيازي مصطفى)

    استاذ الملك

    من حقك ان تفرح بها وتفرح بامومتها وعلمها

    ومن حقنا نشاركك الفرح والاحتفاء

    ومن حق السودان ان يفرح ويفخر بها

    اطال الله عمرها وجعلها زخرا للوطن وادام بينكم المحبة



    كتابة جميلة ممتعة ومؤثرة حد التعب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 11:59 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالمنعم الرزوقي)

    Quote:
    من حقك ان تفرح بها وتفرح بامومتها وعلمها

    ومن حقنا نشاركك الفرح والاحتفاء

    ومن حق السودان ان يفرح ويفخر بها

    اطال الله عمرها وجعلها زخرا للوطن وادام بينكم المحبة



    كتابة جميلة ممتعة ومؤثرة حد التعب


    اخي عبد المنعم الرزوقي

    لك شكري يا اخي منعم
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 11:57 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: نيازي مصطفى)

    Quote:


    تحية واحترام لا حدود له
    ربنا يديمها من امومة واخوة
    بارك الله فيك وانت تكرم امهاتنا واخواتنا في شخص ختمة
    ختم الله لكم بخاتم السعادة.



    يا نيازى صديقي
    لك مودتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 05:25 AM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 24-01-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    السر أخوها:
    د. ختمه علم في مجال البحوث علي رأسه نار..
    لم أتتلمذ علي يدها ولم أعمل معها,
    ولكن أسمع عنها الكثير المحفز لخيال الباحثات في مجالنا,
    رائده بعلمها وخلقها, هكذا يروي الجميع عنها,
    ليت جميع نساء بلادي ينجبن زهرات صبار في مثل مثابرتها وقيمها ..


    سردك ممتع جدا,
    لك ولها التحيه والاجلال,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 05:38 AM

ياسر عبدالعزيز الطيب
<aياسر عبدالعزيز الطيب
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Amany Elamin)

    تاج السر أخو بروف ختمة (بت أبوي)
    أعادني الحكي عنهـا إلى شمبات الزراعة وكلية البيطرة و حديث والدي (حفظهمـاالله)الدائم عنهـا وعن أنهـا(مرة تسد عين الشمس) وإعجابه الذي لايخفى بهـافي كل الأوقات.
    يكفي أنهـا تخرج على يديهـا -اللتين تخبران صنع القراصة- العديد من الأطباء البيطريين، وأنهـا أمك وأختك، وأنهـا والدة حسن(النجيض) وأخوانه، وأفتخر كونهـا أختي الكبرى.
    سلمت

    (عدل بواسطة ياسر عبدالعزيز الطيب on 05-10-2009, 06:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:09 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: ياسر عبدالعزيز الطيب)

    تسلم يا اخو ختمة ويا بختكم ببعض وهذا الشبل من تلكم الاسدة يا هتون
    واصل زخك فينا فقد امتلكت الرؤية وحزت جمال النواصي ؛ تحية من هنا
    لاجمل ختمة واجمل ملك ؛ وتسلم البطن الجابت تسلم حاجة عشة نموذج
    الام السودانية المناضلة وماكينة السنجر واسلم حسن الملك اللذان انشاءا
    التوازي والاحترام حيث لا فوقية ولا تسلط .

    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 05-10-2009, 07:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:50 AM

أميرة فاروق عبد العال
<aأميرة فاروق عبد العال
تاريخ التسجيل: 29-08-2007
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عشة بت فاطنة)

    إن شاء الله بركة الله والنبي محمّد،

    حال صفوية بتي وأخواتها..

    وربنا يخليكم لبعض أخي (السر)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:10 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: أميرة فاروق عبد العال)

    Quote: إن شاء الله بركة الله والنبي محمّد،

    حال صفوية بتي وأخواتها..


    آميييييييييين

    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:08 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عشة بت فاطنة)

    Quote:
    تسلم يا اخو ختمة ويا بختكم ببعض وهذا الشبل من تلكم الاسدة يا هتون
    واصل زخك فينا فقد امتلكت الرؤية وحزت جمال النواصي ؛ تحية من هنا
    لاجمل ختمة واجمل ملك ؛ وتسلم البطن الجابت تسلم حاجة عشة نموذج
    الام السودانية المناضلة وماكينة السنجر واسلم حسن الملك اللذان انشاءا
    التوازي والاحترام حيث لا فوقية ولا تسلط .

    سلام ليك يا عشة
    و سلام ليك من دكتورة ختمة
    و تحياتنا للأسرة
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:46 AM

سليمان الرفاعي

تاريخ التسجيل: 06-05-2009
مجموع المشاركات: 354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: ياسر عبدالعزيز الطيب)

    تحية كبيرة و( رسالة عرفان إلي د.ختمة حسن الملك )

    نشاركك العزف علي قيثارة هذا الوفاء الجميل..

    تعشق البحث كعشقها لطلابهاوللناس والحياة
    قالت لي ذات مرة أنهم عقدوا النية علي الفتك بسركاريكا البلهارسيا
    في مشروع بحثي كبير ..لكن توقفنا لضيق ذات اليد وذات الحال وأخريات
    يعلمها الله ..

    تحية وتقدير كبير لها..

    سليمان الرفاعي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 08:07 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: سليمان الرفاعي)

    أنا اخوك يا ختمة
    حنين دافق
    وعرفان الأخ لأخته
    في زمن جفت المشاعر وتيبست
    حتى بين الابن وأبيه

    أجهشت
    وتنملت يدايا
    فكدت اتصل بها
    واجهش بين سامعيها
    كل الحنين الذي سكبته ها هنا
    أنا أخوك يا ملك
    أخ الملكة
    يا رعاكما الله
    بهاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 10:33 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 15659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Baha Elhadi)

    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=3832&sid=...5dc158c1b52b4992bfe1
    النور حمد


    شكرا ياسر على إيراد هذا النص البديع لصديقي الفرجيني، تاج السر الملك.

    لصور هذا النص تأثير خاص علىَّ، فقد أمضيت أربع سنوات في حنتوب. ومن يرتاد حنتوب يرتاد ود مدني بالضرورة، بل ويأخذ مواطنيتها. فأنا مواطن حنتوبي، مدني، وخورطقتي، أبيضي. إذ حدث لي مع الأبيض، التي ساقني إليها التدريس في خورطقت، نفس ما حدث لي مع ودمدني.

    أعود لصور ود مدني، المدينة البهية التي خطت على الروح علامات لا تنسى. المدينة الحية، الفتية، النابضة، التي شاخت، في شرخ صباها، كما شاخت صنوها لخرطوم. حين كنا في حنتوب، كنا نحسب الأيام حتى يأتي يوم الخميس الذي يُسمح لنا فيه بزيارة ودمدني. كان العبور المسائي بالبنطون، أو برفاص عم عبدو، متعة لا تعدلها متعة. رائحة الماء، وطين البحر، وصوت المدينة القادم من الضفة الأخرى، وألوان الشفق، المنسكبة على النيل الذي أحنى قوامه حسا ومعنى تحية للمدينة الفاتنة. ألوان الشفق تلك هي ذات ألوان الشفق التي رسمتها ريشة عبد الرحمن الريح، حين دلق نسيبه العذب في طاؤوس الحديقة المختال:

    أفرد جناحك وميل
    حيِّ الربيع يا جميل
    خلِّي الشمس تسكب، ذهب الأصيل في النيل

    نخرج من النهر صاعدين الضفة. يستقبلنا وجه المدينة الأكثر حضرية. ورش الأشغال الغارقة في عتمة الشجر المعمر. رائحة النشارة الخشبية، ورهبة الورشة الصامتة التي سكنت آلاتها التي غادرها العمال بُعَيْدَ الظهيرة. ثم الطريق الترابي المؤدي من مرسى البنطون إلى الشارع الرئيسي. هناك تخرج إلى البراح فتطالعك الكنيسة. ندلف يمينا، فنمر بمدخل نادي الجزيرة. فيه حضرنا نزار قباني وهو يلقي شعره بصوته العميق وإيقاعه البطئ المؤثر والناس على فروع الأشجار، كالطيور البيضاء، كما وصفهم هو. ونلتفت يسرة فنرى مسرح مدني. فيه عرضنا ماساة الحلاج، وشاهدنا "فتريتة" طلحة الشفيع، في سني أبداماك، وطلائع الهدهد. كما اتفق لنا فيه العزف لرمضان زائد، وهو يترنم بنشيد"صوت الجزيرة". خرج رمضان زائد فجأة من غيبته في بطن ودمدني، التي أعقبت ظهور الأول في راديو أمدرمان. خرج رمضان زايد خروجا مؤقتا، ليشارك في واحد من احتفالات المدينة. وقتها لم يجدوا له سوى طلبة المدارس ليقوموا بالعزف له. بعد سنوات خرج رمضان زايد من خلوته الطويلة في ودمدني وأكتسح ليالي العاصمة، وخرجت معه his motto "خليك مع الزمن"، وأصبح بهار ليالي المدينة الذي لا يعدله بهار.

    في طريقنا إلى السينما، نمر بالأكشاك المواجهة لسوق الخضار. هناك لابد من كوب من الشعير شديد التركيز، شديد البرودة. البرودة التي تحدث شيئا كالشرخ في الجيوب الأنفية. ومن "عكلة" البخور في الأكشاك، لا نكاد نستبين حلل الشعير الضخمة، ولا وجوه الواقفين خلفها جاهزين لتعبئة الكوب ومده إليك.. بعدها، نتجه إلى السينما. مرة "سينما الجزيرة"، ومرة "سينما الخواجة". كنا نتجنب الفلم المصري، والفلم الهندي، ونحرص على الغربي. عادة ما يعقب الخروج من السينما صحن فول استثنائي لدى "أبو ظريفة"، ملك الفول في كل الأزمان والأمكنة. ثم قطعة باسطة لدى الحلواني، ثم العودة إلى المرسى. هذا برنامج كل خميس. لا نتخلف عنه إلا في حالات ضيق اليد، وما أكثرها آنذاك!

    كانت ودمدني كالعروس، تحس بها أول المساء مغسولة ندية. شارعها الرئيسي الممتد من سودان بوكشوب صعودا إلى جهة المحطة "يضج بالشباب والألق". قال الطيب صالح، كان مسرح البرنس أوف ويلز "يضج بالشباب والألق". لذا لزم التنوية للإقتباس. ثم شارع المحطة، وما أدراك ما شارع المحطة!! المنفلتون منا، لا ينسون ارتياد أماكن بعينها في شارع المحطة مثل "أوبرج الزيزفون". فالبيرة والشري كانت لبعضنا، مما يتم عبور النيل من أجله. كانت أمسيات الخميس في مدني، بالنسبة لنا، سينما. والسينما كانت نافذتنا على تلك العوالم البعيدة المشوقة. ولا تخلو تلك الزورة الأسبوعية من شراء للجرائد والمجلات، وربما شيء من الفرجة على الآلات الموسيقية ومستلزماتها في محلات لاظ. فالأمر ينتهي بعودة قسرية إلى محبسنا الحنتوبي يمين النهر، لأسبوع كامل.

    يا تاج السر الملك. أنت مؤهل جدا لتكتب سيرة تلك المدينة التي كانت ولم تعد. صورك نابضة بالحياة، ولك ذاكرة فوتوغرافية. يبدو أنك شربت من ذلك الزمان على مهل، فاستقر لديك استقرارا لا نسيان بعده. فأكتب تلك السيرة، يرحمك الله. ولا تنس حيدر قطامة، وعباس بنك، ومنصور راقص فرقة بوليس النيل الأزرق، وكذلك النيل والأهلي.


    حاشية:

    زرت ودمدني قبل ما يقل عن العام. لقد ذهبت المدينة التي كانت وحلت محلها واحدة أخرى لا أعرفها. هذا نفس ما أحسست به تجاه الخرطوم حين عدت إليها بعد غياب دام سبعة عشر عاما. فهل تغيرت تلك المدن، أم تغيرنا نحن، أم كلانا تغير؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 11:58 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 15659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالله عثمان)

    Sir
    I sent you a private message in the messange please check
    salam
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 02:06 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالله عثمان)

    I will share this private message from her High school teacher
    Mr Eltayib Elsalawi


    Quote: ايا جانكوف ... السلام والتحيات لك ولكل افراد ألأسرة الكرام وكل عام وكلكم فى خير وامن وامان .. التحيات من على البعد موصولة من احد معلمي سوابق الدهور وسوالف الأزمان للأخت الكريمه الدكتوره ختمه ولكل افراد اسرتها .. لا اظننى فى حاجة لأعيد على مسامعك ما سبق ان ذكرته لك من قبل ويعرفه القاصى والدانى عن كتاباتك واسلوبك الساحر الأخاذ وما تتمتع به من كثير المزايا .. آمل الا اكون قد اخجلت تواضعك كما يقولون حديث ذكرياتك عن شقيقتك الدكتوره اعاد الى ذاكرتى الوفير من ذكريات الزمان الذى اعتقد جازما انه قد سرقنا. سعدت كثيرا بحديثك عن تلميذتى ختمه التى لقيتها فى مدرسة مدنى الثانويه للبنات وانا معلم كنت استعد للحضور الى بلاد الأمريكان لزوم الحصول على الماجستيراه كانت هى وزميلاتها يا دوبك يدأن مشوارهن الدراسى فى نلك المؤسسه التى شاءت لى الأيام ان اعود اليها مرة ثانية ناظرا لألتقى بشقبقتها الصغرى الأفوكاتو فاطمه ( انت فلتّ منّى .. قريت وين ؟) بقينى كل ما جاء على لسانك عن الدكتوره صحيح % فقد كانت تمثل الرزانه والوقار والوعى المبكر فى اعلى درجاته فضلا عن هدوئها وذكائها الوقاد .. ان لم تخنى الذاكره فقد كانت يرنجية الفصل الذى كان يضم مجموعة خيرة من بنات ودمدنى الباسله (منهن سيدة فضلى تعيش فى ولاية مريلاند) التى سعدت بالعيش فيها اجمل سنوات دراستى من المرحلة ألأوليه الى نهاية الثانويه فى حنتوب الجميله وعدت الي مدنى عدة مرات اعمل فى مؤسساتها التربويه المختلفه .. مدنى بنات( مرتين) وحنتوب ومدنى بنين (نائبا للناظر فى المدرستين.
    ايا جان كوف .. رسالة عرفانك وامنتاتك لشقيقتك مثال فريد لوفاء نادر لعله اضحى عزبزا فى هذا الزمان الغادر وان دل على شىء فأنما يدل على
    اصالة معدنكم وشفافية نفسك فضلا عن انها هى تستاهل كل حرف سطرته عنها رغم ان كل ما كانت تفوم بعمله نحوك واكيد نحو كل افراد ألأسرة ألآخرين هى ما "مشحوده" عليه وأكيد انها تعتبره جزءا لا يتجزأ من واجباتها .. كلماتك اسرتنى .. والله .. حتى طفرت دمعة من عينى .. نحن المعلمين ( الكلمه منصوبه ليه ؟ ) نسعد كثبرا ونسر ونبتهج عندما نسمع كل خير عن تلاميذنا وتلميذانتا فالعلاقه بين المعلمين وطلابهم هى علاقة ازلبه باقيه يزيدها تقادم السنين فوة على قوه فالمعلمون يؤثّرون فى اغوار الأبديه وابعاد اللانهائيه ونظل نرفع اكفنا الى الله ضارعين ان بجمعنا وأياهم فى اسعد الأوقات وابرك الساعات وقد لمست هذا من واحد من معلميتا الأبرار الذى جلست الى حلقات درسه فى سته اولى بمدرسة النهر ألأوليه فى ود مدنى سنة 1941 عندما التقيته واتا وكيل وزارة التربيه سنة 1987 نعد 46 ينه فى مديته سنجه .. كان لقاء مثيزا وفريدا .. ربما اكون ذكرته بين ذكرباتى عن مسارى بين دهاليز النربية والتعليم فى منبر الجاليه فبل ثلاثة سنوات ..
    لا اطيل عليك تصبح على خير وتحباتى للأختين الكريمتين .. ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 03:13 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    ربنا يحفظها ليكم و لأبنائها و طلابها. كتابة تنضح وفاءا و ذكريات جميلة. أكيد برضو ساقتك متحف التاريخ الطبيعي كمان يا ملك. كأنك تحدثني عن خالتي العزيزة د. شادية عبد العاطي ربنا يديها الصحة و العافية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 02:02 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Elawad)

    العزيز Elawad
    Quote: ساقتك متحف التاريخ الطبيعي



    سكنا فيهو سكنا
    والتقيت بدكتور محمد عبد الله الريح
    وشاءت الأقدار ان نستدعيه في جمعية العلوم بالخرطوم القديمة ( دكتور معز عمر بخيت)
    الهباش مشى جابو و عمل لينا محاضرة في مسرح المدرسة.
    اها النزيدك
    مجلة ( صباح الخير ) كيف؟؟ نفس الشى؟؟؟
    مشيتو ( جنبرتي) تجيبو اللستكة تيربو نمرة ستة لحلة البريستو؟؟
    فرن (سيحة)؟؟
    بص ( على خدرا) الكرعرعو بتكلو بى عصاية؟؟؟

    لا قطع شك نحنا اتشاوفنا ههههه
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:24 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالله عثمان)

    اخي عبد الله عثمان

    رسالتك لم تصلني هاك ايميلي
    [email protected]
    تحياتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:22 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Baha Elhadi)

    يا بهاء الهادي الصديق

    Quote: أنا اخوك يا ختمة
    حنين دافق
    وعرفان الأخ لأخته
    في زمن جفت المشاعر وتيبست
    حتى بين الابن وأبيه

    أجهشت
    وتنملت يدايا
    فكدت اتصل بها
    واجهش بين سامعيها
    كل الحنين الذي سكبته ها هنا
    أنا أخوك يا ملك
    أخ الملكة
    يا رعاكما الله
    بهاء


    ياخي اشكرك
    اخوك يا بهاء
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:11 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: سليمان الرفاعي)

    Quote: نشاركك العزف علي قيثارة هذا الوفاء الجميل..

    تعشق البحث كعشقها لطلابهاوللناس والحياة
    قالت لي ذات مرة أنهم عقدوا النية علي الفتك بسركاريكا البلهارسيا
    في مشروع بحثي كبير ..لكن توقفنا لضيق ذات اليد وذات الحال وأخريات
    يعلمها الله ..

    و شكرا لك في المشاركة
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:04 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: ياسر عبدالعزيز الطيب)

    Quote: تاج السر أخو بروف ختمة (بت أبوي)
    أعادني الحكي عنهـا إلى شمبات الزراعة وكلية البيطرة و حديث والدي (حفظهمـاالله)الدائم عنهـا وعن أنهـا(مرة تسد عين الشمس) وإعجابه الذي لايخفى بهـافي كل الأوقات.
    يكفي أنهـا تخرج على يديهـا -اللتين تخبران صنع القراصة- العديد من الأطباء البيطريين، وأنهـا أمك وأختك، وأنهـا والدة حسن(النجيض) وأخوانه، وأفتخر كونهـا أختي الكبرى.
    سلمت


    صدق ابوك
    اختك الكبرى و انت اخي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:01 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Amany Elamin)

    Quote: السر أخوها:
    د. ختمه علم في مجال البحوث علي رأسه نار..
    لم أتتلمذ علي يدها ولم أعمل معها,
    ولكن أسمع عنها الكثير المحفز لخيال الباحثات في مجالنا,
    رائده بعلمها وخلقها, هكذا يروي الجميع عنها,
    ليت جميع نساء بلادي ينجبن زهرات صبار في مثل مثابرتها وقيمها ..


    سردك ممتع جدا,
    لك ولها التحيه والاجلال,


    شكرا على حضورك
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 04:17 PM

عادل سمير
<aعادل سمير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 397

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    Quote: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك


    تسجيل حضور للرائعين العزيزين د ختمة و السر أخوها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 06:51 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 28-09-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عادل سمير)



    ياسلام يا ملك

    كعادتك دائماً تكلف حروفك بحمل اقصى ما تستطيع من طلاوة روحك

    فكيف الحال اذا كانت الحروف للسيده الاخت الكبرى د. ختمه !!

    وكيف اذا كان تاريخا للقطات مصوره بعنايه لتاريخ الاسره

    وزخم مدينه كودمدنى .. اضم صوتى للدكتور النور حول كتابة

    تاريخ المدينه .. ولك ان تضفى عليها من الحقيبه كما تمصر الجاز

    من اماسى نيويورك

    اشوفك

    .
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:01 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: khatab)

    غالباً ما يكون في الكتابة
    أي كتابة
    ما يجبرك على التوقف
    بعبارة/جملة ما لم تستسغها/لم تجد لها حيزاً ملائماً في المتن..
    لكنما الملك
    ملك
    تعدو عدوا وأنت تقرأ له
    وأخص كتابة كتلك


    حق لها أن تفخر بأبن لها ولدته أمها
    حق لها
    ومثلها هي مفخرة ايما مفخرة

    سلمتم ايها الملوك
    ملوك الجمال


    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:37 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: بله محمد الفاضل)

    Quote:
    حق لها أن تفخر بأبن لها ولدته أمها
    حق لها
    ومثلها هي مفخرة ايما مفخرة


    شكرا على حضورك البهي
    هي مفخرة بحق

    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:23 PM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: khatab)



    Dearest Tajelsir

    Pardon my writing in English, for it makes all things dear a bit distanced, but perhaps it is what I need to start responding, this display of emotions is overcrowding me. Also, excuse my delay in posting a response, it is because I vowed not to post a word before Dr Khitma is able to grace the post with her presence. So I took it upon myself and asked Bakri and he kindly obliged on the spot, many thanks to him.



    يا ود بت الخليفة، انت تعلم قلة حيلة كلماتي حيال كتابتك دي
    دكتورة ختمة، ربنا يحفظها لاولادها و و للسودان و يكتر من امثالها و يطرح البركة فيها كمان و كمان و في اولادها و اهلها
    سعيدة بقربكم و خوتكم يا ملوك يا اولاد الملوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:31 PM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Rihab Khalifa)

    Quote: مع تحياتي لساعي البريد
    و ين الملكة بت الخليفة ( الثانية) ؟
    Gega

    Quote: بتاع بوسطه تعبان ياخ
    Elmelik


    ما عشان جنس كلامكم ده، قلنا نسلم الرساله قدامكم، نقعد احنا بعدين في زدتو حرف و نقصتو تنوين؟

    khitma.JPG



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:33 PM

خالد احمد محمد

تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Rihab Khalifa)

    خالص الحب لكليكما .... وانتما تستحقانه ... بفعل هذا الجمال الذى صنعتموه للاخرين ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 07:50 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 10571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: خالد احمد محمد)

    ما خالطت الصداقة شئ الا زانته
    وسع دوائر صداقتك وكبّر ماعونا
    مع اخوك ، اختك
    مع زوجتك وابنك
    مع صاحبك
    التحية ليك وللدكتورة ختمة







    __
    ان نأتي متأخرين خيرا من ام لا نأتي
    دمت رايق ياصاحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 08:49 PM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    Quote: الأخ تاج السر أخو ختمة
    الحاجات الزي دي تخلي الواحد يقرأها وكأنه يعيشها
    تصدق وأنا من مدني - تصدق لمن كنت بقرأ في وصفك لي
    الشارع والبريتيش كاونسل والقشلاق - كنت ماشي معاك
    انت وختمة جمباً إلى جمب وعشت معكما كل ماكتبت بكل
    أحاسيس وقلبي.

    تسلم يا (السر) أخوها على هذه الكتابة الرائعة,
    وربنا يخلي ليك د. ختمة.

    و يا أخ السر والصادق أيضا كنت عضو متواجد بإستمرار
    في مكتبة المجلس البريطاني الثقافي في مدني (أيام كانت
    مدني) وما زلت أتذكر موقع المجلس والتمساح الضخم الذي
    يعلو مدخل بيت الأسرة التي تسكن لصق المجلس..
    هل تتذكرون التمساح وإسم العائلة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 01:07 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عزيز عيسى)

    Quote: و يا أخ السر والصادق أيضا كنت عضو متواجد بإستمرار
    في مكتبة المجلس البريطاني الثقافي في مدني (أيام كانت
    مدني) وما زلت أتذكر موقع المجلس والتمساح الضخم الذي
    يعلو مدخل بيت الأسرة التي تسكن لصق المجلس..
    هل تتذكرون التمساح وإسم العائلة؟

    الأستاذ عزيز عيسى
    المركز البريطاني اتنقل من شارع بركات للقسم الأول
    البيت الفيهو التمساح متذكرو لكن ما متذكر اسم العائلة
    لكن بنلقاهم ما تخاف
    تحياتي و شكري على حضورك
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 09:31 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 18-08-2005
مجموع المشاركات: 10897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    Quote: كتابة حنينة يا تاج
    ومليانّة وُد..
    ___
    لكما السلام يا تاج والرحمّة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 01:08 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Yassir Tayfour)

    أخي ياسر طيفور
    لك السلام
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 01:03 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    Quote: ان نأتي متأخرين خيرا من ام لا نأتي
    دمت رايق ياصاحب


    عبد الوهاب على الحاج الصديق
    تجي في اى وكت يا زول
    تحياتنا
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 01:00 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: خالد احمد محمد)

    Quote: خالص الحب لكليكما .... وانتما تستحقانه ... بفعل هذا الجمال الذى صنعتموه للاخرين ...

    اخي خالد
    و لك الحب من كلينا
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:58 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Rihab Khalifa)

    Quote:

    يا ود بت الخليفة، انت تعلم قلة حيلة كلماتي حيال كتابتك دي
    دكتورة ختمة، ربنا يحفظها لاولادها و و للسودان و يكتر من امثالها و يطرح البركة فيها كمان و كمان و في اولادها و اهلها
    سعيدة بقربكم و خوتكم يا ملوك يا اولاد الملوك


    لا لا ياقيقراوي
    طلع البوسطجي شاطر

    شكرا لك يا رحاب و لأمك الروحية ختمة الملك
    و الشكر لكل بنات السودان

    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:29 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: khatab)

    Quote: ياسلام يا ملك

    كعادتك دائماً تكلف حروفك بحمل اقصى ما تستطيع من طلاوة روحك

    فكيف الحال اذا كانت الحروف للسيده الاخت الكبرى د. ختمه !!

    وكيف اذا كان تاريخا للقطات مصوره بعنايه لتاريخ الاسره

    وزخم مدينه كودمدنى .. اضم صوتى للدكتور النور حول كتابة

    تاريخ المدينه .. ولك ان تضفى عليها من الحقيبه كما تمصر الجاز

    من اماسى نيويورك

    اشوفك


    شكرا لك يا اخي خطاب
    تاريخ المدينة يمسك بتلابيب سيرتي الذاتية اينما سطرت حرفا
    لك مودتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 00:25 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: عادل سمير)

    تحياتي يا عادل سمير
    و للأسرة
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2009, 11:02 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    Quote: توفيت ( بنت الخليفة) فولدت لنا في أول سبتمبر من سنة قادمة ( بنت خليفة) جديدة، نفس ميقاته حين ولادة الختمة، وردة صبار جديدة في حديقتنا، فاختارت لها (ختمة) اسما جديدا وأعلمتنا جميعا بأن الصبار لا يعرف الهزيمة

    من هى بنت الخليفة الجديدة التى اختارت لها ختمة اسمآ جديدآ بدلآ عن ختمة2؟
    وهل تتشابه / تتناسخ السير والتجارب؟

    كتابة كالعهد بنصوصك جميلة، فيها سيرة الناس والبلد، وفيها الماضى الذى يجادل الحاضر اذ إنه جزء جدلى منه.
    وفيها مشاعر حب ووفاء من اخ الى اخته. وهذا نادر فى تركيبتنا السودانية الهشة/المعقدة.
    سيرة ختمة هى سيرة اسرة هى سيرة مدينة هى سيرة بلد، يتخلق فى مخاض عظيم ومكلف.

    شكرآ يا رجل. شكرآ ياخوها.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 01:13 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Adil Osman)

    Quote:
    من هى بنت الخليفة الجديدة التى اختارت لها ختمة اسمآ جديدآ بدلآ عن ختمة2؟
    وهل تتشابه / تتناسخ السير والتجارب؟

    كتابة كالعهد بنصوصك جميلة، فيها سيرة الناس والبلد، وفيها الماضى الذى يجادل الحاضر اذ إنه جزء جدلى منه.
    وفيها مشاعر حب ووفاء من اخ الى اخته. وهذا نادر فى تركيبتنا السودانية الهشة/المعقدة.
    سيرة ختمة هى سيرة اسرة هى سيرة مدينة هى سيرة بلد، يتخلق فى مخاض عظيم ومكلف.

    شكرآ يا رجل. شكرآ ياخوها.


    اخي العزيز عادل عثمان
    شكرا لك على ايراد اللنك للسي في‘ و الصورة‘ ولحضورك العميق المستمر

    لأجابة سؤالك راجع النص اعلاه.
    لك مودتي
    الملك أخوها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 03:21 AM

Dania Elmaki
<aDania Elmaki
تاريخ التسجيل: 15-08-2007
مجموع المشاركات: 1502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    لها التحيه و الاجلال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 04:29 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Dania Elmaki)

    خالص الحب لكليكما .... وانتما تستحقانه ... بفعل هذا الجمال الذى صنعتموه للاخرين ...
    تحياتي لك يا تاج ول د/ختمة.....م ودي وتقديري

    راشد الحاج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 08:19 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Rashid Elhag)



    يا رحاب استحقيتي لقب بت الخليفة II بإمتياز
    لغير الناطقين بها " بت الخليفة I هي ام الكل المغفور لها " عاشي بت الخليفة "
    د. ختمة بت الملك . . ما تلخبتو الالقاب ياخ
    للتفريق بين بنات الخليفة اسمع كلامي يا تاج نقنع رحاب تتشلخ R.K و بت الخليفة الاولى اصلاً مشلخة T


    --------------
    يا د. رحاب لقيتك بوسطجي متمكن و واصل . .
    اها كان كتبت لي " العاجبة بت خلف الله ود حمودي " اختي في نواحي " كريعات " ريفي تمبول الريفي رفاعة ديك ، اها عرفتي العنوان ؟ . . و لا بتجيبي ليها باسويرد هنا ؟
    الا النحدثك ، هي ما دكتورة و لا قرت ذاتو لكن في مجال البيطرة دا ذاتو . . عندها غنمايات و كم بقرة كدي

    اها ناس دا كمية الجمال ما عادي
    مبسوط انا ياخ
    قلنا في جاه الملوك نحن ذاتنا نلوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 10:29 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: قيقراوي)

    قيقا
    Quote:
    اها ناس دا كمية الجمال ما عادي
    مبسوط انا ياخ
    قلنا في جاه الملوك نحن ذاتنا نلوك


    فرحانين بيك و فرحانة بيك كل النجوم يا قول على السقيد
    ادينا نلوك معاك
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 10:27 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Rashid Elhag)

    أخي راشد الحاج
    تحياتنا لك
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 12:38 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Dania Elmaki)

    Dania


    To you too
    Elmelik
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 12:45 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    حلو كالعادة يا فنان



    عرفان تستحقة ختمة
    و وفاء جميل منكـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 10:30 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: خدر)

    طارق ابوعبيدة العزيز

    Quote:
    عرفان تستحقة ختمة
    و وفاء جميل منكـ


    مودتنا و شكرنا على حضورك
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 12:56 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    وددت أن أكون هنا
    بعد أن تهدأ العاصفة الثلجية
    كنت اخشي أن يتهمني القوم بتكسير التلج
    فقررت أن أرابط خارج مضارب الحديث
    حتي تحين ساعة نبؤتي



    سأنتظر هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 04:48 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: حبيب نورة)

    اية امرأة اجمل من امرأة تحتفي بالصبار
    ويبكيها حفيف اجنحة الفراشة المنسية حول زهرة روحها ؟
    واية امراة اجمل من مرأة نافذة البصيرة حد أن ترى سريان الكهرباء الذي اعاد بصر سيدنا يعقوب
    كهرباء المحنة
    هاهي تسري في هذا البوست
    وتعيد لنا الروح التي كادت ان تزهق
    لختمة الملك احترامي
    ولأخيها الود المقيم

    (عدل بواسطة الجندرية on 06-10-2009, 04:56 PM)
    (عدل بواسطة الجندرية on 06-10-2009, 05:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 08:52 PM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: الجندرية)

    فوق، لمزيد من المطالعة





    ......
    قيقا، جاياااك :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 10:16 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 02-12-2003
مجموع المشاركات: 4104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Rihab Khalifa)

    ياسلام يا تاج ياخ....التحية لدكتورة ختمة و السر أخوها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2009, 12:25 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Adil Isaac)

    Quote: ياسلام يا تاج ياخ....التحية لدكتورة ختمة و السر أخوها

    To you too Adil Isaac
    Elmelik
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 10:35 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: الجندرية)

    الجندرية العزيزة
    Quote: اية امرأة اجمل من امرأة تحتفي بالصبار
    ويبكيها حفيف اجنحة الفراشة المنسية حول زهرة روحها ؟
    واية امراة اجمل من مرأة نافذة البصيرة حد أن ترى سريان الكهرباء الذي اعاد بصر سيدنا يعقوب
    كهرباء المحنة
    هاهي تسري في هذا البوست
    وتعيد لنا الروح التي كادت ان تزهق
    لختمة الملك احترامي
    ولأخيها الود المقيم

    لا املك الا ان انحني امام كلماتك الصادقة
    وربنا يديم المحنة نار القصب
    نواليها بالقصب و البتاب و الأووووووووووف
    تحياتي
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2009, 10:33 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: حبيب نورة)

    حبيب نورة
    قال
    Quote:
    سأنتظر هنا


    قوم صلي المغرب سمح
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2009, 03:35 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2009, 01:14 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 2066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: Tagelsir Elmelik)

    يا سلام عليك يا أخاها السر خال الحسن إذ تكشف من أسرار كتاب الحنان،
    Quote: و ظلت على حالها تخيط لي ثيابي، تتلو على مسامعي شعر ( النور عثمان أبكر)، أتذكر بوضوح غلاف الديوان مطبوعا على الورق الصقيل ( صحو الكلمات المنسية)، شدتني من أذني حينما ضبطتني متلبسا و في يدي كتاب ( عود الكبريت)، فأشعلت النار فيه، و في الأمسيات كنا نذهب إلى ( سينما النيل الأزرق)، شهدنا معا روائع (جي سي سكوت)، ( فرانسيس كوبولا)، ايف مونتان، وغير ذلك ( زهرة الصبار) الذي لا تزال قصته عالقة في ذاكرتي حتى الآن.
    ياخي تعرف، لو أن كثيرين ممن تأخروا، إلينا وحوالينا، قيض لهم أن يعرفوا فصلاً من هذا البوح السابق ـ لا يعرفونه إلا بسلطان كهذا المكتوب ـ لكانوا إّذن قد تضايروا به و إليه من شدائد عزم الدكتورة ختمة الملك و من حزمها المشهود في الدرس و في البحث و في طرائق إدارتها.

    و قال النور
    ياأيها الفرح المُصفّى من عذابات المحبين الجُدُد
    فرحي بأنكِ مُمكِنة
    وبأنّ مشوار الحياة يحقّ لي أن أسلكه
    وبأن موتاي القُدامى موشكين على القيامة
    والفعال الخالدة
    وبأن ميزان التردد قد رسا
    وأمان غربتنا تؤكده حياة الآخرين
    وأنا وأنت جماع شي لا يبين
    وهمو و نحن مواسم الفرح المكين
    أهواك
    يشتجر الزمان مع المكان
    وتستعيدني السابلة
    طفلا يغنى للصحارى المزهرة

    النور

    Quote: فجاءت أحدى ثلاث صنعن التاريخ كونهن أول طبيبات بيطريات في تأريخ السودان، و تاريخ أفريقيا جنوب الصحراء، وواحدة من اثنتين يحصلن على الدكتوراه، وانعقد لها لواء السبق منفردة كمحاضرة
    و في مرة من مرات زمان، همس لي السِّر ـ عمك السر كبير تقنيي قسم الجراحة و التوليد ـ قائلاً: "طيب! بالطريقة دي ومنو بعدين حيشتغل ليكم في البطري دا؟ حليلهن الما شافن دكتورة ختمة في أيامها وحيدة تدافر في الشباب و تقرِّب تطلع بي توبها و بالطوها الأبيض في تربيزة الجراحة لتتعلم أحسن من أي واحد فيهم، يا سلااام، بت بي عشرة رجال". همس لي بذلك حينما رأى بعض طالبات البيطرة في التسعينات الأخيرة، و قد أصبحن بوقتها هن الأغلبية، رآهن و قد وددن لو يتهربن تأففاً عن الدرس العملي في الجراحة لا يستسغنه و لا دمه و لا فرثه.
    و فعلاً، يبدو أن الدكتورة ختمة و منذ البداية كانت مشحوذة الوعي بكونها في مهمة تشمل فيما تشمل تمثيل الأقلية الجندرية في كلية ومهنة لطالما سادها الرجال قبل أن بادوا الآن. منذ سنوات و في آخر مرة رأيتها مع زميلات صديقات عاملات بالمهنة و هي تحاورهن في فكرتها لإنشاء رابطة للطبيبات البيطريات، فناكفتهن ضاحكاً بالنقابة و الإتحاد و ما إليه، لترد الدكتورة: و هو إنتو الرجال خليتو لينا فيهن حاجة، و بعدين ياخي قل خيراً أو فلتصمت... دي مصالحنا برانا بنشوفا.

    و التحية لأخت السر و أم الحسن الدكتورة ختمة حسن الملك و لريادتها الإنسانية و الأكاديمية و الجندرية.
    و عليكم بالحنان و بالحنان و بالحنان ثم بالعرفان.

    شكراً يا ملك.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2009, 03:02 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 25-11-2004
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( السر) أخوها... ولكنني ابنها – رسالة عرفان الى د. ختمة حسن الملك (Re: هاشم الحسن)

    أخي هاشم الحسن
    خليني النطرق حنجوري اولا بالتبادي ما دام جبت سيرة النور:


    (لم أهجر يوما دار أبى
    لأهيم بكهف فى الصحراء
    أتدثر ما نسجته أكف الريح على منوال الصمت
    وأطعم من مائدة الرب
    وأصيخ السمع وأنشر شارية الأبصار لعلّ الدرب
    يتمخض مهرا يطوى بى ، فى غمضة عين ، كل جواء الدنيا
    والآخرة المرجوة والرؤيا
    واذا ما عدت بسطت لكم سر اللقيا
    وحلفت بخطِّ الشيب برأس أبى ، وبحرمة أمى :
    أن ملاك الرب أتانى ليلا
    شق الصدر وغرق فى بحر دماى أنامله
    فانتزع الخوف وريح اللعنة ، فك لجام لسانى
    عمّـــدنى
    وأراح جبينى ، حرَّرنى
    من قهر الحاجة والزمن
    ورويت لكم ما تعيا عنه الفطنة ، تعيا عنه الحيل المطلية
    من أنى شارفت رفاه الأبدية
    فى حضن الشفق الأبدى سُقيتُ الخمر بأكواب الفضة
    من أيدى الولدان الغضة
    ندمائى رُسل المشرق والمغرب
    ما بح اللحن ولم نتعب
    ولأن الخمرَ بها أنهار
    والحورُ العينُ تروح ، تجىء بغير إزار
    أغوانى الظلُّ ، فأقصيتُ
    ****
    قدستم رفقة :
    دار أبى
    مهدى ،
    منفاى ومملكتى
    فيها عانيت مجاهيل المحظور ،
    وجئت أعمدكم )


    Quote: أغوانى الظلُّ ، فأقصيتُ


    لو أننا ( الينا وحوالينا)‘ تأخرنا عن معرفة هذا البوح‘ لقيض لنا اتقاء شر اللئام في هذه الفانية‘ لكنا اذن ( تضايرنا) بالمحنة و اليها
    و لكن صدق من قال انها نار القصب‘ و أصدق من قال ان نار اللؤم (ذرية) لا تذر‘ فهذه سيرة أمرأة سودانية مليئة بالمحنة الواجبة الموجبة
    و قد مسني طرف منها ولا يزال ‘ و هانذا افتح الباب لتصالح النفوس و عمارها‘ فمن شاء ولج‘ ومن شاء اوصد منافذ البوح في نفسه
    و استغرق في ( فرثها) و اولئك هم الخاسرون.
    سعيد انا بالتفاف الرفقة الخيرة حول مضمون رسالة العرفان‘ الأصدقاء و الأهل و المعارف و الطلاب ‘ وحتى استاذها‘ استاذنا جميعا ‘ السيد الطيب
    السلاوي‘ اطال الله عمره و نفعنا بعلمه‘ جئنا جميعنا لنحتفي ب ( سِتْ الْحَيـَـا الخَاتِـي الشَّرَازَة لِسَانَا ).
    نقل خيرا او لنصمت.
    الملك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de