|
هى هفع شمحاس.....و قوقل
|
هى هفع شمحاس.....و قوقل تاج السر الملك واحدة من هواياتى المحببة كانت و لا تزال قراءة الكلمات و الجمل الغير عربية ,المخطوطة بحروف عربية وقد وجدت ضالتى فى الأرث الفارسى والتركى و( الأوردو) وبعض ليس قليل من أدب (الأنترنت)الراسخ فى فضائل تهافت التهافت,أعظم متع هذه الهواية المهببة أنها تقربك ألى عالم بهيج من الجهل وتعمق احساسك وعطفك على الأخوة الأميين و الحاذين حذوهم وتشعرك بالشفقة تجاه الذين لا يردهم وازع عن نشر كتاباتهم الركيكة سقيمة المحتوى رديئة الشكل زريئة القصدمعتلة المصادر بذيئة المخابرعلى الملأ بلاءا مستطيرا وقضاء لا يؤجل و لطالما رددت بفرح و دون فهم لشعارات فارسية مثل(خرم شهر داق أستثمار حقيقت) وتلمظت وأنا أنتظر دورى فى صالون(لاهور) بقراءة صفحات كاملة فى صحائف( الأوردو أكسبرس) دون هدف سوى التسلى بقراءة السطور و عجزى عن فهم ما بين السطور(هاش زندقى تاميل كرم) متأملا معانيها المتمنعة و قدرتها على أستثارة جهلى و حنقى التثاقفى ,و قد نهلت خلال فترة قضيتها فى تركيا من معين (يا حجى شام تتلى كاش بارا..سم بار لك أستى ما س بارا)و فيض من الخير عميم فاضت عيناى بدمع الأغتباط لرؤيته (غونيشى بليوروم غونيشى ساويوروم) و كما حزرت (غونيشى بكليوروم) و قد أعجبنى تحليل صديق قديم للغة الصومالية ووصفه لها بانها عربية معكوسة كما فى(رعبية مسعوكة) مما حفزنى و حثنى على محاولة أستكناه المعانى الخفية لأغنية حليمة الصومالية ذائعة الصيت و التى أحفظ منها منها الجزء الذى يقول (سوماليقن...سوماليقن) و صرت حريصا على الرد كلما سألتنى أحدى حسان أثيوبيا ...حبشتى؟؟ بالقول (لسة و الله ما حبشت..يادوب دى دخلتى السفن الفن) . وفى فترة سابقة من العمر الذى تصرم من دون دون حكمة أصيبها حرصت على أقتناء قواميس الترجمة اللبنانية النسخ البعلبكية خاصة نظرا لما حوته من درر العامية اللبنانية و قدرتها على أشباع هذه الرغبة الكارثة وقد رسخت بذهنى كلمات باقيات مثل (مطعوج/تقلوق/مرعاب/رجراج/ مبيع ركلام/قندرة/العمى بعيونو عكروت/مكباح ) و غير ذلك و الى ذلك,و قد تمنيت أن نوفق نحن الأمة السودانية فى تقديم قاموس اللغة الأنجليزية مذيل بفرائد عاميتنا المحبوبة ك(الجداد/الكديسة/العنبلوق/الكبسنجى/الهنبوكة/كب الزوغة /جلافيط/غورشللى/دقلوشى/حنتوشة/دق الكدر/جغورة/القندرانى و أضافة تعابير كلاسيكية مثل ألمطرة شاااااااينقلة ) أمعانا فى الفائدة و أذكاءا لروح التنافس. و قد شاءت سماحة الأقدارأن أوفق فى كتابة أول جملة من تاليفى غير عربية بحروف عربية وقد وقع على الأثر و التأثر وقعا لا يقل عن (أمباكت) أكتشاف الكهرباء ووجدتنى فى مقام أرخميدس وجدتها وجدتها أو مقام أخى و صديقى (التجانى سعيد) حين ذهب الى مدينة البكاء ولم يكن يملك من الحزن مقدار دمعة واحدة,و قد حدث الكشف قبل أيام قلائل –و كل الأيام عند الشوايقة (قليلى)-حين جلست بصدد البحث عن (صايت) و ليس هنالك غير الصواتة منهجو- كما قال الشاعر- و يبدو أننى قد نسيت فى غمرة العجلة دوسان(الت+شفت) لأحول اللغة من العربية ألى الأنجليزية, وشباك (قوقل) الساحر الألكترونى مفتوح ,عكفت على الكيبورد أخط بعناية و دقة أسم (الصايت) وحتى (الدوت كوم)- ولكنى و قبيل النقر على زر (أنتر يا رجل ولك الأمان) فعلت ما يسميه الضالعون (دبل تشيك) وجهت نظرى ألى أعلى متلصصا على أخطاء الهجاء و ما يشبه فأذا بجملة تشبه فى رسمها العربية وهى لا عربية و لا كردية –تمتد بسهولة ويسر داخل فضاء البحث مستعدة للاقلاع- و بفضول عميق قرأت ما خطت يداى فأذا الجملة تقول (هى هفع شمحاس....) و تحتها تماما قولة (قوقل) الشهيرة (ديد يو مين...هى هفع شمحاس؟؟؟؟) ما تمالكت نفسى من عنف الفرحة الصاعقة رقصت قبلت أبنائىو نذرت النذور, ضاقت بى الأرض بما رحبت,أو رحبت الأرض بما ضاقت ولهج لسانى بصومالية(صفيحة) لقد كسرت الكود يا رجل!!!!(هى هفع شمحاس) مرة واحدة هذا و أيم الله (ريفيليشن) لم أستطع صبرا (هيرز ماى هاند تو قود) وراودتنى الأمارة بالسوء و(قوقل) متوتر حتى النخاع (ديد يو مين.....هى هفع شمحاس؟؟؟؟)ويطرق بعنف على جدران أعصابى فما وجدتنى ألا و أنا ضاغط بكل قواى على زر (بالحيل)........... ومن يومها يا سادتى- و بعد أن أسبل (قوقل) مقلتيه و بصق (عغيصضضظسششششششششششششفقعفق) واعلن عن حالة(الريفيرس مود) تحول حاسوبى (باحوسى) اللعين ألى محطة راديو(مقديشو)—شى مباريات و شى خطب وأخبار منقولة عن الأستار بكس, قات و قراقيب وقصة كدة و صرت كلما رأيتنى أدندن ب(هى هفع ما شحاس ولا حاجة سبع لحو سارعشن بحشة تاج السر الملك 2004
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هى هفع شمحاس.....و قوقل (Re: fohamer)
|
سالى يا فو حمر شكرا على الحضور عندنا واحد صاحبنا , انزنق لى صلاة الجمعة , نزل فى اول جامع صادفه, الأمام بدا الكلام فصيح , بالصلاة والسلام بس دور بعد داك ( كما يقول صديقنا) ..جبار كهى ساش كان ( صلى الله عليه و سلم) بهار ككلى ...الخ الخ الخ
| |
|
|
|
|
|
|
|