دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
جمهورية الناس العسل
|
جمهورية الناس العسل
تاج السر الملك
أقترن أسم السودان فى عقلى بسوء الحظ و بؤس الطالع , لا لسبب يتعلق بالناس و الأرض , و لكن لسبب يكمن فى الأسم , و قد تأكدت لى حتمية الغاء هذا الأسم او بيعه فى (Ebay),ان دعا الحال , و طرح الأستفتاء حول اسم جديد , أو على اسوأ الفروض , نفض الغبار عن أسمه القديم ( كوش) أو ( تانهسو ) .
و قد ظللت لسنوات عديدة مثلى و مثل غيرى , مرتبط بعاطفة كليلة أو قل عمياء , بهذا الأسم , حتى انتشلتنى حقيقة أن الوان الطيف غير مقنعة فى تأكيد هوية البشر , و لا تستأهل بالضرورة عزف السلام الجمهورى لأجلها , فالناس فى هذا الدنيا يضحون فى سبيل المبادىء و القيم والمعتقدات اكثر جدوى من استشهادهم فى الذود عن شرف اللون!!!و بشهادة اسم دولتنا فنحن اناس سود و كفى!! و بالبحث فى دلالة الأسود ( كلون) , لم أعثر فى كل تاريخه على أكثر من تعريفه بالظل ( ليس لون حتى) , يبرز الى الوجود , حال غياب الضوء , و أنحسار الرؤية..فتأمل !! و حتى لو أعتمدنا اللون كمرجع صالح لتأصيل البشر, فأننا لم نسمع فى تاريخ شعوب الأرض و قوائم عضوية الأمم المتحدة , بدولة الصفران أو الحمران أو البنفسجان؟؟؟
و تسمية السودان بالسودان , أمر به شبهة و بعض من رائحة مكيدة , و قد أعيانى البحث عمن أطلق هذا الأسم على بلادنا , بجانب (الف ليلة وليلة) وأشاراتها المبهمة الى( بلاد العبيد و السودان), والتى لا تزال تطبع بمطابع مدبولى بمصر الشقيقة , وودت أن أعرف أسم ( الشليق ) الذى بادر بأختيارهذا الأسم , زاعما ان هذا الأسم ( عاجبنا) , دون مشورة او استخارة كما يحدث دائما فى النموذج الديموقراطى الكوشى , و تمنيت لو علمت ببقية الأسماء التى طرحت للمفاضلة فى تلك الليلة التعيسة , ثم لماذا التغيير من كوش و تانهسو ؟؟ فكليهما اسم (كشفة) , على الأقل فأن الأخ المصرى لم يكن ليجرؤ على تذكيرى بأن ( اسم بلدكو وحش) , وبرغم كل مخاطر التبرير فأننى لم أجد مسوغا واحدا لأختيار أسم السودان الحالى , الا اذا كان الغرض وراء ذلك درء العين و الحسد , وأقصاء الروح الشريرة عن أهلنا الحلوين بطلائهم بالقار و الزفت , و فى هذه الحال فانه كان بالأمكان على الأقل أختيار اسم أخف وطأة و أقل ظلمة ,و أعظم شاعرية و طعامة, مثل ( السمران) , أو ( الخضران) , أو على الأقل ( دولة الناس العسل) , و غير ذلك من الصفات الحلوة الغامقة كالشوكولاتة , و الكاكاو (أغنية جنى الكاكاو شعارا) , و العرديب, و حتى القهوة (جمهورية قهاوة) , الديمقراطية او الشعبية او الأصولية , حسب المد السياسى السائد!!
و قد تجلى لى أخفاقنا الشديد فى تعريف الأشياء بمسميات يسهل هضمها و فك شفرتها بوضوح أشد حينما أستهلت المذيعة المصرية لقاءها بفناننا الشعبى الفحل بسؤال ( ازاى تئبل حد يئولك ابن السافل؟؟)
و قد ازدهرت علاقتنا غير الموفقة مع الأسماء و التسمى , بعد الأسم ( الصبغة ) لبلادنا ,و شملت المناحى و المناطق والقرى و الحضر, ووصل الأمر ترك بعض المدن دون أسم حتى, والأكتفاء بالأشارة اليها بما هى عليه من حال , مثل ( بورسودان) !! ( أها و بعدين ميناء السودان شنوتانى؟؟)., و ذلك أخف ضررا مما حدث للبقية , أسماء ما أنزل الله بها من سلطان , لا معنى لها و لا مزية , برغم الأجتهادات الباسلة فى أستخراج معان و ذكر مناسبات و مفارقات , و حجج و شروحات لهذه المسميات, فأن شرحا مقنعا واحدا لم يقترب من حدود حقيقة معنى ( الغدمبلية )/ كركوج/ الفششويا/ قبوجة / كراع حمار / الكلاكلة!!/ فطيس/ الحصاحيصا / كادوقلى/ بيكة / أم دغينة / مقرات / العيكورة / كردقيل / مارنجان / برتبيل / الشكينيبة / الكوة / أم برمبيطة / كاب الجداد / برى / شمبات / الدروشاب وحتى الدريشاب / توتى / سخخينة / الصبابى / حلة زنقو / و حتى كسلا و سعد قشرة !! و بعض أسماء أجبرنا الحياء عن ايرادها, تلكم التى تومىء الى مناطق حساسة فى جسد الأنسان. .أما الأغرب من كل ذلك فأننا قبلنا الأشياء على علاتها , بفضل الألفة السماعية المتصلة بالود و الحب لهذه الأمكنة , و الولاء لها , دون أن نفكر فى الثورة على أسماءها بتجديدها و رونقتها و اضفاء الدلالة و المعنى عليها . كأن نغير أسم الجزيرة ( مقرات) الى جزيرة الكنز مثلا. و قد تدهورت أمكانات التسمية الأبداعية , لدينا حتى تخثر ذوق الفنانين , فتسما واحدهم بالترباس و ما شعر بذنب و لا تقريع ضمير , و تسمى البقية بالمناطق و فضول الجغرافيا , فأستقام بذلك جواز أستخدام اسم فيصل على سبيل المثال لكل من يوده بأضافة ( الزون)..صحافة..كمبو ستة الخ الخ , حتى أدركنا صباح أصر فيه ( حمادة ) أن ينادونه (بالبت)!!
تاج السر الملك
(عدل بواسطة Tagelsir Elmelik on 02-05-2007, 03:18 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورية الناس العسل (Re: Tagelsir Elmelik)
|
Quote: و قد تجلى لى أخفاقنا الشديد فى تعريف الأشياء بمسميات يسهل هضمها و فك شفرتها بوضوح أشد حينما أستهلت المذيعة المصرية لقاءها بفناننا الشعبى الفحل بسؤال ( ازاى تئبل حد يئولك ابن السافل؟؟) |
هههههههههههه السافل وصف مكان. السافل هو المنخفض. والصعيد المكان المرتفع. لهذا جنوب مصر الذى يرتفع على وسطها وشمالها اسمه الصعيد. والصعيد فى السودان نفس المعنى. المكان المرتفع. والنيل يجرى من المكان المرتفع الى المكان المنخفض. النيل يجرى من الصعيد الى السافل. ولهذا السودان ارضه مرتفعة اكثر من مصر. والنيل ينحدر من السودان الى مصر. السودان هو الصعيد. ومصر السافل. بهذا المعنى المذيعة المصرية التى هى بنت مصر، تكون بنت السافل. والمصريون كلهم اولاد وبنات السافل! اما نحن السودانيين جملة : اولاد الصعيد. وفى السودان نفسه صعيد وسافل. جنوب السودان حيث ترتفع الارض صعيد. وشماله حيث ينحدر النيل من الجنوب سافل. بهذا المعنى اولاد الشمال وبناته اولاد وبنات السافل! واولاد وبنات الجنوب يعود نسبهم الى الصعيد. صعيديون وصعيديات، ولا يظهرون فى المسلسلات المصرية.!!
شكرآ يا استاذ تاج السر الملك على كتابتك الساخرة والجادة والملونة . والباحثة فى صبر وسعة افق عن معنى فى احوالنا الكوشية/الخاتف لونية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورية الناس العسل (Re: Adil Osman)
|
Greetings Aadi
I am flattered by your kind words and thoughts.. I will be back with more article hopefully you wiill like.
Elmelik PS you know our next door neighbours are always there to make fun of us delibarately.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورية الناس العسل (Re: Tagelsir Elmelik)
|
مساء الخير ..
( جمهورية الناس العسل ) حولها صديقي و زميلي المصري إلى : - حد يعمل في نفسو كده ؟ .. طب ليه بس ؟؟ يعني مافيش في الدنيا إسم لإيتوه ( لقيتوه ) إلا المنيل ده . - عمر إحترم نفسك , ده إسم عندو دلالات كتيرة أكبر من أنه مخ الطيرة الفي راسك ده يستوعبها , واحدة منها إنه بيرمز لبشرتنا السمرا .. خليك إنت في جهلك ده ( قلت له هذا و أنا يدي بتاكلني أديهو بُنيه في وشو المحمّر فشفاش .. أو أدي نفسي كف على زعلي العبيط ) . - يعني الموضوع كده هو ؟ .. علشان حضراتكو سود يعني ؟؟ ده أيه الهنا ده !! - يسألني الله إنت متخلف , أفهم يا بني آدم .. المسألة اكبر من كلامك المهبب و مسطح ده . كلكم بتفكروا بنفس الطريقة الفارغة دي , مخكم بيمرق في حتة واحدة و بس , خلاص .. ما داير أي كلام في الموضوع ده , ممكن ؟ - ماشي ياعم .. خلينا احنا في عبطنا , بس تعرف , إحمدوا ربنا اللي ماطلعطوش بيض .. كان دلوأت ( دي الوكت ) ها نسميكو بيضان .
إتخارجت من المكتب سريع قبل ما أنفذ الفي راسي . Quote: our next door neighbours are always there to make fun of us delibarately. |
و .. ( شر البلية ما يُضحك ) ..
مساء الخير يا السر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورية الناس العسل (Re: Tagelsir Elmelik)
|
تاج السر سلامات استمتعت ببوست الفصائل جدا، و بديت اقارن بفصائلنا المحلية لقيت انو بعضها قلوبالايزد واخرى محلية للغاية ، الزمن الممحوق والخيال المحدود ما ساعدونى استرسل.
صاحبي الاسبانى طوال شغال لى بموضوع السواد ده، فى رحلة في الصيف جانى مترتر "شايف يا نقا لونكم ده ما كلو عيوب بس، اهو مثلا ما بتحتاجو تتمسحو للشمس!!!!!" I guess mother nature is black
افتكر عندكم قصة السود مختلفة، جماعتنا ناس سويسرا ديل الفلم كان جديد عليهم، اها فصائلنا المحلية مسكت في الموضوع اى "زول" بقا بلاك، و يشرحو السودان دى انها بس معناها بلاك بلاك بلاك، كلو ده لما يكونو في خواجات والعجب لو خواجيات.... اها بعد عشره دقايق تلقا نفس الزول الكان مبلك قبيل منجعص وينبز في "العبيد" .... حديث الفصائل و فصامها ذو شجون لو رحمنا الوقت...
هاك دى:
A black guy was praying one day when God, for some reason, decided to answer him. "Lord," asked the black guy. "Why are my legs so long?" "So you can run like the wind through the jungle." "Lord, why is my hair so kinky?" "So it won't get caught on anything as you run through the jungle." "Lord, why is my skin so dark?" "So that you won't get burned by the sun's intense rays in the jungle." And then the black guy asked, "Lord, why am I in Chicago?" سلام و لا تحرمنا من الكتابة الحريفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورية الناس العسل (Re: esam gabralla)
|
First Greetings to 7abib Nora..grat smile..I am smiling back at you
Isam Gabralla
I have one for you but I have to send it to you in your email Thanks for stopping by, you need to et on your (fasail) and write. Will email you soon Regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمهورية الناس العسل (Re: Emad Abdulla)
|
We are really in a weired situation, Black is not an option (till we get to Europe) otherwise we are Middleastern guys???? we act some times like the oriole cookiie(white inside black outside is that what it is Isam
| |
|
|
|
|
|
|