|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: esam gabralla)
|
يا اخى عماد اللاعب شلنكوف المات دة جبتو من وين؟؟ هسة شركة الفوتوشوب و نيكون عاوزين يشتروا منى الصور ديل للأعلان!! شنو ليك و ناس الأحمسة ..بدلاليكن واقفين قدام الأستديو!!!
عصام جبر الله وأين الحى بك يا معود.. ايش لونك يا رجل تكرب فى القراية ..الله يديك العافية و التقولب ده حاصل ..برسل ليك اللنك عشان تآمن ......
لكما ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Ishraga Mustafa)
|
هذا بريد انيق. فى منابر امتلأت بالقبح حتى اصبح الجمال فيها يوزع عبر بطاقات التموين.
وقد جلسنا فى ذلك النهار الفرجينى الفاخر، والتصاوير من حولنا، والذكريات ترفرف فوق سماء الاستديو....واعملنا الخيال، فى سربعات متتاليات... حتى لتخالنا ( منصقعين ) بسقط اللوى بين الدخول فحومل!!
اعادتنا الى ايام اضعناها.. أو اضاعتنا.. سيان. ايامٌ، كان الشباب فيها يلبس ( الشارلستون) . وكان (الكرمبلين) فى (البناطلين)، هو سيد الموقف، ويعاونه قميص ( التريفيرا) وربما النظارة ( البيرسول ) و الساعة (السيكو) والتى هزمت ال ( جوفيال ) بالقاضية واخرجتها من سوق الله اكبر تماما ك (البنسون ) الذى ازاح (الروثمان) كلية من ارفف الكناتين.
اما عند الرسميين من موظفى الخارجية وحتى صغار ضباط الامن وموظفى الاتحاد الاشتراكى، فقد كانت اللبسة اما كنغولية او بلاش!! والكنغولى عند الحكومة كان يقابلة القميص ابو (اظبليطة) عند الشعبيين!!
وغالب الامسيات كانت تحتوينا الجلابية التترون او البوبلين لزوم ( الخفخفة )
كانت الخرطوم ايامها مثل ( حلاوة قطن ) تذوب فى فمك وتحس بحلاوتها رغم فشلك الذريع فى الامساك بها بين فكيك!
وكانت المغشيات من الاماكن تتنافس فى جداول اختياراتنا من (اتنى) وحتى (كوباكوبانا) فى الخرطوم. ومن الوطنية غرب وحتى كازينو النيل الازرق، مرورا بالمقرن و(سانت جيمس)... بل وصالة غردون التذكارية. هذا اذا استثنينا ( اكسلسيور) و(الاكروبول) فذلك شعر ماكانت عندنا له رقبة.
وفى امدرمان كان استهلال المساء يبدأ بيوسف الفكى وجورج مشرقى وغالبا ما كان ينتهى فى الريفيرا والجندول والنيلين اما بحرى فلم يكن فيها سوى حيقة البلدية ( واسمها الاصلى حديقة عبود) وهى غالبا للاسر اما الصعاليك من امثالنا فما كان لهم سوى كازينو حماد العائم!!
ثم اعدنا الكرة مرتين فرأينا عجبا.. فقد هاج الثور فى مستودع خزفنا، وبين غمضة عين وانتباهتها كان كل شئ قد تحول الى اطلال!! وذلك سرد آخر....
قد اشفقت عليك ياتاج السر من هجمة ( ابناء السبيل) عماد عبد الله وعصام جبر الله... الاول جاءك بإنتاياته البالرينات( وهذا احسن ماعنده) والثانى جاء يدحرج تشنيفاته حسرة وكمدا. فمنذ دهور لم يريا وجاهة وسماحة كما رأياها هنا خاصة عماد والذى نصفه شنبٌ و لم يجد موضعا لنا سوى فى الكنغو!! وقد خاف صاحبه من انزال صورته بعد ان جرفته السنين كما جرفت مياه السيول والفيضانات حوش ناس بخيتة الورَّانى ، فاستعان بصديق ولسان حاله يقول ( هكذا كنت قبل نيف وخمسين سنة) رغم ان العارفين ببواطن الجمال من امثال ازهرى لم يروا الجمال فحسب بل سمعوا له موسيقى انطربوا لها !!! وهذا هو الفرق بين الذوَّاقة و....( الضـَّواقة)..
ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم
منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
.
.Quote: عقدان من الزمان كبر فيهما ، عوض و عزام و أشرف و سامى ، و النساء اللواتى ضيعننا كن بئس النساء ، تقاعس الأنسولين عن الرشح ، و مشى تيبار الرغبات على ساقين ، و نحن فى حيرة حين سماع شأن ( كاليغولا) و اخته ، عشيقته (دروسيلا) ، حديث اختلط فيه الواقع بالخيال ، عبرنا على ظهر الحصان جسر ( بايا) لنحقق للمنجم نبوءته فى سيادة الأمبراطور ، حتى يتم ذبحه على ايادى حراسه و اولياء نعمته عشية العيد ، ايهم كان ( كاليغولا) ؟؟ الذى مات ام الذى لايزال على قيد الحياة؟؟ ثم اننا صفقنا طربا حين شع ضوء النهار!!! [/ ......
صج و الله يا شباب شكو معنى الأحمسة؟؟
|
هي تناقص الأنسولين .. نسأل الله السلامة ..
مع أن أنسوليني ما يزال نيرانو برّه .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
Quote: لازمك سفر يا عماد لمصر تتعالج |
حدثنى الدَّبُلْ ( وقد جاب الدنيا شرقا وغربا، ثم انتهى به الامر سرماطيا بارعا، فى بانت، جوار النادى، عند مدخل الزقاق المفضى الى بيت زينب بنت الابيض). انه رأى فى بعض بلاد الفرنجة، ان مثل هذا ( الانسولين البرة ) يعالجونه ب ( مصارين ابو العفين ). الطريقة يقطع ابو العفين الى نصفين نصف لابن عبدالله ونصف لابن جبر الله ويملَّحان ( الانصاص وليس الابناء فهؤلاء ملحهم خلقة ) ثم يجففان ويسحنان ويرش قليل منهما فوق الانسولين ( البرة ) فيدخل ( جوة ) و( يبطِّل) قلة الادب
ارى عمادا قد ترك بوتيكه ب ( تيابه ) و ( ذبابه ) وراح يفتى فى علاج السماحة فى الرجال.
مخير الله السواك تمرجى!!! منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: معاوية كرفس)
|
جازلوت ..
إرتخى الأدرينالين .. و إبن عمه الأنسولين أصبح " إبر " .. نحمد الله انها ليست في العضل .. ولا " شرقية " . كان مغالطنا .. تجد أعلاه صوراً لـ ( بيان بالعمل ) .. من شناة العمل .. ذلك الذي فريناه فعاد مُفتريٍ علينا .. Quote: ايام اضعناها.. أو اضاعتنا.. سيان . ايامٌ، كان الشباب فيها يلبس ( الشارلستون) . وكان (الكرمبلين) فى (البناطلين)، هو سيد الموقف، ويعاونه قميص ( التريفيرا) وربما النظارة ( البيرسول ) و الساعة (السيكو) والتى هزمت ال ( جوفيال ) بالقاضية واخرجتها من سوق الله اكبر تماما ك (البنسون ) الذى ازاح (الروثمان) كلية من ارفف الكناتين . |
و كان للساعة أبوصليب شنّاتٍ و رنّات ( أقول الساعة .. و ليس ......... ) , صواريها كبيرات على ميناء بيضاء إلا من SWISS MADE و 48 حجر , يقدل بها كان العم وقيع الله كيتاً في الجلاكين متزحزحي النواصي , أكلت سراويلهم السيجة .. إلا من شُمّارات متدلية في فراغها , تحدث عن أزمنة ولّت بإمتلاء المطامير .
Quote: وكانت المغشيات من الاماكن تتنافس فى جداول اختياراتنا من (اتنى) وحتى (كوباكوبانا) فى الخرطوم. ومن الوطنية غرب وحتى كازينو النيل الازرق، مرورا بالمقرن و(سانت جيمس)... بل وصالة غردون التذكارية. هذا اذا استثنينا ( اكسلسيور) و(الاكروبول) فذلك شعر ماكانت عندنا له رقبة. |
بالويتريز و البارميدز .. و كن يعصرن آخر جنيه ضكر من جيبة محجوب راضياً مرضيا . Quote: وغالب الامسيات كانت تحتوينا الجلابية التترون او البوبلين لزوم ( الخفخفة ) |
و هي في رواية أخرى ( الفخفخة ) .. قبل عصر التفخيخ بالـ TNT .
Quote: كانت الخرطوم ايامها مثل ( حلاوة قطن ) تذوب فى فمك وتحس بحلاوتها رغم فشلك الذريع فى الامساك بها بين فكيك! |
ذا سيكريت أوف ذا كراون .. يا صاحبنا .. تي إس إي .. أمسك عليك صاحبك .. لعنة الله على من بكى و أبكى .. ثم .. فكاها ضحكة .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
دخلت على وجل ... وضعت ثقلي على اطراف اصابعي حتى لا تخدش خطواتي هذه السيمفونية المتناغمة ... دخلت على استحياء ... وانا اتهيب من القفز فوق سياج المعرفة والذكريات المشتركة التي تجمع بين الحضور ... جذبتني حلاوة التعابير .. ونقاوة اللغة ... كنت احتاج الى الفكاك من اسر خيط المشاعر التي تتقاذفني كلعبة ( اليويو ) بيد طفل لاهي ... احاول الهروب من كل الاخبار التي تصدم اذني صبحا ومساء ... امطار ...فيضانات ... اعاصير ... دمار .. زلازل ...وموت ...
فرحة انتصار الهلال ...
هموم ... امنيات .. احلام ... ذكريات ... وكثير من الهلوسة ...
كم هي آسرة هذه الابتسامة ... كم هي معبرة ..
وذكريات الزمن الجميل الذي كان قبلنا ... وعندما وصلنا مرحلة استيعابه .. كان قد افل .. واصبح قصصا نسمعها بوله ... نتحسر عليه ... ونتمنى لو يعود الزمان كرة اخرى اليه ...
انا اهلوس ؟؟ اظنني افعل ... اعذروني ... فقد افقدني كل ما ذكر اعلاه قليل من اتزاني ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: sanaa gaffer)
|
منعم كاتانغا ..
أقول فوقك متل ما قال فوق روحو صاحبنا الذي أهلكه السهر للصباح : شوف صاحبك فقد راسمالو ما عارف يمين لا شمالو .. فذاك حق اليقين .. أما عين اليقين فأمرها فرطا .. فتحت شهيتي للنم ( و هو ضربٌ من السير في فلاة أرواح الكائنات الصحراوية أعلاه ) . جاييك ليهو .. إنمهل .
و لم تنصفيني يا سناء ياخي .. حضرت أنا طرفا مما يحكون عنه .. إذ ( ما زال فيني النور مجرور ) .. أما رهط الطنقاعة و العنقالة أعلاه , فأنا منهم براء .. كنت صغيرا شافعا حين صاحبنا م . كابيلا علمٌ في رأسه نار .. السر الملك فتحنا لقيناهو كده .. عصام جبرالله دفعة الله يرحمو خضر بولاد ( و كان بائع باسطة مشهور في الخمسينات .. ما شا الله ) .
سأعود لأحكي لك يا سناء ( أكرر .. سنااااااء ) .. سأحكي عن ذاك الذي خفي .. و الذي هو أعظم .
( يا خالق الوجود أنا قلبي كاتم سرو ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Emad Abdulla)
|
اين من عينى هاتيك الليالى ........ وقد كان كابلى فنان الافندية الاول .... وكان عثمان الشفيع فنانى المفضل..من بين كل المغنيين. وكان قلبى البكر حينها( ولايزال) يتفطر، وهو يشدو بالملامة و...... زاقينى بى ايدو كاسات الخمر
والحالم سبانا............ و......تأمل فيهو مرة وشوف دَلَّ العذارى تجد الصورة تحلف يوسف فى اطارها
وآآآآآآآآآآآآآآآه يلا انزل بينا مامهلنا دقيقة بس طار بى محبوبى.........
ولسان حالى يردد خلفه ( كـُر على يايمة...)
وكنا نرفع عقيراتنا فى النيلين آخر الليل... داخل روضة غنا حتى نصل الى قوله رضى الله عنه سمونا...سمونا..سمونا.. فكانت الحديقة كلها تتوحد فى تلك الحظة حول مائدتنا، وحدة لو تأملها اهل السياسة لما فكروا فى مسألة تقرير المصير اصلا وكان الزمان رخيا وصحن( الكستليتة ) بى خمستاشر قرش فى ( اكسلسيور) وما أدراك ما اكسلسيور!!! ثمان ريشات، يارجل، كان يطلبهن لنا ابن عمى محجوب الشيخ مديره فى ذلك الزمان.
وحين كان العصر اكثر رخاء .. وكانت امدرمان الاميرية عروس المدارس قبل ان يهبط التتار بفصول ( نحو الامية) وكنا نتحلق حول صحن الفول ثم نطلب باسطة ( بَـيِّـنْ ) وكوب الليمون الماهل ... وكل ذلك بقرشين!! من كان فى جيبه ( شلن) فهو ابن ذوات و...من كان فى جيبه( ريالٌ ) فهو ابن كلب!! ومن استطاع منا ان يوفر ( طرادة ) بعد اسابيع من العناء و( الاستجواع الارادى) فسيغشاهن يوم الخميس غشوة مِـلؤها الوجد والضنى والعذاب المستطير. وكان المستجوعون ....يؤدون صلاة (البوش) فى جماعة، ونصيب الفرد منهم تعريفة!!! فيوفر الواحد منهم قرشا ونصف كل يوم!! وكان واحدنا يحتاج الى استجواع ثلاثة اسابيع حتى يتمكن من السعى ليلة واحدة بين صفا (حي الشهداء) ومروة ( حى الاستبالية ) و....نزلت منى دمعة والامة مجتمعة واليوم اكان جمعة وانا دستورى نازل ... فى النايلون ابولمعة
او كما قال سيدنا احمد المصطفى قدس الله سره
و.....الذكرى للحبان اجمل اشارة
أحى انا فى الحالة دى منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
كانت الخرطوم يومها جذلا
تقيس الفم بودعه و تلقي الودع واسع نقيس الليل بشعرو و تلقي الفرق شاسع
لا تدركها كاميرات العم فارتي ولا ريشة الصلحي
يوحد ساكنيها صندل باتا الذي يفهم الاحذية و الجيوب
يومها كانت قمة الرفاهية
قميص من سلوي و خبز من بابا كوستا
تجوب شوارعها بصات بلون البنفسج تربط الناس بالثورة و تحضهم عليها
و ليالي الخرطوم التي لن تمحي آثارها الا حبتي الكافينول و قهوة شديدة المرارة لمن لا يفئ
تلك ايام خلت
ضبانة يا منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
و يعود ملاسي ب"ذبابته" اللايوقة تلك ..
تتدنى ـ فى الاغلب الاحيان ـ حساسيتها الذبابوية حتى تكاد تميز من تمكن "مكاواته" و من يجب الابتعاد عن طريقه... يبدو ان ذبابة ملاسي تنوى اخذ تار البوست اياه ...
مشهد تلك الايام كان يضم ايضا بعض الملاسيين ، سماهم البعض الغام او مظليين او او ...
واحدة من مهارات القعاد كانت كيف تتفادى الالغام الارضية والمظليين لانو زى ما قال صاحبنا الاتلغم و ما لقا حل:
خميس و طار...
لايوق يا ملاسي ....
بوست و طار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
Quote: و لم تنصفيني يا سناء ياخي .. حضرت أنا طرفا مما يحكون عنه .. إذ ( ما زال فيني النور مجرور ) .. أما رهط الطنقاعة و العنقالة أعلاه , فأنا منهم براء .. كنت صغيرا شافعا حين صاحبنا م . كابيلا علمٌ في رأسه نار .. السر الملك فتحنا لقيناهو كده .. عصام جبرالله دفعة الله يرحمو خضر بولاد ( و كان بائع باسطة مشهور في الخمسينات .. ما شا الله ) .
سأعود لأحكي لك يا سناء ( أكرر .. سنااااااء ) .. سأحكي عن ذاك الذي خفي .. و الذي هو أعظم . |
تسمح لي اقول ليك عماد بدون القاب ؟؟ يا زول ما تخاف .. انا زاتي حضرت آخر طرف ... باتذكر منو فرن سيحة في الناصية على شارع الحرية .. لمن قطعة البسبوسة كانت بخمسة قروش ... باتذكر مدفع رمضان في ميدان الليق ...لمن نمشي نلقط باقي البارود المولع .. باتذكر الافلام الحلوة في سينما النيل الازرق آخر الاسبوع وسينما جنوب باقي الايام ( عشان قريبة من البيت )... باتذكر لمن اخواتي الكبار لبسوا الشارلستون وعملوا شعرهم آفرو ... طلعت برضو قديمة مش كدة ؟؟؟ ...
تاج السر الملك ... سؤال ليه ما تنقل بعض من ابداعك هنا ؟؟ كانت لي جولة طويلة داخل الويب سايت بتاعك ... طويلة وممتعة ... ريشة عبقرية ... برغم اني ما بافهم في الرسم كتير.. لكن في حاجات بتتحس حتى لو ما اتفهمت ...
جزولي ... بيرة ابو جمل دي زمان كانت عندها اغنية او دعاية مش كدة ؟؟ بيرة ابو جمل بالكبابي الشوب ... كب يا علي في الكبابي الشوب ... يا ربي كدة صح ؟؟؟ ولا انا لسة باهلوس ؟؟ ...
عصام جبر الله .. تحياتي .. يا خي خلي ملاسي ما تشاغله .. وجوده بيضيف نكهة خاصة لاي مكان .. مع اختلاف نوعها بين لازعة ... وحلوة ...
القعدة في البوست دة مريحة جدا ... جدا ... جدا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Gazaloat)
|
. ألجمتني بجمال الحكي .. كذلك فعلت سناء ( نديدتي ) بدعمها اللوجستي .. ملاسي دايما حلله يا بهاراتها زايدة .. أو مسيخة . لكنك ملكتني بجمال الحكي .. ( ككل الحبوبات و الحبوبين ) ..
Quote: الجنرال جياب، وهو الاسم السرى الذى كان اصحاب حسن الملاعين يطلقونه على الوالد. |
مرقتك سيرة الجنرال .. فقد استمتعت و الله .. و تعاطفت مع ود العطا ( السكنو جنبكم شنو ؟؟ ) .. و الذي ينتشر مثله أولاد عطوات كتار حيثما بيت و حلة و ناس و أرزاق قليلات .. تسند بالكاد .. قطبان .. بينهما - شداً و جذباً - سارت بنا هذه اللئيمة أم قدود .. و ملايين الـ ( ليه ) .. تخرجن كريماتٍ , وازناتٍ بالعدل و النبل مكاييل حيواتنا اللواتي كنّ معلقات عليها .
ممتنٌ للجنرال أنا .. شممت فيه رائحة أبوي , و عم عبدالله سيد الدكان ( ود العطا حقنا ) . غير أنك أديتها كوز بحكاية عشرة علبة اناناس دي .. إلا تكون منعم عوض أبو العلا .
واصل .. و هآاااآدي قعدة .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
fبرطم جزلوت بلسان حبشي مجيد
Quote: و...... زاقينى بى ايدو كاسات الخمر |
نحو { حبشنة } الغنا وقال علماء اللغات وماضغو القات ان ال {ز} الحبشية هي المعادل الغنجي ل ال {س} السودانية رواد مشعال وأبوصليب و 7up وديم كوريا كم شنفت آذانهم العبارة حينما يباغتهم السؤال من خلف باب متاكا { تزقيني بيرة ؟ } وآه { نغم الزاقيات حرك أشجاني وأهاج الهوى أنين الزواقي }
ظلت القيد والقوارير صرعى والأباريق بتن في إطراق
كلو منك يا تاج يا سر يا ملك ومنك لله يا منعم وتابعيك عماد وعصام وتابعي التابعين ناس إبراهيم عدلان ومن لفوا لفهم
انا حا أبيت وأقيل هنا والمجد للمرايس العتيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
السر يا ملك ،،،
إيش لونك ،، وإيش لونك بعد ، إيش لونك غاتى ،،،، إيش لونك عيونى ،،، و إيش لونك قلبى وبعد كمان إيشِِِشش لونك بعد عمرى .....
إيش لونه شارع الرشيد وإيش لون درابينوه ،،، إيش لون طووز و إيش لون أبو الشربت ... إيش لون التمن و المرق وإيش لون الينسون و العرق ،،،، إيش لون فريدة ، شهر زاد وإيش لون كهرمان ،،، إيش لون النادى الأهلى ،، وإيش لون أبو نواس....
إيش لون الرصافة، سوق النهر ، وإيش لون مطابع المتنبى ....
..... ..... .... ....
َضاع اللون وناس اللون و زمان اللون وبقت الذكريات حلوة وجميلة ....
ويقف الحاضر مريرا شنيعا ....
إنت جميل و جبت ناس جميلين بكلام جميل و معاك صور جميلة لذكريات أجمل ....
تحياتى من كل الجميلين من ذاك الزمن الجميل ليك و للمعاك الأكيد جميلين،،،
ولك سلامنا الجميل حتى نعود،،، سنعود لنتعبأ من جمالك الفاقدنو فى زمن التكميم و التمكين بالقهر و الظلم و الإعتقال فى سجون الإنقاذ...
ش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: شكرى سليمان ماطوس)
|
يا شكرى يا ماطوس اكو هواى فد اشياء ما ترهم..اكو هواى كلاوات من هذينيش الزمن ..ما يصير هيشى عينى ترى هيشى سوالف دا تخرب عقلى ايش لونك..عبالك زين..صار زمان مو حشينا..ها الحتشى ماكوو ..مال الله لعد وينا عبد الحليم و مكى مساعد زمن يابى زمن
Quote: إنت جميل و جبت ناس جميلين بكلام جميل و معاك صور جميلة لذكريات أجمل .... |
آنى متشلب ..خوش انسان انت يا شكرى .......... ده فلاش باك متعب
سعيد سعادة عظيمة بمرورك من هنا اخى شكرى.. و سأعود معك الى بغداد و ايام بغداد بدون تواريخ طبعا ( عماد لابد لينا بكشف اعمار) لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
قريتكم يوم تاوقتا من هنا ... واصابتني المغسه ... ولعنت جيلي ذلك الذي راهق ... بين ديمقراطية مابعد قوانين سبتمبر وشبيناتحت ضغيان عسكر 89 يا ريت تعرفوا بعض من ملامح جيلي ذلك المكبوت ومن شر كبته يرمي فنانه المحبوب ابو عركي بالاقلام على ناصية المسارح اذا غنى عرقينا اقصد عركينا كل البنات امونه وبالتحديد عندما يذغرت قلمو في الكراس شفتو المصيبه نفلقوا بالاقلام ... كما اقول ليكم سر عشقنا الجلوس على الحجاره وستات الشاي والوصول الى البنابر خاويه بطوننا الا من فول حاجات عشان تساعد الكبايه الوحيده بالجوع ... وحكيكم ده ربما يولد احقاد في الفوارق الجيليه ولكم حبي معتصم سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: معتصم ود الجمام)
|
يا أباسندرا
قولك:
Quote: كلو منك يا تاج يا سر يا ملك ومنك لله يا منعم وتابعيك عماد وعصام وتابعي التابعين ناس إبراهيم عدلان ومن لفوا لفهم |
فيه تجنى عديل فولد عبد الله وولد جبر الله، لا ولم ولن يكونا من تابعىَّ نسأل الله السلامة
تلك امة من (ابناء السبيل) وهم غالبا ضمن (الفئة الباغية) اما ناس ابراهيم ولد عدلان هذا فمن المؤلفة قلوبهم على احسن الفروض.
اما انا فانتمى الى جيل (الصحابة)!! متعنا الله بفنهم وابداعاتهم عليهم رضوان الله جميعا.
منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
إيها العبقري الحبوبه من الذي أثار فيك كل هذه الشجون وهذه الخطرفات التي تبعث الأمل واليأس معا وفي وقت واحد...وهذا لايصدر إلأ من رجل سقط شعره وخياله إرتاد الثرياوما بعدها هذا منعم الذي أعرفه....مجنون حتي النخاع....لكنه جميل في هزيانه واصل إيها الدرويش الصوفي وسوف نرقص علي نوبة هذا الشيخ الذي يرجحن أمامنا....علنا ننهل من مدده بركاتك لك كثيف الود كما يقول ذلك الأشعث الأغبر ود فضل الله أخوك د.متوكل محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
أبو ساندرا
Quote: وتابعيك عماد وعصام |
Gazaloat
Quote: فولد عبد الله وولد جبر الله، لا ولم ولن يكونا من تابعىَّ نسأل الله السلامة |
شوف ليك جنس حديث ....
كلام من لا يعرف
و رد من لا يريد ان يعرف
يا صاحب انحنا اتبهدلنا هنا.... نستاهل عشان بنتضهب , مع اننا جايين و حقنا معانا لا كواكب لا مظليين ......
قالو في واحد بتاع دخنة مرتو تنق ليهو كل يوم اسه سجارتك دى شن طعما و بتعمل ليك شنو و واك واك واك واك، زهج منها للاخر ظبط واحدة ممتازة وقال ليها هاك جربيها براك عشان تعرفي، الزوجة شفطت السجارة لى اخرا، الزوج سالا "شديدة؟" الزوجة "...الله يسلمك"
الله يسلمك يا..... حادى
واصلو الحكى يا جمع يا لذيذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
هاتفنى حنكوش من حناكيش الايام الخوالى.. رغم ان عمره تجاوز الخمسين( وكان ابن كلب.... فى جيبه على الدوام ريال فأكثر) وسألنى عن القرش والتعريفة !!
كر علينا احنا من جنس الحالة دى!!
فى ذلكم الزمان كان الجنيه ( قدر المخدة ) وكانت الخمسة جنيه كافية لعمل سماية!! وكان الذى يملك (نص الالف) من الجنيهات يعتبر من الاثرياء!!
ياها... ولعل فى وضع صورتها نوع من التضامن معها فى محنتها التى تتهدد طفلها بالاختطاف والاغتصاب!!! هل رأيت الى اين يقودنا الصمت فى مواجهة حثالة البشر فى الاسافير؟؟؟؟
Quote: مع اننا جايين و حقنا معانا |
يايمة يعمينا ويطرشنا؟؟؟ اخير تخلى حمدو فى بطنو
Quote: أنشوف آخرة الخرطوم - أيام السلطنة البيضاء - معاك شنو !!! |
من جانبنا نحن...اعنى الجانب الذى يقع على يمين النيل حيث سابق، فقد كنا فوق اعراف السوابق!! وحضرنا طرفا من اطيب اطراف المتعة والاستمتاع. متعهم الله .. ومتعنا معهم بظلال رضوانه. تلك كانت آخر ايام جكسا فى الهلال مهاجما وعبد العزيز فى المريخ حارسا!! وقد انطفأت للتو شعلة الباك الطاير جعفرحسن التوم والذى لُقِّبَ على اسم رائد الفضاء السوفياتى ( آنذاك) يورى قاقارين. ولمعت فى نفس التو شعلة شقيقه الاصغر (على حسن التوم) والذى اصبح بعد سنوات قليلة اخطر مهاجم فى تاريخ ( الفريق الاهلى السودانى ). هكذا كان اسمه قبل ان يحمل السفاح نميرى ساطوره الذى خرَّب به كل شئ فى الوطن الجميل.
وعلى الرغم من صغر سننا فى ذلكم الزمان ( إحم... ) الا اننا لم ننس ان نلتقط لانفسنا بعضا من فتات طه حمدتو وهو يقدم وصفا حيا للمباراة مبتدئا بتقسيم الملعب الى مربعات و..... هاك ياكورة
جقدول ووزة ( هداف الثوانى) وماجد وماوماو وابراهومة ...وديم الصغير ودريسة وصديق محمد احمد وعبد المحمود ( درة شندى) وسبت الذى هو اسبوع بحالو وامين زكى ....وود الزبير وبكرى عثمان الذى هو غير بكرى موسى ( التـَقـَرْ ) ولغاية ناس السر الجمل...
ثم لمعت اسماء اخرى والستينات تغلق ابوابها على نجم الدين وعبد الكافى ويوسف مرحوم ...
وشاهدنا فى التلفزيون ( ابيض واسود ) كل مباريات الدورة الافريقية السابعة بالخرطوم .. وصورة جكسا وهو طاير فى الهوا قى حركة ( دبل كيك) لم يكن ليخلو دكان مكوجى او حلاق او كنتين او حتى بتاع طبلية من نسخة منها واتحدى اى تلميذ فى طول البلاد وعرضها لم يجرب ان يرسم تلكم الصورة.
ثم انتزع السودان كأس تلكم الدورة من بين براثن( بوكو) هداف ساحل العاج( اظن) ومن بين انياب ( مانسا) قون غانا ( انا قلت قون غانا ولم اقل سفيرها...... لذا يجب الاحتراس من..... ابو ساندرا)
ثم مضى بنا قطار العمر فعاصرنا وزاملنا نفر كريم من الصحابة الاجلاء.. من كمال عبد الوهاب وبشرى وبشارة وسليمان ابوداؤود وكاوندا... الى عز الدين الدحيش وزغبير وشاويش و....عييييك حتى تمرق بى هناك فى بشيرعباس. ثم تعود مع بريش مرورا بسامى عزالدين وحمورى ولغاية مصطفى النقر.
واستاد الخرطوم تم استادات الهلال والمريخ والموردة والتحرير
وكانت دار الرياضة امدرمان حكاية اخرى.
استغفرتك يامالك روحى
منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: ابراهيم عدلان)
|
يا ولد عدلان
فرت من عينى دمعة... وأنا أتأمل تلكم الوجوه السمحة، والاقدام الذهبية، والتى كانت تدوزن انبساطة شعب السودان وتكتمل بها سيرة رخاء الازمنة!!
لهذا فأنا احبك ( مرغما )!!! فأنت مثلك مثل ( ابناء السبيل ) الحب فيكم خسارة!! وقيل فى الاثر انه لايجوز....الا سرا. وقالت الاعراب قديما ان حب ابناء السبيل وودعدلان ..... زى الشرا فى القندول!!! بجامع اللعنة فى كل.
اما ابوساندرا فالحب فيه حرام شرعا!!
اتصل بى (حبيبى الاوحد) تاج السر صباح اليوم يعلق على ما انسكبت من قطرات ( الزكريات ) كما تنطقها العامة. فأنظر مفاجأته لك!!
جازالوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Gazaloat)
|
.
Quote: لهذا فأنا احبك ( مرغما )!!! فأنت مثلك مثل ( ابناء السبيل ) الحب فيكم خسارة!! وقيل فى الاثر انه لايجوز....الا سرا. وقالت الاعراب قديما ان حب ابناء السبيل وودعدلان ..... زى الشرا فى القندول!!! بجامع اللعنة فى كل. |
تستاهل يا بوخليل .. قلنا ليك : البيباري القيف .. بينزلق ..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tumadir)
|
Quote: كنت انتظر تهنئة بالترفيع من المؤلفة قلوبهم الي ابناء السبيل |
ياود عدلان اخير ليك تبعد من سكة ابناء السبيل ديل!!
انت مابتعرفهم.. ديل بتاعين ملوص والتلات ورقات واخواتها عموما بعد كتاب المحفوظات بتاعك دة سننظر فى منحك درجة ( الخارجين من الملة) مع مرتبة الشرف الاولى اها مبسوط؟؟
جزلوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Gazaloat)
|
.
" بابيلون " كان يعرض في النيل الأزرق بالتزامن مع عرضه في كوليزيوم .. سحرنا ستيف ماكوين بأداءه .. دستن هوفمان كان قليلوني .. يتطابق مع صورة اليهودي النمطية : أنف كبير حاد و معقوف .. وجنات معضمة و مشية تشبه مشية الفأر .. تجنبنا طويلا مشاهدة العرض في كوليزيوم حيث ( الكُضمي ) .. و هو حينها أسطورة تبعث الخوف في نفوسنا نحن الصبيان الذين يعتبون إلى مرحلة نبت الشنبات و التمرد - الذي لازمنا - إستراحة كوليزيوم في منتصف الفيلم كانت لغناء عثمان حسين و إبراهيم عوض .. بداية الفيلم كانت لإدارة الإنتاج السينمائي بمصلحة الثقافة و صوت حمدي بدر الدين الجميل , و أفلام تسجيلية بالأبيض و الأسود .. المحجوب و الأزهري و الشيخ على و مبارك زروق و الشريف حسين و الإمام و أبو حسبو .. و و و و الصحافة و الأيام و الرأي العام كانت لها زاوية أسفل صفحتها الثانية معنونة بـ ( أين تذهب هذا المساء ) .. نقرأها طوال أيام الأسبوع عدا الخميس .. فهو يومٌ له طعم مختلف - لنا ساكني ضواحي العمارات - حيث تضج المساءات الخميسية بالإيقاعات حتى يعوعي الديك فجرا .. البلوستارز و وليم أندريه و جاز الديوم و شرحبيل وووو .. لا تغلب الحيلة منظمي الحفلات حتى تهز بيوتنا الطينية موسيقي البوني إم و فيكي بلين و جيمس لاست و جيمس براون .. ديميس روسوس بقمصانه الخيمات و لحيته الكثيفة .. غجريٌ كان .. يتراقص الناس مساءات الخميس بالـ ( تانغو ) .. رجالٌ ملمعون و نساءٌ فارهات على أنغام فوستو بابيتي . النوادي المنتشرات في حي المطار و العمارات لم تكن تنام ليلة الخميس .. و كذلك نحن . حفلات أعياد الكريسماس و رأس السنة كانت مهرجانا سنويا ننتظره بأحلى مافي دواليبنا الكحيانة من قشرات .. الخرطوم زارها جيمي كليف زمانئذ .. و آيزاك هيز و ماكيبا .. ( عبدو زمان ) كان أشهر من ينظم حفلات رأس السنة .. في نادي الخرطوم او السوري أو القبطي او الأرمني او أبوللو .. القرين فيلدج و الهابي لاند قفزت سريعا إلى واجهة همنا .. معها صعنا طويلا بين مراقصها .. ممتطين مواتر و مرة سيارات هكرات .. و اخرى راجلين , نغني بعلو الصوت في بلد حقتنا .. كان هناك ديسكو سباق الخيل و صالة ديسكو السكة حديد .. و كازينو حماد العائم .. سودان بوك شوب كانت تلم صائعي الكتب و فئرانه ( يا قول كازانتزاكس ) .. و يعرض التلفزيون الوحيد في الساحة الشعبية مسلسلات : الرجال العظماء و بيتون بليس ( أو بي قونقليز ) .. ولاسي و تامي . سهرة الإتنين كانت ( تحت الأضواء ) و حمدي بولاد .. موسيقاها ما تزال ترن في سمعي .. و ما زلت أبحث عنها تسجيلا .. كان هناك سمير إبراهيم " الحلبي " بشعراته المجلطات ( اول سوداني يجلط شعره ) يقدم نشرة الأخبار في التاسعة تعقبها حركات فئرانية من إدمون منير و : سهرتنا اليلة .. فيصن الناس و يهجعون إنتظار .. نكره كنا : لحظات و نواصل السهرة .. يكتبها إدمون بالخط الفري ( و هو لا يجيده ) . متوكل كمال و فريد عبدالوهاب .. حمدي بدر الدين و حورية حاكم و ماما أمال و محمد حجاز مدثر و كمال شانتير سهام المغربي و ضو البيت و صالحين و و و و و .. طه حمدتو : شايت طوييل لحسن العبد .. حسن جاري وراه قصار , لعب الكورة ورا لصديق منزول .. صديق عندو الكورة .. بيبص للاعبين الموجودين .. طلع من الإتنين , كويس صديق .. كويس صديق .. ح يشوت في القون .. شاااااات .. ثم : ترتتتا تاترااا تراتتا تت ترااااا عالم الرياضة . و كان أنيس عبيد يترجم الأفلام بحروف صفراء في حين الحروف البيضاء من اختصاص خوري و عبيد .. دار القلم .. و " روايات الجيب " و " روايات عالمية " و " المختار " و " دار الهلال " .. من الشمال تجيء روز اليوسف و صباح الخير و آخر ساعة .. الأهرام و الأخبار و أخبار اليوم ( و لم تكن تشبه جرائدنا ) .. عبدالناصر و الباشوات و حزب الوفد و مصر الفتاة و الأخوان و حسن البنا و غازية من سنباط و سعاد حسني التي جهجهتنا .. و جورج البهجوري و حجازي ..جمال قطب و العقاد , يحي حقي و محفوظ و و و و الكواكب كنا نحبها ملونة بحمولتها من الحسان الأرزيات .. و شارل الحلو أبو نخرة كما يرسمه ستافرو جبرا .. كميل شمعون و صراع السلطة مع تقي الدين الصلح .. من الشرق سحرنا بأسد يهوذا .. هيلاسيلاسي و عرش بلقيس و أدمنا الغناء الأمهري عند منليك .. باتريس لوممبا و كينياتا الزعيم .. و سنغور و جزائر بومدين و و و و و ..
ود الجنرال .. الله ينتقم منك .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
Quote: من الشمال تجيء روز اليوسف و صباح الخير و آخر ساعة .. الأهرام و الأخبار و أخبار اليوم ( و لم تكن تشبه جرائدنا ) .. |
مجلة سمر يا عمده
ما تنسي مجلة سمر
خوري و عبيد ( رجل اشعث اغبر ...... قادم من تلال المسكسيك .... تعج وجهه الكآبة و يكسوه الحزن )
جوليانو جيما ترنس هيل راكيل ولش ( مئة بندقية و امرأة )
سينما بطعم الفواكه
شهدت الخرطوم (هير ) و( كمنق هوم) في نفس الوقت التي شهدته دور عرض الغرب
من اجل حفنة دولارات شدني نحوه حكاوي اولاد الحلة المقرمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
كتب جزلوت مستعرضآ خرطوميته البهية:
Quote: كانت الخرطوم ايامها مثل ( حلاوة قطن ) تذوب فى فمك وتحس بحلاوتها رغم فشلك الذريع فى الامساك بها بين فكيك!
وكانت المغشيات من الاماكن تتنافس فى جداول اختياراتنا من (اتنى) وحتى (كوباكوبانا) فى الخرطوم. ومن الوطنية غرب وحتى كازينو النيل الازرق، مرورا بالمقرن و(سانت جيمس)... بل وصالة غردون التذكارية. هذا اذا استثنينا ( اكسلسيور) و(الاكروبول) فذلك شعر ماكانت عندنا له رقبة.
وفى امدرمان كان استهلال المساء يبدأ بيوسف الفكى وجورج مشرقى وغالبا ما كان ينتهى فى الريفيرا والجندول والنيلين اما بحرى فلم يكن فيها سوى حيقة البلدية ( واسمها الاصلى حديقة عبود) وهى غالبا للاسر اما الصعاليك من امثالنا فما كان لهم سوى كازينو حماد العائم!!
|
لايمكن أن تتحدث عن كوباكوبانا والأتني والأكروبول والأكسلسيور وسانت جيمس وتغمط فندق الشرق مجده والغار
ولايمكن أن تنحدر غربآ وتذكر غوردون ميوزك هول وتنسى الليدو
نعم كانت مقاهي ولكوندات وسط المدينة مرتع للجميع خاصة الذين يعبرون كبري النيل الأبيض
ولكن إستعصت عليهم مجاهلنا ومراقينا حيث الفلامنجو ومرحبا وأجواء شارع 15 في العمارات تشحن فيها ثم تهرع إلى شارع 55 و57 أو تعبر ماعرف فيما بعد بشارع محمد نجيب ناحية مضاربنا ومهاجعنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Gazaloat)
|
When you believe in things that you dont understand, Then you suffer
الخرطوم 7o's
(انجى) تتهادى بين (cave) فى قبو ( اكسلسيور) ، و ( ساحة اتينيه) Keep me in a daydream, keep me goin strong, You dont wanna save me, sad is my song شارع الجمهورية ، ينوء بالمشاة و السيارات ، تمضى الحياة بايقاع ينسلخ عن حرارة الديوم و رطوبة الأنحاء ، ( انجى) مثل قط ثمل تعتمر شعر ( انجيلا ديفيس) ، ثورتها و لا انتماءها ، وفى القبو ( ابيض)..يلعب ( الديسكوتيك)..و جولة للطبل فى أغنية (Get Ready) ،تدور ( انجى) منفصلة عن واقع السطح بواقعيته الذاهلة تقتفى اثر الطبل بالرقص حتى يعود الصوت الأجش طاغيا على عتمة المكان الملصق الضخم ، يطالعك حين تحنى راسك عند الدخول، (Stevie Wonder) ..تحت اضواء ملونة خافتة ، بلمعان اطار النظارة الضخمة ، و شفتين منفرجتين عن ابتسامة ، (May be your baby) ، ابرة الفونوغراف ، تتوسط القرص الأسود ، القرص الأسود يدور بثبات و انتظام ، ( الباص)..جيمس جيمرسون ، ( راى باركر جونيور)..جيتار، كيبورد ( ستيفى ووندر) ، كورس..( جاكسون فايف)..غلاف الألبوم..صورة لستيفى ، جالس برداءه الأفريقى،منصت الى حديث ( مايا انجلو) فى عزلته البصرية، بضفائر( كورن روز) و خرز مثبت فى نهاياتها المتدلية ، تراب صحراء و حجارة صغيرة متناثرة (Talking Book).. و فى الداخل..تضيع ملامح وجهه فى شفق باهت ..(انجى) تغيب عن الوعى برهة ، يزعق شارع الجمهورية بنداء الضيق...اوبل كاديت..زيفير..فلكسواغن باسات برتقالية..افنجر..و 404 بيضاء...شباب يمرقون من ناحية ( مرهج) ..جى ام اتش، بناطيل ( بيل بوتوم) ، كرمبلين ، و قمصان قطنية ملونة ، ورود، و ( هيوى نيوتون) ، ( تى شيرت) ابيض، عليه كتابة ، مثيرة وان لم تكن كذلك ،. فوق السطح فى ( صحارى) ،( عمر قيلى) يتقدم ( البلوستارز) و ( مالايكا) ، المقرن..كريزى هورس..العقارب و عامر ساكس..فوق حائط حجرته فى المزاد..رسم ملون لرأس ( عيش ريف ) جاف و تحتها امضاء..مهدى!! الخرطوم ( غاليرى) تستضيف ( عصام أحمد)...يقلب الأسطوانة (45) مع كل نهاية جانب فى قلق و حيرة ..ينتظر الزوار فى مواجهة ( ابو جنزير) ، و الناس يمضون بأعجاب تحت صورة هائلة الضخامة لشاب عقيد اسمه ( معمر القذافى) ، تحته امضاء ( ابو شوك)!! الصورة و بقايا الخشب المضغوط فى مواجهة التأمينات ووكالة موريس للسفر ، و مرطبات ( الأونيون) (انجى) تخطو داخل المصعد ..الطابق الرابع ، و تسقط فى الفراغ و الظلمة الى مستقر المنية ...جثة هامدة.. (أبيض) فى القبو يعيد الأبرة الى الخيط الأول ، فى الوجه الأول ..تك..تك...تك Very superstitious, writings on the wall, Very superstitious, ladders bout to fall, Thirteen month old baby, broke the lookin glass Seven years of bad luck, the good things in your past.
When you believe in things that you dont understand, Then you suffer, Superstition aint the way
Very superstitious, wash your face and hands, Rid me of the problem, do all that you can, Keep me in a daydream, keep me goin strong, You dont wanna save me, sad is my song.
When you believe in things that you dont understand, Then you suffer, Superstition aint the way, yeh, yeh.
Very superstitious, nothin more to say, Very superstitious, the devils on his way, Thirteen month old baby, broke the lookin glass, Seven years of bad luck, good things in your past
When you believe in things that you dont understand, Then you suffer, Superstition aint the way, no, no, no
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
الدكتور نادر محمد خير عثمان يشارك بهذه التداعيات عن البلوستارز
The drummer of the Blue Stars was Mohamed Sayed. Yes, Omer Gaili passed away over 1 year back, May Allah rest his beautiful soul. When we were young and green, our days were beautified by the Blue Stars. They added colour, taste and tune to our young lives, and they were living proof of the qenius of the Suadanese. Those fine chaps practiced in a humble house, I used to attend their practices inal Khartoum 2, they listen to the LP record, each grasping his speciality instrument, smoking, joking and 'downloading' in perfect copy whatever they intended to play. It never took more than an hour to perfect a song. We followed their 'concerts', wrongly described at the time as 7aflat al a3ras, and we enjoyed every second of their performances. We loved them as people, befriended them as mates, and missed them when they parted. I still remember when Omer arrived back from a self-imposed exile in Kenya. In his absence, a new basist was recruited: Ahmed 7amu (who ultimately became an original, indispensable Blue Star member). Omer's first re-appearance was in a party in al Jam3iya al Tibiya, Shari3 al Neel, and I still remember he wore white shirt and white pants. In a star-like way, he jumped on the stage, and took his base guitar, and started doing his thing. He sang 'malaika..nakompaida Malaika', in Sawahil. Everyone went crazy, just like in the movies! Asim Zain, that soft, artistic man, used to do the second voice with Omer, and played the lead guitar with such skill that makes you wonder when and how these guys find time to perfect their art. pure talent, I'd say.
later on, many, many years later, when I was in Muscat, I made sure to meet Omer whenever I visited the UAE. I visited him, along with Wafaa, in his house twice. Omer looked younger, healthier and happier. His wife was friendly, sociable and hospitable. We had Arabic coffee, and never played music (I even suspect that he did not even keep a guitar at home). Omer deserted music, and swapped it with family life, and spirituality (tadayun). That was a winning deal.
NK
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
سلام ياناس زمان،،،
لم أنقطع عن داركم العامرة كلاماً و حضوراً ... سيد الدار يكفيه الوسع و الترحاب وصافرة البداية......
جزوليات الجزولى تضرب وتراً موغل فى داخل النفس فيئن من إجترار أزمان مضت و لها بصمات مؤثرة.....
ود جبرالله يوثق بالكلم و الصورة و الصوت : صوت يأتى من حافظة الذكرى .....
عماد عبد الله + أبوساندرا + والجمع الغفير (فرداً و فردة) صولات و جولات .....
إنه زمن جميل محفور فى كل كيانات من عاشوه ...... لمن رحلوا عنّا لهم المغفرة و للأحياء الصبر و السلوان ....
و لكن يظل سؤال الأديب الطيب صالح "متعه الله بموفور الصحة و العافية"
من أين أتى هؤلاء ؟؟؟
هؤلاء : ضمير يرجع لمن قلبوا الحال الى : عـاليها واطيها....
فتبدل الحال من : الحلاوة مرارة ..... و الأمانة غدر ..... والأخوة عداوة .... والوطن مهجر .... والعفة دنس .... والصدق زيف .... و ..... و ...... .....
ش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
الكريزي هورس و الكريزي خور ----------------------------- كانت صالة { الكريزي هورس } رغم سعتها تضيق بجحافل اولاد الخرطوم القادمون من الديوم الشرقية ، ناس عوض نوبة و أولاد شبو وعبدو إدريس ويحي شمت ورفاقهم من الأحياء الأخرى من الإمتداد والعشرة وبري درايسة ومحس وأقباط الخرطوم يعرفون كيف يؤججون السهرات ويضفون عليها ألق وبهاء تزدحم الصالة في الخمايس خاصة اول الشهر اما الخميس الذي يسبق المواهي ، خميس الفلس فيه يلوي الديامة عنقهم ناحية خور السوق وهناك يسهرون
داعبهم عوض الصافي : مافي فرق يا شباب بين الكريزي هورس والكريزي خور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
ترجمت كتابة الدكتور نادر محمد خير عثمان الى اللغة العربية حتى يتاح لنا جميعآ قراءة مساهمته اللطيفة. __________
Quote: محمد سيد كان عازف الطبل فى فرقة البلوستارز. نعم. عمر قيلى كان رحل منذ اكثر من سنة. أسأل الله أن يتغمد روحه الجميلة. ففى شبابنا الغض جمّلت فرقة البلوستارز ايامنا. اسبغوا طعمآ ولونآ وطربآ على حياتنا. وكانوا دليلا حيآ على عبقرية السودانيين. كان اؤلئك الشباب الموهوبين والرائعين يتمرنون فى بيت متواضع. وكنت اشهد طرفآ من بروفاتهم فى نمرة 2. كانوا يستمعون الى الاسطوانات. وكل واحد فيهم طابق الته الموسيقية. وكانوا يدخنون ويمرحون وينكتون. ويحفظون عن ظهر قلب الاغانى التى ينوون ادائها في الحفلات.
لم يحتاجوا اكثر من ساعة للتمكن من اغنية والتمرس على ادائها. وكنا نتبعهم فى الحفلات التى يحيونها والتى كانت توصف خطأ انها حفلات اعراس. ولقد استمتعنا بكل لحظة من حفلاتهم. كنا نحبهم بشرآ. ونودّهم اصدقاءآ. وافتقدناهم كثيرآ حين انفضّت فرقتهم. ما زلت اذكر الى الان حين عاد عمر من منفاه الاختيارى فى كينيا. فى غيابه انضم الى الفرقة عازف باص جديد. اسمه احمد حمو ( الذى صار عضوآ اصيلا ولا غنى عنه فى فرقة البلوستارز). اول ظهور لعمر بعد عودته كان فى الجمعية الطبية فى شارع النيل. ولا زلت اذكر انه كان يرتدى قميصآ ابيضآ وبنطلونآ من نفس اللون. وفى سلوك نجم حقيقى، قفز الى خشبة المسرح واخذ جيتاره الباص وشرع فى صناعة الفرح. جعل يغنى (ملايكة.. ناكومبيدا ملايكة) بالسواحيلى. وجنّ جنون الحاضرين كما فى الافلام. عاصم زين، ذاك الوديع الفنان، كان يشيل الغنا مع عمر، وكان يعزف جيتاره بمهارة تجعلك تندهش وتفكر كيف ومتى يجد هؤلاء الشباب الوقت لتجويد فنهم. تلك موهبة صافية ولا شك. فيما بعد، بعد سنوات عديدة، عندما كنت فى مسقط كنت أحرص على لقاء عمر كلما زرت الامارات. زرته مرتين فى بيته برفقة وفاء. وكانت تبدو على محياه سيماء الصحة والشباب والسعادة. وزوجته كانت ودودة ومضيافة ولطيفة المعشر. شربنا القهوة العربية. ولم يطرق اذاننا صوت موسيقى البتة. ولقد حاك فى صدرى ان عمر لا يحتفظ بجيتار فى البيت. هجر الموسيقى عمر. ابدلها بالحياة العائلية والروحانيات الدينية. وذلك فوز عظيم! نادر خير |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: بكرى ابوبكر)
|
المرحوم ( سامى عز الدين حسن)
فى الصباح الباكر و انا فى انتظار القبول داخل حجرة الصف الأول بمدرسة السكة حديد الغربية جلس جوارى ..كان ( احمر)..ودود و مهذب..تعارفنا..اسمه سامى و ما قيض لى ان التقيه فى حجرة الدراسة بعد ذلك ابدا..حين اشتط ابى فى وجه الناظر ( عبيد) فأنتقلت الى ( الشرقية)..و لكننا ظلننا فى عقد ( ود مدنى) و عهدها و حجرة دروسها الواسعة اصدقاء الى الأبد .................................................... .................................................... ................................................... .................................................. ................................................... ................................................ .................................................. .................................................. له الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
أُنشئ معهد الموسيقى والمسرح والفنون الشعبية، فى أواخر الستينات، بغرض تدريب الكوادر العاملة فى ذلك الحقل. فانهمر منسوبى وزارة التربية والتعليم، فى شغف لتلقى العلم والمعرفة. جاؤا من كل انحاء السودان، مبعوثين من وزارتهم. واحتلوا مقاعد الدراسة، حتى لم يبق موطئ قدم.
استأجر بعض طلابه المنزل المواجه لنا فى بانت. واحد طويل، وداكن السمرة. والآخر قصير، ويميزه شعر سبيبى ناعم!! كنا فى بعض الامسيات، نسمعهم يتدربون على الوان من الغناء، لم نكن معتادين على سماعها. فقد كان جيراننا ناس عبد الوهاب الصادق وكمال ترباس وابوعبيدة حسن. وكانوا هم عماد مناسبات الافراح والصباحيات الجميلة. وكنا متعودين ان نجلس فى ( بيت العرس ) لنسمع الشفيع واحمد المصطفى. وكانت اذاننا قد انصهرت بالكامل فى تنويعات غناء القادمين من ارض الجزيرة، د الامين وعركى، بعد ان تيقنت فى اصوات زيدان ووردى.
وكانت اصقاع السودان المختلفة، قد انتزعت لنفسها مكانا فى زحمة التنافس الشرس. وشمل طابور المغنيين الطويل، نمازج، احتواها اولا برنامج ربوع السودان، بشعاره الدافئ، واصوات احمد عمر الرباطابى، والنعام آدم و... ( اريتك تبقى طيب انت انا البى كلو هين ). وآدم شاش و...( سوى الجبنة يابنية فى ضل الضحاوية ). وصديق الامير و...( صب دمعى وانا قلبى ساكن، وحارفراقك نار ياسواكن ). ويوسف فتاكا و...( ياى بليدنا وكلنا اخوان ). وعثمان عوض الله و... حجر الظلط من بقيسو.... الليلة دوبى .. ودوبى والله بعيدة ميسو يالجنيات المشيتو لعلكم كدى ماجريتو وانت مالك بى جرينا ماكى صبى تباطنينا ولاكى فارسا تبارزينا نعل اخوك ماهو فينا انا اخوى اكان جرى بحلق شعرى بزينا وتحرم تانى ادهنا واعقر مابلد الجنا شوف عينى جريتو .... جرى السواد.... وكسرتو حطب العباد وقايلنو قصب البلاد
ثم خدش صفاء استسلامنا الكسول للمعتاد والمتواتر، صوت يرتفع بنبرة مغايرة تماما:
اللورى حل بى دلانى فى الودى
فكنا نسترق السمع خفافا، ثم صرنا نقترب اكثر من المنزل اياه!!
جابنى للبرضاه العمرى مابنساه حبيبى ود الناس انا يبقى لى وناس
فصارت آذاننا تتعود شيئا فشيئا على ذلك الضرب من الغناء. فصرنا نقترب اكثر فأكثر.
ويرتفع صوت آخر من الداخل
مطر الرشاش الرشة......
ثم تعددت الاصوات، وتنوعت الايقاعات، وارتفعت درجة الانتباه
عينى عليك باردة يالسمحة يالواردة يافقرا ردولى رويحتى الهناك شاردة
وتوكلنا على الحى الذى لايموت ودخلنا المتزل، بحكم الجيرة اول،ا ثم اصبحت المسألة (صحوبية) تحولت بعد بضع سنوات الى زمالة ثم صداقة.
ولم يمض وقت طويل حتى ارتفعت الاصوات من المزياع تردد نفس تلكم الكلمات والالحان. ولكن ارتفعت معها اصوات أُخرى، لآلات موسيقية متعددة ومتنوعة، اكسبت اللحن الذى كنا نحفظه عن ظهر قلب رونقا بديعا. لم تمض بضعة سنوات، حتى اصبح احدهم واحدا من اهم الموسيقيين السودانيين، بل ولربما اهمهم اطلاقا حيث وصلت شهرته بلاد الهند والسند وغنى فى مسارح بعض البلاد الاوربية دون اية ادعاءات مزيفة او ترويجات اخوانية!!!
ذهب عبد القادر سالم الى اسيا واوربا، فافتتنوا بثراء الحانه، وتنوع ايقاعاته، وجمال صوته، وعمقه، حتى كتبت عنه جرايدهم!! ولاعجب فلقد افتتنا نحن قبلهم بذلك السلسبيل الغنائى الذى لاينقطع متحدرا من رمال كردفان..
يابكرى ابوبكر
انا فاكرك معايا .. وانت مع المظاهر .. ما راعيت وفايا .. و ظلمك لي ظاهر كتر خيرك وبارك الله فيك.
تخت صورتى مع صورة السفاح دة؟؟؟؟!!!! انا ناقصك!!!! مافى مشكلة. بلقى ليك صورتك الاخدتها مع هتلر. بتتذكـَرها؟؟ اوعك تنكر!!
منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: بكرى ابوبكر)
|
بكرى ود الحلفاية شكرا اخى على الأطلالة الجزار واحد من السودانيين الذين اسهموا فى نشر اسم الوطن عالميا دون ان نسمع عنهم كثيرا و دون ان تتاح لنا الفرصة نستمتع بما يقدمونه ، اول مرة سمعت عنه من فتاة جميلة صبوحة من هنود الكاريب ..قالت.. If you are from Sudan then you def.know the Butcher و توالت الونسة الى 18 عاما هى عمر زواجنا حتى هذه اللحظة!!!! ( ليتا) التى تعرفها ايقظتها قبل دقائق لترى صورة البطل عبد الله الجزار ..فمضت تحدث ابناءها حديثه..له الرحمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايش لون ..تمشى الأحمسة ؟؟؟ منعم الجزولى 2007 (Re: Tagelsir Elmelik)
|
استبداد النص
حين يستبد الشوق بمجامع الوجد ، يبدأ ( وردى) شدوه بتلاوة الأغنية قبل ان يرفع كفيه بأشارة البدء للموسيقى ان ترش جسد اللغة النازفة عرقا بالعبير و الدهشة ..كان لا يفعل ذلك الا نادرا..و ما كان قبل ذلك يقول شيئا سوى.. شكرن...( نسمعها شقرن) كل سنة ونتو طيبين و كنا طيبين دائما و كان العيد طيب. كان العيد يطيب بصوت ( محاسن سيف الدين) ، يبدأ ( ما يطلبه المستمعون) بقطعة موسيقية يباغتنا فيها نفخ النحاس ..ويك.. ثم.. (سيد اللبن جا ، جيبو حلة.. مرقت لى زهرا بالقنلة) و كان سيد اللبن لاعب اكروبات بالفطرة ، تمنة على اليمين و ( تمنة) على اليسار و مجموعهم ثمانية!! كان معظم اسمه ( عبد القادر) ، و التمن معلقة على عصا و العصا تمتد افقيا على ظهر الحمار المطهم ، و على نقطة ارتكاز بالغة الحساسية ، يجلس ( عبد القادر) سيد اللبن ، و قد يتفلسف فيخلف ساقه اليمنى تحت فخذه الأيسر ، و يلولح ما تبقى من اليسرى ببلهنية و رغد ...و يتبع ذلك بالنم ، ذاك قبيل ظهور ( الهيد فونز) ، تتضارب ( التمن) ، يسكب صوت اصطفاقها الندى فى جدار الصباح ، و شاى ( الصباح) و الفتاة ترفع كفيها بالدعاء فى دائرة داخل ظرف أحمر!! ..ما كان اجمل من ( غموس) الرغيف فى كباية ( الشوب) الممتلئة ، ثم التلمظ ( بالحترب) قبيل الشروع الى السعى ، الا صوت رنين (قروش حق الفطور) ، حمراء ..نحاسية..مفسطنة بزقزاق منتظم متعرج فى انصاف دوائر ، عليها صورة بدوى ( الدمغة) بارز يحس ، على ظهر بعير واسع الخطو متسارع ، و بعضها لامع مشع فكأنما ضرب لتوه ، او حين يدعك بقشر الليمون أو الرماد ، و ذاك يحفظ و لا يصرف ( بالساهل) ، او انه يستدعى للنجدة فى حر الهاجرة فيدخل علبة صفيح كشك الليمون ( ابو ماركة) و يستبدل بالبارد الذى يشد المداغات شدا ، او يخلى سبيله فى منافسات الطرة و الكتابة!! و كان لنا (معرفة) صاحب كشك لليمون ، كنا نتظاهر بأن الدرب ( جابنا) حتى يهتف بنا ( اتفضلو يا شباب خلونا نكرم مستواكم!!) كنا نضحك فى سرنا مخافة ان نجرح ( شعورو) كما تقول امنا ، فنحن اولاد مدارس .. و هو زول على قدر حاله. كل عام كنا بخير برغم العام يأتى ( بالسحاوى ) و الملاريا و ( التيفوت) كما تصر جدتى ( نسعل الله السلامة) و تقول ( المراريا) . ظهر المسجل الكاسيت و اختفى المسجل ( ابو طارة) ، و كان يسمى ( الريكوردر) أو ( اللكودر) بجامع الدال و الراء فى كل، ، و اختفى معه المايك اب صابونة و ذابت معه ( انت كلك زينه) و ( السمحة نوارة فريقنا) و ( السايق البوباى) و ما عاد ( ابو سريع) سريعا!! أشتعل ( عمر الشاعر ) و اشعل ( زيدان) و قال النميرى ( شكرن شعبى) . ازدهر الشمع فى ( منصفون ) فأفرخ اقراصا خضرا اعظمها مبيعا و استلافا (زهرة نادية) ..و غزل فج تعلمناه..توعدنا و تبخل بالصورة!!! و اتسع القرص ليحوى فى مجامعه ( الساقية) و ( قلت ارحل) و كان ( صلاح مصطفى ) حينها يقيس ( الفالس) فى مساحة ( شارع الضباب) .. كل عام و كنا بخير و تناقص الخير..فتناقصت العيدية..او قبضناها و اعدناها غداة التالى الى مانحيها ، ( سلفة) لا ترد!! كان قريبى ينده بأعلى صوته...يا ولد تعال شيل عيديتك..ملتهما بعينيه كل تقريظ و مدح يهب ناحيته ، و فى الليل متسربل بالظلمة يأتيك يسعى الى عنقريبك ، و انت قابض على الريال بعزم الأنبياء جميعا ، و يهمس بادق من الهمس وحيحا..تاج السر...تاج السر ، سلفنى الريال القبيل... بديك ليه بكرة...ما تعمل لى فيها نايم..انعل د...... (حنان و منال بالسجانة...و يهدونها للخال ابوعبيدة بسنجة و الأهل بطيبة الحسناب ..العريف التجانى بسلاح الأشارة.........) ويك سيد اللبن جا...
تاج السر الملك
| |
|
|
|
|
|
|
|