|
في مديح الحنضل
|
في مديح الحنضل
مُتْصَدِرة! والسكة لِسَّع للأمامْ. الأولى دايماً والكلامْ، عنك حروفو بْسَطِّرا لَهَفِكْ علي البَعْدِكْ عشان يلحق قَوامْ يخزي الحواجز ويكسرا. **** مُتْوَتِّرة ! قَدَمِكْ علي الواطة وعيونك في السَما والقلب مرسال من ثباتك للغيوم الممطرة يسند خطاها ويحَذِّرا من أي ألوان مبهمة تِبْرِيَّة أو طُهْريًّة أو ألوان رماد متنكرة. **** مُسْتَنْفِرة؟ نَعَمين.. ولكنك وضوح أَتَّرْ مكان الروح تَروح ما بْتِرتَبِك لكن تسوح بين القصيدة وأخضرا **** يا مَفْخَرة ! يا ماشَّة في الدرب الصحيحْ ما بتِسْتَجِيبي لأي ريحْ إلا البِتَنْشُرْ سُكَّرا في حَنْضَل التَّعب المريح لمَّا المسافات تستريح والسِكَّة توصَلْ آخِرا.
الرياض 15/09/2009 م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: احمد العربي)
|
صاحبي بجيك بي مهلة تجيك الكشة " بي كسر الكاف"!! والتانية برضو انشاء الله تجيك عشان تاني ما تغيب انت قايل نفسك احسن مني في الشعر بكرة بجاريك
عاطف خيري يسلم عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: خالد العبيد)
|
شكراً "أحمد العربي" على درئك عن اللون شبهة التبر المُدَنَّس والطهر المُدَلَّس ورماد السجم. ألم أقل إن اللون لك.
خالد جاري الكتابة وأسبقا عشان تلحق قوام. لو جاريت الكاتب إنتو الاتنين حاتراوحو في المربع الأول وقيل تصدو لي ورا.
علي مهلتك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: رقية وراق)
|
Quote: يا مَفْخَرة ! يا ماشَّة في الدرب الصحيحْ ما بتِسْتَجِيبي لأي ريحْ إلا البِتَنْشُرْ سُكَّرا في حَنْضَل التَّعب المريح لمَّا المسافات تستريح والسِكَّة توصَلْ آخِرا. |
تلويحة الشوق الممزوج بالاندهاش
يا سلام عليك يا جنا
عيدك سعيد والله يديك العافية يا مبدع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: رقية وراق)
|
بدون توقع ها أنت تكتب بشكل مغاير غنائية متسفزة لها نافذتها المختلفة واشواقها المعلنة ساعيد نفسي مرة آخرى في انفاس النص واحاول أن اجد ملامح التميز التي
وهطتني بإستعجال اللهفة
وأسال من يحلن هذا النص واي إيقاع سيضيف الملحن شكراً لك على متعة الترنم
توقعني قريباً في الرياض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Amin Mahmoud Zorba)
|
Quote: **** مُتْوَتِّرة ! قَدَمِكْ علي الواطة وعيونك في السَما والقلب مرسال من ثباتك للغيوم الممطرة يسند خطاها يحَذِّرا من أي ألوان مبهمة تِبْرِيَّة أو طُهْريًّة أو ألوان رماد متنكرة. **** |
( إكتشف الواو )
يامدني ايها الباذخ
جملة تبعثرك وآخرى تتجمع حولك وتضمك يبدو ان احتفائي بهذا النص سوف يصيبني بفرح مستمر
قلت سابقاً انفاس النص ولكني اكتشف الان لهاثك وخمة نفسي
وليس توتر الذي مابين القدم والعيون
ولكن ربكة السماء والواطة
محنتني . .. ... التمحنك
اين رفيقنا الغائب
اكاد المس تفاصيل فرحتة ومحنته بهذا النص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Amin Mahmoud Zorba)
|
هذا النص يؤكد أن الشاعر محمد مدني يتميز بحس وصوت لحني مختلف على مستوى القصيدة العربية
القضية التي يتناولها النص هي قضية ثورية قد تحمل المهاتفه في عادي الكتابة
ولكنها لا تحتمل هذا التميز الراقي في التعبير العميق في دالدلالتها الانسانية
النص يتمتع بكم هائل من الجمال افتقدته القصيدة العربية منذ زمن
فمثل مدني بهذا النص يمنح القصيدة لغتها المستنبطة من تفاعل الاحداث دون أن تفقد القصيدة شاعريتها
مدني منذ قصيدة التي تغنت بها عقد الجلاد(( مناورات تكتيكية) = يابحر )) وفوق ذلك تميزت صورة الحديد
لتضعه بشكل متميز جداً وسط شعراء القمة في الوطن العربي
يتميز هذا هذا النص بروح شعرية مختلفة وايقاع اغنية سهل وصعبة في ذات الوقت
يخرج به مدني لليتجاوز كم تجارب شعراء اخرين كان لهم ابداعهم المقارب لهذا النص
النص بدلاله أخرى ما انتج من قبله يكاد يشابه لذا يتجاوز النص مايمكن أن نسميه الاستمرار او الكينونة فالنص ياتي من مشاعر داخلية نابغة بمعنى أن ماهو داخلى مختلف ومتميز لذا توقاعتي لهذا النص سيحتل مساحة زمانية ومكانية سوف تتبعه نصوص من شعراء آخرين سيشكل منعرج خاص في مسار الاغنية السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
فالتكن مدائح الحنضل وهذي قطرة منها ..يا مدني
تغيب وتظهر فجأة هل من عودة؟
كل عام وأنت بخير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: محمد مدني)
|
البحيري:
كل سنة وانت طيب.
ولك الود والشوق
يا فنان يا دوغري.
زوربا:
ليت غيضاً من فيض ما ذكرت
يتيسر لي.
التحيات النواضر
الرفاعي:
أإلى هذا الحد تقطعت بنا السبل؟
أين " الجوال وموبايلي وزين؟"
راجع الماسنجر
ورود الشوق الخاتية الشوك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: محمد مدني)
|
Quote: شكراً "أحمد العربي" على درئك عن اللون شبهة التبر المُدَنَّس والطهر المُدَلَّس ورماد السجم. ألم أقل إن اللون لك. |
عاطر الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Giwey)
|
الله الله .. الله عليك يا مدني ياخ .. يعلم الله توّرت شعر جلدي بهذا النضم البديع .. زي التهجد و التلاوة هو هذا الحديس .
..... البخيل الله بيوديهو النار .. فتجنبها و لو بشق بيتٍ من قصيد .. مرة مرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: هواري نمر)
|
"خضراء أرض قصيدتي خضراء عالية.. على مهل أدونها على مهل على وزن النوارس في كتاب الماء.. خضراء أكتبها على نهر السنابل في كتاب الحقل.. خضراء أرض قصيدتي خضراء عالية.. كلام الله عند الفجر أرض قصيدتي وأنا البعيد.." محمود درويش ...
هذه قصيدة تُحدث هزّة في القلب يا مدني ... رشيقة، متوقدة، مشعة، حازمة ومجادِلة.. و "على وزن النوارس في كتاب الماء"، ذاك الطائر النموذجي في العشق ، والذي عنده الماء منديل أزرق يكفكف فيه دقات قلبه!
وأظنها المرة الأولى التي تكتب فيها قصيدة بالدارجة(!!!) . لهذا ربما بدت ـ بالنسبة لي على الأقل ـ أكثر إثارة من قصائدك "التاريخية" .. الفصيحة ، دون أن يقلل ذلك من إبهارها اللامتناهي. (ولكن الشعر الدارجي موش فصيح برضو؟؟؟)
هذه العاشقة الـ "مُتْصَدِرة" الـ " مُتْوَتِّرة " الـ "مُسْتَنْفِرة" الـ "مَفْخَرة" .. ماذا تفعل بالعبقري؟ لسنا هنا أمام الغانية بالقناع الزهري على الوجه والتي تطلب من فان غوغ أن يقطع أذنه. يقطعها بكل أريحية لكي تقهقه وتبتعد. إننا أمام نموذج آخر لامرأة مثل كلمة طيبة (أصلها ثابت وفرعها في السماء).. تجعل محمد مدني يلهب ظهر اللغة بسياط العذوبة والفتنة وصرامة الضبط اللغوي والمشهدي .. سوى أن جموحك أقوى وأكبر يا صديقي في قصائدك الفصيحة التي أحسّ بأنّ الرعد يمشي متنقلاً بين مفرداتها ؛ على مدار الساعة. ...
أدعم بقوة اقتراح العزيز أمين زوربا بأهمية رفع هذه القصيدة إلى أعلى المنبر ، وأضيف عليه باستثنائها من الأرشفة . فمن الضروري إعادة الاعتبار إلى العبقرية في هذا المكان. ولي عودة لو مدّ الله في الأعمار؛ وظلّ المزاجُ تحت السيطرة. ...
رسالة: يا مدني ويا زوربا : أعتذر عن الغياب (أم تراه غيبوبة!؟). سأتصل بكليكما اليوم مساءً بعون الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: محمد مدني)
|
Quote: مُسْتَنْفِرة؟ نَعَمين.. ولكنك وضوح أَتَّرْ مكان الروح تَروح ما بْتِرتَبِك لكن تسوح بين القصيدة وأخضرا |
أى حبّ هذا الذى يمنح شرعية السؤال والاجابة عنها (المستنفرة)؟ والاجابة ما نعم واحدة. بل نعمين يقطران استحالة. مع ذلك، هى رسمت خريطة الروح بسطوة حضورها الباذخ رغم انها مستنفرة. كم انت واضحة ايتها النافرة العنيدة.
نص جميل ويشعّ غنائية عذبة. شكرآ لها وشكرآ لك يا محمد مدنى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: بله محمد الفاضل)
|
العزيزات والأعزاء ما أخَّرني عن ملاقاتكم إلا "الشديد القوي" فعذراً خجولا. َّ سري:
تسلم ياجميل.
زياد في الشرق وانت في الغرب..
شكلي كده "لا شرقية ولا غربية"
بس حأخلي روحي "رياضية".
الدكتورة نجاة:
سلَّمك الله
وقد أسعدني مرورك وأسَرَّني سرورك.
وصلت تحاياك للهِنا
ما تقصِّري تحيِّي الهناك.
الدكتورة نبراس:
أصل الغيث مؤاتاةُ مناخاتِكم الطيبة. الشكر سبَّاقٌ إليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: محمد مدني)
|
منال: شكراً على أرجوحة الدهشة خالص المودة والتقدير.
قِوَيْ:
أزمان في الغيب وَيَّام بتعدي سلام ومحبة وكامل ودي.
سنلتقي
عماد عبد الله:
يامرهف الإحساس بَراي علي الهَبْشَة مالك عليْ كلامك ما خلى لي جلداً يتاورو شعر.
هواري: لا مهرب منكم إلا إليكم. والشكر يختاك وين "بعد رب العالمين"
سمندل:
إني لَمُدخرك!"
عادل عثمان:
قالو في طفل شاف ليهو صبية "باتعة العينين" قعد يبحلق فيها زين في الآخر قال ليها:هُوي ها إنتي عيونك ديل جُدَادْ؟ دحين يا خوي "إنت عيونك ديل جُدَاد؟" ما شاء الله مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: محمد مدني)
|
وبمناسبة الهطول يا محمد مدنى :
قالوا فى وليد أريترى صغير فى المدرسة ، قامت المعلمة قالت ليهم هطل معناها نزل . وطلبت من أحدهم أن يأتى بجملة فيها كلمة هطل ، الوليد قال ليها : هطل الولد من السجرة .
ملحوظة : النكتة منقولة عن حصالة زينب شيخ السوق فى السابق.
ست البنات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Amin Mahmoud Zorba)
|
القصيدة هنا لاتنفك من الحراك السياسي اليومي الذي يمور في داخل الوطن لايمكن أن تنفك القصيدة مما قدمته المرآة السودانية في الفترة الاخيرة ما تعرضت له لبنى وما تعرضن له نساء بلادي من اعتقال واحتجاز وازلال
هذا هو مدني ادركه جيداً يعرف كيف يقدم قصيدته للوطن الام الاخت الحبيبة
مدني كشاعر خرج من مفردات الهتاف الواضحة وجعل القصيدة عذب وملساء ولكنها حادة قوية وجمرة
لاذلت من اول امس اداعب القصيدة فاكتشف مليون معبر في دهاليز حروفها وكلما اعيد الكرة أحس كأني لم امر بهذه القصيدة من قبل قصيدة كالنهر لايمكن أن تعبرها مرتيين
ساعود يا سمندل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Amin Mahmoud Zorba)
|
الله كم اعيانى حب وطنى عشرون عام
ولكن بوجود امثالك استاذى مدنى
كتب لى الشفاء من الداء
وذاد حب انتمائى للوطنQuote:
أحس كأني لم امر بهذه القصيدة من قبل قصيدة كالنهر لايمكن أن تعبرها مرتيين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
الساده المتداخلين في هذا البوست الوطن احمل لكم إعتذار من محمد مدني بعد الاتصال الهاتفي موضحا لي انه لايستطيع ان يكون معنا هنا لظروف طارئه وسيتابع الرد على جميع المداخلات في مده اقصاها 48 ساعه ولكم مني كل الاحترام
عاطر الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: احمد العربي)
|
قصيدة رائعة مفاتيحها ثلاثة : متصدرة, مستنفرة, متوترة وقفلها واحد يا مفخرة القفل ضج بمشاعر الشاعروإعلان حبهوانحيازه بصوت جهير أما المفاتيح فكانت لوصف البطلة. محمد مدني فاجأني بقصيدته هذه إذ عهدته يكتب بالعربية الفصحى المعاصرة وهاهو بالعامية يقول الشعر الجميل نفسه بل هنا هو أكثر قرباً من قضاياه, قضايانا وهو الذي يصف كتاباتي بكتابات "التخلي الأنيق"!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Bushra Elfadil)
|
المرهف محمد مدني
إذن فلا يزال في المصباح زيت.....
ولا زلت تسافر في فناء الجرح
لا ترقى إلى مرقاه
ولاتزال المسافة ليست بعيدة في فهم أمك
التحيات النواضر
يبتعثها إليك عبري
صديق قديم
يأكل الطعام ويمشي في الأسواق
يمتهن التدريس
ويكتب الشعر والقصة
ويدعى الأستاذ المربي عبدالعظيم عبدالقادر
شكراً عميقاً لقصيدتك الدفيئة
مدحت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: الوليد محمد الامين)
|
Quote: محمد مدني فاجأني بقصيدته هذه إذ عهدته يكتب بالعربية الفصحى المعاصرة وهاهو بالعامية يقول الشعر الجميل نفسه بل هنا هو أكثر قرباً من قضاياه, قضايانا. (بشرى الفاضل..) |
---------------- كل سنة والجميع بخير.. كل سنة وإنتا طيب يا (حَدْأحمد)..
(بجيك) راجع..
تاني كل سنة وكل أصحابك بخير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: gessan)
|
يا سلام يا سلام الله يفتح قلبك و روحك السمحة دي و يشتت سُكَّرا في قلوب العِباد يا محمد يا صاحبي بداية متصدرة و نهاية سُكَّرا احيك وانت عامي و انت فصيح .. يا فصيح كل سنة وانت طيب يا فنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: خدر)
|
أخي الشاعر/ محمد مدني جرفتني قصيدتك شديدة العذوبة من اليم إلى الساحل ثم عادت بي هنيهةإلى اللجة حتى كاد يزدردني اليم وأنا قليل الحيلة في فنون العوم. تكتب شعرك بارتياح شديد ودون تكلف. وأحسب أن هذا سر الغنائية العذبة في شعرك. كان ختام القصيدة أجمل ما فيها، وقد جاء بعامية سودانية شديدة الفصاحة: Quote: يا ماشَّة في الدرب الصحيحْ ما بتِسْتَجِيبي لأي ريحْ إلا البِتَنْشُرْ سُكَّرا في حَنْضَل التَّعب المريح لمَّا المسافات تستريح والسِكَّة توصَلْ آخِرا. |
هذا وأيم الله بيان فصيح لكل من به بلادة حس في استيعاب الغزل السياسي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Elbagir Osman)
|
سلام يا محمد محمود ياخي ما ممكن انتظر عشرين سنة لغاية ما عادل عبد الرحمن يقولى ‘ محمد مدني ده هو محمد محمود زاااااتو
سلامات تاني
و لى هسة منتظركم انت و عادل ترجعو لى كتاب ( ديوان امتي) هههههه تحياتي و سأعود تاج السر حسن الملك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Tagelsir Elmelik)
|
Quote: البخيل الله بيوديهو النار .. فتجنبها و لو بشق بيتٍ من قصيد .. مرة مرة . |
يامحمد مدنى... فى حضرة كتابتك لابدّ لىّ من الصمت...
هانذى اصمت امام المعنى والكلمة والانحياز النبيل....
بس خت الكلام الفوق فى بالك.. فقد {انهكنا الكلام المغتت وفاضى وخمج}..
اكتب يامدنى.. عليك الحنضل اكتب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: Ishraga Mustafa)
|
يا ناس الشعر و القصيد هوى : أنا مكتول فى ( حنضل ) ودمدنى !!!. أهو حنضل محمد مدنى جاب " سكر " بشرى الفاضل و " عسل " رقية وراق و أخريات و آخرين دعونا نهتف بالصوت الجهير : المجد لجمهوريات الشعر " تسلم يا صديق ... يا سلمى الشيخ : عووووووووووووووك " ... منتظرين تفكيك النص ... تسلم يا محمد مدنى ... لك كل الحب ... أعادنى مديح الحنضل و "التوقيع" للغناء و التبتل بالشعر و "الدوزنة" مع عبدالعزيز محمد داؤود : " زهر الرياض فى غصونو فاح ........... " تسلم يا محمد مدنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مديح الحنضل (Re: فيصل الباقر)
|
[QUOTE]يا مَفْخَرة ! يا ماشَّة في الدرب الصحيحْ ما بتِسْتَجِيبي لأي ريحْ إلا البِتَنْشُرْ سُكَّرا في حَنْضَل التَّعب المريح لمَّا المسافات تستريح والسِكَّة توصَلْ آخِرا]
|
...وهنا القالب الأساسي ...المفخره... ....هتاف الخاتمة...وفاكهة القصيدة كلها...المفخرة!!...
....نص سياسي..ثورى...حماسي....وعاطفى بسخونة عجيبه...... ...ومن صلب ما يدور يوميا فى ساحة العهر الإنقاذي....إلى آفاق وسماوات عاليه من النقاء.... وسعادة الحضور النضالي رغما عن أنف الحنضل...... فحتى الحنضل أحلته إلى عسل عذب المذاق يا مدنى.........
....ما معقول..... البوست ده حقو يترفع فوق يا بكرى...فقد تشرفت سودانيزأونلاين بأول نشر لهذا النص....
..تحايا وود يا صديقي...وانحناءة إحترام لإبداعك...
| |
|
|
|
|
|