كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسين
|
شكرا لمحكمة البنطال ، فقد قدمت هدية ثمينة لمراقبى حقوق الانسان ودعاة المحكمة الجنائية الدولية والذين كانوا يتسأءلون بأشفاق هل القضاء السودانى قادر وراغب ؟ الاجابة تجدها فى تقديم شابة لمحكمة بسبب "هدوم " واذا كانت تهمة الهدوم تسير هكذا .. فعليك ان تتخيل ما سيكون عليه الحال اذا كان القضاء ينظر فى قضية جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية او اغتصاب او غيره من القائمة ؟ قاضى محكمة جنايات الخرطوم شمال .. لم يوجه لى تهمة قبل ان يتلو الادانة !!ورفض طلب محامى الدفاع سماع قضية الدفاع وشهود الدفاع الذين يؤكدون ان الملابس التى ظهرت بها للاعلام هى ذاتها الملابس التى قبضت بها و التى خرجت بها من الحراسة ..وقال فى حيثياته ان الدفاع لا سند له ولا دليل .. وأنى لاعجب كيف يكون الدليل دون الاستماع لقضية الدفاع ؟ ام كان الحكم جاهزا وتلاه؟ .. ثم من بعد عدله لان المذكرة التى تلاها حين النطق بالحكم لم تكن تحتوى على اقوال شهود الاتهام!! التى ضمنت لاحقا ونشرت بالصحف قبل حصول المدانة /انا / ومحامى ّ لصورة الحكم ..بل اكتفى يومها القاضى بالقول ان اقوال الشهود واضحة !!.. وهلم الىّ لنرى هذه الاقوال الواضحة : اختلف شهود الاتهام امام المحكمة فى لون الملابس الخارجية التى كنت ارتديها ساعة القبض .. هل البنطلون طويل لكنه ضيق وشفاف كما قال الشاهد الاول .. ام مباشرة تحت الركبة كما قال الثانى ؟هل لون البلوزة " اخضر ليمونى " كما قال الشاهد الثانى وحينما سأله محامى الدفاع عن لون بلوزة محامية الاتهام وكان لونها بمبى قال ان لونها " تركوازى " -والله على ما اقول شهيد _ وليقرّ فى النهاية انه لا يعرف الالوان.. الا بعضها ومنها اليمونى والبيجى !! وليقول الشاهد الاول ان البلوزة ملونة ألوان كثيرة ,, هل هى اى البلوزة قصيرة تظهر "مفاتنها " كما ذكر الشاهد الثانى ام مشرشرة كما ذكر مدير عام شرطة النظام العام ..هل يعرف هذا العسكرى معنى كلمة " مفاتنها " وهو لا يعرف من هى ام كلثوم وكوكب الشرق ؟ وهكذا اختلاف الشهود فى لون الملابس الخارجية الظاهرة واتفقوا فى لون الملابس الداخلية المخفية ..و هل وهل وهل .. اختلفت الاجابات والحكم واحد ..هو الادانة .. ورغم ان الشهود ذكروا ان من فتح البلاغ لم يدخل الحفل انما اشتكى من صوت الساوند الا ان القاضى الرشيد ..قال فى حيثيات حكمه التى وزعت على صحف المؤتمر الوطنى وليس تلك الحيثيات التى تلاها امام المحكمة ان المواطن الذى فتح البلاغ تضايق (لذلك كان فعل المتهمة الفاضح فى مكان عام قد شكل فى حقيقته مضايقة فعليه للمواطن الذى لجأ بالشكوى للشرطة) ولا ادرى لماذا لم يحضر هذا المبلغ بنفسه كشاكى بدلا عن الشرطة وحتى يعطى المحكمة مصداقية ..بدلا من ان يكون الشاكى والشاهدين عساكر يختلفون فى اكبر التفاصيل واصغرها ..الشاهد الاول وهو المتحرى / لم نستمع فى المحكمة لمحضر تحرى / وهو ايضا قائد الكشة .. ذكر اننى كنت ارتدى أسوأ الفتيات اللواتى تم القبض عليهم فى ذلك اليوم .. حسنا ، قل انه كذلك .. لماذا اذن جاء الحكم على ّ بالغرامة فقط رغم ان القاضى حينما سأل عن الاسباب المخففة للحكم قلت له : لا .. لا توجد اسباب مخففة للحكم .. ولكن يبدو ان حكم الشريعة .. شريعتهم لا شريعة السماء .. اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. واذا تبرجت الشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة !!!.. .. يا ليتنى كنت املك قواما كبنات الروم او خصرا كخصر الهنديات .. يشجع لارتداء " فصل الدين عن الدولة " ولكن للأسى لى "تمبلة " غير مشجعة لابرازها.. بل اسارع لاخفائها بالقمصان الواسعة ليس ورعا .. انما اخفاءا للعيوب .. وعموما اشكر لشرطة النظام العام حسن ظنها فىّ ّ!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسي (Re: أحمد الصديق)
|
¨وماذا بعد ؟هل كنتم تتوقعون شيئا مختلف, معقول بس ح يجلدوها, في داعي للاحراجات الجلد فقط لناس كلتوم وخديجه وشول و زينوبه بنت النوبه.. ذلك هو الواقع المرير الذي كدنا نحلم بنور تغيير في نفقه حين وضعت لبني اولي لبنات الثوره علي الظلم ولكن ماذا بعد لقد انتهي المسلسل واصبح الامل علي يوم ليس لنا الا ان نبتلع ريق الحسره ونمني انفسنا ب ياليتهم جلدوها لتقوم الثوره عارمه وماذا بعد لقد انتهت وماتت القضيه, اليس كذلك؟.............. والله وعرفوا يطفوها لبني ما زال لك الدور المهم لمواصله النضال من اجل رفع الظلم عامه وعن كل نساء بلادي خاصه والطريق ما زال في بدايته تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسي (Re: naeem ali)
|
لا حل مع هذه السلطة سوى الإستمرار في تحدي هذه القوانين المشوهة التي وضعها كيزان الخرطوم إنطلاقا من فلل المنشية. لا حل سوى تحدي هذهى القوانين وتحطيمها واحدا بعد الآخر، كل فيما يليه.
ها هي لبنى قد دمرت إحدى مواد هذه القوانين الدخيلة على المجتمع السوداني.
الأمر يحتاج ست مريسة شجاعة وست شاي شجاعة وبائع متجول شجاع ورئيس حزب شجاع وصحفي شجاع
طبعا لن أقول شرطيا شجاعا أو قاضيا شجاعا. فليس في الشرطة واقضاء والجيش سوى الكيزان منذ قانون الصالح العام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسي (Re: البشير دفع الله)
|
Quote: شكرا لمحكمة البنطال ، فقد قدمت هدية ثمينة لمراقبى حقوق الانسان ودعاة المحكمة الجنائية الدولية والذين كانوا يتسأءلون بأشفاق هل القضاء السودانى قادر وراغب ؟ الاجابة تجدها فى تقديم شابة لمحكمة بسبب "هدوم " واذا كانت تهمة الهدوم تسير هكذا .. فعليك ان تتخيل ما سيكون عليه الحال اذا كان القضاء ينظر فى قضية جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية او اغتصاب او غيره من القائمة ؟ |
اعتقد انه لمن المؤسف ان نري حال القضاء السوداني، انه لا يستطيع الفصل في قضية ملونا بها ضجة بانها ليست سياسية ....ابي القضاء الا ان ينصر مسوبي النظام ياله من دمار....يبدو ان البلد تحكم بواسطة عصابة ....لله درك يابلد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسي (Re: ibrahim alnimma)
|
Quote: شكرا لمحكمة البنطال ، فقد قدمت هدية ثمينة لمراقبى حقوق الانسان ودعاة المحكمة الجنائية الدولية والذين كانوا يتسأءلون بأشفاق هل القضاء السودانى قادر وراغب ؟ الاجابة تجدها فى تقديم شابة لمحكمة بسبب "هدوم " واذا كانت تهمة الهدوم تسير هكذا .. فعليك ان تتخيل ما سيكون عليه الحال اذا كان القضاء ينظر فى قضية جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية او اغتصاب او غيره من القائمة ؟ قاضى محكمة جنايات الخرطوم شمال .. لم يوجه لى تهمة قبل ان يتلو الادانة !!ورفض طلب محامى الدفاع سماع قضية الدفاع وشهود الدفاع الذين يؤكدون ان الملابس التى ظهرت بها للاعلام هى ذاتها الملابس التى قبضت بها و التى خرجت بها من الحراسة ..وقال فى حيثياته ان الدفاع لا سند له ولا دليل .. وأنى لاعجب كيف يكون الدليل دون الاستماع لقضية الدفاع ؟ ام كان الحكم جاهزا وتلاه؟ .. ثم من بعد عدله لان المذكرة التى تلاها حين النطق بالحكم لم تكن تحتوى على اقوال شهود الاتهام!! التى ضمنت لاحقا ونشرت بالصحف قبل حصول المدانة /انا / ومحامى ّ لصورة الحكم ..بل اكتفى يومها القاضى بالقول ان اقوال الشهود واضحة !!.. وهلم الىّ لنرى هذه الاقوال الواضحة : اختلف شهود الاتهام امام المحكمة فى لون الملابس الخارجية التى كنت ارتديها ساعة القبض .. هل البنطلون طويل لكنه ضيق وشفاف كما قال الشاهد الاول .. ام مباشرة تحت الركبة كما قال الثانى ؟هل لون البلوزة " اخضر ليمونى " كما قال الشاهد الثانى وحينما سأله محامى الدفاع عن لون بلوزة محامية الاتهام وكان لونها بمبى قال ان لونها " تركوازى " -والله على ما اقول شهيد _ وليقرّ فى النهاية انه لا يعرف الالوان.. الا بعضها ومنها اليمونى والبيجى !! وليقول الشاهد الاول ان البلوزة ملونة ألوان كثيرة ,, هل هى اى البلوزة قصيرة تظهر "مفاتنها " كما ذكر الشاهد الثانى ام مشرشرة كما ذكر مدير عام شرطة النظام العام ..هل يعرف هذا العسكرى معنى كلمة " مفاتنها " وهو لا يعرف من هى ام كلثوم وكوكب الشرق ؟ وهكذا اختلاف الشهود فى لون الملابس الخارجية الظاهرة واتفقوا فى لون الملابس الداخلية المخفية ..و هل وهل وهل .. اختلفت الاجابات والحكم واحد ..هو الادانة .. ورغم ان الشهود ذكروا ان من فتح البلاغ لم يدخل الحفل انما اشتكى من صوت الساوند الا ان القاضى الرشيد ..قال فى حيثيات حكمه التى وزعت على صحف المؤتمر الوطنى وليس تلك الحيثيات التى تلاها امام المحكمة ان المواطن الذى فتح البلاغ تضايق (لذلك كان فعل المتهمة الفاضح فى مكان عام قد شكل فى حقيقته مضايقة فعليه للمواطن الذى لجأ بالشكوى للشرطة) ولا ادرى لماذا لم يحضر هذا المبلغ بنفسه كشاكى بدلا عن الشرطة وحتى يعطى المحكمة مصداقية ..بدلا من ان يكون الشاكى والشاهدين عساكر يختلفون فى اكبر التفاصيل واصغرها ..الشاهد الاول وهو المتحرى / لم نستمع فى المحكمة لمحضر تحرى / وهو ايضا قائد الكشة .. ذكر اننى كنت ارتدى أسوأ الفتيات اللواتى تم القبض عليهم فى ذلك اليوم .. حسنا ، قل انه كذلك .. لماذا اذن جاء الحكم على ّ بالغرامة فقط رغم ان القاضى حينما سأل عن الاسباب المخففة للحكم قلت له : لا .. لا توجد اسباب مخففة للحكم .. ولكن يبدو ان حكم الشريعة .. شريعتهم لا شريعة السماء .. اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. واذا تبرجت الشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة !!!.. ..يا ليتنى كنت املك قواما كبنات الروم او خصرا كخصر الهنديات .. يشجع لارتداء " فصل الدين عن الدولة " ولكن للأسى لى "تمبلة " غير مشجعة لابرازها.. بل اسارع لاخفائها بالقمصان الواسعة ليس ورعا .. انما اخفاءا للعيوب .. وعموما اشكر لشرطة النظام العام حسن ظنها فىّ ّ!!
|
شكرا لبنى هكذا كان عهدنا بك ....لو ما كنت حضورا فى المحكمة !!! ما كنت حاصدق السخف الحصل جوه المحكمة!!! كذا لا يمكن ان نصل لمرحلة حذف واضافة فى الحيثيات...وتوزع على صحف محددة!!!! وفى ذات الوقت تمنع الصحف الحرة...من ابداء اى رأى فى قضية لبنى....
________________________________ السجم ديل قايلين رينا نساهم؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسي (Re: Deng Goc)
|
Quote:
وهلم الىّ لنرى هذه الاقوال الواضحة : اختلف شهود الاتهام امام المحكمة فى لون الملابس الخارجية التى كنت ارتديها ساعة القبض .. هل البنطلون طويل لكنه ضيق وشفاف كما قال الشاهد الاول .. ام مباشرة تحت الركبة كما قال الثانى ؟هل لون البلوزة " اخضر ليمونى " كما قال الشاهد الثانى وحينما سأله محامى الدفاع عن لون بلوزة محامية الاتهام وكان لونها بمبى قال ان لونها " تركوازى " -والله على ما اقول شهيد _ وليقرّ فى النهاية انه لا يعرف الالوان.. الا بعضها ومنها اليمونى والبيجى !! وليقول الشاهد الاول ان البلوزة ملونة ألوان كثيرة ,, هل هى اى البلوزة قصيرة تظهر "مفاتنها " كما ذكر الشاهد الثانى ام مشرشرة كما ذكر مدير عام شرطة النظام العام ..هل يعرف هذا العسكرى معنى كلمة " مفاتنها " وهو لا يعرف من هى ام كلثوم وكوكب الشرق ؟ وهكذا اختلاف الشهود فى لون الملابس الخارجية الظاهرة واتفقوا فى لون الملابس الداخلية المخفية ..و هل وهل وهل .. اختلفت الاجابات والحكم واحد ..هو الادانة ..
|
شاهد (مشفش)حاجة! الشهود ديل حلفوا؟!!
Quote: الشاهد الاول وهو المتحرى / لم نستمع فى المحكمة لمحضر تحرى / وهو ايضا قائد الكشة .. ذكر اننى كنت ارتدى أسوأ الفتيات اللواتى تم القبض عليهم فى ذلك اليوم .. حسنا ، قل انه كذلك .. لماذا اذن جاء الحكم على ّ بالغرامة فقط رغم ان القاضى حينما سأل عن الاسباب المخففة للحكم قلت له : لا .. لا توجد اسباب مخففة للحكم .. ولكن يبدو ان حكم الشريعة .. شريعتهم لا شريعة السماء .. اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. واذا تبرجت الشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة !!!.. ..
|
القاضى حكم بالغرامة أو السجن و مافى جلد! .. طب و الفتنة الفى البنطلون؟! .. دا أنت طلعت أى كلام يا جدع! أم أن الجلد هو الحكم المخفف .. و الغرامة الحكم الغير مخفف!
وربما لديه عبقرية عمر بن الخطاب الذى بفهمه للدين .. منع حد السرقة فى عام الرمادة فإستعاض قاضى هذا الزمان بالقياس أن الجلد يمكن أن يستبدل بالغرامة أو السجن .. أى بعدم ضرورة عقوب الجلد ووجوب إسقاطها و ألأكتفاء بعقوبات أخرى لم يكن يالإمكان تطبيقها قبل 14 قرناً! .. أم أنها عقوبة سياسية للعالم بأن تجرم لبنى وإن لم تكن مذنبة، وتفادى الحكم بالجلد .. إبتغاء مرضاة العالم .. وليس الله!
Quote: يا ليتنى كنت املك قواما كبنات الروم او خصرا كخصر الهنديات .. يشجع لارتداء " فصل الدين عن الدولة " ولكن للأسى لى "تمبلة " غير مشجعة لابرازها.. بل اسارع لاخفائها بالقمصان الواسعة ليس ورعا .. انما اخفاءا للعيوب .. وعموما اشكر لشرطة النظام العام حسن ظنها فىّ ّ!!
|
لبنى ما تاخد الجماعة ديل كمرجع و تشكرهم على حسن ظنهم فيها جمالاً .. ديل ما عندهم قشة مُرة .. و خيالهم واسع .. و مدام مدمدمة كان لازم القبض عليها .. فضول وكده .. عسى ولعل يقدروا يتحسسوا أو يشوفوا حاجة! أما عن جمالها وهى ليست فى شكل 8 (Figure 8) بخصر ضامر يحسدها علية الغزال و حسان الروم والهند .. إلا أنها فى نظرنا ملكة جمال السودان أخلاقاً و طهارة و شجاعة دفاعاً عن الشرف!
و الحفلة الكشوا فيها النساء دى، هل كانت حفلة نسائية .. ولذلك لم يقبض على أى رجل و يتهم بتواجده فى حفلة تعج بنساء كاشفات سافرات؟! .. إن كانت حفلة نسائية فلا غضاضة على أى مظهر و ملبس للنساء فيها .. وإن كان بها رجال فأى عدالة و أى قانون و أى شريعة يطبقون .. إنها مجرد ممارسات مريضة الغرض منها إنتهاك حرمة النساء و إبتزازهم .. وناس الشرطة اليشوفوا ليهم شغلة يشتغلوها .. و حفظ الأمن الذى أصبح فالتاً .. بدلاً أن يتفلتوا أنفسهم بمضايقة النساء و إستباحتهم بإسم القانون و أمن المجتمع! فأفقدوا المجتمع و نسائه أمنه ! و أفقدوا الناس الثقة فى القانون و منفذيه .. و القاضى بحكمه الجائر المفصل قميص عامر أفقد الناس ثقتهم بعدالة القضاء ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا تبرجت الضعيفة جلدوها .. والشريفة غرموها ثم دفعوا هم الغرامة؟ !!... بقلم: لبنى احمد حسي (Re: نادر الفضلى)
|
مقال الاستاذة لبنى كان يسير بشكل جيد فضح فيه ما كان متوقع سلفا من محاكمة سياسية لا تمت للقانون او الفضيلة بكثير صلة ولكن اذا كان الاقتباس التالي هو ايضا موقف اصيل لدى لبنى او قناعة فقد تخسر تضامن الكثيرين معها من شعب الفضيلة والورع لديه من المقدسات
Quote: يا ليتنى كنت املك قواما كبنات الروم او خصرا كخصر الهنديات .. يشجع لارتداء " فصل الدين عن الدولة " ولكن للأسى لى "تمبلة " غير مشجعة لابرازها.. بل اسارع لاخفائها بالقمصان الواسعة ليس ورعا .. انما اخفاءا للعيوب .. |
| |
|
|
|
|
|
|
|