السبحة....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-13-2009, 04:57 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السبحة....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السبحة كأداة كانت معروفة منذ عصور ما قبل التاريخ، وكانت عبارة عن خرزات أو قطع من الزجاج أو العاج أو الأحجار الكريمة المنظومة في سلك، وقد اتخذها الإنسان تعويذه أو للزينة، وتخصصت في هذه الصناعة بلدان محددة، مثل البندقية التي اشتهرت بالسبح الزجاجية الملونة، والصين بسبح العاج المنقوش، وبعد ان شاع استخدامها عند المسلمين تطورت هذه الصناعة في مصر بشكل خاص ودخلت اليها خامات أخرى كثيرة. لكن لا شك أن التسبيح سنة بدأت منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما حدثنا القرآن الكريم عن التسبيح في كثير من الآيات ومنها قوله تعالى «سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم».

    والسبحة وسيلة وليست غاية في حد ذاتها، ومن المرجح أنها من صنع الصوفيين بسبب حرصهم على التسبيح بأعداد معينة، بينما التسبيح في الأصل يتم على أصابع اليد، وغير ذلك فإن هناك ثلاثة أحجام للسبح الأول الثلث 33 حبة، وهو الأكثر انتشارا والثلثان 66 والسبحة الكاملة وتتكون من 99 حبة بعدد أسماء الله الحسنى

    والتسبيح يعني التنزيه ونقول سبحان الله أي معناه التنزيه لله وهو نصب على المصدر كأنه قلنا أبرىء الله من السوء براءة، وسبحان وجه الله تعالى أي جلاله، ويقال أيضا (سبح الرجل) بمعنى قال سبحان الله



    قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
    المسبحة ليست بدعة دينية، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله أو التهليل أو التحميد أو التكبير، فهي وسيلة و ليست مقصودة. ولكن الأفضل منها أن يعقد الأنسان التسبيح بأنامله أي بأصابعه.

    وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين، لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هي البدعة في الدين، وتسبيح المسبحة إنما هي وسيلة مرجوحة مفضولة، والأفضل منها أن يكون عقد التسبيح بالأصابع


    وقال ابن تيمية رحمه الله :
    وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه وفيهم من لم يكرهه، وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه. وأما اتخاذه من غير حاجة أو إظهاره للناس مثل تعليقه في العنق أو جعله كالسوار في اليد أو نحو ذلك، فهذا إما رياء للناس أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة، الأول محرم ( يعني الرياء ) والثاني ( يعني التظاهر) أقل أحواله الكراهة

    و سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله فقال:
    تركها أولى، وقد كرهها بعض أهل العلم، والأفضل التسبيح والتهليل بالأنامل، كما كان يفعل ذلك النبي صلى الله عليه و سلم وروي عنه أنه أمر بعقد التسبيح بالأنامل و قال: " إنهن مسؤولات مستنطقات "



    تشهد تجارة السبح في رمضان رواجا غير عادي، ويعرض الباعة بحي الحسين، أحد أهم الأسواق بالقاهرة، أنواعا لا حصر لها، فمنها نور الصباح وفيروز ومورجان، ورغم ان الصناعة اليدوية تضفي على السبحة طابعا فنيا يزيد من قيمتها.




    ******************************

    مشاركة الأخ: عناد الثنيان

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    جاءت تسمية المسبحة كما يعتقد من فعل التسبيح، ويعني المجيء والذهاب، لان المسبحة لها في اليد ذهاب ومجيء.


    ففي اللغة :
    سَبَّحْتُ الله تسبيحاً وسُبْحاناً بمعنى واحد، فالمصدر تسبيح، والاسم سُبْحان يقوم مقام المصدر.
    وأَما قوله تعالى: تُسَبِّح له السمواتُ السبعُ والأَرضُ ومَن فيهن وإِنْ من شيء إِلاَّ يُسَبِّحُ بحمده ولكن لا تَفْقَهُونَ تسبيحَهم

    قال أَبو إِسحق: قيل إِن كل ما خلق الله يُسَبِّحُ بحمده،
    وإِن صَريرَ السَّقْف وصَريرَ الباب من التسبيح، فيكون على هذا الخطابُ للمشركين وحدهم: ولكن لا تفقهون تسبيحهم؛ وجائز أَن يكون تسبيح هذه الأَشياء بما الله به أَعلم لا نَفْقَه منه إِلا ما عُلِّمْناه، قال: وقال قوم وإِنْ من شيء إِلا يسبح بحمده أَي ما من دابة إلا وفيه دليل أَن الله، عز وجل، خالقه وأَن خالقه حكيم مُبَرَّأٌ من الأَسْواء ولكنكم، أَيها الكفار، لا تفقهون أَثر الصَّنْعة في هذه المخلوقات .


    وقيل في السبحة :
    وهي ملهاة الاصابع الكسلى التي رامت ان تداعب مادة صلبة, ومتحركة في الوقت نفسه. الاصابع لا يمكن ان تبقى ساكنة.


    أهم أنواع السبح أو المسابح كما تسمى :

    عين النمر والكهرمان وعين الهردوم والعقيق واليسر وحجر الجاد والفيروز وجولدستون والعاجية والبايزهر والياقوت وعجو التمر هندي والابانوس



    ومن المسابح الاقل قيمة مسابح البلاستيك وحب القدرة الذي يزرع من قبل الانسان وهناك انواع اخرى كظهر السلحفاة والكريستال المصنوع من الزجاج والمينا والصدف .

    تنقسم أنواع المسبح إالى :

    خشبية: أي التي صنعت حباتها من الخشب لسهولة الحصول على موادها الأولية وطواعية تصنيعها
    ذات طابع عطري وطريقة صنعها تقوم على عجن مستخلصات العطور ومزجها وصبها في قوالب ذات طابع بيضوي أو كروي أو لوزي
    ذات طابع صخري وهي ما صنعت من متحجرات النباتات المطمورة في الأرض منذ زمن بعيد، مثل ( أرز روم السوداء ( و ) السندروس ) وقد أطلق عليها اسماً محرفا سبحة السندلوس
    ----------------------------------------

    مساهمة العضو : محمد الأمير وقيع الله

    المسبحة والذكر
    فالذكر على السبحة مستحب، وهو أولى إن خشي الإنسان الخطأ في العد؛ حتى يستجمع قلبه على الذكر دون تشتيت الذهن، ولم ينقل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة بل كان كثير منهم يعدونه بها، ولا يرون ذلك مكروهًا .

    والسبحة أداة يجوز للمسلم استخدامها في العد في الأوراد، وهي أولى من اليد إذا أمن الإنسان الخطأ؛ لأنها أجمع للقلب على الذكر، ودل على جوازها حديث صحيح، فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة، وبين يديها نوى أو حصى تسبح به، فقال: «أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل؟» فقال : «سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والحمد لله مثل ذلك، والله أكبر مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك»([1])، فلم ينهها عن ذلك، وإنما أرشدها إلى ما هو أيسر وأفضل، ولو كان مكروهًا لبين لها ذلك.

    وقد فهم الفقهاء الجواز من هذا الحديث، فأجازوا التسبيح باليد، والحصى، والمسابح خارج الصلاة، كعده بقلبه أو بغمزه أنامله. أما في الصلاة، فإنه يكره؛ لأنه ليس من أعمالها. وفي الهداية : «(ويكره عد الآي والتسبيحات باليد في الصلاة) وكذلك عد السور; لأن ذلك ليس من أعمال الصلاة, وعن أبي يوسف ومحمد رحمهما الله : أنه لا بأس بذلك في الفرائض والنوافل جميعًا؛ مراعاة لسنة القراءة والعمل بما جاءت به السنة ([2])».

    وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا الباب منها : ما روي عن القاسم بن عبد الرحمن قال : «كانَ لأبي الدَّرْدَاءِ نَوًى مِنْ نَوَى الْعَجْوَةِ حَسِبْتُ عشرًا أو نحوهـا في كيسٍ وكان إذا صلى الغَدَاةَ أقعى على فراشِهِ ، فأخذ الكيسَ فأخرجهن واحدةً واحدةً يسبح بهن ،فإذا نَفَدْنَ أعادهنَّ واحدةً واحدةً ،كل ذلك يسبحُ بهن»([3]).

    وعَنْ أَبِى نَضْرَةَ الغفاري قال : حَدَّثَنِي شَيْخٌ مِنْ طُفَاوَةَ قَالَ: «تَثَوَّيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ بِالْمَدِينَةِ، فَلَمْ أَرَ رَجُلاً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَشَدَّ تَشْمِيرًا وَلاَ أَقْوَمَ عَلَى ضَيْفٍ مِنْهُ، فَبَيْنَمَا أَنَا عِنْدَهُ يَوْمًا وَهُوَ عَلَى سَرِيرٍ لَهُ وَمَعَهُ كِيسٌ فِيهِ حَصًى أَوْ نَوًى وَأَسْفَلُ مِنْهُ جَارِيَةٌ لَهُ سَوْدَاءُ وَهُوَ يُسَبِّحُ بِهَا، حَتَّى إِذَا أَنْفَدَ مَا فِي الْكِيسِ أَلْقَاهُ إِلَيْهَا فَجَمَعَتْهُ فَأَعَادَتْهُ فِي الْكِيسِ فَدَفَعَتْهُ إِلَيْهِ»([4]).

    وعن نعيم بن المحرر بن أبي هريرة عن جده أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان له خَيْطٌ فِيه أَلْفَا عُقْدَةٍ، فَلاَ يَنَامُ حَتَّى يُسَبِّحَ بِهِ ([5]) .

    وروي مثل ذلك عن سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وأبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وأبي صفية مولى النبي صلى الله عليه وسلم والسيدة فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالبرضي الله عنهم غيرهم من الصحابة والتابعين .

    وقد صنف في مشروعية الذكر بالسبحة جماعة من العلماء منهم الحافظ جلال الدين السيوطي في رسالته «المنحة في السبحة»، والشيخ محمد بن علان الصديقي وسماها «إيقاد المصابيح لمشروعية اتخاذ المسابيح»، والعلامة أبو الحسنات اللكنوي في رسالة بعنوان «نزهة الفكر في سبحة الذكر».

    ونشير إلى ما ذكره المحققون من المذاهب الفقهية المعتمدة لتأكيد تلك المسألة رغم وضوحها :

    فمن الشافعية أجاب العلامة ابن حجر الهيتمي عن سؤال بشأنها حيث سئل رضي الله عنه : « هل للسبحة أصل في السنة أو لا ؟».

    (فأجاب) بقوله : «نعم ، وقد ألف في ذلك الحافظ السيوطي؛ فمن ذلك ما صح عن ابن عمر رضي الله عنهما : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيده ،وما صح عن صفية رضي الله عنها ،قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بهن، فقال : (ما هذا يا بنت حيي؟) .قلت : أسبح بهن ،قال : (قد سبحت منذ قمت على رأسك أكثر من هذا) ، قلت : علمني يا رسول الله قال : (قولي سبحان الله عدد ما خلق من شيء) .وأخرج ابن أبي شيبة، وأبو داود، والترمذي : (عليكن بالتسبيح، والتهليل، والتقديس ولا تغفلن فتنسين التوحيد، واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات ومستنطقات) .

    وجاء التسبيح بالحصى والنوى والخيط المعقود فيه عقد عن جماعة من الصحابة ومن بعدهم ،وأخرج الديلمي مرفوعًا : (نعم المذكر السُّبحة) .وعن بعض العلماء : عقد التسبيح بالأنامل أفضل من السبحة لحديث ابن عمر. وفصل بعضهم فقال : إن أمن المسبح الغلط كان عقده بالأنامل أفضل وإلا فالسبحة أفضل»([6]).

    ومن الحنفية قال العلامة ابن عابدين : « (قوله لا بأس باتخاذ المسبحة) بكسر الميم : آلة التسبيح، والذي في البحر والحلية والخزائن بدون ميم. قال في المصباح : السبحة خرزات منظومة، وهو يقتضى كونها عربية. وقال الأزهري : كلمة مولدة، وجمعها مثل غرفة وغرف. ا هـ . والمشهور شرعا إطلاق السبحة بالضم على النافلة . قال في المغرب : لأنه يسبح فيها.

    ودليل الجواز ما رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن حبان، والحاكم وقال صحيح الإسناد عن سعد بن أبي وقاص ؛أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح به فقال : (أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل ... ) فذكر الحديث، ثم قال : فلم ينهها عن ذلك . وإنما أرشدها إلى ما هو أيسر وأفضل ولو كان مكروهًا لبين لها ذلك، ولا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى في خيط، ومثل ذلك لا يظهر تأثيره في المنع، فلا جرم أن نقل اتخاذها والعمل بها عن جماعة من الصوفية الأخيار وغيرهم ؛ اللهم إلا إذا ترتب عليه رياء وسمعة فلا كلام لنا فيه ، وهذا الحديث أيضا يشهد لأفضلية هذا الذكر المخصوص على ذكر مجرد عن هذه الصيغة ولو تكرر يسيرًا كذا في الحلية والبحر» ([7]).

    وقد قال الشوكاني كلامًا بديعًا ننقله بنصه حيث قال : « والحديثان الآخران يدلان على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى، وكذا بالسُّبحة لعدم الفارق؛ لتقريره صلى الله عليه وسلم للمرأتين على ذلك، وعدم إنكاره. والإرشاد إلى ما هو أفضل لا ينافي الجواز.

    وقد وردت بذلك آثار ففي جزء هلال الحفار من طريق معتمر بن سليمان ،عن أبي صفية مولى النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يوضع له نطع، ويجاء بزنبيل فيه حصى، فيسبح به إلى نصف النهار، ثم يرفع، فإذا صلى أتى به، فيسبح حتى يمسي، وأخرجه الإمام أحمد في الزهد، قال : حدثنا عفان، حدثنا، عبد الواحد بن زياد، عن يونس بن عبيد، عن أمه قالت : رأيت أبا صفية رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان خازنًا قالت : فكان يسبح بالحصى.

    وأخرج ابن سعد، عن حكيم بن الديلم، أن سعد بن أبي وقاص كان يسبح بالحصى وقال ابن سعد في الطبقات : أخبرنا عبد الله بن موسى، أخبرنا إسرائيل، عن جابر، عن امرأة خدمته، عن فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب؛ أنها كانت تسبح بخيط معقود فيه. وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد في زوائد الزهد، عن أبي هريرة أنه كان له خيط فيه ألف عقدة فلا ينام حتى يسبح.

    وأخرج أحمد في الزهد، عن القاسم بن عبد الرحمن قال : كان لأبي الدرداء نوى من العجوة في كيس فكان إذا صلى الغداة أخرجها واحدة واحدة يسبح بهن حتى ينفدهن. وأخرج ابن سعد، عن أبي هريرة؛ أنه كان يسبح بالنوى المجموع. وأخرج الديلمي في مسند الفردوس من طريق زينب بنت سليمان بن علي، عن أم الحسن بنت جعفر، عن أبيها، عن جدها، عن علي رضي الله عنه مرفوعا: «نعم المذكر السُّبحة»، وقد ساق السيوطي آثارًا في الجزء الذي سماه «المنحة في السبحة»، وهو من جملة كتابه المجموع في الفتاوى، وقال في آخره : ولم ينقل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة بل كان أكثرهم يعدونه بها، ولا يرون ذلك مكروهًا انتهى» ([8]).

    ومن العرض السابق نرى أن الذكر على السبحة مستحب، وهو أولى إن خشي الإنسان الخطأ في العد؛ حتى يستجمع قلبه على الذكر دون تشتيت الذهن .

    والله أعلم .

    ــــــــــــــــــــــــــ

    هذا ما جاء حسب فتوى دار الافتاء المصرية بموقع الاسلام اون لاين

    ___________________________________

    الحواشي حسب الترقيم :

    ([1]) رواه أبو داود في سننه، ج2 ص80، والترمذي في سننه، ج5 ص562، والحاكم في المستدرك، ج 1 ص732.

    ([2]) نصب الراية تخريج أحاديث الهداية، للزيلعي، ج2 ص 113.

    ([3]) رواه الإمام أحمد في كتابه (الزهد) ص 141.

    ([4]) أخرجه أحمد في مسنده، ج2 ص 540، وأبو داود في سننه، ج2 ص 253.

    ([5]) حلية الأولياء لأبي نعيم، ج1 ص 383.

    ([6]) الفتاوى الفقهية الكبرى، لابن حجر الهيتمي، ج1 ص 152.

    ([7]) حاشية ابن عابدين، ج1 ص 650، 651.

    ([8]) نيل الأوطار، للشوكاني، ج2 ص 366.

    *************************

    مساهمة المهندس / نادر بقطر Nader Boktor

    السبحة فى المسيحية

    عرفت السبحة أو المسبحة بأنها أداة للتسبيح، وهي عبارة عن مجموعة من الخرزات المتماثلة الحجم منظومة في خيط أو نحوه.

    وارتبطت السبحة بالفكر الديني منذ قديم الزمان. وتقول إحدى الروايات أن راهب يوناني نصراني (الابوس دي روبي) كان أول من استعمل السبحة، ولها أهمية مميزة عند البابوات ورجال الدين المسيحي. وتقول إحدى الروايات أن كهنة الصين والهند كانوا أول من ابتدع السبحة.

    اصل المسبحة الوردية الشهيرة:

    كان المسيحيون في القرون الأولى يَعدّون أعمالهم التقوية، من صلوات وركعات وإماتات، فيستعملون لذلك إحدى الطريقتين

    1) اما أن يضعوا في جيبهم كمية من الحبوب أو الحجارة الصغيرة، فينقلونها بالتتابع إلى الجيب الآخر

    2) واما أن يمسكوا حبلاً معقداً بعقد معدودة فينقلون إبهامهم على العقدة تلو الأخرى. ومن جهة ثانية، لما تأسست الأديرة والرهبنات، ابتداءً من القرن الرابع وصاعداً، كان الرهبان يصلّون الفرض مشتركين. وكان هذا الفرض مقصوراً على تلاوة "الأبانا والسلام الملائكي"، وترتيل المزامير البالغ عددها مئة وخمسين مزموراً.

    ويقول التقليد أن الرهبان الأميين المؤتمنين على شغل الأرض، كانوا معفيين من ترتيل المزامير، وكانوا يستعيضون عنها بتلاوة الصلاة الربية.

    وفي مطلع القرن الثالث عشر، عرفت الكنيسة كاهناً قديساً من إسبانيا، هو "القديس دومنيك"، مؤسس الدومنيكان، والمشهور بعلمه وطلاقة لسانه. لا بل وبقداسته وخصوصاً بتعبده للعذراء مريم... وكان في تعبده لها يستعمل الحبل المذكور. وحدث في تلك الأيام أن جماعة الألبيجيين في جنوب فرنسا، قد انجرفوا في طريق الهرطقة. وقد عجز المرسلون والوعاظ عن إرجاعهم إلى الدين والإيمان. فأرسلت الكنيسة أخيراً الأب دومنيك لهدايتهم. ويُجمِع الرهبان الدومنيكان بأن العذراء مريم ظهرت لمؤسسهم وبيدها أيقونة صغيرة، وقالت له: "لن تنجح ببراعة الكلام، بل بهذه السبحة التي بيدك. فأنا معك، ومتى هديتهم، علِّمهم أن يصلوها..." وهكذا صار، وكان ذلك سنة 1213م.

    وفي سنة 1216، أسَّس الأب دومنيك رهبنته، وكان الأب "آلن دي لا روش" أول من فكَّر في أن صلاة السبحة في طريقتها البدائية، إنما هي صلاة جافة، وأن هناك مجالاً واسعاً للتأمل في الأسرار العميقة التي تجمع بين حياة العذراء مريم وحياة ابنها يسوع. وهكذا، في القرن الخامس عشر، تمَّ على يد هذا الراهب تنظيم صلاة السبحة الوردية كما وصلت إلينا. وسمَّاها "السبحة الوردية" لأنها أشبه بباقة ورد نقدِّمها للعذراء. أما التنسيق فقد جاء كما يلي:

    1. بما أن حياة يسوع المسيح وحياة أمه العذراء مريم المشتركة معه في سرّي التجسد والفداء قد مرَّت بثلاث مراحل: الفرح والحزن والمجد، فقد جعلت السبحة ثلاثة أقسام، وكلّ قسم مكون من خمسة أجزاء تسمى "أبيات" أو "أسرار" وكل بيت يتألف من عشر حبات

    2. القسم الأول يسمى "أسرار الفرح" وهي بشارة الملاك للعذراء، زيارة العذراء نسيبتها أليصابات، ميلاد يسوع في بيت لحم، تقدمته للهيكل، ثم وجوده في الهيكل.

    والقسم الثاني يسمى "أسرار الحزن" وهي، صلاة يسوع في البستان، جلده على العمود، تكليله بإكليل الشوك، حمله الصليب، ثم موته على الصليب.

    والقسم الثالث يسمى "أسرار المجد" وهي: قيامة يسوع، صعوده إلى السماء، إرساله الروح القدس، انتقال العذراء إلى السماء، ثم تكليل الثالوث الأقدس لها سلطانة على السماء والأرض. وبين كل بيت وآخر، يضاف حبة كبيرة منفردة، مخصصة لتلاوة صلاة "المجد للآب" و"الصلاة الربية"، التي علَّمها السيد المسيح إلى الرسل.

    3. وأضيف إلى هذه السبحة:

    أ‌- الصليب لأن المسيحي يبدأ كل أعماله وخصوصاً صلاته بإشارة الصليب.
    ب – حبة كبيرة منفردة، مخصصة لتلاوة قانون الإيمان (نؤمن بإله واحد).
    جـ ثلاث حبات "السلام عليكِ" نتلوها، متأملين في الصفات الثلاث التي تتمتع بها العذراء مريم دون سواها
    د- وأخيراً الأيقونة المثلثة الزوايا التي كانت تحملها العذراء مريم في ظهورها للقديس دومنيك كما أسلفنا.

    وبما أنه يتعذَّر على المؤمنين تلاوة السبحة الوردية بكاملها أي خمسة عشر بيتاً كل يوم، رأت الكنيسة فيما بعد الاكتفاء بتلاوة ثلث هذه الوردية أي خمسة أبيات. فخصصت يومي الاثنين والخميس لأسرار الفرح، والثلاثاء والجمعة لأسرار الحزن، والأربعاء والسبت لأسرار المجد، مع تخصيص يوم الأحد لأسرار الفرح من بدء زمن المجيء إلى أول الصوم، ولأسرار الحزن كل زمن الصوم ولأسرار المجد من الفصح إلى زمن المجيء.

    وفي نهاية عام 2002، أعلن قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني "سنة المسبحة الوردية" التي استمرَّت من تشرين الأول 2002 وحتى تشرين الأول 2003. وقد أضاف قداسته إلى المسبحة "أسرار النور" التي توجِّه تأملنا إلى بعض أحداث من حياة يسوع العلنية التي تتصف بمعانٍ عميقة، وهي: المعمودية، عرس قانا الجليل، إعلان مجيء ملكوت الله والدعوة إلى التوبة، التجلي الإلهي والعشاء السري. وتم تخصيص يوم الخميس من الأسبوع للتأمل في "أسرار النور".

    وهكذا، أصبحت أيام الأسبوع مقسمة على الأسرار كالتالي:

    أسرار الفرح: يومي السبت والاثنين
    أسرار النور: يوم الخميس
    أسرار الحزن: يومي الثلاثاء والجمعة
    أسرار المجد: يومي الأربعاء والأحد
    اهتمام العذراء بنشر السبحة

    إذا توقفنا عند هذا التاريخ، نرى أن السبحة الوردية هي من وضع بشري محض. ولكن إذا تتبعنا تدخلات العذراء المباشرة في ظهوراتها العجيبة، تبين لنا أن هذه السبحة إنما هي هدية نفيسة من العذراء نفسها، وذخيرة ثمينة ذات مفعول سماوي لكل من يحملها في جيبه، أو يعلقها في عنقه، أو يضعها تحت وسادته، ويصليها بأمانة وتقوى... وعلاوة على ظهورها للقديس دومنيك، كما رأينا، ظهرت العذراء مريم على الأرض مرات عديدة. وكانت تأتي على ذكر السبحة وتشجع المؤمنين على تلاوتها كل يوم. بل انها في بعض ظهوراتها، كانت تظهر وهي تحمل المسبحة بيدها.

    *************************



    منقول
                  

09-13-2009, 04:58 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    كنت عاوز اضع صور

    لكن لم استطع

    فما عارف الحاصل شنو؟

    دمتم بخير


    سيف
                  

09-13-2009, 06:28 AM

الكباشى البكرى

تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    سيف اليزل
    سلامات
    كل عام وانتم بخير
    موضوع جميل جعلنا الله واياكم من المسبحين المستغفرين لله تعالي




                  

09-13-2009, 06:34 AM

الكباشى البكرى

تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: الكباشى البكرى)

    وسبحة اللالوبه وما ادراك ما سبحة اللالوبه بما لها من وقع خاص في نفوس اهلنا المتصوفه
    اهل الالفيه اهل الليل

    (عدل بواسطة الكباشى البكرى on 09-13-2009, 06:36 AM)

                  

09-13-2009, 08:41 AM

مدثر محمد عمر
<aمدثر محمد عمر
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: الكباشى البكرى)

    والله يا سيف عجبني الموضوع ده لانو المسلمين مرات بختلفوا في حاجات تحير... الأصل كما أكد ما كتبته الفكره... الطرق التي تؤدي الى الواحد عادة ما تتعدد إن كان ما يؤدى اليه كبيراً وتلك فطره...
    شكرا علي أجتهادك المتواصل في تثقيفنا وما زلت أذكر الأوراق الكثيرة التي كنت تعلقها علي جدار دكانك الصغير لعل فينا من يقرأ !!
                  

09-13-2009, 08:50 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: مدثر محمد عمر)

    سلامات سيف


    معلومات مفيدة عن السبحة..
    لك الود..


    تحياتي
    عبدالعزيز..
                  

09-13-2009, 09:30 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: Abdlaziz Eisa)

    الاخ الاستاذ الفاضل سيف

    رمضان كريم


    رأيت كثير من قساوسة النصارى و حاخامات اليهود و عامتهم يستخدمون السبح للتسبيح و التعبد

    و البعض منهم قد يحملها فى يده كما يفعل المسلمون .
                  

09-13-2009, 10:23 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: رأيت كثير من قساوسة النصارى و حاخامات اليهود و عامتهم يستخدمون السبح للتسبيح و التعبد

    و البعض منهم قد يحملها فى يده كما يفعل المسلمون .



    الأح/ الطيب رحمة

    سلام

    قبل شهور وفي المترو كانت تجلس بجانبي سيدة ظلت تراقب المسبحة التي في يدي وانتهزت اول فرصة أرفع رأسي لتسألني: معذرة يا أخ ممكن أسأل عن علاقتك بالمسبحة هذه.. هل أنت بوذي؟؟!! لم أتوقع أبدا مثل هذا السؤال.. وبادرتها رافعا المسبحة.. وهل هنالك علاقة بين هذه والبوذية؟؟ أنا مسلم..
    ردت بإستغراب: وهل المسلمين يستخدمون المسبحة في العبادة؟؟ **
    ذكرت لها أن المسبحة عندنا من زمان طويل ونستخدمها في الذكر وتسبيح الله..
    قالت: كم عدد حباتها عندكم...
    قلت: تسعة وتسعون هي عدد أسماء الله..
    قالت: في البوذية عدد حباتها 108.. وتستخدم أيضا في قراءة وعدد الأوراد..
    (انتهى الحوار)

    فالمسبحة موجودة عند كثير من أتباع الأديان سواء أكانت سماوية أو وضعية..


    تحياتي..
    عبدالعزيز








    --------------------------------------
    ** المسلمون هنا وأغلبهم الملايو لا يستخدمون المسبحة تقريبا إلا في المسجد...

    (عدل بواسطة Abdlaziz Eisa on 09-13-2009, 10:28 AM)

                  

09-13-2009, 04:40 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: Abdlaziz Eisa)

    thanks all, i will be back


    seif
                  

09-14-2009, 03:29 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: Abdlaziz Eisa)

    عبد العزيز عيسي

    سلام كتير من القلب

    وشكرا علي مساهماتك المستمرة معنا

    وكل عام وانت والجميع بخير

    خالص ودي

    سيف
                  

09-14-2009, 03:27 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الطيب رحمة

    ياخي انا هنا في بوسطون وضواحيها

    التقيت بكمية من المسيحيين

    الواحد تلقاه سايق عربيتو وسبحتو في ايدو

    التدين شئ منتشر في كل ديانة

    والسبحة حاجة عالمية علي ما يبدو

    دمت بالف خير


    سيف
                  

09-14-2009, 03:24 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: مدثر محمد عمر)

    مدثر

    اجد في هذا الامر سعادة بالغة

    كم أحبكم أعزائي

    حفظكم الله وحفظ هذا المنبر

    ومعا من اجل نشر الوعي في بلدنا الحبيبة

    وكل عام وانت والجميع بخير


    مودتي

    سيف
                  

09-14-2009, 03:22 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: الكباشى البكرى)

    الاخ الكباشي البكري

    شكرا علي المدحة الجميلة

    لقد اعادتني لزمن جميل في راكوبتنا الحبيبة

    وذكريات مع ظهور شريط الصحوة

    وكل عام وانتم بخير

    مودتي

    سيف
                  

09-14-2009, 03:31 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)



                  

09-14-2009, 03:34 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)



                  

09-14-2009, 07:44 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبحة.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
    سلام كتير من القلب

    وشكرا علي مساهماتك المستمرة معنا



    العزيز/ سيف


    كان بودي انزال المزيد من صور السبح لكن انشغلت ولم أصور..
    سأحاول مدك بصور حديثة بعد أيام ان شاء الله.. لكن السبحة الألفية مافي ليها طريقة..

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de