هذه الاهازيج من قداسة الاقداس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2009, 11:37 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذه الاهازيج من قداسة الاقداس


    كانت من أورع الليالي من خلال ما يقدمه مسرح بابل بالحمرا هناوذلك كان مشؤوعا جميل أطلاق عليه أسم من بيروت الي بغداد وهي مبادرة فنيه تحمل مجموعة من الشباب العراقي فضل تقديم كل الفنون العراقية من مسرح بايل في العاصمة اللبنانية وأقبل كل الفنانين العراقيين بهمة وبدون أجر لتقديم الفن والتراث العراقي لكل أهل بيروت ولقد كانت ليلة الفنانة سحر طه الغنائية لبيلة رائعة بحق وسف أسؤد لكم بعض التقاصيلغنت سحر مجموعة من الأغاني التراثية الشعبية العراقية، منها المجهول الملحن والمؤلف والقديم، ومنها المعلوم والحديث والمعروف تلحيناً وتأليفاً.
    جاءت الأمسية عابقة بالتقاليد الرمضانية الطريفة. ففي مستهلّ الاحتفال وعلى إيقاع أغنية «ما جينا يا ما جينا» وهي أغنية فولكلورية عراقية يغنيها الأولاد في رمضان، ترجلت سحر وفرقة عشتروت عن المسرح ووزّعن التمور العراقية على الحضور في تقليد تعود أيامه الى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ولكنه اختفى منذ بداية الحرب العراقية ـ الإيرانية.
    بداية، غنت سحر مقاطع من مجموعة أغنيات فلكلورية قديمة ملحنها ومؤلفها غير معروف: «آه يا أسمر اللون» وهي أغنية معروفة في ارجاء الوطن العربي كافة، وأغنية «ها الليلة حلوه» وأغنية «وجيت إلعب ويالبيّضْ» ـ الفتيات البيضاويات ـ جميع هذه المقاطع قدمتها سحر مع «فرقة عشتروت» في وصلة واحدة أطربت الجمهور وحظيت بإعجابه وتصفيقه. تأسست فرقة عشتروت (تخت نسائي شرقي) والتخت الشرقي هو فرقه تغني وترقص حسب التقليد والاصوال الشرقية القديمة بسنة 2004 كما قيل لي وهي مكونة من عازفات شابات لبنانيات: ميراي عباد (قانون، وسلمى هلال (عود) وسناء شباني (ناي) وهناء خوند (دف) ورانيا قطار (طبلة) والكورس بهاء وضياء منصور. ثم ادت سحر أغنية «شكراً، شكراً محبوبي» التي كتبها الشاعر البحريني ابراهيم شعبان وهي من تلحين سحر على ايقاع «الجوبي»، وهو نوع من الايقاعات الموجودة في الريف العراقي الجنوبي. وكان كاظم الساهر قدم العديد من الأغنيات على ايقاع «الجوبي» ايضا. أما أغنية «الله يا تمر بلادي» فلها مع سحر قصة طريفة: أرسل الموسيقي باسم حنا بطرس من نيوزلندا رسالة الكترونية الى سحر، فيها صورة طبق كبير فيه بلح عراقي. وأرسلت سحر جواباً لباسم قائلة: الله يا تمر بلادي. فأجابها باسم: هذا مطلع أغنية. ولم تنتظر سحر، إذ طلبت من صديقها الشاعر صاحب جواد ان يكتب لها أغنية مطلعها «الله يا تمر بلادي». وبالفعل كتب جواد الأغنية ولحنتها سحر وقدمتها في تونس للمرة الاولى. هذه الأغنية على ايقاع الجوبي الشبية بايقاع الدبكة اللبنانية ـ السورية: الله يا تمر بلادي/ يللي طعمو أبدمو عادي/ هواية من العسل أحلى/ يا توت ودهب شكله/ ومين غيره يشفي فؤادي/. وتتخلل هذه الأغنية مقاطع وطنية تدعو الى ثبات الإنسان العراقي في الأرض والوطن والحياة كثبات النخيل في ارض عراق
    تراثيات ملتزمة
    أيضاً غنت سحر أغنية «أنا يا طير» وهي من ألحان محمد جواد اموري تحكي فراق العراقي لوطنه وأهله وتشتته في ديار الدنيا الواسعة. ثم قدمت سحر وصلة غنائية على مقام واحد من عدة أغنيات منها: على شواطئ دجلة/ وبيتك زغيرون حسنْ/.
    تميزت سحر بتأديتها أغنية ناظم الغزالي «ما ريدا الغلوبي»، كما تميزت بتقديم أغنية: يا بنت عينك عليّ/ والله المحبة عراقية
    في الختام، أطربت سحر الجمهور ونالت تصفيقه العاصف والمدوي حين أدت أغنية من تلحينها وهي قصيدة كتبها والدها الشاعر الراحل هادي الخفاجي وعنوانها «ودعت بغداد» تقول فيها: ودعت بغداد/ فعز فراقها/ فعلمت أني لم أزل اشتاقها يا سحرها مهما تقلب طبعها/ ستظل تلعب بالنهى أحداقها/». وفي هذه الأغنية مقطع جميل يقول فيه والد سحر عن بغداد: غيداء كان الحسنُ من شفعائها/ فتجاهلت أخلاقها عشاقها».
    ينتمي معظم أغاني الأمسية الى التراثيات الفلكلورية العراقية. ولكن النبرة الموسيقية اللحنية طغت على النبرة الصوتية الغنائية ما عطل التواصل، احياناً، مع الجمهور ويتحمل مهندس الصوت مسؤولية هذا الخلل. والمميز في تلك الأمسية أداء سحر لأغنية «مالي شغل بالسوق»، بـــصوت تطريبي يختـــلف عن أداء الفنان إلهام المدفعي لها. وبعد تلك الأغنـــية، استبد الطرب بشابين من المستمعين، فاعتليا الخشبة وتشابكت ايديهما في رقصة الدبكة العراقية على ايقاعات «الجوبي» نعم هذه الاهازيج قادمة من قدس الاقداس.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de