القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2009, 02:49 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة

    (المشكلة ليست في التجميل ولا في عملياته، ولكن في الغلو والمبالغة في طلب التجمل) هكذا أجمل العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رأيه في عمليات التجميل بشكل عام، لافتًا إلى أن الضابط الرئيسي لهذه العمليات هو ألا تكون تمردًا ورفضًا واستدراكًا على خلق الله.
    وأجاز العلامة القرضاوي الكثير من عمليات التجميل شرط ألا تنطوي على غش أو تدليس على الآخرين، ومنها عمليات شفط الدهون وشد الوجه وتقويم الأسنان وإزالة الشعر الزائد بالليزر، بينما وصف التغيير المستمر للعدسات اللاصقة تبعا للون الحذاء أو الشنطة بأنه من قبيل المبالغة والإسراف المرفوضين.
    العلامة القرضاوي أكد أيضا أنه لا مانع شرعًا من التحاق الرجال والنساء بالدراسات المتخصصة في عمليات التجميل، لافتًا إلى أن القسم الأكبر من هذه العمليات يدخل في إطار التخصصات المطلوبة، لكنه شدد على ضرورة ألا يجري الطبيب عملية تجميلية إلا إذا كانت متوافقة مع ما أباحه الشرع.
    جاء ذلك في إطار حلقة الأمس من برنامج «فقه الحياة» الذي يذاع يوميا على قناة «أنا» الفضائية ( تردد 12226 أفقي نايل سات) ويقدمه أكرم كساب، حيث تطرق العلامة القرضاوي كذلك إلى عمليات ترقيع غشاء البكارة، مؤكدًا حرمة تلك العمليات بالنسبة لمن ألقت بنفسها في طريق الخطيئة، لكنه توقف أمام موقف المغتصبة أو من فقدت الغشاء دون قصد أو محظور، موضحًا أنه مازال يدرس هذا الأمر حتى الآن. أما بالنسبة لمن تقدم على تلك العملية بدافع التلذذ مع زوجها، فقد رأى العلامة القرضاوي أنه لا اعتبار شرعيًا لهذا الأمر.
    ---
    ?? ما العمليات التي يمكن أن توصف بأنها تجميلية وتلك التي تخرج من إطار هذه العمليات؟
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا، وأسوتنا، وحبيبنا، ومعلمنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد..
    فالشاعر يقول: والليالي من الزمان حبالا.. مثقلات يلدن كل عجيب، وهذا الزمن الذي نعيش فيه يلد العجائب والغرائب كل يوم، ومن ذلك المبالغات في عملية التجميل، والمشكلة ليست في التجميل ولا في عملياته، ولكن المشكلة في الغلو والمبالغة والتطرف في طلب التجمل.
    نحن نعلم أن الإسلام دين يعنى بالجمال، وبغرس الإحساس به عند المسلم، كالجمال في الكون (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ) (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ) (أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ) والأرض أيضًا (أَنْبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ)، (فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنْبِتُوا شَجَرَهَا) وفي الحيوان (لَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ)، وجمال الإنسان (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ)، (الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ) (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) كل هذا ليشعر الإنسان بتذوق الجمال.
    ?? إذن الجمال قيمة إسلامية؟
    نعم، الجمال هو إحدى القيم العليا التي عُني بها الفلاسفة من قديم، وهي: الحق والخير والجمال، والمراد بالجمال الإحساس به وتذوقه والتعبير عنه، والجمال ليس ماديًا وحسيًا فقط، فهناك جمال حسي وجمال معنوي، ولذلك نجد القرآن يتحدث عن الصبر الجميل (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)، (وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً)، والصحابة سمعوا النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ يقول: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر» فقال أحد الصحابة: يا رسول الله إني رجل أولعت بالجمال في كل شيء، وأحب أن يكون ثوبي حسنًا، ونعلي حسنًا، وما أحب أن يفوقني أحد بشراك نعل، أي رباط النعل، فهل هذا من الكبر، فقال له عليه الصلاة والسلام: «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس» أي أن ترد الحق (إِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ العِزَّةُ بِالإِثْمِ) وغمط الناس يعنى احتقار الناس وأن تنظر إلى نفسك باعتبارك أفضل الناس، وأن الناس كلهم دونك، «بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم».

    الضوابط الشرعية
    ?? ما الضوابط الشرعية لإجراء مثل هذه العمليات؟
    الخطر في هذه العمليات يتمثل في أن بعض الناس لا يرضون بما أعطاهم الله، فالحق فاوت بين الخلق، فهناك الأبيض وهناك الأسود، وهناك الطويل والقصير، وهناك أناس أنوفهم مطموسة وأناس أنوفهم مدببة، فتمرد الإنسان على خلق الله ورفضه، هذا هو المرفوض، لأن الإنسان في هذه الحالة كأنما يستدرك على الله، ويسخط على قضائه وقدره، وعلى خلقه سبحانه وتعالى، لكن هناك أشياء لا حرج فيها على الإطلاق، مثل: علاج الحروق، وهذا مما عليه إجماع ولا يخالف فيه فقيه من الفقهاء.
    ??وليس فيه استدراك؟
    ليس فيه أدنى حرج، وليس فيه استدراك، وإنما فيه علاج لآثار حادث حدث، ونقول في ذلك: نداوي القدر بالقدر، وندفع القدر بالقدر، لكن المشكل حينما يريد الناس أن يغيروا خلق الله، وهذا من عمل الشيطان.
    ?? المرأة مولعة بالتزين وبالجمال، وبعض النساء يذهبن إلى الرجال ليقوموا بموضوع التزين، وهو درب من دروب التجميل؟
    لا يجوز للمرأة أن تذهب إلى رجل ليزينها، وهو ما يسمى الكوافير أو «حلاق النساء»، فالمرأة مطلوب منها أن تتزين لزوجها، والشرع لا يمنع هذا، بل بالعكس إذا تبذلت المرأة، أخذ عليها هذا، والرجل أيضًا مطالب بأن يتزين لزوجته، حتى ورد أن سيدنا عبد الله بن عباس وقف أمام المرآة يرجل شعره ولحيته، ويهندم من نفسه، ثم رآه نافع مولى عبد الله بن عمر، فقال ما هذا يا ابن عم الرسول؟ وإليك يضرب الناس أكباد الإبل، فقال ابن عباس: وماذا في هذا يا نافع؟ إني أتزين لامرأتي كما تتزين لي امرأتي، وإني أجد هذا في كتاب الله، قال تجد في كتاب الله إنك تتجمل لامرأتك؟ قال نعم يقول الله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) فكما تتجمل المرأة لزوجها، على الرجل أن يتجمل لها.
    والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بعض الأحاديث رأى رجلًا ثائر الشعر، فنصحه بأن يذهب ويعدل من شعره، وينظف من نفسه، وعاد بهندام جميل، فقال: «أليس هذا خيرًا من أن يأتي أحدكم ثائر الشعر وكأنه شيطان».
    ?? يشبه ذلك بالشيطان؟
    نعم، وسيدنا عمر رأى أحد الناس زوجته تشكو منه، فلما جاء إليه، أمر أن يؤخذ وينظف، ويرجل شعره، ثم عاد بهيئة جميلة، فقال عمر: هكذا فاصنعوا لهن، يعني تزينوا لزوجاتكم.
    الذهاب للكوافير
    ?? البعض ربما يتعلل ويقول إن المرأة عند الكوافير أو حلاق النساء لا تكون وحدها، وإنما بجوارها نساء أخريات، وقد يكون بجوارها زوجها، أو أخوها؟
    لا، مقتضى عمل الحلاق، أنه يمسك رأسها، وكذلك شعرها وأظافرها، أي لا بد أن يلمس جسدها، وهذا لا يجوز بحال من الأحوال.
    ?? إن قامت امرأة بتزيين امرأة أخرى، هل في هذا شيء؟
    هذا جائز بشرط أن لا تتجاوز الحلال إلى الحرام، لنفترض أنها نمصت الحواجب، وتنميص الحواجب هذا أمر لا يجوز، وكذلك وصل الشعر «لعن الله الواصلة والمستوصلة»، أو عملت لها وشما «لعن الله الواشمة والمستوشمة»، بمعنى أنه حتى عند الكوافيرة هناك عمل حلال وعمل محرم.
    ?? هل هناك ضوابط شرعية للطبيب الذي يقوم بإجراء عمليات التجميل؟
    الطبيب المسلم الملتزم لا يقدم على عملية إلا إذا كان يراها مباحة، فإذا كان يراها محرمة لا يجوز له أن يقدم عليها، فلا بد أن ينظر إلى هذه العملية، وهنا لا بد أن نبحث في العمليات: ما المباح منها؟ وما الممنوع؟ فليست كل العمليات محرمة، وليست كل العمليات مباحة.

    المباح والمحظور
    ?? إذن دعني فضيلة الشيخ أعدد لكم بعض العمليات السائدة الآن خصوصًا في عالم النساء، ولنبدأ بعملية إزالة الشعر الزائد بالليزر؟
    إذا لم يترتب عليها ضرر، فلا مانع، وإن كان الأولى إبقاء الشيء على فطرته، والخروج على الفطرة كثيرًا ما يكون غير مأمون، إنما لا أستطيع أن أحرم هذا، وإذا كان هذا سيريح المرأة ويسر زوجها فلا مانع من مثل هذا الأمر.
    ?? وعمليات شفط الدهون؟
    بالنسبة لشفط الدهون أنا لدي فيها قاعدة وهي أنه إذا كانت العملية المراد منها أن يعود الإنسان إلى الخلقة الطبيعية فلا مانع من هذا، والأصل أن الله لم يخلق الإنسان «بكرش»، فإذا أصبح هناك «كرش» سواء من كثرة الأكل أو بسبب الغدد، وهذه السمنة تؤذيه من ناحية، ومنظرها سيئ من ناحية أخرى، وتعوقه عن كثير من الأعمال، فإذا استطاع أن يجري عملية بحيث يعود إلى الجسم الطبيعي، كما خلق الله الناس، فلا مانع من ذلك، ما دام ليس فيه جور على شيء آخر.
    من ذلك أيضًا تقويم الأسنان، فالأسنان ربنا خلقها بطريقة متراصة متساوية، ولكن أحيانًا يحصل في أثناء نمو الأسنان أن تكون هناك واحدة بارزة، فالتقويم هو أن يحاول الطبيب المختص رد الأسنان إلى أصولها الطبيعية.
    س: هناك أيضًا فضيلة الشيخ عمليات شد الوجه، وربما يتعلل البعض بأنها محاولة لإرجاع الوجه إلى طبيعته؟
    هل طبيعة وجه المرأة التي بلغت المائة مثل طبيعة وجه بنت الثلاثين، فهذا تزوير، لكن هذا أيضًا ليس من العمليات المحرمة تحريمًا باتًا، فشد الوجه إذا لم يترتب عليه تغرير، وتدليس، بمعنى أن تظهر المرأة أمام من جاء لخطبتها بسن غير سنها، وجاء في الحديث أنه سمى الشعر الموصول «زورًا»، أي تزوير، والتزوير على خلق الله ممنوع.
    ?? وماذا عن العدسات اللاصقة، فأحيانًا بعض النساء تستخدم العدسات اللاصقة كما تستخدم حذاءها أو حقيبتها، فكل نعال له عدسة، فهل هذا يدخل أيضًا في موضوع التدليس؟
    هذا يدخل في موضوع المبالغة والإسراف، ونحن نعلم أن المباحات في الإسلام، لها قيدان في استعمالها: الإسراف والمخيلة؛ الإسراف بالنسبة للكم، والمخيلة بالنسبة للكيف، ومعنى المخيلة هو الاختيال والزهو والغرور، وهذه الأشياء فيها إسراف، ولو أنفق هذا المال على بعض الأسر لأغناها، وعمر بن عبد العزيز سمع أن أحد أقاربه اشترى خاتمًا فصه بألف درهم، فأرسل إليه رسالة غاضبة وناصحة يقول له: بلغني إنك اشتريت خاتمًا فصه بألف درهم، فإذا آتاك كتابي هذا فبعه وأطعم بثمنه ألف جائع، واشترى خاتمًا فصه من حديد، واكتب عليه رحم الله امرأ عرف قدر نفسه. ونحن في حاجة لأن نعلم الناس هذه المعاني وهذه القيم.

    علاج العاهات
    ?? الإشكالية الآن أن الناس ترى أمامها إعلامًا يصور لهم النساء في صورة معينة، خصوصًا الفضائيات التي تعرض بعض الممثلات أو الفنانات، باعتبارهن النموذج الذي يجب أن يحتذى، فهل المرأة وهي ترى زوجها يجلس أمام الشاشات، ويطالع هؤلاء النساء فيرى ما بهن من رشاقة وجمال، هل لو فعلت مثل هذه الأشياء من تصغير الثديين أو تكبير الثديين، أو نفخ الشفاه، تكون آثمة؟
    إذا كانت تقصد الاستدراك على خلق الله، والسخط على خلق الله، وانها تريد أن تغير هذه الخلقة، أخشى أنها تدخل في قوله تعالى: (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ) الشيطان قال هذا (وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِيَنَّهُمْ وَلآمُرَنُّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ) فالمبالغة في تغيير خلق الله من عمل الشيطان.
    ?? البعض أحيانا تصيبه بعض العاهات وهي عاهات طارئة، فهل ينبغي عليه أن يؤمن بالقضاء والقدر، أم أن يذهب لطبيب ليعالج هذه الدمامة التي طرأت عليه؟
    التداوي، لا ينافي الإيمان بالقدر، ولا الرضا بالقدر، بل من شأن المؤمن أن يدفع قدر الله بقدر الله، وذكرنا في هذا الحديث: هل ترد الأدوية من قدر الله شيئًا؟ قال: «هي من قدر الله» فإذا أصيب في رجله أو في يده، أو في عينيه، ووجد من الأطباء من يمكنه أن يعالج هذه الآفة، أو هذه العاهة، بحيث يكون قادرًا على الحركة، أو قادرًا على الرؤية، بالنسبة للعين، فهذا مطلوب وليس ممنوعًا، وحتى أيضًا إذا كان سيجمل صورته، فهذا ليس ممنوعًا، والمحظور هو الأشياء الأخرى التي فيها الإسراف والغلو والتغيير لخلق الله.
    وهنا شيء مهم أود الإشارة إليه وهو أننا نريد أن يكون للناس أهداف ورسالة كبرى يعيشون لها، حتى لا يتعلقوا بالمظاهر الفارغة، وحينما تفرغ قلوب الناس من التعلق بالقيم العليا، والمثل الرفيعة، والأهداف الكبيرة في الحياة، يفكرون في الأشياء التفاهة، ما كان أسامة بن زيد، ولا الشباب ولا حتى نساء الصحابة يفكرون في هذه، كانوا مشغولين بنصرة الإسلام، وبإعلاء كلمة الله، ولا يهمهم ما يصيبهم.
    الفراغ هو الذي يجعل الناس تنشغل بهذه الأشياء، لكن انظر عبد الله بن مسعود، وكان من علماء الصحابة والأئمة الذين لهم شأن في الإسلام ومن السابقين الأولين، كان رجلًا قصير القامة، نحيف الجسد، صعد مرة على شجرة، فبدت ساقاه نحيفتين، نحيلتين، فضحك بعض الصحابة، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «أتضحكون من دقة ساقيه، والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من جبل أحد»، هذه هي قيمة الرجال، ونريد أن نعلم الأمة هذه المعاني.
    ?? هل للشاب أن يتخصص رجلًا كان أو امرأة في دراسة الجراحات التجميلية؟
    له أن يتخصص، لأنه ليس كل عمليات التجميل محرمة، فهذه عمليات مطلوبة جدًّا في الحروق وغيرها، وكما قلنا هناك بعض الأشياء مطلوبة، وإذا كان طبيبًا ملتزمًا ويهمه أن يحل الحلال ويحرم الحرام، ويقف عند حدود الله، وليس همه أن يكون ثورة، من حلال أم من حرام، كما جاء في صحيح البخاري «يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ أمن حلال أم من حرام». إذا كان هكذا، ويخاف الله ـ عز وجل ـ ويريد ألا يدخل جوفه لقمة من حرام، ولا جيبه درهم من حرام، فلا مانع أن يتخصص في هذا، ويقبل ما يراه مشروعًا ويمتنع عما لا يراه مشروعًا.

    أدوات التجميل
    ?? ما حكم التكسب من المتاجرة في أدوات التجميل، خصوصًا أن البعض ربما يفتح محلاً لأدوات التجميل، فتأتي إليه الملتزمات والسافرات؟
    إذا كان الشيء يستعمل في الحلال والحرام لا إثم عليه، بمعنى أنه ممكن للمرأة أن تستعمل هذا الشيء وهي خارجة للشارع، وممكن أن تستعمله لزوجها، ممكن أن تستعمله في بيتها، فلست مسئولاً عن استعمال المرأة، وكل واحد مسئول عن نفسه.
    ?? أدوات التجميل يدخل في صناعاتها دهون الخنزير، فما حكم هذه الأشياء؟
    إذا كانت هذه الأشياء النجسة تتحول، أي يحدث لها ما يسميه الفقهاء «الاستحالة»، وهو ما يعني بلغة العلم «التغير الكيماوي»، أي تتحول إلى مركب كيماوي جديد، وبالاستحالة تتغير الصفة، فلا مانع في ذلك.
    ?? حتى لو كانت من بقايا إنسان، مثل المشيمة والحبل السري؟
    حتى لو كانت، ألا ترمى هذه الأشياء، وتوضع في الزبالة، فإذا كانت توضع في الزبالة فيمكن أن نأخذها ونستخدمها.
    ?? هل الأصل أن تلقى في الزبالة، أم تدفن هذه الأشياء؟
    أرى الناس يرمونها، وفي المستشفيات لا أظن أنهم يأخذونها ليدفنوها، لكن أكثر ما يُسأل عنه في هذا السياق هو ما يتعلق بالخنزير، فعندما ذهبت في أوائل السبعينيات إلى أمريكا، كان من الأشياء التي سألها الناس، أشياء أصلها خنزير وتدخل في الجبنة والصابون ومعجون الأسنان، وسألتهم هل تتغير أم لا تتغير؟ قالوا تتغير، قلت لهم: إذن تستحل من مركب إلى آخر، والعلماء قالوا قديمًا لو أن كلبًا مات في ملاحة، وتحول إلى ملح، لم يعد الكلب موجودًا وأصبح ملحًا، يجوز أن تأخذ الملح وتستعمله في الطعام، لأن بتغير الصفة أصبحت شيئًا آخر.
    والخمر هي عبارة عن ماذا؟ عنب أو غيره تخمر وأصبح شيئًا آخر، ولو تخللت الخمر أصبحت خلاً طهرت وأصبح يجوز استعمالها، و»نعم الآدام الخل»، فنحن لا نبحث عن أصل الشيء من قبل، وإنما نبحث عن ماهيته الآن، فإذا تغير تغيرًا كيماويًا، أو استحال كما يقول الفقهاء، أصبح حلالاً طيبًا ولا حرج في استعماله.

    غشاء البكارة
    ?? هناك موضوع من الخطورة بمكان، وهو قضية ترقيع غشاء البكارة، والتي أصبحت لها سوق رائجة، وربما تذهب المرأة إلى هذا الأمر، لأنها وقعت ـ والعياذ بالله ـ في الفاحشة، وتريد أن تدلس على الآخرين، وربما تكون اغتصبت، وربما تريد أن تصنع هذا ليتلذذ زوجها، فما حكم موضوع الترقيع ؟
    هناك أشياء أستطيع أن أقول بمنعها، فإن امرأة فرطت في عرضها، وأباحت لنفسها أن تتصل اتصالات محرمة برجال لا يحلون لها، وفقدت عذريتها، وتريد أن تزور وتدلس، وتغش من يريد أن يتزوجها، فهذا غير جائز لها، ولا جائز للطبيب الذي يفعل بها هذا.
    لكن هناك أشياء أقول لك ـ بصراحة ـ أنا متوقف فيها، يعني مثلاً المرأة التي تغتصب، هل ترقع أم لا؟ المرأة التي فقدت العذرية في قفزة من القفزات أو ركبت دراجة، أي بغير محظور ولا بغير تعد منها ولا خيانة، هل هذه نبيح للطبيب أن يفعلها، أنا أقول يحتاج ذلك إلى مزيد من البحث مني، ولم أكون فيها رأيًّا.
    ?? أود أن أقف عند هذه النقطة، وأستغرب أن رجلا بحجم فضيلتك، وبمكانتك يقول: أتوقف، لتضرب بذلك مثالاً عمليًا على أن الإنسان لا ينبغي له أن يقول في كل شيء بجواب، سواء علم أم لم يعلم.
    هناك مسائل تظل سنين عندي ولا أكون فيها رأيًّا، ولا أجرو أن أقول فيها رأيًّا، ولا أتحرج أن أقول: لا أدري، «من قال لا أدري، فقد أصاب»، وإذا كان الرسول نفسه في بعض الأحيان كان يقول لا أدري، والصحابة قالوا لا أدري، والإمام مالك سئل أربعين مسألة فقال في ستة وثلاثين منها لا أدري، لكن من آفات عصرنا هذا أن بعض الناس يريدون أن يزعموا أنهم يعرفون كل شيء، ولا يخفى عليهم شيء، وهذا غير معقول فكل إنسان يعرف أشياء وتخفى عليه أشياء؛ حفظت شيئًا وغابت عنك أشياء، وهذا شأن البشر.
    وأنا أقول في بعض المسائل: لم أكون فيها رأيًا، ومازلت أبحث وأسأل مع إخواني، إلى أن يتكون لي فيها رأي، وفي التسعينيات ذهبت إلى البوسنة والهرسك لمؤتمر إسلامي كبير عقد في زغرب عاصمة كرواتيا، وكان من الأسئلة التي سُألت فيها اغتصاب النساء البوسنيات من الصربيين، ثم ترتب على الاغتصاب حمل، ماذا نعمل في هذا الحمل؟ فأجبتهم بأنه إذا كان وصل إلى أشهر نبقي على هذا الحمل، ونربي هذا الطفل، وهو مسلم لأنه يتبع خير الأبوين دينًا، وينشأ نشأة إسلامية وعلى المجتمع المسلم أن يقبل هؤلاء الفتيات، وعلى الشباب المسلم أن يقبل عليهن ليتزوجهن، ويستر عليهن، لانه لا ذنب لهن. فهذا الذي أقوله في هذه القضية.
    ?? بالنسبة للمرأة التي تحاول أن تقوم بهذا الأمر وهو موضوع الترقيع، من باب أن يتلذذ زوجها، أو ما شابه ذلك؟
    تظهر للطبيب من أجل تلذذ زوجها، وزوجها يرى أن تذهب المرأة إلى رجل.
    ?? ستذهب إلى طبيبة؟
    من أجل التلذذ؟ هذا ليس أمرًا له اعتبار شرعي.

    المصدر: صحيفة الرأي العام
                  

09-04-2009, 06:42 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: فيصل أحمد سحنون)



    هل المصريون متدينون فعلاً ..؟!



    بقلم: علاء الأسواني









    على مدى سنوات، عملت طبيبا للأسنان فى هيئة حكومية كبرى تضم آلاف العاملين. وفى اليوم الأول بينما كنت أعالج أحد المرضى، انفتح باب العيادة وظهر شخص، قدم نفسه باسم الدكتور حسين الصيدلى، ثم دعانى لأداء صلاة الظهر جماعة، فاعتذرت حتى أنتهى من عملى ثم أؤدى الصلاة... ودخلنا فى مناقشة كادت تتحول إلى مشادة، لأنه أصر على أن أترك المريض لألحق بالصلاة، وأصررت على استئناف العمل.

    اكتشفت بعد ذلك أن أفكار الدكتور حسين شائعة بين كل العاملين فى الهيئة. كانت حالة التدين على أشدها بينهم. العاملات كلهن محجبات، وقبل أذان الظهر بنصف ساعة على الأقل ينقطع العاملون جميعا تماما عن العمل، ويشرعون فى الوضوء وفرش الحصير فى الطرقات، استعدادا لأداء صلاة الجماعة. بالإضافة طبعا إلى اشتراكهم فى رحلات الحج والعمرة التى تنظمها الهيئة سنويا.

    كل هذا لم أكن لأعترض عليه، فما أجمل أن يكون الإنسان متدينا، على أننى سرعان ما اكتشفت أن كثيرا من العاملين بالرغم من التزامهم الصارم بأداء الفرائض، يرتكبون انحرافات جسيمة كثيرة بدءا من إساءة معاملة الناس والكذب والنفاق وظلم المرؤوسين وحتى الرشوة ونهب المال العام.
    بل إن الدكتور حسين الصيدلى الذى ألح فى دعوتى للصلاة، تبين فيما بعد أنه يتلاعب فى الفواتير ويبيع أدوية لحسابه.. إن ما حدث فى تلك الهيئة يحدث الآن فى مصر كلها... مظاهر التدين تنتشر فى كل مكان، لدرجة جعلت معهد جالوب الأمريكى، فى دراسة حديثة له، يعتبر المصريين أكثر الشعوب تدينا على وجه الأرض.. وفى نفس الوقت، فإن مصر تحتل مركزا متقدما فى الفساد والرشوة والتحرش الجنسى والغش والنصب والتزوير..

    لابد هنا أن نسأل: كيف يمكن أن نكون الأكثر تدينا والأكثر انحرافا فى نفس الوقت... فى عام 1664، كتب الكاتب الفرنسى الكبير موليير مسرحية اسمها تارتوف، رسم فيها شخصية رجل دين فاسد يسمى تارتوف، يسعى إلى إشباع شهواته الإنسان رخيصة وهو يتظاهر بالتقوى.. وقد ثارت الكنيسة الكاثوليكية آنذاك بشدة ضد موليير ومنعت المسرحية من العرض خمسة أعوام كاملة.. وبرغم المنع، فقد تحولت تارتوف إلى واحدة من كلاسيكيات المسرح، حتى صارت كلمة تارتوف فى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، تستعمل للإشارة إلى رجل الدين المنافق. والسؤال هنا: هل تحول ملايين المصريين إلى نماذج من تارتوف.؟.

    أعتقد أن المشكلة فى مصر أعمق من ذلك.. فالمصريون متدينون فعلا عن إيمان صادق.. لكن كثيرا منهم يمارسون انحرافات بغير أن يؤلمهم ضميرهم الدينى. لا يجب التعميم بالطبع، ففى مصر متدينون كثيرون يراقبون ضمائرهم فى كل ما يفعلونه:القضاة العظام الذين يخوضون معركة استقلال القضاء دفاعا عن كرامة المصريين وحريتهم، والمستشارة نهى الزينى التى فضحت تزوير الحكومة للانتخابات، والمهندس يحيى حسين الذى خاض معركة ضارية ليحمى المال العام من النهب فى صفقة عمر أفندى.وغيرهم كثيرون. كل هؤلاء متدينون بالمعنى الصحيح..

    ولكن بالمقابل، فإن مئات الشبان الذين يتحرشون بالسيدات فى الشوارع صباح يوم العيد، قد صاموا وصلوا فى رمضان.. ضباط الشرطة الذين يعذبون الأبرياء، الأطباء والممرضات الذين يسيئون معاملة المرضى الفقراء فى المستشفيات العامة، والموظفون الذين يزورون بأيديهم نتائج الانتخابات لصالح الحكومة، والطلبة الذين يمارسون الغش الجماعى، معظم هؤلاء متدينون وحريصون على أداء الفرائض..
    إن المجتمعات تمرض كما يمرض الإنسان.

    ومجتمعنا يعانى الآن من انفصال العقيدة عن السلوك ..
    انفصال التدين عن الأخلاق ..

    وهذا المرض له أسباب متعددة:

    أولها النظام الاستبدادى الذى يؤدى بالضرورة إلى شيوع الكذب والغش والنفاق

    وثانيا إن قراءة الدين المنتشرة الآن فى مصر إجرائية أكثر منها سلوكية. بمعنى أنها لا تقدم الدين باعتباره مرادفا للأخلاق وإنما تختصره فى مجموعة إجراءات إذا ما أتمها الإنسان صار متدينا.
    سيقول البعض إن الشكل والعبادات أركان مهمة فى الدين تماما مثل الأخلاق.. الحق أن الأديان جميعا قد وجدت أساسا للدفاع عن القيم الإنسانية: الحق والعدل والحرية.. وكل ما عدا ذلك أقل أهمية ... المحزن أن التراث الإسلامى حافل بما يؤكد أن الأخلاق أهم عناصر الدين. لكننا لا نفهم ذلك أو لا نريد أن نفهمه.

    هناك قصة شهيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قابل رجلا ناسكا منقطعا للعبادة ليل نهار.. فسأله:
    ـ من ينفق عليك.؟.
    قال الرجل:
    ـ أخى يعمل وينفق علىّ..
    عندئذ قال صلى الله عليه وسلم:
    أخوك أعبد منك..

    والمعنى هنا قاطع وعظيم .. فالذى يعمل وينفق على أهله أفضل عند الله من الناسك المنقطع للعبادة لكنه لا يعمل. إن الفهم القاصر للدين سبب رئيسى فى تردى الأوضاع فى مصر. على مدى عشرين عاما، امتلأت شوارع مصر ومساجدها بملايين الملصقات تدعو المسلمات إلى الحجاب ..
    لو أننا تخيلنا أن هذه الملصقات كانت تدعو، بالإضافة للحجاب، إلى رفض الظلم الواقع على المصريين من الحاكم أو الدفاع عن حقوق المعتقلين أو منع تزوير الانتخابات..
    لو حدث ذلك لكانت الديمقراطية تحققت فى مصر ولانتزع المصريون حقوقهم من الاستبداد..

    إن الفضيلة تتحقق بطريقتين لاثالث لهما: إما تدين حقيقى مرادف تماما للأخلاق. وإما عن طريق الأخلاق وحدها حتى ولو لم تستند إلى الدين...

    منذ أعوام مرضت والدتى رحمها الله بالسرطان..فاستدعينا لعلاجها واحدا من أهم أطباء الأورام فى العالم، الدكتور جارسيا جيرالت من معهد كورى فى باريس.. جاء هذا العالم الكبير إلى مصر عدة مرات لعلاج والدتى ثم رفض بشدة أن يتقاضى أى أتعاب ولما ألححت عليه قال:

    ـ إن ضميرى المهنى لا يسمح بأن أتقاضى أتعابا مقابل علاج والدة طبيب زميلى.

    هذا الرجل لم يكن يعتقد كثيرا فى الأديان، لكن تصرفه النبيل الشريف يضعه فى أعلى درجة من التدين الحقيقى.. وأتساءل: كم واحد من كبار أطبائنا المتدينين اليوم سيرد على ذهنه أصلا أن يمتنع عن تقاضى أجره من زميل له..؟.

    مثال آخر، فى عام 2007.. بغرض تجميل وجه النظام الليبى أمام العالم.. تم تنظيم جائزة أدبية عالمية سنوية، بقيمة حوالى مليون جنيه مصرى، باسم جائزة القذافى لحقوق الإنسان.. وتم تشكيل لجنة من مثقفين عرب كبار لاختيار كل عام كاتبا عالميا لمنحه الجائزة.. هذا العام قررت اللجنة منح الجائزة للكاتب الإسبانى الكبير خوان جويتيسولو البالغ من العمر 78 عاما..

    ثم كانت المفاجأة: فقد أرسل جويتيسولو خطابا إلى أعضاء اللجنة يشكرهم فيه على اختياره للفوز بالجائزة، لكنه أكد فى نفس الوقت أنه لا يستطيع، أخلاقيا، أن يتسلم جائزة لحقوق الإنسان من نظام القذافى الذى استولى على الحكم فى بلاده بانقلاب عسكرى ونكل، اعتقالا وتعذيبا، بالآلاف من معارضيه..

    رفض الكاتب جويتيسولو جائزة بحوالى مليون جنيه مصرى، لأنها لا تتفق مع ضميره الأخلاقى.. هل نسأل هنا: كم مثقف أو حتى عالم دين فى مصر كان سيرفض الجائزة..؟ ومن هو الأقرب إلى ربنا سبحانه وتعالى..؟!..

    هذا الكاتب الشريف الذى أثق فى أن الدين لم يخطر على باله وهو يتخذ موقفه الشجاع النبيل، أم عشرات المتدينين المصريين، مسلمين ومسيحيين، الذين يتعاملون مع الأنظمة الاستبدادية ويضعون أنفسهم فى خدمتها متجاهلين تماما الجرائم التى ترتكبها تلك الأنظمة فى حق شعوبها.

    إن التدين الحقيقى يجب أن يتطابق مع الأخلاق..

    وإلا. فإن الأخلاق بلا تدين أفضل بكثير من التدين بلا أخلاق......


    الديمقراطية هى الحل..
                  

09-04-2009, 07:13 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: Al-Mansour Jaafar)

    شكرا أخي المنصور باذن الله على مرورك ومداخلتك القيمة
    تحياتي
                  

09-04-2009, 10:32 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: فيصل أحمد سحنون)

    العلامة الدكتور القرضاوي واحد من الذين يعرضون الدين الاسلامي بصورة الرائعة والتي جاء بها المصطفي صلي الله عليه وسلم بعيدا عن التفريط واللهو وبعيدا عن الافراط والغلو والتشدد
    ولعل كل كتبه تقول ذلك
    من يتابع فتاويه يجد أنها أكثر اعتدالا وعلمية
    شكرا لهذا البوست الرائع
                  

09-04-2009, 10:56 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: علي الكرار هاشم)

    Quote:
    العلامة الدكتور القرضاوي واحد من الذين يعرضون الدين الاسلامي بصورة الرائعة والتي جاء بها المصطفي صلي الله عليه وسلم بعيدا عن التفريط واللهو وبعيدا عن الافراط والغلو والتشدد
    ولعل كل كتبه تقول ذلك
    من يتابع فتاويه يجد أنها أكثر اعتدالا وعلمية
    شكرا لهذا البوست الرائع

    ياراجل!
    جنى
                  

09-04-2009, 11:01 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: jini)

    Quote: فتاوى وأحكام: فتاوى و أحكام
    د. القرضاوي: العمليات الاستشهادية أعظم صور الجهاد

    أكد د. يوسف القرضاوي أن العمليات التي يقوم بها الشباب المسلم الذي يدافع عن أرض الإسلام وعن دينه وعرضه تعد من أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله، وهي من الإرهاب المشروع الذي أشار إليه القرآن في قوله تعالى (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) واعتبر تسمية تلك العمليات بالانتحارية تسمية خاطئة ومضللة لأنها عمليات فدائية بطولية استشهادية أبعد ما تكون عن الانتحار، ومن يقوم بها أبعد ما يكون عن نفسية المنتحر.

    وأوضح أن الذين يموتون في تلك العمليات يعدوا شهداء في سبيل الله، بذلوا أرواحهم وهم راضون ما دامت نياتهم لله، وماداموا مضطرين للشهادة لإرهاب أعداء الله. وذكر أن عمل هؤلاء الأبطال لا يعد من الإلقاء باليد إلى التهلكة، وإنما هو من أعمال المخاطرة المشروعة والمحمودة في الجهاد بقص النكاية في العدو، وقتل بعض أفراده، وقذف الرعب في قلوب الآخرين وتجرئة المسلمين عليهم، جاء ذلك في فتوى مطولة للشيخ بعنوان: (شرعية العمليات الاستشهادية في الأراضي المحتلة).

    واستدل فضيلته بنصوص صريحة من القرآن والسنة، واستند إلى آراء ثمانية من أئمة الفقه الإسلامي هم الجصاص الحنفي والقرطبي المالكي، والرازي الشافعي، وابن كثير، والطبري، وابن تيمية والشوكاني، والعلامة رشيد رضا على صحة فتواه.
                  

09-05-2009, 02:02 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: jini)

    بالله عليك شوف الناس الما عندها دم دى , فى منطقه يعصف بها الثالوث اللعين الجهل والجوع والمرض يناقش علماؤها ترقيع البكاره اين القرضاوى من مناهضة الاستبداد اين القرضاوى من قضايا الفقر بل واين القرضاوى من تلك العمائم المستنيره كمحمد عبده والافغانى والكواكبى والذين دفعوا فى سبيل التنوير الكثير. قال بكاره قال... اختشوا , عذبتونا.
                  

09-05-2009, 10:44 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: د.محمد بابكر)

    up
                  

09-06-2009, 02:24 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: فيصل أحمد سحنون)

    >
                  

09-06-2009, 05:15 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: د.محمد بابكر)

    Quote: حيث تطرق العلامة القرضاوي كذلك إلى عمليات ترقيع غشاء البكارة، مؤكدًا حرمة تلك العمليات بالنسبة لمن ألقت بنفسها في طريق الخطيئة، لكنه توقف أمام موقف المغتصبة أو من فقدت الغشاء دون قصد أو محظور، موضحًا أنه مازال يدرس هذا الأمر حتى الآن. أما بالنسبة لمن تقدم على تلك العملية بدافع التلذذ مع زوجها، فقد رأى العلامة القرضاوي أنه لا اعتبار شرعيًا لهذا الأمر.

    بالله في تخلف اكثر من كدا ؟؟؟!!
    ومن الذي قال لك يا مولانا ان غشاء البكاره له دخل بالتلذذ او عدمه
    اللهم لا اعتراض في حكمك .
                  

09-06-2009, 08:35 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: doma)

    أخيDoma
    تحياتي
    ربما يقصد الشيخ العملية التي تعرف بالعدل عندنا في السودان.
    وبهذه المناسبة هل هذه العملية معروفة في باقي البلاد العربية؟ مجرد سؤال.
    ودمت يا أخي
                  

09-07-2009, 05:43 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: فيصل أحمد سحنون)

    Quote: ربما يقصد الشيخ العملية التي تعرف بالعدل عندنا في السودان.

    الاخ المحترم فيصل سحنون
    اتسال مثلك
    واري انه من غير المرجح ان يكون الشيخ ملما بتلك العاده السودانيه
    البربريه التي تقدم عليها النساء بغرض ارضاء سي السيد في السودان ؟؟
    وان قصد ذلك فالمصيبه اعظم اذ انها عمليه عذاب للمراه ولا اعتقد ان العذاب نوعا من التلذذ الا اذا كانت المراه ماسوخست وزوجها رجل سادي وهي sexual disorders

    (عدل بواسطة doma on 09-07-2009, 05:49 AM)

                  

09-07-2009, 09:01 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: doma)

    Quote: واري انه من غير المرجح ان يكون الشيخ ملما بتلك العاده السودانيه
    البربريه التي تقدم عليها النساء بغرض ارضاء سي السيد في السودان ؟؟
    وان قصد ذلك فالمصيبه اعظم اذ انها عمليه عذاب للمراه ولا اعتقد ان العذاب نوعا من التلذذ الا اذا كانت المراه ماسوخست وزوجها رجل سادي وهي sexual disorders


    أخي Doma
    تحياتي
    أتفق معك أن هذه العملية تقدم عليها المرأة لارضاء زوجهاأولا حتى لايفكر في غيرها هذا بجانب (حسب اعتقادي )ان المرأة
    يتولد لديها شعور بأنها مرغوبة من قبل الزوج.
    ولا أتفق معك بأنها ليست بالضرورة أن تكون Sexual Disorders
    تحياتي لك
                  

09-08-2009, 06:10 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: فيصل أحمد سحنون)

    Quote: أخي Doma
    تحياتي
    أتفق معك أن هذه العملية تقدم عليها المرأة لارضاء زوجهاأولا حتى لايفكر في غيرها هذا بجانب (حسب اعتقادي )ان المرأة
    يتولد لديها شعور بأنها مرغوبة من قبل الزوج.
    ولا أتفق معك بأنها ليست بالضرورة أن تكون Sexual Disorders
    تحياتي لك

    الاخ المحترم فيصل احمد سحنون يا اخوي انا سيده طاعنه في السن
    بس ان شاء الله ما تقول دي مره وين القاهر دي بتناقش في الترقيع والعدل ??!!
    . اها عايزه اقول ليك انه العدل دا في حد ذاته عمليه مؤلمه واذا كانت هناك امراه تتلذذ من الممارسه المؤلمه فهي قطعا Masochistوالرجل الذي يتلذذ من الحاق الالم بشريكته سادي Sadist
    والظاهرتان معرفات في علم النفس علي انهن امراض نفسيه واليك هذا المقطع من الويكي بيديا عن السادوماسوخيزم
    The development of the term

    sadomasochism is very complex. Originally "Sadism" and "Masochism" were purely technical terms for psychological features, which were classified as psychological illness.
    واي امره نقدم علي هذه العمليه لتشعر بانها مرغوبه من زوجها هي امراه جاهله بقيمتها الانسانيه وتستحق العطف . واذا كان العدل هو ما سيجعله الا يفكر باخري فهو زوج غير جدير بالمحافظه عليه .
    لا حياء في الدين .
    ولك اطيب السلام اخي او ابني

    (عدل بواسطة doma on 09-08-2009, 06:13 AM)

                  

09-08-2009, 10:25 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: doma)

    Quote: واي امره نقدم علي هذه العمليه لتشعر بانها مرغوبه من زوجها هي امراه جاهله بقيمتها الانسانيه وتستحق العطف . واذا كان العدل هو ما سيجعله الا يفكر باخري فهو زوج غير جدير بالمحافظه عليه .
    لا حياء في الدين .

    أختي الغالية(طبعا بعد تعديل معلومة الجنس)
    ألف شكر لك علي المعلومات القيمة
    وأوفقك في ماذهبت اليه في مشاركتك القيمة.
    أختي أتسأل ماذا على المرأة عندنا أن تفعل حتى تحس بقيمتها الانسانية وهي الحلقة الأضعف في مجتمعنا؟
    ودمتي
                  

09-09-2009, 06:29 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: فيصل أحمد سحنون)

    Quote: أختي أتسأل ماذا على المرأة عندنا أن تفعل حتى تحس بقيمتها الانسانية وهي الحلقة الأضعف في مجتمعنا؟

    شكرا اخي الكريم علي السؤال وساجاوب عليه من زاويه فهمي للمشكل والمعوقات او العقبات التي تجعل من المراه الحلقه الاضعف وهي اسباب تاريخيه وثقافه مجتمعيه مستصحبه الدين بفهم معين يأطر لتكبيل المراه والنظره اليها بانها الحلقه الاضعف او الضلع الاعوج اذا اردت ان تقويمه كسرته وان تركته ما يزال اعوجا وهذا فهم يصب في صالح الرجل كمثل ان النساء ناقصات عقل ودين ولن يفلح قوم ولوا امرهم امراه
    والمراه لو بقت فاس ما بتكسر الراس وما شابه من الاحاديث والامثله التي تقلل من قيمه المراه الانسانيه سواء ان كانت احاديث صحيحه او موضوعه فهي راسخه في عقل الرجل فيPatriarchial society
    وحتي تصبح المراه ندا للرجل يجب ات تصحح مفاهيم كثيره ليست اولها العلاقه الجنسيه .
    اذا امتلكت المراه استقلالها الاقتصادي ستكون سيده نفسها وعلاقتها بالرجل ستصبح نديه وعندها لن يصبح زواجه باخري كابوسا مزعجا يجعلها تحتقر طبيعتها التي خلقت بها وانسانيتها وتمارس تعذيب نفسها او بناتها بعادات متخلفه من ختان او عدل . كيف تصبح المراه مستقله اقتصاديا تغيير القوانيين الجائره في حق المراه .
    فمن غير ان تتساوي كفتا الميزان فليس هناك عدل .
    قوانين الزواج وخاصه نصيب الزوجه في حاله ان يتزوج الرجل عليها باخري دون رضاها .
    ولن نقبل باقل من 50 في الميه

    (عدل بواسطة doma on 09-09-2009, 06:47 AM)
    (عدل بواسطة doma on 09-09-2009, 09:37 AM)
    (عدل بواسطة doma on 09-11-2009, 05:39 AM)

                  

09-09-2009, 09:21 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: doma)

    يعنى شيخ القرضاوى ده مفرد ليه حلقه كامله عن جزء لايزيد
    عن اثنين سنتمتر ،تاركا بنى ادم كامل؟
    لاحولا ولاقوة الا بالله من علماء الحيض والنفاس هولاء..
    ياشيخنا تحدث عن قضايا الفقر والجهل والمرض
    وحريات الناس وراى الدين فى الاسنساخ..
    والقضايا التى تذكى عقل المسلم وتفتح افاقه
    وترسخ لهذا الدين القيم الذى لاياتيه الباطل
    لا من يمينه ولا من شماله ولا من خلفه،،،
                  

09-09-2009, 09:34 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: صديق الموج)

    Quote: يعنى شيخ القرضاوى ده مفرد ليه حلقه كامله عن جزء لايزيد
    عن اثنين سنتمتر
                  

09-09-2009, 10:27 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: العوض المسلمي)

    Quote: اذا امتلكت المراه استقلالها الاقتصادي ستكون سيده نفسها

    أختي الغالية
    أنا معك في ماذهبت اليه من ضورة الاستقلال الاقتصادي للمرأة
    والدين يبيح لها ذلك من حيث الحق في العمل والتملك وغيرها من أشكال المعاملات .

    (عدل بواسطة فيصل أحمد سحنون on 09-10-2009, 04:14 PM)

                  

09-10-2009, 11:19 PM

فيصل أحمد سحنون
<aفيصل أحمد سحنون
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي: (...) هذا رأيي في ترقيع غشـاء البكــــارة (Re: صديق الموج)

    Quote: يعنى شيخ القرضاوى ده مفرد ليه حلقه كامله عن جزء لايزيد
    عن اثنين سنتمتر ،تاركا بنى ادم كامل؟


    أخي صديق
    تحياتي ورمضان كريم
    يا أخوي بالغت انت ناسي انو ال2 سنتميتر دي هي المدخل للحياة للبني ادم الكامل ولا شنو؟
    ودمت يا غالي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de