|
الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟
|
بالجد أنا محتار وما عارف اقول شنو هذه الظاهرة موجودة ومنتشرة ولا استطيع ان اقول انهم يصومون من باب الحمية أو طلبا للصحة والتغيير النفسي أو لممارسة ثقافة مجتمعهم وتقاليدهم؟ بل احيانا كثيرة يصومون لله فعلا كمسلمين ؟ ورغم ذلك لا يأبهون بالصلاة ! عادي لا تطرف لهم عين وهم يعلمون ان الصلاة عماد الدين ، فمن اقامها اقام الدين ومن تركها فقد هدم الدين ( يعني هدم دينه هو كله بما فيه الصيام وسائر العمل ) والنبي (ص) يقول ما معناه: ان اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة صلاته فاذا صلحت صلح سائر عمله واذا فسدت فسد سائر عمله فما قيمة الصوم لله تعالى بينما سيفسد بفساد الصلاة هذا فساد الصلاة فما بالك بعدم الصلاة اساسا !!! لا استطيع ان اقول لهم ( بلوا صيامكم واشربوا مويته) فهذا ليس من حقي ، وانما يتقبل الله من المتقين وهو اعلم بهم . وهنالك بعض العلماء ( كما اظن ) يفتون بأن كل عمل صالح يعمل المؤمن يسير بمساره ولا يعرقل نقص عمل قبول عمل آخر انا لست مقتنعا بهذا الرأي والسبب هو كثرة ما توارد من ادلة تفيد بأن هنالك اعمال كثيرة معلقة باعمال آخرى ولا تقبل الى معها كتعلق النية بسائر العمل والاخلاص بسائر العمل والتقوى بسائر العمل ومتابعة الرسول الكريم بسائر العمل وسبق الآيمان الصحيح لسائر العمل وهكذا فان الصلاة هي الفرق الاساس بين المسلم وغير المسلم وليس الصوم هو الفرق ( العهد الذي بيني وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )
ولكن اشد ما يمنعني من بلورة فهم معين وموقف معين حيال هذه الظاهرة المنتشرة اليوم: صيام ولا صلاة! هو عشمي وقولي لنفسي: لعل صيامه يشفع له عند ربه فيجزيه الله تبارك وتعالى بالهداية فييسر ويحبب اليه الاعمال الصالحة جميعا ومن بينها الصلاة على وقتها .. فليس ذلك على الله بعزيز ثم (وانها لكبيرة الا على الخاشعين) ترى هل الصلاة فعلا اصعب من الصيام في الحر جوعا وعطشا وامساكا للسان والفرج على مدى ثلاثين يوما؟ الهذه الدرجة الصلاة كبيرة ؟ دلوني ___________________ رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: السؤال: يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي، فما دخل الصلاة في الصيام، فأنا أريد أن أصوم لأدخل مع الداخلين من باب الريان، ومعلوم أن رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن، أرجو التوضيح وفقكم الله ؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
الذين عابوا عليك أن تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوه عليك، وذلك لأن الصلاة عمود الإسلام، ولا يقوم الإسلام إلا بها، والتارك لها كافر خارج عن ملة الإسلام، والكافر لا يقبل الله منه صياماً، ولا صدقة، ولا حجاً ولا غيرها من الأعمال الصالحة لقول الله تعالى: { وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة:54]. وعلى هذا فإذا كنت تصوم ولا تصلي، فإننا نقول لك أن صيامك باطل غير صحيح، ولا ينفعك عند الله، ولا يقربك إليه. وأما ما وهمته من أن رمضان إلى رمضان مكفراً لما بينهما فإننا نقول لك: إنك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فإن رسول الله يقول: « الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ». فاشترط النبي عليه الصلاة والسلام لتكفير رمضان إلى رمضان أن تجتنب الكبائر، وأنت أيها الرجل الذي لا يصلي ويصوم لم تجتنب الكبائر، فأي كبيرة أعظم من ترك الصلاة، بل إن ترك الصلاة كفر، فكيف يمكن أن يكفر الصيام عنك، فترك الصلاة كفر. ولا يقبل منك الصيام. فعليك يا أخي أن تتوب إلى ربك، وأن تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم. ولهذا بعث الله النبي معاذاً إلى اليمن قال:« ليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات لكل يوم وليلة » فبدأ بالصلاة ثم الزكاة، بعد ذكر الشهادتين.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: الصلاة عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن تركها فقد هدم الدين ، والصيام من الدين فتأمل!
|
اخي الكريم محمد عبد الله مختار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان كريم يا اخي الكريم وشكرا على ما تفضلت به ولكن يهمني ان اسمع وجهة نظر هؤلاء الاخوة فلربما ينظرون الى الأمور من زاوية خاصة معينة نحن لا نعلمها رغم ان كل شئ واضح وبسيط ولكن موقفهم هو غير الواضح البتة ليتهم يوضحونه حتى نزداد علما باحوال اخوتنا انا المس مثلا في جانب العلمانيين المتعلمين انهم يقتفون اثر النصارى المعاصرين في طريقة تعاملهم مع الدين فبقدرما تهاون واستخف النصارى بشريعة دينهم وأولوه وبدلوه حسب راحتهم وهوى انفسهم بقدرما يميل اخوتنا الميل نفسه ( يعبدون الله بشروطهم هم لا بشروط ربهم ) عافانا الله جميعا اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا _________________ قال رسول الله (ص) : دينك دينك لحمك دمك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: محمد عبدالله مختار)
|
طالما ان الدلائل والقرائن والايات كلها تؤكد علي عدم جواز اي عمل بدون صلاة فما هي فائدة ان تسمع راى هؤلاء الذين يصومون ولايصلون..ومنذ متي اصبح علماء المسلمين يتحاورون او يستمعون الي الرأي الاخر خاصة حين يتعلق الامر بما يسمي (الثوابت)... انت ذكرت ان هنالك الكثير من هؤلاء الناس يصومون صياما مخلصا وهو شئ اشق من الصلاة ولكنهم مع ذلك لايصلون ...ولكنك لم تكمل عبارتك وتقول ببساطة ووضوح انهم يرون ان الصلاة بشكلها الحالي غير عملية لهذا العصر..بل ان مواقيتها تقيد تماما الحياة اليومية وتجعل من العسير المواكبة بينها وبين اداء الاعمال وتصبح احيانا كثيرة مدعاة لتعطيل دولاب العمل ودونك مايحدث حين تراجع احد الدواوين الحكومية لتجد "الشباشب والسفنجات" بدري تحت الترابيز وينهرك احدكم'يازول انت مابتصلي ولاشنو..تعال بعد الصلاة'..المشكلة الاكبر هي عدم ثبات وقتها فلو كانت مثلا صلاة الظهر في الثانية عشرة تماما بدون فروق توقيت لكانت اسهل ..الصلاة مذكورة في القران ولكن تفاصيلها تحتاج الي مراجعة وتغير حسب الزمن..الصلاة بشكلها الحالي تحتاخ لواحد' خالي شغل'حتي يواكب توقيتها..بالاضافة الي انها تحتاج الي تغير في الشكل والمضمون ..لايستقيم عقلا ان تقف بيدي اللة وتقرأ لة كلامة الذي قالة هو شخصيا قبل اكثر من اربعة عشر قرنا!!! لست عالما ولكنني لست مجنونا ايضاولااتوقع احدا ان احد هنا يستطيع ان يفهم هذأ..ولكنني اعكس شيئا اعتقد ان هناك الكثير من "المنكورين"يحسونة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: Mohd Ibrahim)
|
Quote: طالما ان الدلائل والقرائن والايات كلها تؤكد علي عدم جواز اي عمل بدون صلاة فما هي فائدة ان تسمع راى هؤلاء الذين يصومون ولايصلون..ومنذ متي اصبح علماء المسلمين يتحاورون او يستمعون الي الرأي الاخر خاصة حين يتعلق الامر بما يسمي (الثوابت)... انت ذكرت ان هنالك الكثير من هؤلاء الناس يصومون صياما مخلصا وهو شئ اشق من الصلاة ولكنهم مع ذلك لايصلون ...ولكنك لم تكمل عبارتك وتقول ببساطة ووضوح انهم يرون ان الصلاة بشكلها الحالي غير عملية لهذا العصر..بل ان مواقيتها تقيد تماما الحياة اليومية وتجعل من العسير المواكبة بينها وبين اداء الاعمال وتصبح احيانا كثيرة مدعاة لتعطيل دولاب العمل ودونك مايحدث حين تراجع احد الدواوين الحكومية لتجد "الشباشب والسفنجات" بدري تحت الترابيز وينهرك احدكم'يازول انت مابتصلي ولاشنو..تعال بعد الصلاة'..المشكلة الاكبر هي عدم ثبات وقتها فلو كانت مثلا صلاة الظهر في الثانية عشرة تماما بدون فروق توقيت لكانت اسهل ..الصلاة مذكورة في القران ولكن تفاصيلها تحتاج الي مراجعة وتغير حسب الزمن..الصلاة بشكلها الحالي تحتاخ لواحد' خالي شغل'حتي يواكب توقيتها..بالاضافة الي انها تحتاج الي تغير في الشكل والمضمون ..لايستقيم عقلا ان تقف بيدي اللة وتقرأ لة كلامة الذي قالة هو شخصيا قبل اكثر من اربعة عشر قرنا!!! لست عالما ولكنني لست مجنونا ايضاولااتوقع احدا ان احد هنا يستطيع ان يفهم هذأ..ولكنني اعكس شيئا اعتقد ان هناك الكثير من "المنكورين"يحسونة.... |
الاخ الكريم محمد ابراهيم تقبل الله صيامك كلامك اعلاه مهم جدا وحبابك ياخ سأعود اليك لاحقا ______________________ اللهم اسبقني الى قلوب عبادك واهدهم واهدني بهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
كتب الاخ محمد ابراهيم يقول :
Quote: طالما ان الدلائل والقرائن والايات كلها تؤكد علي عدم جواز اي عمل بدون صلاة فما هي فائدة ان تسمع راى هؤلاء الذين يصومون ولايصلون..ومنذ متي اصبح علماء المسلمين يتحاورون او يستمعون الي الرأي الاخر خاصة حين يتعلق الامر بما يسمي (الثوابت)... انت ذكرت ان هنالك الكثير من هؤلاء الناس يصومون صياما مخلصا وهو شئ اشق من الصلاة ولكنهم مع ذلك لايصلون ...ولكنك لم تكمل عبارتك وتقول ببساطة ووضوح انهم يرون ان الصلاة بشكلها الحالي غير عملية لهذا العصر..بل ان مواقيتها تقيد تماما الحياة اليومية وتجعل من العسير المواكبة بينها وبين اداء الاعمال وتصبح احيانا كثيرة مدعاة لتعطيل دولاب العمل ودونك مايحدث حين تراجع احد الدواوين الحكومية لتجد "الشباشب والسفنجات" بدري تحت الترابيز وينهرك احدكم'يازول انت مابتصلي ولاشنو..تعال بعد الصلاة'..المشكلة الاكبر هي عدم ثبات وقتها فلو كانت مثلا صلاة الظهر في الثانية عشرة تماما بدون فروق توقيت لكانت اسهل ..الصلاة مذكورة في القران ولكن تفاصيلها تحتاج الي مراجعة وتغير حسب الزمن..الصلاة بشكلها الحالي تحتاخ لواحد' خالي شغل'حتي يواكب توقيتها..بالاضافة الي انها تحتاج الي تغير في الشكل والمضمون ..لايستقيم عقلا ان تقف بيدي اللة وتقرأ لة كلامة الذي قالة هو شخصيا قبل اكثر من اربعة عشر قرنا!!! لست عالما ولكنني لست مجنونا ايضاولااتوقع احدا ان احد هنا يستطيع ان يفهم هذأ..ولكنني اعكس شيئا اعتقد ان هناك الكثير من "المنكورين"يحسونة.... |
اولا انا لست من هؤلاء العلماء ثم
Quote: انهم يرون ان الصلاة بشكلها الحالي غير عملية لهذا العصر..بل ان مواقيتها تقيد تماما الحياة اليومية وتجعل من العسير المواكبة بينها وبين اداء الاعمال وتصبح احيانا كثيرة مدعاة لتعطيل دولاب العمل ودونك مايحدث حين تراجع احد الدواوين الحكومية لتجد "الشباشب والسفنجات" بدري تحت الترابيز وينهرك احدكم'يازول انت مابتصلي ولاشنو..تعال بعد الصلاة'..المشكلة الاكبر هي عدم ثبات وقتها فلو كانت مثلا صلاة الظهر في الثانية عشرة تماما بدون فروق توقيت لكانت اسهل |
ازاء ما تفضلت به اعلاه اقول ان المسألة الاساس في امر الصلاة وسائر العبادات شيئآن اساسيان اذا توافرا في قلب العبد سهلت عليه والا ضاق صدره بها ولفظها ، هذان العاملان هما : قوة الايمان والصبر على الطاعة الصفة الأولى لها اسباب لاكتسابها واما الثانية فهي رهينة بمدى قوة الأولى ولذلك فان الله تعالى قال ( وانها لكبيرة الا على الخاشعين ) قوله سبحانه ( كبيرة ) يلخص كل ما قدمته انت هنا من مبررات للتقاعس عنها ونبذها ، واما بالنسبة لمن بلغ ايمانه مرتبة المتقين المحسنين ( الخاشعين ) فهي ( قرة عين ) وسبب راحة ومن الاسباب التي تجل يقيننا على ان الصلاة هي قاضية الحاجات وانها اطلاقا احب الاعمال الى الله تعالى كما قال رسوله الكريم ( احب الاعمال الى الله الصلاة على وقتها ) من تلك الاسباب اليقين على الكلمة الطيبة لا اله الا الله محمد رسول الله ، ولتحصيل هذا اليقين نحتاج الى كلام مطول زبدة اتخاذ اسباب تعظيم الله تعالى في القلب عبر سماع كلام اليقين وقول كلام اليقين باللسان وتفريغ القلب تماما مما ران عليه من اليقين على الاسباب والاشياء المادية والمعنوية وصحبة الصالحين والخروج من بيئات الغفلة والاعتماد على النفس والمادة ومطالعة قصص الانبياء واولهم ابراهيم الخليل (ص) الخ هذا من جانب ومن جانب آخر ، حتى اذا كان ايماننا ضعيفا فانه لا ينبغي ان تكون عقيدتنا مشوهة فمن تشوه العقيدة ان ننكر صحة بلاغ النبي (ص) لرسالة ربه بالتمام والكمال ،فلا يجوز ان تشكك في ان المكتوبات خمس . انا اتفق معك انها صعبة في ظل ايقاع حياتنا المعاصرة،خاصة في حال الحرص على صلاتها في المسجد او على الاقل في جماعة، ولكن لا يوجد في الدين ما يسمح لنا بأن نأخذ من امر الله ما يريحننا ونترك ما يشق علينا قال تعالى ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) وان انكار بعض الصلوات هو من باب الاعتراض على حكم الله ورسوله فما هو الحل اذاً ؟ انت تقول ان تثبيت وقت معين يسهل الأمر في حال اداء الصلوات في مكاتب العمل هذا كلام جميل واتفق معك فيه تماما فبدلا من رفض ادائه اساسا فنكون من المحتجين على ربهم وانت رجل في قلبك نور الايمان كماهو واضح من كلامك ، تعال بمحبة لله تبارك وتعالى وطاعة له ولرسوله (ص) ان نسعى الى تنظيم المسألة مثلا اذا كان وقت اذان صلاة الظهر يقع خلال العام ما بين الساعة 1 الى 2 ووقتها المشروع على مدى العام يتراوح ما بين الواحدة وحتى الثالثة بعد الظهر فلنثبت صلاة الجماعة للظهر على مدى العام عند الساعة الثانية بعد الظهر مثلا في دواوين الحكومة وان نوفر صالة مصلى وحمامات في الطابق الارضي ويكون معلوما لديهم جميعا ان وقت الاقامة هو هذا تحديدا وكذلك الحال بالنسبة للعصر اذا امتد الدوام على ان تعتبر فترة الصلاة هي فترة الطعام والراحة ( نصف ساعة للظهر ونصف اخرى للعصر ) ولا تعتبر جزءا من ساعات العمل الرسمي وبذلك نكون قد حققنا شرطك الخاص بتحديد الوقت رايك شنو ؟ واما قولك المذهل
Quote: بالاضافة الي انها تحتاج الي تغير في الشكل والمضمون ..لايستقيم عقلا ان تقف بيدي اللة وتقرأ لة كلامة الذي قالة هو شخصيا قبل اكثر من اربعة عشر قرنا!!! |
فسأعود اليه لاحقا _________________ ربنا لا تؤخذنا ان نسينا او اخطأنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: بالاضافة الي انها تحتاج الي تغير في الشكل والمضمون ..لايستقيم عقلا ان تقف بيدي اللة وتقرأ لة كلامة الذي قالة هو شخصيا قبل اكثر من اربعة عشر قرنا!!!
|
اخي الكريم رمضان كريم اذا امرك ابوك الأمي بأن تذهب الى عمك وقل له : تعال لزيارتي يوم الخميس في البيت فان ابسط منطق ههنا يقتضي ان تذهب الى عمك قبل يوم الخميس المضروب وان تقول له ( ابوي قال ليك تعال ليهو يوم الخميس في البيت ياعمي) هذه اسمها طاعة اوامر والدك واداء الواجب تجاهه باخلاص فاذا فكرت وقدرت وضربت اخماس في اسداس فقلت : يوم الخميس يوم غير مناسب للزيارة وسيكون مزعجا لي ولأسرتنا ولأبي ايضا ولذلك سأغير المواعيد ليوم الجمعة يوم مريح وكلنا موجودون وساذهب فقط يوم الجمعة باكرا لانه يناسب اجازة دوامي وسأقول لعمي ابوي عازمك للغدا اليوم حتى يفرح ويحرص على الحضور في المواعيد !!) وهكذا هل تكون قد اطعت والدك وبررته ؟ ، وهل سيقبل هو بتصرفك هذا ويرضى عنك؟ بمعنى آخر هل نطيع الآمر الذي نحترمه اذا اتينا ماشاء كيفما ووقتما شاء؟ ام نطيعه حينما نقرر من جانبنا ماهو مناسب ومريح لنا من شروطه ونخضع ارادته لشروطنا باعتبار اننا اليوم اكثر وعيا وتقديرا للامور من حضرة الآمر نفسه خاصة بعد تبدل الزمان والمكان والتعليم وو؟ احسبها بالمنطق البسيط يا اخي نحن نعبد الله تعالى بشروطه لكي يرضى، لا بشروطنا، لأننا عبيد وهو السيد ولأننا مخلوقون وهو الخالق ولأننا مفعول بنا وهو وحده الفاعل واقل ما نقدمه من شكر لربنا الذي خلقنا وابدعنا حينما لم نكن شيئا ثم وهبنا العقل والعلم والنعم جميعا اقول اقل ما نقدمه له من شكر وتقدير هو ان نطيعه الى ما امرنا به وبالحذافير ( صحيح في حدود الوسع ) ولكن دون تبديل او تقاعس او تلاعب بامره واستخفافا به هذا اقل شئ نسمع الكلام بس وهو كلام خير دائما وفيه الفائدة المضمونة وطعم الطاعة ولذتها في مشقتها والتغلب على ذلك تحقيقا لرضى الله تعالى فلأجله عز وجل نتحمل مشقة الطاعة حبا وعرفانا بالجميل الذي يطوق اعناقنا وكما قلنا فاننا لا نطيعه الا كما اراد ( بشروطه هو لا بشروطنا نحن ) وهو سبحانه قد بين لنا شروطه حينما ارسل الرسل وجعلهم اسوة حسنة ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) فطاعة الله لا تقبل الا باتباع رسوله الذي علمه جبريل مراد رب العالمين في كل عبادة وقد علم جبريل محمدا (ص) ان الله يحب ان يسمع كلامه على لسان عبده المؤمن خمس مرات في اليوم حدد اوقاتها ولذلك جعل كلامه عماد الصلاة فكيف نقول اننا لسنا مجانين حتى نقول لله كلامه نفسه وهل يوجد في الارض كلاما خيرا واطهر وازكي واصح واحق وادق من كلامه سبحانه حتى نقوله له تقربا؟ كل كلامنا ناقص وضعيف ولكن كلامه كامل ومضمون الوصول وهو يحب ان يسمعه منا انظر كيف ان امك تعلمك وانت رضيع قول ماما ، فاذا قلتها طارت من الفرح وعلمت انها موجهة اليها وحدها منك مع انها كلمتها لقنتك اياها فتعلمتها ورددتها لها لو قلت لها اية كلمة اخرى من لغجي الاطفال فهل ستحبها مثل كلمتها المكررة : ماما؟ اذا قلتها لها مليون مرة في العمر هل ستضجر منها ام تظل تحبها منك الى الابد؟ ففيم الاستنكاف والاستكبار اذاً؟ __________________ لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: "فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين "بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة". "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" لم يكن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ ورضي الله عنهم ـ يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة. قال عليّ رضي الله عنه: "من ترك صلاة واحدة متعمداً فقد برئ من الله وبرئ الله منه".
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "من ترك الصلاة فلا دين له".
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا حظ في الاسلام لمن ترك الصلاة)
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: عزام حسن فرح)
|
سلام يا سبيل ورمضان كريم يعني يا سبيل عاوزين تقولوا للواحد من ديل موضوعك بايظ ...بائظ ... وكان ماصليت حكايتك بايظة!! أمشي أسكر وأغتصب وأفطر جهرا في نهار رمضان ما إنت زول كافر!! الزول دا مش ممكن يكون مؤمن بالخالق وبخاف منو ويتجنبوا في حاجات وبغلط ويعصي وهو عارف أنو غلطان وممكن تارك للصلاة كسلا لا إنكارا!! وعشان كدة ولزخم الصيام ويمكن بحكم العادة أو الدين الكامن جواه عاوز يصوم زي ما الناس بصوم!! ومش أحسن تسايسوا وتسوقوه حبة حبة بدلا من يا إما تصلي أو تخلي الصوم ويا أما تصلي والا فإنت كافر!! الم يسمع العثيمين بالرجل السكير والعاصي الذي تركته قيادة الجيش المسلم يجاهد ويقاتل الفرس في القادسية وهو سكران!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: كمال عباس)
|
Quote: ولِلصِيام شُروط وجوب وشُروط صِحة: شُروط وُجوبِهِ عِند الشافِعِية أربعة: (1) البُلوغ (2) الإسلام (3) العقل (4) الإطاقة (الإستِطاعة) شُروط صحتِهِ عِند الشافِعِية أربعة: (1) الإسلام حال الصِيام (2) التمييز (3) خُلو الصائِم مِن الحيض والنُفاس والوِلادة وقت الصَوم (4) أن يكون الوقت قابِلاً لِلصَوم
وشُروط الصِيام عِند الحنفِية ثلاثة أنواع (1) شروط وُجوب (2) شُروط وُجوب الأداء شُروط صِحة الأداء أما شروط الوُجوب ، فهي ثلاثة: - الإسلام - العقل - البُلوغ
أما شروط وجوب الأداء فإثنان : - الصحة - الإقامة
أما شُروط صِحة الأداء فإثنان : - الطهارة مِن الحيض والنُفاس - النِية
المالِكِية قالوا : لِلصَوم شُروط وُجوب فقط وشُروط صحة فقط ، وشُروط وُجوب وصحة معًا ، أما شُروط الوُجوب فإثنان : - البُلوغ - القُدرة شُروط صحتِهِ فثلاثة : - الإسلام- الزمان القابِل لِلصَوم - النِية
وشُروط وُجوبِهِ وصحتِهِ معًا ثلاثة : - العقل -النقاء مِن دم الحيض والنُفاس - دخول شهر رمضان
الحنابِلة قالوا : شُروط الصَوم ثلاثة أقسام : شُروط وُجوب فقط ، وشُروط صحة فقط ، وشُروط وُجوب وصحة معًا : فأما شُروط الوُجوب فقط ، فهي ثلاثة : - الإسلام |
يعني ياعزام فرح اخوي الاسلام شرط دائما وباتفاق الجميع ما كدي ؟ اها الاسلام زاااتو دا يعني شنو ؟ مش ياهو القبول بمبدأ تبني وتطبيق اركان الاسلام الخمسة؟ وللا شيتاً تاني ؟ رمضان كريم ياخ __________________ ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزول الذي يصوم ولا يصلي .. أممكن أن يكون صيامه ايماناً واحتساباً؟ (Re: كمال عباس)
|
اخي الاستاذ كمال عباس رمضان كريم يبدو انك لم تتنبه الى كلامي اعلاه حين قلت :
Quote: لا استطيع ان اقول لهم ( بلوا صيامكم واشربوا مويته) فهذا ليس من حقي ، وانما يتقبل الله من المتقين وهو اعلم بهم . وهنالك بعض العلماء ( كما اظن ) يفتون بأن كل عمل صالح يعمل المؤمن يسير بمساره ولا يعرقل نقص عمل قبول عمل آخر . . . ولكن اشد ما يمنعني من بلورة فهم معين وموقف معين حيال هذه الظاهرة المنتشرة اليوم: صيام ولا صلاة! هو عشمي وقولي لنفسي: لعل صيامه يشفع له عند ربه فيجزيه الله تبارك وتعالى بالهداية فييسر ويحبب اليه الاعمال الصالحة جميعا ومن بينها الصلاة على وقتها .. فليس ذلك على الله بعزيز ثم (وانها لكبيرة الا على الخاشعين)
|
وشكرا على المرور _________________ اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين
| |
|
|
|
|
|
|
|