|
فتوى بتحريم الانتماء للجماعات الإسلامية
|
فتوى بتحريم "الانتماء" للجماعات الإسلامية
أصدرت دار الافتاء المصرية فتوى تحرم الانتماء للجماعات الإسلامية المعاصرة لأنها "مخالفة للشرع الحنيف جملة وتفصيلا".
وقالت الفتوى المنشورة على موقع الدار إن مثل تلك الجماعات "امتداد لإحياء فكرة الخوارج" بتشجيعها على التعصب والتفرقة، لكنها أباحت الانتماء إلى الجماعات الإسلامية ذات النشاط الخيري فقط.
وقال الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي مصر إن الفتوى تخص الجماعات "التي انتهجت نهجا سياسيا وعسكريا، أو سياسيا قابلا للتطوير العسكري." لكنه رفض في حديثه للبي بي سي استثناء أي من الجماعات الإسلامية المعاصرة من فحوى الفتوى.
http://newsforums.bbc.co.uk/ws/thread.jspa?sortBy=2&forumID=8153&
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى بتحريم الانتماء للجماعات الإسلامية (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
نفى مسؤولون في دار الافتاء المصرية أن تكون أفتت بتحريم الانتماء للجماعات الإسلامية على إطلاقها، مؤكدة أن الفتوى التي أثارت الجدل مؤخرا في هذا الصدد تتعلق بجماعات محددة مثل تنظيم القاعدة.و
قالوا إن فتوى "الإنتماء للجماعات الإسلامية" لا تعني جماعة بعينها وإنما تشمل كل من ينطبق عليه الوصف الوارد بالفتوى من تبني منهج سياسي أو عسكري يناهض الأجماع الذى عليه الأمة الاسلامية ويخالف الجماعة.
وكانت تقارير إعلامية وردود فعل سريعة من بعض الجماعات الإسلامية اعتبرت أن الفتوى المنشورة على الموقع الرسمي للدار تقصد حركة الاخوان المسلمين والجماعة الإسلامية وحركة حماس وحزب الله، وأنها تنص على "عدم جواز الإنتماء إلى الجماعات الإسلامية، ولا السير على أفكارها، لأنها تخالف الشرع الحنيف جملة وتفصيلا".
وعلق أشرف فهمي مدير مكتب مفتي الديار المصرية لـ"العربية.نت" على ردود فعل غاضبة صدرت من بعض الجماعات الإسلامية، "لا داعى لخصخصة العام".
وفي إتصال مع "العربية.نت" من صنعاء قال د.ابراهيم نجم مدير الإعلام بدار الإفتاء الذي يرافق المفتي د.علي جمعة لحضور مؤتمر إسلامي هناك إن "الفتوى قديمة، ولم تصدر حديثا، وأعتقد أنها كانت تتعلق بالانتماء لتنظيم القاعدة"
وأضاف "لا يقصد بها كل الجماعات الإسلامية، ولكن الإعلام بصفة عامة يضخم في الأمور ولا يرجع لأهل الإختصاص عند النشر. لقد فوجئت بتقارير عنها، وعند الرجوع إليها رأيت المعنى مختلفا. لكن المشكلة أن معظم الصحف والمواقع الإخبارية تنقل بصورة عشوائية رغم أن الكلام واضح وجاء في سياقه، ويحدد جماعات معينة وهي التي لها برامج سياسية أو عسكرية موجهة وتحاول أن تجذب الشباب لقتال الدولة وأنظمة المجتمع، وبالطبع هي لا تتكلم عن عموم الجماعات الإسلامية التي ليس ذلك ضمن برامجها وأهدافها".
وعما إذا كانت الفتوى تقصد حماس أو حزب الله، أجاب د.نجم "نحن كفتوى شرعية نحاول أن نلتزم بضوابط معينة ولا نسمي أسماء، لأننا إذا فعلنا ذلك فلماذا الحصر في أسماء بعينها، رغم أن هناك جماعات كثيرة".
وقال بخصوص الإنتقادات حول توقيت الفتوى "إنها لم تصدر يوم السبت الماضي كما نشر، بل هي فتوى قديمة، موجودة على موقع دار الإفتاء منذ فترة، ولكن يبدو أن البعض دخل وعمل بحثا عن أمر معين فظهرت له".
وأضاف "لأن الموقع متاح عليه جميع الفتاوى التي أصدرناها، ومن أجل أن يتم تناول كل منها في سياقه وزمنه دون تهويل، ولنتفادى اللغط الذي يمكن أن يحدث حولها توصلنا إلى اتفاق مع مندوبي الصحف بأن يرجعوا إلينا لنوضح لهم الصورة كاملة بخصوص أي فتوى يستخدمونها".
وتابع د.ابراهيم نجم "أعتقد ولست متأكدا ويحتاج الأمر لأن أراجع وأنظر في الأمر، أن الفتوى صدرت عندما أثيرت أمور معينة في وقت من الأوقات حول مسألة الانتماء لتنظيم القاعدة". http://www.alarabiya.net/articles/2009/02/09/66100.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى بتحريم الانتماء للجماعات الإسلامية (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
يضاف إلى ذلك: أن بعض دعاة الإسلام يحرمون قراءة الصحف والمجلات
وآخرين يحرمون الراديو والتلفزيون
وكان الوهابية زمان قد حرموا مع هذه الأشياء دخول المدارس والجامعات كما حرموا إستعمال التلغراف والسيارة
الطالبان نسفوا الأثار البوذية وتركوا آثار الإسكندر المقدوني
رفضوا قانون إستفاضة القيمة الإستعمالية للسلعة من القيمة الأصلية للعمل بدعوى أن صاحبه (كارل ماركس) من أصل يهودي ومع ذلك فقد قبلوا لحد ما قانون الجاذبية رغم إن صاحبه أيضاً يهودي (إسحاق نيوتن)
ولكم التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|