التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد )

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-20-2009, 01:11 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد )

    في خيط رفعته الزميلة عزاز شامي بعنوان :
    لمن يهمه الأمر : رسالة باثر رجعي
    لمن يهمه الامر : رسالة بأثر رجعي من طفلة سابقة ... قد طرحت عدة افكار تنشد التغيير على نحو ينسجم ويستجيب لمعطيات وطننا التاريخية الثقافية والاجتماعية
    ولما لم يحظ الطرح الذي احسبه ضروريا بالعناية اللائقة في لك الخيط لكونه جاء على هامش موضوعته الاساسية ، فانني اعمد الى نقله الى هنا في خيط مستقل طلبا لمزيد من التعريف واخذ الرأي.

    تمهيد:

    اريد وطنا يسمح لنا جميعا بان نبنيه ونطوره
    لا وطنا ننتظر الحكومة لتمنحنا اياه
    اريد وطنا يسمح لنا جميعا بحرية تغييره والابداع فيه لينمو معافى
    لا وطنا ورثه الجيل السابق عن الانجليز وهاهم يحنون اليه الآن كمستهلكين قدامى فقدوا معلبات الانجليز
    نريد وطنا لنا
    بنيناه نحن برعاتنا وفلاحينا وصناعنا وحرفيينا ومهنيينا ..
    وتأسيسا على هويتنا وثقافتنا التي تستحق اعادة الاعتبار اليها وتوظيفها باتجاه اهدافنا السامية
    هذا سيكون
    فقط اذا تغيرت اجندة مطالبنا
    فبدلا من تسول الانظمة والقادة لكي ينتجوا لنستهلك
    يجب ان نركن الى الافراد الى انفسنا وشعبنا ليعطي نفسه ما يريد
    ولنبدأ بمطلبك المهم : تربية الطفل ليكون اكثر قابلية للنماء والتطور والمسؤولية
    هنا البداية الصحيحة
    __________________
    اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا
                  

08-20-2009, 01:25 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    كلهم ( يحتضنون ايدولوجياتهم المستعارة من الآخرين ) وينتظرون في ضل الضحى لكي تفعل لهم الحكومة ما يشاؤون وبمقاييس تلك الايدولوجيات
    واقصى اسهام في هذا الاطار انهم يخرجون الى الشمس قليلا للتظاهر واتلاف السيارات وخلق الفوضى ضد النظام أو التمرد بحمل السلاح ضد الدولة .. وبعد ذلك يأتون بامثالهم ( من الاحزاب ) لأنتاج والازمة ثم يتشكل آخرون يعيدون تدوير الازمة ثم العودة الى ضل الضحى والاماني الرومانسية
    اريد ان يعطيني الرئيس
    ( لاحظوا ان الطفل الاسكندنافي قال في رسالة الى رئيس وزرائه : اريد ان يمنعني الرئيس ويمنع الدكان من العمل لا ان يعطيني ويعطي صاحب الدكان)
    آن لنا ان ننتبه من غفلتنا
    وان نعلم بان وعينا واستنارتنا ايضا مستعارة واستهلاكية !!
    لا احد حتى الآن لحظ سر النجاح وكسر الطوق
    لا احد يقول : اريد نظاما وطنيا جديدا لا يغير ولكنه يوفر كل ضمانات التغيير
    نحن المواطنين الذين يجب ان نعمل بايدينا نبني بايدينا ونغير ونتغير بايدينا
    هذا ليس عمل الحكومة
    الحكومة لا تغير وانما تدير حركة التغيير وتنظمها فقط
    متى ننتبه ؟
    قولوا نريد ان نمنح نحن انفسنا مانريد
    وهذا لا يتأتى الا من خلال حرية التعبير
    حرية التعبير التي تتجاوز الدفاع عن متعلقات الجنس الاباحي والعري وتتجاوز انتهاك الاديان والمقدسات واتباعها نحو حرية البناء والابداع فيه ضمن اهداف كلية مرسومة وبشروط قومية ذات طابع ينسجم مه هويتنا وقيمنا وليس يلهث وراء نموذج وهوية الغرب واخلاقه
    اخرجونا من دائرة الروح الاستهلاكية الشريرة
    اخرجونا من خرافة : نريد من الرئيس ونريد من الحكومة
    كفاية قوموا بنا من الضللة
    __________________
    اللهم ارنا مراشد الهدى
                  

08-20-2009, 02:16 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    القضية في نظري ليست مع الحكومة والرئيس قط
    قضيتنا هي اساسا مع انفسنا نحن
    والرئيس وحكومته ايضا يعانون المشكلة ذاتها
    المشكلة هي مكونات وطبيعة شخصيتنا الاستهلاكية ( نستهلك الايدولوجيا المعلبة ونستهلك نظام الدولة المستورد ونستهلك السلع واشكال المؤسسات العامة وانماط التفكير وكل شئ )
    المستنير فينا هو الأكثر استيعابا وتخمة بهذه المعلبات والعناصر المكونه لها
    هذه مأساتنا الحقيقية
    فليس لدينا نموذجنا الوطني الخاص
    لذا ندمن الفشل
    الحكومة ( ديمقراطية او شمولية ) هي من بيننا وليست قادمة من مكان غير مصادر شخصيتنا
    الرئيس هو واحد منا تعرض لنفس شروط التربية والمرجعية الثقافية وطريقة التفكير الاستهلاكي
    هو مثلنا ، وحينما يمتلك بعض النزوع نحو امتلاك الارادة والانتقال نحو افق بديل ينسجم مع المنابع ويستشرف المختلف نقول عنه ( من اين اتى هؤلاء )!
    لأنهم حالوا قليلا فقط فتح كوة اخرى لفعل التغيير
    كوة تسد نافذة الهوى الغربي قليلا وتشحذ حجر الذات العصية على الانطلاق
    لفظنا لفضلية العودة الى الذات يجعل اي واحد منا اذا تسنم السلطة الا يفعل ما نريده هنا
    فنحن لن نسمح له ولن نرضى عنه طالما لم يستظل بنموذج الغرب ويعتمد روح الاستهلاك ازاءه

    تعوزنا التربية ( التربية المنسجمة مع ذاتنا وخصوصيتنا الثقافية)
    انظروا ماذا فعلت التربية والتمسك بمكونات الذات في الحالة اليابانية؟
    هذا هو النموذج الذي نريد
    واما اقتفاء الغرب والشرق في تفاصيل ثقافتهم واعتناق نموذجهم الحضاري والفكري فلن يورثنا الا المزيد من ادمان الفشل كما قال منصور خالد
    تقولون الحكومة مسؤولة عن ان تفعل لنا؟
    حسنا، ولكنها غير قادرة على أن تفعل وتقول انها لن تفعل الا بنا ونحن نقول نحن لن نفعل الا بها وهكذا الحلقة مفرغة
    وفي الحقيقة كلانا عاجز ويحاول ان يدور بلا تروس وبلا وقود : مجرد نوايا حسنة وشماعات علل.

    ان الضللة المقصودة هنا ليست ضللة حيطان بيوت والبطالة الاجتماعية
    وانما هي ضللة نماذج وافكار مستعارة وضللة اوهام وشعارات سياسية واحتجاجات لا بتودي لا بتجيب الا الهوى
    العمل بلا وقود فكري وطني واقعي نابع ومرتبط بالذات والهوية سوف لن يكون منتجا بالصورة الدافعة
    العمل الذي يدور بلا تروس نموذج ايدولوجي منسجم مع قيمنا وروحنا سوف لن يستمر طويلا
    العمل بلا اهداف كلية جامعة لا طائل من ورائه
    العمل بلا ايمان انما هو عدي من وشك ومعايش جبارة
    العمل بلا حرية تعبير بالمعنى الايجابي البناء الابداعي لحرية التعبير سوف يتحول الى مسخ وفشل قومي كبير كما ترين بين عينيك الآن
    نريد الثورة ضد انفسنا هذه المرة وليس ضد الحكومة
    فقد جربنا ثورات ضد الحكومة فما كان الا حصاد الهشيم
    مشكلتنا ليست مع الحكومة
    وانما مع انفسنا
    نحن قليلو تربية
    اتهموا انفسكم قليلا وشخصوا الحالة بامانة
    الديمقراطية الليبرالية ليست هي الحل لأنها لاتشبهنا
    ليست الحل الا بالنسبة لقليلي الحيلة الذين يريدون اعادة انتاج الفشل وادمانه
    الحل يكمن في تأسيس نموذج فكري وطني مخلص يعيد النظر في كل شئ والبداية بتوعية السادة المستنيرين!
    واول شئ يجب الكفر به هو النماذج الفكرية المستعارة من مجتمعات اخرى
    يجب على مفكرينا ان يعملوا بعد الآن
    لا بمرجعيات ايدولوجية مستعارة وانما بمبادئ منهجية لا بأس ان تكون مأخوذة من ذوي الحكمة
    يجب ان نصنع ديمقراطية ذات خصوصية تليق بشروطنا
    تستوعب وظيفة القبلية والاجاويد والطائفة وشيخ السجادة والشريعة الاسلامية والاشتراكية الشعبية وحرية التعبير لا حرية التبعير وهكذا
    حرام ان نطبق الديمقراطية الليبرالية على مجتمع امي لايعرف يعني شنو ديمقراطية وكما ليبرالية ويعني شنو الدولة ويعني شنو المؤسسة ويعني شنو فصل السلطات
    اذهبوا الى بادية من بوادينا او قرية صغيرة وأسألوهم قولوا مثلا : شفتوا الحقيبة الوزارية في عمركم؟ ، وبتتخيلوها كيف ؟
    اليس ما تفعله النخبة جريمة تاريخية
    الا ينبغي ان يحاكموا حينما يقولون زورا وبهتانا ان الديمقراطية هي خيار كافة شرائح الشعب السوداني وانها هي الحل الوحيد لأزمة السلطة ؟
    كيف 10% فقط على اعلى تقدير(هي النخبة المدمنة للفشل ) تعتبر نفسها هي الشعب السوداني العظيم والباقين اقعدوا فراجة ؟ مش دا نفي وتهميش واستبعاد ومصادرة حقوق وتزوير ارادة واغتيال رسمي لأمة كاملة؟
    نطبق شروط ومقتضيات الديمقراطية الليبرالية على شعب ثلاثة ارباعه لا يفك الخط ولا يقرأ الصحيفة؟
    هل عجزت النخبة عن ابتداع نموذج ديمقراطي خاص يستوعب نزعات وقدرات ورغبات هؤلاء المساكين ولا يتناقض مع اماني النخبة ؟
    انا اقصد ضرورة الخروج من هكذا ضللة تلقي بها نماذج معلبة مستوردة وبالتهريب الذي مارسته النخب عبر ازمان متفاوتة بحجة السعي نحو التغيير والتطور
    _________________
    اللهم اهدنا فيمن هديت
                  

08-20-2009, 02:20 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    عجز الحكومات المزمن عن تلبية طلباتكم وقعادكم في ضللة الشعارات واللافتات والعرضحالات البتعملوا فيها هنا دا هو عرض مش مرض
    أها المرض وين يا ابو العريف؟
    المرض فينا كلنا
    المرض في بنية العقل الفردي والجمعي السوداني ، والأدهي واكثر ضررا هو غربة العقل النخبوي واستلابه وهاثه وراء نماذج الآخرين ومحاولات فرضه لها على الجسد الاجتماعي حقنا.
    وترانا اتفقنا انها مشكلة تربية
    ومافي زول بتعالج قبل ما يعترف بمرضه
    مافي زول بتعالج وهو بيتهم الناس باعتبار انهم هم السسبوا ليه المرض او نقلوا ليه العدوى
    البتعالج هو الزول البعدما يعترف انه مريض يقوم يمشي يشخص حالته او حاجة
    وبعدين يكوس الدكتور ويصبر على العلاج
    ما ياهو دا كلام العقل ؟
    اها الحكومة زاتا عيانة ومحمومة وما حكيمة ولا بتعرف الدوا
    اوكي؟
    عشان ما تجوا تريحوا دماغكم وتقولوا لي الحكومة مسؤولة من مرضنا ومسؤولة من علاجنا
    طيب خلونا نأسس على ما اتفقنا عليه جميعا
    انو في مشكلة تربية
    الحكومة ما متربية ونحن زاتنا كلنا قليلين ترباية
    اب سن بيضحك على اب سنين
    او المتعوس راجي شئ من خايب الرجا
    اعترفوا بالمرض ودعونا من الاعراض المضيعين فيها مداخلاتكم هنا
    كان ما اعترفتوا ما حا اواصل في ( اها وبعدين نعمل شنو وما ادراك ما الاليات)
    طبعا أنا بقصد التربية على الابداع وارادة التغيير والهمة العالية وروح المسؤولية والدقة والانضباط ورفض التبطح الفكري الخ
    اها قليلين رباية وللا لأ؟
    البقول لأ يثبت ونحن معاه
    ___________________
    وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
                  

08-20-2009, 02:28 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    دايرين نرجع لبخت الرضا ونظام التعليم الذي ارساه الانجليز
    حاتقولوا لي دا شنو التناقض دا
    ما قلت انك ضد الاستلاب وضد استهلاك النموذج الغربي
    اقول مافي اي تناقض
    الانجليز فهمونا اكتر مما فهمنا انفسنا
    الانجليز احتلونا كارض وموارد بارادتهم
    لكن نحن خضعنا لاحتلالهم الفكري والثقافي بارادتنا
    بدليل انو بعد الاستقلال ما حدث انتباه لاجواء التعليم وظروفه
    تعليم بخت الرضا استوعب شخصيتنا وبيئتنا وقدم برامج ناجحة جدا خرجت افذاذ
    ولكنهم مستلبين
    النخبة ما قامت بالمشروع الوطني الواقعي والاصيل
    وانما حاولوا يكونوا خواجات انتاج محلي
    ورثة انجليز ( لغة ولبس وحفلات ورقصات وكيك وطباخين وخدامين وشاي عصر وزيارات لندن الخ ) دا كان حال الوطنيين المستلين
    كانوا عملاء انجليز وربائبهم اكثر من كونهم اعداء لهم
    استقلالنا كان نوع من توزيع الورثة بين الابرار من ابناء الراحل المقيم
    بل بعضهم طالب باننا نكون تحت التاج الانجليزي والبعض الآخر تحت التاج المصري
    تخيلي
    ديل هم نخبتنا تربية الانجليز ونسبيا المصريين
    كانوا خونة بدرجة ما لكنهم كانوا متربيين بصورة افضل مننا
    تربية انجليز
    انضباط ودقة وهمة عالية ونزاهة وصدق واخلاص وابداع ووالخ
    ليه
    تربية بخت الرضا باشراف الانجليز
    لكنهم جيروا ذلك لمصلحتهم هم لا لمصلحة الوطن
    ارادوا ان يحكموا ويثوا السلطان فكونوا الاحزاب ( كمؤسسات مستوردة من لندن ) وبدأوا الصراع الذي لا ناقة للشعب فيه ولا جمل
    ياريت ياريت
    لو انهم توجهوا بتربية الانجليز وثقافة بخت الرضا نحو استنهاض الذات وقاموا بتعميم نماذجهم المميزة على كل الشعب
    ليتهم ادخلوا الشعب كله في بخت الرضا ثم توجهوا الى صياغة نموذج وطني خاص بنا يستوعب مكوناتنا تأسيسا على قوة تربية بخت الرضا وتربية مؤسسة المسيد التي تتلمذوا فيها
    ليتهم فعلوا
    ولكنهم خانونا واوفوا لانفسهم فكانوا احسن حالا منا
    وجدوا من يربيهم ولم يربوا احدا من بعدهم ، لآنهم انشغلوا بغيمة المناصب والثروة ومحاكاة الخواجات وفي احسن الحالات التغني بالايدولوجيات الاشتراكية ذات الرونق حينئذ
    والنتيجة
    نحن وحالتنا التي ترون!!!!
    _____________________
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
                  

08-20-2009, 02:37 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    رايي القلتو ليكم فوق هنا عن انو الانجليز فهمونا وعجنونا وخبزونا اكتر مما نحن فهمنا انفسنا
    الكلام دا انا بقصدو فعلا
    ليه؟
    في زمنهم فصلوا لينا خطاب التربية والتعليم ونظامهم قدرنا وعلى اسس ادت الى نتائج باهرة.
    لازم يكونوا درسوا طبايعنا ونفسياتنا كويس خالص في الاول ، دي ما قصة ( trail & error ) الشغالين بيها نحن بوراهم ليوم الليلة
    واعتقد انهم اكتشفوا مصادر هويتنا وهي بالنسبة لي على التوالي:
    1/ الثقافة البدوية الرعوية
    2/ مؤسسة المسيد
    3/ الثقافات الافريقية المحلية الموروثة
    4/ العناصر الثقافية الوافدة ( ودي بتشمل الانجليز نفسهم والمصريين والاقاريق والشوام وغيرهم)
    غالبا اي زول سوداني لابد انو يكون متأثر بكل او على الأقل معظم المصادر الاربعة دي سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة ، لكن بدرجات استجابة متفاوتة .. اقصد في تكوينو وسلوكه وخياراته وميوله وتعبيراته المختلفة اليومية.
    عشان كدا فصلوا لينا برامج تعليم بتشبهنا وبتناسبنا ( من خاخروف وبابقر وغاغنم وساسلخ ومسعود ذبح الخروف والخروف ذبح مسعود والدود في العود وحكاية !) الكلام دا بيتذكروه الناس الحضروا منهج بخت الرضا في الستينات وما قبلها قبل كارثة محي الدين صابر وتحول المناهج وتدمير بيت التربية السوداني الانجح والانجع في هذا العصر: ( بخت الرضا ) مصنع الرجال وعرين الابطال الحقيقي
    السلم التعليمي بتاع نميري استدار لمصادر ثقافتنا والقيم والتصورات والرموز البتلهب خيالنا وتنسجم مع هوانا وبتخلينا نبدع
    جاؤنا بحاجات زي
    تا تفاح بدل تاتمساح ( معقولة بس )
    وبابنت بدل بابقر ( مع انو الناس كانت قيمتهم ببقرهم مش ببناتهم !!!)
    دا ما رايي دا الحاصل !!!
    وبدل الخروف الخنق وضبح مسعود جابوا ليك( انا ولد البلد وانت بنت البلد والبلد بلد البنت والولد)
    الولد والبلد عايشين في تبات ونبات وشطار وخطاطين ومؤدبين وهكذا البت الشاطرة بتكون خالدة زاهر طوالي وبيصفقوا ليها واي حاجة
    لكن من يوم ما استناروا واستعاروا طموحات الغرب والشرق كسلع استهلاكية مجانية وقاموا اعلنوا البلد بلد البنت والولد، بدأت الفتنة اللي نهايتها هسع اطفال الكوش والبناطلين استريتش والمخدرات في الجامعات وكان قلت الانطلاقة دي ما سمحة لا اله الا الله ، عينك ما تشفش الا النور ...ماحققنا شئ
    ليه؟
    لأنو المطلب مافي محله
    الحرية والمساواة ما شغلة نمطية معلبة جاهزة للاستهلاك
    دي ثمرة حراك وتفاعل بين مجموعة عناصر وفي وسط محدد ولاستعمال مشروط بظروفه ووقته
    كل شجرة عندها ثمرتها وكل بلد عندها شجرها وكل مناخ وكل سلوك غذائي ووو
    مابرنيطة نجيبا من اهلها عشان نلبسها غسب غسب وخلاص نحن اتطورنا واتنورنا
    لا
    لمن قاعدة القيم والثقافة ما تكون منسجمة مع الظواهر المستورد بيحصل اقحام وبالتالي اختلال توازن للفرد والمجتمع ودا بسبب وضع الحاجات في غير محلها ، تتذكروا القرد الاعمش والنظارة؟ أو زي اسبير المارسيدس في الكارو
    حرام ياخ
    صحيح اسبير المرسيدس غالي واصلي وقوي وعظيم بس في المرسيدس ياخ مافي اي حتة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المصريين عندهم مثل بسيط عاجبني جدا بيقولوا : كل حاجة وليها حاجتها
    يعني عليكم الله
    عليكم الله خلوني
    شالتني الهاشمية وداير اسألكم سؤال كدا ممكن؟
    هسع عليكم الله وفي ذمتكم اجسام نساوينا دي اجسام بناطلين
    سمحة فيهن يعني زي الخواجيات مثلا ؟
    بس من ناحية اناقة وهندام ومنظر كدا .. خلونا من الاباحية والتمرد المجاني
    بس appearance wise
    يعني لازم خنق فطس نعمل زيهم اي حاجة عشان نماس حرية التبعير دي ؟ ونكسر القيد ونتحرر من التياب والتقاليد البالية؟
    والله الواحد مرات يتبرع من جوة قلبو كدا ويخجل للناس
    ماالبناطلين ياخوانا
    كل حاجة وليها حاجة يا جماعوووووووو
    البنطلون دا ما شي عادي كلو كلو بالنسبة لنسوان الافارقة وعرب الخليج ومن استدار دورهم
    ورغم كدا لا
    ينطوا ليك الرجال المناضلين المستنيرين / المستعيرين قبل النسوان
    وانتو متخلفين ومعقدين ومتشددين وظلاميين ونفوسكم مريضة واساسا بتعاينو للنساوين بورا ليه يا قليلين الادب ما عاملين فيها لاهوتيين يافقهاء الظلام تفكيركم في عورتكم بس
    أها طيب
    خلاس سكتنا
    نحن غلطانين .. امشوا سووا البعجبكم طالما قلتوا نتحرر من التابوهات وبكدا حا نمشي لقدام .. مين عارف امكن اليابانيين اتحرروا من القيم المحافظة او شئ عشان اتطوروا.
    _____________________
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 08-22-2009, 08:21 AM)

                  

08-20-2009, 02:42 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    قالوا المجتمع محتاج قيادة ورمز ومثال؟
    كلامك صح
    لكن هل هو استهلاكي برضو يكرر نفس مأساة استعارة الاطر والنماذج والافكار والاجندة والاولويات، أم قيادة رشيدة يجب تأييدا؟
    قيادة متجاوزة لازمة الغربة الفكرية والثقافية
    قيادة مندغمة مع شروط المجتمع وثقافته وتاريخه وامكانياته
    خلينا نتفق
    النخبة القائدة هسع غالبا حاصل ليها ( social detachment ) وبتكلموا عن شعب في وادي وهم في واد
    القيادة المستوعبة للازمة هي الممكن نراهن عليها
    ______________________
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
                  

08-20-2009, 02:46 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    اها الديمقراطية السودانية:
    __________________________

    قلنا ان الانجليز لهم علينا افضال جمة جمة جمة، نفضونا ونضفونا وعلمونا وعالجونا وكهربونا وقطرونا وعربونا وتكسسونا ومأسسونا وووو
    واهم شئ
    اكتشفوا موضوعنا النحن متفقين عليو كلنا هنا : سوء تربيتنا على النحو المشروح اعلاه
    عملوا شنو ؟؟
    قاموا شالوا اولادنا من بيوتهم ( مرات بالقوة تتصوروا ) ودخلوهم المدارس ، وداخلية
    البنات ربراهم والاولاد براهم
    وفروا الطعام والانارة ووسائل الترفيه من مسرح وملاعب ووسائل ابداع
    ويللا علموهم اهم شئ اهمممممم شئ يا ناس اهم شئ ال discipline والنظافة الشخصية والنظافة العامة واحترام البيئة والتشجير والطاعة واحترام القانون وتحفيز الروح الخلاقة وروح المسؤولية والتهذيب وشعور الانتماء للجماعة بدون شروط عرقية او قبلية
    دي كلها قيم لا توفرها الاسرة السودانية اطلاقا
    عشان كدا فصلوهم نهائيا وقعدوهم في داخليات باشراف الانجليز
    ووضعوا ليهم منهج بخت الرضا المناسب ليهم تماما
    فطلعوا مؤدبين ومحترمين ومتحضرين وانيقين وشطار ومبدعين كبار وصاروا ( اسماء في حياتنا ) وتحملوا شيلة الخدمة المدنية المشهود ليها بالمستوى الرفيع تحت اشراف الانجليز
    قلنا انو ديل ما شالوا الشيل وماعمموا نموذجهم على باقي المجتمع
    وانما طوالي قاموا جارين لمؤتمر الخريجين وعملوا فيها وطنيين وطالبوا بالتخلص من قرف وبغي وظلم الانجليز الذين دمروا البلاد ونهبوا خيراتها ؟!
    انا ما مع الاستعمار ولكن كمان ما مع الكذب ونكران الجميل
    ياتو موارد دي : مشروع الجزيرة عملوه هم ، شبكة السكة حديد عملوها هم ، الشوارع والجسور والكهربا والموية والاسواق ، المدارس والداخليات وبخت الرضا والمطار الدولي والجيش والبوليس والقضاء والحكومة والحدائق والهواتف والاذاعة والجرايد والدولة الحديثة كلها من الفها الى يائها عملوها هم
    مرات من مواردنا ومرات من موارد مصر
    عارفين الكلام دا ياخوانا ؟
    الانجليز بنو السودان بقروش مصر تتصوروا
    وطبعا برضو بموارد القطن والصمغ السوداني
    المهم عاملونا بمبدأ بارك الله فيمن نفع واستنفع ( القاعدة دي قالها منو !)
    اها في دجال ادارة الدولة عملوا حاجة مهمة جدا خلوا بالكم ليها
    عملوا قسمة سلطة بطريقة منطقية جدا
    عرفوا انو الاولاد الهم ربوهم صح في الداخليات ديل فارقوا والواقع الجوهري للمجتمع وبقوا على علاقة فوقية سياحية بس معاهو
    الرعيل الاول من المتعلمين المستوظفين مشوا سكنوا في بيوت الطوب الميري واخدوا الوظاف الميري ولبسوا البرانيط وانشدهوا بالخواجات خلاص بقوا زيهم
    الانجليز ( زمان ) كانوا فير جدا
    عملوا شنوا
    قسموا السلطة بينهم ( هم والنخبة السودانية صنيعتهم ) من جهة وبين باقي الشعب المتفرج من جهة ثانية
    الانجليز والنخبة اخدوا مناصب الدولة الرسمية ، والنظار والعمد والمشايخ والخفر التابع لهم اخذوا نصف السلطة ( الادارة الاهلية المحلية )
    سلطات الناظر سلطات حقيقية وديمقراطيته هي الشورة ومجلس الاعيان والاجاويد وله حق الحل والعقد في امور كثيرة تخص حياة الناس
    المجتمع كان منسجما جدا مع هذا الاسلوب في ادارة شأنه العام لأنه يلبي كثيرا من رغباته وافضلياته مثل الانتماء للقبلية الذي تخلصت منه النخبة ( المتربية في الداخليات ومؤسسات التعليم حتى غوردون كولدج) وما يزال يتمسك به باقي المجتمع الذي يعادل 99% من الشعب
    المفتش الانجليزي يمر من وقت لآخر ليعرف احوال ومشاكل النظارات والنظار وينصح منعا للانحراف وفقدان النظام
    لو جرى تطوير هذا النظام قليلا من جانب نخبتنا بعد الاستقلال بدلا عن اضعاف سلطات هذه الادارة ومن ثم الاجهاز عليها بدعوى اننا تجاوزنا زمنهم وحكمهم ( ودا ماصحيح طبعا )
    اقول لو طورنا اوعية الديمقراطية دي شوية بما يستوعب هذا المعطى لكانت الديمقراطية السودانية البتشبه حالتنا والاكثر التصاقا بمكنوننا مما هي عليه الآن
    فمثلا
    لماذا لا يتكون البرلمان من غرفتين
    مجلس نواب ( يتنافس فيه النخبة فقط )
    ومجلس اعيان ( يختص بما يتشاور عليه النظار والعمد وكذلك شيوخ الطرق الصوفية ورؤساء الطوائف الدينية فيما بينهم فقط )
    على ان تعود قسمة السلطة الى ما كانت عليه ايام الانجليز ( الادارة الاهلية واسعة الصلاحية ) طالما اثبتت التجارب ان القبلية والعشائرية مازالت تضرب باطنابها في كل مكان حتى الآن ومقولة ان المجتمع قد تجاوز وظيفتها هي مقولة ملفقة وغير حقيقية
    لماذا لا نتواضع على صيغة اكثر جدية في تكوين الحكومات
    فبدلا من ترك شأن تشكيل الحكومة لمن يحرز الغالبية ، لماذا لا نترك امرها شورى بين اعضاء البرلمان بغرفتيه المقترحتين
    لماذا لا تكون الحكمومة ( موظفة ) بواسطة البرلمان وملزمة بخطة تنمية محددة ومجازة مسبقا وتحاسب عليها
    هسع زول زي نقد دا ليه ما يستفيد منه السودان كله . وغيروه كتير معطلين بسبب الديمقراطية دي
    ليه يكون مضطر انو يعمل انقلاب هاشم العطا او مايو عشان يسهم وغير كدا ما في امل ؟ بينما يجونا وزراء احيانا من شاكلة المنخنقة والنطيحة والمتردية وما اكل السبع حرام.
    تشكيل الحكومة يجب ان يخضع لمعيار آخر غير الغالبية المطلقة او الميكانيكية بالتحالف
    مثلا
    مثلا
    __________________
    ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي
                  

08-20-2009, 02:48 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    وتبقى الأحلام .... أحلاماً
                  

08-21-2009, 04:12 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ( اسمحوا لي بشطحة سغيرة هنا : كنا كويسين وفاهمين انو البلد بلد الولد والبنت برضو حقت الولد من غير ما نجيب سيرة للحكاية دي من اساسو!! ..
    سامع لي صوت هبوكة طرشقت .. الله يصبر عزاز كمان وكمان)
    البت كانت مبسوطة ولابسة طرحة ومتبلمة وفستانا مكشكش منفوش وطويل ومكوي والولد والبلد عايشين في تبات ونبات وشطار وخطاطين ومؤدبين برسلوا لبعض جوابات مرشوشة بفرير دمور والباترا ريحة الدكاترة والمناديل موشومة بالكروشيه دا لمان يكبروا شوية ويدخلوا السانوي وفي ناس شفقانين بيبدو المراسيل من رابعة وسطى وهكذا البت الشاطرة بتكون خالدة زاهر طوالي وبيصفقوا ليها واي حاجة
    لكن من يوم ما استناروا واستعاروا طموحات الغرب والشرق كسلع استهلاكية مجانية وقاموا اعلنوا البلد بلد البنت والولد، بدأت الفتنة اللي نهايتها هسع حمل الطالبات وهاك يا كوش والبناطلين استريتش والمخدرات في الجامعات وكان قلت الانطلاقة دي ما سمحة لا اله الا الله ، عينك ما تشفش الا النور ...ماحققنا شئ


    دي شطحة سغيرة الله يسألك؟

    ان شاء الله سودانك السديد ده يلحق السد بركة قبايل رمضان ....
                  

08-22-2009, 08:14 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: عزاز شامي)

    رمضان كريم يا عزاز
    تصومي وتفطري على خير
    والعفو والعافية يا اختي
    بس
    ممكن تعملي لصورتك دي هايد شوية يا استاذة؟
    عشان ربنا وحرمة رمضان ما عشاني
    عارفك اخت اخوان وميالة الى الحق
    وبعدين ( بعد التكرم بالهايدينغ )
    ناقشي لي بالله افكاري حول النقاط المهمة ، انت زولة مستنيرة وذكية وارائك ناضجة ، خلي الوقوف على القفشات وخفات الدم المصطنعة بتاعتي وامسك لي في المفيد:

    1- قضية سوء التربية الاخلاقية والوطنية وضعف مستوى التعليم وحلها من خلال اعادة منهج التربية والتعليم على ايام الانجليز ( الخلاوي منهج بخت الرضا والداخليات والوقوف تبجيلا للمعلم، وارجع دق الباب ، واحترام المواعيد واحترام السناير وتوزيع الطلاب على جمعيات تنمية المواهب والجمعيات الادبية الخ )

    2- قسمة السلطة بين النخبة والادارة الاهلية كما كانت بصورة حقيقية وليست شكلية ووفق الدستور

    3- تغيير نظام الانتخاب الديمقراطي ( برلمان بغرفتين ، غرفة للنواب النخبة وغرفة للشيوخ الادارة الاهلية)

    4- تغيير نظام تشكيل الحكومات الى اسلوب حكومة المانديت، أو الحكومة الموظفة - المكلفة ببرنامج واهداف معينة معدة ومجازة سلفا من جانب البرلمان - والتي ايضا تشمل خيار الكفاءات من جميع الاحزاب المشكلة للبرلمان

    5- العودة الى التقسيم الفدرالي القديم ( المديريات ) ولكن بسلطات فدرالية اكبر

    6- واضيف هنا ادخال عنصر التنمية الايمانية ضمن الاستراتيجيات وخطط وبرامج التنمية الرسمية التي تتبناها وتصرف عليها الدولة باتجاه تحقيق ( مجتمع الصفات الايمانية) التي تمنع سوء المتاجرة بالدين وتمنع تفسخ المجتمع وفقدان هويته في الوقت ذاته مع توظيف ذلك كله في تحفيز التنمية المادية وتحقيق استقرار المجتمع وخلق المواطن الصالح .
    لك احترامي
    _________________
    اللهم اني صائم اللهم اني صائم
                  

08-22-2009, 08:41 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ممكن تعملي لصورتك دي هايد شوية يا استاذة؟
    عشان ربنا وحرمة رمضان ما عشاني
    عارفك اخت اخوان وميالة الى الحق
    وبعدين ( بعد التكرم بالهايدينغ )
    ناقشي لي بالله افكاري حول النقاط المهمة ،
    انت زولة مستنيرة وذكية وارائك ناضجة ، خلي الوقوف على
    القفشات وخفات الدم المصطنعة بتاعتي وامسك لي في المفيد:


    تصوم و تفطر على خير ...
    المفيد يا سبيل هو انه ليس من شأنك ما أفعله بصورتي
    و بطاقة هويتي في هذا المكان .. إن أردت أن تكون مسلما
    حقا، فأبذل جهدا في سبيل ذلك ولا تطلب مني أن أناولك
    حسنة غض النظر على طبق من فضة ...!!

    ما بيني و بين ربي هو شأن خاص بي وحدي ولست من هواة المهرجانات
    التعبدية و الروحية، و محبة ربي أعكسها كيفما ارتأيت و رأيت،
    هو ربي و أعلم بي ولا حاجة لي بمباركة أحد من عباده.
    هذا في موضوع الصورة. نقطة. سطر جديد.

    أما أمر الحوار و (المفيد)

    فالمفيد يا سبيل هو أن أي حوار تمتد حباله ما بيني و بينك
    تظل تُعقد أطرافه إلى أن يقصر و يعسر و يثقل ..
                  

08-22-2009, 11:03 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: عزاز شامي)

    محمد عبد القادر
    السلام عليكم


    مع انك ما رديت علي السلام في البوست الفات لكن ما مشكلة ، بنديك السلام تاني ، و كل عام و انت بخير .

    Quote: التي تمنع سوء المتاجرة بالدين


    دا تقدم ملحوظ جدا كونك تقتنع بان هناك سوء متاجرة و حسن متاجرة بالدين .
                  

08-22-2009, 11:21 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: حمد فتح الرحمن)

    الاستاذ حمد فتح الرحمن
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ياراجل انا اعتبرت مداخلتك هناك الاكثر موضوعيا وشمولا تقول لي ما رديت عليك
    وبعدين :
    Quote: دا تقدم ملحوظ جدا كونك تقتنع بان هناك سوء متاجرة و حسن متاجرة بالدين

    بنتعلم بسرعة مش كدا؟
    يا سيدي الله يخليك لينا ويرزقنا من وعيك وحكمتك
    وخلينا نسمع هسع رايك الحصيف برضو فيما رفعنا في هذا المشلعيب
    رمضان كريم
    ____________________
    وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
                  

08-22-2009, 12:22 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ محمد عبد القادر السلام عليكم

    بالنسبة لي شخصيا استطيع ان اقول لك ان ما طرحته من نموذج ربما يناسبني الان ، و ربما اجد انه لا يناسبني غدا ، و ربما اتفق مع بعضه و اختلف مع البعض ، فاذا ما قمت بطرحه انت في انتخابات و قرأته و رايت فيه ما يناسبي اعطيتك صوتي دون ان انظر لما تحمل من ايدلوجيا طالما لن تعمل على ان تمحو تفكيري مقابل ان اؤمن بما تعتقد انت ، هذا فيما يخصني ، اما عن صلاحية النوذج بشكل عام يمكن ان يطبق على الجميع فلا استطيع ان اقول لك بانه يناسب الشعب السوداني او لا يناسبه ، لانني بباسطة لا اعلم ما يناسب الانسان السوداني اكثر من الانسان السوداني ، فالمزارع البسيط او العامل في اقصى الشمال او الراعى في اقصى الجنوب يعلم اكثر مني و منك و من اعتي العلماء و المفكرين النموذج الذي يناسبه ، سواء كان في الحكم او في علاقات الانتاج ، في في ادارة علاقته مع خالقه ، و لا يستطيع اي كان و مهما بلغ من العلم و المعرفة ان يقول له خذ هذا ما يناسبك ، و دع عنك هذا فهو لا يناسبك ، فليس هناك اي شخص في هذا الكون له الحق في تفصيل ما يناسب الاخرين بدعوى عدم معرفتهم لما يناسبهم او لجهلهم و محدودية تفكيرهم ، و لعلمة هو و سعة افقه ، و اطلاعه هو بحكم تعليمة و دراسته على ما يجهلونه من نفع ينتظرهم ان هم لبسوا ما فصل لهم ، ففي ذلك وصاية مفروضة على الاخرين دون استشارتهم او موافقتهم ، في الوقت الذي ربما كانت هذه الوصية خاطئة و لا تناسب من فرضت عليه عنوة .
                  

08-22-2009, 12:56 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: حمد فتح الرحمن)

    حمد اخوي
    كلامك هذه المرة بدا لي فضفاضا ينفي وجود ظاهرة الرواد والمفكرين الذي يجسدود الائمة والادلاء والقادة بما يطرحون ويستشرفون
    وينسف حقيقة وجود شئ اسمه المصطلح من اساسه
    بمعنى ان يتبنى المجموع ( حزب او جماعة او غالبية شعب ) ما اصطلحوا عليهوتواضعوا وقبلوا بعد عرضه عليهم وقيامهم بنقده وتصويبه ومشاركتهم في ضبطه ومن ثم هضمه وتبنيه
    كيف تتناسى هذا
    فتعتبر ان من يتقدم برؤية لعموم الآخرين يعتبر وصاية مع انهم يتلقونه بحرية كاملة
    ثم
    ان قولك بأن الراعي او العامل او المزارع هو ادرى بما ينفعه ويناسبه اكثر من غيره كلام غير صحيح دائما رغم انه يبدو كذلك
    فليس كل مريض يعلم دواءه أو حتى داءه احيانا .. هذه حقيقة ماثلة يا اخي
    واذا لم يضطلع المفكرون واهل الرأي والرواد بدورهم في اجتراح واقتراح الحلول والنظم والنماذج في سبيل الارتقاء باسباب الحياة داخل مجتمعاتهم فكيف تنمو تلك المجتمعات وتتطور
    صحيح اننا نملك ان نعرض رؤانا عبر وسائل وقنوات الديمقراطية لنيل ثقة الناس
    ولكن مجرد تأمينهم وقبلوهم بها وتبنيها فهذا بحد ذاته يؤكد انها لم تكن وصاية ، كما يؤكد ان طارح الفكرة كان يعلم ما يناسب ذلك الراعي وهذا الفلاح وتلك القابلة
    فكيف تقول ان احدا كائنا من كان لا يعلم ما يناسب وينفع احدا من الناس قط
    ليس كل الناس قد اوتي الحكمة والقدرة والخبرة على التشخيص وطرح الحلول المناسبة
    هل كل الافكار والرؤى والمشاريع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المطبقة لصالح الناس هي من قبيل الوصاية والادعاء ؟
    لك احترامي
    ___________________
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
                  

08-22-2009, 02:25 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ سبيل، رمضان كريم

    Quote: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد )



    نريد وطن ينقذنا من الإنقاذ


    نريد وطناً
    يكون لكل فرد فيه حرية "أن لا نختار عنه"
                  

08-23-2009, 07:59 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: Elawad Eltayeb)

    Quote: نريد وطن ينقذنا من الإنقاذ
    نريد وطناً
    يكون لكل فرد فيه حرية "أن لا نختار عنه"


    تعرف مداخلتك هذه الهمتني قولة ( لا ادري كيف سيتم تلقيها في رمضان الحار دا)
    المهم سأقولها وسجن سجن غرامة غرامة

    اقول : لا يمكن التخلص من الانقاذ الا بالمزيد من الانقاذ !!!

    اقصد بالتحول النوعي للمشروع الحضاري وفق رؤية جديدة تستصحب ما ذكرناه من ملحوظات وانتباهات هي في النهاية تسمح بمشاركة الكل بالقسطاس المستقيم
    لك محبتي يا العوض
    _____________________
    رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
                  

08-29-2009, 08:10 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التماساً للبديل العديل وضماناً للتغيير وانقاذ الوطن .. طرح ( أنموذج السودان السديد ) (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ومن الاضافات المهمة لجملة ما طرحنا اعلاه من مقترحات باتجاه صياغة البديل العديل
    ان مجتمعنا وسائر المجتمعات المسلمة تنقصنا الصفات الايمانية
    نريد مجتمع الصفات
    فالدين لا ينبغي ان يقف عند تخوم الشعائر واداء الاركان وانما ينبغي ان يحدث ما ندعوه بالتنمية الايمانية التي من شأنها توليد الصافات الايمانية ( كالتعلق بالله تعالى اكثر من التعلق بالمخلوق واخلاص النية له سبحانه في كل كبيرة وصغيرة دون مراءاة او تزلف لأحد ، ومن الصافات الايمانية المطلوبة الصدق وطهارة اللسان واليد والامانة والايثار ومحبة العلماء والتواضع وخفض الجناح للمسلمين والبر والصبر وحب المساكين ونصرة الحق وابطال الباطل والتعاون على البر والتقوى ونبذ الفرقة والاذى ولفظ الكبر والاستكبار ورفض الهوان وعمل المعروف والامر به وترك المنكر والنهي عنه وتجاوز العنصرية القبلية الضارة وهكذا
    كلها تصبح صفات ايمانية حينما ترتبط بالله تبارك وتعالى ودينه
    وهكذا نحصل على مواطن صالح متسامح ومحب للعمل لأنه عبادة يتقرب بها الى الله تعالى
    من هنا فيجب ان تضطلع الدولة بمسؤولية انفاذ مشاريع تنمية ايمانية بغية الحصول على الصفات الايمانية
    وذلك اقتداء بالنبي (ص) الذي مكث ثلاث عشرة سنة في مكة وسنتين اخريين في المدينة يربي المجتمع وصولا الى غاية الصافات الايمانية
    فحينما تحققت تلك الصفات المرجوة فيهم انزل الله تعالى تكليفاته وشريعته على الناس وواصل تربيتهم اثناء ذلك ايضا وحتى انتقل رسول الله (ص) الى الرفيق الأعلى
    فما وهنوا وما استكانوا في النفاذها وتطبيقها على انفسهم قبل ان يطبقها عليهم ولي الأمر
    اجل ان الله في كل القرآن تجده سبحانه يمتدح صفات المؤمنين بينما لا يمتدح القيام بالعبادات
    قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
    استعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين
    ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين
    يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين
    هذا يعني ان الله يحب ويمتدح ان يرى شريعته مطبقة من مؤمنين جادين لهم صفات ايمانية حقيقة ( هي جوهر العمل الصالح ) وليس غيرهم
    فالصفات السمحة بلا تطبيق للدين لا قيمة لها عند الله تعالى ودين بلا صفات ايمانية لا قيمة له عنده تعالى والله اعلم بعباده وعبادتهم
    اما نحن اليوم فتنقصنا تلك الصفات الايمانية
    مجتمعنا بلا صفات
    نريد تربية جادة وممنهجة لخلق مجتمع الصفات

    ما سبق يعد مهما جدا لمن يريد ان يصوغ أنموذجا سديدا لمجتمع السودان
    ___________________
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 08-29-2009, 08:13 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de