|
يانــــــــــى و الدليـــــــب
|
تناثرت عدة تساؤلات هنا و هناك تربط بين بعض مقطوعات الموسيقار الشهير ياني و ايقاع الدليب. و ظهر الإيقاع جليا فى المقطوعات الموسيقية Waltz 7/8; و Within Attraction و Santorini و Deliverance , اللائى ألفهن و أخريات فى نهايات القرن المنصرم. حملت هذه التساؤلات و يممت شطر اتحاد المهن الموسيقية, ووضعت نصب عيناى سؤال مهم, هل ايقاع الدليب يختص فقط بمنطقة ديار الشايقية إلى الحد الذي ينعقد له الحاجبان دهشة أن نسمعه من خارجها؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يانــــــــــى و الدليـــــــب (Re: ابوبكر على)
|
يقول الدكتور محمد سيف الدين المحاضر بكلية الموسيقى و الدراما جامعة السودان:( الموازين هي وحدة ضبط مقياس الوحدات و الأشكال التي يتضمنها التأليف الموسيقى سواء أكانت أغنية أو معزوفة موسيقية, و لها أشكال و صور عديدة. تنقسم الإيقاعات إلى ثلاث أنواع فى النظام الأوروبي و هي البسيط و المركب و الشاذ, و على هذا النحو تستخدم و تعرف فى كافة أنحاء العالم. الإيقاعات البسيطة و المركبة هي إيقاعات منتظمة, أي أن وحدات الضروب فيها تكون متساوية, و تنقسم الضروب إلى القوى و الضعيف أو القوي و شبه القوي و الضعيف, أما بخصوص الإيقاع 8/7; فيدخل فى سياق الإيقاعات الشاذة, و يستخدم عربيا و يسمى (الدور الهندي) و وموجود عالميا, و فى السودان هو ايقاع الدليب المعروف, و له نوعان سريع و بطئ. و ياتى استخدام الموسيقار ياني له فى مقطوعاته الموسيقية ضمن نطاق التأليف الحر. أما فى منطقة الشايقية فيعتبر نوعا من الضروب الصعبة التركيب, لذا جاءت ألحانه فى غاية الدقة و الجمال لأانه يحتاج إلى تركيز عال).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يانــــــــــى و الدليـــــــب (Re: ابوبكر على)
|
و يقول الأستاذ مالك على جعفر المحاضر بقسم الموسيقى جامعة جوبا:( هو ايقاع خاص بمنطقة الشايقية إرثا و تأريخا مع وجوده بمناطق أخرى و لكن بطريقة نادرة للغاية, و الدليل على ذلك أن العالم الموسيقى كورد زاكس اكتشف أن الأعمال الموسيقية فى المناطق المتشابهة بيئيا متماثلة. أما اهتمام الموسيقار ياني به فيأتي ضمن اهتمامه بثقافات الشعوب و طرحها برؤية موسيقية جديدة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يانــــــــــى و الدليـــــــب (Re: ابوبكر على)
|
و يقول الأستاذ وليد الجاك المحاضر بكلية الموسيقى و الدراما جامعة السودان:( لا تنسب الإيقاعات إلى منطقة بعينها, نسبة للتعدد و الانتشار الذي يسود العالم. أما ايقاع الدليب أو 8/7; فأذكر اننى كنت قد استمعت إليه فى أغنية هندية قديمة, الشئ الذي يدل على وجوده خارجيا لكن بصورة نادرة, أما بخصوص الموسيقار ياني فلا اعتقد انه زار السودان, لأن التشكيل الموسيقى لديه مختلف عن الإيقاع المعروف لدى الشايقية و لو أنه بالفعل زار السودان لكانت موسيقاه متماثلة أو مقاربة للتشكيلات الداخلية للدليب).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يانــــــــــى و الدليـــــــب (Re: ابوبكر على)
|
وأخيرا يمكن القول أن الموسيقار ياني لم يكن بحوجة لزيارة السودان لتأليف موسيقاه على هذا الإيقاع, لأن الإيقاع موجود فى الميزان الموسيقى و يرمز له بالرقمين 8/7; , و على الرغم من ندرته على نطاق العالم, إلا أن توضيحات الأساتذة أعلاه اكدت وجوده خارجيا. المهم فى الأمر أن الموسيقار ياني حصل على عدة جوائز لمقطوعاته اللائى ألفهن على ايقاع 8/7; , الشئ الذي يؤكد أننا نمتلك إرثا موسيقيا رائعا, يحتاج اهتماما أعظم لينتشر عالميا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يانــــــــــى و الدليـــــــب (Re: Elmosley)
|
استاذى الموصلى
تحياتى
الاغرب فى الايقاع الثانى انتقل من 7/8 الى شرقى ثم الى اسيوى (هندى ربما)
الايقاع محبب للاذن لندرته ربما او لطريقة ضربه أنت وحدكم تفتون فى ذلك
لكن لاحظت انصباب التعليقات حول البحث عن اسم الاغنية فى المقطع الاول بالطبع شدهم الايقاع اذا ايقاع الدليب بطريقة ضربه الصعبة كما قيل انفا , يمكن ان يكون سفيرنا الفنى
تحياتى مرة أخرى استاذ الموصلى
| |
|
|
|
|
|
|
|