|
Re: عن بعض الزميلات هنا (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
الأخ عبدالناصر، سلامات و تحايا و قراءة لم تجانب الصواب ... كثيرات من الاخوات عبّرن عن مناصرتهن للقضية سواء بفتح بوستات منفصلة أو المشاركة في البوستات المفتوحة و تناقش القضية من أكثر من جانب، وهناك أخوات وقفن على الجانب المعارض و تبعن مسار (التشكيك) و طالبن بفك الالتباس ما بين القضية المطروحة و الاجندات السياسية!
وعلى الصعيد الرجالي إن صحت لنا التسمية، بادر الأخ دوك بفتح أول بوست و نبه فيه للقضية و واصل الكثيرون من الاخوة دعهمهم كل في موقعه وايضا انقسمو ما بين مؤيد و معارض ...
الشاهد، من الخطأ الجسيم جدا ان نحصر قضية لبنى في خانة (النسوية) و نحمّل المرأة وحدها عبء التضامن و المصالحة و غيرها ... القضية كما أراها شخصيا، و صوبني إن أخطأت، هي قضية حقوق مدنية للمواطن بالمطلق، أثارها بنطلون ارتدته امرأة و لكن لبه هو (الحريات الشخصية) و قانون لا يراعي حساسية المجتمع. تحت طائلة نفس القانون قد يجلد مواطن سوداني كامل الأهلية ومسيحي لانه شرب الخمر، وهي عقوبة تنص عليها القوانين الحالية و تعمم أحكاما دينية على مواطنين مختلفي و متنوعي الديانات و المعتقد...
لو نظرنا للأمر من ناحية جندريظنسوية بحته، فمن غير المستغرب ان تكون ردة فعل المرأة تصب في تجريمها و عدم دعمها، وهي آفة الخنوع و التبعية و تحيق بالمراة منذ الأزل والمراة التي لا تتضامن مع قضية لبنى من دافع انساني و نظرة أوسع من كونها (امرأة) هي امرأة لا تملك كافة المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار بهذا الحجم و دورنا نحن كمجتمع و أفراد فاعلين فيه توصيل الفكرة و الفهم و من ثم محاسبتها ...
لا يمكنني التعميم بأن كل من لا تتضامن مع لبنى هي تابعة لتيار سياسي معين ولكني اجزم قطعا انها (ضحية) موروث مجتمعي يجرّم المرأة التي تطالب بحقها و يصمها بأقذع الصفات وبالتالي تخاف و تخشى إن هي ناصرت (لبنى) ان تنسحب عليها ذات الصفات و الأقاويل التي تقال عن لبنى ...
القضية معقدة و متشابكة و من الضروري جدا التفريق بين كل نوع و متضامن و معارض على حده و الاهم تسليط الضوء على القضية كقضية (انسان) لا امرأة فقط، بل مواطنة و حقوق مدنية ...
ولك الشكر و اعتذر عن الإطالة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن بعض الزميلات هنا (Re: عزاز شامي)
|
الاخت المكرمة - عزاز شامي --------------------------------------
Quote: لو نظرنا للأمر من ناحية جندريظنسوية بحته، فمن غير المستغرب ان تكون ردة فعل المرأة تصب في تجريمها و عدم دعمها، وهي آفة الخنوع و التبعية و تحيق بالمراة منذ الأزل والمراة التي لا تتضامن مع قضية لبنى من دافع انساني و نظرة أوسع من كونها (امرأة) هي امرأة لا تملك كافة المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار بهذا الحجم و دورنا نحن كمجتمع و أفراد فاعلين فيه توصيل الفكرة و الفهم و من ثم محاسبتها ...
لا يمكنني التعميم بأن كل من لا تتضامن مع لبنى هي تابعة لتيار سياسي معين ولكني اجزم قطعا انها (ضحية) موروث مجتمعي يجرّم المرأة التي تطالب بحقها و يصمها بأقذع الصفات وبالتالي تخاف و تخشى إن هي ناصرت (لبنى) ان تنسحب عليها ذات الصفات و الأقاويل التي تقال عن لبنى ...
|
شكرا للمرور والإفادة الضافية
كانت مجرد ملاحظة من محض إستغراب لا أعني أن يكون التضامن حصري من الزميلات هنا فقط لكن بالتأكيد المستغرب فقط ( تشكيك ) بعض الزميلات أو إتخاذ مواقف حادة بالموضوع ككل من بعض من كتبن في بعض مداخلاتهن أو إفترعن بوستات لذلك
فكان التسأؤل مع تأميني على أن الكل يجب أن ينظر للموضوع من جانب المواطنة والحقوق لاغير إضافة الى ما فترضت في مناصرة الزميلات أن تأتي من ناحية الاحساس بامكانية وقوع ذلك الظلم عليهن لاي سبب مدام تلك القوانين التى تجّرم النساء لاسباب لاتخلو من مزاجية
الزملاء هنا قد تتباين مواقفهم فهم لن يوقفوا يوما بسبب زي خادش
ولك صادق التقدير
-
| |
|
|
|
|
|
|
|