|
يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتقد ..
|
هاتفنى من امريكا أخى وصديقى واستاذى العزيز مسعود محمد على ليخبرنى ان زميله في العمل شاعرنا الكبير صاحب امتى وقطار الغرب وبعض الرحيق والعديد من خوالد الإبداع الناطق بالعربية في وطنى انه غير راضى وعاتب على مداخلتى في بوست الاخ العزيز اساسى عن الدينصورات التى جمعها البندر في صناعته او تجارته في مجال الحوار والتحاور ..الديموقراطى
تنهدات: يارفيق صبا النور عثمان أبكر انى الومك وانتقدك بقدر مجدك .... الكلام لعظيم العراق محمد مهدي الجواهرى ( المجد أن يحميك مجدك وحده)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: osman righeem)
|
Quote: هاتفنى من امريكا أخى وصديقى واستاذى العزيز مسعود محمد على ليخبرنى ان زميله في العمل شاعرنا الكبير صاحب امتى وقطار الغرب وبعض الرحيق والعديد من خوالد الإبداع الناطق بالعربية في وطنى انه غير راضى وعاتب على مداخلتى في بوست الاخ العزيز اساسى عن الدينصورات التى جمعها البندر في صناعته او تجارته في مجال الحوار والتحاور ..الديموقراطى |
;كمتابعين لتاريخ وطننا السياسى والادبى نحن معشر العوام من الشعب السودانى من حقنا ان نتنقد اى مفكر وسياسى وشاعر وموظف فى العمل العام السودانى نحن الذين ندفع الضرائب من عرق جيبينا الذى عبره تسير دواليب الدوله ومفاصلها التى عبرها تعرفنا على رموز العمل الجمالى والسياسى............. محمد المكى شاعر كبير ومؤثر عملاق رغم ذلك تاريخه السياسى كتاب مفتوح من حق اى فرد نقده وتقويمه وياشاعر امتى نحن على مذهب الامام مالك كما تعلم الذى قال" كلنا يؤخذ منه ويترك الا صاحب هذا القبر" فى الاشاره الى ضريح المصطفى الذى الهمك بطلب من اختك امنه او امان تلك التى بعينيها فرح من الحزن قديم كفك سقته الدموع او كا قلت فى غنائك العذب لها فى ديوان امتى والطبع لم يكن الامام مالك يعنيك عليه التاريخ هو الذى يحكم وليس الافراد مع التذكير انك شاعر راقى وجميل يحبك ابناء امتك رغم برلمان الانقاذ غير المنتخب الذى احتواك هنيهه كذاك كالكحل الذى اصغى هنيهه فى تلك العيون الجميله التى عناها المجذوب فى خريدته الجميله " سيره" واليها فانظر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: محمد المكى شاعر كبير ومؤثر عملاق رغم ذلك تاريخه السياسى كتاب مفتوح من حق اى فرد نقده وتقويمه وياشاعر امتى نحن على مذهب الامام مالك كما تعلم الذى قال" كلنا يؤخذ منه ويترك الا صاحب هذا القبر" فى الاشاره الى ضريح المصطفى الذى الهمك بطلب من اختك امنه او امان تلك التى بعينيها فرح من الحزن قديم كفك سقته الدموع او كا قلت فى غنائك العذب لها فى ديوان امتى والطبع لم يكن الامام مالك يعنيك عليه التاريخ هو الذى يحكم وليس الافراد مع التذكير انك شاعر راقى وجميل يحبك ابناء امتك رغم برلمان الانقاذ غير المنتخب الذى احتواك هنيهه كذاك كالكحل الذى اصغى هنيهه فى تلك العيون الجميله التى عناها المجذوب فى خريدته الجميله " سيره" واليها فانظر |
ود الامين، صدقت واوجزت، اعرف الاثنين شاعرنا الكبير،الدبلوماسي المحترف ، وود الامير الذي يحفظ الود ويقول الحق،ليت شاعرنا يتفهم ان النقد ليس موجها لشخصه، وهو يجد الاحترام، ولكن التقويم للمواقف مطلوب ، نحن نحبه ونحفظ شعره ولكن لا نريد إلا نصحه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: محمد المكى شاعر كبير ومؤثر عملاق رغم ذلك تاريخه السياسى كتاب مفتوح من حق اى فرد نقده وتقويمه وياشاعر امتى نحن على مذهب الامام مالك كما |
صديقى العزيز الذى افاخر به انسان ومعرفة احمد الامين في حوارتى الطويلة مع ابى في المعرفة الراحل الباقى نوره الشاعر النور عثمان ابكر رفيق درب وصبا محمد المكى كان دوما يردد ان هناك توأمة شعرية بينه وبين ودالمكى بل يضيف في بعض القصائد قد لايعرف المتلقى أهى للنور ام لود المكي وفي حوارى المطول الجرىء الذى اسميته وجها لوجه النور عثمان ومسعود محمد على والذى تصر انت على ان يصدر في كتاب قد اشار النور لتلك التوأمة وما علمته من مسعود ان ود المكى قد استمع لذلك الحوار من خلال النسخة التى بطرف مسعود وفي حوارتى الاخرى مع النور كنت بقول له لو فتحنا قوس اسمه النور وود المكى بنلقى داخل هذا القوس شاعر العودة لسنار محمد عبدالحي هل ترى ذلك يااحمد وانت مؤرخ عبدالحى وتلميذه وصديقه
تنهدات: الكلام لمحمد المكى ابراهيم (الوعى) من ديوان امتى سبع حمائم سيل عمائم نحل في البرية هائم موكب وعد موكب إمكانات أمتنا نار ودخان وثن طبل قرآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: نحن نحبه ونحفظ شعره ولكن لا نريد إلا نصحه. |
تعرف يافيصل ان التميمة اي بلغة السوادنيين (الحجاب) الذى اضعه في يمين ويسار ذاكرتى الجمالية واحركه حين الملمات الجمالية هى قصيدة (بعض الرحيق) لودالمكى وحين طالبت مصطفانا ان يغنيها كان اعتذاره لقد سبقنى لها ابوعركى وكنت اصر واقول له ياخى هذه القصيد لوتناولتها كل الاصوات الموجودة في الدنيا لن توفيها حقهامن التطريب .. يضحك مصطفى ويغير الموضوع واحا جيك راجع لليوم الذى طلب فيه مسعود من مصطفى ان يلقى علينا قصيدة( بعض الرحيق أنا والبرتقالة انت) في حضرة القطرى الفنان الانسان محمد سلطان وزوجته ومعهم الباحثة الكويتية السمراء آمنة الحمدان ومسعود كان بصر ان الكويتية آمنة الحمدان هي ملهمة تلك القصيدة لمحمد المكي التى عرفته وتعرف عليها بمدينة الضباب لندن وفي نفس الوقت أي آمنة الحمدان هى زميلة دراسة للنور عثمان ابكر ومحمد عبدالحى بجامعة ليدز البرطانية
تنهات: الكلا لمحمد المكى مقطع من قصيدة بعض الرحيق انا والبرتقالة انت يابعض عربية وبعض زنجية وبعض اقوالي أمام الله من اشتراك اشترى فوح القرنفل من انفاس أمسية أوالسواحل من خصر الجزيرة أوخصر الجزيرة من امواج المحيط واحضان الصباحية من اشتراك اشترى للجرح غمدا وللاحزان مرثية من اشتراك اشترى مني ومنك تواريخ البكاء وأجيال العبودية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: نحن نحبه ونحفظ شعره ولكن لا نريد إلا نصحه. |
تعرف يافيصل ان التميمة اي بلغة السوادنيين (الحجاب) الذى اضعه في يمين ويسار ذاكرتى الجمالية واحركه حين الملمات الجمالية هى قصيدة (بعض الرحيق) لودالمكى وحين طالبت مصطفانا ان يغنيها كان اعتذاره لقد سبقنى لها ابوعركى وكنت اصر واقول له ياخى هذه القصيد لوتناولتها كل الاصوات الموجودة في الدنيا لن توفيها حقهامن التطريب .. يضحك مصطفى ويغير الموضوع واحا جيك راجع لليوم الذى طلب فيه مسعود من مصطفى ان يلقى علينا قصيدة( بعض الرحيق أنا والبرتقالة انت) في حضرة القطرى الفنان الانسان محمد سلطان وزوجته ومعهم الباحثة الكويتية السمراء آمنة الحمدان ومسعود كان بصر ان الكويتية آمنة الحمدان هي ملهمة تلك القصيدة لمحمد المكي التى عرفته وتعرف عليها بمدينة الضباب لندن وفي نفس الوقت أي آمنة الحمدان هى زميلة دراسة للنور عثمان ابكر ومحمد عبدالحى بجامعة ليدز البرطانية
تنهات: الكلا لمحمد المكى مقطع من قصيدة بعض الرحيق انا والبرتقالة انت يابعض عربية وبعض زنجية وبعض اقوالي أمام الله من اشتراك اشترى فوح القرنفل من انفاس أمسية أوالسواحل من خصر الجزيرة أوخصر الجزيرة من امواج المحيط واحضان الصباحية من اشتراك اشترى للجرح غمدا وللاحزان مرثية من اشتراك اشترى مني ومنك تواريخ البكاء وأجيال العبودية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
يامسعود لوتتذكر ان اخونا وصديقنا المشترك صاحب الذاكرة الخربة المخرج السنمائى عبدالرحمن نجدى كان عندو إصرار شديد بان يلحن ويغنى مصطفي سيد احمد قصيدة ( قطار الغرب ) وكنت اقول لمصطفى قطار الغرب هى المعادل الغربى لاغنية (عم عبدالرحيم) للشاعر المطبوع حميد وكان مصطفى يضحك ويقول يا اخونا جبو لى النص . وفي كل مرة حين نلتقى في دارك العامرة التى وسعتنا جميعا وكنا نلتقى فيها كل يوم خميس النور ابكر والنور رحمة ومصطفى سيد احمد ومحمد المهدى بشرى واسماعيل الفحيل ومحمد الحسن البكرى عبدالمنعم الفكى وعصام على ووجدى كامل وآمنة الحمدان ومحمد سلطان كنت انت في كل مرة تجيب سيرة قصيدة بعض الرحيق وتزرزر آمنة الحمدان عن علاقتها بتلك القصيدة تضحك آمنة وتهرب لسيرة آمنة شقيقة ودالمكى التى يحبها حب الخنساء لشقيقها صخر ... هل واصلت تلك الاسئلة والزرزرة مع محمد المكى بعد ان زاملته وعرفته عن قرب ...؟؟؟؟
تنهدات مقطع من قصيدة بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت طاف الكرى بعيون العاشقيك فعادوا منك بالأحلام ما للعراجين تطواح وليس لأطيار الخليج بغام النبع أغفى وكل الكائنات نيام إلا أنا والشذى ورماح الحارسيك قيام متى تجاوزتهم وثبا إليك أجيء شعرى بليل وحضنى بالورود ملىء فلتتركي الباب مفتوحا وحظى في الفراش دفيء ولتلبسى لي غلالات الشذى وغناء النبع والأشجار فليى حديث طويل مع نهديك في الأسحار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Saifeldin Gibreel)
|
العزيز سيف الدين ومسعود عندى لايشهد عن الهوى لقد عشت وعاشرت مسعود واسرته لسنوات في الدوحة وكان مسعود يعقوبنا في الصبر والامال والحكمة والراحل خالد الكد كان يكنى مسعود بالرزيقى المتلاف وزوجته طاهر بحمالة صحائف الكرم ... وكما تعلم ياسيف لايوجد من يتفوق على مسعود في التساؤل والاسئلة التى تفتح للآ فاق أفق اخر ياريت تساعدنى في جرجرة مسعود للاجابات وهو من كفى ووفى الاسئلة حقها وساهم في تأسيس حركة إسمها(حق) ومصطفى سيد احمد قال لمسعود ياخى أمشى اسس ليك حركة سياسية وانا المسؤل عن جماهيريتها....
تنهدات: كانت دار مسعود وزجته طاهرة في الدوحة مسيد لكل السودانين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وكما تعلم ياسيف لايوجد من يتفوق على مسعود في التساؤل والاسئلة التى تفتح للآ فاق أفق اخر ياريت تساعدنى في جرجرة مسعود للاجابات وهو من كفى ووفى الاسئلة حقها وساهم في تأسيس حركة إسمها(حق |
بدرالدين سلامات... مشكلة مسعود هى مشكلة عامة عند السودانيين، التواضع الاكتر من اللزوم فمسعود مكتبة ضخمة من الحكى والفهم وكما قلت مسعود يقرا الاشياء بصورة تختلف من الاخرين لذلك تجد تحليلا ته تأتى بعمق.. فكم أتمنى ان يكتب مسعود ويروى لنا عن الراحل مصطفى سيد احمد والكد والنور عثمان ابكر، أنه عندما يصف الاشياء وكأنه يرسمها بريشة فنان او انك تقرا رواية لآحد عمالقة الرواية....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Saifeldin Gibreel)
|
عزيزي استاذ مسعود اولا اشكر لك مسعاك في اصلاح ذات البين ثانيا لفت نظري بصفة خاصة حديث الاخ او الابن احمد الامين احمد لما به من مسحة موضوعية وارجو ان يكون هذا التوضيح من جانبي مفيدا لمن يرغبون في حيازة الحقيقة: اخوك محمد المكي ابراهيم 1- لا اقبل الفصل بين المبدع ومواقفه الحياتية ولا اقبل عملية الجمع والطرح التي تسامح انسانا رديئا لكونه مبدعا عظيما او بالمقابل ترتفع بمبدع متواضع لكونه انسانا فاضلا. وذلك ان المرء ومتى تحلى بالصفات الخبيثة فان أدبه يصبح هو الاخر خبيثا ولا قيمة له.ولكنني لست خائنا ولا تائبا فقد دخلت البرلمان بمحض ارادتي لاقوم بواجبي نحو شعب بلادي كمعارض وقد التزمت بحرفية المعارضة طيلة سنتي عضويتي التي انهيتها مستقيلا وليس مطرودا 2- لم تبدر مني ولا كلمة واحدة تنم عن التصالح مع الانقاذ ناهيك عن تأييدها والخطب التي القيتها في ذلك المحفل كانت كلها من باب الانتقاد او المطالبة ولا اجد اي عذر لمن يجهل تلك المواقف وذلك لانني اعلنت عن نفسي من اليوم الاول لافتتاح البرلمان حين القيت ذلك الخطاب الذي طالبت فيه برفع حالة الطواريء وابعاد السلاح من مداخل المدينة والكف عن ممارسات التعذيب والتوجه نحو الديمقراطية والتعددية والحكم الدستوري ولاحقا قدمت اسئلة عن المسجونين والمعتقلين وطالبت بالافراج عنهم. 3- عمدت السلطة الى اخماد صوتي والتعتيم على اقوالي ولم تغفر لي مواقفي البرلمانية حتى بعد ان تركت البرلمان فعاقبتني عنها بحرماني من حقوقي ووضع الرقابة الامنية امام منزلي مع ملاحقتي حين اقود سيارتي مما جعلني احجم عن زيارة الاصدقاء وفي معيتي سيارات الامن خوفا عليهم من عقابيل من السهل التكهن بها. ولم يكن هنالك من يتقبلني ويزورني سوى صديقي الوفيين الشاعرين كمال الجزولي والياس فتح الرحمن وعدد من السياسيين الكبار "الطالعين في المقدر". 4- كانت تلك الايام ايام ذعر وهلع وكانت السلطة حريصة على نشر شبكة الترويع على كامل البلد وربما لذلك لم اجد مناصرا او مؤيدا وكان الكل يتفاداني خوفا على انفسهم من تهمة التردد على معارض لا يخفي معارضته للنظام وقد كان ذلك الاحجام هو ما دعاني الى الاستقالة من البرلمان ومن بعده الاستقالة من عملي كسفير وخروجي الى الولايات المتحدة. 5- ليست العبرة بالمكان الذي كنت فيه - برلمان الجبهة او البندستاغ- وانما بالعمل الذي قمت به والمواقف التي اتخذتها ولا يستطيع اشد خصومي فجورا ان ينسب الى كلمة واحدة تشيد بالانقاذ او تؤيدها فقد بخلت عليها حتى بكلمة ثورة التي تطلقها على نفسها وخطبي موجودة في محاضر البرلمان ولو كانت على غير ما اصف لما تردد الانقاذيون من كشفها واستغلالها ضدي وانا كاتب معروف سخرت منهم في مئات المقالات التي نشرتها على اعمدة الصحف وجمعت بعضها في كتاب منشور 6- تسبب لي الضيق الشديد الاحكام السماعية المغرضة وذلك الفرح المقيت برؤية الرموز وهي تتهاوى وتندثر(ذلك اذا صح انني رمز ولو من الحجم الصغير) وليس صعبا الاستحصال على المحاضر التي تضمنت كلامي خلال ذينك العامين او الاستفسار عنها لدى اي واحد من الاعضاء الذين عاصروني في المجلس وعددهم لايقل عن المائتين وسيتذكرونني كالسم الزعاف لانني كنت اوضح المعارضين الى جانب نفر قليل على رأاسهم الاستاذ محجوب عروة الذي لم يقدم استقالته كما فعلت فرفعوا عنه الحصانة واودعوه غياهب السجن 7- بقيت في المعارضة الفاعلة طيلة السنوات الخمسة عشرة التي انقضت على استقالتي واعتبر نفسي خبيرا في السياسة الخارجية الى جانب شئون الثقافة والتعليم ويمكن ان اتقدم بافكار اصيلة مستوحاة من الواقع السوداني الذي لم انعزل عنه يوما من الايام ولا اقبل تصنيفي ديناصورا فان ابناء جيلي (من المعسكر الخطا) يحكمون البلاد ولو اتيحت لي نفس الفرص لجاءت صحيفتي خالية من التلبيخ الذي دمروا به البلاد واهلكوا العباد.. كلا لست أديبا جيدا ومواطنا رديئا بل مواطن تقدم للدفاع عن ابناء بلده في احلك الظروف ويشهد الله أنني كنت أفضل الصمت ولم اكن اريد ان اتحدث ممتنا على شعب بلادي وكنت افضل ان ينصفني التاريخ والباحثون في اضابير المجلس وصحف الفترة وصدور الرجال ولكن بغاثا كثيرا راح يستأسد علي حتى بدا صمتي نوعا من الطأطأة والاذعان والان لااريد محاباة من احد كل ما اريده هو التثبت والاستيقان من المعلومات بدلا من الانجراف وراء شهوة التجريم . 8- بعد كل هذه السنوات تدخل المعارضة بكاملها نفس برلمان الجبهة الذي استقلت منه وتخوض عراكا ومدافعة مطالبة بأكبر ما يمكن من مقاعد ذلك البرلمان فاذا لم يكن ذلك هو شهادةلموقفي vindication فماذا يكون؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Masoud)
|
Quote: عزيزي استاذ مسعود اولا اشكر لك مسعاك في اصلاح ذات البين ثانيا لفت نظري بصفة خاصة حديث الاخ او الابن احمد الامين احمد لما به من مسحة موضوعية وارجو ان يكون هذا التوضيح من جانبي مفيدا لمن يرغبون في حيازة الحقيقة: اخوك محمد المكي ابراهيم 1- لا اقبل الفصل بين المبدع ومواقفه الحياتية ولا اقبل عملية الجمع والطرح التي تسامح انسانا رديئا لكونه مبدعا عظيما او بالمقابل ترتفع بمبدع متواضع لكونه انسانا فاضلا. وذلك ان المرء ومتى تحلى بالصفات الخبيثة فان أدبه يصبح هو الاخر خبيثا ولا قيمة له.ولكنني لست خائنا ولا تائبا فقد دخلت البرلمان بمحض ارادتي لاقوم بواجبي نحو شعب بلادي كمعارض وقد التزمت بحرفية المعارضة طيلة سنتي عضويتي التي انهيتها مستقيلا وليس مطرودا 2- لم تبدر مني ولا كلمة واحدة تنم عن التصالح مع الانقاذ ناهيك عن تأييدها والخطب التي القيتها في ذلك المحفل كانت كلها من باب الانتقاد او المطالبة ولا اجد اي عذر لمن يجهل تلك المواقف وذلك لانني اعلنت عن نفسي من اليوم الاول لافتتاح البرلمان حين القيت ذلك الخطاب الذي طالبت فيه برفع حالة الطواريء وابعاد السلاح من مداخل المدينة والكف عن ممارسات التعذيب والتوجه نحو الديمقراطية والتعددية والحكم الدستوري ولاحقا قدمت اسئلة عن المسجونين والمعتقلين وطالبت بالافراج عنهم. 3- عمدت السلطة الى اخماد صوتي والتعتيم على اقوالي ولم تغفر لي مواقفي البرلمانية حتى بعد ان تركت البرلمان فعاقبتني عنها بحرماني من حقوقي ووضع الرقابة الامنية امام منزلي مع ملاحقتي حين اقود سيارتي مما جعلني احجم عن زيارة الاصدقاء وفي معيتي سيارات الامن خوفا عليهم من عقابيل من السهل التكهن بها. ولم يكن هنالك من يتقبلني ويزورني سوى صديقي الوفيين الشاعرين كمال الجزولي والياس فتح الرحمن وعدد من السياسيين الكبار "الطالعين في المقدر". 4- كانت تلك الايام ايام ذعر وهلع وكانت السلطة حريصة على نشر شبكة الترويع على كامل البلد وربما لذلك لم اجد مناصرا او مؤيدا وكان الكل يتفاداني خوفا على انفسهم من تهمة التردد على معارض لا يخفي معارضته للنظام وقد كان ذلك الاحجام هو ما دعاني الى الاستقالة من البرلمان ومن بعده الاستقالة من عملي كسفير وخروجي الى الولايات المتحدة. 5- ليست العبرة بالمكان الذي كنت فيه - برلمان الجبهة او البندستاغ- وانما بالعمل الذي قمت به والمواقف التي اتخذتها ولا يستطيع اشد خصومي فجورا ان ينسب الى كلمة واحدة تشيد بالانقاذ او تؤيدها فقد بخلت عليها حتى بكلمة ثورة التي تطلقها على نفسها وخطبي موجودة في محاضر البرلمان ولو كانت على غير ما اصف لما تردد الانقاذيون من كشفها واستغلالها ضدي وانا كاتب معروف سخرت منهم في مئات المقالات التي نشرتها على اعمدة الصحف وجمعت بعضها في كتاب منشور 6- تسبب لي الضيق الشديد الاحكام السماعية المغرضة وذلك الفرح المقيت برؤية الرموز وهي تتهاوى وتندثر(ذلك اذا صح انني رمز ولو من الحجم الصغير) وليس صعبا الاستحصال على المحاضر التي تضمنت كلامي خلال ذينك العامين او الاستفسار عنها لدى اي واحد من الاعضاء الذين عاصروني في المجلس وعددهم لايقل عن المائتين وسيتذكرونني كالسم الزعاف لانني كنت اوضح المعارضين الى جانب نفر قليل على رأاسهم الاستاذ محجوب عروة الذي لم يقدم استقالته كما فعلت فرفعوا عنه الحصانة واودعوه غياهب السجن 7- بقيت في المعارضة الفاعلة طيلة السنوات الخمسة عشرة التي انقضت على استقالتي واعتبر نفسي خبيرا في السياسة الخارجية الى جانب شئون الثقافة والتعليم ويمكن ان اتقدم بافكار اصيلة مستوحاة من الواقع السوداني الذي لم انعزل عنه يوما من الايام ولا اقبل تصنيفي ديناصورا فان ابناء جيلي (من المعسكر الخطا) يحكمون البلاد ولو اتيحت لي نفس الفرص لجاءت صحيفتي خالية من التلبيخ الذي دمروا به البلاد واهلكوا العباد.. كلا لست أديبا جيدا ومواطنا رديئا بل مواطن تقدم للدفاع عن ابناء بلده في احلك الظروف ويشهد الله أنني كنت أفضل الصمت ولم اكن اريد ان اتحدث ممتنا على شعب بلادي وكنت افضل ان ينصفني التاريخ والباحثون في اضابير المجلس وصحف الفترة وصدور الرجال ولكن بغاثا كثيرا راح يستأسد علي حتى بدا صمتي نوعا من الطأطأة والاذعان والان لااريد محاباة من احد كل ما اريده هو التثبت والاستيقان من المعلومات بدلا من الانجراف وراء شهوة التجريم . 8- بعد كل هذه السنوات تدخل المعارضة بكاملها نفس برلمان الجبهة الذي استقلت منه وتخوض عراكا ومدافعة مطالبة بأكبر ما يمكن من مقاعد ذلك البرلمان فاذا لم يكن ذلك هو شهادةلموقفي vindication فماذا يكون؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
كل التقدير لحضور الشاعر الكبير محمد المكى ابراهيم ولكلماته ولكن لنا رأى فيما قاله....
Quote: - لا اقبل الفصل بين المبدع ومواقفه الحياتية ولا اقبل عملية الجمع والطرح التي تسامح انسانا رديئا لكونه مبدعا عظيما او بالمقابل ترتفع بمبدع متواضع لكونه انسانا فاضلا. وذلك ان المرء ومتى تحلى بالصفات الخبيثة فان أدبه يصبح هو الاخر خبيثا ولا قيمة له.ولكنني لست خائنا ولا تائبا فقد دخلت البرلمان بمحض ارادتي لاقوم بواجبي نحو شعب بلادي كمعارض وقد التزمت بحرفية المعارضة طيلة سنتي عضويتي التي انهيتها مستقيلا |
ياسيدى انت دخلت برلمان الانقاذ بالتعين أي القتلة هم الاختاروك فكيف فصلت بين افعالهم وتقويمهم وانت الذى لايقبل الفصل وكيف جمعت وطرحت بين كونك احد رموز اكتوبر وعضو برلمان من انقلبوا على الديمقراطية بل وكل ماهو انسانى وهل تعينهم لك كان بعنى انهم غير ردئين .. ولى عودة اخرى لانى راغب في حيازة الحقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Masoud)
|
Quote: لا اقبل الفصل بين المبدع ومواقفه الحياتية ولا اقبل عملية الجمع والطرح التي تسامح انسانا رديئا لكونه مبدعا عظيما او بالمقابل ترتفع بمبدع متواضع لكونه انسانا فاضلا |
يامسعود في تقديرى وعكس مادعى له ودالمكى لابد ان نفصل بين المبدع ومواقفه.. يعنى هل ممكن اجمع بين ابداع المتنبى ومواقفه ومانمشى بعيد خلينا في واقعنا الانقاذى والقائمة طويلة صلاح احمد ابراهيم مصطفي سند فراج الطيب الشوش وحتى الطيب صالح في ايامه الاخيرة
تنهدات: الكلام لدعبل بن على الخزاعى يموت ردىء الشعر من قبل اهله وجيد يبقى وان مات قائله لاتقل شعرا ولا تهم به وذا ماقلت شعرا فأجده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Masoud)
|
Quote: لا اقبل الفصل بين المبدع ومواقفه الحياتية ولا اقبل عملية الجمع والطرح التي تسامح انسانا رديئا لكونه مبدعا عظيما |
يامسعود ومن زاوية اخرى كيف نتأمل موقف النبى محمد ص الفنى من قصيدة كعب بن زهير التى منح على اثرها بردته لكعب ومازلنا نتعبد في البردة على انها القصيدة ... وفي القصيدة على انها بقيمتها الفنية منح كعب (البُردة) بل والغفران والصفح عن ماقبلها ـ وماقبلها كانت موافق كعب الحياتية شتم النبى وبيت النبوة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Masoud)
|
عزيزي أستاذ مسعود هذا هو الجزء الأول من مداخلتي ضد بدر الدين وسوف تتبعه بقية الأجزاء محمد المكي إبراهيم خيبت أملي فيك وأنا شايف البدل والكرافتات في عز الصحراء افتكرت القبة فيها فكي وكمان تتحدث عن مسعود والنور ومصطفى وغيرهم من الأعلام فظننتك ممن يفقهون ومنيت نفسي بحوار مفيد فإذا كلامك كلام كوره وأسواق خدار. أيه يعني الدعوة جات من "القتلة" ما قلنا عشان نوقف القتل دخلنا معاهم وأيه يعني :بالتعيين"؟ عايزني اعمل انتخابات براي وأفوز نفسي وادخل بعديها عشان أنت ترضى عني ؟ ما عندك حديث وضيعت وقتي ومجهودي في كلام بتاع قعدات مبني على قال وقالت وأنت لا تعرفني ولا تعرف إني الشخص الوحيد اللي ممكن يضيع مستقبلو ويجازف بأولادو عشان قضية .هذا إذا كنت تعرف إيه يعني قضية. هنالك طمبارة عند الحلفاويين يكونوا مبارين الفنانين من حفلة لحفلة ومن قرية لقرية وبيسموهم ضبان العسل وأنت يا سيد ضبانة عسل متابع مصطفي مرة ومتابع النور مرة ومسعود مرة دون أن تتعلم منهم حرفا وباين عليك رجل أعمال فانصرف إلى أعمالك راشدا وخلينا إحنا في البلاوي الضيعت عمرنا بدون فايدة. لبنى الله يستر عليها كانت تكتب بعنوان كلام رجال وكان مفروض إذا نويت الاعتذار أن تعتذر بالطريقة الرجالي مش تمسك العصاية من نصها ويعتذر عنوانك وجوه البوست تغالط وتستمر في الكلام البفور الدم (والجايات اكتر من الرايحات) . والكل يستفيد وإذا معارض قول لينا ربعوا أيديكم واقعدوا ساي عشان المعارضة تطلع تمام. قول بالله بتعارض كيف ووين عشان نقتدي بيك ونعرف ما هي المعارضة أميرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: Masoud)
|
Quote: عزيزي أستاذ مسعود هذا هو الجزء الأول من مداخلتي ضد بدر الدين وسوف تتبعه بقية الأجزاء محمد المكي إبراهيم
خيبت أملي فيك وأنا شايف البدل والكرافتات في عز الصحراء افتكرت القبة فيها فكي وكمان تتحدث عن مسعود والنور ومصطفى وغيرهم من الأعلام فظننتك ممن يفقهون ومنيت نفسي بحوار مفيد فإذا كلامك كلام كوره وأسواق خدار. أيه يعني الدعوة جات من "القتلة" ما قلنا عشان نوقف القتل دخلنا معاهم وأيه يعني :بالتعيين"؟ عايزني اعمل انتخابات براي وأفوز نفسي وادخل بعديها عشان أنت ترضى عني ؟ ما عندك حديث وضيعت وقتي ومجهودي في كلام بتاع قعدات مبني على قال وقالت وأنت لا تعرفني ولا تعرف إني الشخص الوحيد اللي ممكن يضيع مستقبلو ويجازف بأولادو عشان قضية .هذا إذا كنت تعرف إيه يعني قضية. هنالك طمبارة عند الحلفاويين يكونوا مبارين الفنانين من حفلة لحفلة ومن قرية لقرية وبيسموهم ضبان العسل وأنت يا سيد ضبانة عسل متابع مصطفي مرة ومتابع النور مرة ومسعود مرة دون أن تتعلم منهم حرفا وباين عليك رجل أعمال فانصرف إلى أعمالك راشدا وخلينا إحنا في البلاوي الضيعت عمرنا بدون فايدة. لبنى الله يستر عليها كانت تكتب بعنوان كلام رجال وكان مفروض إذا نويت الاعتذار أن تعتذر بالطريقة الرجالي مش تمسك العصاية من نصها ويعتذر عنوانك وجوه البوست تغالط وتستمر في الكلام البفور الدم (والجايات اكتر من الرايحات) . والكل يستفيد وإذا معارض قول لينا ربعوا أيديكم واقعدوا ساي عشان المعارضة تطلع تمام. قول بالله بتعارض كيف ووين عشان نقتدي بيك ونعرف ما هي المعارضة أميرية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
تعقيبى على شتائم الشاعر الكبير محمد المكى ابراهيم التى وجهها لشخصى وفي رجاء ماتوعد به... تقول:
Quote: خيبت أملي فيك وأنا شايف البدل والكرافتات في عز الصحراء |
وهنا لا املك غير ان اتبسم كما تبسم سليمان من هواجس النمل وتبسمى مرده لمفردة (الصحراء)
Quote: وكمان تتحدث عن مسعود والنور ومصطفى |
خلينا مع النور ومصطفى لهما الرحمة قادر تتأمل البداية والنهاية لكل منهما اين انت منها اين انت من هذا وذاك ..وفي البال احترافك مؤخرا بانك ظلمت النور وياقول الشوام (ياعيب الشوم) قلتها بعد رحيل النور... وقبر النور في الصحراء التى رايت فيها البدل والكرفتات ....
Quote: فظننتك ممن يفقهون ومنيت نفسي بحوار مفيد فإذا كلامك كلام كوره وأسواق خدار.
|
وناس الكورة والاسواق هم جزء من أُمتك
Quote: أيه يعني الدعوة جات من "القتلة" ما قلنا عشان نوقف القتل دخلنا معاهم وأيه يعني :بالتعيين"؟ عايزني اعمل انتخابات براي وأفوز نفسي وادخل بعديها عشان أنت ترضى عني ؟
|
ياشاعر اكتوبر وتجيش وتمجيد الثوار كيف يعقل هذا ...
Quote: ما عندك حديث وضيعت وقتي ومجهودي في كلام بتاع قعدات مبني على قال وقالت وأنت لا تعرفني ولا تعرف إني الشخص الوحيد اللي ممكن يضيع مستقبلو ويجازف بأولادو عشان قضية .هذا إذا كنت تعرف إيه يعني قضية |
ياسيدى انت الذى ضيع عمره مع النظم الاستبدادية والمواقف البين بين
Quote: هنالك طمبارة عند الحلفاويين يكونوا مبارين الفنانين من حفلة لحفلة ومن قرية لقرية وبيسموهم ضبان العسل وأنت يا سيد ضبانة عسل متابع مصطفي مرة ومتابع النور مرة ومسعود مرة دون أن تتعلم منهم حرفا |
ياسيدى لم تتعلم انت من مجدك الابداعى والتحريضى ودايرنى انا اتعلم من مجرد مباراتى لمن ذكرتهم... في النهاية حسب وصفك انامجردطمبارى وضبان عسل
Quote: وباين عليك رجل أعمال فانصرف إلى أعمالك راشدا وخلينا إحنا في البلاوي الضيعت عمرنا بدون فايدة.
|
ياسيدى متى كان الطمبارة وضبان العسل رجال اعمال وبرضو خليناك للبلاوى الضيعت عمرك بدون فايدة بس لا ادرى هل تلك البلاوى التى ضيعت عمرك بلا فايدة هى مسايرة النظم الدكتاتورية ام الثورة عليها
Quote: لبنى الله يستر عليها كانت تكتب بعنوان كلام رجال وكان مفروض إذا نويت الاعتذار أن تعتذر بالطريقة الرجالي مش تمسك العصاية من نصها ويعتذر عنوانك وجوه البوست تغالط وتستمر في الكلام البفور الدم
|
ياسيدى من حقك ان تغنى للبنى كما غنيت لاكتوبر ولبنى قد تكون استرشدت باشعارك وليس مواقفك وكانت قول وفعل اما عن مسكان العصاية من النصف ومن اين لى العصاية وانا مجرد طمبارى وضبان عسل اما فوران ادم هو للناس البتتوحد اقوالها مع افعالهاـ منهم على سبيل من كنت ضبان عسلهم ... النور عثمان ابكر مصطفى سيد احمد على عبدالقيوم الخاتم عدلان
تنهدات: الآن ايقنت أكثر انه من الكل الابواب عليك ان تفرق بين المبدع وابداعه وبالمقابل اجد لك العذر لا صرارك على الجمع بينهم وعلى وعلى قول الجزارين اللحم بتشايل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مبدع أُمتى ويختبى البستان في الوردة ولاخباء للعامرية ويابعض رحيق تمردنا إنى اعتذر وانتق (Re: بدر الدين الأمير)
|
قال مبدعنا المبجل :
Quote: - بعد كل هذه السنوات تدخل المعارضة بكاملها نفس برلمان الجبهة الذي استقلت منه وتخوض عراكا ومدافعة مطالبة بأكبر ما يمكن من مقاعد ذلك البرلمان فاذا لم يكن ذلك هو شهادةلموقفي vindication فماذا يكون؟ |
مع وافر الإحترام والتوقير دعني أختلف معك في الجزئية أعلاه الشاهد أن البرلمان الذي دخلته أنت معينآ لم يكن كالبرلمان الذي تشكل عقب نيفاشا برلمانكم كان أكذوبة سلطة حاولت أن تجمل به وجهها الديكتاتوري الكالح عبر قبام برلمان صوري وكان المقام يومها مقام دكتاتورية فجة وبيوت أشباح
أما برلمان نيفاشا فهو نتاج لإتفاقية سلام موضوعها الرئيسي إلى جانب وقف الحرب فتح الطريق لعودة الديمقراطية عبر التحول الديمقراطي المحمي بالقوانين والمؤدي إلى الإنتخابات العامة ، برلمان نيفاشا الذي دخلته الأحزاب كان لهذا السبب وإستجابة لذلك التطور بالرغم من لولوة سلطة الإنقاذ ووضعها للعراقيل امام التحول الديمقراطي عبر ترسانة القوانين المقيدة وتكبيل حرية الصحافة بواسطة الرقابة القبلية
هذا غير ان برلمانكم لم يكن يعترف بالمعارضة والضوت والرأي الأخر بدليل ملاحقنك انت وعروة لظنكم انه في الإمكان معارضة السلة من داخل برلمانها ، وكم كنتم حسنيي الدنية بينما برلمان نيفاشا يقبل وجود معارضة داخله
أرجو ا التعاطي مع مداخلتي بعيدآ عن مرامي ضبانة العسل
مع سلامي وشوقي للعزيز مسعود محمد علي { سعود العلي }
| |
|
|
|
|
|
|
|