تسخير قوة الأفكار .| الإبداع والاختراع |. شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2009, 09:45 PM

مصعب عبدالله محمود

تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 729

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تسخير قوة الأفكار .| الإبداع والاختراع |. شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت

    مدخــــل اولــــ :
    -----------------


    بقلم جيسيكا هِلبِرمان

    يفكر المرء لدى سماعه عبارة "شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت" بمواقع على شبكة الإنترنت مثل، بيبو (Bebo) وماي سبيس (My Space)، ولكن ممارسة إقامة الصِلات الشخصية عبر الإنترنت أصبحت تدفع موجة من الإبداع التكنولوجي عبر الشركات والمنظمات الأميركية. ولا تعتمد الشبكات الاجتماعية الإلكترونية الجديدة على العائدات الإعلانية أو على اكتشاف أصدقاء الطفولة، بل أصبحت تصمم لأغراض مُحدّدة في الذهن، بدءاً من مكافحة الفقر ووصولاً إلى الجمع بين الداعمين لحملة سياسية. فمن خلال التفكير بأفق واسع بتطبيقات الشبكات الاجتماعية، أصبح أصحاب المبادرات الاقتصادية وأصحاب المشاريع التجارية والمحسنون وحتى المرشحون السياسيون، يقيمون صلات بطرق جديدة ومدهشة. وقد أصبحوا يقومون، عبر المواقع التي ينشؤنها، بتغيير طبيعة التفاعل البشري على الانترنت.

    مكافحة الفقر

    يقوم شون بلاغسفت، الأميركي الجنسية، بصفته موظفاً في شركة مايكروسوفت، بإدارة مختبر في بانغَلور، بالهند، حيث أصبح يدرك بعمق كم كان محظوظاً لأنه ولد في بلد غني. وقد قرر استخدام خبرته التكنولوجية لمساعدة الفقراء في الهند.

    وقد عثر بلاغسفت، خلال مطالعاته عن أسباب الفقر، على دراسة تثبت أن الناس ينتشلون أنفسهم من الفقر عندما يعثرون على عمل. وهم يعثرون على هذه الوظائف، في 70 بالمئة من الأحيان، عبر الصلات الاجتماعية. واستناداً إلى هذه المعلومات، طور بلاكسفت فكرة الربط بين الموظفين وأرباب العمل من خلال نظام على الكمبيوتر، إلا أنه كان عليه أن يتغلب على مشكلة كون معظم الفقراء في الهند يفتقرون إلى إمكانية استخدام التكنولوجيا.

    لذلك طور بلاغسفت موقع باباجوب (Babajob)، وهو موقع هندي على الإنترنت يشكل حلقة وصل بين الموظفين وأرباب العمل المحتملين. ويدفع بلاغسفت وفريقه مالاً للذين يملكون أجهزة كمبيوتر واتصالاً بالإنترنت لكي يُسجّلوا أسماء الذين لا يملكونها، مما يحلّ مشكلة كيفية إدخال الباحثين عن وظيفة إلى قاعدة بياناته. ويستحدث هذا أيضاً نوعاً جديداً من الوظائف الوسيطة القائمة حول الشبكات الاجتماعية الإلكترونية، حيث يستطيع إنسان يمكنه استخدام الكمبيوتر تأمين معيشته عن طريق تسجيل غيره في قاعدة البيانات. ويعمل موقع باباجوب أيضاً مع مقاهي الانترنت، ومع المنظمات غير الحكومية للمساعدة في بناء خزّان من الباحثين عن الوظائف. ويتم تقديم لمحات عن العمال المحتملين ومؤهلاتهم على خط الإنترنت حيث يمكن لأصحاب العمل العثور عليهم. والشرط الوحيد هو أن يكون لدى أي طالب وظيفة يتم تسجيل اسمه إمكانية الوصول إلى هاتف، حتى لو كان الهاتف ملك قريب تربطه معه صلة قرابة بعيدة.

    وقال بلاغسفت إن ما يجعل موقع باباجوب فريداً بين شركات التواصل عبر الشبكات الإلكترونية هو أنه يستخدم "الحوافز المالية والاجتماعية لتشجيع سلوك جيد، أي لكي يتم توظيف الفقراء". وقد تحولت هذه الفكرة إلى فكرة عالمية رغم أنه لم يمض على إنشاء موقع باباجوب سوى بضعة شهور. فقد تلقى بلاغسفت رسائل إلكترونية من أناس يريدون استخدام تكنولوجيته لتطبيق الفكرة في الولايات المتحدة والمكسيك والبيرو، وفي المملكة المتحدة كطريقة لتمكين العمال القادمين من أوروبا الشرقية من الاندماج في الاقتصاد.

    الصلة مع إعادة التدوير

    عندما تنتقل الشركات أو تتوقف عن العمل أو تخفض حجمها، يكون لديها في أغلب الأحيان أشياء تفيض عن حاجتها. وقد أصبحت هذه الأشياء التي لم تعد الشركات بحاجة إليها، بالنسبة لكِن كورتزغ، بمثابة تجارة "خضراء" مزدهرة قائمة على موقع على الشبكة إسمه "أي رييوز" iReuse.com (أنا أعيد التدوير). ويقوم موقع أي رييوز هذا بالربط بين الناس الذين يملكون أشياء لا يحتاجونها وأولئك الذين يحتاجون إلى تلك الأشياء، عاملاً بذلك كحلقة وصل بين شركات كبيرة، مثل أدوب وبيركنستوك، ومنظمات صغيرة لا تبغي الربح تسعى للحصول على مكاتب وأجهزة فاكس وحتى بركة سمك بين الآونة والأخرى، كتبرعات.

    وتتألف عملية آي رييوز (iReuse) من ثلاثة أجزاء أساسية: الإمداد، والطلب، والتكنولوجيا التي تربط الاثنين معاً. وتتم العملية أساساً بوضع كل من الطرفين لوائح. ويدرج أصحاب الإمدادات في لوائحهم كل ما يريدون التخلص منه، أي كل شيء بدءاً من أسماك الكوي والقواطع المشكلة لحجر صغيرة في المكاتب حتى نباتات الزينة للمكاتب، في حين يدرج الباحثون عن أشياء معينة جميع ما يحتاجون إليه في لوائحهم. أمّا التكنولوجيا التي يقوم عليها موقع الإنترنت هذا فتربط بين الطرفين. وقد طوّر كورتزغ أيضاً عدداً من التكنولوجيات التي يملك حقوقها للموقع، ولكنه يعتزم رفع القيود عنها كي تستعملها منظمات أخرى لا تبغي الربح.

    والفوائد الناجمة عن هذا الموقع متعددة. فهناك منفعة اجتماعية لأن المنظمات التي لا تستطيع شراء معدات جديدة يتاح لها الاتصال بتلك التي تحتاج إلى التخلص من تلك المعدات. ويقول كورتزِغ أنه عندما يقوم مدير مدرسة بتحضير لائحة بالأشياء التي تحتاجها المدرسة، فإن تكنولوجيا آي رييوز يمكنها مقارنة لائحته بلوائح الشركات والعثور على شركة لديها فائض منها. ويضيف قائلاً إنه "قبل إنشاء هذا الموقع كانت الأشياء تنهمر على المنظمات غير الربحية التي لم تكن بحاجة إلى خمسين بالمئة منها. لكن بوجود لوائحنا، أصبح الناس يحصلون على، أو يأخذون، ما يريدونه فقط لا غير."

    وهناك أيضاً فائدة بيئية ضخمة جداً لأن الفائض لا يذهب إلى مواقع طمر النفايات. وبدلاً من إنتاج النفايات، يُعاد تدوير هذه المواد.

    وأخيراً، يعود الأمر بفائدة مالية على الشركات الكبيرة المانحة المشاركة في البرنامج لأنه لا يترتب عليها دفع المال للتخلص من النفايات. ويوضح كورتزغ أن الشركات الكبيرة التي تستخدم الموقع تسعى إلى توفير المال والوقت وإنقاذ البيئة. ويقوم الموقع، بقيامه بدور حلقة تصل الشركات مباشرة بالمنظمات التي تستطيع استخدام ما يفيض عنها، بدعم الشركات التي تبغي الربح والمنظمات التي لا تبغي الربح.

    استهداف استعادة العافية بعد الكوارث

    أوحت الاستجابة الصعبة لكارثة إعصار كاترينا في ساحل خليج المكسيك الأميركي سنة 2005 إلى طالبي الدكتوراه، أناند كولكارني وإفرات بيتّون في جامعة بركلي، بفكرة إنشاء سوق مباشرة من الفرد إلى الفرد للإعانات الخيرية. وكان الاثنان يعملان على أفكار لاستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلوماتية لحلّ المشاكل الاجتماعية، وشعرا أن أحد الجوانب الأكثر إحباطاً في ما يتعلق بإعصار كاترينا أن عدداً كبيراً من أعضاء المجتمع كانوا يرغبون في المساعدة، لكن لم يكن هناك الكثير مما يمكنهم عمله. وكانت النتيجة إنشاء موقع آي كير (iCare) الذي يسمح للناجين من الكوارث أن يُبلّغوا عن حاجاتهم لكي يستطيع أعضاء المجتمع التبرع بالسلع والخدمات التي يحتاج إليها المتضررون أكثر من غيرها.

    وموقع آي كير [http://icare.ieor.Berkeley.edu/] هو تطبيق عبر الشبكة (Web application) يجمع المعلومات من عدة قواعد للبيانات الموجودة على الإنترنت، بما فيها مؤمنو عمليات النقل، وقواعد بيانات حاجات الناجين، والمخزونات الاحتياطية من إمدادات الإغاثة، والموردون التجاريون. وقد صممت هذه الاستجابة اللامركزية العاملة أتوماتيكياً إلى حد ما بحيث تقضي على عدم الكفاءة في مجال مساعدات الكوارث عن طريق إرسال المساعدات عبر قنوات مُتعددة ومختلفة مرة واحدة، الأمر الذي يحدّ من المعوقات المحتملة مثل حالة الطرقات أو السرقات. كما أن منح السلع بدلاً من المال يلغي أيضاً التكاليف المرتبطة بإدارة منظمات كبيرة، مما يعني أن نسبة أكبر من التبرعات تصل إلى المستفيدين المقصودين.

    هبات/إعانات إغاثة الكوارث من فرد إلى فرد

    يقوم موقع آي كير (iCare) بربط

    المانحين بالضحايا مباشرة في أعقاب الكوارث

    قال كولكارني واصفاً الوضع عقب إعصار كاترينا: "كانت هناك رغبة صادقة هائلة من جانب الجمهور للمساهمة الشخصية في جهود الإغاثة بأية طريقة يستطيعونها، لكن لم تكن هناك آليات كافية للقيام بذلك". وقد اقتنع كولكارني وبيتون لدى مشاهدة جموع الناس الذين ذهبوا إلى نيو أورلينز للتطوع والمساهمة، والأعداد الكبيرة من الناس التي بدأت تنسّق عبر مواقع الانترنت لتأمين المأوى والوظائف، بأن الناس يريدون المساعدة بطرق تتعدى مُجرّد تحرير شك. ودفع هذا الوضع الاثنين إلى إنشاء موقع آي كير (iCare)، وهو شبكة مُصممة للناس كي يساعدوا بعضهم بعضاً ويتخلصوا أثناء ذلك من الاحتيال والفساد.

    الحملات الانتخابية: معلومات حول "إذهب – إلى"

    إن مواقع الإنترنت هي بمثابة أماكن "إذهب – إلى" للحصول على معلومات عن المترشحين للرئاسة الأميركية لسنة 2008، تماماً كما كانت عليه سنة 2004. ولكن معظم المتنافسين يتصلون بالناخبين أيضاً من خلال مواقع شبكات اتصال معروفة: فهيلاري كلينتون، ومايك هاكبي، وجون إدواردز، ورودي جولياني جميعهم يستخدمون موقع شبكة الإنترنت المحترف LinkedIn.com لكي يُعرّفوا الناس على سياساتهم ووجهات نظرهم.

    ولم يقم سوى متنافس متقدم واحد هو باراك أوباما بإنشاء عنصر شبكة تواصل اجتماعي في موقعه الإلكتروني. فبإمكان المستخدمين لموقع http://my.barackobama.com، إدخال معلومات شخصية عن أنفسهم، والكتابة في المدونات، ومشاهدة معلومات تهمهم شخصياً عن الأحداث، والتواصل مع الأصدقاء، واكتساب نقاط لقياس مدى تأثيرهم في الحملة الانتخابية. ووفقاً لمنشورات الحملة، أنشأ أكثر من 280 ألف شخص حسابات على موقع الإنترنت المذكور، كما أنشأ هؤلاء المستخدمون أكثر من 6500 مجموعة من المتطوعين ونظموا أكثر من 13 ألف نشاط عن طريق استخدام هذا الموقع.

    وبإمكان المستخدمين أيضاً تقديم الأفكار السياسية عبر إرسال النصوص أو أفلام الفيديو إلى الموقع. وفي حين أن صفحات مواقع متنافسين آخرين، من بينهم فرِد تومبسون وهيلاري كلينتون، تتضمن مدونات وآليات تفتيش عن النشاطات، إلا أن موقع أوباما الذي يعتمد نظام "لوحة المفاتيح المباشرة" يحاكي مواقع الشبكات الاجتماعية الناجحة مثل ماي سبيس (MySpace)، مما يسمح للمؤيدين بإرسال رسائل إلى بعضهم البعض عبر شبكة الموقع. ويؤيد أوباما، كجزء من سياسته التكنولوجية، نشر بنية تحتية حديثة للاتصالات ذات تكنولوجيا عالية في كل أميركا. وقد بدأ تطبيق سياسته هذه على موقع حملته الانتخابية نفسه.

    جيسيكا هلبرمان كاتبة ومحررة كتبت كثيراً حول مواضيع التكنولوجيا والصحة والثقافة الشعبية والقضايا المدينية. وهي تعيش في منطقة كاليفورنيا الشمالية.

    الآراء الواردة في هذا المقال لا تعكس بالضرورة وجهات نظر أو سياسات الحكومة الأميركية
    http://www.america.gov/st/innov-arabic/2008/May/2008100...iwahar0.8916437.html
    التعديل لوضع رابط الموضوع

    (عدل بواسطة مصعب عبدالله محمود on 08-03-2009, 09:48 PM)

                  

08-04-2009, 00:21 AM

مصعب عبدالله محمود

تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 729

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مواقع الشبكات الاجتماعية وطريقة عملها (Re: مصعب عبدالله محمود)

    مدخـــل ثاني:
    ------------


    مواقع الشبكات الاجتماعية وطريقة عملها
    تهدف هذه المقالة إلى توضيح مصطلح الشبكات الاجتماعية Social Networks على شبكة الإنترنت وشرح بعض الجوانب المتعلقة به .
    انتشرت وبشكل مثير للانتباه في السنوات الخمس الأخيرة مواقع جديدة على شبكة الإنترنت جذبت ملايين المستخدمين إليها ، اشتركت جميعها في خصائص معينة لتطغى بذلك على كبيرات مواقع الإنترنت وتسحب منها البساط .

    تصنف تلك المواقع ضمن مواقع الجيل الثاني للويب ( ويب 2.0 ) ، وتسمّى ( مواقع الشبكات الاجتماعية ) . تقوم على المستخدمين بالدرجة الأولى وإتاحة التواصل بينهم سواء كانوا أصدقاء تعرفهم على أرض الواقع أو كانوا أصدقاء عرفتهم في العالم الافتراضي






    تعريف:-
    -----
    الشبكات الاجتماعية هي مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت ظهرت مع الجيل الثاني للويب أو ما يعرف باسم ويب 2.0 تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم حسب مجموعات اهتمام أو شبكات انتماء ( بلد ، جامعة ، مدرسة ، شركة ... إلخ ) كل هذا يتم عن طريق خدمات التواصل المباشر مثل إرسال الرسائل أو الاطلاع على الملفات الشخصية للآخرين ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتيحونها للعرض .
    تصنّف مواقع الشبكات الاجتماعية ضمن مواقع الويب 2.0 لأنها بالدرجة الأولى تعتمد على مستخدميها في تشغيلها وتغذية محتوياتها. كما تتنوّع أشكال وأهداف تلك الشبكات الاجتماعية، فبعضها عام يهدف إلى التواصل العام وتكوين الصداقات حول العالم وبعضها الآخر يتمحور حول تكوين شبكات اجتماعية في نطاق محدد ومنحصر في مجال معين مثل شبكات المحترفين وشبكات المصورين ومصممي الجرافكس



    فيديو : شرح مفهوم الشبكات الاجتماعية بالإنجليزية البسيطة
    شرح مفهوم الشبكات الاجتماعية



    النشأة والبداية :-
    -----------------

    عند الحديث عن الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت ، لا يمكننا إغفال موقعين هما من أكبر مواقع الشبكات الاجتماعية وأكثرها انتشارا ً وتوسعا ً ، موقع " ماي سبيس MySpace " و " الفيس بوك Facebook " . على عكس ماي سبيس ، الفيس بوك بدأ بداية غريبة من نوعها حيث تم إنشاءه بواسطة طالب في إحدى الجامعات يدعى Mark Zuckerberg وكان يهدف من إنشاء هذا الموقع إلى إيجاد وسيلة للتواصل بين طلاب جامعته الحاليين والخريجين . قام وقتها وبجهود شخصية إلى إدخال كافة أسماء الطلاب إلى الموقع ومن ثم دعوتهم للانضمام والاستفادة من الخصائص المقدمة عن طريق الموقع والتعرف على زملاءهم السابقين والحاليين. الفكرة لاقت رواجا ً وسرعان ما انتشرت في أوساط طلاب الجامعات، توسع نشاطها بعد ذلك لتقوم بمنافسة مجموعة شبكات اجتماعية أخرى كانت موجودة في تلك الفترة في الولايات المتحدة. من عام 2004م وحتى عام 2009م يقارب عدد المسجلين في الموقع 200 مليون مستخدم.


    في الوقت الراهن ، أصبحت الشبكات الاجتماعية وسيلة فعّالة للتواصل الاجتماعي كما أنها تتيح – بفضل ما تتمتع به من ذكاء – ربطك بزملاء وأصدقاء لم فقدت الاتصال معهم منذ فترة طويلة.
    الشبكات الاجتماعية، تماما ً كمحركات البحث - والتي تزداد فعاليتها كلما زادت عدد المعلومات والمواقع التي تقوم بفهرستها والمرور عليها - الشبكات الاجتماعية هي الأخرى تظهر قوتها كلما ازداد عدد المسجلين فيها. قد تكون الشبكات الاجتماعية في المستقبل القريب أول وسيلة يمكن اللجوء إليها في حالة رغبة شخص أو جهة ما التواصل مع فرد من الأفراد والبحث عنه. موقع مثل LinkedIn يتيح للشركات الوصول لملايين المستخدمين المحترفين كما أيضا ً يتيح للمحترفين في مختلف المجالات لتلقي العروض الوظيفية وتكوين علاقات عمل مع زملاء من مختلف أنحاء العالم.


    الخدمات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية :-
    ----------------------------------------

    المتابع والمستخدم للشبكات الاجتماعية يجد أنها تشترك في خصائص أساسية بينما تتمايز بعضها عن الأخرى بمميزات تفرضها طبيعة الشبكة ومستخدميها. أبرز تلك الخصائص :
    • الملفات الشخصية / الصفحات الشخصية ( Profile Page ) : ومن خلال الملفات الشخصية يمكنك التعرف على اسم الشخص ومعرفة المعلومات الأساسية عنه مثل : الجنس ، تاريخ الميلاد ، البلد ، الاهتمامات والصورة الشخصية بالإضافة إلى غيرها من المعلومات. يعد الملف الشخصي بوابة الدخول لعالم الشخص ، فمن خلال الصفحة الرئيسية للملف الشخصي يمكنك مشاهدة نشاط الشخص مؤخرا ً ، من هم أصدقاءه وما هي الصور الجديدة التي رفعها إلى غير ذلك من النشاطات .
    • الأصدقاء / العلاقات Friends ) / Connections ) : وهم بمثابة الأشخاص الذين يتعرف عليهم الشخص لغرض معين . الشبكات الاجتماعية تُطلق مسمى " صديق " على هذا الشخص المضاف لقائمة أصدقائك بينما تطلق بعض مواقع الشبكات الاجتماعية الخاصة بالمحترفين مسمى " اتصال أو علاقة " على هذا الشخص المضاف لقائمتك.
    • إرسال الرسائل : وتتيح هذه الخاصية إمكانية إرسال رسالة مباشرة للشخص، سواء كان في قائمة الأصدقاء لديك أو لم يكن.
    • ألبومات الصور: تتيح الشبكات الاجتماعية لمستخدميها إنشاء عدد لا نهائي من الألبومات ورفع مئات الصور فيها وإتاحة مشاركة هذه الصور مع الأصدقاء للاطلاع والتعليق حولها.
    • المجموعات : تتيح كثير من مواقع الشبكات الاجتماعية خاصية إنشاء مجموعة اهتمام، حيث يمكنك إنشاء مجموعة بمسمى معين وأهداف محددة ويوفر موقع الشبكة الاجتماعية لمالك المجموعة والمنضمين إليها مساحة أشبه ما تكون بمنتدى حوار مصغر وألبوم صور مصغر كما تتيح خاصية تنسيق الاجتماعات عن طريق ما يعرف بـ Events أو الأحداث ودعوة أعضاء تلك المجموعة له ومعرفة عدد الحاضرين من عدد غير الحاضرين.
    • الصفحات : ابتدعت هذه الفكرة الفيس بوك ، واستخدمتها تجاريا ً بطريقة فعّالة حيث تعمل حاليا ً على إنشاء حملات إعلانية موجّهة تتيح لأصحاب المنتجات التجارية أو الفعاليات توجيه صفحاتهم وإظهارها لفئة يحددونها من المستخدمين وتقوم الفيس بوك باستقطاع مبلغ عن كل نقرة يتم الوصول لها من قبل أي مستخدم قام بالنقر على الإعلان ، تقوم فكرة الصفحات على إنشاء صفحة يتم فيها وضع معلومات عن المنتج أو الشخصية أو الحدث ويقوم المستخدمين بعد ذلك بتصفح تلك الصفحات عن طريق تقسيمات محددة ثم إن وجدوا اهتماما ً بتلك الصفحة يقومون بإضافتها إلى ملفهم الشخصي


    سيناريو يوضح عمل الشبكات الاجتماعية:-
    ------------------------------------

    تقوم بالتسجيل في شبكة اجتماعية
    • تقوم بدعوة زملائك بأكثر من طريقة :
    o إدخال بريدهم الالكتروني وإرسال دعوات لهم بشكل يدوي
    أو
    o إدخال رقمك السري واسم المستخدم الخاص ببريدك الالكتروني ليقوم نظام الشبكة الاجتماعية بالتعرف على قائمة الاتصال لديك ومعرفة الأشخاص المسجلين في الشبكة الاجتماعية من مَن هم في قائمة الاتصال لديك فيرشدك لملفاتهم الشخصية ، ومَن منهم لم يسجل فيتيح لك إرسال دعوة لهم.
    أو
    o تبحث في محرك البحث الخاص بالشبكة الاجتماعية عن زملائك عن طريق إدخال أسمائهم في محرك البحث ، أو تقوم بتصفح الشبكات ( شبكة مدرستك أو جامعتك أو مدينتك ) لترى المنتمين لها وعن طريقها تصل لزملائك أو أصدقائك.
    • صديق جديد يُضاف لقائمة الأصدقاء لديك.
    • من خلال الاطلاع على قائمة أصدقائه ، تجد أنك تعرف صديق آخر ، فتقوم بإضافته.
    • صديقك ، يجدك في قائمة صديق آخر له ويضيفك لقائمة أصدقائه
    • تشارك في مجموعة اهتمام ، تتعرف على صديق جديد تشترك معه في اهتمامات مختلفة تضيفه لقائمة أصدقائك.
    • وهكذا دواليك ....

    هل ستغير الشبكات الاجتماعية الإنترنت ؟
    ------------------------------------

    تلعب الشبكات الاجتماعية في الفترة الحالية دور عام ومهم لدى مستخدمي شبكة الإنترنت ، هذا الدور يمكن تلخيصه بالمدة التي يقضيها المستخدم في تصفح واستخدام الشبكات الاجتماعية وكذلك كمية المعلومات التي يقوم المستخدمين بضخها في تلك المواقع ونشرها وتبادلها.
    الشبكات الاجتماعية حققت أعلى نسبة في جانب الوقت الذي يمضيه مستخدم الإنترنت الأمريكي على شبكة الإنترنت ، ففي إحصائية تمّت بين شهر فبراير للعام 2007 م ، وفبراير 2009م تقارن النسبة التي يمضيها المستخدمين الأمريكيين في تصفح : قوقل ، ياهو ، ماي سبيس وفيس بوك أظهرت النتائج أن مستخدمي الإنترنت يمضون الجزء الأكبر في تصفح ماي سبيس وفيس بوك . إضافة إلى ذلك ، يقابل التصاعد الواضح في نسبة الوقت الذي يمضيه المستخدمين في استخدام شبكة اجتماعية مثل الفيس بوك ، تدني حاد لنسبة مستخدمي شبكة اجتماعية أخرى وهي الماي سبيس




    تصميم الشبكات الاجتماعية وطبيعتها اللامنتهية ، بالإضافة إلى ذلك تنوّع استخداماتها سيجعل منها حتما ً معيار مهم سيغير معالم الإنترنت وطريقة تعامل الناس معها.

    في جانب كمية المعلومات ، وجود ملايين المستخدمين يقومون بالتسجيل بأسمائهم الصريحة وإضافة معلومات شخصية عن أنفسهم تشمل طريقة الاتصال والعناوين ، إضافة إلى معلومات احترافية عن تخصصاتهم الدقيقة تجعل من الشبكات الاجتماعية المكان الأول المناسب للبحث عن الأشخاص والقدرة على بدء التواصل معهم.

    الشبكات الاجتماعية وقضايا شائكة :-
    -------------------------------

    كما هو الحال مع أي تقنية جديدة، صاحبت ظهور الشبكات الاجتماعية العديد من القضايا الشائكة والتي أدخلت مُلاك تلك المواقع في دوّامة من المشاكل القانونية التي شكلت أو قد تشكل بعض المعوقات في مسيرة نمو الشبكات الاجتماعية. من تلك القضايا قضية الخصوصية، حيث يدور نقاش شديد أن الشبكات الاجتماعية تعدّت على خصوصية الفرد وغيرت مفهوم الخصوصية للفرد ، فبإمكان أي شخص أن يتعرف على الكثير من خصوصيات شخص آخر بمجرد تمضية دقائق في ملفه الشخصي. الحل لهذه المشكلة من قبل أصحاب الشبكات الاجتماعية كان بإتاحة بعض الخصوصية مثل إتاحة خاصية التحكم في عرض بعض محتويات الملف الشخصي لمجموعة معينة من الأشخاص وإضافة بعض القوانين المتعلقة بإمكانية وصول الآخرين لتلك المحتويات.
    قضية أخرى مهمة كذلك، هي المفهوم السائد عند كثير من مستخدمي شبكة الإنترنت أن الشبكات الاجتماعية لا يتم ارتيادها واستخدامها إلا مراهقين ولا تستخدم إلا لأغراض سيئة أو في أفضل الأحوال لتمضية الوقت بدون أي فائدة مرجوة. هذا المفهوم بدأ يتلاشى تدريجيا ً بعد أن بدأ كثير من مستخدمي الشبكات الاجتماعية استخدام أسمائهم الحقيقة وعندما بدأ ضخ كمية محتويات مفيدة في مواقع الشبكات الاجتماعية واستغلال البعض لها للوصول للخبرات والكفاءات من الأشخاص وتقديم عروض عمل لهم.
    في الجملة، لكل تقنية جديدة مؤيدين ومعارضين وتبقى الشبكات الاجتماعية تقدم الكثير من الخدمات والمنافع والتي لو استغلت تمام الاستغلال لتحققت منها فائدة كبيرة لكثير من مستخدمي الإنترنت.

    أبرز مواقع الشبكات الاجتماعية العالمية :-
    ---------------------------------------

    كخلاصة لموضوع الشبكات الاجتماعية أود أن أختم هذه المقالة بأبرز مواقع الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت مع إعطاء وصف مختصر عن بعضها:
    • الفيس بوك Facebook : أكبر مواقع الشبكات الاجتماعية من ناحية سرعة الانتشار والتوسع ، قيمته السوقية عالية وتتنافس على ضمه كبيرات الشركات ، نقطة القوة الأساسية في الفيس بوك هي " التطبيقات " التي أتاحت الشبكة فيها للمبرمجين من مختلف أنحاء العالم ببرمجة تطبيقاتهم المختلفة وإضافتها للموقع الأساسي . سهّل العاملين في الفيس بوك المهمة للمبرمجين بإنشاء API - أكواد برمجية مساعدة – تختصر الكثير عليهم وتساعدهم في الوصول لملفك الشخصي وبناء تطبيق تستفيد منه .

    • ماي سبيس Myspace : الموقع الذي كان الأكثر رواجا ً قبل أن يدخل في منافسة شديدة مع الفيس بوك مؤخرا ً


    • أوركوت Orkut: منتج قوقل والذي لم يلقَ رواج كبير في أمريكا لوجود العملاقين فيس بوك وماي سبيس

    • نت لوق NetLog


    • هاي 5 Hi5

    • لنكد إن LinkedIn : شبكة اجتماعية للمحترفين ، يضم الموقع قرابة مليونين محترف ومحترفة في مجالات متنوعة ومختلفة يتشاركون في مجموعات اهتمام . خاصية متميزة في الموقع هي خاصية التزكيات ، فبإمكان مديرك أو زملائك السابقين في وظيفة معينة شغلتها تزكيتك عن عملك في الشركة.


    • Xing :
    على غرار الموقع السابق ، شبكة اجتماعية لمستخدمين محترفين حول العالم.


    • ديفاينت آرت Deviantart : الموقع الأشهر لعرض التصاميم الرقمية في شتى المجالات.

    • أرتيكيان Artician : شبكة اجتماعية تجمع المصممين الرقميين على شبكة الإنترنت على غرار الديفاين آرت ولكن بشكل أكثر إتقان وبخصائص أكثر تنوع .

    -----------------------------------------------------------



    المراجع


    • كتاب Planet Google للكاتب Randall Stross

    • بحث بعنوان : Social Network Sites: Definition, History, and Scholarship
    بواسطة كل من danah m. boyd و Nicole B. Ellison
    http://jcmc.indiana.edu/vol13/issue1/boyd.ellison.html

    • مواضيع من موسوعة ويكيبيديا :
    Facebook :
    http://www.ip-seo.com/latest/2009/03/which-site-do-peop...st-time-on-facebook/

    List of social networking websites :
    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_social_networking_websites

    • مقال بعنوان : Which site do people spend most time on? – Facebook
    http://www.ip-seo.com/latest/2009/03/which-site-do-peop...st-time-on-facebook/
    Mazen AlDarrab
    graduate student at UWA
    Australia
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de