|
اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان
|
كعادتي ، كنت اتابع صباح اليوم الأخبار من البي بي سي ، وقد قامت البي بي سي بعمل واسع وكبير في مسألة أبيي ، متابعة ، مندوبين في مناطق شتى ، نقل مباشر ، استطلاعات ... استمعت في أحد الاستطلاعات إلى عدد من سكان أبيي ، وقد لفت نظري أحدهم وهو يتحدث بلهجة جنوبية ، يقول الرجل في معنى حديثه : نحن لا نقبل بتقسيم السودان إلى بلدين ، لا نقبل بجنسيتين ، نحن عايزين جنسية واحدة .... لا أملك إلا أن أضم صوتي لصوت هذا الرجل ، فنحن شعب واحد ، خلقنا لنعيش في وطن واحد ، ولكل مواطن حق في موقعه الجغرافي وحقوق أخرى في كل أنحاء الوطن ... له أن يعيش هنا أو هناك ، يعمل هنا أو هناك ... له حق الاستمتاع بموارد السودان كله ، بأجوائه كلها ، بغاباته كلها ، بصحاريه كلها ... وله حق التفكير ، وحق الحرية الكاملة في تحديد واختيار النظام السياسي والقوانين التي يرتضيها .. سكان الجنوب هم من يحدد هل سيصبح السودان بلد واحد أو أكثر ، هم وحدهم الذين سيصوتون ، ليس لسكان الشمال حق في الاختيار حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام الشامل .... إذن لابد أن يعرف المواطن الجنوبي المعني بتقرير المصير أن الخير له أن يظل السودان بلدا موحدا، ليستمتع بحقوق أكبر وأوسع ومساحة جغرافية أكبر وأوسع ، وفرص أكبر وأوسع ... وسيظل المواطن السوداني الجنوبي يناضل مع أخيه المواطن السوداني الشمالي لإيجاد الظروف السياسية والاقتصادية الأفضل في إطار السودان الموحد بحثا عن مستقبل أفضل للحاضر وللأجيال القادمة ... أناشد اخوتي في الجنوب أن يختاروا الوحدة وأن ينحازوا إليها رغم الواقع المرير لأن المستقبل سيأتي بالكثير من أمنيات اليوم ... وسيكون أفضل للجميع ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: ودقاسم)
|
Quote: لا أملك إلا أن أضم صوتي لصوت هذا الرجل فنحن شعب واحد ، خلقنا لنعيش في وطن واحد ، |
و أضم صوتي لكما أن مساحات الوحدة واسعة لا يضيقها إلا خائن وعميل متربص بالوطن وأن الوحدة مطلب الجميع وقالها القائد سلفا كير وربطتها بضرورة أن يفعل الجميع مايجعل الوحدة جاذبة
المؤتمر الوطني هو الذي يعمل لجعل الوحدة منفرة المؤتمر الوطني هو الخائن المتربص بوحدة الوطن وعلى الأخوة في الحركة الشعبية أن يعلموا ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: نحن لا نقبل بتقسيم السودان إلى بلدين ، لا نقبل بجنسيتين ، نحن عايزين جنسية واحدة .... لا أملك إلا أن أضم صوتي لصوت هذا الرجل ، فنحن شعب واحد ، خلقنا لنعيش في وطن واحد ، ولكل مواطن حق في موقعه الجغرافي وحقوق أخرى في كل أنحاء الوطن ... له أن يعيش هنا أو هناك ، يعمل هنا أو هناك ... له حق الاستمتاع بموارد السودان كله ، بأجوائه كلها ، بغاباته كلها ، بصحاريه كلها ... وله حق التفكير ، وحق الحرية الكاملة في تحديد واختيار النظام السياسي والقوانين التي يرتضيها .. سكان الجنوب هم من يحدد هل سيصبح السودان بلد واحد أو أكثر ، هم وحدهم الذين سيصوتون ، ليس لسكان الشمال حق في الاختيار حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام الشامل .... إذن لابد أن يعرف المواطن الجنوبي المعني بتقرير المصير أن الخير له أن يظل السودان بلدا موحدا، ليستمتع بحقوق أكبر وأوسع ومساحة جغرافية أكبر وأوسع ، وفرص أكبر وأوسع ... وسيظل المواطن السوداني الجنوبي يناضل مع أخيه المواطن السوداني الشمالي لإيجاد الظروف السياسية والاقتصادية الأفضل في إطار السودان الموحد بحثا عن مستقبل أفضل للحاضر وللأجيال القادمة ... أناشد اخوتي في الجنوب أن يختاروا الوحدة وأن ينحازوا إليها رغم الواقع المرير لأن المستقبل سيأتي بالكثير من أمنيات اليوم ... وسيكون أفضل للجميع ... |
وهو الوحيد الذى قال ذلك وبلهجة محبببة قال ذلك بصدق واستهجن من ينادون بسودانيين لا سودان واحد وقال انهما لا يريدون خيرا للسودان وقال ايا كان احمر او اسود فهو سودانى! لقد هزتنى كلماته البسيطة العميقة التى تمنيت ان تكن هى شعار وامنية كل سودانى ولكن للاسف لم يفعل اهل السياسة ما يشجع اهل الجنوب على اختيار الوحدة على الانفصال جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: صديق عبد الجبار)
|
Quote: الأخوة الذين ينادون بــ (سودانين) تدفعهم العواطف وردود الأفعال .. |
العزيز أبو فواز .
العكس هو الصحيح . الذين يطالبون بالوحدة من أبناء الجنوب هم الذي تدفعهم العواطف والامنيات التي لم تتحقق حتى هذه اللحظة . إذا فلماذا المغامرة مرة أخرى والرهان على وحدة ظلنا نسمع بها منذ إستقلال البلاد حتى يومنا هذا ؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Deng)
|
Message from the Late Hero Dr. John Garang de Mabior.
"I and those who joined me in the bush and fought for more than twenty years, have brought to you CPA in a golden plate. Our mission is accomplished. It is now your turn, especially those who did not have a chance to experience bush life. When time comes to vote at referendum, it is your golden choice to determine your fate. Would you like to vote to be second class citizens in your own country?,it is absolutely your choice"
Dr. John Garang de Mabior Rumbek, Southern Sudan. May 15,2005
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Deng)
|
العزيز دينق .. مساء الخير ما زلت مصر على أن لا تعترف بأننا ، جميعنا وفي هذه اللحظة : second class citizens ما عدا المحسوبين على النبت الشيطاني المسمى بـ (التيار الإسلاموي) بكل أسمائه الحركية التي لا تنطلي على أحد .. صدقني أنتم الذين تتعاملون بردود الأفعال .. ونحن ننظر إلى المستقبل ... وإن الذي بين الشمال والجنوب أكبر من أن تدمره طغمة باغية مثل طغمة الإنقاذ .. نحن لا ننكر الظلم التاريخي الذي وقع على الجنوب .. ولكننا نتساءل ..لماذا لم يطالب الجنوبيون منذ الإنتفاضة في 1954 بالإنفصال .. نعم كان هنالك تيار إنفصالي ولكنه كان معزول .. أما التيار والمذاج الجنوبي العام ، فلقد كان ، وما زال مع الوحدة .. فأستحلفك بالذي تؤمن به أخي دينق .. أن تفكر ملياً قبل الرد علي ... لماذا تطالب الآن مجموعة مقدرة من الجنوبيين بالإنفصال ؟؟ وردي أنا هو (رد فعل) لإستعلاء الطغمة الإسلامية الحاكمة بإسم الدين وهي لا تعرف عن الدين غير الجهاد وتوزيع أموال الزكاة على مصرف العاملين عليها فقط ...!!
تحيات لك ومودتي .. ودمت بخير
"أبوفواز"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Deng)
|
Quote: ما هي الاسباب التي تجعل أو تقنع مواطن الجنوب لكي يصوت للوحدة ؟ وماذا فعلت الوحدة لمواطن الجنوب في الماضي ، وماذا ستفعل له في المستقبل ؟ |
الأخ دينق ,, الأخ ودقاسم لكم التحية اولا اسمحوا لى ان اضم صوتى لهذا المواطن السودانى ,, فلدى حساسية من مسميات مثل جنوبى وشمالى واسود وابيض وجلابى وغرباوى ...الخ واهنئ الأخ ودقاسم على الاسلوب الرائع الذى جاء مختصرا ومعبرا ,, الأخ دينق الوحدة لوحدها لاتعطى والإنفصال غير ضامن لتحقق الأحلام فدونك افريقيا ودونك اريتريا ولكن عزيمة الإنسان من بعد ارادة الله هى التى تعطى وتحقق مانحلم به ,, فلاتشاؤم ولتذهب الضغائن عبر مصفاة التسامح وانت اليوم ترى وتسمع لغة من اخوانك فى شمال الوطن لم يكن يسمعها ابوك ولاجدك وانت دينق اليوم تملك من الوسائل والمناعة مايمكنك من الحصول على حقوقك ومايمكنك فى الحفاظ على ماتحصل عليه واولادك سيكونون اكثر مقدرة منك على ذلك فعهود الظلام قد ولت واصبح النور الذى يشع فى اقصى بقعة فى العالم يصل الى اصغر قرية فى جنوب السودان فى لمح البصر ,, فبلاش تفارق ,, خليك هنا.. بعدين ياخى لو نشفت راسك وعاوز تفارق بالله وصية عندى صاحبى اسمه قمر وانى تقنعو يقعد معانا ,, فهو رجل لاأتخيل ان يعيش هو فى وطن وانا فى وطن ,, يادينق لو بس حكيت ليك عن الحياة اللى عشناها انا والعزيز وانى فى السودان كان غيرت رايك.
(عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 07-23-2009, 10:14 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: ودقاسم)
|
أنا غايتو ما قادر أعرف السبب البخلي الشماليين ديل يدّهنسوا للجنوبيين ديل شنو
ليه الشمالي بيفتكر نفسه بيفكّر أحسن من الجنوبي؟
الجنوبي العايز إنفصال دا ما عبيط ولا مستعبط ولا عديم فهم عشان يجي شمالي يوريهو الدرب بوّين
وشغل التلاعب بالعواطف والإستجداء دا ما بيخدم غرض في قضية مصيرية
الوحدة الناس عملت ليها شنو؟
والجنوبيين ديل ما عايزين يعيشوا مواطنين درجة تانية على قولة قرنق ولا درجة رابعة على قولة ملوال
طيب الشماعة - الإنقاذ دي في ستين داهية ومية من فوقها منّي, بس المعارضة عملت شنو للوحدة دي؟
ما قاعدة تتفرّج الوقت كلّه وهسّع مشاركة في داخل البرلمان
العايز انفصال من الجنوبيين قشّة ما تعتر ليه والباب يفوّت جمل
والعايز وحدة أهلاً وسهلاً بيهو بس بدون ابتزاز وقلّة أدب
يندرش زي ما بيدرشوا الغبش ما يعملوا في راسهم ريشة وكل مرّة يلعبوا دور الضحية
الوطن كلّه ضحايا
وليتذكّر الجنوبيون جيّداً
أنّ تقرير المصير هذا هو فرصة العمر لو أضاعوه الآن فلن يعود إذن أبداً
الآن مصيرهم معلّق بجرّة قلم أو بصمة
عام 2011 ومضى ثلثي الزمن
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Frankly)
|
Quote: أنا غايتو ما قادر أعرف السبب البخلي الشماليين ديل يدّهنسوا للجنوبيين ديل شنو |
اخى كمال فرانكلى اين الشاهد فى مداخلات الإخوة هنا على ان مايقومون به دهنسة ,, لماذا تسمى الدعوة الى الوحدة والتسامح دهنسة كيف جاز لك ان تؤل مشاعر الناس على انها دهنسة ? هل اطلعت على ضمائرهم . لماذا لاتفسرها على انها شعور من هؤلاء الإخوة بانهم يريدون رفع ظلم وقع على اخوانهم فهم يطيبون خواطرهم ويشجعون لغة التسامح ,, واذا كان الشماليون قد ظلموا فهل ظلمهم الجنوب?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Frankly)
|
Quote: ما هي الاسباب التي تجعل أو تقنع مواطن الجنوب لكي يصوت للوحدة ؟ وماذا فعلت الوحدة لمواطن الجنوب في الماضي ، وماذا ستفعل له في المستقبل ؟
دينق. |
الاخ دينق بدون مجامله اذا كنت من مواطنى الجنوب واذا استخدمت عقلى فصوتى للانفصال لنفس اسبابك واكثر ماذا استفاد المواطن الجنوبى من 53 سنه وحده سوى الحروب والامراض ماهى نسبه تمثيل المواطن الجنوبى فى الخدمه العامه 1% على افضل الفروض ماهى التمنيه المتوازنه فى الجنوب مقارنه باقاليم السودان الاخرى صفر كبير ما هى نسبه اتخاذ القرار لمواطنى الجنوب اقصد (رئاسه , وزراء سياده, رؤساء احزاب حاكمه) طيله ال53 سنه الماضيه يعنى اقليم يمثل على الاقل 21% من السودان مافيه اى زول يصلح ان يكون وزير سيادى بصلاحيات الوزير السيادى من بقيه انحاء السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟ ماهى نسبه تمثيل مواطن الجنوب فى اعلامنا وتلفزيوناتنا وثقافتنا المتجهه شمالا وشمال شرق ابدا
اذا اختفت هذه الاسباب سوف يصوت منقو والير واجاك للوحده دونما اى مناشده عاطفيه من اى مواطن...لان مصالحهم واحلامهم تكون نفس احلام ومصالح سكان المركز وهى فرص متساويه فى العمل والتجاره والثقافه واحترام المعتقد كجورا او ديانه مسيحيه وعندما يشعر لادو او اووتر بان لا قيود عليه من ان ينصب معبده فى جامعه الخرطوم او الدلنج من غير ان يحرق او يدمر ذلك المعبد حتى تحين تلك اللحظه فالعقل يرجح تقسيم السودان والمركز هو السبب. لقد اضاع المركز ممثلا فى المؤتمر الوطنى 4 سنوات كانت كفيله بجعل الوحده ليست جاذبه فقط بل ابديه يتلاشى معها المطالبه بالاستفتاء طوعا من قبل قياده الحركه ومواطنى الجنوب....
لا يوجد فى هذا الكون من يقسم داره الا من ظلم او اضطر لذلك
شكرا دينق على المكاشفه
دودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Mohamed Doudi)
|
Quote: الاخ العزيز ود قاسم .
ما هي الاسباب التي تجعل أو تقنع مواطن الجنوب لكي يصوت للوحدة ؟ وماذا فعلت الوحدة لمواطن الجنوب في الماضي ، وماذا ستفعل له في المستقبل ؟
دينق. |
الأخ دينق أتفق معك تماما واى شخص يقول بغير ذلك فهو مكابر وازيد بان هنالك بعض الخسائر بالنسبة لدولة الجنوب المحتملة قياسا بالمكاسب الكبيرة التى ستجنيها من الانفصال والتى اقلها الانعتاق من هيمنة عقلية فرانكلى ورصفائه والتى يعانى منها جنى ايضا والذى يناضل desperately من اجل الوحدة حتى لا ينفرد به اهل القبلة الترابى المهدى الميرغنى ويسومونه سوء العذاب! انا لو منكم بعد ما انفصل افتح سفارة اسرائيلية و15 قنصلية وستة قواعد عسكرية ليهم واديعم حق التنقيب فى ابييى واستقدم 3000 خبير عسكرى والرى عشان فرانكلى وناسو يشربوا من الابريق! نحن اصلنا ناس هامش فى الوحدة وفى الانفصال ديل دايرين هجليج والباقى ما خصاهم بيهو! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Deng)
|
Quote: الأخ دينق الوحدة لوحدها لاتعطى والإنفصال غير ضامن لتحقق الأحلام فدونك افريقيا ودونك اريتريا ولكن عزيمة الإنسان من بعد ارادة الله هى التى تعطى وتحقق مانحلم به ,, فلاتشاؤم ولتذهب الضغائن عبر مصفاة التسامح وانت اليوم ترى وتسمع لغة من اخوانك فى شمال الوطن لم يكن يسمعها ابوك ولاجدك وانت دينق اليوم تملك من الوسائل والمناعة مايمكنك من الحصول على حقوقك ومايمكنك فى الحفاظ على ماتحصل عليه واولادك سيكونون اكثر مقدرة منك على ذلك فعهود الظلام قد ولت واصبح النور الذى يشع فى اقصى بقعة فى العالم يصل الى اصغر قرية فى جنوب السودان فى لمح البصر ,, فبلاش تفارق ,, خليك هنا.. بعدين ياخى لو نشفت راسك وعاوز تفارق بالله وصية عندى صاحبى اسمه قمر وانى تقنعو يقعد معانا ,, فهو رجل لاأتخيل ان يعيش هو فى وطن وانا فى وطن ,, يادينق لو بس حكيت ليك عن الحياة اللى عشناها انا والعزيز وانى فى السودان كان غيرت رايك. |
الاخ عبد العزيز الفضلابي .
مسألة الوحدة والانفصال في السودان بين الجنوب والشمال ليس هي فقط مجرد أمنيات يتبادلها الجانبين بل هي حقوق وواجبات يحصل عليها المواطن من دستور يتفق عليه الجميع ، وحتى هذه اللحظة لا يوجد دستور دائم للسودان يتفق عليه جميع السودانين وحتى أن تم الاتفاق عليه فما هي الضمانات التي ستمنع عدم حدوث إنقلاب عسكري مثل الذي يتحكم في السودان الان ؟ يا عزيزي الفاضلابي نالك سؤ نية من ساسة الشمال تجاه قضايا الجنوب منذ إستقلال السودان فمن الذي سوف يغير فكرهم ويقنعهم ؟ كل الذي جربناه في الماضي كان عبارة عن وعوود وإتفاقيات منكوصة من جميع حكومات الشمال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: jini)
|
يا جني شغل الجاذيب دا ما تعملوا معاي وشغل أنا والكاشف أخوي دا ما بتنفع في مواضيع ذي دي
إذا كنت تتّفق مع الإنفصالي دينق تماماً فهل ستكون عقليتك أنت مثل عقلية فرانكلي الوحدوي؟ أنا ادعو للوحدة والتعايش السلمي وتراص الصفوف في داخل الوطن الواحد, ولكنّي من الناحية الأخرى أرفض الإبتزاز والتهديد بالإنصال لنيل مكاسب وتركيب ريشة على رأس مواطنين وترك الأخرين بدون ريشة. نوع التمايز هذا لن يخدم غرض وهذا نوع من الرشى القبيح للجنوبي أن يبقى باستدرار العواطف في وطن هو يرفضه ويريد أن يكون له وطنه الذي يحلم فيه أن يكون سيد نفسه ومالك قراره. أنا أعتقد اعتقاد شبه جازم أنّ خيار الإنفصال هو الأصل وأنّ المرحلة الحالية في تاريخ السودان هي مرحلة تأهيل الكادر الجنوبي على إدارة دولة. والدليل هو رئيس حكومة الجنوب هو نائب رئيس السودان الحالي ويتعلّم مباشرة من الرئيس كيف يكون رئيساً وأدلة أخرى ببقاء جيش الحركة ليكون ليس نواة بل هو بنفسه جيش الجنوب عند الإنفصال هذا بجوار المؤسسات الإدارية والسيادية الكاملة التي يتمتّع بها الجنوب من نظام صيرفة خاص وقوانين خاصّة ونظام تعليمي خاص و...................... المشكلة في قضية الإنفصال ليس الإنفصال في حد ذاته بل في استخدامه كورقة ضغط واستفزاز للشمالي لجعل الجنوبي فوق الشمالي في المميّزات ونحن نعاني تماماً مثل ما عانو. وقضية الوحدة وجعلها بديل للإنفصال الأكيد لا يمكن حلّها في منبر اسفيري يشهده حفنة من الناس سهّل الله لهم وسيل الحصول على حاسوب وخط إنترنت. لو كان الناس جادون في قضية الوحدة هذه فدونهم أدغال الجنوب ومدنه وقراه وإنسانه الكادح على مرّ العصور, فليذهبوا إليهم ويحدّثونهم بما يقنعهم أن يصوّتوا من أجل الوحدة. ليس باللعب على العاطفة "ونحن أخوان وما في حاجة بتفرّقنا وكلنا سوا" بل بمنهجية ممكنة التحقيق ومؤكدّة الحصول يعني "بيع بقرانسي". ما يضّيعوا الناس بالوهم والوعود الكاذبة والضبابية التي لا يمكن تحقيقها في أنفسهم فكم من مهمّش في الشمال لم ينالوا له حقاً وهاهم في برلمان الإنقاذ يهددون بالنزول للشارع ولم يبرح أحد منهم مكانه وكرسيّه الوثير. هل تظن أنّ هؤلاء جادّون في تقديم شيء أي شيء للجنوبي لو اختار الوحدة؟ إذا عجزت المعارضة عن تقديم البديل للوحدة في القرى والمدن والأدغال الجنوبية وعلى مرّ اربع سنوات لم نسمع لهم زائراً واحداً إلى قرى الجنوب ليحدثونهم عن الوحدة ومزاياها فلم استخدام شمّاعة الإنقاذ لتعليق العجز الخيبة عليها؟ المواطن الجنوبي الذي ارتضى الوحدة وصوّت لها عن قناعة هو سيد بلد مثله مثل أي مواطن أخر حتى لو انفصل الجنوب ولا يجب أن يحمل أو يجمّل أي تبعات لانفصال الجنوب. والمواطن الجنوبي الذي يصوّت للإنفصال عن قناعة يتحمّل تبعات صوته ولو رضى واحد منهم الإلتحاق بالشمال فلن يقول له أحد لا أنت صوّت للإنفصال ارجع لبلدك. فالوطنية عندي ليست مقرونة بالجنس والعنصر بل بالرغبة في العيش في أحد شقي الوطن المنفصلين عن تراض. هذا بجانب ما تكفله الدولة بازدواج الجنسية فيمكن للمواطن الجنوبي سواء كان في الشمال أو الجنوب الحصول على جنسية البلدين كما يمكن إذا أقر الجنوب المنفصل قانون ازدواج الجنسية للشماليين الحصول على الجنسيتين. لكن في الختام هناك انفصال قادم وبقوّة ولا أحد يفعل شيء غير تقديم وعود لا يمكن تحقيقها ولا يملك ضاربوها أي آليات أو مقوّمات لتنفيذها. ما يهمنّي هو أن يشعر المواطن الجنوبي بقدم المساواة مع المواطن الشمالي والتمايز التفضيلي هو إشعار له بالدونية والأقلية وهذا ما أرفضه.
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Frankly)
|
Quote: الجمهوريون – التنظيم الجديد .... القانون الجنائي وأزمة تطبيق الشريعة في السودان الاثنين, 18 مايو 2009 21:39 بسم الله الرحمن الرحيم القانون الجنائي وأزمة تطبيق الشريعة في السودان نيفاشا مرة أخرى النقاط التي أثارها السيد ياسر عرمان، في جلسة البرلمان بتاريخ 21/ 4/ 2009 ، في المناقشة، التي تجري حتى اليوم، لمشروع تعديل للقانون الجنائي لسنة 2009، أعادت، مجددا، للساحة السياسية موضوع قوانين العقوبات المستمدة من الشريعة الإسلامية .. وهو موضوع اشتد الخلاف عليه في نيفاشا 2005 .. وكاد،آنذاك، أن يعصف بالمفاوضات بين طرفي النزاع، الحركة الشعبية لتحرير السودان والحزب الحاكم – المؤتمر الوطني .. وخوفا من إنهيار المفاوضات، والرجوع إلى المواجهات العسكرية، رأى وسطاء التفاوض، حينها، تهدئة الإختلاف بحل توفيقي للأزمة، تم الإتفاق فيه على تطبيق الشريعة في الشمال، وإعطاء الجنوب حكما مدنيا ذاتيا، مع التمتع بحق تقرير المصير بعد نهاية فترة الحكم الإنتقالية ذات الست سنوات .. هذا العلاج كان مؤقتا! واقتضاه إصرار المجتمع الدولي على إنهاء الصراع، ولكنه لم يكن شافيا وحاسما! لأنه أرجأ الخلاف إلى زمن قادم، وكان مناقضا لفكرة وحدة البلاد، كما أوضحنا في بياننا عن بروتوكول مشاكوس 2005 ( منشور بموقع التنظيم )..
القانون الجنائي يصوت عليه
وها هي الأزمة تطفو علي سطح الأحداث السودانية مرة أخرى، بحديث السيد عرمان حول العقوبات الحدية المضمنة في القانون الجنائي 1991م .. وقد ورد في وسائل الإعلام أن السيد عرمان قد طالب بإلغاء عقوبة الجلد من القانون الجنائي السوداني، لأنه يعتقد أنها مهينة وتتنافى مع الدستور وحقوق الإنسان. كما طالب السيد عرمان بإعادة النظر في عقوبة الزنا لوجود ما أسماه بالمجتمعات السودانية القبلية التي يرى بعضها في«الزنا» رؤية مختلفة وشدد على ضرورة تضمين تنوع الثقافات والديانات عند اجازة القانون الجنائي في صورته النهائية. وطالب، أيضا، بعدم تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين .. ولكن السيد عرمان أصدر بيانا ذكر فيه إن ثمة تشويهاً قد حدث لتصريحاته بالبرلمان في مناقشة السمات العامة للقانون الجنائي، وأكد أنه طالب «بألا تطبق العقوبات الحدية على غير المسلمين، وفقاً لما ورد في اتفاقية نيفاشا». وعن عقوبة الجلد قال: إن البرلمان سبق له أن أسقط عقوبة الجلد في قانون القوات المسلحة. كما أوضح أنه طالب «بأن يتم مراعاة الأعراف والتقاليد لغير المسلمين في وصف الزنا وعقوبته بدفع أبقار، وغرامات مالية»، ودعا إلى ضرورة مكافحة الفقر قبل الجريمة، وقال إن العقوبات لا تصون المجتمع، وإن الشرائع دعت للمساواة والعدل قبل العقاب. والسؤال الذي يقفز إلى الأذهان مباشرة هو: هل تجاوز السيد عرمان بتلك المطالب، التي نقلتها وسائل الإعلام وصححها هو، وضعه الدستوري كنائب برلماني يحق له مناقشة كل ما يعرض على البرلمان من وجهة نظر الكتلة السياسية التى يمثلها؟ وقطعا فإن له كل الحق في ما فعل! وفي رأينا أن حديثه كان جريئا وموضوعيا، مما كان يوجب على النواب الذين يعارضونه الرأي المقابلة بالمثل، لا بالإرهاب الديني، والتهريج والفوضى التي أحدثت في تلك الجلسة، كما تردد في الكثير من وسائل الإعلام .. فالمسألة التي عرضت على البرلمان هي مسألة سياسية بحتة، لا أكثر ولا أقل! ونقاشها يجب أن يكون سياسيا في إطار ما يبيحه الدستور الإنتقالي من حريات واسعة للتعبير بالرأي .. ولعل الذين تصدوا بالهجوم على حديث السيد عرمان من نواب المؤتمر الوطني، وعلى رأسهم الدكتور غازي العتباني، لم يغب عن إدراكهم السياسي أن مشروع تعديل القانون الجنائي عندما أحيل للبرلمان للتداول حوله، فإن ذلك يعني مناقشة كل أبواب القانون وبنوده، وليس هنالك فيه ما هو محرم نقاشه!! بل إن القانون سيخضع في نهاية الأمر للتصويت لإجازته! ولعلهم كذلك يدركون أن القانون لو كان فيه حدود لله لما جاز، شرعا، لأحد التصويت عليها،" تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون"!! ومما لاشك فيه أن نواب المؤتمر الوطني، ومن مشى في ركبهم، من علماء السلطان، وكتاب الفتن، يدركون أن ذلك في الشريعة أمرمعلوم! وملزم! ولا يحتاج إلى علم من فقيه! غير أنهم ظلوا يفتعلون الغيرة على الإسلام وهم في واقع الحال على أهوائهم وأغراضهم السياسية يحرصون! وما القوانين المسماة إسلامية، والتي أقحمت في القانون الجنائي إلا مطية لتحقيق تلك الطموحات السياسية، وأداة لإرهاب الخصوم السياسيين ..
القانون الجنائي والدستور ونيفاشا
كما ذكرنا آنفا فإن السيد عرمان قد تقدم للبرلمان بمطالب سياسية وموضوعية تخص تعديل القانون الجنائي لعام 1991م. وهو في ذلك، حسبما نعتقد، يتفق مع وثائق حقوق الإنسان والدستور الإنتقالي، الذي مرجعيته اتفاقية السلام الشامل .. فالمطّلع على كل تلك الوثائق، سوف يلحظ دون أدنى تردد التناقض الواضح بينها وبين بعض بنود القانون الجنلئي 1991م، وخصوصا فيما يتعلق بما يسمى بالقوانين الحدية.. وسوف يتإكد له أن القضية التي أثارها السيد عرمان هي قضية مهمة، تستوجب عدم الإستعجال في إطلاق الردود الإنفعالية عليها من نواب البرلمان، وتحتاج منهم دراستها دراسة فاحصة وفق ما جاء في الدستور الإنتقالي 2005م، وإتفاقية السلام الشامل. ومن أجل تحقيق الفائدة العامة، فإننا سنبرز في هذا السياق أهم البنود من الدستور والإتفاقية، التي نعتقد أن المطالب التي رفعها السيدعرمان تستند عليها: إن المطالبة بإسقاط عقوبة الجلد من القانون الجنائي تجد سندها من الدستور الإنتقالي، في وثيقة الحقوق، الباب الثاني، حيث ورد في البند 3 ما نصه كالآتي:" تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءً لا يتجزأ من هذه الوثيقة." والوثيقة المعنية هنا هي الدستور الإنتقالي .. كما جاء، أيضا، في بروتوكول مشاكوس في البند 1-6-2-4 عن التعذيب أنه:" لا يجوز إخضاع أي فرد للتعذيب أو معاملته أو معاقبته على نحو قاس أو لا إنساني أو مهين".وهذا البند يتفق تماما مع المادة الخامسة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .. وعن مسألة إعادة النظر في عقوبة الزنا، مراعاة لأعراف وتقاليد غير المسلمين، فقد أقر في بروتوكول مشاكوس، في مقدمة باب الدين والدولة أن: "السودان بلد متعدد الثقافات، ومتعدد الجنسيات، ومتعدد الأعراق، ومتعدد الديانات، ومتعدد اللغات". كما ورد في البند 2-4-5-2 من الباب 2-4( العاصمة القومية) أن:" السلوك الناشئ عن الممارسات الثقافية والأعراف والذي لا يسبب إخلالا بالنظام العام ولا يزدري أعراف الآخرين ولا يكون فيه تجاهل سافرللقانون يعتبر ممارسة للحريات الشخصية". أما المطالبة بعدم تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين، فيستند على نصوص واضحة في بروتوكول مشاكوس، حيث ورد عن توقيع العقوبات الحدية على غير المسلمين في العاصمة القومية في البند2-4-5-4 ما نصه كالآتي:" تراعي المحاكم عند ممارستها سلطاتها التقديرية عند توقيع العقوبات على غير المسلمين من السكان مبدأ الشريعة القاضي بان غير المسلمين لا يخضعون للعقوبات الحدية المفروضة وبالتالي ينبغي تطبيق عقوبات تعزيرية"، والعقوبات التعزيرية فسرها القانون الجنائي 1991م، على أنها هي العقوبات غير الحدود والقصاص .. كما تأكد هذا النهج، أيضا، في البند 2-4-6 ، حيث ورد ما نصه كالآتي:" تعين الرئاسة لجنة خاصة لكفالة حماية حقوق غير المسلمين وفقا للمبادئ العامة المبينة آنفا وعدم تأثرهم سلبا من تطبيق الشريعة في العاصمة وتقدم هذه اللجنة ملاحظاتها إلى الرئاسة". وفي ما ورد آنفا نص صريح بعدم تطبيق العقوبات الحدية على غير المسلمين، وهو لا يحتاج إلى تأويل ، وهو مؤيد بفهم من الشريعة استند عليه مفاوضو المؤتمر الوطني في نيفاشا! وبغض النظر عن مصدر هذا الفهم، وصحته أو عدم صحته، فقد تم الإتفاق على هذا الأمر ووقع عليه، ولذلك فهو أمر دستوري، وملزم، وواجب التنفيذ ، وقاطع لكل الجدال الذي أثير وما سوف يثار حول الموضوع!! ويجدر بالذكر هنا أننا كنا قد أثرنا نفس هذه الملاحظة الخطيرة في منشورنا الصادر بتاريخ 28/5/2005 عن الدستور الإنتقالي ( منشور بموقع التنظيم ). وإضافة على مطالب السيد عرمان، ولتبيين مدى ارتباك القانون الجنائي المعروض أمام البرلمان في مواجهة الدستور والإتقاقية، نلفت نظر السادة النواب لمادة الردة 126-(1)، الواردة في القانون الجنائي لسنة 1991 ، ونصها كالآتي:" يعد مرتكبا جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة"، ثم نرجعهم بعد ذلك مباشرة لإجراء مقارنة ذلك النص مع المادة 38، من وثيقة الحقوق في الباب الثاني من الدستور الإنتقالي 2005م، حيث نص فيها على حرية العقيدة والعبادة ما يلي: " لكل إنسان الحق في حرية العقيدة الدينية والعبادة، وله الحق في إعلان دينه أو عقيدته أو التعبير عنهما عن طريق العبادة والتعليم والممارسة أو أداء الشعائر أو الاحتفالات، وذلك وفقاً لما يتطلبه القانون والنظام العام، ولا يُكره أحد على اعتناق دين لا يؤمن به أو ممارسة طقوس أو شعائر لا يقبل بها طواعية " .. ومن دون كبير عناءعقلي، يمكن ملاحظة التناقض الواضج بين مادة الردة المضمنة في القانون الجنائي والحق المطلق الذي يكفله الدستور!! أين حكم الشريعة؟ ولإضفاء جو من الإرهاب الفكري على مناقشة مشروع القانون الجنائي هاجم عدد من نواب المؤتمر الوطني حديث السيد عرمان بحدة واعتبروه مسيئا للإسلام! ولقد كان الأجدر بهؤلاء أن يعلموا أن ليس هناك أي إساءة للإسلام عندما يطالب الناس بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور، لأن الإسلام دين الحق والعدالة والحرية، وهو في أصوله، لا شريعته، دستور لحقوق الإنسان!! ونحن نسأل جماعة المؤتمر، الإسلامويين، عمن يسئ إلى الإسلام: المطالبون بحقوق المواطنة أم الذين يستغلون الإسلام لأغراض السياسة؟! ألا ترون أن النصارى وأتباع العقائد الأخرى يحكمون معكم في دولتكم- دولة الشريعة المزعومة، في رئاسة الجمهورية، وفي البرلمان، وفي كل مستويات الحكم؟ أليس حزبكم – المؤتمر الوطني – يضم في عضويته المسلمين وغير المسلمين! ألستم تختلطون مع النساء في البرلمان وفي كل مرافق الدولة؟ ألستم قد قبلتم بدخول الإنتخابات منافسين لأحزاب تتبنى برامجا سياسية غير الشريعة؟ فأين حكم الشريعة من كل أولئك؟ ومن تخدعون؟؟ وما تخدعون إلا أنفسكم،" والله لا يهدي القوم الظالمين"!! الحل السياسي الشجاع ورغم أننا نعلم يقينا من تجربة حكم قاربت العشرين عاما أن ما يسمى بقوانين الشريعة قد استغل كشعار سياسي مستهلك بواسطة الحزب الحاكم، المؤتمر الوطني، ورغم الوعيد والتهديد بالقتل للمعارضين لهذا البرنامج السياسي بواسطة علماء السلطان وكتاب الفتن، إلا أن المسوؤلية االوطنية والأخلاقية تحتم على نواب البرلمان في هذا الظرف الحرج في تاريخ بلادنا أن يسجلوا الموقف السياسي الشجاع الذي يحفظ للوطن وحدته ويصون للإسلام سمعته!! ونحن نؤكد أن الأزمة الحالية لتطبيق الشريعة في السودان هي أزمة سياسية!! ولا علاقة لها بالإسلام إلا في جزئ من الشكل وليس الجوهر! وهي أزمة جرها على وطننا تجار الدين وأدعياؤه! وهي لن تجد حلها إلا في الرجوع إلى القوانين المدنية المتوافقة مع الدستور واتفاقية السلام .. وما التعنت في الرأي فيها، طمعا في مكاسب سياسية، أو رهبة من ضغوط متطرفة، إلا دعوة مبكرة للإنفصال!! .." كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون "، " ولكن أكثر الناس لا يعلمون "!! صدق الله العظيم .. وهو من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل .. الجمهوريون – التنظيم الجديد 17/5/2009 |
http://www.islam2message.comze.com/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: jini)
|
Quote: دينق بفكره اقرب الى وهو يعتبرنى اقرب اليه من اليوغندى والكينى وانت ترى ان الافغانى والبوسنى والايجورى والالبانى اقرب اليك من دينق وهنا تكمن المآساة! جنى |
إذا كان ما يقوله الأخ jini على لسانك يا عزيزي دينق (Quote: دينق بفكره اقرب الى وهو يعتبرني أقرب إليه من اليوغندي |
، إذا كان ذلك صحيحاً ، وإنني أعتقد إن ذلك صحيحاً ، فالمنطق يقول : علينا أن ننسى نهائياً فكرة الإنفصال .. وأن تسردبوا معنا .. ونقول : هيييلااااااهوووووب ، ونقتلع أي نبت شيطاني زرعته الطغمة الإسلاموية الغاشمة من أرض السودان الطيبة.
تحياتي ومعزتي
"أبوفواز"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: صديق عبد الجبار)
|
Quote: هذا من ناحية معتقد ولكن الناس عندي سواسية في إنسانيتهم والأكرمية عند الله بالتقوى والقرب منه
فمأساتك العنصرية لييست مأساة عندي ولا أنتهجها ولا أقرب منها |
بيد انك مستعد لان تجاهد فيهم فنصر يغيظ العدا او شهادة تنال به الحور العين عربا اترابا! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: jini)
|
أولا يجب أن تحلل من قذارة العنصرية التي فيك قبل أن تدعو الجنوبي لكي يكون مواطن في بلد واحد معك النظرة الدونية التي ترون بها الجنوبي هذه هي التي يهرب منها الجنوبي يا جنّي وهذا أشد قسوة من مقاتلته في ميدان القتال أمّا قتلك أو قتلته فأنت تقتله مرّات بعنصريتك وإملائك رغابتك عليه وتعتقد أنّك تفكّر أفضل منه وتعرف صالحه أفضل منه
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Frankly)
|
الحزب الاتحادي
قايم علي وحدة وادي النيل
من نمولي الي الدلتا
مبادئ الاتحادي
انتهت بتوقيع شق المرجعيات للمقررات اسمرا المصيرية
التي اجازت حق تقرير المصير للجنوب
يعني من سنة 1995 مش اول امس بمحكمة لاهاي وانفصال الجنوب بي
ابيي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: saif massad ali)
|
Quote: يا جني خلي شغل المجانين دا
دينق هذا أنا لا أعره انتباهاً فهوعنصري جهلول بليد متبلّد وليبنح ما شاء
أنا لا أفرّق بين البشر بأعراقهم ولا بقبيلتهم ولا بسحناتهم ولا بموقعهم من الثروة أو السلطة
ولكن أفرّق بين المسلم والكافر وأعتبر المسلم أحب إلي من الكافر وهذا هو معتقدي الديني
والجنوبي المسلم والكيني واليوغندي والنيجيري والجنوب إفريقي والهندي والافغانى والبوسنى والايجورى والالبانى أحب إلى كمسلم من جاري الشمالي العلماني والقبطي المسيحي أو الهندي البوذي الكافر بالإسلام . بل الجنوبي المسلم أقرب إلى منك يا جني ومن أي علماني معاد للإسلام
هذا من ناحية معتقد ولكن الناس عندي سواسية في إنسانيتهم والأكرمية عند الله بالتقوى والقرب منه
فمأساتك العنصرية لييست مأساة عندي ولا أنتهجها ولا أقرب منها
والمسيحي المتديّن يحب المسيحي المتدين الكيني واليوغندي والنيجيري والجنوب إفريقي والهندي والافغانى والبوسنى والايجورى والالبانى وأحب إليه من بني جنسه من المسلمين.
وكذلك العلماني يحب الالعلماني الكيني واليوغندي والنيجيري والجنوب إفريقي والهندي والافغانى والبوسنى والايجورى والالبانى وأحب إليه من بني جنسه من المسلمين.
هذه عقيدة وتقارب أفكار لا علاقة له بالعنصرية البغيضة التي تطرح يا جنّي |
بالله يا جماعة شفتو الزول ده بليد ومتخلف كيف؟ بالله ده كلام زول يقتات من "الكفار" ويتدهنس لهم ويعيش في الغرب ؟ يا لك من منافق حقير . أمثالك لا يجب أن يعيشوا في مجتماعت صحية بكل مكانك الطبيعي هو كهوف الطابان في تورا بورا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Deng)
|
الأعزاء أبوساندرا دينق جني صديق عبد الجبار عبد العزيز الفاضلابي محمد دودي لكم التحية والاحترام شكرا لكم لمتابعتكم وإثرائكم للحوار المفيد هنا وفي مواقع أخرى ، وعفوا أنني غبت عن البوست بسبب سفر مفاجئ تعفّرت فيه قدماي بخريف الجزيرة جعله الله خريف خير كل البلاد والعباد ... وأنا من هنا ومن أجل التأكيد على أن الوحدة ليست أمنية جوفاء وبدون أسس ، كما أنها ليست طمعا من جانبي في الاستمتاع بخيرات الجنوب أو استغلال اليد العاملة الجنوبية ، إنما أنا مواطن انتمي لهذا الوطن بكامله ، وبكل ما يعنيه هذا الكلام ، فأنا عاطفيا ، اقتصاديا ، أمنيا ، سياسيا ، اجتماعيا، ومن كل الجوانب مع السودان الموحد ، من هنا أقول أنني أتمنى على الحركة الشعبية أو أي جهة أخرى حتى ولو كانت جهة تعمل في البحث العلمي أن تجري استفتاء بين أبناء الشمال حول الوحدة ، وأجزم أن الغالبية العظمى ستقول نعم للوحدة ، ولا للانفصال ... ولا أضع نفسي في موقع المدافع عن الحكومات المتعاقبة ، بل أنكرها جميعها ، وأقول أن أخطاءها وتقصيرها وظلمها وقع ليس على الجنوب فقط إنما على كل أنحاء السودان ،،، ولا داعي أن أحشر هنا الظروف التي تعيشها المنطقة التي أنتمي إليها فقد كتبت كثيرا عن الظلم والتجاهل الواقع علينا ، وأقول أن ما وقع على المواطن في كثير من مناطق جنوب السودان كان أكبر ، وهناك مناطق فيما يعرف بالشمال أسوأ بكثير من مناطق فيما يعرف بالجنوب .. وساظل أنادي بالوحدة حتى إذا أتت نتائج الاستفتاء بغير الوحدة .. العزيز فرانكلي لك التحية والاحترام أنت تقول أنك وحدوي لكني لا أعلم مع من تريد الوحدة ، فها أنت تقول لأهلنا في الجنوب ( الباب يفوّت جمل ) ، وتقول لنا نحن المنادين بالوحدة أننا نقوم بعمل دهنسة واستجداء .. وأنا لا أملك إلا أن أقول لك : لك وحدتك ولنا وحدتنا ، لكن دعني أسألك سؤالا : إذا طرح أحد وجهة نظر وحشد لها ما يعضدها ويقويها من سبل ووسائل المنطق ،فهل في ذلك عيب ؟ وهل يتهم هذا الشخص بأنهمدهنس أو مستجدي ؟ إذن لو كان هذا الشخص يريد أن يقنع الآخر بالدخول إلى الإسلام فهل هو مدهنس ومستجدي ؟ وهل يتقبل العقل أمرا هنا ثم يرفض نفس الأمر هناك ؟؟؟ العزيز سيف مساعد لك التحية والاحترام صدقني ليست هناك علاقة بين هذا البوست وبين كوني أنتمي للحزب الاتحادي الديمقراطي ... كما أن الحزب لا يلغي أبدا مواقفي ومفاهيمي الشخصية كما أنه لا يجب أن يتبناها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: صديق عبد الجبار)
|
Quote: والتى اقلها الانعتاق من هيمنة عقلية فرانكلى ورصفائه والتى يعانى منها جنى ايضا والذى يناضل desperately من اجل الوحدة حتى لا ينفرد به اهل القبلة الترابى المهدى الميرغنى ويسومونه سوء العذاب! |
واضح يا جني إنو الجنوبيين ده بالنسبة ليك درقـــة تتضاري وراها من ناس الترابي والمهدي والميرغني المسلمين !!!.. طبعآ حتي لو حصلت وحدة سيظل الجنوب علماني عشان خاطرك بس أريتك تقدر تتحزم وتمشي تعيش هناك إذا حصلت وحدة أو انفصال ـ علي الأقل تتنغنغ في جنة العلمانية وتبعد من أهل القبلة السايمنك سوء العذاب ديل !!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Munir)
|
منير تحية واحتراما المطروح هنا وجهات نظر حول الوحدة أهميتها من كل النواحي النفسية والمادية والاجتماعية والسياسية وغيرها ، مطلوب دفع الحوار إلى الأمام لا التمحور حول صراعات تبدو شخصية ، ببساطة لأننا لا نستفيد من مثل هذه الصراعات في موضوعنا هذا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Frankly)
|
Quote: الاخ دينق بدون مجامله اذا كنت من مواطنى الجنوب واذا استخدمت عقلى فصوتى للانفصال لنفس اسبابك واكثر ماذا استفاد المواطن الجنوبى من 53 سنه وحده سوى الحروب والامراض ماهى نسبه تمثيل المواطن الجنوبى فى الخدمه العامه 1% على افضل الفروض ماهى التمنيه المتوازنه فى الجنوب مقارنه باقاليم السودان الاخرى صفر كبير ما هى نسبه اتخاذ القرار لمواطنى الجنوب اقصد (رئاسه , وزراء سياده, رؤساء احزاب حاكمه) طيله ال53 سنه الماضيه يعنى اقليم يمثل على الاقل 21% من السودان مافيه اى زول يصلح ان يكون وزير سيادى بصلاحيات الوزير السيادى من بقيه انحاء السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟ ماهى نسبه تمثيل مواطن الجنوب فى اعلامنا وتلفزيوناتنا وثقافتنا المتجهه شمالا وشمال شرق ابدا
اذا اختفت هذه الاسباب سوف يصوت منقو والير واجاك للوحده دونما اى مناشده عاطفيه من اى مواطن...لان مصالحهم واحلامهم تكون نفس احلام ومصالح سكان المركز وهى فرص متساويه فى العمل والتجاره والثقافه واحترام المعتقد كجورا او ديانه مسيحيه وعندما يشعر لادو او اووتر بان لا قيود عليه من ان ينصب معبده فى جامعه الخرطوم او الدلنج من غير ان يحرق او يدمر ذلك المعبد حتى تحين تلك اللحظه فالعقل يرجح تقسيم السودان والمركز هو السبب. لقد اضاع المركز ممثلا فى المؤتمر الوطنى 4 سنوات كانت كفيله بجعل الوحده ليست جاذبه فقط بل ابديه يتلاشى معها المطالبه بالاستفتاء طوعا من قبل قياده الحركه ومواطنى الجنوب....
لا يوجد فى هذا الكون من يقسم داره الا من ظلم او اضطر لذلك
شكرا دينق على المكاشفه |
الاخ محمد دودي .
هذا هو ما أقصده تماما . موضوع الوحدة في السودان بين الجنوب والشمال لم يعد مجرد أمنيات وأحلام وتصريحات نطلقها هنا وهناك ، بل هي قواونين يجب أصدارها لكي تعيد البلاد في أتجاها الصحيح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: Frankly)
|
العزيز فرانكلي تحية واحتراما يا أخي نحن هنا نتحاور ، لا يهم اختلافنا أو اتفاقنا ، ولكل وجهة نظره ، يدعمها بكل ما لديه من معلومات ومن منطق .. فكلمات مثل ( قلة أدب ) ، ( دهنسة )، (ابتزاز )وغيرها لا أجد لها ضرورة وليست لدي أدنى رغبة في قراءتها أو سماعها ... والوصول إلى النتائج بهذه العجالة ليس من سمات الحوار المفيد ، والذي يجب أن يكون دؤوبا وممتدا ومتواصلا لأن الهدف هنا نبيل جدا ... Quote: نعم يا أخي أنا وحدوي حتى النخاع وأريد الوحدة مع من يرغب فيها طواعية لا من يجرّ لها جراً أو يحاول أن يبتز بخياراته إن كانت وحدة أو انفصال الآخرأنا لا أرغب في وحدة مع من يتاجر بقضية الإنفصال ويهدد بها وكأن انفصاله قنبلة يدوية جرّ فتيل صمامها ورماها الإنفصال أو الوحدة يجب أن لا يكون مجال متاجرة وابتزاز فكثير من دول العالم تجزأت وكثير منها تجمّعت, الإتحاد السوفيتي, يوغسلافيا تشيكوسلفاكيا أندونيسيا م جهة وألمانيا واليمن من جهة أخرى أنا أقول لمن يحاول الإبتزاز بالإنفصال ويتاجر به "قشّة ما تعتّر ليك والباب يفوّت جمل" ومن يريد الوحدة أو الإنفصال فهو خياره ولكن كما قلت بدون قلّة أدب وابتزاز الدهنسة للمنادين بالوحدة تأتي عندما يكون الطرف الآخر ينادي بأعلى صوته "ما دايووووووووووووووووووووووووور, ما دايركم" ويأتي أحدهم ويقول له يا أخي نحن أخوة وكلنا أخوان وكلنا سوا"هذه شعارات وأقوال من لا يملك لمن لا يستحق وهو تملّق لا يليق بمن يحمل قضية أنا لا أرى في حشد الرأي بالمنطق للوحدة أو الإنفصال دهنسة على وجه العموم ولكنم هناك حالات خاصّة تعتبر تميع للمواقف والثوابت ومحاولة جمع الناس على خلاف وتكبير كوم على حساب الكم من غير كيف أنا مع العمل المؤسسي لخيار الوحدة والإنفصال معاً كونهما سينارويهان متلاصقان متازمنان متوقعان ماذا فعلنا من أجل الوحدة؟ هل نسعى للوحدة في منابر الأسافير الإنترنتية ونترك المواطن السوداني على أرض الواقع يساق إلى جهة دون أخرى بدون أن يتفهّم تبعات مسيره على مستقبله؟ هل إقناع مثل "دينق" هذا والذي أعتبره شمالي أكثر مني ومنك سيؤّثر على أرض الواقع من شيء؟ أنا لا أسعى خلف شخص لإقمناعه بالإسلام واكذب عليه واضلله حتى يدخل في الإسلام كذلك لأا أرى أن يباع للجنوبي الوهم وضرب الوعود التي لا يمكن تحقيقها ولا يملك ضاربها تحقيقها لنفسه ما بالك بمن قرر تقرير مصيره, فمن يشترط للسلام قضية تقرير المصير فهو حتما مبلغه من الأمر كلّه فلا يعقل أن يضع أحد شرطاً كهذا ويكون مجرّد عرض جانبي. فكّر في هذا الأمر جيّداً وقلّبه أيما منقلب!!! الإنفصال عندي هو الأقرب لإيمان القادة الجنوبيين بذلك ويستغلون كل تجمّع وإن كان في كنيسة لحشد الرأي العام للإنفصال الوحدة إن لم يكن هناك من آليات لتفعيلها حتى الآن وهو الواقع فحتماً الإنفصال هو الخيار الوحيد والمقنع للمواطن الجنوبي. من يريد عكس ذلك الأمر عليه بالعمل لا بالكلام وتعليق أخطائنا على الإنقاذ ما صار يجدي نفعاً ولا يجد مدخلا لذي لب وعقل الدعوى للوحدة يجب أن تكون منهجية قائمة على مؤسسية لا شعارات عاطفية وبيع وهم وبما أنّ الإنفصال هو الأصل والحراك نحو الوحدة هو الفرع فيجب على الشمال تهيئة نفسه لما بعد الإنفصال ووضع سيناريو للمستقبل القريب بدون الجنوب إن بقي الجنوب داخل حدود الوطن فخير وبركة وإن انفصل فلنا كل أبواب المستقل مشرّعة
|
كل ما تحته خط نتائج وقراءات مستعجلة ، وإن دلت على شئ فهي تدل على أن صاحبها يدعي امتلاك كل الحقيقة وليس لسواه من رأي ... والحوار هنا ليس ثنائيا بيني وبين الأخ دينق ، إنما هو طرح عام قصدت به فعل شئ من أجل الوطن ، وإذا كنت أنت لا تعتقد بأن الحوار الإسفيري يمكن أن يكون مفيدا فلماذا تضيع وقتك فيه ؟ ومن قال أن القول والفعل أمران منفصلان ، فالكتابة نفسها عمل والدعوة إلى الخير بالكلام عمل والمناصحة عن طريق الرسائل المكتوبة عمل ... يا فرانكلي نحن نريد وحدة السودان ونبشر بمستقبل أفضل لكل أبناء السودان ونثق في أننا والأجيال القادمة سنبذل قصارى جهدنا لعمل شئ ما يفيد كل أهل السودان ويشعرهم بأنهم متساوون في الحقوق والواجبات وأنهم أحرار في بلادهم وأن لكل منهم ما لسواه ، وليتدلل أبناء السودان في كل مكان من هذا الوطن إن كانت المطالبة بالحقوق يمكن أن يطلق عليها اسم الدلال ... وأبناء السودان اخوة إن رددوا ذلك في هتافاتهم وأغانيهم أو لم يرددوا ، هم اخوة ولهم أن يحلموا بهذا الإخاء وباستمراريته ولهم أن يدغدغوا عواطف بعضهمم ويستميلوا بعضهم من أجل الوحدة لأن فيها صلاح الوطن وفيها عافيته وفيها أمله لمستقبل أفضل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اخوتي في الجنوب ، لا تقسّموا السودان (Re: ودقاسم)
|
العزيز ودقاسم أنا هنا للحوار وتبادل الأفكار واصيغ كلماتي بالنحو الذي أراه يخدم خطّي واستخدام كلمات مثل دهنسة وتملّق وقلّة أدب وابتزاز مع ما بها من قسوة لفظ إلا أنّها تحمل جمال معنى لتقييمي للأمور.
أعذرني أتوقف هنا على أمل العودة لاحقاً لمواصلة الحوار كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|