|
حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور)
|
فى شارع 57 بالعمارات الشارع الذى تختفى منه الحركة الكثيفة ليلاً أشعل عندليب النوبة الاسمر مكي على أدريس بطنبوره الأنيق وبمصاحبة عازف العود النوبى (عاطف) , أشعل ليل منطقة (العمارات) وهدواء الشارع الذى فيه مركز الخاتم عدلان بصوته القادم من هناك من النوبة .. نوبة النيل والهجرات القسرية .. نوبة الصحراء والأثار .. نوبة الحضارة , حضارة الاف السنين الحزن , الشجن , الاصرار , الفرح .. كلها كانت فى صوت مكي أمس امتعتنا يا جميل .. شكرا .. وشكرا لقرارك الشجاع بالعودة بشكل نهائى الى بلدك (السودان) * فى طريق العودة بعد انتهاء الحفل البديع , فى الطريق العودة الى (الكلاكلة) - مركز الثقل النوبى - طلب عندليب النوبة من كاتب هذا التقرير المطالبة من (بكرى ابوبكر) بعودته الى (سودانيز اون لاين) بعد ان فقد (الباسورد) الخاصة به ومن هنا نُناشد (بكرى) باعادة مكي على أدريس الى احضان الموقع لانه صوت يحمل هموم اهله النوبيين اينما ذهب ونتمنى بحق ليلة الامس الجميلة ان يستجيب الأخ (بكرى ابوبكر) . *
مكي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Sayed Bekab)
|
كلمة د. الباقر العفيف مدير المركز فى بدأية الأمسية : مساء الخير الجمهور الكريم نرحب بكم هذه ليلة عن التراث النوبى .. والغناء النوبى بصفة خاصة . كلنا نعلم ان التراث النوبى عموما , هو تراثنا فى السودان , هو ميراثنا وجذورنا العميقة الضاربة فى التاريخ , ويجب ان نكون فخورين به ونحتفى به , وكان يجب ان يظهر فى مناهجنا ومدرسنا ليتم به تربية اطفالنا . لكن بكل أسف يتم اهمال هذا التراث العملاق الكبير .. بينما يحتفى بهذه الحضارة العظيمة آخرون , حضرت فى لندن فى المتحف البريطانى احتفالية بعنوان (كنوز السودان) , حيث افرد المتحف البريطانى جناح كامل عن التراث النوبى ولمدة ثلاث شهور وكان هناك ازدحام على هذا المعرض بشكل كبير جدا من جميع انحاء اوروبا , وكان اهم موقع للزيارة بالنسبة للسائحين , وقد تم عرض قطع أثريه تعود الى 250 الف سنة , وعرض كذلك قطع ملونة , اول من اكتشف الألون وقام بتحضيره كانوا هم النوبيون .. وقد صاحب العرض فى المتحف البريطانى أنشطة ثقافية مكثفة والقى مدير المتحف كلمة واعتقد انها كانت تستحق ان تكون من ضمن مقرارات التعليم عندنا , حيث ذكر مدير المتحف فى كلمته ان النوبيين هم أول من أكتشف علم الأدارة وأنهم قد انفردوا فى التاريخ باطول دولة تستمر بشكل متواصل فى العالم دون انقطاع من سنة 3750 قبل الميلاد حتى القرن 16 الميلادى , ما عادا فترة 500 عام تم فيها الأستعمار بواسطة الفراعنة المصريين ولكن ظل فيها النوبيون يقاومون هذا الاحتلال طيلة 500 عام حتى استطاعوا اجلاء المستعمر بل وأستعمار مصر نفسها . ونحن قمنا بالقاء هذا التاريخ العظيم فى سلة المهملات , وغمرنه بالمياه واحتقرناه , ونسبنا أنفسنا الى تاريخ أخر والى ناس آخرين . ارحب بكم , ارحب بصفة شخصية بصديقى وصديق الراحل الخاتم عدلان , الشاعر وكاتب القصة المعروف د. بشرى الفاضل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
مداخلة د. عبدالحليم صبار : فى البدأية مساء الخير عليكم جميعاً أمسية طيبة جدا الليلة , بنقدم فيها فنان من كبار الفنانين على مستوى بلاد النوبة والسودان كله , الأستاذ محمد وردى وصف الاستاذ مكي على ادريس بصفة الفنان العظيم , والأستاذ وردى ضنين بصفة المديح على فنان ومعنى كده ان مكي فنان عظيم فعلاً . ومكي شاعر ومتحدث لبق , وهو يتحدث الانجليزية والعربية والنوبية بطلاقة . الدماغ البشرى لم يتمكن من انتاج اصوات والتى هى أساس اللغة والكلام الا قبل 100 الف سنة .. الدراسات الاخيرة اعادت اصل الانسان الى افريقيا . ثم انتقل الانسان بهذه اللغة التى انتجها الى مرحلة تحويلها الى شعر واغنية , والحديث ان الأغنية ولدت مع الأنسان خرافة واللغة كذلك . بالنسبة للغة النوبية والأغنية النوبية , بدأيات التوثيق قديمة جدا , واول توثيق للأغنية النوبية نجده فى مصر من عصر الاهرامات 2500 قبل الميلاد , حيث هناك نص يُشير ان واحدة من الالهات المصريات (سخمت) غضبت على ابيها وتمردت عليه ورحلت الى بلاد النوبة وتحولت الى لبؤة شرسة افسدت وقتلت الناس , وتمكن ابوها من ارجاعها ومعها فرقة نوبية والفرقة تتكون من مغنين وراقصين ومضحكين ومعهم الات موسيقية صاخبة , وهذا النص يُشير الى وجود فرق كاملة من بلاد النوبة , وهو اقدم نص نعرفه . هناك نص اخر يتحدث عن (الطنبور) وهو باللغة النوبية ( الكِسر) , وهى ألة موسيقية نوبية الاصل . أنكار تاريخ وثقافة النوبة هو أذى يلحقنا من جميع الجهات وهو جزء من الأذى العام الذى يقع علينا من حكومات الوسط العربى الاسلامى وسياستها المعادية للمجموعات الاثنية المختلفة , بتهميش الثقافات واللغات والاديان . اتذكر منذ ان كنت طفل انهم كانوا يمنعون التلاميذ من التحدث باللغة النوبية داخل المدرسة , وهو نهج مستمر حتى الان . مكي على أدريس انتج شريط اغانى قيم جدا , وذهب به الى لجنة المصنفات ووجد 15 شخص من اعضاء هذه اللجنة وكلهم عرب , وطلبوا منه ترجمة للاغانى باللغة العربية حتى يتأكدوا ان الاغانى ليست خادشة للحياء ! طيب ليه ما يكون فى واحد من اللجنة نوبى ؟ تاريخ الجزيرة العربية يُشير الى وجود فرق نوبية جوالة هناك ظهرت فى عهد ما قبل الاسلام , حيث ان تعبير (حبشة) كان يُستخدم لبلاد النوبة , واشار بروفيسر عبدالله الطيب ان الهجرة الى الحبشة كانت تعنى الهجرة الى بلاد النوبة الشرقية فى منطقة (علوة) . المشكلة ان هناك جيل من النوبيين لا يفهم اللغة النوبية ولا يفهم الأغنية النوبية , وهو جيل نشاء فى العاصمة ودول الخليج وبلاد المهجر البعيدة الشعر النوبى الان والاغنية النوبية الان فيهما ركاكة وكلمات عربية كثيرة , هبط مستوى الاغنية النوبية كثيرا بعد جيل مكي على أدريس , حيث ان جيل مكي حافظ على مستوى اللغة والكلمة واللحن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
إنت لسة مصر على تهميشنا ..؟
Quote: حلفا , المحس , سكُوت .. |
طرشمية مرة قلنا ليك الزول ده من مقاصر .. وانتو شابكننا طول الليل محس حلفا سكوت ..
ايوة ديل رعايانا ماعندنا مانع نسمح ليهم بالغناء لكن كمان ياخى ماتنسبو ليكم مكى ده ..
..... بالجد إستمتعنا بليلة البارحة ، شعرا ونثرا وشكرا لمركز الخاتم عدلان وربانه الدكتور عفيف ولكل شباب المركز على الجهد المقدر
.... وليك شكر خاص يا شاهين شاهين أمبارح بالذات كنت محتاج ل..( تلك الساعات الوريفة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Suad I. Ahmed)
|
الكنداكة د. سآد اشن برو.. مع كبير تقديري إستوقفتني هذه العبارات في مداخلتك ..
Quote: رغم انهم استسلموا دون قتال الفونج قبل اربعة قرون |
فقلت في نفسي حتى د. (سآد) صدقت روايات الفونج والعبدلاب المكذوبة!! طيب شوفي كلام هذا الباحث الإنجليزي الحر ( و. نكولز )قال فيه شنو: ( ..كثيرا ما نقرأ لمؤرخي عصر الفونج وما رواه الفونج أنفسهم للرحالة الأجانب الذين زاروا بلادهم .. من أمثال ( بونسيه/ وبروس / وكايو ) .. أخبار تلقي في روع المرء ان الفونج كانوا ذوي السيادة المطلقة على السودان الشمالي .. من شلالات حنك الى حدود الحبشة منذ القرن السادس عشر الى القرن التاسع عشر الميلادي .. في رأيي أن هذا الزعم بالنسبة للسودان الشمالي وولاية دنقلة بوجه خاص زعم خاطئ كل الخطأ.. لأن تلك الروايات التي أخبر بها الفونج على سبيل الفخر والمباهاة.. إنما تدل على عكس ما يفهم منها .. فليس لدينا دليل على أن سيطرة الفونج على دنقلة.. كانت شيئا خلاف ما زعموا من أخبار في غاية من الضعف..) ويواصل الباحث في تفنيد الأسباب الى أن يصل لقوله: ( ... ليس لدينا دليل على أن أمراء الفونج قد تدخلوا في تولية ملوك دنقلة على إختلافهم .. أو أن أي خدمة عسكرية قد طلب إليهم أن يؤدوها .. ولا يشير أي مصدر من المصادر التأريخية الى أنه كان للفونج أمراء او عملاء .. يقيمون في أي قصر من قصور دنقلة على إختلافها .. أو أن ملوك الفونج قد تدخلوا في شؤون دنقلة الداخلية .. او عاقبوا أحدا من الدناقلة لأنه رفض أداء الجزية .. وهذا فيما أظن دليل كاف على أن دنقلة لم تكن يوما جزءا من إمبراطورية الفونج .. أضف لذلك أن ملوك دنقلة حين كان الشايقية يهاجمونهم .. لم يطلبوا من الفونج معونتهم ) ـ و. نكولز ـ الشايقية ـ تعريب د. عبد المجيد عابدين ـ قبائل من السودان الأوسط . لقد أخرج هذا الرجل الحقائق مجردة رغم إن بحثة كان في الأساس عن قبيلة الشايقية.. ودا كان اول بحث يأتي مخالفا لحرفة النقل التي تواتر عليها المؤرخون.. وبالمناسبة يا دكتورة الوحيد الذي تصدى للغزو العثماني في عهد السلطان سليم الأول بقيادى حسن قوسي .. هو ملك أرقو ( اور هجمد) عام 1520م.. وأشتشهد وهو يدافع عن جزيرة صاي .. الى أن هزم جيشة وفرض الغزاة نفوذهم على سائر المنطقة حتي (حنك ).. وقد حاول خليفته الملك طمبل إجلائهم غير أنه لم يفلح رغم تعدد المعارك التى دارت بينهم.. وكان ذلك هو السبب الأول في هجرة عائلات من المحس والسكوت من المنطقة والإستقرار بارقو .. وهجرة آخرين بشيوخهم الى توتي والمقرن.. صحيح الجبهجية عندنا كتار لكن زعلك منهم ما يدفعك عشان تصدقي روايات الفونج المزوره للتأريخ النوبي.. متعك الله بالعافية . ختاما كل الشكر لمركز الخاتم عدلان على هذا المنشط النوبي.. والشكر موصول للفنان مكي وكل من أحي هذه الليلة التراثية.. رغم أنها كما أشار الأخوة لم تكن شاملة لكافة الفنون النوبية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Zomrawi Alweli)
|
Quote: تغليب نسبهم العروبي .. |
ولينتود.. سمّي شيخنا الكبير.. كلامك صاح وماتنسى نفسك لأن نسبتنا النوبية كانت أمومية في الماضي.. ( مدلي فافنتود وليس محمد على طه) .. وتعدلت نسبتنا جميعا للنسبة العربية منذ بداية دولة الكنوز.. الدناقلة في الجنوب ونوبيو اسوان في الشمال كانا حائط الصد والحماية للثقافة النوبية من الإختراق العروبي .. أما الدافع لتعديل النسب فقد كان شأنا يتعلق بتداول الحكم فقط.. ليمضى وراثيا حسب النسب الأبوي بدلا من النسب الأمومي الذي كان يعطي الحق في العرش النوبي لابن البنت او الأخت بدلا من الأب.. يا قريبي.. لقد حان الحين لنجمع شتاتنا النوبي ولا تنسى أهلنا في ( ألوة وجبال النوبة وكافة القبائل النيلية من الأقصر الى قرية( كرسي) عند آخر حدود ألوة التأريخية دون أن نتنكر لتمازجنا العربي وعقيدتنا الإسلامية وفق منهج الدعوة التي سار عليها الآباء قبل أن يغزونا الإسلام السياسي مؤخرا.. دم بالف خير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Zomrawi Alweli)
|
حضرت الليلة النوبية الجميلة بمركز الخاتم عدلان كعادته أبدع صبار في الوصف والرصد والسرد وقدم الفنان الكبير مكي علي أدريس فواصل جميلة من الغناء العذب!!! ولكن!!! البعض إعتاد علي إلقاء التهم وترديد الإكلشيهات الفارغة وإثارة النعرات المناطقية والجهوية داخل البيت النوبي لدرجة أن ينسب أحدهم للدناقلة ساقط القول وأقبح التهم!!!
لهؤلاء نقول:: موتوا بغيظكم وسوءكم وجهالتكم!! الرد علي أمثالكم لايكلفنا أية مشقة ولكن الحرص علي وحدة الكيان والمنطقة والشعب النوبي يحول التصدي لترهاتكم!! _لانحتاج لشهادة منكم او من أمثالكم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: حسن بركية)
|
بركية أمبس .. هون عليك .. المسألة كلها نتاج غياب المعلومات عن الناس.. فلا تنسى أن الفصل والتفتيت بين الكيانات النوبية من أسوان الى دنقلا .. سياسة قديمة منذ أن سقطت دولة المقرة.. في بوست سابق بالمنتدى النوبي قلت أن ( كتشنر ) كان عايز خط السكة حديد يمر محازي للنيل .. وفعلا بدأ التنفيذ الى أن بلغ الخط مدينة كرمة .. ولكن تحت إلحاح وإصرار الباب العالي تم تحويل الخط ليعبر الصحراء من حلفا رأسا لأبي حمد .. متجاوزا كافة المناطق النوبية النيلية حتى لا يسهل إتصالها بإخوانهم وراء الحدود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: حسن بركية)
|
Quote: البعض إعتاد علي إلقاء التهم وترديد الإكلشيهات الفارغة وإثارة النعرات المناطقية والجهوية داخل البيت النوبي لدرجة أن ينسب أحدهم للدناقلة ساقط القول وأقبح التهم!!! |
الاستاذ حسن بركية صباحاتك نواضر
انشاء الله الكلام دا ما يكون موجه لي
دائما توجد تظلمات من صديقنا اللدود الطاهر ساتي انهم مهمشون من بقية النوبيين حتى انني في احدى المرات قلت له ان الفنان مكي على ادريس من مقاصر حتى مازحني الطاهر ساتي وقال شوف الجانب الفني من الفنان مكي من دنقلا
يا قريبنا حسن الملك انا مكثت حوالي 3 اشهر جوار قصر حمزة الملك طمبل في الحضور في منزل جدنا الشيخ عثمان نفرين لصلة قرابة تجمعنا به رحمه الله ومن يومها وانا مفتون بعظمة ملوك النيل وقصره المعرش بالقاضيب المرصوص. لنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Zomrawi Alweli)
|
توضيح ضرورى جداً اثناء الاعداد لهذه الأمسية وخلال حديثى من خلال الهاتف الى مكي على أدريس , اقترح مكي فى نفس يوم الامسية الأربعاء عندما نقلت له بعض تعليقات الاخوة فى انه يجب ان يتم طرح بعض نماذج اغانى الدناقلة وقال لى مكي بالحرف الواحد - اتصل بالطاهر ساتى عشان يشوف فنان من منطقة دنقلا ويعرض عليهو المشاركة ببعض النماذج . طبعاً الكلام ده كان حوالى الساعة 2 ظهرا والأمسية الساعة 8 مساء واقترحنا انو يكون هناك يوم خاص لاغانى وتاريخ منطقة دنقلا فى المركز ودى دعوة لاى أنسان عايز يطرح نماذج لاغانى هذه المنطقة من خلال مسرح المركز ودى نمرة التلفون بتاعتى 0129012411 والشعب النوبى شعب واحد وانا فخور بالانتماء اليه وعشان مكي حصر نطاق الأغانى فى أغانى منطقة حلفا , المحس , سكوت .. عشان كده انا كتبت عنوان بوست تلخيص الامسية بهذا العنوان ليست عنصرية , وانا اخر واحد ممكن اكون عنصرى تجاه اى شعب من شعوب السودان لكم التحايا يا دنالقة وسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: nabielo)
|
الاخوة الاعزاء هذا جدل يثار في غير موقعه نحن بحوجة للتباحث حول تجميع كل النوبيين حول قضايا لا تنفصل بالانتماءات الضيقة.قضايا تاريخ وحاضر ومستقبل امة واصر علي كلمة امة وليست مجموعة قبائل امة بتاريخها وحضارتها وارثها ولغتهاومستقبلها المهدد بالاندثار من قبل هذه المجموعة الظلامية............ نعم هنالك بعض الجهوية في هذا المسمي ولكنه واقع الحال ولربما قد يؤدي عدم الانتباه الي مآلات الاحداث في هذه الفترة الي زرع بذور الفتنة بين ابناء هذه الامة.......هنالك خطر يحدق بنا جميعا يهدد الوجود النوبي قاطبة ولكني وبكل صدق اري ان التفاعل او الانفعال سمه ما شئت في الجانب الدنقلاوي من النوبة يكاد يلامس درجة الصفر ....هذا قد يؤدي الي زرع بذور الشقاق والحقد بيننا علينا الوعي والتحسب لكل خطواتناحتي لا نحقق للظلاميين اهدافهم.... نعم المد الاسلاموي في دنقلا كبير بادراك او بغير ادراك..ولكن عند الخطر الداهم كان يجب علينا جميعا تناسي الانتماءات السياسية والتداعي لنداء الارض الا ان الاستجابة في هذا الجانب كان ضعيفا من الاخوة في دنقلا..ربما عدم التوعية وغياب المعلومات الكافية له الجانب المؤثر...ولكن الاسلام السياسي في دنقلا له الجانب المهيمن بالاضافة الي غياب التوعيةكما ذكرت اثرا كثيرا في هذا الغياب (بالمناسبة 26 عضو من دنقلا في المكتب السياسي للمؤتمر الوطني من جملة 100 عضو)... ما العمل ؟ ليس هنالك تهميش كما ذكر الاخ الطاهر ساتي بل سمه عدم مواكبة للمد النوبي المقاوم للاندثار فلنتوحد في جبهة نوبية عريضة بمشاركة فاعلة في كل المناطق وهذا دور كبير يجب ان يتولاه الاخوة في دنقلا بخلق ارضية مناسبة للعمل والتوعية بالمخاطر المحدقة وبعد ذلك يقيني ان الاخوة في الشمال علي اهبة الاستعداد للمشاركة والتفعيل. وهذا في المقام الاول دور الاخ الطاهر ساتي الذي ربما لا يزال بعضنا يتذكر بعض كتاباته في بدايات الازمة بل حتي قبل عام.ارجو صادقا منه العمل من خلال المنبر المتاح له للدعوة للوحدة النوبية لكم شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: عبد الحكيم نصر)
|
يا جماعة الخير القصة ما كدة ياخى محس حلفا سكوت دنقلا اسوان دى مجرد فروع وهوامش للأصل الراسخ هناك والحبيب مكي بالامس واليوم الغد بيمثل هذا الاصل الجميل خير تمثيل وبه نفتخر وب شنان ، تبد ، زكي ، ولولي ، منير ، وكل من عاش ويعيش لفن هذا الاصل الاصيل مافي اى تهميش ولاحاجة ، والكلام الفوق للخط للمزاح وتحت الخط هو الاحساس الحقيقي يا شاهين وما بنعمل اى ليلة موازية لدنقلا فقط ، لكن حنعمل الف ليلة وليلة للنوبة ويجى يمثلنا اى فنان من اسوان لى دنقلا
فى بعض هواة الفرقة والشتات بيحاولو يقسمونا كيمان كيمان ، لكنهم يتناسون بان كل الكيمان بتشكل قيساب واحد وهذا القيساب هو مصدر فخرنا وعزنا.. ومهما تكالبت علينا المحن والاحن والسياسة واحزابها لن نتشتت او نتمزق
حسن بركية أمبس .. ماتستجيب لاهواء البعض مهما حاولو ، واتذكر انهم بوسوساتهم دايرين يشقوا اسرتك الكبيرة و فيما بعد ينفردوا بيك لمن يلقوك براك .. ياها سياسة فرق تسد .. انتبه لها وكن حذرا يا صديق ( توكو بنجد فارغي قيجرمن ، اى ملي جمي ديرو وجمي أجرو .. ) أو زيما قال مكي ( دوي كدودتا كي ) .. لازم نكون كدة .. فى السراء والضراء لأنهم لو قدروا يبقوا المحس وحلفا وسكوت الليلة ( دوي ) ، بكرة اوبعدها حيبقونا( كدود ) .. ما تديهم الفرصة دى ياحبيب ( مصير ويرو )... نشاطره سويا
....... حبيبتنا سعاد .. هلا والله .. والقول ما قلتي (مهما كان ، يجب أن نكون ، كماالأصل ، واااااااااااااحد ) ملك أمبس .. وينك ياخى .. مداخلتك معلومة تاريخية مهمة تستحق النقاش في بوست اخر وبمشاركة الامير الكوشي بشبش وبنستحمل فاولتو .. زمراوي أمبس .. سكرفي ياخى ، وين الحي بيك ، وخليك كدة على طول ، لملم واجمع وكبر القيساب
..... شاهين ياخى ليلتك كانت احلى ليلة وكاد أن يفسدهاادهم نصر ببنطلونه وقميصه ياخى تانى مادايرين رقص نوبي بالبنطلون يا ادهم يجب أن يصدر اتحاد المحس قرار فوري في هذا الامر الجلل منعا للاستلاب
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: shaheen shaheen)
|
شكرا ياعفيف .. لا على الليلة فقط ، ولكن على كل الليالي مع الامانى بان يظل مركزك نبعا للمعرفة ..
صباره .. بحيرة العلم التى لاتنضب .. بك نفتخر يا رجل متعك الله بالصحة والعافية ..
صفقتك شتراء استاذ ادهم .. بنتلون منا وقميس منا ياخى ..؟ ساااااو
..
حبيبنا حسن بركية و حبيبتنا رحيلة ( دنقلا ، حلفا ) لكما الود .. ..
والله ياهندسة كبرت .. وما ملاحظ انك بتصور بعينك المغمضة ..؟ كان تزح الجوال يمينا او تفتح العين اليمنى هههههههههه لك الود
...... شاهين فى مداخلتك الفوق اب صلعة الجنبي ده سيد عكاشة والقاعد براهو زى المجنون ده اسعد بتاع ايلاف وكمان فى جريس ... بالليل ان شاء الله بجى بعرف ليك باقى الجمع طبعا ده كلو بالشونقر.. ما ملح
تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: الطاهر ساتي)
|
المساهمة التالية من الاستاذ الصحفي المعروف صلاح الدين عووضة.. اصالة الهوية النوبية للدناقلة ليست محل مزايدة من تلقاء كائن من كان ولكن هناك حقيقة مؤلمة فى الاونة الاخيرة لابد لنا ان نعترف بهاان كنا نريد ان نكون صادقين مع انفسنا ومع الاخرين وهى ضعف مقاومة النفس الامارة بشهوتى السلطة والمال لدى قطاعات معتبرة من ابناء المنطقة مما سمح بتغلغل الاسلام السياسى بيننا الشئ الذى ياخذه علينا اخواننا المحس والسكوت والحلفاويون وهم فى ذلك على حق ولكن ما اقوله لهم ان ليس كل الدناقلة كذلك مع ضرورة الاشارة هنا الى الجهد
المقدر الذى تقوم به جعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى من دنقلا وحتى اسوان
صلاح الدين عووضة
نوبي-دنقلاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Emad Abdulla)
|
شكرا لمركز الخاتم عدلان على اقامة هذه الامسيه الرائعه
وشكرا للاستاذ الدكتور الباقر العفيف مدير المركز الذى رفد باسهاماته الفكريه ادبيات الكوشيين وعلى راسها بحثه الرائع (متاهة قوم سود ذوى ثقافة بيضاء) .
كلام الاخ عبدالحكيم نصر حقوا الجميع ياخدوا به محمل الجد لانه قضية الساعه.
ونقول ليكم ان الدناقله وعلى امتدادهم بهم اعداد مقدره بحركتنا - حركة تحرير كوش .
ودا بينفى ان الدناقله كلهم او معظمهم كيزان - وعلينا ان لا نعمم - الاشياء .
بعدين ما ننسى انه عندنا محس كيزان قايمين بادوار قذره جدا ضد اهلهم وضد قضايا النوبه -
اضافة لكلام الاخ عبدالحكيم - الاخبار الاخيره تفيد ان المصريين ظهروا غرب كابتود وزورات وجراده شغالين حفريات ودراسات يعنى قربوا لسهل القولد جنوبا كما تم الاشاره اليه فى بيان كوش الاخير لمن ظهروا غرب توشكى وحميد .
اما بالجزء الشرقى المصريين قاعدين يمدوا كهرباء وقربوا نمره 12 وهنالك مبانى ثابته تقام للمصريين الذين امتلاوا مناطق ابوحمد - والظلط كذلك شغالين فيه لابوحمد من شلاتين بعد ان انهوا الى بورتسودان .
وزيما ورد فى بيان سابق لكوش فان ما يزيد على مليون و800 الف فدان تم منحه لشركة مصر للامن الغذائى بتلك المناطق وهى تشمل مناطق شرق النيل بولايتى نهر النيل والشماليه .
المحافظه على استقلال السودان واراضيه الزراعيه ومقدرات شعب/امة النوبه ما بتجى بادعء الثوريه وبالعمل على الحفاظ على التراث فقط ولكن بشحذ الهمم والعوده الى شجاعة واقدام رماة الحدق والتحلى بروحها القتاليه والتصدى الثورى الحازم لقوى الظلام والعماله المتمثله فى حكومة عملاء الاستخبارات المصريه الذين تنازلوا نهائيا عن كل الشمال للمصريين الزاحفين بكثافه داخل عمق السودان بالشرق وباليات حفر الابار الارتوازيه والزراعيه بالغرب .
هذا غير نهب الذهب بالاطنان من مناطق العتمور والصراء النوبيه ومناطق الشريك والعبيديه وذلك تحت حراسة امن النظام .
كما دخل الالمان والفرنسيين فى الخط وشغالين نهب كذلك لذهبنا - والنوبيين لايزال معظمهم نيام _ وكوش تصرخ لوحدها ؟؟
الطاهر ساتى ولد كلتوس ازيك - انت انقلبت والله شنوا ؟؟ والله لزوم الجو داير كدا؟؟
اها المصرييين فاتوا حلتك بالغرب -
واكيد تكون قريت خطرفات المخبول دكتور حسن مكى الاخيره الخاطب المصريين بالتعجيل بوحدة وادى النيل فى رسالته الاخيره للمصريين - متناسيا هو وعصابة الجبهجيه ان السودان/كوش/النوبه عمقها تاريخيا من البحر الاحمر الى المحيط الاطلسى (من البحر الى المحيط) وليس شمالا - ولم يكن هنالك يوما استعمار جانا من الغرب - بل الغرب نحن تاريخيا جئنا منه فى وقت ما واستقرينا على النيل - وجذورنا هناك فى الغرب ممتد الى حوض نهر السنغال وتشاد - وفى سمات كثيره مشتركه - دا مش محله نتكلم عنها - ولكن المجانين وذوى الامراض النفسيه والمنكسرين من جماعة الطفيليين وعلى راسها العاملينهم مفكرين اضافة الى الماعندهم جذور زى العميل عبدالرحيم حمدى لا يعرفون التاريخ وان يعرفونه يزورونه ويزوقونه من اجل مصالحهم وعلشان يبقوا فى كراسى السلطه وعمرو المصريين ما كانوااصدقاءنا وحماتنا بل هم حماة الطغاة منا- ودونكم الاحاديث المسجله للاذاعه السودانيه للدكتور جعفر ميرغنى
نكرر شكرنا الجزيل للباقر العفيف ولمركز الخاتم عدلان باتاحته للاغنيه النوبيه ان تصدح فى سماء الخرطوم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: عبد الخالق امن الله)
|
Quote: .. رغم انهم استسلموا دون قتال الفونج قبل اربعة قرون وبعضهم واقفين مع المتأسلمين الحاليين |
دكتورة سعاد،
للاسف رغم انف كل مساحيق وقناع التقدمية تظلين قبلية حتي النخاع. كلام مهما كان مر، فالامر منو تمريرو، من باب المجاملة او جبر الخواطر.
وهل الفونج اجانب او غزاة يادكتورة؟
هؤلاء سودانيين، كايا من افراد قبيلتك المحسية، البي جدهم فاكرين روحم هم مبدعي حضارة السودان القديم، وهذه القبلية المتخلفة ينبغي وضع حد لها.
شئ مؤسف او مؤلم، قبلية وعشائرية انسانة في مقام د. سعاد، البتشوف في غير النوبيين، بي فهمها القبلي للمفردة، اجانب.
ياريت لو جيلكم ده، ينزل المعاش، ويترك هذا الامر للشباب الجايين، لانكم المسؤولين مسؤولية مباشرة كيسار سودان مصري، معتت، من كل الدمار والخراب الحصل للسودان كلو، او بالذات هويتو او ارثو الكوشي، الافريقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Bashasha)
|
Quote: الشعور العام فى المحس والسكوت وحلفا ان الدناقلة حسهم بالانتماء ضعيف.. لماذا ؟؟ لا اعرف ! |
قرشي محمد عبدون،
للاسف هذه لغة قبلية فجة، ياريت جميعنا نعرض عن هذه العقلية والذهنية المتقوقعة، والمتحجرة.
حقيقة يعتريني الخجل الشديد، ان يكون هذا حال من يسمون انفسهم بالنوبيين ويقدمون انفسهم للعالم كواهبي اقدم حضارة، وافق وعيهم لم يتخط سقف البناء القبلي، الاتخطيناهو كسودانيين، منذ اكثر من 5,000 سنة، ببلوغنا مرحلة الدولة، للمرة الاولي في تاريخ الانسان علي الارض.
صدقوني هذا مخجل، وهذا مدمر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Bashasha)
|
Quote: ودا بينفى ان الدناقله كلهم او معظمهم كيزان - وعلينا ان لا نعمم - الاشياء .
بعدين ما ننسى انه عندنا محس كيزان قايمين بادوار قذره جدا ضد اهلهم وضد قضايا النوبه - |
عبدالخالق امن الله سلام،
فاهم نواياك، ولكن بسال ليه بتجد روحك ملزم للحديث بمفردات دناقلة او محس او ما ادراك؟
المانع شنو نتجاوز كلية مفردات قاموس الفرز والتكوين القبلي؟
معاك ده واقع موجود، ولكن المدخل لتغيير بيبدا برفضو في داوخلنا علي مستوي الفكرة والممارسة، في حياتنا كافراد.
السؤال كما منا، الرافعين راية التغيير، ذهنية وثقافة المفاهيم والانتماء القبلي، انتهت جواهو؟
يكفي نموذج د.سعاد كمقياس، البوضح، كيف حقيقة موضوعنا بايظ، او مشوارنا طويل!
اللهم لاشماتة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Bashasha)
|
Quote: وبعضهم واقفين مع المتأسلمين الحاليين لإغراق ما تبقى من الشمالية |
اعلاه كلام د. سعاد احمد!
نعم حتي المواقف السياسية للافراد، المناضلة التقدمية، وهي القبلية، بي قدرة قادر، بتلقي ليهو مرجعية قبلية!
طبعا الواحد لما يكون لابس عدسات قبلية، محسية، لاصقة، بيري حتي دبيب النمل، كموقف وتعبير قبلي!
حاجة حقيقة، تجنن!
خلينا نخاطب الدكتور المناضلة، والتقدمية الكبيرة، للاسف بي ذات مفردات ادب وعيها القبلي:
طيب، دع عنك البتسميهم دناقلة، ماذا عن المحس؟ هل بعضهم واقفين مع المتاسلمين لاغراق المحس، ام لا؟
البعرفو حتي وردي لما زار المنطقة، الخطاب العفوي للجماهير هناك، كان من صميم ادبيات الاسلام السياسي الصرف.
ولكن، انها عين الرضي، المترعة قبلية!
حولا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Bashasha)
|
Quote: وهذا فيما أظن دليل كاف على أن دنقلة لم تكن يوما جزءا من إمبراطورية الفونج .. أضف لذلك أن ملوك دنقلة حين كان الشايقية يهاجمونهم .. لم يطلبوا من الفونج معونتهم |
دكتور محمد علي الملك سلام،
كالعادة، وجعك كلام د.سعاد القبلي والجهوي عن الفونج، فاذا بك تندفع في ذات الاتجاه، ومن ذات مرجعية الانتماء القبلي، كدنقلاوي، في الانتقاص من دور اهلنا الفونج، متاففا، ورافضا لاي سلطة لهم علي دنقلا!
حساسيتك الزايدة تجاه الشوايقة، اراها لاتزال متواصلة!
حسبي الله!
مافي فايدة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: اصالة الهوية النوبية للدناقلة ليست محل مزايدة من تلقاء كائن من كان ولكن هناك حقيقة مؤلمة فى الاونة الاخيرة لابد لنا ان نعترف بهاان كنا نريد ان نكون صادقين مع انفسنا ومع الاخرين وهى ضعف مقاومة النفس الامارة بشهوتى السلطة والمال لدى قطاعات معتبرة من ابناء المنطقة مما سمح بتغلغل الاسلام السياسى بيننا الشئ |
الي الاخ صلاح عووضة، عبر الاخ بركية،
ياعزيزي، خلينا نفهم تغلغل الاسلام السياسي في منطقة دنقلا، بي صورة موضوعية شوية بدلا عن تفسير، ضعاف النفوس هذا.
طيب، في اقصي الشمال، بؤرة التلوث الاستلابي الاشعاعي الثقافي،العربي، نواتا الصلبة، هي منطقة شندي والي مروي بالضفة الغريية للنيل.
ولهذا طبيعي الموقع الجغرافي لاي منطقة في الشمال، من بؤرة هذا التلوث، هو البحدد درجة هذا التلوث!
لاحظ من الجانب الاخر، او بما انو دنقلا العجوز، كانت اخر معاقل حضارتنا، وعاصمة المقاومة للغزو العربي، التركيز العالي لجرعة المناعة، الثقافية المكتسبة من الدور التاريخي لمنطقة دنقلا، دفعت ببؤرة التلوث المذكورة انفا الي الجنوب، وان تاثرت دنقلا، نسبيا، قياسا، بالعمق منطقة السكوت، البعيدة من مركز التلوث في الجنوب والواقعة خلف حائط دنقلا الواقي كBuffer Zone.
طبيعي الموقع الجغرافي لي منطقة المحس في العمق، المحصن نسبيا، ساعد في احتفاظ المنطقة بمعدل اكبر من موروثنا الثقافي، الكوشي!
واضح كلامنا بي صيغة المناطق الجغرافية، لا التشكيلات القبلية الطحلبية.
اذن الموقع الجغرافي المحض هو اللعب الدور الاكبر في درجة احتفاظ هذه المناطق بي موروثا الثقافي، من التلوث الاشعاعي لي نفايات الثقافة العربية.
ماصدفة كيف مابين اسوان او حوش بانقا، منطقة "بطن الحجر" بتمثل "المركز" جغرافيا، والاكثر تحصين من اشعاعات التلوث بنفايات الثقافة الغازية والوافدة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Bashasha)
|
بشاشا العظيم
اتابع ردودك دائما وكلما قرأت ازداد عنفا ضد العروبيين الذين جعلونا نصبغ الصبغة العربية في حياتنا اليومية ونتناسى نوبيتنا، ابنتي الصغيرة تقول لي انت متخلف ما بتقدر تفرق بين المذكر والمؤنت عندما اطلب منها (جيب الشيشة دا) وهي لا تعلم اننا تعلمنا العربي في المدارس الوسطى حيث كانت المرحلة الابتدائية مرحلة الضرب بالسياط عندما يمسى (كرت الرطانة) ويصبح معك حتى طابور الصباح حيث تتم العقوبة على مرأى من الطلاب الذي يتناسون ان ذات الطرت سوف يمسي معهم في الليلة القادمة.
(اناديك بالكوشي) لانك لا ترغب كلمة نوبي حيث ترى انه اقل من الكوشي في مفهومك بيد اننا نرى ان النوبية صفة ومكان وحضارة واكثر توهجا من الكوشية.
امنا سعاد هي حلفاوية وليست محسية ونعتز بها في الحالتين ونقدك لها فيه الكثير من جرح كبريائها وحسب ما ذكر الصحافي الساخر صالح الحارث فهي أرجل حلفاوية.
خلينا مع بعض نعمل ضد الاستلاب الفكري العربي على النوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
Quote: حساسيتك الزايدة تجاه الشوايقة، اراها لاتزال متواصلة! |
بشاشا أمبس.. أنا لا متأفف ولا أدليت برأي من عندي من أصله.. بل نقلت نقل مسطرة ماقاله الباحث وضعته بين قوسين مبينا المصدر.. والغاية فقط تصحيح معلومة لم يكن منطلقها عصبي بأي حال وقد نبهت في النهاية لضرورة النظرة الشاملة.. ليست لدي حساسية ضد الشايقية او الفونج فلو تقاضيت عن صلة القرابات التى تجمع بين أسرنا فأنا على يقين بأنهم مثلنا تماما نوبيون مستعربون.. وأزيدك بأننى عثرث في إحدى أشجار النسب الكنزية للشيخ الصادق عيسى إن لم أخطئ الإسم وجدته ينسب الشايقية الى الكنوز.. بعدين يا بشاشا الدنقلاوية ليست عرقا بل مواطنة.. فسكان هذا الجزء نسبوا لعاصمتها ونسج بعض الباحثين على هذا المنوال رؤيتهم وعمموا إسم الدناقلة على كافة المجموعات المستعربة التى قطنت المقرة فسموا المجموعة الجعلية بالمجموعة الجعلية الدنقلاوية.. اما الفونج والعبدلاب فهما مجموعتان تشابهت حالتهما بحالة الكيانات في المقرة.. حيث الفونج كانوا يمثلون العرق النوبي الألوي والعبدلاب يمثلون الشق النوبي المستعرب من سكان سوبا. ولذا قلت في ختام حديثي من الأقصر حتى قرية( كرسي ).. نقطة أخرى لابد من إجلائها( الكوشيون ) أمة تجمع عدد من الشعوب من المحيط الى القرن الإفريقي .. ومنهم من عبر وحكم بلاد اليمن ( أبرهة الحميري ).. اما الممالك النوبية فهي كرمة نبتة مروي مقرة الوة. .. بشاشا مالك عايز تخلينا نقلب البوست تاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: امنا سعاد هي حلفاوية وليست محسية ونعتز بها في الحالتين ونقدك لها فيه الكثير من جرح كبريائها |
الاخ العزيز زمراوي تحياتي،
اشكرك علي مواجهتك لي بخصوص دكتورة سعاد احمد، واسمح لي اختلف معاك.
اولا في ساحات معترك فكري كهذا الفضاء، افضل مخطابة سعاد احمد بلقبها العلمي، وليس من باي لقب عشائري اخر، يبني حائط بيني وبينها، لخطورة ومصيرية الموضوع المطروع، الذي لايقبل المجاملة والترضيات لاي سبب.
بعيد عن هنا، ارحب بالاستاذة سعاد، كوالدة لنا جميعا.
شخصها كما قال الشهيد محمود، موضع احترامنا او تقديرنا، اما طرحها، فهو موضع حربنا عديل كده، ولا اظن سترضي دكتورة سعاد بنا، لو جاملنا علي حساب المبادئ.
وافة المجاملة، بصفة عامة، الناجمة عن تلاحمنا الشديد، بعضنا ببعض، هي اهم مثالب ثقافتنا، اللتي اقعدتنا، لقرون، لانها ناسفة لمفهوم المسؤولية ومن ثم المحاسبة، من الجذور.
التيار الذي تقوده د.سعاد، داخل حركة التحرر النوبي، المتمثل في يسار السودان القديم، هو الاكثر تاثير واوسع انتشارا.
اذن عندما نضع في الاعتبار، الطاقة التدميرية الهائلة، لطرح د.سعاد، القبلي في جذورو، المتقوقع، وهو اصلا Reactionary، برز كرد فعل للتيار العروبي الصرف في النوبة العليا، اي مناطق الجعل والشوايقة، نجده للاسف يتبني ذات نظرة الاستعلاء المتفشية في اوساط، نوبة ابناء العباس، علي بقية السودانيين.
انطلاقا من وهم مماثل خلاصتو انهم تحديد وحصرا، المحس والحلفاويين، وربما الدناقلة، الانجزو مايسمي بالحضارة النوبية، ارث كل الافارقة في كل ارجاء القارة، مش فقط السودانيين، الاصلا مامعترف بيهم في طرح تيار سعاد احمد الكارثة بحق.
ده فقط ملخص بسيط جدا قد يكون مخل، لخطورة الطرح المدمر الذي يتبناه تيار د.سعاد، المنطلق اصلا، من انتماء والتزام، عقائدي، لي حزب جهوي، ماركسي لينيني، يري في جماهير حركة التحرر النوبي، مجرد مجموعة "عنز" من عنزة، فاردة، تسيل لعاب ضباع الشيوعي الجريح!
في الاساس، تيار د.سعاد، الشيوعي، اصلا وحقيقة هو المسؤول من كل الحاصل اليوم في مناطقنا، والسودان عامة، باخراجه قلب جيش البديل، خارج ساحة المعركة، لينفرد جرذان الاسلام السياسي بالساحة كلها!
Quote: (اناديك بالكوشي) لانك لا ترغب كلمة نوبي حيث ترى انه اقل من الكوشي في مفهومك بيد اننا نرى ان النوبية صفة ومكان وحضارة واكثر توهجا من الكوشية |
نعم حقيقة لااحبذ استخدام مفردة "نوبي" المحببة الي قلبي، والمنتشرة بكثافة في الدوائر الاكاديمية، بل والشعبية بالذات في امريكا علي نحو يستحيل معه الاستغناء عن هذا المصطلح اوالاسم، والسبب الاساسي، هو الاستخدام القبلي الاقصائي، الكريه لهذا الاسم العريق.
من الجانب الاخر مصطلح كوش، اشمل، وهو الوحيد من بين كل الاسماء القديمة، الشامل لكل تاريخ افريقيا، بالذات بعد انفراد الحبشة، باسم اثيوبيا.
المركزية الاوربية حاولت قصر مصطلح "نوبي" علي شمالي اليوم، بالذات القبائل الثلاث، الدناقلة، المحس، والحلفاويين، في لعبة قذرة جديدة، علي شاكلة اللعبة القديمة، النصبت ال جعل كسادة للعرب في السودان حسب الوهم.
هذه اللعبة القذرة الجديدة، العنوانا مايسمي "بحضارة كرمة"ابرز حامليي لواءها، هو تيار د.سعاد.
الموضوع شائك ومركب حقيقة، لاتكفي هذه السانحة تناوله بما يكفي.
خالص مودتي يا زمراوي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلفا , المحس , سكُوت .. مكي على أدريس أشعل ليل العمارات بالطنبور والعود (صور) (Re: Bashasha)
|
Quote: بشاشا أمبس.. أنا لا متأفف ولا أدليت برأي من عندي من أصله.. بل نقلت نقل مسطرة ماقاله الباحث وضعته بين قوسين مبينا المصدر.. والغاية فقط تصحيح معلومة لم يكن منطلقها عصبي بأي حال وقد نبهت في النهاية لضرورة النظرة الشاملة.. |
قريبي د.الملك،
بالمناسبة حبوبتي ام امي من اسرتكم!
اخر مرة اتشبكنا، لو بتذكر، قت علي شايقي، طبعا بي فهمك للمفردة، او طبعا ضحكت شديد خالص، لاني فعلا، "مستلب شايقية" لو تعلم، من حبي ليهم!
علي العموم شكرا للتوضيح، رغم انك لم تعترض علي تافف د.سعاد باتجاه اهلنا الفونج، اللي هم في وطبقا للمدرسة الافريقية، اجداد قائدنا باقان!
بالمناسبة تلك المنطقة، هاجر اليها واستقر بها عدد مهول جدا، قرابة الربع مليون 250,000 من اهلنا قدماء المصريين، قبيل استعادة بعانخي لعرش اجداده في مصر، وتلك الهجرة كانت احتجاج ورفض لاكتساح الاجانب، اجداد ناس المتنطع حواس او هيكل اومبارك، لارض ابنتنا الكبري مصر، وهذا الاجتياح الاجنبي لمصر القديمة هو الاستدعي حملة بعانخي، كاستجابة للاستغاثة المباشرة، من شبيوخ طيبة حينها!
| |
|
|
|
|
|
|
|