يعاير الرجل بانه "مرة(امراة)" او "ود المرة " والمراة وفقا للحالة اما هي "زي الرجال" معايرة(اي خشنة ) او "زي الرجال" تمجيدا لفعل قامت به .... اليست المراة كائن انساني عقلي ووجداني قائم بذاته فلماذا التشبيه بكيان اخر؟؟؟ الرجل ليس قياسا ومقياسا للشجاعة ورجاحة العقل والصبر حتي تقاس المراة وفق ذلك... وفي بلادنا اثبتت المراة بيانا بالعمل منذ الاف السنين بانها قوية بعقلها وصبرها وتحملها وحكمتها .. ارجو ان نخرج المراة من معادلة مغلوطة فيها الطرفيين رجل وليس كما يجب امراة ورجل او رجل وامراة
07-15-2009, 09:19 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: يعاير الرجل بانه "مرة(امراة)" او "ود المرة " والمراة وفقا للحالة اما هي "زي الرجال" معايرة(اي خشنة ) او "زي الرجال" تمجيدا لفعل قامت به .... اليست المراة كائن انساني عقلي ووجداني قائم بذاته فلماذا التشبيه بكيان اخر؟؟؟ الرجل ليس قياسا ومقياسا للشجاعة ورجاحة العقل والصبر حتي تقاس المراة وفق ذلك... وفي بلادنا اثبتت المراة بيانا بالعمل منذ الاف السنين بانها قوية بعقلها وصبرها وتحملها وحكمتها .. ارجو ان نخرج المراة من معادلة مغلوطة فيها الطرفيين رجل وليس كما يجب امراة ورجل او رجل وامراة
يا أبوبكر ياخوى قلنا كدة .. قالوا هكر وما "أخو بنات" .. ودى نفسها أجدها تقليل للمرأة ..
وبالمناسبة قضية لبنى ليست مفخرة للنساء ولا تحتاج دعمآ للرجال لتصير بطلة .. لبنى موقف قوى ودعم لنا نساء ورجال لو تعلمون ..
أتمنى أن يقرأ النساء قبل الرجال ما بين السطور .. ليعرفوا الفارق ليس الجنس بل الثقة .. قد تكون إمرأة بعشرة رجال .. خائبين ..
07-15-2009, 09:42 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
فليقولو مايشأؤ يا قريبي..الامعان في فكر ذكوري يلغي المراة ككيان اساسي في هذه الحياة وذلك من خلال قول وفعل يغلف احيانا بالدين واحيانا بالخوف عليها لحمايتها او لاجبارها علي ان تكون كما يريدون امر يجب ان يقف الرجل اولا لمحاربته فهو الذي سيعاني من اسقطات هذا الفكر وهذا الفعل حين يجد انه هو الذي اخل بالمعادلة فصارت كسيحة وليست مغلوطة فقط...
07-15-2009, 12:32 PM
الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377
ربيت بناتك وابنك يا ابوبكر علي اساس انساني متساوي له حقوقه وعليه واجباته.. وهكذا تربيت ايضا.. في منزلنا كان قرار التربيه بأن أخي يحترمني لأنني مثله تماما.. لم نعرف علي الاطلاق هذا ولد وهذا بنت..فالخطأ هو الخطأ لا يعرف التمييز النوعي.. والعقاب علي الخظأ متساو..وياويل من ينادي أجدنا بكلمة يا "بت" او يا "ولد" فهذا في حد ذاته كان يعتبر خروج عن الاطار المطلوب في التربية.. لذلك لا أتحمل فكرة السعي وراء الحقوق وفقا لما عند الرجل فقط.. ولا أتحمل احساسه هو بالفوقيه لانه رجل فقط.. ولا ارضي لنفسي بأن لا أسعي لحقي لأنه في رأي من يضع القانون او من يرسم سياسة يومي هو حق رجال فقط..
مازال المشوار علينا طويلا جدا في تقوييم مفاهيم خطأ.. نهمل معالجة مثل هذه الامور السالبه في مناهجنا الدراسيه وفي الاعلام وفي القوانين.. فيصعب علينا أن نعرف المعاني السلبية التي نتعامل بها مع بعضنا.. فكما كتب الاخ رحمه.. مفاهيم التي لا تعرف الا الضد وتلك المغلوط منها.. فالمرأه لا تقابل الرجل..بل هي ضد الرجل في منطلقهم الثابت.. وكالكنيسه أيضا فهي لا تقابل الجامع كدار عباده عند معتنقيها..بل هي الضد!
الاتفاق..المقابله..والضد هي عبارة عن مجموعه من القيم االسالبة و الايجابية والتي تحتاج لمعالجات مستمرة..
07-15-2009, 02:50 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
Quote: فالمراءة سيدى الفاضل لا شك أنها تحتاج للانصاف فى كثير من المجتمعات .
عزيزي الطيب شكرا علي الاسهام المقدر... اكيد المراة تحتاج الي كثير من الانصاف في مجتمعات كثيرة ومنها التي فيها نساء في اعلي درجات سلم القيادة والحكم .. تذكرت بمداخلتك هذه كتاب لناشطة امريكية" كارول تافرس " عنوانه The Mismeasure of Woman (Why women are npt the better sex,the inferior sex, or the opposite sex" تناولت فيه بحرفية ومعرفة الاختلاف الجنسي بين الاثنين والتعريف التقليدي لهذا الاختلاف وكيف استغل ضد المراة
07-15-2009, 02:59 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
يالملكة اكيد هي تربية وقناعة بدور المراة الايجابي والاساسي في الحياة ..بيان بالعمل هو الذي يحتاج اليه كل الذين يهرقون انهارا من الحبر كتابة عن المراة ودورها الريادي ..المؤسف ان بعض من اجيال صغيرة او اجيال ما بعد سبعينات القرن الماضي لا تري هذا الدور الريادي الايجابي وتستمر في نهج عملي ضده .. التغيير لا ياتي جزافا او بطرف اللسان وانما بواقع وعمل .. .
07-15-2009, 07:51 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
شكرا ياقريبي على هذا الخيط.. قد تستغرب إذا قلت لك المفارقات دي من إفرازات علم الظاهر( الشريعة).. التي استصحبت في كثير من تفسيراتها العقلية الذكورية لعرب الجاهلية.. وتجدها في كثير من الأحيان متناقضة مع سلوك وسيرة الرسول (ص)المتواترة عنه.. ماكان مستقرأ في وجداننا من التراث الذي أشرت إليه يتفق مع ما تواتر من سير إسلام الباطن.. (إندي) وهي تعني الأصل او الملكة الأم كان لها مقام يقارب التقديس في ثقافاتنا المحلية.. لذا نسب الذكوريون تلك المجتمعات للأم وأطلقوا عليها مسمى المجتمع الأمومي.. بينما سموا مجتمعاتهم بالمجتمع الأبوي.. أسماء الأبناء نفسها كانت تنسب للأم قبل أن تغزونا ثقافة الشريعة الذكورية.. وقيل أن الناس ينسبون يوم البعث لأمهاتهم.. وهذا هو الأصل الذي عملت على تحريفه الشريعة الذكورية.. وإذا لاحظت في ثقافتنا المحلية إذا اردنا مدح النبي (ص) قلنا>> ( محمد آمنه تود) منسوبا لأمه.. اما أهل الظاهر فينسبونه الى أبيه.. الشريعة وضعت الكثير من التعاليم التى كانت توافق مزاج وتقاليد عرب الجاهلية.. وهي تجلب لأذهاننا الدهشة والإستغراب في كثير من الأحيان.. فيستغل أنصارها دهشتنا ويخرجوا في وجوهنا أكلشيهاتهم الجاهزة ( جهل - بدعة') وما الى ذلك من الدفوع.
07-15-2009, 10:51 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
تأملت كلمة "التربية" التى ذكرتها منى .. بعد التأمل فيما كتب محمد الملك .. أجد التناقض فى دواخلنا .. نحن نقدس الأم بلا هوادة ولا تردد .. وأى رجل يجد فى أمه ليس فقط أميز النساء بل أفضل خلق الله .. ولا يرى فيها العورة والعيب وكل الإستعلاء الذكورى الذى يراه فى باقى النساء .. فحبه لأمه هو بداية التربية .. فمن أين يأتى الخلل ؟!!
07-16-2009, 04:29 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
Quote: ياقريبي الخلل في ازدواجية المعايير التي جعلت الانشطارية (كما يسميها حيدر ابراهيم ) هي طابع الانسان السوداني
إزدواجية المعايير أو الإنشطارية جاية من التربية..و التربية تشترك فيها المرأة نفسها.. و أشد أنواع العنف بالمناسبة هو عنف المرأة ضد المرأة .
لذلك يتربى الرجل السوداني على فكرتين... فكرة مستنيرة - من واقع دراسته و أحلامه و بوستات زي دي - ترتدي البدلة و الكرافتة..للإستعمال ال outdoors ... و فكرة مترسخة - من واقع تربيته و تجاربه المحيطة- ترتدي العراقي و السروال...للإستعمال ال indoors !
عليه... You can take X out of the village but You can't take the village out of X .
07-18-2009, 06:04 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
Quote: وإذا لاحظت في ثقافتنا المحلية إذا اردنا مدح النبي (ص) قلنا>> ( محمد آمنه تود) منسوبا لأمه.. اما أهل الظاهر فينسبونه الى أبيه..
شكرا ياقريبي ...واصرار ذكوري علي مناداة الاب بابو فلان حتي ولو لم يرزق ذكورا ...والمناداة بالام هي الاكثر حميمية في مناطقنا ..الاصرار علي ذكورية الشريعة امر فيه كثير من المغالطة و قصر في فهم الدين كما يجب
07-18-2009, 07:17 AM
Abdlaziz Eisa
Abdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291
المعادلة المغلوطة.. البعض عزاها للتربية والقيم الدينية التي صادقت على قيم العرب الذكورية.. ولكني اعزي الجانب الأقوى تأثيرا هو الحضاري والثقافي.. الحضارة الفرعونية كانت سابقة كثيرا.. كان تجسيد القيمة الجمالية للإنسان وكما هو متوارث للآن في هيئة المرأة, ولما كان قربان النيل هو أعظم ما يقدم للإله ووفقا لهذا المفهوم الجمالي فتساق أجمل الفتيات هدية كل ما فاض النيل.. ورغم ان يوسف عليه السلام بما ورد عن جماله لم يقدم قربانا للنيل وهو في كنف فرعون.. فالرجل مهما كان فإنه في الجانب المضاد حيث توابع الصفات الأخرى.. خشونة, قوة, مشاق وكد ليوفر النعومة والهناء لحواء.. وفي الثقافي تدخل اللغة كعامل قوي لما لها من مفردات هي الوحيدة في مجتمعنا السوداني من سائر الشعوب كما ذكر أحد الباحثين الروس الذي أعد بحثا في لغة المرأة السودانية في القرن الماضي.. (سجمي, كُرْ, او كر علي, ووب علي.. الخ..) وهي مفردات ذات خصوصية تمييزية في المجتمع الكبير وتتواصل في محاصرة الفرد والأسرة مهما كان المجهود التربوي الذي ربما يجدي بعض شئ في المهجر..
فتغيير إرث ثقافي مثل هذا يحتاج لثورة شاملة في الإطار الرسمي المتمثل في الإعلام والتعليم والرعاية الإجتماعية في المقام الأول ثم يأتي دور الفرد..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة