|
سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات
|
كالعادة دائما كل ما حقق السودان نجاحا وتطورا في اي من بنياته الاساسية والاستراتيجية تداعي نفر غير كريم الي التشظي والتلظي والسخرية مما اُنجز , ما بين الدهشة من الانجاز والغيظ يأتي التقريع والنيل من الحدث , وكاننا قوما ما خلقنا الا لندب الحظ والتباكي علي اطلال ما لم نملكه يوما , وكل الدفوعات المثبطة تاتي علي شاكلة دا ما وقته الان , الناس ما لاقية تأكل يعملوا مصانع عربات وشاحنات ؟ الناس ما لاقية كهرباء يعملوا مصانع اسلحة ودبابات ومدرعات ؟ الناس ما لاقية علاج يعملوا طيارات وهليكوبترات ؟ الناس ما لاقية مدارس يعملوا خزانات وسدود ؟ الناس ما لاقية وظائف يفتحوا الاستثمار للاجانب ؟ ومثل هذه الدفوعات الفطيرة والذي هي دائما ما تكون وليدة حنقا وكرها وغيظا علي الحكومة لا اكثر ولا اقل , ناسيين او متناسين ان كل انجاز من هذه الانجازات يعد كسبا للسودان وان استغلته الحكومة سياسيا وهذا حقها لانها من انجزت . في الولايات المتحدة الامريكية والتي تعتبر قوة العالم العظمي كل العالم ينتهي بامرها كل الدول تدين لها صاغرة لتفردها وتصدرها العالم في الصناعات والبني التحتية ومع هذا التفرد والتقدم فيها ما فيها الفقر والعطالة والفاقة ما يجعل الناظر اليها من الداخل يدهش , فالعطالة تضرب جزئا كبيرا من شعبها في الصميم , والعلاج والتامين الطبي اصبح فيها ترفا لا يصيبه العامة , فيها جيش عرمرم يقطع نياط القلب من الشماشة (كبارهم وصغارهم) وملتقطي العلب الفارغة وحياري الليل والنهار الذين يعمرون مجاري المدن ومقالب قمامتها , كل هذا وتطورها الصناعي والتقني والبنيات التحتية تسير علي قدم وساق لا تسمع لاحد ضده صوتا لانهم يعلمون اولا ان ذلك هو سبيلهم الي الخلاص من العطالة والفقر وفقدان الدواء والعلاج . ولكنا ولاننا شعب احترف النحيب والبكاء لا نجد الي الفرح سبيلا فضلت كلمات الثناء طريقها الي السنتنا وضللنا الي الفرح الطريق , لذا اضحي من العادي ان نسمع حديث الشجب والادانة وقت الثناء والعزة , نبكي وننوح وقت البهجة والحبور , وكيف لا وهذا ما تعودناه وورثناه واصبح فينا يجري مجري الدم , واقول لهؤلاء النفر غير الكريم للاسف لا تبكون الشعب السوداني انما تبكون انفسكم , فانتم يا من خرجتم علي الحكم لم تستطيعوا ازالته وحسن معارضته فاصبحتم قلة تتخطفكم المنافي ولم تصدقوا الشعب ما وعدتم في حين ان من عارضتموهم يرسخون لانفسهم كل يوم ارضا جديدة افتقدتموها انتم لذا تبكون صعوبة واستحالة العودة الي ما كان بالامس , رغم ان ما كان بالامس ليل طويل حالك العتمة . لذا وبكل فخر يحق للشعب ان يفرح بانجازات هي من صميم حقوقه امتلكها بصبره وحسن ثباته علي الويلات التي جررتموها علي البلاد والعباد , ان تحلق في الاجواء طائرة صنعت بايدي سودانية امرا يزيدني زهوا وفخرا ويملاني عزة تضاهي وقوف الشمس في خط الافق , ان يمتلك السودان سلاحه ومدرعاته بايدي ابنائه فهذا ما يثلج صدري ويملاني هيبة وغرور نحتاجه , ان يبنى سدا يروي عكش الظامئين وينير ليالي بلادي ويخضر اراضيها التي ضربها اليباب فهذا لا محالة فرح لا يدانيه فرحا , لذا سافرح وابتهج واهتف للعالم كله : ديل صافات .. البقيف في الداره وسط الداره وأتنبر وأقول للدنيا ديل صافات
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: اساسي)
|
Quote: بالتاكيد بنحبك يا سودان , وهنا مربط الفرس ان حب السودان لا علاقة له بحب الانقاذ , فان انجز ابناء السودان شيئا لا علاقة لنا بانتمائهم السياسي وانما بما انجزوه لذا يثلج صدرنا ويفرح قلوبنا ان يقتحم السودان مجالات كانت مستحيلات في السابق المنظور |
اساسي الاساسي
نعم هكذا هي روح السوداني الاصيل ذلك الذي يحب هذا الوطن لاجل انه الوطن ويفرح بما انجزه هذا الوطن عبر ابنائه التحية لك وانت تجسد هذه الروح
ولي قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Faisal Elrasheed)
|
الصديق والزميل / أساسي
سلام
أتفق معك في مقالك ، نعم الحكومات تنجز ولكن في النهاية تحسب للشعب وللوطن
بالرغم من كره بعض الناس لنميري فقد تم في عهده إنجازات عديدة وعلى سبيل المثال وليس للحصر ، طريق الخرطوم بورتسودان ، سكر كنانة ، مشروع الرهد الخ .... ، لا أحد يذكر تلك الحكومة الآن ، ولكن الشعب يقول عندنا مصنع وعندنا مشروع وعندنا طريق وهذه الأنجازات مسحوبة للوطن .
وحقيقة الواحد يتمنى ويسعد أن تكون هذه الطائرات من الصناعة السودانية الخالصة، ولكن لا أعتقد أننا وصلنا لمرحلة صناعة المحركات والأجهزة الألكترونية محلياً وبأيدي سودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: اساسي)
|
الأخ الحبيب أساسي هذا ما كتبته في بوست تصنيع أول طائرة سودانيةتحية طيبة الحمد لله الذي وفّق شباب من وطني بمثل هذا الإنجاز الخارق في ظل الأوضاع العالمية التي يعلمها الجميع عن السودان وعن الحصار هناك شباب من وطني عادوا من شتى بقاع العالم يحملون الحلم بوطن عالياً بين الأمم يعملون في جد واجتهاد وفي صمت الواثق من نفسه غير الأبه بالصوت النشاز لا يعير المخذلين ادنى اهتمام يسير في درب بلوغ العلا والمجد بخطوات ومنهجية محكمة سير القافلة التي لا تخشى نباح الكلاب ولا عواء الذئاب ولو اسلموا لجام مسيرتهم لمدمني الفشل والإحباط والتثبيط لما بلغوا ما هم عليه من مواقف مشرّفة فلهم منّا كل التقدير وكل الدعوات الصادقات بأنّ يسهّل الله عليهم كل عسير وأن يواصلوا مسيرهم بداية بطائرة التدريب هذه إلى غدٍ يطلقون فيها أول مكوك فضاء سوداني بعد أن يطلقوا العديد من الأقمار الصناعية سودانية الصنع لم يقل هؤلاء الجمع الكريم من شباب وطني بصنع طائرة ركاّب مدنية بعد وإن كانوا قادرين أكاديمياً وعلميا ومهنياً بصنع طائرة تدريب فما الطائرة المدنية ببعيد وطريق الميل يبدأ بخطوة وأول الغيث قطرة تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: اساسي)
|
أخي السمّاني تحية وتقدير
بالجد المنبر دا منبر به بعض المهرّجين وعديمي الموضوع
الناس البقولوا البلد محتاجة مصانع ومعامل ومستشفيات البعملها ليهم منو؟
في رجال ونساء ما بتكلّموا بعملوا عمل وشغل نظيف
وفي واحدين قاعدين للتنظير ومستنيين الناس تعمل ليهم تنظيرهم دا
وحتى لو عملوه ح ينظروا في حاجة تانية وهم خالفين رجل على رجل خلف شاشات الكمبيوتر
الشايف أنّو البلد في حاجة لشيء معين ما يجي مع الرجال والنساء البعملوا ويعمل مع العاملين
ومنو القال الأولويات معناها ترك عمل الممكن؟
الهند والبرازيل والصين مثالاً للفقر والعوز ولكن بمنهجية صاروا في صفاف الدول الصناعية العظمى
من استطاع أن يكمل ما بدأه هؤلاء فليفعل ومن رأى نقصاً وهو قادر عليه فليفعل
رحم الله ابن الجوزي
ولم أر في عيوب الناس شيئًا **** كنقص القادرين على التمام
لكن كسير المجاديف ما بجيب فايدة لانّ المركب بقت ما شغّالة بالمجاديف بل بالتربونات
في ناس بتعمل في شوارع ومصانع وطائرات ودبابات وسدود وكباري ودا كله بيدفع عجلة التنمية ويقلل من العطالة ويزيد من الإنتاج وسهولة التوزيع
وفي ناس قاعدة للتنظير من خلف شاشة الكمبيوتر
لا يطقّع ... لا يجيب الحجار
الناس تبني وهو شغال يشنّف
ويظن أن بتشنيفه ستوقّف الرجال والنساء عن العمل المثمر ليسمعو ا الصوت النشاز
والقافلة تسير الكلب ينبح
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Frankly)
|
مدّعي النضال ومعارضي زمن الغفلة يظنّون بأنّ المعارضة هي معارضة كل ما هو قائم في ظل النظام الذي يتصوّرون أنّهم يعارضون
لا ميزان ولا تشغيل عقل فيما يضّر المواطن مما يخدمه فالأمر عندهم سيّان
المعارضة النزيهة والمعارض الحق هو من يعمل على تقويم دفّة مسيرة الوطن في الإتجاه الصحيح وتقديم النصح البنّاء لمن هم في سدّة الحكم
لا أن يعارضوا من أجل المعارضة والمغالطة والهدم
البعض فقد البوصلة تماماً وصار يرى في كل أمر يقوم في ظل حكومة الوحدة الوطنية - التي لم تعد حكومة إنقاذ وجبهة ومؤتمر وطني بل حكومة تضم في جنباتها حملة السلاح وبعض الأحزاب - يراه أمر يجب هدمه ومعارضته ونسفه وتسفيهه
ومع هذا يتكلمون عن المواطن والوطن وأي وطن يريدون وهم للوطن يهدمون
واي وطن يبنون وهو متقاعسون متّكلون على أضغاث أحلام بأن يتحول الوطن في غفلة الزمن لما يتوّهمون
لا يتركون من ارتضى العيش تحت الحصار والندرة وضيق العيش أن ينجز ما يبشّر بألأمل والغد المشرق
مسؤولية بناء الوطن واستقلال أبنائه وتنمية مقدراتهم وتسهيل سبل حياتهم يقع على الحاكمين والمعارضين على حد سواء
ومن يجد نفسه يوماً يغيظه خبر خير لأهله فلينظر إلى تحت رجليه وأين يقف من الولاء للوطن وحب الوطن ونشد الخير لأهله
وليقولوا لنا ماذا قدّموا هم للوطن حتّى يبخسوا منجزات العاملين في صمت الزاهدين في شكر وثناء
لو قدّموا لنا البديل لقلنا هؤلاء جادون فيما يتكلّمون وعملهم خير من عمل من ينتقدون
أما وقد ركنوا للتخذيل والتثبيط وهدم الهمم فنقول لهم ما ضرّ قافلة نباح الكلاب ولا عواء الذئاب
ويا جبل ما بهزّك ريح
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: اساسي)
|
الطائرة المصنّعة 80% سودانياً سعرها أقلّ بكثير من سعر سيارة متوسطة الرتبة ووقود محرّكها, وقود سيارات
كم ستوفّر من العملة الأجنبية لو تمّ شراؤها من الخارج؟
وكم فرصة تدريب ستوفّر لطلاب هندسة الطيران؟
وكيف ستؤثّر في دخلنا القومي كطائرات رش للمبيدات في الزراعة؟
وكم فرصة عمل ستوفّر للخريجين العاطلين؟
وكم من شركة ستنشأ لمد صناعة الطيران بقطع الغيار؟
ليس لصناعة الطيران في السودان فحسب بل في كل إفريقيا ودول الجوار.
وكيف ستحقق الإعتماد على النفس وتبطل ورقة الإبتزاز بالحصار الإقتصادي حتى لقطع الغيار؟
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Frankly)
|
البشير يقول إن طائرة جديدة تتحدى العقوبات
Sun Jul 5, 2009 8:33pm GMT
الخرطوم (رويترز) - قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الاحد إن العقوبات لن تعوق التنمية في بلاده في الوقت الذي كشف فيه عن اول طائرة مصنعة محليا وهي طائرة تدريب تعمل بوقود السيارات وتبلغ تكلفتها 15 الف دولار.
وكان البشير يتحدث امام تجمع حاشد هو الاحدث في سلسلة تجمعات التحدي التي تزايدت بعد ان اصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر قبض ضد البشير في مارس اذار لمواجهة اتهامات بتدبير اعمال وحشية في منطقة دارفور.
ومنذ قرارالمحكمة سعى البشير مرارا الى تسليط الضوء على سجل حكومته في مجال التنمية وذلك من خلال افتتاح عدة مشروعات منها سد لتوليد الكهرباء بالقوى المائية وجسر جديد في الخرطوم واول مصنع للايثانول في السودان ومشروعات اخرى.
وبحسب موقع البشير على الانترنت فان الرئيس السوداني تحدث يوم الاحد خلال تدشين الطائرة صافات -01 وهي طائرة مروحية بمقعدين انتجت في مجمع صافات الحكومي للطيران في السودان التابع لوزارة الدفاع السودانية.
وقال البشير للمئات من انصاره خارج المصنع الواقع في منطقة وادي سيدنا العسكرية شمالي العاصمة ان السودان لديه صناعته العسكرية الخاصة به فهو يصنع الدبابات والصواريخ وانواعا كثيرة من الاسلحة وكلها بأيدي السودانيين.
واضاف ان السودان دخل اليوم مرحلة جديدة من الصناعة وهي صناعة الطيران.
ولم يشر البشير بشكل مباشر الى المحكمة الدولية او الحكومات الغربية التي يقول انها تدعم الدعوى القضائية.
لكنه ابلغ الحشد ان ما يفعله السودان سيثير غضب اعدائه مضيفا ان العقوبات لن تعرقل التنمية.
واضاف ان اعداء البلاد تامروا ودعموا التمرد واوجدوا حركات التمرد لكن السودان يمضي قدما للامام.
وكثفت الولايات المتحدة العقوبات على السودان عام 1997 متهمة الحكومة بانتهاك حقوق الانسان ودعم الارهاب ثم شددت القيود عام 2006 بسبب الصراع في منطقة دارفور بغرب السودان.
وأعاقت العقوبات معظم التعاملات التجارية مع الولايات المتحدة. لكن الاقتصاد السوداني حقق نموا سنويا بلغ اكثر من عشرة في المئة قبل حدوث الركود الاقتصادي العالمي وذلك بفضل استمرار الاستثمارات من الصين والشرق الاوسط.
وفرضت الامم المتحدة ايضا حظرا على الاسلحة يشمل جميع الاطراف المتحاربة في صراع دارفور في حين فرض الاتحاد الاوروبي حظرا على الاسلحة يشمل السودان بأكمله.
وقالت وزارة الدفاع السودانية في عام 2007 ان الدولة اصبح لديها اكتفاء ذاتي في تصنيع الاسلحة التقليدية وتأمل في تطوير طائراتها الاستطلاعية التي تعمل بدون طيار.
وقال مسؤولون في مصنع الصافات لوسائل الاعلام الرسمية قبل التدشين ان الطائرة صافات-01 ستكون اول طائرة في سلسلة من الطائرات التي سيجرى تصنيعها في السودان وستستخدم في التدريب دون ان يحددوا هوية المتدربين.
وقال العميد ميرغني ادريس مدير مجمع الصافات لوكالة السودان للانباء ان ما يصل الى 80 في المئة من قطع الغيار سيتم تصنيعها في السودان والباقي سيقوم به شركاء من الصين وروسيا. وستعمل الطائرة بوقود السيارات وسيتم استخدامها في التدريب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: انعام حيمورة)
|
الرئيس السوداني يفتتح مجمع الصافات لصناعة الطائرات بالخرطوم
2009-07-06 08:09:31
الخرطوم 5 يوليو 2009 (شينخوا) افتتح الرئيس السودانى عمر البشير اليوم (الأحد) مجمع الصافات لصناعة الطائرات بمنطقة كررى بالخرطوم، ليؤذن بانطلاق الجيل الأول من الطائرات السودانية المسماة "صافات زيرو ون".
وقال وزير الصناعة السودانى جلال يوسف الدقير، "إن رؤية وأهداف المجمع ترتكز علي تجميع وتصنيع وتطوير وصيانة الطائرات لتلبية حاجة البلاد المتزايدة، الأمر الذي يؤدي إلي توطين وترقية تقنيات صناعة الطيران بالسودان ورفع قدرة المؤسسات الصناعية والأكاديمية البحثية"، مشيرا الى "إن المجمع يضم مركزا لصيانة الطائرات" .
من جانبه، قال المهندس خالد أحمد عبدالله المدير التنفيذي لمجموعة ((صافات)) للطيران، إن انشاء المجمع يهدف إلى توطين تقنية صناعة الطيران في البلاد كهدف استراتيجي وضروري، مضيفا ان المجمع يعمل على تقليل تكلفة الصيانة بالخارج للطائرات بنسبة كبيرة.
وكشف ان المجمع قام بصناعة أول طائرة سودانية بنسبة 85 في المائة من المنتج المحلي، و 15 في المائة تمثل المحرك، وهي الطائرة (صافات 01)، وهناك ثلاث طائرات تم تجميعها (صافات 03) ستشارك في العرض اثناء الاحتفال بالتدشين.
وأضاف ان المهندسين والفنيين الذين قاموا بصناعة الطائرات سودانيون متخصصون ، وهم يقودون العمل بالمجمع بعد تلقيهم التدريب الكافي والاختبارات بواسطة سلطات الطيران المدني ونيلهم تراخيص العمل بصورة قانونية.
وأوضح أن المجمع يشتمل على قسم لصيانة طائرات النقل وهو متعدد وشامل مقارنة بالمجمعات الصناعية الأخرى لدول الجوار التي تهتم بالتخصص في جزئية معينة من الطائرات.
عن وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Frankly)
|
Quote: يا دينق
يا خي ما تستبعد في إجازتك الجاية أن تقوم بجولة جوية إستطلاعية إستكشافية للعاصمة ، بس خليك رابط الحزام عشان سلامتك مهم . |
الاخ ولياب.
إلا بي مظلة . والخازوق تقوم تنفجر فوق الجو. يا زول مافي حد برمي نفسه في هلاك زي ده . ديل بعد قتلوا الشعب السوداني في الارض، الان يريدون قتلهم في الجو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: انعام حيمورة)
|
التهنئة لأبناء بلادي الذين كان لهم شرف محاولة تصنيع أول طائرة سودانية،،
الفكرة نفسها تصيب الناس بالذهول وقد كنت أحسب أن الأمر في طور الموافقة على قيام الصناعة إلى أن هالني أن صافات السودان تحلق بأجنحة من فخر في سماء السودان،،
فنلقل أنها تشبه طائرات الحرب العالمية الثانية أي أننا أصبحنا في مرحلة أوربا عند تلك الحروب،، أي فليستبشر أجيالنا القادمة بنهضة متواترة نخاف عليها من بني ساس يسوس،،
كل الإمتنان لكل سوداني أضاف ذرة عرق في أن يقفز بنا الفخر درجة إلى السماء،،
كل الإمتنان أخي أساسي على تدوين هذا الشرف لهؤلاء الفتية بأحرفك الضياء،،
الله اكبر ،، والعزة للسودان،، ولشعبه شمالا وجنوبا شرقا وغربا،،
والموت والشناع لكل العاملين على تدميره من حكام ومعارضين ومهووسين بالمناصب!!
ولا نامت أعين من يبخسون الناس أشياءهم !!! وأي أشياء هي : طائرات تحلق في العيان!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)
|
Quote: فنلقل أنها تشبه طائرات الحرب العالمية الثانية أي أننا أصبحنا في مرحلة أوربا عند تلك الحروب،، |
أخي الكريم عبد اللطيف بكري هذه الطائرة "الصافات 01" تشبه لحد بعدي الطائرات التي تستخدمها وزارة الدفاع الأمريكي اليوم لأغراض التدريب T-41C CESSNA C-172RG لو انتج السودان هذه الطائرة بتركيب كل "اجزائها التي صنعت في الخارج بنسبة 100%" وبهذا السعر لكان هذا إنجاز ما بعده إنجاز. فما بالك إن كان تصنيع 85% منها سودانياً؟ تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: mohanad haimoura)
|
أخي الكريم مهنّد حميراء
الطائرة بدون طيّار لا داعي أصلاً لقمرة طيّار فيها, لذا تجدها معتمة تماماً ويستغنى عن الطيّار بكاميراً مثل كاميرات الويب كام فقط بتطوّر نوعي وكيفي ما يسمح لها التصوير بالليل ويتم التحكّم بها من قاعة التحكّم التي بكمبيوتراتها تشبه لحد بعيد لعبة الطيران في الكمبيوتر الشخصي فقط الإختلاف في هذه الحالة أنّ الطائرة حقيقية والطيران عن بعد حقيقي
طائرة بدون طيّار
طائرة بدون طيّار ونظرة إلى الداخل
غرفة التحكّم وتوجيه الطائرة
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
Quote: يا شباب
محتاجين لمعايير سلامة وإجراءات صارمة في مطاراتنا والبدء بتصنيع قطع الغيار وفق اتفاقيات مشاركة مع الشركات العالمية المصنعة وكمان محتاجين تعليم ثابت المستوى وتعيين الكفاءات بناء على معايير الكفاءة
الصناعات الدقيقة دي ما يتنفع معاها حركات ثورة الانقاذ
أحمد الشايقي |
كلامك صحيح 100 % اخي احمد الشايقي، عدم الإهتمام بمعايير السلامة واهمال عمليات الصيانة الدورية حسب ما اوصت به ال ICAO كان سبباً رئيسياً في معظم الكوارث الجوية التى وقعت في السودان وراح ضحيتها المئات من الأرواح .. لا نبخس الناس انجازاتهم، ولكننا لا نطير لأننا نحب الطيران بل لأننا نحب ان نصل بسلام ولاننا نحب ان نؤدي مهامنا من رش مبيدات واستكشاف وتدريب واسعاف بعيداً عن الكوارث وزهق الأرواح البريئة .. مبروك للسودان صناعة الطائرات وعقبال الموية تجي في المواسير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: elsawi)
|
Quote: لذا وبكل فخر يحق للشعب ان يفرح بانجازات هي من صميم حقوقه امتلكها بصبره وحسن ثباته علي الويلات التي جررتموها علي البلاد والعباد , ان تحلق في الاجواء طائرة صنعت بايدي سودانية امرا يزيدني زهوا وفخرا ويملاني عزة تضاهي وقوف الشمس في خط الافق , ان يمتلك السودان سلاحه ومدرعاته بايدي ابنائه فهذا ما يثلج صدري ويملاني هيبة وغرور نحتاجه , ان يبنى سدا يروي عكش الظامئين وينير ليالي بلادي ويخضر اراضيها التي ضربها اليباب |
كاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك
زي ماقال ليك الصاوي مبروك علينا صناعة الطائرات وعقبال الموية تجي في المواسير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Faisal Elrasheed)
|
.. .
Quote: كالعادة دائما كل ما حقق السودان نجاحا وتطورا في اي من بنياته الاساسية والاستراتيجية تداعي نفر غير كريم الي التشظي والتلظي والسخرية مما اُنجز , ما بين الدهشة من الانجاز والغيظ يأتي التقريع والنيل من الحدث , وكاننا قوما ما خلقنا الا لندب الحظ والتباكي علي اطلال ما لم نملكه يوما |
شكرا يا اساسي..
________
ناس دومه واحمد والصاوى وبغال اولئك قوم الوطن يعنى لهم حكومة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
يا بقال لماذا لا تشغل عقلك وتفتح عينك وتقرأ ما هو مكتوب
فقد وردت الإشارة أكثر من مرّة للنسبة المؤية لصناعة الطائرة وهي 80% أو 85% وأنّ المحرّك لم يصنع في السودان
مع كون هذا السؤال انصرافي فحتى شركات الطيران العريقة لا تصنع محرّكاتها بنفسها والكثير من السيارت العريقة لا تصنع محرّكاتها من الشركة المنتجة
ليس هذا فحسب بل بعض الشركات العريقة في صناعة السيّارا والحاسوب تلجأ لتصنيع بعض منتجاتها في بلد أخر عند شركة أخرى ويتم التجميع في الشركة الأم
وحتى الحاسوب ليس كل ما به من انتاج الشركة المصنّعة للحاسوب فالبروسيسور من شركة والهارد ديسك من شركة والجرافيك كارت من شركة ولكنك تشتريه كمنتج من شرك HP أو Acer أو سوني
وحتى الموبايلات لا تصنع بكاملها من الشركة المنتجة
خلاصة القول أن التصنيع والتجميع ليسا نقيضا بعض بل بينهما تداخل كبير
لذا تجدنا نقول بأنّ هذا انجاز عظيم سواء كان تجميع بنسبة مائة في المائة أو بنسبة 80% سودانياً و20 في المائة أجنبياً
فطائرة كهذه سعرها من الخارج يزيد عن ال500 ألف دولار (هذا بالإضافة للمتاعب في الحصول عليها في ظل الحصار والأوراق الكثيرة والشحن والتركيب لاحقاً فهي لا تأتي مجمّعة والضرائب وما إلى ذلك من المتاعب) وسعر انتاجها في السودان 15 ألف دزلار
وهذا الفارق في السعر لوحده كاف ليخرص كل مستهون بالأمر مستخف
لو أراد السودان شراء مائة طائرة من هذه لرش اللمبيدات الزارعية من الخارج لاحتاج إلى 50 مليون دولار في حين تصنيعها( أو شئت تركيبها ) محلياً يكلّف 150 ألف دولار
فأي الخيارين أحق؟
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Frankly)
|
Quote: ناس دومه واحمد والصاوى وبغال اولئك قوم الوطن يعنى لهم حكومة.. |
بل اولئك قوم الوطن يعنى لهم الإنسان بل اولئك قوم يرثون لحال السابلة الذين تشحن عواطفهم الشعارات الخاوية على شاكلة الرد الرد صافات والسد .. بل اولئك قوم لا تغرهم المظاهر الكذابة ولا يتدافعون للرقص عند اول دقة نقارة - وممكن الغنية ذاتها يكونوا ما عارفنها شنو - .. السد لا يعني لنا سوى كوم من الطوب والحديد والأسمنت طلما ان قطوعات الكهرباء مستمرة وسعر الكيلو وات من الكهرباء آخذ في الإرتفاع منذ ان حلت علينا لعنة السد حين رقص الرئيس كعادته وهلل وكبر الهتيفة، وسنظل ننظر للسد ككوم من الأسمنت طالما بقي السد كالدواء الذي لا يشفي مريضاً و لا يبرئ جرحاً و لا يسَكن الما، ولعلكم تذكرون ذيادة سعر جالون البنزين في نفس يوم الإحتفال بتصدير النفط السوداني وتعليق احد الساخرين بقوله - البترول ده لو خلوهو في واطاطو كان احسن - .. نحن نأخذ الأشياء بنتائجها وليس بالإنفعال اللحظي والنشوة الزائفة .. وانا عن نفسي اعدكم بالهتاف (يحيا السد)(يعيش السد) (ويحييوا الناس العملوا السد) وسأكتب عن الإنجاز العظيم عندما يبُق نور السودان وتومض مصابيحة وتكف مولدات الكهرباء عن الأزير ويكون سعر الكهرباء مناسب للفقير والغني على حد سواء ولكن دون ذلك فالسد لا يعني لي شيئاً سوى خرسانة صبت على جماجم نفر عزيز من ابناء بلادي .. كنا ومازلنا نردد ان الإنسان السوداني يأتي في ذيل قائمة اهتمامات الدولة وهناك العشرات من الشواهد لو اردنا حصرها لأغرقنا هذا البوست ولأفسدنا عليكم فرحتكم .. جميل جداً اننا نصنع طيارة وان شاء الله نصنع صواريخ ومركبات فضائية وناخذ الشعب السوداني كله في رحلات سياحية للكواكب والنجوم على متنها، لكن الأسئلة التي يجب ان يسألها اي عاقل قبل ان يتملكه الزهو الكاذب والنشوة اللحظية الزائفة هل اولياتنا صنع الطائرات ام توفير مياه الشرب؟ هل اولياتنا صنع الطائرات ام الإهتمام بالصرف الصحي؟ هل اولياتنا صنع الطائرات ام الإهتمام بالمستشفيات التي اصبحت دوراً للموت يقضي فيها المرضى ايامهم او سويعاتهم الأخيرة؟ هل اولياتنا صنع الطائرات ام تأهيل الأطباء و دعم العلاج وتوفير الدواء لغير القادرين؟ هل اولياتنا صنع الطائرات ام الإهتمام بالتعليم الحكومي وتأهيل المدارس وتحفيز المعلمين ورفع الظلم عنهم حتى يعود للمدارس الحكومية مجدها المندثر .. سنفرح معكم بصنع الطائرات عندما نجد جرعة من الماء نبل بها ظمأنا بعدما نسج العنكبوت خيوطه وتوهط آمناً على فوهات المواسير وسنفرح معكم بصنع الطائرات عندما يكون امر الإنسان وصحته وتعليمه وعلاجه ضمن اهتمامات الدولة واولياتها ..
انت بالذات يا تبلدينا كنت اثق في مقدرتك على النظر خلف الأشياء ولكنك خذلتني ايما خذلان!!! لكن نقول شنو؟ الله غالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: elsawi)
|
مساء الخير كتبت مشاركة طويلة اليوم وهانذا لا اجدها ولأنها كانت مشاركة من جوه احساساتي فحاحاول كتابتها من جديد عساها تطلع بنفس إحساس المشاركة الأول
سعيدة جدا ًجداً بهذا الانجاز العظيم، واتمنى دوما ًأن يتقدم السودان بغض النظر عن اي اتجاه هذا التقدم يعني لو كيزان عملوا انجاز للسودان أكون سعيدة لو ناس سقط لقط سوهوه برضو اكون سعيدة لو شيوعيين ، لو أي اتجاه فهذا في صالح البلد وصالح الشعب السوداني والمواطن البسيط الكادح
لا يمنع هذا أن يكون عندي بعض التحفظات حول سلامة وصحة ومصداقية الخبر، سأحاول طرحها في شكل اسئلة اتمنى التركيز عليها وليس على كوني احب وطني أو لا، حيث ليس من حق أي انسان في الدنيا أن يقرر احساس إنسان غيره ويتهمه بأي اتهام لا يعرف عنه أحد شيئا ًسوى صاحبه فقط، يعني من وين واحد يعرف أنا أو غيري بنحب السودان أو لا؟؟ وطنيين أو لا؟؟ اعتقد دي حاجة لا يعرفها إلا الله بالتالي، الرجاء النظر إلى تساؤلاتي على أنها تساؤلات علمية منطقية، تحاول وضع النقاط في الحروف، وتجيب على حيرتي التي انا اكيده ان كثير منا يعانيها الآن إلى الآن ومنذ سماعي للخبر ومشاهدتي للخبر في التلفزيون، لم استطع أن أحدد تفكيري، اصدق، أو اكذب لذلك اتساءل أولاً متى كان هذا الإنجاز؟؟ وكم استمرت فترة التصنيع؟؟ وهل من المعقول أن لا نسمع أي شئ عن هذا الموضوع وفجأة نشاهده في التلفزيون بدون أي مقدمات؟؟
ثانياً ما هي قدرات المهندسين والكهربائيين، والمصمميين، والمبرمجين، وحتى السمكرية، ما هي مؤهلاتهم العلمية وأهم من ذلك خبراتهم، من أين استمدوها وأين درسوها ومن ساعدهم عليها؟؟
ثالثاً هل استفدنا من قدرات الدول الأخرى المصنعة للطائرات؟؟؟ أو،، ما هي الدول التي تصنع طائرات وما هي إمكاناتها العلمية؟؟ خلينا من المادية حيث مثلاً لا اظن - وانا ما عارفة الصراحة- لا اظن أن الكويت مثلاً تصنع طائرات بكل إمكاناتها المالية، أو الإمارات مثلاً، فاعتقد أن الموضوع ليس مادي فقط بل مؤهلات علمية،، هل هذه المؤهلات متوفرة في السودان في جامعاتها مثلاً؟؟
رابعاً موضوع صناعة الطائرة حسب ما اعتقد، يتطلب وجود نوع دقيق جداً من البرمجيات واجهزتها وداراتها، فهل عندنا في السودان مصانع دارات إلكترونية لتصنيع طائرة؟؟ مثلاً يعني، الصندوق الأسود، هل صنع في السودان، أو هو صناعة صينية أو ماذا؟؟ اعلم أنه تم الحديث حول (التجيمع)، حسناً، هل هذا التجميع صيني أو ما ماركته بالظبط؟؟
خامساً هل في هذا المنتدى أي مهندس طيران أو حتى كابتن طيران يفتينا (بصورة علمية) عن متلطبات صنع طائرة، علشان ما نتكلم فاضي ساي يعني نكون فاهمين على الأقل، اليس تصنيع الطائرة يتطلب دقة كبيرة حتى نوع (بوهية) معين للهيكل الخارجي؟؟ ناهيك عن التصميم نفسه؟؟
سادساً ما دام في السودان في إمكانية صناعة طااااائرة بكبرها، لماذا إذن (ٌقبل التصنيع وخلال فترة التصنيع)، هذا الكم الهائل من حوداث الطيران التي لا تعني إلا سوء إمكانية الصيانة وضعف إمكانيات الهندسة الميكانيكة في السودان؟؟ يعني ما دام عندهم الخبراء لتصنيع طائرة، لماذا لم يتم صيانة الطائرات الموجودة فعلاً؟؟
سابعاً لماذا كلما تساءل أحد عن صحة أخبار يتهم بالضرورة أنه عميل ضد الدولة والحكومة؟؟ الا يمكن أن يكون تساؤلي وشكي من ناحية تانية، الا يمكن ان يعد حب للوطن خوفاً عليه من شغل (دفن الليلة أب كراع بره)؟؟
ثامناً وهذا سؤال، لا ارغب أن يجاوبني عليه أحد بقدر ما ارغب أن يرد هذا الأحد على نفسه أولاً، هل يمكن أن تجعل ابنك- ابنتك يسافر في طائرة صناعة سودانية من الخرطوم لنقل للدويم مثلاً؟؟ الدويم بس
تاسعاً هل ركبت يوماً في رحلة داخلية بإحدى طائرات الخطوط السودانية؟؟ جاوبوا على السؤال ده بأمانة
عاشراً اليست صناعة الطائرات صناعة احتكارية سياسية كصناعة الأسلحة مثلاً، حتى شراء داراتها مخصص لبعض الدول العظمى في العالم ذات السيادة الاقتصادية والسياسية الكبيرة؟؟ يعني هل الحكومة السودانية، استطاعت بكل بساطة وبكل يسر، الحصول على القطع التي تم تجميعها - بافتراض تجميعها يعني- لتركب طائرة سودانية في ظل الظروف السياسية الخطيرة التي يعيشها السودان حالياً؟؟ ببساطة علشان كلام المثقفين الكبار الدلقتوا ده، جابوا القطع دي من وين؟؟ هل تعلم - يا أساسي- أن هناك أنواع كمبيوترية مثلاً ذات إمكانات ضخمة، ممنوعة التصدير لكل الشرق الأوسط عامة، وحتى أبسط الأشياء كالسجائر مثلاً والتي تباع في امريكا ، ممنوع تصديرها في السعودية مثلاً، لأنها ذات مواصفات صحية مميزة وخاصة بهم؟؟ هل نعلم أن الموضوع احتكاري لهذه الصناعة بغض النظر عن إمكانية التصنيع أو لا؟؟ ولو قلنا كلها تصنيع، هل عندنا فعلاً في السودان مصنع دارات إلكترونية يخضع لشروط النظافة الصحيحة والدقيقة حيث دخول ذرة غبار واااااحدة ممكن تهد المصنع كله؟؟ ما شفتوا الناس البشتغلوا في المصانع دي لابسين كيف ثياب التعقيم أكثر من تعقيم دكتور حيفتح مخ بني آدم؟؟ حسناً ،، أشتروا القطع من بره وجمعوها،، فرضا ًيعني،، من أي دولة؟؟ وأي سياسة استخباراتية استخدمتها الدولة للحصول على معلومات تصنيع وأجهزة الكترونية حاسوبية ممنوعة أصلاً للتصدير لكل الشرق الأوسط ناهيك عن السودان بكل مشاكله الحالية ؟؟؟!!!
الحادي عشر هل تصنيع الطائرات والزعيق والضجة الإعلامية في التلفزيون، تشبه السد ومشاكل الكهرباء التي للآن يقولون أنها انحلت وأن السد انجاز و و و و، والناس ومشاكل الكهرباء حالياً أسوأ مما كانت قبل السد؟؟
أخشى أن الموضوع مجرد طرقعة إعلامية كبيرة المراد منها دخول الشعب في مثل هذا الجدل السفسطائي كصورته المصغرة الحاصلة في هذا البوست، ناس مع وناس ضد، واتهامات ودخول في أحاسيس البشر، وتلاهي عن الفكرة الأساسية وصحتها، تعتيماً لمشكلة حتصحل قريب المرغوب إلهاء الناس عنها، أو بإحساس (كيتاً في الأعداء) التي يكررها رئيس الجمهورية في الطالع والنازل!!!
يا شعب البورد المتعلم المثقف ممكن نخلي الجدل والدخول في أحاسيس الناس وتفكيرهم، والاستفادة بدل من ذلك من علومنا وخبراتنا المختلفة وخبرات الشعوب التي نعيش معها للتباحث حول صحة الأمر أو منطقيته بدل من تضييع الوقت؟؟
هل في شك اننا كلنا بنحب السودان وعايزين خيره بكل اتجاهاتنا الثقافية الدينية السياسية المختلفة؟؟
شكرا ًوسامحونا على النقة الكتيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: elsawi)
|
.. .
Quote: انت بالذات يا تبلدينا كنت اثق في مقدرتك على النظر خلف الأشياء ولكنك خذلتني ايما خذلان!!! لكن نقول شنو؟ الله غالب |
طبعا يا الصاوى قريت كلامك اعلاه بتمعن وانى لمقتنع بمنطقيته والله كنت اود ان اناقشك واطرح لك الامر من زاوية اخرى ..ولكن ختامك اعلاه ولكن بما ان تعليقى تراه خذلانا وانا اراه استفزازيا وتهكميا _ وهذا ما لا اتقبله _ وردى اوعدمه لن يوصل الفكرة.. فأرتأيت عدم الرد .. عموما شكرا لتساؤلاتك الخمس وقد يأتى غيرى ويضع الامرين فى ميزان لوزن المعادلة وسترجح كفه المنطق بينهما.. __________
ودعنى انتقل الى الفقرة التالية وهى ماهية وأدوات قياس الوطنية او احساس الفرد بالوطن او دونه والتى ليست لها علاقة بالذات الالهية او دواخل الانفس .. كما يظن البعض ..
ويبقى الود قائماَ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سافرح بطائراتنا فرحا عظيما واقول للدنيا وكل الناس ديل صافات (Re: Faisal Elrasheed)
|
اولا اشكر كل المتداخلين في هذا البوست سلبا او ايجابا , كلامي الكنت عايز اقوله في بداية البوست كتبته بشكل واضح عن الفرح باشيائنا كما يفرح الجميع بما يخصهم , لا كما هي عادتنا دائما في ان نبكي وقت الحزن وكأننا لا نحتمل الفرح ولا يحتمل الينا الفرح سبيلا , كونه طائرة تحلق في سماء السودان وان تم تجميعها فقط في السودان دعك من ان تكون صناعة سودانية بنسبة عالية هو امر يثلج صدري ويفرحني كسوداني احب ان اري بلدي متقدما ومتطورا . الكثريون يتحدثون عن حوادث الطائرات التي كانت تحدث بكثرتها في السنوات السابقة داخل السودان , هؤلاء بالقطع لا يعلمون ان تصدير قطع غيار الطائرات كان ضمن الحظر الاقتصادي علي السودان لعشرات السنين منذ منتصف التسعينات , وان الطائرات السودانية كانت تسير بقطع غيار غالبا مستخدمة او ان تلجأ الخطوط الي ايجار الطائرات ودائما ما تكون تلك الطائرات مستهلكة . سمعت من البعض ان الاهم من صناعة طائرة كاملة في السودان وهو ما انجز في صافات ان تكون صافات معنية في المقام الاول بصيانة الطائرات وتصنيع قطع الغيار لها وهو امر جيد جدا بل حسب واقعنا نحتاجه الان اكثر من صناعة طائرة ولكن تحليق طائرة في الاجواء السودانية بصناعة سودانية غطي علي ما غيره من انجازات مهمة وهي ما اسلفت صيانة الطائرات وقطع غيارها , الحديث العاطفي عن المجاري والمواسير حديث اراه غبيا , فلا هيئة المياه والكهرباء و الصرف الصحي معنية بصورة مباشرة بهيئة الطيران وكل مطالب بما اوكل له , بصورة بسيطة جدا , كلكم تقريبا موظفين في شركات , لا يعقل ابدا ان يطلب مثلا من قسم المبيعات انجاز وامكال الميزانية العمومية او ميزان المراجعة ولا يستقيم ابدا ان يطلب الي القسم الفني او التقني زيادة المبيعات وجلب عملاء جدد , كل فيما يخصه فما تلخبطوا الكيمان , ان كان هناك قصور في وزارة او جهة لا يمكن ان يحاسب به تفوق وزارة اخري في انجازها هذا فهمي البسيط للموضوع , يعني اي واحد فيكم هنا قرر انه يتزوج ما ممكن الناس تقول ليهو امشي في الاول حل مشكلة خالتك المطلقة او انتظر بورة اختك لمن تفك , هذا كلام عاطفي لا بيودي ولا بيجيب . وشكرا لكل الحضور المشاركين
| |
|
|
|
|
|
|
|