دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رسالة من سودانيين لبنان الى د.ابكر ادم اسماعيل (Re: بكرى ابوبكر)
|
الأخ العزيز بكري تحياتي العميقة
وأحيي أيضا الأخ/الإخوة في لبنان والحقيقة، صارت تصلني رسائل كثيرة من الإخوة السودانيين الذين تفرق دمهم في الشعوب، وممن ما يزال ينتظر غالبيتهم يشجعونني، ويقوم الكثيرون منهم بمدي بالكثير من المعلومات التي لا تتوفر لي بحكم ظروفي الضيقة، فلهم الشكر على ذلك
وهو ما يحفزنا على مواصلة الكتابة ويعاضد فينا روح المثابرة
وأظن أن المنافي والمهاجر والملاجيء، أماكن قادرة على تفتيح آفاق الناس على تفاصيل التفاصيل فيما يتعلق بالكثير من الحقائق المتعلقة بوجودنا ومصيرنا كشعب
أما مشكلة لبنان هذه مع السودانيين، فأعتقد أنها تحتاج إلى وقفة تأمل لأنه يبدو أن المسألة لا تقتصر على تسمية الفول السوداني بـ"فستق العبيد" وإنما تتعدداها إلى شكل من أشكال الوعي السائد، المتحامل، تجاه السودانيين، وهو ما توصل إليه وذكره، بعد بحث مضني، الأخ الشاعر عبد القادر الكتيابي، في بوسته، القيم، توثيق التجربة الكتيابية إذا كانت جرائدهم تسمي ثورة اكتوبر، "ثورة العبيد"؛ في مينشيتاتها؛ فمن العجيب أن تصمت آلة الحماسة السودانية على ذلك، ترى هل بهت الذي كفر أم ماذا؟
على كل حال؛ أظن الغالبية قد تابعوا أشكال التعسف التي تعرض لها اللاجئون السودانيون في لبنان في السنوات الأخيرة، وربما ما يزالون؛ بالطبع، نحن نفهم أن لكل دولة قوانينها وإجراءاتها، ولكن، كما يبدو لي، أن أشكال التعسف تلك تتجاوز مسألة القوانين والإجراءات؛ ومهما يكن من أمر، فنرى أننا يجب أن نعيد التفكير في علاقاتنا والعمل على بنائها على الأسس السليمة التي يمكن أن تضمن لنا احترام أنفسنا على الأقل، بدلا من الإتكاء على (وهم) الأخوة المفترض
لكم المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من سودانيين لبنان الى د.ابكر ادم اسماعيل (Re: أبكر آدم إسماعيل)
|
عزيزى د: ابكر لك التحية
آحد الأصدقاء أرسل إليا شريط كاست من السودان من آحد فننى الطمبور يوجد فى هذا الشريط أغنية تقول آسمر صحيح أنا معترف وآهلى الهناك بالجملة سود لكن سمار اللون وبس أما القلوب عكس الجلود هذه الكلمات أسترجعت لى ذكرياتى القديمة عندما كونت أعمل بأحدى الصحف بالمملكة العربية السعودية فى الثمانينات عندما غادرت السودان متوجهآ إلى السعودية كونت مشحون ومعبأ تعبئه كاملة من أوهام الطفولة التى زرعت بدواخلنا منذ الصغر بأننا عرب من أحفاد العباس وكل البشر عبيد ونحن الآسياد ونحن المسلميين الذين لابد من التبرك بهم ولكن انهار هذا الوهم من أول وهله عندما وصلت مطار السعودية كانت أول صعقة كهربائية بالنسبة لى عندما سألنى آحد السعوديين العامليين بالمطار أين عقد عملك ومن هو كفيلك يا عبد غضبت منه غضبآ شديد وبدأت أتشاجر معه وأنا السيد والعربى الحر حفيد الرسول فبدأ يسخر منى عندما قولت له أنا عربى وآخآ لك ثم ناده إلى أحد زملائه ساخرآ قائلاآ انظر إلى هذا العبد الذى يدعى انه عربى وانه من أحفاد الرسول كانت هذه المرة هى المرة الأولى التى آواجه بها بحقيقت نفسى ولا كننى لم آعر للموضوع أهتمام فى تلك اللحظة جأنى مندوب الصحيفة وحسم الموضوع وقولت فى نفسى هذا الأنسان جاهل لا يعرف آى شيئ عن السودان وعن أصولنا ولكن بعد ذلك تكرر الموضوع مرات عديدة كانوا السعوديين الزملاء يسألوننى أسألة غريبة اين تعلمت العربية متى اسلمت هل لديكم منازل هل لكم أهل كما لدينا كانوا ينظروا إلى انفسهم وكأنهم هم الشعب الوحيد الذى انزل فى الأرض كما تكررت معى مثل تلك المواقف فى ليبيا هؤلاء القوم يحتقرون حتى كلمة عبد ويصغرونها إلى عبيد وأخوننا المصريين يدلعونها بأبوه سمره أما بقية الدول العربية ينظروا إلى السودانى وكأنه العبد المخلص لسيده يجب أن لايفكر فى يومآ من الأيام أن يتزوج منهم أو أن يقول أنا عربى الإ فى اجتماعات جامعة الدول العربية التى يوهمون آخوننا الأفارقه ليكملوا بهم العدد أخواتى أفيقوا من غيبوبتكم ودعكم من التجارة بأسم العروبة والدين إذا أردنا أن يحترمنا العالم بما فيه الأمة العربية التى لا تحترم حتى بعضها البعض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من سودانيين لبنان الى د.ابكر ادم اسماعيل (Re: يحي ابن عوف)
|
عزيزي يحي ابنعوف
يبدو ان اخوتنا في لبنان قد تعرضوا لكثير من المضايقات وبعض اخوتنا في السعودية وليبيا ومصر
واخونا ابنعوف قد تعرض لتجريح من نوع صريح جعلته يبحث عن اصله وفصله
ويصدق تساؤلات السعوديين المشروعة لديهم بحكم البيئة والثقافة والجغرافيا
ولو ذهب اخونا ابنعوف الي امريكا سيجد ملايين الامريكيين السعوديين اللذين لا يعرفون ان كان السودان في اسيا
افريقيا
وان كان نهر النيل ينبع من البحر الابيض المتوسط ام يصب فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا اذا وجدت شاطرا تعرف علي انتماء هذا النهر الي السودان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فما ذنبنا نحن ولكن يبدو اننا اصابنا شيء من الوهن والشك في افكارنا وترهل اللجوء فينا ليصيبنا بفايروس التسكع والشكوي حتي اصبحنا عاجزين عن الرد علي مثل هذه الدعاوي
نحن الآن نتخاطب جميعنا او معظمنا كسودانيين بهذه اللغة والي ان نحسم امرنا لتبديلها باخري فمن الواجب علينا ان نعلم الآخر كيف يتعامل معنا
لا اشك في ان الانتماء الي العرب ليس فيه مفخرة تجعل هذه التصنيفات بهذه الحدة من التباين ولكن سكوتنا يجعلنا في خانة المعضدين لدعاوي وهرطقات الاخرين
انا علي ثقة بان من تحدث منهم العربية لا يتقنها كما يتقنها اهلي في بوادي السودان المختلفة
ومن اتقي منهم ليس اتقي من اي من المنتشرين في خلاوينا وقهاوينا ومزارعنا وساحات المرعي
فيا يحي خذ الكتاب بقوة
وجادلهم بالتي هي احسن ليس اثباتا لهويتك ولكن اضحالا لثقافة من يحاول ان يراك ادني
اذا كانوا يحاجونك بهذه الضحالة
فاذا سلمت لهم فدعهم يسلمون اولا ببني اسرائيل
ونحن بعدها قابلون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من سودانيين لبنان الى د.ابكر ادم اسماعيل (Re: يحي ابن عوف)
|
عزيزى نزار حسين لك التحية أخى منذ عام 1985 وحتى يومنا هذا تجولت فى بلاد عربية وغربية كثيرة كان حصاد هذه السنوات الطويلة الحقيقة التى لا يتقبلوها أصحاب المصالح والتجار بأسم الدين وبأسم القومية العربية أننا سودانيين لنا تاريخ عريق نفتخر به أمام العالم ولكن هؤلاء يحاولوا أن يلبسون ثوب ليس بثيابنا وتاريخ مشوه بدأ مع دخول المستعمر التركى المصرى والأنجليزى المصرى ولكن نقول لهم لابد من أعادت وترتيب التاريخ من جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة من سودانيين لبنان الى د.ابكر ادم اسماعيل (Re: يحي ابن عوف)
|
أساتذتي الأعزاء..سلام وإحترام
شاهدت قبل أيام برنامج حواري على شاشة إحدى القنوات اللبنانية..موضوع النقاش كان الثقافة الجنسية وهل يجب تعليمها في المدارس؟..لغة البرنامج كانت اللهجة اللبنانية..ومقدمة البرنامج كانت سودانية بتحكي لبناني..داليا أحمد
واسمحوا لي بالتعليق - بأقتضاب - عن جانب دون جانب من الموضوع..وهو الألفاظ في نطاق الثقافة المحلية..فعبارات مثل فستق عبيد يجب ألا تعني أكثر من مفردة في لهجة ما تقابل مفردة في لهجة أخرى..فستق العبيد عندهم..الفول السوداني..ويقابله أيضا عندنا فول الفلاتة في إحدى مسمياته..وفي إحدى القنوات اللبنانية أيضا شاهدت مرة برنامج ترفيهي تطرح فيه ألغاز كلامية وورد في أحد الألغاز لفظ فتحة الشرج بإستخدام كلمة دارجية مرادفة تماما لكلمة في لهجتنا الدارجية هكذا وبلا حرج..أما بالنسبة لمعاملة الأجير في لبنان وفي كثير من الدول العربية الأخرى فهو يعكس تدني المستوى الإجتماعي والثقافي للذين يسئون معاملة الأجير أيا كان لون بشرته..ويجب علينا كسودانيين أن نتعامل مع مثل هذه العينات من البشر والمفاهيم العنصرية - داخليا وخارجيا - مثل ما نتعامل مع تلك المخلوقات التي نذهب إلى حديقة الحيوانات لننظر إليها ونتفرج عليها
| |
|
|
|
|
|
|
|