بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 11:58 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة فيصل الزبير(Faisal Al Zubeir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !!

04-17-2006, 04:12 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !!

    استوقفتني العبارات التالية في بوست للزميلة سارا عيسى وهي تنطوي على تحليل (اثني خاطئ ) لهذه الحركة مما يدخل فيما يعرف بتزييف وقائع التاريخ بانتهاجها اسلوب "يقال" .

    نشا جدل حول أثنية محمد نور سعد بصفة أنه احد المنتمين لغرب السودان ، كانت قيادات‎ ‎المعارضة تبحث عن بديل شمالي عسكري في مرحلة حرجة من ساعات الانقلاب ، وكانت الخطة‎ ‎تقتضي أن يتسلم ضابط شمالي الحكم من محمد نور سعد‎

    يقال ان الثروة الكبيرة التي هبطت علي اسرة الشيخ الوسيلة السماني مصدرها من الاموال التي خصصت لهذا الغزو ، وكان محمد نور سعد آخر الشهود الذي يعلمون الرقم الحقيقي لهذه الثروة وعندما مات انتفعوا بالمال لصالح أنفسهم ، فالحي أولي من الميت كما يقول المثل .

    ويقال ان السيد/مبارك المهدي أدخل سيارات تالفة لنقل الاسلحة وقد تعطلت احداها في جبل اولياء الامر الذي جعل الاجهزة الامنية لنظام النميري تتنبه الي سير العملية .

    1- استندت الكاتبة على تحليل شخصي وهذه النتيجة من (بنات افكارها) ولا مكان لها في الوقائع المجردة ولم تذكر اي حقائق حول وجود بديل شمالي لمحمد نور سعد وكما هو معلوم ان رئيس الجبهة الوطنية كان السيد الصادق المهدي وهو بنفسه من طلب اشراك (خبير) عسكري لتقييم خطة الجبهة العسكرية والعمل المسلح الذي انطلق من ليبيا وتم الاتصال بمحمد نور في المانيا .
    1- ماينفي الفرضية الاثنية - اورفض لابناء الغرب - ان صاحب ان فكرة الحركة التي نبعت اصلاً في السعودية من أحد ضباط القوات المسلحة‎ ‎السودانية ‏وهو الأمير عبدالله اسماعيل وهو من احفاد آل الخليفة عبدالله التعايشي وكان‏‎ ‎مديراً ‏للمدبغة الحكومية بعد تركه القوات المسلحة، وقد التقى الشريف حسين بمدينة‎ ‎جدة ‏في مكان اسمه المراكيز، ودار النقاش بينهما حول كيفية ازالة نظام مايو، وقد‎ ‎اقترح ‏الأمير قيام فصائل مسلحة بالاستيلاء على السلطة. وتكونت الجبهة ودعامتهاالامة والاتحادي والاخوان المسلمين .
    2- علاقته كانت وثيقة بقادة الحركة وآل عبد الله الفاضل .
    3- كان محمد نور سعد ضابطاً مميزاً وتخرج مهندساً‎ ‎وعمل لفترة طويلة ‏بسلاح الاسلحة وكان خبيراً في هذا المجال. وقد عاش في المانيا‎ ‎وتزوج المانية، ‏وعاد الى السودان وقاد محاولة انقلابية في نوفمبر 1974م وقد فشلت المحاولة في مهدها. وحكم عليه‎ ‎بالطرد من القوات المسلحة والتجريد من الرتب والسجن المؤبد لكن نميري رأى ‏بعد فترة‎ ‎خروجه وسمح له بالذهاب الى المانيا للعمل محاضراً بالجامعات هناك. ‏وكان يفترض ان‎ ‎يقود حركة سبتمبر 1975م الا انه كان بالسجن حتى حل محله ‏حسن حسين عثمان.
    4- لا علاقة لاسرة الشيخ الوسيلة السماني بحسابات او تمويل الجبهة الوطنية ومعلوم ان عزالدين ميرغني عثمان صالح‎ ‎كان يقوم على ‏الحسابات ، وقبض عليه ووجدت بحوزته «نوتة» فيها حسابات‎ ‎الجبهة الوطنية، ‏ ودفع الليبيون 12 مليون دولار وكانت‏‎ ‎تكلفه عملية يوليو 1976 حوالي 38 مليون دولار . .
    5- حسب افادة تاريخية يقول عبد الرسول النور لجريدة الصحافة حول قصة دخول قائد العملية محمد نور سعد : ‎التقيته في الحدود ‏الشرقية يوم 18/5/1976م وقد شك في بادئ الامر، حيث ظن ان سيقابله‎ ‎قائداً ‏كبيراً، وما ممكن يجيبوا ليهو شخص صغير ضعيف البنية وماعندوا خبرة. وقال لي‎ ‎بالحرف الواحد «الناس ديل مالقوا زول يرسلوهوا غيرك»؟ فقلت له «لو لقوا زول ‏كان‎ ‎رسلوا» وخيرته قائلاً: «هسي عندك ثلاثة خيارات إما ان تأخذني معك حتى ‏تتأكد، أو‎ ‎نتفارق هنا لاشفتني ولا شفتك. واما ان تقتلني وانت عندك بندقية وأنا ما ‏عندي، اصلك‎ ‎ماشي تكتل الناس هناك‎».‎لكن في النهاية قال لي: «انا كنت داير ‏اثيرك عشان أشوف‎ ‎درجة تحملك». وقد دخل محمد نور سعد متنكراً في شخص ‏فكي اسمه محمد ادم سبيل، وذلك‎ ‎لانه كان قائداً للمنطقة الشرقية قبل طرده من ‏الجيش. وكان شايل معه اثناء دخوله‎ «‎ليحان خاتي جواها بياناتو‎»‎وادخلته الى الخرطوم في ‏منزل السيد عبدالله الفاضل.
    6- مبارك الفاضل لم يكن من الاساسيين وحكاية "يقال " تضعف اسباب فشل الحركة ولعل ابرزها وابرزها اعتقالات المرشدين: بسبب وشاية من أحد الشباب‎ ‎الذي لم يكن لديه ‏معلومات كاملة وقد تخوّف من بعض ما سمعه من ترتيبات للقيام ببعض‎ ‎الاغتيالات. وهذا جعل المقاتلين الذين طال بهم الامد خارج البلاد للاجتهاد لمعرفة‎ ‎المواقع الحيوية‎.‎
    - خلاصة القول - حركة يوليو كتاب مفتوح وشهود العصر احياء- وتاريخها متاح في الكتب والصحافة السودانية لمن يريد ان يكتب لان زيارة التاريخ تتطلب الدقة واضافة اي سطر من خلال انطباع شخصي يشوه حقائق التاريخ .
    - تم حذف فقرة مكررة .

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 04-17-2006, 04:19 AM)
    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 04-17-2006, 04:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 07:51 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 5627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 08:18 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    الاخ /فيصل الزبير
    يجب رفع هذا البوست حتي تعم الفائدة وان بدأ متعارضا مع البيانات التي ارفقتها في بوست سابق ، ويمكنك نقل حوار اجرته أحدي الصحف في ايام الديمقراطية مع السيد/عثمان خالد مضوي اشار فيه الي قيام السيد/مبارك الفاضل بتأجير سيارات قديمة من أجل نقل الاسلحة وقد تعطلت احداها في جبل أولياء ، وهناك كتاب ألفه احد الصحفيين من منطقة القطينة ، اسم الكتاب
    (( النميري ، الامام والروليت )، وهنا تطرق الكاتب لحادثة في غاية الطرافة وهي ان الرئيس النميري تغوط في ثيابه عندما صوبت نحوه دبابة مدفعها في انقلاب هاشم العطا ، هكذا يكتب التاريخ ، بشهود كثر وروايات مختلفة وليس بالضرورة أن نجمع علي رأي واحد .
    وقد تطرق الدكتور منصور خالد لهذه الحادثة ايضا في كتابه ( السودان في النفق ، مسيرة الفساد والاستبداد ))

    أتمني ان تنقل حقائق تاريخية ليست بصفة ردود ولكن بصفة سرد تاريخي مفصل غير متأثر بارائي التي اوردتها في مقال سابق.ويجب أن تضع في الحسبان أنه لا توجد محاضر لخطة الانقلاب أو مكالمات مسجلة ولذلك كل الروايات التي نسجت حول حركة يوليو 76 كانت مبنية علي السماع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 00:12 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: SARA ISSA)

    Quote: نشا جدل حول أثنية محمد نور سعد بصفة أنه احد المنتمين لغرب السودان ، كانت قيادات‎ ‎المعارضة تبحث عن بديل شمالي عسكري في مرحلة حرجة من ساعات الانقلاب ، وكانت الخطة‎ ‎تقتضي أن يتسلم ضابط شمالي الحكم من محمد نور سعد‎

    يقال ان الثروة الكبيرة التي هبطت علي اسرة الشيخ الوسيلة السماني مصدرها من الاموال التي خصصت لهذا الغزو ، وكان محمد نور سعد آخر الشهود الذي يعلمون الرقم الحقيقي لهذه الثروة وعندما مات انتفعوا بالمال لصالح أنفسهم ، فالحي أولي من الميت كما يقول المثل .

    الزميلة سارة : النقطان اعلاه جوهر نقاشنا وعليك عبء اثباتهما ، والفرضية الاولى تحليل خاطئ تماما وماعادت ثنائية (غرابي) و(شمالي) تجد حظها في طرح القضايا وهنا عليك ان تتجاوزي مثل هذا الطرح التمييزي (.......) . اما النقطة الثانية فتدخلك في توجيه اتهام بلا دليل وكما يقول اهل القانون البينة على من ادعى والقسم لمن انكر .

    Quote:

    (( النميري ، الامام والروليت )، وهنا تطرق الكاتب لحادثة في غاية الطرافة وهي ان الرئيس النميري تغوط في ثيابه عندما صوبت نحوه دبابة مدفعها في انقلاب هاشم العطا ، هكذا يكتب التاريخ ، بشهود كثر وروايات مختلفة وليس بالضرورة أن نجمع علي رأي واحد .
    وقد تطرق الدكتور منصور خالد لهذه الحادثة ايضا في كتابه ( السودان في النفق ، مسيرة الفساد والاستبداد ))

    لم تكملي المعلومة فالصحفي من القطينة هو الزميل بابكر حسن مكي والذي كان يعمل بصحيفة (القبس ) الكويتية . ولتقديم معلومة مفيدة للتوثيق كان يجب ذكر رقم الصفحة وعلى لسان من ورد اما حكاية (تغوط) فهذا حديث لايفيد لانه لم يأت من العقل وانما من البطن وقضيتنا الاساسية النقطان اعلاه وارك تجاهلتيهما تماما وبما انك (ربورتر) فعليك تقديم معلومات دقيقة واخبار صحيحية ليس باسلوب (يقال) لان آفة الاخبار رواتها .

    ولتصحيح بعض ماورد في حديثك : 2 يوليو 1976 ليست انقلابا ، لان الانقلاب يكون من الداخل وقادة الجبهة الوطنية اطلقوا عليها (حركة يوليو) اما نظام نميري فأطلق عليها ( غزو المرتزقة) .


    Quote: أتمني ان تنقل حقائق تاريخية ليست بصفة ردود ولكن بصفة سرد تاريخي مفصل غير متأثر بارائي التي اوردتها في مقال سابق.ويجب أن تضع في الحسبان أنه لا توجد محاضر لخطة الانقلاب أو مكالمات مسجلة ولذلك كل الروايات التي نسجت حول حركة يوليو 76 كانت مبنية علي السماع .


    فعلا انقل حقائق انطلاقا من مهنتي كصحفي وحرصا على الحقيقة لله والتاريخ وهذه الاحداث لا انساها لعدة اسباب منها ان دانة سقطت في منزل جدي وشاهدت بام عيني اثار تلك الحركة ومنها ما حدث في كبري بري ( كبري القوات المسلحة ) حيث دمرت شاحنة محملة بالاسلحة واحدثت فجوة كبيرة في جسم الكبري . وكان ميدان ابوجنزير مسرحا لمعرض مصور لتلك الاحداث وقد نجح اعلام نميري في حملته الاعلامية وسمى الحركة (غزو المرتزقة).
    الحقائق اعرفها من المعايشة - ووقتها كان عمرك انت عاما واحدا - وشهود العصر استمعت لهم بل كتبت عن هذه الحركة ومصادري احياء فضلا عن صلة القرابة التي تربطني ببعض من شاركوا في هذه الحركة ( حسن وعمر حضرة) .ومن الذين ادلوا بافادات مهمة عبد الرسول النور - مهدي ابراهيم - كما اطلعت على خطب واحاديث مسجلة للشريف حسين الهندي عندما كان مقيما في لندن . في المحصلة ليست (روايات) وانما (حقائق) ودونك الاحياء وفي مقدمتهم : السيد الصادق المهدي - عبد الرسول النور - غازي صلاح الدين - كان مطلوبا تحت اسم الليبي - ابراهيم السنوسي - عثمان خالد مضوي - حسن دندش - احمد سعد عمر - حاج مضوي - حضرة . وهذه الاسماء على سبيل المثال وليس الحصر .
    صححت كلمة.

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 04-18-2006, 01:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 11:43 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    المكرم : فيصل الزبير
    المكرمة : سارة عيسي

    طيب الله أوقاتكم بكل خير ,,,,,,,,,,,
    ===============================

    في حديثكم عن حركت 2يوليو 1976 م التي تبقي في الذاكرة دليلا دامغ على وحشية الأحزاب التقليدية وحليفتها الحركة الإسلامية في ما كان يسمي بالجبهة الوطنية التي قامت بهجمات فجر الجمعة 2يوليو1976 م علي الخرطوم حيث نفذت مذابح لم تفرق بين عسكري ومدني ومرآة أو طفل فقد حصدت الأرواح دون تميز بالسلاح الأبيض والكلاشنكوف والاربيجي فهولاء القتلة مثلا لما فعلوه بكل وحشية نحروا الممرضات في السلاح الطبي كما تنحر الشياه غير الإعدامات الجزافية بالهواء الطلق في كبري النيل الأبيض تري ما هو تقيمكم لما تم وقتها ولم يزل في ذاكرة الكثيرون !!! وتري هل كانت رغبة الوصول الى السلطة بالإطاحة بنظام جعفر النميري مبرر لإرسال القتلة ( المرتزقة ) للقيام بهجمات مسلحة نفذوها بغاية الوحشية والحقد لم تفرق بين مدني وعسكري ؟؟؟

    ملحوظة :
    فيما بعد أصبح الصادق المهدي رئيس لوزراء السودان عقب انتخابات 1986 م وأصبح مبارك الفاضل وزيرا وبرز إبراهيم السنوسي كسياسي بمواقع مهمة في الحركة الإسلامية ولم يطل كل هولاء وأيديهم ملطخة بالدم أى عقاب حقيقي لماحدث منهم في يوليو 1976 م لما لا يتجراء احد حتى ألان بأدانه هولاء القتلة !!!!!!!!

    وسوالى لكم هل الطريق للسلطة مباح أن يمر ببحور دم مسفوك دون حساب !!! أم على السودانيين دوما أن ينتظروا ذاك الحساب المنصف عند الله تعالي .

    ************
    ولكم التحية ,,,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 01:06 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    المكرم : فيصل الزبير
    المكرمة : سارة عيسي

    أسعدتم مساءا ,,,,,,,,,,,


    ===============================

    خلفية :


    في فجر الجمعة 2 يوليو 1976 م افاق سكان الخرطوم على صوت الدانات وزخات الرشاشات فقد بداء فجرا هجمات عبارة عن موجات بشرية من مسلحين بالملابس المدنية يحملون اسلحة رشاشة ومضادات الدروع ( أربيجي ) والقنابل اليدويه حيث هاجموا معسكرات القوات المسلحة فى امدرمان وسلاح المظلات ببحري وبدء جزء منهم بمهاجمة مطار الخرطوم حيث كان من المفترض هبوط الطائرة الرئاسية عائد فيها الرئيس الأسبق جعفر النميري من زيارة للمغرب ولكن هبطت الطائرة قبل موعدها وخرج الرئيس من المطار .



    في ذلك اليوم سيطر المهاجمون على بعض مرافق الدولة وعلى الكباري وكانوا يشنون هجوم يأس لاحتلال القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة في الخرطوم التى دافع عنها الجنود والضباط دفاع بطولي أحبط محاولاتهم رغم المباغته تلك المعارك التى استشهد فيها العقيد يحي منور ففشلوا في احتلال القيادة العامة .



    في كل المواقع التي أحتلها المهاجمين كان القتل يتم فيها بطريقة عشوائية حيث تمت تصفية كل من يضعه حظه العاثر بطريقهم في المستشفي العسكري بامدرمان قام المهاجمون بقتل الأطباء المناوبين والسسترات والمرضي وحينما بداءت القوات المسلحة تفيق من المفاجئة تولي اللواء الباقر توجيه العملية لدحر الغزه تم ذلك في وقت انقطع فيه إرسال الإذاعة وعمت الفوضي العاصمة وتفرق فيها الغزاة لشرازم تقتل كل من تطاله في طريقها فظلت المعارك ليومين بعدها حيث تمترس بعض المهاجمين فى بعض المصالح كدار الهاتف وفي بعض المباني غير مكتملة التشييد بل بعضهم أنطلق لينال من خصوم مفترضين ثارا لود نباوى والجزيرة آبا فتمت كثير من عمليات القتل الثأرية تلك الأيام السوداء حتى سيطرت القوات المسلحة على العاصمة فقتلة وأسرت مئات المهاجمين وفرضت حضر التجول واقامت نقاط التفتيش حتى انجلت الاذمة .



    فيما بعد اتهمت الحكومة السودانية ليبيا في دعم هذه العملية التي عرفت بالغزو الليبي ( المرتزقة ) وعرضت صناديق الذخائر المكتوب عليها بني غازي واكداس من الأسلحة والذخائر والتي يبدوا أن بعضها لم يصل للمهاجمين كما حدث حينما تم اعتراض الشاحنه الفيت المشحونة بالمتفجرات والذخائر في كبري القوات المسلحة على النيل الأزرق عرض كل ذلك على الإعلام في شارة لتورط ليبيا في الغزو المندحر وظهر قادتها مثل العميد محمد نور سعد وإبراهيم السنوسي



    لتصدر صحف الخرطوم أيامها بصورة مئات الجثامين المسجية بالملائات البيضاء يقف عليها جعفر النميري وكبار الضباط لقراءت الفاتحة قبل أن تنقل لتدفن في مقابر ( حمد النيل )




    *********



    مواصلة للمداخلة :

    تورطت في تلك العملية الأحزاب المتحالفة فيما كان يعرف بالجبهة الوطنية للخلاص مطلقه عملياتها من معسكراتهم في ليبيا في محاولة للإطاحة بجعفر النميري الذي تحالفت معه نفس الأحزاب فيما بعد فيما عرف بالمصالحة الوطنية 1977

    فما زال سؤالي قائماً هل كانت الإطاحة بالنظام مبرر لما تم من أعمال وحشية وقتل في جمعة 2 يوليو1976 م
    ولماذ لم يحاسب المتورطين وقد ارتكبوا جرائم حرب !!!
    فى تلك الأحداث لم يسقط النظام بقدر ما سقطت هولاء المتحالفون في سبيل أن يحكموا السودان أرسلوا ( القتلة )
    فمن يقاضهم جزء ما رتكبوا من فضائع لم تنل من جعفر النميري بقدر ما نالت من أبرياء لم يكن لهم ذنب أو جريرة بل بعضهم قتل في بيته !!!! سيظل التاريخ يحفظ لهم تلك المخازي .

    بصراحة هل تلك الأحزاب فخورة بما فعلت في حركت الجمعة 2 يوليو 1976 م وهل كان القتل الذي تعرض له المواطنين عسكريون ومدنيون عمل بطولي يضاف لسجلاتهم الحافلة !!!!!!!! وهل وهل ويبقي التساؤل المؤلم على أي أساس تسامحت مايو وقتها مع هولاء القتلة في هذا الدم الذي سفح غدرا دون ذنب أو جريرة .

    تري لما يسكت دوما عن تلك الفضائع فيما تتكلم تلك الأحزاب باستمرار عن بطولاتها وتضحياتها في سبيل شعب يدها ملطخه بدمه !!!!!!!!!!!


    ===============================

    ولكم جزيل الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 11:34 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الزميل عبد الناصر : تحياتي : سؤالك في الصميم وكبير في معناه واجابتي ينفس مستوى السؤال (لا) كبيرة. لان قتل الابرياء لايجوز ومن قتل نفس بريئة دون حق كأنه قتل الناس جميعا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 00:27 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    الاخوة المتداخلون

    فيصل الزبير سارة عيسي عبدالناصر الطيب

    هذا الموضوع هام و يستحق الدراسة.

    اجيب علي بعض تساؤلات عبدالناصر, السيدالصادق المهدي ذكر في معرض رده لماذا المصالحة مع نظام مايو قال ان المعارضة انزلقت الي مواجهة عسكرية و ما يجر اليها من الاستعانة بالاجنبي و انعكاسات ذلك علي العمل السياسي المستقبلي.

    اعتقد ان هذا الراي يثبث بوضوح ان المعارضة ودت ان لو حركة يوليو 1976 ما قامت. دليل اخر في عهد حكومة الصادق المهدي لم يبذل الاخير اي جهد لجهة رد الاعتبار لضحايا هذه الاحداث مع ان بعضهم قتل بشكل جماعي من غير اي محاكمات و دفنوا في مقابر جماعية. لم يبذل السيد الصادق اي جهد لمعرفة اين هذه المقابر و تحديد الاسماء و توثيق الاحداث.

    اعتقد ان كثير من شارك في هذه الاحداث اتفقوا علي الدور السلبي للسيد مبارك الفاضل مما كان له اكبر الاثر في افشال العملية.

    شكرا للجميع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 02:07 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Omer54)

    الزميل عمر - تحياتي - مداخلتك مهمة واتفق معك في ضرورة فتح ملف حركة يوليو 1976 ومعرفة قبور الشهداء وتعويض اسرهم وهذه بعض اسباب الفشل .

    Quote: ويرى القيادي الاتحادي حسن دندش، ان اهم أسباب فشل‎ ‎يوليو يعود الى اعتقال ‏بعض اعضاء الجبهة الوطنية بالداخل بسبب بلاغ قام به احد‎ ‎الاعضاء الى الأمن ‏ورغم ان البلاغ كان حول اغتيالات ستتم الا انه ادى الي القبض على‎ ‎المرشدين، ‏كما ان هناك أخطأ فنية عسكرية في يوليو


    وانظر لهذا السبب:

    Quote: ويقول الدكتور يسن الحاج عابدين ان 2حركة يوليو فشلت لانها لم يكن لديها‎ ‎فرصة اصلاً للنجاح، ‏وليست لديها مقومات للنجاح، فقد كان المقصود استلام البلد‎ ‎عسكرياً وهذا حدث. ‏


    وايضا :
    Quote: اعتقالات المرشدين: بسبب وشاية من أحد شباب الانصار‎ ‎الذي لم يكن لديه ‏معلومات كاملة وقد تخوّف من بعض ما سمعه من ترتيبات للقيام ببعض‎ ‎الاغتيالات. وهذا جعل المقاتلين الذين طال بهم الامد خارج البلاد للاجتهاد لمعرفة‎ ‎المواقع الحيوية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 03:57 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    الأخ المكرم : فيصل الزبير
    تحية من عند الله مباركة طيبة ,,,,,,,,,,,,,

    ========================================

    ومن قتل نفس بريئة دون حق كأنه قتل الناس جميعا . أتفق معك بأن الطريق للحكم يجب أن لا يمر بجثث الأبرياء وفي تلك المداخلة سأحاول معك الوقوف على أخطاء تلك الحركة التي أدت إلى اندحارها :

    - سؤ التنظيم والإدارة فحين وصل المقاتلين للخرطوم لم يكن هناك أهداف وأضحت أمامهم وهذا واضح في معركة الاذعة التي قتلوا بعض العاملين فيها ثم عجزوا عن تشغيلها حتى يوضحوا هويتهم للشعب السوداني وحين ما فشلوا في ذلك أنسحبوا تحت ضغط المدرعات فلم يستفيدوا من احتلال ذلك الموقع الاستراتيجي لساعات في يوم الجمعة 2/يوليو 1976 م .

    - أنشغلوا بمعارك بمواقع غير مفيدة لهم فما الجدوي من احتلال السلاح الطبي ومحاولة ضرب سلاح المظلات ببحري ومنطقة كرري العسكرية ومعسكر المدرعات بالشجرة كان توزيع الجهود فيما لا يفيد عامل حاسم في تغلب القوات المسلحة فيما بعد عليهم .

    - التصرفات الفردية غير المنضبطة التي قام بها هولاء المقاتلون والقتل العشوائي جعل المواطنين لا يتعاطفون مع قوات الغزو فعتمدوا رواية النظام الرسمية بأن العملية العسكرية غزوا ليبي ينفذه (مرتزقة) _ لو رجعت لأرشيف الصحف القديمة ستدرك كم البشاعة الموثقة في صور المواطنين والعسكريون القتلى _ فكيف من يري هذه الجثث المشوهه يمكن أن يتعاطف معهم .

    - فيما بعد كان لتلك الحركة المندحرة ابلغ الأثر في الإحباط الذي أصاب الجبهة الوطنية وجعلها تدخل المصالحة الوطنية مع نظام مايو في1977 م .

    من عاشوا تلك التجربة المريرة لا شك أدركوا بأن الخصومة السياسية مهما بلغت لا يمكن أن تدار بتلك الوحشية وأن الساعون للحكم مهما كانت رغبتهم يصبح طريق القتل وحمامات الدم مسعي يجلب الكرهية أكثر من التعاطف والسند الشعبي لهم مثلا حتى اليوم لا ينسي الشعب السوداني للشيوعيين حمامات الدم في يوليو 1971 م

    ومن حقه أن يتسأل عن طبيعة تلك الأنظمة كيف ستكون لو لا قدر الله وصل هولاء للسلطة في يوم من الأيام !!!!!!!!!

    ********************

    وفي الختام أتنمي أن يحفظ الله البلاد والعباد من كل شر ويجنب شعبها تلك الفضائع واتفق معك على ضرورة فتح تلك الملفات المسكوت عنها حتى يتذكر الناس وتعرف الأجيال التي لم تعش تلك الأحداث خفايا صفحة دموية في تاريخ بلادهم كانت تلك المحاولة 2/يوليو 1976 م أخر صفحاتها على الأقل حتى يعرفوا ليست الأنظمة العسكرية وحدها المتورطة في سفك دم الأبرياء بل فاقتها الأحزاب أحينا دموية .

    ونريد أيضا فتح ملفات أخري لحمامات الدم ممن العهد المايوي حتى هذا العهد وله من القتل حظ ونصيب أثر أن لا يفوت ذاك الشرف في قتل الشعب السوداني وعلى سبيل المثال مذبحه طلاب الإلزامية في معسكر العيلفون مذبحة بورسودان غير فضائع تورط فيها في دارفور وغيرها تري لما يبقي باستمرار الدم السوداني رخيص لدي الحكام في الحكم أو معارضيهم !!!!!!

    تري ما لذي سيقول هولاء القادة العظام يوم لقاء ربهم وأيديهم ملطخة بدم الأبرياء !!!!

    *****
    مع أكيد الاحترام والتقدير ,,,,,,,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 05:26 AM

charles deng

تاريخ التسجيل: 09-27-2005
مجموع المشاركات: 503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Dear Sara and Faisal
    This is an important epoch in the history of our country. A little has been written about July 2, 1976 and most of Sudanese know very little about what took place on that day, including people who were in Khartoum that fateful day. However, I would want you to avoid criticism of each other and give facts to the best of your abilities. Once more, avoid personal attacks. We, the members of the Board, are matured enough to discover the facts that are not in conformity with real world.
    Regards

    (عدل بواسطة charles deng on 04-18-2006, 05:30 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 09:05 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 5627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Faisal Al Zubeir)

    Dear Faisal
    Thanks for your analysis. I am not sure, but if you are from Kosti, I think we met in Doha, Qatar 3years ago
    Dear Sara
    Thanks for your article, and your attempt to dig in this important period in our history. You made a reference in your article to the wealth of Sheikh Alwasila Alsmani. You also mentioned the allegation that their wealth was originated from embezzeling money from the finace of the armed uprising of 1976. Like many Sudanese, I know that Sheikh Alwasila Alsmani family is one of the financial power house for a long time. I would like to know your sources of this serious allegation
    Regards
    Abu Ghassan
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2006, 05:27 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4596

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: Elmoiz Abunura)

    لأهمية هذا الأمر وغياب الحقيقة الكاملة حول ما عرف بالغزو الليبي أو حركة المرتزقة و أسمتها الذين كانوا يقفون وراءها بالجبهة الوطنية نعود مرة أخرى لهذا البوست.
    والجديد ما ذكره لي احد شهود تلك المرحلة من أعيان أسرة الشيخ الوسيلة والمقيم حاليا بالخليج والذي آثر عدم الإفصاح عن اسمه ويتلخص ما ذكره فيما يأتي:
    1- الحركة عكست النزاع الحزبي الضيق في وقت يجب أن يتناسى فيه الجميع المصالح الحزبية الضيقة في سبيل المصلحة القومية العليا مضيفا الثابت أن الأحزاب وما أن ظهرت بوادر النجاح لهذه الحركة سارعت إلى التخطيط والتفكير في كيفية انتساب هذه الحركة لنفسها و حاكت المؤامرات ضد بعضها البعض والشاهد في هذه الأمر أن البيان الذي كان من المفترض أن يذيعه قائد الحركة قد اختفى ولم يُعثر !!!!ولم يسلم له البيان إلا بعد 10 ساعات
    2- بعد فشل المحاولة لم يجد محمد نور سعد التغطية اللازمة من أحزاب الحركة الوطنية ووجد نفسه وحيد يجب عليه تدبير كيفيه هروبه ويبدو أنه كان اتخذ قرار فرديا بالهروب إلى دول الجوار الغربي عن طريق النيل الأبيض
    3- عند ما تم القبض عليه في منطقة النيل الأبيض مع العلم أن المنطقة التي تم القبض عليه م ليست المنطقة التي تقطن بها أسرة الشيخ الوسيلة السماني) لم تكن الجهات التي ألقت القبض تعلم عليه انه محمد نور سعد قائد الحركة ولان البأس كان دب في نفس الرجل ابلغ هو نفسه الضباط الذي لاستلامه بأنه محمد نور سعد .
    4- من المؤكد أن هنالك العديد من الإسرار المحزنة والتي تدين كل أحزاب الحركة لأ يزال في طي الكتمان ولان هنالك إجماع واتفاق من كل الأحزاب في أن تظل تلك الحقائق في طي الكتمان لم يتجرأ احد من الذين صنعوا أو شهود تلك المرحلة في البوح عن الماسي التي لازمت الحركة الوطنية أو حركة المرتزقة
    5- الأقاويل التي تتحدث انتفاع أسرته الشيخ الوسيلة بمال الجبهة الوطنية لا يتعدى أن يكون مجرد حديث يقصد منه الإساءة لهذه الأسرة الفاضلة و التي جاءت لتلك البقعة وهي تحمل شعاع الإسلام السمح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2006, 11:34 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حركة 2يوليو 1976.. اخطاء سارا عيسى !! (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    الزميل علاء:
    مداخلة مهمة خاصة عن اسرة الشيخ الوسيلة .
    ارجو من الزميلة سارة قراءة هذا البوست !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de