دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بركات وموسم عقد الدونية.. عن مقال المك نمر !!
|
بركات وموسم عقد الدونية سيف الدين البشير احمد [email protected] بالنسبة لكثير من المراقبين لم يكن مستغربا أن تتزايد نغمة النيل من المك نمر في ظل النغمة السائدة للنيل من كل ما هو من شمال السودان خاصة وما هو عربي عامة ، نظرا لحلول موسم تقيئ عقد الدونية وسائر خبث النفوس التي لا ترى مخرجا من عاهات النفس إلا ان تحشرج من أدرانها بمعزل عن أدنى ما يوجبه المنطق ناهيك عن السياق العلمي المنهجي السديد .. وسيان أن يكون د. بركات محمد نور الدين اسم حقيقي أو مزيف كما جرت العادة أن لا تتثبت هذه المواقع من صدقية أسماء أو ألقاب كتابها فإن النتيجة واحدة ؛ المزيد من سب الرموز في سياق الرقص على أنغام مباركة وموالاة قوى سعيدة بتجريح وتجريم كل من يشكل عنصر منعة وهيبة ويكرس مآثر الحضارة الغالبة ..أما السر في اختيار هؤلاء للمك نمر فهو أن الرجل ظل رمزا سودانيا يرفع من شأن تأريخ البلاد عامة ويقف شاهدا على دور الشمال في حراسة البوابة بكل تضحية ممكنة . وليت المك نمر فتح الطريق أمام الخديوي إذن لكان الرجل قد حقق غرضه في استرقاق كثيرين يتشدقون اليوم بذمه متناسين يده العليا عليهم .لكنه موسم مهازل وبازار تبذل مفتوح أتاحه لهؤلاء أربابهم من الغرب الحانق .. وقل لي بربك هل كان بمقدور هؤلاء أن ينبسوا ببنت شفة لولا ظهير أجنبي يتوارون خلفه كما تتوارى الصبايا خلف الآباء ! .. لماذا لم نسمع بسب المك أو غيره من الرموز حتى في عهود الحرية المطلقة في الصحف وفي الكراسي العلمية قبل أن تصبح معاهد الهولوكوست وتابعها الغرب كافلا شرعيا لكل أشكال التمرد على الموروث وسب الكبار الذين كان هؤلاء يقصرون حتى عن ذكر أسمائهم قبل أن يشملهم غطاء الخارج الذي وإن طال لن يعدو كونه ضل ضحى .. وغدا ينسحب وتخبو الجرأة المكتسبة والعرجا لي مراحا وإن طال الزمن . وقصة د. بركات ومن لف لفه في سب المك تذكرني بقصة الفأر الذي أمعن في السكر ذات ليلة وقدر له أن يلقي بنفسه بجانب قط نافق عندما غالبه النوم دون أن يتبينه .. وفور استيقاظه صباحا نظر لجثة القط النافق وهمهم بفم يحمل بقايا سكر قائلا ( نحنا عارفين الواحد لما يسكر برتكب جرايم زي دي ) .
وبسطحية ركيكة تتلفع بالتأريخ يتساءل بركات عن ما أسماه هروب المك .. لكن كلمة (الهروب) تدلل على أن الرجل لم يكن معنيا بالتحقيق التاريخى وإلا لكان أعمل البحث ليفرز ما إذا كان خروج المك هروبا أم أنه خروج أقرته شورى ترى في خروج المك فداء للقبيلة بأكملها . بل أن التأريخ الذي يجهله بركات أو أنه ليس معنيا به أصلا يقرر أن المك رفض الخروج حتى تدخل نفر من شيوخ القبائل الأخرى من بينهم الشكرية والشايقية لإقناعه بذلك . ويكفي للرد على غمز الرجل ولمزه في أنه (لم يسمع بمقاومة تذكر أو بطولة أخرى) فإن عليه أن يذاكر نذرا يسيرا من سيرة عمارة ود المك نمر أو ناصر ود المك مساعد بل عليه أن يسمع أغنيات بنونة بت المك أو شمة بت ناصر وتلك أدنى درجات التحقق .
وعوضا عن امتنان السيد بركات لما فعله المك ولتضحية قبيلة الجعليين وقبلها الشايقية حتى لايسترق الخديوي الآلاف بعد أن يعبر ديارهم .. عوضا عن ذلك يمضي لتجريم طريقة القتل .. وهل كانت قبيلة الجعليين حكومة تملك جيشا نظاميا تستطيع إيقاف الخديوي به ؟ .. اليس البديل هو أن تفنى القبيلة - وهي لديها سوابقها مع ذلك الشرف – أم تستخدم الحيلة ليس من أجلها بل من أجل إحباط مخطط الرجل في استرقاق الآخرين ؟ ..هل كان بركات سيبدو سعيدا إذا ما تخطى القبيلة الأكبر والأعرق ؟ يا سيد بركات التاريخ الذي انت غير معني به كما أنك تجهله هو أن شيوخ قبائل الشمال هم الذين توافدوا على المك يحدثونه بأن ( الخديوي جاييكم , وان لحق أتعدى دار جعل لا قدام ما بنترس دحين أترسو ) .. أما قضية الكدوس وسماجتها وسطحيتها فهي تضحك أيما صبية جعلية ، وهي من موضوع التاريخ ورخيصه .
ثم يمضي بركات في تحشيد قائمة أسماها أبطال السودان الذين لانملك إلا احترامهم ثم زيلها بقرنق وطبيعي أن يعتبر كل الذين يسبون المك قرنق بطلا ..هو بطل بالنسبة لهم لأنه حارب الحضارة الغالبة ثم جنح للسلم عندما أدرك أنها أصلب عودا وأعمق جذرا وبمثل ذلك حدثه كولن باول . وقرنق قبل رحيله لم يجرؤ على سب المك ولا غيره من رموز الشمال .
ويا سيدنا بركات المك لم يركن لمخبأ .. المك عبر سهولا تألف بذله في الشرق ، وفي الشرق يعرفونه اكثر منك ومن لف لفك بكثير .. عبر ارض الشكرية والبطاحين والبجا وحتى الحبشة وهي قبائل وشعوبيات تدرك بذل الرجل وموقعه بين كبار البلد .. تعرفه جرأة وحكما عدلا بين مختلف القبائل ومصلحا ذات بينها . ودونك الشمال امسه ويومه هل شهد في تأريخه حروبا قبلية ؟ هل تقاتل الشايقية والجعليين ؟ هل تقات الدناقلة والشايقية ؟ هل تقاتل البجا والشكرية ؟ وانظر لجغرافيا حروب السودان الأخرى ! دونك ذلك في حكمة ما تزال مضرب المثل . لم يكن المك مختبئا وهل يمكن لمختبئ أن تتسمى باسمه مدن ما تزال قائمة بأسمائها وسل عن شندي والمتمة الأثيوبيتين يا رعاك الله .
وعند غمزك ولمزك المتحدر بداهة من آفة الدونية قاتلها الله إزاء قبائل الشمال وعلى رأسها الجعليين والشايقية فإن واقع الجعليين يرد عليك دون تزيد .. سل عن أخبار جيش محمود ود احمد ..سل عن قلعة الله أكبر في المتمة وعن عبد الله ود سعد.. سل عن معركة أبو طليح و سل عن حرائر القين بأنفسهن إلى لجة النهر خوف الدنية .. قبيلة الجعليين وكبيرها نمر أكبر من أن يخوض فيها أمثالكم لولا أنه زمان المهازل والضرا العارية .. إطمئن سيضع استهداف عرب السودان أوزاره ، ومجرى التاريخ لن تعرقل تدفقه عاهات الدونية .. ويظل المك هو المك ويظل شارع المك نمر هو هو وكبري المك نمر .. وباكر تعال غيرا .. والحشاش يملا شبكتو . وبالمناسبة الطائف بلدنا هنا وهناك وكذلك يثرب والمعمورة والرياض .. كلها حواضر في الوجدان وسوف تظل بذات الأسماء نأمل أن تقاطع زيارتها والسكن فيها .
الأعزاء القراء عفوا جزيلا فقد سبقنا المتنبئ بالقول :
من الحلم أن تستعمل الجهل دونه
إذا اتسعت في الحلم طرق المظالم
وأن ترد الماء الذي شطره دم
فتسقي إذا لم يسق من لم يزاحم
المصدر : سودانايل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بركات وموسم عقد الدونية.. عن مقال المك نمر !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
Quote: آفة الدونية قاتلها الله إزاء قبائل الشمال وعلى رأسها الجعليين والشايقية |
مضحك جدا.. انا ما عارفة انتوا ماخدين بمبة فى نفسكم كده ليه؟!!
انتو قايلين نفسكم آريين ولا انجلوساكسون!! تختلفوا شنو فى اللون والخلقة عن باقة أهل السودان .
لنفرض جدلا انكم عرب أقحاح كما تدعون وتكذبون وتتوهمون : الا تذكرون الحديث الذى يقول : (الناس سواسية كأسنان المشط ،لا فضل لعربى على أعجمى الا بالتقوى ) ؟؟
ولكنها جاهلية آخر زمن.. جاهلية مدعى العلم والثقافة والاستنارة .
بعدين عل فكرة فى حاجة انتوا ما عارفينها.. نحن بننظر ليكم زى ما بتنظروا لينا.. ونفخر بأصولنا مثلما تفخرون بأصولكم.. بل بعضنا ينظر الى قبائلكم باحتقار ويسخروا من لهجاتكم وأشكالكم .
ولكنه الجهل وحب السيطرة الذى أعماكم.
شفاكم الله من الأوهام يا انجلو ساكسون يا آريين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بركات وموسم عقد الدونية.. عن مقال المك نمر !! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
AMNA MUKHTAR
Quote: قبائل قومية البجا ست . وتنسب أحيانا الخاسة إلى البني عامر . والخاسة(الخاسا) المنتشرون قرب (طوكر) هم سكان سواكن الأصليين . والبني عامر تنتشر حول حوض نهر بركة (ستيت) بوسط ارض الشرق. تنتهي أصول هذه القومية إلى حضارة اكسوم في إقليم الحبشة . ويذكر أن الحضارة الاكسومية ذات صلة بحضارة النوبة أقامها سلالات حامية . وشكلت اكسوم ونوبة في وسط السودان حضارة الرجل الأسود إحدى مقدمات حضارة الإنسان الأول على مجرى نهر النيل منها حضارة كوش |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بركات وموسم عقد الدونية.. عن مقال المك نمر !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
Quote: الاستاذة أمنة مختار
لماذا كل هذا الحقد
والكراهية عزيزتى لكم أن تتفاخرو ولنا أن نفتخر
المك نمر رغم أنف الجميع له تاريخ وأمجاد لن ينساها التاريخ
مهما فعلتو وكتبتو وجعرتو |
السادة أعلاه .. كما هو واضح مداخلتى كانت ردا على من يوصمنا بالاحساس بالدونية .. لماذا لأننا فقط نفخر بأصولنا الأفريقية ونعتز بها ونعتبر أصولنا العربية ( فرع) ولس ( الأصل)
فى حين أنتم يتملكم هوس اسمه العروبة والنقاء العرقى العروبى وتتنكرون لماما أفريقيا التى أنجبتكم .
وأتساءل ..هل ردى على من يوصمنا بعقدة الدونية ، يعتبر حقد وكراهية ؟؟؟
هل كان من المفترض ان أبصم على كلام هذا (المستلب ) الذى يظن نفسه من بنى قحطان !!
أقول هذا وأكاد أجزم ان الدماء العربية التى فى دمى أكثر من مككم نمر ذاااتو العاملين لينا بيهو هيلمانة .
سؤال أخير : ماذا تكون أمجاد المك نمر ..مقارنة بالبطل عثمان دقنة الذى دوخ الانجليز هو وجيشه من البجا ، لدرجة ان كتب شاعرهم كبلنج فيهم قصيدة خلدت بسالتهم النادرة .
وماذا تكون أمجاد المك نمر بالنسبة للخليفة عبد الله التعايشى الذى رفض الهروب فى معركة كررى وافترش فروة الصلاة مستقبلا الشهادة هو ورجاله ببسالة نادرة أشاد بها الأعداء قبل الأصدقاء.
افخروا بمككم نمر كما تريدون.. ولكن لا تفرضوا علينا أن نفخر به.. ولا تتهمونا بالدونية..والعقد اذا لم نوافقكم آراءكم. فهذا ليس زمن التبعية وتزوير الحقائق..هذا زمن الحقائق المنطقية فقط.
ختاما قبل أن أغادر هذا البوست الساذج عندى سؤال يحيرنى منذ زمن : من يكون فيصل الزبير هذا.. والى أى حزب أو تيار سياسى ينتمى ؟ أوعى يكون عامل مستنير بس !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بركات وموسم عقد الدونية.. عن مقال المك نمر !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
احمد عبد الله .. لا واللهى خلاص أفحمتنى
قلت لى :
Quote: قبائل قومية البجا ست . وتنسب أحيانا الخاسة إلى البني عامر . والخاسة(الخاسا) المنتشرون قرب (طوكر) هم سكان سواكن الأصليين . والبني عامر تنتشر حول حوض نهر بركة (ستيت) بوسط ارض الشرق. تنتهي أصول هذه القومية إلى حضارة اكسوم في إقليم الحبشة . ويذكر أن الحضارة الاكسومية ذات صلة بحضارة النوبة أقامها سلالات حامية . وشكلت اكسوم ونوبة في وسط السودان حضارة الرجل الأسود إحدى مقدمات حضارة الإنسان الأول على مجرى نهر النيل منها حضارة كوش |
معلومتك دى من قولة تيت غلط.. أنصحك أمشى ذاكر كويس بدل ما مبارينى بالبرغراف العاجبك ده. قلت لى قبائل البجا ست ومنهم الخاسة
انا ما عارفة انتو مصرين تغالطوا الناس فى قبائله وأصولها ليه؟! مليون نفر من الشرق مروا فى بوستى داك وقالوا ليكم ماااااافى قبيلة اسمها خاسة، والخاسة كلمة مهينة .
لكن بس نقول شنو ( العزة بالاثم ).
| |
|
|
|
|
|
|
|