لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق*

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 08:00 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة رأفت ميلاد سـليمان(رأفت ميلاد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2007, 06:38 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق*

    قراءة تاريخ "دولة المهدية " واضح بعد موت المهدى بعد فتح الخرطوم مباشرة قامت دولة المهدية على أكتاف التعايشة . وآلت السلطة تمامآ للخليفة عبد الله التعايشى وشقيقه الأمير يعقوب .
    بدون الخوض فى سياسة الخليفة بأنه سلب الجميع السلطة ونقلها الى أهله التعايشة . تبنى خلافة المهدية للسيطرة على الأنصار بوصية المهدى للخلافة فأصبح من يعترض على ظلمة كافر بالمهدية . وبما أن الأمير يعقوب كان المسئول عن الفرسان أصبح قائد الأنصار .

    تسلطت المهدية على الأشراف وآل المهدى وحرمتهم حتى من حقوقهم من بيت المال . وتمرد آل المهدى والأشراف على المهدية وكسر الخليفة عبد الله شوكتهم .
    Quote: المرجع: مزكرات الأمير يوسف خليل (فى الحبس)

    تمرد أبناء المهدى والأشراف على الخليفة عبدالله التعايشى ونصبوا خليفة كرارعليهم قائدآ . وكادت أن تحدث مجزرة . بينما إجتمع الأشراف كان الخليفة ليلآ قد حشد لهم من الأنصار جيش جرار بغية إبادتهم لولا تدخل الشيخ أحمد شرفى جد الأشراف .
    Quote: ومن بعد ساعة الأشراف ضربوا طلقتين نار على دار الخلافة بوجود خليفة الفاروق ، ومن معهم ، بعد ذلك حضر أحمد شرفى جد الأشرف عند (82) خليفة الكرار ، ووبخ عليهم فى هذا العمل وقال له : (( أن تسمع كلام الأشراف ، وتخاصم خليفة المهدى ، وليس عندكم طاقة على مقاومته ومحاربته ، بل تكون متبع لأمره ، وأفهمنى ما أسباب الخصام ؟ )) قال له : (( يا جد الأشراف أن الخليفة عبد الله إنفرد بالملك مع أخيه ، وصهره خليفة الفاروق ، وتركنى أنا ، وأولاد المهدى ، والأشراف بدون صرف شيئ من بيت المال )) . قال له : (( هل (88) تخابرت معه قبل ذلك بهذا الخصوص ؟ )) قال له : (( ليس أعطيته خبر بذلك إنما هو ليس عارف بحقيقتنا )) عند ذلك قال أحمد شرفى : (( لا أحد منكم يضرب بندقية واحدة ، وأنا متوجه إلى خليفة المهدى لأجل ما ننظر فى هذا الأمر ، ونتفاوض معه لأجل راحتكم ، ولا يكون بينكم خصام ))
    إستطاع أحمد شرفى أن يوفق بينهم وبين الخليفة وقد جبر الخليفة بخاطره لإحترامه لسنه كما قال . تم الإتفاق أن يذهبوا داخل قبة المهدى ويكتبوا عريضة بطلباتهم وإرسالها للخليفة للإعتماد . سارت الأمور كما أرد الخليفة وبعدها تم إستدعاء خليفة كرار لمجلس الخليفة للإعتزار لأنه شق عصا الطاعة وخالف وصية المهدى .
    تم مرافقته بمفرده الى بلاط الخليفة . مثل أمام الخليفة وتم الصلح وإتفقا أن الخطأ من الخليفة شريف . قال خليفة المهدى :
    Quote: إذا حقيقى قلبك صفى معى لله ولرسوله ، ورغبت تأخذ رضاى وخاطرى تدخل سجن الساير ثلاثة ساعات .
    نفذ الطلب وتم إعتقاله بطيب خاطر ولكنه أقتيد الى السجن وسط التهليل والتكبير حيث قيد بالسلاسل زليلآ حقير . ثم بعدها أمر الأمير يعقوب بالقبض على كبار الأشراف ورميهم فى سجن الساير ولم يسلم "الدناقلة" وأتو بهم من مدنى والقطينة والكاملين .
    Quote: وعند ذلك أخلا سبيلهم الشيخ يعقوب ، أخذنا الروؤس (95) الكبار كمثل السيد طه ، وعبدالقادر ساتى ، والسيد حامد عبدالكريم ، وأحمد سليمان كفاية عن خمسة وأربعين من أعز الأشراف المسجونين عند الساير ، وأنا والشيخ بان النقا أمرنا خليفة المهدى : بحضور وابور ، وإدخال المذكورين فيه ليلآ (96)
    تم نقلهم مكبلين بالأصفاد على ظهر الباخرة حتى تم تسليمهم فى الجزيرة أبا عند الأمير عربى عبدالله والحاج محمد أبو قرجة حيث قام الأمير عربى قتلهم بالعصى مثل (الكلاب) كتعبير الكاتب . ظل الخليفة شريف فى سجن الساير وتفرق الأشراف فى البلاد ولم تقم لهم قائمة
    آل المهدى هم من أوائل الذين تحرروا من تسلط المهدية وزلها بعد زوالها هم والأشراف والدناقلة عمومآ وكل الشايقية ونوبة الشمال والجبال وكافة الجلابة و أهل الخرطوم .
    لا أعجب من تبنى آل المهدى الأنصار كقاعدة جماهيرية لأسباب سياسية والنهل من "بيت المال" كل ما حجبه عنهم الخليفة عبد الله العايشى .
    ولكن حقيقة الأمر لم ينال آل المهدى الخلافة للمهدية فى يوم من الأيام . وإذا قُدر للمهدية بالإستمرار لما آلت إليهم لا المهدية ولا زعامة الأنصار.

    لا أري بأي حال من الأحوال من هم دون آل المهدى الولاء للخليفة عبد الله لأنه ينهئ الولاء للخلافة التى لا تؤول الى آل المهدى بأى حال من الأحوال .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:34 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    قال محمد حسن العمدة فى بوست
    هل أفرح يا د. / ع.ع.إبراهيم بمقالك عن الخليفة عبدالله أم لا أفرح؟!
    Quote: والله يا اميرة ما شايف علاقة بين مقال الدكتور ع ع عن خليفة المهدي رضي الله عنه وبين مقال ع ع عن منصور او مقهور خالد المقالين بعد المشرقين برضو

    وأردف جاعلآ "بشاشا" مرجعآ
    Quote: حديث الدكتور ع ع عن خليفة المهدي حديث عن احد ابطال التاريخ السوداني اما حديثه عن منصور حديث عن قوال ولم يصف ع ع منصور خالد ربيب العسكر وكاره ذاتو على قول بشاشا بالعميل انما وصفه بالقوال الذي ينقل الحديث عن زملائه لاخرين اجانب
    خلط للأوراق لمصلحة خاصة يا ود العمدة . نصرت من تريد وعاديت من تريد بدون حق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 08:51 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    الأخ رأفت ميلاد
    الرصد الدقيق والتحليل العلمى عبر مؤسسات
    ديمقراطية للأحزاب وسائل لابد منها لتغيير
    حال الأحزاب السودادنية حتى نغير حالنا ، وحتى
    لانجرم بعض سياسينا لمجرد مقال يتدعى صاحبه الاكاديمية
    ويخوض بعدها فى وحل السياسة .. وأخيرا لن ننعت السيد
    عبدالله خليل ولا الدكتور منصور خالد بالخيانة على قرار
    " ويل للمصلين"
    وحسنا فعلت بتنبيه الأخ محمد حسن العمدة حتى لا ينجرف وراء
    عواطفه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 11:42 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Nazar Yousif)

    العزيز المفضال نزار يوسف
    وهو كذلك يا نزار . توضيف الأفعال وردودها فى مسارات أخرى ولمصالح حزبية وشخصية .
    حملة د. عبد الله علي إبراهيم واضحة بأنها تأليبية لقلب الواقع . الحقيقة هو من وقع تحت براثن منصور خالد . وقع ولم يُسمى عليه فى يد داهية وضليع فى الحروب والسلام وسلاحه غزارة العلم والمعرفة .

    أراد د.عبد الله علي إبراهيم أن يقلب الأوضاع بطريقة "زفة النشال فى سوق الخضار" ليأتى من يسوى ومن لا لا يسوى ليضربه "بالكف" . وبمفهوم منطقه أصبح هو "قوال" سودانيزأونلاين ومرجعها فى كل المقالات للنيل من د. منصور خالد .

    إسعمل د.عبد الله علي إبراهيم وصديقه صديق محيسى فى تأليبهم إستنفار الشيوعين "بطبيله"م بإنهم أول من فطن الى عمالة منصور خالد وهاهم يتغلغلون فى حزب الأمة والإسلاميين لايحتاجون المناشدة فهم جاهزون أما الموتورين والإنفعاليون وجماعة "سوق الخضار" يكفيهم أن يكون منصور خالد جيمس بوند بالعمالة رقم (9) حتى يخرجون الى الطرقات يهتفون "down down usa "

    أعتزر للأخ أبو بكر سيد أحمد لإتخاذى له مرجع وهو موجود بيننا فمن باب أولى أن يكتب رؤيته وحده أو أضعف الإيمان إستئذانه .

    سألته من رأيه عن الوثيقة كمرجع إتهام وأنا أعرف أننى أسأل الرجل الصحيح عن علم ودراية وتخصص . وهو أحد مراجع الإنترنت والتوثيق قبل أن يعرف 99% منا ما هو الإنترنت وما هى الوثائق . لم يخذلنى ورد علىّ بردآ وسلامآ .

    ولكى لا نكون أنصاف مناضلين ووقود نيران طلاب المصالح ومتسلقى سلم الشهرة أنقل عصارة ما وصلنى ليس فقط لينقلب السحر على الساحر ولكن لكى نتعلم من أين يجب أن نتملك الحقيقة وتهدأ النفوس من التخبط العشوائى .
    Quote: يا رافت ..كما بينت انا باحث عن تعريف المسمي .. فلقد كثرت التصنيفات و البحث تحت المقاعد عما يدين احد او يوصفه بما هو ليس فيه وفقا لرؤية وقراءة شخصية وفي زمن اختلفت فيه معايير ومقاييس التصنيفات ...لا اعرف ما الذي بين عبدالله ومنصور وهل نال عبدالله ما يرجوه من منصور بما اتي في تلك الوثيقة التي لا تعطي كثيرا حتي ولو ارتبطت برقم (9) اعتبره عبدالله وصديق واخريين بانه البينة الكبري ... اعرف عن عبدالله مقدرة بحثية كبيرة فلذا لا اعرف هل اكتفي بهذا الرقم والوثيقة كبينة نهائية ضد منصور وهل دبج صديق مجيسي كتابه الطوييل اعتمادا كاملا علي ذلك وفقط ؟
    مرة اخري ارجو العون في تحديد المسميات والتصنيفات وفقا لكل ما دار:
    مصدر
    عميل
    جاسوس
    وعاد المهندس أبو بكر سيد أحمد لترتيب المعلومة بسلاسة
    Quote: حاشية:

    مثلا في الاستخبارات او المباحث الشرطية تستخدم المفردة informer بالنسبة لمصدر لا يرتبط بالهيكل الوظيفي اي يعمل بالقطعة او مصدر عام متاح للجميع وهي من معاني مفردة snitch التي وصف بها عبدالله منصور خالد .. اي ان منصور في هذه الحالة يكون مصدرا مثله مثل الباقيين في القائمة احدي عشر سخصيا ربما يمثلون قيادة البلاد من ساسة ومعلميين وامن واعلام ( ربما اقرب لحكومة ) ولقد اشار التقرير صراحة الي انهم مصادر اساسيينن Principal Sources وهنا لا اعرف من اين اتي صديق محيسي بينته "منصور خالد عميلا للمخابرات الأمريكية ورقمه 9" فهل بقية العشرة كذلك عملاء ولقد رحلو عن الفانية الا ان السيد محمد خير البدوي موجود وهو اذاعي سابق في البي بي سي العربية وابنته زينب البدوي من كبار مذيعي تلفزيون الب بي السي الرئيسية (باللعغة الانجليزية ) اليوم وربما ياتي بافادة .. غير ان لا المقال ولا قائمة المصادر تشير الي ان احد الجداشر عميل للاستخبارات الامريكية..
    ان التصنيفات من نوع عنوايين التابلوييد هذه قد اضرت بالسودانيين كثيرا فاختلطت الامور فلذا وبعد ثورة اكتوبر عانينا ممن هو الذي تجب مساءلته وبعد ابريل كذلك كانت مفردة سادن او سدنة تلحق بكل الذين عملو في الخدمة المدنية في حقبة حكم النميري فعاني ابرياء دون ذنب ...
    اخشي ان ياتي فجر جديد فتتوزع التصنيفات العشوائية يمينا وشمالا وتسن الاقلام وربما السيوف ضد ابرياء كثيريين دون بينة وتتصدر الاحقاد فيذهب الحق مؤدا علي يد الباطل كما حدث من قبل ....


    أتمنى أن نتأنى فى القراءة حتى لا نخلط الأوراق

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 05:23 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    التطبيل لدكتور عبد الله علي إبراهيم بقصد حشد الجموع ضد منصور خالد مثلآ بث أسامى يثق بها الناس

    قال محيسى :
    Quote: وكذا فعل أيضا السفير الراحل علي أبوسن عندما كشف عن علاقة قال أنها مريبة بين منصور خالد والصحفي الفرنسي ذي الأصول المصرية والمتهم أيضا بالعمالة للسي أي ايه اريك رولو, ولما كنت املك أرشيفا من كتابات الراحل صلاح ثم مذكرات أبوسن
    سعى لإستنفار الشيوعين الذين لا يجمع بينه وبينهم "لا دنيا ولا آخرة" ولكنها المصلحة
    Quote: وكان أكبر من روج لعمالة الرجل بالطبع الشيوعيون. وظلوا حتى وقت متأخر من عام 1972 يصفونه ب "عميل المخابرات الأمريكية" في تقويمهم لاتفاقية سلام أديس ابابا. وظلت التهمة
    ذماً سياسيا عاماً لمنصور لم يقم الشيوعيون الدليل الملموس على التهمة ذاتها.
    وهو أمر صعب بالطبع
    وغيرها من توزيع الإتهامات والتطبيل والتكبير لصديقه بأوصاف إستنفارية مثل (الحفار) "من حفر حفرة لأخيه...."

    أكثر ما أستفذنى تمثيل كتاب ( السودان داخل النفق المظلم ) دليل إتهام لمنصور خالد بقربه من "مراكز صنع القرار الأمريكي "!! وتوالى عن مقالات منصور خالد فى صحيفة القبس
    Quote: الدكتور الذي أحدثت مقالاته التي كان ينشرها في صحيفة القبس الكويتية دويا كبيرا خصوصا وانه تنبأ بسقوط
    نظام نميري خلال شهور
    كأن المقالات كنت فى صفحة الدردشة وحظك اليوم .
    هذه المقالات التى أدخلت الصحيفة فى السوق السوداء . عندما كنا فى السعودية كنا نصطف أمام المكتبات قبل أن تفتح . يصفها بأنها نبوءه!!
    هذه المقالات التى كشفت نميرى أمام البقية الباقية زلزلت عرشه وأسقطت عمامة الإمامة من رأسه ولم تكن تتكهن بنهاية عهده بل كانت ضربة قاضية لجبروته ونهاية حتمية لنظامه .

    والمضحك محاولته تلبيس منصور خالد عبائة المكر بالتدليس على الحركة وحنكة قرنق بأنهم إبتلعوا إستغفال منصور خالد بقوله :
    Quote: كان منصور يستعد للعودة إلي السودان داخل حصان الحركة الشعبية ليغسل سنوات تعاونه مع النميري
    فى حين نميرى نفسه يتجول داخل الخرطوم طليقآ لا حساب ولا محاسبة مع شاكلته من الإنقلابين .

    بئس المقال يبيع فيه رجل تاريخ صحفى لصالح صديق وقد يكونا "دافننو سوا"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 05:48 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    هؤلاء انصار من اهدي سيف المهدية، للغازي الاجنبي.

    من يتحدثون باسم المهدية اليوم، هم من باعوها رخيصة لغزاتنا، وارتضو لانفسهم دور الاداة، تثبيتا، لاركان سودان الخديوية، كنقيض للمهدية، والذي تاسس، علي انقاضها! الامام عليه السلام، في حياتو، قال علي ديل، ده طرفي منهم، او نفض توبو!

    اكبر خائن للمهدية هو حفيد مقبولة الدينكاوية، في رواية، الذنجي كاره زاتو الصادق المهدي، استوج الخديوية ومؤسس الجنجويد!

    رافت سلامي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 06:41 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    مرحب بيك يا بشاشا
    من إضطلاعى خلال مقالات العزيز شوقى بدر بأن السيد عبدالرحمن المهدى عانى الأمرين من الإحتلال الإنجليزى فى بداية الإحتلال وهو من الهاربين مع الخليفة ولولا تخلفه وإختفائه فى غابة أمبارونا فى مدنى للقى نفس مصير الخليفة فى أم ديبكرات .
    هادنهم ولقى منهم الرضا بعد معاناة جمة حتى حصل منهم على الجاه والمنصب . فلماذا تضن عليه بهدية السيف لسنده !
    وكما أسلفت آل المهدى من أكثر الفئات التى عانت من تعنت الخليفة .
    ما أثار دهشتى إشادتك بالإمام المهدى بقولك :
    Quote: الامام عليه السلام، في حياتو، قال علي ديل، ده طرفي منهم، او نفض توبو!
    بدون تعليق أرجو لإضطلاع على هذا المقال
    Quote: وعندما احتج جنود على بن ابي طالب كرم الله وجه على عدم تمكينهم من نساء اعدائهم كيف تحل لنا دماهم و لا تحل لنا نسائهم؟ فقال علي يعد موقعة الجمل بما معناه هل تاتوا بعائشه وتضموها الى الغنائم والاسلاب؟ فقالوا حاشى لله. وهزيمة علي كانت لان سيدنا علي رضي الله عنه لم يمكن جنوده من نساء المؤمنين بعكس بني اميه حتى قال الناس القلب مع علي و السيف مع معاويه.

    و عندما فتح مسلم قائد يزيد بن معاويه المدينه المنوره حملت الاف من ابكار المدينه سفاحا. وضرب مسلم اعناق المسلمين و لم يترك احدا حتى سمي مسرف

    لقد أباح المهدى مال وعرض من لم يؤمن به . مراجعنا في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه وان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درهام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة ضرم تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتية ييل بالولايات المتحده و الجزء لاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها.
    في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحج شريف كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درم انجلترا. و بعد ادعائه امهديه كان يبدا رسائله فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين.

    ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه.
    و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معه امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن . ماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟

    هل يؤمن الصادق بان أي انسان مسلم لم يؤمن بجده خارج المله ويباح ماله ودمه وعرضه كما حدث في السودان؟ فلقد كان لجده اربع زوجات و ثلاثه وستين امراه من بنات ونساء المسلمين من سبايا كردفان ام الحسن اخت احمد بيك دفع الله وعائشه بنت حاج احمد ام برير اكبر اعيان كردفان وزنوبه بنت خورشيد كاشف وفي الخرطوم سبى امنه بنت ابي بكر الجركوك اكبر اعيان الخرطوم و امينه بنت ابي السعود بيك العقاد و الشول بنت يوسف بيك مدير فاشوده وفاطمه بنت حسن مسمار وزينب بنت حسن بيك البهنساوي وفاطمه بنت النور بيك ونزهه بنت محمد بيك سليمان الشايقي وامنه بنت احمد شجر الخيري وزينب بنت يوسف باشا شلالي و زينب بنت اخته ومن سبايا الجزيره النعمه بنت الشيخ القرشي من اكبر رجالات الدين و السره بنت محمد ود البصير وزينب بنت حمد التلب وميمونه الحبشيه و قبيل الله النوباوبه ومقبوله الدارفوريه والدة عبد الرحمن المهدي و عندما قدمت مقبوله كهديه للمهدي اعجب بها وقال مقبوله فسميت بهذا الاسم . وهكذا اباح المهدي مال ودم وعرض المسلمين.

    التحية

    شوقى
    المسكوت عنه ، من لا يؤمن بالمهدى يباح دمه وعرضه .
    .
    وهنا يمكنك أن تتعرف على مقبولة بدون القيل والقال . ولا تنسى إنها ليست زم وإلا أن تكون بعت مسلماتك وعدت الى جلباب الجلابة

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 05:50 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    الحبيب رأفت
    أولاً الإسم أنصار الله و أحباب الإمام المهدي
    ثانياً لم أفهم دافع البوست
    وشنو قصة لا تخلطا الأوراق؟!

    فهمك يا رأفت من أوله لآخره للمهدية يشوبه خلط مريع..سأرجع لأقول لك لماذا..
    Quote: تسلطت المهدية على الأشراف وآل المهدى وحرمتهم حتى من حقوقهم من بيت المال . وتمرد آل المهدى والأشراف على المهدية وكسر الخليفة عبد الله شوكتهم .


    ،
    Quote: أخذنا الروؤس (95) الكبار كمثل السيد طه ، وعبدالقادر ساتى ، والسيد حامد عبدالكريم ، وأحمد سليمان كفاية عن خمسة وأربعين من أعز الأشراف المسجونين عند الساير

    عبدالقادر ساتي هو جدي لوالدي ووالدتي وهو ابن عم المهدي و عندما يرى الإنسان تاريخ أهله يكتب بالمزاج يغلي الدم في عروقه..خلي الدم ينزل من فورته و بجيك راجعة يا حبيب!

    وهل كاتب المذكرات لتي اعتمدت عليها هو يوسف خليل أم يوسف ميكائيل؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 06:09 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: lana mahdi)

    يارافت الذى انحرف بالقاطرة هو عبد الرحمن المهدى وحكاية انصار الله ولا انصار المهدى كلها خدع بصرية يصدقها البسطاء ويكسب منها مطلقى هذه البالونان المطلية بالدين وجوهرها سياسى.
    والتخلص منها لن يكون الا باعادة ضحايا الطائفية الى المربع السليم ليكونوا احرار فى اختيارهم بعيدا عن السير خلف القائد الذى لاياتى الباطل من بين يديه ولا من خلفه ...نسال الله ان يحفظنا جميعا من هكذا بالونات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 06:42 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: هاشم نوريت)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:10 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Abubaker Ahmed)

    اسف رافت لم افطن لهذا البوست الا الان


    كما قالت الاميرة لنا ان التسمية الصحيحة هي انصار الله احباب الامام
    والمهدية كما نقول دائما هي مهدية وظيفية لها مهمة محددة وهي احياء العمل بكتاب الله وسنة رسوله والاكتفاء بهما فقط مع الاعتبار من تاريخ السلف وعامة المسلمين هذا هو العمودالفقري للدعوة المهدية فلذلك هي ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص


    نرجع لقولك

    Quote: وأردف جاعلآ "بشاشا" مرجعآ
    Quote: حديث الدكتور ع ع عن خليفة المهدي حديث عن احد ابطال التاريخ السوداني اما حديثه عن منصور حديث عن قوال ولم يصف ع ع منصور خالد ربيب العسكر وكاره ذاتو على قول بشاشا بالعميل انما وصفه بالقوال الذي ينقل الحديث عن زملائه لاخرين اجانب

    خلط للأوراق لمصلحة خاصة يا ود العمدة . نصرت من تريد وعاديت من تريد بدون حق .


    لو لاحظت وفطنت لسبب زج بشاشا في استخدام تعبيره الذي يلوكه دائما - كاره ذاتو - وليس استخدامه مرجع
    ثانيا وبحسب ما كتبت انا ان الدكتور ع ع لم يصف في كتاباته منصور خالد بالعميل بل وصفه بالقوال وهذا ما كتبته حرفيا فمن اين لك باني وصفته بالعميل !!!

    راي في منصور خالد قديم لم يسخنه الدكتور ع ع الان ولو راجعت الارشيف لرايت مناقشات ومشاحنات كثيرة لي مع انصار منصور خالد

    ودائما ما اقول ان منصور يكفيه بؤسا عمله طوال حياته تحت امرة العسكر وفي هذا اكبر خيانة لشعب السودان ولا ابالي باي تهمة توجه اليه بعد هذا


    مع ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 07:51 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    حبيبنا ود العمدة
    تحياتى

    "طولنا من الشكل"

    Quote: كما قالت الاميرة لنا ان التسمية الصحيحة هي انصار الله احباب الامام
    والمهدية كما نقول دائما هي مهدية وظيفية لها مهمة محددة وهي احياء العمل بكتاب الله وسنة رسوله والاكتفاء بهما فقط مع الاعتبار من تاريخ السلف وعامة المسلمين هذا هو العمودالفقري للدعوة المهدية فلذلك هي ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص
    الحقيقة هى ليست التسمية الصحيحة ولكنها التسمية الحديثة لمواكبة الوعى الذى طال الأنصار نفسهم.
    الأنصار هم "أنصار المهدى وخليفته" وسلاحهم لم ينزع بموت الخليفة بل عمل فى التاريخ الحديث أيضآ . وليس بالبعيد عندما كان المرحوم عمر نور الدائم "يتنبر" فى أجهزة الإعلام "براس المية وراس الألف وأمير الجماعة" والتلويح بالمليشيات الأنصارية درع لحزب الأمة .


    Quote: لو لاحظت وفطنت لسبب زج بشاشا في استخدام تعبيره الذي يلوكه دائما - كاره ذاتو - وليس استخدامه مرجع
    ثانيا وبحسب ما كتبت انا ان الدكتور ع ع لم يصف في كتاباته منصور خالد بالعميل بل وصفه بالقوال وهذا ما كتبته حرفيا فمن اين لك باني وصفته بالعميل !!!
    لم أذكر إسم بشاشا تبخيسآ بل أعتقدت إنك تبنيت موقفه لتزكية د. عبدالله ولم ألاحظ بأنك فقط عنيت إستعمال مفردة (وكاره ذاتو) فعزرآ .
    أعود لمفردة (snitch) كما وضح أبو بكر سيد أحمد
    Quote: في الاستخبارات او المباحث الشرطية تستخدم المفردة informer بالنسبة لمصدر لا يرتبط بالهيكل الوظيفي اي يعمل بالقطعة او مصدر عام متاح للجميع وهي من معاني مفردة snitch
    من يتلاعب بالألفاظ د. عبدالله للحفاظ دائمآ لخط الرجعة فى الإتهام الموتور . النقاش هى الوثيقة التى يعلم جيدآ د. ع ع بأن لا منصور ولا الآخرين معنين فيها بالعمالة وهم فقط مراجع فى الصياغة العامة .
    أما رأيك فى د. منصور خالد
    Quote: راي في منصور خالد قديم لم يسخنه الدكتور ع ع الان ولو راجعت الارشيف لرايت مناقشات ومشاحنات كثيرة لي مع انصار منصور خالد

    ودائما ما اقول ان منصور يكفيه بؤسا عمله طوال حياته تحت امرة العسكر وفي هذا اكبر خيانة لشعب السودان ولا ابالي باي تهمة توجه اليه بعد هذا
    هو حق مكفول ولكن موضوع النقاش هنا محدد جدآ "من هو الكذاب"
    ووصفك لمنصور خالد يشمل د. ع ع وحزب الأمة وحزب الوطن الإتحادى فى مهادنتهم للعسكر سوى فى الإتحاد الإشتراكى أو إتفاقيات المؤتمر الوطنى خاصة إذا رجعنا الى سيرة عبد الله خليل "بيه"
    هذا ما تسمونه (لعبة السياسة) ونسميه (السياسة القذرة) ونرفضها فى تبنى الدعوة للسودان الحديث .

    عمومآ المقام لصالح حملة د. عبد الله علي إبراهيم وهو من يعمل لخلط الأوراق لمصلحة خاصة يجب أن لا نكون وقودها

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 06:35 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: هاشم نوريت)

    هاشم نوريت
    سلام

    Quote: يارافت الذى انحرف بالقاطرة هو عبد الرحمن المهدى وحكاية انصار الله ولا انصار المهدى كلها خدع بصرية يصدقها البسطاء ويكسب منها مطلقى هذه البالونان المطلية بالدين وجوهرها سياسى.
    والتخلص منها لن يكون الا باعادة ضحايا الطائفية الى المربع السليم ليكونوا احرار فى اختيارهم بعيدا عن السير خلف القائد الذى لاياتى الباطل من بين يديه ولا من خلفه ...نسال الله ان يحفظنا جميعا من هكذا بالونات
    (موضوع أنصار الله أحباب المهدى) هى ظاهرة جديدة . حيلة للخروج من المربع القديم والدخول فى مربع مواكب بدون خسائر .
    تنصل من تاريخ الأنصار القديم و "الحديث" والبقاء على الأنصار قاعدة متواجدة لدعم الحزب .
    حيلة زكية أشتم فيها "أبو النسب" الألعبان .

    ولا إيه رأيك يا هاشم نوريت

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 07:39 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مشكلة رأفت (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: (موضوع أنصار الله أحباب المهدى) هى ظاهرة جديدة . حيلة للخروج من المربع القديم والدخول فى مربع مواكب بدون خسائر .
    تنصل من تاريخ الأنصار القديم و "الحديث" والبقاء على الأنصار قاعدة متواجدة لدعم الحزب .
    حيلة زكية أشتم فيها "أبو النسب" الألعبان .

    يا رأفت
    لو مباشرة داير تنتقد الصادق المهدي إنتقد لكن ورطتك الحالية إنك داير تنتقده بمدخل تاريخي، مقولة أنصار الله أحباب المهدي دي ما قالها السيد الصادق عشان يتخارج و لا يكسب سياسياً دي مقولة قالها الإمام المهدي نفسه، لأن تسمية أنصار نفسها اشتقت من الآية:
    (يأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله )
    ولأن المهدية أصلاً جات تلغي الواسطة بين العبد و الرب فما ممكن المهدي الكبير يسمي الأنصار بأنصار المهدي
    يعني نحن لسنا بأنصار فرد حتى لو كان المهدي الإمام الكبير و لكن أنصار الله و أنصار مبدأنا و فكرتنا
    ووقت بدو يقولو لينا (أنصار الله) أبو النسب الألعبان ما كان على ظهر البسيطة من أصله!
    ويمكن أن تقرأ منشورات المهدية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 10:10 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة رأفت (Re: lana mahdi)

    يومك سعيد يا لنا

    متأسف على التأخير


    Quote:
    Quote: ولكن جلبك للمقال لا يزال نقطة لصالحه فى حملته المسعورة لإستقطاب باقى فئات الشعب بالمصالحة للتجاوب معه فى حملته ضد منصور خالد فوجد منك النشر والرقة فى الحديث . ووقع ود العمدة كاملآ فى الفخ .



    كلامك كان من الممكن أن يغدو صحيحاً أخي الحبيب رأفت لو جلبت مقال دكتور عبدالله عن خليفة المهدي دون التصدير الذي كتبته له و ما يفيد عدم رضاي لربطي بين صدقيته في مقالين!
    وكان ليكون صحيحاً لو لم أداخل في بوستي أب سن و عاطف عمر شاجبة لحملة د.ع.ع.إبراهيم ضد د. منصور خالد!
    على فكرة الشعب لم يعد انطباعياً أو طيباً حد السذاجة كلمة توديه و كلمة تجيبه..لذلك يربط بين كلمات كل كاتب و مواقفه ولا يحاكم الكلمات فقط بمعزل عن مواقف الكاتب!
    قطعاً أقصد يوسف ميخائيل عذراً لكتابتها بالكاف


    Quote: وها أنت تتحاملين على جدى زوج جدتى عمة أبى لفتحه جرح جدك من أبيك



    دي حلها بسيط نتشاكل شكلة كاربة نخلص حق الجدود
    دي إلا بكرة...الواطاة إتاخرت عندنا قاربت منتصف الليل..
    في أمان الله
    قصدت قبول مقالته لأنه يستقطب الآن جلب الخلافات للخروج من المأزق ولكن تقديمك كان خارج شراكه تمامآ . ولكنى أعود أيضآ للتعايشى وأحمله وزر تزوير التاريخ إمتدادآ لتزوير الوثائق وأقصد د. ع ع.
    الله ما جاب شكل وما جلبته لا يمس جدك بل شرف له بأنه أختير من خيرة قومه لردع كل الملة
    وهو سرد تاريخى وليس تحامل


    Quote:
    Quote: (موضوع أنصار الله أحباب المهدى) هى ظاهرة جديدة . حيلة للخروج من المربع القديم والدخول فى مربع مواكب بدون خسائر .
    تنصل من تاريخ الأنصار القديم و "الحديث" والبقاء على الأنصار قاعدة متواجدة لدعم الحزب .
    حيلة زكية أشتم فيها "أبو النسب" الألعبان .



    يا رأفت
    لو مباشرة داير تنتقد الصادق المهدي إنتقد لكن ورطتك الحالية إنك داير تنتقده بمدخل تاريخي، مقولة أنصار الله أحباب المهدي دي ما قالها السيد الصادق عشان يتخارج و لا يكسب سياسياً دي مقولة قالها الإمام المهدي نفسه، لأن تسمية أنصار نفسها اشتقت من الآية:
    (يأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله )
    ولأن المهدية أصلاً جات تلغي الواسطة بين العبد و الرب فما ممكن المهدي الكبير يسمي الأنصار بأنصار المهدي
    يعني نحن لسنا بأنصار فرد حتى لو كان المهدي الإمام الكبير و لكن أنصار الله و أنصار مبدأنا و فكرتنا
    ووقت بدو يقولو لينا (أنصار الله) أبو النسب الألعبان ما كان على ظهر البسيطة من أصله!
    ويمكن أن تقرأ منشورات المهدية!
    أولآ يا لنا لست فى ورطة ولا أنتى أيضآ دعينا نتبادل المعلومات والأفكار الحرة ونفيد ونستفيد بدون حساسية .
    الصادق لا يستطيع لوى عنق الحقيقة وتغيير التاريخ لمصلحته . قبولك للدعوة الحديثة لا يلغى تاريخ الأنصار بأنهم فئة عنيت بهذا الإسم ولا معنى عام كما فلسفه السيد الصادق . كما ذكرت فى مداخلتى مع محمد حسن العمدة
    Quote: وليس بالبعيد عندما كان المرحوم عمر نور الدائم "يتنبر" فى أجهزة الإعلام "براس المية وراس الألف وأمير الجماعة" والتلويح بالمليشيات الأنصارية درع لحزب الأمة .
    فمعنى الأنصار لا يقبل التأويل . واللجوء لآيات قرآنية لتدعيم الرأى خطأ يا لنا ولم يتوانى المهدى بتدعيم بأنه المنتظر بتدعيم بآيات قرآنية وجلبه تدعيم من نبىّ الإسلام كما أوضحته فى مقال الأستاذ شوقى بدرى فى مداخلتى مع بشاشا . ولم يقصر الإنقاذيون الذين يجثمون على أنفاسنا بتدعيم الدين . فدعينا عزيزتى فى الطرح التاريخى فليس هناك منتصر ولا مهزوم بل إقتاع وإقتناع .
    "أبو النسب" ليس معنيآ ولكنى "بمزاج" أقحمه فى سخريتى . والظاهرة ليست من زمن المهدى ولكنها واردة الصادق المهدى

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:08 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنا
    تحياتى

    Quote: ثانياً لم أفهم دافع البوست
    وشنو قصة لا تخلطا الأوراق؟!
    أولآ أعجبنى تعليقك على مقال د. عبد الله علي إبراهيم
    Quote: وقبل الولوج لكلمات دكتور عبدالله لم و لن أخفي حماسي للخليفة و اعتقادي أن ثمة ظلم تاريخي وقع عليه
    كان من الطبيعي ألا أخفي حماسي لمقال دكتور عبدالله المنصف للخليفة بل و أفرح ملء روحي ووسع قلبي أن يحمل الفرح
    ولكن لا زالت آثار لسعات فكرية و مصداقية- من أثر حملة د. ع.ع.ابراهيم على دكتور منصور خالد الذي أقف منه بعد المشرقين- لا زالت هذه اللسعات والدبابيس تجتاحني!
    ولكن جلبك للمقال لا يزال نقطة لصالحه فى حملته المسعورة لإستقطاب باقى فئات الشعب بالمصالحة للتجاوب معه فى حملته ضد منصور خالد فوجد منك النشر والرقة فى الحديث . ووقع ود العمدة كاملآ فى الفخ .

    وها أنت تتحاملين على جدى زوج جدتى عمة أبى لفتحه جرح جدك من أبيك
    Quote: عبدالقادر ساتي هو جدي لوالدي ووالدتي وهو ابن عم المهدي و عندما يرى الإنسان تاريخ أهله يكتب بالمزاج يغلي الدم في عروقه..خلي الدم ينزل من فورته و بجيك راجعة يا حبيب!
    وهل كاتب المذكرات لتي اعتمدت عليها هو يوسف خليل أم يوسف ميكائيل؟؟!!
    رغم المزكرات لا تتناوله بالسوء وهى تنقل ظلم الخليفة الذى وقع به ضمن 95 غدر بهم بعد أن وقع وثيقة سلام داخل قبة المهدى . سرد التاريخ وقائع لا تحتمل المزاج ولا التحامل ولا المجاملة .

    هذا مزيد من خلط الأوراق يا لنا

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:58 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: ولكن جلبك للمقال لا يزال نقطة لصالحه فى حملته المسعورة لإستقطاب باقى فئات الشعب بالمصالحة للتجاوب معه فى حملته ضد منصور خالد فوجد منك النشر والرقة فى الحديث . ووقع ود العمدة كاملآ فى الفخ .

    كلامك كان من الممكن أن يغدو صحيحاً أخي الحبيب رأفت لو جلبت مقال دكتور عبدالله عن خليفة المهدي دون التصدير الذي كتبته له و ما يفيد عدم رضاي لربطي بين صدقيته في مقالين!
    وكان ليكون صحيحاً لو لم أداخل في بوستي أب سن و عاطف عمر شاجبة لحملة د.ع.ع.إبراهيم ضد د. منصور خالد!
    على فكرة الشعب لم يعد انطباعياً أو طيباً حد السذاجة كلمة توديه و كلمة تجيبه..لذلك يربط بين كلمات كل كاتب و مواقفه ولا يحاكم الكلمات فقط بمعزل عن مواقف الكاتب!
    قطعاً أقصد يوسف ميخائيل عذراً لكتابتها بالكاف
    Quote: وها أنت تتحاملين على جدى زوج جدتى عمة أبى لفتحه جرح جدك من أبيك

    دي حلها بسيط نتشاكل شكلة كاربة نخلص حق الجدود
    دي إلا بكرة...الواطاة إتاخرت عندنا قاربت منتصف الليل..
    في أمان الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:32 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: ما أثار دهشتى إشادتك بالإمام المهدى


    رافت سلامي،

    نعم، الاغلبية الساحقة من قرائي يتعجبون عندما اقول عن نفسي، انصاري علي السكين، بتصرف، ولكن من منازلهم.

    الثورة المهدية، في فهمنا كدعاة قومية افريقية، is a pan-african revolution، رغم كل الحبر المسكوب عن العبودية الكانت اصلا عماد اقتصاد السودان، لدرجة ان المحصول النقدي الاساسي لدولة سنار، كان الانسان السوداني!

    هذا موضوع ضخم للغاية او متشعب، حتي الان، حتي مجرد الحد الادني من المعلومات الاساسية حولو لم يتوفر بعد، ومعظم هذه "الداتا" موجودة في السجلات المصرية، وهبشها من المحرمات حتي اليوم!

    البتكلمو عن الرق، لايفقهون عنه، شئ يذكر.

    كل المتداول صاغوهو غزاتنا، بالذات تاريخ المهدية الذي الفه قلم مخابرات الجيش الغازي، وهي محض بروبغاندا حرب نفسية ولاغير!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:37 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote: الاغلبية الساحقة من قرائي يتعجبون


    من الضروري ان يبقي المشاهير علي اتصال بقرائهم و المعجبين بهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 07:09 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Abubaker Ahmed)

    أبو بكر أحمد
    سلامات

    وشكرآ على المتابعة ورفع البوست







    وروق المنقة

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 07:48 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote: وهل كاتب المذكرات لتي اعتمدت عليها هو يوسف خليل أم يوسف ميكائيل؟؟


    بل هو العلامة والقبطى العملاق يوسف ميخائيل الذي احب كردفان وعاش لاجلها وهو صاحب المقولة المشهورة ان لم تخنى الزاكرة( كردفان ام قر ام خيرآ جو وبر) والله اعلم. لقد سجل يوسف ميخائيل مذكراته عن ثلاث حقب تاريخية عاشها هي المهدية والتركية والحكم الثنائي وقد كتب هذا في مخطوط قيم للواقع السياسي والاقتصادي الذي شهدته كردفان قبل ظهور المهدية وفيه تسجيل قيم وتوازن للصراع المحلي الذي اسهم في نجاح الثورة المهدية،لقد كان يوسف ميخائيل شاهد عيان لما كتب وقد تتبع كل شيء بتدقيق فلقد وعي عقله الكثير من الاحداث ولم يكن شاهد عيان فقط بل كان شريكا في هذه الاحداث.

    العزيز والقبطى النبيل ودميلاد.... لنا عودة

    سيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2007, 09:38 PM

El Dukhri
<aEl Dukhri
تاريخ التسجيل: 30-07-2007
مجموع المشاركات: 656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Saifeldin Gibreel)

    الى اللذين لا يعلمون ( بل هما أنصار الله أحباب الأمام المهدي ) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:25 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: El Dukhri)

    Quote: الحقيقة هى ليست التسمية الصحيحة ولكنها التسمية الحديثة لمواكبة الوعى الذى طال الأنصار نفسهم.
    الأنصار هم "أنصار المهدى وخليفته"


    كدي يا رافت واحدة واحدة ( قبل ما تدور الشكلة )

    معلومتك حول انصار المهدي وخليفته دي جبتها من وين ؟؟ ما تكون بس من نفس مرجعك حول الخليفة رضي الله عنه؟؟

    بعداك نشوف ناس ع و م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 11:01 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    حبيبنا ود العمدة

    Quote:
    Quote: أرجو متابعة النقاش مع الأخت لنا والمشاركة




    يعني نشتت ونتخارج يا رأفت


    إلىآآآآآآ لقاء
    طبعآ ده كان ردى على أخونا الدخرى . مشاركته كانت فقط تعليق
    Quote: الى اللذين لا يعلمون ( بل هما أنصار الله أحباب الأمام المهدي ) .
    بصراحة لم أعرفه هو سالب أو موجب وكان ردى عامآ ودعوة لإبداء الرأى . ما تعمل ليك سبب و "تكب الزوغة ساكت" .

    Quote: كدي يا رافت واحدة واحدة ( قبل ما تدور الشكلة )

    معلومتك حول انصار المهدي وخليفته دي جبتها من وين ؟؟ ما تكون بس من نفس مرجعك حول الخليفة رضي الله عنه؟؟

    بعداك نشوف ناس ع و م
    المراجع كتيرة غير "السماعى . أمامى أيضآ مذكرات يوسف خليل أمير الأقباط فى المهدية وكان كاتم أسرار الخليفة . وأفضاها جميعها بعد موت الخليفة وهو أسير .

    ومستنيك

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:43 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: El Dukhri)

    العزيز الدوخرى
    سلامات


    Quote: الى اللذين لا يعلمون ( بل هما أنصار الله أحباب الأمام المهدي ) .
    أرجو متابعة النقاش مع الأخت لنا والمشاركة .

    وشكرآ على المتابعة والمرور

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:40 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Saifeldin Gibreel)

    مرحب بيك كتير أخى سيف الدين
    Quote:
    Quote: وهل كاتب المذكرات لتي اعتمدت عليها هو يوسف خليل أم يوسف ميكائيل؟؟




    بل هو العلامة والقبطى العملاق يوسف ميخائيل الذي احب كردفان وعاش لاجلها وهو صاحب المقولة المشهورة ان لم تخنى الزاكرة( كردفان ام قر ام خيرآ جو وبر) والله اعلم. لقد سجل يوسف ميخائيل مذكراته عن ثلاث حقب تاريخية عاشها هي المهدية والتركية والحكم الثنائي وقد كتب هذا في مخطوط قيم للواقع السياسي والاقتصادي الذي شهدته كردفان قبل ظهور المهدية وفيه تسجيل قيم وتوازن للصراع المحلي الذي اسهم في نجاح الثورة المهدية،لقد كان يوسف ميخائيل شاهد عيان لما كتب وقد تتبع كل شيء بتدقيق فلقد وعي عقله الكثير من الاحداث ولم يكن شاهد عيان فقط بل كان شريكا في هذه الاحداث.

    العزيز والقبطى النبيل ودميلاد.... لنا عودة

    سيف
    شكرآ ليك لهذا التقديم الجميل
    كانت هناك محاولات قوية لإبعاد مذكرات يوسف مخائيل من مراجع تاريخ السودان خاصة الجزء المعنى بالمهدية ووصفه بأنه فقط تحامل ومحاولة ربطه بمذكرات سلاطين باشا الكارهه فعلآ للخليفة .

    الفضل لدكتور أحمد إبراهيم أبو شوك فى تقديم المذكرات مدعمة بكل الوثائق والمراجع التاريخية وفرضها مرجع أساسى للتركية والمهدية والحكم الثنائى فى السودان .

    يحكى والدى فى طفولتهم "المشاغبة" كان الأمير ضريرآ وبلغ من العمر عتىّ كانوا يداعبوه بأنهم هربوا فى كررى . كان ينتفض غاضبآ ويحلف "وحات المهدى وخليفتا" بلكنة كردفانية ويهب يبحث عن حربته "الكوكاب" المعلقة خلف مجلسه على الحائط .

    وقد رأيت أنا زوجته عمة أبى التى كانت تغنى لنا أغانى كردفانية وهى السيدة فكتوريا تادرس سليمان المعورفة بـ "تويا" وقد عمرت كثيرآ ولم تنجب منه.

    شكرآ على المرور وفى إنتظار عودك

    مودتى

    التعديل خطأ إملائى "اسم "سلاطين"

    (عدل بواسطة رأفت ميلاد on 04-09-2007, 11:44 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:53 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    بشاشامرحب بيك تانى
    Quote: نعم، الاغلبية الساحقة من قرائي يتعجبون عندما اقول عن نفسي، انصاري علي السكين، بتصرف، ولكن من منازلهم.

    الثورة المهدية، في فهمنا كدعاة قومية افريقية، is a pan-african revolution، رغم كل الحبر المسكوب عن العبودية الكانت اصلا عماد اقتصاد السودان، لدرجة ان المحصول النقدي الاساسي لدولة سنار، كان الانسان السوداني!

    هذا موضوع ضخم للغاية او متشعب، حتي الان، حتي مجرد الحد الادني من المعلومات الاساسية حولو لم يتوفر بعد، ومعظم هذه "الداتا" موجودة في السجلات المصرية، وهبشها من المحرمات حتي اليوم!

    البتكلمو عن الرق، لايفقهون عنه، شئ يذكر.

    كل المتداول صاغوهو غزاتنا، بالذات تاريخ المهدية الذي الفه قلم مخابرات الجيش الغازي، وهي محض بروبغاندا حرب نفسية ولاغير!


    حديثك مزيد من خلط الأمور . ولا تستطيع تطويع التاريخ لغاية خاصة وجعل المهدية ثورة أفريقية . المهدية حركة جلابية وكان العبيد من دعامات بيت المال . بينما كان الأمير يعقوب معنى بالسلاح والدواب للقتال كان الأشراف وأهلك الدناقلة معنيين بالمال والعبيد .

    فغير بدل ... العبودية بدأت من السودان وإنتهت فى مصر . دعنا فى المنبع ولا نتحايل على التاريخ . إذا كنت أنصارى على السكين فأنت جلابى "متدلدلا" أكمام جلابيته .

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 09:09 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: أرجو متابعة النقاش مع الأخت لنا والمشاركة


    يعني نشتت ونتخارج يا رأفت


    إلىآآآآآآ لقاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 09:46 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: لا أري بأي حال من الأحوال من هم دون آل المهدى الولاء للخليفة عبد الله لأنه ينهئ الولاء للخلافة التى لا تؤول الى آل المهدى بأى حال من الأحوال .


    وندلل على كلام الاخ رافت ميلاد بأقتباس من وثيقة وهى ليست لسلاطين باشا، بل هى للامام عبدالرحمن المهدى حيث يقول فى مزكراته التى حققها وجمعها البروفيسور حسن احمد ابراهيم والصادرة عن مركز الدراسات السودانية بمصر فى منتصف الصفحة رقم 169:

    Quote: ان الحكمة فى مهدية المهدى وخلافته للمصطفى صلى الله عليه وسلم التى قال عنها الامام(لا كخلافة الخلفاء) والغرض منها هو تجديد ذلك العهد بذاته واعادة الدين على الوضع الذى قام في اوانه. وانا نأخذ هذا النور منه ويسرى به من كان فى زماننا ومن بعدنا وسنقطع هذا المدد الا ممن اخذه عنا. وتنطق به السنتنا لنمد به السالكين لان منبعه من ذلك الفيض النبوى, فمعنى هذا الامام المجدد الجامع لسر الولاية والشريعة ان يختم به التناسل الروحى أى لا يبقى هذا النور بعده الا لمن أخذه عنه كما قال صلى الله عليه وسلم( كل حسب ونسب ينقطع الا حسبى ونسبي) فحسبه ونسبه الذى يشير اليه هنا هو حسب ونسب بنوته الروحية.أى فأنه يختم التناسل الروحى من حسبه ونسبه،برجل...... الخ- فمن لم يأخذ عنه فأنه مقطوع المدد الروحى منه صلى الله عليه وسلم وعقيم من التناسل من مدد الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم.


    ولناعودة للتعقيب....

    سيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 10:19 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Saifeldin Gibreel)

    الأخ رأفت...

    الموضوع شيق للغاية.. وأنا عطش جداً للمزيد من المعلومات عن تلك الفترة..

    وغريب جداً أن هذا تاريخ ليس بقديم (أكثر بقليل من 100 سنة) يعني يجب أن يكون هناك توثيق جيد لهذه الفترة سياسياً..

    أُثري الموضوع بشدة بعد تداخل الإخوة لنا والعمدة وبشاشا ولكل رأيه ومراجعه..

    أرجوكم حافظوا على هذا البوست من الانحراف وأنسونا من منصور خالد لو سمحتو وخليكم مع المهدي والخليفة والمهدية..

    متابعكم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:40 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: أيمن جبارة الله الخضر)

    أيمن جبارة
    تحياتى


    Quote: الأخ رأفت...

    الموضوع شيق للغاية.. وأنا عطش جداً للمزيد من المعلومات عن تلك الفترة..

    وغريب جداً أن هذا تاريخ ليس بقديم (أكثر بقليل من 100 سنة) يعني يجب أن يكون هناك توثيق جيد لهذه الفترة سياسياً..

    أُثري الموضوع بشدة بعد تداخل الإخوة لنا والعمدة وبشاشا ولكل رأيه ومراجعه..

    أرجوكم حافظوا على هذا البوست من الانحراف وأنسونا من منصور خالد لو سمحتو وخليكم مع المهدي والخليفة والمهدية..

    متابعكم..


    البوست ده محتاج للوثائق ولا يحتمل التأويل . التاريخ لدينا ناقص جدآ لتجاهل التاريخ المسموع . كان يمكن جمعه وتنقيته بالتطابق والقرائن والخروج بالخلاصة . ولكن هناك أهل المصالح الذين يحاربون هذا الإتجاه ولا يعتقون حتى المكتوب .
    أهلنا فى أمدرمان يملكون القصص والحكاوى التى تكفى مجلدات وبدأت فى الإندثار بدون من يوثق لها .

    أرفق ليك "ونسة أمدرمانية" فى النت بحزف الأسماء ليس لشيئ فقط لأنها فى بورد خاص (أحد المتداخلين زميلنا هنا فى البورد)


    --------------------------------------------------------------------------------

    Quote: - بالله ممكن نبذة بالله إيجابية عن خليفة المهدي

    - التعايشة بيزعلوا
    كدي نزعل آل المهدي
    طبعا يا شباب الخليفة هو المؤسس الحقيقي للدولة المهدية لانو المهدي مات بعد فتح الخرطوم طوالي

    - ياخوى اصلا ما فى حاجه اسمها مهدية...محمد احمد كان رجل متدين شديد وهو من اصل دنقلاوى من جد كنزى..نسب نفسه لبيت الامام على لزوم الصيت...درسه الشيخ محمد شريف فىالخرطوم على الطريقة السمانية...اخوانه كانوا نجارين مراكب وقاموا نزحوالجزيره ابا لكثرة اشجارها...قام بنى مسجد وكترواانصاره ومريديه..والعمليه كبرت فى راسه وقال انه المهدى المنتظر..وحتدنواليهواكراسى شنووشنو..وطبعا ماى اى حاجة حصلت والموضوع كله حكم وسياسة...
    اما الخليفةالتعايشى فطبعا من الغرب من البقارة..ويقال انه كان رجل داهيه وجاء لمبايعةالمهدى على النبوءه وقيل انه اغشى عليه ثلاث مرات عند رؤية المهدى وقال له ان له اب صالح من اهل الكشف قال له قبل وفاته انك ستقابل المهدى وتكون وزيره وقد اخبرنى بعلامات المهدى ووجدتها فيك..!وطبعاالكلام ده عجب محمداحمد فولاه خليفه اول..
    لما مات المهدى كان هناك ثلاثة خلفاء
    وعشان يثبت نفسه رغم انه كان اقواهم قام وزع منشور قال فيهوا
    " ان المهدى ليلة وفاته حصلت له " حضرة " ظهر له فيها الشيخ القرشى ومعه جميع الاولياء فقال له ان النبى صلى الله عليه وسلم قد استعجل انتقالك الى الدار الاخرة فاجعل لك وكيلا من خلفائك يقوم بالامر فقال المهدى اوكلت الخليفة عبدالله فاتفقت كلمتنا عليه"

    اماعن سياسة التعايشى"
    فتولى الخلافة وهو لا يصدق انه تولاها وكان يغار عليها حتى من خياله ويحرص عليها حرصه على نفسه وقد ساسها بثلاثة امور وهى:

    الاول: المحافظة على شعائر المهدية مع علمه بمروق العقلاء منها اذ لا جامعة لانصاره الا بها ولا حجة له فى الملك سواها.

    والثانى: مراقبته المنكرين حقه فى الملك والمزاحمين له على السلطة والبطش بهم بالقتل او بالنفى كثروا او قلوا.

    والثالث : حصر المناصب العاليه فى اهله التعايشه وتفريق كلمة سائر القبائل وا ذ لالهم حتى لا تقوم لهم قائمة.

    كفاك ولا ازيدك...

    - ما بقدر - ما أنا من أولاد البحر
    بس الشكر للأخ ما قصر
    من النوادر التي تحكى عن تسلطه انه كان محرم سف (التمباك) وفي يوم شك أعوانه بأن أحد الجالسين في مجلسه (سافي) فمسكوه وقال ليهو إنت سافي، فأنكر وقال ليهم أنا ما سافي - طبعاً بيكون حلف بالله عديل فالحكاية فيها قطع لسان
    فقالوا ليهو أفتح خشمك فقام الرجل (إتصرف) سريع ملأ إيدو تراب من الو اطة وكشحها في خشمو وفتح خشمه قدام الخليفة وقال ليهو: ياخليفة المهدي أنا كان سافي الترابة التملا خشمي
    وبذلك أضاع الدليل المادي - بس برضو بيكون لسانه إتقطع

    - شكرا استاذنا على المعلومات القيمة، بعده كان المايسترو زعل اليزعل، بس كانت في حكاوي بتتداول عن مجازر وقعت في الخرطوم من قبل الخليفة عبد الله التعايشي وجنوده ضد بعض من سكان الخرطوم آنذاك، إضافة على الوحشية الكبيرة التي كان يتم فيها عقاب (المذنبين) والتي كانت لا تمت للإسلام ولا حتى الأعراف بشيء، ياريت نسمع إفادات حول هذا الموضوع..

    - يا اخوانا السلام عليكم لكن عندي ملاحظه انكم يا الكاتبين الكلام ده بتالفو من راسكم وبتقللو من شان الاتنين ديل كانكم كنتو قاعدين معاهم بالله رفقا بتاريخنا والعندو عدم ريده للمهدي وخليفتو يحتفظ بيها لنفسو وبس

    الأخير ده ما من أولاد أمدرمان ... هكذا تكمم الأفواه

    ملحوظة: هذا ليس مرجع ولا أقبل فيه "الزرزرة


    أتمنى أن يأتى لك هذا البوست بالكثير يا أيمن

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:12 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote:
    Quote: لا أري بأي حال من الأحوال من هم دون آل المهدى الولاء للخليفة عبد الله لأنه ينهئ الولاء للخلافة التى لا تؤول الى آل المهدى بأى حال من الأحوال .




    وندلل على كلام الاخ رافت ميلاد بأقتباس من وثيقة وهى ليست لسلاطين باشا، بل هى للامام عبدالرحمن المهدى حيث يقول فى مزكراته التى حققها وجمعها البروفيسور حسن احمد ابراهيم والصادرة عن مركز الدراسات السودانية بمصر فى منتصف الصفحة رقم 169:


    Quote: ان الحكمة فى مهدية المهدى وخلافته للمصطفى صلى الله عليه وسلم التى قال عنها الامام(لا كخلافة الخلفاء) والغرض منها هو تجديد ذلك العهد بذاته واعادة الدين على الوضع الذى قام في اوانه. وانا نأخذ هذا النور منه ويسرى به من كان فى زماننا ومن بعدنا وسنقطع هذا المدد الا ممن اخذه عنا. وتنطق به السنتنا لنمد به السالكين لان منبعه من ذلك الفيض النبوى, فمعنى هذا الامام المجدد الجامع لسر الولاية والشريعة ان يختم به التناسل الروحى أى لا يبقى هذا النور بعده الا لمن أخذه عنه كما قال صلى الله عليه وسلم( كل حسب ونسب ينقطع الا حسبى ونسبي) فحسبه ونسبه الذى يشير اليه هنا هو حسب ونسب بنوته الروحية.أى فأنه يختم التناسل الروحى من حسبه ونسبه،برجل...... الخ- فمن لم يأخذ عنه فأنه مقطوع المدد الروحى منه صلى الله عليه وسلم وعقيم من التناسل من مدد الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم.



    ولناعودة للتعقيب....

    سيف

    شكرآ يا سيف على التوثيق المهم جدآ .
    هو فعلآ يدلل على معنى الخلافة الحقيقى دون الملكية لتحقيق على الأهداف دون التملك أى المعنى الروحى للرسالة والمفهوم للصحيح "لأولى الأمر"

    ولكن ما قصدته أنا أن الخلافة فى عهد الخليفة إذا تقدر للمهدية الإستمرار تبتعد كليآ عن آل المهدى فى تسلسلها الطبيعى . ولكن الآن لا تفارق بيت المهدى بأى حال فصارت أشبه بالملوكية المتوارثة

    فى إنتظارك

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 02:20 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    حبيبنا ود العمدة

    Quote:
    Quote: أرجو متابعة النقاش مع الأخت لنا والمشاركة






    يعني نشتت ونتخارج يا رأفت


    إلىآآآآآآ لقاء


    طبعآ ده كان ردى على أخونا الدخرى . مشاركته كانت فقط تعليق
    Quote: الى اللذين لا يعلمون ( بل هما أنصار الله أحباب الأمام المهدي ) .


    بصراحة لم أعرفه هو سالب أو موجب وكان ردى عامآ ودعوة لإبداء الرأى . ما تعمل ليك سبب و "تكب الزوغة ساكت" .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 10:31 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 13-10-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    الليلة يارأفت (بل راسك)...
    الظاهر إنو (عنبلوق) الويك إند (طلع فى الراس)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 03:48 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: الليلة يارأفت (بل راسك)...
    الظاهر إنو (عنبلوق) الويك إند (طلع فى الراس)..


    محمد مكي

    تصدق الموضوع ده بخمر في راس رافت ليهو فترة طويلة بس كان عندو ( تحفظات ) متوجسة زي الكتبتهاانت دي رغم اني اديتو الامان الحمد لله انو نكتو( نكت اذا بحت الشي ) يا دوب واكيد ح يكون في حوار دسم جدا خاصة انو المحاور شخص زي رافت ده زول عسل وهادي وحقاني كمان

    اه قصرنا بعد ده ؟

    ويلا يا رافت زي ما قلت ليك نبدا من العنوان وننتقل بعد داك لمفهوم المهدية نفسها فكريا وسياسيا وياريت كمان تجيب معاك عمنا شوقي بدري بس يجيب مصادر موش قصص

    السؤال من اي مصدر جاءت انصار المهدي وخليفته

    ثم بعد ذلك سوف اثبت لك من اقوال المهدي ومنشوراته انه هو من سماهم انصار الله احباب الامام ( المهدي ) وان ما تقول به حداثة مواكبة اصل ثابت في الدعوة المهدية وبرضو من مقولات الامام المهدي نفسه والشغل يبقى مراجع ومصادر والحشاش يملا فكره وعقله
    والله يستر ما يجيك محمد عادل طاير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 09:43 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    اخونا محمد حسن العمدة
    سلامات

    Quote: ويلا يا رافت زي ما قلت ليك نبدا من العنوان وننتقل بعد داك لمفهوم المهدية نفسها فكريا وسياسيا وياريت كمان تجيب معاك عمنا شوقي بدري بس يجيب مصادر موش قصص
    إذا كنت تعتبر كتابات الأخ شوقى بدرى "قصص" فتكون بداية غير موفقة . شوقى بدرى مرجع أساسى ولا يسرد وقائع بدون مراجع وأسماء وأماكن واضحة . ما يكتبه مرجع وتوثيق وليس "قوال" مثل د. ع ع .
    Quote: السؤال من اي مصدر جاءت انصار المهدي وخليفته
    المصدر كل كتب التاريخ مهما تباينت الأفكار والروايات والأخبار هنا لا يوجد إختلاف .

    هى ظهور المهدى فى الجزيرة أبا كمعلم وإحد أولياء الصالحين وأصبح له حيران ومريدين عُرفوا فى التاريخ "بالدراويش" وأصبحوا زاهدين فى الحياة مخلصين فى إتباعه وهم أول من بايع مهديته وهؤلاء هم الأنصار

    فى ذلك كتب يوسف مخائيل:
    Quote: أما ما كان من أمر محمد أحمد الدرويش من بعد ما وصل الى أبا محل إقامته ، وما نعلم [25] بالذى حصل معه من أهل البحر وخلافه ، بل عاد الكرّه الى كوردفان على حسب عادته ، ومعه جماعته الدراويش بصفة تلامذة له لأجل الذكر . فذاك وقتها حضر بث الدعوة بالمهدية سرآ . أيضآ دار حول المدينة عادته السابقة بالطريقة المعلومة: ((الدايمهو الدايم الله ، هو الدايم))
    لم زيارته الأولى الى كردفان ولكنها الأولى مع تلاميذه .

    وعند تصنيف جيوش أو أفراد المهدية كانوا يفصلون بالأشراف والدناقلة والكردفانين والتعايشة و .... والأنصار . وكانوا هم الفئة الملتفة حول المهدى وبعده خليفته .

    الأنصار هم الدراويش الذين إلتفوا حول المهدى قبل إدعائه المهدية وأول من نصروه .

    Quote: ثم بعد ذلك سوف اثبت لك من اقوال المهدي ومنشوراته انه هو من سماهم انصار الله احباب الامام ( المهدي ) وان ما تقول به حداثة مواكبة اصل ثابت في الدعوة المهدية وبرضو من مقولات الامام المهدي نفسه والشغل يبقى مراجع ومصادر والحشاش يملا فكره وعقله
    ما ورد فى منشورات المهدى بعد إشهاره المهدية وتفريخ الجيوش ودعوة الجهاد . مهما ذُكر فى تمجيد الأنصار لم يكن منزل بل غاية ولا تلغى المسمى الذى ولد قبل ذلك بكثير

    وفى إنتظارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 05:52 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    والله يستر ما يجيك محمد عادل طاير
    وفعلا محمد عادل جاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:34 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد عادل)

    Quote: والله يستر ما يجيك محمد عادل طاير
    وفعلا محمد عادل جاء

    مرحب بيك
    البرفايل بتاعك محزن .. (عزيز قوم زل)

    حقو تغيرو

    ودى

    (عدل بواسطة رأفت ميلاد on 05-09-2007, 10:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 08:17 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد مكى محمد)

    سلام يا محمد مكى
    Quote: الليلة يارأفت (بل راسك)...
    الظاهر إنو (عنبلوق) الويك إند (طلع فى الراس)..
    إذا بقت على لنا والعريس بتعدى الأمور بهداوة وبنستفيد. بس الخوف من ناس ...

    خليك قريب إمكن نحتاجك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 04:11 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: المهدية حركة جلابية وكان العبيد من دعامات بيت المال


    رافت تحياتي،
    وماذا كان اسهام الجلابة، لتجعل من المهدية اللتي انطلقت من غرب افريقيا نواحي مالي الحالية، حركة جلابية؟

    فقط لان الامام المهدي كان شماليا؟

    ثم الجلابة زاتم ذنوج، خليك من اوهامم!

    في تقديرنا مع احترامنا للامام المهدي، الامام التعايشي دورو لو ما اكبر، فاقلاهو، كان موازي ليي دور المهدي، والتعايشي هو الجند المهدي حقيقة.

    طبعا يارافت العروبي، لوقنا المهدية ثورة سودانية، لما كان لديك اي مشكلة علي الاطلاق!

    ليه؟

    لانو سودانية، سودان، كمفردت، افرغت من معناها الاصلي الحرفي، لتعني عربي، ضمنا، ولهذا احنا اضفنا لازمة افريقية في وصف الثورة المهدية.

    او من الجانب الاخر، هذا اختبار، نكشف بيهو، عدد الصلايب، العربية كما في اختبار، داء السكري، يارافت! صلايب عروبتك عالية يارافت!

    عيييييك!

    علي كده البخلط في الامور منو، والبطوع في التاريخ منو؟

    الجاكين من اصلهم، ذنوجة الشمال، ام الواطين جمرة اصلهم، في اعتداد بالنفس، كذنوج؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2007, 10:12 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote:
    Quote: المهدية حركة جلابية وكان العبيد من دعامات بيت المال




    رافت تحياتي،
    وماذا كان اسهام الجلابة، لتجعل من المهدية اللتي انطلقت من غرب افريقيا نواحي مالي الحالية، حركة جلابية؟

    فقط لان الامام المهدي كان شماليا؟

    ثم الجلابة زاتم ذنوج، خليك من اوهامم!

    في تقديرنا مع احترامنا للامام المهدي، الامام التعايشي دورو لو ما اكبر، فاقلاهو، كان موازي ليي دور المهدي، والتعايشي هو الجند المهدي حقيقة.

    طبعا يارافت العروبي، لوقنا المهدية ثورة سودانية، لما كان لديك اي مشكلة علي الاطلاق!

    ليه؟

    لانو سودانية، سودان، كمفردت، افرغت من معناها الاصلي الحرفي، لتعني عربي، ضمنا، ولهذا احنا اضفنا لازمة افريقية في وصف الثورة المهدية.

    او من الجانب الاخر، هذا اختبار، نكشف بيهو، عدد الصلايب، العربية كما في اختبار، داء السكري، يارافت! صلايب عروبتك عالية يارافت!

    عيييييك!

    علي كده البخلط في الامور منو، والبطوع في التاريخ منو؟

    الجاكين من اصلهم، ذنوجة الشمال، ام الواطين جمرة اصلهم، في اعتداد بالنفس، كذنوج؟

    والله يا بشاشا إنت لا تلوى عنق التاريخ لتحقيق أهدافك وآرائك فقط أنت "بتكسرو كسر .
    أنا ضد عروبة السودان وأصر أن كل القبائل التى ذات أصول عربية ليسوا عرب بل أفريقيتهم بالدم والعادات والتقاليد أقوى . ورفضت أن تكون اللغة العربية عروبة فأهل النمسا يتحدون الألمانية ولغة الأوردو خليط من العربية والفارسية. ورفضت أن تكون العقيدة عروبة فمسلمى أندوبيسيا أضعاف العرب وهم أندونيسيين وفى باكستان والصين وأفغانستان أضعاف أضعافهم.

    يا بشاشا طلبت منك التعرف على المهدى فى مقال شوقى بدرى ويبدو إنك تكتب دون أن تقرأ فلم تجاوب حتى لو قلت "كلام فارغ"

    لا أدرى ما أدخل "مالى" هنا فلا أعتقد الجزيرة أبا فى حدود دولة مالى حتى لو كان أنصار الهدى جلهم من من مالى .

    أنا ياسيدى ضد تجارة الرقيق فى السودان وليس القبائل من أصول عربية . وهؤلاء ما يعرفون بالجلابة كمصطلح وليس كجنس . وهناك من عمل بها وليس عرب .. الدناقلة مثلآ .. هل هم عرب ؟


    ودى

    (عدل بواسطة رأفت ميلاد on 05-09-2007, 05:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:04 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: طبعا يارافت العروبي، لوقنا المهدية ثورة سودانية، لما كان لديك اي مشكلة علي الاطلاق!

    ليه؟
    يابشاشا (ليه) الأخيرة الإفتراضية "طرشا" . هذه يأتى بعدها جواب الطرف الثانى وبعدين "تنظر" عشان يصير نقاش وليس تهاتر .

    رغم أننى لا أحمل فى دمى قطرة عربية و قبطيتى مطعمة من أثيوبية من ناحية أمى ودارفورية من ناحية أبى لا تستفزنى كلمة "العروبى" لأنى لا أحتقر العرب وأنت ربيبهم .

    الموضوع هنا أيضآ ليس حملة على المهدية فهى حقبة من التاريخ مثل سلطنة على دينار وسلطنة الفونج " الزرقاء" مثلها مثل عزوة العبدلاب ومجد علوة ونبتة وأمجاد تهراقا وأبوه بعانخى وفروسية الكنداكة وخراب سوبا .

    نحن هنا لا نتحامل على الخليفة ولا ندحص نبؤة المهدى . نحن نتحدث عن السياسة "الآن"
    نتحدث عن الذين يلتفون على التارخ لمصالح حالية وعزوة مادية - تمامآ - كما تفعل أنت .

    سبق أن تناقشت معك على أسلوب "الصدمة" الذى تتبنوه لا يأتى بثمار بل أسلوب تجريمى لا يولد إلا الأحقاد ومزيد من التفرقة .

    عزوة القبيلة وفخر الإنتماء ليس له علاقة بالعنصرية . عندما غضبنا لكجبار عزينا النوبة وهم منا . عندما تآذرنا فى الجبال قدمنا أمامنا نوبتهم وفى دار فور نضالنا بجانب الفور وهكذا عدم تهاوننا فى ظلم الجنوب بتبجيلنا لقرنق .

    العنصرية البغيضة تجدها فى أهل بيتك ولا تقسمها على القبائل و الشعاب بمزاجك .

    لا تخرجنا من مسار البوست وأحضر مستنداتك ووثائقك ولا تلزمنا دعوتك فيكفينا مهدى واحد .

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 07:23 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)




    الأخ رأفت ميلاد

    لك التحية

    شكرا لفتح هذا النافذة والتى تُعد من المسكوت عنها تماما ولعل السبب ما رسخ فى الأذهان من منقولات العامة عن ما حدث فى ذلك الزمان وكما تفضل أحد الاحباب فهو ليس بعيدا فقد عاصرت جدتى جدة والدى وحكت لنا الكثير المثير المقزز عن تلك الفترة ولكن تلك حكاوى تعتبر ايضا نقلاً قد يداخله الغرض وقد يكون عامل الزمن قد أثر عليه وقد يكون مختلطا ببعض الشائعات ولذا لا يعتد به ولكنه ايضا يبقى فى الذاكرة مثيرا تساؤلات تنتظر اجابات ....

    Quote: مزكرات الأمير يوسف خليل (فى الحبس)


    رغم اننى قرأت بشغف شديد كتاب السيف والنار لكاتبه سلاطين باشا ولكننى لم اقرأ مذكرات الامير يوسف خليل هذه ولست ادرى هل يمكن العثور عليها وهل هى مكتوبة فى نشرات دورية ام انها ظلت مذكرات حبيسة دار الوثائق المركزية ...

    أيضا قرأت كتاب يوسف بدرى وفيها عن المهدية الكثير ولا أظن ان احد ما يشكك فى مصداقية ذلك الكتاب لان صاحبه من احباب وانصار المهدى ....

    عموما فتحت شهيتى للاستزادة من المعرفة عن تلك الفترة التى لا يعرف السبيل الى مدوناتها من مصادر داخلية للمهدية بفتراتها المتتابعة وعل من يملك شئيا يتحفنا به وليكن هذا البوست توثيقا وتنويرا وتعليما لمن لا يعلم ....

    لك شكرى وتقديرى وللاخ محمد حسن العمدة والاخت "الأميرة" لنا متوقعا منهما الكثير لتمليك الحقائق لا سيما وانه اخيرا ظهرت ارهاصات كثيرة عن رموز السودان القدامى وحتى الان لا اعلم حقيقة ما وراء ذلك من امور ويقينى ان ما يظهر للعيان نذر يسير يستتر وراءه كم كبير من امور وامور....

    مع مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 11:05 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: قرشـــو)

    الأخ قرشـــو
    تحياتى

    Quote: شكرا لفتح هذا النافذة والتى تُعد من المسكوت عنها تماما ولعل السبب ما رسخ فى الأذهان من منقولات العامة عن ما حدث فى ذلك الزمان وكما تفضل أحد الاحباب فهو ليس بعيدا فقد عاصرت جدتى جدة والدى وحكت لنا الكثير المثير المقزز عن تلك الفترة ولكن تلك حكاوى تعتبر ايضا نقلاً قد يداخله الغرض وقد يكون عامل الزمن قد أثر عليه وقد يكون مختلطا ببعض الشائعات ولذا لا يعتد به ولكنه ايضا يبقى فى الذاكرة مثيرا تساؤلات تنتظر اجابات ....
    نعم يوجد كم من الحكاوى التى أُهملت . كان يمكن جمعها وتنيفها بالوسائل التاريخية لكتابة تاريخ ناصع وليس مصنوع على هواء المؤرخين الى أتى جل أخبارهم من كتابات المستعمر بعد تلميعها .
    Quote: رغم اننى قرأت بشغف شديد كتاب السيف والنار لكاتبه سلاطين باشا ولكننى لم اقرأ مذكرات الامير يوسف خليل هذه ولست ادرى هل يمكن العثور عليها وهل هى مكتوبة فى نشرات دورية ام انها ظلت مذكرات حبيسة دار الوثائق المركزية ...

    أيضا قرأت كتاب يوسف بدرى وفيها عن المهدية الكثير ولا أظن ان احد ما يشكك فى مصداقية ذلك الكتاب لان صاحبه من احباب وانصار المهدى ....
    مذكرات العميد يوسف بدرى لا يستهان بها وهى آتية من العمق . مذكرات أو كتاب سلاطين باشا لا تخلو من تمجيد نفسه وتحامل "كاره" للخليفة . أما مذكرات يوسف خليل سرد سلس ويفرق فيه بين المسموع الذى لم يحضره والذى عاصره بنفسه . من الواضح تحيزه للخليفة ليس إخفاء للمعلومات ولكن (بإحساسى الشخصى) يعلق الأفعال الشنيعة فى شماعة الأمير يعقوب شقيق الخليفة . ويأتينى الإحساس بعدم الحب أو بتعبير أدق (الكره) له وجعله أس المصائب .

    حصلت على الكتاب بحظ كامل
    كان بحوزة شقيقى وضاع فى حادثة سرقة مشكوك فيها بأنها فى الأساس "تفتيش أمنى" مغلف بأنه سرقة
    كان نسخة من المذكرات غير الذى أملكه الآن وهو مدعم بهوامش ومراجع وشرح عوّض حزنى عن ضياع النسخة السابقة .

    أصل الكتاب كان من نسختين إحداهما فى دار الوثائق البريطانية والثانية ملك للعائلة
    لم أراها (النسخة الأصلية) وعلمت عنها عندما أهداها عمى الى باحث تربطه به صداقة كتب منها رسالة دكتوراه
    غضب والدى وصارت قطيعة بينه وبين عمى ردحآ من الزمان بأنه تصرف فى منقول لا يخصه وحده

    والآن وأنا أرى الكتاب بتقديم د. أبو شوك أحس بأن عمى سعد سليمان تادرس كان على جادة الصواب وإلا أصبح الكتاب حبيس أو تلف أو "أكلته الأرضة" وهو ليس ملك خاص بأى حال من الأحوال .


    الكتاب يشمل مذكرات الأمير فى آخر عهد التركية والمهدية الحكم الثنائى
    صادر بإسم (مذكرات يوسف مخائيل "التركية والمهدية والحكم الثنائى فى السودان")
    الناشر :
    مركز عبد الكريم مرغنى الثقافى - أم درمان
    التقديم :
    د. أحمد إبراهيم أبوشوك
    بكالوريوس الآداب جامعة الخرطوم
    ليسانس الحقوق جامعة القاهرة بالخرطوم
    ماجستير فى التاريخ جامعة بيرجن (النرويج)
    دكتوراة فى التاريخ جامعة بيرجن

    أتمنى حصولك عليه

    سأحاول هنا نشر ما أستطيع منه

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 11:30 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16676

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    العزيز رافت
    تحية طيبة
    تعرف السودان القديم ده كلو ملة واحدة
    والناس ديل ما بستهدفو منصور خالد كشخص فقط بل كوعي جبار يعري سؤتهم عبر التاريخ..وزول كتبه تعتبر مراجع اكاديمية وموثقة
    ديل الايام دي قايمين علي الحركة الشعبية عبر رموزها النشطة ..كلهم كيزان او شيوعيين او انصارو كمان النسخة المضروبة من السودان الجديد..مختل الوعي والشعور بشاشا...
    بعدين انا كقاريء محايد لمنصور خالد يعنيني شنو انو يكون منصور خالد عميل اوقاتل ماجور ودي طبعا كلمة من لوازم النظام العالمي القديم والوعي الايدولجي المريض والغريب في الامر في برنامج الجزيرة مثلا (ارشيفهم وتاريخنا) كانت السي اي اي تتدعم احزاب شيوعية واشخاص واحزاب قومية ايضاوبرطانيا تدلل الانصار وقصورهم هناك بالطن..اما الاسلاميين فهم صناعة اميركية 100% لا زالو يهاجرون الى امريكا لنيل درساتهم الاسلامية العليا...اتخيل زول يجاور في امريكا
    .....
    وذى ما تقول الحكاية بقت الفيك بدر بو والعيب اقدل بو
    وفي برنامج زيارة خاصة مع منصور خالد قال كلام محزن خلاص...اختفت فيه كل عقلانيات هذه الرجل..لانه اضحى كصالح في ثمود واحتوشته كلاب بابلوف بانواعها المتعددة منها الدوبر مان مقطوع الذيل.....
    .قال بعد الانتخابات سيعتزل السياسة وينقطع عن العالم. ويكتب رواية .واردف عن موت قرنق..انه يحلم فقط يوم يفتح عينينه ويراه..وهذا كلام عاطفي..يقال في لحظة ياس من دفع صخرة سيزيف المزمنة والتي يجلس عليها النخبة السودانية وادمان الفشل

    ...........
    تكرم واتحملني لاني مزعج في القضايا من هذا النوع وشفت شغل الوثائق الجبتو ده اصلو ما بنفع مع ناس السودان القديم لان شعارهم
    نكذب في قراءة التاريخ
    ونكذب في قراءة الاخبار
    ونقلب الهزيمة الكبرى انتصار
    ..........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:30 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: adil amin)

    Quote: العزيز رافت
    تحية طيبة
    تعرف السودان القديم ده كلو ملة واحدة
    والناس ديل ما بستهدفو منصور خالد كشخص فقط بل كوعي جبار يعري سؤتهم عبر التاريخ..وزول كتبه تعتبر مراجع اكاديمية وموثقة
    ديل الايام دي قايمين علي الحركة الشعبية عبر رموزها النشطة ..كلهم كيزان او شيوعيين او انصارو كمان النسخة المضروبة من السودان الجديد..مختل الوعي والشعور بشاشا...
    بعدين انا كقاريء محايد لمنصور خالد يعنيني شنو انو يكون منصور خالد عميل اوقاتل ماجور ودي طبعا كلمة من لوازم النظام العالمي القديم والوعي الايدولجي المريض والغريب في الامر في برنامج الجزيرة مثلا (ارشيفهم وتاريخنا) كانت السي اي اي تتدعم احزاب شيوعية واشخاص واحزاب قومية ايضاوبرطانيا تدلل الانصار وقصورهم هناك بالطن..اما الاسلاميين فهم صناعة اميركية 100% لا زالو يهاجرون الى امريكا لنيل درساتهم الاسلامية العليا...اتخيل زول يجاور في امريكا
    .....
    وذى ما تقول الحكاية بقت الفيك بدر بو والعيب اقدل بو
    وفي برنامج زيارة خاصة مع منصور خالد قال كلام محزن خلاص...اختفت فيه كل عقلانيات هذه الرجل..لانه اضحى كصالح في ثمود واحتوشته كلاب بابلوف بانواعها المتعددة منها الدوبر مان مقطوع الذيل.....
    .قال بعد الانتخابات سيعتزل السياسة وينقطع عن العالم. ويكتب رواية .واردف عن موت قرنق..انه يحلم فقط يوم يفتح عينينه ويراه..وهذا كلام عاطفي..يقال في لحظة ياس من دفع صخرة سيزيف المزمنة والتي يجلس عليها النخبة السودانية وادمان الفشل

    ...........
    تكرم واتحملني لاني مزعج في القضايا من هذا النوع وشفت شغل الوثائق الجبتو ده اصلو ما بنفع مع ناس السودان القديم لان شعارهم
    نكذب في قراءة التاريخ
    ونكذب في قراءة الاخبار
    ونقلب الهزيمة الكبرى انتصار


    كيفك يا عادل أمين ومشتاقين
    كستك قبل كدة فى بوست تانى

    قرائتك واضحة وصريحة
    لكنك غلفتها بإحباط أكثر من وصفك لمنصور خالد

    هؤلاء يجب الوقوف لهم بالمرصاد

    ولا أعتقد منصور (قال مافيش فايدة)
    الحاصل ما هجوم عليه ... الحاصل "جقلبة"
    والمزنوق ع ع وطالعا عينو .. ودى كلها "فرفرت ميت"
    وأعوانه المستجير بيهم خيلات مآتآته

    ولا زال التاريخ يؤرخ فى مزبلته

    تحياتى يا أمير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 09:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16676

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: تحياتى يا أمير

    امير مروي العظيمة وحفيد الجدة الحرم التي تقيم عند جبل البركل

    وكان جينا للبوبار
    نلقى ناسو كتار
    واصل توثيقك يا رافت
    سكت الخشامة وانزل في العوازل كي.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 11:24 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)




    الأخ رأفت

    لك التحية والشكر على الرد الضافى وعلى الاشارة لمكان الكتاب (مصدرك) وأرجو ان يكون متاحا للبيع الان حيث اننى بحكم وجودى خارج الوطن لا استطيع الاطلاع عليه فقط فى المكتبة وارجو ان يكون متاحا فى المكتبات وساعتها يمكن الحصول عليه وساكون حريصا فى الحصول عليه ....

    فى انتظار نشر هذه المذكرات والتى تهم وطنا كاملا ويجب الاطلاع عليها حقا ...

    مع مودتى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 11:31 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: قرشـــو)

    شكرآ قرشو

    هذه المعلومات عن الناشر أعطيتها لك من غلاف الكتاب

    أما المصدر لحصولى له بضربة حظ هدية من صديق عابر

    السعر المكتوب على الكتاب حين شرائه (بقلم الرصاص) 30 جنيه

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 12:15 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 22028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    الأخ رأفت سلام

    ان شاء انت ما تكون رافد يصب في نهر العملاء الذين كتبوا تاريخ المهدية..
    درسونا تاريخ المهدية بعنوان كبير (سقوط الخرطوم 1885) وهي عملية
    فتح الخرطوم وتحريرها لتبدأ أول دولة سودانية موحدة في التاريخ الحديث..
    هذا شرف ووشاح يزين المهدية مهما كثرت الإهتراءات..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 12:47 PM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 2139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Abdlaziz Eisa)

    رافت سلامات
    الاجازة ما انتهت لسع ولا سنو شايفك مدور في اانصار
    وبهدين اخبار العتان =جمع عتود= شنو

    sorry for some spelling mistakes )

    (عدل بواسطة Waly Eldin Elfakey on 05-09-2007, 03:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:20 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Waly Eldin Elfakey)

    والى الدين سلام
    شايفك طوالى وما لاقى لى مدخل
    بركة ال الله الجابك ومشتاقين

    قريت مقااااااال ود العمدة قبيل

    مشيت والى فتشت لى عتود لكن ما قيتو

    أدونى رضاكم وسيبونى ليه

    ياغرق








    يا غرق

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 03:18 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Abdlaziz Eisa)

    مرحب عبد العزيز عيسى

    Quote: ان شاء انت ما تكون رافد يصب في نهر العملاء الذين كتبوا تاريخ المهدية..
    درسونا تاريخ المهدية بعنوان كبير (سقوط الخرطوم 1885) وهي عملية
    فتح الخرطوم وتحريرها لتبدأ أول دولة سودانية موحدة في التاريخ الحديث..
    هذا شرف ووشاح يزين المهدية مهما كثرت الإهتراءات..
    ياخى دى ملاحظة أحتاجها كتير هنا . إستعمالك كلمة "رافد" أجدها متحاملة نوعآ ، طبعآ ما أفصد نفسى ، أقصد كُتّاب التاريخ ولست منهم فأنا قارئ مجتهد فقط .

    إستعمال مفردة (سقوط الخرطوم 1885) بالفعل يؤكد بأن مراجع التاريخ كانت من المستعمر وليس عمالة المؤرخين ولكنهم لجأوا الى الترجمة والنقل .

    كما كتبت من قبل فى مكان آخر والغريبة المداخلة مع زميل إسمه قريب من إسمك

    Quote: العزيز عمر عيسى
    سلامات
    مناقشة قديمة بجامعة القاهرة بالخرطوم مع محاضر فى مادة التاريخ فى ندوة لجمعية التاريخ "لا أذكر إسمه" تطرق للتأريخ وكيفيته وإرتباطه بالحروب لتغيرها لشكل المجتمعات . ركز بأن هناك دائمآ منتصر وآخر منهزم . يُكتب التاريخ تنقية من كتابات وأخبار المنتصر والمنهزم بقراءة محايدة

    لذا نجد التاريخ عندنا منقوص وعندما نحاول "نكش" المصادر الداخلية هناك من يكمم الأفواه سوى لمصلحة أو المحافظة على قدسية التاريخ عن غيرة وطنية .

    أنا أعتقد بأن التاريخ عبر وأخبار تستفيد منها الأمم وتزويرها ، حتى الى الأحسن ، جريمة

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 01:29 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: إذا كنت تعتبر كتابات الأخ شوقى بدرى "قصص" فتكون بداية غير موفقة . شوقى بدرى مرجع أساسى ولا يسرد وقائع بدون مراجع وأسماء وأماكن واضحة . ما يكتبه مرجع وتوثيق وليس "قوال" مثل د. ع ع

    يا رافت
    شوقي بدري لا يمكن ان يكون مرجعا والبحث العلمي له وسائله وشروطه والتي لا يتقيد بها شوقي بدري كما قلت من قبل ان معظم كتاباته عبارة عن خيال خاص به واراء خاصة به ولا يمكن ان يكون راي انسان مرجع ابدا وانت بنفسك تابعت من قبل بعض ما دار بيني وبينه من حوار احيانا قليلة وصدام في احيان كثيرة عموما ايضا ليس هذا موضوعنا

    وقد سالتك عن مصادرك واجبت بالاتي :


    Quote: المصدر كل كتب التاريخ مهما تباينت الأفكار والروايات والأخبار هنا لا يوجد إختلاف .


    ولست هذه باجابة فليس من المعقول ان لا تجد في كل كتب التاريخ ما يعينك على اثبات عنوان البوست حتى الان انا لا اريد كل كتب التاريخ ففي ذلك مشقة لا اريدها لك فقط كتاب واحد يعضد ما تقوله

    اما :


    Quote: هى ظهور المهدى فى الجزيرة أبا كمعلم وإحد أولياء الصالحين وأصبح له حيران ومريدين عُرفوا فى التاريخ "بالدراويش" وأصبحوا زاهدين فى الحياة مخلصين فى إتباعه وهم أول من بايع مهديته وهؤلاء هم الأنصار


    ايضا هنا تعميم مخل فالباحث العلمي لا يسقط ارائه الخاصة ولا يعمم في مثل قولك ( عرفوا في التاريخ ) فهم لم يتم تعريفهم كذلك الا في كتب المغرضين امثال المزيون سلاطين باشا وفي مذكرات باشوات و بيهات وافندية وعلماء الاحتلال التركي المصري وما تمت تسميتهم بعلماء السوء وسوف استعرض هنا بعض ما قاله هؤلاء مما استند عليه يوسف مخائيل في قوله

    :
    Quote: فى ذلك كتب يوسف مخائيل:
    Quote: أما ما كان من أمر محمد أحمد الدرويش من بعد ما وصل الى أبا محل إقامته ، وما نعلم [25] بالذى حصل معه من أهل البحر وخلافه ، بل عاد الكرّه الى كوردفان على حسب عادته ، ومعه جماعته الدراويش بصفة تلامذة له لأجل الذكر . فذاك وقتها حضر بث الدعوة بالمهدية سرآ . أيضآ دار حول المدينة عادته السابقة بالطريقة المعلومة: ((الدايمهو الدايم الله ، هو الدايم))

    ومفردات يوسف مخائيل تحكي عن نفسها وسخريته ليس من المهدي بل تجاوزته لطريقة الذكر التي اشتهرت لدي عامة المتصوفة مما يشكك ايضا في مصداقية ما يكتب ولكن لنعتمدها هنا كاحد مصادرك ونتناول ما تاتي به منها .
    واذا كنت تعترف بيوسف ميخائيل كمصدر فلماذا لا تعتمد ايضا العالم الأزهري سعد محمد حسن في كتابه " المهدية في الإسلام"والذي قال فيه عن الامام المهدي :


    " محمد أحمد شخصية فذة من شخصيات التاريخ وعلم من أعلامه كرسته أحوال بلاده وما تردت فيه من انحطاط فكري، وخلقي، واقتصادي نتيجة لرزوحها تحت نير الاستعمار البغيض، فثار الرجل بمهديته لينقذ السودان من تلك الهاوية السحيقة. ولقد عمر قلبه الإيمان العميق في حق بلاده أن تحيا فأعلنها حربا شعواء لا هوادة فيها، خرج منها ظافرا منتصرا. وفي فترة وجيزة جمع بين السودانيين وألف بين قلوبهم وأشاع بينهم العدالة والطمأنينة والحياة الكريمة، وخلق منهم أمة أبية تأبى الضيم وتتمسك بتعاليم الإسلام".
    وبعد عرض لتعاليم المهدي وأقواله وأفعاله اختتم الأستاذ حديثه بالعبارة الآتية:
    " ولا يسعنا في ختام حديثنا عن المهدي إلا أن نشيد بالأعمال العظيمة التي قام بها من أجل السودان في النواحي السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والدينية، حتى ليعد محمد أحمد- بحق- خير من ادعى المهدي فلقد كان الرجل حريصا على تحرير بلاده من نير الاستعمار كما كان حريصا على رفع مستواها الاقتصادي والخلقي وبناء مجتمع إسلامي صالح في السودان قائم إلى حد كبير على التعاليم التي أقامت المجتمع الإسلامي الأول: لقد وفق الرجل في كل ذلك توفيقا كبيرا.


    انتهى :

    اما ما ذكره يوسف ميخائيل عن ان المهدي كان فقط زعيم جماعة دينية ( متدروشة ) متصوفة من اجل الذكر فقط فمثل هذا القول يرد عليه الامام المهدي نفسه حينما يقول :



    "إنني كنت ساعيا في إحياء الدين وتقويم السنة وما زلت ماضيا في هذا السبيل دون أن أجد إقبالا كبيرا من رجال الدين وأعيان الناس. وكنت استبعد عن نفسي أن أكون ولي الأمر الذي علي يديه الخلاص وانتظره لأكون له عونا وخادما لتأييد السنن النبوية "

    اذا فالامام المهدي يحدثنا عن انه لم يكن متدينا وذاكرا فقط بل كان مجتهدا في امر احياء الكتاب والسنة وهنالك فرق كبير بين ان تكون متدينا وذاكرا فقط وبين ان تجمعهما وتضيف اليهما الاجتهاد وهذا ما قلناه من قبل عن طبيعة المهدية والتي هي عبارة عن مهدية وظيفية ذات مهمة محددة هي احياء الكتاب والسنة المقبورين حتى يستقيما كما ورد في منشورات الامام المهدي عليه السلام

    اذا المهدي لم يكن رجل دين تقليدي كما يوحي الى ذلك يوسف ميخائيل بل هو داع عصري ملم بظروف عصره التي فيها من المستجدات ما جعلته يقول :
    ما جاء من القران على رؤوسنا وما جاء من السنة على اكتافنا وما جاء من الصحابة والتابعين والائمة فهم رجال ونحن رجال وساجتهد كما اجتهدوا ولذلك اوقف العمل بالمذاهب المعروفة والمعمول بها في ذلك الزمان

    وليس يوسف ميخائيل وحده من يسعى الى ذلك التشكيك والاستخفاف بل في بداية تفجر الدعوة المهدية حاول الكثير من العلماء الذين اسماهم المهدي بعلماء السوء النيل منه ودعوته استجابة لرغبة السلطان وقئذ ولعل هم من ركن اليهم يوسف في كتاباته
    واليك امثلة من هؤلاء

    كتب المفتي شاكر مفتي مجلس استئناف السودان فتوى عنوانها: بطلان دعوى محمد أحمد المتمهدي خلاصتها
    : لا بد من طاعة السلطان وولاة الأمر، وإنكار دعوى محمد أحمد لعدم تطابق الشروط عليه. وأورد حديثا أخرجه الحاكم جاء فيه: يحل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم حتى لا يجد الرجل ملجأ. فيبعث الله رجلا من عترتي من آل بيتي يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما يحبه ساكن الأرض وساكن السماء، والسلطان الحالي في نظر الكاتب لا يوصف حكمه بشدة البلاء، ولا عدم الملجأ بل انه وهم في رغد من العيش مطمئنين. وملجأنا وملجأ العامة موجود وهوولي النهم الخديوي الأعظم. ثم قال مشيرا للحروب بين جيش الحكومة وأتباع محمد أحمد: إن وقوع الفشل لبعض العساكر لا ينهض دليلا على صحة دعوا، ولا بد للعصاة من العود لحظيرة الدين وذلك بالدخول في طاعة الحكومة مرة أخرى. ثم قال: ما دام الدين هو طاعة الحكومة فمن عصاها خرج عن الدين. والعلماء في نظره أجمعوا على أن الخروج من الطاعة من الكبائر. ولا بد من قتل العصاة وقتلهم فرض يؤجر القائمون به يوم القيامة.
    على هذا المنوال: ذكر أحاديث وأقوال علماء تصف المهدي وظروف خروجه وبيان التعارض بين تلك النصوص وحال الشيخ محمد أحمد (المهدي). وأورد أدلة من نصوص منقولة تحث على طاعة السلطان وتجعل ذلك مرادفا للدين وترمي الخارجين عن الطاعة بالكفر واستحقاق القتل. وأورد الشواهد على شرعية الحكم القائم وعدالته في تصريف الأمور.
    قال المفتي شاكر: "فكم للحكومة عليكم من الإحسان الجليل والغفران الجزيل، فإنها ربتكم فوق مهد عدلها، وأدارت عليكم وافر فضلها، وخلعتكم من ملوككم الأولين الذين اتخذوكم عبيدا وخولا.. الخ" إلى أن قال: "فإذا علمتم ذلك وعلمتم ما تضمنته الآيات الكريمة والأحاديث العظيمة من وجوب طاعة ولاة الأمور وحرمة قتالهم والخروج عن طاعتهم أيقنتم أن من خرج عن طاعته شبرا فقد عصى الله ومات ميتة جاهلية..الخ".
    رسالة الشيخ الأمين الضرير وعنوانها: هدى المستهدي إلى بيان المهدي والمتمهدي.
    وخلاصتها: .
    تحدث حديثا عاما عن المهدي المنتظر وركز على إثبات صحة خلافة السلطان عبد الحميد وأكد أن الخروج عن طاعة الإمام حرام. ثم تناول الحديث عن الخديوي توفيق وسيرته وآتى بالحجة للزوم الطاعة. وفيما يتعلق بدعوة الشيخ محمد أحمد انتقد قوله " أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة في حال الصحة خاليا من الموانع الشرعية لا يقوم ولا جذب ولا سكر ولا جنون متصفا بصفات العقل اقفوا أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بما أمر به والنهي فما نهي عنه.. الخ".
    انتقد هذا القول ذاكرا أن رؤية رسول الله يقظة بعد موته لم تصل إلينا من الصحابة ولا من بعدهم. وقال: " وبالجملة القول برؤيته صلى الله عليه وسلم بعين الرأس في اليقظة يدرك فساده بأوائل العقول لاستلزامه خروجه من قبره ومشيه في الأسواق، ومخاطبته الناس، ومخاطبتهم له، وخلو قبره من جسده. أشار إلى ذلك القرطبي في الرد على من قال بأن الرائي له في المنام رؤيا حقيقية يراه بعد ذلك في اليقظة قال وهذه جهالات .. الخ".

    واختتم الشيخ حديثه في هذا الأمر قائلا: "هذه الرؤية لا تقع وكان أولى أن تقع للصحابة عندما اختلفوا في الخلافة. وكيف تثبت تولية شخص على هذه الأمة بما لم تثبت به إمامة الصديق ولا غيره من الإلهة؟"
    وتعرض في ختام رسالته إلى تصحيح سهو وقع في بعض الكتب القديمة يفهم منه أن بعض الأئمة قالوا إن مولد المهدي في سنة خمس وخمسين ومائتين بعد الألف. والسهو هو زيادة عبارة: بعد الألف. لأن المهدي المشار إليه هو من ولد الحسن العسكري ومولده كان في شعبان 255هـ.
    أي أن الدعوة المهدية باطلة وطاعة السلطان والخديوي واجبة والخروج عليها حرام.

    من كتاب يسالونك عن المهدية الامام الصادق المهدي
    اذا يا اخ رافت ليس غريبا ان يكتب يوسف ميخائيل وان تتطابق ارائه والعم شوقي بدري مع اراء وفتاوة علماء السوء ايام بداية الدعوة المهدية وليس من الغريب ان يركن ميخائيل او شوقي بدري الى مثل هذه الكتب للاستدلال على ارائهم في الامام المهدي والدعوة المهدية

    وكما ذكرت من قبل كتاب الازهري سعد محمد حسن في كتابه عن الحركات المهدية فلنقرا ايضا بعض ما ورد في الرد على علماء السوء من قبل علماء المهدية وجمال الدين الافغاني ومحمد عبده :

    تولى الرد على هذه الكتابات طائفة من علماء الأنصار المؤيدين لدعوة الإمام المهدي
    بيانه:



    أ‌- كتب الشيخ حسين الزهراء وهو من خريجي الأزهر رسالة سماها: " الآيات البينات في ظهور مهدي الزمان وغاية الغايات" خلاصتها: يذكر علامات مروية عن المهدي في النصوص المأثورة ويطابق بينها وبين ما هو حال الإمام المهدي. تلك العلامات هي: تكامل خلقه، حكمته في أقواله وأفعاله، تطابق أسمه مع اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، واسم أبيه مع اسم أبيه، وذكر أن نسبه إلى بيت رسول الله، وأن نجما ذا ذنب طلع معلنا ظهوره، وأن الخال على خده الأيمن وارد في النصوص المأثورة وأنه طبقا للوعد المنصوص عنه ألغى المذاهب والطرق ووحد كلمة المسلمين، وأن راياته لا تهزم وطبقا لذلك لم تهزم رايات المهدي حيثما وجهها، وأن أوصافه الجسمانية تطابق الروايات. فهو أجلي الجبهة وأقني الأنف. أو على حد تعبير الشيخ حسين تنطبق عليه " مجموع الأحاديث النبوية والآثار السلفية، والفيوضات الكشفية مما حوته الدفاتر الإسلامية في وصفه".و
    ويتناول الشيخ الحسين الزهراء جانبا آخر هاما إذ يرى:
    أن نقد العلماء للمهدي ولمهديته ليس مجديا لأنهم علماء غير عاملين فالعلم يقتضي العمل وإلا فليس بعلم. والجاهل العادي أعلى مرتبة من عالم غير عامل أما العلماء حقيقة أي الذين يعملون فلهم المكانة السامية.
    وتعرض الشيخ حسين لفتوى علماء مصر بتأييد محاربة المهدي فانتقدها وأبطل ولاية آل عثمان ورتب على بطلان ولاية محمد على وأولاده.
    وأشاد بالثورة العرابية ولام الخديوي محمد توفيق الذي صار أداة للإنجليز لعلمهم "ما كان عليه من الغفلة والبلادة وفقد العلم والدين والسياسة والتدبير والحيلة. رجاء منهم أن يحصلوا في زمنه على مصر وملحقاتها من الأقطار السودانية لأن مصر باب طريقهم إلى الهند التي هي ينابيع ثروتهم ومجرى ماء حياتهم وأما السودان فلكونها البلاد المتوسطة بين مصر وأملاكهم الجنوبية الأفريقية وقد فازوا بأمنيتهم وصارت مصر في قبضتهم سائرة تحت بندر عساكرهم بجهل هذا الشاب الجهل وسوء تدبيره وخيبته ونفوره من عساكره ورؤساء جيشه وهم أبناء رعيته الذين هبوا لمساعدته (عرابي) لتحرير الوطن من أسره وربقته ورفعه من وهدة الذل وإقالته من عثرته، حيث استعان على كسر رعيته المسلمين بعساكر الإنجليز ومراكبهم".
    ب‌- رسالة أخرى هي التي كتبها الشيخ الحسن سعد محمد العبادي " سميتها الأنوار السنية الماحية لأنوار المنكرين على الحضرة المهدية على أن تكون لي حسنة أعدها من أوسع ما لدي مدخرا" خلاصتها: أورد الشروط التي ذكرها الأقدمون عن المهدي ووجدها مطابقة لحال صاحب الدعوة من ناحية أوصافه، وعكسوا الآية فاجبروا المسلمين على دفع الجزية، وطمعوا في امتلاك كل ديار الإسلام. لقد احتل الكفرة كما قال: مسجد العلماء، وعش الأولياء، مصر المحببة. وهذه الأمور تبرر قيام المهدي بدعوته وتوجب على المسلمين تأييدها وتلبية نداء الجهاد.
    هذا ملخص للمساجلة التي دارت على صعيد العلماء والفقهاء حول الدعوة المهدية. واشترك فيها كثيرون. والملاحظ أن خصوم الدعوة في الغالب لم ينكروا حقيقة المهدية في الإسلام بل كانوا يقرونها ولكنهم ينكرون مهدية الشيخ محمد احمد.
    (4) ومن زاوية أخرى كتب الشيخ محمد العوام وهو أحد زعماء الثورة العرابية في مصر، الثورة التي كانت تنشد تحرير البلاد من قبضة بلاط أجنبي الانتماء، خاضع للاستعمار، مستعبد لأهل مصر، مستغل لثرواتهم. لقد قاد أحمد عرابي ثورة ضد ذلك البلاط، ووضع الجيش المصري في خدمة الأغراض الوطنية، فساندت بريطانيا الخديوي توفيق وحاربت الجيش المصري في معركة التل الكبير، واحتلت البلاد في 1833. ووقع زعماء الثورة العرابية في قبضة جيش الاحتلال فعوقبوا وكان النفي للسودان من نصيب أحمد العوام. وفي السودان بلغته أخبار الدعوة المهدية فكتب رسالة سجل فيها رأيه عنها. وقد ظلت الرسالة سرية في حوزته إلى أن عثر عليها الأنصار بعد تحرير الخرطوم فعرضوها على المهدي فأجاز طبعها ونشرها. الرسالة عنوانها: " نصيحة العوام للخاص والعام من أخواني أهل الإيمان والإسلام "
    خلاصتها:
    ‌أ- أن إمامة الخليفة العثماني سقطت لأنه لم يعد مطبقا للشريعة الإسلامية، ولم يعد مستقلا بسيادة دولته التي استباح حرماتها الأجانب.
    ‌ب- ولاية الخديوي في مصر فقدت شرعيتها لأنها تخلت عن الشرع واستغلت شعب مصر، وظلمت الفلاح المصري.
    ‌ج- لذلك وجب على المسلمين القيام ضد عبد الحميد الخليفة العثماني وضد توفيق الخديوي المصري.
    ‌د- إن الوحدة بين المسلمين أمر واجب. ولا بد من التعاون بين أهل القبلة، وإيقاف الاقتتال بينهم والحرب الدائرة الآن في السودان مسئولة عنها السلطة العثمانية والخديوية لأنهما تخلتا عن الإسلام استعانتا بغرودن وهو أجنبي الدين، والوطن، والمصلحة، وهذا دليل على إفلاسهما. وقد وقع عبد الحميد (السلطان التركي) وتوفيق ( الخديوي) في خطأ فادح لأنهما لم يرسلا للمهدي العلماء لمناظرته، بل أرسلوا له الجيوش لمحاربته وحرضوا عليه موظفيهم من الفقهاء للهجوم عليه والتشهير به.
    ‌ه- وعبد الحميد ليسا أهلا للإمامة الإسلامية لأن من شروطها أن يكون الإمام مسلما صحيح الإسلام، وقرشيا صحيح النسب، مبايعا من قبل أهل الحل والعقد أو مختارا بواسطة سلفه. وهذه الشروط مفقودة فيهما.
    ‌و- حال الإسلام يتطلب أن ينهض ناهض بأمر الدين فنسأل الله أن يمكن لنا ديننا الذي ارتضاه لنا وفاء لصادق وعده، وتصديقا لحديث نبيه، سواء كان بالإمام المهدي هذه عليه السلام فقد ظهرت كواكبه، ولاجت بوارقه، أو بغيره من عباده الصالحين.
    وفي نهاية الرسالة يوجه العوام نداء للمسلمين لتأييد الإمام المهدي.
    وعندما أطلع المهدي على رسالة العوام هذه بعد فتح الخرطوم أعجب بها وحولها للشيخ حسين الزهراء لمراجعتها فكتب عنها الشهادة الآتية:
    " فقد وقعت من حضرة المهدي الإشارة بأن أنظر فيها" " لتسد خلل بزيادة أو نقص عبارة فإذا هي وافية وفيما"
    "إرادة منها كافية جزاء الله عن نصيحة الأمة خيرا.."
    هذه هي رسالة العوام وهي تشبه في بعض ما جاء فيها ما عبر عنه الإمامان جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، حيال الدعوة المهدية في السودان في مجلة العروة الوثقى. وفيما يلي مقتطفات من أقوالهما: جاء في العروة الوثقى:
    "صرح اللورد جرانفيل في مجلس اللوردات بأن المقاومة الشديدة التي لاقاها من قبائل العرب ورئيسهم عثمان في سواحل البحر الأحمر، لم يكن القصد منها إلا الرغبة في تمكين سلطة محمد أحمد في البلاد السودانية، يريد من هذا أنه لم يحملهم على الثبات والترامي على الموت عدوانهم للإنجليز ولا طمعهم في توسيع الفتح وإنما كان الحامل هو الدفاع عن شوكة محمد أحمد في السودان خاصة. وهذا من اللورد أما غفلة أو تغافل عن لواحق دعوى المهدوية بل لوازمها لا تنفك عنها: فإن القائم بهذه الدعوة لا يقف في سيره عند غاية، ولا يقنع بملك وإنما يريد بسط دعوته في أقطار العالم واحياء الأوامر الإلهية التي جاء بها صاحب شريعته الذي يدعي النيابة عنها في تبليغها وصيانتها في نفوس الناس كافة. وسواء كان صادقا في دعواه أو كاذبا، فلن يتم له أمر ولن تتمكن له سلطة في بقعة من بقاع الأرض سودانا كان أو مصرا أو غيرها ن البلدان إلا بتقدمه إلى ما ورائها حتى يعلي كلمه دينه، ويرد إلى الحق من انحرف عنه، ويكون له التصرف التام في قلوب المسلمين، ويأخذ منها مكانا عليا يشرف منه على مطامح دعواه في غيرهم من الأمم، وسواء يسر الله له النجاح في ذلك أو باء بضده، هذا لا كلام لنا فيه الآن، ولكننا نتكلم في الخصائص الطبيعية لهذه الدعوة العظيمة.." وجاء فيها:
    " وردت برقية من تاشكند إلى جريدة الساندر الإنجليزية مفادها أنه حصل اضطراب عظيم في أفكار المسلمين سكنه بخارى عندما سمعوا بانتصار أعراب السودان وظفرهم الأول. وظهر فيهم داع جديد يحث على الحرب ومقاتلة الذين ينتهبون الأراض الإسلامية لتوسيع ممالكهم ويهدد صاحب السلطة العامة بين المسلمين بخلعه من مغرسه إذا لم ينشر اللواء الأخضر (المغالبة ومساهمة المتعدى عليهم ) هذا برهان جلي على ما أنذر به سابقا من أن دعوى المهدوية في السودان لهذه الأوقات التي صدم المسلمين فيها أشباه الحوادث الماضية في القرن الخامس والسادس من الهجرة ستدعو إلى حركة عامة يصيح منها الشرقي بالغربي ويصعب على الإنجليزي وهو في مجراها أن يتنكب عنها دون أن تعروه هزة من مفزعاتها خصوصا والمظاهرة الدينية في البلاد المحكومة بسلطة أقوى وأظهر".
    "إن بلاد بخاري بينها وبين السودان مسافات متطاولة وأبعاد متنائية ويظن الناظر في لوح الجغرافيا أن المواصلات بينها منقطعة ومع ذلك سرى التنافس بين القطرين في الغيرة بغاية السرعة فما ظنك ببلاد هي أقرب إلى مبعث الدعوى وأدنى منها منالا. يغلب على الظن أن الروح هبطت إليها ولكن تتحرك بحركة العقل وتنمو على القوانين الطبيعية والشرائع السياسية والاعتقادية فلا يشعر الأقوياء إلا وقد بات بحلاقيمهم المستضعفون والأرض أرض الله يورثها من يشاء من عباده الصالحين" .

    وتتوالى عبارات الإشادة والإعجاب نذكر منها:
    (1) في مقال عن الإنجليز في السودان وردت العبارة الآتية:
    وتضافرت الأخبار على أن العرب أظهروا من البسالة والشجاعة ما لا يوصف، حتى قال الرواة أن ما شاهدوه منهم يعد من غرائب الأعمال البشرية.."
    (2) وجاء الآتي: "..وفي أهم الجرائد الفرنسية أن وقوع خرطوم في قبضة محمد يكون له رجة هائلة وأثر عظيم في تغيير الأحوال الحاضرة في البلاد الشرقية".
    وفي مكان آخر: " الاعتقاد بمحمد أحمد أخذ سبيلا في قلوب الهنديين حتى كتب إلينا أحد أصدقائنا في لاهور أن محمد أحمد لو كان دجالا لأوجبت علينا الضرورة أن نعتقده مهديا وأن لا نفرط في شيء مما يؤيده" .

    نفس المصدر

    نظم الشيخ محمد شريف نور الدائم وهو أستاذ المهدي الذي أنكر مهديته ولم يتقله المهدي وكتب قصيدة قصد منها الهجاء: ذكر في تلك القصيدة صلاح المهدي وتقواه، تواضعه، وحبه للعلم وغيرها من الصفات الحميدة..قال في تلك القصيدة عن المهدي:
    كم صام، كم صلى، كم قام كم تلا
    من الله ما زالت مدامعه تجري
    وكم بوضوء الليل كبر للضحى
    وكم خدم القرآن في سنة الوتر.


    ان امر اثبات مهدية المهدي من عدمه قد لا يكون ذو اهمية بالنسبة لك اخ رافت ولكن تتبع الاخبار التاريخية من مصادرها وتناول مختلف الاراء المتباينة تكون هدى لك في تلمس الطريق الصحيح ومعرفة الحقيقة كاملة والحكمة ضالت الانسان اينما وجدها واحسب انك باحث عنها ولست متشفيا ولا متقنصا لاخطاء الاخرين كما يفعل البعض

    ولي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:11 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: محمد حسن العمدة)

    يا ود العمدة
    سلامات

    ردك المطول شامل مثل حرب المدن الروسية
    تبدأ المدفعية بدك المدينة كاملة وتدخلها القوات خراب ممسوحة على الأرض

    للتركيز طبعتها وأصبح لدى مرجعين


    سأقسمها أجزاء لتناولها أجزاء قصيرة لتكون المناقشة سهلة الهضم ونبعد عن التشتيت

    سأجعل الجزء الأول الأستاذ شوقى بدرى والسيد يوسف مخائيل بتركيزك فى إقصائهم بدون بينات كفاية .
    عن الأستاذ شوقى بدرى آلمنى إقصائك له المستفذ بدون بينات وأراك تستعمل المفردات اللغوية "فى فراغ"
    كبينات مثل تعريفك بين كلمة مستعمر ومحتل وأنت تعرف عن ماذا نتحدث .

    عن شوقى بدرى دونك مكتبته فى سودانيز أونلاين وسودانيات فأرجو إستجلاب مثال أو إثنين يثبت بأنه يكتب من (خيال خاص به واراء خاصة به). حتى تدعم حديثك على أصول بدون إستعمال مفردات مائعة وبعد ذلك نتحدث من يكون شوقى بدرى .

    عن يوسف مخائيل نحن بصدد مزكرات (شاهد عيان) كما عرفه د. أبوشوك
    وليس مؤرخ بل مصدر موثوق به .
    مقارنته بالعالم الأزهري سعد محمد حسن "كوصفك له غير وارده . فإذا إعتمدنا يوسف خليل مصدر تاريخى سعد محمد حسن ليس مصدر وليس مؤرخ ومقاله أدبى من واقع مصادر أخري وليس إضافة للتاريخ
    وسأعود لمقاله منفصلآ

    نعود ليوسف خليل (مخائيل) وخليل إسمه الذى أعطاه له المهدى

    كتب د. أحمد إبراهيم أبو شوك فى تقديمه:


    Quote: يصنف بعض الباحثين مذكرات يوسف مخائيل ضمن أدبيات الحرب الدعائية التى شُنت ضد الدولة المهدية ورموزها ، إلا أن هذا التصنيف لم يكن دقيقآ وموضوعيآ ، وذلك للأسباب التالية: أولآ: إن كاتب هذه المذكرات لم يكن سجينآ فى المهدية ، بل كان من المقربين من الخليفة عبد الله والأمير يعقوب ، ومن العارفين ببواطن الأمور والسياسة الشيئ الذى أكسب شهادته نوعآ من الموثوقية . ثانيآ: إن يوسف مخائيل كان شاهدآ من الدرجة الأولى على معظم الحكايات والتجارب والمشاهدات التى رواها ، وذلك بخلاف شهادات سجناء المهدية السماعية التى إتسمت بنوع من الضبابية فى توثيق بعض القضايا التاريخية . ثالثآ: أن مذكرات يوسف مخائيل كُتبت فى ظل الحكم الثنائى ، وبتشجيع من أحد الإداريين البريطانيين الذين كانوا يهتمون بجمع أدبيات التراث السودانى وتوثيقها بعيدآ عن روح الحرب الدعائية التى تدثرت بها مذكرات العقد الأخير من القرن التاسع عشر والأول من القرن العشرين من الميلاد .
    أما من حيث الموضوع فقد وثقت مذكرات يوسف مخائيل لألوان طيف شتى من القضايا السياسية والإقتصادية المثيرة للجدل ، التى يمكن أن نجملها فى المحاور التالية:
    - يسلط المحور الأول (1872-1880م) الضوء على الواقع السياسى والإجتماعى والإقتصادى فى كردفان قبل إندلاع الثورة المهدية ، ويعكس السمات العامة لذلك المجتمع الذى ولد فيه يوسف مخائيل ، وعاش أيام صباه الأولى ، ثم يتناول طبيعة العلاقة السياسية-الروحية التى نشأت بين الداعية الصوفى محمد أحمد بن عبدالله (لاحقآ المهدى) ، ونفر من أعيان مدينة الأبيض و صُلحائها .
    - ويقدم المحور الثانى (1881-1883م) مشهدآ حيآ لأحداث الثورة المهدية فى كردفان ، بدءآ بهجرة المهدى الى جبل قدير ، وإنتهاء بحصار الأبيض وتحريرها على أيدى الأنصار ، ثم بعد ذلك يفصّل لمجاهدات الأنصار وتحركاتهم السياسية والعسكرية صوب الحاضرة الخرطوم التى حررت فى 1885م وبتحريرها قضى الأنصار على رمز السيادة التركية ، وشيدوا على أنقاضه القواعد الأساسية لدولة المهدية ، وحاضرتها فى أمدرمان .
    ويناقش المحور الثالث (1885-1899م) فترة حكم الخليفة عبد الله التعايشى التى كانت تعج بالصراعات الداخلية بين الخليفة وخصومه السياسيين ، ويتطرق أيضآ لسياسة المهدية الخارجية ، والتحديات التى كانت تواجهها على الصعيدين الإقليمى والدولى ، ويبين كيف تجسدت هذه التحديات فى دحر قوات المهدية فى واقعة كررى عام 1898م، والقضاء على الخليفة عبد الله ، وجملة من أعوانه المخلصين فى واقعة أم ديبكرات عام 1899م .
    ويعطى المحور الرابع (1898-1934م) لمحة سريعة عن حالة الفوضى التى شهدتها أم درمان بعد هزيمة الأنصار فى واقعة كررى ، وبعد ذلك يفصّل لرحلة يوسف مخائيل إلى مصر ، ثم عودته إلى السودان ، وطبيعةالمهام الإدارية والتجارية التى تقلدها إلى أن أستقر به المقام فى مدينة الأبيض حيث أضحى مسئولآ عن إدارة عدد من مطاحن الغلال التى يمتلكها أخوه إسحاق شراكة مع الخواجة إلياس تفاية.


    حرصت على نقل هذه المقدمة للتعريف عن الظروف المحيطة بيوسف مخائيل الخالية من الغرض أو الفائدة لتزوير التاريخ . وأسلط الضوء بأن كتاباته من داخل الحدث وغير متنصل من المسئولية بل كان شريك كجندى فى المهدية . ولم ينكر شيئ بل ذكر بأنه بأمر الخليفة هو والشيخ بانقا من "شحن" الأشراف لحتفهم الى الجزيرة أبا .
    سرده لم يتبنى فيه بطولة ولم يبخس حق أحد . حتى واقع تنصيبه أمير الأقباط حكى عنه بأنه رفض تقلده ولكن قومه فرضوه عليه لقربه من الخليفة وليس تشريف بطولى وذكر بأنه كلف غيره بالقيام بالمهمة محتفظآ بظاهرية اللقب .

    مقارنته بخطاب الشيخ سعد محمد حسن الإنشائى الأدبى غير واردة .

    سأواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 01:26 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: رأفت ميلاد)

    يا رأفت عن إذنك شوية .. ممكن تديني فرصة عشرة صفحات معاك (ربما أكتر) لزوم ضيافة..
    (العزيزة لنا... ود أهلنا العريس ود العمدة)
    دعوا أنصار الله أو المهدي جانبا وتعالوا الى أصل الموضوع...تعالوا الى المهدية نفسها...
    كتب ود العمدة يقول:
    والمهدية كما نقول دائما هي مهدية وظيفية لها مهمة محددة وهي احياء العمل بكتاب الله وسنة رسوله والاكتفاء بهما فقط مع الاعتبار من تاريخ السلف وعامة المسلمين هذا هو العمودالفقري للدعوة المهدية فلذلك هي ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص

    أولا: وهذا قول مناقض لدعوة محمد أحمد بن عبدالله.. فهو قد قال بأنه المهدي المنتظر..ولقد ورد في كتابات الثقات بأنه يملأ الأرض عدلا بعد أن ملأت جورا.. ووعد بفتوحات كبيرة ولدينا مصادرنا من (منشورات المهدي) ومن كتابات مكي شبيكة..
    ثانيا: فإن محمد أحمد بن عبدالله هو مفتتح الهوس الديني في السودان (دمك ما يفور يا لنا).. فهو قد فعل مالم يسبقه عليه أحد طوال الحكم الاسلامي في السودان... لقد إدعى المهدية، ثم قاتل الأتراك بناء على ذلك، ثم قتل من الأهالي كل من لم يؤمن بالمهدية، ثم صادر أموالهم وممتلكاتهم (وهو كثير في المنشورات) بدعوى المهدية.. فهل المهدية من أركان الدين الاسلامي حتى يكفر من شك فيها... بل هل من أكر المهدية من أساسها يعد كافرا؟؟ فمن أين لمحمد أحمد بن عبدالله أن يقول بأن من شك في مهديته قد كفر؟؟ إن الصحابة قد شكوا في الله عز وجل فهرعوا الى المعصوم عليه الصلاة والسلام فقال لهم أوتجدونه (يعني الشك) قالوا بلى.. قال : الآن آمنتم. فإذا كان الدين يتيح للمرء أن يشك في الله فهل المهدية أكبر من الله حتى يكفر من يشك فيها!!
    ثالثا: إن المهدي قد إستقال عن المهدية .. فقد روي عن الشيخ محمد ود البصير أنه قال : ذات يوم بعد فتوح الخرطوم طلبني المهدي نصف النهار وقال لي إن أمر المهدية كان طويلا، ولكن الأخوان غيروا وبدلوا، ونحن إخترنا الآخرة. فقلت : كيف وإنك كنت وعدتني بفتوحات كبيرة. فأجاب بأنها كلها نسخت لأنه لا يخفى أن القرآن ينزل من عندالله بواسطة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم فيكون فيه الناسخ والمنسوخ.
    ولقد صحح مكي شبيكة هذه الرواية وقال عنها (وردت عن ثقاة عن المهدي) وهو يرى فيها أن المهدية وردت على نهج يختلف عما كان يرجوه لها.
    والمهدي في حين أنه إستقال عن مهديته الا أن أصحاب المصالح لم يقبلوا هذه الإستقالة وكتموها وعموا الناس عنها حتى يستفيدوا من هذه الإمتيازات الدينية..
    وأكثر من يريد هذه المهدية هو الصادق المهدي نفسه والا فليقل لنا ما هو رأيه في قتل المهدي للأبرياء وأخذه لأموالهم، ثم ما رأيه لإستبداد الخليفة وقتله (لاهله) وملته من الأشراف.. ثم ما رايه في قول المهدي عن نفسه بأنه (المهدي المنتظر، ومن شك في مهديته قد كفر)!!
    وقبل الصادق المهدي، وقبل آل المهدي وقبل الأنصار فإني اسأل هذين الشابين المثقفين المتعلمين ما هو رأيهما فيما سقنا من حديث..
    بالمناسبة يا ود العمدة... انا ما طالب اي امان لأنو الواحد أصلا من الدنيا قرفان... فيا ريت قبل ما يقام الحد برضو توريني رايك شنو في قتل المسلم!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 01:52 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: قصي مجدي سليم)

    Quote: فأجاب بأنها كلها نسخت لأنه لا يخفى أن القرآن ينزل من عندالله بواسطة جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم فيكون فيه الناسخ والمنسوخ.


    اها انتو اقعدو انسخو لي زي ده لحدي ما تنسخو الدنيا كلها مع
    حالة القرف المستحكمة دي


    ود اهلنا وحبايبنا كيف حالك وكيف اخبار ناس امريكيا

    قلت لي جاي تتم ما بداناهو في 114 وقهوة الاستاذ الناصري مرحب بيييييك والله


    وجاييييييييييك برواقة يا قصي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 03:43 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: إستعمال مفردة (سقوط الخرطوم 1885) بالفعل يؤكد بأن مراجع التاريخ كانت من المستعمر وليس عمالة المؤرخين ولكنهم لجأوا الى الترجمة والنقل .


    الى جانب سقوط ايضا يريد المحتل ترسيخ كلمة مستعمر عوضا عن محتل حتى يجمل سوئته باحتلاله فمستعمر تعني التعمير وهو ليس بمعمر وانما محتل

    الكثير يجب مراجعته ولا تكميم الافواه
    كما لا للعشوائية في الاترخة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:20 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد حسن العمدة)

    العروبى القبطى الهباش:

    والله متعتنى بالقراية وانا بتضرع فى شوارع امدرمان وكدة!

    بعدين لنا مهدى دى قالت ليك:
    Quote: ولأن المهدية أصلاً جات تلغي الواسطة بين العبد و الرب فما ممكن المهدي الكبير يسمي الأنصار بأنصار المهدي


    بالله اسألها لى:

    ما عندهم حاجة جديدة "جات" عشان تلغى الواسطة بين العبد و (رمضان) القرّب دة؟



















    المهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:25 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    انت عارف ياتبارك
    انو العرس لسع ملخبط راسك
    رمضان شهر التوبة والغفران
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:36 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد عادل)

    Quote: انو العرس لسع ملخبط راسك
    رمضان شهر التوبة والغفران



    يا حبيب ما ده المجنن بوبي ظااااتو

    العروس جاية ورمضان جاي

    نختار ياتو

    واحد طلع فتوة يمكن تنفع مع تبارك

    قال كتر من السفر والترحال يحل لك الافطار في نهار رمضان

    طبعا الفتوة دي للعرسان بس سا محمد عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:41 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد حسن العمدة)

    والله ياود العمدة
    دا تنفع مع تبارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:55 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد عادل)

    والفتوى دى ماضيها منو، ولامؤاخذة؟ (نقوم نفطر نلقى روحنا دخلنا فى مسؤوليات ساى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 06:58 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    هى فارقه معاك كتير ياتبارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:32 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد عادل)

    العزيز الجمهوري قصي بن الاستاذ مجدي سليم
    يسعدني جدا ان نتقابل مرة اخرى وان اختلفت وسيلة الحوار وبعد المكان ولنبدا معك الى حين فراغ الاخ رافت من الرد علينا في عريضتنا التي قدمناها على عجل

    كتبت في مداخلة لي الاتي :

    والمهدية كما نقول دائما هي مهدية وظيفية لها مهمة محددة وهي احياء العمل بكتاب الله وسنة رسوله والاكتفاء بهما فقط مع الاعتبار من تاريخ السلف وعامة المسلمين هذا هو العمودالفقري للدعوة المهدية فلذلك هي ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص

    وكتبت انت تعليقا اقتطف منه هذه الجزئية على امل تناول ما تبقى غدا بحول الله :

    Quote: أولا: وهذا قول مناقض لدعوة محمد أحمد بن عبدالله.. فهو قد قال بأنه المهدي المنتظر..ولقد ورد في كتابات الثقات بأنه يملأ الأرض عدلا بعد أن ملأت جورا.. ووعد بفتوحات كبيرة ولدينا مصادرنا من (منشورات المهدي) ومن كتابات مكي شبيكة..


    لقد وصفت قولي بالمتناقض مع دعوة الامام المهدي وحاولت الاستدلال بقولك انه قال بانه المهدي المنتظر وكأن هنالك تعارضا وتناقضا بين قولي وبين دعوته بانه المهدي الا انني لا ارى البتة اي تناقض بين الاثنين ولكن قد يكون هنالك التباسا علي اتمنى توضيحه بصورة اكثر لان ملا الارض عدلا بعد ان ملات جورا لا يكون الا باحياء الكتاب والسنة المقبورين نعم هنالك اختلاف منهجي بين ما نقوله وبين ما تقولونه في الفكر الجمهوري ولكن ذلك لا يعني ان هنالك تناقضا فمن حقنا ان نختار اي المناهج شئنا ومن حقكم كذلك
    كما لا يعني ان يسقط احدنا فكره على الاخر .

    عموما اتمنى توضيح التناقض الذي ذكرت في النقطة الاولى من مداخلتك حتى يتسنى لنا المواصلة نقطة نقطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 10:29 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: محمد حسن العمدة)

    ود العمدة
    لا حولااااا

    Quote: يسعدني جدا ان نتقابل مرة اخرى وان اختلفت وسيلة الحوار وبعد المكان ولنبدا معك الى حين فراغ الاخ رافت من الرد علينا في عريضتنا التي قدمناها على عجل
    ده كلو على عجل؟
    أرجع معاك بكرة فى باقى المقال المزاج الليلة باظ خالص

    تصبح على خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:09 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    العريس تبارك
    كيفك يا زول ليك وحشة
    Quote: العروبى القبطى الهباش:

    والله متعتنى بالقراية وانا بتضرع فى شوارع امدرمان وكدة!
    بختك ومين زيك .
    تحياتى لأمدرمان وأهل أمدرمان

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:47 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية (Re: قصي مجدي سليم)

    قصي مجدي سليم
    تحياتى

    إذنك معاك
    أخد الميمنة وأترك لى الميسرة .. حتى الهجوم الشامل

    شكرآ على المعلومات المنقاء من د. مكى شبيكة

    خاصة تخلى المهدى عن المهدية

    النقطة الغائبة هى موت المهدى

    متابع معاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:20 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: العنصرية البغيضة تجدها فى أهل بيتك ولا تقسمها على القبائل و الشعاب بمزاجك .



    طيب يارافت ميلاد لو كده جاييك، اركز.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:25 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    قبل ان نبدا، القبطي العروبي رافت،

    مامعني كلامك هنا عن اهل بيتي؟

    مادخل اهل بيتك، او بيتي ياقبطي بالموضوع الهنا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:00 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    سلام يا بشاسا

    أتمنى يا "قبطى" دى تكون ما نبزة
    لأنها ضد مبائك ومبادئى
    Quote: قبل ان نبدا، القبطي العروبي رافت،

    مامعني كلامك هنا عن اهل بيتي؟

    مادخل اهل بيتك، او بيتي ياقبطي بالموضوع الهنا؟
    تهمنى الإجابة هنا فلا تذهب الى التأويل فأنا لا أعرف غيرك . الضمير "أنت" هنا المقصود به أنت أو أنا أو غيرنا .
    ما أقصده العنصرية ليست بالقبيلة أو الجنس
    قد تكون أنت أو أنا (فقط مثال) مناهضين للعنصرية وشقيقك أو شقيقى عنصرى

    أرجو عدم إجهاد نفسك فى التأويل

    سبق أن تعرض لى القريش بالتقليل العقائدى وتصديت له أنت بخير الكلام

    فلا تنهى عن خلق وتأتى بمثله

    أنا قبطى وأفخر بها

    ولكن عندما قالها لى تبارك هنا ضحكت حتى السعال أما عندما قلتها أنت حزنت

    والفرق واضح كيف وأين تقال

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 08:49 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    طلعت من طورك ليه، لما وصفناك بماهو فيك، او دي ما المرة الاولي تسمع الراي ده مني؟

    ممكن ببساطة تقول لي لا انا ما عروبي، او نبدا من هنا، ولكن فيما يبدو كلامنا حرق حشاك حريق!

    عزيزي القارئ،

    كالاتي:

    كتب بشاشا:
    Quote: الثورة المهدية، في فهمنا كدعاة قومية افريقية، is a pan-african revolution، رغم كل الحبر المسكوب عن العبودية الكانت اصلا عماد اقتصاد السودان، لدرجة ان المحصول النقدي الاساسي لدولة سنار، كان الانسان السوداني!


    رد القبطي، بقايا غزاتنا:

    Quote: حديثك مزيد من خلط الأمور . ولا تستطيع تطويع التاريخ لغاية خاصة وجعل المهدية ثورة أفريقية


    رد بشاشا:

    Quote: طبعا يارافت العروبي، لوقنا المهدية ثورة سودانية، لما كان لديك اي مشكلة علي الاطلاق!

    ليه؟

    لانو سودانية، سودان، كمفردت، افرغت من معناها الاصلي الحرفي، لتعني عربي، ضمنا، ولهذا احنا اضفنا لازمة افريقية في وصف الثورة المهدية.

    او من الجانب الاخر، هذا اختبار، نكشف بيهو، عدد الصلايب، العربية كما في اختبار، داء السكري، يارافت! صلايب عروبتك عالية يارافت!

    عيييييك!

    علي كده البخلط في الامور منو، والبطوع في التاريخ منو؟

    الجاكين من اصلهم، ذنوجة الشمال، ام الواطين جمرة اصلهم، في اعتداد بالنفس، كذنوج؟


    واضح تماما، كلامنا عن عروبة هذا المصري، اطلاقا ما من فراغ، وانما مؤسس علي كلامو، او دي ما المرة الاولي، اقول الكلام ده، لهذا القبطي علي الاطلاق. كلامي واضح او منطقي.

    لو قنا الثورة المهدية، ثورة سودانية، لما اعترض احد.

    ولكن جن جنون سليل غزاتنا هذا المعادي للمهدية، عندما وصفناها بالثورة الافريقية!

    السؤال لماذا، فجاة، الزول ده خرج من طورو او راح دالق الجواهو، ليتهجم علينا بي صورة شخصية، فيه تعدي سافر علي حرمة الاسر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:04 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    بشاشا
    Quote: السؤال لماذا، فجاة، الزول ده خرج من طورو او راح دالق الجواهو، ليتهجم علينا بي صورة شخصية، فيه تعدي سافر علي حرمة الاسر؟


    هذا أوضحته فأرجع إليه فلست أنا من يتعدى الحرمات

    أما قبله مردود إليك

    لك الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:05 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: رغم أننى لا أحمل فى دمى قطرة عربية و قبطيتى مطعمة من أثيوبية من ناحية أمى ودارفورية من ناحية أبى لا تستفزنى كلمة "العروبى" لأنى لا أحتقر العرب وأنت ربيبهم .


    اولا يا مصري، اي عروبي،

    دمك لايعنيني في شئ.

    علي بي توجهك.

    انت غضبت او طلعت من طورك لوصفنا الثورة المهدية بالثورة الافريقية، وتوجهك بالعروبي.

    لو ماكنت عروبي، زعلان ليه؟

    قالو العارف عز افريقيتو، مستريح، او نفترض!

    ثم الاسامي البتجيبا هنا كمراجع، فكلهم في الاساس زيك كدك معادين للمهدية!

    لليوم ده، مقرر التاريخ الكتبو الجاسوس الارزقي العربي، نعوم شقير، هو اساس كل التراش البتنزل فيهو انت يا اجنبي ياوافد يادخيل، كمراجع للثورة المهدية القامت اصلا ضد نوعك ده، الجو مع غزاتنا، ككتبة او موظفين، واستفادو من هذه العلاقة بالهيمنة علي اقتصاد البلد، كماهو الحال، الي اليوم، في كينيا مثلا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:14 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote: واضح تماما، كلامنا عن عروبة هذا المصري، اطلاقا ما من فراغ، وانما مؤسس علي كلامو، او دي ما المرة الاولي، اقول الكلام ده، لهذا القبطي علي الاطلاق. كلامي واضح او منطقي.

    لو قنا الثورة المهدية، ثورة سودانية، لما اعترض احد.

    ولكن جن جنون سليل غزاتنا هذا المعادي للمهدية، عندما وصفناها بالثورة الافريقية!

    السؤال لماذا، فجاة، الزول ده خرج من طورو او راح دالق الجواهو، ليتهجم علينا بي صورة شخصية، فيه تعدي سافر علي حرمة الاسر؟

    Quote: اولا يا مصري، اي عروبي،

    دمك لايعنيني في شئ.

    علي بي توجهك.

    انت غضبت او طلعت من طورك لوصفنا الثورة المهدية بالثورة الافريقية، وتوجهك بالعروبي.

    لو ماكنت عروبي، زعلان ليه؟

    قالو العارف عز افريقيتو، مستريح، او نفترض!

    ثم الاسامي البتجيبا هنا كمراجع، فكلهم في الاساس زيك كدك معادين للمهدية!

    لليوم ده، مقرر التاريخ الكتبو الجاسوس الارزقي العربي، نعوم شقير، هو اساس كل التراش البتنزل فيهو انت يا اجنبي ياوافد يادخيل، كمراجع للثورة المهدية القامت اصلا ضد نوعك ده، الجو مع غزاتنا، ككتبة او موظفين، واستفادو من هذه العلاقة بالهيمنة علي اقتصاد البلد، كماهو الحال، الي اليوم، في كينيا مثلا!


    هكذا يكتب حماة العنصرية وأهل السودان الجديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:11 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: تهمنى الإجابة هنا فلا تذهب الى التأويل فأنا لا أعرف غيرك


    بطل استهبال ياهذا.

    اذا بتعرفني او مابتعرف غيري، فلماذا لم تكتفي بمخاطبتنا بالاسم؟

    مامعني، "تجدها في اهل بيتك"؟

    ده ماكلام باللغة العربية.

    مادخل اهل بيتي؟

    بديت بالغلط، الي ان ترجع عنو، اكل نارك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:29 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote: بطل استهبال ياهذا.

    اذا بتعرفني او مابتعرف غيري، فلماذا لم تكتفي بمخاطبتنا بالاسم؟

    مامعني، "تجدها في اهل بيتك"؟

    ده ماكلام باللغة العربية.

    مادخل اهل بيتي؟

    بديت بالغلط، الي ان ترجع عنو، اكل نارك.
    لا تصير كالأطفال كلامك الغير مسئول هذا لا يعنينى فى شيئ .

    أماأن تلصق بى تهمة حقيرة مثل هذه فى فغل سخيف . لا يوجد سبب للتعرض لأهل بيتك .
    قلت لك أنا لا أعنى ذلك بوضوح ولست أنا من ينزل لهذا المستوى

    أرجو أن تكف عن هذا السخف الذى يفترض أن لا يليق بسنك أو بسنى

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:29 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: هكذا يكتب حماة العنصرية وأهل السودان الجديد


    اولا لسنا حماة عنصرية، او شخصيا حتي الجلابة بقول ليهم فرتقو من السودان لو عاملين فيها عرب، وانت لست باستثناء.

    بعدين انت البديت بالكلام الغلط، فلامعني لي تشكيك هنا. فما تسوي لي ضربني بكا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2007, 05:49 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16676

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote:

    اولا لسنا حماة عنصرية، او شخصيا حتي الجلابة بقول ليهم فرتقو من السودان لو عاملين فيها عرب، وانت لست باستثناء.


    المسيح الدجال بشاشا
    الرشايدة عرب عديل لو راجل امشي قول لهيم فرتقو من السودان
    وهسه انت قاعد في السودان ولى عالة على امريكا ومجتمعا المدني
    فرتق من امريكا يا ورل
    انا جلابي وبين كرمة كريمة والبدور كدي كدي اليجينا ام فكو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:33 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    رافت ميلاد:
    هل كتبت الكلام ده:


    Quote: العنصرية البغيضة تجدها فى أهل بيتك ولا تقسمها على القبائل و الشعاب بمزاجك


    ام لا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:38 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Bashasha)

    Quote: رافت ميلاد:
    هل كتبت الكلام ده:



    Quote: : العنصرية البغيضة تجدها فى أهل بيتك ولا تقسمها على القبائل و الشعاب بمزاجك




    ام لا؟
    نعم كتبته وشرحت لك

    Quote: ما أقصده العنصرية ليست بالقبيلة أو الجنس
    قد تكون أنت أو أنا (فقط مثال) مناهضين للعنصرية وشقيقك أو شقيقى عنصرى

    أرجو عدم إجهاد نفسك فى التأويل


    ألا تفهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:42 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    بشاشا

    لا تجهد نفسك بالإنتصار

    أنا يهمنى أن أنفى عن نفسى تهمة حقيرة مثل هذه تثير القرف والإشمئزاز فى نفسى

    ولكنى تأكدت بأنك مثال للحقارة لا يتصورها إنسان

    وهذا آخر ما أكتب إليك ما حييت

    (عدل بواسطة رأفت ميلاد on 05-09-2007, 09:44 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:51 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    لا ابدا مافهمتها، كما تحاول الان افهامي.

    من الاساس، ما مناسبة كل هذا؟

    هل قنا عليك عنصري؟

    هل تعريف العنصرية او علاقتا بالقبلية او القبايل هو موضوعنا؟

    السياق لايبرر تفسيرك الغريب هذا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2007, 09:52 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 19212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    عزيزي القارئ،
    حاقيف هنا، ولامزيد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 06:44 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    نرجع بعد مباراة (البنق بونق) بين السيدين رأفت وبشاشاالى ما كتبه الود العمدة.. والشكر الجزيل للسيد رأفت على فتحه لنا الباب على مصرعيه..

    ود اهلنا (ود العمدة).. تحياتي مرة ثانية..
    التناقض بين قولي وقولك في الآتي:
    أنت كتبت وقلت(والمهدية كما نقول دائما هي مهدية وظيفية لها مهمة محددة وهي احياء العمل بكتاب الله وسنة رسوله والاكتفاء بهما فقط مع الاعتبار من تاريخ السلف وعامة المسلمين هذا هو العمودالفقري للدعوة المهدية فلذلك هي ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص)..
    وأريد منك أن تركز أكثر وتعيد النظر في قولك:
    هي ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص
    وهذا القول ينافي جوهر الثورة المهدية التي قام بها محمد أحمد بن عبدالله من أوجه عدة تعرضت انا لها بكتابتي السابقة جملة ولا ضير في تفصيلاها..
    1/أنت بقولك السابق تنحى بمهدية محمد أحمد بن عبدالله الى أنه المجدد الذي يظهر في كل مائة عام... وهذا يفهم من أنها (مهمة محددة) (ليست ثابتة وجامدة في عصر وشخص).. وهذا التنصل عن المهدية قد سمعناه من قبل في هذا المنبر في نقاش قبل عامين ولم يتم.. وجوهر التنصل في أن (المهدي المنتظر) هو مفهوم لشخص يأتي في آخر الزمان.. بصفات محددة معلومة في (التصوف) واستشهد بها (محمد احمد بن عبدالله) نفسه من كتب ابن عربي تحديدا.. وهذا ما فهمه أنصاره (العلماء) مثل (ودالبصير) و (الكردفاني) و (وود زهراء) وألآخيرين من مؤلفي المهدية وكتابها..
    2/إن في منشورات المهدي (ابو سليم) خطابات واضحة جدا لفتوحات محددة (لم تتم) ولكن المهم أنها قد أرتنا منظور المهدي لمهديته.. كما أن في وثيقة (إستقالة) المهدي - بالمناسبة الوثيقة دي واردة في كتاب مكي شبيكة.. ومكي شبيكة محسوب انصاري.. يعني مافي اي طريقة للقول بأنها مدسوسة.. ولقد صحح مكي شبيكة رواتها وهم قد أخبروه بها شخصيا- في وثيقة الاستقالة هذه ما يوضح أن المهدية قد جاءت بصورة مختلفة (أنظر قوله هذا الأمر قد جاء بصورة مخالفة لماهو عليه) ..مما يعني ويثبت مفهومنا للمهدية الذي ورد في كتب التصوف.
    3/ أكبر حجة تنفي ما ذهبت أنت اليه من أنها مهمة وظيفية لاحياء الشريعة الخ.. هي ان المهدي قد قاتل الناس ليؤمنوا بمهديته.. وهذه ليست دعوة لاحياء الكتاب وليست دعوة للشريعة حتى.. فإن كان المهدي مثله مثل محمد بن عبدالوهاب لقاتل الناس في ان يقيموا الصلاة ويأتوا الزكاة وينتهوا عن المنكر ويقوموا بالمعروف.. وهذه دعوة الشريعة التي قام بها محمد بن عبدالوهاب (مع مراعاة الاخطاء التي وقع هو نفسه فيها والتجاوزات) ولكن المهدي بدعوته قد مارس ما هو اسوا من دعوة محمد بن عبد الوهاب.. لقد أمر الناس أن يؤمنوا به وقاتلهم حتى يؤمنوا بمهديته فهل بعد هذا يجوز لك أن تقول ما قلت عن المهدية!!
    4/ المهدي قد جعل النصارى يسلموا بالقوة وهذا منافي للشريعة فلقد ورد في المنشورات أنه قد أمر التاجر النصراني بالاسلام والايمان بالمهدية (اسلم تسلم) والا فانه سيصادر أمواله كما صادر اموال من هم قبله وقتلهم.. ووفق هذه الجبرية أنشيء حي كامل بامدرمان اسمه المسالمة.. والمهدي الذي حارب المسلمين على المهدية ليس بمستغرب منه أن يحارب النصارى ليؤمنوا به.
    5/ المهدي قد كان يحكم (بالحضرة النبوية) وأخبرني سيد الوجود، وجاءني الولي فلان، الخ.. وهذه ليست شريعة، ولا يعتد بها، ولا يقوم عليها حكم شرعي بإجماع (الصوفية وأهل السنة) الذين ينتمي لهما المهدي، الا حكم شخصي لا يتعدى الشخص الى أخيه.. ولكن المهدي أراق الدماء وقتل الرجال وأخذ السبايا بناء على حضراته، ثم أنه حكم دولته وأقامها على هذه الروايات والحضرات (فهل هذه شريعة يا ود اهلنا)!!
    لي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 06:53 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)



    الاحباب محمد حسن العمدة والاميرة لنا مهدى وبقية الأجباب من ابناء الانصار او من المطلعين على الوثائق المهدية

    ما مدى صحة الحديث أدناه :
    Quote: ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه.
    و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معه امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن . ماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 08:58 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: قرشـــو)

    شكرآ قصى وشكرآ قرشو
    متابع معكما وسأواصل مع ود العمدة
    طريقى مختلف وما أرمى له فقط التاريخ

    ولا يمنع من الإستفادة من النقاش والمتابعةمعكم
    ودى



    يا محمد حسن العمدة
    سأبدأ معك من هنا جالبآ ردى الأول بعد هذا الإنقطاع المسبب
    بدون رغبتى أو رغبتك
    وهكذا النت يجمعك مثل الحياة بمن يسوى ولا يسوى
    وهو باب مفتوح يدخل منه من يشاء

    عمومآ أعود ولتكن فائدة ولا ندامة من الإختلاف والتوافق مع من مثلم

    إحترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 08:59 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    يا ود العمدة
    سلامات

    ردك المطول شامل مثل حرب المدن الروسية
    تبدأ المدفعية بدك المدينة كاملة وتدخلها القوات خراب ممسوحة على الأرض

    للتركيز طبعتها وأصبح لدى مرجعين


    سأقسمها أجزاء لتناولها أجزاء قصيرة لتكون المناقشة سهلة الهضم ونبعد عن التشتيت

    سأجعل الجزء الأول الأستاذ شوقى بدرى والسيد يوسف مخائيل بتركيزك فى إقصائهم بدون بينات كفاية .
    عن الأستاذ شوقى بدرى آلمنى إقصائك له المستفذ بدون بينات وأراك تستعمل المفردات اللغوية "فى فراغ"
    كبينات مثل تعريفك بين كلمة مستعمر ومحتل وأنت تعرف عن ماذا نتحدث .

    عن شوقى بدرى دونك مكتبته فى سودانيز أونلاين وسودانيات فأرجو إستجلاب مثال أو إثنين يثبت بأنه يكتب من (خيال خاص به واراء خاصة به). حتى تدعم حديثك على أصول بدون إستعمال مفردات مائعة وبعد ذلك نتحدث من يكون شوقى بدرى .

    عن يوسف مخائيل نحن بصدد مزكرات (شاهد عيان) كما عرفه د. أبوشوك
    وليس مؤرخ بل مصدر موثوق به .
    مقارنته بالعالم الأزهري سعد محمد حسن "كوصفك له غير وارده . فإذا إعتمدنا يوسف خليل مصدر تاريخى سعد محمد حسن ليس مصدر وليس مؤرخ ومقاله أدبى من واقع مصادر أخري وليس إضافة للتاريخ
    وسأعود لمقاله منفصلآ

    نعود ليوسف خليل (مخائيل) وخليل إسمه الذى أعطاه له المهدى

    كتب د. أحمد إبراهيم أبو شوك فى تقديمه:


    Quote: يصنف بعض الباحثين مذكرات يوسف مخائيل ضمن أدبيات الحرب الدعائية التى شُنت ضد الدولة المهدية ورموزها ، إلا أن هذا التصنيف لم يكن دقيقآ وموضوعيآ ، وذلك للأسباب التالية: أولآ: إن كاتب هذه المذكرات لم يكن سجينآ فى المهدية ، بل كان من المقربين من الخليفة عبد الله والأمير يعقوب ، ومن العارفين ببواطن الأمور والسياسة الشيئ الذى أكسب شهادته نوعآ من الموثوقية . ثانيآ: إن يوسف مخائيل كان شاهدآ من الدرجة الأولى على معظم الحكايات والتجارب والمشاهدات التى رواها ، وذلك بخلاف شهادات سجناء المهدية السماعية التى إتسمت بنوع من الضبابية فى توثيق بعض القضايا التاريخية . ثالثآ: أن مذكرات يوسف مخائيل كُتبت فى ظل الحكم الثنائى ، وبتشجيع من أحد الإداريين البريطانيين الذين كانوا يهتمون بجمع أدبيات التراث السودانى وتوثيقها بعيدآ عن روح الحرب الدعائية التى تدثرت بها مذكرات العقد الأخير من القرن التاسع عشر والأول من القرن العشرين من الميلاد .
    أما من حيث الموضوع فقد وثقت مذكرات يوسف مخائيل لألوان طيف شتى من القضايا السياسية والإقتصادية المثيرة للجدل ، التى يمكن أن نجملها فى المحاور التالية:
    - يسلط المحور الأول (1872-1880م) الضوء على الواقع السياسى والإجتماعى والإقتصادى فى كردفان قبل إندلاع الثورة المهدية ، ويعكس السمات العامة لذلك المجتمع الذى ولد فيه يوسف مخائيل ، وعاش أيام صباه الأولى ، ثم يتناول طبيعة العلاقة السياسية-الروحية التى نشأت بين الداعية الصوفى محمد أحمد بن عبدالله (لاحقآ المهدى) ، ونفر من أعيان مدينة الأبيض و صُلحائها .
    - ويقدم المحور الثانى (1881-1883م) مشهدآ حيآ لأحداث الثورة المهدية فى كردفان ، بدءآ بهجرة المهدى الى جبل قدير ، وإنتهاء بحصار الأبيض وتحريرها على أيدى الأنصار ، ثم بعد ذلك يفصّل لمجاهدات الأنصار وتحركاتهم السياسية والعسكرية صوب الحاضرة الخرطوم التى حررت فى 1885م وبتحريرها قضى الأنصار على رمز السيادة التركية ، وشيدوا على أنقاضه القواعد الأساسية لدولة المهدية ، وحاضرتها فى أمدرمان .
    ويناقش المحور الثالث (1885-1899م) فترة حكم الخليفة عبد الله التعايشى التى كانت تعج بالصراعات الداخلية بين الخليفة وخصومه السياسيين ، ويتطرق أيضآ لسياسة المهدية الخارجية ، والتحديات التى كانت تواجهها على الصعيدين الإقليمى والدولى ، ويبين كيف تجسدت هذه التحديات فى دحر قوات المهدية فى واقعة كررى عام 1898م، والقضاء على الخليفة عبد الله ، وجملة من أعوانه المخلصين فى واقعة أم ديبكرات عام 1899م .
    ويعطى المحور الرابع (1898-1934م) لمحة سريعة عن حالة الفوضى التى شهدتها أم درمان بعد هزيمة الأنصار فى واقعة كررى ، وبعد ذلك يفصّل لرحلة يوسف مخائيل إلى مصر ، ثم عودته إلى السودان ، وطبيعةالمهام الإدارية والتجارية التى تقلدها إلى أن أستقر به المقام فى مدينة الأبيض حيث أضحى مسئولآ عن إدارة عدد من مطاحن الغلال التى يمتلكها أخوه إسحاق شراكة مع الخواجة إلياس تفاية.




    حرصت على نقل هذه المقدمة للتعريف عن الظروف المحيطة بيوسف مخائيل الخالية من الغرض أو الفائدة لتزوير التاريخ . وأسلط الضوء بأن كتاباته من داخل الحدث وغير متنصل من المسئولية بل كان شريك كجندى فى المهدية . ولم ينكر شيئ بل ذكر بأنه بأمر الخليفة هو والشيخ بانقا من "شحن" الأشراف لحتفهم الى الجزيرة أبا .
    سرده لم يتبنى فيه بطولة ولم يبخس حق أحد . حتى واقع تنصيبه أمير الأقباط حكى عنه بأنه رفض تقلده ولكن قومه فرضوه عليه لقربه من الخليفة وليس تشريف بطولى وذكر بأنه كلف غيره بالقيام بالمهمة محتفظآ بظاهرية اللقب .

    مقارنته بخطاب الشيخ سعد محمد حسن الإنشائى الأدبى غير واردة .

    سأواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 09:03 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    أعود لكتابة الشيخ سعد محمد حسن
    Quote: " محمد أحمد شخصية فذة من شخصيات التاريخ وعلم من أعلامه كرسته أحوال بلاده وما تردت فيه من انحطاط فكري، وخلقي، واقتصادي نتيجة لرزوحها تحت نير الاستعمار البغيض، فثار الرجل بمهديته لينقذ السودان من تلك الهاوية السحيقة. ولقد عمر قلبه الإيمان العميق في حق بلاده أن تحيا فأعلنها حربا شعواء لا هوادة فيها، خرج منها ظافرا منتصرا. وفي فترة وجيزة جمع بين السودانيين وألف بين قلوبهم وأشاع بينهم العدالة والطمأنينة والحياة الكريمة، وخلق منهم أمة أبية تأبى الضيم وتتمسك بتعاليم الإسلام".
    وبعد عرض لتعاليم المهدي وأقواله وأفعاله اختتم الأستاذ حديثه بالعبارة الآتية:
    " ولا يسعنا في ختام حديثنا عن المهدي إلا أن نشيد بالأعمال العظيمة التي قام بها من أجل السودان في النواحي السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والدينية، حتى ليعد محمد أحمد- بحق- خير من ادعى المهدي فلقد كان الرجل حريصا على تحرير بلاده من نير الاستعمار كما كان حريصا على رفع مستواها الاقتصادي والخلقي وبناء مجتمع إسلامي صالح في السودان قائم إلى حد كبير على التعاليم التي أقامت المجتمع الإسلامي الأول: لقد وفق الرجل في كل ذلك توفيقا كبيرا.



    واضح بأنه تناول المهدى والمهدية من واقع المكتوب وأوضح بأنه يشيد به كداعية دينى ومناهض للإستعمار (التركية) التى يناهضها هو فى مصر .

    هنا لا خلاف ولكن إذا عدنا للمقارنة بينه وبين يوسف خليل لا نجد المقومات . فهما شخصان فى طريقان متباعدان عن المناولة للحدث ولا يمكن الربط بينهما
    يوسف خليل يكتب مذكرات وليس باحث وكتابته محصورة فى ما رآه وعاصره ولا تغطى كل الأحداث بكل أمانة

    أما الشيخ سعد داعية إسلامى وبعيد من الأحداث عليه بالإعتماد على المنشورات وما هو مكوب

    فحديث هذا لا يدحص هذا والعكس صحيح ولا توجد مقارنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 09:11 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    أما قولك التشكيكى الآخر
    Quote: اما ما ذكره يوسف ميخائيل عن ان المهدي كان فقط زعيم جماعة دينية ( متدروشة ) متصوفة من اجل الذكر فقط فمثل هذا القول يرد عليه الامام المهدي نفسه حينما يقول :

    قبل الخوض فى ما قاله المهدى (الدراويش) لم تكن لفظة تقليل فى مقالها بل هى مرادفة للزهد والتصوف . ظاهر ذلك فى لباسهم "المرقع" وزهدهم فى الحياة . وحتى الآن نطلقها على حيران "حمد النيل"
    فهى لفظة لا يقصد منها سوء والله أعلم


    إذا عدنا الى مقالك عن المهدى
    Quote: إنني كنت ساعيا في إحياء الدين وتقويم السنة وما زلت ماضيا في هذا السبيل دون أن أجد إقبالا كبيرا من رجال الدين وأعيان الناس. وكنت استبعد عن نفسي أن أكون ولي الأمر الذي علي يديه الخلاص وانتظره لأكون له عونا وخادما لتأييد السنن النبوية "

    اذا فالامام المهدي يحدثنا عن انه لم يكن متدينا وذاكرا فقط بل كان مجتهدا في امر احياء الكتاب والسنة وهنالك فرق كبير بين ان تكون متدينا وذاكرا فقط وبين ان تجمعهما وتضيف اليهما الاجتهاد وهذا ما قلناه من قبل عن طبيعة المهدية والتي هي عبارة عن مهدية وظيفية ذات مهمة محددة هي احياء الكتاب والسنة المقبورين حتى يستقيما كما ورد في منشورات الامام المهدي عليه السلام

    اذا المهدي لم يكن رجل دين تقليدي كما يوحي الى ذلك يوسف ميخائيل بل هو داع عصري ملم بظروف عصره التي فيها من المستجدات ما جعلته يقول :
    ما جاء من القران على رؤوسنا وما جاء من السنة على اكتافنا وما جاء من الصحابة والتابعين والائمة فهم رجال ونحن رجال وساجتهد كما اجتهدوا ولذلك اوقف العمل بالمذاهب المعروفة والمعمول بها في ذلك الزمان
    هذا لا يختلف عليه إثنان بأن المهدى تعلم على أيدى أساتذة أجلاء وتفقه فى الدين وأصبح ليه مريدون وحيران وزاع صيته وكان يحج له الناس للتعلم أو التنوير على أمور دينهم وتكاثر مريدوه حوله كولى من أولياء الصالحين وهؤلاء أول من بايعوه وهم "الأنصار" الذن تحاولون أن تجعلونمنهم معنى روحى وهم أشخاص حقيقيون عاشوا طوال المهدية خدام وفرسان لحماية المهدى وخليفته ولم تكن لهم مهنة أخرى .
    Quote: وليس يوسف ميخائيل وحده من يسعى الى ذلك التشكيك والاستخفاف بل في بداية تفجر الدعوة المهدية حاول الكثير من العلماء الذين اسماهم المهدي بعلماء السوء النيل منه ودعوته استجابة لرغبة السلطان وقئذ ولعل هم من ركن اليهم يوسف في كتاباته
    واليك امثلة من هؤلاء
    هنا أخطأت فى حق يوسف مخائيل لأنه لم ينكر تدين المهدى ولا زيع صيته وحكى عن زهده وذكرها فى زياراته للأبيض . بل تطرق الى نبوؤات كانت تداول بحضور المهدى المنتظر . أما الذين عادوا المهدى وكادوا له عند الحكام أسماهم بأسمائهم . وأعود وأقول يوسف خليل لم يكن داعية آخر بل كان رواى للأحداث .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 09:18 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    يا محمد حسن
    بين فتوى المفتى شاكر عن بطلان المهدية والفتاوى المعاكسة من علماء الأهر محورها كلها الحكام والتركية ما بين موالى ومناهض وليس تاريخ لأحداث المهدية
    وما هالنى "حشرك لشوقى ويوسف خليل بين هذا وذلك
    Quote: اذا يا اخ رافت ليس غريبا ان يكتب يوسف ميخائيل وان تتطابق ارائه والعم شوقي بدري مع اراء وفتاوة علماء السوء ايام بداية الدعوة المهدية وليس من الغريب ان يركن ميخائيل او شوقي بدري الى مثل هذه الكتب للاستدلال على ارائهم في الامام المهدي والدعوة المهدية
    كما ذكرت يوسف خليل "شاهد عيان" وسرده من الأحداث حوله وربما عاش قبل هذه الأسماء أو عاصرها ولم يسمع عنها لأنها لالم ترد فى كتاباته كإستدلال أو مرجع .
    أما شوقى بدرى معظم مراجعه داخلية ومن كتابات جده يوسف بدرى ومراجع بابكر بدرى آخرون كثر عاصروا فترة المهدية من الداخل وليسمنظراتية أو دعاة دينيين . وإعتماده على الثائق والمخطوطات المحفوظة التى يوضحها ويوضح أماكن وجودها الآن والأشخاص والهيئات والدول التى تمتلكها . ولم يلجأ أبدآ لمراجع مثل سلاطين أو كتشنر كما تلأون أنتم فخرآ بما يناسبكم ونكران الى ما يعارضكم كإستدلالك فى آخر المداخلة
    Quote: وتتوالى عبارات الإشادة والإعجاب نذكر منها:
    (1) في مقال عن الإنجليز في السودان وردت العبارة الآتية:
    وتضافرت الأخبار على أن العرب أظهروا من البسالة والشجاعة ما لا يوصف، حتى قال الرواة أن ما شاهدوه منهم يعد من غرائب الأعمال البشرية.."
    (2) وجاء الآتي: "..وفي أهم الجرائد الفرنسية أن وقوع خرطوم في قبضة محمد يكون له رجة هائلة وأثر عظيم في تغيير الأحوال الحاضرة في البلاد الشرقية".
    وفي مكان آخر: " الاعتقاد بمحمد أحمد أخذ سبيلا في قلوب الهنديين حتى كتب إلينا أحد أصدقائنا في لاهور أن محمد أحمد لو كان دجالا لأوجبت علينا الضرورة أن نعتقده مهديا وأن لا نفرط في شيء مما يؤيده"
    وإهمال ما كتب فى غير هذا السياق
    Quote: ان امر اثبات مهدية المهدي من عدمه قد لا يكون ذو اهمية بالنسبة لك اخ رافت ولكن تتبع الاخبار التاريخية من مصادرها وتناول مختلف الاراء المتباينة تكون هدى لك في تلمس الطريق الصحيح ومعرفة الحقيقة كاملة والحكمة ضالت الانسان اينما وجدها واحسب انك باحث عنها ولست متشفيا ولا متقنصا لاخطاء الاخرين كما يفعل البعض
    يا محمد حسن العمدة لا يوجد تحامل أو تشفى على التاريخ ولكن إعادة كتابة التاريخ أهمية لرقى الأمم خاصة إذا كانت أغلاط التاريخ تتابعنا حتى الآن ركيزة لتخلفنا السياسى والإجتماعى يعتمد عليها صفوة من الناس لتوارثنا سياسيآ وإجتماعيآ ومحدودية لتطلعاتنا للرقى ومواكبة الحضارة والنهوض بالوطن . نظل فى مربع "رأس الألف وأمير الجماعة" وحولية فى سنكات وورثة لملكوت الله من الجبهجية وتموت الأسد فى الغابات جوعآ وتدلى "كروش" أصحاب القفاطين والجلالييب البيضاء بين الفلل وأرصدة البنوك ومثنى ورباع من النساء .

    نريد أن ننفض الغبار عن كل ذلك وننهض بالسودان الجديد خالى من "الخزعبلات" والتخويف والإلغاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 09:30 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    يا ود العمدة
    طول مقالتك فى الرد كان مردة التشكيك فى مصادر المهدية التى تضر بالدعوة المهدية ذات الفائدة اليوم لمصلحة قاعدة حزب الأمة .

    وبذلت فى كافة ردودى إعادة المصداقية لمصادرى حتى أن أستطيع تناول موضوعى

    فلا نزال فى مربع "واحد"


    Quote: هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى

    لا يهمنى أنصار المهدى وتعاليمه الدينية وكل بمعتقداته
    أما المهدية هى دولة أرست سلطتها على البلاد آثارها لاتزال ويجب أن تزول لنتقدم خطوة الى الأمام

    سأبدأ فى إنزال عصارة الأخبار التى تؤكد دولة المهدية كانت دولة دنيوية على رأسها دكتاتور إسمه الخليفة عبد الله التعايشى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 09:40 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16676

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: تكرم واتحملني لاني مزعج في القضايا من هذا النوع وشفت شغل الوثائق الجبتو ده اصلو ما بنفع مع ناس السودان القديم لان شعارهم
    نكذب في قراءة التاريخ
    ونكذب في قراءة الاخبار
    ونقلب الهزيمة الكبرى انتصار
    ..........


    يا بشاشا المسيح الدجال
    مس كاقرو
    ان اعتز بالعرب كحضارة ولغة وهم جزء من المكون السوداني(الرشايدة) والسودان الجديد كمان(الاسود الحرة)
    ولا استعر منهم ابدا ولا ابخسهم اشياؤهم..وهم اسهمو في الحضارة الانسانية عبر العصور
    والحضارة العربية جزء من الحضارة الافريقية شمال الصحراء وجزء من حضارة السودان وتعاقب الاديان اليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام
    والجعجعة الفاضية خليها انجاز البشرية شخصي وريني انت اضفت شنو لسودان او امريكا يا بقرة حاحا الغارزة ونطاحة وعامل نفسك رئيس مصلحة الجوازات السودانية تصنف ده سوداني وده ما سوداني
    كدي قول حصيحيصا يا دنقلاوي يا اغلف
    رافت ميلاد سوداني
    والانجاز الان
    1- الرصيد الاخلاقي الشخصي
    2- الرصيد الابداعيالشخصي
    واخوه شهيد من شهداء الحرية والسودان الجديد....
    ..............ز
    والمهدية قال عنها نسبيكم شيخ الترابي من الاسرائليات(صحيفة القدس العربي)..وافرزت حزب(حزب الامة) جعل السودان متخلف ,وحاضن لفيروس الكيزان ويعيق دولة المدنية و المواطنة ويبحث عن امتيازات دينيةاو عنصرية زائفة لحكم السودان..عشان كده انتو ناس النسخة المضروبة للسودان الجديد والكيزان وناس حزب الامة ملة واحدة
    ...
    قال انصاري على السكين
    ماتبقى انصاري يعني شنو
    انت قايل الدنيا مهدية
    الدنيا سودان جديد
    اصحى يا بريش
    .........
    رافت ميلاد مرشحنا لراسة جمهورية السودان 2011 .يعني سوداني عدييييييييييييييييييييييييل كده
    العاجبو عاجبو والماعاجبو يحلق حواجبو

    .........
    يا حبيبي يا رافت
    ما تنسي اسلحة الشمار الشامل(الوثائق)
    ده احسن اسلحة لاسكات المرجفين في البورد والمرجفات ايضا(لنامهدي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 02:08 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: adil amin)

    شكرآ يا عادل

    باب ومفتوح والأمراض متفشية

    المهم التطعيم


    Quote: ما تنسي اسلحة الشمار الشامل(الوثائق)
    المشكلة التشكيك . الوثيقة مصدرها محدد وموثق

    لكن لا تنازل ولا إلغاء للعقول


    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2007, 03:13 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    الذى قدم عبد الله التعايشى للخلافة "فكى فلاتى"

    Quote:
    عندما إنتقل المهدى من دار الفناإلى دار البقا ، وصار دفنه في زات المربوعة ، كانوا حاضرين وفاته جملة من الأكابر . والخلفا ، والسيد مكى ، وجد الأشراف أحمد شرفى ،(2) ، والفكى الدادارى(3) عالم من قبيلة فلاتة ، وعدة من الأكابر . من بعد دفن المهدى أجتمعت الأشراف لأجل الخلافة إلى السيد محمد شريف خليفة الكرار ، وباقى الجموع عارضهم في ذلك قالوا لهم الخلافة إلى خليفة الصديق عبد الله بن السيد محمد على حسب ترتيب الخلافة . وكما قال المهدى: إن الخليفة عبد الله هو خليفتى ، هو منى وأنا منه ، أتبعـ[ـو]ه فى كل أمر . وصار القوم فى القيل والقال ، والخليفة عبدالله ساكت ليس تكلم شيئ ، بل يسمع بأذنه ويسمع بعنيه . ثم قام الفكى [96] الدادارى ، وأخذ الخليفة عبد الله التعـ[ـايـ]شى بيده ، وقال له: بايعنا يا خليفة المهدى . أيضآ قام جد الأشراف أحمد شرفى أخذ سيف المهدى والعمامة ، [و] أسلمها إلى الخليفة عبدالله ، وقال له: أعطينا البيعة . بعدها تقدم خليفة الفاروق ، والسيد مكى ، وأخذوا البيعة. وفى آخر كل شيئ تقدموا بعضآ من الأشراف وأخذوا البيعة ، كمثل السيد عبد القادر ساتى(4) ، والسيد عبد الكريم(5) ، حتى تقدم خليفة الكرار وأخذ البيعة ، وعند المغرب نصبو منبر عالى له ثلاثة سلالم ، وحضر الخليفة وعلا(6) على الكرسي ، وإجتمعت كافت الأنصار بالجامع أمام الكرسي ، وأعطاهم البيعة ، وواقف الفكى الدادارى أمامه مع الخليفة على ولد حلو ، وأخيه الأمير يعقوب بعد أخذ البيعة مستعد بالسلاح والرجال ، غير مستأمن من جهة الأشراف ، كونه الأمير يعقوب فى كل الفتوحات يجمع المال والرجال ، والسلاح ، والخيول ، والدناقلة الأشراف يجمعوا المال والنسا . وصار الخليفة ملك البلاد


    هامش

    Quote:
    (3)هو محمد الفكى الدادارى ، عالم فولانى من شمال نيجيريا ، ومن تلاميذ الشيخ عثمان دان فوديو فى سكتو . يقال أن الشيخ عثمان دان فوديو قد بشره بأنه سيكون وزيرآ للمهدى المنتظر الذى سيظهر فى الشروق . ويبدو أن هذه القراءة المسقبلية لأحداث التاريخ قد إختمرت فى ذهنه ، وحفزته إلى شد الرحال إلى بلاد السودان الشرقى ، (أى جمهورية السودان الحالية) ويرجح الرأى أنه عمل مستشارآ للزبير باشا رحمة فى دار فور ، وهو أحد العلماء الذين توسطوا له ، ليفرج عن عبد الله بن محمد تورشين (لاحقآ الخليفة عبد الله) الذى بشر الزبير باشا بأنه المهدى المنتظر . ويبدو أن هذه القضية واحدة من القضايا التى وثقت الصلة بين الخليفة عبدالله ، والفكى الدادارى .
    John O Hunwick,etal "Between Niger and Nile: New Light on the Fulani Mahdist Muhammad Al-Dadari" Sudanic Africa, vol.8.19997 , pp85-108
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2007, 09:58 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    وين الشباب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2007, 01:25 PM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 2139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: قصي مجدي سليم)

    البوست ده عاوز دفرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2007, 02:39 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: Waly Eldin Elfakey)

    الأعزاء قصى ووالى الدين

    تحياتى

    معليش حصل هكر للبوست وإحباط للجميع من السودان الجديد "النسخة المضروبة" زى ما قال عادل أمين

    نواصل يا ود العمدة .

    نقاشك مع قصي له طعم آخر

    أما أنا لا أتعارض مع المعتقدات ولها الخصوصية
    ما يهمنى ويهمنى السياسة

    أتقابل معه (قصي) بأن دولة المهدية بزعامة الخليفة عبدالله كانت كيان دكتاتورى وليست دولة روحية

    وهذه ليست الغاية

    الغاية
    1 - تبنى بيت المهدى الخلافة غير وارد
    بل آل المهدى والأشراف أبعد الفئآت عن الخلافة

    2 - الأنصار كيان حقيقى نواتهم تلاميذ المهدى ومريديه وأول من بايعه المهدية
    حاربوا فى صفوفه حتى دخول الخرطوم . بايعوا الخليفة بوصية المهدى وكانوا عضدده حتى كررى

    هم ليس رمز أو معنى هم أناس يمشون على الأرض ويموتون فداءآ للمهدى وخليفته .

    3 - تبنى حزب الأمة للأنصار إحياء لدولة المهدية ووراثة أمجادها الوهمية تسلقآ للسياسة
    وأن آل المهدى من الذين إنفكوا من ظلم المهدية والأنصار


    أواصل :
    أ - حروب المهدية والتعدى على المال والعرض والعبودية . والثورات التى تمردت على الخليفة
    ب - الغدر والبطش والتصفيات الجسدية التى حافظت حكم الخليفة

    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2007, 04:26 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    المهدية لم تنتشر دعوة ولكنها حروب عمت السودان من أقصاه الى أقصاه
    بمعنى آخر لم تكن ثورة ضد المستعمر
    بل كانت مملكة إنتشرت بحد السيف

    وهذا كان واضحآ فى تعاون الكثيرين فى كمرشدين لجيش كتشنر
    ولم يلقى المستعمر صعوبة فى تتبع الخليفة الى أم دبيكرات

    أول المواقع فى عهد الخليفة هى "فتح سنار"


    Quote: وبعد وصول السرية(24) سنار ، وإشتد عليها الحصار كونها مكثت زمن كبير وحاربوا كمثل أهل كردفان ، وصبروا على البلا والجوع حتى أكلوا الحمير ، وليس تركوا شيئ ، وبعد ذلك سلم النور بك(25) وكافة الظباط وأهل المدينة ، والأنصار أخذوا الغنايم وسبوا النسوان ، وخصوصآ أمراء الأشراف عملوا فى الخلق شيئ لا يرضى الله بخصوص الحريم . وأخذوا الأموال وضربوا الديار ، وقتلوا أشراف أهلها وتركوها خراب . وبحضور الغنايم لبيت المال ، وحضر النور بك ، والظباط ، قابلوا خليفة المهدى ا[لذى] أكرم النور بك ، والظباط وعفا عنهم بعد أخذ البيعة . وأما عموم العساكر سلموهم الى حمدان أبو عنجة كافة السلاح . وصالر الخليفة فرحان بفتوح سنار كونه حصل فى أول ملكه .
    هكذا سلمت سنار بدون حرب ولم تسلم من الدمار وإنتهاك العرض وسلب الأموال . وفتحت شهية الخليفة وكانت كسلا المحطة الثانية
    Quote: وأيضآ التاكه كسلا ما حاربت كمثل سنار سلمو ، وحضروا بأم درمان ، وأحضروا منهم الغنايم[71] زاد فرحه وسروره .
    مر التاريخ على هذه الفتوحات مرور الكرام مثل (سقطت سنار على يد السيد محمد عبدالكريم )
    ماذا حدث لسنار و لماذا رفضت المهدية ؟؟

    هذا إهمال مقصود وتجاهل مستفاد منه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2007, 05:36 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16676

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    العزيز رافت
    سلام

    وينا لنا مهدي وود العمدة وينو المسيح الدجال بشاشا
    مش قلت ليك الجماعة ديل ما بقدرو على اسلحة الشمار الشامل والكلام الاكاديمي الموثق
    ويتناولون كل قضايا السودان بغوغائية ذى جماهير الهلال... والايام دي ماسكين في حلايب
    حراااااااااااااااااق روح ساكت

    وكان جينا للبوبار نلقى ناسو كتار


    Quote: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق*

    ولا زال التحقيق مستمرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 3:   <<  1 2 3  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de