دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ
|
ظللت أراقب 8 مارس يوم المرأة العالمى ما بين هتافات النساء .. وهتّيفة الرجال وكالعادة إنفض المولد .. ولملموا أو لملمن الكراسى مثل مسيرة للساحة الخضراء .. تكبير .. تهليل .. وتعود حليمة لى عادتها القديمة قرأت فى بوست للأخت غيداء بعنوان المواد 25، 34 ، 75 سكنت هناك ولم تمر بى سوى ثلاثة مداخلات .. كأن الأمر لا يعنيهن ..
أكتفى هنا بـ (صك) المادة 75 .. فهو ذكورى ويريح أعصابى تمامآ.. حالات الحرمان من النفقة لا نفقة للزوجة فى أى من الحالات الآتية، وهى:
(أ) امتناعها عن الانتقال إلى بيت الزوجية، دون عذر شرعى. (ب) تركها بيت الزوجية دون عذر شرعى. (ج) منعها للزوج من الدخول إلى بيت الزوجية، دون عذر شرعى. (د) عملها خارج البيت، دون موافقة زوجها، ما لم يكن متعسفاً فى منعها من العمل. (هـ) امتناعها عن السفر مع زوجها، دون عذر شرعى.
سقوط "النفقة" فى هذه الحالات .. أليس هذا رقيق أبيض برعاية القانون ؟ أسألهن ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: رأفت ميلاد)
|
استاذ رافت ود حلتنا ازيك
Quote: أليس هذا رقيق أبيض برعاية القانون ؟[ا/QUOTE] ما عشان كدة انا من الناس الرافضين لفكرة الحتفال بيوم واحد للمراة في عدة مداخلات لي مستندة على مقولة احداهن Quote: " عندما اعلنت الامم المتحدة ان العام 1975-1976 عاما للمراة رد الفعل لم يكن واحدا بين النساء بمعنى ان كلهن لم يكن سعيدات بهذا القرار. وهل هذا يعني ان كل ما مضى او هو آت من عمر البشرية هو عام الرجل؟" |
وبنفس القدر هل تخصيص يوم واحد للاحتفال كافي وتبقى باقي ال 364 يوما للرجل؟؟؟ سؤال يؤرقني دوماً هل تخصيص وزارة او مفوضية للمراة والطفل كافية وهي تعاني من مخرجات كل النظام والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وعشان كدة يبقى موضوع ال Gender mainastreaming ضرورة. شكرا ليك رافت لتناولك هذا المنحى نتمنى ان يتم اثراء النقاش برؤى وافاق متعددة صفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: Safia Mohamed)
|
وما زال فى الجراب الكثير يا صديقى بيت الطاعة وما ادراك ما بيت الطاعة وما زلنا نرزح تحت اغلال وسعير ما زلنا فى المرتبة الثانية لا يتم سؤالنا فى امر زواجنا بل نساق كالبغال ونؤمر ان نظل خانعات لقانون الاحوال الشخصية ما اوردته انت فى هذا السياق بعض من كثير
هناك المهجورات وليس لهن الحق فى طلب الطلاق ومن تتم فى حضرتها زيجة حتى دون علمها وعليها ان تصمت تاتى هذه الزيجة تحت مسمى الرجل محللات ليهو اربعة وكانى بهم ينسون القول الكريم فيما معناه (وان لم تعدلوا فواحدة )
قبل فترة اعددت دراسة من وحى الصحف السودانية حول (الطلاق للاعسار ) اعلانات كانت لا تخلو منها صحيفة فى التسعينات ووجدت عدد النساء اللاتى يطلبن الطلاق فى هذا الشان عدد لا يستهان به كل هذا وغيره ورئيسة اتحاد نساء السودان تطالب بمعاملة كريمة للنساء الفلسطينيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
كيفك يا سلمى ومشتاقين Quote: كل هذا وغيره ورئيسة اتحاد نساء السودان تطالب بمعاملة كريمة للنساء الفلسطينيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
أيوااا من هنا .. لكى لا يكون الكلام الباقى كله إنشاء .. وندب للحظ العاثر .. الذى يعنى القسمة والنصيب .. لماذا لا يركز إتحاد النساء فى القانون .. وما أكثر القانونيات .. تبديل القانون الخطوة الأولى والأخيرة .. لرفع الظلم عن المطلقة والمعلقة والمغصوبة والمهجورة .. بالقانون .. وإعادة للآدمية الكاملة ..
بعد داك نشوف الفلسطينيات .. ولا تو ؟؟
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: Safia Mohamed)
|
كيفك يا صفية Quote: وبنفس القدر هل تخصيص يوم واحد للاحتفال كافي وتبقى باقي ال 364 يوما للرجل؟؟؟ سؤال يؤرقني دوماً |
يا صفية ما يكون الموضوع فقط رجل و إمرأة .. الرجل رجل والمرأة مرأة .. فى كل أطراف العالم بدون إحتمال التغير .. ونرفض التغيير .. المشكلة فى الإنسانية وتقسيم الأدوار .. اليوم المخصص للمرأة يكرمها .. ولكن ليس فى السودان .. دعينا فى الخصوص وليس فى العموم .. لنخرج من الهتاف الى أرض الواقع .. المادة 75 تلغى إنسانية المرأة قانونآ .. وتنقلها بين التملك والتبعية المطلقة .. بما أنه القانون هو يحمى المجتمع .. فهو هنا يخلع الحماية تمامآ عن المرأة .. كأنه يستثنيها من المجتمع ..
لماذا لا يبدأ تمرد المرأة من هنا .. تثار مواد القانون قضية رأى عام .. وننتظر نصر حقوق الإنسان وليس فقط حقوق المرأة ..
ماهى الشرعية التى تهضم حقوق المرأة إذا إستخدمت آدميتها لرفض رغبات الرجل ؟؟؟ وهنا لا أشير للرجل .. أنا أقصد القانون ..
موتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: التغيير الذى نحتاجه اذن هو تغيير فى القوانين التي تتعامل مع قضايا المراة بصورة عامة وخاصة ما يسمى بقانون الاحوال الشخصيه سيئ الزكر فلا يعقل أنه كان للمرأة حق تزويح نفسها – الذى كانت تتمتع به قبل عام 1933 – ويُنزع منها هذا الحق بنص المواد 25، 34 ، و75 لقانون الاحوال الشخصية 1991 (والمعمول به حاليا فى الدستور الانتقالى) وهي التي أصبحت قاضية – أي والية ليس على نفسها فقط بل على أمر المتقاضين أمامها
غيداء |
هذا هو يا غيداء .. ولن يكتفوا إرجاعكن لعام 33 بل الى الكهوف .. طالما الله منحهم الصحة لمثنى وثلاثة ورباع ..
ولا عزاء للسيدات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: الجندرية)
|
العزيزة الجندرية تحياتى أراقب تناولك لشئون المرأة بهدوء وخطآ ثابتة أعجب بها .. كثيرات ينحون الصراع ضد التفوق الذكورى فينقسمون الى قسمين فى الجسد الواحد .. وهذا شيئ بالغ الخطورة عندما ينقسم المجتمع الى قسمين .. Quote: المولد دا بس عشان ندق الطبول للفت الانتباه لقضية التميز نفسها باقي ايام السنة للسعي إلى التحرر من العبودية في كل المجالات القوانين السودانية ـ كلها وأشدها سؤاً قانون الاحوال الشخصية ـ تحتاج لمراجعة على ضؤ الدستور نفسه . ناهيك عن مواثيق حقوق الانسان وسيدوا لكن دا شغل باقي ايام السنة |
كلام موزون أعتقد هو التوجه الصحيح .. القانون .. هو الذى ينظم المجتمع يحميه من الظلم ويقسم الأدوار بالتساوى .. إزالة مثل هذه المواد خطوة كاملة نحو الحقوق .. أما التسلط الذكورى تستطيع المرأة تطويعه بثقافتها ومواقفها وتفوقها فى مناحى الحياة .. القانون هو الذى يحمى ظهرها بالأحقية أو يسحب البساط من تحت قديها بالإجحاف كما فى مثل هذه المواد .. سناء رفضت إعطاء زوجها حقوقه الزوجية .. بموجب هذه المواد .. فهى من وجهة نظر القانون مخطئة !!! التعاطف معها تغطيه الإنسانية .. ياليت أن يتوافق القانون مع الإنسانية ..
القانون يجب أن يعيد للمرأة حقوقها هى الخطوة الأولى والأخيرة
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: نحن بحاجة الى مجموعة قانونية قوامها من القانونيات والقانونيين والمهتمين والمهتمات تهدف لنشر الوعي القانوني بين النساء عبر مطبوعات ومنشورات وندوات منتظمة بلغة سهلة حتى يتاح لمجمل النساء المعرفة الحقيقية بأوضاعهن القانونية إن ما تشهده المحاكم الشرعية اليوم بالسودان يوضح الظلم الفادح الذي يقع على المرأة بالرغم من أنها تمثل - حسب الوضع الديموجرافى وحسب الاحصاءات المتوافرة نسبة معتبرة من مجمل السكان ( 34 مليون نسمة في 2004)- حيث نسبة النساء تصل الى 49,7%.
غيداء |
الوعى .. ومعرفة ماذا يريد الأنسان من نفسه .. ومن المجتمع .. لينقى خطواته بدون تخبط شكرآ غيداء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: رأفت ميلاد)
|
تحباتى
يا عزيزى المراة تستحق ان يخصص لها يوم لما لها من مكانة اجتماعية فى الشعوب العالمية
بمختلف طوائفة والوانة,للك كل الدعوات العالمية تحث على المساواة بين الرجل والمراة
فى الحقوق ,ايدت تلك المقولة الديانات السماوية مع اختلاف جوانب المساواة .
الثوابت المطلقة لاتتغير او تتبدل لاننا مكبلين بالاهوتية الدينبة كمرجغيات.
اذكر ان احدالاسلاميين المصريين قدم استعراض لكتاب يعتقد انة بروتوكولات ال صهيون ان كان
صادقا فى وثائقة ,البروتوكول رغم ... يدعو الى المساواة بين الرجل والمراة (equality)
هذا فى قديم الزمان .اليوم الكرة الارضية بما فيها الدول العربية تدعو لذلك بفعالية
اعنى كلمة المساواة تطلق اليوم بحرية مطلقة,هنا دعوة للتجديد وكسر الاعراف البائدة
انظر مثلا للاستاذة وفاء سلطان فى الحلقة الفائتة من الاتجاة المعاكس ,الم يكن تطبقا عمليا للمساواة
فى الراى والفكر المتحرر,هل يعقل ان امراة تعتنق الكتب السماوية الثلاثة تصرح بذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: سيف الدين مصطفى كرار)
|
المشكله يا رأفت مش في الأمثله الكتيره... المشكله في "المثقف" السوداني البيتسائل.. انتن عايزات شنو؟ حقوقكن لسه ما أخذتنها؟؟
وينتهي الحوار هنا حتي قبل أن يبدأ.. وينتهي المولد وسط ضياع سياسي وخطابه تظهر في المناسبات والمؤتمرات وهتافات موسميه.. وحريق ياكل سناء وهناء وخلاص!
........... ...........
قانون الأحوال الشخصيه الذي صممه الترابي اثناء ماكان مدعي عام ايام الديموقراطيه ثم اصبح جزء من الدستور في 1991يقلل كثيرا من وضع المرأه.. مولانا الجزولي رحمه الله في الفترات السابقه ومن معه.. كان يصدر المنشورات التي تحاول تقليل الضرر علي المرأه..ان لم تخني ذاكرتي علي سبيل المثال..النفقه..سن الحضانه للطفل.. أما قانون الطاعه فقد جمد في عهد نميري لكنه لم يلغي..
القضيه يا رافت ليست القوانين فقط القضيه متعلقه بمفهومنا بقيمة المرأه كأنسان..اي قضية وعي وكذلك قضية اقتصاد وتعليم وثقافه يحتاج تغييرها الي ثوره مستمره لتنمية الوعي مع وجود القوانين وتطبيقها فبدون تطبيق تصبح القوانين شكل هتافي آخر علي الورق!
بدون نظام سياسي عادل..لن تتمكن اي حركه نسويه من تغيير ظروفها دون تغيير ظروف كل البلد..
وكل مرحله من الوعي لها ايضا صراعاتها وهذا يتطلب وعيا في المخاطبه وفي العمل لبناء البنيه التحتيه أكثر..
رافت يا "جندريه"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: Muna Khugali)
|
العزيزة منى Quote: المشكله يا رأفت مش في الأمثله الكتيره... المشكله في "المثقف" السوداني البيتسائل.. انتن عايزات شنو؟ حقوقكن لسه ما أخذتنها؟؟ حقوقكن لسه ما أخذتنها؟؟ |
هنا مافى مشكلة .. ما أسهل التنظير .. الإنجراف خلف ذلك .. هو الإنجراف بعيدآ عن القضية .. قصدت بالوعى هو إتخاذ خطوات عملية للإرتقاء على السلم ونزع الحقوق واحدة تلو الأخرى منطقيآ .. ولا يكون صدام أو إستعطاف .. وكما قلتى : Quote: وينتهي الحوار هنا حتي قبل أن يبدأ.. وينتهي المولد وسط ضياع سياسي وخطابه تظهر في المناسبات والمؤتمرات وهتافات موسميه.. وحريق ياكل سناء وهناء وخلاص! |
هذا التعريف الهادئ مقدمة لمذكرة تاريخية لا بد منها وخطوة أولى لبجاية العمل وتحديد الخلل وتعريته Quote: قانون الأحوال الشخصيه الذي صممه الترابي اثناء ماكان مدعي عام ايام الديموقراطيه ثم اصبح جزء من الدستور في 1991يقلل كثيرا من وضع المرأه.. مولانا الجزولي رحمه الله في الفترات السابقه ومن معه.. كان يصدر المنشورات التي تحاول تقليل الضرر علي المرأه..ان لم تخني ذاكرتي علي سبيل المثال..النفقه..سن الحضانه للطفل.. أما قانون الطاعه فقد جمد في عهد نميري لكنه لم يلغي.. |
بعدها يمكن تحديد الأهداف والخطوات عمليآ كما قالت الجندرية طول السنة والسنين التى تليها .. ولا يأت النصر على طبق من فضة .. Quote: القضيه يا رافت ليست القوانين فقط القضيه متعلقه بمفهومنا بقيمة المرأه كأنسان..اي قضية وعي وكذلك قضية اقتصاد وتعليم وثقافه يحتاج تغييرها الي ثوره مستمره لتنمية الوعي مع وجود القوانين وتطبيقها فبدون تطبيق تصبح القوانين شكل هتافي آخر علي الورق! |
يا منى لكى يتخطى الأمر الوعى من مفهومى ومفهومك .. يجب التحرك فى إطار الخلل .. يتولى الثغرات القانونية قانونيين وقانونآ .. وبخطوات رفع قضايا .. بين كسبها وخسارتها .. السيدة Ruth Dreifuss ناضلت من أجل عطلة حضانة الوضوع تسعة سنوات وكسبتها ورقص النساء فى الشوارع .. هكذا لا يصير الورق هتافآ .. Quote: بدون نظام سياسي عادل..لن تتمكن اي حركه نسويه من تغيير ظروفها دون تغيير ظروف كل البلد.. |
على الإطلاق لا .. وضربتى أنت المثل بأنتقال القوانين بين نظام ونظام دون الإلتفات إليها .. تبدل الأنظمة لها أولويات ومصالح .. ويقدمون الشعارات رنانة ولا يلتفتون إليها بعد ذلك .. حقوق الإنسان ثورة مختلفة من المكاسب السياسية .. التحرك يجب أن يكون فى كل الأزمان .. نحن بصدد تغيير مواد فى القانون وليس تغيير النظام .. وكما ذكرت لك "الرفض" ليس جزء من الفشل .. بل تثبيت للحق .. ليست جندرة .. حقوق الإنسان لا تتجزأ .. اللون .. العرق .. النوع .. العقيدة .. متصلة بحق الإنسان فى الحياة
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: سيف الدين مصطفى كرار)
|
سيف الدين كرار تحياتى Quote: المساواة بين الرجل والمراة
فى الحقوق |
هذه مرحلة أخرى ومعركة أخرى تقودها المرأة بأسلحة الوعى والعلم .. الحرب الأولى المشتركة ليست هى الحقوق المدنية .. ولكن حق الإنسانية .. المواد التى أوردتها تجرد المرأة من نصيبها الإنسانى فى الحياة .. البداية بتثبيتها .. هى الأرض الصلبة للعراك لباقى المتطلبات بالمساواة بحقوق الرجل .. فى العمل .. فى الإمتيازات .. وغيرها ..
قانون الأحوال الشخصية يقهر المرأة فى وجودها ..
الأديان وضعت الضوابط على الزمان والمكان بواقع الأحداث والمعطيات .. فلتبقى فى زمانها .. وكل زمان له معطيات .. مثلآ ورد فى شريعة موسى نفى جريمة الإغتصاب لصالح المرأة إلا إذا تم فى مكان خلوى ومعزول .. ولكن فى مدينة مأهولة فهى زانية .. هل هذا منطق نعمل به الآن ؟ نساء يقمن بفتح بيوت وإعالة أسر وربما أقارب .. أو حتى فقط أنفسهن .. لا يمكن جعلهن مثل نساء الخدور .. Quote: انظر مثلا للاستاذة وفاء سلطان فى الحلقة الفائتة من الاتجاة المعاكس ,الم يكن تطبقا عمليا للمساواة
فى الراى والفكر المتحرر,هل يعقل ان امراة تعتنق الكتب السماوية الثلاثة تصرح بذلك. |
ما فهمت وفاء سلطان مثلها هنا يؤكد أو يعارض الفكرة .. وفاء سلطان بالنسبة لى ليس صوت إمرأة أو رجل .. هو رأى حر .. حالفها أو جانبها الصواب .. أشجع من كثيرين يدفنون رؤومسهم أو رؤوسهن فى التراب .. وللأسف لم يتصدى لها أحهدهم بالمنطق .. بالتشكيك فيها .. والعقلاء تنبأوا بتصفتها الأكيدة .. وهذه قصيدة أخرى من إستلاب الإنسانية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: بدون نظام سياسي عادل..لن تتمكن اي حركه نسويه من تغيير ظروفها دون تغيير ظروف كل البلد.. |
Quote: على الإطلاق لا .. وضربتى أنت المثل بأنتقال القوانين بين نظام ونظام دون الإلتفات إليها .. تبدل الأنظمة لها أولويات ومصالح .. ويقدمون الشعارات رنانة ولا يلتفتون إليها بعد ذلك .. حقوق الإنسان ثورة مختلفة من المكاسب السياسية .. التحرك يجب أن يكون فى كل الأزمان .. نحن بصدد تغيير مواد فى القانون وليس تغيير النظام .. وكما ذكرت لك "الرفض" ليس جزء من الفشل .. بل تثبيت للحق .. |
صباح الخير يا رأفت...
النظام السياسي العادل مفهم واسع علي الرغم من أنه يمكن تحديده واختصاره هنا الي نظام يسمح بالحركه السياسيه الأجتماعيه ويضمن تطبيق الحاجه والعدل في القوانين والي آخره من المجالات الاخري.. في النظام العادل يسمح للقوانين القائمه علي "الحريات" المطلوبه بأن تتضمن في الدستور ثم يحدث لها متابعه وتطبيق.. وهنا اسالك في عبارتك اعلاه.. هل النظام الموجود حاليا في السودان نظام عادل؟ لو افترضنا ماقلته صحيحا..أي ان تغيير النظام الذي يقوم عليتالشموليه.زوخلق قوانينه هو ليس بالمشكله الحقيقيه.. اذا كيف يمكنك ان تعلل ما يحدث بالسودان؟؟ هل يرضي النظام ان يغير ويطبق هذه القوانين؟ اليست القوانين احدي الأدوات لتثبيت النظام الموجود وحمايته؟
لماذا فشلت كثير من المنظمات النسويه في أن تجعل النظام يقبل باتفاقية عدم التمييز ضد المرأه؟ لماذا كل يوم نصدم بمصادرة الحريات؟؟ ولماذا تغيب كثير من الحقوق الدستوريه للمواطنين؟ أليس لغياب القوانين العادله أحيانا..ثم أكثر من ذلك عدم تطبيق القوانين الموجوده؟؟ اليس قانون النظام العام الموجود ومطبق صدر من نظام شمولي ومطبق من أجل الضغوط ومصادرة الحريات؟؟
الشروع في الزنا! ماهو تعريف الشروع في الزنا؟؟ ليس في الدين نفسه ما يسمي بشروع في زنا! الزنا معرف وواضح في الأسلام وشروطه الواضحه جدا موجوده..فعلي اي اساس تتضمن القوانين مثل هذه التهمه؟؟ .......... .......... هل تعتقد أن هذه القوانين يمكن تعديلها بدون تغيرات سياسيه؟؟ التغيرات السياسيه التي أقصدها لا تعني فقط استبدال حاكم والأتيان بآخر..بل تعني تغيير ايدولوجية نظام..بمعني أن النظام الحالي والذي قد يكون جزءا من نظام آخر بعد الأنتخابات القادمه..او يكون غير موجودا بعدها..سيضطر لتبني الدستور الجديد..أو الأنتقالي..وبهذا يكون التغيير السياسي هو الأمكانيه الكبري لتغيير القوانين.. واساسا ان كان النظام السياسي الحالي يسمح بمساحات من التغييرات القانونيه وما يتبعها من تطبيق وتغييرات شامله..كان الوضع اتغير ولم يعد للجنوب رغبه في الأنفصال من دولته الأساسيه..
مع التحيه وشكرا علي النقاش..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: Muna Khugali)
|
يومك سعيد يا منى Quote: النظام السياسي العادل مفهم واسع علي الرغم من أنه يمكن تحديده واختصاره هنا الي نظام يسمح بالحركه السياسيه الأجتماعيه ويضمن تطبيق الحاجه والعدل في القوانين والي آخره من المجالات الاخري.. في النظام العادل يسمح للقوانين القائمه علي "الحريات" المطلوبه بأن تتضمن في الدستور ثم يحدث لها متابعه وتطبيق.. وهنا اسالك في عبارتك اعلاه.. |
قبل أن تسألينى ماذكرتيه لا يختلف عليه إلا مكابر Quote: هل النظام الموجود حاليا في السودان نظام عادل؟ لو افترضنا ماقلته صحيحا..أي ان تغيير النظام الذي يقوم عليتالشموليه.زوخلق قوانينه هو ليس بالمشكله الحقيقيه.. اذا كيف يمكنك ان تعلل ما يحدث بالسودان؟؟ هل يرضي النظام ان يغير ويطبق هذه القوانين؟ اليست القوانين احدي الأدوات لتثبيت النظام الموجود وحمايته؟ |
بالطبع نظام ليس عادل ولن يُقدر له أن يكون عادل مهما بدل من جدله .. هكذا هى الشمولية .. إختلافى معك فى النقطة السابقة .. ليس رفض لمبدأك .. ولكن هو الواقع المطروح من بدائل .. لا أفترض على الإطلاق تعريفك أعلاه للنظام السياسى العادل ببشر به أى طرف من البدائل المطروحة .. لكى لا يكون كلامى مجحفآ .. الأصوات مثل صوتك لا زال ضعيفآ على الساحة .. الموضوع ليس قبول للأمر الواقع .. يجب للثورة أن تستمر .. فى كل الإتجاهات .. تغيير القوانين كما قلت لك جزء من الثورة ولا يرتبط بتغييرها ولكن جعلها نقطة رفض بارزة .. إذا تقدر لشمولية الأمة أو الإتحادى لوراثة النظام .. لن يلتفتوا للعدل السياسى الذى ننشد ولكن سيكونون تحت الضغط المخلوق أصلآ وسيستجيبوا لكى يفكوا احصار من حولهم .. ولن ينتقل القانون كما إنتقل من نميرى الى الديمقراية الثالثة الى الإنقاذ .. بالعودة لهذه النقطة: Quote: هل يرضي النظام ان يغير ويطبق هذه القوانين؟ اليست القوانين احدي الأدوات لتثبيت النظام الموجود وحمايته؟ |
هؤلاء لا يركنون لقانون لتثبيت دولتهم .. هم يضعون القانون تلو القانون على حسب مقتضيات المرحلة أو المواجهه .. لذا تخبطوا فى القوانين .. وواضح جدآ تخبطهم .. فى مكاسب حقوق المرأة فى الدستور .. وإجحافها التام فى فانون الأحوال الشخصية .. فى القضاء .. كأنهم يتناولون مرأتين فى دولة واحدة ..
وتخبطهم فى القوانين مثل جريمة الشروع فى الزنا النابع من قوانين الطوارى .. وقانون النظام العام .. هو تخبط للحكم بالحديد والنار .. وقد يكون أفضل من المناطق التهميش والحروب التى تُحكم بقانون الغاب .. Quote: لماذا فشلت كثير من المنظمات النسويه في أن تجعل النظام يقبل باتفاقية عدم التمييز ضد المرأه؟ لماذا كل يوم نصدم بمصادرة الحريات؟؟ ولماذا تغيب كثير من الحقوق الدستوريه للمواطنين؟ أليس لغياب القوانين العادله أحيانا..ثم أكثر من ذلك عدم تطبيق القوانين الموجوده؟؟ اليس قانون النظام العام الموجود ومطبق صدر من نظام شمولي ومطبق من أجل الضغوط ومصادرة الحريات؟؟ |
هذه الدكتاورية يا منى .. التصدى لها من كل الجهات .. قانونيآ .. صحفيآ .. أدبيآ .. عسكريآ .. مظاهرات فى الشوارع .. ثورة تزلزل أركانها .. الإستكانة لها يغذى تسلطها أكثر فأكثر .. Quote: هل تعتقد أن هذه القوانين يمكن تعديلها بدون تغيرات سياسيه؟؟ |
كما حاولت أن أشرح التصدى لها جزء من الثورة نحو التغيرات السياسية .. ولا يجب الإنتظار للتغيير ثم نبدأ بها .. ستكون جزء تلقائى من متطلبات التغير السياسى لوجودها المسبق القوى Quote: التغيرات السياسيه التي أقصدها لا تعني فقط استبدال حاكم والأتيان بآخر..بل تعني تغيير ايدولوجية نظام..بمعني أن النظام الحالي والذي قد يكون جزءا من نظام آخر بعد الأنتخابات القادمه..او يكون غير موجودا بعدها..سيضطر لتبني الدستور الجديد..أو الأنتقالي..وبهذا يكون التغيير السياسي هو الأمكانيه الكبري لتغيير القوانين.. |
هذا ما نصبو إليه بالثورة الشاملة متبنيين حقوق الإنسان .. نقبل بالخطوة المقبلة متحزين الى التى بعدها .. لسنا بعد للقفذ الى نقطة "حيث توقف الآخرين" ولكن يجب الوصول إليها .. Quote: واساسا ان كان النظام السياسي الحالي يسمح بمساحات من التغييرات القانونيه وما يتبعها من تطبيق وتغييرات شامله..كان الوضع اتغير ولم يعد للجنوب رغبه في الأنفصال من دولته الأساسيه.. |
كما ذكرت لك .. لا أمل فى هذا النظام .. وإذا كنا نرجو فيه شيئ ذلك يعنى أننا ضعيفى الذاكرة وقليلى الفطنة ولا نستحق الحرية .. وتبقى شعاراتنا كذبة ومكاسب كما يصورها البعض .. الذين تهادنوا أو الذين يسعون لها..
المصادمة القانونية لتغيير القوانين ثورة تجلجلهم .. هل تعتقدين صرخة "أين ملف سناء؟" تمر بدون مكاسب .. ؟؟
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
صباح الخير يا عمار إنتقادك لأرنيك الزواج مبنى على تهميش المرأة .. أعتقد هذا ليس له علاقة بضعف كتابة أو طريقة إستعماله العقيمة
كما قلت أنت Quote: ليه وثيقة عقد الزواج دي كعبة ,,, الوثيقة دي كعبة بالرغم من انها ليست من المشرع وانما من السلطة القضائية, والغرض منه اثبات واقعة الزواج فقط ,, لكن اذا دققنا فيها بنشوف العجب العجاب من حيث الشكل والمضمون,,,,,,,,, من حيث الشكل:- نوع الورقة المستخدمة غير مقاومة لعوامل الزمن بالرغم من الحوجة للاحتفاظ بهذه الوثيقة لعقود تمتد الي احفاد الاحفاد (لاثبات علاقة النسب ومدخليتها في نظام الميراث) هذه الوثيقة من مضحكاتها تستخدم للطلاق والزواج والصداق والتراجع ,, لا ادري اي فال لعريس وعروس هذا ام هو نوع من تقليل النفقات لا يوجد الزام باستخدام نوعية من الاقلام ذات الاحبار التي تقاوم الزمن , فالماذون حفظه الله يكتب باي قلم متوفر والسلام,, |
ينطبق هذا الوصف على أرانيك كثيرة حكومية .. ذلك يعكس إهمال وإستهتار فى الخدمة المدنية طال تأزمه .. ولا يحسب على نظام من غيره .. ولكن الحقيقة حتى لو كان هذا الأرنيك مصنوع من ورق السلوفان .. ومطبوع مثل مجلات الخليج .. لن ينتفى عنه الإجحاف فى حق الرأة وتهميشها .. يوجد به حق القبول للمرأة .. الذى يتعداه الأفراد أكثر من الأرنيك .. هذا الحق لو كان حقيقى لن تصل الإجراءات لنقطة عقد القران لترفض المرأة .. إذا كان الحق بيدها لرفضت فى وقت متقدم .. ولم يتجرأ العريس حتى التقدم لوالدها قبل أن ينال موافقتها .. ويكون الأمر فقط شكليات .. لكنها لن تصل الى هذا الوضع لأنها رقيق بعبودية فرضتها عيها القوانين وليس الأرنيك .. وهو كما قلت يمكن أن يكون ورقة مسيار .. التى أجد فيها فرصة القبول أكبر من وثيقة الزواج للزوجة لولا هى ورقة مخادعة لا توفى حقوق الزواج كرابط مقدس .. فقط تهتم بالتحايل لممارسة الجنس من الحلال الى الحرام .. للطرفين .. أعتقد مواد القانون هى التى تسلب المرأة إنسانيتها
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: رأفت ميلاد)
|
رأفت
تحياتي و مودتي التي تعرف
نأتي لصك العبودية :
لا نفقة للزوجة فى أى من الحالات الآتية، وهى:
(أ) امتناعها عن الانتقال إلى بيت الزوجية، دون عذر شرعى.
زمان كانت كتوف بيوت الزوجية متلاحقة .. بمعنى أن بيت الزوجية يعني مضجع للنوم و مطبخ للأكل و مكان لقضاء الحاجة. اليوم دخلت عوامل جديدة لم يتم فيها إفتاء شرعي أو قانوني مثل : هل إنتقال الزوجة لبيت زوجها لتقيم معه وسط أمه و أبيه و إخواته و إخوانه .. هل هو ملزم لها شرعاً ؟ هذا إذا وضعنا في الإعتبار أن بيت المرأة هو مملكتها حتى و إن كان البيت غرفة 3 في 3 أمتار
(ب) تركها بيت الزوجية دون عذر شرعى.
برضو هنا لم يتم التوضيح : هل تركها بيت الزوجية بعد أن تتجرع كاسات من علقم لسان حماتها و إخوات زوجها يعتبر عذر شرعي أم لا
(ج) منعها للزوج من الدخول إلى بيت الزوجية، دون عذر شرعى.
ما هو العذر الشرعي الذي يجعل الزوجة تمنع زوجها من دخول بيت الزوجية ؟ أنا في إعتقادي الآتي : لو رجع سكران و هي تعرف عدوانيته إن كان سكرانا.. دة شرعي أم لا ؟ لو عرفتْ أنه على علاقة غير شرعية بأخرى و أنه عائد للتو منها. ( تخيل العكس ماذا كان سيحدث؟ )
(د) عملها خارج البيت، دون موافقة زوجها، ما لم يكن متعسفاً فى منعها من العمل.
طيب لو الراجل مقصر في النفقة المنزلية ؟
(هـ) امتناعها عن السفر مع زوجها، دون عذر شرعى.
نوع السفر و وجهة السفر و توقيت السفر و الغرض من السفر .. كلها ثغرات في هذه النقطة
كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: ابو جهينة)
|
حبيبنا أبو جهينة تحياتى المفيد المباشر دائمآ Quote: نأتي لصك العبودية :
لا نفقة للزوجة فى أى من الحالات الآتية، وهى:
(أ) امتناعها عن الانتقال إلى بيت الزوجية، دون عذر شرعى.
زمان كانت كتوف بيوت الزوجية متلاحقة .. بمعنى أن بيت الزوجية يعني مضجع للنوم و مطبخ للأكل و مكان لقضاء الحاجة. اليوم دخلت عوامل جديدة لم يتم فيها إفتاء شرعي أو قانوني مثل : هل إنتقال الزوجة لبيت زوجها لتقيم معه وسط أمه و أبيه و إخواته و إخوانه .. هل هو ملزم لها شرعاً ؟ هذا إذا وضعنا في الإعتبار أن بيت المرأة هو مملكتها حتى و إن كان البيت غرفة 3 في 3 أمتار
(ب) تركها بيت الزوجية دون عذر شرعى.
برضو هنا لم يتم التوضيح : هل تركها بيت الزوجية بعد أن تتجرع كاسات من علقم لسان حماتها و إخوات زوجها يعتبر عذر شرعي أم لا
(ج) منعها للزوج من الدخول إلى بيت الزوجية، دون عذر شرعى.
ما هو العذر الشرعي الذي يجعل الزوجة تمنع زوجها من دخول بيت الزوجية ؟ أنا في إعتقادي الآتي : لو رجع سكران و هي تعرف عدوانيته إن كان سكرانا.. دة شرعي أم لا ؟ لو عرفتْ أنه على علاقة غير شرعية بأخرى و أنه عائد للتو منها. ( تخيل العكس ماذا كان سيحدث؟ )
(د) عملها خارج البيت، دون موافقة زوجها، ما لم يكن متعسفاً فى منعها من العمل.
طيب لو الراجل مقصر في النفقة المنزلية ؟
(هـ) امتناعها عن السفر مع زوجها، دون عذر شرعى.
نوع السفر و وجهة السفر و توقيت السفر و الغرض من السفر .. كلها ثغرات في هذه النقطة |
بس ياها .. زمااان أهلنا قالوا "المرة شنطة" هسة بالقانون
غير البديهيات التى تعرضت لها بعقلانية .. ما عندها آدمية .. ترفض بمزاج مقلوب .. ليه لأ .. مش برضو جزء من الإنسانية .. القانون هنا مثل عصا النخاس للبقول "بغم" سيادة الرجل وتسلطه .. يمكن أن تكون بالقوة البدنية .. بالجهل .. بالإفتراء .. لكن بالقانون ؟؟؟
محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مولد النساء فرتق .. وصك العبودية لا زال .. قانونآ (Re: رأفت ميلاد)
|
إشراقة صباح الخير
Quote: . أستاذنا رأفت ميلاد التحايا هذا الطرح محاوله منى لإضاءة وتسليط المذيد من الضوء على قانون الاحوال الشخصية وتبيان (على قدر حيلتى) تمييزه ضد المرأة والقضية هنا ليست خاصة بالمرأة وإنما بالعدالة الإنسانية اولا. لهذا وجدت طريقها الي انسانيتك. فشكرا لك
فى قانون الأحوال الشخصية قوانين يتجلى فيها التمييز ضد المراة السودانية ومنها:
Quote: .
قانون الشركات الذى لا يمنح المرأة السودانية حق تكوين شركة، يمكن فقط أن تكون مجرد مساهمة فيها حتى لو امتلكت رأس المال.ولا يمنحها رخصة إدارة الملاهى والأندية، ولا تستند هذه النصوص على أى مسوغ شرعى.
قانون الحركة والمرور:الذى ينص على منح أى سودانى بالغ راشد رخصة قيادة عامة وملاكى بينما لوائح المرور تنص على منح المرأة رخصة قيادة ملاكى فقط.
قانون الشباب والرياضة:
الذى يمنع المرأة السودانية تكوين الأندية وتسجيلها أمام الهيئات الرياضية. ولا حق ارتياد دور الرياضة إلا فى حالات خاصة!! المفارقة أنه فى حالة الدعوى للمشاركة فى منافسات قارية تقوم السلطة باختيار بعضهن للمشاركة فى محاولة لتجميل وجهها المعادى لحق المرأة فى ممارسة الرياضة وتكوين كيانات خاصة بها.
4- قانون التخطيط الاجتماعي:
أغفل فى تشريعاته المرأة الأرملة لم تدرج ضمن الفئات التى يشملها القانون رغم أن مستوى الفقر وظروف الحرب خلقت مالا حصر له من الأرامل.
5- قانون النظام العام:الذى قيد عمل المرأة فى الأسواق وممارستها للبيع والشراء إذا كانت دون أربعين سنة، الا بعد ارتداء زى معين، فى النص انتهاك لحقها فى العمل أولاً ودعوة لانحرافها بقفل منافذ الرزق الشريف أمامها، وتأتى المفارقة فى أن السلطات تمنح البائعة بغض النظر عن عمرها (بطاقة) بمثابة تصريح، وتحصل منها رسوما ثم تأتى بعد ذلك لتحاكمها لممارستها العمل فى الأسواق فى هذه الظروف الطاحنة.
القرار 84:الذى أصدره والى الخرطوم بتاريخ 5/9/2000م ويقضى بحظر عمل المرأة فى محطات بيع الوقود والكافتريات والفنادق وهذا القرار انتهاك للمادة (21) من دستور 1998 التى أعطت المرأة حق العمل والمساواة فى الأهلية للوظائف العامة، وقد أصدرت وزارة العدل فتوى قانونية تلغى قرار والى الخرطوم، وذلك بأن الدستور حظر مساس السلطة التنفيذية به، وذلك فى المادة 90/2خاصة وأن القانون الجنائى لعام 1991 كفيل بمعالجة أى ممارسة سلبية للحق فى العمل، وقد تصدت كل الأحزاب وكل منظمات المرأة لهذا القرار المتعسف عدا (اتحاد المرأة)الموالى للسلطة، بل أحدث هذا القرار الشقاق وتضاربت الآراء حوله داخل السلطة، كذلك تصدت له بالرفض كل المنظمات المعنية بحقوق الإنسان محلياً وعالمياً.
6- لوائح الخدمة المدنية:التىتعطى الرجل الحق فى نقل زوجته معه فى حالة انتقاله إلى مكان عمل آخر، ولا تمنح المرأة حق نقل زوجها معها.
7- التغاضى عن حظر عمل المرأة بعد العاشرة ليلاً فيه مخالفات لمواثيق العمل الدولية،حيث نجد أن بعض العاملات فى مصانع النسيج مثلاً يعملن ورديتين أو ثلاث ورديات. . |
(هامش: ملتقي المرأة العربية / الصفحة الخاصة بالسودان)
مودتى وتقديرى
غيداء
. |
| |
|
|
|
|
|
|
| |