أغنية العيون النوركن بجهرا من أغاني أبو صلاح التي تدفقت فيها دموعه وسالت كالأمطار وقال إن سبب نزول هذه الدموع هي الشلوخ العشرة المسطرة والنسائم المتعطرة برائحة المحبوبة الجميلة والشلوخ العشرة المسطرة يشرحها مبارك المغربي ويقول إنها المطارق وهى ستة شلوخ على الخدين ثلاث على كل خد مع عارض أفقي ليكون المجموع ثمانية وتحت ذلك العارض عارض آخر ليكون المجموع عشرة والمقطع الذي سكب فيه الدموع هو السادس ويقول فيه ... هل حبيبي نسى أم لي طرا ......يا ام شلوخا عشرة مسطرة النسائم بالند عطرا.........دا الدفق لدموعي ومطرا يقول الأستاذ مبارك المغربي إن هذه الأغنية لا ترتقى إلي مستوى أغنيات أبو صلاح الأخرى بالرغم من انتشارها ولكنني أقول إنها أغنية جميلة وقوية وصادقة وذات ألفاظ ومعاني جميلة أبدع أبو صلاح وصف محبوبته وهى في ساحة الرقص وفى الأغنية صورا بديعية جميلة وللأغنية قصة رواها لي الفنان مبارك حسن بركات حيث قال إن أبو صلاح طلب من إحدى البنات الرقص ولكنها استنكرت ذلك وعابت عليه حول عينيه فانشد أبو صلاح هذه الأغنية على الفور وقال إن سبب حول عينه وسهره هو نور وجمال هذه الملهمة وقال الأستاذ مبارك حسن بركات إن كرومه لحن وغنى هذه الأغنية في نفس الحفلة ورقصت هذه الملهمة على إيقاعها ....وفى الأغنية وصف رائع لقوام هذه الملهمة حيث يصف صدرها بانه عالي وكبير حتى انه اتعب الأعطاف وبرا الخصر حتى اصبح رقيقا وعلى هذا الصدر جوز رمان جل الذي خلقه وهذه النهود باعت واشترت في الشاعر اى أنها أتعبته وسلبته لبه وفكره أما الشعر فمن طوله فانه يستر الأقدام وطلب منها أن تلقط القلوب التى بعثرها هذا الشعر ويصف الشاعر الجزء الأعلى من قوام الملهمة مع الأرداف كأنها خطيبة في منبر والمنبر هو الأرداف.... أما الرشيم والرشمة كما يشرحهما مبارك المغربي فالرشيم هو فصدتين تحت شلخ صغير على اعلى الخد ( نقرابى ) اما الرشمة فهي سلسلة ذهبية تصل ما بين الزمام والميسرة ويقول الشاعر إن الرشيم لشدة خضرته غير لون السلسلة الذهبية فصارت خضراء اللون مثل فرع الشجرة الأخضر على سطح المرآة... أما ابو الحاج المذكور في الأغنية فهو الحاج محمد احمد سرور ووهبة هو عازف الملوديكا وهى نوع من الأكورديون ابوزراير كما يسميه البعض ووهبة هو والد لاعب المريخ المشهور بشرى وهبة اما عبدالرحمن فهو العريس .... الأغنية من الحان كروم وسجلها للإذاعة مبارك حسن بركات كما أبدع فيها الفنان محمد الامين .اخبرنى الاستاذ مبارك حسن بركات ان ملهمة الاغنية اسمها جواهر وقد قابلها فى الستينات فى تاكسى اجرة وبالصدفة كانت هذه الاغنية تذاع على راديو السيارة بصوته فقالت هذه المراة كل شئ فى الدنيا يفنى عدا الشعر فسألها مبارك انت بدور ام جواهر فقالت انا بدور اما الشاعر مبارك المغربى فقد اشار ان اسم الملهمةهو مدينة ومذكور فى الاغنية (مدينة الجوف) ولكنى ارجح رواية الفنان مبارك حسن بركات.
د . /أحـمد القرشـى
01-14-2009, 10:41 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
حكى لى عم حنفى (عم تحفة كدة ربنا يديه العافية) ان شاعر الاغنية هو صالح عبد السيد وكان مدعو لحفل بالقلعة (أم درمان) وزميله الشاعر المعروف محمد ود الرضى. وشاعرنا كانت جفون عيونو كبيرة وبتدى العين شكل النوم. فقام صاحبه ود الرضى قال للبنات الفى الحفلة: انو الزول دة نايم والحفلة شغالة (تقريق يعنى) فضحك البنات فيه.
فعرف طوالى انو بضحكوا فى عيونو فقام طلع نوتو وكتب فيها مطلع القصيدة:
العيون النوركن بجهـرا غير جمالكن مين السهرة يا بدور القلعة وجوهرا
وشاعرنا كان متعود يكتب مطلع القصيدة ويمشى يوريها لزوجته اذا وافقت يواصلا .. وفعلا وافقت وتم القصيدة الرائعة وكتب فيها اجمل الاوصاف والابيات.. وبعد داك وداها الإذاعة والتلفزيون .. وكل من سمع الأغنية يكون قد لاحظ مدى دقة الاوصاف والجمال الذى تحتويه كلمات الاغنية
المهم فى الأمر أنو الاغنية دى اشتهر بها العملاق: الموسيقار ود الامين لكن فى الاصل غناها الثنائى: مرغنى المأمون واحمد حسين جمعة
والطريف انو عازف الكمان (الزمن داك) اسمه وهبا قد وجد نفسه منظوم فى القصيدة:
وهبا بمزيقتـو اتحكـرا كم طرب افكارنا وسكرا
وطبعا شاعرنا ما نسى نفسو وفى أحد الابيات قال:
جارح صالح كل مـا يحضـرا وفى مدينة الجوف ساكنة الضرا
مدينة الجوف: القلب (للبلدة فى المفاهيم الذى دى ههههههههى ) وال اللقاء فى قصة أخرى .. القصص كتااااااااااااا
الأخ رأفت .. تحية طيبة ...... أنت دائما بتجيب الدرر .... بخصوص مناسبة قصيدة يابدور القلعة .... زمان الشعراء كلهم كانوا بيجتمعوا في المناسبات ...المهم انو الشاعر أبو صلاح كان في حفلة بحي قلعة صالح جبريل والزمن داك الحفلات كانت تضاء بالرتاين ... بدور قالت الا تشوف الشاعر أبوصلاح في واحد قام شال الرتينة ووضعها جنب أبو صلاح وعيونوا فيهم شوية حول بسيط ماممكن تشوفوا الا تدقق النظر فيهم ..... قامت بدور اندهشت عندما رأته وطبعا هو فهم هي بتقصد شنو ...قام وبسرعة قال ليها :
العيون النوركن بجهرا .... غير جمالكن من السهرا يا بدور القلعة وجوهرا . . . . . . . . ربما رواية العم حنفي صحيحة ... . . .
جوار المحطة الوسطى أمدرمان وبالتحديد بداية شارع أبوروف الناحية الجنوبية الشرقية عند تقاطع شارع كرري مع شارع أبوروف ...فينوس للحلاقة ..هذا المحل الى وقت قريب كان ملتقى للشعراء والأدباء يتبادلون فيهم قصائدهم للتعديل أو الاضافة .......
أيضا من أشهر الدهاليز دهليز الشاعر توفيق صالح جبريل بحي القلعة كان أيضا ملتقى لكل الشعراء والادباء ... . . ولي عودة
Quote: جوار المحطة الوسطى أمدرمان وبالتحديد بداية شارع أبوروف الناحية الجنوبية الشرقية عند تقاطع شارع كرري مع شارع أبوروف ...فينوس للحلاقة ..هذا المحل الى وقت قريب كان ملتقى للشعراء والأدباء يتبادلون فيهم قصائدهم للتعديل أو الاضافة .......
أيضا من أشهر الدهاليز دهليز الشاعر توفيق صالح جبريل بحي القلعة كان أيضا ملتقى لكل الشعراء والادباء ...
صوالين الشعر كانت فى كل أمدرمان .. ومجالس الشعراء كانت مشهورة بالإرتجال وخرجت كثير من القصائد التى ذاع صيتها وليدة اللحظة..
Quote: ربما رواية العم حنفي صحيحة ...
وصلت ملاحظتك يا رضا وقمت بتعديل المداخلة أعلاه .. وفى إنتظارك ..
سأواصل فى محاولة التجميع للأغانى التى لديها مناسبات أو قصص .. ربما تعكس لنا الطبيعة الإجتماعية للفترة .. ويكون توثيق عام .. البحث وإنتظار المشاركة هو المصدر ولا توجد خطة أو دراسة مسبقة ..
تحياتى
01-15-2009, 08:51 AM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39370
علام صغيرون محمد العوض جريدة الوطن (عدد الجمعة 24/11/2006م)
يعود بنا التاريخ القهقرى إلى سنة 1946م في مدينة ودمدني وكان القوم جلوساً في أمسية نسيم هادئ في جنينة (كعكاتي) التي صار اسمها فيما بعد (حديقة البلدية) وسميت أخيرا (مسك الختام) وكانت مدرسة حنتوب وليدة عمرها سنة واحدة في سنة 1945م ترقد على الشاطئ الشرقي من مدينة ودمدني كالهمزة على السطر وكانت الثريات تضئ من على البعد في حنتوب وكان الرفاص (اللونش) يمخر عباب النيل الأزرق جيئة وذهابا يحمل الضيوف في تلك الليلة المباركة إلى حنتوب تمهيدا لاستقبال صباح اليوم التالي احتفالا بالمدرسة في عيد ميلادها الأول، ذلك العيد الذي شرفه حاكم عام السودان (السير هدلستون) وعلية القوم من إنجليز وسودانيين ومصريين في مهرجان اختال فيه المشرق وهدت فيه الدنيا أعطافها. وكان الجالسون في جنينة (كعكاتي) وأنظارهم متجهة نحو حنتوب في تلك الأمسية الهادئة الهانئة يتحدثون عن العيد الأول لهذه المدرسة التي هي مصدر أمل ومصدر إشعاع الثقافة والحضارة والحرية في ذلك البلد المستعمر. فجاشت في عقل ووجدان ود القرشي تلك المشاعر الوطنية العاطفية النبيلة فابتعد عن الجالسين (بكرسيه) آخذاً معه قلماً وورقة متجهاً بنظره نحو الشاطئ الشرقي حيث ترقد جزيرة حنتوب. وهي بحق جزيرة يحتضنها النيل الأزرق ونهر الرهد. لم يمكث شاعرنا طويلا ثم عاد سامره حاملاً معه أغنية (حنتوب الجميلة) كلمات ولحناً ووقعها وكان الفنان (الخير عثمان) جالساً بين الأخلاء والأصدقاء فشدا بها بعد أن حفظ الكلمات واللحن من ود القرشي، وذهب بها في اليوم التالي إلى حنتوب وغناها، فأطربت الجميع وحلقت بهم في أجواء بعيدة، جعلت السامعين وعلى رأسهم مستر (براون) ناظر مدرسة حنتوب الجميلة يهتزون طرباً وينتشون فرحاً وكانت ليلة من ذات الليالي، ليلة قدسية طاهرة أدخلت أغنية (حنتوب الجميلة) التاريخ فدخلت مدرسة حنتوب التاريخ نفسه بأعظم رسالة تحارب الجهالة وتنشر المعارف لتنال البلاد منالها.
والشيء بالشيء يذكر حينما نتحدث عن أغنية (حنتوب الجميلة). فإن هذه الجميلة لم يغن بمحاسنها ومفاتنها ود القرشي وحده، وإنما خيال الشعر الذي يرتاد الثريا قد هبط وحيه في ذلك اليوم المشهود على الشاعر السوداني الفحل الأستاذ/ (أحمد محمد صالح) الذي كان (نائباً) لناظر مدرسة حنتوب مستر (براون)، وأنشأ قصيدة عن حنتوب ألقاها في ذلك اليوم أمام الحشد البهيج استهلها بقوله:
زانها في المساء صمت رهيب ... الخ القصيدة
وفي السنوات التي تلت عام 1946م أصبح تقليداً أن يتبارى الشعراء في كل عام تأليفاً للقصيد الذي تجود به قرائحهم عن حنتوب، وداخل مدرسة حنتوب، وكانت حنتوب التي صارت (سوق عكاظ أو المربد). فها هو عالم اللغة العربية الشاعر المبدع الأستاذ (أحمد أبوبكر المصري) ينشد وأيضاً بقية الأساتذة الشعراء (الهادي أحمد يوسف) و(الهادي آدم) و(بدوي طيب الأسماء) على سبيل المثال يلقون نفائس الدرر وأمهات بيوت الشعر تغنياً بمحاسن ومفاتن وجمال ذلك المعهد الذي أنبت الشباب المثقف العامل لوطنه دون ثواب أو من أو أذى. وإن أنسى فإنني لا أنسى قصيدة رائعة الجرس والإيقاع صاغها أستاذنا الكبير (أحمد عبدالله سامي) بعنوان (حنتوب وحي الشاعر) قال فيها:
يا موكب الآباء طاب غراسكم فأهنأ بأبناء البلاد وفاخر
لقد كانت حنتوب الجميلة مفخرة السودان وعز الوطن ما كان ينبغي أن تندثر وتذهب مع الريح هي وشقيقاتها (وادي سيدنا وخورطقت) منارات العلم والمعرفة والفنون والعلوم والآداب.
منقول
01-15-2009, 03:14 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: اغنية قائد الاسطول يا قائد الأسطول تخضع لك الفرسان يا ذا الجلال والطول أرحم بني الأنسان
اها دي عارف سرها....
دى سرها فى بير يا دكتور .. تعددت القصص هنا .. ألخص ليك القصة الأولى .. لأن فى ما يبدو كاتبها أو كاتبتها .. "كان ماخد راحته شديد" وخاصة المنتدى خاص .. فسأكتفى للخلاصة بدون أسماء ..
تحكى القصة بأن الشاعر سيد عبد العزيز وقع فى غرام بنت ما من عائلة مرموقة ومعروف بناتها بالجمال والقوام الفارع .. نسميهم نحن فى أمدرمان بالكنية التاريخية "بنات البحر" .. تقدم لخطبتها وقوبل طلبه بالرفض .. لأن الفنان أو الشاعر فى ذلك الزمان كان يُعتبر "صعلوكآ" ..
صار شاعرنا الولهان يترصد محبوبته عن بعد يشبع ناظره منها .. كانت طالبة فى كلية المعلمات بأمدرمان .. عند خروج الطالبات من المدرسة كانت محبوبته تخرج فى مجموعة من الحسناوات وتسير فى مقدمتهم .. فشبههم بالأسطول .. هى قائدته وتتبعها البوارج فى ثقة المنتصر .. يا قائد الإسطول .. تخضع لك الفرسان .. يا ذو الفخار والطول.. أرحم بني الإنسان ..
القصص الأخرى مغايرة تمامآ ..
يُقال إنها أغنية وطنية بها تورية تندد بالإستعار .. مثل عازة فى هواك وغيرها من ذلك العهد الذى كان تحت وطأة الإستعمار .. ويقُقال إنه سُجن بسببها ..
والقصة الثالثة يربطها بالثانية السجن فقط ولا علاقة لها بالوطنية .. يقال الشاعر سيد عبد العزيز تسبب فى حادث مات فيه إنسان .. وتم سجنه .. كتب هذه القصيدة مسترحمآ السيد عبد الرحمن المهدى .. وهو من قصده بقائد الأسطول ..
ويقال كتبها فى حفلة وهو يرى مجموعة من الحسناوات يرقصن خلف بعضهن تتقدمهن غراء فرعاء مصقول عوارضها ...
ويقال ... عيييييك على قول كيكى ..
الأغنية تغنى بها السودان كله وأكثر من أبدع فيها بادى محمد الطيب .. وإشتهر بها مبارك حسن بركات .. وعلى ما أظن هى من أداء عبيد الطيب ..
سمعتها بصوت البلبلة الحسناء هادية طلسم فى تسجيل خاص
صباحك فل يا سيف الدين قريت مداخلتك الثرة ولكن المنبر كان قفول "لحدى ما شفقنا"
Quote: اما مجالس الشعراء فى تلك الفترة الرائعة فى تاريخ السودان الغنائى
كانت تتسم بالمصداقية وروح المنافسة فى الابداع والانتاج الفنى
بالتحديد أمدرمان .. أذكر كان يوجد نقاش حاد بين التفريق بين الأغنية الأمدرمانية والأغنية السودانية .. ناس بحرى لم يعجبهم التنميط .. فكان لهم شعرائهم الفطاحلة ومجالسهم الغنية .. فرفضوا كلمة الأمدرمانية التى كانت توصف بأنها لبنة الغنية السودانية .. فكانوا يصرون على بحراويتهم .. والحقيقة كان الفعل لكل مدينة طعم مغاير رغم إنهم يفصلهم حائط مائى ..
Quote: لفت نظرى لوحة جميلة فنان يمسك بعود على راسة ويعزف وحسناء تتمايل رقصا وطربا فقمت بتصوير هذة
اللوحة بالخلوى(لم اشتريها)رغم سعهرها معقول وتاسفت لذلك . المهم فى الموضوع هو عندما
ذهبت مرة وجلست اتامل فى هذة اللوحة فى كوفى شوب ميلان, (من الاماكن المفضلة لى فى عمان)
سالت نفسى مجالس الدولة الاسلامية تنتج هذا النوع من الفنون؟ام هذة بقايا عهد ولى ولم يعد.
بالتحديد الدولة العباسية .. حيث صوالين الشعر والغناء بلغت قمتها .. وإيران ما أدراك ما إيران .. فردوس الفاتنات والرقص وكل الجمال .. وكانت قبلة العالم ومستودع أسرارها
Quote: ارجو منك استاذ رافت تحليل صغير لهذة اللوحة.
لوحة مثل هذه يذوب فيها خطاب .. ويكتب عنها عماد عبدالله .. تذكرنى الفنان السودانى أحمد قنديل .. إن كنت تعرفه وهو حكم كرة قدم دولى .. كان عندما يصل قمة الطرب .. يرفع العود مثل هذا المغنى خلف ظهره وفوق رأسه وهو يعزف .. فاللوحة فى قمة الطرب والمجون
01-17-2009, 06:40 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758
في الخرطوم .. ذات حفلة ... جلس بجانبي رجل كبير في السن.. و بما أنني أحب أن ( أنكش ) ذاكرة كبار السن .. قلت له : شايف البنات بقن حلوات كيف ؟ نظر إلى نظرة إستنكار حسبْتها عتاب على جرأتي قال : وينن السمحات ديل ؟ ديل كان نفخت في وشيهن .. ال شي ال بيطير زي رماد الكانون .. ثم واصل : زمان الواحدة شلخاتا زي ضو الرتينة ... و مسايرا زي فريع عز الخريف .. ثم ترنم : بت العمدة يا سعدية .. شلوخك زي جدول المالية
***
دمتم
01-17-2009, 03:03 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: في الخرطوم .. ذات حفلة ... جلس بجانبي رجل كبير في السن.. و بما أنني أحب أن ( أنكش ) ذاكرة كبار السن .. قلت له : شايف البنات بقن حلوات كيف ؟ نظر إلى نظرة إستنكار حسبْتها عتاب على جرأتي قال : وينن السمحات ديل ؟ ديل كان نفخت في وشيهن .. ال شي ال بيطير زي رماد الكانون .. ثم واصل : زمان الواحدة شلخاتا زي ضو الرتينة ... و مسايرا زي فريع عز الخريف .. ثم ترنم : بت العمدة يا سعدية .. شلوخك زي جدول المالية
تعرف يا جلال مقاييس الجمال تختلف من جيل لآخر .. أتذكر الفتاة النحيلة يُذهب بها الى "الفقرا" للعلاج .. والمليانة وليست السمينة هى كلمقاييس الجمال .. تُذكر محاسن المرأة من علو صدرها وبروزه وإكتناز أردافها .. أما الآن من لون العدسات اللاصقة و"السلوعة" .. أنا ما زاتى عمك ياخ
جمال زمان
01-17-2009, 04:08 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
يقول الدكتور بشير البكري عن قصة أغنية ( سفري السبب لي أزاي) التي من تأليف الشاعر حسن عوض أبوالعلا حيث يذكر في تلك أنه كان رئيس تحرير مجلة السودان بالقاهرة وقد كان صاحبها علي البرير وقد سافر حسن أبوالعلاء الذي كان يدرس في كلية فكتوريا وفي تلك الفترة درس كثير من السودانيين منهم الصادق المهدي ومأمون بحيرى وسعد أبوالعلا والشريف حسين الهندي وقد حدث للشاعر عندما أراد أن يقفز للسباحة في البحر فقد أصيب الشاعر بشلل وقد كانت لتلك القفزة اثارة في الشاعر لواعج الحزن والألم ومنها تحول منزله في أمدرمان إلى صالون فني يجتمع فيه لفيف من الشعراء منهم حسن نجيله وأيضا كان منهم الفنان الراحل أحمد المصطفى ولولم تكن حادثة الشاعر أبوالعلا لما كان الصالون وقد كان الصالون بمثابة محراب للفن وكما نعلم نشأة في أمدرمان مدارس عديدة للفن والشعر وهي كانت الأساس للحركة الوطنية وقد لعب كل من الفنانين حسن عطية وأحمد المصطفى وسيد خليفة قد لعبوا دورا هاما في تطوير الفن الغنائي السوداني
بطرى اللي آمال و غاية و ما بتحمي المقدور وقاية يسلم نهجي من الرماية *************************************** سفري السبب لي اذايا فرقة و فقدان هنايا بطرى حبيب املي و منايا و ابكي على هذي النهاية و ببكي على تهديم بنايا ليت حبيبي علي ناح ************************************* فيييك يا مصر اسباب اذايا و في السودان همي و عزايا صابر و لم اعلم جزايا و التأويه اصبح غذايا صرت مسلم لي ردايا زي طاير مكسور جناح ************************************* دهري ان صابني بكل خفايا و حطم و عكر لي صفايا برضي على حبي و وفايا و اعلم في وجودك شفايا شي من لا شي بس كفايا علو بمسّك اجد نصاح ************************************ ماذا اؤمل .....ماذا اؤمل ماذا اؤمل حيران ببكي و بامل ولهان ببكي و بامل وحيد ببكي و بامل آآآآآهــــ يا هوايا و آآآآآآآآآهــــــ يا منايا وحيد سهران برايا انيس دمعي و بكايا آآآآآآهــــ يا كناري و آآآآهــــــــ يا قماري طيري لي تعالي وحيد ليلي و نهاري
01-18-2009, 06:02 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
اولا شكرا جميلا على هذا البوست الجميل واسمح لى انا عندى قصه تانيه برضو عن الاغنيه سمعتها مره من تلفزيون السودان بس ما متزكر القالها منو بالظبط لطول المده
المهم .. قال راوى الحكايه انو زمان الشعراء كانوا بيمشوا مع الفنانين للحفلات وبيختوا ليهم عنقريب بى وراء الفنان المهم مشى ابو صلاح مع كرومه على ما اعتقد فى ذلك اليوم الى حفل بحى القلعه بامدرمان والذى كانت تمثل فيهو الفتاه بدور ملكة جماله الغير متوجه وطلبت بدور ان ترى الشاعر المشهور ابو صلاح عن قرب وطبعا معروف انو الشاعر كان مصاب بالعشى الليلى .. ولما اصبحت قريبه من الشاعر فوجئت بمنظر عينيه ولم تتمالك نفسها وقالت فى صوت مسموع وبخيبة امل - هو ياهو دا وقالتها بشئ من خيبة الامل
وبعدها كتب ابو صلاح تلك القصيده
والله اعلم ..
01-19-2009, 02:05 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
الحبيب على محمد على بشير شكرآ لبهاء الطلة .. والفصة رائعة .. وهو هدف البوست تجميع الروايات ..
Quote: قال راوى الحكايه انو زمان الشعراء كانوا بيمشوا مع الفنانين للحفلات وبيختوا ليهم عنقريب بى وراء الفنان المهم مشى ابو صلاح مع كرومه على ما اعتقد فى ذلك اليوم الى حفل بحى القلعه بامدرمان والذى كانت تمثل فيهو الفتاه بدور ملكة جماله الغير متوجه وطلبت بدور ان ترى الشاعر المشهور ابو صلاح عن قرب وطبعا معروف انو الشاعر كان مصاب بالعشى الليلى .. ولما اصبحت قريبه من الشاعر فوجئت بمنظر عينيه ولم تتمالك نفسها وقالت فى صوت مسموع وبخيبة امل - هو ياهو دا وقالتها بشئ من خيبة الامل
وبعدها كتب ابو صلاح تلك القصيده
إضافة حقيقية .. توجد قصة أخرى أوردها الزميل محمد عثمان .. فى إنتظاره .. وإن غاب أنزلها أنا عنه .. والبساط أحمدى
تحياتى
01-18-2009, 08:05 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: تعرف مثل هذا الخيط المنير تحتاج قراءته لمزاج خاص..
تكون عزابى
وأضر بك الوجد
والدنيا ويك اند
والليل يتثاءب حيث يغازله الصبح فى دقائقه الأولى ( انت صاحى ول نايم ول طرفك من طبعو نعسان)
ياسلاااام عليك يا بله موسى لما مزاجك يكون رايق .. حتى لو طريت العزوبية .. لكن بينى وبينك رغم الضنك بنحن ليها .. ولى وجدها .. ولو أضر بينا .. قلت لى العبادى قال
Quote: آآآآآآآآخ انا من لحظات نواعسو طعنت ومن صحن الجمال الصافى خاتى القنته العارض برز سايق فيالق سته كل فيلق يقول لى الكان قبيل مين انت
ما سمعت أنت .. أبو صلاح بقول ليها ديـسا للقـدم وصّـل الخــبـر ... والصـدير بـرز قلّـع انتـبر والـنهيد رُخـس لسّـع ماجـبر ... قلـبي هـجّ طار عنه ماصبر الشـعـر نـزل للـدرع سـتـر ... زاحـم القـدم فيـها كم عتّر والصـدر قلـع والـردف نـتـر ... والضمير تِعب حالتو في خطر
أخليك هسه فى ملكوتك ..
Quote: صاحى ول نايم ول طرفك من طبعو نعسان
01-19-2009, 11:24 AM
Dr.Saeed Zakarya Saeed
Dr.Saeed Zakarya Saeed
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 1706
Quote: .. كانت طالبة فى كلية المعلمات بأمدرمان .. عند خروج الطالبات من المدرسة كانت محبوبته تخرج فى مجموعة من الحسناوات وتسير فى مقدمتهم .. فشبههم بالأسطول .. هى قائدته وتتبعها البوارج فى ثقة المنتصر ..
Quote: ابلغ سلامى من هذا المنبر الى كل من ينتمى الى عائلة ابو العلا
فديوان الشاعر حسن عوض ابوالعلاء لى معة زكريات لا تنسى.
سلامك وسلامى يا سيف الدين كرار .. على آل أبو العلا وفروعهم وأصهارهم .. القبانية والعجبانية وآل عبدالمنعم محمد الذين لهم فضل على هذا الوطن .. ثقافيآ .. إقتصايآ .. وإجتماعيآ .. بصماتهم على كل ركن من أمدرمان .. وفى السودان ..
Quote: المهم التاريخ لا ينسى الاعمال الادبية والفنية الرائعة.
لذلك توجب التوثيق يا كرار
01-19-2009, 05:32 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39370
تحياتي و ربنا إديك العافية و إنت بتسطر كل الجمال دا
و بعدين مسئول من الخير يا تو قصيدة لي سيد عبدالعزيز اللي كانت قصتها هو معاه عبيد عبد الرحمن أظن ماشين في الشارع من حي العرب في إتجاه السوق و قابلتهم واحدة بتبكي ماشه المستشفى أظن قالوا ليهاأخوها في المستشفى و طلعت جارية في إتجاه حي العرب و قابلتهم و عرفوا إنها ماشه المستشفى و ساقوها علشان إوصلوها المستشفى و في الطريق كانت القصيدة أنا إفتكرتها قائد الأسطول نفسها
غايتو بوستك دا ناقص نها أبوراس إن شاءالله تجي داخلة و تكون هي بخير
تحياتي
01-19-2009, 05:33 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39370
تحياتي و ربنا إديك العافية و إنت بتسطر كل الجمال دا
و بعدين مسئول من الخير يا تو قصيدة لي سيد عبدالعزيز اللي كانت قصتها هو معاه عبيد عبد الرحمن أظن ماشين في الشارع من حي العرب في إتجاه السوق و قابلتهم واحدة بتبكي ماشه المستشفى أظن قالوا ليهاأخوها في المستشفى و طلعت جارية في إتجاه حي العرب و قابلتهم و عرفوا إنها ماشه المستشفى و ساقوها علشان إوصلوها المستشفى و في الطريق كانت القصيدة أنا إفتكرتها قائد الأسطول نفسها
غايتو بوستك دا ناقص نها أبوراس إن شاءالله تجي داخلة و تكون هي بخير
تحياتي
01-20-2009, 07:52 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: و بعدين مسئول من الخير يا تو قصيدة لي سيد عبدالعزيز اللي كانت قصتها هو معاه عبيد عبد الرحمن أظن ماشين في الشارع من حي العرب في إتجاه السوق و قابلتهم واحدة بتبكي ماشه المستشفى أظن قالوا ليهاأخوها في المستشفى و طلعت جارية في إتجاه حي العرب و قابلتهم و عرفوا إنها ماشه المستشفى و ساقوها علشان إوصلوها المستشفى و في الطريق كانت القصيدة أنا إفتكرتها قائد الأسطول نفسها
والله القصة مرت علىّ .. محمد عثمان متغاتت علينا هنا .. لكن عارف بلم ليك فيه وين وبدينا الأكيدة
Quote: غايتو بوستك دا ناقص نها أبوراس إن شاءالله تجي داخلة و تكون هي بخير
والله نها فقد كبير .. أتمنى المانع خير .. وما تكون دخلتا القرفة التى أخفت كثير من الأقلام البديعة
أها يا حسين برة البوست وجدعنة كدة أهديك أغنية فريدة لمحمد الأمين لنك الحفظ
01-19-2009, 10:05 PM
Ridhaa
Ridhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10057
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة