|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
آمـالهم محــدودة آلامهــم ممــدودة أهــدافهم مــوؤدة يتــزوجهم الفقــر في اليوم ثــلاث مرات يرقــد الجوع في فراش أطفــالهم ويتنقّـل العدم من بطـن أنثى لصــدر رجـل
رغــم ذلك هم أنقيــاء .. أتقيــاء تحسـبهم أغنياء من التعــفف المــودة والتــوادد لها مصانع في تلك البقــاع من ريفنا الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
لتدخل ( لقمة ) في جوف جائع منهم تكون قد مـرّت بالسلوكة والملود والطورية وأرض بكـر سمراء عالية الخصوبة وحبيبات ( ذُرة ) تطأها قدم بضّـة لطفل يتبع ما حفر أبيه الأب يفتح الأرض والطفل يبذر ويدفن
ومطـر كالرجـل يواقع تلك الأرض وقتما شاء الله لهؤلاء الفقـراء أن يفرحوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
وتنادي ( نعمات ) مستندة على الحوش ذلك الحائط الذي لا يغطي صدرها - فاطنة .. فاااطنة كيف أصبحتو ؟ - نحمد لله - الرسووول ما بلقى لي عندك ( خمّـار ) - بري والله يبقى لينا بى نار هنا تقاطعها ( نعمات ) تبروو من النار
وتكمل فاطنة.. والله الليلة أنا عستو ( كشْ كشْ )* ولكي تدخل هذه اللقمة جوف طفل لا بد ( دورة ) الدوكة والمعراكة والقرقريبة والويقود
الويقود ( النار ) الذي قد يكون من حطب أشجارهم أوقصب البلدات أو روث أبقارهم
________________
* تعني دقيق وماء بدون تخمير ( فطير )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
أهــل القُــرى عـدد الوجبات يحــدده المتاح من المـال لا حاجــة الجســد للغـذاء
تباً للفقــر يجرح وجـه الجــاه وتباً للجــوع يخدش وجـه الكرامة
وهم لا يحولهم الزمـان .. يجاهدون ويناضلون لتبقى الكرامة والكرم من سيمائهم وتبقــى المــودة رابطهـم الوثيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
القمــر في الريف هاجس وخوف من عيون العـوازل والمتربصين ( سـحّارة ) وساحر الحب ومصدر الطمأنينة
القمر في الريف لاينثر الضياء بل ذرات من الفضـة تحسها في فراشـك تراها في عيون من تحب إنعكاس لطيف يهدد سـهر الشوق في العيون الجميلـة
راحة النفس بعـد عناء اليوم للأطفـال فال خير بعـودة الغائب والسنسنة الحمـراء . . القمـر في الريف يتنفس بل يبادلنا الحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: المسافر)
|
يعيشــون بالفطــرة وعفـو الخاطر وأظنّـهم حين يعصـون الله يعصـونه بعفوية .. والله غفـور رحيم يحضرني الآن موقف جميل .. والله كأنه يحـدث أمامي الآن
فاطنة بت أم حـُمّـد طلّـعت برش الصــلاة مع حمارات المغرب توضأت وبأصبع السبابة اليمنى خبطت مقدمة جبهتها كخاتمة للوضوء ولا أدري ماسـر هذه الحركة أمامها في الحوش الفسيح دجاجتها تتجول مع كمية من ( السواسيو ) تختم رزق ذلك اليوم أذّن المغـرب وقامت ثمّ كبرت .. هي تُـقيم الصلاة على طريقتها ( مختصرة جداً ) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إيّاك نعــ
هنا تدخل صـقر لينهي حياة أحـد ( السواسيو ) خطفه بصورة أثارت الغبار أمام فاطنة بت أم حُمّـد
ماكان منها إلا أن صفّقـت ضاربة بطن يدها اليسرى باليُـمنى مصدرة صيحة ( عييييييييك ) حتى بلغت يداها خلف راسها وعيناها تتابعان الصـقر وبين مخالبه الضحية ثم عادت لخشوعها لتُـكمل من حيث وقفت نعــبد وأياك نستعين إهدنـا السراط المستقيم
إكتفـت بكلمة .. كُـر علي .. مباشرة بعد التشهد الأخيـر قبل الباقيــات الصــالحات وعندما سألتها لماذا لم تسـجد سـجود السهو أجابت وهي حزينة ســهو شــنو ؟؟ أنا قاطـع قلبي السوسيو
هكـذا هم يألفون ويؤلفـون حتى مع بهائمهم ودواجنهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
يـوم القريـة يبدأ قبل آذان الفجـر
اللّـواري مدوّرة تحملهم وآمـالهم للأسـواق البوري .. تيت تيت .. وصوت ينادي ( الأمين ما تخف آآخوي نهارنا راااح )
صوت أقدامهم بين ( زقاقات ) البيوت يحكي قصة نضالهم وإيمانهم العميق بالحياة وبالقسمة تسمعهم يتمتمون بالدعاء وهم ذاهبون رائحـة الزلابيا والشاي بالنعناع يُعطـر الأزقة وإذا نقص الحليب في البيت فقليله محجوز للأطفـال ولاتُخـطئ أذنك طلبات الصـغار والكبار
هووي آآراجل النبي فوقي من القرع الليلة جيب لينا بامية حقة مفروكة أبوووى أنا داير لي كراسات وعلبة هندسة يابا أديني القروش القالو لينا جيبوهن الليلة كان ما وديتن بطردوني
ويجيبهم بكل رضاء : سمح سمح الله كريم كدي قومو قدّمو الغنم ديل خلوها المفاصحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
لا لن أحيد
أنا لست رعديداً يكبل خطوه ثقل الحديد وهناك أسراب الضحايا الكادحون العائدون مع الظلام من المصانع والحقول ملئوا الطريق عيونهم مجروحة الأغوار ذابلة البريق يتهامسون وسياط جلاد تسوق خطاهم ما تصنعون يجلجل الصوت الرهيب كأنه القدر اللعين تظل تفغر في الدجى المشئوم أفواه السجون ويغمغمون نحن الشعوب الكادحون وهناك قافلة تولول في متاهات الزمان وبلا دليل عمياء فاقدة المصير تمشى الملايين الحفاة العراة الجائعون مشردون في السفح في دنيا المزا بل والخرائب ينبشون والمترفون الهائمون يقهقهون ويضحكون يمزقون الليل في الحانات في دنيا الفتون والجاز ملتهب يضج حياله نهد وجيد موائد خضراء تطفح بالنبيذ والورود لهف من الشهوات يجتاز المعالم والصدور هل يسمعون ؟ صخب الرعود صخب الملايين الجياع يشق أسماع الوجود ؟ لا يسمعون !!! إلا شهوات حياتهم وكأنهم صم الصخور وغداً نعود حتماً نعود للقرية الغناء للكوخ الموشح بالورود نسير فوق جماجم الأسياد مرفوعي البنود تزغرد الخالات والأطفال ترقص والصغار والنخل والصفصاف والسيال زاهر الثمار وسنابل القمح المنور بالحقول وبالديار
قلبي على أهــلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
أجمل أيام القُـرى هي أيّــام الأعيــاد وأجمـل مافي العــيد يوم ( التيســوعة ) التاسع من ذي الحجـة ( و ) ليلة عيد الفطــر يجمعــون كل أفراح العام رغم قلتها ليقدموها هدية لأنفسهم إحساس عااالي بالإنسانية والترابط إحساس عااالي بالسمو والتسامح الأعياد في القُرى مواسم للعفــو والصـفح والدمــوع العزيــزة . . سأعـود بالتفصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
طفل القريـــة تنقصــه الحقـوق ويمتلئ بالعطـاء تكفيـه ( جلابية ) بيضاء صبيحة العيد يُصـر أن تكون برائحـة الترزي بدون غسيل ليُثبت أنها بنت البارحة وأحياناً يضطر ( لعمل قطعة بالموس فى رقبة الجلابية ) إن داهمه ضيق الوقت أوضخامة رأسه أما إن كانت ( الكِسوة ) من شاكلة بنطلون وقميص فسيُدخل جسده بغض النظـر عن المقاس ويوم ( التيسوعة ) فرصة للأسـرة لفرض ( حمّام ) علي ذلك الطفل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
يمكنك بكل سهولة أن ( تلـقّط ) الفرحة من عيونهم البسمة على وجوههم بيضاء مثل لوز القطن .. وقلوبهم أكثر بياضاً كل القرية اليوم في حوش بابكر المناسبة زواج إبنه أحمد بل هو إبن القرية كلها الفنان الذي تمّ إختياره من ( الخرتوم ) مخصوص يجيد أغاني الحماسة
عبدالوهاب يّهيــم بحب ( محاسن ) كانت تجلس بكامل جمالها الفطري ( لا بدرة لا أحمر ) في الصف الأمامي عبد الوهاب ولد مطاقش البنادر .. طلب من الفنان يغني ليهو أغنية الجابري ســـــيد الإسم .. محبوبي وكتين ينقسم .. الدنيا يا ناس تترسم قامت ست الإسم بعد أن شملته بنظرة جعلته يسمع نبض قلبه من الناحية اليُمنى لم يحتمل عبدالوهاب إنثناءات ( محاسن ).. تاااخ وقع من طولو حملوه ( للشفخانة ) .. يرتعش ودرجة حرارته مرتفعـة وبعض تشنج تبعه أهله والأقربون وكل من إستطاع وفي المقدمة أخته الكبيرة ( سكينة ) التي لم تكمل لباس الثوب إلا عند باب الشفخانة أول ما فعله ( الحكيم ) وضع ميزان الحرارة في فم عبدالوهاب ورأته ( سكينة ) فهرولت لداخل القرية لمكان الحفل وهي تهرج بغضب
كُـر عليّ المحنّــة راحت .. المحنّــة رااااحت عبدالوهاب أدوهو الحقنة في شلوفتو وإنتو ترقصو في رقيصكم ؟؟
فضحك كل من سمعها هل هناك جمال وسعادة أكثر من ذلك ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
أروع فصول السنة في القريـة هو الخريف بدون أدنى شك أروع مناظر الخريف عندما ترتدي الأرض ثوبها السندسي على مد البصر بيوت القرى تمثل بقع طينية اللون على ثوب الأرض الأخضـر الهـواء نقي بصــورة مدهشـة ومنعشة رائحـة الدعاش شقشقة الطيور تستقبل يوماً ينثر على حواصلها الخير والفرح
المنظر الأروع الرجال يصحون باكراً وصوب المزارع ( البلدات ) السـّلوكة على الكتف والعراقي و ( خرتاية ) التيراب الأطفال الصغار يتبعون خـُطى أبائهم حفاة يحملون أكياس بباطنها وجبة الفطور والأرض هناك خضراء تحت قبة السماء ترتعش في إنتظار ( مواقعة ) رغباتهم في محصول ( يُولد ) من رحمها الخصيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
محمد صالح قروي للعظم عندما يحين موعد المسلسل اليومي يكون واقفاً خلف الجميع يراقب تطورات المسلسل بصفة مراقب وليس متفرج وعندما يحس بإقتراب حتى موعد ( قُبلـة ) يسرع نحو شاشة التلفزيون الذي يعمل بالبطارية ويفرد عليه جلبابه يغطي الشاشة من الجميع
مرة فلت منه العيار ووصل للشاشة متاخراً بعد وقوع المحظــور غطاها ملتفتاً للجالسين موجهاً السؤال لوالدته بت المنــى شفتيهم ؟؟؟؟؟؟؟ شُـفتهم شُـفتهم يامحمد صالح .. أجابت والدته
في يوم آخــر وعلي رائحة القهوة كانت الونسة عن محمد صالح الذي فلتت منه ( القُـبلة ) - إنتو أم حُمـد صالح ده قايل روحو بقدر يراقب الناس دي كل يوم ؟؟ - والله هو بسوي العليهو والباقي علي الله - سمح ما يخليها كلها علي الله - هو زااتو جاب التلفزيون لي شنو وكت بقعد يراقب الناس ؟؟ - جابو للنشرة والمدايح بس - غايتو الله يكون في عونو وعون اهلو
هنا قاطعتهم آمنة شقيقة محمد صالح قائلة والله نحنا إتكلمنا معاهو وبناتو نضمن معاهو بس مافي فائدة قال لينا خايف من الذنوب يوم القيامة
- ياختي يوم القيام كل شاه معلقة من عرقوبا - الله يعينو علي الخير - آميــــــــــــن - ربنا يرحما يوم الناس بتقيف عرايا هنا إندهشت آمنـة قائلة : ووووب علينا يوم القيامة بنقوم بلا هدوم ؟؟؟ - إنتي قايلة بتجي بي توبك ؟؟ - سجمي سجمي .. ومحمد صالح برضو معانا عريان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهــل القُــرى .. اللغـة والعيش الكفــاف (Re: ثابت محمد)
|
عندما تُــنذر السـماء بالمطر تعــلو أصوات كل أهـل القرية ياود دخّـل العيش جوة يا بت نزلي الهـدوم المشرورات في الحبل ديل يا ولد تعال أرفع لي تراب البيت ده المطرة الفاتت خرْخرْ بي جيهة السبلوقة القدامية الكبار فوق رؤوس غرف الطين الصغار يعبئـون قفاف السعف المربوطة بحبل طويل بالتراب يبدأ المـطر تنهار حيشان تمتلئ الأزقه بمياه المطـر كل واحد شايل طورية عشان يفتح الجدول
والرائحــة التي تُولــد من زواج المطــر ببيوت الطين تحسسك بعظمــة الريف وأصوات الغنم والبقــر بعد توقف المطـر لحن جميل
هكـذا القُــرى الســهل الممتنـــع
| |
|
|
|
|
|
|
|