الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 03:46 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد

05-05-2009, 07:49 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد

    أثناء بحثي في محرك البحث الشهير google.com لفتت نظري شهادة أحد القراء العرب في متن خبر صغير في موقع دروب يتعلق بتوقيع الروائي اللبناني أحمد على الزين روايته الجديدة "ثلاثية عبد الجليل الغزال: حافة النسيان" حيث جاء في التعليق :

    Quote: سالم الأحمدي علق:

    27 سبتمبر 2008 في الساعة 12:39 ص

    الأعزاء في دروب، تحياتي،

    يؤسفني أن أخبركم بأنَّ رواية أحمد على الزين هي عبارة عن سطو أدبي على عمل الكاتب السوداني محسن خالد المعروف عالمياً، العمل اسمه (كلب السجَّان). ذات الرؤية التي يكون فيها السجَّان وحيداً في سجن خلوي بمدينة في جنوب السودان أثناء الحرب ضد الجنوب. ثم يأتي كلب يتبع السجّان الذي هو مغيّب دائماً بفعل السكر ومأخوذ عن الواقع، ثم تمضي الرواية بالتفصيل الحَرْفي كما أخذه علي الزين السطر حذو السطر. عمل الكاتب السوداني نُشِر أولاً في القاهرة عن (الشركة العالمية للطباعة والنشر) ولا أدري على وجه الدقّة تاريخ نشره، ولكن النسخة التي بين يديَّ صادرة عن (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) بتاريخ 2005م، وطبعة القاهرة تسبقها “ربما” بأربع أو ثلاث سنوات، والعمل مترجم لأكثر من عشر لُغات وقد أثار ضجة كبيرة حين نشره. يا تُرى هل وصل حال المبدعين العرب إلى هذا الدرك؟


    ولم يكتف هذا القارئ المثقَف بهذه الشهادة فقط بل عززها بالدراسة النقدية التي تناولها الشاعر فضيلي جماع حول هذا العمل الادبي الذي ترجم لاكثر من 10 لغات :

    Quote: سالم الأحمدي علق:

    28 سبتمبر 2008 في الساعة 1:37 م
    من قوقل بتاريخ 30 -6- 2006م

    فضيلي جمّاع
    قراءة فى مجموعة قصصية :
    “كلب السجان” محسن خالد
    من بين قصص المجموعة قصة “كلب السجان” التي حمل اسمها غلاف المجموعة. يستخدم المؤلف الشريط النيلي مرة أخرى مسرحاً للحدث. تبدأ القصة بتهيئة المسرح: النيل وأعشاب النيل والباخرة ..هذه المفردات التي تلازمنا طوال حكاية “كلب السجان”: “مهما جَوَّلت عينيك، فلن تقعا إلا على أعشاب النيل ؛ كأنما الباخرة الحربية تسير فوق حشائش ليس من تحتها مياه.” (ص33)
    في قصة “كلب السجان” استخدام راق لتبادل الأدوار بين السجان وكلبه، بين الطاغية ومن تربى على يد الطاغية.. بمعنى آخر القيام بوظيفة السيد بالوكالة. فالسجان الذي كان رقيبا بالجيش والذي خسر ذات يوم معركة ولاذ بالفرار باحثاً عن درب النجاة تجمعه دراما الخوف بكلب هو الآخر كان يبحث عن ملاذ: “بدأ هروبه الكاسر، وبدأت لعبة الطبيعة إيهامها له بأنّ كل شيء خلفه يركض في أثره. هو يعرف دراما الخوف هذه لأنه بالأساس لا يعرف دراما غيرها”. (ص34)
    في اللقاء الذي جمع بين الرقيب الهارب والكلب – وكلاهما يتحسس طريقه بحذر شديد وسط غابة كثيفة في منطقة ما بجنوب السودان – ما يفصح بأنهما عقدا العزم على التعارف، وأن زمالة من نوع ما قد نشأت بينهما بحكم أنّ كلاً منهما بحاجة إلى الآخر. كل ذلك حدث بلغة غامضة وخفية..لغة يبين الصمت فيها المقاصد أكثر مما تفصح عنها الكلمات: “لم تخطر على بالهما الصداقة مطلقا. ربت الرقيب على ظهر الكلب بمجاملة، وشَكَره الأخير بتمسّح مُتَكَلَّف. ثم بدأت المهام، الكلب يحدد اماكن الطرائد، وحضرة الرقيب يصطاد. ولو كانت مهمة الرقيب تزيد على ذلك باكتشاف أي من البشر الذين يصادفونهم في الطريق يتبعون لجيش الحكومة وأيهم يتبع لحركات التمرد، فواجبات الكلب الإضافية تتمثل في تحديد أنواع الثمار والفطر غير المسموم، وكذلك تشمم الدرب من أجل مساعدة الرقيب في الوصول إلى مدينة جوبا.” (ص36)
    ويصل الرقيب والكلب مدينة جوبا. هناك عاشا دون تكَلُّف أو أوامر في بيت متواضع بأطراف المدينة.. لكن رجالاً قناصين على شاكلة الرقيب يكشفون سرّه فيعيدون توظيفه لكن في مهمة أخرى أشبه ما تكون بممارسة المنفى مع آخرين. المهمة الجديدة للرقيب ابراهيم –وهو يرتدي بزته العسكرية مرة أخرى– أن يمارس حراسة سجن في منطقة مهجورة..حطام باخرة أجريت عليه بعض الصيانة ليتحول إلى سجن! أعيد ترميم حطام الباخرة “لول” إذن بعد إنقضاء خمس سنوات وخريف. قضت سخريات القدر أن يعود إليها الرقيب ابراهيم -الذي هرب من شبح الموت فيها ذات يوم- أن يعود إليها في وظيفة سجان: “وأوضحوا له كم من الحكومات والمفاوضات مع الجنوبيين مَرَّ على السودان منذ ذلك الحين، وأن مكان الباخرة “لول” الآن ضمن الأماكن الآمنة والتي تصلها الإغاثة بانتظام” (ص3
    لكن السفينة السجن رمز من رموز الخواء والعدمية؛ يهجرها كل شيء إلا السجناء والرقيب ابراهيم وكلبه. حتى العسكر المنوط بهم الحراسة ملُّوا رتابة المكان الخالي من إيقاع الحياة، فتسللوا واحداً إثر الآخر: “عسكري يأخذ إجازة، وآخر يطلب من أخيه أن يكاتب رئاسة الوحدة بموت أبيهم للمرة الخامسة، وثالث يجرح يده، وهكذا حتى لم تترك الأعذار التي تبدو طبيعية جداً رجلاً خلفها عدا حضرة الرقيب”. (ص41)
    وتمضي الحياة.. بل قل يمضي الوقت، ولم يبقَ مع الرقيب في حراسة سجنه سوى الكلب. وبمرور الوقت يأخذ الكلب دور الرقيب في حراسة السجناء.
    تلعب لغة محسن خالد دوراً بارزاً في تشكيل وصناعة الرمز. على الكلب لكي يكون مستبداً وعنيفاً كسيده أن يكون ناضجاً: “وهكذا مدارسة بعد مدارسة، والكلب يتخلق كشخص من المطلعين، وله ميول. ميول كانت تنحرف نحو تطلعها، ونحو الاستبداد والتمرد نبحة فنبحة.” (ص 44) أو أن يسدل الستار على دور الكلب الآدمي ليبدأ دور الكلب الآخر في الاستبداد: ” شيئاً فشيئاً وكلب الناس يغطس في لجته الخاصة، بينما يُعَزِّز كلب الكلاب شخصيته طافياً وطافياً، ليصير راحة بال السجان ووارث ذاكرته وداعم عزلته الأول.” (ص 45)
    اللغة ماعون السرد، وأي فضاء سردي تترهل فيه اللغة فإنه يفقد التماسك فيجئ العمل القصصي مبتورا وكثير الطفح. وعلى عكس ذلك فإن اللغة الراقية جزءٌ لا يتجزأ من أدوات السرد الفعالة. تعجبني لغة محسن خالد، بل كانت لغته النابضة بالحيوية أولى أدوات الترغيب لي كقارئ للتعامل مع كتاباته. لغة محسن خالد فصيحة في أي أشكال التعبير جاءت، فهي سليمة في فصحاها وفصيحة حين تجئ في الدارجة. بكلمات قليلة يصف الراوي أنف بطلة القصة كمنحى جمالي: “طبعا أنف سلمى ليس أنفا كما يمكن توقعه، بل طائر جنة عسُّول حَطَّ على وجهها.” (ص12)


    فضلا عن ماورد عنها وعن كاتبها من معلومات في موقع موسوعة ويكيبديا العالمية

    Quote: من ويكبيديا:
    Muhsin Khalid is a Sudanese writer and intellectual. He was born in 1973, in Al Misaiktab, a village in Northern Sudan.

    He published works amount to twelve books with another three books currently banned from distributing in Sudan. Four of his literary works were translated into English and he frequently writes in a number of Arabic newspapers. He is a contributor to many intellectual forums on Arab and international levels. During his university education he was one of the most famous speakers of the secularists discussion corners in Al Gazeerah university. He was the founder of the “Atlas against geography Cultural Group” which bitterly opposes the so called “The Cultural Islamic Undertaking” launched by the regime in Sudan.

    During his stay in the United Arab Emirates he submitted some of his works to the censorship authorities in four Arab countries but were rejected because they were deemed unconformable with Islamic orthodoxy in general. On 4/7/2005 Sudan’s Minister of Communications, Dr. Al Tayeb Mustafah issued an official statement wherein he expressed the State’s opinion on Muhsin Khalid’s writings, declared him an infidel person and announced blocking of his works on the Internet in Sudan. The young controversial writer is living now in UK.
    Short story collections
    The Jailer’s Dog first edition Cairo (2002), second and third editions Beirut (2004, 2005).

    Non-fiction
    The Effect of Quantum Mechanics and Relativity on philosophy, Cairo 2006.
    The Formalism of Basics, a special vision about reading and writing literature, Cairo 2007.
    A Journalist Parsing .

    Novels
    The Coordinates of Man, the First Book, First Edition Abu Dhabi, Second Edition Beirut (2001).
    The Secret Life of Things, First Edition Cairo (2002), Second and Third Editions Beirut (2004, 2005). ISBN 9953367051
    The Adventure of the Andalusian Brothers First Edition Rabat (2003), Second Edition Beirut (2004).
    The Coordinates of Man, the Second Book First Edition Beirut (2007).
    Passing in Front of Al Nashnaka
    The Priest of Nature
    Timolelet


    هل يعلم الاخ محسن خالد بهذه السرقة أم لا؟
    وكيف سطا الكاتب اللبناني على هذا العمل الادبي رغم شهرته وشهرة كاتبه إن صحت هذه الملاحظة؟

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 05-08-2009, 04:27 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 07:59 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    حنين يا حيدر

    الزول دة لو ما عجبو الكلام دا ما كان ( لطشو ) !!

    ـ

    لكن محسن خالد ( يستاهل ) ..

    ـ
    خليه ـ و أمثاله ـ ( يتمسكنوا ) كدة لامن يوم يسرقوهم هم ذاتهم ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 08:00 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    هل يعلم الاخ محسن خالد بهذه السرقة أم لا؟
    وكيف سطا هذا الكاتب اللبناني على هذا العمل الادبي رغم شهرته وشهرة كاتبه؟
    ده موضوع لابد من حسمه بسرعة
    كفاية سرقة الأغاني السودانية
    والرقصات الشعبية
    شكرا
    حيدر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 08:01 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 08:35 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    ود دهب
    ود السني

    ظاهرة السرقات الادبية تعتبر "سطو فكري" على جهود الآخرين

    لو كان السطو من قبل كاتب ناشئ لوجدنا له الف عذر

    لكن ان يأتي السطو من شخص "متأدب" ومن مواليد 1955 فهذا أمر عجيب

    عموما في انتظار افادة الاخ محسن


    _

    قالوا شيخنا الفرزدق ذااااتو سطا ذات مرة على بيت أعجبه للشاعر جميل بن معمر
    وقال ليهو شوف يامعمر
    قدامك خيارين السطو أو السيف ..
    هل سيخيَر هذا الروائي اخونا محسن ؟

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 05-08-2009, 05:21 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 08:48 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: سطو فكري" على جهود الآخرين


    الخوف يا حنين الناس ديل كان الموضوع سخن يقوموا يدوروا ليك ( آلتهم ) الكبيرة دي ، و شخارم بخارم يطلعوا لينا ( ولدنا ) حرامي ..
    و ما بعيد يطلعوا ناس مننا يقول ليك ( يلاكوم ) نعتذر ليهم ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 09:16 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: عصام دهب)

    هسع ود شيقوق كان خمش ليهو تعزية ساى تكشفوا حالو

    شوف الخمش هنا كيف يا مسنوح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 09:36 AM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 12-29-2005
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: الطيب شيقوق)

    تحياتي أخ حيدر

    كما تفضل المبدع محمد السني بأن الظاهرة في تطورت حيث شملت الأغاني والأعمال الفنية السودانية
    فعلى الأخ محسن خالد عدم السكوت على هذا الأمر وتصعيد كما فعل الفنان شرحبيل أحمد بالدلائل
    والبراهين ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 11:51 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: بكري اسماعيل)

    كلب السجان
    klb alsjan
    تأليف: محسن خالد

    Quote: الناشر:
    تضم هذه المجموعة أربع قصص، هي: "عيد المواكب"، "الوجود الآخر"، "كلب السجان" و"ذهب بني شنقول". أربعة نماذج فنية نحتتها تجربة أدبية مميزة ومخيلة خلاقة لكاتب يحفر في طبقات متعددة من جسد التجربة، في اختبار للغواية يرجّ الشكل المألوف، وينفذ بالقصّ، عبر طاقة استثنائية لعمل الحواس، نحو عوالم تشع بالمدهش مرئياً ومتوهماً. إنها تجليات قصوى للروائح، والألوان، والملمس، المشهد، الطعوم، فـ"الغواية"، ومن الغواية يبدأ الاكتشاف.


    http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb139828-100223&search=books

    http://jarirbooksusa.com/6559.html
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 01:03 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الناشر الرسمي للعمل

    http://www.airpbooks.com/Ar/Publications.php?CatId=56&page=15

    http://www.airpbooks.com/Ar/Publications.php?CatId=53&page=27

    مادام القراء في الغرب بدأو يهتمون بالاطلاع على اعمال اديبنا محسن لاخوف من السطو (المصلح) ياعرب

    Quote: Gruppe: Reading Globally
    Thema: anyone know how to get English translations of Muhsin Khalid? 0 von 5 gelesen

    Apr 22, 2009, 7:10pm (nach oben)Beitrag 1: shawnd
    Dear Folks,

    Sudanese author Muhsin Khalid is who I am looking for. I think he also may go by Muhsin Khaled, but 95% of all the info I have found is spelling Khalid. He is living in UK I believe, and he has a Wikipedia entry and his own home page.

    http://en.wikipedia.org/wiki/Muhsin_Khal...
    http://muhsinkhalid.net/

    Apparently WorldCat has nothing in English, and it's not clear there are English items in the US. Any ideas?

    Thanks
    Shawn
    Missbrauch kennzeichnentest
    Apr 23, 2009, 10:50am (nach oben)Beitrag 2: christiguc
    You can read his short stories on his website. That's about all I can find, though.
    Beitrag vom Autor bearbeitet, Apr 23, 2009, 10:50am.

    Missbrauch kennzeichnentest
    Apr 25, 2009, 7:32pm (nach oben)Beitrag 3: avaland
    If there's contact information on his home page, I'd suggest contacting the author himself and asking:-)
    Missbrauch kennzeichnentest
    Apr 26, 2009, 12:24pm (nach oben)Beitrag 4: amckie
    And then passing the information on to us! :)
    Missbrauch kennzeichnentest
    Apr 26, 2009, 12:24pm (nach oben)Beitrag 5: amckie
    Dieser Beitrag wurde vom Autor gelöscht.
    test
    (zurück nach oben)


    http://www.librarything.de/talktopic.php?topic=63146

    وهذا قليل من كثير من سيرة محسن

    http://www.muhsinkhalid.net/biography.html

    http://www.muhsinkhalid.org
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 03:21 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)


    عزيزي حيدر، أجمل التحيَّات لك والود، وكُن أبداً بخير.
    أشكرك أوَّلاً على هذا التنَبُّه، وهذه الغَيْرَة والمتابعة، وأمنيتي أن لا تجري الأمور صوب حقيقة راسخة تُؤَكِّد هذه الملاحظات، التي لا أخفي عليك أنها قويّة، وذات وجاهة في آن من خلال ما قرأتُه من موجزات عن العمل المعني، ومن حوارات مع الأستاذ الزين حول عمله. أعرف هذا الموضوع منذ فَتْرَة، وبعض أصدقائي يعرفون أيضاً، وكُلُّنا في انتظار قراءة العمل المعني بالمقارنة مع قصتي "كلب السجَّان". ولكنني حتى اليوم لم أعثر عليه، وما تزال مساعيَّ في إثره جارية. وأتمنَّى أن لا تصدق الحكمة الغالية التي بذلها هنا الصديق عصام دهب، من شغل تلك (الآلة) الضخمة، التي ما تزال تدهس أعمالنا كلّها المكتوبة بالعربية بين حجارتها، وربما تعتبرنا أنفسنا، وما نؤول إليه من فكر وفن وثقافة، إرثاً إنسانياً بلا أصحاب، يغشاه من شاء، ليُزَيِّن به ما يشاء دون تثبيت مرجعية أو مظان. بأي حال، وفي الافتراضات كلّها، ومهما كانت آلتهم الإعلامية التي يستندون عليها، فبوسعهم "فقط" إثبات براءة كتاب الأستاذ الزين وليس إدانة كتاب "كلب السجَّان"، هذا بأقلّ الخسائر للكتاب المعني. فسَبْقُ كتابي، وجوداً، وبالسنوات الطويلة والعديدة، لكتاب الأستاذ الزين أدلّته ساطعة ولا يأتيها الباطل ولا الشك من أي جهة فحصتها. لن أتهم الرجل بشيء ما لم أقف على كتابه بنفسي. أمَّا الذين قرؤوا الكتابين، أو اكتفوا بالموجزات ولهم هذه الرؤية، فهم وشأنهم، هذا عصر الحرية والانترنت. ولكن للتاريخ أقول، إنَّني أهديتُ الأستاذ الزين مجموعة من أعمالي، من يدي إلى يده، وتحمل توقيعي، ومن ضمن ما أهديتُه كتاب "كلب السجَّان". هذا قبل انتقالي إلى لندن، حينما جاءنا زائراً في أبو ظبي بهدف التسجيل لمشروع ارتياد الآفاق. وهذه حادثة قطعية الثبوت، وشهدها كلٌ من الأستاذ الشاعر نوري الجَرَّاح والأستاذ الشاعر علي كنعان والأستاذ الباحث أيمن حجازي ومهندس الكمبيوتر علاء البيوك والأستاذ التشكيلي ناصر بخيت ناصر.
    بأي حال يا صديقي حيدر، ما زلتُ أبحث عن الكتاب المعني، الذي صدر في العام 2007م، وبالنسبة لكتابي أنا فحَسْبُ طبعة بيروت وحدها الصادرة عن المؤسسة العربية أنَّها أُصدرت في العام 2005م. وأمَّا طبعة القاهرة فقد صدرت في العام 2002م، أي قبل كتاب الأستاذ الزين بخمس سنوات.
    أرجو أن لا يسقط هذا البوست، إلى حين الإدلاء فيه بآراء تستند إلى ذلك الكتاب المعني كمرجعية مُتَحَقَّق منها.
    وكن أبداً بخير يا عزيزي حيدر، وأشكر كل من تداخل في هذا البوست وأحييه، كونوا جميعاً بخير.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 05:42 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: محسن خالد)

    سلام وشوق محسن..هنالك اعتذار مؤجل أزجيه لك لفشلي في لقاء كان ينبغي أن يتم بيننا في لندن في ذيل نوفمبر الماضي ولكن موقع عملي في الخليج (جامعة نزوى) فرض قطع عطلتي التي لم أنعم بغير 7 أيام منها مع أسرتي..وحرمت بذلك من لقائي بك. سألحق هذا التنويه اعتذارا يليق بمقامك وسامق محبتك عندي في رسالة لن يطول انتظارك لها. وأعرج من الخاص للعام لأهنئك بالحدث..نعم، ذلك لأن (كلب السجان) لو لم تكن تستحق الوقوف عندها لما أعمل أحدهم قلمه وقع الحافر حتى صاح قارئ مثقف في طرف شبه جزيرة العرب لينصفك ويعطي بطريق غير مباشر شهادة تفوق جديدة للإبداع السردي السوداني. شهادتي حول كتابتك قلتها للآخرين عبر أكثر من موقع ومنها المقتطف أعلاه والمأخوذ من مقال طويل أحببت أن أقول فيه للآخرين بأنك إضافة جادة لدفترالإبداع السوداني وأن الرواية سودانيا وعربيا تنتظر البشارة من كوكبة إخال إنك في مقدمة حداتها.
    وبما أن السرقات الأدبية ليست حدثا جديدا في ذاكرة الإبداع البشري إلا إن بعضا من مصاعب عصرنا الحالي أنها في أكثر من منعطف يمكن أن تمر دون عقاب خاصة حين يكون الضحية نص سوداني (وما أدراك ما السودان في زمن الحروب ..ومن بينها الحرب على الإبداع منذ عقود)!!

    أعجبني ردك الناضج وغير المتسرع والموضوعي جدا. وعلى كل حال فإن مسائل السرقات يمكن ضبطهاعالميا - حتى وإن أفلت السارق. ففي عصر منظمات مثل : الملكية الفكرية وInternational Pen وغيرهما لا يمكن أن يذهب سارق بقميص غيره في وضح النهار. ويكفي أننا سمعنا من طرف الحي من يهتف: أن أقبضوا على اللص!!
    نم مستريحا أيها الفتي المبدع.

    رجاء: إبعث لي في بريدي الإليكتروني أو عبر الماسينجر عنوانك البريدي بلندن حتى أبعث إليك نسخة من مجموعتي الشعرية الصادرة من القاهرة بنهاية هذا الشهر بإذن الله.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 05-06-2009, 06:21 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 06:12 PM

Salah Abdulla

تاريخ التسجيل: 03-15-2006
مجموع المشاركات: 3169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: فضيلي جماع)

    Quote: أرجو أن لا يسقط هذا البوست، إلى حين الإدلاء فيه بآراء تستند إلى ذلك الكتاب المعني كمرجعية مُتَحَقَّق منها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2009, 05:50 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: محسن خالد)

    Quote: ولكن للتاريخ أقول، إنَّني أهديتُ الأستاذ الزين مجموعة من أعمالي، من يدي إلى يده، وتحمل توقيعي، ومن ضمن ما أهديتُه كتاب "كلب السجَّان". هذا قبل انتقالي إلى لندن، حينما جاءنا زائراً في أبو ظبي بهدف التسجيل لمشروع ارتياد الآفاق. وهذه حادثة قطعية الثبوت، وشهدها كلٌ من الأستاذ الشاعر نوري الجَرَّاح والأستاذ الشاعر علي كنعان والأستاذ الباحث أيمن حجازي ومهندس الكمبيوتر علاء البيوك والأستاذ التشكيلي ناصر بخيت ناصر.


    كان تهديهم للطيّب مصطفى... كان عملتا فيهو معروف...!

    ما ضاع حق وراءه مطالب...ودي فرصة ممتازة لإعادة الإعتبار للمنهوب بواسطة "الآلة"...


    شكراً عزيزي حيدر على هذه المتابعة والحمية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2009, 03:02 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: AnwarKing)

    اخونا محسن
    شاكر لك تكرمك بهذه الافادة الوافية
    وشكرا لبقية المتداخلين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2009, 04:25 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: وأمنيتي أن لا تجري الأمور صوب حقيقة راسخة تُؤَكِّد هذه الملاحظات، التي لا أخفي عليك أنها قويّة، وذات وجاهة في آن من خلال ما قرأتُه من موجزات عن العمل المعني، ومن حوارات مع الأستاذ الزين حول عمله. أعرف هذا الموضوع منذ فَتْرَة، وبعض أصدقائي يعرفون أيضاً،


    Quote: وكُلُّنا في انتظار قراءة العمل المعني بالمقارنة مع قصتي "كلب السجَّان". ولكنني حتى اليوم لم أعثر عليه،


    عزيزي محسن،
    هذا دليل ورع .
    معرفتك المسبقة بالموضوع
    وعدم التفاتك له الا بعد تأكدك من الحقيقة
    ولاشكر على واجب ياصديقي
    ومثلك، كلي امل ان لا تصدق هذه الملاحظات

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2009, 08:35 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: أرجو أن لا يسقط هذا البوست، إلى حين الإدلاء فيه بآراء تستند إلى ذلك الكتاب المعني كمرجعية مُتَحَقَّق منها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-18-2009, 10:35 PM

ثروت همت
<aثروت همت
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 397

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: أرجو أن لا يسقط هذا البوست، إلى حين الإدلاء فيه بآراء تستند إلى ذلك الكتاب المعني كمرجعية مُتَحَقَّق منها

    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2009, 01:37 AM

Manal Mohamed Ali

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 1134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: ثروت همت)

    Quote: [e: أرجو أن لا يسقط هذا البوست، إلى حين الإدلاء فيه بآراء تستند إلى ذلك الكتاب المعني كمرجعية مُتَحَقَّق منها


    الرجاء من عنده نسخة من ذلك الكتاب ارساله الى محسن



    ..........................
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2009, 01:38 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: أعرف هذا الموضوع منذ فَتْرَة، وبعض أصدقائي يعرفون أيضاً، وكُلُّنا في انتظار قراءة العمل المعني بالمقارنة مع قصتي "كلب السجَّان". ولكنني حتى اليوم لم أعثر عليه، وما تزال مساعيَّ في إثره جارية. وأتمنَّى أن لا تصدق الحكمة الغالية التي بذلها هنا الصديق عصام دهب، من شغل تلك (الآلة) الضخمة، التي ما تزال تدهس أعمالنا كلّها المكتوبة بالعربية بين حجارتها، وربما تعتبرنا أنفسنا، وما نؤول إليه من فكر وفن وثقافة، إرثاً إنسانياً بلا أصحاب، يغشاه من شاء، ليُزَيِّن به ما يشاء دون تثبيت مرجعية أو مظان.

    شكراً الصديق حيدر على الغيرة الأدبية على إنتاجنا الفكري السوداني
    شكراً أديبنا محسن
    على الرد المتعقل

    ومعكم حتى

    Quote: لا يسقط هذا البوست، إلى حين الإدلاء فيه بآراء تستند إلى ذلك الكتاب المعني كمرجعية مُتَحَقَّق منها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2009, 02:36 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: روائي لبناني يسطو على "كلب السجان" لمحسن خالد (Re: عاطف عمر)

    Quote: خليه ـ و أمثاله ـ ( يتمسكنوا ) كدة لامن يوم يسرقوهم هم ذاتهم


    الأديب محسن خالد، تحياتي ومحبتي، فعلاً الطيبة والمسكنة مابتأكلك عيش مع هؤلاء اللصوص.

    وشكراً حيدر على غيرتك الوطنية، فكلنا الآن محسن خالد، والموضوع بزعل


    ملحوظة: أحمد على الزين هل هو نفسه مقدم برامج روافد فى قناة العربية؟ أم شخص آخر؟!
    أرجو الإفادة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de