ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 01:55 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد العزيز خيري شلال(DKEEN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2014, 12:44 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص

    يبدو انو في اختلاف في وجهة النظر حول تعريف مصطلع (الكوارك)
    يزعم كثيرٌ من من اعرف انني كثير الصخب وزول (كوراك)، وقد اضطرني ذلك الزعم الى محاولة رفض المسالة ومن ثم الصبر عليها، واخيرا تقصي معنى الكوارك، تقصيٍ غير متتابع في داخل النفس، وتقصيٍ اخر - ايضا غير متتابع - في دلالاته العامة التي يتناولها الناس.. واقصد بعدم التتابع ان امر التقصي كان على عدة مرات متقطعة، ومرات لامن الواحد يقوم يردد كلمة بعينها اربعة خمسة مرات ورا بعض او ستة مرات كدة، يجد في التركيز عليها بعض الاضاءات، وبعض الغبش، وبعض الاندهاش.
    لانو مرات بتحس بي انو لمة الحروف دي لاتعطي المعنى الدلالي المتفق عليه للكلمة في المجتمع الذي درج على تلبيس العبارة دلالة محددة..
    ومرات كمان تستبين ليك اشياء خافية عليك في جذر الكلمة..

    كورك يكورك فهو كوريك او فهو كوراك، وجمعها كواريك او فذاك شخصٌ كوراك ... وكوراك الاخيرة صفة وكوراك التي سبقتها فعل...


    و عبر نشاتي في سنين العمر وسنين الفرجة وسنين الاستماع والقرايات هنا وهناك، فقد ظل خاطري يحتفظ في بعض من مواقف السماع والفرجة والقراية، بان ثمة مواقف محددة في التاريخ جاءت فيها كواريك عظام جثمت عند ذاكرتي، واستحقت ان يقف عندها الخاطر والخيال، وربما تستحق ان تتعلق بسوق الخيال في سوح الافلام، وهي ثلاثة كواريك من ضمن كواريك عديدة، وقد كانت في ثلاثة مواضع مختلفة من الزمان والموضع.
    الاول الكوارك الصادر من نور الدايم، طرف النيل في مسرحية عبد الله على ابراهيم ( السكة حديد قربت المسافات وكثيرا) حين وقف طرف القيفة وكورك، يستجيب الى نداء في الضفة الاخرى من النيل، والبحر دميرة وكواني ووغش والوقت مساء، وماصاحب ذلك الكوراك من حوار وموقف يتمنى القاري ان يشهده حيا (لايف)، وبلاغته مستمدة من حس ادراك عميق لواقع محلي، ومن ملحمة شعرية استعراضية الحقت بذلك المشهد، كما ان فضاء المشهد الذي قد يخلقه النص غني جدا، ومحبب جدا الى اولئك المولعين باوقات المساء في قرى شمال السودان..
    والكوراك الدارج عند ابناء النيل على طرف القيف والذي ينادي به طالبي الغوث على اطراف القيفة الى الطرف الاخر من القيفة ، ليس مجرد كوراك وانما التزام اخلاقي متفق عليه، وثمة الزام انو أي زول يسمع الكوراك ده، يرد مستفسرا عنه، تقذف به في قائظة النهار او في جنح الظلام وظلال النخل واشجار السنط عابرا النيل، يتلقفه من يتلقفه ويرد على حاجتك سواء ان كانت الرواس او الداية او الإبلاغ..
    عظم من قيمة ذلك الكوراك، ما لحقه من نص شعري ملحمي فريد، ارتجله نور الدايم مخاطبا به تمساح اعترض سبيله في الماء بعد ان قفز في النهر والنهر دميرة وكواني وتماسيح:
    يا ايها القاتل القديم
    أنشب أضراسك المتمرسة فيَّ هبني الموت المتصل بالعناصر.
    حذر الموت الشائن القادم في
    مدى القتلة الذين بلا أعراف
    **
    انا وانت من اخر نسل الاشياء المهيبة المنقرضة
    ولن نتراحم الان كما لم نتراحم ابدا
    فتعاطفنا يتلاشى
    في نقاط الحدود بيننا
    **
    سننحني للمجهول والذي لا مرد له ايضا
    سيبدو خلط الحقيقة بالاكذوبة هينا
    ازاء خلط المستحيل بالمحتمل
    **
    ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامعرَّص


    والموضع الثاني للكوراك: هو الكوارك الصادر من احد، او بعض حرس يوسف يعقوب اسحق ابراهيم عليهم السلام، في زمان السبع العجاف، حين نادى (ايها العير انكم لسارقون) الاية من سورة يوسف.
    ولعل البلاغة التي صاحبت وصف العير- في نداء جاهِـر- بالعير السارقة، وموقف سوق المحاصيل المتوتر في زمانٍ عجفت فيه الارض، مع اختلاطه في ذاكرتي المتوترة ايضاً بمشهد سوق المحاصيل في دنقلا، ومناظر الشوالات المفتوحة ونصف الممتلئة والمكاييل وانصاف المكايل، وكواريك الحلب وجلبة السواقين، واختلاطه ايضاً بمسلسل لا اله الا اله وفؤاد احمد ومحمد الدفراوي (فرعون) وشكل حـراس الـفرعون في ذلك الزمان بصدورهم العارية، وقلنسوات النحاس التي تبتدي بثعبان وتنتهي بفِـقرة جامدة، مع اساور النحاس الإنسان رخيصة، عريضة الشكل، التي تكون على سواعد الحرس، كل ذلك الاختلاط جعل موقف هذا الكوراك هو الاعظم اثرا والاكثر صدىً في فضائه من بين كل الكواريك التي مرت علي، وربما لما ترتبت من دراما تُليت على الكتب السماوية على اثر ذلك الموقف، وكيف ان اخوة يوسف ارتدو الى ابيهم، وشيهم يلعن قفاهم و ما إزدادو كيل بعير، يزيد من اثر تلك الدراما، ترتيل القاري عوض عمر رحمه الله، في هذا الموقف الذي ينادي فيها الحرس اخوة يوسف، حتى ليكاد السامع يشفق على اخوان يوسف، من هول النداء ومن سطوةِ الاياتِ حين تتلى من فم طاهر، مرتلةً تنساب نحو كل شيٍ كأنها النهاية..

    والموضع الاخير هو الكوارك الذي اصدره "جان بتيست غرنوي" عند ولادته، فتم اعدام امه التي انجبته على اثر ذلك الكوراك. فقال "باتريك ذوسكند" مؤلف الرواية "فكان اول افعال الشقي ان حز رقبة امه" (مراجعة رواية العطر – لباتريك زوسكند تحديدا ترجمة نبيل الحفار) وللقاري ان يتخيل كيف تكون نهاية من حوله اذا كان اول فعائله في الارض اعدام والدته، انبنت على نشاته اليتيمة، كوارث عديدة ليس اقلها المرضعات اللواتي لاقين حتوفهن دون اسباب معروفة، وفي لاحق الرواية نصب جان بيتست غرنوي نفسه شمامة كبرى في فرنسا حاشرا انفه في قنلات وكلوتات ماتيسر له من جميلات فرنسا منهيا امر الاستنشاق بالقتل ليسلبهن عطر اجسادهن، ولشدة باسة في علم الروائح فقد انتهى الامر بالمجتمعين لاعدامه في ... بان ضاجع بعضهم بعضاً في مشهد مثير ملون مفتونين برائحة نشرها جان بيتست غرنوي وهو على المقصلة، حركت الرائحة ماتحت سروايهم، فانهال المجتمعين في الساحة يضاجع الرجل منهم من تيسرت له من المجتمعات المطالبات بالاعدام..
    وعود الى موضوع الكوراك، اذكر فيما اذكر وبينما انا في كافتريا الداون تاون في مغرب غير بعيد، وانا بقلِب في البلوتوث، في محاولة لتبادل بعض البيانات مع الاستاذ المحامي/ انور محمد سليمان لقيت اسم بلوتوث (فزع البكورك) اعجبني الاسم..
    وصار فيما بعد اسما لموبايل النوكيا بتاعي، وبعدها للايفون، دون ان اشير الى حق الرجل في حقوق الاسم..
    ولعل اغلبكم قد مرت عليه كواريك عديدة..منها ماعبر بانتهاء اثر الصوت، ومنها مابقى عميقا في ذاكرة الناس، ويصحو في كل كوراك وفزع، ذي الكوراك فى الضهاري بتاعة ترباس والتي اخرجت على اثرها اخوان السرارى في توتي، ظل ذلك الكوراك يُستدعى في كل فيضان لتحفيز همم الجماعة..انا حقيقة ماعارف هي حقت حمد ولا ترباس ام هى من تراث الدميرة لتوتي..بس هي عند ترباس احكم تنزيلاً..
    على أي حال، الكوارك في هذا العالم قديمٌ وهو فعل الميلاد الاول كما في حال بيتست غرنوي، او في فعل الموت كما يفعل اهل الميت، او مابين هذا وذاك كما في حال فرسان السبع العجاف، او في حال الرباطاب في مسرحية الدكتور عبد الله علي ابراهيم (لايوجد دليل مادي على كونهم رباطاب، ولكن طاب للخيال كونهم كذلك، فالحقتهم بزمرة الرباطاب وهي زمرة نبت بينهم الصديق الركن (على حد وصف ع.ع.إ) احمد فتح الرحمن الطيب، ولطالما خب في خيالي صوت والدته الخالة العزيزة "الرسالة" وهي تحثني على الزواج: ماجيتنا منكرب السنة دي ياعبد العزيء) هكذا دون حرف الزال الاخير، فقد اعتاد لسان الاقوام هناك على تدليل الونس بحذف اخر الحروف في كل كلمة.

    هذا ولقد جادلتُ مؤخرا كثير من الناس في امر الكوراك بعد ان سبب لي الجدل حول معناه كثيرا من الاشكالات على المستوى الشخصي، وعلى المستوى العام في شارع الله ده، وبين نوافذ السيارات المسرعة، فصار الامر بلا ضابط ولا رقيب..وظن بعض الناس ان الكوراك بكا وظن اخرين ان الكوراك صريخ وظن بعضهم ان الكوراك اثارة ضجيج وظن اكثر الناس ان الكوراك عيب وكان اكثر الناس لايفقهون.
    وكما اسلفت فقد صار اختلاط امره مسببا لكثير من اشكالات الحوار العام على عدة مستويات تبتدي من تربيتك للشفع في البيت اوونستك مع مرتك او ونسات الاصحاب وقد لاتنتهي عند البرامج الحوارية التي تبث على ملأ من الناس، وهي في كل هذه المجالات تعريف مطلوق ساي وغير مضبوط.
    مختصر الامر انو انا ذاتي ما كنتا فارز المعنى الدلالي ربما لغشامة وربما للانفعال الذي يصاحب حضورها في ذهني فتغلبك القدرة على العثور الدلالة اللغوية المناسبة.. ولان اللغة وسيلة تواصل وكلما وضح المعنى قل سوء الفهم، وكلما قل سوء الفهم قدرت توصل الحاجات لي حدها سلباً ام ايجاباً..
    بمعنى لو انتا قاصد تحارب وغلبك توصل فكرة الحرب قد حتبلبل خطوط العدو وغالبا سيسمى ذلك غدراً، ولو قصدتا تجادل زول في مسالة بسيطة وانت معه في ودٍ ووئام وغلبك تخت العبارات المناسبة فذلك قد يعني استفحال الامر وينتهي بك امر شنيع..
    المعنى يخوانا انو ضبط المصطلح في لغة التواصل مسالة لايمكن الاستهانة بها.
    والمؤسف في الامر انه لايمكن ضبط هذا المصلح وفقاً لعلوم النحو القديمة، فاللفظ لا اساس له في القاموس الوسيط او معجم الكلمات لذا فانها في احكام العرب مسالة اعجمية يجوز فيها اللعب والتفسير، وفي ظني وانا من عُجمة السودان إن مسالة تحديدها بالعرف وماجرى به الناس وكلام النسوان، كلام ني ساي ولايمكن قبوله في هذا التنوع الثقافي العرقي العقائدي الكبير الذي يتم تجميرة عبر السنين التي خلت ولايزال فعل التجمير مستعراً وعلى اتونه.
    ولان الكلمة صارت تتشابك في جوهر مدلولها في كل ماسبق ذكره من تداخلات وافعال انسانية، عمدتُ – ادناه- الى تسوية نفسية شخصية مع فكرة الكوراك وتعريفها، محاولاً في ذلك الوصول الى حلول مرضية حول تعريف العبارة، فان لم تصب جوهر المعنى فلعلها تلقى ببعض الاضاءات على مدلول المسمى، وعليه ووفق ميعاري الشخصي والتقصي غير المتتابع وتتبع موارد العبارة، فان تعريفي للكوراك كان فيما مضى قبل ايام قليلات: أي انفعال حاد مزعج، يصاحبه صوتٌ، سواء كان الصوت مرتفعا ام خافتا او حتى فحيحاً، والعلة في ذلك كانت الحدة والازعاج، ولعلي قد احتاج الى تعريف اخر للازعاج، إذ هو مسالة نسبية، ولعلي في ذلك قد اخالف البعض في كوني كنتُ اعتبر الصوت الخافت الحاد كوراكاً.
    وهانذا واناعلى مشارف الاربعين اتدارك العجلة التي كانت تصحب تفسيري للدلالة (كوراك) واني افترضت- في غشامة- انها تحمل جوهر موصوفات يومية اخرى، ولقد اضلني عن الشرح القويم الواضح، وحال بيني وبين المبتغى، وعن ايصال الغرض في الحوار والجدل والونس.

    والكوارك امر مشروع في عمومة والدنيا دي كلها بتكورك كما اوردنا في سالف السطور، بيد انه يعتبر امراً مزعجاً في عمومه، وموتراً قد يحيد بالناس عن جادة الصواب، واتخاذ القرار السليم في مواضع الفزع تحديداً، وفي غيره من المواضع، ولايُستحب الكواراك اطلاقاً في امور قابلة للاخذ والرد، والراي والراي المخالف..فذاك قد يؤدي بمواضيع الراي والراي المخالف، والونسة وقعـدات الصوالين الى عموم الفوضى.
    وفي غنية "سمحة وسمرية" يُسرك المقطع ( ياخوفا علي عقل وثبات ماها الوالواله من فرحي البيا قلعت الخوف وكستني بساله قت ليها النيه متين...الخ) والولولة هي صوت النائحة المتتابع عند احتدام المصائب، وايضا صوت المراة حين تصرخ داعية بالويل يعني "الردحي" والولولة في ذلك ضربٌ من الكوراك ومن قلة الحيلة، وهي من تحيد بها النسوة عن جادة الحق في الملمات الكبيرة، وفي ضعيف ظني عليها انبت القوامة مع عناصر اخرى ليس هذا مجال ذكرها، والولولة فيها من الكوراك ماتعجز عن تحمله.
    ولسيدي احمد عبد العال – اسال له ربي نعيماً ورحمةً وروضاً ورضواناً- حضرة من حضرات خياله كان عنوانها (زينب عماد العزائم عند الملمات الكبيرة) وعمادة النساء عند المحن والنوائب ليست مشهودة كما هو معلوم على العموم، انما "زينب" إستثناءُ في النساء، وهو اسثتثناء لايعول عليه، وفي ذلك كانت بلاغة قوله وجمال حضرته، عليه رحمة الله والسلام..وكثيراً، وظني بي زينب انها ماكوركت ابداً.
    وبرغم ماذكر، فان المقبول، وغير المقبول، والمستحبات في امر الكواريك كثيرة، ومثال ذلك يمكن للانسان ان ينفعل او يكورك في مقام الموت المفاجي، او في مقام الموت غير المفاجي، او في مقام المعارك، او في حالة الحوداث، والزلازل، والبراكين والعصيان المدني المؤثر في سير الحياة الطبيعية، وفي القلاقل الناشئة عن فوضى قبلية مسلحة، او في فوضى قبلية غير مسلحة، او في حالات الاغتصاب الفردي والجماعي وفي حالات اللواط الاجباري، وحالات اكتشاف اللواط ، وايضاً في حالات الخُـلعة في مقام كشف الخيانات الزوجية، وفي حالات الانفعال الناشي عن خوف العروس غير المبرر في الاسبوع الاول للزواج، و في حالات الفرار من المعارك، وعند دخول المعارك، وفي خضم اهازيج جلالات الجيش وطوابير المشاة، وهو في كل ماذكر اعلاه ذلك يتبدل حاله بين مكروه ومقبول وغير مقبول ومندوب ومستحب ومطلوب.
    فيمكن ان يكون مستحسن في جلالات الجيش، ومستحباً في كواريك الجماع والمسافدة، وقد بلغ الكوراك مبلغ كماله، وروعة بلاغته، وقمة دلالاته في مسافدة القطط، والقطط اذا تسافدت ماءت بكامل عصبها في حالك الليل، معلنة في حدةٍ عن لذاذةِ الايلاج في ذروةِ الخلقٍ الجديد.
    وقد عبرَ الانسان- كغيره من مخلوقات الله- ايضاً عن ذروة الغُـلمة بالكواريك، وحكي لي الصديق الاستاذ العبادي (ان رجلا كان يسكن في احد احياء امدرمان القديمة - وهو من اهلها- كان حين يصل الى قمة اللذة "بقوم بكورك لحدي ما امو تصحى من النوم مخلوعة" والتي لاتعلم ان ابنها جاب زولة من طرف الشارع، ومع الكوراكة ديك بتقوم تجري وتعرف الحاصل، فيكون ذلك سببا لتوبيخه وطرده من البيت يومين تلاتة.
    كما ويمكن للكوراك ان يكون مكروها، وكذا حال الكوراك عند التولي يوم الزحف، والانسحاب من المعارك، وفي مقام المصابرة والتعذيب الناشي عن اعمال سياسية.
    ولايمكن ان يكون مقبولا مثلا، الكوراك والحدة الناتجة عن نقاش في بين اصدقاء في سيارة تخب السير في صحراء "العِـديد" ( تقرا على وزن الحِميل تسغير حمل) وهو من جملة مادفعني لنقد ظاهرة الكوراك، او حول ماذا كان مسموحاً لاحدهم بالخروج او الدخول، او المضي قدما في امر مشروع، او امر غير مشروع لا يخص الطرف البكورك كثيرا، ولا يشكل خطر وشيك على الطرف البكورك، كما ولايمكن ان يكون مقبولا، الكوراك الناتج عن مسائل ظنية، او مسائل غير مؤكدة، او الكواريك في حوارات صحفية، او لقاءات تستهدف الجماهير بصورة عشوائية، او الانفعال باثر رجعي لشي تم النقاش فيهو مسبقاً واوجدت له مبررات.
    الكوراك لما يحمله من مضامين عديدة تنوعت حسب الشرح اعلاه، مابين اعمال الخيال، واعمال الشر، وامثلة الحياة اليومية، وما لهذه الاعمال من اثار تمتد من الاعمال الفنية الصرفة، الى الاعمال اليومية المؤثرة على حياوات الناس، الى مصائر الناس، الى مصائر كائنات الله، الى بشتنة الدنيا والاخرة، وضياع الحقوق والطالب والمطلوب، لذا كان حرصنا على عرض المسالة وفق تصورنا، دعوة للتريث قبل الكوراك، وضبطاً للمصطلح وتاسفاً على مافاتنا من معنى، وعلى ما اقحمناه فيه من دلالات في غير محلها، وايماناً منا بان من ارتضى لغةً معينة للتواصل، كان لزاماً عليه ان يجودها ان استطاع سيبلا، وان يتريث في استخدام مفردات اللغة، متأملاً في معناها ومدلوها وتركيبها ومادرج عليه الناس في استخدامها، وماورد في اصل استخدامها، او بالعدم يبذل جهدا اضافيا لتوصيل المعنى، ولو اضطره الامر الى الشرح والتطويل، وانو والله يخوانا السكليب عمرو ماحلا مشكلة، بل كان دوماً سببا لتفاقمها..
    لغة العرب دي من اكتر اللغات التي انشغل بها اهلها – لقلة شغلتهم في امور الفنون الاخرى- تجويداً وتنقيحاً واعراباً وتحسيناً، فكان ذلك وبالاً عليها وزحمة في غير مُزدحم، واضافات غير مبررة، وسببا لكثرة التاويل، وكثرة المعاني، وضلال مستخدميها من اهلها ومن غير اهلها.
    نامل ان نكون قد توفقنا في دلالات المعاني التي قصدناها باستخدامنا للكلمات الواردة في متن كتابتنا اعلاه.







    حواشي:
    تعريف: اثر الكوراك:
    يختلف اثر الكوراك على الاشخاص من شخص لاخر..
    بعض الناس عادي ممكن يتقبل الكوارك بتعريفه المذكور اعلاه ويمشي حاله
    بعض الناس قد يتقبل بعضه ولايتقبل البعض الاخر
    بعض الناس قد يتقبله لفترة محددة ومن ثم لايستطيع ان يطيقه
    بعض الناس لايتحملونه اطلاقا

    لذلك لايمكن الحكم على اثر الكوراك على الاشخاص من خلال وجهة نظر فردية او وجهة نظر اتنين او تلاتة او اربعة او خمسة او جماعة من الناس..لان العلة هنا المعيار الشخصي لكل فرد معنى بالتلقي.



    تعريف المعيار الشخصي:
    هو المعيار الذي لايمكن ان يكون مسالة قياسية زي المتر او الميل او الرطل او الكيلو او الطن او مقاس الضغط او مقاس السكري في الدم.
    وانما يتم بالقياس الشخصي حسب قدرة كل شخص وفهم كل شخص ونظرة كل شخص وظروف تربية كل شخص، وهو في ذلك معيار لايمكن المغالطة فيه لان صاحبه اولى الناس بتحديد وجه نظره.

    تعريف ال معـــرص حسب مورده في القاموس المحيط:
    وبَعِيرٌ مُعَرَّصٌ: للذي ذلّ ظهرُه ولم يَذِلَّ رأْسُه.
    ويقال: تركتُ الصِّبْيانَ يَلْعبُون ويَمْرَحُونَ ويَعْتَرِصُونَ.
    وعَرِصَ القومُ عَرَصاً: لَعِبوا وأَقبلوا وأَدبروا يُحْضِرُونَ.
    ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي مُلْقىً في العَرْصة للجُفوفِ؛ قال المخبَّل: سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ وماءٌ قُدورٍ، في القِصاع، مَشِيبُ ويروى مُعَرَّضٌ، بالضاد، وهذا البيت أَورده الأَزهري في التهذيب للمخبَّل فقال: وأَنشد أَبو عبيدة بيت المُخَبَّل، وقال ابن بري: هو السُّليك بن السُّلَكة السعدي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2014, 01:58 PM

ملهم كردفان
<aملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 16-02-2013
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: DKEEN)

    Quote:
    تعريف ال معـــرص حسب مورده في القاموس المحيط:
    وبَعِيرٌ مُعَرَّصٌ: للذي ذلّ ظهرُه ولم يَذِلَّ رأْسُه.
    ويقال: تركتُ الصِّبْيانَ يَلْعبُون ويَمْرَحُونَ ويَعْتَرِصُونَ.
    وعَرِصَ القومُ عَرَصاً: لَعِبوا وأَقبلوا وأَدبروا يُحْضِرُونَ.
    ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي مُلْقىً في العَرْصة للجُفوفِ؛ قال المخبَّل:
    سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ وماءٌ قُدورٍ، في القِصاع،
    مَشِيبُ ويروى مُعَرَّضٌ، بالضاد، وهذا البيت أَورده الأَزهري في التهذيب للمخبَّل فقال:
    وأَنشد أَبو عبيدة بيت المُخَبَّل، وقال ابن بري: هو السُّليك بن السُّلَكة السعدي.


    كيف حالك يادكين
    كلام زى الفل ...بس بينى بينك
    اللغه كائن حى الكثير من مفرداتها يتغير بتغير الزمان والإستخدام
    فلو أن أحد هؤلاء الذين وضعوا المعاجم
    مر على صبية يلعبون أو يتلاعبون وقال لهم
    إزيكم يامعـــرصين لردموه بالحجاره ...ردماً لاهوادة فيه

    كورك كلمه اصولها نوبيه تقريباً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2014, 04:10 PM

خالد عبدالوهاب

تاريخ التسجيل: 18-01-2013
مجموع المشاركات: 558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: ملهم كردفان)

    يادكين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2014, 04:46 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: خالد عبدالوهاب)

    سلام ولدنا عبد العزيز.
    مطول الغيبات جاب الغنائم
    لو كنت اعلم ان الكوراك له مثل هذا المعجم ذي التفسير المنبلج والايضاح السهل الممتنع، لكنت أرسلت احدي احداثيات الكواريك التي تاتي في سياق نقل خبر الموت بين قرانا علي ضفاف النيل، تلك الكواريك التي تماثل في ذلك الزمن الزاهي البرقيات ثم الان تماثل الاسافير. عموما النص به من السياحة اللغوية التي تجمع بين الاضداد الكثير والمثير. أرجو ان لا يجف مداد قلمك هنا
    دمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2014, 05:11 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 14-01-2005
مجموع المشاركات: 8609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: ابو جهينة)

    دكين يا عبد العزيز

    سأهدي كتابتك لصديقك الذي لم تصادقه، وله أشواق للكتابة سيعجبه ما تكتبه، وهذا احتفائي بهذه الكتابة.



    عليك الرسول ما تطوِّل الغيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2014, 06:17 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: الصادق اسماعيل)

    هي سلام هي سلام هي سلام ..., الخ ..

    غايتو ما شفت زول قعد الكوراك الواحد دا في علبو زيك ..
    ياخي دي سياحة غض النظر عن اللغة والأسلوب السردي الممتع ..
    بها تخاطر ذهني وعصف كثيف يوجع الراس ..
    أهو دا التأصيل البى راسو عديل ..
    صحيح لم تكن أول من ساح وانجذب في حضرة المفردة ..
    ولكن أزعم أنك كنت الأوسع في استعراض المضامين ..
    مضيفا دون أن يحوشك تتريخ الشعر الشعبي للمفردة من بعد واحد ..
    الكوراك ضرب مرقن جداد الدار
    وسيفك في غضاريف الرجال صياد
    كوفيتك الخودة أم عصا بولاد
    ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقاد

    الكوراك في الضهارى
    مرقو أولاد السرارى
    كان تجرى تجينى جارى
    بحت قرني الخمرو جارى

    الكوراك في الكتر
    مرقو أولاد ود فتر
    عود القنا وقت يصر
    يخلى الراجل نص فتر

    الكوراك في العداره
    مرقوا اخوانى البطاره
    ماهسكى وكلام سكارى
    بالكرباج عملو ماره

    أتفق معك أن المفردة من حيث اللغة ليست عربية ..
    ودلالة عجمتها كونها وصفية صوتية تنبيهية وليست حرفية ..
    كورااااااااك / أووووووك أو عيييييك ..
    وربما لو سعيت لتفصيص المفردة لوجدتها مركبة ..
    كو + رااك ..
    طيب ( كو ) بلغة أهلنا الدناقلة أو الضناقلة الأسد ..
    ثم ماذا ؟
    راك ـ راك ـ راك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 09:43 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: محمد على طه الملك)

    العزيز محمد طه اللك
    مداخلاتك دليل عافية..
    من آخر زيارة لي للبلد وأنتا في بالي..
    بس لانو غرض دنيوي بحت ماصارعتني اليه نفسي ..
    كيف حالك والأحوال؟
    في رواية مهر الصياح بتاعة د. تاج السر ثمة ما يسمى بمجلس الكوراك..
    لا أظن ان المفردة نوبية، واعتقد أن لها جذور في غرب السودان وغرب افريقيا..
    وفي الحقيقة مابهمني لا جذرها ولا اصلها ولا من اين اتت..هي مفردة اكزست في حياواتنا وأنا العندي ليها قتو..
    وصفك لها بوصفية تنبيهية وليست حرفية مسالة بليغة وبتفتح الزول أفق استدراك ..
    انا كنتا قايل أدوات التنبيه دي يمكن حصرها في حروف اللغة..
    آهو جابت ليها فتوحات بالوصف والتنبيه..
    وتحضرني الصيغة بتاعة الموافقة التي تعني (الإيجاب) ودي طوالي بنقولا نحن السودانيين
    ما بقدر اكتبها لانو ليست ثمة ما يقابلها من حروف العربية لا الانجليزية
    وبورد بكري مافيهو صيغة صوتيه عشان أوصل
    الكلمة ..لا نعرف لها أصلا عربيا أو نوبيا..
    بس هي خليط بين (شص او جسص ) واقرب مخرج صوتي لها هي صوت سيد الكارو لأمن يحث الحمار على المشي
    غالبا تكون عرفتها..هسي دي من اين اتت؟
    شفتا لغة العرب دي كيف ممكن تكون عاجزة في هذه الجغرافيا السودان؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 09:43 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: الصادق اسماعيل)

    سلامات يالصادق

    ما كان قصدي أقول ده كلو ..بس لقيت السيرة بتجيب سير..ولولا الخوف من الملامات ماكان سكتا..
    سلام كتير لي صحبك ، صحبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:55 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: ابو جهينة)

    ابو الجلاجل، سلام كتير ومحبة اكتر..

    في البلد ثمة عادة عند الوفاة زي ماقتا، في زول يطلق عليه لقب (الكُُبُدر) وهو بمثابة الناعي الرسمي لتلك الوفاة.
    بركب الحمارة بتاعتو وينطلق في البلد وهو يصيح (اوو ..فلان بن فلان غَيبيبو) بفتح الغين، ويعني ذلك ان فلان بن فلان قد مات..
    ويظل ينعى الى ان يبلغ الحلة والحلال المجاورة..
    احسب ان الموتعلى ضفاف النيل في الشمال مسالة حميمة جدا.. تموت فيعلم كل حي بموتك ويتلقف اسمك جريد النخل واجنحة الطير وماء الجداول والضريسة..
    تغيب فيتم اعلام كامل لكل ذي صلة من انسان ونبات وجماد وريح مرسلة..

    لذلك نتمنى الدفانة تكون بي هناك.
    طال الاجل ام قصر...تتوسد الباردة دي وانتاعلى يقين من قطع الارض المتجاورة التي تحيط بك وبنخلها وزرعها وطيرها وريحها المرسلة وهبوب امشير الملعون المثير للغبار والغباش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:09 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: خالد عبدالوهاب)

    ماتكورك ياوهاب ياخ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:08 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: ملهم كردفان)

    سلام ياملهم..وكيف حالك انتا

    انتا كمان ادي اللغة حقها، الاخ القاموس قال ليك "يلعبون ويمرحون ويعترصون" انتا تجي تقول " يا(.........)ين"، اقلاها طيب قول "يامعترصين"

    بس المثل بقول (المابدور اولاد الحلة بحدر ليهم في الضلام)..
    :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:31 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 1370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: DKEEN)

    Quote: وفي ظني وانا من عُجمة السودان


    الحالة دي ؟؟؟
    أريتنا بي عجمتك ياخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 06:58 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    سلام يابدر

    يازول صدقني فصاحتي التي تراني بها مردها عجمتك..انا مافايتك كتير..
    لاتغرك اللغة وتتتابع السرد..لو فصحتا حتلقى الشغل ده في السهلة..
    :)


    انتا ماشايف ابو جودة ده بجود الشغل بي ضمتو وهمزتو وغضو وغضيضو..
    طبعا ابو جودة مابقدر اغالطو لانو انا ذاتي لا افقه هل بكتبوها كما هي عندي اي جودة ام لا..


    ياخ البركة في التواصل.. يجب عدم الانشغال بالوسيلة عن الغاية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:35 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: DKEEN)

    نكوروك
    يا دكين عز السأم
    بركة الجيت مرقتنا من ملل الناس الوهم ديل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:49 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: د.نجاة محمود)

    الله يلعن شيطانك يا بلوة انت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 07:00 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: حمزاوي)

    همزاوي

    ياخ دايرك في غرد..
    رسل لي تلفونك..
    اصل انتا بي دقنك دي مافي زول غيرك بقضاها في بلد المسلمين بتاعتكم دي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:54 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 19-03-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: د.نجاة محمود)

    تعرصه شديدة لاكين يا دكين.. المهم الإحتكاك وإكتساب الخبرة.. وكده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 07:03 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: عزام حسن فرح)

    اهو قاعدين نحتك ياعزام..همتك نكمل الحك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2014, 05:55 AM

ترهاقا

تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: د.نجاة محمود)

    حبيبنا الغالي دكين (عبد العزيز)
    ويين أراضيك يا راجل ؟ والله ليك وحشة

    أديني تليفونك في الخاص

    ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 05:20 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 7779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: ترهاقا)

    بالله يا شلالي لو خلصت من (الكوراك) شوف لينا (الصخب)
    أنا غايتو شايفك زول (صخااااب) أو بالأصح (صااااخب)

    (عدل بواسطة معاوية الزبير on 07-02-2014, 05:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 06:31 AM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: معاوية الزبير)

    (مراجعة رواية العطر )

    رواية العط لباتريك زوسكيند، هي واحدة من أجمل الروايات
    التي قرأتها ، وما زالت موجودة في مكتبتنا المنزلية.

    وبمناسبة الكوراك
    فعندما كنا مستجدين بالكلية الحربية ، وعندما نكون وقوفاً بكامل لبس الحرب
    لثلاثة أوأربعة ساعات متصلة ، كان الطلبة الأقدم يقولون لنا ضمن كلام ( المساخة) :

    (نكورِك ليكُم ما تجو ...... نجيكُم تِكوركو)

    كان هذا الكلام مستفز بدرجة كبيرة بالنسبة لنا ، فالذى يتحلى بالصبر وعدم الرد
    فقد سلِم ... أما الأحمق الذي يثور ويستنكر فيا ويلُه.

    وكُلُّو كوراك في كوراك................ معزتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 10:07 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 1253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: محمد فضل الله المكى)

    تحيات وسلام ...دكين

    كلمة كوراك ليست لفظا معجميا، لذا لا يمكن البحث عنها في القواميس.
    وفي زمن لاحق حول اللسان العامي السوداني عملية الكوراك إلى فعل عربي مستوف لشروط الدخول لبواية العربية، يمكن ان يصاغ منه الماضي والمضارع والأمر، كورك ، يكورك، كورك، والمصدر كوراك والجمع كواريك كما انه يقبل الافراد والجمع والتأنيث والتذكير، كورك فلان وكان الصبية يكوركون، وكوركت ام فلان
    وأصل القصة وحكاية اللفظ رغم أنني نسيت المصدر، وأظن أنه التونسي -أن سلاطين الفور ومعظمهم كانوا من أهل العدل والإنصاف، كان يسمحون لكل صاحب مظلمة بالوصول إليهم لشرح قضيته عبر وسيلة رفع الصوت من مسافة بعيدة بقول (كرووورورك) ويقال في هذه الحالة أن فلاناً (ضرب الكوراك)، وهذا الكوراك كان ال (pass word) لاجتياز الحراس حيث ان الأوامر الصادرة لهم ألا يعطلوا صاحب مظلمة.
    رسخت إذن هذه العملية الأنسانية في الذاكرة الجمعية للشعب السوداني ويبدو أنها انتقلت إلى تجمعات سكانية أخرى ثم عربت، محتفظة أول الأمر بعناصرها الاساسية، العنصر الأول رفع الصوت، العنصر الثاني النداء لطلب الإغاثة، العنصر الثالث الحركة المصاحبة لهذا الفعل، وبانهيار سلطنة الفور انتهى الفعل نفسه ولكنه ظل باقيا في صورة تجريدية في شكل عنصره الأول وهو رفع الصوت.
    ومن ملاحظاتي انه وفي بعض مناطق الشمال تستخدم النساء جملة (كر ..علي) بضم الكاف وتفخيم الراء عند ابداء التحسر والتوجع ولا تزال هذه الجملة قيد الاستعمال، وأذا كان الشئ المتوجع منه مؤثرا للغاية، فتستخدم مع التكرار ( كر..كر..كر يا وليدي)
    وهذا يطرح تساؤلاً: هل اللفظ نوبي في الاساس انتقل للغرب ضمن عمليات التلاقح الثقافي بين شعوب الامة السودانية، وتم تطوير هذا اللفظ في غرب السودان ليكون عنوانا لطلب العدالة؟ أم أنه كما أشار التونسي (أن صح مصدري) صناعة دارفورية بحتة انتقلت للآخرين بناءاً على قيمتها الإنسانية العالية فاصبحت جزءا من رصيدهم اللغوي؟
    حتى وان كانت نوبية ارى ان صورتها الدارفورية اجمل

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 07-02-2014, 10:10 AM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 07-02-2014, 10:13 AM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 07-02-2014, 10:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 10:22 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: Barakat Alsharif)

    بالله عواليق ده لى هسه عايش؟؟
    المعنى بحاول اعمل مشتاق ليك وكده
    وانت جاى سلم لينا على العائلة
    وايم الحق family size دى ما خايله فيك تب،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 12:40 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: صديق الموج)

    عمري ما تخيلت الكوارك الوااااحد دا عندو مصارف قدر دي هههههه

    أتذكر زمان في محاكم دبي كان في قاضي سوداني جايي معار جديد من السودان، وبعدين من النوع البزعل سريع داك، وكنت حاضراً في إحدى جلساته، وكان أحد محاميي الأطراف المتقاضية محامي إماراتي جديد من النوع الدرس القانون وتدرب على المرافعة في مصر،، ولمن دوره جاء، رجع ليك وراء 3 خطوات، ورجع ليك القطرة بطريقة درامية، ورفع يدينه الإتنين فووق، وبدأ مرافعته بالطريقة الكوراكية المصرية .. مولانا إتخلع ليك خلعة شديدة وقام دق ليك شاكوش المحكمة بطريقة هستيرية وقال ليه يا أستاذ .. يا أستاذ .. يا أستاذ.. إنت المحكمة شايفها بعيدة قدر دا؟؟؟ بالله خفض لينا صوتك شوية عشان المحكمة تقدر تفهم إنت بتقول في شنوا!! ههههههههه.

    والله يادكين إشتقت كتير لكتاباتك الرائعة، وشكراً للرجعة السمينة، وعليه فأنا برشح تصعيدك "لسودان فور أول" لأنوا المستوى دا أعلى من العوام الزينا :)


    محبة وتحية كتيرة ، بالله ما تختفي تاني قدر دا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 10:04 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: Ahmed Alim)

    يا بو حميد
    والله لاامللك ان اقول لك..
    ياخ الموضوع ما استحمى..



    العضمة في الفشفاش بس..
    صليبكم وصليب العالم الجديد..

    كدى نتلاقى في الاسكاي عسى نقدر نلمو ونعمل تسوية مع الناس الجادة دي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 10:01 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: صديق الموج)

    ياموج ..

    غصن الرياض المايد..

    Quote: وايم الحق family size دى ما خايله فيك تب،،،

    يعني انا خايل فيها؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 12:58 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: Barakat Alsharif)

    سلامات يا أبا بكر ..
    مداخلتك ثرية ومفيدة ..
    اذكر في احد أرباع المنبر أورد الأخ ذو اليد بوست حول الفاظ في اللغة الفوراوية ..
    تداخلت في ذلك البوست وأخرجت عدد من المفردات المشتركة بين اللغتين..
    افتكر لو الناس جدت في الحفر حول هذه الجوانب بين اللغات السودانية ربما قطعنا شوط نحو تأصيل الهوية .

    عذا يا بركات على الخطأ

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 07-02-2014, 03:26 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 03:21 PM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 26-02-2013
مجموع المشاركات: 2867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: محمد على طه الملك)

    =



    في فِعل الميلاد الأول، أو الـ(big bang) لأول بوست قرأته لدكين كان الانفجار العظيم لصياح ذلك الديك "المعرَّص" وكواريكه حاضراً..

    وكان ديك دكين ز ينفض جناحيه مع الصبح ويصيح بصدى أشواق تردده كل "الأجرام".

    وكما أخبرنا (محمود درويش) فالديك ومثلما هو رمز الصياح الضاج والكواريك فهو كذلك رمز الأناقة كدكين:


    ((إدوارد يصحو على كسل الفجر.
    يعزف لحنًا لموتسارت.
    يركض في ملعب التنس الجامعيّ.
    يفكّر في هجرة الطير عبر الحدود وفوق الحواجز.
    يقرأ “نيو يورك تايمز”.
    يكتب تعليقَهُ المتوتّر.
    يلعن مستشرقًا يرشد الجنرال
    إلى نقطة الضعف في قلب شرقيّة.
    يستحمّ. ويختار بدلتَهُ بأناقة دِيكٍ.
    ويشرب قهوته بالحليب. ويصرخ
    بالفجر: هيّا، ولا تتلكّأ))




    ذلك ما كتبه (درويش )عن (إدوارد سعيد).

    فهيا يا ديكـ نـز إشرب كأس قوَّتك وقهوتك.. و واصل عزف ألفاظ موزارت ولا تتلكأ.

    ...
    ..
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2014, 07:55 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: الصادق عبدالله الحسن)

    الصادق عبد الله سلام كتير..


    شكرا للعبارات الانيقة المرتبة ترتيب بدلة ادوارد ود سعيد..
    هاك الرسمة دي وقد سقطت سهواً عن الاضافة وكانت المفروض تنزل طوالي بعد البوست، كحركات بصرية مني وكده.. اسمها (كوراك الليل اب صراخاً بره)
    :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 03:58 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 1253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: سلامات يا أبا بكر ..

    اخوننا محمد على الملك
    الف مرحبا بك ، مع تحياتي الطيبات

    مجرد تصحيح
    بركات الشريف

    Quote: افتكر لو الناس جدت في الحفر حول هذه الجوانب بين اللغات السودانية ربما قطعنا شوط نحو تأصيل الهوية .

    أؤيدك تماما في هذا الطرح ، فهذا السودان الواسع العريض، واسع بما يكفي لنا جميعا ..وزيادة، واللغة الدارجة هي الوعاء الذي يحفظ هذا التلاقح
    هاك هذه المحاولة ولكن هذه المرة من الشرق
    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_13909.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2014, 05:29 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: Barakat Alsharif)

    عذرا يا بركات الشريف ..
    موضوع البجا اعمق من اللغة وله مساند وإرث مؤرخ ..
    فالبليميون البجا حكموا وادي النيل لزمن طويل ..
    فضلا عن أن الكنوز آخر ملوك المقرة هم هجين عربي بجاوي نوبي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 09:48 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: Barakat Alsharif)

    سلامات يابركات

    ماعرفتا لفظ معجمي القتها دي دي شنو..وكيف يكون اللفظ معجمياًً..

    بس رد الكلمة لاصلها الدارفوري معقول جدا في عدم وجود تفسير اخرى تدعم تفسيرا اخر..
    ولا اعتقد انها نوبية على حد علمي، مالم يُفتي بغير ذلك من جهابذة النوبية..
    واعتقد انها فعلا ليست دلالة صوتية وانما هي حالة، ضرب الكوراك، ضرب النحاس، ضرب الشتم، ضرب الدنقر
    وربما كان اسم لنحاس او اسم دلوكة او اسم آلة..تم ترقية المعنى لاحقاً لتكون حالة يتم الفزع لها بالكوراك

    شكرا للاضافة يابركة..
    ويبدو لي انو الواحد بحاجة لقراية كتاب تاج السر بتاع مجلس الكوراك ( مهر الصياح)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 08:36 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: محمد فضل الله المكى)

    سلامات ياسعادتك

    الترجمة ياسعادتك
    لو ماترجمة نبيل الحفار..فذلك يعني انك قريت ترجمة راتبة ساي ذي كتابة حسن البطل..

    على اي حال لو عايزة فلم ذاتو نحنا حاضرين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 08:30 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: معاوية الزبير)

    ود الزبير

    اها جابت ليها اوصاف جديدة..
    يعني نحنا نحاول ننسف الاولى بعرضها امام الملا عشان الواحد يرتاح معاها نفسيا.. تقوم تجي توصف؟

    ياخي خلينا اصخاب اصخاب احسن..
    :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 07:04 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: ترهاقا)

    سلام ياساطور..
    رسلتا ليك التلفون في المكان المناسب..

    لسع بي نفس الصلعة ولا الشيب ظهر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 06:59 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: د.نجاة محمود)

    سلام يادكتورة

    الحمام المعلق في البروفايل ده من ياتو فريع؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2014, 09:53 AM

نورالدين بابكر بدري
<aنورالدين بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: DKEEN)

    Quote: لغة العرب دي من اكتر اللغات التي انشغل بها اهلها – لقلة شغلتهم في امور الفنون الاخرى- تجويداً وتنقيحاً واعراباً وتحسيناً، فكان ذلك وبالاً عليها وزحمة في غير مُزدحم، واضافات غير مبررة، وسببا لكثرة التاويل، وكثرة المعاني، وضلال مستخدميها من اهلها ومن غير اهلها.




    قال ثم من قالم أمك ، قال ثم من قال أمك ، قال ثم من قال أمك



    يا دكين بالرجوع إلى الكوت أعلاه ..... وينا لغتك ات يا ما عديم شغلة أكتبا وجيبا لينا بدون نحو وصرف

    ولك الود والسلام والتحية
    المداخلة دي بناءا على المثل البيني بينك ببدأ بي كلوتي ......الخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2014, 01:58 PM

فتحي عباس نقد
<aفتحي عباس نقد
تاريخ التسجيل: 21-08-2012
مجموع المشاركات: 486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: نورالدين بابكر بدري)

    الأخ/ عبدالعزيز DKEEN

    بعد السلام


    والله ذكرتنا الأيام الخوالي يا أخي أنا قاريء قديم ومتابع وأتمنى والله من كل قلبي رجوعك ورجوع بقية الكوكبة الغائبة


    تحياتي لك مرة أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2014, 03:28 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 1253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص (Re: فتحي عباس نقد)

    Quote: ماعرفتا لفظ معجمي القتها دي دي شنو..وكيف يكون اللفظ معجمياًً..


    تحياتي دكين
    نظريا كل لغة في العالم لابد ان تكون قد ضمت داخل معجم خاص بتلك اللغة، يحوي جميع الفاظها الميت منها والحي
    عمليا هذا غير ممكن،
    لأن هناك لغات منطوقة ولم تكتب بعد
    وهناك لغات مكتوبة ومنطوقة لكنها دون معجم
    وهناك لغات منطوقة ومكتوبة وبمعجم لكنه لا يضم جميع الفاظ اللغة
    ويحرص المعجميون، في لغات العالم الحية اليوم، على مجاراة تطور اللغة وضم الألفاظ الجديدة التي تولدها حاجات الانسان المتجددة وتولدها الكشوف العلمية، بعد اجازتها من قبل مختصين، للطبعات الجديدة، وفي اللغة الانجليزية غالبا ما تجد ثبتا بالكلمات الجديدة التي اضيفت للمعجم عند صدور طبعة جديدة، ويتجنب المعجميون الألفاظ قصيرة العمر التي تبرز فجأة ثم تموت، فالمعاجم غالبا لا تحفل بها، وفي اللغة العربية تتولى مجامع اللغة اجازة دخول الكلمات الجديدة، بينما تفتقر اللغة الانجليزية لهذا النظام
    نعود لكلمة (كورك) فهي كما اسلفنا حركة تحولت لفعل اكتسب الهوية العربية، يصاغ منه الماضي والمضارع والأمر، تدخل عليه تاء التأنيث ونون النسوة، ..الخ، وهو قد خرج من نطاق محلي ضيق ألى أفق أوسع بوجوده في اللسان العامي السوداني في عدة مناطق وربما يتاح له يوما ان يعرض على مجامع اللغة العربية لاجازته ليكون لفظا معجميا إن انتقل لخارج السودان ووجدت شعوب عربية اخرى انه يلبي حاجة نعبيرية لا توفرها الكلمات المرادفة له، من امثال ضرخ وضج وجأر (جعر كما ننطقها) ، والكلمات مثلها مثل السلع لها سوق، فهناك الفاظ لها رواج واخرى يكسد سوقها فتبور ثم تموت

    غنى الكابلي من قول آمنة بت بساطي تمدح شقيقها محمود....
    أبوك بساطى القبيل
    تبراهو الشعبه والجنزير
    خت كرسيه للعديل
    وكورك قال يا غفير
    سيفه بدلي الجفير
    العاداك وين يطير
    شقيا صادف نكير

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 12-02-2014, 03:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de